fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 19 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

القاهرة تستضيف ابن عم بشار الأسد للمرة الثانية (العربي الجديد)

في تطور يعكس تزايد دور النظام المصري في إدارة الملف السوري، ويجسد التقارب المتنامي بينه وبين رئيس النظام، بشار الأسد، كشفت مصادر مصرية بارزة عن أن ابن عم الأسد، رئيس “الأكاديمية العربية” في اللاذقية، عماد الأسد، الموجود في القاهرة على رأس وفد يضم شخصيات أمنية وسياسية منذ أيام، التقى رئيس جهاز الاستخبارات المصري، اللواء خالد فوزي، ومسؤولي ملف سورية بالجهاز. وأوضحت المصادر أن زيارة الأسد تأتي لتنسيق المواقف السياسية بين دمشق والقاهرة، في ضوء خطوط التواصل المفتوحة بشكل مباشر بين الجانبين. وأكدت المصادر أن عماد الأسد جاء بناءً على طلب مصري، للاتفاق بشأن توسيع مناطق خفض العنف، والتوصل لهدنة بعدد من المناطق التي تتواجد فيها قوات نظام الأسد بكثافة، في محاولةٍ من النظام المصري وجهاز الاستخبارات لتأكيد الدور المصري المدعوم سعودياً في الأزمة السورية.

 

وزير الرى من إثيوبيا: مصر قلقة من تأخر إتمام دراسات سد النهضة (بوابة الأخبار)

أبدى د. محمد عبد العاطي وزير الري، في مؤتمر صحفي مشترك على هامش اجتماع سد النهضة  المنعقد اليوم باديس ابابا، قلق بلاده من تأخر البدء في إعداد الدراسات الخاصة بالآثار المحتملة لسد النهضة الإثيوبي على دولتي المصب (مصر والسودان).

 

تطور جديد بشأن سد النهضة.. وخارطة طريق لعمل اللجنة الثلاثية (مصرالعربية)

أعلن سليشي بيكلي، وزير الري والمياه الإثيوبي، أن بلاده ومصر والسودان، وضعوا خارطة طريق لأعمال اللجنة الثلاثية الفنية المشتركة (مكونة من خبراء من الدول الثلاثة)، لمتابعتها مع المكتبيْن الاستشاريين الفرنسييْن اللذين يُعدان ملف فني عن سد النهضة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مساء اليوم الأربعاء، في ختام اجتماع وزراء ري دول إثيوبيا، ومصر محمد عبد العاطي، والسودان معتز موسى.

 

سامح شكري يعود من سلوفينيا بعد أول زيارة لوزير مصري (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي، سامح شكرى وزير الخارجية ، قادما من سلوفينيا بعد زيارة هى الأولى من نوعها إستغرقت 3 أيام ، التقي خلالها الرئيس السلوفيني بوروت باهور ، وبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وسلوفينيا وآخر التطورات.

 

سامح شكري يبحث مع نظيره العراقي تطورات الأوضاع في كركوك (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالا، يوم الأربعاء 18 أكتوبر، من الدكتور إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق. وتناول الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الوضع في كركوك. وأكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر تتابع باهتمام الأحداث الجارية في العراق وتقف دائماً إلى جوار الشعب العراقي بمختلف أطيافة، وأنها تأمل أن يتم حل أية خلافات من خلال الحوار البنّاء الذي يحافظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه.

 

وزير خارجية البرتغال يصل القاهرة في زيارة تستغرق 3 أيام (الشروق)

وصل وزير خارجية البرتغال اجوستو سانتوس سيلفا إلى القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام، يجري خلالها مباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك . كما يرأس الوزير البرتغالي، وفد بلاده إلى اجتماع اللجنة “المصرية – البرتغالية” المشتركة التي تتناول دعم علاقات التعاون في مختلف المجالات . ويشارك اجوستو سانتوس، وسامح شكري في افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري البرتغالي الذي يبدأ اليوم الخميس .

 

وفد “النواب المصرى” يلتقى ممثلى برلمان إيطاليا بمؤتمر فى روسيا (اليوم السابع)

التقي الوفد البرلمانى المصرى المشارك فى اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى المنعقدة بمدينة سانت بطرسبورج – روسيا الاتحادية، مع وفد البرلمان الإيطالى، اليوم الأربعاء، علي هامش فاعليات مؤتمر البرلمان الدولي.

 

وزير خارجية إيطاليا: مصر شريك لا يمكن الاستغناء عنه (بوابة الأخبار)

استقبل وزير خارجية إيطاليا انجلينو الفانو، سفير مصر في روما السفير هشام بدر . وتركزت المباحثات حول سبل تفعيل الحوار بين القاهرة وروما لجسر فجوة التواصل بينهما طيلة الثمانية عشر شهراً الماضية، حيث أعرب بدر عن الأهمية التي توليها القاهرة لدعم وتطور العلاقات مع إيطاليا وعدم إعطاء الفرصة لأية جهات مناوئة للنيل من هذه الشراكة الهامة. كما أعرب عن ترحيب القاهرة بالزيارة المرتقبة التي سيقوم بها السيد أمندولا نائب وزير الخارجية الإيطالي للقاهرة يوم 22 الجاري لبدء أول محادثات رسمية بين الجانبين حول سبل تعزيز العلاقات في كافة المجالات الاقتصادية التجارية والتبادل الثقافي علاوة على التنسيق والتشاور المستمر بشأن قضايا الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط ومنطقة المتوسط. وأكد “ألفانو” أن مصر شريك هام لا غنى عنه لإيطاليا وأنه كان من المستحيل أن تستمر الدولتان دون وجود حوار سياسي على أعلى مستوى بينهما.

 

الرئيس الألماني يستقبل البابا تواضروس (بوابة الأهرام)

استقبل الرئيس الألماني البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية وعددًا من بطاركة وأساقفة كنائس الشرق الأوسط. كان البابا تواضروس الثاني قد وصل إلى مطار برلين ليبدأ عمله الرعوي بتدشين وتفقد عدد من الكنائس.

 

اجتماعات تحضيرية بالخارجية للدورة الأولى للجنة المصرية البرتغالية (بوابة الأهرام)

بدأت بوزارة الخارجية اليوم، اجتماعات تحضيرية للدورة الأولى للجنة المشتركة المصرية البرتغالية برئاسة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية ونظيره البرتغالي. ويعقد الاجتماع للتحضير للجنة التي تعقد دورتها الأولى برئاسة وزيري خارجية البلدين سامح شكري ونظيره البرتغالي “أوجوستو سانتوس سيلفا” غدًا “الخميس”.

 

“الخارجية” تدشن الهاشتاج الرسمى لمؤتمر شباب العالم عبر “تويتر” (اليوم السابع)

دشنت الخارجية المصرية، هاشتاجا رسميا لمنتدى شباب العالم، والذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ يوم 4 نوفمبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى ويستمر 6 أيام . ونشر المتحدث الرسمى للخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، الهاشتاج الرسمى عبر حسابه الشخصى بموقع التدوينات القصيرة تويتر وهو “#WENEEDTOTALK “.

 

الصين تشيد بجهود مصر للمصالحة بين فتح وحماس (بوابة الأهرام)

طالبت الصين ببذل مزيد من الجهود لمعالجة القضية الفلسطينية، قائلة إن المجتمع الدولي ينبغي أن يكون لديه شعور بالحاجة الملحة إلى الدفع من أجل إيجاد تسوية سياسية تعيد السلام والاستقرار للمنطقة. وأشاد وو هاي تاو القائم بأعمال البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة، ، بالدور المصري في المصالحة الفلسطنية-الفلسطنية.

 

اليوم .. فتح باب التسجيل للحصول على تأشيرة ” الهجرة العشوائية ” لأمريكا (بوابة الأخبار)

أعلنت سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة إعادة إطلاق التسجيل الخاصة ببرنامج تأشيرة برنامج قرعة الجرين كارد السنوي التنوع ” الهجرة العشوائية ” للعام 2019 , اليوم الأربعاء 18اكتوبر 2017 .

 

باحث أمريكي: السيسي وأردوغان نصحا ترامب بغلق الإعلام المعارض (مصرالعربية)

قال الباحث الأمريكي ماكس بوت إن الرئيس دونالد ترامب يتلقى نصائح في كيفية إدارة شؤون الحكم من نظرائه التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين . جاء ذلك بعد تهديد صريح من دونالد ترامب بغلق وسائل إعلام بدعوى بثها لتقارير زائفة.

 

رئيس « فرانس برس »: انتظروا نهضة كبيرة في مصر (مصرالعربية)

قال إيمانويل هوج الرئيس التنفيذي لوكالة الأنباء الفرنسية الشهيرة “فرانس برس” يوم الأربعاء إن مصر ستحقق نهضة كبيرة ملحوظة في المستقبل القريب بفضل برنامج الإصلاحات الحالي، وفقا لموقع “إيجيبيت توداي”. وتحدث هوج  خلال زيارة لمصر تستغرق 3 أيام عن مستقبل الصحافة الورقية مع هذا الصعود الكبير في وسائل التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك”. وتطرق كذلك خلال المقابلة عن رأيه في الأسلوب الغربي لتناول الشأن المصري.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

اليوم.. رئيس الوزراء فى جولة تفقدية بمحافظة الإسكندرية (اليوم السابع)

يزور المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الخميس، محافظة الإسكندرية لتفقد المشروعات الخدمية والتنموية بالمحافظة .تأتى هذه الزيارة فى إطار سلسلة الزيارات للمحافظات التى كان قد أعلن عنها رئيس الوزراء الأسبوع الماضى لتفقد ومتابعة المشروعات التنموية والخدمية التى يتم تنفيذها بالمحافظات.

 

رئيس القومى للمرأة تهاجم تقرير رويترز: نساؤنا لا تغتصبن فى الشوارع (اليوم السابع)

استنكرت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، المزاعم التى وردت فى تقرير رويترز، بشأن وجود نسب تحرش عالية بالقاهرة، مشددة على أن تصنيف التقرير للعاصمة المصرية أنها أخطر عاصمة على النساء يفتقر إلى المنهجية وطريقة العرض، وتابعت:”العنف ضد المرأة موجود فى أى مكان بالعالم ونحن كسيدات مصر نرد “مش بنغتصب فى الشوارع”.

 

محمد إسماعيل: فساد المحليات ظاهرة حان الوقت للتصدى لها بكل حسم (بوابة الأهرام)

أكد النائب محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن فساد المحليات وصل إلى درجة لا يمكن السكوت عنها، مشيرًا إلى أن حالات الفساد والرشوة في مجلس محافظتي السويس والإسكندرية مؤخرا، دفعت الجميع للسؤال حول وقت التحرك للتصدي لظاهرة “فساد المحليات”.

 

علاء عابد يلتقي سفير بريطانيا لبحث تنشيط السياحة.. وأوضاع حقوق الإنسان في مصر (بوابة الأهرام)

التقى النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب “المصريين الأحرار”، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، جون كاسن السفير البريطاني؛ حيث تم بحث أوضاع حقوق الإنسان في مصر وزيارات السجون والأقسام. وقال النائب علاء عابد، إن السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، أشاد بجهود لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، معربا عن أمله أن تعود السياحة البريطانية، لتحتل المركز الأول في مصر قريبًا.

 

رؤساء لجان «مستقبل وطن» يوقعون على استمارة «علشان تبنيها» (الدستور)

وقع رؤساء اللجان المتخصصة داخل حزب مستقبل وطن، على استمارة حملة «علشان تبنيها»، وذلك لتأييد السيسى لولاية رئاسية جديدة، وكان فى مقدمة الموقعين كل من محمد الجارحى رئيس أمانة اللجان المتخصصة، أحمد الشامى أمين لجنة النقل بالحزب، على إدريسى، هشام زعزوع، أشرف رضا، أشرف عبدالعزيز، دكتور حسام قنديل، دكتور إيمان هريدى”.

 

5 قرارات حصيلة اجتماع الحكومة الأسبوعي (بوابة فيتو)

ترأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة، لمناقشة عدد من الملفات المهمة الأمنية والاقتصادية، وتمت الموافقة على عدد من القرارات خلال الاجتماع. إقرار اللائحة الطلابية للجامعات.. إحالة قانون المرور الجديد لمجلس الدولة.. إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين الشباب.. وتعديل قانون إنشاء نقابة الفنانين التشكيليين. من ناحية أخرى، أعاد رئيس الوزراء التأكيد على أن رؤية مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لا تقتصر على نقل الوزارات وإنما تقوم ايضاً على تطوير نظام العمل داخل الجهاز الإداري للدولة، واستخدام اساليب عمل حديثة.

 

«تشريعية النواب» تناقش تغليظ عقوبة خطف الأطفال الأسبوع المقبل (الوطن)

تستعد اللجنة التشريعية بمجلس النواب لمناقشة 6 تشريعات جديدة، خلال اجتماعاتها، الأسبوع المقبل، لتغليظ عقوبات خطف الأطفال، وهتك العرض، وسرقة الأعضاء البشرية. وقال النائب إيهاب الطماوى، أمين سر اللجنة، إن اللجنة ستناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة وعدد من النواب بشأن تغليظ عقوبة خطف الأطفال، لتتراوح ما بين السجن المشدد 7 سنوات، وتتدرج حتى الإعدام فى حالتى هتك العرض وسرقة الأعضاء.

 

رئيس “إسكان النواب”: لقاء السيسي بوزيرة التحديث الإداري البرتغالية مهم (الوطن)

أكد النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أهمية اللقاء الذي عقده السيسي اليوم، مع وزيرة الدولة للتحديث الإداري البرتغالية، جراسا فونسيكا، قائلا إن مصر بحاجة إلى إصلاح إداري شامل يطال كل مؤسسات الجهاز الإداري المترهل في الدولة .ولفت، في بيان له اليوم، إلى أن إصلاح الجهاز الإداري وتسريع أدائه وتطوير القطاع العام وترشيد الإنفاق الحكومي تأتي على رأس أولويات النظام في الفترة الحالية.

 

فرج عامر ينتقد إجراءات التفتيش في المطارات: إذلال للمواطن والسائح (الوطن)

تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ببيان عاجل بشأن إجراءات التفتيش في المطار، حيث أبدى استياءً شديد بشأن هذه الإجراءات، مؤكدا أنها تهدف إلى إذلال المواطن والسائح وليس التفتيش. وأوضح “عامر”، “تبدأ الإجراءات بمجرد وصول الراكب إلى صالة السفر حيث يخضع لتفتيش ذاتي على البوابات الرئيسية للمطار من خلال عناصر الشرطة، رجال وفتيات، ويتم تفتيش الحقائب من خلال أجهزة “X-Ray “، وفي حال الاشتباه في أحد الركاب يتم تحويل الراكب إلى لجنة خاصة لتفتيشه وتجنب تعطيل حركة الركاب على البوابات والعمل على انسيابية الحركة”.

 

مصطفى الفقي: لا يوجد في تاريخ مصر رجال دولة سوى شخصين فقط  (الشروق)

قال مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية والدبلوماسي السابق، إن التاريخ المصري لا يوجد به رجال دولة سوى شخصين فقط، هما محمد علي ومحمد أنور السادات.

 

البابا تواضروس: الإرهاب لن يحقق أهدافه فى مصر (الشروق)

أدان البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الإرهاب بكل أشكاله، وقال فى أول حوار له عقب إتمام الفحوصات الطبيه بألمانيا، إن الأعمال الإرهابية التى وقعت فى مصر أخيرا والتى استهدفت وحدة الوطن لم ولن تحقق أهدافها، مشيرا إلى أن «التاريخ يثبت أن مصر لا تنقسم أبدا».

 

«مميش»: السيسي يفتتح 20 مصنعا بالعين السخنة فبراير المقبل (الشروق)

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة عن توقيع عقود لمشروعات كبرى خلال مؤتمر الشباب القادم، وافتتاح السيسي لنحو 20 مصنعا بالعين السخنة فى فبراير المقبل.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

مدير إدارة التخطيط بقطاع السجون: “اللى هيقرب من السجن هيتنسف من على الأرض” (اليوم السابع)

قال العميد جمال دياب مدير إدارة التخطيط والبحوث بقطاع السجون، تعليقاً على اقتحام السجون: “اللى هيقرب من السجن هيتنسف من على وش الأرض، وما حدث سابقا لن يحدث ثانية”، مشيراً إلى أنه تم تطوير الإجراءات التأمينية فى السجون، وتواجدت أسلحة لم تكن موجودة من قبل . وأضاف أنه كل مأمور سجن لديه 40 ألف جنيه تقريباً لعلاج أى مصاب داخل السجن، مضيفاً أن السجون طلبت من النيابة العامة التحقيق فى ادعاءات عصام العريان القيادى الإخوانى، الكاذبة بشأن اغتصابه، وتراجع العريان عن الاتهام . وأوضح أن المستشار محمود الخضيرى يقضى نصف عقوبته فى مستشفى المنيل الجامعى، لافتاً إلى أن محمد مرسى العياط مثل أى مسجون محكوم عليه له واجبات يلتزم بها وله حقوق يحصل عليها . وأشار مدير إدارة التخطيط والبحوث بقطاع السجون، إلى أن من حق المسجون شراء أى أطعمة على نفقته الخاصة من الخارج، موضحاً أن الهدف من السجن إعادة التأهيل للأفراد السجناء .

 

المؤبد لـ 43 متهمًا والبراءة لـ 52.. حيثيات الحكم في أحداث جامع الفتح (بوابة الأهرام)

أودعت محكمة جنايات القاهرة حكمها في قضية جامع الفتح، والتي عاقبت فيها 43 متهمًا بالسجن المؤبد وأكثر من 400 متهم بأحكام متفاوتة مابين السجن المشدد 5 سنوات حتى 15 عامًا، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات من انتهاء العقوبة، وبراءة 52 متهمًا في أحداث العنف والقتل، والتى وقعت في منطقة رمسيس وراح ضحيتها 44 قتيلًا، وأصيب فيها 59 آخرون من بينهم 22 من ضباط وجنود الشرطة.

 

تأجيل طعن علاء عبد الفتاح في أحداث مجلس الشورى إلى 15 نوفمبر (البوابة نيوز)

قررت محكمة النقض، اليوم الخميس، تأجيل الطعن المقدم من الناشط علاء عبد الفتاح و19 آخرين على الحكم الصادر ضدهم من محكمة الجنايات بقضية “أحداث مجلس الشورى” إلى جلسة 15 نوفمبر لاستشعار المحكمة الحرج.

 

نشر أسماء المتهمين في واقعة هروب سيارات الترحيلات بقضية “كتائب حلوان” (البوابة نيوز)

نشرت “البوابة نيوز” أسماء المتهمين المحالين للنيابة العسكرية في واقعة الهروب من سيارة الترحيلات بكتائب حلوان . وهم: مصعب عبد الحميد خليفة عبد الباقي، محمد أحمد عبد العليم، عبد الرحمن إبراهيم شعراوي، عبد الله كرم محمد داوود، عبد الرحمن عيسى عبد الخالق، حسين محمد عبد العزيز عبد الحميد، أيمن سيد توفيق أحمد، عبد الوهاب مصطفي محمد مصطفي، محمود أبوحسيبة محمد فراج.

 

«العفو الرئاسي»:الإفراج عن دفعة جديدة من المحبوسين قريبا (الشروق)

قال محمد عبد العزيز عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة قاربت على الانتهاء من إعداد قائمة جديدة من المحبوسين للإفراج عنهم خلال وقت قريب. وأضاف «عبد العزيز»، أن اللجنة تعمل على إعداد عدد من القوائم وقاربت على الانتهاء من إحداها وسيتم الإفراج عن مجموعة جديدة خلال وقت قريب، مشيرًا إلى محاولة اللجنة ضم أكبر عدد ممكن إلى القائمة. ولفت إلى عدم إمكانية تحديد عدد المنضمين إلى القائمة، نظرًا لمراجعتها من جهات مختصة قبل الموافقة النهائية على المفرج عنهم، متابعًا: «لا أستطيع أن أحدد متى ولكنه في وقت قريب وليس ببعيد، وقاربنا على الانتهاء من قائمة محددة وسنرسلها لرئاسة الجمهورية قريبًا». وأوضح أن اللجنة ما زالت تتلقى الشكاوى بنفس الطريقة التي تتلقاها بها منذ بدء عملها، لافتًا إلى اهتمام اللجنة بصفة خاصة بالطلاب حرصًا على مستقبلهم. وأشار إلى وجود اتفاق مع السيسي، منذ أول اجتماع باللجنة، على أن يتم إعادة الطلاب المفصولين من جامعاتهم بنفس السنة الدراسية التي توقفوا عندها، وإعادة العمال المفصولين إلى عملهم، مضيفًا أن اللجنة تتواصل مع جهات حكومية لتنفيذ هذا القرار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية (بوابة الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليًا. تناول اللقاء تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة، وبحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكرى، وبما يدعم القدرات القتالية والفنية وتبادل الخبرات بين الجانبين في العديد من المجالات.

 

السيسي يشهد فعاليات مناورة “ذات الصواري (بوابة الأهرام)

يشهد السيسى، رفع العلم المصرى على أحدث القطع البحرية الجديدة والتى وصلت قاعدة الإسكندرية البحرية. ووصلت إلى قاعدة الإسكندرية، الفرقاطة المصرية فرنسية الصنع “الفاتح” من طراز جوويند، والغواصة “42” من طراز 209 / 1400، بعد اتمام إجراءات الاستلام بمينائى لوريون الفرنسى وكايل بألمانيا فى رحلة عودة إلى مصر استغرقت عدة أيام. كما يشهد فعاليات المناورة البحرية بالذخيرة الحية “ذات الصوارى 2017″، والتى تشارك فيها عشرات القطع البحرية من مختلف الطرازات، وعناصر من الوحدات الخاصة البحرية وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات.

 

“شباب مصر” اسم القطعة البحرية الجديدة القادمة من كوريا الجنوبية (اليوم السابع)

يستعد السيسى، اليوم، لرفع العلم المصرى على القطعة البحرية الجديدة الكورفيت من طراز بوهانج، والتى تحمل اسم ” شباب مصر” والقادمة من كوريا الجنوبية.

 

قائد القوات البحرية: قواتنا المسلحة حققت إضافة حقيقية للقدرات القتالية (اليوم السابع)

قال الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، إن احتفالية قواتنا برفع العلم المصرى على عدد من القطع البحرية فى إطار خطة تسليح قواتنا المسلحة التى شهدت وما زالت تشهد تطويرا حقيقيا لمتطلبات العصر الحديث . وأكد الفريق أحمد خالد، فى كلمته الاحتفالية، أن إضافة المقاتلات البحرية الجديدة للقوات المسلحة بمثابة تحقيق اضافة حقيقة للقدرات القتالية للقوات البحرية.

 

العصار يلتقى وزير الدفاع الكورى الجنوبى بفعاليات معرض الأنظمة الدفاعية بسول (اليوم السابع)

التقى وزير الإنتاج الحربي اللواء دكتور محمد العصار، بوزير الدفاع الكوري الجنوبى بسونج يونج مو، وذلك على هامش فعاليات معرض المعدات والأنظمة الدفاعية الدولى فى كوريا الجنوبية ” Seol ADEX 2017 ” يوم الأربعاء، والمُقام في الفترة ” 17 – 23 أكتوبر 2017 “.ومن المقرر أن يلتقى العصار، أيضاً يرؤساء عدد من الشركات الأجنبية لبحث أوجه التعاون في مجال الصناعات الدفاعية مع وزارة الإنتاج الحربي المصرى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

الجيش الثالث الميدانى يضبط فردين تكفيريين وكمية من المواد المخدرة وسط سيناء (اليوم السابع)

تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى من ضبط فردين مشتبه بهما، وتدمير عربة دفع رباعى خاصة العناصر التكفيرية بوسط سيناء، فضلاً عن ضبط كمية كبيرة من المواد المخدرة المعدة للتوزيع، وذلك استمراراً لجهود القوات المسلحة فى مكافحة العناصر المسلحة. وأكد المتحدث العسكرى العقيد تامر الرفاعى، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى تواصل جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية بوسط سيناء.

 

القوات الأمنية تطارد سيارة مجهولة بحي المساعيد غرب العريش (الوطن)

أفاد شهود عيان من العريش بأن القوات الأمنية تطارد سيارة مجهولة بحي المساعيد غرب العريش . وأضاف الشهود أن هناك إطلاق رصاص بميدان شبرا بحي المساعيد غرب العريش، وراء سيارة مجهولة يعتقد أن بها مسلحين اقتحمت المنطقة.

 

“كهرباء شمال سيناء”: نعمل على تحديد أسباب انقطاع التيار وإعادة إصلاحه (الوطن)

أعلنت شركة كهرباء شمال سيناء، اليوم، أنه جار تحديد أسباب الأعطال التى أدت لانقطاع التيار الكهربائى منذ 4 أيام بالتزامن مع الهجوم الإرهابي على أكمنة كرم القواديس جنوب الشيخ زويد، مؤكدة صعوبة عودة التيار الكهربائي خلال اليومين المقبلين . وذكرت الشركة في بيان لها، مساء اليوم، أنه لا عودة للتيار الكهرباء اليوم من خط جهد 66 بسبب أعطال كبيرة واحتمالية عودتها.

 

محافظ شمال سيناء: صرف 10 آلاف جنية لأسرة كل شهيد في الأحداث الإرهابية (الوطن)

قال محافظ شمال سيناء اللواء عبد الفتاح حرحور، إنه تم تشكيل لجنة لحصر الأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين في نطاق الهجمات الإرهابية، وأن أعمال الحصر المبدئية التي عاينتها اللجنة بلغت 25 محلا حدثت بها تلفيات وخسائر، تمهيدا لصرف التعويضات المناسبة لكل حالة . وأوضح أنه طبقا للنظام المعمول به في الدولة والمحافظة تجاه الشهداء والمصابين، يتم صرف مبلغ 10 آلاف جنيها لأسرة كل شهيد من التضامن الاجتماعي ومبلغ 7000 جنيها من المحافظة كإعانة عاجلهم إلى جانب صرف معاش استثنائي قيمته 1500 جنيها لكل أسرة شهيد، كما يتم صرف مبلغ  5000 جنيها للمصاب من التضامن الاجتماعي ومبلغ 3000 جنيها من المحافظة، ويتم تقدير معاش شهري طبقا لنسبة العجز، علاوة على مساهمة المحافظة في تركيب الأجهزة التعويضية اللازمة بالتنسيق مع مراكز التأهيل المتخصصة.

 

نيابة شمال سيناء تواصل التحقيق في السطو المسلح على “بنك العريش” (الوطن)

تواصل النيابة العامة بشمال سيناء التحقيق في حادث السطو على فرع البنك الأهلي في مدينة العريش، لليوم الثاني على التوالي.

 

مرصد الإعلام المصري 19 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close