fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 19 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسى يبحث مع ديسالين تعزيز العلاقات المصرية ـ الإثيوبية (الأهرام)

اختتم السيسى مشاركته فى قمة زعماء دول الاتحاد الإفريقى السابعة والعشرين، التى عقدت فى العاصمة الرواندية كيجالى، واستمرت يومين وعقد السيسى قبل مغادرته لقاءين، أولهما مع رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى مريام ديسالين، والثانى مع رئيس بوركينا فاسو روك مارك كابورى وبحث السيسي خلال اللقاءين سبل تعزيز العلاقات المصرية مع كلتا الدولتين.

 

وزير الخارجية يلتقي صائب عريقات.الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء 19 يوليو مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بمقر وزارة الخارجية.

 

الخارجية التركية: موقف مصر من الانقلاب طبيعي (رصد)

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “تانجو بيلغيج” تجنب اتخاذ الحكومة المصرية موقفاً ضد محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الحكومة التركية المنتخبة ديمقراطياً والرئيس رجب طيب أردوغان، أمراً طبيعياً جاء ذلك في رده على سؤال لمراسل الأناضول، أشار فيه أن مصر عرقلت السبت الماضي إصدار بيان لمجلس الأمن الدولي يدعم الحكومة التركية المنتخبة بالوسائل الديمقراطية، ويتخذ موقفاً ضد محاولة الانقلاب الفاشلة ضدها وأكد بيلغيج أن اعتراض مصر على عبارة “التي وصلت إلى السلطة عبر انتخابات ديمقراطية”، وراءه مغزى.

 

القنصلية المصرية في اسطنبول تنهي إجراءات عودة المواطن المصاب في حادث مطار أتاتورك (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية بأن القنصلية العامة في اسطنبول قامت بإنهاء إجراءات سفر المواطن/ خالد محمد نور الدين، المصاب المصري الوحيد في الحادث الإرهابي الذي وقع في مطار أتاتورك بمدينة اسطنبول التركية، والذي وصل بالفعل إلى أرض مصر فجر يوم الجمعة 15 يوليو، حيث كان المذكور يعالج في إحدى المستشفيات التركية.

 

القنصلية العامة لمصر في اسطنبول تقوم باستقبال وتأمين فريق كرة اليد لنادي الجزيرة (موقع وزارة الخارجية المصرية)

قامت القنصلية العامة لمصر في اسطنبول من خلال غرفة عمليات شكلت منذ بداية محاولة الانقلاب العسكري مساء الجمعة 15 الجاري باستقبال وتأمين فريق كرة اليد لنادي الجزيرة من مواليد 2003، حيث يتواجدون حاليا في استضافة القنصل العام المصري بسام راضي والقنصل احمد بسيوني في مكان امن قامت القنصلية بحجزه وتخصيصه داخل مطار إسطنبول.

 

اليوم مصر تعلن مرشحها لمنصب مدير عام اليونسكو (الأهرام)

يشهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء والسفير سامح شكرى وزير الخارجية وعدد من الوزراء مساء اليوم الحوار الثقافى الذي ينظم بحديقة المتحف المصرى بميدان التحرير تحت عنوان «مصر واليونسكو والقضايا الثقافية والدولية»، ويعقب ذلك الإعلان الرسمى عن الترشيح المصرى لمنصب مدير عام اليونسكو.

 

السفير الإسرائيلي الجديد بالقاهرة يتودد إلى المصريين بصورة السادات (بوابة الأهرام)

في مقطع مدته 3 دقائق و30 ثانية وضع السفير الإسرائيلي الجديد دافيد جوفرين مقطعًا تحدث فيه عن فترة خدمته المقبلة في مصر، وهو المقطع الذي وضعته صفحة السفارة الإسرائيلية بمصر على صفحتها بالفيس بوك وبات واضًحا أن السفير الإسرائيلي يحاول اللعب على مشاعر السلام والظهور في صورة الداعم له، حيث حرص على نشر صورة زيارة السادات إلى إسرائيل.

 

سفير إثيوبيا بالقاهرة: إيقاف بناء السد مرفوض وأثيوبيا تعمل علب بناء سد جديد (بوابة الأخبار)

قال السفير الإثيوبي بالقاهرة، محمود درير، إن إثيوبيا تتعاون مع أي أحد يمكنه تحقيق أهدافها ولكن ليس على حساب أي دولة، والجيل الجديد في مصر وإثيوبيا يجب أن يعرف أن النيل ليس حكرًا على أي دولة وأضاف ولا نناقش مع مصر أو أي دولة بناء السد أو عدم بنائه وكشف السفير الإثيوبي أن إيقاف بناء سد النهضة مرفوض وغير مطروح للنقاش، لافتًا إلى أن إثيوبيا ستعمل على بناء سد آخر، واصفاً إياه بالمشروع القومي للإثيوبيين.

 

سفير إثيوبيا بالقاهرة: مصر تستضيف قمة سادسة بين زعيمى البلدين(اليوم السابع)

كشف السفير محمود درير سفير إثيوبيا بالقاهرة، عن عقد قمة إثيوبية مصرية بالقاهرة خلال أشهر قليلة، وأن هذه القمة تعد السادسة بين زعيمى البلدين.

 

سفير النمسا بالقاهرة يسلم وزير البيئة دعوة لزيارة فيينا (الشروق)

استقبل خالد فهمي، وزير البيئة، جورج شيتلفريد، سفير النمسا بالقاهرة بمقر وزارة البيئة، حيث تناول اللقاء مناقشة العلاقات المصرية النمساوية فى مجال البيئة وسبل دعم التعاون المشترك وتسلم الوزير المصري دعوة من وزير البيئة لزيارة النمسا.

 

مصر تشارك في مؤتمر «الملكية الفكرية» بألمانيا (الشروق)

شارك الوفد القضائى المصرى برئاسة المستشار خالد النشار مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب، صباح اليوم الإثنين، في أولى جلسات مؤتمر حماية حقوق الملكية الفكرية المنعقد في ميونيخ في الفترة من 18 إلى 21 يوليو الجاري.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يعود إلى القاهرة من رواندا بعد مشاركته في فعاليات القمة الإفريقية الـ 27 (بوابة الأهرام)

عاد إلى القاهرة مساء يوم الإثنين، السيسي قادمًا من رواندا بعد مشاركته في فعاليات القمة الإفريقية الـ 27.

 

السيسي يشهد اليوم حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة (اليوم السابع)

تقيم وزارة الداخلية، اليوم حفلا لتخرج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة، حيث يتخرج هذا العام أكثر من ألف طالب، بينهم عدد من الطلاب المتخصصين، وطلاب وافدين من الدول العربية والأفريقية. ويحضر الحفل السيسى، وشريف إسماعيل رئيس الوزراء، واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية وعدد من الشخصيات العامة.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: تذليل العقبات أمام المستثمرين (الأهرام)

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، حرص الحكومة على بذل الجهود اللازمة لتشجيع الإستثمار، وتهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، وتذليل العقبات التى قد تواجه المستثمرين. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية الإقتصادية أمس.

 

رئيس الوزراء يشارك بحوار “مصر واليونسكو والقضايا الثقافية الدولية (بوابة الأخبار)

يشارك شريف إسماعيل، رئيس الوزراء ووزير الخارجية وعدد من وزراء الحكومة، مساء الثلاثاء 19 يوليو، بالحوار الثقافي بعنوان “مصر واليونسكو والقضايا الثقافية الدولية”. ويعقب ذلك الإعلان الرسمي عن الترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو، وذلك بحديقة المتحف المصري بميدان التحرير.

 

البرلمان المصري: –

“البرلمان” يوافق على 22 مادة من الخدمة المدنية (بوابة الأهرام)

استكمل مجلس النواب في جلسته أمس، مناقشة مشروع قانون الخدمة المدنية، حيث وافق المجلس على ٢٢ مادة حتى الآن وأجل المادة ١٦ التي تمنح رئيس مجلس الوزراء الحق في تعيين التخصصات النادرة.وذلك بعد أن تم التصويت بإلغاء هذه المادة لأن النواب اعتبروها تفتح أبوابا للفساد.

 

لجنة النقل بالنواب تناقش أسباب خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر (بوابة الأهرام)

عقدت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب برئاسة اللواء سعيد طعيمة، اجتماعًا لمناقشة أسباب خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وسبل تطوير القدرات التشغيلية للهيئة. وقال رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر أمام اللجنة، إن إجمالي العجز المرحل في الهيئة من 30 يونيو 2015 بلغ 2ر41 مليار جنيه، بينما بلغ العجز بعد التسوية نحو 12ر36 مليار جنيه.

 

السادات يقترح تخصيص 3% من حصيلة الضرائب لتطوير المنظومة الضريبية (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بمقترح شامل لتطوير ورفع كفاءة المنظومة الضريبة في مصر.واقترح إضافة مادة جديدة لقانون ضريبة القيمة المضافة والذي يناقش حاليا بالمجلس، حيث تقضي هذه المادة باستقطاع نسبة 3% من حصيلة الإيرادات الضريبية السنوية للإنفاق على التطوير الشامل للمنظومة الضريبية بالمصلحة.

 

مجلس النواب يبحث اليوم مد الطوارئ فى بعض مناطق شمال سيناء 3 شهور (اليوم السابع)

يناقش مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، القرار الجمهورى، بمد حالة الطوارئ فى بعض مناطق محافظة شمال سيناء لمدة 3 شهور.

 

تشكيل مجموعة “إدارة أزمة” لمتابعة قضية مقتل ريجيني (أصوات مصرية)

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إنه تقرر تشكيل مجموعة إدارة أزمة بين جميع الوزارات المعنية بمتابعة قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني لبحث الموقف وتداعياته.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“النور” يُكرم بكار وأعضاء الحزب الحاصلين على الماجستير والدكتوراه بحضور مخيون (بوابة الأهرام)

ينظم حزب النور الجمعة القادم احتفالية بالمدينة الشبابية بأبو قير بمحافظة الإسكندرية لتكريم أعضاء الحزب الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه من الجامعات المصرية والأجنبية، بحضور يونس مخيون رئيس الحزب، وعبد الله بدران أمين الحزب بالإسكندرية، وعدد من أعضاء المجلس الرئاسي، وأعضاء مجلس النواب بالحزب، وعدد من الشخصيات العامة.

 

“دعم مصر”: نرحب بانضمام الأحزاب غير المشاركة بالائتلاف لقائمتنا للمحليات (اليوم السابع)

قال علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف قرر فتح بابه أمام جميع الأحزاب غير المشاركة فى الائتلاف، للانضمام إلى القائمة التى يعدها الائتلاف لخوض انتخابات المحليات، موضحا أنه تم الاتفاق بين الائتلاف والأحزاب المشاركة فيه على أن يتم تدشين تحالف انتخابى فى القائمة.

 

تصريحات: –

“الأوقاف”: رافضو الخطبة المكتوبة يتربصون بالوزارة لنجاحها فى مواجهة المتشددين (اليوم السابع)

هاجم الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل وزارة الأوقاف، معارضى الخطبة المكتوبة، وقال موجها حديثه لمعارضى الخطبة:”أين كنتم عندما سيطرت جماعة الإخوان على المنابر، وعندما وكانت تعاقب معارضيها؟” وأضاف أن معارضى الخطبة المكتوبة يقدمون خدمات للإخوان وأصحاب المصالح الضيقة، ضد من حرر المنابر من سيطرة الإخوان.

 

مختار نوح: الإخوان تحصل على تمويل من أمريكا وإسرائيل وتركيا عن طريق قطر (اليوم السابع)

أنتقد مختار نوح، الإجراءات التى يقوم بها جماعة لإخوان، خلال الفترة الراهنة لتشويه الدولة المصرية، ولدعم النظام التركى فى الوقت ذاته. وقال إن جماعة الإخوان لديها أمل فى أن تتصالح مع الدولة المصرية، ولذلك تنظم بعض الخطوات التى ترها تمثل ضغطا على مصر، مضيفًا: “الإخوان تعتمد فى فعالياتها على دعم مالى من أمريكا وتركيا وإسرائيل من خلال قطر”.

 

توك شو: –

المسلمانى: أردوغان يعتقل 10 أشخاص كل دقيقة فى تركيا (اليوم السابع)

قال أحمد المسلمانى، إنه طبقاً للأرقام والإحصائيات التى تذاع عن المعتقلين فى تركيا، نجد أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يعتقل عدد 10 أشخاص كل دقيقة من العسكريين والمدنيين المناهضين للحكومة التركية. وأوضح أن التقارير أفادت بأنه تم إلقاء القبض على قرابة الـ “10آلاف” منذ اللحظة الأولى لتحركات الجيش ولمدة 20 ساعة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

استعدادا لعيد الأضحة كميات كبيرة من اللحوم السودانية والسلع الغذائية بالمجمعات (الأهرام)

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة بدأت من الآن في ضخ كميات كبيرة من اللحوم السودانية استعدادا لعيد الأضحي، بالاضافة الي كميات كبيرة من السلع الغذائية من دواجن وأسماك وأرز وسكر وزيوت وبقوليات وخضر وفاكهة وغيرها من السلع الغذائية في كل فروع المجمعات الاستهلاكية بكل محافظات الجمهورية وذلك بأسعار مخفضة.

 

المالية: لا زيادة فى العبء الضريبي لسيارات الركوب بمشروع قانون القيمة المضافة المقترح (بوابة الأهرام)

أكدت وزارة المالية أن مشروع قانون القيمة المضافة الذي يناقش حاليا بمجلس النواب لا يتضمن أية زيادة في العبء الضريبي على سيارات الركوب، حيث أبقى القانون على السعر الضريبي الحالي المطبق في ضريبة المبيعات من خلال تطبيق المفهوم الحديث لضريبة القيمة المضافة وبما يحافظ على ذات العبء الضريبي الحالي.

 

تباين مؤشرات البورصة بختام تعاملات اليوم (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات يوم الإثنين، على أداء متباين، حيث ارتفع مؤشر EGX30 عند مستوى 7,628.64 نقطة مسجلا تغييرا نسبته 0.38 % ومؤشر EGX50 عند مستوى 1,361.42 نقطة مسجلا تغييراُ نسبته 0.00%.وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 406,232 مليار جنيه.

 

“تقصى حقائق” فساد القمح: 7-ملايين جنيه عجزا بشونة الشركة الوطنية بأسيوط (اليوم السابع)

كشفت نتائج المعاينة والقياس التى أجرتها شركة SGS العالمية المعاونة للجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة بشأن وقائع الفساد بشون وصوامع تخزين القمح عن وجود عجز بشونة شركة أسيوط الوطنية بمركز القوصية بمحافظة أسيوط. بلغ 2597 طن بما يعادل 7 مليون و271 ألف و600 جنيه.

 

ارتفاع في أسعار الحديد اليوم بمتوسط سعري يتراوح بين 150 جنيه (بوابة الأخبار)

تراوحت أسعار الحديد داخل سوق القاهرة، الثلاثاء 19 يوليو، بين 5480جنيه للطن كأعلى سعر و5150 جنيه للطن كأقل سعر في السوق.

 

الاتحاد الأوروبي يعزّز حوكمة كفاءة الطاقة في مصر (بوابة الأخبار)

نظم وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، اليوم الاثنين، أول ورشة عمل بشأن حوكمة كفاءة الطاقة، بالتعاون مع وزارتي الطاقة والطاقة المتجددة، والبترول والثروات المعدنية.وتأتي ورشة العمل في إطار المشروع الأوروبي للمساعدة الفنية لدعم إصلاح قطاع الطاقة في مصر تحت رعاية برنامج دعم سياسة قطاع الطاقة.

 

البنك المركزي ينفي تعديل الحد الأقصى للنقد الأجنبي المسموح بإخراجه من مصر (بوابة الأخبار)

نفي البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، قيامه بإصدار أيه تعديلات على الحد الأقصى من النقد الأجنبي المسموح بإخراجه من مصر، والذي يبلغ 10 اﻻف دوﻻر.

 

البترول تنفى زيادة أسعار البنزين والسولار (بوابة الأخبار)

صرح المتحدث الرسمي لوزارة البترول حمدي عبد العزيز بأنه لا صحة لما نشر حول وجود زيادة في أسعار البنزين والسولار في حال إقرار قانون القيمة المضافة حيث أن أسعار بيع منتجات البنزين والسولار تشمل ضرائب.

 

تعاون مصري تونسي في مجال الصناعات النسيجية (بوابة الأخبار)

استضافت القاهرة مؤتمر لخلق شراكة بين القطاع الخاص المصري والتونسي في مجال الصناعات النسيجية، حضره ممثلاً عن الجانب المصري المهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والسيد/ خالد بن مولي من الإدارة العامة للتعاون الاقتصادي والتجاري ممثلاً عن الجانب التونسي.

 

وزيرة الاستثمار تتوقع قفزة في ترتيب مصر بمؤشرات “أنشطة الأعمال” (أصوات مصرية)

قالت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، إن الإجراءات التي تم الاتفاق على اتخاذها لتحسين ترتيب مصر في مؤشرات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، سوف تؤدي إلى تقدم متوقع في ترتيب مصر من المركز 131 إلى المركز 90، في حالة احتساب البنك الدولي للإصلاحات، وبافتراض ثبات الدول في نفس ترتيبها.

 

وزير النقل: الحكومة تناقش زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق (أصوات مصرية)

قال وزير النقل جلال السعيد، اليوم الاثنين، إن الحكومة تناقش زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مشيرا إلى أن القرار يمس قطاعا عريضا من الشعب وهو موضع مناقشة للحكومة ككل وليس لوزارة النقل وحدها.وأوضح أن أسعار تذاكر المترو لا توفّي تكاليف مشروعات التطوير به لذلك فإن تعديل أسعار التذاكر يستهدف أن تتناسب قيمة تكلفته مع التشغيل فقط.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تظاهر عمال “العاشر من رمضان” بسبب تأخر صرف الرواتب (رصد)

تظاهر العديد من عمال مدينة العاشر من رمضان بمعظم الشركات؛ بسبب تأخر صرف رواتبهم ومستحقاتهم للمرة الأولى لبعد منتصف الشهر، جراء الركود الذي تشهده الأسواق كما تظاهر آخرون لعدم صرف أرباحهم المستحقة مطالبين الحكومة بالتدخل لإنقاذهم من سطوة رجال الأعمال.

 

2-قضايا المجتمع

السياحه

المصريون فى «الغردقة»: أكل وبحلقة وغسيل فى البلكونات.. حاجة تكسف! (الوطن)

تزاحُم على الـ«أوبن بوفيه»، ملابس منشورة على الشرفات، أطعمة متعفّنة فى الغرف الفندقية، نزول البحر بالملابس الداخلية والتجول على الشاطئ بـ«الجلاليب والعباءات».. مشاهد يومية للمصريين الذين اتّخذوا من مدينة الغردقة مكاناً ترفيهياً لقضاء إجازات العيد والإجازة السنوية استجابة لحملة «إجازتك فى مصر»، التى أطلقتها شركة «مصر للطيران»​​

 

الأقباط

الأنبا مكاريوس للرئيس بعد حادث طهنا الجبل: “الأقباط مصريون” (الوطن)

زار الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبوقرقاص، مصابي الأحداث الطائفية التى شهدتها قرية طهنا الجبل التابعة لمركز المنيا، مساء أمس، داخل مستشفى الراعي الصالح بمركز سمالوط، للاطمئنان على حالتهم الصحية.

 

سكرتير المجمع المقدس يطالب بتغيير قيادات المنيا.. ويصفها بـ”الفاشلة” (الوطن)

طالب الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الإرثوذكسية وأسقف عام كنائس وسط القاهرة، بتغيير القيادات المحلية بالمنيا ووصفها بالفشل، جراء الأحداث الطائفية التى شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية، وآخرها ما تعرضت عائلة اثنين من كهنة قرية طهنا الجبل بالمنيا لاعتداءات بالهراوات والأسلحة البيضاء أسفرت عن وفاة قبطي.

 

أخرى

انفجار خط مياه طهطا و«العطش» يحاصر 200 ألف مواطن(بوابة الاخبار)

انفجر الخط الرئيسي لمياه الشرب بمدينة طهطا بسوهاج، الإثنين 18 يوليو، عند مرشح المياه بجوار موقف سيارات جهينة في الثالثة من فجر اليوم، ما تسبب في انقطاع المياه عن سكان المدينة بالكامل وعددهم أكثر من 200 ألف نسمة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مجلس القضاء الأعلى يقر الجزء الأول من الحركة القضائية للعام القضائي الجديد (بوابة الأخبار)

أقر مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مصطفى جمال الدين شفيق رئيس المجلس ورئيس محكمة النقض، الجزء الأول من الحركة القضائية المتضمن التعيينات بوظائف نواب رئيس محكمة النقض، والرؤساء والنواب والقضاة بمحاكم الاستئناف وتنقلاتهم، والتبادل بين القضاء والنيابة العامة في هذه الدرجات.

 

حركة التنقلات الجديدة بوزارة الداخلية (بوابة الأخبار)

اعتمد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية حركة تنقلات محدودة، ضمت 20 ضابطا من مختلف قطاعات الوزارة؛ لاستكمال الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للوزارة، والتي استحدثت مؤخرا وتم تعيين اللواء خالد حمدى مساعد وزير الداخلية أمينا عاما لها بداية الشهر الجاري.

 

الداخلية تنفي اعتداء ضابط بقسم الدقي على سيدة أثناء تنفيذ قرار إزالة (اليوم السابع)

نفى مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، صحة ما تناولته إحدى القنوات الفضائية، حول قيام أحد أفراد الشرطة من قوة قسم شرطة الدقى بالإعتداء على سيدة حال تنفيذ قرار إزالة بأحد العقارات بدائرة القسم.

 

الداخلية تفتتح عيادات طبية مجمعة بثلاث محافظات لأعضاء هيئة الشرطة (بوابة الأهرام)

قام قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بالتوسع فى إنشاء عيادات طبية متكاملة بها كافة التخصصات الطبية لخدمة أعضاء هيئة الشرطة (ضباط – أفراد – عاملين – مدنيين). تم افتتاح العيادات الطبية المجمعة لأعضاء هيئة الشرطة بمحافظات (الفيوم – بنى سويف – المنيا).

 

أمن الجيزة يطارد الباعة الجائلين في حملة موسعة (بوابة الأخبار)

شنت أجهزة الأمن بالجيزة، احملة أمنية مكبرة بالتنسيق مع الأحياء ومجالس المدن المختصة لرفع الإشغالات والمعوقات من الطريق العام وضبط الكافيتريات والمقاهي المخالفة والباعة الجائلين نظراً لانتشارهم بما يعوق سير المواطنين ورفع الأكشاك المخالفة وضبط المخالفين.

 

محاكم ونيابات: –

حجز 26 متهمًا وإخلاء سبيل آخر من جمهور نادى الزمالك و”وايت نايتس” (بوابة الأهرام)

أمرت شرق القاهرة الكلية، بحجز 26 متهما من جمهور نادي الزمالك، ورابطة أولتراس “وايت نايتس”، للغد لورد تحريات الأمن الوطنى، لاتهامهم بإثارة الشغب ومقاومة السلطات.كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل متهم آخر.

 

النيابة الكلية بكفرالشيخ تقرر إحالة 72 متهمًا من جماعة الإخوان إلى محكمة الجنايات (بوابة الأهرام)

قرّر المحامي العام الأول لنيابات كفرالشيخ الكلية، إحالة 72 متهمًا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمون منهم 36 محبوسًا إلى محكمة الجنايات مع ضبط وإحضار المتهمين الآخرين الهاربين.تضمنت لائحة الاتهام الانضمام لجماعة محظورة قانونًا، وحيازة مواد مفرقعة بغرض إرهابي واستخدامها في تظاهرة غير مصرح بها، والتظاهر بدون تصريح.

 

السجن المشدد 15 عامًا لسبعة طلاب فى “أحداث عنف جامعة عين شمس” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة سبعة طلاب غيابيا، بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، على خلفيه اتهامهم بأحداث عنف شهدتها جامعة عين شمس.

 

هيئة قضايا الدولة تبحث ضم دعاوى”تيران وصنافير” (اليوم السابع)

تبحث هيئة قضايا الدولة، ضم دعوى أمام القضاء الإدارى تطالب بإصدار قرار بدعوة الناخبين للاستفتاء العام، بشأن التنازل عن جزيرتى تيران وصنافير، وترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية إلى الدعويين السابقتين والتى طالبت ببطلان توقيع الاتفاقية.

 

قبول طعن النيابة على إخلاء سبيل أعضاء خلية أمناء الشرطة (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة، قبول طعن نيابة أمن الدولة علي حكم إخلاء سبيل 7 أمناء شرطة متهمين بتكوين خلية داخل وزارة الداخلية، واستمرار حبس المتهمين 45 يومًا على ذمة القضية.

 

بلاغ ضد وزير التموين وشركة سمارت المسئولة عن إصدار البطاقات التموينية (بوابة الأخبار)

تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ لنيابة الأموال العامة العليا ضد وزير التموين خالد حنفي، وشركة سمارت المسئولة عن إصدار البطاقات التموينية. وأوضح البلاغ أن جريمة فساد جديدة بوزارة التموين تمثلت في قيام الشركة المسئولة عن إصدار البطاقات التموينية سمارت بالاستيلاء على مليار جنيه من أموال الدولة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر تتقدم 6 مراكز في تصنيف أقوى جيوش العالم. وتتفوق على إسرائيل (الوطن)

نشر موقع “Global Firepower” تصنيف عام 2016 لأقوى جيوش العالم، حيث جاءت مصر في المرتبة الـ 12، محققة تقدما عن تصنيف العام الماضي من المركز الـ 18.فيما تراجع الجيش الإسرائيلي 5 مراكز ليحتل المركز الـ 16 بعد المركز الـ 11 للعام الماضي. وأثناء وضع التصنيف، يتم أخذ الإمكانات النووية للدول والدعم الاقتصادي للجيش والعوامل الجغرافية المؤثرة على إمكانية استخدام القوات المسلحة، بعين الاعتبار.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close