fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 19 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامحم شكري يلتقي بملك البحرين في المنامة (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه خلال الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية سامح شكري إلي البحرين حاليا، التقي بالملك حمد بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين، وقال أبو زيد، إن شكري نقل رسالة شفهية من السيسي لملك البحرين تؤكد تطلع مصر إلى تعزيز التعاون مع البحرين، وتعكس تضامن مصر مع المملكة خلال الفترة الحالية والرغبة في التشاور والتنسيق في الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

سامح شكري يجري محادثات سياسية مع نظيره البحريني في المنامة (بوابة الأهرام)

أجرى سامح شكرى وزير الخارجية محادثات سياسية مع نظيرة البحرينى الشيخ خالد بن احمد آل خليفة، تطرقت إلى مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية.

 

وزير الخارجية يبحث مع رئيس مجلس الوزراء البحريني العلاقات الثنائية بين البلدين (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى ، مع الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء البحريني، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس الوزراء في البحرين في مقدمتهم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير شئون مجلس الوزراء.

 

وزير الخارجية: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى اليوم الأربعاء، على أن مصر تولى أهمية كبيرة لأمن الخليج باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى. قائلا “إن زيارته الحالية للبحرين تأتى فى إطار العلاقات الخاصة بين البلدين والاهتمام والتضامن والعمل العربى المشترك”.

 

شكري يرأس اجتماع وزراء دول جوار ليبيا بالقاهرة. السبت المقبل (بوابة الأهرام)

تستضيف القاهرة اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا يوم السبت المقبل، بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية٬ وممثل الاتحاد الأفريقي٬ وتشارك به 7 دول عربية وإفريقية هي: مصر والجزائر وتونس وليبيا والسودان وتشاد والنيجر، كما سيحضر الاجتماع المبعوث الأممي بشأن ليبيا السفير”مارتن كوبلر”ومبعوث الجامعة العربية السفير صلاح الجمالي.

 

بريطانيا تؤكد التزامها بدعم استقرار مصر. وتندد بالأعمال الإرهابية الأخيرة (بوابة الأهرام)

عبر “بن والاس” وزير الدولة لشئون الأمن بوزارة الداخلية البريطانية عن رفض بلاده للهجمات الإرهابية في مصر، وآخرها الهجوم على كمين أمني بالوادي الجديد، مجددًا تعهد بريطانيا بدعم مصر في محاربة الإرهاب والقضاء عليه.

 

السفارة البريطانية: زيارة وزير الدولة البريطاني تدعم العلاقات مع مصر (بوابة الأخبار)

أكدت السفارة البريطانية بالقاهرة أن زيارة وزير الدولة لشؤون الأمن بوزارة الداخلية البريطانية بن والاس للقاهرة مؤخرا، والتي التقى فيها بمسؤولين مصريين، منهم اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، شريف فتحي وزير الطيران المدني، هدفت لدعم العلاقات مع مصر.

 

سفير المغرب: نتضامن مع مصر في القضايا المصيرية (بوابة الأهرام)

قال السفير أحمد التازي، سفير المغرب لدى مصر، أن الدولتين المغربية والمصرية كانتا على علاقة تضامن في جميع القضايا المصيرية والأساسية، وهذا ما عاهدناه على مصر.

 

سفير الهند بالقاهرة: سامح شكري سيزور دلهي قريبًا والاستثمارات شهدت تطورًا كبيرًا (بوابة الأهرام)

قال السفير الهندى بالقاهرة، سانجاى باتاشاري إن التجارة والاستثمارات الهندية – المصرية شهدت نموًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية رغم تباطؤ الاقتصاد العالمى وأضاف انه من المقرر أن يزور سامح شكرى وزير الخارجية المصرية الهند قريبًا.

 

سفير فرنسا بالقاهرة: لا نلقى أى لوم على مصر بحادث الطائرة وننتظر نتائج التحقيق (اليوم السابع)

قال السفير الفرنسى فى القاهرة، أندريه باران، إن بلاده لا تريد إلقاء اللوم على الجانب المصرى فيما يتعلق بحادث طائرة مصر للطيران، التى سقطت فى البحر المتوسط بعد إقلاعها بساعات قليلة من مطار شارل ديجول فى باريس، فى 19 مايو الماضى.

 

سفير بيلاروسيا بالقاهرة: زيارة الرئيس لوكاشينكو إلى مصر ناجحة وإيجابية (اليوم السابع)

أكد سيرجى راتشكوف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة نجاح الزيارة التى قام بها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو إلى مصر، مشيرا إلى نتائجها الإيجايبة، حيث تم الاتفاق على وضع خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين والاستثمارات المشتركة، منوها بتأكيد السيسى ولوكاشينكو استعدادهما لدعم العلاقات الثنائية.

 

رئيس مجلس الأمة الكويتي يصل إلى القاهرة لبحث زيادة التعاون (المصري اليوم)

وصل إلى القاهرة، اليوم الخميس، مرزوق على الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، قادما على رأس وفد من الكويت في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها دعم التعاون وآخر التطورات بالمنطقة.

 

«النواب» الإيطالى يرعى منحة تعليمية باسم «ريجينى» للشباب المصرى (الشروق)

ذكرت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أن مجلس النواب الإيطالى سيطلق مبادرة تهدف إلى التسجيل فى منحة تعليمية إيطالية تحمل اسم باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى الذي قُتل بمصر العام الماضى، مشيرة إلى أن الفائز بهذه المنحة سيكون «مراهق مصرى الجنسية» يبلغ من العمر 16 عاما.

 

أسوشيتد برس عن أبو تريكة: نجم العصور في قائمة الإرهاب (مصرالعربية)

“وضعت السلطات المصرية أحد أعظم اللاعبين المصريين على مر العصور في قائمة الإرهاب وحظر السفر، على خلفية اتهامات تمويل الإخوان المسلمين، المصنفة الآن كجماعة إرهابية”، بحسب تقرير لوكالة أسوشيتد برس تعليقا على إدراج القضاء النجم محمد أبو تريكة في القائمة المذكورة.

 

صحيفة فرنسية: محمد أبو تريكة. من بطل قومي إلى عدو للبلاد (مصرالعربية)

“منذ نحو عشرة أعوام كان اللاعب محمد أبو تريكة بطلاً قوميًا، واليوم أصبح عدوًا للبلاد”. تحت هذه الكلمات نشرت صحيفة “20 منيت” الفرنسية تقريرًا عن إدراج السلطات المصرية لاعب المنتخب والنادي الأهلي السابق على قائمة الإرهاب.

 

لوفيجارو: في مصر. تويتر يشتعل من أجل أبو تريكة (مصرالعربية)

وضعت محكمة جنايات القاهرة نجم المنتخب المصري والنادي اﻷهلي السابق محمد أبو تريكة على قائمة “اﻹرهاب” اﻷمر الذي أشعل “تويتر” دفاعا عن اللاعب. كان هذا ملخص تقرير نشرته صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية عن وضع السلطات المصرية محمد أبو تريكة على قائمة اﻹرهاب.

 

فورين بوليسي: أن تكون مراسلا في مصر. أخطر وظيفة بعالم الصحافة (مصرالعربية)

تحت عنوان “الوظيفة الأخطر بعالم الصحافة أن تكون مراسلا في مصر” جاء مقال مطول بمجلة فورين بوليسي الأمريكية للكاتبة كريستين تشيك.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يفتتح متحف الفن الإسلامى بعد ترميمه (الأهرام)

افتتح السيسى، صباح أمس، متحف الفن الإسلامى، بعد الانتهاء من ترميمه وإعادة تأهيله .وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن السيسي قام فور وصوله بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، إيذاناً بافتتاحه، حيث حرص على مشاركة سفراء الدول التى أسهمت فى المشروع فى مراسم إزاحة الستار.

 

قرار جمهورى بالموافقة على قرض بـ 45 مليون دينار كويتى لتمويل مشروع صرف صحي (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 89 لسنة 2016، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى للمساهمة فى تمويل مشروع الصرف الصحى فى المناطق المجاورة لمصرف الرهاوى، بمبلغ 45 مليون دينار كويتى، والموقعة فى الكويت بتاريخ 20-12-2015، مع التحفظ بشرط التصديق.

 

قراران جمهوريان بتقرير المنفعة العامة لمشروعين بالقليوبية والمنوفية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى قرارا جمهورياً رقم 1 لسنة 2017، بتقرير صفة النفع العام لمشروع محطة رفع الصرف الصحى (كفر عابد) حوض داير الناحية -مركز طوخ-محافظة القليوبية .كما أصدر القرار رقم 3 لسنة 2017 باعتبار إقامة مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بناحية بهناى-مركز الباجور-بمحافظة المنوفية من أعمال المنفعة العامة والاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على الأراضي اللازمة لتنفيذه .

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة ترفض “الإشراف القضائي” على الانتخابات بعد الـ 10سنوات (بوابة الأهرام)

واصلت لجنة الشئون التشريعية والدستورية، بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، مناقشات قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي شهدت تأكيد الأعضاء على استمرار الإشراف القضائي الكامل دون الالتزام بالنص الدستوري الخاص بأن يكون الإشراف حتى 10 سنوات، من إقرار الدستور في 2014، في الوقت الذي أيدت الحكومة اعتراضها الكامل على استمرار الإشراف القضائي، معلنة التزامها بنص الدستور الخاص بالـ 10 سنوات.

 

وزير التعليم يصدر قرارا بتشكيل وحدة لإدارة مشروع التجربة اليابانية (اليوم السابع)

أصدر الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، القرار رقم 13 بتاريخ 17 يناير الجارى، لإنشاء وحدة إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة .ونص القرار على أن تنشأ بديوان عام الوزارة وحدة لإدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية، تتبع الوزير مباشرةً، وتخضع للإشراف الفنى المباشر لمدير المشروع المصرى اليابانى بالتنسيق مع رئيس قطاع التعليم العام .

 

الحكومة توافق على قرار الرئيس بتمويل محطة تحلية مياه بحر شرق بورسعيد (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاقية الخاصة بتمويل إقامة مشروع محطة لتحلية مياه البحر بمدينة شرق بورسعيد، بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 35 مليون دينار كويتى، الموقعة فى القاهرة بتاريخ 4/12/2016.

 

“الوزراء” يوافق على تعديل المادة 18 من مشروع قانون الاستثمار الجديد (الوطن)

وافق مجلس الوزراء على تعديل نص المادة 18 من مشروع قانون الاستثمار الجديد، بحيث يتم إضافة المجلس الأعلى للاستثمار إلى الجهات التي يجب العرض عليها وانتظار موافقتها قبل إصدار أية قرارات تنظيمية عامة تضيف أعباء مالية أو إجرائية تتعلق بإنشاء أو تشغيل المشروعات الاستثمارية، أو فرض رسوم أو مقابل خدمات عليها.

 

وزير التخطيط يعرض لـ«الوزراء» مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي (بوابة الأخبار)

استعرض مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأربتقريراً من وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، حول مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال الربع الأول من العام المالي 2016/2017.وأشار وزير التخطيط إلى أن الاستثمارات الكلية شهدت ارتفاعاً قدره 27% خلال هذه الفترة بزيادة قدرها 21.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

الوفود الأجنبية: –

اليوم وفد لجنة الحريات الدينية بالولايات المتحدة يزور القاهرة (بوابة الأهرام)

يقوم وفد من لجنة حرية الأديان بالولايات المتحدة بزيارة إلى القاهرة يومي 19 و20 يناير الجاري، ويرجح أن تقتصر علي لقاء المسئولين بمجلس حقوق الإنسان فقط .واستبعدت مصادر دبلوماسية عقد لقاءات للوفد، وفقا لما كانت تخطط له اللجنة، مع مسئولين آخرين بالدولة سواء السيسي أو أي من الوزراء بالحكومة، فيما كانت تسعي إلى التقاء وزيري الخارجية والداخلية.

 

البرلمان المصري: –

نواب يطالبون بتغيير الحكومة وعبدالعال: «ربما تنسحب بهدوء» (الأهرام)

هاجم عدد من أعضاء مجلس النواب أمس الحكومة لتقصيرها فى تقديم الخدمات وعدد من الملفات الأخرى وعلى رأسها مشكلة ارتفاع الأسعار بشكل يومي، وعدم قدرة المواطنين على تحمل هذه الأعباء، فيما طالب بعض النواب بسحب الثقة من الحكومة، وعقب الدكتور على عبدالعال عليهم قائلا: أنه ربما تنسحب الحكومة بهدوء، دون إجراءات سحب الثقة من البرلمان.

 

البلتاجي يطالب بإقالة وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة لتقصيرهما (بوابة الأهرام)

طالب النائب رضا البلتاجي بإقالة الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة خلال إلقائه بيانًا عاجلًا بالجلسة العامة لمجلس النواب، للقصور في حماية أراضي الدولة.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يلتقي بوفد دنماركي (بوابة الأخبار)

استقبل د.أحمد الطيب شيخ الأزهر وفد دنماركي برئاسة بيتر فيشر موللر أسقف كوبنهاجن ورئيس مؤسسة دان ميشن الدنماركية للتنمية، بحضور سفيرة الدنمارك بالقاهرة سوزان شاين، والدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، وعدد من ممثلو مؤسسة دان ميشن والهيئة القبطية الإنجيلية.

 

تصريحات: –

سفير فرنسا بالقاهرة: لا نلقى أى لوم على مصر بحادث الطائرة وننتظر نتائج التحقيق (اليوم السابع)

قال السفير الفرنسى فى القاهرة، أندريه باران، إن بلاده لا تريد إلقاء اللوم على الجانب المصرى فيما يتعلق بحادث طائرة مصر للطيران، التى سقطت فى البحر المتوسط بعد إقلاعها بساعات قليلة من مطار شارل ديجول فى باريس، فى 19 مايو الماضى .ونفى أن يكون ذلك الشعور لدى بعض المصريين بمحاولة فرنسا إلقاء اللوم على الطيارين المصريين صحيحًا.

 

توك شو: –

على هوى مصر يذيع مكالمة بين النجار ونجل القرضاوى حول سرقة ملفات أمن الدولة (اليوم السابع)

أذاع النائب عبد الرحيم على، مكالمة بين مصطفى النجار وعبد الرحمن يوسف القرضاوى، يوضح خلاله النجار لنجل القرضاوى أن كل المكالمات بينهما مسجلة، و”العلاقات النسائية”، وقال له:”جايبين تاريخك من يوم ماتولدت يا كبير”، مشيراً إلى أن الشرطة العسكرية أخذت منه الملف، مردفاً: “اللى الشرطة العسكرية خدته كله هيتحرق، ومتسلمش للنيابة”.

 

سوشيال ميديا: –

أبو الفتوح: انتماء أبو تريكة لمصر يتفوق على كثير ممن حكموها (مصر العربية)

استنكر الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، قرار محكمة جنايات القاهرة الذي تضمن إدراج اسم محمد أبو تريكة، على قائمة الإرهاب.وقال “أبوتريكة صاحب خلق رفيع وسلوكه على مدار حياته الرياضية يؤكد أن انتماءه لوطنه مصر يتفوق على كثير ممن حكموها، لاتغادر وطنك يا تريكة مهما ظلموك”.

 

إسراء عبد الفتاح: حب الناس لأبو تريكة الإنسان مقطوع به (مصر العربية)

علقت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، على قرار محكمة جنايات القاهرة الذي تضمن إدراج اسم محمد أبو تريكة، على قائمة الإرهاب.وقالت “حب الناس لأبو تريكة الإنسان مقطوع بها، حب الناس لأبو تريكة الإنسان راجح رجحانا يسمو إلى اليقين”.

 

محمد عطية: “أبو تريكة أنضف من النظام الحالي كله” (مصر العربية)

ندد الفنان محمد عطية، بقرار محكمة جنايات القاهرة الذي تضمن إدراج اسم محمد أبو تريكةعلى قائمة الإرهاب.وقال “أبو تريكة أنضف من النظام الحالي كله من أكبر راس لأصغر راس”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

صندوق النقد الدولي يكشف برنامج إصلاح الاقتصاد المصري (بوابة الأخبار)

قال كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لمصر أن الاصلاحات التى اتخذتها الحكومة المصرية خلال الشهور الاخيرة ستخفف الأعباء عن كل المصريين على المدى الطويل. وقال ان الفترة المقبلة ستشهد تراجعاً كبيرا فى معدل التضخم بمصر. وقال إن البرنامج الاقتصادى المصرى الذي تم وضعه بالتعاون مع الصندوق يهدف إلى دعم الطبقةالمتوسطة ومحدودى الدخل عن طريق زيادة النمو وزيادة فرص العمل.

 

صندوق النقد: معارضة أصحاب المصالح فى مصر قد تعرقل الإصلاحات الحكومية وتُضعف النمو (الشروق)

قد تؤدى المعارضة من قبل أصحاب المصالح الخاصة فى مصر، إلى عرقلة الإصلاحات الهيكلية التى تتبناها الحكومة المصرية حاليا، وبالتالى تُضعف النمو على المدى المتوسط، وفقا لما أكده تقرير الخبراء الصادر عن صندوق النقد الدولى، اليوم، وتناول فى جزء منه أبرز التحديات التى تواجه برنامج الإصلاح المصرى الذي وافق الصندوق بموجبه على إقراض القاهرة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

 

بنسبة 41%. النقد الدولي يشترط على مصر خفض دعم الوقود (مصرالعربية)

وفقا للبرنامج المتفق عليه بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي، والذي تم إعلان بنوده اليوم الأربعاء، فإن الحكومة ملزمة بتخفيض قيمة دعم الوقود خلال العام المالي المُقبل 2017/ 2018، إلى 36.5 مليار جنيه، مقارنة بحوالي 62.2 مليار جنيه في العام المالي الجاري، بانخفاض نسبته 41.3%.

 

رئيس بعثة النقد الدولي: سعر الجنيه المصري انخفض أكثر من توقعات الصندوق (مصرالعربية)

قال كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لدى مصر إن سعر صرف العملة في مصر انخفض أكثر مما توقعه الصندوق بالنظر إلى العوامل الأساسية.

 

صندوق النقد يتوقع وصول دين مصر الخارجي إلى 100 مليار دولار بعد “الإصلاح” (أصوات مصرية)

توقع صندوق النقد الدولي أن ترتفع ديون مصر الخارجية إلى 102.4 مليار دولار بعد الانتهاء من برنامج “الإصلاح الاقتصادي” الذي تعهدت مصر بتطبيقه، في إطار اتفاقها مع الصندوق ومانحين دوليين آخرين، للحصول على عدد من القروض، لتصل تلك الديون إلى أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي المصري في عام 2020/ 2021.

 

سحر نصر تتوجه إلى سويسرا لعرض برنامج مصر الاقتصادي في دافوس (أصوات مصرية)

غادرت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر القاهرة، متوجهًة إلى سويسرا، للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

 

وزير التخطيط يعرض مؤشرات الأداء الاقتصادي في الربع الأول من العام المالي (المصري اليوم)

قال أشرف العربي وزير التخطيط، إنه تم عرض أهم مؤشرات الأداء الاقتصادي الإجمالي في الربع الأول من العام المالي الجاري ٢٠١٦-٢٠١٧ على مجلس الوزراء.

 

الوفد المصرى بـ«دافوس»: نفذنا قرارات اقتصادية جريئة (المصري اليوم)

قالت داليا خورشيد، على هامش مشاركتها فى جلسة نقاش خاصة عن القيم المجتمعية لصناعة الاتصالات الرقمية وشراكة القطاعين العام والخاص، فى إطار فعاليات المنتدى الاقتصادى العالمى بدافوس فى سويسرا-أن القيادة السياسية فى مصر حريصة على نقل رسالة ترحيب بالقطاع الخاص، وأن الحكومة اتخذت عددا من القرارات الإصلاحية الجريئة التى تصب جميعها فى صالح ضبط حركة الاقتصاد وجذب الاستثمارات بشكل يحقق مصالح القطاع الخاص والحكومة.

 

«بنك مصر» يفوز بجائزة الأفضل في إدارة صناديق أسواق النقد (المصري اليوم)

حصل «بنك مصر» هذا العام على جائزة أفضل بنك في إدارة صناديق أسواق النقد والاستثمارات قصيرة الأجل في الشرق الأوسط لعام 2017.

 

انخفاض جماعي لمؤشرات البورصة. والأسهم تخسر 6 مليارات جنيه (المصري اليوم)

انخفضت مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات الأربعاء، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 6 مليارات جنيه، مغلقا عند 631،8 مليار جنيه.

 

سحر نصر: وفرنا 50 مليون جنيه منحة إماراتية لإعادة إعمار متحف الفن الإسلامي (اليوم السابع)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إن الوزارة وفرت 50 مليون جنيه من منحة الحكومة الإماراتية، لإعادة إعمار متحف الفن الإسلامى، عقب حادث التفجير الإرهابى الذي استهدف مديرية أمن القاهرة، وتضرر منه المتحف.

 

«جهينة»: إدراج «ثابت» على قائمة الإرهابيين يخصه فقط (المصري اليوم)

قالت شركة «جهينة» في بيان لها، إنه بالإشارة إلى ما تم تداوله بخصوص صدور حكم محكمة الجنايات بإدراج اسم المهندس صفوان ثابت على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات وذلك على ذمة القضية رقم 653 لسنة 2014، فإن مجلس إدارة الشركة يؤكد أن هذا القرار يتعلق بشخص المهندس صفوان ثابت، رئيس مجلس الإدارة، دون الشركات التي يساهم بها.

 

توقعات بزيادة صادرات البرتقال إلى أوروبا 25% (المصري اليوم)

توقع أصحاب شركات تصدر حاصلات زراعية، زيادة كميات التصدير من البرتقال والموالح خلال الموسم الحالى بسبب الطلبات الإضافية من أوروبا نتيجة الظروف الجوية هناك، موضحين أن قرار تعويم الجنيه فى نوفمبر الماضى سيكون له أثر إيجابى على قطاع التصدير المصرى فيما توقعت شركة «مارنى فروت» الهولندية لاستيراد الخضر والفاكهة ارتفاع صادرات البرتقال المصرى إلى أوروبا بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضى.

 

طرح المرحلة الأولى من أراضي «العاصمة الإدارية» خلال 3 أسابيع المقبلة (الشروق)

أعلن أيمن إسماعيل رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، عن بدء طرح الأراضي الاستثمارية بالمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الـ 3 أسابيع المقبلة، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إنتهاء أعمال التصميميات الخاصة بمنطقة الوزارات والحي الحكومي بالمشروع.

 

دراسة لـ «جنرال إلكتريك»: التحول الرقمي في الأنشطة المختلفة يوفر 81 مليار دولار سنويا (الشروق)

كشفت شركة “جنرال إلكتريك” عن نتائج دراسة أجرتها بالتعاون مع شركة انتل، عن التحول الرقمي في مختلف الأنشطة يمكن أن يحقق وفورات بقيمة 81 مليار دولار سنوياً، وتجنب 823 طن متري من انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون سنويا.

 

مؤشرات الأداء الاقتصادي: ارتفاع معدل النمو لـ 3.4% وزيادة الصادرات. والسياحة تتراجع 37.5% (الشروق)

قال وزير التخطيط أشرف العربي أن أعلى قطاعين شهدا معدل نمو هما الاتصالات بمعدل نمو وصل إلى 11.2%، والتشييد والبناء حيث وصل إلى 8.2%، وكشف الوزير عن معدل نمو سالب كبير في السياحة وصل إلى 37.5% وهو ما أثر على ميزان المدفوعات.

 

البنك المركزى يوافق على زيادة رأسمال المصرف المتحد تمهيدا لبيعه (الشروق)

وافق البنك المركزى على زيادة رأسمال المصرف المتحد إلى 3.5 مليار جنيه بهدف تقوية وتعزيز المركز المالى للمصرف، وفقا لما أكده أشرف القاضى رئيس مجلس إدارة المصرف فى بيان، اليوم. وتعتزم الدولة ممثلة فى البنك المركزى ــ المالك للمصرف ــ بيع المصرف المتحد إلى مستثمر استراتيجى خلال العام الحالى، بحسب تصريحات سابقة لطارق عامر محافظ المركزى.

 

خبير اقتصادي: التغيير الحكومي واجب. والبلد مش مستحملة (مصرالعربية)

توقع الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات السياسية والاقتصادية، أن يشهد يوم 25 يناير خروج لعدد قليل من المواطنين الذين أرهقتهم القرارات الاقتصادية الأخيرة. وأضاف الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية خاصة والأسعار بصفة عامة من شأنه خروج البعض يوم 25 يناير، قائلًا “بلاش ننزل بس يا ريس حان وقت تغيير الحكومة لان البلد مش مستحملة”.

 

414.4 مليون دولار قيمة إيرادات قناة السويس فى ديسمبر (مصرالعربية)

كشفت بيانات قناة السويس المصرية اليوم الخميس، ارتفاع إيراداتها إلى 414.4 مليون دولار فى ديسمبر مقابل 389.2 مليون فى نوفمبر.

 

وزير التموين: تطبيق اشتراطات صارمة لتوريد القمح (مصرالعربية)

أعلن اللواء محمد على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تطبيق قواعد واشتراطات صارمة في توريد القمح خلال الموسم المقبل، حتى لا تتكرر مخالفات وسلبيات الموسم الماضي، التي ما زالت تعاني منها الحكومة حتى الآن.

 

بعثة رومانية تبحث استيراد منتجات مواد البناء من مصر (مصرالعربية)

بدأت زيارة بعثة مشترين من رومانيا لمصر، والتي يستضيفها المجلس التصديري لمواد البناء حيث تضم البعثة رؤساء وممثلين عن كبري الشركات الرومانية العاملة بمجال استيراد منتجات مواد البناء بقطاعاتها المختلفة من سيراميك وبورسلين، حديد تسليح، رخام وجرانيت، ألواح البولى كربونيت، المواد العازلة، مواسير البولى بروبلين.

 

مصادر: مصر قد تصدر صكوكا في وقت لاحق هذا العام (أصوات مصرية)

قال ممثلون عن الحكومة، إن مصر قد تطرح صكوكا مقومة بالدولار هذا العام بعد إصدار مزمع لسندات تقليدية وفقا لما ذكره مستثمرون حضروا الجولة الترويجية لإصدار السندات في أولى محطاتها في أبو ظبي ودبي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تقرر إنشاء لجنة دائمة لـ “ضبط الأداء الأمني” في إطار حقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

أصدر مجدي عبد الغفار وزير الداخلية قراراً بإنشاء اللجنة الدائمة لضبط الأداء الأمني فى إطار حقوق الإنسان وذلك لوضع الإستراتيجيات وخطط العمل فى إطار حقوق الإنسان بكافة جهات الوزارة اتساقا مع الدستور والقوانين والالتزامات المصرية وفقاً للمعاهدات الدولية.

 

إجراءات مشددة بمطار القاهرة لتأمين وصول 355 كيلو ذهب مستخرج من منجم السكرى (اليوم السابع)

أعلنت سلطات قرية البضائع بالتعاون والتنسيق مع سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى، حالة الاستنفار لتأمين وصول وسفر 355 كيلو جرامًا من الذهب الخالص والمستخرج من منجم السكرى، تمهيدًا لسفره إلى كندا لتنقيته.

 

محاكم ونيابات: –

محكمة عسكرية: سجن بديع 10 سنوات في أحداث عنف بشمال سيناء (أصوات مصرية)

قضت محكمة عسكرية، بمعاقبة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و3 آخرين من عناصر الجماعة بالسجن 10 سنوات لكل منهم، لاتهامهم في أحداث عنف وقعت بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء .كما قضت المحكمة، بمعاقبة 48 آخرين بالسجن المؤبد، وبراءة 20 آخرين في ذات القضية .

 

إخلاء سبيل 12 من متظاهري “تيران وصنافير” بكفالة مالية ‎ (أصوات مصرية)

قرر قاضي معارضات محكمة قصر النيل، إخلاء سبيل 12 من المقبوض عليهم أمام نقابة الصحفيين بتهمة التظاهر احتجاجا على اتفاقية “تيران وصنافير”، بكفالة 20 ألف جنيه لكل متهم.

 

قبول نقض محمد عبد المنعم صحفي “تحيا مصر” وإعادة محاكمته (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من محمد عبد المنعم محرر تحت التدريب بجريدة “تحيا مصر” وإلغاء حكم حبسه 3 سنوات إعادة محاكمته أمام دائرة مغايرة.

 

إخلاء سبيل 3 متهمين فى أحداث عنف مدينة نصر (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة فى معهد أمناء الشرطة، بطرة، إخلاء سبيل 3 متهمين فى أحداث عنف مدينة نصر بكفالة ألف جنيه لكل منهم.وكانت النيابة أمرت بحبس المتهمين لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح من وزارة الداخلية، ومقاومة السلطات، وإثارة العنف والشغب.

 

إحالة بلاغ ضد أحمد موسى إلى نيابة أكتوبر بتهمة تسريب مكالمات عنان (أصوات مصرية)

أمر النائب العام بإحالة بلاغ مقدم من محاميين اثنين ضد الإعلامي أحمد موسى إلى نيابة 6 أكتوبر .كان المحاميان حميدو جميل البرنس وعلي أيوب تقدما ببلاغ للنائب العام ضد الإعلامي أحمد موسى بسبب نشره تسريبات صوتية لرئيس أركان الجيش الأسبق الفريق سامي عنان مع محمد البرادعي، بالمخالفة للقانون مما يستوجب فتح تحقيق فيه، على حد قولهما .

 

10 سنوات سجنا للمتهمين بالاعتداء على ضباط قسم الوراق (بوابة الأخبار)

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، 7 متهمين بالسجن 10 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه لكل منهم لاتهامهم بالاعتداء على ضباط وأمناء مباحث قسم الوراق أثناء القبض على أحدهم لتنفيذ حكم قضائي بسجنه.

 

براءة 7 قيادات إخوان من محاولة تفجير محطة مغاغة (بوابة الأخبار)

برأت محكمة جنح المنيا الدائرة الرابعةقب ثصق برئاسة المستشار عمر سويدان 7 متهمين في قضية محاوله تفجير محطه السكه الحديد بمغاغه لعدم وجود أدلة إدانة تثبت تورط المتهمين.

 

اعتقالات: –

الداخلية: القبض على 8 من الإخوان بتهمة “التخطيط لإثارة الرأي العام” (الشروق)

أعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها، إنها ألقت القبض على 8 من عناصر جماعة الإخوان في القاهرة، وذلك أثناء تنظيم لقاء “يخطط لإثارة الرأي العام مستغلين الأوضاع الاقتصادية”.

 

ضبط 9 من قيادات “الإخوان” بالشرقية لتحريضهم على العنف (بوابة الأخبار)

تمكنت مباحث الشرقية بالتنسيق مع الأمن الوطني من القبض على 9 من قيادات جماعة الإخوان لتحريضهم على مؤسسات الدولة وإثارة الشغب والفتن بين المواطنين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

السيسى يصدق على ترقية قائد الحرس الجمهورى لرتبة فريق (بوابة الأهرام)

صدق السيسى، على ترقية اللواء أ.ح. محمد أحمد زكى قائد الحرس الجمهورى إلى رتبة فريق اعتباراً من اليوم. يذكر ان محمد ذكي كان قائد الحرس الجمهوري أيام حكم الرئيس محمد مرسي وأنه من ضمن مهام قائد الحرس الجمهوري واختصاصاته، تولى مسئولية تأمين رئيس الجمهورية وأسرته ومقار الإقامة والقصور الرئاسية، وجميع تحركات رئيس الجمهورية.

 

الفريق “حجازي” يناقش تطوير العمل البحثي والمنظومة التعليمية بالكلية الفنية (بوابة الأخبار)

التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية الفنية العسكرية، وذلك في إطار المتابعة الدقيقة لإستراتيجية التطوير والتحديث التي تنفذها القوات المسلحة لتطوير العملية التعليمية داخل الكليات والمعاهد العسكرية.

 

مدير “الكلية الفنية”: حققنا انجازات علمية بالتعاون مع المراكز البحثية والعلماء المصريين (الوطن)

قال اللواء مصطفي عبد الوهاب، مدير الكلية الفنية العسكرية، إن الكلية حققت العديد من الإنجازات العلمية، والتطبيق بالتعاون مع المراكز البحثية، والعلماء المصريين، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشروعات، وبحوث التطوير داخل القوات المسلحة.

 

العصار: نستهدف صناعة منتج مصرى محلى 100% والعملية ليست بيع وشراء (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة تستهدف أن تصل لمنتج مصرى محلى بنسبة 100%، وليس التجميع فقط.

 

“الإنتاج الحربي” تتفق على تصدير 750 ألف تابلت لجامعة القاهرة (اليوم السابع)

وقعت شركة بنها للصناعات الالكترونية التابعة لوزارة الانتاج الحربي بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة لتصنيع وتوريد 750 ألف (تابلت) من إنتاج شركة بنها لطلبة كليات جامعة القاهرة.

 

المتحدث العسكرى: حرس الحدود يدمر 3 أنفاق حدودية بين مصر وقطاع غزة (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، جهود قوات حرس الحدود ضد العناصر المسلحة والمهربين وتجار المواد المخدرة التى تستهدف الإضرار بالأمن القومى المصرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية. وتمكنت قوات حرس الحدود فى نطاق الجيش الثانى الميدانى، من اكتشاف وتدمير 3 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودى بشمال سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close