fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 19 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يستقبل رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، بيندكت أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، حيث تناول اللقاء الدور الهام الذي يقوم به البنك في دعم وزيادة التجارة البينية على مستوى القارة الإفريقية من خلال الأنشطة والبرامج التي يمولها.

 

وفد الكونجرس الأمريكي يختتم زيارته للقاهرة (بوابة الأهرام)

اختتم وفد من أعضاء لجنة الكونجرس الأمريكي مساء أمس الثلاثاء زيارته التي استمرت لمدة ثلاثة أيام بالقاهرة.وذكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة -في بيان صحفي -أن الوفد عقد لقاءات مع كبار المسئولين المصريين، وتفقُد عددا من المشروعات التي تدعمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

وزير الخارجية يدعو لسرعة حل مشاكل المواطنين بالخارج (بوابة الأهرام)

دعا سامح شكري وزير الخارجية، إلى سرعة حل مشاكل المواطنين بالخارج، جاء ذلك خلال لقائه بأعضاء القطاع القنصلي، برئاسة السفير خالد رزق مساعد الوزير للشئون القنصلية والمصريين بالخارج.

 

بدء فعاليات منتدى الأعمال المصري التنزاني الثاني (موقع وزارة الخارجية)

صرح السفير ياسر الشواف سفير مصر في تنزانيا ببدء فعاليات منتدى الأعمال المصري التنزاني الثاني في الفترة من 17 إلى 19 الجاري في القاهرة، ويترأس الوفد التنزاني السفيرة/ أمينة سالم وزيرة الصناعة والتجارة بجزيرة زنزبار، بينما يترأس الجانب المصري الوزير المفوض التجاري/ أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري.

 

السلطات الكويتية تدخل تعديلا على شروط التحاق الأسرة بالعائل المقيم بالكويت (موقع وزارة الخارجية)

أفادت السفارة المصرية في الكويت بأن السلطات الكويتية قد أدخلت تعديلاً جديداً على شروط التحاق الأسرة بالعائل المقيم بالكويت، حيث اشترطت للحصول على إقامة عادية للالتحاق بعائل ألا يقل الراتب الشهري للعائل عن 450 ديناراً كويتياً بدلاً من الحد الأدنى الذي كان معمولاً به من قبل وهو 250 ديناراً كويتياً، علماً بأن هذا التعديل لن يطبق بأثر رجعي على المقيمين حالياً والذين تقل رواتبهم عن 450 ديناراً كويتياً.

 

المفوض السامي للأمم المتحدة يزور مصر للاطلاع على وضع اللاجئين (بوابة الأخبار)

يبدأ اليوم المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، زيارة لمصر، حيث يلتقي مع سامح شكري وزير الخارجية، كما سيعقد مؤتمرا يوم الخميس المقبل، والذي ستنظمه له تنظم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مصر.

 

موقع “EurActiv “: الاتحاد الأوروبى يدرس التعاون مع مصر فى أزمة اللاجئين (اليوم السابع)

قال موقع EurActiv المعنى بأخبار الاتحاد الأوروبى فى تقرير نشره، يوم الثلاثاء، أن مصر قد تسعى فى المستقبل لعقد صفقة كتلك التى عقدتها تركيا مع الاتحاد لاستقبال اللاجئين السوريين مقابل مساهمات ومساعدات مالية من أوروبا.وقال إن الاتحاد الأوروبى يستهدف عقد صفقات مع دول فى شمال أفريقيا مثل ليبيا ومصر لاستقبال اللاجئين، رغم حملة الانتقادات التى شنت ضد الاتحاد جراء الصفقة المعقودة مع أنقرة.

 

مسئول بالخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة تدعم برنامج صندوق النقد لمصر (اليوم السابع)

قال مسئول كبير بالخزانة الأمريكية، إن الولايات المتحدة ترى برنامج صندوق النقد الدولى لإقراض مصر 12 مليار دولار ضروريا، وتعمل مع دول مجموعة السبع للتحقق من تمويله بالكامل.وأبلغ ناثان شيتس، وكيل الخزانة للشئون الدولية منتدى للسياسات، أن الولايات المتحدة تدعم برنامج صندوق النقد لمصر، وتعتقد أن الإصلاحات التى يشترطها الصندوق ستكون صعبة لكن ضرورية لتحرير الاقتصاد المصرى وزيادة قدرته التنافسية.

 

الخارجية اللبنانية: نتضامن مع مصر حكومة وشعبا فى حربها ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية الهجوم الإرهابى الذي استهدف نقطة تفتيش أمنية فى شمال سيناء، وأسفر عن استشهاد 12 جنديا، مشيرة إلى أن لبنان الذي وقف -ولا يزال -بوجه الإرهابيين والتكفيريين وقدَّم الشهداء فى سبيل منع تمدد الإرهاب الى أراضيه، يؤكد وقوفه إلى جانب مصر وجيشها وشعبها الشقيق فى هذا الظرف العصيب، كما يعرب عن تضامنه الكامل معها فى حربها ضد الإرهاب.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهورى بمد حالة الطوارئ بشمال سيناء ثلاثة أشهر يعمل به بعد موافقة مجلس النواب (الأهرام)

أصدر السيسى قرارا جمهوريا برقم 487 لسنة 2016، نشرته الجريدة الرسمية أمس، بإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 31 أكتوبر 2016، وذلك فى المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وحتى جبل الحلال.

 

السيسي يطالب وزير الإسكان بالالتزام بالزمن المحدد لتنفيذ العاصمة الإدارية (الوطن)

اجتمع السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني . وعرض وزير الإسكان الموقف التنفيذي والجهود الجارية لإنشاء المُدن الجديدة .  فيما أكد السيسي أهمية مواصلة العمل بدأب في تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة الأخرى، والتأكد من إنشائها وفقا لأعلى المواصفات وأحدث المعايير، إلى جانب الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد.

 

السيسي يبحث مع خورشيد تحسين مناخ الاستثمار في مصر (الوطن)

اجتمع السيسي، بداليا خورشيد وزيرة الاستثمار.واستعرضت خورشيد خلال الاجتماع، خطة السياسة الاستثمارية الجاري وضعها، وتتضمن تحليلًا لمنظومة الاستثمار الحالية، مع وضع إطار شامل للسياسة الاستثمارية، على مستوى الدولة.

 

السيسي يجتمع بالعصار للاطلاع على الجهود المبذولة لتطوير وزارة الإنتاج الحربي (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بالدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي.وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على الجهود المبذولة لتطوير وزارة الإنتاج الحربي، والحفاظ على دورها الأساسي في تطوير المنتجات والصناعات العسكرية، لتلبية احتياجات القوات المسلحة ومسايرة التطور العالمي في التسليح.

 

السيسي يجتمع بوزيرة التعاون الدولى (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، مع الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.وقال المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزيرة التعاون الدولي استعرضت خلال الاجتماع مساهمة وزارة التعاون الدولي في تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي من خلال تكثيف الاتصالات مع مؤسسات التمويل الدولية لتوفير البرامج اللازمة لدعم الموازنة والتوسع في شبكات الحماية الاجتماعية.

 

ميناء سفاجا يستعد لاستقبال السيسي لافتتاح مشروعات الـ 510 ملايين جنيه (اليوم السابع)

أنهت وزارة النقل استعداداتها لافتتاح ميناء سفاجا البحرى وعدد من الطرق المدرجة بالمشروع القومى للطرق وغيرها فى حضور السيسي، حيث متوقع قيام السيسي بافتتاح عدد من المشروعات المجمعة من داخل ميناء سفاجا.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تطرح المرحلة الأولي لمشروع المليون ونصف المليون فدان الثلاثاء المقبل (الأهرام)

أعلنت الحكومة أمس إطلاق المرحلة الأولى لمشروع المليون ونصف المليون فدان والتى تبدأ الثلاثاء المقبل، حيث لايقتصر المشروع على الزراعة فقط وزيادة الرقعة الزراعية، بل يمتد ليشمل انشاء مجتمعات عمرانية جديدة وأكد رئيس الوزراء أن الاعلان عن الطرح الاول يتضمن 500 ألف فدان من إجمالى مساحة مشروع تنمية المليون ونصف المليون فدان.

 

رئيس الوزراء يلتقي مجموعة من خبراء الاقتصاد لتحليل الموقف الحالي لمصر (الوطن)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء عدداً من خبراء الإقتصاد، بحضور الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية .وعقب اللقاء أكد رئيس الوزراء أن اللقاء جاء بهدف تحقيق التشاور مع كافة الأطراف ذوي الخبرة لعرض الموقف الاقتصادي، وطرح التحديات والفرص الراهنة، والاستماع إلى الرؤى حول سبل تحقيق الإصلاح الاقتصادي .

 

إسماعيل: الحكومة تبذل مجهودًا للقضاء على العشوائيات (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه يوجد تطوير في شبكة الطرق لأكثر من 5000 كم، فضلا عن جهود الحكومة في التعامل مع العشوائيات ومشروع غيط العنب والأسمرات، وتطبيق منظومة التموين والصوامع الكبيرة التى ستدخل الخدمة والشون الجديدة التى تم تجديدها.

 

استقالات مجلس إدارة المصرية لخدمات الدم تتوالى (بوابة الأخبار)

تقدم “فكري محمد سالم” عضو مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات نقل الدم إحدى شركات القابضة للأمصال واللقاحات “فاكسيرا”، باستقالة مسببة لرئيس الشركة القابضة. لما لمسه من تعارض في قرارات مجلس إدارة الشركة القابضة فيما يخص الشركة المصرية لخدمات نقل الدم، مما يضر بمصالحها.جدير بالذكر أن هذه الاستقالة هي الثانية بعد أن تقدمت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات نقل الدم د.هالة عدلي حسين لأسباب مشابهة.

 

لجنة استرداد الأراضي تنهي خلاف بين الأوقاف والإصلاح الزراعي بأسوان (بوابة الأخبار)

اجتمعت لجنة استرداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها برئاسة إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وذلك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المتحدث الرسمي باسم اللجنة وتم إنهاء جميع التشابكات بين هيئة الأوقاف المصرية وهيئة الإصلاح الزراعي بمحافظة أسوان بما فيها نقل جميع مكلفات كل طرف إليه.

 

رئيس الوزراء يلتقي اليوم عددا من الكتاب ويرأس اجتماع المجموعة الاقتصادية (اليوم السابع)

يعقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، لقاء مع عدد من الكتاب فى إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها رئيس الوزراء مع الكتاب والاقتصاديين لعرض جهود الحكومة الاقتصادية.كما يعقد اجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة جهود الحكومة فى توفير السلع وضبط الأسعار.

 

البرلمان المصري: –

لجنة برلمانية تستدعى وزراء السياحة والتعليم والطيران المدنى والتعليم العالى (بوابة الأهرام)

قررت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، استدعاء وزراء السياحة والطيران المدني والتعليم والتعليم العالي، للوقوف على تطورات ملف السياحة وعودة السياحة الروسية، فضلاً عن مطالبات النواب بضرورة تدريس مادة السياحة بالمراحل التعليمية.

 

النواب يحاصرون وزير النقل بطلبات إحاطة بسبب حوادث الطرق القطارات (بوابة الأهرام)

ناقش مجلس النواب، في جلسته العامة، عددًا من طلبات الإحاطة المقدمة لوزير النقل حول حوادث الطرق، وذلك في حضور وزير النقل جلال السعيد.ومن جانبه قال وزير النقل إن حوادث الطرق، ليست بسبب الطرق، ورغم ذلك معدل الحوادث مقلق بالفعل، وتمت مناقشته في مجلس الوزراء، وتقدمت الوزارة ببرنامج تنفيذي لرفع مستوى الأمان على مستوى الطرق، مع ضرورة تفعيل دور المجلس القومي للسلامة على الطرق”.

 

السادات يطالب بتقرير المركزي للمحاسبات عن الأداء المالي لشركات قطاع الأعمال والاستثمار (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، لرئيس مجلس النواب، بطلب موقع عليه عشرين عضوًا لموافاتهم بتقرير من الجهاز المركزي للمحاسبات عن الأداء المالي لشركات قطاع الأعمال والاستثمار، والأطراف المُحققة وغير المُحققة للأرباح، وأوجه صرف هذه الأرباح ومصروفات العاملين بهذه الشركات.

 

النواب يدعو رئيس الوزراء لإلقاء بيان حول مد الطوارئ بمناطق في شمال سيناء (بوابة الأخبار)

دعا رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، رئيس الوزراء شريف إسماعيل، لإلقاء بيان في المجلس عن الظروف التي أدت إلى إعلان مد حالة الطوارئ وحظر التجوال في بعض مناطق شمال سيناء لمدة ثلاثة أشهر.

 

نواب ائتلاف 25/30 يطالبون بتحويل مرتضي للجنة القيم (بوابة الأخبار)

أكد أعضاء تكتل 25 / 30 بمجلس النواب أن النائب مرتضى منصور لم يتطاول في حديثه فقط على نواب التكتل، ولكنه تطاول على الدستور والقانون .وطالب أعضاء التكتل في اجتماعهم الذي عقد بقاعة 25 يناير بالمجلس النواب باتخاذ موقف ضد النائب مرتضى منصور .

 

مكتب مجلس النواب يرفض رفع الحصانة عن عضوين لعدم استيفاء الشروط اللائحية (اليوم السابع)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مكتب المجلس تلقى طلبين لرفع الحصانة البرلمانية عن عضوين بالمجلس، رفض ذكر اسمهما، لرفع الدعوى المباشرة ضدهما .وأكد رئيس البرلمان، أن مكتب المجلس رأى رفض الطلبين لأنهما لم يستوفيا الشروط الواردة باللائحة الداخلية بمجلس النواب، وسيتم إخطار العضوين ومقدمى الطلبات.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يستقبل رئيس مجلس علماء باكستان (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الشيخ حافظ محمد أشرفي، رئيس مجلس علماء باكستان والوفد المرافق له، خلال زيارته القاهرة.

 

وزير الأوقاف يستقبل رئيس ديوان الوقف السني العراقي (بوابة الأخبار)

أكد الشيخ عبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السني العراقي، أن قوة مصر قوة للأمة العربية كلها، فهي بمثابة صمام الأمان لكل دول المنطقة، لافتا إلى أنها ستظل بفضل قيادتها السياسية الحكيمة رائدة المنطقة العربية . جاء ذلك خلال استقبال د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف له والوفد المرافق له بمكتبه بديوان عام وزارة الأوقاف.

 

تصريحات: –

عمرو الشوبكى: تصعيدى للبرلمان مسألة وقت.. ولم أتلق اتصالا بموعد حلف اليمين (اليوم السابع)

قال الدكتور عمرو الشوبكى، إن هناك حديث قوى حول أن تصعيده إلى البرلمان مسألة وقت، وأن اللجنة التشريعية برئاسة السيد الشريف وكيل المجلس ستحسم الأمر قريبا، موضحا أنه حتى الآن لم يتلق اتصالا من البرلمان بموعد حلفه اليمين تحت القبة.

 

توك شو: –

فاطمة ناعوت لـ “عمرو أديب”: أثق فى برائتى وأحترم كافة الأديان (اليوم السابع)

قالت الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت، إنها عادت إلى مصر لأنها “مريضة بمصر”، وأنها من الضعاف الذين لا يعرفون أن يتركوا الوطن، موضحة أن أسرتها ونجلها كانوا فى استقبالها بالمطار، وتابعت:”أثق فى برائتى وأحترم كافة الأديان”، مشيرة إلى أنها قررت منذ أربعة أشهر أن تعود إلى مصر.

 

سوشيال ميديا: –

ردا على دعوات 11-11.. مستخدمو تويتر يدشنون هاشتاج “هنحميها من الخونة” (اليوم السابع)

دشن عدد كبير من مستخدمى موقع التدوينات القصيرة “تويتر” هاشتاج تحت عنوان “هنحميها من الخونة”، ردا على الدعوات التى تطالب بالنزول والاحتجاجات يوم 11-11 المقبل.

 

وائل غنيم: “محمد بن سلمان” يعلن التقشف في السعودية ويصرف ببذخ في فرنسا (مصر العربية)

انتقد الناشط السياسي وائل غنيم، شراء وزير سعودي ليخت بقيمة 550 مليون دولار، في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة السعودية عن اتخاذ إجراءات التقشف بخفض مرتبات الوزراء.

 

حافظ أبو سعدة عن مظاهرات بورسعيد: الشرعية هي رضا المواطنين (مصر العربية)

علّق حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على التظاهرات التي شهدتها محافظة بورسعيد، للاحتجاج على زيادة مبالغ التعاقدات مقابل تخصيص وحدات الإسكان الاجتماعي .وقال ” انتهت مظاهرات بورسعيد ببيان للمحافظ يتراجع عن رفع أسعار الشقق، الدرس لا تتحدى الناس ولا تركن للقوة والعنف الشرعية هي رضا المواطنين “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

شراكة بين قناة السويس ومؤسسة الخبرات الدولية لتأسيس مجمع للحديد والصلب (بوابة الاخبار)

قام الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وسمو الأمير وليد بن سعود بن مساعد بن عبدالعزيز بتوقيع عقد شراكة  بين هيئة قناة السويس ومؤسسة الخبرات الدولية السعودية،  لتأسيس شركة مساهمة مصرية لبناء مصنع للحديد والصلب على قطعة الأرض المملوكة لهيئة قناة السويس بالعين السخنة وذلك كنواة لإنشاء مجمع لصناعات الحديد والصلب.

 

أزمة الدولار تؤجل إنشاء خط إنتاج جديد لشركة LG في مصر (بوابة الاخبار)

أكد محمد الجداوي مدير علاقات التسويق بشركة ال جي أن مشكلة الدولار لا تزال قائمة وتسببت في تأجيل  تدشين خط إنتاج جديد لأحدى منتجات شركة  LG المخطط إقامتها مطلع العام الجاري ،بالإضافة إلى تأثيرها المباشر على العمليات التشغيلية اليومية التي تسير حركة أعمال الشركة داخل السوق المصرية .

 

8,14٪ زيادة في قيمة صادرات مصر لدول حوض النيل بـ2015 (بوابة الاخبار)

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الثلاثاء 18 أكتوبر النشرة السنويـة “التبادل التجاري بين مصــر ودول حوض النيل عام 2015 وتناولت النشرة حجـم التجارة من صادرات وواردات مع دول حوض النيل وهي السودان وأثيوبيا وأوغندا والكونغو وكينيا وتنزانيا، ورواندا وبروندي وإريتريا، وبحسب النشرة فقد بلغ إجمالي قيمة الصادرات لدول حوض النيل 7,9 مليار جنيه عـام 2015

 

البنك المركزي يثبت الدولار عند 8.78 جنيه في عطاء اليوم (بوابة الاخبار)

ثبت البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، سعر صرف الدولار للبنوك عند 8.75 جنيه للشراء، و8.78 جنيه للبيع، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2016، على أن يباع للعملاء بـ 8.88 جنيه، وذلك بالعطاء الدولاري الأسبوعي وضخ البنك المركزي، نحو 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي.

 

رئيس البنك الإفريقى للاستيراد والتصدير: 4 مليارات دولار حجم المحفظة الائتمانية لمصر (جريدة الاهرام)

اعلن دكتور بنديكت اوراما رئيس البنك الافريقى للاستيراد والتصدير ان العلاقة بين البنك ومصر استراتيجية مشيرا الى ان المحفظة الائتمانية لمصر لدى البنك تصل الى 4 مليارات دولار وان اجمالى التسهيلات الائتمانية التى قدمها البنك لمصر تصل الى 7.2 مليار دولار.

 

المركزي: 369.3 مليار جنيه إجمالي حجم النقد المصدر خلال 2015-2016 (البوابه نيوز)

كشفت القوائم المالية للبنك المركزي الصادرة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2016 عن وصول إجمالي قيمة النقد المصدر خلال العام إلى 369.3 مليار جنيه، مقارنة بـ 314.8 مليار جنيه، بنهاية 2015.

 

“أبراج” تتفاوض مع “الأهلي المتحد” و”العربي الإفريقي” للإسهام في مشروع “ذا جيت” (بوابة الاهرام)

كشف المهندس على ربيع، رئيس مجموعة “أبراج مصر”، عن أن هناك مفاوضات مع مجموعة من المستثمرين العرب والمصريين، للشراكة فى المشروع، إلى جانب التفاوض مع بنكي “الأهلى المتحد” و”العربي الإفريقي” للحصول على قرض للإسهام في تمويل مشروع “ذا جيت”.

 

رئيس الحكومة: 210 مليارات جنيه من الموازنة مخصصة للدعم.. “مش هنقدر نكمل كده” (الوطن)

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن الفترة الحالية تشهد مشكلة اقتصادية وأضاف، في تصريحات صحفيةعقب لقائه عدد من خبراء الاقتصاد والاستثمار، أن “210 مليارات جنيه من الموازنة مخصصة للدعم، ومش هنقدر نكمل كده لازم كلنا نقف مع بعض ونواجه مشاكل مصر واقتصادها ونتحمل المسؤولية جميعا، لأن بلدنا بها إمكانيات كبيرة”.

 

“أزمة السكر” تواصل ضرباتها.. نصف كيلو لكل مواطن على التموين في قنا (الوطن)

أعرب المواطنون المسجلون على بطاقات التموين عن غضبهم، بعد تخصيص نصف كيلو سكر لكل فرد مسجل على التموين، بدلاً من كيلوجرام واحد وقال عدد من التجار إن التموين بعدما قلل الكمية من كيلوجرام أوضح لهم أن الفرد سوف يأخذ 750 جراما ولكنه قبل يوم الصرف تم تعديل الأوراق على أن يحصل الفرد على نصف كيلوجرام سكر وهذا يحدث لأول مرة منذ سنوات.

 

اختفاء السكر من الأسواق الحرة في الإسكندرية (الوطن)

تفاقمت أزمة نقص السكر في الإسكندرية، اليوم، وذلك بعد اختفاء السلعة من الأسواق الحرة، ومنعت المجمعات الاستهلاكية والبدالين التموينيين، شراء أكثر من 2 كيلو ورصدت “الوطن” اختفاء أكياس السكر من المحال الحرة، فيما تمنع المجمعات الاستهلاكية والبدالين التموينيين، وسلاسل المحال التجارية الكبرى، شراء الشخص لأكثر من 2 كيلو، في حال توفره.

 

عمال “الشرقية الوطنية” للملابس يستقبلون وزير القوى العاملة بالتظاهر (الوطن)

اسقبل العشرات من عمال “الشرقية الوطنية” للملابس الجاهزة، محمد سعفان، وزير القوى العاملة، والذي أجرى زيارة مفاجئة للمحافظة، بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة بمدينة الزقازيق، حيث اصطفوا على السلالم بمجرد وصول موكب الوزير وتوجهوا له، لتقديم شكوى بمطالبهم، التي تتمثل في عدم تقاضيهم رواتبهم منذ 4 أشهر.

 

وزير الزراعة: تلقينا عرضا من روسيا لإنتاج ألبان الأطفال من حليب الماعز (الشروق)

قال وزير الزراعة د. عصام فايد، إن الوزارة تلقت عرضا من قبل مستثمرين روس لإنتاج ألبان الأطفال المجففة بمصر من حليب الماعز، وتم تكليف قطاع الثروة الحيوانية بإعداد دراسة عن إعداد حجم الثروة الحيوانية وطبيعتها ونوعيتها من رؤوس الماعز فى مصر، بناء على دراسة تلقتها الوزارة من جهاز الخدمة الوطنية، موضحا أنه تم تدبير التمويل اللازم للانتهاء من المشروع.

 

مسؤول: أمريكا تعمل مع مجموعة السبع لتمويل برنامج صندوق النقد لمصر (أصوات مصريه)

قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعتبر القرض المقترح من صندوق النقد الدولي إلى مصر بقيمة 12 مليار دولار “أساسيا” وإنها تعمل مع أعضاء مجموعة الدول السبع الكبرى لضمان التغطية الكاملة للقرض من خلال تمويل ثنائي.

 

المالية المصرية ستتحمل 4.7 مليارات دولار خسائر السكك الحديدية (العربي الجديد)

قال وزير النقل المصري جلال السعيد، إن الحكومة تتجه إلى تحويل السكك الحديدية إلى هيئة خدمية تتحمل ديونها وزارة المالية، لوصول الديون المستحقة عليها إلى 42 مليار جنيه، رغم أنها هيئة قومية عليها أن تسدد القروض التي تحصل عليها بفوائدها من خلال مواردها.

 

مصدر حكومي: قرار خفض قيمة الجنيه سيتم خلال أيام بعد موافقة السيسي (رصد)

كشف مصدر حكومي، أن البنك المركزي ينتظر موافقة عبدالفتاح السيسي على خفض قيمة الجنيه خلال أيام، وذلك بعد توفير السعودية ومجموعة تمويل دولية حزمة تمويلية بقيمة 6 مليارات دولار نهاية الأسبوع الجاري وبذلك يرتفع احتياطي النقد الأجنبي إلى 25 مليار دولار، وهو المبلغ الذي طلب صندوق النقد الدولي تدبيره للحصول على القرض.

 

رئيس الوزراء: وفرنا 60% من 6 مليارات مطلوبة لقرض صندوق النقد (أصوات مصريه)

قال رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، إن البنك المركزي وفر 60% من الستة مليارات دولار الضرورية للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

 

السيسي يصدر قرارا جمهوريا بإنشاء المجلس الأعلى للاستثمار برئاسته (أصوات مصريه)

نشرت الجريدة الرسمية قرار عبدالفتاح السيسي بإنشاء المجلس الأعلى للاستثمار برئاسته وتضمن تشكيل المجلس عضوية كل من رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي والمالية والاستثمار والداخلية والعدل والتجارة والصناعة، ورئيس جهاز المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، ورئيس اتحاد الصناعات، ورئيس اتحاد جمعيات المستثمرين.

 

البورصة تواصل تراجعها وتخسر 3 مليارات جنيه بختام تعاملات اليوم (البوابه نيوز)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها للجلسة الثالثة على التوالي لدى إغلاق تعاملات، اليوم الثلاثاء، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3 مليارات جنيه ليبلغ مستوى 9ر408 مليار جنيه.

 

الوزير المفوض لليابان يتحدث عن دعم الاقتصاد المصرى بالمشروعات العملاقة (اليوم السابع)

أكد كينشيرو موكاى، الوزير المفوض بسفارة اليابان بمصر، أن اليابان تدعم الاقتصاد المصرى، فى الفترة المقبلة بمشروعات استثمارية جديدة فى مجالات البنية التحتية والطاقة الكهربائية والطاقة الحيوية والشمسية وإقامة مشروعات جديدة بمحور تنمية قناة السويس، وذلك بقيمة 20 مليون دولار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

مظاهرات الإسكان الاجتماعي تصيب بورسعيد بالشلل (بوابة الاخبار)

اندلعت مظاهرات ضخمة ببورسعيد تلبية لنداءات على فيس بوك و أصابت وسط المدينة بالشلل التام بسبب اعتراض المواطنين على الزيادة المفاجئة في مقدمات مشروع الإسكان الاجتماعي من 10 آلاف إلى 40 ألف جنيه ، وأغلقت المظاهرات شارع سعد زغلول و 23 يوليو وهما من أكثر المحاور كثافة في مشهد أعاد إلى الأذهان عمليات إغلاق الشوارع والميادين قبل 30 يونيو.

 

“الصحفيين” تعلن تضامنها مع المعتصمين بـ”المصري اليوم” (بوابة الاهرام)

اكدت نقابة الصحفيين تضامنها الكامل مع الزملاء الصحفيين، بالمصري اليوم، للمطالبة بحقوقهم ووقف كل الإجراءات التعسفية بحقهم وشددت النقابة على حق الزملاء فى اتخاذ أي إجراء قانوني للدفاع عن حقوقهم بما فيه حقهم المشروع فى الاعتصام، فى ظل إصرار إدارة الجريدة على التعسف بحق الزملاء، فى محاولة لإجبارهم على ترك العمل.

 

عمال “الشرقية الوطنية” للملابس يستقبلون وزير القوى العاملة بالتظاهر (الوطن)

اسقبل العشرات من عمال “الشرقية الوطنية” للملابس الجاهزة، محمد سعفان، وزير القوى العاملة، والذي أجرى زيارة مفاجئة للمحافظة، بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة بمدينة الزقازيق، حيث اصطفوا على السلالم بمجرد وصول موكب الوزير وتوجهوا له، لتقديم شكوى بمطالبهم، التي تتمثل في عدم تقاضيهم رواتبهم منذ 4 أشهر.

 

أوضاع عمال مصر.. حبس وفصل ومحاكم عسكرية (العربي الجديد)

لا تزال القبضة الأمنية في مصر، تبطش بالعشرات من العمال المحتجين على تدهور أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية بعدما ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 6 من عمال هيئة النقل العام، في نهاية سبتمبر على خلفية دعوة إلى تنظيم إضراب بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد؛ أرسلت إدارة هيئة النقل العام المصرية قرارات بالفصل للعمال الستة المقبوض عليهم.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

تعاون مصري فنلندي لتطوير مناهج “التعليم” في مجال العلوم والرياضيات (الوطن)

استقبل الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفير شريف رفعت سفير مصر الجديد في فنلندا، وذلك لمناقشة أوجه التعاون بين مصر وفنلندا، خاصة في مجال التعليم وقال الهلالي، خلال اللقاء، إن فنلندا من أفضل 3 دول في مجال التعليم، مؤكدًا على أهمية دور السفير المصري في فنلندا، في تعظيم أوجه التعاون مع الجانب الفنلندي.

 

وزير التعليم بالبرلمان: “تعميم التابلت على التلاميذ هيكلف 40 مليار جنيه” (اليوم السابع)

قال الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، ان تعميم تسليم”التابلت” على جميع المدارس فى محافظات الجمهورية سوف يكلف الدولة 20 مليار جنيه  لو افترضنا انه بـ1000 جنيه فقط وفى حال ان سعر التابلت بـ2000 جنيه سنحتاج إلى 40 مليار جنيه مما سيرهق الموازنة العامة للدولة فى حين ان طباعة الكتب يكلف الدولة 900 مليون جنيه فقط.

 

الاعلام

إدانه أحمد موسى بالتحريض ضد “المصريون” وتغريمه 15 ألف جنيه (رصد)

قضت محكمة جنح مدينة نصر الجزئية برئاسة المستشار معتز الزهري رئيس المحكمة، بإدانة الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسئوليتي” الذي تبثه فضائية “صدى البلد” لتطاوله على صحيفة المصريون والعاملين فيها، وارتكابه جريمة السب والقذف في حقهم، وتغريمه بمبلغ قيمته 15 ألف جنيه والمصاريف.

 

الصحه

غلق مركز “كبد” خاص في بني سويف لمخالفات طبية جسيمة (الوطن)

أوصت إدارة العلاج الحر، بمديرية الصحة ببني سويف، بغلق مركز خاص للكبد والمناظير بمدينة بني سويف، لمخالفته القانون ببيع وتداول الأدوية والطعوم دون ترخيص، بالإضافة إلى مخالفات جسيمة بينها عدم تواجد الطبيب، وقيام عاملة بالمركز بإعطاء حقن التطعيم للمترددين على المركز من المرضى.

 

نائب لـ “وزير الصحة”: الفران بتاكل الجثث فى ثلاجات مستشفيات سوهاج (رصد)

قال النائب علاء مازن عضو البرلمان عن حزب المصريين الأحرار بدائرة سوهاج، إن ثلاجات مستشفيات سوهاج لا تعمل، موجهًا حديثه لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد، قائلاً: “ثلاجات مستشفيات سوهاج لا تعمل وبها فئران” جاء ذلك خلال الجلسة المسائية لمجلس النواب للرد على طلبات إحاطة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان.

 

مصر ثاني دول أفريقيا في تجريب الأدوية على المرضى بسبب ضعف التأمين الصحي (أصوات مصريه)

الفقر وارتفاع تكلفة العلاج في مصر في ظل غياب مظلة تأمين صحي شامل وكفء، من أهم أسباب إقبال المرضى على الخضوع لتجريب أدوية جديدة عليهم كوسيلة للحصول على علاج مجاني، بحسب النتائج التي توصلت إليها دراسة أعلنت نتائجها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

 

النقل والمواصلات

وزير النقل: شراء 850 ماكينة تحدد سعرتذكرة المترو حسب المسافة (رصد)

أكد الدكتور جلال السعيد وزير النقل والمواصلات، أنه سيتم شراء 850 ماكينة دخول جديدة للمترو تتيح حساب قيمة التذكرة حسب المسافة، أو حسب عدد المحطات وذلك خلال العام المقبل وشدد السعيد “على عدم إقرار أي زيادة في الأسعار بالمترو، مشيرًا إلي أن الخط الثالث يتكلف 53 مليار جنيه، ومضيفًا أسعار المترو والقطارات “ولا حاجة”، ولا تمت للواقع بصلة”.

 

الزراعه

سلالات جديدة من مرض « الهباب الأسود « تهدد محصول المانجو بالإسماعيلية (جريدة الاهرام)

يأتى مرض « الهباب الأسود « هذا العام ليضاف الى سجل التغيرات والأمراض التى أصابت محصول المانجو فى الاسماعيلية وسط تكهنات بظهور سلالات جديدة من المرض لا تستجيب الى الأدوية الحالية مما سيؤدى الى اختفاء أشجار المانجو بالاسماعيلية خلال عامين إذا لم تتدخل الدولة بقوة لإنقاذ المحصول حيث يقوم المزارعون الان بقطع نحو 60% من الشجر بسبب المرض .

 

أخرى

قسم شرطة مصر الجديدة يوفر 10 أطنان سكر للمواطنين بـ5 جنيهات (بوابة الاخبار)

قام قسم شرطة مصر الجديدة بالتنسيق مع أحد المحال التجارية بمنطقة ميدان الجامع لتوفير كميات من السكر لعرضها وتوزيعها على المواطنين بدون هامش ربح بسعر خمسة جنيهات للكيلو وقامت قوات من القسم بإشراف اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لأمن القاهرة وقيادة العميد مسير كامل مأمور القسم بتنظيم والإشراف على عملية البيع.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

حفل تخرج دفعة جديدة من كلية الشرطة (بوابة الأهرام)

حضر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، مراسم تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة بشقيها العام والخاص بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.كما منح شهادات تقدير لأوائل مسابقة الرماية التى أجريت بين قطاعات ومصالح وإدارات الوزارة خلال العام التدريبى الحالى، وتقييم المعاهد التدريبية التخصصية.

 

الداخلية تختبر ضباطها ببلاغات كاذبة لقياس سرعة رد فعلهم ومعاقبة المقصرين (بوابة الأهرام)

تشهد وزارة الداخلية ومديرية أمن الجيزة حالة من الاستنفار الأمني، واتخذت القيادات الأمنية عددًا من الإجراءات المشددة، لمراقبة ضباطها وكفاءة عملهم خلال الأيام الحالية من خلال اختبارات ببلاغات كاذبة.وأوضح مصدر أمني أن المقصود من تلك البلاغات قياس سرعة رد فعل الضباط وانتقالهم إلى أماكن البلاغات لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المقصرين من الضباط بالقطاعات المختلفة، ومكافأة منهم على سرعة انتقالهم.

 

ضبط سمسار للهجرة غير الشرعية بأبو المطامير (بوابة الأخبار)

تمكنت مباحث الأموال العامة بالبحيرة من القبض على سمسار جديد للهجرة غير الشرعية اتخذ من محل بقالة يمتلكه بمدينة أبو المطامير مقرا له لاصطياد زبائنه من الراغبين في الهجرة لدول أوروبا، وتبين قيامه بتسفير 40 شخصا من مختلف الجنسيات.

 

بلاغ سلبي بالعثور على جسم غريب في السويس (بوابة الأخبار)

سادت حالة من الخوف لدى أهالى ضاحية الانصارى بحى الأربعين، حينما شاهدوا جسم غريب اسطوانى الشكل بجوار سور المدرسة الصناعية الزخرفية، وتبين من الفحص ان الجسم سلبي.

 

سلطات المطار: سمحنا لفاطمة ناعوت بدخول البلاد لعدم وجودها بقوائم المطلوبين (اليوم السابع)

كشفت مصادر أمنية بمطار القاهرة الدولى، أن سلطات المطار لم توقف الكاتبة الصحفية فاطمة نعوت أثناء وصولها الى القاهرة اليوم، وذلك لعدم وجود اسمها على قوائم المطلوبين أو ترقب الوصول، حيث إنها غير مطلوبة فى أى قضايا.

 

محاكم ونيابات: –

قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل المصور الصحفي عمر عادل (بوابة الأهرام)

قررت محّكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل المصور الصحفي عمر عادل بموقع “زوم نيوز” لاتهامه بتهمة الانضمام لجماعة محظورة والتظاهر بدون تصريح.

 

حبس ٨ طلاب جدد من حركة “وكستونا” ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات للتحريض على التظاهر (بوابة الأهرام)

قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، بإشراف المحامي العام الأول، المستشار إبراهيم صالح، حبس ٨ متهمين جدد بالانضمام لحركة “وكستونا” ١٥ يومًا على ذمة ا التحقيقات، والتي تدعو لتظاهرات في 11 نوفمبر المقبل.

 

إحالة دعوى غلق مكتب الجارديان البريطانية للمفوضين (بوابة الأخبار)

قررت محكمة القضاء الإدارى، إحالة الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبرى المحامى، والتى تطالب بإغلاق مكتب صحيفة الجارديان اليريطانية بالقاهرة لتعمدها الإساءة لمصر، لهيئة مفوضى الدولة لإعداد التقرير القانونى الخاص بها.

 

اعتقالات: –

القبض على 19 من متظاهرى الإسكان ببورسعيد (اليوم السابع)

ألقت قوات مديرية أمن بورسعيد، اليوم، الأربعاء، القبض على 19 من متظاهرى الإسكان الاجتماعى؛ وذلك خلال فض تظاهرهم أمام مرفق المعديات بحى الشرق، حيث توقفت حركة المعديات خلال وقفتهم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

صدقى صبحي يلتقي برجال القوات المسلحة بنطاق الجيوش والمناطق والأفرع الرئيسية (موقع وزارة الدفاع)

أكد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع أن الدفاع عن الوطن وحماية مقدساته واجب مقدس يشرف به كل فرد بالقوات المسلحة، وأن الشعب المصرى وقواته المسلحة قادرون على اقتلاع جذور الإرهاب والتطرف جاء ذلك خلال لقائه عدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية والوحدات الخاصة من خلال منظومة الاتصال عبر شبكة الفيديو كونفرانس وذلك فى إطار لقاءاته الدورية.

 

القوات المسلحة: مقتل 6 إرهابيين وتدمير 16ملجأ للإرهابيين (بوابة الأهرام)

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة البيان الرابع مساء يوم الثلاثاء قالت خلاله إنه استمرار لجهود بدأت مع مطلع هذا الإسبوع للقضاء على البؤر الإرهابية قامت عناصر من الأفرع الرئيسية والتشكيلات المقاتلة مع الساعات الأولى من صباح اليوم وتحت غطاء من طائراتنا المقاتلة وبعد تدقيق كافة المعلومات عن أماكن تواجد فلول العناصر التكفيرية.نتج عن ذلك مقتل 6 عناصر، وتدمير 16 ملجأ ومخزنًا للعناصر، وتدمير عربتين، بالإضافة إلى 10 دراجات نارية، واكتشاف فتحة نفق و11 عبوة ناسفة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close