fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 17 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تلبية لدعوة خادم الحرمين: زيارة مرتقبة للسيسي إلى الرياض (بوابة الأهرام)

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى عن زيارة مرتقبة من المقرر أن يقوم بها السيسي، إلى الرياض في غضون أيام قليلة قادمة، قالت إن ترتيبات تجري لها على قدم وساق، منذ لقاء القمة الذي جمعهما يوم 29 مارس بالبحر الميت باﻷردن على هامش القمة العربية.

 

«شكرى» فى الخرطوم الخميس (الشروق)

أكد إبراهيم غندور، وزير الخارجية السودانى، أن وزير الخارجية سامح شكرى، سيصل يوم الخميس المقبل إلى العاصمة السودانية الخرطوم، لإجراء مشاورات سياسية تنفيذا لاتفاق اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

 

اتصالات إماراتية للتهدئة بين مصر والسودان (العربي الجديد)

أعلن مصدر دبلوماسي سوداني رفيع المستوى في سفارة بلاده بالقاهرة، أن جهوداً واتصالات موسعة تجريها أطراف عربية لتصفية الأجواء بين بلاده والحكومة المصرية، ووقف تصاعد التوتر في العلاقات، واصفاً بعض التحركات المصرية الأخيرة “بالتصرفات الاستفزازية، التي لا تليق بين الشعبين الشقيقين”. وأوضح المصدر أن مسؤولاً إماراتياً بارزاً أجرى اتصالات بكل من الرئيس السوداني، عمر البشير، ووزير الخارجية، إبراهيم الغندور، لتنقية الأجواء قبل زيارة وزير الخارجية المصري، سامح شكري إلى السودان المقررة الخميس المقبل، في محاولة لما أسماه وأد محاولات الفتنة والوقيعة بين البلدين .

 

عمار الحكيم يزور القاهرة خلال الأسبوع الحالي (بوابة الأهرام)

يزور عمار الحكيم، رئيس التحالف الوطنى العراقى، القاهرة، خلال الأسبوع الحالى، تلبية لدعوة رسمية، سيجرى خلالها، وفقًا لتصريح حبيب الصدر، سفير العراق بالقاهرة، سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين، فى مقدمتهم السيسى، ورئيس مجلس النواب على عبدالعال، والدكتورأحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، وتواضروس، بابا الإسكندرية، والكنيسة المرقسية.

 

مصر تعرب عن تعازيها في ضحايا حريق بمهرجان صوفي بالسنغال (بوابة الأخبار)

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص تعازيها في ضحايا حريق اندلع بمهرجان صوفي سنوي بجنوب شرق السنغال، مما أسفر عن وفاة نحو 25 شخصاً .

 

مندوب مصر لدى منظمة التعاون الإسلامي يزور مقر وكالة الأنباء الإسلامية (المصري اليوم)

استقبل عيسى خيره روبله، مدير عام وكالة الأنباء الإسلامية الدولية «إينا»، يوم الأحد، بمقر الوكالة، السفير حاتم عبدالقادر، مندوب مصر الدائم لدى الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. تجول السفير حاتم عبدالقادر في مختلف الأقسام واستمع إلى شرح عن المهام المناطة بها، مشيرا إلى أن زيارته للوكالة تهدف إلى التواصل وتعزيز التعاون معها ودعم دورها «الرئيسي والمهم» في خدمة القضايا الإسلامية. وأعرب عن رغبة مصر في تعزيز التعاون الإعلامي مع «إينا»، والاستفادة من الخبرات الإعلامية والخدمات التي تقدمها للعالم الإسلامي.

 

سفير مصر فى وارسو: تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية البولندية (الشروق)

قال السفير حسام القاويش سفير مصر فى وارسو بأن وزير الخارجية سامح شكرى كلفه بضرورة إيلاء العلاقات البرلمانية أهمية متقدمة فى العلاقات الثنائية المصرية البولندية، لافتا إلى أنه يتم التواصل المستمر مع البرلمان البولندى لحشد التأييد لإقامة مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية البولندية في مجلس النواب البولندي واجتذاب العدد القانوني اللازم لتشكيلها .

 

فورين أفيرز: هجمات الكنائس كشفت حدود السيسي كـ «حليف» لواشنطن (مصرالعربية)

“السيسي ليس شريكا للولايات المتحدة”.. تحت هذا العنوان نشرت مجلة “فورين أفيرز” اﻷمريكية مقالاً للكاتب مئير والترز حيث تناول تداعيات العلاقات الدافئة بين السيسي والرئيس اﻷمريكي دونالد ترامب.

 

جارديان عن «براءة آية حجازي»: انتظرت 1097 يومًا لتعرف مصيرها (مصرالعربية)

“آية حجازي المواطنة الأمريكية وستة من المتهمين انتظروا 1079 يوما ليعرفوا مصيرهم”. هكذا علقت صحيفة الجارديان على حكم البراءة الذي حصلت عليه آية حجازي وآخرين صباح يوم الأحد بعد قضاء 3 سنوات في الحبس الاحتياطي في اتهامات تتعلق بالإتجار الجنسي في الأطفال.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهوري بتخصيص 7872 فدانًا بالفيوم لصالح «التنمية الصناعية» (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم 170 لسنة 2017، بإعادة تخصيص مساحة 7872 فدانًا تعادل 33 كيومترا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، والسابق تخصيصها لوزارة التجارة والصناعة بقرار رئيس الجمهورية رقم 17 لسنة 2010 المشار إليه، لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يلتقي سفير الأردن لبحث التعاون الثنائي والتحضير للجنة العليا المشتركة (بوابة الأهرام)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بالسفير علي العايد سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى القاهرة، لبحث علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والأردن.

 

رئيس الوزراء يستعرض تقريرًا حول مشروعات محافظة أسوان (بوابة الأهرام)

استعرض شريف إسماعيل تقريرًا من محافظ أسوان حول المشروعات التنموية والخدمية التي يتم تنفيذها بالمحافظة، وذلك في اجتماع عقده بمقر هيئة الاستثمار مع وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والعدل، والتنمية المحلية، ومحافظ أسوان، في إطار متابعة الخريطة الاستثمارية بالمحافظات لمراجعة معدلات تنفيذ المشروعات وبحث سبل الاستفادة من الفرص المتاحة.

 

رئيس الوزراء يستقبل وزير شؤون مجلس النواب (الوطن)

استقبل شريف إسماعيل رئيس الوزراء، المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، لمتابعة القوانين التي تقدمها الحكومة للبرلمان وعدد من القضايا المتعلقة بالبرلمان.

 

محلب: أراضي الدولة استغرقت وقتا لمواجهة عقبات مافيا الفساد (الوطن)

قال المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية لشؤون المشروعات الاستراتيجية والقومية، إن لجنة استرداد أراضى الدولة، استغرقت وقتا فى مواجهة العقبات والمعوقات التى صنعتها مافيا الفساد في ملف الأراضي على مدى العقود الماضية.

 

إرجاء إنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية للعام المالي 2018 – 2019 (الشروق)

أصدر رئيس الوزرء، شريف إسماعيل، قرارا رقم 838 لسنة 2017، بإرجاء تنفيذ قراري رئيس مجلس الوزراء، رقم 2796 لسنة 2016، بشأن إنشاء وتنظيم المتحف القومي للحضارة المصرية، ورقم 288 لسنة 2017، بشأن تشكيل مجلس أمناء المتحف القومى للحضارة المصرية، وذلك حتى بداية السنة المالية 2018 – 2019.

 

«إسماعيل» يبحث مع وزيري الري والزراعة استنباط أصناف أقل استهلاكا للمياه (الشروق)

ناقش شريف اسماعيل رئيس الوزراء، مع وزيري الزراعة والري، الأفكار البحثية المختلفة لاستنباط أصناف زراعية جديدة أقل استهلاكاً للمياه، في إطار ما تتعرض له مصر من ندرة كبيرة في الموارد المائية تستوجب التحرك العاجل لمعالجة الآثار التي قد تترتب على هذه المشكلة على المدى القريب.

 

رئيس الوزراء يتلقى تقريرا من وزير البترول حول سير العمل بخط بوتاجاز التجمع (اليوم السابع)

تلقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء من المهندس طارق الملا، وزير البترول، يوم الأحد فى لقائه به، تقريرا حول سير العمل بخط البوتاجاز الذى انفجر يوم السبت بمنطقة التجمع الخامس وموعد العودة للعمل به مرة أخرى.

 

رئيس الوزراء يلتقى وزير المالية ورئيس شركة الريف المصرى (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، ونائبه الدكتور أحمد كوجاك لمتابعة عدد من الملفات المتعلقة بالقطاع .كما التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصرى المسئولة عن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وذلك لمتابعة سير العمل بالشركة وطرح الأراضى .

 

البرلمان المصري: –

برلماني بـ”دعم مصر” يطالب بزيادة ميزانية “الداخلية” (بوابة الأهرام)

قدم النائب عاطف عبد الجواد، عضو ائتلاف دعم مصر اقتراحًا إلى رئيس الوزراء، ووزراء المالية والتخطيط والداخلية لزيادة المخصصات المالية لوزارة الداخلية في الموازنة الجديدة بسبب الضرورة الحالية.وأوضح إن رجال الشرطة يواجهون الموت كل ثانية بصدور عارية، ويحتاجون بشدة إلى تزويدهم بوسائل حديثة للكشف عن الجرائم، والتصدي للعمليات الإرهابية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“الوفد” يصدر قرارًا بتشكيل لجنة الجيزة (بوابة الأهرام)

قرر الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، اعتماد تشكيل اللجنة العامة للحزب بمحافظة الجيزة، برئاسة النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية.

 

المؤسسات الدينية: –

وزير الأوقاف: الاعتكاف بالمساجد لا بالزوايا أو المصليات (اليوم السابع)

أكدت وزارة الأوقاف أن شروط الاعتكاف بالمسجد فى رمضان هذا العام، هى نفس شروط العام السابق أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، مشددة على أنه لابد أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاءه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

 

تصريحات: –

سيد البدوي: الهجوم الشرس على الأزهر هدفه تأميمه (الشروق)

قال الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد، إن الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الأزهر هدفها تأميم الأزهر، مؤكدًا أن الحزب لن يسمح بالمساس باستقلال الأزهر الشريف أو استقلال قضاء مصر.

 

محمد العرابى: تركيا تتحول لدولة دينية استبدادية ولن تنضم للاتحاد الأوروبى (اليوم السابع)

قال السفير محمد العرابى عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إن الموافقة على الاستفتاء الشعبى على التعديلات الدستورية فى تركيا انتصار قصير المدى لأردوغان، مشيرًا إلى أنه سيدخل فى سلسلة من المشاكل الخارجية سيكون لها تأثير سلبى على بلاده فى المدى المتوسط.وأشار إلى أن تركيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبى تحت وهم أنها تنتمى إلى أوروبا، كما أنها تتحول إلى دولة دينية استبدادية.

 

توك شو: –

«آخر النهار» يعيش يوما في حياة جندي سلاح المظلات (الشروق)

قدم الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، مساء يوم الجمعة، حلقة خاصة من داخل سلاح المظلات بالقوات المسلحة، في برنامجه “آخر النهار”، المُذاع عبر شاشة تلفزيون “النهار”.

 

خلف الحبتور: السيسى قالى “مستعد أخلصلك أى شئ يتعلق بالاستثمار خلال يوم” (اليوم السابع)

قال رجل الأعمال الإماراتى خلف الحبتور، إنه التقى مع السيسى، وأكد له خلال اللقاء أنه على استعداد تام لإزالة أى عقبات استثمارية قد تعوقه فى مصر خلال يوم أو يومين، مضيفًا: “قالى أنا مستعد أخلصلك أى شئ، جميع التراخيص وجميع الأمور فى خلال يوم أو يومين”.

 

عمرو أديب بـ”ON E” يعرض ترسانة الأسلحة بمزرعة الإخوان..كاشفاً: بينها تركية الصنع (اليوم السابع)

عرض الإعلامى عمرو أديب، حجم ترسانة الأسلحة المضبوطة فى أحد مزارع قيادات جماعة الإخوان بالبحيرة، والتى تضمنت أسلحة آلية ورشاشة إلى جانب جرونوف وكميات ضخمة من الذخيرة تركية وروسية الصنع.ورافق “أديب”، قوات الأمن أثناء تنفيذ مهمة الاقتحام التى تمت مشيراً إلى أن حجم كمية المتفجرات المضبوطة اليوم تؤكد على أن الجماعة كانت تعد لحرب كاملة وليست وعملية أو عمليتان إرهابيتان.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

طارق عامر يشارك في وفد مصر في اجتماعات صندوق النقد الدولي بواشنطن (بوابة الاخبار)

يشارك محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر ضمن وفد مصر المشارك في اجتماعات صندوق النقد الدولي المنعقدة حاليا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وقال البنك المركزي المصري إن المحافظ سافر علي رأس وفد من قيادات البنك المركزي على اعتبار أن محافظ البنك المركزي المصري هو ممثل مصر لدى صندوق النقد الدولي.

 

سحر نصر تترأس وفد مصر في اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن (بوابة الاخبار)

تترأس الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار التعاون الدولي، وفد مصر في اجتماعات الربيع للبنك الدولي، بالعاصمة الأمريكية “واشنطن”، والتي تنعقد خلال الفترة من 21 إلى 23 ابريل الجاري، ومن المنتظر أن تعقد عدة لقاءات مع مسؤولين بالبنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، وتتحدث في عدة جلسات رفيعة المستوى.

 

وزير المالية: إجراءات لخفض العجز بالموازنة الجديدة لـ9% من الناتج المحلي (بوابة الاخبار)

أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، أن السياسة المالية للحكومة تضع على رأس أولوياتها زيادة الملاءة المالية للاقتصاد القومي الذي نحرص على وضع تنبؤات دقيقة لأرقام مؤشرات أدائه على المستوى الكلي لتأخذ المسار والشكل السليم سواء كانت تنبؤاتنا لمعدلات نمو الاقتصاد أو معدلات نمو الإيرادات العامة والإنفاق العام أو عجز الموازنة العامة.

 

وفد يضم 17 شركة يونانية يزور القاهرة الشهر المقبل لاستعراض الفرص الاستثمارية (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن وفدا يضم 17 شركة من كبريات الشركات اليونانية سيقوم بزيارة للقاهرة مطلع شهر مايو المقبل برفقة نائب وزير الخارجية اليوناني لبحث فرص الاستثمار بالسوق المصري خاصةً بمنطقة محور قناة السويس.

 

وزير الصناعة: 1.3 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان (بوابة الاهرام)

قال طارق قابيل، وزير الصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان، بلغ خلال عام 2016 ملياراً و327 مليون يورو، وأضاف وزير الصناعة، أن الاستثمارات اليونانية بالسوق المصري، تبلغ حالياً 155 مليون دولار، في عدد 160 مشروعاً.

 

وزير التموين: ندرس زيادة الدعم المخصص على البطاقات خلال شهر رمضان (اليوم السابع)

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم حاليا إعداد دراسة بشأن زيادة الدعم المخصص على بطاقات التموين 50% خلال شهر رمضان المقبل، وأنه جار الاتفاق مع وزارة المالية لمعرفة التكلفة لزيادة الدعم خلال الشهر المبارك.

 

ممثلو الاتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة يزوران مشروع إزالة الألغام بالساحل الشمالي الغربي (بوابة الاخبار)

زار كريستيان دانيلسون مدير الإدارة العامة لمفاوضات سياسة الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي، و ريتشارد ديكتوس الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بمصر، أنشطة مشروع “دعم تنمية الساحل الشمالي الغربي وخطة إزالة الألغام” معربين عن دعمهم لعملية إزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي بمصر.

 

22 جنيها زيادة فى سعر جرام الذهب (جريدة الاهرام)

أكد الدكتور ناجى فرج باقى عضو شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية أن أسعار الذهب ارتفعت بمقدار 22 جنيها خلال الأسبوع الماضي. وسجل جرام الذهب عيار 21 نحو 650 جنيها مقابل 628 جنيها وعيار 18 بلغ 556 جنيها و30 قرشا مقابل 527 جنيها وعيار 24 بلغ 744 جنيها و80 قرشا مقابل 724 جنيها.

 

شركة نرويجية تضخ نصف مليار دولار استثمارات فى مصر أكتوبر المقبل (اليوم السابع)

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بمورتن لانجشولدت المدير الاقليمى لشركة سكاتك سولار النرويجية، حيث من المنتظر أن تضخ الشركة 3 مليارات دولار استثمارات فى مصر، ضمن برنامج تعريفة التغذية للطاقة الشمسية، كما من المنتظر أن تضخ الشركة 500 مليون دولار فى أكتوبر المقبل.

 

“البترول” تستقبل 280 ألف متر مكعب غاز مسال لتغطية احتياجات “الكهرباء” (مصر العربية)

تستعد وزارة البترول، الأسبوع الجاري لاستقبال شحنتين من الغاز المسال من الخارج، حمولة 280 ألف متر مكعب، لتغطية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، وقال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات في تصريحات له، إنه تم استقبال شحنتين خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل وتم ضخهما لمحطات الكهرباء، لتلبية احتياجاتها تزامنا مع دخول فصل الصيف.

 

مصر والإمارات تتصدران هبوط 6 بورصات في أسبوع (مصر العربية)

هبطت مؤشرات 6 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات الأسبوع الماضي، بقيادة الإمارات ومصر، وسط تعاملات متواضعة بعد ابتعاد المستثمرين بسبب انفجارات إرهابية في كنيستين أدت إلى مصرع 45 شخصًا، وإصابة حوالي 100 شخص، يوم الأحد الماضي، وصعدت بورصتا الرياض والبحرين بنسب طفيفة.

 

مسؤول صيني : نستثمر 7 مليارات دولار في مصر (مصر العربية)

في مقابلة مع “مصر العربية” قال  هان بينج الوزير المفوض للشئون الخارجية الاقتصادية بالسفارة الصينية إن إجمالي استثمارات بلاده في مصر يبلغ حوالي 7 مليارات دولار، واستطرد: “في يناير 2016 أثناء زيارة الرئيس الصيني لمصر، وقعنا على عدد من الاتفاقيات تتعلق بالمشروعات الكبرى بمحور قناة السويس على 6 كيلومتر مربع بحيث يتم تطويرها على 3 مراحل”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

الاعلام

نقيب الصحفيين يوقع عقد إنشاء منفذ لبيع منتجات القوات المسلحة بالنقابة (اليوم السابع)

وقع الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، وحاتم زكريا أمين عام النقابة، عصر اليوم الأحد، عقد إنشاء منفذ لبيع منتجات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، مع وفد من اللجنة الهندسية، وممثلين عن الجهاز.

 

عبدالرحمن رشاد: الهيئة الوطنية للإعلام بداية حقيقية لإعلام الدولة (الشروق)

يعيش مبنى ماسبيرو حالة من الترقب بعد اعلان تشكيل الهيئة الوطنية للاعلام برئاسة الاعلامى حسين زين، الذى أدى اليمين أمام مجلس النواب كأول رئيس لهذه الهيئة التى تمثل بداية لاستقلال اعلام الدولة عن الحكومة، وانطلقت التساؤلات حول الخطوات التالية للاعلان عن تأسيس الهيئة الوطنية، ماذا بعد؟.

 

احتدام أزمة «مقر ماسبيرو» بين مكرم وزين (الشروق)

لا يزال الجدل متواصلا حول مقر وزارة الإعلام فى مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، الذى اتخذته الهيئة الوطنية للإعلام مقرا لها، فى ظل اعتراض المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذى يطالب بتخصيص المقر له باعتباره السلطة التنفيذية المختصة بمقرات المجالس والهيئات.

 

الصحه

ارتفاع عدد المصابين بالتسمم في أسوان إلى 50 مصابا (بوابة الاهرام)

ارتفع عدد المصابين بحالات التسمم بـ”بيت الشباب” بأسوان، إلى 50 مصابا، إثر تناولهم وجبة فاسدة، واستقبل مستشفي أسوان الجامعي، في الساعات الأولي من صباح اليوم المصابين بحالات التسمم، وتم إعطائهم العلاج اللازم.

 

السياحه

وزير السياحة: مد عمل لجنة تسيير اتحاد الغرف السياحية لـ10 يونيو المقبل (بوابة الاخبار)

أصدر يحيى راشد وزير السياحة، قرارًا وزاريًا بمد عمل لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية، المشكلة بقراري وزير السياحة لمدة شهرين حتى 10 يونيو المقبل، وينص القرار رقم 12 لسنة 2017 على إعادة تشكيل لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية، على أن يتولى رئاسة الاتحاد كريم محسن.

 

7 رحلات طيران أسبوعيًا من أرمينيا وجورجيا إلى مصر (المصري اليوم)

صرح السفير طارق معاطي سفير مصر في أرمينيا غير المقيم لدي جورجيا، بأنه تم مؤخراً الاتفاق بين شركتيّ السياحة الأرمينيتين سكاي تورو أنريفا- ترانس، وكل من شركة ( Air CAIRO) وشركة (Amc) المصريتين للطيران على تسيير ثلاث رحلات أسبوعياً من العاصمة الأرمينية (يريفان) إلى كل من الغردقة وشرم الشيخ.

 

الزراعه

«التموين»: استلام 150 طن قمح من المزارعين في أول أيام التوريد (مصر العربية)

قال ممدوح رمضان، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المزارعين وردوا 150 طن قمح لصالح الهيئة العام للسلع التموينية مع بدء موسم حصاد محصول القمح في مختلف محافظات الجمهورية، إلى أنه تم تخصيص 14 مليار جنيه للتوريد والاتفاق مع البنك الزراعي، وبنكي الأهلي ومصر على صرف مستحقات المزارعين والفلاحين والموردين للقمح.

 

الأقباط

في زيارة مفاجأة..تواضروس يجتمع بالقيادات الكنسية في مطرانية طنطا (بوابة الاخبار)

قام تواضروس الثاني بزيارة سريعة إلى مطرانية طنطا، اجتمع فيها مع قيادات المطرانية بشارع المعتصم بمدينة طنطا في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها وأسقبله كلاً من اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، واللواء محمد مسعود الديب مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة وسط الدلتا واللواء طارق حسونة مساعد وزير الداخلية مدير أمن الغربية والتقى محافظ الغربية.

 

مطرانية طنطا تقرر اعتبار 9 أبريل من كل عام عيدًا للشهداء (بوابة الاخبار)

أعلن الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها  اعتبار يوم  9 أبريل، من كل عام عيداً لشهداء طنطا الأبرار تحتفل به جميع كنائس الإيبارشية، كما تضمن نص القرار تغيير اسم كاتدرائية الشهيد العظيم مار جرجس بطنطا إلى كاتدرائية الشهيد العظيم مار جرجس وشهداء طنطا الأبرار.

 

الأنبا باخوميوس: مراجعة مناهج التعليم والإعلام ضرورة للقضاء على التطرف والإرهاب (بوابة الاخبار)

طالب نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، السيسى بتحقيق العدالة الناجزة وسرعة محاكمة الإرهابيين الذين يستهدفون الأبرياء من المواطنين، مؤكدا أنه يؤمن أن الحاكم يعين من عند الله عز وجل، وطالب باخوميوس بمراجعة مناهج التعليم في جميع المراحل مراجعة سليمة وضبط الإعلام ضبطا حقيقيا.

 

إقامة قداس عيد القيامة لمصابي طنطا بمجمع الجلاء العسكري (بوابة الاخبار)

قام مسئولو مجمع الجلاء العسكري بالمعادي بتخصيص إحدى قاعات المجمع لإقامة قداس عيد القيامة المجيد لمصابي حادث التفجير الذي وقع بكنيسة الشهيد مار جرجس بطنطا يوم أحد الشعانين، وحرص طاقم الخدمة بالمستشفى العسكري عقب انتهاء القداس على تقديم وجبة الإفطار للمصابين وأسرهم.

 

تواضروس يزور مصابي تفجير كنيستي “المرقسية” و”مار جرجس” (الوطن)

زار تواضروس الثاني، كنيسة المرقسية، في زيارة مفاجئة، للاطمئنان على مصابي تفجير الكنيسة، يوم الأحد 16-4-2017، وزار أيضًا زيارة غير معلنة لمحافظة الغربية، قابل خلالها أسر الشهداء والمصابين في تفجيرات كنيسة “مارجرجس”، مقدمًا لهم التعازي لفقدان ذويهم.

 

أسقف شمال سيناء: عودة الأسر القبطية إلى العريش قريبا (اليوم السابع)

قدم الأنبا قزمان أسقف كنيسة شمال سيناء القبطية التعزية في ضحايا الإرهاب فى شمال سيناء وطنطا والإسكندرية والقاهرة، وأضاف أنه يتمنى عودة الأسر القبطية التى غادرت العريش قريبا لافتا إلى أنهم فى انتظار إشارة العودة من السلطات المختصة التى باتت وشيكا على حد قوله.

 

أخرى

محافظ السويس: تغيير اسم شارع حسن البنا قريبًا (المصري اليوم)

كشف محافظ السويس، اللواء أحمد حامد، عن تغيير اسم الشارع الذي يَحمل اسم «حسن البنا»، مُؤسس جماعة الإخوان، خلال اجتماع المجلس التنفيذي المقبل، وقال حامد، إن التغيير القادم سيحمل اسمًا لشهيد من شهداء الشرطة والجيش، وتحديدًا في هذا الشارع، قائلاً: «حاليًا.. لا تُوجد لافتة في الشارع تحمل اسم حسن البنا».

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مجلس الدولة يرفض تعديلات قانون السلطة القضائية (بوابة الأهرام)

رفض قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، في تقريره النهائي، مشروع تعديلات قانون السلطة القضائية، المتضمن تغيير طريقة اختيار رؤساء الهيئات والجهات القضائية، إلى مجلس النواب.وقال مصدر قضائي، إنه تم إخطار مجلس النواب برفض مشروع التعديلات، وما يحويها من شبهات البطلان وعدم الدستورية.

 

الإفراج بالعفو عن 68 من نزلاء السجون والإفراج الشرطي عن 75 سجيناً (بوابة الأخبار)

قام قطاع مصلحة السجون، بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 68 نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو .وإلى الإفراج عن 75 نزيلًا إفراجًا شرطيًا.

 

وفاة أمين شرطة من مصابي تفجير مركز تدريب طنطا (بوابة الأخبار)

توفي  أمين الشرطة محمد فؤاد خطاب من قوة مركز شرطة قطور بمحافظة الغربية متأثرا بإصابته التي تعرض لها في واقعة تفجير محيط مركز تدريب الشرطة بمدينة طنطا منذ نحو أسبوعين. وبذلك يرتفع عدد قتلي هذا التفجير إلى أثنين.

 

رئيس أكاديمية الشرطة يشهد ختام التدريب المشترك مع الكلية الحربية (بوابة الأخبار)

شهد اللواء دكتور مساعد الوزير رئيس أكاديمية الشرطة اليوم الختامي لبرنامج التدريب المشترك بين طلبة كلية الشرطة والكلية الحربية, بميادين التدريب بالأكاديمية .

 

12 ألف شرطى لتأمين احتفالات «شم النسيم» فى القاهرة الكبرى (الشروق)

أعلنت وزارة الداخلية نشر 12 ألف من عناصر الشرطة، لتأمين احتفالات المصريين بأعياد «شم النسيم» فى الحدائق والمتنزهات وضفاف النيل بالقاهرة والجيزة .وقال مصدر أمنى: إنه تم رفع حالة الاستنفار القصوى فى «الداخلية» ووقف جميع إجازات الضباط والأفراد، وتكليف فرق المفرقعات بتمشيط المنشآت .

 

المفرقعات: فحص للكنائس ومسح شامل للسفارات والأماكن الشرطية بشكل دورى (اليوم السابع)

يجرى خبراء المفرقعات بالقاهرة والجيزة عمليات تعقيم وفحص لجميع الكنائس بقطاعات المحافظتين ، تحسبا لوجود أى أجسام غريبة بالتزامن مع أعياد الأقباط وسط تمركز لخبراء المفرقعات بمحيط كل كنيسة منعا لوقوع أى حوادث إرهابية. وتم التنسيق الكامل بين رجال المرور والمفرقعات لفحص أى سيارات متروكة أو فى حالة انتظار خاطئ، ومنع توقفها بمحيط الكنائس، على أن تستمر عمليات التمشيط بشكل يومى منعا لارتكاب أى عمليات إرهابية أخرى.

 

محاكم ونيابات: –

“الجنايات” تؤيد حفظ التحقيقات مع “أبو العينين” في اتهامه بالكسب غير المشروع (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، وأمن الدولة العليا طوارئ، عدم قبول استئناف النيابة العامة، على قرار جهاز الكسب غير المشروع بحفظ التحقيقات مع رجل الأعمال محمد أبو العينين، في القضية لعدم ثبوت الأدلة.

 

براءة آية حجازي وآخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ “جمعية بلادي” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بعابدين،  ببراءة آية حجازي (تحمل الجنسية الأمريكية إلى جانب المصرية) ، و7 آخرين، من اتهامهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ”جمعية بلادي”.وكانت النيابة نسبت للمتهمين تهم ارتكاب جرائم، وتشكيل وإدارة عصابة متخصصة للاتجار بالبشر، والاستغلال الجنسي للأطفال؛ في جمع تبرعات مالية من المؤتمرات.

 

لترويجه الأفكار المتطرفة .. السجن المشدد 5 سنوات لمدير عام بأوقاف قنا (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات قنا، بالسجن المشدد 5 سنوات لمدير عام بأوقاف قنا، بتهمة ترويج أفكار تدعو للعنف وهدم نظم مؤسسات الدولة الأساسية، باستعمال القوة والإرهاب.

 

تجديد حبس أمين شرطة أطلق الرصاص على شخص في عين شمس (الوطن)

جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنح عين شمس، حبس أمين شرطة بتهمة إطلاق النار على شخص بحيازته سلاح ناري، بمنطقة عين شمس، 15 يومًا على ذمة التحقيق.

 

بلاغ لمحامى عام الإسكندرية ضد منتصر الزيات يتهمه بتكدير الأمن الاجتماعى (اليوم السابع)

تقدم طارق محمود، المحامى بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ للمستشار سعيد عبد المحسن، المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، ضد المحامى منتصر الزيات، يتهمه فيه بالترويج لأخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعيين.

 

اعتقالات: –

الداخلية تضبط 13 من الجناح المسلح ومزرعتين بالبحيرة والإسكندرية بهما متفجرات (بوابة الأهرام)

كشفت وزارة الداخلية، عن ضبط مزرعتين بنطاق محافظتى البحيرة، والإسكندرية، يمتلكهما قياديين إخوانيين، بهما سرادب تحت الأرض تمتلئ بمتفجرات وقنابل والغام، وأسلحة، بالإضافة إلي ضبط 13 من الجناح المسلح لتنظيم الإخوان.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع الأمريكي يزور مصر الأسبوع المقبل (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون” أن جيمس ماتيس وزير الدفاع سيبدأ في 17 إبريل الجاري، جولة هي الرابعة له منذ توليه منصبه، إلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وأوضحت وزارة الدفاع -في بيان بثته على موقعها الرسمي أن ماتيس سيتوجه إلى مصر يوم 19 أبريل الجاري، في زيارة يبحث خلالها قضايا الأمن الإقليمي، وسيشارك في مراسم وضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول. وأشار البنتاجون إلى أن زيارة مصر ستأتي عقب يوم من زيارة ماتيس للسعودية وأضاف البيان أن ماتيس سيتوجه إلى إسرائيل في 20 إبريل كما سيتوجه وزير الدفاع الأمريكي في 22 أبريل، إلى قطر، ثم يتوجه في 23 إبريل إلى جيبوتى للاجتماع مع الرئيس إسماعيل عمر جيله.

 

أحمد العسيري: السيسي عرض على السعودية 40 ألف مقاتل بري لحرب اليمن (مصرالعربية)

قال اللواء أحمد عسيري، المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، إن السيسي عرض على الحكومة السعودية أن ترسل مصر من 30 إلى 40 ألف جندي كقوات برية في حرب اليمن الجارية. وأضاف “عسيري”، خلال لقائه على قناة العربية، مع الإعلامي ركي الدخيل، أن منهجية العمل في اليمن تؤكد على عدم دخول أي قوات برية غير يمنية على الأرض اليمنية، منوها أن مصر تشارك من خلال قوات جوية وبحرية.

 

القوات المسلحة تهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ببرقية تهنئة لتواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد القيامة المجيد.

 

«حجازي» يطمئن على مصابي العمليات الإرهابية بمستشفيات القوات المسلحة ‎(بوابة الأخبار)

زار الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المصابين جراء الأحداث التى وقعت مؤخراً بكنيستى “مارجرجس” بطنطا و”المرقسية” بالأسكندرية، والذين يخضعون لتلقي العلاج حالياً بالمستشفيات والمجمعات الطبية للقوات المسلحة، وكذا زيارة المصابين من رجال القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء قيامهم بواجباتهم فى إقتلاع جذور الإرهاب فى سيناء.

 

قائد الجيش الثاني الميداني يقدم واجب العزاء لأسقف الإسماعيلية (بوابة الأهرام)

قام اللواء أركان حرب ناصر العاصي قائد الجيش الثاني الميداني يرافقه قيادات من الجيش بزيارة مطرانيه الأنبا بشوي بالإسماعيلية، لتقديم واجب العزاء ‏للأنبا سارافيم أسقف الإسماعيلية وتوابعها، والاطمئنان على الأوضاع الأمنية خلال الاحتفالات بعيد القيامة المجيد. كما قام العاصي بزيارة مطرانيه الأقباط الكاثوليك بالإسماعيلية “الفرنساوي” وأطمأن على عمليات التأمين داخل وخارج الكنائس بالمحافظة.

 

القوات المسلحة تقيم قداسات داخل مستشفياتها لمصابي الأحداث الإرهابية (بوابة الأخبار)

أعلنت القوات المسلحة عن التنسيق مع الكنيسة لتنظيم مراسم قداس عيد القيامة لمصابي الأحداث الإرهابية وأسرهم بالمجمع الطبي بالمعادي والجلاء العسكري.

 

«العصار» يستقبل سفير صربيا بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين (الشروق)

استقبل محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، سفير صربيا بالقاهرة، دراجان بيسنيتش، بمقر ديوان عام الوزارة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

 

قائد المظلات: التدريبات المشتركة التى تقوم بها قوات المظلات للتعرف علي القدرات(اليوم السابع)

قال العقيد أركان حرب محمود العيدروس، قائد وحدات المظلات، إن الإعلام المحايد النزيه هو إطلالة القوات المسلحة على المجتمع المصرى لنقل صورة الواقع التى يعيشها المقاتل اليوم للتعرف على العسكرية المصرية وجوهرها ومعناها،. ولفت “العيدروس” إلى أن التدريبات المشتركة التى تقوم بها قوات المظلات المصرية مع القوات الصديقة والشقيقة نستطيع التعرف على مكانتنا وقدرتنا القتالية بين جيوش العالم، وهذا من خلال خطة استراتيجية تضعها القيادة العامة.

 

المتحدث العسكرى: مستشفيات الجيش جاهزة لاستقبال مصابى حريق خط غاز “التسعين” (اليوم السابع)

أعلن العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أن مستشفيات القوات المسلحة جاهزة لاستقبال أى إصابات ناتجة عن الحريق الناتج عن كسر بخط نقل المواد البترولية بالتجمع الخامس. ويذكر أن حريق شب بخط غاز بمنطقة التجمع الخامس في مدخل شارع التسعين، صباح يوم السبت الماضي.

 

القوات المسلحة تشارك في مارثون رياضي للفئات الخاصة وأطفال التوحد (الشروق)

شاركت القوات المسلحة بالتعاون مع مؤسسة «إبني» للفئات الخاصة وأطفال التوحد في تنظيم مارثون رياضي بمشاركة طلبة الكلية الحربية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

 

الهيئة الهندسية تنتهي من ترميم «المرقسية».. والمحافظ يتوجه لهم بالشك (مصرالعربية)

توجه الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، بالشكر للقوات المسلحة للانتهاء من أعمال الإصلاح والترميم بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية، والمنطقة المحيطة بها من المبانى والمحال المجاورة لها المتضررة من جراء الحادث الإرهابي .جاء ذلك خلال تفقد الدكتور محمد سلطان برفقة اللواء أركان حرب محمد لطفي، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، أعمال الإصلاح والترميم بالكنيسة المرقسية في الإسكندرية والمنطقة المحيطة بها.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 15 ابريل 2017:

-أهالي قرية الشعراوي التابعة لمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة، يشيعون جثمان المجند إبراهيم رضا العمري من سلاح المركبات بالقوات المسلحة الذي قتل في اشتباكات بشمال سيناء في جنازة عسكرية (أخبار اليوم)

-اشتباكات بين قوات إنفاذ القانون وبين عناصر مسلحة تابعة لتنظيم بيت المقدس، غرب رفح، تسفر عن مقتل اثنين والقبض على ثالث كان يراقب القوات، إلى جانب تدمير 3 ملاجئ خرسانية عثرت عليها القوات (الوطن)

– أفراد من قبيلة الترابين، مستقلين 12 سيارة دفع رباعى، يحاصرون سوق “البرث”، ويلقون القبض  اثنين من عناصر بيت المقدس، رداً على مداهمته لعائلة الحكى، ويقتادوا المضبوطين إلى وسط سيناء، وحاول تنظيم بيت المقدس الرد بهجوم مماثل، بدخول قرية البرث من الناحية الشمالية فتصدى لهم أبناء القبيلة، وشكلوا 6 مجموعات لمحاصرة جميع الطرق من “العجراء” و”الصبات” حتى البرث، جنوب رفح، وطالبت القبيلة، تنظيم بيت المقدس بإطلاق سراح أبنائها المختطفين (الوطن)

 

تطورات 16 ابريل 2017 :

– إصابة ضابط ومجند، من قوات الأمن بشمال سيناء، إثر تفجير عبوة ناسفة في مدرعة شرطة على الطريق الدولي العريش القنطرة شرق “أمام مبني “سباق الهجن” بمدخل مدينة العريش، والمصابين هم النقيب محمد فرحات  25 عام من القاهرة “شظايا متفرقة بالجسد”، والمجند عبد الرحمن أحمد  20 عام “كسور بالساق اليسرى” وشظايا متفرقة بالجسد (أخبار اليوم)

-قوات الأمن تعزز من تواجدها في الشوارع المؤدية إلى الكنائس بمدينة العريش محافظة شمال سيناء لتأمين احتفالات قداس عيد القيامة والاحتفال بشم النسيم، وغلق الشوارع المؤدية للكنائس بالحواجز الخراسانية، وخاصة شارع 23 يوليو بوسط مدينة العريش، حيث توجد كنيسة مار جرجس وسط إجراءات أمنية مشددة، وعمليات تفتيش وفحص للسيارات والأفراد (أخبار اليوم)

-أزالت قوات الشرطة، السواتر الإسمنتية والحديدية من شارع 23 يوليو، وسط العريش، عقب ثلاثة أيام من الإغلاق، بالتزامن مع صلوات عيد القيامة المجيدة، وقال أحد ملاك المحال التجارية، إن قوات الشرطة، فتحت جميع الطرق المغلقة، وأزالت جميع السواتر الإسمنتية والحديدية من شارع 23 يوليو بوسط المدينة (الوطن)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close