fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 19 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يبحث مع نتنياهو سبل إحياء عملية السلام (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي بمقر إقامته بنيويورك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، واللواء عباس كامل مدير مكتب السيسي، وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء بحث سبل استئناف عملية السلام، وإنشاء دولة فلسطينية، مع توفير الضمانات اللازمة بما يسهم في إنجاح عملية التسوية بين الجانبين.

 

صحيفة إسرائيلية: لقاء السيسي ونتنياهو استغرق 90 دقيقة (مصرالعربية)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن اللقاء الذي جمع السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الإثنين بتوقيت نيويورك (فجر الثلاثاء بتوقيت القاهرة) استغرق زمنه قرابة التسعين دقيقة. واضافت: “التقى القائدان في نيويورك لمدة تناهز 90 دقيقة، في أول اجتماع علني بين الزعيمين اللذين سبق لهما الاجتماع سرا عام 2016، واللذين يتحدثان هاتفيا بشكل دوري”.وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانا وصف فيه المناقشات بين السيسي ونتنياهو بالشاملة والتي تطرقت إلى مشكلات المنطقة.

 

السيسي يلتقي  “أبو مازن” في نيويورك (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الإثنين، بمقر إقامته بنيويورك، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس. وذكر السفير علاء يوسف، أن السيسي وعباس اتفقا خلال اللقاء، على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بينهما، من أجل متابعة الخطوات القادمة على صعيد توحيد الصف الفلسطيني، بما يساهم في تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام، وتمكينه من بناء دولته المستقلة، وضمان مستقبل أفضل لأجياله القادمة.

 

الخارجية الروسية تشيد بجهود مصر لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية (بوابة الأهرام)

أشادت وزارة الخارجية الروسية، يوم الإثنين، بالجهود المصرية لإعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية إلى سابق عهدها. وأضافت الخارجية ـ في بيانها الذي نقلته وكالة الأنباء الروسية (تاس) ـ “إن الجانب الروسي أشاد بالجهود النشيطة لمصر في دعم عملية إعادة تأهيل الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتطبيع الوضع في غزة، في ضوء النتائج المتماسكة للاتصالات بين ممثلي حركتي فتح وحماس في القاهرة”.

 

ثمن الجهود المصرية.. هنية لأبو مازن: عاقدون العزم على إنهاء الانقسام (بوابة الأهرام)

أجرى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة لحماس اتصالاً هاتفياً بالرئيس محمود عباس أبو مازن  تم التأكيد خلاله على الأجواء الإيجابية التي سادت الساحة الفلسطينية، بعد إعلان الحركة حل اللجنة الإدارية والترحيب بقدوم حكومة التوافق الوطني، لممارسة مهامها في قطاع غزة وصولاً إلى إجراء الانتخابات العامة وبدء الحوارات الثنائية والفصائلية في القاهرة بشأن ملفات المصالحة، وثمن هنية الجهود المصرية التي يقودها جهاز المخابرات المصرية، في رعاية المصالحة الوطنية الفلسطينية، والإشراف على تنفيذها.

 

وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين يعقدون اجتماعًا تشاوريًا بنيويورك (بوابة الأهرام)

عقد وزراء خارجية الدول العربية الأربعة، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، اجتماعا تشاوريا، يوم الإثنين، بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وناقش الاجتماع، الخطوات القادمة للتعامل مع قطر، مع التأكيد على تمسكهم بمواقفهم، بضرورة تخلي قطر عن دعم الإرهاب وتمويله.

 

وزير الخارجية: على قطر ألا تتدخل في شئون “دول مكافحة الإرهاب” (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن اجتماع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، بحث ملف تدخل قطر في شئون الدول الأخرى. وأضاف شكري، في تصريحات له، بعد الانتهاء من اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، أنه لا تدخل في شئون أحد، مؤكدا، أنه على قطر ألا تتدخل في شئون الدول الأربع.

 

سامح شكرى يشارك باجتماع “الدول متشابهة الفكر حول سوريا” فى نيويورك (اليوم السابع)

شارك سامح شكرى وزير الخارجية أمس الاثنين، فى اجتماع “الدول متشابهة الفكر حول سوريا” برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش مشاركته فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا فى نيويورك.

 

السيسي لغرفة التجارة الأمريكية: الاقتصاد ركيزة مهمة للعلاقات بين مصر وأمريكا (بوابة الأهرام)

حضر السيسي، يوم الإثنين، غداء العمل، الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال المصري الأمريكي، وشارك فيه عدد من قيادات كبرى الشركات الأمريكية العاملة فى مختلف القطاعات.

 

تفاصيل لقاء السيسي مع نخبة من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي (بوابة الأهرام)

التقى السيسي يوم الإثنين، بمقر إقامته فى مدينة نيويورك مع مجموعة من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكي، والتي تضم عدداً من الوزراء والمسئولين والعسكريين السابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث والمنظمات اليهودية.

 

السيسي يعرض خطط مصر الاقتصادية على مجلس الأعمال للتفاهم الدول (بوابة الأهرام)

حضر السيسي مساء الإثنين، عشاء عمل نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولي، وهو منظمة غير حكومية لا تهدف للربح وتشجع إقامة حوار بين القادة السياسيين ومجتمعات الأعمال في مختلف دول العالم، ويضم في عضويته عدداً من مديري كبرى الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وشركات إدارة الأصول والمحافظ المالية فى الولايات المتحدة. وفي هذا الإطار أعرب الرئيس عن التطلع لأن تعمل الشركات الأمريكية على تعزيز أنشطتها في مصر، خاصة في ضوء كبر حجم السوق المصري، بالإضافة إلى إمكانية التصدير إلى الدول والتكتلات الاقتصادية التي ترتبط معها مصر باتفاقيات تجارية في العالم العربى والقارة الأفريقية وأوروبا.

 

«الخارجية»: تحركات إفريقية مكثفة للترويج لمرشحة مصر في اليونسكو (الشروق)

قالت وزارة الخارجية، إن «مشيرة خطاب، مرشحة مصر والقارة الإفريقية لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو التقت بالسفراء الأوروبيين للدول أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة المعتمدين في القاهرة».

 

أول ظهور رسمي للسفير الايطالي بالقاهرة في احتفالية تحديث مراكز البحوث الزراعية (بوابة الأهرام)

في أول ظهور رسمي للسفير الايطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني، منذ وصوله اﻷربعاء الماضي، يشارك السفير في احتفالية الاتحاد اﻷوروبي صباح الثلاثاء، لختام مشروع تحديث وتطوير مراكز البحوث الزراعية، وذلك في إطار “توأمة” بين الاتحاد ووزارة الزراعة المصرية.

 

السيسي استلطف “مهندس” حروب غزة.. فمن هو؟ (عربي21)

ساد اللقاء الذي جمع السيسي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك أجواء من الضحك وتبادل النكات لكن الصحف الإسرائيلية ركزت على استلطاف السيسي لأحد المستشارين الأمنيين . وعرضت وسائل الإعلام الإسرائيلية صورا للسيسي وهو يتبادل الحديث مع مئير بن شابات مستشار الأمن القومي لنتنياهو، والذي تم تعيينه في منصبه قبل شهرين، بعد أن كان يشغل منصب قائد “لواء الجنوب” في جهاز المخابرات الداخلية “الشاباك”.

 

إيه بي سي: عامل مشترك في لقاء ترامب بالسيسي وأردوغان (مصرالعربية)

قالت شبكة “إيه بي سي” الإخبارية الأمريكية إن العامل المشترك في اللقاءات المنتظرة بين الرئيس دونالد ترامب مع نظرائه السيسي، والتركي رجب طيب أردوغان، والأفغاني أشرف غني، وملك الأردن عبد الله الثاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك يتمثل في مكافحة الإرهاب. وأضافت في تقرير لها أن  ملف مكافحة الإرهاب يعد إحدى أبرز أولويات إدارة الرئيس ترامب خلال فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في دورتها رقم 72.

 

جارديان : تيتو المصري يروي قصة 42 يومًا خلف القضبان (مصرالعربية)

اتهم المحامي الحقوقي طارق “تيتو” حسين الأمن المصري بتعذيب السجناء وحرمانهم المحتجزين من حقوقهم الأساسية. وقال طارق حسين (24 عاما) في شهادته لصحيفة “جارديان” البريطانية اليوم إن مسئولين بالدولة يحاولون الحصول على اعترافات غير حقيقية وحرمان السجناء من الاستعانة بمحام واستخدام وسائل تحقيق عنيفة تتضمن الضرب واستخدام الصدمات الكهربائية والتي تنتهك الدستور المصري والقانون الدولي.  وقالت الصحيفة إن “تيتو” البالغ من العمر 24 عاما تعرض للاختطاف مؤخرا والاحتجاز غير القانوني لمدة 5 أسابيع، مشيرة إلى أنه تحدث عن تجاربه تحت يد وزارة الداخلية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

في معركة «اللجان النوعية».. دعم مصر يتمسك بـ17 لجنة والوفد بـ3 والمصريين الأحرار يتشبث بـ«الخارجية» (مصرالعربية)

18 يومًا تفصلنا عن بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، والذي من المقرر أن يدعو له السيسي في الرابع من أكتوبر المقبل. ومع بداية هذا الدور ستبدأ معركة شديدة بين الائتلافات والأحزاب والمستقلين تحت قبة البرلمان من أجل السيطرة على كعكة اللجان  النوعية الـ25 .

 

الحكومة تنفي طرح حصص قطاع الأعمال العام بالشركات المشتركة للقطاع الخاص (بوابة الأهرام)

نفى الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال، ما تردد حول طرح حصص قطاع الأعمال العام في الشركات المشتركة، للقطاع الخاص. وقال الشرقاوي في تصريحات صحفية له بمقر مجلس الوزراء، عقب اجتماع المجموعة المجموعة الاقتصادية، إن ما تردد حول طرح الحكومة لحصص في 290 شركة للخصخصة غير صحيح بالمرة، مؤكدًا أن عدد شركات قطاع الأعمال العام 125 شركة، وتساءل.. كيف نطرح 290 ولا نتملك سوى 125 شركة؟

 

رئيس الوزراء يلتقي مشيرة خطاب المرشحة لرئاسة اليونسكو (بوابة الأهرام)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ظهر اليوم الإثنين، بالسفيرة مشيرة خطاب، المرشحة لتولى منصب المدير العام لليونسكو.

 

“أبو حامد” يجدد مطالبته بمناقشة مشروع قانون الحض على الكراهية (اليوم السابع)

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إنه سيجدد مطالبته بمناقشة عدد من مشاريع القوانين التى تقدم بها ولم تناقش حتى الآن، يأتى على رأس هذه المشاريع قانون تجريم الحض على الكراهية والتمييز.

 

مصطفى بكرى: اجتماع لأسرة آل ثانى خلال ساعات لبحث رحيل تميم بن حمد وأعوانه (اليوم السابع)

أشاد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، ببيان الشيخ سلطان بن سحيم آل ثانى، الذى دعم فيه دعوة الشيخ عبد الله بن على آل ثانى لاجتماع وطنى لتصحيح الأوضاع فى قطر، معتبرًا أنها خطوة جيدة، ويمكن أن تزيل عن قطر تهمة دعم الإرهاب. وأشار “بكرى” خلال اتصال هاتفى ببرنامج “رأى عام”، إلى أنه حان الوقت لرحيل تميم بن حمد بطريقة سلمية، مضيفا أن لديه معلومات بأن هناك اجتماعا لأسرة آل ثانى خلال ساعات، بهدف بحث طريقة الخروج الآمن لأمير قطر تميم بن حمد وأعوانه.

 

عماد جاد: ضبط الأنفاق وتراجع تمويل قطر دفع حماس للمصالحة مع فتح (الشروق)

علق عماد جاد، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، على استجابة حركة «حماس» للجهود المصرية في الوفاق والمصالحة بينها وبين حركة «فتح»؛ لإنهاء الانقسام الفلسطيني، قائلًا إن هذه الاستجابة ترجع إلى الاختلافات التي جرت في الواقع المصري والبيئة الإقليمية. وأضاف «جاد»، أن تراجع قطر وعدم مقدرتها الحالية على مواصلة إمداد «حماس» بالأموال كما كانت تفعل من قبل، وتأمين الحدود المصرية، وضبط الأنفاق بين مصر وفلسطين، هو ما دفع الحركة للمصالحة مع حركة «فتح».

 

معصوم مرزوق: المجتمع الدولي يسعى لإنهاء حكم السيسي (عربي21)

كشف السفير معصوم مرزوق، المرشح الرئاسي المحتمل، ومساعد وزير الخارجية الأسبق في مصر، عن أن لديه أخبارا قال إنها “ذات مصداقية عالية”؛ تؤكد أن المجتمع الإقليمي والدولي بدأ إدراك واستشعار خطورة وفداحة استمرار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في منصبه أكثر من ذلك، مشيرا إلى أن بعض الأطراف الدولية قامت بتحركات قد تحول دون تمرير السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما قال.

 

“الإخوان” تعلن موقفها الرسمي من الانتخابات الرئاسية بمصر (عربي21)

أعلنت جماعة “الإخوان المسلمين”، الإثنين، موقفها الرسمي من الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل. وقال المتحدث باسم جماعة “الإخوان المسلمين”، طلعت فهمي، إن الجماعة “لا تعترف بأي انتخابات ستجرى في مصر، ولا علاقة لها بها لا من قريب ولا بعيد”، وذلك في أول رد فعل رسمي من الجماعة على الانتخابات الرئاسية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

محافظ المركزى: نستهدف خفض التضخم إلى 7% (جريدة الاهرام)

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى ، إن التضخم شهد ارتفاعا كبيرا خلال الأشهر القليلة الماضية ، ويتطلع البنك المركزى إلى خفض المعدل إلى 7 % على المدى المتوسط، مؤكدا أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح نحو العودة إلى المعدلات الطبيعية، موضحا أن الاقتصاد كان قد شهد فى الفترة الأخيرة انكماشا فى العجز بنسبة 21 % .

 

بعد غياب ٢٠ عاما…المصرية للاتصالات تطلق الشبكة الرابعة للمحمول (جريدة الاهرام)

افتتحت الشركة المصرية للاتصالات اول مركز خدمة عملاء لشبكتها الجديدة فى مجال المحمول « الشبكة الرابعة التى تبدأ بالرقم «015» لتعود لتقديم الخدمة بعد انقطاع عنها لمدة ٢٠ عاما بعد خصخصة شبكتها عام ١٩٩٧، و يعدأول وأحدث مركز خدمة عملاء لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة، والتى تشمل خدمات المحمول إلى جانب خدمات الانترنت والتليفون الثابت، وذلك تحت شعار «إحنا منك».

 

“المالية”: استثمارات الأجانب بأدوات الدين 17.6 مليار دولار منذ التعويم (الوطن)

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية، اليوم، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغت نحو 17.6 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي وحتى منتصف سبتمبر.

 

«موازنة النواب»: لجان تقصي الحقائق وفرت 15 مليار جنيه كانت تسرق كل عام (الشروق)

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن بعض المصريين لديهم إدمان تهرب ضريبي، حيث إن لجان تقصي الحقائق وفرت هذا العام 15 مليار جنيه للدولة كانت تسرق كل عام.

 

مصدر بـ«الكهرباء»: التعاقد مع شركة خاصة لقراءة العدادات «أمر مؤقت» (الشروق)

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن التعاقد مع إحدى الشركات الخاصة للقيام بمهمة قراءة العدادات من خارج الوزارة يعد أمرا مؤقتا لحين الانتهاء من احلال العدادات القديمة بمسبقة الدفع وتغطية عجز الكشافين، وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الشركة المتعاقد معها تتبع جهة سيادية وذلك بهدف تأمين بيانات المشتركين التى تدخل فى نطاق الأمن القومى، ما يوجب إسناد الأمر لجهة موثوق بها، لافتا إلى عدم تحمل المواطن لأى تكلفة إضافية نتيجة تعاقد الوزارة مع شركة لقراءة العدادات.

 

«المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 1.7 مليار جنيه (المصري اليوم)

طرحت وزارة المالية، الاثنين، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 1.750 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكترونى، أنه تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بمليار جنيه، بمتوسط سعر فائدة بلغ 15.504%، وأشارت الوزارة إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات، بقيمة 750 مليون جنيه، بمتوسط سعر فائدة 15.5%.

 

«المصري الأمريكي»: استثمرنا في مصر بعد 2013.. والقطاع المالي به فرص كبيرة (المصري اليوم)

قالت أمل عنان، المدير التنفيذي لصندوق المشروعات المصري الأمريكي، إن الصندوق بدأ في الاستثمار في مصر قبل الجميع؛ حيث استثمر بعد الثورة في عام 2013 بداية في القطاع المالي، حيث وجد فرصا كبيرة، ووجد أن 14% فقط من المواطنين هم من كانوا يمتلكون حسابات مصرفية.

 

“بلومبرج”: مصر تنتزع صدارة قائمة الدول الأكثر جذبا للاستثمار فى إفريقيا (اليوم السابع)

قالت وكالة “بلومبورج” الإخبارية الأمريكية المتخصصة فى الشأن الاقتصادى، أن مصر انتزعت الصدارة من جنوب إفريقيا كأكثر الدول جذبًا للاستثمار على مستوى القارة السمراء، وذلك بحسب تقرير نشرته الوكالة بعونا “أين تستثمر فى إفريقيا لعام 2018” والصادر عن بنك “راند ميرشنت”.

 

وزير المالية: طرح 4 مليارات دولار سندات دولية خلال الربع الأول من 2018 (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى وزير المالية، إنه سيتم طرح سندات دولارية فى الأسواق الدولية، بقيمة تتراوح بين 3 إلى 4 مليارات دولار، خلال الربع الأول من عام 2018، وطرح سندات مقومة باليورو بنحو 1.5 مليار يورو، قبل نهاية 2017، مؤكدًا أن حجم الفجوة التمويلية خلال العام المالى الحالى 2017 – 2018 تتراوح بين 10 – 12 مليار دولار، مؤكدًا أن معدل النمو المتوقع خلال العام المالى 2017-2018 ما بين 5 و5.25%.

 

إلغاء إقلاع 9 رحلات بمطار القاهرة لعدم جدواها اقتصاديا (اليوم السابع)

تلقت سلطات مطار القاهرة الدولى، 9 إخطارات من شركات الطيران العاملة بالمطار، بإلغاء إقلاع 9 رحلات طيران دولية، لعدم جدواها اقتصاديا لقلة الركاب، وهي رحلتين لينبع، ورحلتين للقصيم، ورحلة الى الطائف، ورحلة الى تبوك، ورحلة الى ابها ، ورحلة إلى فرانكفورت، ورحلة إلى الخرطوم، موضحه أنه تم التنسيق مع سلطات المطار لسفر الركاب على متن رحلات أخرى.

 

ارتفاعات قياسية في ديون مصر الخارجية.. وعشرة مليارات دولار جديدة في الطريق (العربي الجديد)

فتحت تصريحات وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، الباب مجدداً للحديث عن القفزات الأخيرة التي يشهدها الدين الخارجي لمصر ومدى قدرة البلاد على سداد مستحقات وأعباء الديون، وما يمثّله ذلك من عبء شديد على الأجيال المقبلة، وفي حال حصول مصر على القروض الجديدة فإن الدين الخارجي سيقفز إلى أكثر من 84 مليار دولار، وهو ما يتفق مع توقعات صندوق النقد الدولي الذي توقع وصول حجم الدين الخارجي لمصر إلى 102.4 مليار دولار في عام 2020.

 

إعداد قانون موحد للإجراءات الضريبية في مصر… بضغوط من البنك الدولي (العربي الجديد)

قال مسؤول مصري حكومي بارز، إن جهات حكومية وتشريعية تعمل على سرعة صياغة قانون الإجراءات الضريبية الموحدة لتلبية مطالب البنك الدولي في هذا الصدد.

 

الفجوة التمويلية تقفز لـ12 مليار دولار.. ومصر تواصل الاقتراض (عربي21)

قدر وزير المالية المصري عمرو الجارحي، حجم الفجوة التمويلية للسنة المالية المقبلة يتراوح بين 10 إلى 12 مليار دولار، وأوضح الخبير الاقتصادي هاني جنينة، أن هذا العجز لن يتراجع في ظل استمرار اعتماد الحكومة على تمويله عبر الاقتراض، سواء كان من خلال سندات محلية عبر البنوك العاملة في السوق المصري، أو كانت عبر سندات دولية دولارية من خلال الأسواق العالمية.

 

انخفاض متوسط عائد سندات الخزانة المصرية لأجل 3 و7 سنوات (مصر العربية)

أظهرت بيانات البنك المركزي أن متوسط العائد على سندات الخزانة المصرية لأجل ثلاث وسبع سنوات هبط في عطاء اليوم الإثنين، وانخفض متوسط عائد السندات لأجل ثلاث سنوات إلى 15.504 بالمئة من 16.518 بالمئة في العطاء السابق في الخامس من سبتمبر، وتراجعت عوائد السندات لأجل سبع سنوات إلى 15.500 بالمئة من 16.692 بالمئة.

 

عمرو المنير : 30% زيادة فى الحصيلة الضريبية.. وحل وسط لـ«الدمغة والدخل» (مصر العربية)

قال عمرو المنير، نائب وزير المالية للشؤون الضريبية، إن هناك زيادة فى الحصيلة الضريبية بنسبة 30% عن العام الماضى، وسيتم نشر الحصيلة الكاملة خلال أيام، وأضاف المنير، خلال جلسة بمؤتمر اليورومني، أن الضرائب قد تلقت 8000 منازعة تم حل 4000 منها، على أن يتم التقدم بمقترح للبرلمان لمد المهلة لمدة عام آخر.

 

استطلاع ليورومني : 50 % يعتبرون فشل الإصلاح الاقتصادي أكبر المخاطر (مصر العربية)

كشفت نتائج استطلاع قامت به مؤسسة يورو منى، اليوم الإثنين، أن 50% من المشاركين يعتبرون أن الفشل فى استكمال خطوات الإصلاح الاقتصادي هو أكبر مخاطر الاقتصاد المحلى، وأكدت نتائج الاستطلاع أن الاعتماد على تمويلات الديون الخارجية، هو ثانى أكبر مخاطر الاقتصاد بنسبة 39% من المشاركين.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

الأعلى للإعلام: منع صاحب فتوى “شرعية أن يعاشر الزوج زوجته المتوفاة” من الظهور على الشاشات (البديل)

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارًا بمنع ظهور الدكتور صبري عبدالرءوف على شاشات التليفزيون، وعدم استضافته فى المحطات الإذاعية، جاء القرار على خلفية ظهور عبد الرءوف في برنامج ديني على إحدى قناة “L.T.C ”، أفتى فيه بشرعية أن يعاشر الزوج زوجته المتوفاة.

 

التعليم

مدارس سوهاج تعليم تحت تهديد الكوارث.. وأولياء الأمور مرعوبون (الوطن)

كشفت “الوطن” فى محافظة «سوهاج» عن المدارس بأنها قديمة ومتهالكة، والشروخ تظهر بها واضحة للجميع، وسط أكوام كبيرة من القمامة، بعض المدارس مرت على إنشائها سنوات طويلة وما زالت حتى الوقت الحالى دون أسوار تحمى طلابها، وأبنية أخرى فى قرى بعيدة تمر عليها شهور دون أن تصل إليها نقطة ماء ويلجأ طلابها إلى استخدام الحجر أثناء دخول دورات المياه.

 

نائبة : إلغاء الامتحانات فكرة جيدة لتطوير المنظومة التعليمية (البديل)

أشادت الدكتور ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بتبنى بدائل جديدة لنظام الامتحانات الحالى، مؤكدة أنها فكرة جيدة لتطوير المنظومة التعليمية،من خلال إلغاء الطريقة التقليدية التى تجعل الطلاب يحفظون دون التفكير فى الفهم والاستيعاب والبحث، خاصة أن الوزير أكد فى اجتماعه الأخير مع لجنة التعليم أنه يدرس أكثر من نظام تعليمى جديد لاختيار واحد منهم يتم تطبيقه خلال السنوات المقبلة.

 

رئيس جامعة القاهرة يعين جابر نصار رئيسًا لقسم القانون العام بكلية الحقوق (مصر العربية)

أصدر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة،  قرارًا بتعيين الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة السابق، رئيسًا لقسم القانون العام بكلية الحقوق بالجامعة،  وذلك اعتبارًا من اليوم الاثنين 18 سبتمبر الجارى، ولمدة 3 سنوات، وكان الدكتور جابر نصار ، أصدر قرار في 31 يوليو الماضي، ينص على تعيين نفسه رئيٍسًا لقسم القانون العام بكلية الحقوق لمدة شهر، أي خلال يومه الأخير على كرسي رئيس جامعة القاهرة، ما آثار حالة من الجدل  في الوسط الجامعي، ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

الزراعة

شركة صينية تعتزم زراعة 100 ألف فدان قطن طويل التيلة في مصر (البديل)

أعلن المهندس عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد، عن تلقى الشركة لعرض صينى لزراعة 100 ألف فدان قطن طويل التيلة، مشيرًا إلى عدم الانتهاء من الدراسات النهائية لهذا العرض حتى الآن، مؤكدًا على قدوم الوفد الصينى خلال الشهر المقبل للقاهرة لرؤية المساحات المناسبة لهم، وكذلك الأماكن التى تجود فيها زراعة القطن.

 

السياحه

السفير البريطاني: 40 رحلة سياحية تأتي إلى مصر أسبوعيا (الشروق)

قال السفير البريطاني في القاهرة، جون كاسن، إن الفترة الأخيرة شهدت زيادة في عدد الليالي السياحية للسياح البريطانيين في مصر بنسبة 63 %. ، وأضاف «كاسن» أن هناك 40 رحلة سياحية جوية مباشرة تنطلق من بريطانيا إلى مصر كل أسبوع، متابعًا: «السياحة البريطانية موجودة الآن في مصر، وهذا جزء من نجاح الاقتصاد المصري في الفترة الأخيرة».

 

الطرق والمواصلات

إستئناف قطار 89 رحلته للقاهرة بعد السيطرة على حريق عربة الباور الخلفية (اليوم السابع)

قال المهندس شعبان محمود رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الجنوبية للسكة الحديد، أن الحريق الذى شب فى قطار 89 المتجه من أسوان للقاهرة فى المنطقة الواقعة بين محطتى سلوا والكاجوج   – شمال مركز كوم امبو بمحافظة أسوان – شب فى عربة البور الخلفية ولم يصل الى عربات الركاب وتم فصل هذه العربة عن القطار وجارى التعامل معها بمعرفة قوات الحماية المدنية.

 

الأقباط

الأنبا إرميا: مصر تحارب الإرهاب في الشرق الأوسط (المصري اليوم)

قال الأنبا إرميا، الأسقف العام، رئيس المركز الثقافي القبطي، إن مصر تحارب الاٍرهاب في منطقة الشرق الأوسط كله، وأكد الأنبا إرميا أن الاٍرهاب استهدف الأقباط والكنائس وأكثر من مكان، ولذلك مصر تقوم بدور كبير في محاربة الاٍرهاب.

 

 أخرى

انتحار شاب شنقا داخل منزله لمروره بضائقة مالية بأسيوط (الوطن)

انتحر “أحمد. خ” (36 عاما) شنقا داخل إحدى غرف المنزل، وبسؤال أهله، أكدوا مروره بظروف سيئة خلال الأيام السابقة، لوجود أزمة مالية وخلافات أسرية، لكونه يعول 3 أبناء، وغير قادر على توفير نفقاتهم المعيشية.

 

طالب ينتحر بإطلاق النيران على نفسه في قنا (الوطن)

انتحر أحمد.م، 18 عامًا، طالب ثانوي، مقيم بمنطقة المنشية بعد أن أطلق النيران على نفسه بواسطة طبنجة ملك والده الذي يعمل بالطب الشرعي، وتبين أنه يعاني من مرض نفسي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

ترقية ألف قاض ورئيس محكمة في الجزء الثاني للحركة القضائية (المصري اليوم)

أصدر مجلس القضاء الأعلى، الاثنين، الجزء الثاني من الحركة القضائية للعام 2017-2018 والتي شملت ترقية 500 رئيس من الفئة (ب) إلى الفئة (أ)، كما شملت ترقية 500 قاض إلى درجة رئيس من الفئة (ب) بالمحاكم الابتدائية أو ما يعادلها.

 

الجريدة الرسمية تنشر أسباب إدراج 215 إخوانيًا في قضية “كتائب حلوان” على قوائم الإرهاب (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية، صباح يوم الإثنين، قرار الدائرة 25 بمحكمة جنوب القاهرة، بإدراج 215 إخوانيًا في القضية رقم 451 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا المقيدة برقم 29 لسنة 2015، المعروفة إعلاميا باسم “كتائب حلوان”، على قائمة الإرهابيين. صدر القرار برئاسة المستشار مصطفى محمود عبدالغفار، وعضوية المستشارين وائل سعيد زهران وتامر عبدالسلام النفراوي، وحضور سامح الشيخ رئيس النياية، ووائل فراج أمين السر.

 

«المؤبد» لصلاح سلطان ” وآخرين في أحداث مسجد الفتح (الوطن)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمنطقة سجون وادي النطرون، بمعاقبة 43 متهما بالسجن المؤبد من بينهم صلاح سلطان القيادي الإخواني وعبد الرحمن البر، ، وأحمد المغير، وعبد الرحمن عز وإمام مسجد الفتح، وآخرين في قضية “أحداث مسجد الفتح”، التي وقعت في 16 و17 أغسطس 2013. كما شمل الحكم معاقبة 17 متهما محبوسين بالسجن المشدد 15 سنة، و54 محبوسين بالسجن المشدد 10 سنوات و101 متهم هاربين بالعقوبة ذاتها. كما عاقبت المحكمة 216 متهما حضوريا بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، وتضمن الحكم معاقبة حدثين هاربين بالسجن 10 سنوات، و6 محبوسين بالسجن 5 سنوات، بينما برأت المحكمة 52 متهما من بينهم 4 أشقاء مصريين يحملون الجنسية الأيرلندية.

 

براءة متهم أيرلندي وشقيقاته في “أحداث مسجد الفتح” (الوطن)

قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة المتهم الأيرلندي إبراهيم حسين حلاوة، وشقيقاته سمية وأميمة وفاطمة، وآخرين، في قضية أحداث مسجد الفتح.

 

دعوى لإسقاط الجنسية عن محمد مرسي (بوابة الأهرام)

أقام طارق محمود المحامي، دعوى قضائية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تطالب بإسقاط الجنسية المصرية عن الرئيس محمد مرسي.

 

مد أجل الحكم على زهير جرانة لجلسة 20 سبتمبر المقبل (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، يوم الإثنين، مد أجل الحكم في إعادة محاكمة زهير جرانة، وزير السياحة الأسبق، في قضية إصدار تراخيص لشركات سياحة بالمخالفة للقانون لجلسة 20 سبتمبر المقبل.

 

وزير الداخلية: هناك رغبة مؤكدة من الوزارة لمواصلة تعزيز التعاون الأمني الإفريقي والدولي (الشروق)

قال اللواء أحمد عمر مساعد وزير الداخلية لقطاع المخدرات، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، إن الوزير يتطلع نحو نجاح أعمال هذا الاجتماع الذي يجسد رغبة وزارة الداخلية المصرية في مواصلة تعزيز آليات التعاون الأمني الدولي والإفريقي، والإسهام الفاعل مع كافة أجهزة المكافحة الدولية والإقليمية في التوصل إلى آفاق أرحب ووسائل أنجح للحد من مشكلة تهريب المخدرات.

 

وزير العدل يقرر نقل مقر انعقاد 13 محكمة بالقاهرة مع بداية أكتوبر (الشروق)

قرر وزير العدل المستشار حسام عبدالرحيم، نقل مقر انعقاد جلسات 13 محكمة بالقاهرة؛ وذلك اعتبارا من 1 أكتوبر 2017. وقرر الوزير نقل 11 محكمة إلى مجمع محاكم الأميرية الكائن بشارع عمر المختار أمام مجمع مرور الأميرية، وهي: محكمة الزيتون المختصة بنظر جلسات دوائر الزيتون والأميرية (المدني والجنائي)، ومحكمة الوايلي الجزئية المختصة بنظر جلسات دوائر الوايلي والظاهر وحدائق القبة (المدني والجنائي)، ومحكمة الشرابية الجزئية المختصة بنظر جلسات دوائر الشرابية والزاوية (المدني ـ الجنائي).

 

براءة رجل الأعمال صلاح دياب من تهمة حيازة السلاح (الشروق)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة زينهم، برئاسة المستشار عادل أبو المال، ببراءة رجل الأعمال صلاح دياب من قضية حيازة سلاح دون ترخيص.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يستقبل وفد لجنتي التواصل العسكري الليبية لبحث جهود التنسيق (اليوم السابع)

أكد العقيد تامرً الرفاعى ، المتحدث العسكرى ، أنه فى إطار الجهود المستمرة لجمهورية مصر العربية فى إنهاء حالة الإنقسام وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية , إستقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وفد لجنتى التواصل العسكرى الليبية بالقاهرة . وناقش الحضور من العسكريين الليبيين وبإستفاضة كافة مراحل الأزمة التى واجهتها المؤسسة العسكرية فى ليبيا وكذا المشكلات التىعرقلت تماسكها ووحدتها خلال السنوات السبع الماضية .

 

استمرار فعاليات التدريب الجوى المصرى السعودى المشترك “فيصل 11” (اليوم السابع)

واصلت عناصر من القوات الجوية المصرية والسلاح الجوى الملكى السعودى، تنفيذ فعاليات التدريب الجوى المشترك ” فيصل 11 ” والذى تستضيفه مصر ويستمر لعدة أيام .

 

تدشين أول منشأة عسكرية أمريكية دائمة في إسرائيل (الوطن)

ذكرت هيئة البث الإسرائيلي، أنه تم الإثنين، تدشين أول منشأة عسكرية أمريكية دائمة في إسرائيل، حيث أقيمت هذه المنشأة، التي يخدم فيها عشرات الجنود، داخل مدرسة الدفاع الجوي التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في النقب. ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية “سيساهم الجنود الأمريكيين في الدفاع عن أجواء البلاد في حالات الطوارئ”، مشيرة إلى أنه تم تدشين القاعدة بمشاركة الملحق العسكري الأمريكي في إسرائيل.

 

ندوة لكبار قادة الجيش ضمن فاعليات “النجم الساطع” 2017 بقاعدة محمد نجيب (الوطن)

في إطار استمرار فاعليات التدريب المصري الأمريكي المشترك النجم الساطع 2017، والذي تستضيفه مصر بقاعة محمد نجيب العسكرية في المدة من 10-20 /9 /2017 نظمت القوات المشاركة من الجانيبين ندوة لكبار القادة ناقشت العديد من الموضوعات، أهمها ظاهرة الإرهاب والتطرف التي باتت تهدد أمن الشعوب وكيفة التنسيق والعمل المشترك لمواجهة هذه الظاهرة. حضر الندوة قائد المنطقة الشمالية العسكرية وعدد من الملحقين العسكريين وممثلي الدول المشاركة بصفة مراقب في تدريب النجم الساطع من 14 دولة شقيقة وصديقة وعدد من دارسي أكاديمية ناصر العسكرية العليا والضباط المشاركة في التدريب من الجانبين.

 

المحور السابع

تطوات المشهد السيناوي

-اللواء جمال عبد الباري مساعد وزير الداخلية للأمن العام، يصل إلى محافظة شمال سيناء على رأس وفد أمني كبير من وزارة الداخلية، لقيادة قوات الشرطة بشمال سيناء (البوابة نيوز)، ويعقد عدة اجتماعات مع قيادات الشرطة و مشايخ وعواقل القبائل بمدينة العريش، ويتفقد عدد من الأكمنة الأمنية على الطريق الدائري، وجنوب العريش، ويضع خطة عامة لتنفيذ حملات أمنية موسعة تستهدف أخطر البؤر الإرهابية جنوب مدينة العريش وذلك بالتنسيق الكامل مع قوات الجيش (الوطن)

-الجيش الثالث الميدانى بوسط سيناء من القبض على عدد (2) فرد تكفيرى أثناء قيامهم بزرع عبوات ناسفة بطريق تحرك قواتنا ، وإكتشاف وتدمير عدد (3) عربة دفع رباعى و(3) دراجة نارية وعدد (4) أوكار تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة بالإضافة إلى مخزن يحتوى على كمية كبيرة من المواد البترولية خاصة العناصر التكفيرية (المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية)

-مسلحون يشعلون النيران في 3 سيارات من بينها سيارة “فنطاس مياه” و”خلاطة أسمنت”، ويستولوا على 3 سيارات “ربع نقل”و “لودر” تابعين لإحدى شركات المقاولات في مركز بئر العبد بشمال سيناء، وذلك بعد مداهمتهم لموقع عمل لإحدى شركات المقاولات ببئر العبد، وطرد السائقين والعمال تحت تهديد السلاح (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close