fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 19 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الهيئة العامة للاستعلامات: موقع للإخوان في لندن يعترف بنجاحات الاقتصاد المصري (بوابة الأهرام)

رصدت الهيئة العامة للاستعلامات، تقريراً ملفتاً حول الأوضاع الاقتصادية فى مصر، فى متابعتها لتغطية وسائل الإعلام عبر العالم للشئون المصرية. وعرضت الهيئة، أبرز ماجاء في هذا التقرير، قائلة: “من المؤكد، أنها ليست صحوة ضمير، فالإخوان لا ضمير وطنياً لديهم، ولكنها ربما تكون حقائق الواقع، التي فقأت أعينهم، فلم يستطيعوا حجب ضوء الشمس”. وتابعت: فقد نشر موقع “ميدل إيست آي” الذي تموله قطر، وتديره جماعة الإخوان، تقريراً، يعترف نقلاً عن خبراء عالميين، ومؤسسات دولية، أن مصر في سبيلها لتحقيق نجاحات اقتصادية كبيرة.

 

مصر تطالب إسرائيل بوقف العنف وتحذر من عواقب التصعيد في المسجد الأقصى (اليوم السابع)

حذرت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأربعاء، من خطورة التداعيات المترتبة على التصعيد الأمنى الإسرائيلى فى المسجد الأقصى المبارك، وما ترتب عنه من إصابات خطيرة بين صفوف الفلسطينيين وتعريض حياة إمام المسجد الأقصى فضيلة الشيخ عكرمة صبرى لمخاطر جسيمة. وطالب البيان إسرائيل بوقف العنف، واحترام حرية العبادة والمقدسات الدينية، وحق الشعب الفلسطينى فى ممارسة شعائره الدينية فى حرية وأمان، وعدم اتخاذ مزيد من الإجراءات التى من شأنها تأجيج الصراع، واستثارة المشاعر الدينية وزيادة حالة الاحتقان بين أبناء الشعب الفلسطيني، بما يقوض من فرص التوصل إلى سلام عادل وشامل تأسيسا على حل الدولتين.

 

فشل شركات العلاقات العامة الأمريكية في “تلميع” السيسي (عربي21)

بعد ستة أشهر فقط من تعاقدهما، أنهت شركة “ويبر شاندويك” الأمريكية، المتخصصة في مجال العلاقات العامة، تعاقدها مع جهاز المخابرات العامة المصرية. وجاء إنهاء التعاقد الأسبوع الماضي؛ بعد أيام من تحقيق نشرته مجلة “ذي أتلانتيك” الأمريكية أكدت فيه أن النظام المصري يستغل حملات العلاقات العامة المدفوعة الأجر؛ ليستمر في قمع المعارضة في الداخل وانتهاك حقوق الإنسان. ونقل موقع “بي آر ويك” الأمريكي، عن ميشيل جويدا، مسؤولة الاتصالات العالمية في “ويبر شاندويك”، قولها إن الشركة قررت وقف التعامل مع الحكومة المصرية؛ بعد أن قامت مؤخرا بمراجعة اتفاقاتها مع الحكومات الأجنبية التي تريد التأثير على السياسة الأمريكية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

بحد أدنى 165 جنيهًا القوى العاملة بـ”النواب”: علاوة القطاع الخاص “إلزامية” لأصحاب الأعمال (بوابة الأهرام)

كشف النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إقرار العلاوة السنوية الجديدة للعاملين في القطاع الخاص، في حضور محمد سعفان وزير القوى العاملة، ومحمد زكي السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، وممثلي اتحاد الصناعات، واتحاد عمال مصر، والجمعيات والغرف التجارية، وأصحاب الأعمال. مؤكدا أن بنودها ستتضمن صفة “الإلزامية”، والسداد الفوري للعاملين، على أن تلتزم وزارة القوى العاملة بالمتابعة الدقيقة لانتظام صرف العلاوة للقطاع الخاص.

 

“كرم جبر”: 19 مليار جنيه ديون الصحف القومية (البوابة نيوز)

أكد كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن مؤسسة الأهرام لها النصيب الأكبر في ديون الصحف القومية، لافتًا إلى أن الهيئة ستخوض مفاوضات ومباحثات جادة مع البنوك لتخفيض الديون على الصحف. وأضاف أن ديون الصحافة القومية بلغت 19 مليار جنيه، موضحًا أن جزءا كبيرا من ديون الصحافة القومية عبارة عن 55% فوائد ديون لدى البنوك 30% فوائد متنازع عليها.

 

نائب بـ”دفاع البرلمان”: ضربات الداخلية للإرهابيين دليل على جاهزية الأمن (برلماني)

أشاد اللواء خالد خلف الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بالعملية التى أعلنت عنها وزارة الداخلية بمقتل عدد من الإرهابيين التابعين لحركة حسم، و الذين تم اتهامهم بمحاولة اغتيال المستشار أحمد أبوالفتوح رئيس محكمة الجنايات بمدينة نصر، وعدد من الحوادث الإرهابية الأخرى، وكذلك القبض على سارقي مكتب الصرافه بوسط البلد ، مؤكداً أن الضربات الموجعة التى تقوم بها الداخلية تصيب الإرهاب فى مقتل.وأضاف أن خطة الداخلية في تتبع العناصر الإجرامية تبرهن على قوة وجاهزية الأمن المصرى.

 

برلماني بـ”دعم مصر”: لا يجب إرغام القطاع الخاص على رفع مرتبات موظفيه (الوطن)

قال حسام العمدة، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إنه يجب على الحكومة دعم القطاع الخاص من أجل تشجيع الاستثمار، والقضاء على البيروقراطية، واصفًا القطاع الخاص بأنه قاطرة التنمية في المستقبل، حيث يعمل فيه موظفين أكثر من العاملين في المؤسسات الحكومة والجهاز الإداري للدولة. وأشار إلى، أن الشباب ما زالوا يرفضون العمل في القطاع الخاص، ويلجأون للبحث عن فرص عمل في القطاع العام وأجهزة الدولة، من أجل الاستقرار رغم أن مرتبات العاملين في القطاع الخاص أعلى بكثير من القطاع الحكومي، موضحا أنه من غير المعقول مطالبة الحكومة القطاع الخاص بزيادة أجور العاملين.

 

“أبو سعدة” يطالب بطرح بدائل لسكان جزيرة “الوراق” (الوطن)

قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن أي إخلاء للسكان لا بد أن يأتي من خلال التفاوض والحوار، وليس بدون مناقشة وبدون بدائل، تيسيرا على الناس، مطالبا بتشكيل لجنة حكومية تستمع إلى أهالي الجزيرة وتدرس الموقف وتحاول إقناع السكان بالأمر.

 

عبدالرحيم علي يدين إرهاب قطر ضد وزير إماراتي في لندن (الوطن)

‏أدان النائب عبدالرحيم علي، بشدة قيام “دويلة قطر” ونظامها الإرهابي، ممثلا في تميم بن حمد وعصابته الإجرامية، باستئجار “المرتزقة والإرهابيين” للهجوم على خصومهم، خاصة عقب فضح ممارستهم الخبيثة ودعمهم وتمويلهم للإرهابيين. وقال إن مقطع الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي يوضح بكل جلاء محاولة بعض عناصر المرتزقة الإخوان الاعتداء على وزير الدولة الإمارتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أثناء دخوله قاعة “تشاتام هاوس” في العاصمة البريطانية لندن.

 

بالمستندات مجلس الوزراء يرفض تعيين الفائزين بالـ«482» وظيفة (المصري اليوم)

كشف مستند حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منه على رفض مجلس الوزراء للطلب المقدم من محافظة جنوب سيناء لإجراء مسابقة الـ«482» وظيفة لمختلف الدرجات والمجموعات النوعية بموازنة ديوان عام محافظة جنوب سيناء والمديريات وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية بعدم إجراء أية تعيينات جديدة أو زيادة في الأجور.

 

الحكومة تتحرك لـ«توطين الأهالى» فى «حلايب وشلاتين» (المصري اليوم)

صدّق شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال اجتماع بمقر المجلس، على إنشاء ميناءين بمناطق حلايب وشلاتين وأبورماد، بالبحر الأحمر، فى إطار خطة الحكومة لتوطين الأهالى بهذه المناطق.

 

سفير مصر السابق في قطر: المجتمع الدولي مقتنع بدعم قطر للإرهاب «لكنها لعبة توازنات» (الشروق)

قال السفير محمد مرسي، سفير مصر السابق في قطر، إن اقتناع الدول الكبرى بدعم قطر للإرهاب، يعد أمرًا أكثر تعقيدًا، وليس هناك ما يؤكد أن الدول الكبرى غير مقتنعة بأدلة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب. وأضاف أن هناك رسائل متناقضة وضعيفة من قبل الدول الكبرى وهي لعبة توازنات بين الدول الأربع وقطر التي تستغل علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية لدعمها مقابل الدول الأربع، متابعًا: «الدول الكبرى مقتنعة أن لقطر دورًا في دعم الإرهاب، ولكن التوازنات والحرص على مصالح هذه الدول في منطقة الخليج العربي، هو ما يجعل الأمر يبدو وكأن هناك عدم تفهم لموقف الدول الأربع، ولكن بالعكس هناك تفهم واضح لموقفها».

 

خالد عكاشة: مقتل «النشو» ضربة قوية للإرهاب.. و«حسم» لديها مخزون بشري كبير (الشروق)

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية والاستراتيجية، إن مقتل الإرهابي أحمد حسن أحمد النشو، في مدينة العريش على يد قوات وزارة الداخلية، تعد ضربة قوية جدًا للإرهاب في سيناء. ولفت إلى صعوبة مواجهة الأجهزة الأمنية لحركة «حسم» الإخوانية داخل البلاد، لأن لديها تضخم ووفرة في المخزون البشري، رغم قتل قوات الشرطة لعديد كبير منهم وإحالة عدد آخر للجهات القضائية، مضيفًا: «لديهم مخزون بشري كبير نظرًا لإمدادهم من قبل عناصر جماعة الإخوان وحركة حازمون وحركات أخرى، وهو ما يساعده على تجديد دمائه وضخ عناصر جديدة طوال الوقت».

 

للمرة الأولى في تاريخه.. «مجلس الدولة» بدون رئيس (الشروق)

في سابقة هي الأولى من نوعها منذ إنشاء مجلس الدولة المصري عام 1946، يخلو منصب رئيس المجلس بانتهاء مدة ولايته وتقاعده على المعاش دون معرفة أو تحديد من سيخلفه من نوابه بشكل رسمي متمثل في صدور قرار تعيين رئيس المجلس الجديد أو أدائه لليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية.

 

حملة تضامن مع عمال النظافة بالجامعة الأمريكية بعد قرار تسريحهم (مصر العربية)

دخل 130 عاملًا بقطاع الخدمات بالجامعة الأمريكية بحي التجمع الخامس، أول أمس الأحد، في اعتصام مفتوح احتجاجًا على قرار تسريحهم والاتفاق مع شركة توريد عمالة بدلًا منهم. وفي إطار التضامن مع العمال، أصدر عدد من الحركات السياسية بيانًا أكدوا فيه دعمهم لعمال الجامعة الأمريكية، والموقعون على البيان كل من: “حركة طلاب مصر القوية، طلاب حزب العيش والحرية (تحت التأسيس)، طلاب الاشتراكيون الثوريون، طلاب حركة شباب 6 أبريل”.

 

حزن على “تويتر” بعد هجوم العريش.. ونشطاء يطالبون بمراجعة الأوضاع الأمنية (مصر العربية)

سادت حالة من الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر”، بعد استشهاد 4 رجال الشرطة إثر هجومين منفصلين. وأبدت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية اقتصاد وعلوم سياسية سابقًا، استنكارها، قائلة: “وبعدين؟، الله يرحمهم جميعًا،، شهداء الوطن، هو مفيش حد من الكًبرات حيٌسأل أو يٌعاقب على الاهمال الأمني ده؟”.

 

“التواصل” يتفاعل مع معلومات بيع الوراق لإماراتيين (عربي21)

توالت ردود فعل النشطاء على اعتداء قوات الأمن المصرية على أهالي جزيرة الوراق، وهدم منازل عدد منهم بحجة أنها مخالفة، فيما اعتبرت محاولة لتهجيرهم من الجزيرة لبيعها لمستثمرين أجانب. وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تداول النشطاء مقطعا لكلمة السيسي؛ حول الجزر الموجودة في نهر النيل (من بينها الوراق)، خلال مؤتمر “استرداد أراضي الدولة”، حيث قال: “جزيرة موجودة في وسط النيل، مساحتها أكثر من 1250 فدان مش هاذكر اسمها، وابتدت العشوائيات تبقى جواها والناس تبني وضع يد. لو فيه 50 ألف بيت هيصرفوا فين؟ في النيل اللي إحنا بنشرب فيه؟”.

 

مصر: أزمة مالية جديدة بين القضاة والحكومة بسبب “بدل العلاج” (العربي الجديد)

استمراراً للمشاكل بين الحكومة من ناحية والقضاة من ناحية أخرى خصوصاً في ما يتعلق بالأمور المالية، كشفت مصادر قضائية في محكمتي النقض واستئناف القاهرة عن توقف صرف بدل العلاج لجميع أعضاء الهيئات القضائية منذ يونيو الماضي.وذكرت المصادر، أن عدداً من القضاة وأعضاء النيابة أقاموا دعوى قضائية أمام دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف القاهرة لإلزام رئيس الوزراء ووزير المالية ورئيس موازنة القضاء والنيابة العامة، ورئيس الإدارة المالية للاستحقاقات، بصرف بدل الدواء الشهري المقرر للقضاة وأعضاء النيابة العامة من الخزانة العامة، وذلك ابتداء من شهر يونيو الماضي الذي أوقفت فيه الحكومة صرف البدل.

 

463 انتهاكاً بحقّ الصحافيين في مصر في النصف الأول من 2017 (العربي الجديد)

شهد النصف الأول من العام 2017 عددًا كبيرًا من الانتهاكات بلغت 463 انتهاكاً، بمعدل حوالى 83 انتهاكًا في الشهر الواحد، وهذا معدل كبير لأنه يعني ببساطة وقوع أكثر من انتهاكين ونصف انتهاك يوميًا، أي لا يمر يوم دون انتهاك تتعرض له الصحافة والصحافيون، بحسب التقرير الصادر عن المرصد العربي لحرية الإعلام.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 7. 8 مليار جنيه وسط هبوط حاد للمؤشرات في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

هبطت مؤشرات البورصة المصرية، بشكل حاد لدى إغلاق تعاملات، الثلاثاء 18 يوليو ، مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأجنبية، وسط الترقب لأية أنباء اقتصادية جديدة خلال الفترة المقبلة، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 7. 8 مليار جنيه.

 

مصر تتسلم الدفعة الثانية من قرض “النقد الدولي” بـ1.25 مليار دولار (الوطن)

قال مصدر مسئول بالبنك المركزى المصري، إن الدفعة الثانية من الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي لمصر والبالغة 1.25 مليار دولار دخلت إلى خزينة البنك المركزى، وقال مسئول بوزارة المالية إن قيمة الشريحة المبلغ سيدخل حسابات البنك المركزي في رصيد الاحتياطى من النقد الأجنبى، الذي كان سجل في نهاية يونيو الماضي 31.1 مليار دولار.

 

الكهرباء: قرض بـ 37.4 مليار جنيه لتطوير شبكتى النقل والتوزيع لتحسين الخدمة (بوابة الاخبار)

قال د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم توقيع قرض قيمته 37.4 مليار جنيه لتطوير شبكتى النقل والتوزيع من أجل تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في التغذية الكهربائية،وأضاف وزير الكهرباء خلال توقيع القرض بالوزارة،الثلاثاء 18يوليو، أن قيمة فوائد القرض تبلغ 18.75% ، ستتحمل الوزارة حوالي 6.75%  و 12% ستدفعها وزارة المالية .

 

“التموين” تتعاقد على شراء 300 ألف طن قمح روماني وروسي وفرنسي (الوطن)

تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، مساء الثلاثاء، على شراء 300 ألف طن قمح روسي وروماني وفرنسي، لإنتاج الخبز المدعم بعد إجراء مناقصة عالمية.

 

109.4% خسائر حديد عز خلال الربع الأول من 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة حديد عز، خلال الربع الأول من 2017، زيادة الخسائر بنسبة 109.4% على أساس سنوي نتيجة زيادة التكلفة والمصروفات، وأوضحت الشركة، أنها حققت خسائر مجمعة بقيمة 492.9 مليون جنيه في الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2017، مقابل خسائر بلغت 235.3 مليون جنيه في الربع المقارن من 2016 .

 

مصر: إقرار علاوة غير ملزمة للعاملين في القطاع الخاص (العربي الجديد)

أعلن رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، عن توقيع اتفاقية العمل مع ممثلي منظمات أصحاب الأعمال، والعمال، بشأن قواعد صرف علاوة اجتماعية بنسبة 10% للعاملين في القطاع الخاص، ابتداءً من أول يوليو الجاري، في حضور وزير القوى العاملة، وعدد من رؤساء منظمات الأعمال، ولم يلتزم أصحاب الأعمال في مصر، طيلة السنوات السبع الأخيرة، بصرف العلاوة السنوية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أحداث الوراق| تحذير سياسي للنظام .. وخبراء: تخلق وضعا ثأريا مع الدولة (مصر العربية)

حذر سياسيون من خطورة المواجهة مع الأهالي، مشيرين إلى أن مواجهة المواطنين بالخرطوش والغاز المسيل للدموع يخلق وضع ثأري مع الدولة، ويزيد من حدة الاحتقان والغضب، إضافة لتنامي حركة الرفض الشعبية للسلطة، ويقول جورج إسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بأن أهالي الجزيرة مستقرين منذ فترات طويلة وكان يتوجب قبل خروجهم  التراضي معهم، وتعويضهم عن منازلهم وأراضيهم التي يتركونها.

 

عمال النظافة بالجامعة الأمريكية يضربون عن العمل احتجاجًا على تسريحهم لصالح شركات خاصة (مدى مصر)

دخل إضراب عمال النظافة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة يومه الثالث إثر إعلان الجامعة عزمها عدم تجديد عقود العمل لنحو 170 من عمال النظافة، والتعاقد مع شركتين خاصتين لتولي أعمال النظافة في الجامعة.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

كرم جبر: 19 مليارًا ديون المؤسسات الصحفية.. 55 % منها “فوائد”.. ومباحثات لتخفيضها (بوابة الاهرام)

قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن ديون الصحافة القومية بلغت 19 مليار جنيه، ومؤسسة الأهرام لها النصيب الأكبر في ديون الصحف القومية، وأشار إلى أن جزءًا كبيرًا من ديون الصحف القومية، 55% منها فوائد ديون للبنوك، و30% فوائد متنازع عليها، موضحًا، أن الهيئة الوطنية للصحافة ستقوم بالتفاوض، وإجراء مباحثات جادة مع البنوك لتخفيض الديون.

 

«الوطنية للصحافة» تعفي علاء توفيق من رئاسة تحرير اللواء الإسلامي (الشروق)

قررت الهيئة الوطنية بالإجماع، إعفاء علاء توفيق من منصبه كرئيس تحرير لجريدة اللواء الإسلامي، وتعيين أحمد عطية صالح رئيسا للتحرير، وبحسب مصدر بالهيئة، فإن قرار الإعفاء جاء “نظرا للظروف التي تحيط بتعيينه وتحول دون أداء وظيفته بالشكل الأمثل”، موضحًا أن «توفيق» يحسب فكريا على جماعة الإخوان المسلمين.

 

«الكنيسي» لـ«الشروق»: تعمدنا إيقاف «مذيعة الهيروين» دون تحقيق.. ولها الحق في التظلم (الشروق)

قال الإذاعي حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين، أن النقابة تحت التأسيس درست جيدا، قرار إيقاف المذيعة شيماء جمال مقدمة برنامج “المشاغبة” ثلاثة أشهر قبل إعلانه للرأي العام، مؤكدا أن للمذيعة حق التظلم أمام النقابة اذا كانت ترى في القرار إجحافا، ومن حق اللجنة التأسيسة أيضا أن تتمسك بالقرار أو تخففه.

 

التعليم

الصيادلة تحذر من تزايد أعداد المقبولين بكليات الصيدلة(بوابة الاخبار)

قرر مجلس نقابة صيادلة مصر نشر إعلان بجريدة يومية يحذر طلاب المقبلين على الالتحاق بالجامعات الخاصة بأن نقابة صيادلة مصر لن تقبل قيد أي طالب حاصل على مجموع كلي في الثانوية العامة بنسبة مئوية تقل بـ 5% عن الحد الأدنى لتنسيق كليات صيدلة بالجامعات الحكومية ، طبقاً لقرار الجمعية العمومية للنقابة بتاريخ 18/12/2013 .

 

الصحه

تعطل الأجهزة ونقص الأطباء.. أزمات تواجه مستشفى عزبة البرج بدمياط (الوطن)

كارثة حقيقية يعاني منها العاملين والمترددين على مستشفى “عزبة البرج المركزي”، بمحافظة دمياط، التي تعاني من نقص المستلزمات الطبية والكوادر البشرية، علاوة على تعطل الأجهزة الطبية، ورغم مطالبات المسؤولين بمستشفى الصحة للتدخل دون فائدة، وتخدم المستشفى نحو 100 ألف مواطن من الأهالي.

 

463 انتهاكاً بحقّ الصحافيين في مصر في النصف الأول من 2017 (العربي الجديد)

شهد النصف الأول من العام 2017 عددًا كبيرًا من الانتهاكات بلغت 463 انتهاكاً، بمعدل حوالى 83 انتهاكًا في الشهر الواحد، وهذا معدل كبير لأنه يعني ببساطة وقوع أكثر من انتهاكين ونصف انتهاك يوميًا، أي لا يمر يوم دون انتهاك تتعرض له الصحافة والصحافيون، بحسب التقرير الصادر عن المرصد العربي لحرية الإعلام.

 

السياحه

إخلاء ركاب طائرة إنجليزية بمطار الغردقة قبل دقائق من إقلاعها (المصري اليوم)

كشفت مصادر ملاحية وسياحية بمطار الغردقة الدولي أنه تم تحويل ٤ رحلات جوية لمطار شرم الشيخ بسبب توقف الحركة الجوية بمطار الغردقة، وذلك بسبب إخلاء طائرة إنجليزية من الركاب بعد بلاغ بوجود دخان أسفل مقعد إحدى السائحات داخل الطائرة، مما أدى إلى حالة من الفزع بين الركاب، مما اضطر قائد الطائرة لفتح باب الطوارئ قبل دقائق من إقلاعها، وأدى التدافع إلى حدوث إصابات طفيفية وكدمات بين الركاب واشتباه بكسر لأحد الركاب.

 

الزراعه

مزارعو القطن بالشرقية: سعر قنطار القطن غير مجزي ولا يغطي تكلفة الزراعة (بوابة الاخبار)

سادت حالة من الغضب والاستياء بين مزارعي القطن بمحافظة الشرقية بعد إعلان سعر قنطار القطن بـ 2300جنيه، حيث أكد المزارعون أن هذا السعر غير مجزي ولا يغطي تكاليف الزراعة وسيؤدي إلي عزوف الفلاحين عن زراعته.

 

النقل والمواصلات

6 قطارات متوقفة بقنا بسبب انزلاق عربة بضائع على شريط السكة الحديد (الوطن)

قال مصدر بالسكة الحديد، إن العمل جار لإعادة عربات قطار البضائع إلى شريط السكة الحديد أمام قرية أبنود بمركز قنا، التي انزلقت عصر اليوم وأتلفت جزء من قضبان الشريط، وأدت إلى تعطل حركة القطارات في الصعيد في الاتجاهين القبلي والبحري، وأضاف المصدر، أن عدد القطارات المتوقفة حتى هذه اللحظة 6 قطارات، وأنه ليس هناك موعد لاستئناف حركة القطارات.

 

أخرى

انقطاع التيار الكهربائي لمدة 6 ساعات عن قرى العين السخنة بالسويس (الوطن)

تعرضت القرى والمنتجعات السياحية والفنادق بالعين السخنة والأدبية بالسويس لانقطاع الكهرباء نحو 6 ساعات متواصلة، ما دفع المسؤولين عن الفنادق إلى إرسال استغاثة لمحافظ السويس وشركة كهرباء السويس حتى لا يتضرر موسم السياحة لديهم بسبب قطع الكهرباء .

 

«الدجوي» تستغيث بالسيسي لوقف حفر مترو الزمالك أسفل المدارس (المصري اليوم)

ناشدت الدكتورة نوال الدجوي مؤسس مدارس دار التربية، السيسي، بضرورة التدخل لوقف حفر محطة مترو الأنفاق أسفل مدارس دار التربية بمنطقة الزمالك، لأنه يهدد بانهيار جدران المدرسة، حسب قولها.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

النيابة العامة تحفظ التحقيقات في الاتهامات الموجهة لصحة الغربية (بوابة الأخبار)

حسمت النيابة العامة بطنطا القضية رقم 8738 لسنة 2016، والتي اتهمت قيادة مديرية الصحة بالغربية بصرف مبالغ مالية دون وجه حق، بقرار حفظ القضية إداريا.

 

استمرار إخلاء سبيل «الظواهرى» (الدستور)

أيَّدت محكمة جنايات القاهرة، استمرار إخلاء سبيل محمد الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، على ذمة اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية. كانت محكمة الجنايات، قد قررت- في وقت سابق- إخلاء سبيل الظواهري مع اتخاذ التدابير الاحترازية.

 

تجديد حبس محمد علي بشر و5 آخرين 45 يوما بتهمة “التخابر” (الوطن)

جددت محكمة جنايات القاهرة، حبس القيادي الإخواني محمد علي بشر، وزير التنمية المحلية الأسبق، و5 آخرين، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم، بتهمة التخابر مع دولة أجنبية.

 

الداخلية تحدد 30 شخصا متورطين في أحداث عنف جزيرة الوراق (صوت الأمة)

صرح مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة، مساء اليوم الثلاثاء، أن هناك عددا من المتهمين المتورطين في أحداث عنف جزيرة الوراق، والتي أسفرت عن مقتل مدني وإصابة 19 آخرون، واصابة 31 من رجال الشرطة، وصل عددهم إلى 30 متهماً.

 

خبير أمنى: يجب إعادة النظر فى إستراتيجية تمركز الكمائن بشمال سيناء (بوابة الأهرام)

قال اللواء أحمد إبراهيم كامل، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إنه يجب إعادة النظر فى إستراتيجية تمركز الكمائن بشمال سيناء، مضيفًا إلى أنه يجب أن تكون متحركة، وليست ثابتة.

 

“الداخلية” و”الاتصالات” توقعان برتوكول تعاون لتطوير منظومة الربط الإلكترونى (اليوم السابع)

وقعت وزارة الداخلية متمثلة فى قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لاستكمال ربط قواعد البيانات القومية بالدولة بقاعدة بيانات الرقم القومى، بما يساهم فى ميكنة الخدمات الجماهيرية التى تقدم للمواطنين من خلال الوزارات المختلفة بسهولة ويسر، والاعتماد على الرقم القومى فى تعامل المواطن مع كافة الخدمات التى تقدمها الدولة.

 

مقتل مهرب فلسطيني على الحدود المصرية مع قطاع غزة (المصري اليوم)

قالت المصادر وشهود العيان، أن مهرب فلسطيني قتل خلال محاولة تهريب عبر الأنفاق الحدودية على الحدود المصرية مع قطاع غزة، في مدينة رفح المصرية. وأِشارت المصادر أن المهرب يدعي«وليد.أ.ح-35 سنة»، وتم نقل جثته إلى ثلاجة مستشفي العريش العام، وأخطرت الجهات المعنية بالواقعة.

 

زوجة الصحفي هشام جعفر تناشد الداخلية استكمال علاجه (المصري اليوم)

ناشدت الدكتورة منار، زوجة الصحفي هشام جعفر، وزارة الداخلية بسرعة علاج زوجها نظرًا لسوء حالته، واحتياجه لدعم طبي بشكل سريع، مؤكدة أنه يعاني بسبب الحبس وحالته في تدهور مستمر. وقالت إن التقرير الطبي لحالة زوجها «هشام» يفيد بأنه مصاب بدمور كامل في العين اليمنى، و90% دمور في العصب البصري للعين اليسرى، مؤكدة أن حالته تحتاج لعلاج دائم، وغذاء صحي للحفاظ على الـ 10 % من عصب العين اليسرى.

 

نيابة شرم الشيخ تحقق في مقتل سائحة بلجيكية (المصري اليوم)

بدأت نيابة شرم الشيخ التحقيق في مقتل السائحة صوفى دارين 35 سنة البلجيكية الجنسية، التي وجدت مقتولة في غرفتها بأحد المنتجعات السياحية. كان اللواء أحمد طايل مدير أمن جنوب سيناء، تلقى بلاغ من شرطة السياحة يفيد العثور على جثة سائحة داخل حمام غرفتها وانتقلت مباحث شرم الشيخ للمعاينة.

 

حريق هائل بمحلات السوق التجارى فى إدفو (الدستور)

نشب حريق هائل بالسوق التجارى فى مدينة إدفو بأسوان، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وتم الدفع بسيارات الإطفاء وجارى السيطرة عليه. تلقى اللواء مجدى موسى، مدير أمن أسوان، إخطارا من مدير الحماية المدنية يفيد بنشوب حريق فى منطقة السوق التجارى بإدفو، والتهمت النيران عددا من المحلات، وتحرر المحضر اللازم وتتولى النيابة العامة التحقيق.

 

إيقاف ضابط شرطة بسبب هروب متهم بالشرقية‏ (الوفد)

قرر اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية، إيقاف ضابط وفرد شرطة بقسم شرطة الصالحية الجديدة، عن العمل، في واقعة هروب متهم من داخل محكمة الحسينية، بسبب التقصير في العمل.

 

لليوم الثالث على التوالى.. تعزيزات أمنية فى محيط جزيرة الوراق (الشروق)

لليوم الثالث على التوالى، عززت أجهزة الأمن بمديرية أمن الجيزة من تواجدها فى محيط كورنيش جزيرة الوراق، وسط حالة من التأهب القصوى ابتداء من أمام قسم شرطة الوراق وصولا للمعدية «رقم 3»، حيث انتشرت 5 سيارات أمن مركزى و3 مدرعات شرطة وسيارتا فض شغب، وسط انتشار كثيف من دوريات ولانشات الإنقاذ النهرى بمحيط الجزيرة.

 

تحريات الأمن الوطنى: فريق اغتيال العزازى مكون من 5 أشخاص ينشطون فى القاهرة الكبرى (الشروق)

قالت تحريات جهاز الأمن الوطنى إن عناصر حركة «حسم» التى اغتالت النقيب بالجهاز إبراهيم العزازى «تنشط فى منطقة القاهرة الكبرى، وهى نفسها العناصر المسئولة عن أكثر من واقعة كان آخرها اغتيال ضابط شرطة بمنطقة حلوان» مضيفة أن عددهم 5 أفراد تولى 3 منهم رصد ضابط الأمن حتى وصوله لمنزله بمنطقة الخانكة بالقليوبية، بينما قام عنصران آخران بعملية الاغتيال.

 

«الداخلية» تعلن مقتل عنصرين من «حسم».. والتنظيم ينشر نتائج عملياته خلال عام (مدي مصر)

بعد ساعات من نشر تنظيم «حسم» المسلح صورًا دعائية بمناسبة مرور عام على تأسيسه، أعلنت وزارة الداخلية اليوم، الثلاثاء، عن مقتل عنصرين من التنظيم خلال تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن قرب مدينة الأندلس في القاهرة الجديدة.

 

أخبار سيناء:-

– قوات الأمن برفح ترصد محاولات للتهريب بمنطقة أبوحلو بمدينة رفح، عن طريق مجموعة من المهربين، وتشتبك معهم، إلا أن 3 منهم استقلوا سيارة “ربع نقل” للهروب من القوات فقصفتها إحدى المروحيات، ما أسفر عن مصرع اثنين منهم وإصابة الثالث بإصابات خطيرة، وأضاف المصدر الأمني، لـ”الوطن”، أن القوات الأمنية نجحت في القبض على 3 مهربين آخرين (الوطن)

 

– مقتل المجند  “نعمان راضي” (22 عامًا – من القوات المكلفة بتأمين الحدود بين مصر وإسرائيل جنوب مدينة رفح عند العلامة الدولية رقم 11)، رصد تحركات لمهربين فأطلق عليهم النار، فردوا عليه حتى دارت اشتباكات انتهت باستشهاد المجند بطلق ناري بالعين اليسرى (الوطن)

 

– وزارة الداخلية المصرية تعلن عن تصفية مواطن جسدياً بتاريخ 18 يوليو وهرب شخص آخر، تحت مزاعم الإشتباك المسلح معه  بأحد المنازل تحت الإنشاء بشارع العشرين دائرة قسم ثالث العريش، وتعلن ان اسم القتيل هو/ أحمد حسن أحمد النشو “حركى /غندر المصرى” (مواليد 20/7/1985 شمال سيناء ويقيم بها ش البحر العريش – مدرس)، وتزعم أن القتيل من أبرز قيادات الجماعات التكفيرية بمحافظة شمال سيناء ومتورط فى تنفيذ بعض العمليات الإرهابية، ويتولى مسؤلية إستقطاب العناصر الجديدة وضمها لصفوف ما يسمى بتنظيم “أنصار بيت المقدس” (الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close