fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 18 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكرى وكوتزياس: تعزيز التعاون المصرى اليونانى ـ القبرصى (الأهرام)

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى أمس، نظيره اليونانى نيكوس كوتزياس، الذي يقوم بزيارة إلى القاهرة حاليا، وصرح المتحدث الرسمى باسم الخارجية، بأن المباحثات تناولت سبل تطوير العلاقات المصرية ـ اليونانية فى مختلف المجالات. ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال القمة الرابعة للآلية الثلاثية للتعاون بين مصر واليونان وقبرص بالقاهرة 11 أكتوبر الماضي.

 

وزير الخارجية عن تركيا: خفضنا مستوى التعاون وربما نتخذ مزيدا من الإجراءات (اليوم السابع)

أبدى وزير الخارجية، سامح شكرى، استيائه من السياسات التركية تجاه مصر، مؤكدا أنها حالة شاذة وخارجة عما تشهده العلاقات الدولية، فهى خاصة وفريدة وخارج أى إطار من العلاقات السياسية الدولية والقواعد التى تحكمها. وأشار إلى أن مصر خفضت مستوى علاقتها مع تركيا ولا يوجد سفير مصرى على مدى الثلاث السنوات الماضية بأنقرة، ولدينا الحرية لاتخاذ مزيد من الإجراءات حال استمرار هذا التوتر من العلاقات وانتهاج أسلوب غير مرضى.

 

وزير الخارجية: علاقات مصر والسعودية قوية وتتجاوز الطبيعية (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى وزير الخارجية، أن العلاقات بين مصر والسعودية لا تدعو للقلق وهي قوية ويجب أن تستمر هكذا، كما أن العلاقات العربية خاصة تتعدى العلاقات الطبيعية وفيها من العاطفة والتاريخ المشترك والسمات التى تجعل هذه العلاقة تأخذ منحى له أهميته. وأوضح شكرى أن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود نتيجة لجهود ومسار استمر 15 عاماً ووصل لنقطة توافق بتوقيع الاتفاقية والأمر الآن فى مسار قانونى وتشريعى، ومن الضرورى تقبل الجانب الآخر هذه التطورات، مؤكداً أنه لا علاقة بين قضية الجزيرتين ووقف الإمدادات البترولية.

 

وزير الخارجية عن سد النهضة: وصل لمنتصف الطريق ومساره الآن “فني” (اليوم السابع)

كشف سامح شكرى وزير الخارجية، أن سد النهضة لم يكتمل بناؤه بعد، وهو الآن فى منتصف الطريق، وهناك اتفاق لزيارة وزراء الرى والخبراء والفنيين المختصين لجسم السد، مشيراً إلى أن الدراسة الفنية للسد لن تستغرق أكثر من 12 شهراً.

 

الخارجية: المنطقة على “شفا حفرة”. والنعرة الطائفية تداعيات الربيع العربى (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى وزير الخارجية، أن المنطقة تواجه خطرا داهما لم تشهده بعد الحرب العالمية الثانية وحركة الاستقلال العربية والإفريقية، مضيفا أن ما يحدث بالمشرق العربى استهداف مباشر للقومية والثقافة العربية. وأوضح أن “المنطقة على شفا حفرة وعليها تجنب تلك المخاطر”. وأشار إلى أن الربيع العربى خلق تفاعلات أدت لتغيرات وتأثيرات داخلية وخارجية ونشهد تداعياتها فى صراع مسلح بسوريا وبزوغ النعرة الطائفية العرقية.

 

سامح شكرى: الإخوان يعكرون الاستقرار الداخلى. وأرفض مصطلح الإسلام السياسى (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية المصرى، سامح شكرى، أن الإخوان تنظيم إقصائى فى أساسه وفكره، وإرهابى فى توجهاته، ويغير منهجه لتغيير الإطار الاجتماعى بالدولة وتطويعه للأخونة، وتعكير الاستقرار الداخلى، وهذه النظرة فشلت فى مصر وعلى الشركاء إدراك ذلك. وقال: “مبحبش أقول مصطلح الإسلام السياسى، لأن الإسلام أرفع أن يوصف أن له منهج سياسى فهو دين عظيم ومن المؤسف أن يكون هذا الخلط وهناك عدم إدراك كامل لطبيعة الفكر المتطرف وتوظيف الدين والخلط فيه للوصول لأهداف سياسية”.

 

«شكري»: لا نعلم سبب عدم عودة السياحة البريطانية (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر تعاونت مع عدد من الدول ومنها بريطانيا للتدريب على وسائل التأمين المستحدثة بالمطارات، مشيرًا إلى وضع مصر لعدد من البرامج الجديدة؛ لرفع كفاءة الكوادر البشرية في عمليات التأمين. وأضاف انه لا يعلم سبب عدم عودة السياحة البريطانية الي مصر.

 

الخارجية تشيد بالعفو الرئاسى عن المحبوسين بالتزامن مع اليوم الدولى للطلاب (اليوم السابع)

أشاد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية باللجنة الرئاسية للعفو عن الشباب المحبوسين، بالتزامن مع اليوم الدولى للطلاب.

 

السفارة المصرية بـ “عمان” تدعو المواطنين للالتزام بقوانين العمل الأردنية (بوابة الأهرام)

أهابت السفارة المصرية بالأردن بالمواطنين المصريين المقيمين بالمملكة، الالتزام الكامل بما جاء في القوانين والقرارات التي صدرت مؤخرا عن الجهات الرسمية الأردنية لتنظيم سوق العمل بالأردن، من حيث احترام العلاقة التعاقدية مع صاحب العمل، واستخراج تصاريح العمل وضرورة تجديدها قبل الانتهاء، مع التزام العامل بالمهنة المحددة بالتصريح.

 

المستشار الاقتصادى الفرنسى: علاقاتنا مع مصر تاريخية ولكنها أكثر قوة حاليا (الأهرام)

أكد جيروم باكونان المستشار الاقتصادى للسفارة الفرنسية بالقاهرة ان علاقة فرنسا بمصر وثيقة وتاريخية ولكنها لم تكن أبدا بالقوة التى تشهدها اليوم، وهدفهم أن تصبح مصر مقصداً رئيسياً للصادرات الفرنسية.

 

سفير تل أبيب: هناك معسكر في مصر يرفض التعاون مع إسرائيل (بوابة الأهرام)

في مقال له اليوم، كتب السفير الإسرائيلي لدى القاهرة دافيد جوفرين مقالا في صحيفة “يديعوت احرونوت”، قال فيه إن إسرائيل ستحيي بعد يومين، الذكرى الـ 39 للزيارة التي قام بها الرئيس السادات إلى القدس (المحتلة). ورأى جوفرين أن هناك معسكر في مصر يرفض التعاون مع إسرائيل.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يستقبل نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، جي بينج شوان نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني. وذلك بحضور المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، بالإضافة إلى سفير الصين في القاهرة. تناول اللقاء سبل تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر والصين إزاء عدد من القضايا، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف.

 

السيسي يصدر قرارًا بالعفو عن عدد من الشباب المحبوسين (بوابة الأهرام)

أصدر السيسى، القرار الجمهورى رقم ٥١٥ لسنه ٢٠١٦ بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين على ذمة قضايا. وشمل قرار العفو 82 شاب.

 

السيسي: مصر داعمة للمبادرات الإفريقية (بوابة الأهرام)

استكمالًا لدعوة الملك محمد السادس لرؤساء الدول والوفود الإفريقية لقمة إفريقيا للعمل، والتي تحتضنها مراكش لليوم الثانى على هامش الدورة الـ 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ أكد السيسى دعم مصر الكامل للرئاسة المغربية للمؤتمر الحالي، حيث ساهم الدور الفاعل والنشط لدولنا الإفريقية في التوصل للتوافق الدولي المنشود.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزرء يلتقي برئيس “موانئ دبي” (بوابة الاهرام)

التقى شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مع سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، بحضور الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى القاهرة.

 

رئيس الوزراء يوجه باستيراد أدوية الأمراض المزمنة والحالات الحرجة (بوابة الأخبار)

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل مجموعة عمل تضم وزارتي الصحة والمالية وشركة فاكسيرا وعدد من الجهات المعنية الأخرى، للتفاوض مع الشركات المستوردة للدواء، وذلك للتعاقد على كميات الأدوية المطلوب استيرادها لمدة عام لتلبية احتياجات السوق المحلي، ووجه بتوفير كافة الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.

 

رئيس الوزراء: طرح سندات دولارية نهاية الشهر الحالي.ومناقشة قانون الاستثمار في اجتماع الحكومة المقبل (بوابة الأهرام)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إنه من المخطط عرض مشروع قانون الاستثمار في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، مشيرًا إلى أن الحكومة تستهدف طرح قانون على مجلس النواب حاصل على توافق من كل الأطراف، وأن وزيرة الاستثمار تعقد اجتماعات مكثفة في هذا الشأن مع كل القطاعات. وأكد رئيس الوزراء، أن وزارة المالية ستطرح سندات الدولار نهاية نوفمبر الجاري، موضحا أن قيمة ما سيتم طرحه يحدد وفقا للدراسات التي تجرى في هذا الشأن، وحجم قابلية السوق.

 

الحكومة تتقدم بتعديلاتها على قانون الجمعيات للبرلمان السبت المقبل (اليوم السابع)

أعلن المستشار مجدي العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أنه سيتم التقدم بتعديلات الحكومة على مشروع قانون الجمعيات الأهلية، الذي وافق عليه مجلس النواب فى مجموعه وأرسله لمجلس الدولة، السبت المقبل للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان.

 

وزير الصحة: الدولة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء (بوابة الأخبار)

أكد وزير الصحة د.أحمد عماد الدين أن الدولة تتحرك في مجال إنتاج الدواء من أجل تحقيق الاكتفاء الذات، منوها أن تكلفة استيراد الأدوية من الخارج تقدر بـ 186 مليون دولار.

 

البرلمان المصري: –

على عبدالعال يستقبل أعضاء الجمعية البرلمانية المصرية –الصينية (بوابة الأهرام)

استقبل على عبدالعال رئيس مجلس النواب بمقر المجلس اليوم الخميس جي بينج شوان نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، حضر اللقاء من الجانب المصري وكيلا مجلس النواب وأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية مع الصين، كما حضر أعضاء الجمعية من الجانب الصيني.

 

برلماني يتقدم بطلب إحاطة لوزير الداخلية حول تدهور الأوضاع الأمنية بمدن شرق القاهرة (بوابة الأهرام)

تقدم النائب إبراهيم عبد العزيز حجازى بطلب إحاطة عاجل إلى وزير الداخلية لتحرى الحقائق عن تدهور الأوضاع الأمنية بمدن شرق القاهرة (القاهرة الجديدة والشروق) والتى وصلت إلى الذروة أمس الأول الثلاثاء بمدينة الشروق بمقتل الطفلة فريدة التى كانت تستقل سيارة بجوار أبيها أثناء مبادلة إطلاق النار بين ضابط ومسلح حاول سرقة سيارته فى واضح النهار.

 

«أمانة النواب» ترفض تسجيل أقوال «السادات» (بوابة الأخبار)

قال النائب محمد أنور السادات، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، إن الأمانة العامة للمجلس أبلغته رفض طلبه بشأن تسجيل أقواله خلال التحقيق معه في البرلمان.

 

مصطفى بكري: إصدار قوانين الصحافة والإعلام خلال أسابيع قليلة (بوابة الأخبار)

أكد عضو مجلس النواب مصطفي بكري أنه تم إرسال قوانين الإعلام في شهر مايو 2016 إلى مجلس الوزراء، ثم تم إرساله إلى مجلس الدولة في أكتوبر الماضي، وأنه من الضروري أن يتم إنشاء الهيئات الإعلامية الثلاث قبل إصدار القانون وهو ما أكده مجلس الدولة.

 

تصريحات: –

الخولي: لجنة العفو الرئاسي تنتهي قريبًا من القائمة الثانية للمحبوسين للإفراج عنهم (بوابة الأهرام)

قال طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي إنه من المنتظر أن تنتهي اللجنة قريبًا من القائمة الثانية تمهيدا لرفعها للسيسي.

 

منى مينا: «أحبسوني بس وفروا الأدوية والمحاليل للمرضى في المستشفيات» (بوابة الأخبار)

ردت وكيل نقابة الأطباء د.منى مينا، على أحد المطالبين بمحاسبتها على تلك التصريحات، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلة: «أنا موافقة يعتبروني مروجة إشاعات وفي كل العبر ويحبسوني بس يوفروا الأدوية والمحاليل والفلاتر والمستلزمات».

 

فرج عامر يصرخ: مفيش سكر وجميع مصانع الغذاء واقفة. ارحمونا (مصرالعربية)

ذكر المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أنه لا يوجد مصنع غذاء في مصر يعمل بكامل طاقته. وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “المعلومات مغلوطة وغير دقيقة لايوجد مصنع غذاء واحد في مصر يعمل بكامل طاقتة لندرة الخامات الأساسية في التشغيل مثل الزيت والمارجرين الذي توقف أكبر مصنع لإنتاجة ويبيع منتجاته بالدولار من إنتاج مصانعه في الشارقة”.

 

سناء سيف للسيسي بعد ورود اسمها ضمن قائمة العفو الرئاسي: “أنا في بيتنا بقالي يومين” (مصرالعربية)

ذكرت الناشطة السياسية سناء سيف، أن اسمها متواجد ضمن قائمة العفو الرئاسي، رغم خروجها من السجن منذ يومين.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«مصر للطيران» تحرر سعر التذاكر وتتركه للعرض والطلب (بوابة الاخبار)

أعلن رئيس الشركة القابضة لمصر الطيران صفوت مسلم، الخميس 17 نوفمبر، أن الشركة اتخذت قرارًا بتحرير سعر التذاكر وتحديده بناء على العرض والطلب وأضاف «مسلم» أن قرار تعويم الجنيه هو ما دفع الشركة لاتخاذ ذلك القرار وبدء تطبيقه وأن الشركة درست الأمر بشكل كامل قبل توقيع أي زيادات.

 

24.7 مليار جنيه مكاسب البورصة في أسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية مكاسبها للأسبوع الثالث على التوالي ليربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 7ر24 مليار جنيه، ليبلغ نحو 1ر544 مليار جنيه مقابل 4ر519 مليارجنيه في الأسبوع السابق له بنسبةارتفاع بلغت نسبته7ر4 في المائة.

 

“المالية”: انخفاض عجز الموازنة إلى 76.8 مليار جنيه خلال 3 شهور (بوابة الاخبار)

انخفض عجز الموازنة العامة للدولة إلى 76.8 مليار جنيه خلال الفترة “يوليو – سبتمبر” 2016 أي ما يعادل 4ر2% من الناتج المحلي مقابل 78.3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه، ما يعادل 8ر2 % من الناتج المحلي وأوضحت وزارة المالية أن إجمالي الإيرادات انخفض ليسجل 8ر96 مليار جنيه مقابل 100 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

 

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض عند 15.75% (بوابة الاخبار)

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تثبيت أسعار الفائدة على الإیداع والإقراض، للیلة واحدة دون تغيير عند مستوى 14.75%و15.75 %وأوضح البنك المركزي أن اللجنة خلال اجتماعها مساء اليوم الخميس 17 نوفمبر 2017، قررت الإبقاء على سعر العملیة الرئیسیة للبنك المركزي عند مستوى 15.25% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 15.25%.

 

البنك المركزي: البنوك وفرت 2.5 مليار دولار للواردات بعد التعويم (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الخميس 17 نوفمبر 2016، أن الجهاز المصرفي وفر تغطيات لعمليات التجارة الخارجية (الاستيراد) بنحو 2.492 مليار دولار من تاريخ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر وحتى 15 نوفمبر الجاري.

 

المستشار الاقتصادي الفرنسي: 4مليار يورو حجم استثماراتنا في مصر ونهدف لزيادتها (بوابة الاخبار)

قال جيروم باكونان المستشار الاقتصادي للسفارة الفرنسية بالقاهرة، إن إجمالي الاستثمارات الفرنسية في مصر 4 مليار يورووتابع نأمل أن يتم التعاون مع الجانب الفرنسي لزيادة هذا الرقم خلال الفترة القادمة وأضاف أن علاقاتنا مع مصر وثيقة وتاريخية ولكنها لم تكن أبدا بالقوة التي تشهدها اليوم.

 

رئيس الوزراء يقرر إعفاء استيراد «السكر الأبيض» من الجمارك (بوابة الاخبار)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعفاء كميات السكر الأبيض التي ستستورد أو تم استيرادها في الفترة من 10 نوفمبر الجاري وحتى 30 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.

 

2.6 مليار دولار حصيلة البنوك من النقد الأجنبى منذ تحرير سعر الصرف (جريدة الاهرام)

كشف مصدر مصرفي رفيع المستوي لـ الأهرام، أن حصيلة البنوك من النقد الأجنبي بلغت 2.6 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر الحالى وحتى أمس الأول، مؤكدا أن خطط البنك المركزي نجحت في القضاء على السوق السوداء، وأفسحت المجال للبنوك للسيطرة تماما على سوق صرف النقد الجنبي.

 

أمين عام “الصيادلة” مطالبًا بمحاكمة وزير الصحة: علبة لبن الأطفال وصلت لـ 100 جنيه (بوابة الاهرام)

شن الدكتور أحمد فاروق، الأمين العام لنقابة الصيادلة، هجومًا حادًا على الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، والدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزير، بسبب تصريحاته الكثيرة على شاشة الفضائيات بأنه لا يوجد أزمات في منظومة الصحة.

 

«زراعة النواب»: مقبلون على أزمة في الأرز (الوطن)

قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة فوجئت بزيادة سعر الأرز مبلغ 75 قرشًا ليصبح سعره 5.25 قرشًا مضيفًا: «مقبلون على أزمة في أسعار الأرز وأن الفلاحون عزفوا عن توريد الأرز للحكومة مشيرًا غلى ضعف المقابل المادي الذي تدفعه الدولة للفلاح على الرغم من استيرادها للأرز من الخارج بمبالغ مرتفعة.

 

«رويترز»: السوق السوداء تطل برأسها من جديد فى مصر (الشروق)

بعد نحو أسبوعين من الترنح عقب الضربة الموجعة التى تلقتها من تعويم الجنيه عادت السوق السوداء للعملة فى مصر لتطل برأسها من جديد مع إحجام البنوك عن بيع الدولار سوى لتلبية السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الإنتاج، حسب وكالة رويترز للأنباء.

 

مصادر بـ “النقل”: تأجيل قرار زيادة سعر تذكرة المترو لأجل غير مسمى (اليوم السابع)

أكدت مصادر مطلعة بوزارة النقل تأجيل قرار زيادة سعر تذكرة المترو لأجل غير مسمى، بعدما كان مقرر رفعها إلى جنيهين بناء على المذكرة التى رفعها الدكتور جلال سعيد وزير النقل لمجلس الوزراء وأضاف” إنه كان مقرر صدور القرار قبل نهاية الشهر الجارى بعد موافقة رئيس الوزراء، إلا إنه تم تأجيله بعد الارتفاعات التى حدثت بالأسعار ورفع المواد البترولية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لطلاب الثانوية العامة بالإسكندرية اعتراضا على فصلهم (الوطن)

نظم العشرات من طلاب الثانوية العامة في الإسكندرية، اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر إدارة الجامعة بمنطقة الشاطبي، احتجاجا على قرار فصلهم من قبل مديرية التربية والتعليم لتجاوزهم مدة الغياب القانونية، والمقررة بـ10 أيام فقط.

 

صيادو “البرلس” بكفر الشيخ يحتجون أمام المسطحات المائية لكثرة التعديات (الوطن)

نظم المئات من الصيادين بمدينة بلطيم بكفر الشيخ، وقفة احتجاجية أمام وداخل مقر شرطة المسطحات المائية بمدينة بلطيم، اليوم، اعتراضا على التعديات المتعددة من ذوي النفوذ، على بحيرة البرلس، سواء عن طريق الصيد الجائر، أو صيد الزريعة، أو ردم مساحات من البحيرة، بحسب قولهم.

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

117 مليون يورو لإصلاح التعليم الفنى (جريدة الاهرام)

أكد المهندس محمود الشربينى رئيس مجلس التدريب الصناعى التابع لوزارة الصناعة أنه سيتم استكمال المرحلة الثانية لمشروع «تفيت 2 «على مدار الثلاث سنوات القادمة لاصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى بمصر والذي بدأ منذ عام 2013 حتى 2020 وهو أحد مشاريع الشراكة بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبى، وتبلغ نسبة التمويل من الاتحاد الأوروبى نحو 117 مليون يورو.

 

مصدر بـ “التعليم العالي”: تأجيل الانتخابات الطلابية لحين تعديل لائحة 2013 (الوطن)

كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تأجيل الانتخابات الاتحادات الطلابية، التي كان من المقرر إجراءها آواخر شهر نوفمبر الجاري، مشيرا إلى أن التأجيل جاء بسبب رفض العديد من الطلاب لائحة 2007 كما أكد تعديل بعض المواد داخل لائحة 2013، ومن ثم إجراء الانتخابات.

 

الصحه

حقيقة احتواء أسماك البلطي والبوري على مواد سامة (بوابة الاخبار)

أثير في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد باحتواء أسماك البلطي والبوري على مواد سامة لتغذيتها على أعلاف من مخلفات الدواجن ومن جانبها نفت وزارة الصحه ذلك.

 

مراكز الكلى الخاصة بالفيوم تطالب برفع مقابل جلسة الغسيل الكلوي لـ 300 جنيه (الوطن)

تقدم عدد من مديري مراكز الغسيل الكلوي الخاصة، بشكوى إلى مدير عام هيئة التأمين الصحي بفرع الفيوم، والدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، يطالبون برفع قيمة جلسة الغسيل الكلوي المدفوعة من التأمين الصحي، والعلاج على نفقة الدولة” القومسيون الطبي”، من 140 جنيه إلى 250 جنيها أو 300 جنيها، حتى تغطي تكاليفها.

 

«مينا»: تحدثت عن استغاثة طبيب. وكلامي لم يكن «معمما» (الشروق)

قالت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، إن التصريحات المنسوبة لها بشأن «إعادة استخدام السرنجات» هي تصريحات كاذبة، مؤكدة أنها نشرت استغاثة مكتوبة في رسالة نصية، لطبيب شاب تم إبلاغه بشكل شفوي من إدارة المستشفى التي يعمل بها بصرف المحاليل الطبية والسرنجات مرة واحدة للمريض الواحد طوال اليوم الواحد.

 

النقل والمواصلات

الموافقة على بدء التجهيز لنقل خط السكة الحديد خارج الإسماعيلية (بوابة الاخبار)

أعلن اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، الخميس 17 نوفمبر، عن نجاح المفاوضات مع الهيئة القومية للسكك الحديدية والتوصل إلى حلول جذرية والموافقة على مطلب الإسماعيلية الذي طال انتظاره لسنوات طويلة، بالموافقة من حيث المبدأ على البدء في الإعداد والتجهيز لنقل خطوط السكك الحديدية من وسط المدينة وخارج الكتلة السكنية.

 

توقف حركة السير في الخط الثاني للمترو بسبب عطل في أحد القطارات (الوطن)

توقفت حركة السير في الخط الثاني من مترو الانفاق بسبب عطل فني بأحد القطارات بمحطة “الزراعة”. وتم استدعاء شرطة المحطة لمساعدة الركاب في فتح الأبواب والنزول من القطار المعطل.

 

عودة حركة قطارات الصعيد بعد تغيير الجرار المتعطل بالمرازيق واستنئاف رحلته (اليوم السابع)

عادت حركة قطارات الصعيد بعد استبدال جرار القطار 1106 المتجه من القاهرة إلى الفيوم، عقب تعطله خلال رحلته بالمرازيق وقال أحمد ناصر، المتحدث الرسمى باسم هيئة السكة الحديد لـ “اليوم السابع”، إنه تم تغيير الجرار المتعطل بآخر إمداد، وإن القطار واصل الآن رحلته إلى الفيوم.

 

الأقباط

الكنيسة: الإمارات تخطت مرحلة التسامح الديني لتصل إلى الانسجام المجتمعي (بوابة الاهرام)

شاركت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالإمارات، في فعاليات ملتقى التسامح الذي أقيم بالعاصمة أبو ظبي، بمناسبة اليوم الدولي للتسامح وأكد كاهن كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بأبوظبي أن دولة الإمارات تخطت مرحلة التسامح الديني والحرية الدينية، لتصل إلى الانسجام المجتمعي، وسط احتضانها لأكثر 240 جنسية لها عاداتها وتقاليدها وتعاليمها الدينية.

 

الجامعة الأمريكية تستضيف ندوة “دراسة النبيذ في الكنيسة القبطية” (الوطن)

ينظم قسم الحضارات العربية والإسلامية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأمريكية في القاهرة الجديدة، الإثنين المقبل، محاضرة بعنوان “عبر الميكروسكوب. دراسة النبيذ في الكنيسة القبطية من خلال دراسة النباتات الأثرية”. وتحاضر الندوة منة الله الدري مندوبة وزارة الأثار.

 

أخرى

«تحالف ستار» يوصي بتقليل الفجوة في المرتبات بين الطيارين(بوابة الاخبار)

اختتمت فعاليات مؤتمر تحالف ستار الدولي والذي نظمته النقابة العامة للطيارين المصريين ورابطة طياري الخطوط الجوية المصرية وأوصى البيان الختامي للمؤتمر بالعمل على دراسة توحيد المعايير الخاصة بساعات التشغيل والطيران لجميع الطيارين العاملين لدى شركات التحالف والعمل على تقليل الفجوة في المرتبات والمعاشات والتأمين الصحي بين جميع طياري التحالف.

 

قطع المياه عن جميع مناطق المقطم غداً لمدة 24 ساعة (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه سيتم قطع المياه عن منطقة المقطم وما حولها وذلك ابتداء من الساعة 5 مساء غد الجمعة 18/11/2016 وحتى الساعة 5 صباح يوم السبت 19/11/2016، نظراً لقيام شركة الصرف الصحي بالقاهرة بتنفيذ أعمال صيانة بالشبكة الرئيسية للصرف الصحي بمنطقة المقطم.

 

قطع المياه عن العاشر من رمضان وبدر وهيليوبوليس ومدينتي وخليج السويس (الشروق)

أعلن المهندس عبد المطلب ممدوح، المشرف على قطاع تنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه سيتم قطع المياه عن مدن العاشر من رمضان، وبدر، وهيليوبوليس، ومدينتي، وخليج السويس، وذلك ابتداءً من الساعة 7 صباح غد الجمعة، وحتى الساعة 11 ظهر نفس اليوم، نظرًا لأعمال صيانة المحولات الكهربائية في مدينة بلبيس، ما يؤدى إلى قطع الكهرباء عن محطات المياه بالعاشر من رمضان.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

خروج سجناء العفو الرئاسى من طره (اليوم السابع)

خرج منذ قليل 82 سجينا من سجن طره، بموجب العفو الرئاسى للإفراج عن الشباب.

 

بلاغ للنائب العام يتهم رئيس «العاملين بالبترول» بالاستيلاء على المال العام (الشروق)

تقدم المحامي العمالي عصام الطباخ، ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق، ضد عادل رجب رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول وأحد موظفي النقابة وأعضاء في اللجنة النقابية للعاملين بشركة ابيسكو، للمطالبة بسرعة التحقيق القضائي معهم بشأن وقائع التربح والاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي بأموال النقابة العامة.

 

محاكم ونيابات: –

استمرار إخلاء سبيل «أطفال الشوارع» 45 يوما بـ «تدابير احترازية» (الشروق)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار صلاح المحجوب، الخميس، استمرار إخلاء سبيل أعضاء فرقة «أطفال الشوارع» لمدة 45 يوما، مع اتخاذ التدابير الاحترازية، وذلك فى اتهامهم بنشر فيديوهات مسيئة للدولة عبر اليوتيوب، وقلب نظام الحكم.

 

إخلاء سبيل 4 متهمين في «فساد القمح» بكفالة 10 آلاف جنيه (الشروق)

قررت محكمة جنايات القاهرة قبول الاستئناف المقدم من 4 متهمين فى قضية فساد القمح على قرار حبسهم 45 يوما على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامة العليا وأمرت بإخلاء سبيلهم بكفالة 10 آلاف جنيه وطالب الدفاع إخلاء سبيل المتهمين نظرًا لانتفاء صلتهم بالواقعة طبقا لاختصاصهم الوظيفي.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يطالب الضباط والجنود بضرورة العمل على قلب رجل واحد(الأهرام)

التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وأفرع وقيادات وادارات القوات المسلحة الرئيسية عبر شبكة الفيديو كونفرانس، والذي يأتى فى إطار لقاءاته الدورية للتواصل مع المقاتلين وتوحيد المفاهيم تجاه مختلف الموضوعات التى ترتبط بالقوات المسلحة على كل المستويات ‎ وادار وزير الدفاع حواراً مع الضباط والجنود استمع فيه لآرائهم واستفساراتهم حول مختلف الموضوعات وطالبهم على ضرورة العمل على قلب رجل واحد وبناء علاقات قوية مع المرءوسين والتواصل المستمر معهم.

 

الفريق حجازي يلتقي أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب للقوات المسلحة (بوابة الأخبار)

أكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي أن القيادة العامة للقوات المسلحة تسعى لتطوير العملية التعليمية داخل الكليات والمعاهد العسكرية في إطار منظومة متكاملة تشمل كافة عناصر العملية التعليمية. جاء ذلك خلال لقاء الفريق محمود حجازي، بأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب للقوات المسلحة.

 

مدير المخابرات العسكرية الأمريكية يبحث في القاهرة مكافحة الإرهاب (المصري اليوم)

وصل مدير وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية، الجنرال فنسنت ستيوارت، إلى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق ٣ أيام، يبحث خلالها عدة قضايا، بينها «مكافحة الإرهاب»، وقال مصدر أمني إن «الجنرال فنسنت ستيوارت مدير وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية وصل القاهرة قادمًا من العاصمة الأردنية عمان.

 

الإنتاج الحربي تحتفل بتخريج الدفعة الثالثة من الطلاب الأفارقة (الأهرام)

شهد اللواء محمد سعيد العصار احتفال وزارة الانتاج الحربي بتخريج الدفعة الثالثة من الطلاب الافارقة ضمن البرنامج التدريبى بين وزارة الإنتاج الحربي والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالدول الإفريقية بحضور السفير أحمد الأنصارى مساعد وزير الخارجية ونائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

 

روسيا تقترح على القاهرة أسلحة ومعدات لـ “ميسترال” (بوابة الأهرام)

اقترحت روسيا على مصر تزويد حاملتي المروحيات المصريتين من طراز “ميسترال” بمنظومات أسلحة ومعدات عسكرية حديثة. صرح بذلك فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، قائلا: “اقترح الاتحاد الروسي على مصر مجموعة واسعة من الأجهزة والمعدات، تشمل مروحيات، ومنظومات أسلحة حديثة، ووسائل الحرب الإلكترونية، ومعدات الملاحة والأجهزة المساعدة، ووسائل الاتصال، لتزويد حاملات المروحيات من طراز “ميسترال” بها”.

 

وفاة والدة اللواء عباس كامل مدير مكتب السيسي (اليوم السابع)

توفيت يوم الخميس، والدة اللواء عباس كامل، مدير مكتب السيسى. أدى عشرات المصلين، صلاة الجنازة على الفقيدة بمسجد مستشفى كوبري القبة العسكرى، عقب صلاة الظهر، ورافق المشيعون الجثمان حتى مقابر الأسرة بالسيدة عائشة.

 

موقع إسرائيلى: تل أبيب حصلت على 3 غواصات ألمانية “غيرة” من مصر (اليوم السابع)

علق “أمير بحبوط” المحرر العسكرى لموقع “والا” الإسرائيلى على قيام الجيش الإسرائيلى بإنهاء صفقة مع ألمانيا تتمثل فى شراء 3 غواصات متطورة لدعم سلاح البحرية الإسرائيلى، نظراً لقيام الجيش المصرى بالاهتمام بتطوير أسلحته. وأضاف المحرر العسكرى للموقع، أنه فى الوقت الذي يسعى فيه سلاح البحرية المصرى شراء غواصات جديدة متطورة من ألمانيا كان لزاما على الجيش الإسرائيلى شراء تلك الغواصات لضمان قوة سلاح البحرية الإسرائيلى، خاصة الغواصات التى يتميز بها هذا السلاح.

 

الجيش يوزع 5 آلاف عبوة غذائية على «عمال غزل المحلة» (مصرالعربية)

وزَّع جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة، اليوم الخميس، خمسة آلاف عبوة غذائية مدعمة “تحيا مصر” على عمال شركة غزل المحلة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 16 نوفمبر 2016: –

– رصد وتدمير بؤرة مسلحة بمنطقة “جهاد أبو طبل” بقطاع العريش، وقتل 5 مسلحين خلال تبادل لإطلاق النيران مع قوات المداهمة وتدمير سيارة دفع رباعى مسلحة، وتدمير مخزن لتكديس العبوات الناسفة والمواد شديدة الانفجار، وتفجير 3 عبوات ناسفة، واحباط هجوم على أحد الارتكازات الأمنية بقطاع العريش إثر استهدافه بسيارة مفخخة تم تفجيرها وقتل سائقها بواسطة أحد أفراد قوة الكمين بقاذف “آر بى جى”، فيما قامت قوة الكمين بالاشتباك مع باقى العناصر المسلحة والقضاء على 8 منهم، وفى قطاعى رفح والشيخ زويد استمرت قوات إنفاذ القانون فى تمشيط ومداهمة عدد من القرى والمناطق الجبلية، واستهداف عدة بؤر بمنطقة الشيخ زويد تضم مخزن لتصنيع العبوات الناسفة عثر بداخله على كمية من الخامات التى تدخل فى صناعة العبوات الناسفة، ومكان لاحتجاز السكان المحليين الذين يتم اختطافهم عثر بداخله على أوراق مدون بها بيانات خاصة بهذه العناصر، وتمكنت القوات من القضاء على 6 من العناصر المسلحة خلال اشتباكات مع القوات وتدمير مجموعة من الملاجئ والخنادق وتفجير 8 عبوات ناسفة، وفى رفح تم القضاء على 4 من العناصر المسلحة واكتشاف عدة مخازن لتصنيع العبوات الناسفة عثر بداخله على عدد من العبوات المعدة للاستخدام، وتدمير عدد من الملاجئ الخاصة بهذه العناصر عثر بداخلها على عدد من العبوات الناسفة ودوائر النسف والتدمير (وزارة الدفاع المصرية)

-مقتل مجند واصابة 6 آخرين خلال اشتباكات جنوب مدينة الشيخ زويد (اخبار اليوم)

 

في 17 نوفمبر 2016: –

-تصفية 29 من عناصر بيت المقدس في عمليات قصف جوي لمعاقل التنظيم جنوب الشيخ زويد ورفح والعريش (اخبار اليوم)

-حرق وتدمير عدد 18 منزلا، وعدد 4 دراجات بخارية (اخبار اليوم)

-مزايدة للذهب عالمية ستطرحها هيئة الثروة المعدنية فى شهر ديسمبر المقبل، ستصمن منطقة فى جنوب سيناء وفق مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية (اليوم السابع)

– مستشفى العريش العام يستقبل 7 مصابين، بينهم شخصين مصابين بطلقات ناريه وصلا من منطقة الشيخ زويد، و5 فى حادث سير ببئر العبد أثر انقلاب سيارة تقلهم أثناء سيرها على طريق العريش القنطرة (اليوم السابع)

–  3 عناصر مسلحة تابعين لتنظيم “بيت المقدس” يستقلون سيارة “فيرنا” بيضاء، اعترضوا طريق الخفير النظامي، عيد سلامة أبوأقرع، 32 عاما، خفير نظامي من قسم ثانٍ العريش، في أثناء تواجده أمام منزله بالعريش (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close