fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 16 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتوجه إلى العاصمة اللبنانية بيروت (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخـارجية بأن سامح شكري وزير الخارجية توجه إلى العاصمة اللبنانية بيروت، في زيارة تستهدف التأكيد على دعم مصر للدولة اللبنانية ومؤسساتها وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. ومن المقرر ان يلتقي سامح شكري بالرئيس اللبناني العماد ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الجمهورية الأسبق، أمين الجميل، كما يلتقي وزير الخارجية جبران باسيل، ووزير الصناعة، حسين الحاج حسن، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، ورئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع.

 

مصر تدين مصادقة اسرائيل على قانون يسمح بتقنين وضع المستوطنات (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدان المستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية مصادقة اللجنة الوزارية للتشريعات في الحكومة الإسرائيلية على مشروع قانون يسمح بتقنين وضع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

 

تقرير لسفارة مصر بـ ” بريتوريا”: “تهديد داعش لجنوب إفريقيا حقيقى” (بوابة الأهرام)

أصدر المكتب الإعلامي ببريتوريا بسفارة جمهورية مصر العربية،” تقريرًا بعنوان تهديد الدولة الإسلامية لجنوب أفريقيا هو تهديد حقيقي”.

 

سفارة فلسطين بالقاهرة: السماح بسفر طلاب الجامعات يومي الأربعاء والخميس عبر معبر رفح (الأهرام)

أعلنت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، أنه سيسمح بسفر الطلاب المسجل أسماؤهم عبر كشوفات السفارة التي تم تقديمها للجهات المصرية لدى منفذ رفح البري يومي الأربعاء والخميس 16/17 نوفمبر، وكذلك سيسمح بدخول الطلاب المقبولين عبر مطار القاهرة الجوي.

 

صحفي إسرائيلي: السيسي لم يتصل بسلمان لتعزيته في وفاة شقيقه (مصرالعربية)

قال “روعي كايس” محرر الشئون العربية بصحيفة “يديعوت أحرونوت” إن السيسي الذي سارع للاتصال بالرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترامب” اكتفى بإرسال برقية تعزية للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في وفاة شقيقه الأمير تركي بن عبد العزيز.

 

محلل إسرائيلي: الفوز على غانا جنب السيسي غضبا شعبيا (مصرالعربية)

قال “يوني مندل” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية بموقع “سيحا ميكوميت” إن نظام السيسي سعى منذ البداية لاستغلال فوز المنتخب المصري على نظيره الغاني سياسيا، لبث روح الأمل والتفاؤل بين المصريين الذين يعانون أزمة اقتصادية صعبة وظروفا معيشية طاحنة.

 

صحف إسرائيلية: الاحتقان والأسعار وراء إلغاء إعدام مرسي (مصرالعربية)

اهتمت الصحف ومواقع الأخبار الإسرائيلية بخبر قرار محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن الرئيس محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان، وإلغاء عقوبة الإعدام والسجن في قضية اقتحام السجون التي تعود أحداثها لعام 2011. واعتبرت معظم وسائل الإعلام العبرية أن القرار يأتي للتخفيف من حدة التوترات السياسية والاقتصادية في البلاد في ظل حالة الاحتقان وموجة الغلاء التي يشهدهما المجتمع المصري.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يناقش سبل النهوض بأوضاع الإسكندرية واستعراض ما يتم تنفيذه بها من مشروعات (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، اجتماعًا حضره شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ووزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتنمية المحلية، والاستثمار، ومحافظ الإسكندرية، ومستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني.وصرح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع ناقش سُبل النهوض بأوضاع مدينة الإسكندرية وحل مشكلة الازدحام المرور من خلال تنفيذ مشروعات جديدة في مجال النقل العام وإنشاء الطرق والانفاق والمحاور الجديدة من أجل تيسير الحركة المرورية.

 

السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزير البترول ورئيس الرقابة الإدارية (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي اليوم مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية.وصرح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن المهندس طارق الملا استعرض خلال الاجتماع خطة الوزارة لتطوير منظومة المراقبة والتحكم في عمليات نقل وتوزيع وتسويق المنتجات البترولية الرئيسية.

 

أسامة الأزهري يلتقي بوفد يوناني ديني دبلوماسي (بوابة الأهرام)

استقبل أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية، وفدًا من القيادات الدينية والدبلوماسية اليونانية برئاسة جمالى ميتسو، مفتي كوموتينى، وعضوية مميت امين سينيكوجلو، مفتي كسانثى، وايتين بوستانتزى، مفتي كوموتينى، وسليم عيسى رئيس إدارة لجنة الثروة والأموال الإسلامية، ووزير أحمد، مدير المعهد الدينى فى كوموتينى، ونائب سفير اليونان بالقاهرة

 

السيسى يتسلم رسالة من رئيس جمهورية كينيا لتعزيز التعاون (اليوم السابع)

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم، الأربعاء، نائب رئيس جمهورية كينيا وليليام روتو .كان “روتو”، وصل إلى القاهره، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، على متن طائرة خاصة فى زيارة للقاهرة تستغرق يومين يلتقي خلالها كبار المسئولين لبحث سبل دعم التعاون بين البلدين .

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة جهود ضبط الأسعار (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعي لمتابعة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة .كما يناقش الاجتماع جهود ضبط الأسعار وتوفير السلع وتطوير المجمعات الاستهلاكية، ومشروعات القوانين التى تعمل عليها الحكومة .

 

شريف إسماعيل يلتقي اليوم نائب رئيس جمهورية كينيا (اليوم السابع)

يلتقي المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء نائب رئيس جمهورية كينيا بمقر مجلس الوزراء، ويعقبها مؤتمرا صحفيا لنائب رئيس كينيا.

 

الوفود الأجنبية: –

5 خبراء من منظمة “الإيكاو” يصلون للتفتيش على مطار القاهرة الجمعة المقبلة (اليوم السابع)

يصل مطار القاهرة الدولي الجمعة القادمة وفد المنظمة الدولية للطيران المدنى “الإيكاو”، وذلك في زيارة للبلاد تستغرق ١٠ ايام لإجراء تفتيش دوري على مباني الركاب وصالات السفر والوصول بالمطار بالتعاون والتنسيق مع سلطة الطيران المدني المصرية والشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب ينتهي من مناقشة قانون الجمعيات الأهلية ويحيله لمجلس الدولة (بوابة الأهرام)

انتهي مجلس النواب من مناقشة مشروع قانون الجمعيات الأهلية، المقدم من الدكتور عبد الهادي القصبي و302 نائب آخرين، والمكون من 89 مادة، والذي يتضمن تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العمل الأهلي.

 

أكمل قرطام يعلن استقالته من مجلس النواب (بوابة الأهرام)

أعلن أكمل قرطام، عضو مجلس النواب، أنه تقدم باستقالة مكتوبة إلى رئيس البرلمان د.علي عبد العال، وقال -خلال مشاركته في اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية يوم الثلاثاء-” سأقدم استقالتي مكتوبة إلى رئيس مجلس النواب اليوم ولا رجعة فيها”.

 

علاء عبد المنعم يعترض على سحب مشروع المواطنة بسبب تزوير التوقيعات (بوابة الأهرام)

اعترض النائب علاء عبد المنعم، على قرار رئيس مجلس النواب، بسحب مشروع قانون المواطنة وعدم التمييز الذي تقدم به منذ مايو الماضي.وقال إنه فوجئ بخطاب من الأمين العام للمجلس موجه إلى لجنة الشئون التشريعية والدستورية يفيد بأن عددا من النواب الذين ورد ذكر أسمائهم أنهم وقعوا على مشروع القانون، أكدوا لرئيس المجلس أنهم لم يوقعوا على القانون، ومن هذا المنطلق قرر رئيس البرلمان سحب مشروع القانون من اللجنة التشريعية.

 

«النواب» يوافق على عدد من اتفاقيات التعاون والقروض والخدمات الجوية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة الدكتور علي عبد العال، على عدد من الاتفاقيات الخاصة بتجنب الازدواج الضريبي وقروض وخدمات جوية بين مصر وعدد من الدول ووكالات التعاون وصناديق التنمية.

 

«دينية النواب» تستقبل وفدا يونانيا (بوابة الأخبار)

استقبلت اللجنة الدينية بمجلس النواب وفدا يونانيا، وذلك بحضور سفير اليونان بالقاهرة، وعدد من القيادات الدينية المسلمة باليونان.

 

«عبد العال» يوجه باستمرار نظر قانون المواطنة: «حدث خطأ غير مقصود» (الشروق)

قال علي عبد العال، إنه وجه باستمرار لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في نظر مشروع القانون المقدم من النائب علاء عبد المنعم وآخرين بشأن المواطنة وعدم التمييز .وأضاف أن “خطأ غير مقصود قد حدث، وأن الأمين العام للمجلس أوضح ذلك كتابيا، وتم الاعتذار عن هذا الخطأ غير المقصود. فهناك فرق كبير بين عدم توقيع الأعضاء أصلا وبين سحب العضو لتوقيعه، وهو ما حدث حيث سحب بعض الأعضاء توقيعاتهم من على مشروع القانون”.

 

الأحزاب والائتلافات: –

أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني ترفض قانون الجمعيات الأهلية الجديد (بوابة الأهرام)

أعربت 6 أحزاب سياسية، و22 منظمة مجتمع مدني، عن بالغ استيائهم، ورفضهم مشروع قانون الجمعيات الأهلية، المقترح من بعض لجان البرلمان، والذي بدأت المناقشات البرلمانية حوله، ووافق البرلمان أمس على٤٠ مادة من مواده الـ 89 بسرعة شديدة، ويستكمل مناقشته اليوم.

 

“دعم مصر”: هناك محاولات لإقناع أكمل قرطام بالعدول عن الاستقالة من البرلمان (اليوم السابع)

أكد علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، والمتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، أنه يأمل فى عدول النائب أكمل قرطام عن الاستقالة من مجلس النواب، مشيرا إلى أنه هناك محاولات لإقناعه بالتراجع عن الاستقالة.

 

المؤسسات الدينية: –

«الأوقاف»: تدريب أئمة وباحثي الإفتاء اليونانيين بمصر (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وفدًا يونانيًّا يضم كلا من مفتي اليونان جمال ميتسو، ومفتي كسانثى مميت أمين سيبكو جلو، ومستشار مفتي اليونان ايثين بوستانتي سي، ورئيس إدارة لجنة الفتوى والأموال الإسلامية سليم عيسى، ومدير المعهد الديني في اليونان وزير أحمد والسفير اليوناني ميشيل خربتوس والوفد المرافق.

 

تصريحات: –

أكمل قرطام: أجهزة الدولة تحرك أغلب النواب (الشروق)

أعلن أكمل قرطام، استقالته بشكل نهائى من مجلس النواب، رافضا الإعلان عن أسبابها منع لوضع أحد فى حرج، مؤكدا أنه فضل تأخير الاستقالة إلى ما بعد انتهاء دعوات التظاهر فى 11 نوفمبر، حتى لا يتم استغلالها بأى شكل .وانتقد البرلمان معتبرا أنه يخضع لـ «أغلبية غير حقيقية» وأنه أصبح مجلس «تسيير أعمال»، متهما ائتلاف «دعم مصر» بإجهاض تحركات تطوير البرلمان، وأعضائه بالخضوع لأوامر أجهزة معينة فى الدولة.

 

«السادات»: تصرفات «عبد العال» أضرت بصورة البرلمان.. وأشعر بـ«الإهانة» (الشروق)

رفض النائب محمد أنور السادات، عضو لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب، اتهامه بتزوير توقيعات عدد من النواب على مشروعي قانونى تعديل الإجراءات الجنائية، والجمعيات الأهلية .وقال «لا أعرف من هم الـ16 عضوًا الذين يتهموني بتزوير توقيعاتهم على مشروعي قانونى تعديل الإجراءات الجنائية، والجمعيات الأهلية، ولا أقبل ذلك»، متهمًا تصرفات الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالتسبب في «ضرر بالغ لصورة المجلس»، وفقًا لقوله.

 

توك شو: –

“على هوى مصر” يعرض مكالمة بين قادة الإخوان يعدون خطة لاقتحام المحافظات (اليوم السابع)

عرض النائب عبد الرحيم على مكالمة مسجلة، بين محافظ المنيا ومحافظ كفر الشيخ الإخوانيين المقالين، عقب 30 يونيو، كشفت عن وضع خطة لاقتحام مبانى المحافظات بالسلاح، وتحديدًا الاستعداد الكامل لاقتحام مبنى محافظة المنيا.

 

عبد الرحيم على: نزول المشير التحرير أسدل الستار على أولى فصول المسرحية (اليوم السابع)

قال عبد الرحيم على عضو مجلس النواب، “نحن مقبلون على 25 يناير، واختبار 11 نوفمبر كان استعدادًا لما يمكن أن يحدث فى 25 يناير، موضحًا أن المشير طنطاوى كان يسدل الستار على الفصل الأول فى مسرحية طويلة جدًا يوم 11 نوفمبر الماضى عند نزوله للميدان، فهو افتتح المسرحية حينما نزل أمام مبنى التلفزيون وسلم على القوات الموجودة، وأعلن عن وجود القوات المسلحة فى الشارع إبان ثورة يناير، وقاد الفترة الانتقالية، وأعلن عن ختام الجزء الأول من المسرحية فى 11 نوفمبر الجارى.

 

أحمد موسى: السيسى كلف الحكومة باعتماد 186 مليون دولار لاستيراد أدوية ناقصة (اليوم السابع)

قال أحمد موسى، إن السيسى قرر توفير الأدوية المستوردة التى يعاني السوق من نقصها على مدار شهور، لإنهاء معاناة ملايين المصريين المرضى .وأضاف أن السيسى كَلَّفَ رئيس الوزراء، باعتماد 186 مليون دولار لشراء الأدوية المستودرة التى ليس لها بديل . وأشار إلى شراء إحدى الشركات القومية 146 نوع دواء من الخارج، لعلاج الأورام، والهرمونات، والدم، وزراعة الكلى، بالإضافة إلى أدوية “الطوارئ” والعمليات الجراحية.

 

إبراهيم عيسى: سلوك البرلمان الحالي لم نشهده من قبل حتى في عهد «مبارك» (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، أداء مجلس النواب الحالي، قائلًا: «سلوك البرلمان الآن لم نره من قبل حتى في ظل عهد الرئيس الأسبق، حسني مبارك ». وقال إن «برلمانات مبارك كان بها أصوات متعددة ومختلفة، وصراع سياسي، وحضور، وحيوية، وعلى الرغم من التحكم الفظيع من جانب الحزب الوطني، وقمع الآراء المختلفة وقتها، إلا أن الوضع كان أفضل مما نراه الآن ».

 

«الحوفي» ترفض العفو عن «علاء عبد الفتاح»: «خلع مدفع دبابة وسرق مسدس ضابط جيش» (الشروق)

جددت نشوى الحوفي، عضو لجنة العفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين، رفضها الإفراج عن كلًا من أحمد دومة، وعلاء عبد الفتاح، وأحمد ماهر، ومحمد عادل .وقالت إن «معظم أعضاء لجنة العفو الرئاسي رفضوا الإفراج عن هؤلاء النشطاء، وكان الرأي السائد لا ثم لا ثم لا»، مضيفة: «هناك صوت يحاول فرض إرادته، ويصور أن هؤلاء الأربعة هم الشباب فقط.

 

سوشيال ميديا: –

محمد البرادعي يرد على المشككين في توقيت إصداره للبيان (مصر العربية)

قال محمد البرادعي: “لم يكن الهدف من بياني الأخير تقييم ما حدث خلال الشهر الذي توليت فيه منصب رسمي أو سرد تفاصيل الأحداث حينئذ والتي كما ذكرت لم يحن الوقت بعد للخوض فيها”. ما جاء في البيان لا يختلف كثيرًا عن الصورة الكبيرة التي وردت في استقالتي وهو أنه في قناعتي كان يمكن تجنب استخدام السلاح لفض الاعتصامات (استخدام القوة لا يعني بالضرورة استخدام السلاح) وأن العنف لا يولد إلا العنف”

 

جمال عيد بعد الإفراج عن سناء سيف: خرجت مرفوعة الرأس (مصر العربية)

علّق الناشط الحقوقي جمال عيد، على الإفراج عن الناشطة السياسية سناء سيف، شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح، من قسم السيدة زينب، ووصفها بـ “الورد اللي هيحرر مصر”. وكتب قالت في وجوههم ما يستحقوه، وذهبت للسجن بشجاعة، قضت مدة السجن، وخرجت مرفوعة الرأس سناء سيف على الأسفلت الآن سناء الورد اللي هيحرر مصر”.

 

عبد الرحمن يوسف: أنقذوا حياة المعتقلين في السجون المصرية (مصر العربية)

كتب الإعلامي والشاعر عبد الرحمن يوسف، عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات القصيرة “تويتر”: “أنقذوا حياة المعتقلين في السجون المصرية #أنقذوا_معتقلي_برج_العرب”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البرلمان يوافق على اتفاقية قرض من اليابان بقيمة 18 مليار و200 مليون ين (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدنى وكذلك لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والعلاقات الخارجية عن قرار السيسي بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة الموقعة فى طوكيو بين مصر واليابان، بشأن تقديم وكالة اليابان للتعاون الدولى “جايكا” قرضا للحكومة المصرية لتنفيذ مشروع توسعة مطار برج العرب الدولى وتبلغ قيمة القرض 18 مليار و200 مليون ين يابانى، يتم سدادهم على 30 عاما.

 

مصر تستضيف 25 رئيس بورصة أوروبية وأسيوية في شرم الشيخ.. الأربعاء (بوابة الاخبار)

تستضيف البورصة المصرية، غدا المؤتمر السنوى لاتحاد البورصات اليوروأسيوية في مدينة شرم الشيخ بحضور ما يزيد عن 25 رئيس بورصة أوروبية وأسيوية وعربية، وذلك على مدى يومين وقال رئيس البورصة المصرية محمد عمران إن قرار استضافة البورصة لاجتماعات الاتحاد السنوية هو تأكيد على استعادة البورصة المصرية لمكانتها الإقليمية.

 

البنك المركزي ينفي تصميم عملات ورقية جديدة (بوابة الاخبار)

نفى البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض مواقع الصحف الالكترونية، عن قيام البنك بتنظيم مسابقة لتصميم جديد للعملات الورقية المصرية وأكد البنك المركزي، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2016، أنه لم يعلن عن أى مسابقة لتصميم العملات بشكل جديد.

 

“النواب” يوافق على 4 اتفاقيات دولية بقيمة 3.5 مليار دولار (الوطن)

أقر مجلس النواب، مساء اليوم، 4 اتفاقيات وقعتها الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، مع كل من ألمانيا وكوريا واليابان والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بقيمة 3.5 مليار دولار.

 

88% نسبة مساهمة رأس المال المصري بالشركات المؤسسة في أكتوبر الماضي (الوطن)

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن نسبة رأس المال المحلي في الشركات الجديدة التي تم تأسيسها خلال شهر أكتوبر الماضي بلغ 88 %. وأكدت الهيئة، في بيان صحفي اليوم، أن إجمالي رأس المال المصري بلغ 1.5 مليار جنيه ويمثل 88% من إجمالي رأس المال الذي بلغ 1.7 مليار جنيه.

 

البورصة تخسر 2.2 مليار جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية أداءها المتباين لدى إغلاق تعاملات، الثلاثاء، وسط استمرار عمليات جني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2.2 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 1. 522 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 7. 1 مليار جنيه.

 

الاستثمار: تأسيس 1067 شركة برأسمال 1.7 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن عدد الشركات الجديدة التى تم تأسيسها خلال شهر أكتوبر الماضى بلغت 1067 شركة بإجمالى رءوس أموال بلغت 1.7مليار جنيه وتوفر 5105 فرص عمل.

 

البرلمان يوافق على قرض 29 مليون دينار كويتى لإنشاء 5 محطات تحلية مياه بسيناء (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق والتعمير ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى، عن قرار السيسي بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه فى محافظة جنوب سيناء بين حكومة مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية.

 

الكويت تمدد التعاقد مع مصر لتوريد مليوني برميل نفط شهريا لمدة عام (أصوات مصريه)

قال المتحدث باسم وزارة البترول إن مجلس الوزراء الكويتي وافق على تمديد عقد توريد مليوني برميل نفط خام شهريا إلى مصر، لمدة عام وأضاف عبد العزيز لأصوات مصرية، إن العقد يتضمن فترة سماح 9 أشهر قبل بداية سداد قيمة الشحنات وفي أغسطس 2013 وافقت الحكومة الكويتية على تمديد عقد اتفاق بينها وبين مصر لتوريد النفط الخام لمدة 3 سنوات.

 

«الصيادلة» لوزير الصحة: لا تنازل عن خصم الـ 25% للصيدلي (بوابة الاخبار)

اجتمع وفد من نقابة الصيادلة، برئاسة النقيب الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة وعددًا من أعضاء مجلس النقابة مع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد وأصر وفد نقابة الصيادلة فيما يتعلق بنسبة الخصم على ألا تقل نسبة الخصم الممنوحة للصيدلي في الأدوية المحلية عن 25% والمستوردة 18% على كل الأدوية، طبقًا للقرار رقم 499 لسنة 2012، وذلك على كافة الأدوية.

 

سعيد: 50 مليار جنيه استثمارات جديدة في مجال النقل (بوابة الاخبار)

شارك الدكتور جلال سعيد وزير النقل، في فعاليات مؤتمر المشاريع الكبرى في مصر الذي يقام برعاية وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والذي يناقش أهمية المشاريع الكبرى والتغييرات التي تحدث من أجل تسليم المشاريع وتوفير الوظائف والدفع برؤية مصر ٢٠٣٠ قدماً.

 

82 ألف دولار منحة يابانية لتطوير «عزبة الهجانة» (بوابة الاخبار)

قام تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان بمصر، ورضا شكر المدير التنفيذي لمؤسسة الشهاب للتنمية الشاملة بالتوقيع على عقد منحة المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان وتبلغ قيمة هذه المنحة 81,453 دولارًا أمريكيًا مقدمة من حكومة اليابان بغرض تعزيز سلامة المجتمع المحلي وتماسكه من خلال خلق مكان آمِن بمنطقة عزبة «الهجانة».

 

مصر تتسلم مليار دولار من البنك الدولى أول يناير (بوابة الاخبار)

كشف مصدر عن أن البنك الدولي سيقدم الشريحة الثانية البالغة مليار دولار من قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار لمصر بحلول أوائل يناير وأضاف المصدر لـ “بوابة اخبار اليوم “أن البنك الدولي سيقوم بتحويل المبلغ فور إتمام الإجراءات التي اتفق عليها ومنها صدور قانون العمل والشركات والافلاس من مجلس النواب قبل نهاية العام.

 

«نصر» توقع اتفاقية مع الأمم المتحدة لتعزيز التنمية بالصعيد (الشروق)

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، الثلاثاء، اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لاستكمال المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة «النداء» لخمسة أعوام، والتي تقوم بتعزيز التنمية المستدامة وخلق الآلاف من الوظائف لصعيد مصر وأكدت أهمية دور المبادرة قائلة “مبادرة النداء مشروع هام، لدورها فى خلق فرص عمل ومساندة المجتمعات الأكثر احتياجاً.

 

صحيفة: نصف مليار جنيه تحويلات المصريين بالكويت للقاهرة يوميًا (المصري اليوم)

قالت صحيفة الرأي الكويتية، إن شركات الصرافة الكويتية سجلت قفزة نوعية جديدة في تحويلات المصريين خلال الأيام القليلة الماضية ونقلت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، عن مصادر مسؤولة بالكويت، الثلاثاء، أن حجم تعاملات سوق الصرافة من تحويلات المصريين بلغت نحو نصف مليار جنيه يوميا خلال الأيام الأخيرة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

ممرضات في “طنطا الجامعي” يتظاهرن أمام البوابة الرئيسية للمستشفى (الوطن)

تظاهرت ممرضات بمستشفى طنطا الجامعي “القسم الداخلي” في الغربية، أمام البوابة الرئيسية للمستشفى، اليوم، اعتراضا على عدم صرف مكافأة الامتحانات، وخصم 15 يوما من الكادر الاقتصادي، على حد تعبيرهم وهددت الممرضات بالدخول في إضراب مفتوح عن العمل حتى تنفذ مطالبهن، وقلن: “إدارة مستشفيات طنطا الجامعي تتعنت ضدنا “.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

“الصحة” تنفي إصدار أوامر للمستشفيات باستخدام السرنجة أكثر من مرة (الوطن)

نفى الدكتور أحمد محيي القاصد مساعد وزير الصحة للطب العلاجي والمشرف على مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، إصدار أوامر للمستشفيات باستخدام السرنجات أكثر من مرة، قائلًا: “هذا الكلام لا يعقل “. وقال القاصد لـ “الوطن”، إنَّ الوزارة لديها مشروع لإنشاء مصنع للحقن ذاتية التدمير فكيف يتم مطالبة المستشفيات باستخدام السرنجة أكثر من مرة.

 

نقيب “صيادلة الدقهلية”: نقص الأدوية وصل إلى علاجات الصداع والحموضة (الوطن)

قال الدكتور سعيد شمعة نقيب صيادلة الدقهلية، إن “أزمة نقص الأدوية في مصر وصلت إلى أدوية التداوي اليومي مثل أدوية الصداع والحموضة والصيدلي أصبح يعمل بخوف، لأن العلبة التي يبيعها لا يستطيع شراء بديل لها، وهذا الأمر انتقل إلى أصحاب الأمراض المزمنة الذين يوفرون مخزونا لهم من الأدوية التي يحتاجونها وأصبحنا نعاني من (فوبيا) نقص الدواء”.

 

تفاقم أزمة الدواء في الإسكندرية.. و”السكري” و”الكلى” على رأس القائمة (الوطن)

شهدت صيدليات الإسكندرية الخاصة والحكومية، اليوم، نقصا شديدا في الأدوية، وسط زيادة أسعار النواقص من الأدوية في السوق السوداء، بزيادة 700% عن سعرها الأصلي ورصدت “الوطن”، نقص حاد في “الأنسولين” الخاص بعلاج مرضى “السكري” بجميع أنواعه، إضافة إلى دواء “كيتوستريل” المعالج للكلى، ولا يوجد له بديل.

 

السياحه

مؤتمر صحفي بروما لإطلاق الحملة الترويجية لمصر في إيطاليا (الوطن)

عقد هشام الدميري، رئيس هيئة التنشيط السياحي، مساء أمس، مؤتمرا صحفيا بروما للاحتفال بالبدء الرسمي للحملة الترويجية لمصر بإيطاليا وكشف مصدر بوزارة السياحة أن السبب الرئيسي في إطلاق الحملة حاليا هو توقف الحملات المعادية لمصر بالعديد من وسائل الإعلام الإيطالية بعد حادثة مقتل الطالب الإيطالي “جوليو ريجينى”.

 

الأقباط

التراث الكنسي والوعي الأثري في السيمينار الرابع للمجمع المقدس (بوابة الاخبار)

شهد مركز لوجوس بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوي الفترة الثانية لسيمنار المجمع المقدس وألقيت خلال الفترة الصباحية للسيمنار محاضرتان أولاهما لنيافة الأنبا بنيامين مطران المنوفية ودارت حول خصائص التراث الكنسي وفيها تم تعريف التراث الكنسي وأنواعه ومصادره، مثل الكتاب المقدس وقوانين الرسل والمجامع وكذلك التراث الكتابي والتراث الإيماني.

 

تواضروس: مصر وطن لا ينقسم ولا يندمج. والحفاظ على هويتنا مسؤولية مشتركة (بوابة الاخبار)

أكد تواضروس الثاني أن هناك تحولات ايجابية حدثت في مسيرة الوطن مثل قانون بناء الكنائس وإقراره بعد 160 عاما، بالإضافة إلى إصلاح الكنائس التي اعتدى عليها في أغسطس 2013م، وزيارات الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعدلي منصور للكاتدرائية مما كرس مفاهيم جديدة في النظرة والعلاقة معنا والمشاركة الوطنية والاعتراف بدور الأقباط في حياة الوطن.

 

تواضروس: تحولات إيجابية نحو الأقباط فى مصر أبرزها قانون الكنائس (اليوم السابع)

أكد تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن مصر تشهد تحولات إيجابية نحو الأقباط حاليًا أبرزها قانون بناء الكنائس الذي أقر بعد 160 سنة، بالإضافة إلى إصلاح الكنائس التى اعتدى عليها الإخوان فى أغسطس عام 2013، وكذلك زيارات الرؤساء عبد الفتاح السيسى وعدلى منصور للكاتدرائية مما كرس مفاهيم جديدة فى النظرة والعلاقة معنا.

 

أخرى

انتحار شاب بإلقاء نفسه من شرفة منزل في الشرقية (الوطن)

انتحر شاب، اليوم، بإلقاء نفسه من شرفة منزله في العاشر من رمضان، بالشرقية ويدعى”محمد.ع.ح.ه” 19 عاما، عاطل، بإلقاء نفسه من شرفة الشقة حال وجوده بالمنزل بمفرده وعللت ذلك لمرضه النفسىحسب قول والدته.

 

«الصناعة»: هدم 20 مدبغة من سور مجرى العيون السبت المقبل (المصري اليوم)

قال ياسر المغربي، مستشار أول وزير التجارة والصناعة، إن «السبت المقبل سيتم هدم 20 مدبغة من سور مجرى العيون ، وبذلك سيكون قد تم هدم 40 مدبغة حتى الآن» لنقل جميع المدابغ الى تجمع للصناعات الجلدية بمنطقة الروبيكي، وسوف يتم إطلاقه خلال الـ4 أشهر المقبلة ليتم نقل كل الصناعات الجلدية من منطقة سور مجرى العيون.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصدر أمني: السيطرة على أحداث الشغب التي وقعت اليوم بسجن برج العرب بالإسكندرية (بوابة الأهرام)

قال مصدر أمني إن قوات الأمن قد تمكنت من السيطرة على أحداث الشغب التي اندلعت صباح اليوم الثلاثاء، في سجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية، بعد اشتباكات بين الأمن والمسجونين.وأضاف المصدر أنه تم نقل عدد من السجناء إلى سجن جمصة شديد الحراسة، بمحافظة الدقهلية.

 

محاكم ونيابات: –

إطلاق سراح الناشطة سناء سيف بعد قضاء عقوبة 6 أشهر لـ “إهانة القضاء” (بوابة الأهرام)

أطلقت الأجهزة الأمنية صراح الناشطة سناء سيف مساء الثلاثاء، من قسم السيدة زينب عقب قضائها 6 أشهر عقوبة على خلفية اتهامها بإهانة القضاء.

 

السجن ٣ سنوات لـ ١٦ متهمًا بتهمة التجمهر والتظاهر بعين شمس (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة ٢١ جنايات شرق القاهرة بالعباسية بالحكم على ١٦ متهمًا بالسجن ٣ سنوات في تهمة التجمهر والتظاهر بمنطقة عين شمس.

 

حبس رئيس تحرير جريدة الدستور ورئيس مجلس ادارتها 3 أشهر وتغريمهما 20 ألف جنيه (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 22 جنايات بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية، على كل من رضا إدوارد رئيس مجلس إدارة جريدة الدستور، وسعيد محمد وهبة رئيس تحرير الجريدة، وحسين محمود صحفي بالجريدة، بالسجن 3 أشهر وإلزامهما بدفع غرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه، بتهمة نشر أخبار كاذبة عن وزارة الداخلية.

 

محكمة النقض تؤيد قرار إخلاء سبيل نجلي مبارك في “قصور الرئاسة” (أصوات مصرية)

قضت محكمة النقض، برفض طعن النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك في قضية “قصور الرئاسة”، وأيدت القرار.

 

قبول طعن مرسي وآخرين في “اقتحام السجون” وإعادة محاكمتهم (أصوات مصرية)

قضت محكمة النقض، بقبول الطعون المقدمة من محمد مرسي وأعضاء بجماعة الإخوان على الأحكام الصادرة ضدهم في قضية “اقتحام السجون”، وبإعادة المحاكمة.

 

إحالة 19 متهما بالتظاهر في 11 نوفمبر لمحكمة جنح قصر النيل (بوابة الأخبار)

قررت نيابة قصر النيل إحالة 19 متهماً بالتظاهر بدون تصريح، بمنطقة وسط البلد لمحكمة جنح قصر النيل المنعقدة بمحكمة عابدين وتحديد جلسة السبت القادم الموافق 19 نوفمبر لنظر أولى جلساتها.

 

وقف سير قضية حرق حي الوراق لحين الفصل في طلب رد (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة وقف سير الدعوى في محاكمة 3 متهمين بالانضمام لجماعة إرهابية، تسعى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، في القضية رقم 765 لسنة 2015 والمعروفة إعلامياً بـ «محاولة حرق مبني حي الوراق»، وذلك لحين الفصل في طلب رد هيئة المحكمة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة توزع مليون عبوة غذائية جديدة والتركيز على شمال وجنوب سيناء وفى صعيد مصر

(موقع وزارة الدفاع المصرية)

بتكليفات من السيسى بدأت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة التموين وبالتنسيق مع باقى أجهزة ومؤسسات الدولة فى توزيع الحصة الثانية من العبوات الغذائية المخفضة بواقع مليون عبوة جديدة فى مختلف محافظات الجمهورية خاصة فى محافظات شمال وجنوب سيناء وفى صعيد مصر.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-استكمالًا لمراحل العملية الشاملة “حق الشهيد” التى تنفذها عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية بسيناء، واصلت قوات إنفاذ القانون من الجيش الثانى الميدانى مدعومة بعناصر من الشرطة المدنية إحكام السيطرة الكاملة على كافة القرى الواقعة داخل مناطق مكافحة النشاط المسلح بنطاق مدن العريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء، وشهدت الأيام الثلاث الماضية نشاطًا مكثفًا لتصفية الجيوب والبؤر المسلحة بهذه المناطق حيث تمكنت القوات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية من رصد وتدمير بؤرة إرهابية شديدة الخطورة بمنطقة “جهاد أبو طبل” بقطاع العريش، أسفرت عن مقتل 5 من العناصر المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة وتدمير سيارة دفع رباعى مسلحة خاصة بهذه العناصر، وتدمير مخزن لتكديس العبوات الناسفة والمواد شديدة الانفجار التى تستخدمها العناصر الإرهابية فى تجهيز السيارات المفخخة وصناعة العبوات الناسفة، وتفجير 3 عبوات ناسفة تم زراعتها على طرق الاقتراب من البؤرة المسلحة. كما أحبط أبطال القوات المسلحة محاولة فاشلة للهجوم على أحد الارتكازات الأمنية بقطاع العريش إثر استهدافه بسيارة مفخخة تم تفجيرها وقتل سائقها بواسطة أحد أفراد قوة الكمين بقاذف “آر بى جى”، فيما قامت قوة الكمين بالاشتباك مع باقى العناصر المسلحة المسلحة التى حاولت اقتحام محيط الكمين والقضاء على 8 منهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close