fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 16 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكري: كل المنظمات الإرهابية تعتمد على فكر الإخوان (عربي21)

قال وزير خارجية، سامح شكري، إن كل المنظمات الإرهابية تعتمد على فكر الإخوان المسلمين، ولا يهم التسميات، جاء ذلك في كلمة ألقاها شكري أمام منتدى الحوار الوطني، مساء الثلاثاء، بمركز شباب “الجزيرة”، بحضور قرابة 400 شاب وفتاة، ووزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز، الذي أدار الحوار.

 

تعيين سامي سعد سفيرًا لمصر لدى السلطة الفلسطينية في رام الله (بوابة الأهرام)

أصدر وزير الخارجية سامح شكري قرارًا بتعيين السفير سامي سعد مراد سفير لمصر لدى السلطة الفلسطينية في رام الله. ويشغل السفير سامي سعد حاليًا منصب نائب مساعد الوزير للشئون الآسيوية وقد سبق له العمل في سفارات مصر بكل من اليونان وكوريا الجنوبية وأستراليا وليبيا، وهو خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة دفعة 1984.

 

​النائب العام يتوجه لقبرص لمتابعة التحقيقات مع المتهم بخطف الطائرة المصرية (بوابة الأخبار)

توجه النائب العام المستشار نبيل صادق، على رأس وفد قضائي، إلى مدينة لارنكا القبرصية لمتابعة سير التحقيقات مع سيف الدين مصطفى المتهم بخطف الطائرة المصرية وما أسفرت عنه التحقيقات معه حتى الآن.

 

عضو بالمكتب السياسي لحركة حماس طلبنا لقاءا عاجلا بالجانب المصري (مصر العربية)

كشف عضو بالمكتب السياسي لحركة حماس أنهم طلبوا لقاءا عاجلا بالجانب المصري، لتقديم ردود بشأن عدد من الملفات التي سبق وطرحها المسئولين المصريين خلال اللقاء الأخير بين مع وفد الحركة بالقاهرة مارس الماضي. وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه أن اللقاء المرتقب سيكون نهاية الأسبوع القادم ومن المقرر أن يتطرق لملفات، جهود حماس لفرض الأمن من جانب غزة على الشريط الحدودي مع سيناء، وكذلك ملف أعضاء الحركة المختطفين في سيناء منذ نحو شهرين، إضافة إلى بحث ملف المصالحة الداخلية مع حركة فتح.

 

​توقيع مذكرة تعاون بين وزارة الآثار والهيئة العامة للسياحة بالسعودية (بوابة الأخبار)

غادر، مساء الأربعاء ١٥يونيو، د. خالد العناني، وزير الآثار، إلى المملكة العربية السعودية لتوقيع مذكرة تعاون بين وزارة الآثار والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية.

 

​لجنة التحقيق في حادث الطائرة المصرية: تحديد مواقع رئيسة للحطام (بوابة الأخبار)

أفادت لجنة التحقيق المصرية في حادث طائرة مصر للطيران، أن السفينة John Lethbridgeالمؤجرة من قبل الحكومة المصرية للمشاركة في أعمال البحث عن صندوقي المعلومات وحطام الطائرة A320المنكوبة، قامت بتحديد عدة مواقع رئيسية للحطام، وقد تم موافاة لجنة التحقيق بأول الصور الملتقطة للحطام من أحد هذه المواقع.

 

سيناتور أمريكي: شراكتنا مع السيسي تدمر “الإسلام المتطرف” (مصر العربية)

قال السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام إن شراكة الولايات المتحدة مع أشخاص مثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أو ملك الأردن عبد الله ضرورية لتدمير الإسلام المتطرف في عقر داره قبل أن ينتقل إلى بلاده.

 

استمرار الضغط على مصر. عائلة ريجينى تطالب سحب سفراء أوروبا من القاهرة(اليوم السابع)

ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية “اسنا”، أن عائلة الطالب الإيطالى جوليو ريجينى شاركت، الأربعاء، فى جلسة عقدتها لجنة حقو الإنسان بالبرلمان الأوروبى، حيث قالت: أن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى يجب عليها استدعاء سفرائها من القاهرة وإعلان مصر دولة غير آمنة، وطالبت أسرة الطالب الإيطالى بتعليق الاتفاقيات الاقتصادية، وممنح تأشيرات دخول لأى مصرى يمكنه تقديم معلومات لجهات التحقيق فى روما.

 

السفير الإندونيسي: مصر ستحقق تقدمًا مبهرًا في كل المجالات تحت قيادة السيسي (بوابة الأهرام)

أكد السفير الإندونيسي نور فائزي سواندي أنه على يقين أن مصر سوف تحقق تقدمًَا مبهرًا في جميع المجالات تحت قيادة الفتاح السيسي، الذي يضع خطة واضحة للتقدم، خاصة في المجال الاقتصادي والبنية التحتية.

 

مسؤول إسرائيلي: “مصر السيسي” نوعٌ من المعجزات (مصر العربية)

وصف اللواء عاموس جلعاد مسؤول الشؤون السياسية بوزارة الدفاع الإسرائيلية مصر تحت قيادة السيسي بأنها “نوع من المعجزات”. جاء ذلك وفقا لما نقله دان ويليامز مراسل وكالة أنباء رويترز في إسرائيل خلال فعاليات مؤتمر هرتسيليا.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدر قرارًا جمهوريًّا بتعيين 114 مستشارًا من الفئة (أ) بمجلس الدولة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بتعيين 114 مستشارا من الفئة (أ) بمجلس الدولة.حمل القرار الذي نشر فى الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء، رقم 273 لسنة 2016.

 

السيسي يمد خدمة نائب رئيس «المركزي للمحاسبات» عامًا جديدًا (المصري اليوم)

أصدر السيسي قرارًا بمد خدمة منى صلاح الدين أمين توحيد، نائب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، لمدة سنة اعتبارا من 27 يوليو المقبل، وهو اليوم التالي لبلوغها السن المقررة لترك الخدمة.

 

السيسي يصدر قرارات بتعيين مندوبين مساعدين بمجلس الدولة (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية، الخميس، قرارات السيسي، بتعيينات جديدة بمجلس الدولة وهيئة النيابة الإدارية.وتضمنت القرارت تعيين حسن السيد أحمد حسن، ومحمود محروس عبد العظيم غانم، وشادي طلعت دويدار، مندوبين مساعدين بمجلس الدولة، وولاء عبد الفتاح معاون نيابة إدارية.

 

السيسي يدشن حفر أنفاق «القناة» خلال أيام (الوطن)

شهدت محافظة الإسماعيلية ومنطقة شرق القناة، إجراءات أمنية مشددة، قبل زيارة السيسى للمحافظة، المقررة خلال أيام، لتفقد مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، وإطلاق إشارة البدء التشغيلى التجريبى للحفر داخل أنفاق الإسماعيلية، تزامناً مع احتفالات القوات المسلحة بذكرى العبور فى العاشر من رمضان.

 

“الشريف السيسي” يخلف القذافي ويتفوق على جنرالات مصر (عربي21)

منحت رابطة أشراف مصرية السيسي شهادة نسب لأهل بيت النبي الكريم، ليكون الجنرال العربي الثاني الذي يحصل على هذا اللقب، بعد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، متفوقا بذلك على من سبقوه من جنرالات مصر، (عبد الناصر والسادات وحسني مبارك).

 

الحكومة المصرية: –

​رئيس مجلس الوزراء يستقبل السفير الهولندى بالقاهرة (الأهرام)

شدد رئيس الوزراء شريف اسماعيل خلال استقباله سفير هولندا جيرارد ستيكس بالقاهرة على اهتمام الحكومة بتعزيز العلاقات المصرية الهولندية فى كافة المجالات، والتطلع للاستفادة من الخبرات الهولندية فى تعزيز التعاون بين البلدين فى المجال الزراعى والانشطة المرتبطة به مثل تنمية الثروة الحيوانية وتطوير صناعة منتجات الالبان.

 

اجتماع وزاري لمتابعة تأمين المنافذ الحدودية (الوطن)

عقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعاً بحضور وزراء التنمية المحلية والنقل والطيران والسياحة، وذلك لمتابعة الإجراءات التأمينية التي يتم اتخاذها بمختلف منافذ الجمهورية الجوية والبحرية والبرية، وكذا الجهود المبذولة لتوفير الأجهزة الجديدة التي يتم التعاقد على شرائها وتوريدها تباعاً لتدعيم وتحديث المنظومة الأمنية في مختلف تلك المنافذ.

 

فى إجتماع للجنة أراضى الدولة برئاسة محلب استرداد 23 ألف فدان بوادى النطرون (الأهرام)

استردت لجنة أراضى الدولة نحو 23 ألف فدان بمنطقة وادي النطرون تابعة لهيئة التعمير والتنمية الزراعية كما تم استرداد نحو ألف فدان تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية بمناطق سوهاج الجديدة وطيبة الجديدة ومدينة 15 مايو ومما تم استرداده نحو 37 ألفا تابعة للتنمية الزراعية التى بدأت بالفعل الإجراءات القانونية والإدارية لعرضها فى ثمانية مزادات علنية

 

ترقية 28 مستشاراً لنواب رئيس محكمة النقض (الأهرام)

وافقت الجمعية العمومية لمحكمة النقض خلال اجتماعها أمس على ترقية 28 من مستشاريها إلى درجة نواب لرئيسها، وعلى استمرار عمل قضاتها صيفا لإنجاز الطعون المتأخرة.

 

إحالة 6من أعضاء التدريس المنتمين للإخوان بجامعة القاهرة للتحقيق للعمل بشركة مقاولات (اليوم السابع)

قرر جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إحالة 6 من أعضاء التدريس المنتمين لجماعة الإخوان، للتحقيق، لتقاضيهم 45 ألف جنيه من شركة مساهمة دون إذن مسبق من الجامعة، أو قرار إعارة. وأعلن نصار عن اكتشاف أكبر قضية فساد لقيادات إخوانية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بقيادة الدكتور مصطفى مسعد، وزير التعليم العالى الأسبق، إبان حكم الإخوان.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بإنشاء معهد صحي للقوات المسلحة بـ “الهايكستب” (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بإنشاء معهد صحي بالقوات المسلحة بمنطقة أحمد جلال بالهايكستب بمحافظة القاهرة، يتبع وزارة الدفاع.

 

«إسماعيل» يبحث عروض مشروع القطار الكهربائي لربط مدينتي أكتوبر وزايد بالقاهرة والجيزة (الشروق)

عقد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل اجتماعاً الأربعاء، لدراسة العروض الفنية والمالية المقدمة لإقامة مشروع القطار الكهربائي المعلق (المونوريل)، لربط مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحافظتي القاهرة والجيزة، بحضور وزيري الاسكان والنقل.

 

العجاتي: الحكومة تنتهي من تعديل قانون التظاهر خلال أسبوع (الشروق)

قال المستشار مجدي العجاتي وزير الدولة للشؤون القانونية لـ«الشروق»، إن الوزارة تعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على تعديل قانون التظاهر الحالي، على أن يتم الانتهاء من التعديلات خلال أسبوع أو عشرة أيام.

 

​وفد «الشباب» برئاسة «البناني» في أثيوبيا للمشاركة باجتماعات الاتحاد الإفريقي (بوابة الأخبار)

أكد المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، وصول وفد مصر، إلى أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات اللجنة الوزارية لوزراء الشباب والرياضة والثقافة للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان: الانتهاء من قانون الموازنة العامة قبل يوليو (الأهرام)

عقدت اللجنة العامة لمجلس النواب أمس اجتماعا، بحضور رؤساء اللجان وممثلى الهيئات البرلمانية، لمناقشة مشروع قانون خطة الموازنة العامة للعام المالى الجديد.وقررت اللجنة العامة ضرورة الانتهاء من مشروع قانون الموازنة قبل الأول من يوليو المقبل، على أن تبدأ المناقشات 26 من يونيو الحالى بعد عودة المجلس للانعقاد.

 

رئيس “لجنة الأمن القومي” بمجلس النواب يلتقي الملحق العسكري لليابان (بوابة الأهرام)

استقبل اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب الملحق العسكرى اليابانى.وقال عامر عقب انتهاء اللقاء، إن اللقاء تناول تعميق أوصال الصداقة والعلاقات الطيبة بين البلدين، والاطلاع على ما وصلت إليه لجنة الدفاع والأمن القومي ومصر من تطور برلماني في القضايا البرلمانية المختلفة.

 

لجنة “العلاقات الخارجية” تبحث تنشيط التعاون مع أمريكا اللاتينية (الوطن)

استقبلت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة السفير محمد العرابي، وفدا من سفراء 12 دولة بأمريكا اللاتينية.وقال العرابي، إن وفد السفراء طالبوا بوجود رحلات طيران مباشرة بين مصر ودول أمريكا اللاتينية، مما يسهل من عملية تشجيع السياحة إلى مصر.

 

موازنة “القومي للشباب” تتخطى المليار وربع جنيه (الوطن)

بلغت موازنة المجلس في الموازنة العامة لعام 2016 /2017 نحو مليار و285 مليون جنيه بزيادة بلغت 401 مليون و985 ألف جنيها، وبلغت الاعتمادات الخاصة بالأجور 99 مليون جنيها، وطالب المجلس بأن تصل إلى 115 مليون جنيها، مشيرا لوجود عجز قدره 16 مليون جنيها.

 

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: الحكومة لم ترسل لنا تعديلات قانون التظاهر (اليوم السابع)

قال عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إن الحكومة لم ترسل حتى الآن أى تعديلات على قانون التظاهر، مشيراً إلى أنه فى الوقت الراهن يناقش مع رئيس المجلس مشروع قانون للتظاهر من المرتقب عرضه على البرلمان فى القريب.

 

رئيس الهيئة البرلمانية لـ “المصريين الأحرار” يكشف تفاصيل طلب الإطاحة بـ 8 وزراء (اليوم السابع)

علق النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، على طلبه أمام البرلمان بسرعة تعديل وزارى لـ 8 وزراء، قائلًا: “هدفنا أن نوفر الخدمات للمواطنين. والتغير الوزارى لازم يتنفذ”. وأضاف ” أن أداء 8 وزارات سيئ للغاية، مشددًا على أنه ستتم محاسبة هؤلاء الوزراء بسبب فشلهم.

 

نواب يقدمون طلب إحاطة لوزير الصحة بشأن اختفاء الأطباء من الوحدات الصحية (اليوم السابع)

تقدم رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، بطلب إحاطة إلى وزير الصحة بشأن عدم وجود أطباء فى عدد من الوحدات الصحية بقرى صان الحجر بمحافظة الشرقية، خاصةً وأنها مغلقة بالسلاسل.

 

النائب عمرو محمد يطالب بالاستغناء عن مستشارى الوزارات لحل عجز الموازنة (اليوم السابع)

أكد النائب عمرو محمد أهمية رفع الدعم تدريجياً عن الأغنياء، وفرض ضرائب على أصحاب الشركات والمصانع كمحاولة لحل أزمة عجز الموازنة، موضحاً أن الموازنة بها أرقام خيالية فيما يتعلق بحجم الدين الداخلى والخارجى. كما اقترح بضرورة استغناء الشركات والوزارات عن معظم مستشاريها الذين يتقاضون مبالغ هائلة ولا يقومون بأدوار حقيقية.

 

خلافات حادة بين نواب «الثقافة والإعلام» حول «تعديل بكري» لقانون الصحافة (الشروق)

فجر مشروع تعديل بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1996 فى شأن تنظيم الصحافة الذي تقدم به النائب مصطفى بكري ويعطى السيسى حق تشكيل المجلس الأعلى للصحافة بشكل مؤقت لمدة شهرين خلافات حادة داخل لجنة الثقافة والإعلام فى مجلس النواب رغم موافقتها على التعديل.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“مصر القوية”: انتخاب سفير إسرائيل رئيسا للجنة الإرهاب بالأمم المتحدة “تواطؤ دولي” (الوطن)

استنكر حزب “مصر القوية” برئاسة الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح، التطورات التي شهدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انتهت بانتخاب سفير إسرائيل رئيسا للجنة الدولية السادسة المتعلقة بالقانون الدولي ومكافحة الإرهاب.وأكد الحزب، في بيان له أن “هذا الحدث يلقي بظلاله على التواطؤ الدولي تجاه الكيان الصهيوني.

 

منظمات المجتمع المدني: –

10 منظمات حقوقية تطلق حملة “صوت الزنازين” للدفاع عن محتجزي “الرأي” (الوطن)

أطلقت 10 منظمات حقوقية حملة بعنوان “صوت الزنازين”، للدفاع عن مئات الشباب المحتجزين على خلفية ممارستهم حقهم في حرية الرأي والتعبير، وبتنوع خلفياتهم ومواقعهم السياسية والاجتماعية والجغرافية، ممن شملتهم أحكام الحبس أو الغرامة على مدى العامين الماضيين، فضلا عن المحتجزين رهن التحقيق والحبس الاحتياطي على خلفية قضايا.

 

«الشروق» تكشف «إخوان عزت» يطلقون حملة مراجعات إخوانية لوقف العنف والمصالحة مع الدولة (الشروق)

كشفت مصادر فى جماعة الإخوان المسلمين محسوبة على جبهة القيادات التاريخية عن مراجعات داخلية تقوم بها الجبهة فى المحافظات التى تسيطر عليها لوقف أعمال العنف ونشاط اللجان النوعية التى تدعمها جبهة ما تسمى «القيادة الشبابية».

 

إخوان مصر لـ “قادة الجيش”: عودوا إلى ثكناتكم وكفى (عربي21)

وجهت جماعة الإخوان المسلمين المصرية رسالة إلى قادة الجيش، قائلة: “عودوا إلى ثكناتكم وكفى”، لافتة إلى أنها ما زالت تنادي من وصفتهم بالشرفاء من قادة وضباط جيش مصر أن يعودوا إلى ثكناتهم، وأن يردوا إلى الشعب قراره واختياره، لينعم بالعيش الكريم في دولة مدنية ديمقراطية حديثة، تحترم هويتها وتاريخها وحقوق جميع أبنائها.

 

تصريحات: –

سمير غطاس: الحكومة الحالية تجر مصر لكارثة اقتصادية ويجب إقالتها (اليوم السابع)

قال النائب سمير غطاس إنه سيطالب بإقالة حكومة المهندس شريف إسماعيل، منتقدا ما أثير حول إجراء تعديل وزارى خلال الفترة المقبلة، قائلا:” الحكومة يجب تغييرها كلها فالآن لو غيرنا 9 وزراء بعد 6 أشهر سنغير 9 وزراء جدد فمن الأولى تغير الحكومة كلها مرة واحدة بدلا من إجراء تعديلات فى تشكيلها”.

 

سامح عاشور: إسناد بناء مبنى نقابة المحامين الجديد للقوات المسلحة (الشروق)

قال نقيب المحامين سامح عاشور، إنّه أسند مهام هدم مبنى النقابة العام الحالي وبناء المبنى الجديد للقوات المسلحة، لبناء مبنى يليق بالنقابة وأعضائها، على حد وصفه.

 

سامح عاشور لـ «محامين الشرقية»: لن نترك الزملاء بأبو كبير (بوابة الأخبار)

أكد سامح عاشور نقيب المحامين، أن أسرة النقابة لن تترك محامين أبو كبير المحبوسين، مشيرا إلى أن من يلهبون الأزمة من وراء شاشات الحاسوب، لن نجدهم على الأرض مع اتخاذ قرار بالإضراب أو غيره.

 

محافظ الفيوم: اليوم الأول للانتخابات البرلمانية بلا خروقات (بوابة الأخبار)

أكد المستشار وائل محمد نبيه مكرم محافظ الفيوم أن اليوم الأول للانتخابات التكميلية لمجلس النواب على المقعد الخالي بالدائرة الثانية مر هادئا ولم تسجل أية فيه خروقات للعملية الانتخابية.

 

اللواء عبد المنعم سعيد: إسرائيل لم تعد عدو لمصر (مصر العربية)

في حوار لـاللواء أركان حرب متقاعد عبد المنعم سعيد، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق مع مصر العربية قال إسرائيل لم تعد عدوة وأنا رجل وطني ولا أشعر أنها تتأمر على مصر، وأن أمريكا تدير مخططات ضدنا لضمان بقاء إسرئيل.

 

توك شو: –

باحث إسلامي: تنظيم الإخوان يشهد حالة تفتت عالمي (الوطن)

علّق أحمد بان الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، على الانشقاق الذي حدث داخل جماعة الإخوان في السودان، قائلًا: “هناك تفتت داخل تنظيم جماعة الإخوان على مستوى العالم”. وأضاف أن الشرارة الأولى لتفتيت وانقسام جماعة الإخوان بدأت من مصر، وتستمر إلى باقي دول العالم.

 

عن إعادة بث الجلسات «السادات»: احنا بنخاف ليه هما دول النواب اللي شبه مصر (الشروق)

قال النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه مع إعادة البث المباشر لجلسات البرلمان مرة أخرى، مشيرًا إلى أن الأمور قد استقرت وأن إعادة البث سيخلق نوعا من روح الانتماء والولاء والمشاركة، وتجعل الشعب متابعا بشكل مباشر للأحداث.

 

سو شيال ميديا: –

فاطمة ناعوت: رفضت طلبا من بعض أقباط المهجر بمهاجمة مصر فى الخارجية الأمريكية (اليوم السابع)

نشرت الكاتبة فاطمة ناعوت، عبر صفحتها على فيس بوك، بيانا بعنوان “لماذا يهاجمنى بعض أقباط المهجر الآن؟”، والتى تؤكد أن البعض من أقباط المهجر طلب منها الذهاب إلى الخارجية الأمريكية وتوجيه انتقادات للدولة المصرية وهو ما رفضته. 

بلال فضل: ماذا عن مصير “سندات الجهاد” التي أطلقتها الدولة خلال حرب أكتوبر؟ (مصر العربية)

ذكر الكاتب بلال فضل أنه تم إطلاق عدد من الحملات القومية تحت شعار “سندات الجهاد” خلال حرب أكتوبر 1973، ولم يعرف أحد مصير هذه السندات حتى الآن.

 

رسالة عضو بفريق “أطفال شوارع” من داخل السجن (مصر العربية)

نشرت صفحة “أفرجوا عن الضحك” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” رسالة لمحمد عادل أحد أعضاء فريق “أطفال شوارع” من داخل زنزانته.وقال محمد في رسالته: “محدش يستهون بأي كلمة حتى ولو صغيرة لواحد مسجون، “شد حيلك” أو “ما تخافش”، أنا اعرف هنا ناس اللي مانعها تتجن أو تموّت نفسها كلمة صغيرة من دول”.

 

محمد محسوب: الشباب في مصر يستعدون للسجن “المحتمل” (مصر العربية)

قال محمد محسوب، وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية الأسبق، أن السجن أصبح مصير كل من يطالب بحرية الرأي والتعبير، على حد تعبيره.وأضاف بعد ما كان كل شاب في مصر يفكر في الحرية… أصبح كل مصري يستعد للسجن (المحتمل) الحرية ستنتصر في النهاية عندما يقرر المؤمنون بها أن ينتصروا لها”.

 

أيمن نور عن بناء “سجن العبور”: ونعم الإنجازات (مصر العربية)

علق الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة على استمرار بناء السجون بعد مرور عامين على حكم السيسي.وقال “في ذكري يوم العبور الجريدة الرسمية تنشر اليوم قرار إنشاء سجن”العبور”، السجن الـ 11 في زمن السيسي، ونعم الإنجازات، عامين على حكمه، عامين على ظلمه”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الإقتصادي

​البورصة تخسر4.1 مليار جنيه ومؤشرها الرئيسى يتراجع بنسبة 2.05% (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية هبوطها الحاد لدى إغلاق تعاملات الأربعاء 15يونيو مدفوعة بالأجواء النفسية السلبية التي تسود بين المستثمرين على خلفية فشل صفقة استحواذ بلتون- سي اي كابيتال ..تزامنا مع غياب أية أنباء ايجابية جديدة وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 1ر4 مليار جنيه.

 

​تجار السوق السوداء بمصر يتحدون المركزي ويمارسون نشاطهم من الخارج (بوابة الاخبار)

يقول التجار إنهم يسعون إلى اجتذاب الدولارات التي يحوزها العاملون والمصدرون بالخارج قبل دخولها البلاد وهو ما أدى لتفاقم حده نقص الدولار في ظل أزمة العملة التي قوضت الاستثمارات وعصفت بقطاعي التجارة والصناعات التحويلية ويرسل المصريون العاملون في الخارج إلى بلادهم تحويلات بقيمة تقارب 19 مليار دولار سنويا.

 

مصر ضيف شرف بالمؤتمر الدولي للمشروعات الصغيرة بنيويورك (بوابة الاخبار)

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للمشروعات الصغيرة من داخل مقر الأمم المتحدة في دورته 61 بمشاركة استثنائية لمصر التي تم اختيارها كضيف شرف بحضور د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي وتلقى د. سحر نصر كلمة في الجلسة الوزارية والمهندس نجيب ساويرس الذي تم اختياره كضيف شرف لإلقاء الكلمة الرئيسية للمؤتمر في الجلسة الافتتاحية.

 

مصر ضيف شرف معرض لومى التجاري الدولي المقرر عقده في نوفمبر القادم (بوابة الاخبار)

صرح السفير المصري في توجو كريم شريف الأربعاء15يونيو بأنه شارك مع كل من وزراء التجارة والصناعة، والزراعة، والتضامن الاجتماعي التوجوليين في إطلاق إشارة الاستعداد للدورة الثالثة عشر لمعرض لومى التجاري الدولي المقرر انعقاده اعتبارا من نوفمبر 2016، وتحل عليه مصر ضيفا شرفيا تلبية للدعوة الرسمية الموجهة إليها في هذا الصدد.

 

خورشيد: تخصيص أراض لـ 18 مشروعا فى مطروح الثلاثاء المقبل (جريدة الاهرام)

أكدت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد ضرورة الإسراع بإنهاء إجراءات المشروعات الاستثمارية بمحافظة مطروح وقالت خورشيد إن لجنة البت فى طلبات تخصيص الاراضى التابعة للهيئة العامة للاستثمار ستصل إلى مطروح الثلاثاء المقبل لانهاء اجراءات 18 مشروعا ادرجت كمشروعات عاجلة حيث سيتم تخصيص جميع الاراضى المطلوبة لها بنظام حق الانتفاع.

 

وزيرة التعاون الدولى:50 مليون دولار كندى لدعم المشروعات التنموية فى مصر (جريدة الاهرام)

بحثت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى على هامش جلسات مؤتمر مونتريـال بكندا مع مارى كلود بيبو، وزيرة التنمية الدولية الكندية، أوجه تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الكندية وعددًا من مشروعات التى تتسق مع أولويات الحكومة المصرية وخطط وبرامج التنمية الاجتماعية فى مصر.

 

البورصة تُهدد بإيقاف 6 شركات عن التداول (بوابة الاهرام)

حذرت إدارة البورصة المصرية عددا من الشركات المقيدة بإيقاف التداول على أسهمها حال عدم الالتزام بإرسال القوائم المالية وهى جلاكسو سميثكلاين، الحفر الوطنية، نايل سيتي للاستثمار، جولدن بيراميدز بلازا، مصر الوطنية للصلب – عتاقة، العربية وبولفارا للغزل والنسيج.

 

«إيجاس» تجتمع مع «يونيو فينوسا» الإسبانية لإنهاء باقى قضايا التحكيم الدولى (الشروق)

عقدت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» عدة اجتماعات على مدى اليومين الماضيين مع ممثلى شركة يونيو فينوسا الاسبانية للتوصل إلى اتفاق ودى لإنهاء جميع القضايا المرفوعة من قبل الشركة الاسبانية وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة وذلك عقب صدور حكم بعدم تغريم الشركة المصرية فى احدى القضايا المرفوعة من شريكاتها الاسبانية.

 

مجلس أعمال مصري برتغالي يضم 7 قطاعات صناعية (البوابه نيوز)

أكد هشام جزر نائب رئيس المجلس التصديرى للمنتجات الجلدية والجلود، أنه جار حاليًا تأسيس مجلس أعمال مصرى برتغالى يضم قطاعات الجلود وغيار السيارات والرخام والجرانيت والكابلات والطاقة المتجددة والإنشاء وأضاف أن حجم صادرات الجلود تامة الصنع المستهدفة لدولة البرتغال، خلال العام الحالى يقدر بـ50 مليون يورو، حيث كانت 40 مليون يورو عام 2015.

 

طرح فروع “عمر أفندي” للشراكة مع القطاع الخاص (البوابه نيوز)

قال أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تسعى لتطوير وتحديث فروع المحال الخاصة بشركة عمر أفندي، مستعينة بالتجربة الناجحة التي بدأتها ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق في شركات التجارة الداخلية “صيدناوي وبنزايون”، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

 

“الغرفة التجارية”: أسعار الأدوات المنزلية سترتفع بنسبة 60% خلال أيام (البوابه نيوز)

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، بالغرفة التجارية، تعليقًا على موافقة البرلمان على زيادة التعريفة الجمركية على 25 سلعة: إن الأسعار النهائية للمستهلك سترتفع بنسبة 60%، موضحًا أن جميع المنتجات ستشهد زيادة بسبب القرارات المقيدة للاستيراد.

 

التصديري للكيماويات: 10% تراجعًا في الصادرات خلال 3 شهور (البوابه نيوز)

كشف تقرير صادر عن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، تراجع معدل الصادرات المصرية من الكيماويات المتنوعة خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل نحو 226.9 مليون جنيه، مقابل 252.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بانخفاض قدره 10%.وأوضح التقرير استحواذ 10 شركات على نحو 96.6% من صادرات الكيماويات.

 

شعبة الأرز: السوق المحلية تعاني شبه اختفاء لمحصول الأرز الشعير (البوابه نيوز)

قال مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز في اتحاد الصناعات: إن السوق المحلية تعانى حاليًا شبه اختفاء لمحصول الأرز الشعير، بسبب عمليات التهريب وامتناع بعض التجار والمزارعين عن طرح الكميات في السوق وأوضح أن أسعار الأرز الشعير كانت قد وصلت إلى 4000 جنيه الشهر الماضى، إلا أنها عاودت الانخفاض مرة أخرى إلى نحو 3500 جنيه.

 

غلق باب استلام القمح من المزارعين بعد استلام 5 ملايين طن (البوابه نيوز)

قرر الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الأربعاء، غلق باب استلام الأقماح المحلية من المزارعين، بعد أن استمر لمدة شهرين، حيث تم استلام نحو 5 ملايين طن قمح محلي، وهو أعلي من المستهدف بنسبة 25%.

 

الكهرباء:افتتاح محطة محولات الضبعة 30 يونيو بتكلفة 100 مليون جنيه (اليوم السابع)

أوضح رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء أنه تم التنسيق مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء محطة محولات الضبعة جهد 220 / 66/ 22 ك. ف لتلبية احتياجات إنشاء محطة الضبعة النووية المقترحة وتغذية موزع المدينة السكنية الجديدة، وتأمين تغذية موزع الضبعة والمقرر الانتهاء من الأعمال فى 30 / 6 / 2016 بتكلفة 100 مليون جنيه.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

​البورصة تخسر4.1 مليار جنيه ومؤشرها الرئيسى يتراجع بنسبة 2.05% (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية هبوطها الحاد لدى إغلاق تعاملات الأربعاء 15يونيو مدفوعة بالأجواء النفسية السلبية التي تسود بين المستثمرين على خلفية فشل صفقة استحواذ بلتون-سي اي كابيتال. تزامنا مع غياب أية أنباء ايجابية جديدة وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 1ر4 مليار جنيه.

 

​تجار السوق السوداء بمصر يتحدون المركزي ويمارسون نشاطهم من الخارج (بوابة الاخبار)

يقول التجار إنهم يسعون إلى اجتذاب الدولارات التي يحوزها العاملون والمصدرون بالخارج قبل دخولها البلاد وهو ما أدى لتفاقم حده نقص الدولار في ظل أزمة العملة التي قوضت الاستثمارات وعصفت بقطاعي التجارة والصناعات التحويلية ويرسل المصريون العاملون في الخارج إلى بلادهم تحويلات بقيمة تقارب 19 مليار دولار سنويا.

 

مصر ضيف شرف بالمؤتمر الدولي للمشروعات الصغيرة بنيويورك (بوابة الاخبار)

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للمشروعات الصغيرة من داخل مقر الأمم المتحدة في دورته 61 بمشاركة استثنائية لمصر التي تم اختيارها كضيف شرف بحضور د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي وتلقى د. سحر نصر كلمة في الجلسة الوزارية والمهندس نجيب ساويرس الذي تم اختياره كضيف شرف لإلقاء الكلمة الرئيسية للمؤتمر في الجلسة الافتتاحية.

 

مصر ضيف شرف معرض لومى التجاري الدولي المقرر عقده في نوفمبر القادم (بوابة الاخبار)

صرح السفير المصري في توجو كريم شريف الأرب عاء15يونيو بأنه شارك مع كل من وزراء التجارة والصناعة، والزراعة، والتضامن الاجتماعي التوجوليين في إطلاق إشارة الاستعداد للدورة الثالثة عشر لمعرض لومي التجاري الدولي المقرر انعقاده اعتبارا من نوفمبر 2016، وتحل عليه مصر ضيفا شرفيا تلبية للدعوة الرسمية الموجهة إليها في هذا الصدد.

 

خورشيد: تخصيص أراض لـ 18 مشروعا فى مطروح الثلاثاء المقبل (جريدة الاهرام)

أكدت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد ضرورة الإسراع بإنهاء إجراءات المشروعات الاستثمارية بمحافظة مطروح وقالت خورشيد إن لجنة البت فى طلبات تخصيص الاراضى التابعة للهيئة العامة للاستثمار ستصل إلى مطروح الثلاثاء المقبل لانهاء اجراءات 18 مشروعا ادرجت كمشروعات عاجلة حيث سيتم تخصيص جميع الاراضى المطلوبة لها بنظام حق الانتفاع.

 

وزيرة التعاون الدولى:50 مليون دولار كندى لدعم المشروعات التنموية فى مصر (جريدة الاهرام)

بحثت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى على هامش جلسات مؤتمر مونتريـال بكندا مع مارى كلود بيبو، وزيرة التنمية الدولية الكندية، أوجه تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الكندية وعددًا من مشروعات التى تتسق مع أولويات الحكومة المصرية وخطط وبرامج التنمية الاجتماعية فى مصر.

 

البورصة تُهدد بإيقاف 6 شركات عن التداول (بوابة الاهرام)

حذرت إدارة البورصة المصرية عددا من الشركات المقيدة بإيقاف التداول على أسهمها حال عدم الالتزام بإرسال القوائم المالية وهي جلاكسو سميثكلاين، الحفر الوطنية، نايل سيتي للاستثمار، جولدن بيراميدز بلازا، مصر الوطنية للصلب – عتاقة، العربية وبولفارا للغزل والنسيج.

 

«إيجاس» تجتمع مع «يونيو فينوسا» الإسبانية لإنهاء باقى قضايا التحكيم الدولى (الشروق)

عقدت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» عدة اجتماعات على مدى اليومين الماضيين مع ممثلى شركة يونيو فينوسا الاسبانية للتوصل إلى اتفاق ودي لإنهاء جميع القضايا المرفوعة من قبل الشركة الاسبانية وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة وذلك عقب صدور حكم بعدم تغريم الشركة المصرية فى احدى القضايا المرفوعة من شريكاتها الاسبانية.

 

مجلس أعمال مصري برتغالي يضم 7 قطاعات صناعية (البوابه نيوز)

أكد هشام جزر نائب رئيس المجلس التصديرى للمنتجات الجلدية والجلود، أنه جار حاليًا تأسيس مجلس أعمال مصرى برتغالى يضم قطاعات الجلود وغيار السيارات والرخام والجرانيت والكابلات والطاقة المتجددة والإنشاء وأضاف أن حجم صادرات الجلود تامة الصنع المستهدفة لدولة البرتغال، خلال العام الحالى يقدر بـ50 مليون يورو، حيث كانت 40 مليون يورو عام 2015.

 

طرح فروع “عمر أفندي” للشراكة مع القطاع الخاص (البوابه نيوز)

قال أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تسعى لتطوير وتحديث فروع المحال الخاصة بشركة عمر أفندي، مستعينة بالتجربة الناجحة التي بدأتها ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق في شركات التجارة الداخلية “صيدناوي وبنزايون”، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

 

“الغرفة التجارية”: أسعار الأدوات المنزلية سترتفع بنسبة 60% خلال أيام (البوابه نيوز)

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، بالغرفة التجارية، تعليقًا على موافقة البرلمان على زيادة التعريفة الجمركية على 25 سلعة: إن الأسعار النهائية للمستهلك سترتفع بنسبة 60%، موضحًا أن جميع المنتجات ستشهد زيادة بسبب القرارات المقيدة للاستيراد.

 

التصديري للكيماويات: 10% تراجعًا في الصادرات خلال 3 شهور (البوابه نيوز)

كشف تقرير صادر عن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، تراجع معدل الصادرات المصرية من الكيماويات المتنوعة خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل نحو 226.9 مليون جنيه، مقابل 252.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بانخفاض قدره 10%.وأوضح التقرير استحواذ 10 شركات على نحو 96.6% من صادرات الكيماويات.

 

شعبة الأرز: السوق المحلية تعاني شبه اختفاء لمحصول الأرز الشعير (البوابه نيوز)

قال مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز في اتحاد الصناعات: إن السوق المحلية تعانى حاليًا شبه اختفاء لمحصول الأرز الشعير، بسبب عمليات التهريب وامتناع بعض التجار والمزارعين عن طرح الكميات في السوق وأوضح أن أسعار الأرز الشعير كانت قد وصلت إلى 4000 جنيه الشهر الماضى، إلا أنها عاودت الانخفاض مرة أخرى إلى نحو 3500 جنيه.

 

غلق باب استلام القمح من المزارعين بعد استلام 5 ملايين طن (البوابه نيوز)

قرر الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الأربعاء، غلق باب استلام الأقماح المحلية من المزارعين، بعد أن استمر لمدة شهرين، حيث تم استلام نحو 5 ملايين طن قمح محلي، وهو أعلي من المستهدف بنسبة 25%.

 

الكهرباء: افتتاح محطة محولات الضبعة 30 يونيو بتكلفة 100 مليون جنيه (اليوم السابع)

أوضح رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء أنه تم التنسيق مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء محطة محولات الضبعة جهد 220 / 66/ 22 ك. ف لتلبية احتياجات إنشاء محطة الضبعة النووية المقترحة وتغذية موزع المدينة السكنية الجديدة، وتأمين تغذية موزع الضبعة والمقرر الانتهاء من الأعمال فى 30 / 6 / 2016 بتكلفة 100 مليون جنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي 8 قرى يتظاهرون بـ “الجراكن الفارغة” أمام محافظة الدقهلية (الوطن)

تظاهر عشرات المواطنين من 8 قرى وعزب بـ”الجراكن الفارغة”،أمام مبنى محافظة الدقهلية، احتجاجا على عدم وصول مياه الشرب منذ نهاية شهر مايو الماضي، ووعود المسؤولين بحل أزمتهم دون جدوى وردد المتظاهرون هتافات “أطفالنا بتموت” و”الميه جنبنا ومش طايلنها” و”هنكسر مواسير المياه” و”المرض قتل أهالينا”.

 

وقفة احتجاجية للعاملين بالثروة السمكية بكفر الشيخ (الوطن)

نظم العاملين بمزرعة “الزاوية السمكية”، التابعة للهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة،وعددهم 180عاملًا بمركز الحامول بكفر الشيخ وقفة احتجاجية أمام إدارة المزرعة؛ للمطالبة بالمستحقات المالية المقررة في نهاية كل موسم صيد، والتي كان يتم صرفها سنويا، بواقع من 7 إلى 8 أشهر في العام إلا أنهم فوجئوا بوقف المكافأة.

 

مسيرة لحملة الماجستير والدكتوراه تتجه لنقابة المحامين للمطالبة بالتعيين (اليوم السابع)

انطلقت مسيرة لعشرات من حاملى الماجستير والدكتوراه دفعة 2015 من أمام البوابة الرئيسية لمجلس الوزراء بشارع القصر العينى إلى نقابة المحامين بشارع عبد الخالق ثروت احتجاجا على عدم الاستجابة لمطلبهم المتمثل فى التعيين فى الوظائف الإدارية للدولة أسوة بالدفعات السابقة من 2002 حتى 2014 .

 

الأمن يفض تظاهرة لحملة الماجستير في ميدان التحرير (رصد)

فرقت قوات الأمن تظاهرة لحملة الماجستير والدكتوراه، انطلقت من أمام مبنى مجلس الوزراء في شارع القصر العيني ووصلت إلى ميدان التحرير، وقامت بإلقاء القبض على عدد منهم، ثم تم إطلاق سراحهم وتجمع المتظاهرون مرة أخرى، متوجين إلى نقابة المحامين، إلا أن قوات الأمن فضت التظاهرة أمام نقابة الصحفيين.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

تسريب أسئلة “الفلسفة” للثانوية العامة بعد دقائق من بدء الامتحان (الوطن)

نشرت صفحة “ثورة التعليم الفاسد”، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أسئلة امتحان مادة الفلسفة للثانوية العامة “نظام حديث”، بعد دقائق من بدء الامتحان.

 

تسريب امتحان اللغة الفرنسية للثانوية الأزهرية (البوابه نيوز)

نشرت إحدى صفحات الغش على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، اليوم الخميس، أسئلة مادة اللغة الفرنسية بالقسم الأدبي للثانوية الأزهرية، وذلك بعد بدء الامتحان بدقائق.

 

«التعليم» تتتبع ورقتي امتحاني الكيمياء والفلسفة المسربتين لتحديد مصدرهما (المصري اليوم)

بدأت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، الخميس، تتتبع ورقتى امتحاني الكيمياء والفلسفة والمنطق لطلاب الثانوية العامة نظام حديث، وذلك لمعرفة مصدرهما واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

 

الصحه

​”نقابة الصيادلة” تبدأ علاج المواطنين المصابين بفيروس سي مجانا  (بوابة الاخبار)

أعلن نقيب الصيادلة د.محي عبيد عن بدء أولى الخطوات التنفيذية لعلاج كافة المصريين المصابين بفيروس سي ، موضحاً أن النقابة استقبلت في مقرها الأربعاء 15 يونيو عدداً كبيراً من المرضى وتم الكشف عليهم وصرف علاج لهم بالمجان .

 

«المهن الطبية» يرفع دعوى ضد عدم دستورية موازنة الصحة (المصري اليوم)

قرر مجلس اتحاد نقابات المهن الطبية رفع دعوى قضائية ضد عدم دستورية الموازنة العامة للدولة إذا لم يتم زيادة موازنة الصحة وهي 3% من إجمالي الناتج المحلي وقال الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء إنه «إذا انضمت موازنة مستشفيات القوات المسلحة والشرطة إلى موازنة القطاع الصحي فيجب السماح للمواطن العادي بالعلاج في هذه المستشفيات مجانًا».

 

الإعلام

بدء بث قناة “الناس” (بوابة الاخبار)

بدأت قناة الناس في بث برامجها اليوم، وتأتى هذه الخطوة في إطار الحرص على نشر خطاب ديني صحيح يعتمد على محتوى علمي أزهري تميزت به قناة الناس بعد تطويرها، وتغيير محتواها، حيث أصبحت منصة للفكر المستنير بدلا من دعوات التشدد والتكفير.

 

السياحه

“أصحاب البازارات بالبحر الأحمر”: تونس استحوذت على حصة مصر من السياحة الروسية (الوطن)

قال عصام علي المتحدث باسم أصحاب البازارات السياحية في البحر الأحمر، إن حظر رحلات الطيران الروسية إلى مصر دعا تونس إلى تخصيص 1.5 مليون يورو لاستقطاب أكثر من مليون سائح روسي خلال الأشهر المتبقية من عام 2016 يتم إنفاقها على محطات الإذاعة والقنوات التلفزيونية وشبكات الإنترنت داخل روسيا مستغلة توقف رحلات الطيران إلى مصر وتركيا.

 

النقل والمواصلات

​​ قطارات جديدة بمليارى جنيه لمترو المرج ـ حلوان (جريدة الاهرام)

يشهد الدكتور جلال سعيد وزير النقل اليوم تشغيل قطار مكيف جديد على الخط الاول للمترو وذلك فى محطة سراى القبة وصرح الوزير بأن. هذا القطار يأتى فى إطار خطة عاجلة لتحسين مستوى الخدمة بخط المرج – حلوان حيث يتم ضخ 20 قطارا جديدا من القطارات المكيفة بتكلفة تتجاوز المليارين من الجنيهات.

 

خروج قطار عن القضبان في المنصورة (البوابه نيوز)

انحرف القطار القادم من مدينة المطرية إلى المنصورة اليوم، بعد خروجه عن القضبان أمام محطة ميت خضير، وذلك بسبب إجراءات صيانة وكان القطار يسير بسرعة شديدة، ما أدى لانحرافه وميله عن القضبان، ما أدى لازدحام شديد أمام المحطة وتوقف حركة القطارات لفترة، دون وقوع إصابات أو خسائر.

 

هاشتاج “مشاكل مواصلات مصر” يتصدر تويتر بـ 16 ألف تغريدة فى أقل من ساعتين (اليوم السابع)

تصدر الهاشتاج الذي دشنه “اليوم السابع” على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” بعنوان “مشاكل مواصلات مصر”، لرصد معاناة المواطنين فى المواصلات من زيادة الأجرة أو تأخر القطارات، وزحام المترو، وحتى فوضى التكاتك فى المناطق المختلفة، قائمة الأكثر تداولاً على موقع التغريدات القصيرة فى مصر بأكثر من 16 ألف تدوينه فى أقل من ساعتين.

 

الأقباط

​”الطائفة الإنجيلية”: نرفض الزواج المدني وتوسيع أسباب الطلاق (بوابة الاخبار)

أكد رئيس الطائفة الإنجيلية د. القس أندريه زكي، أن الكنيسة الإنجيلية رفضت الزواج المدني، بالإضافة إلى رفض توسيع أسباب الطلاق وأوضح أن المسودة كانت تتضمن توسيع أسباب الطلاق من اثنين إلى خمسة، وكذلك المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث وحق التبني للمسيحيين بجانب العديد من المواد القانونية الأخرى.

 

مصدر كنسي يكشف مشاورات الساعات الأخيرة لاختيار سكرتير المجمع المقدس (بوابة الاهرام)

بين إعلان الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس عن رغبته ترك مهام منصبه وبين التوافق النسبي على شخص رافائيل كأفضل أسقف يتولى منصب سكرتير المجمع، تنعقد جلسة المجمع المقدس الخميس 16-6-2016 والتي من المنتظر فيها إعلان اسم الرجل الثاني بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

الكنيسة القبطية تناقش “اضطهاد المسيحيين في الشرق الأوسط” (الوطن)

كشفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن مشاركتها في الاجتماع السنوي لمجلس اللوردات البريطاني لمناقشة اضطهاد المسيحيين في الشرق الأوسط، حيث ألقى الأنبا أنجيلوس أسقف الكنيسة بالمملكة المتحدة، لكمة عن وضع المسيحيين في الشرق الأوسط أمام أكثر من 700 عضو بالبرلمان فضلاً عن إلقاء كلمة أخرى أمام 50 من أعضاء المفوضية السامية .

 

تواضروس يرأس اجتماع المجمع المقدس بـ “دير الأنبا بيشوي” (الاقباط اليوم)

تختتم لجان المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية، أعمالها مساء الأربعاء، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، على أن ترفع توصياتها لتواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، قبيل رئاسته لجلسة المجمع العامة، صباح غدٍ الخميس، بدير الأنبا بيشوي، بوادي النطرون.

 

أخرى

لليوم العاشر.استمرار أزمة انقطاع مياه الشرب بالوادي الجديد (بوابة الاخبار)

يعاني أهالي محافظة الوادي الجديد، لليوم العاشر على التوالي، من عدم وصول مياه الشرب النقية إلى منازلهم وتحديدا بمناطق المجاهدين والسلخانه والقلعة بمدينة الخارجة أهالي الوادي الجديد حملوا الأجهزة التنفيذية مسئولية عدم وصول مياه الشرب إليهم، مؤكدين بأن إحلال شبكات وخطوط المياه هو الحل الوحيد.

 

انقطاع المياه عن 5 قرى في أسيوط بسبب الكهرباء (البوابه نيوز)

انقطعت مياه الشرب عن 5 قرى بأسيوط لأكثر من 5 ساعات بسبب توقف محطات رفع المياه لانقطاع التيار الكهربائي وتلقت غرفة عمليات محافظة أسيوط إخطارا من مراكز أبنوب والفتح والقوصية يفيد توقف محطات مياه المعابدة والطوابية ومير والمرشحة بالقوصية عن العمل؛ بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

ضبط 3 مهندسين بالرقابة الصناعية طلبوا رشوة 600 ألف جنية من شركة كبرى (اليوم السابع)

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، من ضبط 3 مهندسين من أعضاء اللجنه الفنية بمصلحة الرقابه الصناعية طلبوا رشوة 600 ألف جنيه، من الشركة أوراسكوم.

 

«الداخلية»: استشهاد شرطيين برصاص 4 مسلحين في العريش (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الداخلية استشهاد شرطيين بعد قيام 4 مسلحين بإطلاق النار عليهما أمام منزلهما بالعريش.

 

​النائب العام يتوجه لقبرص لمتابعة التحقيقات مع المتهم بخطف الطائرة المصرية (بوابة الأخبار)

توجه النائب العام المستشار نبيل صادق، على رأس وفد قضائي، إلى مدينة لارنكا القبرصية لمتابعة سير التحقيقات مع سيف الدين مصطفى المتهم بخطف الطائرة المصرية وما أسفرت عنه التحقيقات معه حتى الآن.

 

لجنة التحقيق بطائرة باريس: تحديد عدة مواقع للحطام (أصوات مصرية)

أعلنت لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصر للطيران أن السفينة John Lethbridgeالمؤجرة للمشاركة فى أعمال البحث عن صندوقي المعلومات وحطام الطائرة A320المنكوبة، حددت عدة مواقع رئيسية للحطام.

 

مقتل مجرم والقبض على 5 في تبادل للرصاص بالبحيرة (البوابة نيوز)

لقى عنصر إجرامى مطلوب ضبطه وإحضاره فى قضية بلطجة واستيلاء على أملاك الغير بالبحيرة اليوم، مصرعه، وضبط خمسة آخرين فى تبادل إطلاق الأعيرة النارية مع قوات الشرطة، وبحوزتهم 3 بنادق آلية وذخائر.

 

محاكم ونيابات: –

الجنايات تقضى بالتحفظ على أموال مركز غير قانونى تلقى 50 مليون جنيه من الخارج (الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة بالتحفظ على أموال أحمد سميح فرج ومركز الأندلس لدراسات التسامح ومكافحة العنف المملوكة له، ومنعه من التصرف فيها. وجاء قرار المحكمة فى ضوء الطلب المقدم من المستشار هشام عبد المجيد رئيس هيئة التحقيق القضائية المنتدب للتحقيق فى وقائع التمويل الأجنبى غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني.

 

جنايات القاهرة تحظر النشر فى تحقيقات “مقتل هشام بركات” دون الجلسات العلنية (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، حظر نشر التحقيقات وأقوال المتهمين فى قضية مقتل النائب العام السابق هشام بركات، باستثناء وقائع الجلسات العلنية التى تعقدها المحكمة.

 

إحالة 600 موظف للتحقيق بسبب تقصيرهم فى خدمة المواطنين بالبحيرة خلال 5 أشهر (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، إن ملف الفساد من أخطر وأهم الملفات، وهو ملف شائك وأكثر شىء يعوقه فى العمل هم الفاسدون. وأكد أنه تم إحالة 1083 من الموظفين والأطباء ورؤساء المراكز والقرى للتحقيق خلال العام الماضى فقط، وتم إحالة 600 موظف آخرين للتحقيق بالنيابة العامة والشئون القانونية خلال الـ 5 أشهر الماضية.

 

رفض تظلم “سامح فهمي” على منعه من التصرف في أمواله (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، برفض التظلم المقدم من كل من سامح فهمي وزير البترول السابق، وزوجته ناهد توفيق، على القرار الصادر من النيابة العامة بمنعهما من التصرف في أموالهما على خلفية اتهامه بالإضرار العمدي بالمال العام، وتأيد قرار النائب العام في قرار المنع.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسى وطنطاوي يشهد حفل افطار القوات المسلحة (الأهرام)

بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصار العاشر من رمضان، حضر السيسى، حفل الإفطار الذي أقامته القوات المسلحة، بحضور صدقى صبحي وزير الدفاع والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية بالقوات المسلحة، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق.

 

قرار جمهوري بالموافقة على تخصيص قطعة أرض مملوكة للدولة بالعين السخنة لصالح القوات المسلحة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا، بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 1284638 م٢ الكائنة بجهة العين السخنة بمحافظة السويس لصالح القوات المسلحة وذلك نقلا من الأراضي المخصصة للأنشطة السياحية حمل القرار الذي نشر فى الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، رقم 272 لسنة 2016.

 

قرار جمهوري بإعادة تخصيص قطعة أرض مملوكة للدولة بالسويس لتنفيذ المشروع القومي للترسانة البحرية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا، بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة ٣.١٧ كم٢ بمنطقة رأس الأدبية بمحافظة السويس، لتنفيذ المشروع القومى للترسانة البحرية.

 

وزير الإنتاج الحربي يستقبل السفير “قطان” (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الإنتاج الحربي، الدكتور محمد سعيد العصار، بمكتبه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبد العزيز قطان، بمقر الوزارة، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

​وزير الدفاع: ذكرى العاشر من رمضان رمزا لالتفاف الشعب حول جيشه (بوابة الأهرام)

أكد صدقي صبحي وزير الدفاع، أن ذكرى العاشر من رمضان ستظل يوماَ عظيما في تاريخنا العسكري والوطني، تجسيدا لقوة الإرادة وصلابة العزم وحكمة القرار ورمزا لالتفاف الشعب حول قواته المسلحة جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها اللواء أح سعيد عباس مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة نيابة عن القائد العام خلال الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان.

 

الجيش يضبط صواريخ وملاجئ مسلحين بالشيخ زويد (مصر العربية)

ضبطت قوات إنفاذ القانون بقيادة القوات المسلحة، يوم الأربعاء، عدد من الملاجئ والصواريخ المعدة للإطلاق خاصة بالإرهابيين بمناطق جنوب الشيخ زويد، ورفح بشمال سيناء.

 

قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة مرحلة أكتوبر 2016 (موقع وزارة الدفاع المصرية)

صدق صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة أكتوبر 2016.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close