fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 19 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سامح شكري يستقبل وفدا من أعضاء البرلمان العربي (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية يوم الثلاثاء، وفد من أعضاء البرلمان العربي برئاسة النائب أحمد رسلان عضو مجلس النواب المصري عن مطروح والنائب الأول لرئيس البرلمان العربي، حيث تناول اللقاء بحث القضايا والازمات العربية، خاصة الأوضاع في كل من ليبيا سوريا واليمن.

 

شكرى يتوجه للخرطوم لحضور اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين (اليوم السابع)

يتوجه سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الأربعاء، إلى العاصمة السودانية الخرطوم لحضور اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين على مستوى وزيرى الخارجية والتى كان من المقرر عقدها يوم 9 أبريل الجارى إلا أنها تأجلت.

 

قنصل مصر العام بالسودان يؤكد أهمية العلاقات الثنائية على كافة المحاور (اليوم السابع)

أكد المستشار وئام سويلم قنصل مصر العام بالسودان، أهمية العلاقات المصرية السودانية على كافة المحاور، السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وعلى مختلف المستويات بين البلدين، لافتا إلى امتداد الروابط التى تجمع الشعبين المصرى والسودانى .

 

وزير خارجية إثيوبيا يصل القاهرة فجرًا (بوابة الأهرام)

وصل ورقنى جيبيهو، وزير الخارجية الإثيوبي إلى القاهرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء قادما على رأس وفد من أديس أبابا في زيارة لمصر تستغرق يومين يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وإثيوبيا وآخر التطورات الإفريقية. كان في استقبال وزير خارجية إثيوبيا بصالة كبار الزوار بمطار القاهرة السفيران محمود نايل مساعد وزير الخارجية لدول حوض النيل وأشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية للمراسم وسفير إثيوبيا لدى مصر.

 

مؤتمر صحفى لوزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الإثيوبى بقصر التحرير غدا (اليوم السابع)

يلتقى سامح شكرى وزيـر الخـارجـيـة اليوم، الأربعاء مع ورقنى جيبيوه، وزير خارجية إثيوبيا، وذلك بقصر التحرير بجاردن سيتى ويعقب اللقاء مؤتمر صحفى.

 

سامح شكرى يستقبل رئيس التحالف الوطنى العراقى بمقر الخارجية (اليوم السابع)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية، يوم الثلاثاء، عمار الحكيم رئيس التحالف الوطنى بالبرلمان العراقى فى مقر وزارة الخارجية لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأوضاع السياسية والعسكرية.

 

الخارجية: مصر تدعم العراق ومنفتحة مع جميع القوى السياسية العراقية (اليوم السابع)

علق المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على زيارة رئيس التحالف الوطنى العراقى لمصر ولقائه السيسى، قائلا: “مصر تدعم العراق فى محاربته للإرهاب واستعادة أمنه واستقراره، ومصر منفتحة مع جميع القوى السياسية بالعراق سواء شيعة أو سنة، وتتعامل مع العراق كونه شعبا واحدا، ومن مصلحة مصر أن ينهض العراق”.

 

تحالف مصري عراقي يدشنه السيسي والحكيم (عربي21)

أسفر لقاء السيسي، ورئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم (أكبر كتلة شيعية في برلمان العراق)، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بالقاهرة، الثلاثاء، عن الاتفاق على “بناء تحالف استراتيجي بين البلدين، في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية”.

 

“شكري”: نقدر التعاون الثنائي مع اليابان في التعليم والطاقة (الوطن)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، أمس، كاوتوسويكي كاوا، المستشار الخاص لرئيس الوزراء الياباني للشؤون الاقتصادية، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين. وصرح ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان، أن وزير الخارجية سامح شكري، رحب بالضيف الياباني، مؤكدًا رغبة مصر في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات ذات الأولوية للجانبين.

 

رئيس الشيشان: الغرب يريد تدمير مصر مثلما دمروا ليبيا وسوريا (اليوم السابع)

أعلن الرئيس الشيشانى رمضان قديروف، أن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لشن ضربات فى سوريا ينتهك القانون الدولى، مشيرا أن ما يحدث فى سوريا يشبه السيناريو الذى نفذته الدول الغربية بالفعل فى العراق ومصر وليبيا. وأضاف أن الغرب قتل صدام حسين، ويريدون تدمير مصر كما دمرت ليبيا والعالم كله فى صمت.

 

المنسق المقيم للأمم المتحدة: سنقدم الدعم الفني والسياسي للحكومة المصرية (بوابة الأهرام)

أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر “ديكتوس”، أن الأمم المتحدة سوف تقدم الدعم الفني والسياسي للحكومة المصرية من أجل الاستفادة من مواردها لتحقيق التنمية الاقتصادية في البلاد.. مشيرًا إلى أن المساعدات التنموية التي لا تقل نسبتها عن واحد في المائة من الناتج الإجمالي المحلي سوف تكون عاملا محفزا وليس أساسيًا لتحقيق التنمية المستدامة في مصر.

 

كبير مستشارى ترامب: الإدارة الأمريكية تقدر مواقف السيسي الأخيرة (اليوم السابع)

أكد نيك أيرز، كبير مستشارى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ومسئول الحملة الانتخابية لنائب الرئيس مايك بنس، والمدير التنفيذى السابق لرابطة الحكام الجمهوريين، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونائبه مايك بنس يقدران الدور الذى يقوم به السيسى فى مواجهة الإرهاب، مشددًا على الدور الذى قامت به القيادة السياسية فى مصر والشعب المصرى تجاه الأحداث الإرهابية الأخيرة التى وقعت فى طنطا والإسكندرية، وسقط ضحيتها العشرات من الشهداء والمصابين.

 

خلاف بين مصر وأمريكا في مجلس الأمن (عربي21)

نشب خلاف بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية حول عقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، جلسة خاصة لمناقشة حقوق الإنسان وعلاقتها بالصراعات المسلحة.  فبينما أعرب مندوب مصر عن انزعاجها من تناول المجلس موضوعا “ليس من اختصاصه”، اعتبرت المندوبة الأمريكية أن “انتهاك حكومات بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان هو الذي يقود إلى انتشار العنف وعدم الاستقرار في العديد من الدول”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوجّه بمواصلة جهود الارتقاء بمنظومة النقل والمواصلات (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بكل من شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل. تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات القومية الخاصة بتطوير شبكة الطرق والكباري، والتأكد من تنفيذها، وفقاً للبرامج الزمنية المحددة، بما يضمن تحقيق تحسن ملموس في خدمة النقل والمواصلات للمواطنين.

 

السيسي يستقبل رئيس التحالف الوطني العراقي ويؤكد دعم جهود المصالحة الوطنية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة.

 

السيسي يجتمع مع شريف إسماعيل ووزير المالية ونوابه (الوطن)

اجتمع السيسي، مع كل من شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وعمرو الجارحي وزير المالية، بحضور الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، وعمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.

 

السيسى يستقبل اليوم وزير خارجية إثيوبيا بحضور سامح شكرى (اليوم السابع)

يستقبل السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية فى مصر الجديدة، اليوم الأربعاء، وزير خارجية إثيوبيا ورقنى جيبيوه، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

 

السيسي يزور الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (الوفد)

قام السيسي صباح اليوم بزيارة مقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لمتابعة عملية تنفيذ مشروع التعداد العام للسكان على مستوى الجمهورية، حيث كان في استقباله شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وهالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة للإحصاء.

 

الحكومة المصرية: –

اليوم.. اجتماع الحكومة يناقش ملف الأسعار وتعديلات قانون سوق المال (اليوم السابع)

تناقش الحكومة فى اجتماعها الأسبوعي اليوم الأربعاء ، برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء عددا من الملفات الهامة من بينها توفير السلع بكميات كبيرة فى الأسواق والاستعداد لشهر رمضان بمعارض أهلا رمضان فى كافة المحافظات.

 

مصدر بـ”الكهرباء”: الانتهاء من عقود محطة الضبعة وجارى صياغتها قانونيًا (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، عن إنهاء جميع العقود الخاصة بالبرنامج النووى المصرى لتوليد الكهرباء بالضبعة، بالتعاون مع روسيا وجارى صياغتها قانونيًا، ليتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى بقدرة 4800 ميجا وات.

 

رئيس الوزراء يتابع حادث سانت كاترين مع وزيري الداخلية والصحة ومحافظ جنوب سيناء (بوابة الأخبار)

أجرى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اتصالا هاتفيا بكل من وزير الداخلية  مجدي عبد الغفار، ووزير الصحة د.أحمد عماد الدين راضي واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، للوقوف على  أسباب وتفاصيل حادث دير سانت كاترين وما أسفر عنه.

 

سحر نصر تغادر المغرب عائدة إلى القاهرة (الشروق)

غادرت العاصمة المغربية الرباط سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عائدة إلى القاهرة، بعد ترؤسها جلسة أعمال الاجتماع السنوي 46 للهيئات المالية العربية التي بدأت أعمالها اليوم بالعاصمة المغربية الرباط وتستمر حتى الغد.

 

مصادر: إرسال مشروع قانون التأمينات الجديد إلى مجلس الدولة خلال أيام (البوابة نيوز)

كشف مصدر رفيع المستوى بهيئة التأمينات الاجتماعية عن انتهاء مشروع قانون التأمينات الموحد الجديد وإرساله لوزارة التضامن لمراجعته النهائية قبل إرساله لمجلس الوزراء ومجلس الدولة خلال أيام؛ تمهيدا لمناقشته في البرلمان وإقراره.

 

الوفود الأجنبية: –

مستشار رئيس وزراء اليابان يغادر القاهرة (بوابة الأهرام)

غادر القاهرة كاتسويوكى كاواى، مستشار رئيس وزراء اليابان للشئون الاقتصادية متوجها إلى تركيا بعد زيارة لمصر بحث خلالها دعم علاقات التعاون وآخر التطورات بالمنطقة.

 

البرلمان المصري: –

علي عبدالعال يستقبل عمار الحكيم رئيس الائتلاف الوطني العراقي (بوابة الأهرام)

استقبل على عبدالعال رئيس مجلس النواب عمار الحكيم رئيس الائتلاف الوطني العراقي والوفد العراقي له خلال زيارته القاهرة.

 

عبدالعال يلتقي رئيس نادي القضاة.. ويتسلم مشروع قانون النيابة الإدارية (بوابة الأهرام)

التقي الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، رئيس نادى القضاة، المستشار محمد عبدالمحسن، لمناقشة التداعيات الأخيرة، بشأن التعديلات التي أجراها البرلمان علي قانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية. وفي سياق مختلف، استقبل رئيس البرلمان، المستشار علي محمد رزق، رئيس هيئة النيابة الإدارية، وسلم رئيس هيئة النيابة الإدارية، إلى البرلمان، مشروع قانون جديد بتعديل قانون النيابة الإدارية.

 

اليوم.. رئيس مجلس النواب يلتقي مستشار الرئيس الأمريكي (الوطن)

يلتقي الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء، نيك إيريز، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحضور رؤساء الهيئات البرلمانية وبعض رؤساء اللجان النوعية.

 

اللجنة الدينية بالبرلمان: تجديد الخطاب الدينى وقانون الفتوى على رأس أولوياتنا (اليوم السابع)

أكد عبد الكريم زكريا عضو اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أن اللجنة ستولى اهتمامًا بالغًا خلال الأسابيع القليلة المقبلة بملفى تجديد الخطاب الدينى وإصدار قانون لتنظيم الفتوى فى مصر.

 

البرلمان يدرس خفض مدة الحبس الاحتياطى إلى 6 شهور (الشروق)

كشف وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب على بدر، عن أن اللجنة تعمل على إعداد تشريع لخفض مدة الحبس الاحتياطى لتكون بحد أقصى 6 شهور فقط، موضحًا أن اللجنة تتعاون مع اللجنة التشريعية والدستورية فى البرلمان لبحث التعديل خلال مناقشة تعديل قانون الإجراءات الجنائية.

 

العليا للانتخابات تنتهي من التجهيزات النهائية وتستعد لجولة الإعادة داخل مصر (البوابة نيوز)

انتهت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار سري الجمل، من تجهيز 324 لجنة فرعية بدائرتي أبو كبير في الشرقية وتلا والشهداء في المنوفية استعدادًا لبدء جولة الإعادة في الانتخاب التكميلي داخل مصر اليوم الأربعاء.

 

انتظام التصويت بالخارج في الجولة التكميلية لمقعدي “النواب” الشاغرين (البوابة نيوز)

بدأت، يوم الثلاثاء، جولة الإعادة في الانتخابات التكميلية على مقعد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، بدائرة أبو كبير في الشرقية، وعلى مقعد أنور السادات، بدائرة تلا والشهداء بالمنوفية، بعد إسقاط مجلس النواب عضويته بعدد من الدول.

 

المؤسسات الدينية: –

وزير الأوقاف يشارك كضيف شرف بمؤتمر إسلامي بدبي (الشروق)

يشارك وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، كضيف شرف بمنتدى فقه الاقتصاد الإسلامي، الذي تنظمه دائرة الشئون الإسلامية بدبي تحت عنوان “عمل الخير نماء للاقتصاد الإسلامي”، يوم الإثنين المقبل.

 

تصريحات: –

مكرم محمد أحمد: سنعقد أول اجتماع لـ”الأعلى للإعلام” اليوم فى ماسبيرو (اليوم السابع)

أكد مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس سيعقد أولى اجتماعاته يوم الأربعاء داخل مبنى ماسبيرو، وأنه فى الأغلب فى المقرالسابق لوزارة الإعلاموأضاف أن الاجتماع يشهد تشكيل هيئة المكتب ووضع خطة عمل المجلس خلال الفترة المقبلة، مضيفا أنه سيتم تأجيل اختيار الأمين العام للاجتماع القادم نظرا لاختياره من خارج الأعضاء.

 

“قرطام”: ملاحظات مجلس الدولة بشأن “الهيئات القضائية” غير ملزمة للبرلمان (البوابة نيوز)

علق أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين عضو مجلس النواب المستقيل، على أزمة تعديلات قانون الهيئة القضائية، قائلا: أن ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة على مشروع القانون ليست ملزمة للبرلمان، ولكن ينبغي على المشروع الأخذ بالرأي الأحوط حتى لا يشوب القانون شبهة عدم الدستورية.

 

توك شو: –

مرتضى منصور يطالب بإلغاء الإنترنت من مصر : ده “تكنوقذارة” مش تكنولوجيا (اليوم السابع)

طالب مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، بإلغاء الإنترنت فى مصر، قائلاً: “70% من الطلاق بين المصريين بسبب النت، ودى مش تكنولوجيا، لا دى تكنوقذارة ووساخة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك الدولي : انخفاض نمو الاقتصاد المصري إلى 3.9% حتى يونيو (بوابة الاخبار)

توقع  البنك الدولي اليوم الاثنين إن  يحقق الاقتصاد المصري  معدل نمو يصل إلى 3.9% بانتهاء العام المالي 2016/2017 و التي تنتهي في 30يونيو المقبل بالمقارنة ب4.3% العام المالي السابق.

 

البنك المركزي: ٦.٣ مليار دولار وفرتها البنوك لاستيراد المنتجات البترولية خلال ٢٠١٦ (بوابة الاخبار)

أكد البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أنه تم فتح اعتمادات مستنديه لاستيراد المنتجات البترولية خلال الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2016 ، وبلغت قيمتها نحو 6.34 مليار دولار.

 

مجموعة استثمارية سعودية تقرر ضخ استثمارات بقيمة 4 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن إحدى المجموعات الاستثمارية السعودية الرائدة في المجال الصناعي تدرس حاليا ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري بقيمة 4 مليارات جنيه، وأشار إلى أن المجموعة تقوم حالياً بدراسة السوق المصري وعمل دراسات جدوى موسعة لاختيار موقع الإنتاج والمنتجات التي ستقوم الشركة بتصنيعها.

 

البورصة تربح 7.2 مليار جنيه في التعاملات الصباحية (بوابة الاخبار)

حقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة الثلاثاء 18-4-2017، مكاسب قياسية قدرها 2. 7 مليار جنيه، ليصل إلى 8. 669 مليار جنيه، وسط تعاملات نشطة تجاوزت 355 مليون جنيه بعد مرور أقل من ساعتين من بدء التداولات.

 

19.2 مليار دولار تدفقات النقد الأجنبى منذ التعويم (الشروق)

بلغت حصيلة التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية للقطاع المصرفى منذ قرار التعويم 19.2 مليار دولار، بحسب بيان للبنك المركزى، وقال مصدر مسئول بالبنك المركزى إن هذه التدفقات ساعدت الجهاز المصرفى على تلبية احتياجات العملاء واستيراد السلع الاساسية ومدخلات الإنتاج بما انعكس إيجابيا على توافر جميع السلع بالأسواق وعلى قدرات المصانع التشغيلية.

 

وزير الصناعة: الحصول على تراخيص الاستثمار في أسبوعين بالقانون الجديد (الشروق)

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات خلال الفترة الماضية لتنمية الصناعة المحلية، مشيرًا خفض الاستيراد لإعطاء فرصة للصناعة المحلية وتقديم الوزارة لقانون تراخيص الاستثمار الذي وافق عليه مجلس النواب،وأضاف أن قانون تراخيص الاستثمار الجديد سيخفض الوقت اللازم للحصول على الرخصة من 600 يومًا إلى أقل من أسبوعين.

 

«المركزي»: ٦.٣٤ مليار دولار لاستيراد وقود خلال عام (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي المصري، فتح اعتمادات مستندية لاستيراد منتجات بترولية خلال الفترة يناير- ديسمبر 2016 بنحو 6.34 مليار دولار، ومن جهتها أكدت سهر الدماطى، نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبى الوطني، إنه يجرى استيراد مواد بترولية شهريًا، بنحو ٨٠٠ مليون دولار.

 

لماذا خفض صندوق النقد توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام الحالي؟ (مصر العربية)

أكد تقرير «آفاق الاقتصاد العالمي» الذي أصدره صندوق النقد الدولي، خفَّض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي إلى 3.5%، بدلًا من 4% وأوضح  علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن هناك تحديات أخرى تواجه مصر، أهمها عدم السيطرة على معدل التضخم الذي تزايد بشكل ملحوظ الفترة الأخيرة ووصل لـ 32 %، مشيرًا إلى أنه يتوقع ارتفاعه لأكثر من ذلك خاصة مع اقتراب شهر رمضان وفتح الاستيراد.

 

«معيط»: 10.8 % عجز كلي متوقع في الموازنة الجديدة (مصر العربية)

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية، إن الوزارة تتوقع عجز كلي في الموازنة الجديدة يصل إلى 10.6 أو 10.8 %.وأضاف أن الوزارة تستهدف الوصول إلى أن يكون العجز الأولي للموازنة صفر %، وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي الحالي خطير وكان يجب اتخاذ قرارات صعبة تمثلت في برنامج الاصلاح الاقتصادي، وأوضح أن مشكلة مصر دائما في الايرادات وليس المصروفات.

 

بعد المغرب.. تونس: لن نسمح بانخفاض كبير في عملتنا كما حدث في مصر (مصر العربية)

قالت وزيرة المالية التونسية، لمياء الزريبي، إن البنك المركزي سيقلص تدخلاته لخفض الدينار تدريجيا، ولكنه لن يسمح بانزلاق كبير للعملة المحلية مثلما حدث في مصر عندما جرى تعويم الجنيه، وكانت المغرب أطلقت حملة «المغرب ليست مصر»، تعليقا على قرارها المرتقب بتحرير سعر الصرف، والمقرر له النصف الثاني من العام الجاري.

 

“المركزي” يربط 55 مليار جنيه ودائع للبنوك لأجل 7 أيام خلال مزاد اليوم (مصر العربية)

حصل البنك المركزي علي ودائع مربوطة من البنوك اليوم بقيمة 55 مليار جنيه بفائدة 15.250% لمدة 7 أيام، وعرضت 4 بنوك سيولة علي البنك المركزي بقيمة 75.650 مليار جنيه حصل البنك المركزي منها علي 55 مليار جنيه فقط.

 

خبراء يتوقعون تأجيل تسليم الشريحة لثالثة من قرض صندوق النقد (رصد)

قال بعض الخبراء أن الإضطرابات الأخيره بالدولة من شأنها التأثير سلبا في توقعات الصندوق للإقتصاد خلال الفترة المقبله، بسبب إستمرار تراجع موارد مصر المختلفة للدخل، متوقعين تأجيل تسليم مصر الشريحه الثالثه من قرض صندوق النقد الدولى والتى كان من المتوقع أن يتم إستلامها قبيل إنتهاء العام المالى الجارى 2016-2017.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

الاعلام

مكرم محمد أحمد: قرار تجميد عمل رؤساء إدارات الصحف القومية كان بحاجة لـ”التشاور مع المجلس” (الاهرام)

قال الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والصحافة، إن قرارات الهيئات الثلاث لابد أن تسير وفق ضوابط حددها القانون، ولا يجب أن تتم بمنأي عن بعضها ولكن بشكل توافقي وبعد الرجوع إلي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والصحافة لإبداء الرأي.

 

التعليم

مصدر بـ”التعليم”: إعداد نموذج رابع لـ”البوكليت” يراعي ملاحظات الطلاب (الوطن)

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، إن المركز القومي للامتحانات يعد حاليًا النموذج الاسترشادي الرابع لـ”البوكليت”، عقب مراعاة الملاحظات التي وردت إلى الوزارة بخصوص النموذج الثالث الذي يؤديه الطلاب حاليًا في المدارس، وأضاف المصدر أنه يتم إتاحة “البوكليت” الاسترشادي الرابع أمام الطلاب على الموقع الرسمي للوزارة، مطلع شهر مايو المقبل.

 

السياحه

شركة أغلقت أبوابها دون إخطار بشرم الشيخ (جريدة الاهرام)

انتقد عضو الرقابة الإدارية قيام فرع شركة السلام للسياحة بالغلق تماما دون إخطار مسبق لوزارة السياحة وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار وزارة السياحة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة ، حيث انه من المفترض إخطار وزارة السياحة حتى لا تحدث أى مشكلات خلال موسم العمرة وتلافى الأخطاء التى يقع فيها رواد السياحة الدينية الراغبون فى أداء مناسك العمرة.

 

3 شركات أغلقت أبوابها بالأقصر (جريدة الاهرام)

رصدت حملة هيئة الرقابة الإدارية فى محافظة الأقصر، وجود كميات من العملات الأجنبية مجهولة المصدر، داخل عدد من الشركات السياحية التى تم المرور عليها، كما رصدت الحملة غلق 3 شركات فى شوارع الروضة الشريفة ، والمنشية، وعبدالحميد العمدة، وعدم وجود مديرى أغلب الشركات التى تم المرور عليها.

 

اكتشاف 1050 قطعة أثرية و6 توابيت داخل مقبرة بالأقصر (الوطن)

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اليوم، عن اكتشاف 1050 قطعة أثرية و6 توابيت بحالة جيدة وعدد من الأدوات والأقنعة، داخل مقبرة لأول مستشار في الأسرة 18  يدعى “أو سر حات” وذلك بمنطقة دراع أبوالنجا بالبر الغربي بالأقصر.

 

الزراعه

ضبط 40 طن قمح مليئة بالسوس والحشرات في الفيوم (بوابة الاخبار)

تمكنت مباحث الفيوم من ضبط 40 طن قمح مليئة بالأتربة والحشرات مخزنة خلف صوامع مركز طامية،وعلى الفور تم ضبط الكمية مخزنة خلف مبنى إدارة الصوامع مختلطة بالأترابة والحشرات ولا تصلح للاستهلاك الآدمى.

 

وزارة الزراعة: زيادة مساحات مشروع الـ1.5 مليون فدان إلى 2.1 مليون (رصد)

تدرس وزارة الزراعة زيادة مساحات مشروع الـ1.5 مليون فدان خلال الفترة المقبلة لتصل إلى 2.1 مليون بعد ارتفاع حجم الطلبات التى تقدم بها صغار المزارعين والشباب فى المرحلة الأولى.

 

النقل والمواصلات

وزير النقل: شراء 32 قطارا للخط الأول للمترو و6 للثانى بـ15.5مليار جنيه (اليوم السابع)

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل اعتزام الوزارة شراء 32 قطارا مكيفا جديدا للخط الأول للمترو (المرج ـ حلوان) 12.5 مليار جنيه، وشراء 6 قطارات أخرى للخط الثانى للمترو، بدلا من 13 قطارا كما كان مخططا سابقا، بتكلفة 3 مليارات جنيه، وذلك بتمويل من البنك الأوروبى مشيرا إلى أنه تقرر توجيه قيمة الـ7 قطارات الأخرى لصالح خطة تطوير الخط الأول باعتباره الأكثر أولوية.

 

الأقباط

راهب بسانت كاترين: الدير آمن ورهبانه بخير(بوابة الاخبار)

أكد الأب غريغوريس راهب بدير سانت كاترين، أن الدير بالداخل لم يتعرض لأي هجوم وهناك تأمينات مشددة من قبل قوات الجيش والشرطة، ولم يتعرض أي راهب داخل الدير لأي اعتداء، وأضاف راهب سانت كاترين لـ«بوابة أخبار اليوم»، انه ليس لديه معلومات حول تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له أفراد الكمين، بسبب تواجده داخل أسوار الدير .

 

التضامن: الأحد بدء صرف تعويضات ضحايا كنيستى مار جرجس والمرقسية (اليوم السابع)

قال كمال الشريف، رئيس قطاع الديوان العام بوزارة التضامن الاجتماعى، إنه خلال يومين سيتم تسليم 45 أسرة من ضحايا كنيستى، المرقسية بالإسكندرية ومارجرجس بطنطا، وهذا بعد تقديم أسر الضحايا إعلان الوراثة بالمحكمة.

 

الكنيسة المصرية بالكويت تستعد لاستقبال تواضروس الأحد المقبل (اليوم السابع)

قال راعي كنيسة مارمرقس، للأقباط الأرثوذوكس فى الكويت القمص بيجول الأنبا بيشوى، إن زيارة تواضروس وكل بلاد المهجر للكويت ستكون فى موعدها المقرر خلال الفترة من 23 إلى 27 من شهر إبريل الجارى.

 

أخرى

انتحار ربة منزل لمرورها بأزمة نفسية في البحيرة (الوطن)

انتحرت ربة منزل في العقد الثاني من العمر، بشنق نفسها بقرية كنج عثمان التابعة لمركز كفرالدوار بالبحيرة، لمرورها بأزمة نفسية.

 

قطع المياه عن 7 مناطق بالجيزة غدًا لمدة 24 ساعة (المصري اليوم)

أعلنت شركة مياه الشرب بالجيزة، أنه سيتم قطع المياه عن كرداسة وأبورواش وبني مجدول والعمليات الخاصة بطريق مصر- الإسكندرية الصحراوي والمناطق الصناعية بأبورواش والأمن المركزي ونيو جيزة، من الساعة السادسة صباح الأربعاء ولمدة 24 ساعة وذلك بسبب الأعمال بمحور 26 يوليو.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مسلحون أطلقوا النيران على كمين بطريق سانت كاترين ومقتل أمين شرطة وإصابة 4 آخرين (بوابة الأهرام)

صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية، بقيام عدد من الأشخاص المسلحين، أعلى المنطقة الجبلية المواجهة لأحد الأكمنة الأمنية، بطريق سانت كاترين بجنوب سيناء، بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات بالكمين، فبادلتهم القوات إطلاق النيران.وأسفر الحادث، عن مقتل أمين شرطة، وإصابة 4 آخرين.

 

مدير أمن جنوب سيناء: فرد أمن أطلق النار بالخطأ في حادث سانت كاترين (الوطن)

قال اللواء أحمد طايل مدير أمن جنوب سيناء، إنَّ أحد أفراد الأمن أطلق النار بطريق الخطأ على التمركز الأمني في محيط دير سانت كاترين.وأضاف إنَّه تمَّ العثور على السلاح المستخدم، نافيًا وقوع عمل إرهابي على كمين تأمين الدير.

 

وفاة شخص جديد فى تفجير “المرقسية”.. والحصيلة ترتفع إلى 18 شخصًا (بوابة الأهرام)

ارتفع عدد شهداء التفجير الذى استهدف الكنيسة المرقسية بالإسكندرية خلال احتفالات “أحد الشعانين” إلى 18، بعد وفاة أحد المصابين صباح يوم الثلاثاء.

 

تنظيم الدولة تعلن مسؤوليتها عن هجوم كمين بالقرب من دير سانت كاترين (بوابة الأخبار)

أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع، على نقطة تفتيش أمنية قرب دير سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء أسفر عن مقتل شرطي وإصابة أربعة آخرين.

 

بعد تنبؤها بتفجيرات الإسكندرية وطنط. “تحت الأرض” تخبر عن العملية بسانت كاترين (البوابة نيوز)

موجة كبيرة من التعليقات انتشرت على صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فور اكتشاف تدوينة جديدة لصفحة “تحت الأرض” كانت قد تنبأت فيها بوقوع الهجوم الإرهابي أمس الثلاثاء، على الحاجز الأمني المكلف بحماية سانت كاترين.

 

محاكم ونيابات: –

استئناف النيابة على إخلاء سبيل «عبدالغني» و«أبو النصر».. الأربعاء (بوابة الأخبار)

تنظر محكمة الجنايات اليوم استئناف النيابة العامة، على قرار إخلاء سبيل صفوت عبد الغنى وعلاء أبو النصر في القضية رقم 473 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة بـ”تحالف دعم الإخوان”.

 

استمرار إخلاء سبيل «زيزو عبده» بتدابير احترازية (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة، استمرار إخلاء سبيل زيزو عبده، عضو حركة 6 إبريل، في اتهامه بالتحريض على التظاهر اعتراضًا على اتفاقية ترسيم الحدود، وقلب نظام الحكم، بتدابير احترازية.

 

القضاء الإدارى بالشرقية يرفض الطعن على انتخابات دائرة وزير التموين (اليوم السابع)

قررت محكمة القضاء الإدارى بالشرقية، رفض الطعن المقدم من المرشح نبيل عسكر، لمطالبته بإعادة فرز عدد كبير من اللجان الانتخابية بدائرة أبوكبير، التى فُتح باب الانتخابات على مقعدها الشاغر بعد اختيار نائبها السابق، الدكتور على المصيلحى، وزيرا للتموين فى التعديل الوزارى الأخير.

 

بلاغ عاجل لنيابة أمن الدولة العليا يتهم وكيل الأزهر بالانتماء للإخوان (البوابة نيوز)

تقدَّم سمير صبري، المحامي، ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا ضد عباس شومان، وكيل الأزهر؛ لنشره كتابًا لوكيل جماعة الإخوان، والانتماء إلى جماعة الإخوان.

 

اعتقالات: –

الأمن يلقى القبض على 3 مشتبه بهم فى حادث كمين سانت كاترين (اليوم السابع)

ألقى ضباط مباحث جنوب سيناء، بالاشتراك مع رجال حرس الحدود، القبض على 3 أشخاص من شمال سيناء يشتبه فى تورطهم بحادث سانت كاترين الذى وقع مساء أمس الثلاثاء.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“حجازي” يغادر إلى ألمانيا لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدفاع الأفارقة (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، متوجهاً إلى ألمانيا، لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدفاع الأفارقة، والمزمع عقده بمدينة شتوتجارت الألمانية، وذلك بدعوة من الفريق أول توماس ولدهاوزر قائد القيادة الإفريقية الأمريكية. ومن المقرر أن يستمر المؤتمر فى الفترة من الثامن عشر حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري، لمناقشة عدد من القضايا والموضوعات على صعيد التعاون العسكرى بين الدول المشاركة في ضوء تطورات الأوضاع على الساحة الإفريقية.

 

القوات المسلحة تستقبل اليوم الغواصة الألمانية لإعلان ضمها للبحرية المصرية (اليوم السابع)

تستقبل القوات البحرية المصرية اليوم، الأربعاء الغواصة الألمانية الأولى من الجانب الألمانى “طراز تايب  1400/209″، والتى تم تدشينها فى مدينة “كيل” الألمانية منذ عدة شهور، حيث تُقام مراسم التسليم ورفع العلم المصرى عليها، وتأتى ضمن عدة غواصات ستنضم للخدمة بالقوات البحرية طبقاً لبرنامج زمنى محدد. ويقود الغواصة الألمانية عدد من ضباط القوات البحرية المصرية ، ممن تم تدريبهم مع الجانب الألمانى، وقادوا السفينة منذ إقلاعها من ألمانيا.

 

القوات المسلحة تبني أكبر هنجر ومبنى لمحاكاة التدريب للتحكم بالغواصات (المصري اليوم)

سعت القيادة العامة للقوات المسلحة لتطوير وتحديث حتي تواكب بحريات الدول العظمي والقوات البحرية بالدول العظمي من خلال الإعداد والتجهيز لاستقبال الغواصات وبناء أكبر هنجر مجهز برصيف لتراكي الغواصات (209/1400) فضلا عن إنشاء مبني محاكي للتدريب على القيادة والتحكم بالغواصة لتدريب الأطقم.

 

اليوم.. وزير الدفاع الأمريكي يصل القاهرة للقاء السيسي (البوابة نيوز)

يصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى القاهرة اليوم الأربعاء، ضمن جولة تشمل مصر والسعودية وإسرائيل وقطر؛ لبحث الملفات المشتركة في المنطقة.ومن المقرر أن يلتقي، السيسي، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

 

“المسماري”: مصر دائما في مقدمة الدول المساعدة لنا بكل أزماتنا (الوطن)

شن العقيد أحمد المسماري، الناطق باسم الجيش الليبي الوطني، هجومًا على قطر متهمًا إياها بتمويل الجماعات الإرهابية وتسعى لتدمير الجيوش العربية وأضاف المسماري، خلال حواره في برنامج “حلقة الوصل”، مع الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أن مصر دائمًا في مقدمة الدول المساعدة لليبيا في أزماتها على مر التاريخ.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى هجوما قرب دير سانت كاترين بسيناء (رويترز)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم وقع مساء الثلاثاء على نقطة تفتيش أمنية بالقرب من دير سانت كاترين في محافظة جنوب سيناء أسفر عن مقتل شرطي وإصابة ثلاثة آخرين على الأقل. وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم في بيان مقتضب على الإنترنت “الهجوم الذي وقع قرب كنيسة سانت كاترين. وقال مصدر طبي إن القتيل في حادث إطلاق النار على كمين أمني بسانت كاترين هو أمين شرطة جمال محمد سعيد، أما المصابين فهم أمين شرطة محمد جمعة مرسي، وأمين شرطة عبد المنعم حسن، وعريف شرطة مصطفى قطب.

 

ناشط سيناوي : داعش وجهت رسالة من سانت كاترين للعالم «عجز الدولة عن حماية سيناء» (مصرالعربية)

علق الناشط السيناوي مسعد أبو فجر، على الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له أحد الأكمنة الأمنية بمنطقة دير سانت كاترين، في محافظة جنوب سيناء، مساء أمس الثلاثاء. وقال في تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “كل سنة لبلاد الطور عند الدواعش ضربة، السنة اللي فاتت تم تفجير الطائرة الروسية في الجو، السنة اللي قبلها تم تفجير مديرية أمن الطور، هذه السنة جاءت الضربة الاشد خطورة عند مدخل دير سانت كاترين”. وأوضح: “كل ضربة تحمل رمزيتها،ضربة مديرية الأمن تحمل معاني عجز الدولة عن حماية نفسها، ضرب الطائرة الروسية يحمل معنى عجز الدولة عن حماية ضيوفها من السواح، أما ضربة مدخل دير سانت كاترين فهي شيفرة الشفرات”.

 

مصر: مقتل مواطن وإصابة آخرين بقصف سيارة في سيناء (العربي الجديد)

قتل مواطن مصري، وأصيب آخران، عصر يوم الثلاثاء، في قصف جوي استهدف سيارة مدنية بوسط سيناء، شرقي البلاد. وقالت مصادر طبية “، إن مواطنًا قتل وأصيب اثنان آخران، وكان الثلاثة يستقلون سيارة في منطقة الجايفة، وسط سيناء، مشيرةً إلى أن القتيل تحول أشلاء نتيجة استهداف السيارة بشكل مباشر.

 

القناة الثانية الإسرائلية تنشر تقرير عن تأمين الحدود مع مصر تحسبا لهجمات من ولاية سيناء (مصرالعربية)

سلطت القناة الثانية العبرية الضوء على الاستعدادات الإسرائيلية على الجانب الآخر من الحدود مع سيناء، تحسبا لشن تنظيم “ولاية سيناء” التابع لما يسمى الدولة الإسلامية (داعش)، على مدينة إيلات كبرى المدن السياحية في إسرائيل. سلطت القناة الثانية العبرية الضوء على الاستعدادات الإسرائيلية على الجانب الآخر من الحدود مع سيناء، تحسبا لشن تنظيم “ولاية سيناء” التابع لما يسمى الدولة الإسلامية (داعش)، على مدينة إيلات كبرى المدن السياحية في إسرائيل.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close