fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 19 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يبدأ اليوم مشاركته فى أعمال الجمعية العامة بنيويورك (الأهرام)

وصل السيسى أمس إلى نيويورك للمشاركة فى أعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ويلقى السيسي بيان مصر أمام الجمعية العامة، يستعرض خلاله مجمل التطورات والأوضاع المصرية، على الأصعدة السياسية والاقتصادية، فضلا عن وجهات نظر مصر إزاء القضايا الإقليمية والدولية المختلفة. ومن المقرر ان يلتقي السيسي أثناء الزيارة بكلا من المرشح الجمهورى دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون.

 

السيسي يستقبل نظيره اليمني على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، الرئيس اليمني عبد ربه منصور، وذلك بمقر إقامة الرئيس السيسي بنيويورك وتناول اللقاء دعم وتعزيز العلاقات المصرية اليمنية في جميع المجلات، فضلا عن القضايا العربية ذات الاهتمام المشترك، والقضايا المطروحة على الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 71.

 

الإليزيه: لقاء بين أولاند والسيسي الثلاثاء المقبل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

أعلن قصر الرئاسة الفرنسية “الإليزيه”، أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والسيسي سيعقدان غد الثلاثاء جلسة مباحثات على هامش أعمال الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، التي من المتوقع أن تتناول العلاقات الثنائية وأبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط ومكافحة الاٍرهاب.

 

«السيسي» يجري لقاءاً تليفزيونياً بعد قليل مع «تشارلي روز» بقناة PBS الأمريكية (بوابة الأخبار)

يجري السيسي لقاءا تليفزيونيا مع المذيع الأمريكي تشارلى روز بقناة بي بي اس PBS الأمريكية، بمقر إقامة السيسي في مدينة نيويورك على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ٧١ ومن المقرر أن يتناول “السيسي” في حواراته الإعلامية الجهود التي تبذلها مصر لوقف سقوط دول المنطقة الواحدة تلو الأخرى في براثن الفوضى والتقسيم

 

فى كلمة السيسي أمام قمة عدم الانحياز بفنزويلا : مصر تطالب بتعزيز التعاون بين دول الجنوب فى إطار المسئولية المشتركة (الأهرام)

طالبت مصر بضرورة تعزيز آليات التعاون بين دول الجنوب، وبأن يفى الشركاء الدوليون بتقديم مساعدات التنمية التى تعهدوا بها، عملا بمبدأ «المسئولية المشتركة متباينة الأعباء». جاء ذلك فى كلمة السيسى أمام قمة دول عدم الانحياز المنعقدة حاليا فى فنزويلا، والتى ألقاها نيابة عنه أمام القمة سامح شكرى وزير الخارجية. “الكلمة كاملة على رابط موقع الأهرام”

 

شكري يلتقي نظيره الصربي على هامش قمة عدم الانحياز. ويتلقى دعوة لزيارة بلجراد (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري، التقي مع ايفيتسا داديتش وزير خارجية صربيا، وذلك على هامش مشاركتهما في القمة السابعة عشر لحركة عدم الانحياز المنعقدة حاليا في فنزويلا وقد وجه الوزير الصربي الدعوة لنظيره المصري لزيارة صربيا في أقرب فرصة لتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

 

وزير الخارجية يلتقي الرئيس أبو مازن على هامش قمة عدم الانحياز (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية، سامح شكرى بالرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، وذلك على هامش أعمال قمة عدم الانحياز المنعقدة حاليا بفنزويلا. ‏كما التقى الوزير شكرى مع وزراء خارجية زيمبابوي وزامبيا وإريتريا على هامش أعمال القمة.

 

” رغبة في تجاوز الخلافات”..” شكري” يلتقي وزير خارجية تركيا بفنزويلا (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، على هامش قمة عدم الانحياز بفنزويلا وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” ، إن اللقاء بين شكري ونظيره التركي، عكس رغبة في تجاوز الخلافات مع مصر.

 

الخارجية تستنكر التدخل الأمريكي في الأحكام القضائية المصرية (بوابة الأخبار)

استنكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إصرار بعض الدوائر الرسمية الأمريكية على الاستهانة بمبدأ سيادة القانون والتعامل معه بانتقائية لدرجة المطالبة الصريحة بالإفراج عن أحد المتهمين جاء ذلك تعقيبا على البيان الصادر عن البيت الأبيض الأمريكي بشأن متابعة قضية المواطنة “المصرية – الأمريكية” آية حجازي، وطالب المستشار أحمد أبو زيد بالمقابل بالإفراج عن المتهمين المصريين بالسجون الأمريكية وإسقاط الاتهامات الموجهة إليهم.

 

مساعد وزير الخارجية للشئون العربية يلتقي بالمبعوث الأممي إلى ليبيا (بوابة الأهرام)

بحث السفير طارق القوني، مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، مع مارتن كوبلر السكرتير العام للأمم المتحدة، ورئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا، تطورات الأوضاع في ليبيا، كما تبادلا الرؤى حول سبل المضي قدما لإنجاح العملية السياسية.

 

السفير المصري في لبنان يلتقي أعضاء الجالية (بوابة الأخبار)

التقى السفير نزيه النجاري سفير مصر في بيروت مع أعضاء مجلس إدارة رابطة الجالية المصرية في لبنان برئاسة الدكتور أحمد ياقوت رئيس المجلس . وصرح السفير المصري -فى بيان للخارجية -بأن اللقاء تطرق إلى وضع الجالية المصرية في لبنان.

 

في وجود السيسي. أمريكا تدين تجميد أموال منظمات حقوقية (مصرالعربية)

أدانت الخارجية الأمريكية قرار محكمة مصرية بالتحفظ على أموال منظمات بارزة في حقوق الإنسان، وفقا لتصريحات أدلى بها المتحدث الرسمي جون كيربي يتزامن ذلك مع تواجد السيسي في الولايات المتحدة لحضور فعاليات الدورة 71 للجمعية العامة.

 

كوبلر يشيد بدور مصر فى حل الأزمة الليبية ويطالب بحوار بين جميع الأطراف (اليوم السابع)

أعرب مارتن كوبلر، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، عن شكره وتقديره لتعاون الحكومة المصرية على أساس يومى لحل الأزمة الليبية، مؤكدا أنه يطالب بحوار شامل بين جميع أطراف الأزمة الليبية.

 

سفير سويسرا بالقاهرة: جمدنا 600 مليون دولار لأشخاص مرتبطين بنظام مبارك (اليوم السابع)

أكد ماركوس لايتنر، السفير السويسرى فى القاهرة، أن بلاده جمدت 600 مليون دولار، وهي جملة ما الأموال المجمدة لأشخاص مرتبطين بنظام مبارك الأسبق، مضيفاً: “قيل إن الرئيس الأسبق كان لديه 70 مليار دولار. لا أعرف شيئًا عن ذلك”.

 

مراجعة بنود عقد دراسات سد النهضة مع «كوربت» الإنجليزى (المصري اليوم)

انتهى رؤساء وفود مصر والسودان وإثيوبيا باللجنة الثلاثية الوطنية لسد النهضة الإثيوبى-دون مشاركة الأعضاء- من المراجعة النهائية للعقود المقرر توقيعها بين المكتب الفرنسى «بى. آر. إل»، المسؤول عن إجراء الدراسات الفنية، والإنجليزى «كوربت»، المسؤول عن الجوانب القانونية والإدارية والمالية والمنسق بين الدول الثلاث، والمكتب الاستشارى الفرنسي بالخرطوم، وذلك قبل انضمام وزراء المياه بالدول الثلاث والتوقيع على العقود، والتى من المقرر أن تتم فى احتفالية رسمية غداً.

 

إريك تراجر: لقاء السيسي مع كلينتون وترامب. “القيم vs المصالح” (مصرالعربية)

رأى الباحث الأمريكي إريك تراجر زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن لقاء مرشحي الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون ودونالد ترامب مع الرئيس السيسي على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة إنما يعكس وجود مصر في بؤرة الجدال بين “القيم والمصالح”.

 

أسوشيتد برس: في الأمم المتحدة. مصر تسعى لتلميع السيسي (مصرالعربية)

“مصر تسعى لتلميع الصورة، مع زيارة السيسي للأمم المتحدة” هكذا عنونت وكالة أسوشيتد برس تقريرا لها حول مشاركة السيسي في فعاليات الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

 

بوليتيكو: بلقائه مع السيسي. ترامب ابتلع طُعم كلينتون (مصرالعربية)

“دونالد “ترامب يلتقي مع الرئيس المصري، إنه يحاول من خلال ذلك مضاهاة جهود كلينتون للظهور على على المسرح الدولي، لكنه ابتلع على ما يبدو الطعم الذي قدمته هيلاري كلينتون”. جاء ذلك في مستهل تقرير لمجلة بوليتيكو الأمريكية تعليقا على أنباء لقاء بين ترامب والسيسي بعد إعلان منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون اعتزامها مقابلة السيسي.

 

وورلد تريبيون: مثل رعاته المصريين. حفتر يعتبر الجميع إرهابيين (مصرالعربية)

“بشكل أساسي لا يريد حفتر أي يكون له أي منافسين في الشرق، ويعتبر الجميع إرهابيين، حتى الذين تربطهم صلات واهنة مع الإسلام السياسي. إنه يشبه كثيرا رعاته المصريين”.

 

معاريف: لهذا يحرص السيسي على بقاء الأسد (مصرالعربية)

قال الصحفي الإسرائيلي “إفرايم غانور” إنه رغم الكراهية التي يكنها العالم العربي والإسلامي للرئيس السوري بشار الأسد، إلا أن مصر تؤيد بقاءه في السلطة . وأكد في مقال بصحيفة “معاريف” بعنوان “اتفاق الهدنة في سوريا لا يتوقع أن يحقق الهدوء” أن سقوط الأسد سينظر له على أنه انتصار لجماعة الإخوان المسلمين التي تقاتل بعض فصائلها النظام في سوريا، وهو ما قد يشجع -حال حدوثه-الإخوان في مصر على تصعيد صراعهم ضد نظام السيسي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدر قانون الضريبة على القيمة المضافة “النص الكامل” (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة. نشر القانون فى الجريدة الرسمية يوم الأحد وتضمن 10 مواد.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تطالب المحافظين بمراقبة الأسواق وتوفير السلع (الأهرام)

وجه شريف اسماعيل، رئيس الوزراء المحافظين، بضرورة التحرك الميدانى بشكل مستمر، والتواصل الدائم مع المواطنين لحل المشاكل، والتأكد من توافر الخدمات والسلع ومراقبة الاسواق، إلى جانب تكثيف عقد اللقاءات مع أعضاء مجلس النواب والاستماع الى مقترحاتهم جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع مجلس المحافظين بتشكيله الجديد أمس.

 

وزير التموين يقيل رئيسي مجلس إدارة القابضة للصوامع وجهاز تنمية التجارة الداخلية (بوابة الأهرام)

أصدر محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بإقالة كل من رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.وأشار إلى أنه تم تكليف على عزام رئيس الشركة المصرية للصوامع لإدارة الشركة القابضة للصوامع ومنى رجب لجهاز تنمية التجارة لحين تعيين رؤساء جدد.

 

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع المجموعة الاقتصادية لبحث توفير السلع (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة المشروعات التى تعمل عليها الحكومة وتوفير السلع .كما تتابع الحكومة تداعيات أزمة قمح الأرجوت، ومن المنتظر أن يتلقى رئيس الوزراء اليوم عددا من التقارير من بعض الوزراء حول الملفات المتعلقة بقطاعاتهم .

 

وزير الرى يصل الخرطوم لحضور توقيع عقود دراسات سد النهضة (اليوم السابع)

وصل الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى والوفد المرافق له، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، مساء يوم الأحد، وذلك للمشاركة فى الاجتماع الثانى عشر للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، والذي يعقد على مدار يومين بحضور وزراء المياه فى مصر والسودان وإثيوبيا.

 

رئيس الوزراء: إنشاء شركات نقل ركاب جديدة بالمحافطات للتيسير على المواطنين (بوابة الأخبار)

قال أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، عقب انتهاء اجتماع مجلس المحافظين يوم الأحد، أن رئيس الوزراء طالب بتوفير سيارات أجرة ونقل جماعي خلال العام الدراسي الجديد لتيسير على المواطنين، وذلك في إطار متابعة إنشاء شركات نقل جديد.

 

رئيس الوزراء: قانون الإدارة المحلية الجديد يمنح قدرا كبيرا من اللامركزية (اليوم السابع)

وجه شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، المحافظين خلال اجتماعه معهم، إلى ضرورة الإعداد الجيد لانتخابات المحليات، موضحاً أن القانون الجديد للإدارة المحلية من المقرر أن يمنح المحليات قدرًا أكبر من اللامركزية، وهو ما نسعى إليه بإعتباره هدفاً استراتيجياً للدولة بما يسهم فى سرعة إتخاذ القرارات التى تصب فى صالح المواطنين.

 

تعيين باسم سامي مستشارًا إعلامياً لوزير الطيران المدني (بوابة الأخبار)

أصدر وزير الطيران المدني شريف فتحي، قراراً بتكليف باسم سامي عبد الكريم بالعمل كمستشار إعلامي لوزير الطيران المدني.

 

رئيس الوزراء: 500 مليون جنيه لتحسين إدارة المخلفات الصلبة (الوطن)

وجه رئيس الوزراء بتوفير 500 مليون جنيه كمرحلة اولى لتنفيذ مشروع تحسين منظومة إدارة المخلفات الصلبة، على أن يبدأ تنفيذ المشروع فى محافظات كفر الشيخ والاسكندرية ودمياط.

 

البرلمان المصري: –

جلسات حوار مجتمعي بالبرلمان بشأن “ذوي الإعاقة” الأسبوع المقبل (الوطن)

تعقد لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أربعة جلسات للحوار المجتمعي بالقاعة الرئيسية لمجلس الشورى الأسبوع المقبل، وذلك للاستماع إلى رؤيتهم في مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

20 نائبا يغادرون القاهرة لمرافقة الرئيس السيسي خلال زيارته إلى نيويورك (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح يوم الأحد، 20 عضواً بمجلس النواب، متوجهين إلى نيويورك على متن طائرة مصر للطيران، لمرافقة السيسى خلال حضوره فعاليات الدورة الـ 71 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

رئيس حزب التجمع: نساند حظر دخول “الإرجوت” ولسنا مضطرين لاستيراد القمح من روسيا (بوابة الأهرام)

قال النائب السيد عبد العال رئيس حزب التجمع إنه ينحاز وبقوة لموقف وزير الزراعة، الرافض لدخول الإرجوت السام لمصر، في شحنات القمح المستورد، مشددًا على أن صحة المصريين خط أحمر، وأضاف أن مصر ليست مضطرة لشراء قمح من روسيا إذا لم يطابق مواصفاتنا لتعدد مناشئ وبورصات القمح العالمية رغم ما نكن لها من تقدير لمواقفها السياسية.

 

«الوفد»: إيران تحاول استغلال موسم الحج وتحويله إلى ساحة للخلافات السياسية (الشروق)

قال النائب محمد فؤاد المتحدث الرسمي باسم حزب الوفد، إن النجاح الباهر الذي حققته المملكة السعودية في تنظيم موسم الحج هذا العام هو خير رد على كل المشككين. وأوضح أن “مطالب إيران بضرورة الإشراف الدولي على أعمال شئون الحج هو مطلب سياسي في محاولة لاستغلال موسم الحج وتحويله من شعيره دينية إلى ساحة للخلافات السياسية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

وفد «الأطباء» يتوجه إلى مجلس الوزراء للمطالبة بتنفيذ حكم «بدل العدوى» (الشروق)

قالت الدكتورة منى مينا، إن وفدا من النقابة سيتوجه إلى مقر مجلس الوزراء، للمطالبة بلقاء رئيس الحكومة، لدعوته إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى، برفع قيمة بدل العدوى المستحق للأطباء إلى 40% من الأجر بحد أدنى ألف جنيه.

 

تصريحات: –

بكري: إقالة مسئولي التموين ثمرة تقرير تقصى الحقائق (بوابة الأخبار)

قال مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إن قرار إقالة أحلام رشدي رئيس جهاز التنمية الداخلية بوزارة التموين، ومحمود عبد العزيز رئيس الشركة القابضة للصوامع، هو ثمره من ثمار تقرير لجنة تقصي الحقائق بالبرلمان.وأوضح أن تقرير تقصى الحقائق كشف عن الفساد الذي يجري في الشركة القابضة للصوامع.

 

“بكري” عن لقاء شكري وأوغلو: العلاقات الدولية لا تقوم على تقبيل اللحى (الوطن)

قال مصطفى بكري، إن عودة العلاقات مع تركيا مرتبطة بتسليم المطلوبين من جماعة الإخوان فضلاً عن الاعتذار لما بدر منها من دورها الداعم والمساند للجماعة لتنفيذ مخططاتها وافتعال العنف والشغب بهدف إحداث الفوضى. والاعتراف بالنظام المصري الذي جاء بانتخابات مشددًا على ضرورة غلق تركيا جميع المحطات التليفزيونية المعادية لمصر على أرضها.

 

توك شو: –

الهلباوي: قراءة “الإخوان” للواقع غير دقيقة ويعيشون في أوهام عودة “الشرعية” (بوابة الأهرام)

قال كمال الهلباوي، إن ما يعرف بإسم “مبادرة واشنطن لدعم الإخوان” هي تسمية أمريكية، لافتًا أن الإدارة الأمريكية لديها وثيقة عن مستقبل مصر لعام 2020.وأضاف أن الوثائق والمبادرات التي يطلقها “الإخوان” هي خارجة عن المدار، لأن قراءتهم للواقع غير دقيقة، ولأنهم يعيشون في أحلام وأوهام عودة الشرعية، لافتًا أن الجماعة تعتقد أنها تستطيع أن تحرك الشعب المصري.

 

ضياء رشوان يوضح دور الوفد المرافق لـ«السيسي» بأمريكا (الشروق)

قال ضياء رشوان، إن وجود وفد مرافق للسيسي، أثناء زيارته للولايات المتحدة الأمريكية؛ لحضور الجمعية العمومية للأمم المتحدة، يهدف لتحقيق عدة مهام.وأحد المهام الأساسية للوفد، هي تفكيك أي شيء يتعلق بصورة سلبية عن مصر، لدى الإعلام الغربي، أو مراكز البحوث الكبرى المؤثرة على صناعة القرار بالخارج، أو لدى الجمعيات الحقوقية المختلفة.

 

إبراهيم عيسى: المسؤولون يشخصون مشكلات مصر بشكل خاطئ والمجتمع غاضب (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن كل أجهزة الدولة المصرية تشخص مشكلات مصر بشكل خاطئ؛ وبالتالي تكون طريقة العلاج خاطئة تمامًا ولا تحل أي أزمة .وأضاف “هناك حالة عدم رضى وسخط وغضب تنتاب المجتمع حاليًا ومن يريد إنكار ذلك فهو كاذب، فأي جهاز بالدولة أو مسؤول يقول إن المجتمع في حالة ارتياح فهو غير أمين إزاء بلده أو شعبه أو رؤسائه .

 

يوسف الحسيني لمنتقدي سفر الوفد المرافق للسيسي: سيبونا نشوف شغلنا (الشروق)

قال يوسف الحسيني، إن تواجد الصحفيين والإعلاميين بمدينة نيويورك الأمريكية، تزامنًا مع زيارة السيسي؛ للمشاركة في الدورة رقم 71 للأمم المتحدة، هو شيء طبيعي في أي حدث عالمي هام؛ لتغطية فعالياته بغض النظر عن تواجد السيسي من عدمه. «احنا مش مسافرين نسقف، ولا نهتف، ولا نهلل، احنا مسافرين نشوف شغلنا».

 

سوشيال ميديا: –

عمرو حمزاوي: متضامن مع الجماعة الحقوقية المصرية (الشروق)

أعلن عمرو حمزاوي، عن تضامنه مع منظمات المجتمع المدني المستقلة .وقال «متضامن مع الجماعة الحقوقية المصرية، ومع منظمات المجتمع المدني المستقلة التي تدافع عن حرياتنا جميعًا ». وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت، قرارًا بتأييد طلب التحفظ على أموال ثلاثة حقوقيين، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «التمويل الأجنبي».

 

تعليق وائل غنيم على استقبال المصريين السيسي في أمريكا (مصر العربية)

سخر وائل غنيم، من استقبال المواطنين المصريين السيسي أثناء زيارته للولايات المتحدة الأمريكية .وقال ” فيديو من تصوير صديق في نيويورك لحافلة تأييد السيسي اللي بتجوب شوارع نيويورك في 18 سبتمبر، الهتاف : Sisi Sisi, Long Live Egyptian Army, Long Live America ، غالبًا الأذرع الإعلامية هيترجموها: سيسي سيسي، يحيا الجيش المصري، الموت لأمريكا “.

 

بعد التحفظ على أموال عيد وبهجت زياد العليمي: أين إقرار الذمة المالية للسيسي؟ (مصر العربية)

استنكر زياد العليمي، قرار التحفظ على أموال الحقوقي جمال عيد والصحفي حسام بهجت في قضية التمويل الأجنبي .وقال “طبعًا دي أموال رهيبة يجب التحفظ عليها، لكن حسين سالم، والعصابة اللي سرقت وبتسرق البلد، لا يجوز التحفظ عليهم، لأنهم بيحكموا… فين بقي إقرار الذمة المالية بتاع السيد رئيس الجمهورية؟ “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 2.4 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الأحد 18 سبتمبر، مستهل تعاملات الأسبوع مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأفراد العرب والمصريين نحو الشراء وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4ر2 مليار جنيه.

 

البترول تتعاقد على ٤٥ ألف طن بوتاجاز (بوابة الاخبار)

بدأت وزارة البترول الاستعداد مبكرا لموسم الشتاء بتوفير كميات إضافية من البوتاجاز، وقد قرر المهندس طارق الملا وزير البترول زيادة ضخ كميات إضافية من البوتاجاز وصلت إلى زيادة ٦٪ خلال شهر سبتمر، وأعطى توجيهات بالنزول للأماكن التي تعاني قلة المعروض وتفعيل الخط الساخن وتلبية الاحتياجات أولا بأول.

 

40 مستثمراً فنلندياً يزورون مصر سبتمبر الجاري (بوابة الاخبار)

صرح احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية أن مصر تستقبل كاى ميكانين وزير التجارة والتعاون الدولي الفنلندى على رأس وفد من 40 مستثمر خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر الجاري وأشار إلى أن تلك هي أول زيارة خارجية للوزير وتتضمن اكبر وفد يزور مصر وذلك بناء على دعوة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري.

 

روسيا ستوقف واردات الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر (بوابة الاخبار)

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية قولها، اليوم الجمعة 16سبتمبر، إن موسكو ستوقف واردات الفواكه والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر.

 

مصر ترفض شحنة قمح روسي حجمها 60 ألف طن في ميناء نوفوروسيسك (بوابة الاخبار)

قالت ثلاثة مصادر مطلعة الجمعة16سبتمبر، إن مفتشي الحجر المصريين رفضوا شحن قمح روسي حجمها 60 ألف طن في ميناء نوفوروسيسك بسبب مشاكل تتعلق بفطر الإرجوت وتأخرت الشحنة لأسابيع بعدما عادت مصر لتبني سياسة عدم السماح بأي نسبة من الإصابة بفطر الإرجوت الشائع في الحبوب في 28 أغسطس.

 

بعد تغيير شروط التوريد. التموين تطرح مناقصة عالمية للقمح المستورد (بوابة الاخبار)

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، محمد على مصيلحى، عن طرح مناقصة عالمية لاستيراد القمح للهيئة العامة للسلع من اى منشأ ويأتي ذلك بعد أحجام الموردين عن التقدم للمناقصتين التي تم الإعلان عنهم بعد تغير مواصفات وشروط التوريد.

 

“تموين الفيوم”: عجز 30 % في كميات “بنزين 80” الواردة للمحافظة (الوطن)

شهدت محافظة الفيوم، اليوم، أزمة في “البنزين 80″، بمحطات الوقود، والذي نفد من عدد من المحطات، وخاصة التابعة لشركة التعاون، وسط مخاوف من تفاقم الأزمة في حالة استمرارها مع حلول الدراسة بالمدارس وأضاف وكيل وزارة التموين بالفيوم، أنه سيرسل فاكسات إلى وزارة التموين، والهيئة العامة للبترول، من أجل ضخم كميات إضافية من البنزين، حتى لا تتفاقم الأزمة.

 

رئيس«المستوردين» بالغرفة التجارية: السياسيات الاقتصادية الخاطئة سبب ارتفاع الأسعار (المصري اليوم)

علق أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، على ارتفاع أسعار السلع وعدم ثبات سعر الدولار ، قائلا أن ذلك سببه السياسات الاقتصادية الخاطئة والقرارات غير المدروسة وأضاف «شيحة»، أن أزمة ارتفاع الأسعار بدأت في يناير الماضي وأخذت في التطور، ولم يستطيع البنك المركزي السيطرة عليها بالرغم من أنها مفتعلة .

 

«البلتاجي»: روسيا تستسحوذ على 30 % من صادرات البرتقال والبطاطس (المصري اليوم)

أكد محسن البلتاجي رئيس جمعية تنمية المحاصيل الزراعية «هيا» أن رد الفعل الروسي يتسم بالعنف تجاه الصادرات المصرية، مشيرا إلى أن القرار الذي أوقف الصادرات المصرية بداية من يوم 22 سبتمبر الجاري، جاء كرد فعل على وقف استيراد القمح المصاب بالأرجوت نافيا وجود أي مشاكل في الصادرات المصرية.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 11.2 مليار جنيه (رصد)

أعلنت وزارة المالية الأحد، عن طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 11.2 مليار جنيه عبر موقعها الإلكتروني وقالت المالية، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 5.750 مليار جنيه، بمتوسط عائد 921,14%، فيما بلغ أعلى عائد 992.14%، وسجل أقل عائد 14.001%.

 

الدولار يسجل 12.80 جنيهًا للبيع في السوق السوداء (رصد)

سجلت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات السوق السوداء اليوم الأحد، 12.60 جنيها للشراء، مقابل 12.80 جنيها للبيع، وفي البنوك 8.8574 جنيهــات للشـراء، و8.8800 جنيهات للبيع وبلغ سعر صرف اليورو نحو 9.9434 جنيهات للشراء، و9.9714 جنيهات للبيع، فيما سجل الجنيــه الإسترليني نحو 11.6856 جنيهًا للشراء، و11.7207 جنيهًا للبيع.

 

“المركزي” يطرح سندات خزانة بقيمة 2 مليار جنيه (البوابه نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، الإثنين، نيابة عن وزارة المالية، سندات خزانة حكومية بقيمة 2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 1.5 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 500 مليون جنيه لأجل 7 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 240 مليار جنيه.

 

18.4 % زيادة في خسائر “القومية للأسمنت” (البوابه نيوز)

أعلنت الشركة القومية للأسمنت في بيان الأحد، زيادة الخسائر المدققة خلال العام المالي 2015/2016 من 97.2 مليون جنيه (10.9 مليون دولار) إلى 119.2 مليون جنيه (13.4 مليون دولار) وبنسبة زيادة بلغت 18.4% مقارنة بغير المدقق، مرجعة الأسباب إلى زيادة المخصصات، بقيمة 37.2 مليون جنيه.

 

الإمارات تتصدر عربيًا في مؤشر حرية الاقتصاد. ومصر الـ 129 عالميًا (البوابه نيوز)

أظهرت بيانات تصدر دولة الإمارات العربية المتحدة، قائمة الدول العربية في مؤشر حرية الاقتصاد العالمي 2014، وفقاً لمعهد فريزر وأوضحت الإحصائية المنشورة على موقع المعهد، أن الإمارات حصلت على 7.98 نقطة لتحتل المركز الخامس عالمياً.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

الأطباء تخطر الداخلية بوقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة.الإثنين (بوابة الاخبار)

خاطبت نقابة الأطباء، وزير الداخلية بشأن الوقفة الاحتجاجية، لأطباء التكليف أمام وزارة الصحة يوم الثلاثاء 20 سبتمبر الجاري من الساعة 1 -3 عصراً تأتي الوقفة احتجاجا على التغيير المفاجىء لقواعد تنسيق البيانات المعلنة على موقع الوزارة، والتي تنص على عمل تنسيق منفصل للمستشفيات التعليمية، رغم تبعية هذه المستشفيات لوزير الصحة شخصياً.

 

وقفة لطلاب الثانوية العامة بشمال سيناء لتخفيض القبول بالكليات 5% (بوابة الاخبار)

نظم طلاب الثانوية العامة في شمال سيناء، وأولياء أمورهم وقفة احتجاجية أمام نقابة المهندسين بالعريش، وذلك للمطالبة بمنحهم تخفيضا بنسبة 5% في مجموع الدرجات للقبول في الكليات المختلفة أسوة بما تم العام الماضي.

 

معلمون يضربون عن الطعام داخل مستشفي أسوان الجامعي احتجاجا على قرار فصلهم (بوابة الاهرام)

أضرب 5 معلمين في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين عن الطعام داخل مستشفي أسوان الجامعي احتجاجا على قرار فصلهم وكانت وزارة التربية والتعليم قد أرسلت منشورا لمديرية التربية والتعليم بأسوان بفصل المعلمين المساعدين الذين لم يقدموا شهادة الدبلومة التربوية، وفصلت المديرية 50 معلما مساعدا.

 

تضامن واسع مع عمال مصريين تتم محاكمتهم “عسكريا” (عربي21)

طالب 21 كيانا سياسيا وعماليا وأهليا محليا وأجنبيا، وأكثر من 400 عامل وموظف ومهني ونقابي وأكاديمي مصري وأجنبي بالإفراج عن 14 عاملا من عمال شركة الترسانة البحرية المعتقلين الذين يتم محاكمتهم عسكريا منذ مايو الماضي من ضمن 26 عاملا، بتهمة التحريض على الإضراب والامتناع عن العمل، وذلك قبل جلسة النطق بالحكم المقرر لها يوم الأحد المُقبل من الشهر الحالي.

 

وقفة احتجاجية لمتضرري الإسكان ببورسعيد للمطالبة بتسليم الوحدات (البوابه نيوز)

نظم العشرات من متضرري الإسكان ببورسعيد مساء الأحد وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة في شارع 23 يوليو نطاق حي الشرق وذلك للمطالبة بسؤعة تسليم وحداتهم السكنية والتي كان قد أعلن المحافظ أنه سيسلم أول مرحلة في احتفالات السادس من أكتوبر ثم قال انها ستكون فور انتهاء بحث وزارة الإسكان.

 

2-قضايا المجتمع

الإعلام

يوسف الحسيني لمنتقدي سفر الوفد المرافق للرئيس: سيبونا نشوف شغلنا (الشروق)

قال الإعلامي يوسف الحسيني، إن تواجد الصحفيين والإعلاميين بمدينة نيويورك الأمريكية، تزامنًا مع زيارة عبد الفتاح السيسي؛ للمشاركة في الدورة رقم 71 للأمم المتحدة، هو شيء طبيعي في أي حدث عالمي هام؛ لتغطية فعالياته بغض النظر عن تواجد السيسي من عدمه وأضاف «الحسيني» «احنا مش مسافرين نسقف، ولا نهتف، ولا نهلل، احنا مسافرين نشوف شغلنا».

 

الصحه

اختفاء دواء الكلى من صيدليات الإسكندرية وتفاقم أزمة نقص المحاليل الطبية (الوطن)

تفاقمت أزمة نقص الأدوية بمحافظة الأسكندرية بعد اختفاء دواء الكلى للشهر الثاني على التوالي، والذي لا يوجد له بديل في الأدوية الطبية، بالإضافة إلى استمرار نقص المحاليل الطبية من “محلول الملح والرينجر والجلكوز”، بعد انسحاب أحد الشركات المصنعة للمحاليل وتوقف العمل بها، والتي كانت تغذي الصيدليات بنسبة 40% من المحاليل الطبية.

 

وزارة الصحة: القوات المسلحة قضت على أزمة ألبان الأطفال فى مصر للأبد (اليوم السابع)

أكدت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، حصول القوات المسلحة على موافقة استيرادية لـ18 مليون علبة لبن أطفال مدعمة، من إجمالى 30 مليون عبوة، سيتم طرحها فى الصيدليات الحرة، بسعر 30 جنيها للعلبة خلال ساعات.

 

تلوث بترولى جديد برأس العش شمال البحر الأحمر (اليوم السابع)

شهدت منطقة رأس العش شمال البحر الأحمر، تلوث بترولى، تم رصدة من خلال طائرة بترولية كانت تحلق فوق المنطقة، تم اخطار الجهات المختصة ومن المقرر أن يتم الدفع بلجان بيئة لمعرفة حقيقة التلوث ومساحته ومصدرة.

 

النقل والمواصلات

تعطل حركة قطارات “أسوان -القاهرة” بسبب أعطال فنية فى 3 رحلات (اليوم السابع)

شهدت قطارات السكة الحديد “أسوان القاهرة”، مساء السبت، تأخر مواعيد الانطلاق بمحطة أسوان، لفترة وصلت لحوالى ساعتين ونصف، وذلك نظراً لاكتشاف عيوب فنية فى عربات الركاب داخل المخزن قبل موعد انطلاق رحلات قطارين من أسوان، بالإضافة إلى تعطل أحد القطارات بمنطقة الخطارة بمركز أسوان، بعد قيامه من محطة أسوان فى طريقه إلى القاهرة.

 

السياحه

“روسيا اليوم”: شركة الطيران الروسية “أيرفلوت” تتسلم مكاتبها بمطار القاهرة (اليوم السابع)

أعلنت مصادر مطلعة فى مطار القاهرة الدولى، أن شركة الطيران الروسية “إيرفلوت” تسلمت مكاتبها فى مبنى الركاب استعدادا لاستئناف رحلاتها إلى مصر وقالت المصادر، وفقا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم” إن الشركة الروسية، قامت بإعداد مكاتبها داخل مطار القاهرة فى مبنى الركاب رقم 2، بعد توقف دام 11 شهرا.

 

الأقباط

تواضروس يدشن مذابح وأيقونات كنيسة الملاك رفائيل بالمعادي (بوابة الاخبار)

قام اتواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الأحد 18 سبتمبر، بتدشين مذابح وشرقيات ومعمودية وأيقونات كنيسة الملاك رافائيل بالمعادي الجديدة وعقب صلاة الصلح قام تواضروس بسيامة كاهن جديد لكنيسة الشهيد مارجرجس بكوتسيكا ومنحه اسم القس تواضروس. كما منح 4 قساوسة رتبة القمصية.

 

جبرائيل: أقباط المهجر أعدوا 50 حافلة لدعم السيسي في نيويورك (بوابة الاخبار)

أعلن رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان وسفير النوايا الحسنة المستشار نجيب جبرائيل أن أقباط المهجر أعدوا أكثر من 50 حافلة، لتقل المصريين مسلمين ومسحيين إلى مبنى الأمم المتحدة صباح الثلاثاء 20 سبتمبر ، لاستقبال السيسي وأضاف جبرائيل أن هذه التجمعات ستمثل ملحمة مصرية وعرس وحشد غير مسبوق أمام مبنى الأمم المتحدة أثناء كلمة السيسي.

 

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تشارك بمؤتمر دولي للسلام بكوريا (بوابة الاخبار)

بدأت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للسلام والذي تنظمه منظمة HWPL ، السبت 17 سبتمبر، في مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية، ويحضره حوالي ١٠٠٠ شخصية عالمية من مختلف دول العالم وشاركت الكنيسة المصرية في القسم الخاص برجال الدين والذي شارك فيه حوالي ٢٥٠ رجل دين يمثلون ١٦ عقيدة مختلفة من ٢٥ دولة.

 

أخرى

«العريش» بلا مياه. والأهالى يستغيثون بالجيش (الوطن)

استمرت أزمة انقطاع مياه الشرب فى مدينة العريش بمحافظة شماء سيناء، للأسبوع الثانى على التوالى واضطر جهاز المدينة لاستخدام الفناطيس فى توفير المياه للمواطنين وأكدت مصادر بشركة مياه العريش أن الأزمة ستستمر ما بين 5 إلى 8 أيام لحين انتهاء الإصلاحات أسفل السحارة المائية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الإنتربول يجدد إرسال نشراته الحمراء لتركيا لترحيل عناصر الإخوان الهاربين (اليوم السابع)

صرح مصدر أمنى، أن الإنتربول سيجدد إرسال نشراته الحمراء لتركيا لمطالبتها بترحيل متهمين مطلوبين للقاهرة، وذلك بعد تأكيد مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركى لنظيره المصرى سامح شكرى على هامش قمة عدم الانحياز بفنزويلا رغبة تركيا فى تجاوز الخلافات مع مصر.

 

أجهزة الأمن بأسيوط تنشر مخبرين سريين أمام مدارس البنات لضبط المتحرشين (اليوم السابع)

قال مصدر أمنى بمديرية أمن أسيوط، أن المديرية استعدت للعام الدراسى الجديد بوضع خطة أمنية سيتم تنفيذها على مدار العام الدراسى، لحفظ الأمن أمام المدارس ومحيطها.وأضاف أنه تم نشر مخبرين سريين أمام مدارس الفتيات لضبط المتحرشين أو من يعاكس أو يضايق الفتيات.

 

مصدر أمنى بالجوازات: خالد حنفى غير مدرج على قوائم المنع من السفر (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى بمصلحة الجوازات والهجرة والجنسية عدم إدراج خالد حنفى وزير التموين السابق على قوائم المنع من السفر.

 

مصرع المحامي العام بالبحرالأحمر وزوجته في انقلاب سيارته برأس غارب (بوابة الأخبار)

لقي المستشار إسلام رمضان المحامي العام لنيابات البحر الأحمر وزوجته وابنته مصرعهم وأصيب نجلاه والسائق في حادث انقلاب سيارته شمال محافظة البحر الأحمر بطريق الزعفرانة رأس غارب.

 

اعتماد الحركة الجديدة لمحاكم القضاء الإداري (بوابة الأخبار)

وافقت الجمعية العمومية لقضاة محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، رئيس المحكمة على حركة التشكيل الجديد لدوائر المحكمة وتوزيع الاختصاصات على دوائر المحكمة خلال العام القضائي الجديد 2016/2017.

 

مجهولون يطلقون النيران على سيارة شرطة بالإسماعيلية وإصابة مخبر واثنين من المواطنين (الشروق)

أطلق مجهولون يستقلون سيارة، وابلا من الأعيرة النارية على سيارة شرطة تابعة لمركز القصاصين بالإسماعيلية، ما أسفر عن إصابة مخبر ومواطنين اثنين بإصابات مختلفة. وانتشرت الدوريات الأمنية بالمنطقة لتمشيطها وتشكيل تمركزات وأكمنة بمداخل ومخارج المحافظة لتتبع السيارة والوصول إلى المتهمين.

 

وقف 4 ضباط و6 أفراد بقسم السلام لحين التحقيق فى محاولة هروب محتجزين (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى مسئول أن اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة، قرّر إيقاف 4 ضباط و6 أفراد شرطة عن العمل، فى واقعة محاولة هروب المتهمين من حجز قسم السلام ثان، لحين انتهاء التحقيقات الجارية معهم في محاولة هروب المحتجزين.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل 10 متهمين من خلية “حركة 18” بتدابير احترازية (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، إخلاء سبيل 10 متهمين من خلية “حركة 18” بتدابير احترازية، وذلك فى اتهامهم بالانتماء لجماعة أسست على خلاف القانون.

 

إخلاء سبيل “زيزو عبده” عضو حركة 6 أبريل بتدابير احترازية (بوابة الأهرام)

قررت محكمة الجنايات، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، إخلاء سبيل الناشط السياسي زيزو عبده، والمتهم في قضية “الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، ومحاولة قلب نظام الحكم، ونشر أخبار كاذبة”، على خلفية الدعوة للتظاهر ضد اتفاقية ترسم الحدود.

 

استدعاء مسؤول وحدة الأشعة بمستشفى المنيل للتحقيق في هروب متهم «كتائب حلوان» (الشروق)

أمرت نيابة جنوب القاهرة الكلية، باستدعاء مسؤول وحدة الآشعة والأمن الإداري بمستشفى المنيل الجامعي للاستماع إلى أقوالهما، في واقعة هروب متهم بقضية كتائب حلوان أثناء عرضه على المستشفى بعد أن غافل الحرس المصاحب له أثناء دخوله حجرة الأشعة.

 

تأييد منع عيد وبهجت وآخرين من التصرف في أموالهم في “التمويل الأجنبي” (أصوات مصرية)

أيدت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، طلب هيئة التحقيق القضائية بمنع الناشطين الحقوقيين جمال عيد وحسام بهجت و3 آخرين من التصرف في أموالهم، في قضية “التمويل الأجنبي”.

 

المؤبد لاثنين والمشدد 10 سنوات لثلاثة في قضية “ألتراس كرداسة” (أصوات مصرية)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة حكما بالسجن المؤبد غيابيا على متهمين اثنين في القضية المعروفة إعلامياً بـ “ألتراس كرداسة “. كما عاقبت المحكمة حدثين اثنين بالسجن 7 سنوات و3 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع البريطاني يصل القاهرة في أول زيارة منذ توليه منصبه (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لبحث التعاون العسكري وتطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة في ليبيا وهذه هي الزيارة الأولى لوزير الدفاع البريطاني لمصر منذ توليه المنصب ضمن تشكيل الحكومة الجديدة في يوليو الماضي.

 

حفتر: الجيش المصرى يتحمل العبء الكبير فى حماية الحدود الليبية (اليوم السابع)

قال المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الليبى، إن الجيش المصرى يتحمل العبء الأكبر حالياً فى حماية الحدود الليبية، بسبب إمكاناته التى لا يمكن مقارنتها بما لدينا من قدرات، سواء من حيث الأطقم العسكرية والأمنية أو الأسلحة والتقنيات.

 

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة من المجندين دفعة يناير 2017 (اليوم السابع)

صدق وزير الدفاع صدقى صبحي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يناير 2017، التى سيتم استقبالها اعتبارا من 24 من الشهر الجارى.

 

لجنة تجنيدية لتسوية المواقف التجنيدية الخاصة بأبناء محافظة شمال سيناء (موقع وزارة الدفاع)

صدق صدقى صبحي على دفع لجنة تجنيدية لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين من أبناء محافظة شمال سيناء الذين تخلفوا عن التجنيد حتى تجاوزوا سن الامتناع “ثلاثون عامًا” وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية الخاصة بهم، والرد على كافة الاستفسارات التجنيدية التى تخص المواطنين، وذلك خلال المدة من 9/24 وحتى 9/29 /2016.

 

بوادر غضب في الجيش المصري ضد السيسي (العربي الجديد)

كشفت مصادر عسكرية، عن وجود أزمة داخل الجيش تجاه السيسي، تصاحبها حالة غضب من سياساته في التمييز. وذكرت المصادر، لـ “العربي الجديد”، أن “حالة الغضب لا تتعلق فقط برفض تصدير المؤسسة العسكرية مع الشعب، من خلال تعمّد السيسي إسناد حل الأزمات للجيش، ولكنها أمور داخلية”.

 

مصر تتسلم حاملة المروحيات “أنور السادات” طراز “ميسترال” (موقع وزارة الدفاع المصرية)

قام الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية، يرافقه قائد القوات البحرية الفرنسية، برفع العلم المصرى على حاملة المروحيات “أنور السادات” إيذانًا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية، والتى أطلق عليها اسم “أنور السادات” لتشهد منظومة التسليح بالقوات البحرية تطورًا عالميًا بدخول ثانى حاملة طائرات ضمن القطع البحرية التى تؤمن المياه الإقليمية المصرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close