fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 18 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية: الموافقة على قانون الهجرة غير الشرعية خطوة لتعزيز الجهود للقضاء على الظاهرة (بوابة الأهرام)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد، إن موافقة مجلس النواب، اليوم الإثنين، على قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية تعد خطوة هامة لتعزيز الجهود الوطنية للقضاء على الظاهرة.

 

شكري يستقبل وفدًا من الكونجرس الأمريكي برئاسة عضو مجلس النواب مايكل كونواي (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية أمس وفدًا من مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري مايكل كونواي، رئيس لجنة الزراعة وعضو لجنتي الاستخبارات والخدمات العسكرية، وعضوية كل من النائب الجمهوري رالف إبراهام عضو لجنة الزراعة، والنائبة الديمقراطية جوان جراهام عضوه لجنتي الزراعة والخدمات العسكرية.أجاب شكري خلال اللقاء عن مجموعة الاستفسارات التي أثارها وفد الكونجرس الأمريكي، والتي تمحورت حول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخاصة الأزمة السورية وآفاق الحل السياسي هناك.

 

النائب الأمريكي مايكل كونواي: مصر دولة مهمة لأمريكا ونقدر دورها في العالم العربي (بوابة الأهرام)

صرح عضو الكونجرس الأمريكي مايكل كونواي، عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري بأنه تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك خاصة فيما يخص الإرهاب الإسلامي الراديكالي والصراع من أجل هزيمته.وأضاف أنه أكد لشكري أن مصر دولة مهمة للولايات المتحدة ولعملية السلام في المنطقة، مشيرا إلى انه دارت مناقشة جيدة خلال الاجتماع حول تطورات الأوضاع في سوريا.

 

السيسي يتلقى اتصالًا من العبادي للاطلاع على تطورات استعادة الموصل من تنظيم داعش (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.حيث أطلع السيسي، على التطورات الخاصة بعملية استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش، والتي بدأ الجيش الوطني العراقي في تنفيذها اليوم، مؤكداً تكاتف كافة أبناء الشعب العراقي في مواجهة الإرهاب ووقوفهم خلف الجيش الوطني العراقي في معركته لتحرير الموصل واستعادة الاستقرار.

 

أبو الغيط يؤكد مساندته للعراق في معركة تحرير الموصل (بوابة الأهرام)

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، مساندة الجامعة الكاملة للعراق، حكومة وشعباً، في معركته لتحرير مدينة الموصل من يد تنظيم داعش، معرباً عن تطلعه لأن تكلل هذه العملية بالنجاح، بما يؤدي إلى استعادة هذه المدينة العريقة إلى كنف الدولة العراقية، وبما يدعم أمن واستقرار العراق ووحدة أرضه وسلامته الإقليمية.

 

اليوم وزير الخارجية يستقبل مدير البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (بوابة الأخبار)

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري بيندكت أرواما مدير البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد .ومن المنتظر أن يتناول الجانبان -خلال اللقاء الذي يعقد بمقر وزارة الخارجية -التعاون بين مصر والبنك الإفريقي.

 

“اليونسكو” تكرم بطرس غالي لجهوده في مجال السلام (بوابة الأخبار)

أقامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، بمقرها بباريس، حفل تكريم لاسم الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ورئيس فريق الخبراء الدوليين المعني بالديمقراطية الذي شكلته المنظمة العالمية.

 

رئيس «الأمن  الوطني السوري» يزور القاهرة (بوابة الأخبار)

قالت وكالة الأنباء السورية، إن اللواء علي المملوك رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، زار القاهرة في زيارة رسمية بناءً على دعوة من الجانب المصري استمرت يومًا واحدًا، التقى فيها اللواء خالد فوزي رئيس جهاز المخابرات العامة، وكبار المسؤولين الأمنيين في مصر.

 

الأمم المتحدة تختار عاطف يعقوب رئيسا لمؤتمر خبراء حماية المستهلك بجنيف (اليوم السابع)

اختارت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية فى مؤتمرها المنعقد فى جنيف، اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، رئيسا لأول مؤتمر لخبراء حماية المستهلك الحكوميين فى العالم، وذلك بعد انتخابه بالإجماع من الأعضاء الحاضرين للمؤتمر، فى حين تم انتخاب ممثل روسيا نائبا لرئيس المؤتمر.

 

ممثل «الخارجية»: العلاقات بين مصر وفرنسا لا تحتاج إلى دليل للتأكيد على ترابطها (الشروق)

قال حمدي لوزة ممثل وزير الخارجية سامح شكري، إن العلاقات بين مصر وفرنسا لا تحتاج إلي دليل للتأكيد على صداقتها وترابطها، مشيرًا إلى أن العلاقة بين البلدين شهدت فترات إحباط في أوقات كثير، ولكن في كل مرة يعمل البلدين على تحجيم الآثار السلبية لهذا التراجع من أجل استمرار الصداقة.جاء ذلك خلال مؤتمر «قرنان من العلاقات الفرنسية المصرية: مصير وآفاق مشتركة» والذي عقد، أمس بمكتبة الإسكندرية.

 

لوموند الفرنسية: سائق توك توك تحول إلى رمز للأزمة في مصر (أصوات مصرية)

ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن فيديو سائق التوك توك على الانترنت، الذي يتضمن مقطعا نشر أولا على قناة الحياة، لاقى انتشارا استثنائيا على مواقع التواصل الاجتماعي وأثار جدلا واسعا في مصر، وجعل قيادات عليا ترد لمحاولة احتواء هذه “الفضيحة”. وذكرت أنه منذ انتشار هذا الفيديو تحول “خريج التوك توك”، إلى رمز لغضب قطاع واسع من الشعب المصري الذي يواجه غلاء الأسعار وتدهور الخدمات المقدمة من الحكومة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يجتمع بوزير قطاع الأعمال (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بالدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام. وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الشرقاوي عرض تقريرًا عن تطور تنفيذ خطة الوزارة لإصلاح شركات قطاع الأعمال العام، مشيرًا إلى قيام الوزارة باستحداث مؤشر للربحية ومؤشر لإيرادات النشاط التجاري للعام المالي 2016/2015.

 

السيسي يجتمع بشاكر ويستعرض الموقف النهائي لعقود “محطة الضبعة” (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة.وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن شاكر استعرض الموقف النهائي للعقود الخاصة بمحطة الضبعة النووية، مشيراً إلى توقيع العقود قبل نهاية العام. كما تناول الوزير خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات إنشاء محطات لتوليد الكهرباء بالتعاون مع شركة سيمنز وشركائها المحليين.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يطالب المحافظين بالتحرك الميداني وتشديد الرقابة على الأسواق (بوابة الأهرام)

وجه شريف إسماعيل رئيس الوزراء ـ المحافظين ـ بضرورة الحرص على التحرك الميداني والتواجد إلى جانب المواطنين والمسئولين التنفيذيين وتشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من توافر الأرصدة الكافية من السلع الغذائية الأساسية بالأسعار المناسبة، والتعامل بحسم لتذليل كافة العقبات التي قد تحول دون وصول بعض السلع والخدمات إلى المواطنين.

 

رئيس الوزراء: لا يوجد قرار محدد لتحويل دعم السلع إلي نقدي (بوابة الأخبار)

حسم رئيس الوزراء شريف إسماعيل الجدل حول قضية الدعم النقدي، مؤكدا أنه حتى الآن لا يوجد قرار محدد، لتحويل دعم السلع إلى دعم نقدي.وأضاف لكننا نعمل بمزيج بين الدعم العيني والدعم النقدي، وحتى يتم التحول لدعم نقدي نحتاج لفترة زمنيه”، لافتا إلى أن التحول لدعم نقدي هو سمة موجودة في كل دول العالم المتقدمة.

 

وزير الكهرباء يلتقي سفير النرويج لمناقشة برنامج «تغذية FIT » (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ستين روسنس سفير النرويج في القاهرة، يرافقه وفد من ممثلي شركة سكاتك النرويجية والتي تعمل في مجال الطاقة المتجددة.وتناول اللقاء مناقشة الأمور المتعلقة ببرنامج تعريفة التغذية FIT بمرحلتيها الأولى والثانية، حيث إن شركة سكاتك تعتبر من الشركات المؤهلة لإقامة مشروعات محطات شمسية بنظام تعريفة التغذية، خاصة في منطقة بنبان بأسوان وفي الزعفرانة بالبحر الأحمر.

 

مجلس الوزراء يعلن اليوم تفاصيل طرح أراضى بمشروع 1.5 مليون فدان (اليوم السابع)

يعقد مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا لمسئولى شركة الريف المصرى بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لإعلان تفاصيل طرح عدد من الأراضى ضمن مشروع المليون ونصف فدان.

 

وزيرة التضامن: الحكومة توفر فرص عمل للتصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية (اليوم السابع)

قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الحكومة تسعى جاهدة لتوفير فرص عمل وخدمات للشباب، لمحاولات ربطهم بالوطن والتصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وأوضحت أن الحكومة تواجه الهجرة غير الشرعية من خلال فرص عمل وبنية تحتية وتطوير القرى الأكثر فقرا.

 

رئيس الحكومة: التعديل الوزارى يرتبط بالأداء وطبيعة المرحلة (اليوم السابع)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن التعديل الوزارى يرتبط بالأداء والمرحلة وأهدافها .وأضاف فى تصريحات صحفية مساء اليوم الاثنين، أن الحكومة ستعرض تقريرها نصف السنوى على البرلمان قريبا وسيتضمن كافة القرارات والتشريعات التى تم اتخاذها والمشروعات التى تعمل عليها الحكومة وتصل لما يزيد عن 3 آلاف مشروع سواء كانت متوقفة أو جارى العمل عليها.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يقر بشكل نهائى قانون الهجرة غير المشروعة (الأهرام)

‫وافق مجلس النواب بشكل نهائى فى جلسته أمس بأغلبية ٤٠٢ عضو ورفض ٥ آخرين على قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، والذي كانت تقدمت به الحكومة إلى البرلمان مع بداية دور الانعقاد الحالى وجاءت مناقشات المجلس للقانون بالتزامن مع حادث غرق مركب رشيد بالبحر المتوسط والتى راح ضحيتها ١٩٨ قتيلا.

 

%28 نسبة التغييرات في انتخابات لجان البرلمان.. والإطاحة برؤساء 7 لجان (بوابة الأهرام)

أسفرت نتائج الانتخابات النوعية بمجلس النواب عن تغييرات مهمة في 7 لجان نوعية من 25 بنسبة تصل 28%، حيث تمكن أحمد سعيد من الفوز برئاسة لجنة العلاقات الخارجية بدلا من السفير محمد العرابي، وفوز نضال السعيد برئاسة لجنة الاتصالات بدلا من الدكتورة مي البطران ومحمد العماري برئاسة لجنة الصحة بدلا من الدكتور مجدي مرشد ومصطفى الجندي برئاسة لجنة الشئون الإفريقية بدلا من اللواء حاتم بشات وأحمد سمير لرئاسة لجنة الصناعة بدلا من محمد زكي السويدي والنائب علاء عابد لرئاسة حقوق الإنسان بدلا من محمد أنور السادات وعلاء والي لرئاسة لجنة الإسكان بدلا من معتز محمود.

 

أكمل قرطام يعلن استقالته من «النواب» (المصري اليوم)

أعلن النائب أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، استقالته من مجلس النواب، للتفرغ للحزب الذي يرأسه معلنا إنه سيتقدم بطلب إلى الدكتور على عبد العال .يأتى ذلك بعد أن انسحب من الترشح من لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

 

أكمل قرطام يتراجع عن قرار الاستقالة من مجلس النواب (أصوات مصرية)

قال أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، إنه تراجع عن قرار الاستقالة من البرلمان، حرصا على المصلحة العامة، التي تتطلب التضحية من أجل الوطن .وأنه تلقى الكثير من الاتصالات من الزملاء أعضاء مجلس النواب لاثنائه عن هذا القرار، وأقنعوه في النهاية وقرر إعلاء المصلحة العليا للوطن والبقاء في البرلمان.

 

50 نائبًا يوقعون مذكرة تطالب الحكومة بتأجيل تطبيق «القيمة المضافة» (الشروق)

كشف محمد بدوي، عضو مجلس النواب، عن توقيع عدد من نواب البرلمان مذكرة يطالبون فيها الحكومة بتأجيل تطبيق قانون القيمة المضافة، لمدة عام .وأضاف أن عدد الأعضاء الذين وقعوا على المذكرة بلغ 50 نائبًا حتى الآن وهم من مختلف التيارات والأحزاب، مشيرًا إلى أنه تم رفعها إلى الأمانة العامة للمجلس الأربعاء المقبل، تمهيدًا لمناقشتها في جلسة عامة.

 

عبدالعال: ندرس تشكيل وفد برلمانى لزيارة «الشورى السعودى» (الشروق)

أكد رئيس مجلس النواب حرصه على العلاقات الطيبة بين مصر والسعودية، لافتا خلال الجلسة العامة، اليوم، إلى أنه سيتم دراسة طلب النائب مصطفى بكري حول تشكيل وفد من المجلس برئاسته، للسفر إلى المملكة ولقاء مجلس الشورى السعودى.

 

الأحزاب والائتلافات: –

وفد الدبلوماسية الشعبية يغادر اليوم إلى إيطاليا لدعم التعاون بين البلدين (اليوم السابع)

يغادر القاهرة اليوم وفد الدبلوماسية الشعبية متوجها إلى إيطاليا فى زيارة لها تستغرق عدة أيام، وذلك تلبية للدعوة الموجهة من المعهد الإيطالى للشئون الخارجية برئاسة فولينو وزير الدولة السابق للشئون البرلمانية ورئيس المعهد.وصرح أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال بأنه سوف يتم خلال الزيارة التوقيع على برتوكول إنشاء المجلس الخاص للعلاقات المصرية الإيطالية.

 

تصريحات: –

نائب سفير كوريا الجنوبية: زيارة السيسي لبلادنا أعطت دفعة للعلاقات الثنائية (بوابة الأهرام)

قال نائب سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، بارك تاي-يونج، إن زيارة السيسي لبلاده، واللقاء الذي جمعه بنظيرته الكورية على هامش قمة العشرين الاقتصادية بالصين الشهر الماضي، أعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.

 

توك شو: –

فريدة الشوباشى لـ “عمرو أديب”: أراهنك على 100 جنيه لو نزل صرصار يوم 11/11 (اليوم السابع)

راهنت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى الإعلامى عمرو أديب على عدم نزول أى شخص يوم 11/11 إثر دعوات النزول فى هذا اليوم، قائلة: “أراهنك لو طلع صرصار يوم 11/11 هدفعلك 100 جنيه “. وأضافت إننا نتذكر عندما تم نقل محمد مرسى للمحكمة الدستورية العليا للمحاكمة أعلن الإخوان بأنه سينزل الملايين الشوارع، ولم نرى أحدا ووجدنا الشوارع هادئة هذا اليوم .

 

المالية: لا تراجع عن قرض النقد الدولى..وقانون الاستثمار أمام البرلمان قريبا (اليوم السابع)

أكد عمرو الجارحى وزير المالية، أن الدولة تتوسع في معاشات تكافل وكرامة لحماية غير القادرين، مضيفاً أنه لا رجعة عن قرض صندوق النقد الدولى وهناك قرار سياسى واقتصادى بالاستمرار فى برنامج الإصلاح.وأشار إلى أن الحكومة تبحث عن استثمارات كثيفة العمالة وليس كثيفة استهلاكا للطاقة، موضحا أن قانون الاستثمار سيكون أمام البرلمان خلال شهر ونصف.

 

علاء عبد المنعم: دعوات النزول في 11 نوفمبر «فشنك» (الشروق)

وصف النائب علاء عبد المنعم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، والقيادي بائتلاف دعم مصر، دعوات التظاهر يوم 11 نوفمبر بأنها «فشنك»، قائلا: «مفيش حاجة هتحصل». وقال إن الدعوة للنزول إلى الشارع ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقناعات الناس، فإذا كان لديهم قناعة سوف يشاركون مثل ثورتي 25 يناير و30 يونيو، موضحًا أنه بالرغم من المشكلات العدة التي يعاني منها المواطن، إلا أنه يرى عدم وجود قناعة للتفاعل مع تلك الدعوات حاليًا.

 

سوشيال ميديا: –

خالد صلاح يطلق هاشتاج “#فينكم_يا_اغنيا” للمشاركة فى بناء مصر (اليوم السابع)

أطلق الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح عبر برنامجه “على هوى مصر” على قناة النهار1، هاشتاج “#فينكم_يا_اغنيا”، كدعوة للمشاركة فى بناء الاقتصاد المصرى، خاصة فى ظل ما يوجه مصر من تحديات.

 

إعلامي سوري: استقبال السيسي لـ علي مملوك يؤكد تأييده لإبادة سوريا (مصر العربية)

استنكر الدكتور الإعلامي السوري أبو الهدى الحمصي، زيارة علي مملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني السوري إلى القاهرة .وقال “السيسي يدعم الأسد واستقبل علي مملوك وأيد القرار الروسي في إبادة الشعب السوري وأنتقد التدخل التركي في العراق فهل نحن أمام خامنئي آخر !”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر وفرنسا تبحثان شروط تمويل 36 قطارا للمترو (بوابة الاخبار)

استعرض الدكتور  جلال سعيد وزير النقل، في اجتماع بباريس الإثنين 17 أكتوبر، مع ماتياس فيكل وزير التجارة الخارجية الفرنسي الشروط التمويلية المقدمة من مؤسسات التمويل الفرنسية والخاصة بعدد 63 قطار مترو جديدة مطلوبة للخط الثالث ومن المقرر توريد تلك القطارات مع انتهاء أعمال المرحلة الثالثة والرابعة للمشروع بنهاية عام 2019.

 

المالية تطرح سندات خزانة بملياري جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، الاثنين 17-10-2016، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت ملياري جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات (استحقاق 6 سبتمبر 2019)، بقيمة 1.5مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 17.037%، فيما سجل أقصى سعر 17.05%، وأدنى سعر 16.9%.

 

السكر” يذوب في السوق ” رغم تصريحات الحكومة (بوابة الاخبار)

منذ أن اندلعت أزمة نقص السكر وتصريحات الحكومة لم تتوقف عن أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد انفراجة كبيرة في تلك الأزمة وأن احتياطي السكر الاستراتيجي المتوفر حاليًا يكفى لـ4 أشهر ألا أن الواقع أذاب تصريحات مسؤولين التموين والتي جاءت منافيا للواقع الذي يعيشه المواطن فجميع المناطق على مستوى الجمهورية تعاني من نقص شديد.

 

البورصة تواصل جني الأرباح وتخسر 7.5 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

تراجعت مؤشرات البورصة بنسب تتعدي الـ 2% في معظم المؤشرات وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 7٫5 مليار جنيه ليسجل 412 مليار جنيه ويري الدكتور مصطفي بدرة خبير اسواق المال ان التراجع الحاد الذي شهدته البورصة مرجعه المضاربات العنيفة علي السوق، خاصة ان المؤسسات المصرية والعربية والاجنبية هي التي قادت عمليات البيع.

 

وزير المالية: مصر تجمع 6 مليارات دولار ضرورية لقرض الصندوق خلال أسبوعين (بوابة الاهرام)

قال وزير المالية المصري، عمرو الجارحي إن مصر ستجمع ستة مليارات دولار إضافية من التمويل الثنائي الضروري للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي خلال أسبوعين تقريبا وأضاف ” أن الحكومة ستحيل قانون الاستثمار إلى البرلمان “خلال شهر ونصف أو أكثر”، وأن مصر ستصدر سندات دولية في النصف الثاني من نوفمبر أو الأسبوع الأول من ديسمبر.

 

“CIB ” يعلن تعديل حدود الاستخدام بالخارج على البطاقات الائتمانية (الوطن)

أعلن البنك التجاري الدولي تعديل حدود الاستخدام بالخارج على بطاقات “CIB ” الائتمانية بدءًا من 20 أكتوبر لتلبية جميع احتياجات العملاء بحيث يتمكن العملاء من التمتع بحدود أعلى للصرف خارج مصر ويتمتع العملاء الحاليين بعدة مزايا عند التقديم على بطاقات الخصم المباشر منها بطاقة الخصم المباشر هدية للتمتع بحد شراء أعلى أثناء السفر و20 ألف نقطة هدية.

 

اليوم.. “المركزي” يضخ 120 مليون دولار بالبنوك (البوابه نيوز)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي بالعطاء الدولاري الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد.

 

وزير المالية: لا يمكننا الاستمرار في الاعتماد على المنح الخارجية.. ولدينا قدرات كبيرة للنهوض (الشروق)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الاقتصاد المصري بحاجة إلى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكدًا أنه برنامج مصري خالص، وليس اشتراطًا من صندوق النقد الدولي وأضاف «الجارحي»، أن جزء من خطوات البرنامج كانت مطروحة في وقت سابق، وجاري استكمالها في الوقت الحالي.

 

«البنك المركزي» ينفي سحب 8 مليارات دولار عن طريق البطاقات الائتمانية (الشروق)

نفى جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي ما نُشر عن سحب 8 مليارات دولار من البنوك من خلال بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم قائلًا: «هذا الكلام غير صحيح ومخالف للأرقام الصحيحة القائمة بالبيانات الرسمية» وأوضح أن قيمة المدفوعات خلال العام المالي الماضي بلغ 2.5 مليار دولار، متابعًا: «هذه القيمة زادت عن العام المالي 2014-2015 الذي وصلت إلى 1.8 مليار دولار».

 

البنك الدولى: ضخ 4.5 مليار دولار لمصر خلال 3 سنوات.. ودورنا مكافحة الفقر (اليوم السابع)

قال حافظ غانم، نائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى البنك الدولى، “نستهدف ضخ 4.5 مليار دولار لمصر خلال 3 سنوات، بدءً من السنة المالية الماضية، وقمنا بضخ 1.5 مليار دولار خلال العام المالى الماضى 2015 – 2016، والتى انتهت فى يونيو الماضى، ونستهدف أيضًا ضخ نحو 1.5 مليار دولار أخرى خلال العام المالى الجارى، و1.5 مليار دولار خلال العام المقبل.

 

سعر الريال السعودى اليوم الثلاثاء في السوق السوداء 18-10-2016 (مصر العربيه)

سجل سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 18-10-2016 في السوق السوداء نحو 3.25 جنيه للشراء و 3.20 جنيه للبيع وحسب متعاملين فإن سعر الريال السعودي سيشهد ارتفاعا جديدا في الأسعار بالتزامن مع بدء الموسم الجديد لرحلات العمرة المقرر فتحها نهاية الشهر الجارى.

 

العريان: تأييد المواطنين لقرض صندوق النقد مرهون بشرح برنامج الإصلاح الاقتصادي (أصوات مصريه)

قال الخبير الاقتصادي العالمي، محمد العريان، إن نجاح مصر في التعامل مع قرض صندوق النقد الدولي مرهون بأن يكون برنامج الإصلاح الاقتصادي بعقول مصرية لمراعاة أحوال المواطنين وأضاف العريان” أن برنامج الإصلاح الاقتصادي لابد أن يحظى بتأييد ودعم سياسي قوي كشرط لتطبيقه على أرض الواقع”.

 

 المبادرة المصرية: التوقيت الحالي هو الأسوأ لتطبيق ضريبة القيمة المضافة (أصوات مصريه)

انتقدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في تقرير أطلقته اليوم الإثنين، توقيت تطبيق الحكومة لضريبة القيمة المضافة، معتبرة أن التوقيت الحالي هو الأسوأ وقالت المبادرة إنه “في ظل تباطؤ اقتصادي وأزمة اقتصادية، مصحوبة بمستويات عالية من التضخم، يعد هذا التوقيت هو الأسوأ على الإطلاق لتطبيق ضريبة جديدة لها تأثيرات تضخمية وركودية”.

 

“المركزي”: ارتفاع أسعار السجائر واللحوم وراء التضخم (البوابه نيوز)

أرجع البنك المركزي، في تقريرا له، سبب ارتفاع معدلات التضخم، خلال شهر سبتمبر الماضي، إلى زيادة السلع والخدمات المحددة إداريا، وزيادة أسعار الدخان والسجائر، واللحوم الحمراء، والألبان والبيض، والجبن، فضلا عن ارتفاع السلع الاستهلاكية، مثل الملابس والأحذية وخدمات المطاعم والمقاهي.

 

إلزام “عمر أفندي” بسداد 9 ملايين جنيه لصالح “الأهلي المتحد” (البوابه نيوز)

قضت الدائرة ٥٠ تجارى برئاسة المستشار أمجد غرابة وأمانة سر عماد إبراهيم، بإلزام شركة عمر أفندى بسداد مبلغ ٩ ملايين جنيه لصالح البنك الأهلى المتحد، وبفوائد ١١.٧٥٪ سنويًا من تاريخ الاستحقاق فى يونيو ٢٠١٠، فيما رفضت المحكمة الدعوى الفرعية التى أقامتها شركة عمر أفندى ضد البنك للمطالبة ببراءة ذمتها من المبلغ المذكور.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

“الصيادلة” تدعو لوقفة احتجاجية أمام “الوزراء” لإلغاء القرار 499 (الوطن)

قال الدكتور سعيد شمعة، نقيب صيادلة الدقهلية، إن هيئة مكتب نقابة صيادلة مصر قررت التصعيد ضد القرار رقم 499 لسنة 2012، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل الساعة 12 ظهرا، ومخاطبة وزير الصحة لتحديد موعد عاجل لدراسة تداعيات محاولات الشركات الالتفاف حول القرار.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«قلق» في ماسبيرو بسبب الحالة الصحية لـ«صفاء حجازي» (الشروق)

يعيش مبني ماسبيرو حالة من القلق والترقب، بعد وردت أنباء عن تقدم الإعلامية صفاء حجازي باعتذار من منصبها كرئيس لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، بسبب خضوعها للعلاج في مستشفى الجلاء العسكري وكلفت حجازي رئيس قطاع التليفزيون مجدي لاشين برئاسة لجنة السياسات الإعلانية.

 

إبراهيم عيسى للنائب العام: لماذا لا نسمع عن تحقيقات «فساد القمح» وكأن الأمور انتهت؟ (الشروق)

وجه الإعلامي إبراهيم عيسى، رسالة إلى المستشار نبيل صادق، النائب العام، يطالبه فيها بالكشف عن تطورات التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فساد توريد القمح»، قائلًا: «ما هي أخبار تحقيقات فساد توريد القمح؟» وأوضح أن «الشعب يريد أن يطمئن أن الفساد لن يفلت»

 

النقل والمواصلات

توقف حركة القطارات بسبب تجدد الاشتباكات بين عائلتي عبدالقادر والعتامنة بقنا (الوطن)

توقفت حركة القطارات في الاتجاهين البحري والقبلي، بداية من الساعة الثامنة ونصف صباحا حتى الآن بمركز دشنا، شمال قنا، بسبب استمرار الاشتباكات المسلحة بين عائلتي عبدالقادر والعتامنة في نجع المعيصرة بقرية فو قبلي وقال مصدر مسئول إن الاشتباكات أدت إلى توقف 4 قطارات أخرى في فرشوط وقنا ونجع حمادي والرحمانيةونجع حمادي.

 

27 أكتوبر.. كنيسة قصر الدوبارة تنظم مؤتمر “صراع الإجيال” لمدة 3 أيام (الوطن)

تنظم كنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية، بوسط القاهرة، في السابع والعشرين من أكتوبر الجاري ولمدة ثلاثة أيام، مؤتمر “صراع الأجيال”، بمقر بيت وادي النطرون ويشارك في المؤتمر عدد من المتخصصين في مجال المشورة الأسرية وعدد من الأطباء النفسيين، بالإضافة إلى راعي كنيسة قصر الدوبارة، وراعي الكنيسة الانجيلية بشبرا الشرقية.

 

الأقباط

الكنيسة الإنجيلية تنظم لقاء لبناء قدرات ومواهب شباب المقطم (الوطن)

تنظم الكنيسة الإنجيلية، بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، اللقاء التجريبي لمشروع بناء قدرات ومواهب شباب المقطم، والذي يهدف إلى رفع وعي 50 شابا من سن 12 إلى 18 عام، حيث من المقرر أن يستمر اللقاء لمدة عام.

 

خبير قانوني: قرار إلغاء الديانة “غير دستوري”.. ويُهدر حق الأقباط (الأقباط اليوم)

قال الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون، ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية،إن قرار رئيس جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة من الشهادات والأوراق الجامعية، “غير دستوري” ويُهدر حق الأقباط في الإعلان عن ديانتهم والتفاخر بها وأضاف “مهران” لـ “دوت مصر”: لو كان هذا القرار يخدم المصلحة العامة، فكان من الأولى أن تتبناه الدولة.

 

تواضروس يطلق حملة “تراث كنيستنا.. روح وحياة” (الأقباط اليوم)

أبرزت جريدة “الوطن”، إطلاق القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، المركز الإعلامي للكنيسة، حملة جديدة تحمل عنوان “تراث كنيستنا.. روح وحياة” تحت شعار “جدد أيامنا كالقديم” وأكد القس “حليم”، أن الحملة تبث مقطع فيديو أسبوعي يقدم من خلاله أحد أساقفة الكنيسة معنى تعليمي بهدف ترسيخ المفاهيم الروحية الكنسية.

 

أخرى

قطع المياه عن السويس لمدة 9 ساعات..غدا  (بوابة الاخبار)

أعلنت شبكة مياه هيئة قناة السويس، المسئولة عن محطات الرفع في محافظة السويس عن قطع المياه بالمناطق التي تغذيها غدا الثلاثاء 18 أكتوبر  وذلك من الساعة العاشرة مساء وحتى السابعة صباحا لاستبدال المحابس الفرعية التالفة والتي تغذي الضواحي والمدن .

 

انقطاع الكهرباء عن 13 قرية في قنا (البوابه نيوز)

شهدت قرى مركز نجع حمادي مساء اليوم الإثنين، حالة من الظلام الكامل، وذلك عقب انقطاع أحد كابلات الكهرباء المغذية للمركز بالكامل وأكد مصدر بشركة كهرباء قنا، أن الانقطاع ناتج عن قطع كابلات كهرباء الضغط العالي، مما أدى إلى تعرض 13 قرية إلى حالة من الظلام الكامل،

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تعلن تصفية أحد العناصر الجهادية بالجيزة أثناء القبض عليه (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الداخلية مساء اليوم الإثنين، عن تصفية أحد العناصر الجهادية بمحافظة الجيزة “أشرف إدريس عطية القزاز” محكوم عليه بالإعدام فى قضية اقتحام وحرق مركز شرطة كرداسة أثناء مداهمة منزل شقيقه ومحاولة القبض عليه.

 

مصرع أمين شرطة وإصابة آخر أطلق مجند النار عليهما (بوابة الأخبار)

أكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية مصرع أمين شرطة وإصابة آخر، إثر قيام أحد المجندين بإطلاق النار عليهما بسبب مشادة كلامية مع المتوفي.

 

إحباط محاولة هروب جماعي للمساجين داخل قسم دمنهور (اليوم السابع)

أحبطت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة دمنهور محاولة هروب جماعى للمساجين داخل حجز قسم الشرطة، حيث أكد اللواء علاء الدين شوقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، أن ما حدث داخل حجز قسم شرطة دمنهور، هو إضرام 3 مساجين النيران فى بطانية لإحداث حالة من الشغب داخل الحجز وتمت السيطرة على الأوضاع فى الحال.

 

محاكم ونيابات: –

حبس تاجر «سكر البساتين» (بوابة الأخبار)

أمر المستشار عمرو غراب رئيس نيابة البساتين، بحبس أحد تجار السكر بعد ضبطه وبحوزته 291 كيلو سكر يقوم ببيعها بسعر أعلى من سعرها الرسمي.

 

مجلس الدولة يرفض 235 طعنًا انتخابيًا للبرلمان (بوابة الأخبار)

رفضت المحكمة الإدارية العليا، ٢٣٥ طعنا انتخابياً، متعلقاً بانتخابات برلمانية سابقة .ويتعلق أغلب الطعون المقضي برفضها بتغيير صفة مرشحين واستبعاد مرشحين بعينهم من الانتخابات، ووقف قرارات الدعوة لانتخابات مجلس الشعب في دوائر بعينها، واستندت المحكمة في حكمها لزوال مصلحة الطاعنين، باعتبار أن الانتخابات أجريت فعلياً.

 

إخلاء سبيل “كابو” رابطة الوايت نايتس بقضية “حريق قاعة المؤتمرات” (اليوم السابع)

قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، إخلاء سبيل أحمد بحر”كابو” رابطة الوايت نايتس، بقضية حرق قاعة المؤتمرات، المتهم فيها سيد مشاغب، وياسر بوجو، أحد قيادات الرابطة.وكانت لنيابة أسندت إليهم تهم محاولة قلب نظام الحكم، والتحريض على التظاهر، وإنشاء جماعة تعمل بعيدا عن مبادئ الدولة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

القوات المسلحة: مقتل 19 شخص وتدمير 31 ملجأَ للمسلحين بسيناء (بوابة الأخبار)

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، بيانها الثالث بشأن العمليات العسكرية في سيناء، قالت فيه: لليوم الثالث على التوالي تستمر قواتنا المسلحة في مطاردة العناصر الإرهابية لتدمير أماكن تمركزهم والقضاء عليهم حفاظاً على سلامة الوطن وتحقيق الأمن للمواطنين.حيث تم قذف وتدمير عدد 31 ملجأ ومخزن وتم مداهمة مجموعات أخرى من البؤر تستخدمها تلك العناصرونتج عن أعمال القتال اليوم مقتل عدد 19 عنصر وتدمير عدد 3 عربة أنواع بالإضافة إلى عدد 3 دراجة نارية وعدد 8 عبوة ناسفة.

 

تدريبات بحرية مشتركة مع بريطانيا (بوابة الأخبار)

وصلت حاملة المروحيات البريطانية HMS OCEAN ، التي تُعد جزءًا من فريق عمل قوات التدخل السريع “البحري”، إلى الإسكندرية في زيارة لمدة يومين، وهذه هي المرة الأولى التي تزور فيها السفينة التي تحمل علم المملكة المتحدة الإسكندرية منذ 8 أعوام.تضمن برنامج أحداث الزيارة عمليات غوص مشتركة بين مصر والمملكة المتحدة، وعرض قدرات في البحر ومجموعة من التدريبات المشتركة، والتدريب مع البحرية المصرية.

 

السفارة البريطانية تنشر تفاصيل التدريبات البحرية المشتركة بين مصر وبريطانيا (اليوم السابع)

نشرت الصفحة الرسمية للسفارة البريطانية فى القاهرة عبر فيس بوك، تفاصيل التدريبات البحرية المشتركة بين مصر وبريطانيا، التى تقام فى الإسكندرية.وأكدت السفارة أن المملكة المتحدة تعمل مع مصر على تعزيز التعاون البحرى بين البلدين، انطلاقًا من شراكة الدفاع المتسعة بينهما، وذلك لمواجهة المخاطر المشتركة الناجمة عن التطرف العالمى.

 

وزير الدفاع يلتقي وفدا من أعضاء مجلس النواب الأمريكي (الوطن)

نشر العميد محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، مقطع فيديو عن لقاء الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي مع وفد من أعضاء مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب مايكل كونواي، رئيس لجنة الزراعة وعضو لجنتي القوات المسلحة والاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، والذى يزور مصر حالياً .وتناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، كما تطرق اللقاء للجهود المبذولة للحرب على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة .

 

أخبار سيناء: –

-اغتيال أمين شرطة أيمن المحمدي خلف بنك الإسكان والتعمير بوسط العريش .

 

-إصابة محمد عبد الله زعرب برصاصة للجيش في أطراف الرأس، بالقرب من قرية الميدان غرب العريش.

 

-اشتباكات بمنطقة الجورة جنوب الشيخ زويد، وإصابة المجند محمد السيد شواط، 23 عاما، بطلق ناري في الفخذ اليسر.

 

-تفجير مدرعة بعبوة ناسفة على الطريق الدولي جنوب مدينة رفح، ومقتل المجند يوسف محمود عبد الحميد (22 عاما)، وإصابة المجند توفيق العربي محمد (21 عاما)، بشظايا في الساق اليسرى .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close