fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 16 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مباحثات بين السيسي ورئيس رواندا (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، مساء اليوم، الثلاثاء، في مقر الرئاسة الرواندية، بالعاصمة كيجالي، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس بول كاجامي، رئيس رواندا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة، بحضور وفدي البلدين. وذكر المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد تباحثاً حول عدد من القضايا والملفات الإقليمية، منها موضوع إصلاح الاتحاد الإفريقي، حيث أكد السيسي، دعم مصر لجهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد لتحقيق الكفاءة اللازمة في أعماله، وذلك في ضوء تولي الرئيس كاجامي لملف الإصلاح المؤسسي بالاتحاد.

 

مصر توافق على شروط إسرائيل لعودة سفيرها إلى القاهرة (العربي الجديد)

كشفت مصادر رسمية في وزارة الخارجية المصرية معلومات عن تفاصيل جديدة بشأن المشاورات المصرية-الإسرائيلية بشأن عودة سفير دولة الاحتلال إلى القاهرة وإعادة فتح السفارة، وقد جزمت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أمس الثلاثاء، بأن اتفاقاً على إعادة فتح السفارة قد أنجز بالفعل. وأوضحت المصادر، أن عودة السفير باتت وشيكة، بعد موافقة الأجهزة الأمنية والسيادية المصرية على مجموعة من المطالب الإسرائيلية، والتي كان في مقدمتها تخصيص قطعة أرض في شارع 11 بمنطقة المعادي جنوب القاهرة لتكون مقراً للسفارة وإقامة السفير والبعثة الدبلوماسية، مع التمسّك بقيام أجهزة إسرائيلية بالإشراف على بنائها ووضع الرسوم الهندسية لها.

 

أمنستي: «نظام السيسي» يسعى لمحو أي ذكرى لـ «فض رابعة» (مصر العربية)

قالت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، إن مصر تمر بأزمة لم يسبق لها مثيل في مجال حقوق الإنسان، بعد مرور أربع سنوات على قيام قوات الأمن بفض اعتصامين في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة الكبرى باستخدام العنف، وهو الأمر الذي خلف ما لا يقل عن 900 قتيل وآلاف الجرحى.

 

فورين بوليسي: هكذا تساعد أمريكا مصر في القضاء على إرهاب سيناء (مصر العربية)

سلطت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية على أهداف تدريبات “النجم الساطع” العسكرية التي تبدأ بين الجيش المصري وقوات أمريكية الشهر المقبل، مشيرة إلى أنها تهدف بالدرجة الأولى لمساعدة مصر في القضاء على الإرهاب في سيناء. جاء هذا في تقرير اليوم الثلاثاء بعنوان:” مع رحيل أوباما، بنتاجون ترامب يستأنف لعبة الحرب المصرية الكبرى”.

 

محلل إسرائيلي: من القاهرة… الإمارات تخصص 15 مليون دولار شهريًا لقطاع غزة (مصر العربية)

كشف الصحفي والمحلل الإسرائيلي “يوني بن مناحيم” عن لقاء جرى في القاهرة مؤخرًا وجمع وفدًا من دولة الإمارات العربية المتحدة بوفد من قطاع غزة، وتعهدت الإمارات خلال اللقاء بتقديم مساعدات مالية بمبلغ 15 مليون دولار. يدور الحديث عن خطوة مزدوجة من قبل أبو ظبي والقاهرة لإنهاء التدخل القطري بغزة. بحسب المحلل الإسرائيلي.

 

تقرير الحريات الدينية الأمريكي يشيد بجهود السيسي في “تغيير الخطاب الديني” (بوابة الأهرام)

أشاد التقرير السنوي للحريات الدينية الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن بالجهود التي يبذلها السيسي لتغيير الخطاب الديني. وأشار التقرير إلى الهجمات الإرهابية التي طالت عددًا من الكنائس والمسيحيين في مصر.

 

أسرة ريجينى تتهم الحكومة الإيطالية بالاستسلام لمصر (مصر العربية)

اتهمت أسرة الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، الذي عُثر عليه مقتولًا في يناير 2016 الحكومة الإيطالية بالإذعان الكامل للحكومة المصرية، وذلك ردًا على قرار الحكومة أمس بإعادة السفير الإيطالى للقاهرة على نحو مفاجئ دون أن يتم معرفة أو محاكمة المتهمين منذ 18 شهرا. وأعلنت الأسرة فى بيان لها بحسب صحف إيطالية عن استنكارها لإعادة السفير للقاهرة دون أن تلتزم الحكومة بوعودها السابقة بأن إعادته مرتبطة بتقديم مصر للمتهمين بتعذيبه وقتله للمحاكمة، مضيفة، أن هذا لم يحدث… فكيف يتم إذن إعادة السفير؟

 

هآرتس: وفد إسرئيلي يزور القاهرة ويلتقي مسئولين بالمخابرات لإعادة فتح السفارة (مصر العربية)

كشفت صحيفة هآرتس العبرية عن لقاء وفد إسرائيلي بمسئولين مصريين استعدادًا لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية بالقاهرة. وفي التفاصيل قال “باراك رافيد” الصحفي بـ “هآرتس”: إنَّ وفدًا أمنيًا إسرائيليًا زار يوم الاحد القاهرة والتقى مسئولين بأجهزة أمنية مصرية لبحث الإجراءات الأمنية التي تتيح إعادة “جوفرين” للسفارة بالقاهرة، المغلقة منذ 8 أشهر.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

يحيي الكدواني: مدة فترة الرئاسة يخدم المصالح العليا لمصر (بوابة الأهرام)

قال اللواء يحيي الكدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن المادة 226 من الدستور، تعطي الحق في طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، موضحًا، أن تم تقديم طلب في البرلمان بمدة الفترة الرئاسية، طبقًا لرؤية مستنيرة تتعلق بالمصالح العليا للدولة، نظرًا للظروف الأمنية التي نتعرض لها. وتابع أن الظروف الاقتصادية لا تسمح بانتخابات كل 4 أعوام.

 

وزير الشباب: ٣٠ مليون جنيه لمسابقة إطلاق مشروع اكتشاف وتنمية مواهب مصر (بوابة يناير)

قال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، إن فكرة برنامج ابداع انطلقت في ٢٠١١، وكانت البداية بالجامعات المصرية، قبل تولي جماعة الإخوان المسلمين مقاليد الحكم، موضحا أنه تم بدء المشروع بأقصي سرعة في الجامعات بالتعاون مع الإذاعة والتلفزيون، حيث كان من الصعب التعاقد مع اي قناة أخري بسب الظروف المحيطة في هذا الوقت. وأوضح انه تم تخصيص نحو ٣٠ مليون جنيه، للمسابقة، منها ١٥ مليون جنيه من الوزارة و١٥ مليون جنيه من البنك الاهلي، مشيرا الي أن لجان التحكيم تضم عدد من كبار الفنانين الذي يحرصون على المشاركة ويقومون بذلك عن حب وسعادة.

 

موسى: الشعب المصري هو من أحرق معتصمي رابعة (عربي21)

قال الإعلامي المصري، أحمد موسى، في الذكرى الرابعة لفض ميدان رابعة والانقلاب العسكري، إنه كان على الدولة فض رابعة من أجل تطهير الدولة وإنه كان الخيار الوحيد . وكال أحمد موسى الشتائم لمعتصمي رابعة، وقال إنهم كانوا مسلحين وكانوا يمنعوا الأهالي حول الميدان من الخروج من منازلهم وأعدموا بعضهم في غرفة مخصصة للإعدام . وقال: “إنتو الشعب … ولعتوا فيهم… حرقتوهم “.  وأطلق وسما “هاشتاغ” طالب فيه المصريين بالمشاركة وكتابة لماذا كان على الدولة فض الاعتصام، غير أن عددا كبيرا من المتفاعلين مع الهاشتاغ غردوا بعكس ما أراده موسى.

 

السنجيدي: قرارات البنك المركزي ستصل بنا للإفلاس (بوابة يناير)

قال أحمد السنجيدي، الباحث في مجال تكنولوجيا المعلومات والتنمية الاقتصادية، إنَّ الـ 750 مليون فائدتهم 17% على خمس سنوات ستكون 637 مليون، بالإضافة إلى أنَّ الـ 750 مليون الأخرى ستكون فايدتهم 17.1% على مدار 10 سنوات مليار و282 مليون جنيهًا . وتابع قائلًا: “الفايدة تقريبًا ستصل لـ 2 مليار جنيهًا، أي 1.5 مليار سيعادوا 3.5 مليار جنيهًا . واختتم قوله “هذا يعني عجز جديد يضاف على الموازنة وتسدده أجيال لم تراه، واستمرار لسياسات اقتصاديه فاشله افقرت المواطن واهلكته، وبالتالي سيكون هناك تعويض لهذا العجز عن طريق إما بالضرائب وإما بتقليل الخدمات، وإما بقرض جديد، وهكذا إلى أن نصل لمرحله الإفلاس”.

 

النائبة آمنة نصير: “التونسيون اجتهدوا فى مسألة الميراث ومالناش دعوة بيهم” (اليوم السابع)

قالت النائبة آمنة نصير تعليقًا على دعوة الرئيس التونسى باجى قائد السبسى للمساواة فى الميراث بين الرجل والمرأة إن هذا أمر يرجع لهم، ولا يجب التعقيب عليه عندنا فى مصر، مؤكدة أن الاختلاف فى الاجتهاد أمر محمود . وانتقدت ما أسمته محاولات الوصاية على الآخر، قائلة: “الأمر راجع لهم وهم أحرار” لديهم علماؤهم الذين اجتهدوا، ومؤسساتهم الدينية صاحبة القامة الرفيعة، وليس من حقنا أبدًا التعليق على قراراتهم، خاصة أن فيها شيئًا من الوجاهة .

 

نائبة برلمانية: أتمنى حصول المرأة على ميراثها بالمساواة مع الرجل (برلماني)

أكد النائبة سوزى ناشد، عضو مجلس النواب بلجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن تطبيق مقترح الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى، بالمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث، ومنحها حق الزواج من غير المسلم فى مصر، هى عملية صعبة للغاية. وأشارت، إلى أن ذلك يعد مخالفًا لما ورد فى نص الشريعة الإسلامية، وأضافت، أنها كامرأة تتمنى أن تأخذ نظيرتها المصرية حقها فى الميراث مثلها مثل الرجل، والتى فى بعض الأحيان تعيل أسرة بالكامل ولكنى كسيدة قانون لا يجوز بأى حال من الأحوال لأنها مخالفة للدستور، متوقعة أنه حال طرح ذلك فى سياق تعديل الدستور سيفتح بابًا من النار بشأنه.

 

وزير قطاع الأعمال: “لو فيه عامل مرتبه مازدش يبعت لنا فاكس وهنحاسب رئيسه” (اليوم السابع)

طالب الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال، عمال شركات قطاع الأعمال الذين لم تُرْفَع رواتبهم خلال شهر أغسطس الجارى مقارنة بشهر يونيو الماضى، بإبلاغ الوزارة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد مديريهم، مضيفًا: “لن أقبل بزيادة أى عامل بشركات قطاع الأعمال أقل من 130 جنيهًا”. وقال “الشرقاوى”: “لو فيه عامل مرتبه هذا الشهر مقارنة بيونيو لم يرتفع بما يتخطى الحدين الأدنى وأكثر، فعليه أن يرسل فاكسًا وسأتخذ الإجراء المناسب مع رئيس الشركة”.

 

أحمد سميح: لن أتراجع عن تقديم مقترح قانون خفض سن الزواج (الوطن)

أكد النائب أحمد سميح عضو مجلس النواب ومقدم مقترح مشروع قانون بخفض سن الزواج للفتيات لسن 16 عامًا إنه لن يتراجع عن تقديم مشروعه . وقال إن هدفه من تقديم هذا المقترح هو الحد من حالات الزواج العرفى للفتيات والتى تؤدى إلى عواقب وخيمة سواء للفتاة أو للأطفال .

 

هيثم الحريري: 4 سنوات لفترة الرئاسة كافية (الوطن)

رفض النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، تعديل فترة الرئاسة بالدستور، والمنصوص عليها بـ 4 سنوات فقط، قائلا: “أرى أن فترة الأربعة سنوات كافية جدا لكي يستطيع الشعب أن يقيم هذه الفترة، إما أن يمنحه فترة رئاسية جديدة أو يمنح الفرصة لمرشح آخر”. وأشار إلى أن هناك مجموعة من السياسيين والنواب هم من يتعمدون دايما اثارة أمر تعديل الدستور بمبرر وبدون مبرر، وهذا أمر سياسيا غير صحي على الإطلاق.

 

“بكري” يدعو الحكومة لإعداد تشريعات لمحاربة الفساد: لا يقل عن الإرهاب (الوطن)

طالب عضو مجلس النواب مصطفى بكري، حكومة شريف إسماعيل بإعداد حزمة من التشريعات لمحاربة الفساد، وتفعيل الأدوات الرقابية، خاصة أنها لا تقل عن الحرب التي تخوضها الدولة ضد الإرهاب . وأضاف إن جهاز الرقابة الإدارية نجح في تنفيذ عدد من الضربات القوية، وكشف عدد من قضايا الفساد خلال الفترة الماضية، وبالتالي يجب تعزيز هذه التحركات بمزيد من الصلاحيات والتشريعات .

 

رئيس نقل البرلمان: «مافيش خصخصة وعايزين نهدى الناس» (الشروق)

رفض رئيس لجنة النقل والمواصلات، النائب سعيد طعيمة، الرد على عدد من استفسارات «الشروق» بشأن رحلة القطار الذي استقله من طنطا للقاهرة وتعطله، كما رفض التعقيب على حديث وزير النقل خلال اجتماعه معه النواب فى البرلمان اليوم، وقال «عايزين نهدى الناس». واكتفى طعيمة بقوله «رحلة 3 ساعات من طنطا للقاهرة وجدت فيها سخط من الناس لو أعرف كنت أخذت ميكروباص أو سيارتى».

 

«إسماعيل» يواصل الحوار المجتمعي مع رؤساء النقابات (الشروق)

واصل رئيس الوزراء، شريف اسماعيل جولة الحوار المجتمعى الموسع الذي تجريه الحكومة مع مختلف مكونات المجتمع ورموزه وأصحاب الرأي والفكر بلقاء عدد من رؤساء النقابات المهنية، حيث ناقش فيه عدد من القضايا التي تشغل الرأي العام وطرح المشاكل التي تواجه النقابات وطرح الرؤى والأفكار والمقترحات للاستفادة منها، حيث حضر جولة الحوار المجتمعي أمس نقيب المعلميين والعلميين والمهندسين.

 

«الأزهر» يرفض دعوة السبسى: مساواة الرجل والمرأة فى الميراث تتصادم مع الشريعة (الشروق)

أعلن الأزهر الشريف، عن رفضه لدعوة الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى بالمساواة بين الرجل والمرأة فى المواريث، ودعوته بالسماح للمسلمة بالزواج من غير المسلم. وقال وكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان، إن دعوات التسوية بين الرجل والمرأة فى الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها وتتصادم مع أحكام شريعة الإسلام، لافتا إلى أن المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد ولا تتغير بتغيير الأحوال والزمان والمكان وتعد من الموضوعات القليلة التى وردت فى كتاب الله مفصلة لا مجملة بسورة النساء.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«دانة غاز» الإماراتية تعتزم حفر 3 آبار بمصر (جريدة الاهرام)

أكد باتريك المان وارد الرئيس التنفيذى لشركة دانة غاز الإماراتية ان الشركة تعتزم حفر ثلاثة آبار برية استكشافية للنفط بمصر. وقال إنه من المتوقع البدء فى عمليات الحفر خلال الربع الأخير من عام 2017. وقالت الشركة إنها ستحفر هذه الآبار فى مناطق «شمال الباسنت» و«جنوب شرق أبو النجا-1» و«باهي-2».

 

“قطاع الأعمال”: أوافق أن يحصل عمال المحلة على أرباح يومية عن الإنتاج (الوطن)

قال الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، إنه في الوقت الذي أوقف عمال المحلة ماكيناتهم، هناك شركات أخرى حققت تميزا، ولذلك سيحصل عمال هذه الشركات على مساهمات تميزهم عبر أرباح ومكافآت وفقا لقانون قطاع الأعمال، قائلًا: “معنديش أزمة إن كل العمال تجتهد وتشتغل مقابل تحصيل كل يوم حوافز”.

 

خبير بترولي: استيراد الوقود الخليجي أفضل حلول حكومة “إسماعيل” (الوطن)

أكد الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول الأسبق، أن الحكومة المصرية ستظل دولة مستوردة للطاقة بكل أنواعها حتى 2023، على الأقل لحين تحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز في عام 2019، وتابع: “الاستيراد يعوض زيادة معدلات استهلاك الوقود بالاسواق المحلية، خاصة أن مصر تنتج نحو700 ألف برميل من النفط و4700 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا”، ولدينا عجز 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا”.

 

البورصة تخسر 4.5 مليار جنيه.. وتراجع جماعي لمؤشراتها في ختام التعاملات (المصري اليوم)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها للجلسة السابعة على التوالي لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء، متأثرة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والمحلية، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5. 4 مليار جنيه، لينهي التعاملات عند مستوى 9. 696 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 2. 812 مليون جنيه.

 

مصر تطرح مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح في سبتمبر (المصري اليوم)

طرحت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية مناقصة، لشراء كمية غير محددة من القمح من الموردين العالميين للشحن في الفترة من 20 إلى 30 سبتمبر، وقال أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة، إنها تطلب شحنات من القمح اللين أو قمح الطحين من الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا، والأرجنتين، وروسيا، وقازاخستان، وأوكرانيا، ورومانيا، وبلغاريا، والمجر، وباراجواي.

 

سحر نصر: ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 26% (المصري اليوم)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «نحن الآن نرى عوائد ونتيجة تصديق السيسي على قانون الاستثمار، فإذا نظرنا إلى الأرقام، نجد أن الاستثمار الأجنبي المباشر قد ارتفع في مصر بنسبة 26% عن العام الماضي».

 

وزير قطاع الأعمال: 42 مليار جنيه ضرائب ورسوم الشرقية للدخان العام الماضى (اليوم السابع)

قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال، إن شركة الشرقية للدخان دفعت العام الماضى مبلغ 42 مليار جنيه كرسوم وضرائب للخزانة العامة للدولة، بينما كان صافي ربحها مليار ونصف جنيه، موضحاً أنها لم تعد الأولى فى الربحية.

 

مصر تتراجع عن طرح سندات باليورو (العربي الجديد)

قال مسؤول حكومي بارز في وزارة المالية المصرية لـ “العربي الجديد” إن وزارته تراجعت عن فكرة طرح شريحة من السندات الدولية المزمع إصدارها نهاية العام الحالي باليورو، بسبب توقعات المؤسسات الدولية بتباطؤ اقتصادي في منطقة اليورو، وكانت مصر تدرس طرح سندات بقيمة 1.5 مليار يورو ضمن السندات الجديدة التي سيتم طرحه.

 

منظومة القمح بمصر… “مافيات” وفساد ومليارات مهدرة (عربي21)

أكد خبراء زراعيون واقتصاديون أن مصر ستظل تتربع على قمة أكبر دول العالم المستوردة للقمح، في ظل فساد منظومة استيراده التي أطاحت بوزير التموين السابق، خالد حنفي، والتي تكلف الدولة مليارات الجنيهات سنويا نتيجة التلاعب بالأرقام، وبلغ توريد الفلاحين للقمح المحلي هذا العام 3.4 مليون طن فقط، مقابل نحو 5.2 مليون طن في الموسم الماضي، ليبلغ الفارق نحو 1.8 مليون طن، والذي تم توريده على أنه قمح محلي للحصول على سعر أعلى، أو ليس له وجود سوى على الورق.

 

أبرزها الشهادات مرتفعة العائد… 5 عوامل تهدد أرباح البنوك الحكومية خلال 2017/2018 (مصر العربية)

تواجه البنوك الحكومية وعلى رأسها “الأهلي ومصر والقاهرة” عدة تحديات خلال العام المالي الجاري يأتى على رأسها تراجع معدلات ربحيتها نتيجة لعدة عوامل كان أبرزها التداعيات التى فرضها قرار تحرير سعر الصرف ما دفع البنوك إلى طرح شهادات مرتفعة العائد، بجانب ارتفاع أسعار الفائدة بصورة أدت إلى ركود قطاع الائتمان.

 

عن اجتماع الخميس| مصرفيون : تثبيت أسعار الفائدة الأقرب و3 حلول للتضخم (مصر العربية)

يترقب السوق المصري اجتماع لجنة السياسات النقدية غدا الخميس لبحث أسعار الفائدة وذلك بعد قيام المركزي برفع العائد 700 نقطة فى أقل من عام على ثلاثة مرات، ورغم إعلان البنك المركزي أن هدفه هو محاربة التضخم خلال الفترة الحالية إلا أن معـدل التضخم السنوي لأسعار السلع الاستهلاكية خلال شهر يوليو 2017 ارتفع إلى 34.2% مقارنة بشهر يوليو 2016 والذي كان يسجل نحو 14.8%.

 

وزير النقل لـ “خالد صلاح”: تطوير السكك الحديدية يحتاج 45 مليار جنيه (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن تطوير الكيلو متر الواحد من قضبان السكك الحديدية يحتاج 21 مليون جنيه، وتطوير السكك الحديدية بالكامل يتطلب 45 مليار جنيه، موضحاً أن دخول القطاع الخاص لمنظومة السكة الحديد يتم بتنظيم من الدولة.

 

إنفوجراف: لماذا صعد «مؤشر البؤس» المصري لمستوى قياسي؟ (مصر العربية)

هكذا تحدث موقع ديلي شوت الاقتصادي التابع لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكي، عبر حسابه على تويتر،  حول ارتفاع “مؤشر البؤس” فيما يتعلق بمصر إلى مستوى قياسي، وفي نوفمبر الماضي اتخذ البنك المركزي المصري قرارا بتعويم الجنيه لتأمين قرض صندوق النقد الدولي بإجمالي 12 مليار دولار، وقال ديلي شوت في تقرير   بالموقع الرسمي  : ” من الصعب الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في ظل هذا الصعود السريع للأسعار، هذا هو مؤشر البؤس في مصر”، مدرجا رسما بيانيا يكشف الارتفاع الهائل في مؤشر البؤس ووصوله إلى  45.6 نقطة.

 

شركات الحديد ترفع أسعارها والطن يسجل 12 ألف جنيه (البديل)

شهدت أسعار الحديد خلال الفترة الحالية، زيادة في أسعار الطن ليسجل 12 ألف جنيه، وبررت الشركات تلك الزيادة بسبب القرارات الاقتصادية الأخيرة، وقال محمود مخيمر، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالإسكندرية أن الارتفاعات الجديدة جاءت نتيجة زيادة أسعار “البيلت” ليصل إلى 500 دولار، بالإضافة إلى زيادة أسعار الفائدة، وزيادة ضريبة القيمة المضافة، وفرض رسوم إغراق على المستورد لمدة 4 أشهر من جانب وزارة الصناعة والتجارة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال “النصر” يتضامنون مع زملائهم بشركة غزل المحلة ويهددون بنقل إضرابهم (الوطن)

شهدت قطاعات شركة مصر للغزل والنسيج “غزل المحلة” التابعة للشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج استمرار إضراب الألاف من عمال الورديات الثلاثية الصباحية والمسائية عن العمل لليوم التاسع، وأفادت مصادر داخل الشركة أن توقف عمليات الإنتاج يتسبب خلال كل يوم فى تكبد خسائر  مالية خلال ثمانية أيام مدة الإضراب مايزيد عن 50 مليون جنيه، من ناحية أخرى تضامن المئات من عمال شركة النصر للغزل والنسيج داخل 3 مصانع بالشركة مع عمال شركة غزل المحلة وأعلنوا دخولهم فى إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بحقوقهم المالية أسوة بزملاءهم.

 

عمال “غزل شبين الكوم” يواصلون احتجاجهم: الشركة و”الاستثمار” متعنتون (الوطن)

قال عمال شركة غزل شبين الكوم، إن الشركة القابضة للغزل والنسيج، ووزير الاستثمار، يماطلون في تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة، الخاصة بصرف العلاوة الاستثنائية التي أقرها السيسي، ومنحة الغلاء، إضافة إلى حافز التطوير وزيادة بدل الوجبة خلال الشهور الماضية.

 

إضراب عمال مستشفى الفيوم العام احتجاجا على أجورهم الضعيفة: فين حقوقنا (الوطن)

دخل عشرات العمال بمستشفى الفيوم العام ومستشفى سنورس المركزي، في إضراب عن العمل، وتجمهروا أمام مكتب مدير المستشفى العام، احتجاجا على رواتبهم الضئيلة وللمطالبة بحقوقهم المادية، ورددوا هتافات منددة بإدارة المستشفى، وأكد العمال أن عدد العاملين بالمستشفى يبلغ نحو 350 عاملا وعاملة، موضحا أن الجميع يعاني من الأجور التي لاتتجاوز الـ500 جنيه دون الحصول على أي علاوات أو بدلات أخرى.

 

عمال المحلة يصعدون بمسيرة ليلية أمام مبنى الإدارة: «واحد اتنين العلاوة فين» (المصري اليوم)

نظم عمال شركة مصر للغزل والنسيج، مظاهرة ومسيرة أمام المبنى الإداري للشركة، في خطوة تصعيدية ضد مجلس الإدارة، وردد عمال الوردية المسائية خلال 30 دقيقة بالمصنع هتافات: «الإدارة فين العمال اهم»، و«واحد اتنين العلاوة فين»، ردًا على تجاهل مطالبهم طوال 9 أيام من الإضراب، وطلب رئيس الشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج، الاستعانة بأعضاء اللجنة النقابية وقيادات قطاعات الشركة، في محاولة لإقناع العمال بالعدول عن الإضراب والتعهد بالبدء في صرف أرباحهم وعلاواتهم.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

رئيس «الأعلى للإعلام»: إنشاء جهاز لقياس نسب الرأي والمشاهدة بالتعاون مع «الاتصالات» (الشروق)

قال رئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد، إن المجلس بصدد إنشاء جهاز لقياس نسب بحوث الرأي والمشاهدة بالتعاون مع وزارة الاتصالات يكون فيه المجلس الأعلى المسئول عن الجهاز، واتفق الطرفان على أنه فور إنشاء الجهاز سيقوم مجلس إدارة الجهاز بوضع المعايير والأسس والقواعد، ويدخل في صميم ذلك إنشاء إدارة تكون مسئوليتها متابعة المنهج العلمي في اختيار العينة البحثية.

 

التعليم

بعد شاومينج… البلوتوث وسيلة الغش في الثانوية العامة دور ثان (مصر العربية)

باستخدام “سماعات البلوتوث”، انتشرت حالات الغش بامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة عن طريق الهاتف المحمول بحيث يقوم الطلاب بتصوير أسئلة الامتحان وتسريبها خارج اللجان، ليتلقوا إجاباتها عن طريق السماعات.

 

الصحه

نائب لوزير الصحة: 1576 دواء ناقص فى السوق (البديل)

تقدم النائب تادرس قلدس، بطلب إحاطة لوزير الصحة، بخصوص أزمة نقص الأدوية، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة، مؤكدًا على أن حياة المرضى معرضة للخطر بسبب هذا الأمر، وأكد عضو مجلس النواب، على أن الأدوية الناقصة وصلت إلى أكثر من 1576 صنفًا، وأن مشكلة استيراد الأدوية بسبب ارتفاع أسعار الصرف وضريبة الجمارك ليست حجة للوزارة ولابد أن تبحث الوزارة عن بدائل لإنهاء أزمة النواقص فى أسرع وقت.

 

السياحه

«البيئة»: قرش «هجوم مرسى علم» من النوع المحيطي (المصري اليوم)

قالت وزارة البيئة، غن لجنة المسح البحري المشكلة بواسطة وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، إن سمكة القرش المسؤولة عن حادث عض سائحة على إحدى شواطء مرسى علم، هي من النوع المحيطي ذي الزعنفة البيضاء، كانت سائحة نمساوية قد تعرضت للعض من سمكة قرش على إحدى شواطئ مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر مطلع أغسطس.

 

النقل والمواصلات

عودة حركة القطارات بعد توقفها لساعتين بسبب عطل في سوهاج (الوطن)

عادت حركة القطارات إلى طبيعتها بعد توقفها لمدة ساعة و50 دقيقة بسبب عطل في جرار قطار ركاب بسوهاج.

 

وزير النقل فى مجلس النواب: 90% من الورش تحتاج إلى التغيير ولابد من دخول القطاع الخاص فى المنظومة (جريدة الاهرام)

شنت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب هجوما حادا على وزير النقل، وطالبته بخطة عاجلة للتطوير وإجراءات لمواجهة كوارث السكه الحديد، وأكد أعضاء اللجنة أن حادث الإسكندرية ساذج للغاية، وقتل متعمد وليس إهمالا، مشيرا إلى أنه لو قامت وزارة النقل باتباع رؤى أعضاء اللجنة ونواب الشعب، ما كانت هذه الكوارث، ومن جانبه طالب وزير النقل مساعدة مجلس النواب فى تنفيذ خطة تطوير مرفق السكة الحديد، والتى تمثلت فى ضرورة دخول القطاع الخاص.

 

قطار يقطع 350 كيلومترا على خط الصعيد في 15 ساعة بسبب الأعطال (الوطن)

تعطل للمرة الثانية القطار 938 على شريط السكة الحديد في دشنا، شمال قنا لمدة 5 ساعات، بعدما توقف عصر أمس بقرب محطة إسنا بسبب اشتعال جزء في الجرار، ليقطع المسافة من أسوان إلى دشنا في 15 ساعة بسبب الأعطال.

 

حريق في قطار “طنطا-دمياط”… والدفع بـ 6 سيارات إطفاء وإسعاف (الوطن)

تسبب ماس كهربائي بجرار قطار سكة حديد خط “طنطا-دمياط” في نشوب حريق بشكل مفاجئ، ما أدى إلى تعطل حركة القطارات بمنطقة مفارق قرية “صفط تراب” التابعة لمركز المحلة في محافظة الغربية، وتمَّ الدفع بـ 6 سيارات إطفاء وإسعاف.

 

اشتعال النيران في جرار قطار جنوب الأقصر… والركاب: “نزلنا منه” (الوطن)

توقف قطار رقم 938 القادم من أسوان إلى القاهرة قبل وصوله لمحطة إسنا جنوب محافظة الأقصر بسبب اشتعال النيران في أحد ماكينات الجرار، وقال سيد هرماس أحد ركاب القطار، لـ “الوطن”، إن الركاب تركوا القطار، وقرروا النزول عقب توقفه، وإخبارهم بأن حريقًا صغيرًا نشب في الجرار وتسبب في توقفه، مؤكدا عدم وجود أي إصابات جراء الحريق.

 

وزير النقل: عندنا 300 جرار شغالين من 35 سنة… واللى حصل مش هيتكرر تانى (اليوم السابع)

وجه النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، سؤالا لوزير النقل الدكتور هشام عرفات، قائلا: “هل تقليل التشغيل، وتطوير برامج التدريب، سيقضيان على أزمة السكك الحديدية والحوادث التى شهدتها المنظومة فى الفترة الأخيرة”، وهو ما أجاب عنه الوزير مؤكدا فائدة الاهتمام بالتدريب وتطوير القطرات البشرية.

 

وزير النقل: حادث قطاري الإسكندرية “قتل عمد” (البديل)

قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن ما حدث في حادث قطاري الإسكندرية ليس له علاقة على الإطلاق بالحالة الفنية لسكك الحديد، فما حدث قتل عمد نتيجة خطأ بشري، وهو ما يتطلب خطة عاجلة لإدخال التكنولوجيا في عملية تشغيل منظومة السكك الحديد لتلافي الخطأ البشري.

 

توقف حركة القطارات بالبحيرة نتيجة تعطل قطار “دمنهور -دسوق” (اليوم السابع)

تعطل قبل قليل، قطار ركاب رقم 407 بخط ” دمنهور -دسوق ” بدائرة محافظة البحيرة بشكل مفاجىء بين محطتى بنى هلال ونفرا بمركز دمنهور، ما أدى لتوقف حركة القطارات بخط ” دسوق -دمنهور”، وجارى تحرير المحضر بالواقعة.

 

حريق هائل بقطار شربين المتجه إلى كفرالشيخ (البديل)

نشب حريق وتصاعد أدخنة من أحد القطارات المتجهة من شربين إلى محافظة كفر الشيخ وحدوث حالة من الهلع والخوف بين الركاب ما دفعهم إلى القفز من القطار خلال سيره.

 

تعطل قطارين لمدة 4 ساعات بالغربية… والسائق: تهالك الكابلات السبب (الوطن)

شهدت حركة قطارات السكك الحديدية بمنطقة وسط الدلتا في محافظة الغربية، اليوم، تعطل قطارين ما تسبب في توقف سير الحركة على مستوى خطي “طنطا – المحلة -المنصورة – دمياط”، و”طنطا – منوف – البحيرة – الإسكندرية” بسبب نشوب ماس كهربائي بجرار قطار الأول ونشوب حريق بعربتين بالقطار الثاني.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل “الشيخة فريحة” بالكاتدرائية المرقسية (الوطن)

استقبل تواضروس الثانى، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، شقيقة أمير الكويت الشيخ صَبَّاح الأحمد، وكان تواضروس التقى بشقيقة أمير الكويت خلال زيارته بالكويت في أبريل الماضي.

 

تواضروس يلتقي نشطاء معارضين للكنيسة تحت شعار “عاوزين نفهم” (الوطن)

كشف مصدر كنسي، لـ “الوطن”، أن تواضروس الثاني، سيلتقي بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بعدد من النشطاء الأقباط الذين يتبنون سياسات معارضة للكنيسة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار لقاءات تواضروس مع الشباب القبطي التي أطلقها منذ فترة تحت شعار “عاوزين نفهم”.

 

الكنيسة الأرثوذكسية تعلن وفاة نائب تواضروس في أوروبا (الوطن)

أعلن بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن وفاة الأنبا كيرلس مطران ميلانو النائب البابوي بأوروبا، وتقدم المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى رأسه تواضروس الثاني، بنعي الأنبا كيرلس.

 

تواضروس يلتقي نشطاء الأقباط: أبنائي… وليسوا معارضين كما يصفهم الإعلام (الوطن)

التقى تواضروس الثاني، 10 من الشباب والنشطاء الأقباط، في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، تحت شعار “عاوزين نفهم”، وقال مينا أسعد مؤسس رابطة “حماة الإيمان الأرثوذكسية”، إن اللقاء استمر أكثر من 3 ساعات، وناقش أمور كثيرة دون خطوط حمراء، وأضاف أسعد، أن تواضروس أكد أن الموجودين في اللقاء أبناء له وليسوا من المعارضين كما تصفهم وسائل الإعلام.

 

أخرى

ارتفاع عدد ضحايا الصعق الكهربائى بأسيوط لـ 5 متوفين (البديل)

ارتفع عدد ضحايا الصعق الكهربائي نتيجة سقوط كابل كهربائى في ترعة مركز ديروط بأسيوط لـ 5 أشخاص تم إيداعهم مشرحة المستشفى المركزى وجار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

 

انقطاع المياه عن 7 مناطق بالقاهرة (البديل)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة عن انقطاع المياه عن المناطق التالية (المنطقة السادسة بالكامل، المنطقة العاشرة، صقر قريش، عمارات ميلسا، مكرم عبيد ومتفرعاته، الحى السويسرى ب، حى الواحة)، نظراً لحدوث كسر مفاجئ بالخط الرئيسى، وأعلنت الشركة قيامها بتدبير سيارات مياه صالحة للشرب، متواجدة بالمناطق المتأثرة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

حبس عضو بـ “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” لاتهامه بالتحريض على قتل رجال الدولة (بوابة الأهرام)

قررت نيابة حوادث شمال الجيزة، حبس قيادي بجماعة الإخوان، عضو “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية، والتحريض على قتل رجال الشرطة والجيش.

 

ضبط أكبر تشكيل عصابى يقوده 5 أمناء شرطة لسرقة المواطنين بالإكراه بالقطامية (اليوم السابع)

كشفت تحقيقات نيابة القاهرة الجديدة، عن أكبر تشكيل عصابى يقوده 5 أمناء شرطة لابتزاز المواطنين وسرقتهم بالإكراه بمنطقة القطامية. وتبين من التحريات والتحقيقات، أن المتهمين عددهم 10 من 5 أمناء شرطة و5 مدنيين، تم القبض على 5 منهم وكشف أمرهم عندما اقتحموا شقة سكنية لسيدة متزوجة بتحريض من طليقها.

 

«الداخلية» تعلن مقتل 3عناصر من «مجموعة عمرو سعد» بالوادي الجديد (مدي مصر)

أعلنت وزارة الداخلية اليوم مقتل 3 عناصر مسلحة، في اشتباكين مع قوات الأمن بالوادي الجديد، خلال العمليات التي تجريها قوات الأمن منذ أيام لتتبع وملاحقة كوادر «القيادي» عمرو سعد، حسب البيان الرسمي.

 

محبوس احتياطي يُضرب عن الطعام في الدقهلية احتجاجاً على تعرضه للاعتداء (مدي مصر)

دخل طارق الحنفي، الطالب بكلية الهندسة، المحبوس احتياطياً على ذمة قضية تظاهر بالدقهلية، في إضراب عن الطعام بقسم شرطة طلخا منذ أسبوع، اعتراضًا على تعرضه للاعتداء من قبل ضباط قسم منية النصر، بعد مطالبته بتسريع إجراءات نقله إلى سجن بدل القسم. ومنع ضباط القسم شقيقته من زيارته دون أسباب واضحة، حسبما قالت لـ «مدى مصر»، موضحة أن القسم سجّل الزيارة في الكشوف الرسمية رغماً عنها.

 

عبد الرحمن عز يعلن إطلاق سراحه من قسم شرطة مطار برلين (بوابة يناير)

أعلن عبد الرحمن عز، عضو جماعة الإخوان المسلمين، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء اليوم، الثلاثاء، إطلاق سراحه من قسم شرطة مطار برلين، بعد أن تم توقيفه من قبل سلطات المطار، قبل سفره إلى إحدى الدول، بناءً على طلب من الإنتربول المصري لنظيره الألماني، لاتهامه في عدة قضايا جنائية وإرهابية.

 

بلاغ سلبي بوجود قنبلة بطنطا والمفرقعات: كرتونه فارغة (اليوم السابع)

تلقى مدير أمن الغربية، إخطارا بالعثور على جسم غريب يشتبه أن يكون قنبلة، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات لمكان البلاغ وبفحص الجسم تبين أنه كرتونه فارغة ولا يوجد بها متفجرات، وتم تمشيط المنطقة للكشف عن أى أجسام غريبه.

 

مصرع عقيد ومجند إثر حادث على كورنيش النيل (الوطن)

توفي العقيد أيمن سالم فريد أحمد من الإدارة العامة لشرطة السياحة والأثار، ومجند بكر سامي عبد السلام خطاب إثر حادثة على كورنيش النيل أمام البنك الأهلي أثناء تأدية عملهم مستقلين سيارة نجدة ماركة كيا سيراتو.

 

إخلاء سبيل رئيس مباحث إدفو وحبس ضابطين فى واقعة مقتل الفران (الشروق)

أخلت نيابة أسوان، اليوم، سبيل رئيس مباحث مركز أدفو، ومخبر سرى، وقررت حبس ضابطين فى واقعة مقتل فران قرية الدقاديق . وأجرت النيابة مواجهة بين والدة القتيل وضباط القسم، والتى تعرفت على الضابطين (ك.م)، و(ع.ط)، وقالت إنهما وراء واقعة الاعتداء على نجلها، ونفت مشاركة رئيس المباحث فى عملية القبض.

 

«أمن الدولة» تأمر بتشريح جثتي عضوي «حسم» المتهمين باغتيال ضابط أمن وطني بالقليوبية (الشروق)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا بندب لجنة من الطب الشرعي لتشريح جثتي قتيلي حركة حسم خلال اللذين لقيا مصرعهما خلال محاولة الشرطة القبض عليهم الأحد الماضي بالخانكة كما أمرت بحبس 5 آخرين ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليهم بالجيزة والشرقية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: تدمير عربة مفخخة تابعة للعناصر المسلحة في سيناء (الشروق)

قال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري، إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى بالتعاون مع القوات الجوية تمكنت من اكتشاف وتدمير عربة مفخخة تابعة للعناصر المسلحة . كما تمكنت القوات من تدمير أحد الأوكار التى تستخدمها العناصر المسلحة فى تنفيذ عملياتها ضد القوات بشمال سيناء.

 

القوات المسلحة: لجان عسكرية مشتركة لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين (الوطن)

أصدرت القوات المسلحة، بيانا بشأن الخدمات التي تقدمها إدارة التجنيد والتعبئة، لدعم أبناء الوطن المقيمين في الداخل والخارج، والتي تتمثل في دفع لجان عسكرية مشتركة لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين بالمحافظات والمناطق النائية من أبناء شمال وجنوب سيناء ومرسى مطروح وحلايب وشلاتين وأبورماد ووادي العلاقي، وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية في أماكن تواجدهم بدون مقابل مادي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close