fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 16 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يجري اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الألماني شتاينماير (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، تطرقا خلاله إلى سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، على ضوء الاتصال الهاتفي الذي تم بين السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل يومين.

 

وزير الخارجية يستقبل مبعوث الأمم المتحدة لليبيا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية يوم الخميس 15 ديسمبر مبعوث الأمم المتحدة لليبيا/ مارتن كوبلر، حيث تناول اللقاء تقييم الأوضاع السياسية والأمنية في لييبا، ومختلف الشواغل التي تعرقل العملية السياسية، وسبل دعم الأطراف الليبية وتشجيعهم على التوصل إلى التوافق المطلوب حول تنفيذ اتفاق الصخيرات.

 

مصر: الحسم العسكرى لن ينهى الصراع فى سوريا (بوابة الأهرام)

أكدت مصر أن الحسم العسكري لن ينهي الصراع في سوريا وسيظل تطورًا مرحليًا لا يقدم استقرارًا للشعب السوري خاصة مع تصاعد أعداد اللاجئين والنازحين وانهيار اقتصاد سوريا والتكريس لمصالح طويلة الأجل لأطراف خارجية لا تعني بمصالح الشعب السوري.

 

دول مجلس التعاون الخليجي تنتقد مصر (روسيا اليوم)

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن انزعاجها من الزج باسم قطر في تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة في مصر، باعتباره “أمرا مرفوضا”. وقال الأمين العام لمجلس التعاون، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، في بيان صادر عن الأمانة العامة، “إن التسرع في إطلاق التصريحات دون التأكد منها، يؤثر على صفاء العلاقات المتينة بين مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية”. وأكد الزياني على “ضرورة التواصل في مثل هذه القضايا الأمنية، وفق القنوات الرسمية لتحري الدقة، قبل نشر بيانات أو تصريحات تتصل بالجرائم الإرهابية، لما في ذلك من ضرر على العلاقات العربية -العربية”.

 

فرنسا: من غير الممكن الآن تحديد سبب تحطم طائرة مصر للطيران (بوابة الأخبار)

قال محققون فرنسيون إن من غير الممكن في المرحلة الحالية استخلاص نتائج بشأن أسباب تحطم طائرة مصر للطيران في مايو، في حادث أودى بحياة 66 شخصا كانوا على متنها. جاء رد فعل مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني الفرنسي بعد ساعات من قول محققين مصريين إنه تم اكتشاف آثار مادة متفجرة على رفات ضحايا الطائرة التي سقطت في البحر المتوسط في طريقها من باريس إلى القاهرة.

 

سفارة فرنسا فى مصر: التحقيقات ستستكمل لتحديد أسباب وقوع الطائرة (اليوم السابع)

قالت السفارة الفرنسية لدى القاهرة فى بيان لها وزارة الطيران الفرنسية أعلنت تقرير لجنة التحقيق التى تم تشكيلها لبحث أسباب وتفاصيل حادث رحلة شركة مصر للطيران رقم 804، مشيرة إلى أن اللجنة ستستكمل التحقيقات من أجل تحديد أسباب هذا الحادث على نحو دقيق. وأضافت أن فرنسا ستظل تتعاون مع السلطات المصرية من خلال خبرائها من أجل المساهمة في هذه التحقيقات.

 

فتح معبر رفح لمدة 3 أيام بدءا من غد (الأهرام)

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري فى الاتجاهين لعبور العالقين والحالات الإنسانية والطلبة ولإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة اعتبارا من غد السبت لمدة 3 أيام.

 

السفير السعودي بالقاهرة يلتقي بتواضروس الثاني (بوابة الأخبار)

زار السفير أحمد قطان سفير السعودية بمصر، تواضروس الثاني مساء أمس في مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث نقل له تعازي الملك سلمان والأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان في ضحايا حادث التفجير الإرهابي الذي وقع في الكنيسة البطرسية بالقاهرة.

 

مصدر دبلوماسي»: مصر تقف على مسافة واحدة من جميع الليبيين وتدعم اتفاق «الصخيرات» (الشروق)

قال مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية، إن مصر تقف على مسافة واحدة من جميع الليبيين، وإن الاجتماع الذي رعته القاهرة خلال الساعات الماضية للفرقاء اللليبين، يضم شخصيات ضمت مختلف الأطراف؛ بهدف التوافق فيما بينها حول القضايا محل خلاف.

 

السفير اليمني يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية (بوابة الأخبار)

قدم السفير د.محمد علي مارم، لوزير الخارجية سامح شكري، نسخة من أوراق اعتماده مفوضاً وسفيراً فوق العادة لبلاده لدى جمهورية مصر العربية.

 

السفير العراقي الجديد يصل القاهرة السبت المقبل لتسلم مهام عمله (بوابة الأخبار)

أكد مصدر بالسفارة العراقية بالقاهرة، أن السفير حبيب الصدر، سيصل إلى القاهرة يوم السبت 17 ديسمبر، لتسلم مهام عمله سفيرا للعراق بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.  وأوضح المصدر أنه جاري تحديد موعد للقاء السفير الصدر مع السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري لتقديم أوراق اعتماده كسفير لجمهورية العراق في مصر.

 

وزير الري يجري مباحثات رسمية مصرية بيلاروسية لبحث فرص التعاون (بوابة الأخبار)

بحث د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي عدد من الجهات المعنية خلال زيارته الحالية بدولة بيلاروسيا أوجه التعاون المشترك، وتحديد الجهات الفاعلة بإدارة الموارد المائية بدولة بلاروسيا، تمهيدا لعقد حزمة الاجتماعات الموسعة.

 

54 دولة أفريقية تدعم استضافة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجي العالمي (بوابة الأخبار)

قال الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة المهندس أحمد أبو السعود إن 54 دولة أفريقية قدمت دعمها الكامل لاستضافة مصر الدورة القادمة لمؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي عام 2018 في شرم الشيخ.

 

كوبلر إعلان القاهرة إنجاز. وتعديل وشيك لاتفاق الصخيرات. وليبيا تحتاج “جيش موحد” (بوابة الأهرام)

أكد مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة لليبيا أن الاجتماع الأخير الذي احتضنته القاهرة بحضور شخصيات، في حجم رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق محمود حجازي، ووزير الخارجية، سامح شكري، أدى إلى إنجاز خطوات مهمة في التوصل لصيغة توافقية بشأن بعض البنود الخلافية في اتفاق الصخيرات، لافتًا إلى المصلحة المصرية في الأزمة الليبية من حيث علاقة الجوار التي تفرض على القاهرة العمل على استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.

 

مبعوث الأمم المتحدة بليبيا: زرت الكاتدرائية لتقديم العزاء في ضحايا «البطرسية» (الشروق)

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، إنه قام يوم الخميس، بزيارة إلى مقر مجمع الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة لتقديم واجب العزاء في ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع الأحد الماضي بالكنيسة البطرسية.

 

مساعد وزير الخارجية للشئون العربية يلتقي المبعوثة الفرنسية لليبيا (بوابة الأهرام)

استقبل طارق القوني مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، إليزابيث باربير المبعوثة الفرنسية لليبيا، وبريجيت كورمي سفيرة فرنسا لدى ليبيا، حيث استعرض الجانبان مستجدات الأوضاع المتعلقة بالشأن الليبي وسبل دفع العملية السياسية.

 

نيويورك تايمز عن متفجرات طائرة مصر للطيران: لماذا الآن؟ (مصرالعربية)

“ما زال هناك عدم وضوح حول أسباب انتظار المسؤولين المصريين كل هذا الوقت حتى يجزموا بنتيجة حاسمة حول وجود آثار متفجرات بالطائرة، لا سيما وأن معظم الجثث تم انتشالها من البحر في يوليو، وقال الخبراء وقتها إن سبب التحطم ما زال لغزا” جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة نيويورك تايمز تعليقا على إعلان القاهرة، مساء اليوم الخميس، العثور على آثار لمواد متفجرة في رفات بعض ضحايا طائرة مصر للطيران القادمة من باريس التي سقطت بالبحر المتوسط في مايو الماضي.

 

السياسي البريطاني جورج جالاوي: السيسي ذبح الديمقراطية (مصرالعربية)

اتهم السياسي البريطاني جورج جالاوي السيسي بأنه “ذبح” الديمقراطية.

 

رويترز: إعدام حبارة يهدد بتفجير بركان «الجهاد المسلح» في مصر (مصرالعربية)

إعدام عادل حبارة بعد إصدار محكمة النقض حكما بإعدامه لقتله 25 مجندا مصريا في سيناء في أغسطس من العام 2013، ينذر ” بإشعال بركان الجهاد المسلح” في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا. هكذا رأت وكالة “رويترز” واقعة إعدام عادل حبارة.

 

سفير الكويت يحث السياح العرب واﻷجانب على زيارة مصر (بوابة الأهرام)

أعلنت السفارة الكويتية بالقاهرة عن انطلاق مبادرة مهرجان “الكويت السلام-مصر المحبة” في مدينة شرم الشيخ” لدعم السياحة وتشجيع المواطنين في دول الخليج على زيارة مصر وفي مستهل كلمته حول تفاصيل المهرجان، حرص السفير الكويتى “محمد صالح الذويخ”، علي حث السياح العرب واﻷجانب على زيارة مصر.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يفتتح عددا من المشروعات القومية (بوابة الأهرام)

افتتح السيسي عددا من المشروعات القومية في مجالات الطرق والإسكان والمياه، وعلى رأسها محور روض الفرج-الضبعة، كما افتتح عن طريق الفيديو كونفرانس مشروع الاسكان الاجتماعي بمدينة سفاجا، ومشروع مياه الصرف الصحي بالقصاصين في الإسماعيلية، ومحطة تحلية المياه في مطروح، إضافة إلى عدد كبير من مشروعات الطرق والكباري في مختلف أنحاء الجمهورية.

 

قرار جمهوري بتخصيص 10 أفدنة لإقامة مشروعات سكنية بأسيوط (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بالموافقة على تخصيص مساحة 10 أفدنة تعادل 41 ألفا و974 مترا مربعا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة أسيوط لاستخدامها في إقامة مشروعات سكنية. ونشر القرار اليوم في الجريدة الرسمية.

 

قرار جمهوري بتعيين 43 مستشارا مساعدا بمجلس الدولة (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا بتعيين 43 مستشارا مساعدا “أ” بمجلس الدولة اعتبارا من 31 أكتوبر الماضي، ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

 

السيسي يطالب بالانتهاء من تطوير العشوائيات في منتصف 2018 (أصوات مصرية)

طالب السيسي، وزير الإسكان بالانتهاء من تطوير العشوائيات منتصف عام 2018.وتابع أن المجابهة الحقيقية للإرهاب ليست فقط بالجهد الأمني ولكن من خلال تغيير حياة الناس، وقال “مصرين إننا نعمل مدن تليق بالمصريين…مصر ستكون المكان الذي تستحقه بنا جميعاً”. وطالب وزير الإسكان بضرورة ربط المدن الجديدة بالصعيد من خلال شبكة طرق وكباري.

 

الحكومة المصرية: –

شريف أسماعيل يستقبل الرئيس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية (الأهرام)

أستقبل شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس الرئيس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية بحضور الدكتور سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، وأثنى رئيس الوزراء على مستوى التعاون القائم بين مصر والمؤسسة الدولية فى تمويل المشروعات التنموية بالتعاون مع القطاع الخاص بما يتسق مع أهداف الإستراتيجية الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وزير التعليم يحث مع السفير الأمريكي سبل التعاون بين البلدين (بوابة الأخبار)

استقبل د.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفير ستيفن بيكروفت سفير الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم، وتبادل الخبرات حول تطوير النظام التعليمي في مصر.حضر اللقاء شون مرفى القنصل العام للسفارة الأمريكية بالقاهرة، والسفير حاتم قنديل نائبًا عن مساعد وزير الخارجية المصرية.

 

التوصيات النهائية لمؤتمر علماء مصر بالخارج “مصر تستطيع” (اليوم السابع)

جاءت التوصيات النهائية لمؤتمر علماء مصر بالخارج، الذي نظمته وزارة الهجرة بمدينة الغردقة على مدار يومى الأربعاء والخميس كالتالي، إنشاء امتداد جديد لمستشفى مجدي يعقوب ومركزا طبيا ووحدة بحوث للتطوير ورعاية متكاملة على أعلى مستوى لخدمة المرضى، دعم وكالة الفضاء المصرية وتعاونها مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنشاء البرنامج الوطنى للتوعية بكيفية التعامل مع الكوارث والأزمات.

 

«والي»: مساندة عربية واسعة لمصر في حربها ضد الإرهاب (الشروق)

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك مساندة كبيرة لمصر من الدول العربية في حربها ضد الإرهاب بعد تعرضها لتفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية، متقدمة بخالص عبارات الشكر للوزراء والوفود العربية على مآزرتهم لمصر، ورغبتهم في الذهاب لتقديم واجب العزاء لقداسة البابا تواضروس بالكاتدرائية.

 

«مصر للطيران للصيانة» تجتاز تفتيش الوكالة الأوروبية للسلامة (الشروق)

اجتازت شركة «مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية»، التفتيش الدوري للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران الـ(EASA) على المقر الرئيسي بالقاهرة.

 

البرلمان المصري: –

طلب إحاطة لوزير الداخلية للتحقيق العاجل في أسباب تدني الحماية الشرطية للكنائس (بوابة الأهرام)

تقدم النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازى بطلب إحاطة عاجل لوزير الداخليه حول حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية، مؤكدًَا أن هذا العمل الإرهابى يظهر التقصير الصريح فى التأمين الشرطي، خاصة مع اقتراب احتفالات أعياد الميلاد.

 

السادات يدعو الرئاسة لتبني برنامج إعادة تأهيل السجناء من الشباب (بوابة الأخبار)

دعا النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، السيسي، إلى سرعة تبني برنامج متكامل لإعادة تأهيل الشباب المحبوس احتياطيا أو جنائيا بهدف رفع وعيهم وزيادة انتمائهم لوطنهم وحمايتهم من الانزلاق في هاوية الإرهاب.

 

رغم الموافقة عليه.”صناعة البرلمان” تجتمع لبحث تعديلات قانون هيئة سلامة الغذاء (اليوم السابع)

قال النائب وائل الطحان، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا خلال أيام لبحث بعض التعديلات على مشروع قانون إنشاء الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء، رغم موافقة اللجنة على مشروع القانون.

 

البرلمان: استعجلنا الحكومة لإرسال مشروع قانون التعليم لعرضه للحوار المجتمعى (اليوم السابع)

قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن اللجنة استعجلت الحكومة لإرسال مشروع قانون التعليم للجنة، ومقترحات تطوير منظومة التعليم، من أجل الانتهاء منها سريعًا قبل الحوار المجتمعى الذي سيعقد فى 24 ديسمبر الجارى.

 

البرلمان يناقش تجديد الخطاب الدينى بمشاركة الأوقاف والأزهر والكنيسة (الشروق)

عقدت لجنة الشؤون الدينية فى مجلس النواب، اجتماعا واسعا، ترأسه وكيل البرلمان النائب السيد الشريف، لمناقشة تجديد الخطاب الدينى، وذلك بحضور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة ومفتي الديار المصرية السابق الشيخ على جمعة، والأنبا بولا والأنبا أرميا، وممثلين للأزهر الشريف، وعدد من رجال الدين الإسلامى والمسيحى، وبعض المفكرين المعنيين بالقضية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

هيومن رايتس: قانون الهجرة المصري إيجابي لكنه أغفل تدابير حماية اللاجئين (أصوات مصرية)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن قانون مكافحة الهجرة الذي أقرته مصر مؤخرا يعد خطوة إيجابية نحو حماية طالبي اللجوء والمهاجرين من المسؤولية الجنائية، لكنه أغفل التأكيد على حقوق مهمة للاجئين.وفرض القانون عقوبة السجن وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه على كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها.

 

جماعة الإخوان تصدر بيانا رسميا تدافع فيه عن عادل حبارة (اليوم السابع)

أصدرت جماعة الاخوان بيانا رسميا تنعى فيه عادل حبارة الذي نفذ فيه حكم الإعدام صباح يوم الخميس، وتدافع عنه معترضة على حكم إعدامه.جماعة الإخوان فى بيانها، اعتبرت حبارة ناشطا سياسيا وأنه ما كان يجب أن يصدر بحقه حكما بالإعدام، وفسر مراقبون لحركات التيار الإسلامى بيان الإخوان بأنه اعتراف رسمى بأن الجماعة هى المحرك الأساسى لكل جماعات التطرف.

 

سوشيال ميديا: –

يوسف الحسيني: إزاي في بني آدم عاقل متعاطف مع حبارة؟ (الشروق)

استنكر يوسف الحسيني، تعاطف البعض مع عادل حبارة، قائلًا: “ممكن حد يشرح ليّ إزاي في بني أدم عاقل متعاطف مع حبارة، بطلوا تمثيل بأة”.

 

خالد أبو بكر يطالب “الخارجية” الرد على مجلس التعاون الخليجي بعد انتقاده مصر (مصر العربية)

طالب المحامي خالد أبو بكر، عضو الاتحاد الدولي للمحامين، من وزارة الخارجية، الرد على بيان مجلس التعاون الخليجي، والذي أبدى استنكاره الزج باسم دولة قطر في حادث تفجير الكاتدرائية بالعباسية.وقال “أدعو الخارجية المصرية للرد بقوة على تصريحات (أو بيان) أمين عام مجلس التعاون الخليجي”.

 

عمرو دراج: استقلت من المجلس الثوري ودعمي لتفجير الكاتدرائية “اتهام ساذج” (مصر العربية)

استنكر عمرو دراج، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، اتهام بعض وسائل الإعلام بالتحريض على الإرهاب، من خلال تقديم دعم مالي للمتورطين في تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية.وأضاف: “من دلائل جهلهم وكذبهم أنني كنت قد تقدمت باستقالتي ومجموعة من الزملاء من “المجلس الثوري” منذ أكثر من عام تقريباً.

 

وائل عباس: لا يوجد دليل واحد على إدانة عادل حبارة (مصر العربية)

علّق المدون والناشط السياسي وائل عباس، على تنفيذ حكم الإعدام بحق المتهم عادل حبارة.وقال حبارة اتعدم رغم ان مافيش ادلة مادية ولا ظرفية ولا شهود ولا اي حاجة تثبت انه قتل 25 شرطي … الظابط اللي قتل 37 معتقل محبوسين في عربية ترحيلات وفيه ادلة وشهود وكل حاجة تدينه خد براءة … بس طبعا لا تعليق على احكام القضاء في كوريا الشمالية ولازم كلنا نحترم كيم جونج أون”.

 

6 إبريل تطلق موقعًا إلكترونيًا لأحمد ماهر مع اقتراب خروجه من السجن (مصر العربية)

أطلقت حركة شباب 6 إبريل موقعًا إلكترونيًأ مع اقتراب انتهاء حبس مؤسس الحركة أحمد ماهر، والتي تنتهي في يناير المقبل.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

207 مليون جنيه خسائر القلعة في الربع الثالث من 2016(بوابة الاخبار)

أعلنت اليوم الخميس 15ديسمبر، شركة القلعة (كود البورصة المصرية CCAP.CA)، عن النتائج المالية المجمعة والمستقلة للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2016، حيث بلغت الإيرادات المجمعة 1.8 مليار جنيه خلال الربع الثالث منفردًا بزيادة سنوية قدرها 21%، وصاحب ذلك تسجيل صافي خسائر بقيمة 207.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

 

اقتصادية قناة السويس: موانئ بورسعيد والسخنة تستقبل 34 سفينة (بوابة الاخبار)

صرح المركز الإعلامي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بأن موانئ بورسعيد سجلت اليوم الخميس 15 ديسمبر، 25 سفينة، و سجل ميناء غرب بورسعيد دخول عدد سفينتين حاويات ومغادرة 3 سفن حاويات وموجود على الأرصفة سفينة ومن المنتظر دخول سفينتين حاويات كما يوجد على الأرصفة سفينتين بضائع عامه ومن المنتظر دخول سفينة.

 

سيدة أعمال سعودية: فتح قنوات الاستثمار بمصر وبخاصة إنتاج بنجر السكر(بوابة الاخبار)

تستضيف القاهرة سيدة الأعمال السعودية الدكتورة خلود قاسم، رئيس مجلس إدارة مجموعة القادة الدولية للتطوير وخدمات المشاريع والمدير التنفيذي لمجموعة النادي العالمي للعمرة وخدمات النقل الجوي والبري وخدمات السياحة في الفترة بين 20 إلى 24 ديسمبر الجاري.

 

مدير التمويل الدولية: 2 مليار دولار دعم للقطاع الخاص المصري (بوابة الاخبار)

أكد فيليب لو هورو المدير التنفيذي للمؤسسة على دعم مؤسسة التمويل الدولية للقطاع الخاص المصري بنحو 2 مليار دولار في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة وأعلن لو هورو عن استثمار مؤسسة التمويل الدولية مبلغ 20 مليون دولار في شركة حسن علام القابضة، والتي تعد من أكبر شركات الإنشاءات في مصر.

 

التمويل الدولية: 2 مليون دوﻻر لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي (بوابة الاخبار)

أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، فيليب لي هيرو، أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه اليوم الخميس 15 ديسمبر 2016، مع الصندوق اﻻجتماعي للتنمية، الهدف منه دعم الشركات الناشئة على مدار 5 سنوات، توقع اﻻستثمار بـ 100 شركة في عدد من المشروعات الريادية في مصر، سيعمل على توفير فرص عمل للشباب.

 

التضامن: صرف معاشات يناير بدءًا من اليوم الأول بدلا من العاشر(الشروق)

أعلنت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، أنه تقرر صرف جميع المعاشات المستحقة عن شهر يناير 2017 بصورة مبكرة عشرة أيام، اعتبارًا من اليوم الأول بدلا من اليوم العاشر من خلال جميع منافذ الصرف التابعة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والبنوك وجميع مكاتب البريد وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

 

بروتوكول تعاون بين الأزهر ومصر للسياحة لتنفيذ برامج سياحية لطلبة البعوث(الشروق)

وقعت شركة مصر للسياحة ومشيخة الأزهر، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون لتنفيذ برامج سياحية لطلبة مدينة البعوث الإسلامية المبتعثين من الدول الإفريقية والإسلامية ويدرسون في مدارس ومعاهد وكليات جامعة الأزهر الشريف.

 

مستشار «أي بي إم» لتطوير المدينة الذكية يدعو للاعتماد على «المنزل الذكي» لتوليد الكهرباء(الشروق)

دعا الدكتور حسين مفتاح، مستشار شركة «أي بي إم» لتطوير المدينة الذكية، الحكومة والمواطنين في مصر للاعتماد على فكرة المنزل الذكي الذي يعتمد بالأساس على توليد الطاقة من خلال أجهزة تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية.

 

المالية: 670 مليار جنيه إيرادات متوقعة العام المالي الحالي(الشروق)

كشف نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة محمد معيط، إن الإيرادات المتوقع توفيرها خلال العام المالي الحالي تبلغ 670 مليار جنيه، وأن مصر عليها التزام بسداد فوائد ديون خارجية العام الحالي تبلغ 300 مليار جنيه.

 

«البترول» تطرح مناقصات لتوفير احتياجات مصر الوقود لشهر يناير(الشروق)

طرحت الهيئة العامة للبترول، مناقصات لاستيراد الوقود لتأمين احتياجات السوق المحلية خلال شهر يناير القادم، وفقا لمصدر مسئول بالهيئة، أكد أن المناقصة طُرحت الأسبوع الماضى وسيتم البت فى العروض المقدمة من الشركات العالمية نهاية الأسبوع الحالى.

 

«الملا» يتوقع ارتفاع فاتورة دعم المواد البترولية إلى 80 مليار جنيه(الشروق)

توقع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن ترتفع قيمة فاتورة دعم المواد البترولية خلال العام المالى الحالى إلى ما بين 75 و80 مليار جنيه، تأثرا بانخفاض سعر الجنيه المصرى مقابل العملات الأجنبية عقب التعويم، وصعود أسعار البترول العالمية، وبالتالى زيادة قيمة فاتورة استيراد المواد البترولية من الخارج.

 

«الإحصاء»: 17% ارتفاع في تجديد تصاريح العمل بالخارج للمصريين(الشروق)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع عدد التجديدات في تصاريح العمل بالخارج للمصريين بنسبة 17.6% خلال شهر سبتمبر 2016، مقارنة بذات الشهر في عام 2015.

 

درويش: تنسيق بين «دعم مصر» والمالية لإجراء تعديل تشريعي يصحح الآثار السلبية للقيمة المضافة(الشروق)

أعلن أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال اجتماع اللحنة الاقتصادية في مجلس النواب اليوم الخميس، عن تعاون جاري حاليا بين رئيس ائتلاف دعم مصر النائب محمد السويدي ونائب وزير المالية عمرو المنير لإجراء تعديل تشريعي يستهدف تصحيح آثار سلبية علي الصناعات المصرية تسبب فيها قانون القيمة المضافة.

 

«التموين»: خطة لاستيراد اللحوم والشاي والزيوت مقابل توريد السلع الاستهلاكية المعمرة(الشروق)

إتفق اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مع برايت كانيوتنوري وزير شئون المحاربين القدامى بأوغندا، على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وأوغندا، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والاستفادة من الإمكانيات الكبيرة المتاحة، والاستفادة من المميزات والحوافز الخاصة باتفاقية الكوميسا في تنشيط وزيادة الميزان التجاري بين البلدين خلال المرحلة القادمة.

 

فيتش تؤكد تصنيفها الائتماني لمصر عند”B”مع نظرة مستقبلية مستقرة (اصوات مصرية)

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الخميس، إنها أكدت تصنيفها لمصر عند “B” مع نظرة مستقبلية مستقرة، متوقعة انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

 

مسؤول بالمالية: ندرس أثر رفع الفائدة الأمريكية على طرح السندات الدولية (اصوات مصرية)

قال محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، اليوم الخميس، إن الوزارة تتشاور حاليا مع خبراء ماليين لبحث مدى تأثير قرار رفع الفائدة الأمريكية على خطوة طرح السندات المصرية المقررة فى الأسواق العالميةوقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي-البنك المركزي-رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية 25 نقطة أساس لتتراوح ما بين 0.50 و0.75 بالمئة.

 

مهلة 6 أشهر لمالكي أراضي الإصلاح الزراعي لسداد الأقساط المتأخرة بدون غرامة (اصوات مصرية)

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي منح مهلة 6 أشهر لمنتفعي أراضي الإصلاح الزراعي وأملاك الدولة الخاصة لسداد كافة الأقساط المستحقة عليهم، نظير إعفائهم من توقيع غرامات التأخير المستحقة على هذه الأقساط.

 

«مرسيدس» تعود للاستثمار بالسوق المصرية (الأهرام)

أشاد وفد رفيع المستوى من شركة مرسيدس العالمية بالإجراءات التى اتخذتها مصر، مؤكدين إعادة استثمارات الشركة مرة أخرى للسوق المصرية وبصورة مباشرة، وذلك على ضوء هذه الإصلاحات التى أسهمت فى تحسين مناخ الاستثمار.جاء ذلك خلال لقاء الوفد أمس مع جمعية رجال الأعمال المصريين.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب عمال “سجاد دمنهور” في البحيرة احتجاجا على نقص الخامات (الوطن)

دخل عمال مصانع “سجاد دمنهور” بمحافظة البحيرة، التابعة لهيئة الأوقاف المصرية، اليوم، في اضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على نقص الخامات اللازمة لتشغيل المصانع، ودوران ماكينات الإنتاج بكامل طاقتها، وعدم صرف مستحقاتهم المالية

وأعلن العمال المضربون أنهم مستمرون في إضرابهم عن العمل، حتى يتم الاستجابة لمطالبهم المشروعة، والمتمثلة في توفير خامات التشغيل والإنتاج، وصرف الحوافز المتأخرة.

 

مئات في «مصر الجديدة للإسكان» يتظاهرون ضد «تسريح» 600 عامل (المصري اليوم)

تظاهر مئات من عمال «مصر الجديدة للإسكان والتعمير»، الخميس، في مقر الشركة، احتجاجًا على اتجاه إدارتها إلى تسريح 600.

 

​2-قضايا المجتمع

السياحه

مصر للطيران للصيانة تجتاز تفتيش EASA (بوابة الاخبار)

اجتازت الشركة القابضة لمصر للطيران، التفتيش الدوري للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران الـ (EASA) على المقر الرئيسي بالقاهرة وتقدم صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، بخالص الشكر والتقدير لأبناء شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية لاجتياز الشركة التفتيش.

 

النقل والمواصلات

عطل في الخط الثاني لمترو الأنفاق بمحطة الدقي (بوابة الاخبار)

قال أحمد عبد الهادي المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق إن قطارا تعطل بمحطة الدقي بالخط الثاني بسبب قيام أحد الركاب بشد بلف الطوارئ وناشد الركاب البعد عن السلوكيات الخاطئة حفاظا على مرفق مترو الأنفاق الذي ينقل ملايين المصريين يوميا.

 

توقف قطار “بورسعيد -سوهاج” بسبب عطل فني بالجرار (بوابة الاخبار)

تسبب عطل فني بجرار قطار 186 بورسعيد سوهاج فى توقف القطار بمحطة سكة حديد طهطا لمدة ساعة ونصف وتم استبدال الجرار بجرار اخر من الامداد واستانف القطار رحلته.

 

الأقباط

وفد من الأزهر يزور مصابي حادث الكنيسة البطرسية في المستشفيات (الوطن)

زار وفد من علماء ووعاظ الأزهر مصابي حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية في مستشفيات دار الشفاء والجلاء والدمرداش، حيث قام الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، ويرافقه الشيخ محمد زكي رزق، الأمين العام للجنة العليا للدعوة الإسلامية، بزيارة المصابين في مستشفى دار الشفاء.

 

تأجيل زيارة “ميسي” لمصر إلى فبراير المقبل بسبب حادث الكنيسة البطرسية (اليوم السابع)

أعلنت شركة برايم فارما، المنظمة لبرنامج “تور أند كيور” المصرى العالمى للسياحة العلاجية من فيروس سى، تأجيل الزيارة المرتقبة لنجم كرة القدم العالمى ليونيل ميسى، السفير الدولى لحملة تور أند كيور، إلى القاهرة، والتى كان من المزمع القيام بها خلال شهر ديسمبر الجارى، إلى فبراير المقبل، بسبب حادث الكنيسة البطرسية الإرهابى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

انفجار عبوة ناسفة أسفل مدرعة شرطة في بني سويف (بوابة الأخبار)

انفجرت عبوة ناسفة، أسفل مدرعة تابعة لقوات التأمين التابعة لمديرية أمن بنى سويف، أثناء مرورها بقرية الميمون التابعة لمركز الواسطى شمال بنى سويف. مما أحدث أضرارا بجسم المدرعة دون وقوع إصابات.

 

لجنة تحقيق: العثور على آثار متفجرات في رفات ضحايا طائرة باريس (أصوات مصرية)

قالت لجنة التحقيق في تحطم طائرة مصر للطيران إن تقارير الطب الشرعي المصرية تضمنت العثور على آثار مواد متفجرة ببعض الرفات البشرية الخاصة بالضحايا.وتحطمت طائرة الرحلة رقم 804 التابعة لشركة مصر للطيران في 19 مايو الماضي، فوق البحر المتوسط بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بعشرة أميال، وعلى متنها 66 شخصا بينهم 30 مصريا، و15 فرنسيا وكانت الرحلة قادمة من باريس.

 

«المفرقعات» تفحص جسما غريبا أمام مكتبة مصر العامة بالمنيا (الشروق)

تلقى اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، إخطارًا من العميد أحمد عارف، مأمور قسم شرطة المنيا، بتلقيه بلاغًا بالعثور على جسم غريب بالقرب من مكتبة مصر العامة بشارع الكورنيش بدائرة القسم، وفرضت أجهزة الأمن كردونًا أمنيًا، وأغلقت الشوارع المحيطة بالمكتبة، وبعد فحص الجسم الغريب بمعرفة خبراء المفرقعات، تبين عدم وجود مفرقعات، وأن البلاغ سلبي.

 

محاكم ونيابات: –

براءة متهم من التظاهر والتعدي على قوات الأمن بأوسيم (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 15 إرهاب “مستأنف الجيزة”، بقبول استئناف متهم علي حكم حبسه عامًا وتغريمه 10 آلاف جنيه، لاتهامه بالاشتراك في مسيرة لجماعة الإخوان والاعتداء على قوات الشرطة بأوسيم، والقضاء ببراءته من التهم المنسوبة إليه.

 

براءة 3 أشخاص من اتهامهم بالتظاهر بدون تصريح في إمبابة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 21 إرهاب، بقبول معارضة ثلاثة أشخاص على حكم حبسهم 6 أشهر شكلا، وفي الموضوع قضت ببراءتهم من اتهامهم بالتظاهر بدون تصريح في منطقة مركز إمبابة.

 

الحبس 5 سنوات لموظف لاتهامه بالتظاهر في كرداسة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 21 إرهاب، بالحبس 5 سنوات لموظف وتغريمه 200 جنيه، لاتهامه بالتظاهر بدون تصريح في كرداسة.

 

رفض استئناف ٣ صحفيين على حكم حبسهم بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برفض استئناف ٣ صحفيين على قرار حبسهم ١٥ يومًا وذلك لاتهامهم بالانضمام لجماعه أسست على خلاف القانون وتعطيل أحكام الدستور والقانون. والمتهمون هم محمد حسن صحفي بجريدة النبأ، حمدي مختار، أسامة البشبشي صحفيين في وكالة بلدي الصحفية.

 

النيابة العامة تصرح بدفن جثمان عادل حبارة بدون مراسم (أصوات مصرية)

أصدرت النيابة العامة قرارا بالتصريح بدفن جثمان عادل حبارة الذي نفذ فيه حكم الإعدام شنقا، لإدانته نهائيا وآخرين بقتل 25 من جنود الأمن المركزي في قضية “مذبحة رفح الثانية”. وتضمن قرار النيابة، أن يتم تسليم الجثمان لأسرة حبارة من مشرحة زينهم لدفنه بدون مراسم.

 

«أملاك الإخوان» تتلقى أحكامًا إدارية ببطلان 274 من قرارات التحفظ (الشروق)

كشف مصدر قضائى أن لجنة حصر وإدارة أملاك جماعة الإخوان برئاسة المستشار محمد ياسر أبوالفتوح تلقت نحو 274 حكما من محكمة القضاء الإدارى يقضى ببطلان قرارات التحفظ الصادرة عنها.تمتد من عام 2014 حتى الوقت الحالى، مضيفا أن من أبرز تلك الأحكام الحكم الصادر لصالح لاعب النادى الأهلى السابق محمد أبوتريكة ببطلان قرار التحفظ على أمواله وممتلكاته الصادر فى أبريل من العام 2015.

 

اعتقالات: –

الداخلية: القبض على 8 أشخاص بالمنوفية بينهم 4 سيدات بتهمة التحريض ضد الدولة (بوابة الأهرام)

ألأقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على 8 أشخاص بتهمة تكوين لجنة أعلامية تابعة للاخوان بمحافظة المنوفية للحشد والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“كامل الوزير”يستعرض الانجازات والمشروعات التي تنفذها القوات المسلحة (بوابة الأخبار)

أستعرض رئيس الهئية الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير الانجازات والمشروعات التي تنفذها القوات المسلحة في مجال الطرق والكباري. جاء ذلك خلال افتتاح السيسي لعدد من المشروعات على رأسهم محور روض الفرج – الضبعة ومشروعات بالشبكة القومية للطرق.

 

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يتفقد الكنيسة البطرسية (بوابة الأخبار)

تفقد اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية الكنيسة البطرسية وعاين مكان الحادث وأعمال بدء التنفيذ فى ترميم الكنيسة. كان قد أمر السيسى صباح اليوم بتكليف الهئية الهندسية للقوات المسلحة بترميم الكنيسة. وصرح الوزيرى بأن الكنيسة ستكون جاهزة خلال 15 يوم قبل الاحتفال بأعياد الميلاد.

 

السيسي يصافح زوجة العميد عادل رجائي (بوابة الأخبار)

حرص السيسي على مصافحة زوجة القتيل العميد عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة بالجيش المصري الكاتبة الصحفية سامية زين العابدين الذي تم اغتياله أمام منزله خلال الفترة الماضية. وأوضحت “زين العابدين” أنها فخورة بأنها تنتمي للمؤسسة العسكرية مشددة على أنها مستعدة للدفاع عن تراب مصر.

 

الجيش الأمريكي يغني أمام رئيس الأركان: “فيها حاجة حلوة” (الوطن)

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو للفرقة الموسيقية بالقوات البحرية الأمريكية في أثناء غنائها أغنية “فيها حاجة حلوة” باللغة العربية، مع عزف حي لها. كانت الأغنية أدتها الفرقة أمام الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ووفد رفيع المستوى مرافق له خلال زيارة رسمية للولايات المتحدة في وقت سابق هذا العام.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close