fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 17 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

«شكري» يبحث مع وزير خارجية أيرلندا التحديات المرتبطة بمحاربة الإرهاب (المصري اليوم)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، شارلي فلانجان، وزير خارجية أيرلندا، الذي يزور مصر لإجراء مشاورات مع نظيره المصري حول سبل دعم العلاقات الثنائية استعرضا خلال اللقاء التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها مصر، والتحديات المرتبطة بمكافحة الإرهاب والأضرار التي أصابت قطاع السياحة خلال الفترة الأخيرة.

 

وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي لعملية السلام (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية صباح الخميس 16 يونيو الجارى السيد “بيير فيمون” المبعوث الفرنسي لعملية السلام، والذي يزور مصر حالياً فى إطار متابعة نتائج الاجتماع الوزارى الخاص بدعم عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى والذي عقد فى باريس 3 يونيو 2016.

 

وزير الخارجية يلتقي السفراء المنقولين للعمل في الدول الإفريقية (بوابة الأهرام)

عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاء مع السفراء المنقولين للعمل في الدول الإفريقية وجرى نقاش مفتوح حول أولويات العمل وأهم التكليفات للسفراء الجدد.

 

مصر تحصل على صفة عضو مراقب في تحالف المحيط الهادئ (موقع وزارة الخارجية المصرية)

انضمت مصر إلى تحالف المحيط الهادئ، الذي يضم كل من كولومبيا والمكسيك وبيرو وتشيلي، بصفة عضو مراقب خلال اجتماع المجلس الوزاري لدول التحالف الذي عقد بالمكسيك في 8 يونيو 2016.

 

​مصر وقبرص توقعان اتفاقية لمكافحة الجرائم عابرة الحدود (بوابة الاخبار)

وقعت مصر وقبرص، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مكافحة الجرائم عابرة الحدود، وشهدت العاصمة القبرصية (نيقوسيا) توقيع كل من المستشار نبيل صادق النائب العام ونظيره القبرصي كوستاس كليريدس على الاتفاقية.

 

انتخاب أبو زيد نائباً لرئيس البرنامج الدولي الهيدروليكي للمنظمة العربية لمنظمة الأمم المتحدة (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تم انتخاب الأستاذ الدكتور/ محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، نائباً لرئيس البرنامج الدولي الهيدروليكي للمنظمة العربية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

 

تعيين السفير حسام زكى مديرا لمكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية(اليوم السابع)

أعلن السفير حسام زكى مساعد وزير الخارجية للشئون الاوربية انه اعتبارا من الاول من يوليو القادم. سينتقل للعمل رئيسا لمكتب الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية معارا من وزارة الخارجية.

 

سفيرا مصر والأردن في إسرائيل يشاركان بمؤتمر “هرتسليا” السنوي (العربي الجديد)

شارك سفيرا كل من مصر والأردن لدى إسرائيل، اليوم في مؤتمر “هرتسليا” السنوي السادس عشر للمناعة القومية، على الرغم من أن المؤتمر ينظم من مؤسسة في القطاع الخاص وألقى سفيرا مصر، حازم خيرت، والأردن وليد عبيدات، كلمة في جلسات المؤتمر تمحورت حول الصراع العربي الإسرائيلي، والتسوية على المسار الفلسطيني الإسرائيلي.

 

موجريني تلتقي أسرة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني(بوابة الأهرام)

التقت فيديريكا موجيريني الممثل الأعلي للشئون السياسية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مع باولا وكلاوديو ريجيني، والدي الباحث الإيطالي “جوليو ريجيني”، الذي قتل في القاهرة وعثر على جثته أوائل فبراير الماضي. وقالت فيديريكا موجيريني، إنها تباحثت شخصيًا في هذه القضية مع وزير الخارجية المصري شكري، كما فعل ذلك أيضا ممثلوالمفوضية في اتصالاتهم مع المسئولين المصريين في القاهرة.

 

إيطاليا: سفيرنا بمصر لا يزال فى روما حتى نتأكد من تعاون القاهرة بقضية ريجيني(اليوم السابع)

قال وزير خارجية إيطاليا باولو جنتيلونى ردا على مطالب أسرة الطالب جوليو ريجيني بمعرفة سبب تعيين سفير إيطالى جديد فى مصر، إن “السفير لا يزال حتى الآن فى إيطاليا، ونحن محافظون على موقفنا من قضية مقتل ريجيني، ويستمر السفير جيامباولو كانتينى هنا فى إيطاليا حتى نتأكد من تعاون مصر للوصول لحقيقة مقتل الباحث الإيطالى”.

 

برلمانى إيطالى يدعو لإعلان “ضمانات” لحماية من يمتلك معلومات عن مقتل ريجيني(اليوم السابع)

دعا النائب الإيطالي أندريا كوتسولينو، عضو البرلمان الأوروبى، وعضو الحزب الديمقراطى الإيطالى، إلى القيام بمبادرة برلمانية فى أقرب وقت ممكن لتوفير الحماية والتعاون مع أى شخص لديه معلومات عن مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى داخل مصر.

 

كاتب إسرائيلي: السيسي أمل عظيم لنتنياهو (مصر العرية)

“الآن يمثل الفرعون المصري الحالي عبد الفتاح السيسي أملا عظيما لنتنياهو”. جاء ذلك في سياق مقال للكاتب الإسرائيلي اليساري ذو الجذور الألمانية أوري أفنيري مؤسس حركة “جوش شلوم” أو “كتلة السلام”. المقال الذي أوردته صحيفة جويش بيزنس نيوز يحمل عنوان “مجرد خدعة”.

 

​القنصل الأمريكي: العلاقات بين مصر والولايات المتحدة تنمو في كافة مجالات التعاون (بوابة الأخبار)

أكد القنصل الأمريكي بالأسكندرية ستيفن فيكن أن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر تشهد نموا وتطورا ملحوظا في كافة المجالات.

 

محمود الزهار: اقتربنا من اتفاق جديد مع مصر بشأن معبر رفح (مصر العربية)

نقلت شبكة قدس الإخبارية، تصريحات لـ محمود الزهار القيادي بحركة حماس، حول الاتفاق على مع السلطات المصرية بشأن فتح معبر رفح البري. وقال الزهار: “اقتربنا من الاتفاق على صيغة عمل جديدة لمعبر رفح البري مع المسئولين المصريين”.

 

لاكروا: معركة أوروبية بقيادة والدي ريجيني لكشف الحقيقة (مصر العربية)

بعد مرور أربعة أشهر على مقتل جيوليو ريجيني، تتزايد مزاعم تورط اﻷمن في هذه المسألة أكثر فأكثر، ووسط هذا قدم والدي ريجيني إلى بروكسل من أجل الحصول على دعم اﻷوروبيين. كان هذا ملخص تقرير نشرته صحيفة “لاكروا” الفرنسية

 

موقع بريطاني: رؤساء تحرير الصحف القومية في قبضة السيسي (مصر العربية)

قال موقع ميدل إيست آي البريطاني إن السيسي بات يمتلك سلطة تعيين رؤساء تحرير الصحف القومية ولفت إلى تمرير البرلمان المصري لمقترح تعديل قانون تنظيم الصحافة يمنح السيسي سلطة تعديل الهيئة المشرفة على تعيين رؤساء تحرير تلك المنافذ الإخبارية المملوكة للدولة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يطالب بسرعة تنفيذ مشروعات قناة السويس وتذليل العقبات أمام المستثمرين (الأهرام)

أكد السيسى أهمية الاسراع بمعدلات تنفيذ مختلف المشروعات الخاصة بتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مشددا على ضرورة العمل على تقديم كل التيسيرات للمستثمرين وتذليل العقبات أمامهم. جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

السيسى يجتمع مع وزير الاتصالات لمعرفة آخر التطورات لتصميم مدينة المعرفة (الوطن)

اجتمع السيسي، بشريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والمهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الوزير استعرض خلال الاجتماع جهود الوزارة الجارية؛ لتصميم مدينة المعرفة، التي سيتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

تخصيص قطعة أرض مملوكة للدولة لاستخدامها فى معسكرات الأمن المركزى بالجيزة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بإعادة تخصيص مساحة 244 فدانا تعادل ٢٤٨٧٣.٣٢م٢ من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة الكائنة قى أول طريق القاهرة -الفيوم الصحراوي، لاستخدامها فى معسكرات الأمن المركزي بمنطقة الجيزة.

 

اتفاقية بين مصر والبنك الأوروبي لإنشاء مشروع محطة كهرباء الشباب وغرب دمياط (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بالموافقة على اتفاقية قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع محطة كهرباء الشباب وغرب دمياط لتحسين كفاءة قطلع الطاقة والموقعة فى القاهرة بتاريخ 31 مارس 2014.

 

خطاب من «الأعلى للصحافة» للسيسي: نرفض تدخلات مصطفى بكري (الشروق)

كشف مصدر بالمجلس الأعلى للصحافة عن أن المجلس قرر إرسال خطاب إلى رئاسة الجمهورية لتوضيح قراره الصادر فى اجتماع يوم الأربعاء، والخاص بالتجديد لرؤساء تحرير الصحف القومية الحاليين، لحين صدور التشريعات الإعلامية والصحفية التى نص عليها الدستور.وأكد أن «المجلس أعرب فى خطابه عن رفضه تدخل النائب مصطفى بكري فى عمله وتهديده بحله، وتشكيل آخر لحين صدور قانون الإعلام الموحد».

 

الحكومة المصرية: –

وزير الأوقاف يشكر العاهل المغربي على حسن استقباله ويهديه بعض الكتب (الوطن)

أهدى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، للعاهل المغربي الملك محمد السادس بعض إصدارات وزارة الأوقاف المصرية، وذلك عقب مشاركة الوزير في الدروس الحسينية بالمغرب.وأعرب وزير الأوقاف عن خالص امتنانه وتقديره للملك محمد السادس على كرم استقباله ورحابة صدره وجهوده في ترسيخ أسس التسامح.

 

الوفود الأجنبية: –

واشنطن ترسل خبيرين إلى القاهرة للمشاركة فى تحقيقات سقوط الطائرة (اليوم السابع)

ذكرت شبكة “CNN” الإخبارية الأمريكية، أن المجلس الوطنى لسلامة النقل بالولايات المتحدة، المعروف اختصارًا بـ “NTSB”، يستعد لإرسال فريق إلى القاهرة لمساعدة السلطات المصرية فى التحقيق حول سقوط الطائرة المصرية التابعة لشركة “مصر للطيران” رقم MS804، التى سقطت فى البحر المتوسط الشهر الماضى.

 

البرلمان المصري: –

“العرابي” يستقبل سفراء سويسرا والنرويج وفنلندا في “النواب” (الوطن)

استقبل النائب محمد العرابي، سفراء دول سويسرا والنرويج وفنلندا.وقال إن اللقاء تناول العلاقات المصرية الممتدة مع برلمانات هذه الدول، فضلا عن مطالبته سفيرة دولة فنلندا بالسعي لإعلان شراكة استراتيجية في قطاع التعليم وأعلنت سفيرة فنلندا عن زيارة وفد من رجال أعمال برئاسة وزير التجارة الفنلندي، في شهر سبتمبر المقبل.

 

​العلاقات الخارجية بالنواب تناقش جلسة البرلمان الأوروبي حول مقتل “ريجيني” (بوابة الأخبار)

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة السفير محمد العرابي، اجتماعا طارئا للنظر في ملابسات ما دار في جلسة البرلمان الأوروبي، وما تردد حول اتخاذ البرلمان قرارا بإرسال لجنة للتحقيق في قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني.

 

إعلان نتيجة الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بالفيوم (أصوات مصرية)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية لفرز أصوات الناخبين في الانتخابات التكميلية بالدائرة الثانية بمركز شرطة الفيوم، وقالت إنه من المقرر أن تجرى جولة إعادة بين كل من عمرو نبيل أبو السعود وعبير سليمان.

 

“الشئون العربية” بالبرلمان تطلب العفو من سلمان عن المصريين العالقيين (مصر العربية)

عقدت لجنة الشئون العربية برئاسة اللواء سعد الجمال، اجتماعا طارئا لمناقشة أزمة المصريين العالقين بالسعودية والذين حصلوا على قرارات ترحيل من المملكة نظرا لدخولهم الأراضي السعودية لأداء فريضة الحج دون الحصول على تصاريح رسمية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصري الديمقراطي” يستنكر استمرار الحبس الانفرادي لمالك عدلي (الوطن)

استنكر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، استمرار الحبس الانفرادي للمحامي الحقوقي والعضو بالحزب مالك عدلي لمدة 42 يوماً لم يخرج فيها إلا لحضور جلسات تجديد حبسه.

 

السادات يجتمع بالقيادات النقابية والحزبية لاتخاذ موقف موحد من النسب الدستورية بالموازنة (الأهرام)

وجه محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، الدعوة لقيادات النقابات المرتبطة بالتعليم والصحة والبحث العلمي ولقيادات الأحزاب والكتل السياسية الممثلة بمجلس النواب وذلك لاجتماع عاجل بشأن اتخاذ موقف موحد من النسب الدستورية الواجب إقرارها بالموازنة الجديدة والخاصة بالتعليم والصحة والبحث العلمي.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“القومى لحقوق الإنسان” يُعد قوائم بالمحبوسين الشباب والمرضى للإفراج عنهم (اليوم السابع)

قال جورج إسحاق عضو المجلس القومى لحقوق الانسان، إن لجان المجلس أعدت تقريرا حول قوائم بأسماء المحبوسين التى تنطبق عليها المعايير الأربعة التى حددها فى وقت سابق وهي:” من لم يرتكب عنف، وكبار السن، والطلاب، وأصحاب الأمراض”، للمطالبة بالإفراج عنهم.

 

«الأعلى للصحافة» يمد عمل رؤساء تحرير الصحف القومية لحين صدور التشريعات (الشروق)

أصدر المجلس الأعلى للصحافة قرارًا بتكليف رؤساء تحرير الصحف التي تصدر عن المؤسسات الصحفية القومية بالقيام بمهام عملهم لحين صدور التشريعات الصحفية وتشكيل الهيئة الوطنية للصحافة.

 

“إدارية إخوان مصر” تدعو لسرعة الانتهاء من الانتخابات الداخلية (عربي21)

قالت اللجنة الإدارية العليا لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، إنها تجاوبت مع توجيهات مفوضية الانتخابات الداخلية، والتي وصلت إليها العديد من المطالبات من المكاتب الإدارية بتسهيل إجراءات عملية الانتخاب التي تتم وفق “خارطة الطريق”.

 

تصريحات: –

سمير غطاس: الأحزاب الحالية فروع لشركات والديمقراطية غائبة عنها (اليوم السابع)

قال الدكتور سمير غطاس عضو مجلس النواب، أن عزوف أهل النخبة المصرية عن المشاركة الحزبية، له علاقة بالأحزاب نفسها لأن أغلبها أن لم يكن كلها ليست أحزاباً تلبى الحد الأدنى من أحلام النخبة، فلا هى لها جذور وقاعدة اجتماعية واسعة ولا لها برنامج مميز. ولا يوجد شئ يميز حزب عن آخر”.

 

سميح: منع التصرف في أموالي لن يضطرني لوقف نشاط “أندلس” في مصر (أصوات مصرية)

قال مدير مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، أحمد سميح، إن قرار منع التصرف في أمواله الشخصية وحسابات المركز “لن يضطره إلى وقف نشاطه الحقوقي في مصر”. وأضاف أنه لم يحسم قراره حتى الآن حيال تقديم تظلم على القرار، قائلا “إذا كان هدف الدولة الاطلاع الدائم على أموالي وحسابات المركز، فالتفكير في تقديم تظلم قد يكون غير وارد”.

 

الخطيب: سحب سلاح أفراد الشرطة فى “الراحات” يعرضهم للإرهاب (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد الخطيب رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، إن سحب سلاح أفراد الشرطة فى غير أوقات العمل الرسمية “الراحات” ينطوي على خطورة بالغة إذ يعرضهم للاعتداءات الجنائية والإرهابية، خاصة أن تسليحهم يحقق الأمن الوقائي لهم.

 

مدير هشام مبارك: الدولة تتعمد التنكيل بالحقوقيين (مصر العربية)

قال مصطفى الحسن، مدير مركز هشام مبارك للقانون، إن قرار المحكمة أمس بالتحفظ على أموال أحمد سميح، مدير مركز الأندلس لدراسات التسامح ومكافحة العنف، خطوة في طريق صدور نفس القرار في الطلب المقدم للمحكمة من قاضي التحقيق في القضية رقم 173 لسنة 2011 والمعروفة إعلاميا بـ “قضية التمويل الأجنبي”.

 

السفير يحيى نجم: وزارة الخارجية تزور التاريخ (مصر العربية)

قال يحيى نجم، سفير مصر في فنزويلا سابقًا، أن أداء وزارة الخارجية وطريقة تعاملها مع ملف سد النهضة وقضية تيران وصنافبر، مؤسف جدا، فالوزارة تشارك في تزوير التاريخ.

 

توك شو: –

كبير طياري مصر للطيران سابقا: تحليل الصندوق الأسود سيتم في فرنسا (الشروق)

قال الطيار هاني جلال، كبير طياري مصر للطيران سابقاً، إن فرق البحث تمكنت من إيجاد الجزء الخاص بتسجيل الصوت، في كابينة القيادة بالطائرة المصرية المنكوبةوأضاف منقدرش نحلل الصندوق هنا، لكن لجنة التحقيق هتسافر للشركة المصنعة في تولوز في فرنسا، عشان تحلله هناك، وفترة تحليله بتتحدد حسب حالته والتهشيم اللى حصل فيه، لكنها في الطبيعي أسبوع».

 

سو شيال ميديا: –

نص مقال عمرو حمزاوي الممنوع من “الشروق” (مصر العربية)

نشر الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، مقاله الممنوع من النشر بجريدة الشروق، عبر حسابه الشخصي بموقع “فيس بوك”. وانتقد حمزاوي في مقاله “الحكم بالخوف” تهديد المصريين بمصير سوريا والعراق في حال انتقادهم لسياسات النظام الحالي، بحسب وصف المقال.

 

جمال عيد عن التحفظ على أموال أحمد سميح: غير قانوني (مصر العربية)

وصف جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ما حدث مع أحمد سميح، مدير مركز أندلس لدراسات التسامح ومكافحة العنف، بصدور قرار التحفظ على أمواله ضمن القضية رقم 173 لسنة 2011، والمعروفة إعلاميا بقضية التمويل الأجنبي، بالأمس بـ ” الغريب للغاية”.

 

البرادعي لـ الشباب: النجاح حليفكم ولو كره الكارهون (مصر العربية)

وجه الدكتور محمد البرادعي، رسالة إلى الشباب طالبهم فيها بالعمل ومواجهة التحديات من اجل مستقبل أفضل.وقال ” إلى الشباب: مهما فعلوا فالمستقبل لكم. استعدوا له بالعقل والعلم والقيم النبيلة؛ الجميع للفرد والفرد للجميع. النجاح حليفكم ولو كره الكارهون”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

​البورصة تخسر 10.2 مليار جنيه وتراجع جماعي لمؤشراتها خلال أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بخسائر بلغت نحو 10.2 مليار جنيه ليبلغ رأسمالها السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 399.1 مليار جنيه مقابل 409.3 مليار جنيه لدى الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 2.5% .

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 5ر9 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية الخميس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 9 مليار جنيه وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 965ر13%، فيما بلغ أعلى عائد 999. 13%، وسجل أقل عائد 8. 13%.

 

مصر تعاني من تراجع السياحة وتحويلات المصريين بالخارج وعدم تحقيق قفزة بالصادرات (بوابة الاخبار)

قال رئيس المجلس المصري للتنافسية، سيف الله فهمي، إن جزء من المشكلة التي تواجهها مصر تتعلق بـ 4 قطاعات هي تحويلات المصريين بالخارج والسياحة التي تراجع أدائها بالفعل وعدم قدرة القطاع الإنتاجي على تحقيق قفزة كبيرة بالصادرات وأخيرا قناة السويس.

 

البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 1% (بوابة الاخبار)

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها الخميس 16 يونيو 2016، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 1 % بما يعادل 100 نقطة أساس ليصل إلى 11.75 % و 12.75 % على التوالي.

 

وزيرة التعاون الدولي توقع 3 اتفاقيات منح مع كندا بقيمة 30,6 مليون دولار كندى (بوابة الاخبار)

وقعت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، 3 اتفاقيات تعاون مع الجانب الكندي، من منح بقيمة 30,6 مليون دولار كندى، فى مجالات التعليم الفني والأمن الغذائي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك على هامش تمثيلها مصر فى مؤتمر مونتريال الدولي بكندا.

 

25 مليون جنيه من الصندوق الاجتماعى لتمويل المشروعات الزراعية والحيوانية (جريدة الاهرام)

وقعت سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية والسيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى عقدا لتنمية المشروعات الصغيرة الجديدة والقائمة العاملة بالقطاعات الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية ونظم الرى بجميع المحافظات بتمويل مقدم من الصندوق يصل الى 25 مليون جنيه.

 

قابيل: بدء المفاوضات لاتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسى على الإسراع بتحديد موعد الاجتماع الثانى للجنة الخبراء المعنية بإجراء المباحثات حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والإتحاد الاقتصادى الأوراسى والمقرر عقده بالعاصمة الروسية موسكو.

 

3.5 مليون جنيه لـ “متضرري السياحة” في جنوب سيناء (الوطن)

أفاد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، بصرف تعويضات إلى 750 أسرة من المتضررين جراء تراجع القطاع السياحي بقيمة 3 ملايين و500 ألف جنيه من وزارة التضامن الاجتماعي لافتًا إلى أنّ جميع الأسر التي حُصِرت ستتسلم المبلغ المخصص لها عقب صلاة الجمعةبالاضافه إلى 1000 كرتونة مواد غذائية من القوات المسلحة و2000 كرتونة من وزارة السياحة.

 

السبت. عودة العمل في مصنع مصر إيران للغزل والنسيج في السويس (البوابه نيوز)

يعود العمل مجددًا بعد توقفه في شركة مصر إيران للغزل والنسيج، السبت المقبل، بعد توفير المواد الخام اللازمة للتصنيع، وأخطرت الشركة العاملين بذلك تمهيدا للتشغيل التدريجي وأوضح طلعت خليل عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، أنه بعد عدة جلسات مع الوزراء المعنيين، ومجلس إدارة الشركة، استجابوا وسيتم إعادة التشغيل السبت مع عودة كل العمال.

 

“المركزي”: ارتفاع التضخم لأعلى مستوياته وراء زيادة أسعار الفائدة (البوابه نيوز)

قالت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، إن الأسباب وراء رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 100 نقطة ليصل إلى 11.75%، و12.75% على التوالي ترجع إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بنحو 3.05% في مايو 2016 مقابل ارتفاع شهري قدره 1.27% خلال أبريل وهو أعلى معدل سنوي للتضخم منذ مايو 2015.

 

البورصة تربح 1.4 مليار جنيه في ختام تعاملات الخميس (البوابه نيوز)

عاودت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاتها لدى إغلاق تعاملات، الخميس، بعد تراجعها على مدار أربعة جلسات مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 4. 1 مليار جنيه، ليصل إلى 1. 399 مليار جنيه، وبلغت حجم التداولات 7. 443 مليون جنيه.

 

مصر: الاتجار بالدولار ينتقل لمواقع التواصل الاجتماعي (العربي الجديد)

نقلت الملاحقات الأمنية لشركات الصرافة في مصر، الاتجار في الدولار الأميركي، إلى مواقع التواصل الاجتماعي، التي انتشرت عليها صفحات نشطة لبيع وشراء العملات الأجنبية، في تحد جديد للجهات الرقابية، التي لم تنجح مساعيها في كبح سعر الدولار، الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

 

الحكومة تقترب من تطبيق “القيمة المضافة” بنسبة 14%. وتتوقع ارتفاع الأسعار 2% (أصوات مصريه)

قال وزير المالية، في بيان اليوم، إن الحكومة أحالت مشروع قانون الضريبة إلى البرلمان لمناقشته، بعد تعديله ومراجعته من مجلس الدولة وأشار مسؤول حكومي إلى أن سعر الضريبة يتراوح بين 11% إلى 14% في تلك السيناريوهات، وأنه على الأرجح سيتم اختيار نسبة 14% أو 13% على أقل تقدير، وذلك مقابل 10% ضريبة المبيعات المطبقة حالياً.

 

الدولار يسجل 10.90 جنيهات للبيع في السوق السوداء (رصد)

استقر سعر الدولار أمام الجنيه المصري، اليوم الخميس، في البنوك الرسمية؛ حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري 8.85 جنيه للشراء و8.88 للبيع وفي السوق السوداء، استقر سعر الدولار أيضًا خلال تعاملاته الصباحية مقابل الجنيه المصري عند 10.80 للشراء مقابل 10.90 جنيه للبيع.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمّال المستشفى الجامعي في المنوفية يضربون عن العمل (البوابه نيوز)

دخل عمال المستشفى الجامعي بالمنوفية في إضراب مفتوح عن العمل الخميس اعتراضا على رفع عدد ساعات عملهم إلى 12 ساعة بدلا من 6 ساعات، في ظل أنهم يعملون باليومية ويتقاضون 15 جنيهًا عن الـ 6 ساعات عمل في اليوم وتظاهر العمال اليوم أمام المستشفى الجامعي، ثم نظموا وقفة أخرى أمام إدارة الجامعة بشبين الكوم.

 

وقفة لأهالي معتقلي أحداث الأزبكية للمطالبة بالإفراج عنهم (رصد)

نظم عدد من أهالي معتقلي أحداث الأزبكية (6 أكتوبر لعام 2013) وقفة احتجاجية مساء أمس على سلالم نقابة الصحفيين؛ للمطالبة بعفو رئاسي بعد بعد رفض النقض على الحكم، وتأكيده لـ 15 عامًا، إذ يعتبر الحصول على عفو رئاسي هو آخر أمل لهم وأكد الأهالي المشاركون بالوقفة أن ذويهم لم يكونوا مشاركين بتظاهرات السادس من أكتوبر لعام 2013.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

​ «مكافحة الإدمان»: نسبة متعاطيي المخدرات في مصر تمثل ضعف المعدلات العالمية (الشروق)

قال محمود صالح، عضو المكتب الفني لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن الصندوق يتابع الأعمال الدرامية وطبيعة تناولها لمشكلة الإدمان، سواء بشكل إيجابي أو سلبي، مؤكدًا أن الصندوق رصد 348 مشهدًا لتعاطي مخدرات وكحوليات وتدخين في أول 5 أيام من شهر رمضان، وصلت الفترة الزمنية لهم 10 ساعات.

 

الإعلام

“الناس”. أول قناة غير حكومية تبث بدون ريسيفر (رصد)

تستعد قناة “الناس” للحصول على تردد أرضي، لتكون أول قناة غير حكومية يمكن أن يلتقطها الجمهور داخل المنازل بدون جهاز “ريسفير”، مثلها مثل القنوات الأولى والثانية وتعد “الناس” من مجموعة قنوات “دي ميديا” التي عقدت مؤخرًا اتفاق تعاون مع التلفزيون المصري، وهي المجموعة نفسها التي تضم إذاعة 9090، وقناة DMC، المنتظر إطلاقها نهاية العام الجاري.

 

الزراعه

فصل جديد في قضية فساد القمح الكبرى: تلاعب بقيمة 48 مليون جنيه في صوامع طوخ (الوطن)

كشفت أجهزة الأمن بالقليوبية عن فصل جديد في قضية الفساد الكبرى للاستيلاء على أموال الدعم من خلال التلاعب في توريد القمح للصوامع، وتسجيل كميات على الورق فقط والحصول على قيمة الدعم المخصص لها بقيمة 200 مليون جنيه وذلك في شركة مطاحن وصوامع المهندس الكائنة نامول مركز طوخ وجار ملاحقة مديرها المسؤول “صفي الدين. م. ع”.

 

حبس مسئولين عن صوامع العبور في قضية فساد توريد القمح (الوطن)

أمرالمستشار أمير ناصف رئيس نيابة العبور، بحبس 2 من أصحاب الصوابع المتهمين في قضية الاستيلاء على 122 مليون جنيه “فرق قيمة قمح لم يتم توريده للدولة” 15 يوما.

 

للمرة الثانية خلال 24 ساعة. كشف تلاعب بـ 35 مليون جنيه بصومعة قمح قليوب (الوطن)

كانت أجهزة مباحث التموين بمديرية أمن القليوبية كشفت قضية تلاعب جديدة في المال العام والاستيلاء على 35 مليون جنيه من أموال دعم القمح، عن طريق تسجيل توريدات وهمية بمطحن العهد الجديد بقليوب، بأضعاف سعر التوريد الحقيقية، وأخذ ثمنها من الدولة، وهي القضية الثانية عقب كشف تلاعب صوامع العبور بـ 122 مليون جنيه.

 

السياحه

​​ ​النقل الروسية: ننتظر بيانات مصر للطيران حول تأمين المطارات (بوابة الاخبار)

أعلن وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، أن وزارة النقل بعد تلقييها البيانات من مصر حول تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات ستقوم بأسرع وقت ممكن بالرد وإرسال الخبراء لإجراء عملية المراجعة وقال “إننا ننتظر منهم البيانات ونحن على ثقة بأننا في أسرع وقت ممكن سنرد على إشاراتهم عن الجاهزية وعلى الفور سنرسل إلى هناك مجموعة من خبرائنا”.

 

الأقباط

​انتخاب الأنبا رفائيل سكرتيرا للمجمع المقدس(بوابة الاخبار)

قرر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة تواضروس الثاني، إعادة انتخاب الأنبا رفائيل أسقف وسط القاهرة وتوابعها سكرتيرا عاما للمجمع لمدة 3 سنوات أخرى كما قرر المجمع إعادة انتخاب الأنبا توماس أسقف القوصية ومير والأنبا يوسف أسقف جنوبي أمريكا والأنبا أبوللو أسقف جنوب سيناء كأعضاء في سكرتارية المجمع لمدة ثلاث سنوات أخرى.

 

تواضروس: كنيستنا عمرها 20 قرنا. و«الخروج الكبير» بدأ منذ 60 عاما (بوابة الاخبار)

قال تواضروس الثاني أن الكنيسة القبطية عمرها 20 قرنا من الزمان وبدأ الخروج الكبير لها خارج مصر منذ 60 سنة حينما بدأت هجرة الأقباط ثم امتدت أنشطة الكنائس فى حوالي 100 دولة حيث يوجد الأقباط بجانب هناك كنائس في 60 دولة وأضاف أن أمام كل هذا الامتداد والانتشار الواسع لابد من منظومة كنسية فنحن لسنا في جزرا منفصلة.

 

أخرى

الانتهاء من إنشاء محطة كهرباء السويس الحرارية خلال أيام (جريدة الاهرام)

أعلن اللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس أنه سيتم الانتهاء من انشاء محطة توليد كهرباء السويس الحرارية الجديدة خلال الأسبوع المقبل، تبلغ طاقة المحطة 650 ميجاوات وتتكلف 5.6 مليار جنيه، لتدعيم الشبكة القومية الكهربائية الموحدة ومجابهة الزيادة المضطردة فى الاحمال الكهربائية وتوفير الطاقة الكهربائية لجميع مجالات التنمية.

 

أهالى منطقة الأمير بالخصوص: نشترى مياه الشرب بـ “500 جنيه” شهرياً (اليوم السابع)

تقدم عدد من أهالى منطقة الأمير بالخصوص، التابعة لمحافظة القليوبية، بمذكرة للمهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، اعتراضاً على انقطاع المياه بشكل دائم عن المنطقة، وأضاف أحد السكان  لـ”اليوم السابع”، أن الأهالى يخصصون أكثر من 500 جنيه بصفة شهرية لشراء الماء.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يهنئ الرئيس بعيد الجلاء(الأهرام)

بعث اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية‪برقية‪تهنئة إلى السيسى بمناسبة الإحتفال السنوى بعيد الجلاء.

 

فريق التحقيق في الطائرة المصرية المنكوبة: العثور على الصندق الأسود لقمرة القيادة (بوابة الأهرام)

أعلنت لجنة التحقيقات فى حادث الطائرة المصرية المنكوبة MS804 والتي سقطت في البحر المتوسط يوم 19 مايو الماضي، العثور على التسجيل من قمرة القيادة، وذلك بعد تحديد موقع الحطام الرئيسي.

 

الاعتداء على معاون مباحث الدرب الأحمر (اليوم السابع)

قالت وزارة الداخلية، أنه أثناء مرور معاون مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر بمنطقة سوق السلاح بدائرة القسم لتفقد الحالة الأمنية، إشتبه فى أحد الأشخاص وطلب منه إبراز بطاقة تحقيق الشخصية إلا أنه رفض. وأثناء إصطحاب الشخص للقسم فوجئ الضابط بحضور شخص آخر تعدى عليه بالضرب.

 

​العثور على 6 قنابل داخل مدرسة ابتدائية في أسيوط (بوابة الأخبار)

تمكنت قوات الحماية المدنية والمفرقعات بأسيوط، من إبطال مفعول 6 قنابل “بدائية الصنع”، عُثر عليها داخل دولاب خاص بمدرس يدعى محمود العنتبلى بمدرسة الروضة الابتدائية المشتركة بقرية باقور بمركز أبوتيج.

 

الإفراج عن 249 سجينا دون قضاء باقي مدة العقوبة (الشروق)

انتهى قطاع مصلحة السجون من فحص ملفات نزلاء السجون الذين يستحقون العفو، والإفراج عنهم دون قضاء باقى مدة العقوبة، «وفقا للقرار رقم 126 لعام 2016». وانتهت أعمال اللجان المشكلة لهذا الشأن إلى الموافقة على الإفراج عن 110 نزلاء، فيما انتهت اللجنة الشهرية للإفراج الشرطى إلى الإفراج عن 139 نزيلا، وفقا لتعليمات ولوائح السجون.

 

أنباء عن رفع اسم شفيق من قوائم ترقب الوصول (عربي21)

تداولت صحف ومواقع مصرية خبر رفع اسم رئيس المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق من قوائم ترقب الوصول، ما يتيح له العودة إلى مصر.ونقلت تلك المواقع عن أمين عام حزب الحركة الوطنية المصرية بمحافظة القاهرة، سيد حنفي، قوله إن اسم الفريق أحمد شفيق تم رفعه من قوائم ترقب الوصول.

 

محاكم ونيابات: –

المؤبد لـ 8 أشخاص لاتهامهم بحرق منزل 3 أشقاء أحدهم صول شرطة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة ٨ متهمين من أعضاء جماعة الإخوان، بالسجن المؤبد ٢٥ عاما، وتغريم كل منهم ١٠٠ ألف جنيه، لاتهامهم بحرق منزل ثلاثة أشقاء بمنشأة القناطر، لظنهم أنهم مرشدون للشرطة.

 

​تأجيل إعادة محاكمة 381 إخوانيًا بـ “أحداث مطاي” لجلستي 12 و13 يوليو (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات المنيا الدائرة الثانية تأجيل جلسات إعادة محاكمة 381 إخونيًا لتورطهم في أحداث شغب مركز شرطة مطاي وقتل العميد مصطفى العطار نائب المأمور، عقب أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

النيابة تأمر بتفريغ الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة (الشروق)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا، بتفريغ مسجل المحادثات الذي تم العثور عليه بواسطة السفينة «جون ليثبريدج»، الخاص بالطائرة المصرية التي سقطت الشهر الماضي.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مدير الـ CIA: “أنصار بيت المقدس” وراء تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء(اليوم السابع)

قدم جون برنيان، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، تقريرا إلى الكونجرس الأمريكى، استعرض فيه نشاط تنظيم داعش مؤكدًا عدم العثور على أى دليل يشير إلى تنسيق بين عمر متين مرتكب مجزرة أورلاندو وتنظيمات إرهابية.  وأضاف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، خلال شهادته أمام لجنة المخابرات بالكونجرس، وبثه التليفزيون على الهواء مباشرة، أن لدى واشنطن معلومات عن وقوف جماعة “أنصار بيت المقدس” وراء تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close