fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 2 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية: لا نحتاج لوسطاء في علاقتنا بأثيوبيا (بوابة الأخبار)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إن مباحثات الوزير سامح شكري، مع المسئولين الإسرائيليين خلال زيارته الأخيرة تركزت على سبل حل القضية الفلسطينية وأضاف المتحدث أنه لم يحدث أن لجأت مصر إلى طرف ثالث للتوسط في ملف سد النهضة، مؤكداً أن العلاقات المصرية الإثيوبية قوية، نافياً لجوء مصر إلى وساطة إسرائيلية.

 

الخارجية: مصر تدعم كل جهد لتعزيز قدرة الحكومة الليبية على استهداف الإرهاب (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن مصر تدعم كل جهد يستهدف تعزيز قدرة الحكومة الليبية على استهداف مواقع التنظيمات الإرهابية. وذلك تعليقا على الضربات التى شنها سلاح الجو الأمريكى على مواقع لتنظيم داعش فى سرت وأضاف، وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، فإن الضربة العسكرية التى شنها سلاح الجو الأمريكى تمت بناء على طلب من المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الليبية .

 

مدير «سد النهضة»: لن نضر الآخرين (الشروق)

قال سيمجنيوا بيكيلى، مدير مشروع سد النهضة الإثيوبى، إن تصميم المشروع راعى جميع الأبعاد البيئية والاقتصادية والفنية خلال عملية بناء السد والتخزين، وفقا للمعايير الدولية وأضاف بيكيلى فى تصريحات خلال جولة تفقدية فى موقع سد النهضة: «لا يمكن حجب المياه ومنع مرورها فى مسارها الطبيعى»، متابعا «ليست لدينا عقلية أو سياسة تجعلنا نستهدف تنمية وخدمة شعوبنا ونؤذى الآخرين، فهذا حرام».

 

وزارة الخارجية تهدي أجهزة طبية إلى إثيوبيا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

شارك السفير/ د. حازم فهمي الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والسفير/ أبو بكر حفني سفير مصر في إثيوبيا، وبحضور الدكتور مجدي يعقوب في الاحتفالية التي أقيمت صباح يوم 31 الجاري لتسليم جهاز قسطرة القلب الذي أهدته الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية إلى مستشفى Black lion في إثيوبيا. ويعد الجهاز من أحدث أجهزة القلب ويمثل نقلة نوعية في تجهيزات المستشفى.

 

مصر تصوت بالامتناع على نشر قوات شرطية في بورندي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صوت وفد مصر بالامتناع على قرار مجلس الامن رقم ٢٣٠٣ (٢٠١٦) والخاص بنشر قوات مراقبة شرطية تابعة للأمم المتحدة في بوروندي. وقد حظي مشروع القرار بتأييد ١١ عضوا وامتناع اربعة اعضاء هم مصر والصين وأنجولا وفنزويلا (رئيس حركة عدم الانحياز).

 

إيطاليا تتهم جامعة “كامبريدج” البريطانية بعدم التعاون بقضية ريجيني (بوابة الأخبار)

اتهم رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي جامعة كامبريدج البريطانية، بعدم التعاون مع السلطات الإيطالية، في التحقيقات الجارية بشأن مقتل الطالب الإيطالي جيوليو ريجيني . وقالت صحيفة الـ “جارديان” البريطانية إن رينزي طالب نظيرته البريطانية تريزا ماي بالتدخل في الأزمة، خلال القاء الذي جمعهما الأسبوع الماضي في روما.

 

مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام بالشرق الأوسط يصل الى القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى القاهرة مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام بالشرق الأوسط فردناندو جنتليني قادما من الأردن في زيارة الى مصر تستغرق يومين يلتقي خلالها عددا من المسئولين.

 

رويترز: السيسي يمهد الرأي العام لسلسلة إجراءات قاسية (مصرالعربية)

حذر السيسي الشعب المصري من إجراءات قاسية ضرورية لإحداث تحول في الاقتصاد المصري العليل، في وقت تتفاوض فيه الحكومة للحصول على قرض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، بحسب وكالة أنباء رويترز.

 

بابا الفاتيكان يرفض تحديد موعد لزيارة مصر رغم تكرار الدعوات (عربي21)

اكتفى بابا الفاتيكان البابا فرنسيس بتأكيد أنه سيزور مصر قريبا، دون أن يحدد موعدا لهذه الزيارة، أو موافقة صريحة على خمس دعوات تلقاها لزيارتها، من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي وشيخ الأزهر وبطريرك الكاثوليك بمصر والبابا تواضروس ووفد مصري موال للسيسي زاره في يونيو الماضي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية:

برعاية السيسي.برنامج محاكاة الحكومة المصرية يواصل جلساته لليوم الثالث (المصري اليوم)

تحت رعاية السيسي يواصل برنامج محاكاة الحكومة المصرية الذي ينظمه البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة جلساته لليوم الثالث على التوالى لاستعراض العديد من القضايا الهامة في مقدمتها تجديد الخطاب الدينى ورؤية حول تنمية محافظات الصعيد ومحور قناة السويس.

 

السيسي: بفضل الله الناس اللي مخزنة الدولار هتجري بكرة على البنوك تفكه (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إن سعر الدولار تحول خلال الخمس سنوات الماضية إلى سلعة تجارية . وأكد أن الحكومة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات تنفيذية باعتبار الدولار ليس سلعة تجارية، مؤكدا -خلال مشاركته في جلسة محاكاة لشباب البرنامج الرئاسي حول التحديات التي تواجه الدولة المصرية-أن انخفاض معدلات السياحة خلال الخمس سنوات الماضية أدى إلى أزمة الدولار أيضا.

 

السيسي: التحدي الحقيقي يكمن في تعزيز جسر الثقة بين الحكومة والرأي العام (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أن التحدي الحقيقي الذي يواجهنا حاليا يكمن في تعزيز جسر الثقة بين الحكومة والرأي العام، منوها بأن المصريين الذين يحبون وطنهم قادرون على تحدى الصعاب.

 

الحكومة المصرية:

وزير النقل يصدر قرارات استبعاد 5 مستشارين للوزارة بينهم”الاستثمار والتخطيط ” (اليوم السابع)

أصدر جلال سعيد، وزير النقل، قرارا باستبعاد مستشارى الوزارة لشئون الاستثمار ياسر سعودى، وشئون التخطيط محمد قطرى، وتكنولوجيا المعلومات أحمد فكرى، بالإضافة إلى المهندس سمير سلامة مستشار الوزارة لشئون النقل النهرى كما قرر، استبعاد محسن عباس مستشار الوزارة، على أن يبدأ تنفيذ هذا القرار باستبعاد هؤلاء المستشارين ابتداء من أول شهر أغسطس الجارى

 

وزير التموين: الدولة تتجه للاستثمار غير المباشر ونتائجه تأخذ وقتا (اليوم السابع)

قال وزير التموين خالد حنفى، إن مناخ الاستثمار متغير، وجزء منه فى تغيير قانون وقواعد وإجراءات، وإن المرحلة القادمة ستشهد استقرارا اقتصاديا، بعد حالة الاستقرار السياسى التى تشهدها البلاد، وهناك تشريعات بدأت تطبق بالفعل، والدولة تنشط الاستثمار غير المباشر، ولكن نتائجه تأخذ وقتا .

 

وزير المالية: صندوق النقد الدولي لم يفرض أي شروط لمنحنا القرض (الشروق)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن صندوق النقد الدولي لم يفرض شروطًا لمنح القرض لمصر، مؤكدًا على وجود برنامج إصلاح اقتصادي من قبل الحكومة المصرية لسد عجز الموازنة العامة، من خلال تحديد الأهداف الاقتصادية، وإجراءات تحقيقها.

 

البرلمان المصري:

البرلمان يلوح بسحب الثقة من الحكومة (الشروق)

أبدى عدد من أعضاء مجلس النواب، استياءهم الشديد من السياسيات الاقتصادية للحكومة، وهدد بعضهم باستخدام الأداوات البرلمانية المكفولة لهم لسحب الثقة من الوزراء المقصرين أو الحكومة بالكامل، كما تقدم بعض النواب بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة ضد مجلس الوزراء بينهم عضو ائتلاف 25 ــ 30، أحمد الطنطاوى، والنائب عن حزب الوفد، محمد فؤاد.

 

بكري لـ «وزير التموين»: «موعدنا في الجلسة العامة. وسنحاسبك» (بوابة الأخبار)

رفض النائب مصطفى بكري الاتهامات التي وجهها وزير التموين للجنة والبرلمان بأنهم سبب الأزمة الحالية لرفضهم تطبيق المنظومة الجديدة، الخاصة بتطبيق دعم 1300 جنيه للفلاح على فدان القمح مقابل تحصيل أردب القمح بسعره العالمي 250، قائلا: “كل ما يردده وزير التموين مش صحيح وعبارة عن مغالطات” وأكد أن الوزير سببا رئيسيا في إهدار ملايين الجنيهات ولا بد من محاسبته عن هذه الأخطاء وليس إتاحة الفرصة له لإطلاق تصريحات تشكك في اللجنة وعملها الوطني.

 

“خارجية البرلمان”: مصر بحاجة لقنوات ناطقة بالتركية للرد على إساءات أردوغان (اليوم السابع)

قالت النائبة داليا يوسف، وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن هناك ضرورة لتدشين قنوات مصرية بعدة لغات وليست فقط التركية، تكون هدفها توصيل رسائل المصريين إلى الخارج، موضحة أن القنوات المصرية تخاطب نفسها، بينما نجد قنوات أمريكية وروسية باللغة العربية توجه رسالتها إلى الدول العربية وأضافت أن تدشين قناة تركية لمخاطة الشعب التركى والرد على إساءات أردوغان أمر مهم ومطلوب.

 

«السادات» يطالب الحكومة بكشف تفاصيل المفاوضات مع «صندوق النقد» (الشروق)

طالب النائب البرلماني محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الحكومة المصرية بضرورة الكشف عن تفاصيل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وتحديد الآثار المنعكسة على مصر نتيجة الحصول على القرض.

 

أحزاب إئتلافات:

اقتراح لـ «دعم مصر» بخوض انتخابات المحليات بنسبة 100% قوائم مغلقة (الشروق)

يستعد ائتلاف «دعم مصر» لخوض انتخابات المحليات على مستوى الجمهورية، المتوقع إجراؤها نهاية العام، بجانب تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات، وتنسيقه مع الأحزاب المنضمة له وقال علاء عبد المنعم المتحدث الرسمى لائتلاف «دعم مصر»، وأكد عبد المنعم، أن الائتلاف سيترشح على جميع مقاعد المحليات بالتحالف الانتخابى.

 

أحزاب مصرية تطالب بمقاطعة تركيا ووقف رحلات المصريين إليها (المصري اليوم)

انتقدت أحزاب مصرية، إجراءات الحكومة التركية بعد الانقلاب الفاشل، التي شملت اعتقال وفصل آلاف العسكريين والقضاة والصحفيين ورجال الشرطة وطالب رئيس المجلس المصري بقطع العلاقات مع الدولة التركية، وليس الشعب، ووقف رحلات المصريين إلى تركيا، ومقاطعة المنتجات التركية.

 

تصريحات:

عصام حجي: مبادرتي مشروع «أخلاقى وتعليمى» وليست صراعا على الحكم (الشروق)

قال الدكتور عصام حجي، المستشار العلمى لرئيس الجمهورية السابق عدلى منصور، إن المبادرة التى أطلقها بشأن تشكيل فريق لخوض انتخابات الرئاسة 2018، هى عبارة عن «مشروع أخلاقى تعليمى إنسانى وأضاف حجي، أن «مبادرتى ليست صراعا على الحكم خاصة أننى لن أترشح للرئاسة»، موضحا أنه كان واحدا ممن كتبوا الدستور الحالى الذي ينص على عدم أحقية ترشح المتزوج من أجنبية لمنصب رئيس الجمهورية، وهو ما ينطبق عليه، بما يعنى أنه ليست لديه نية للترشح للرئاسة الجمهورية.

 

أحمد شفيق أنا بخير وسأعود قريبًا (مصرالعربية)

قال الفريق أحمد شفيق، إنه بخير ولم يتعرض لأي أزمة قلبية خلال الفترة الماضية، مضيفًا: سأعود لمصر قريبًا . وأجرت “مصر العربية” اتصالًا هاتفيًا بالفريق شفيق، بعدما ترددت شائعات خلال الفترة الماضية بأنه أصيب بأزمة قلبية، الأمر الذي جعل شفيق يضحك من تردد تلك الشائعات، قائلًا: “الحمد لله مازلت حيًا أرزق ولم أتعرض لأي متاعب صحية”.

 

التوك شو:

يوسف الحسيني يشكك في قدرة الحكومة على تنفيذ البرنامج الإصلاحي (الشروق)

شكك الإعلامي يوسف الحسيني في قدرة المجموعة الاقتصادية بالحكومة على تنفيذ البرنامج الإصلاحي، وفي قدرة طارق عامر، محافظ البنك المركزي، على تنفيذ برامج إصلاح السياسة النقدية وتساءل «الحسيني» في برنامجه «السادة المحترمون»، الذي يعرض على فضائية «أون تي في»، «هي المجموعة الاقتصادية دي تعرف تنفذ برنامج إصلاحي في مصر؟

 

إبراهيم عيسى: «وزير التموين» هو المؤامرة بذاتها على مصر (الشروق)

شن الإعلامي إبراهيم عيسى، هجومًا حاد على خالد حنفي، وزير التموين، قائلا: “هذا الرجل هو المؤامرة نفسها على مصر بسياسته التموينية”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

رئيس الوزراء يستقبل بعثة “النقد الدولي” لبحث المباحثات لدعم الصندوق لبرنامج الحكومة (بوابة الاهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بعثة صندوق النقد الدولى التى تزور القاهرة حالياً، وذلك بحضور محافظ البنك المركزى ووزير المالية وخلال اللقاء تم عرض تطور المباحثات التى تسير بشكل إيجابى، فى شأن دعم الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذي تنتهجه الحكومة المصرية والجارى تنفيذه.

 

وزير المالية: نتوقع 5 مليارات دولار إيرادات السياحة هذا العام (بوابة الاخبار)

قال وزير المالية عمرو الجارحى إن إيرادات السياحة المتوقعة هذا العام لن تزيد على خمسة مليارات دولار وذلك مقارنة مع 6.1 مليار دولار في 2015 وقال الوزير ي في تصريحات صحفية نتوقع العام الحالي ألا تزيد إيرادات السياحة عن خمسة مليارات دولار فقط .. بدلا من تحقيقه إيرادات بنحو 14 مليار دولار قبل خمس سنوات.

 

شعبة الصرافة: نحترم قرار البنك المركزي بوقف 10 شركات (بوابة الاخبار)

أكدت شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية احترامها لقرار البنك المركزي بوقف 10 شركات صرافة لمدة عام وقال سكرتير شعبة الصرافة علي الحريري -في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط تعليقًا على القرار – “إننا نحترم القانون وأي مخالف لا بد أن ينال عقابه”.

 

البورصة تخسر 8. 2 مليار جنيه وسط ترقب لمفاوضات صندوق النقد (بوابة الاخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين وسط ترقب لمصير مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي الجارية هذه الأيام بشأن حصول مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات فيما اتجهت تعاملات صناديق الاستثمار العربية والأجنبية نحو البيع ومالت تعاملات الأفراد المصريين للشراء.

 

الكهرباء: «سيمنس» تواصل تنفيذ محطات بني سويف والعاصمة الجديدة والبرلس (بوابة الاخبار)

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن شركة “سيمنس” الألمانية تواصل الوفاء بتحقيق نسب التنفيذ المستهدفة للمحطات الثلاث التي تقوم بتنفيذها حتى اليوم لتدعيم قدرات الكهرباء في مصر، ومن المقرر أن تضيف هذه المحطات الثلاث لمصر 14.4 ألف ميجا وات على أن يكتمل المشروع بالكامل في مايو 2018 بتكلفة إجمالية 6 مليارات يورو.

 

مصيلحي: لا خلاف على قرض صندوق النقد والقضية كيفية استغلاله (بوابة الاخبار)

أعلن د. علي مصيلحي رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن اللجنة في حالة انعقاد دائم، وذلك لبحث كيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن اللجنة تعكف الآن علي إعداد برنامج إصلاح اقتصادي شامل للخروج من الموقف الاقتصادي الحالي والذي وصفه البعض بـ”الحرج”.

 

“المركزي” يعلن حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال ساعات (البوابه نيوز)

يعلن البنك المركزى المصري، خلال الساعات القليلة المقبلة حجم رصيد احتياطى النقد الأجنبى لديه، بنهاية شهر يوليو. وكان البنك المركزى قد أعلن زيادة حجم الاحتياطى الأجنبي، بنهاية شهر يونيو الماضى ليصل إلى ١٧.٥٤٦ مليار دولار.

 

عز: 80 مليون جنيه منحة من الاتحاد الأوروبي لدعم قطاع السياحة (البوابه نيوز)

قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحادى الغرف المصرية والأوروبية، وعضو مجلس إدارة الغرفة العربية الألمانية، أن المؤتمر الأورومتوسطى الثالث للسياحة الذي يفتتحه وزير السياحة محمد يحيى راشد، يوم الخميس سيتواكب مع اجتماعات الهيئات والشركات المعنية بالسياحة الذين استمرا لمدة ثلاث سنوات بمنحة قدرها 80 مليون جنيه مقدمة من الاتحاد الأوروبي.

 

مواد البناء. حديد المصريين يسجل 6100 جنيه للطن وإسمنت النصر 600 (رصد)

استقرت أسعار الحديد في الأسواق، اليوم الأحد، وسجَّل حديد “عز” 6200 جنيه للطن، “المعادي” 5950 جنيهًا ، “العتال” و”عطية” 6050 جنيهًا، “الكومي” 6000 جنيه، “المصريين” و”بشاي 6100 جنيه للطن.

 

الريال السعودي تخطى حاجز الـ 3 جنيهات في السوق السوداء (رصد)

أكدت مصادر مصرفية أن الريـال السعودي شهد إقبالاً متزايدًا على غير العادة خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك نتيجة اقتراب موسم الحج، الأمر الذي تسبب في زيادة سعره ليصل إلى 3.05 جنيهات.

 

الحكومة تقترض 3 مليارات جنيه من البنوك لسد عجز الموازنة (رصد)

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية الإثنين، سندات خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 3 مليارات جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 2.5 مليار جنيه لأجل 5 سنوات فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 500 مليون جنيه لأجل 10 سنوات.

 

أسعار الدولار تُعاود الارتفاع مسجلة 12.60 جنيهًا للبيع (رصد)

سجل سعر الدولار اليوم الاثنين في السوق السوداء نحو 12.15 جنيها للشراء، مقابل 12.60 جنيها للبيع، بينما وصلت سعر الشراء في المحافظات والأقاليم لـ 12.30 جنيها للشراء، وسط توقعات باستمرار الارتفاع خلال الساعات القليلة المقبلة، بالتزامن مع ظهور أنباء جديد حول نية الحكومة خفض قيمة الجنيه 20%.

 

“الاقتصادية الوزارية”: مذكرة تفاهم مع جنرال إلكتريك لتوريد 100 جرار سكة حديد (أصوات مصريه)

قالت اللجنة الاقتصادية الوزارية إنه تم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد، وشركة جنرال إلكتريك لتوريد وتصنيع 100 جرار للسكة الحديد وأضافت اللجنة، أنه تم التأكيد على ضرورة تحديد أولويات التعاون مع شركة “جنرال إليكتريك” خلال المرحلة المقبلة، في مختلف المجالات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

غضب بين الأهالي بسبب توقف ترميم المسجد الدسوقي (الوطن)

شنَّ أهالي مركز ومدينة دسوق في كفرالشيخ، حملة شعبية بسبب توقف ترميم مسجد العارف بالله إبراهيم الدسوقي وكان الأهالي دعوا لوقفة احتجاجية بسبب توقف ترميم المسجد وتعرض أجزاء منه للانهيار، إلا أن رئيس المدينة اللواء أحمد بسيوني زيد، رئيس مركز ومدينة دسوق، دعا لاجتماع جماهيري.

 

تظاهرات لمتعاقدي التربية والتعليم أمام محافظة الشرقية للمطالبة بالتثبيت (الوطن)

نظم عدد من متعاقدي التربية والتعليم وقفة إحتجاجية أمام مبنى ديوان عام محافظة الشرقية للمطالبة بالتثبيت والحصول على أجور عادلة وأوضح المحتجون، أن هذه القضية تخص أكثر من 22 ألفا من الإداريين والعمال ونسبة 5% من ذوي الاحتياجات الخاصة يعملون مقابل تقاضيهم مرتب 70 جنيها فى الشهر وعلى الرغم من مرور 5 سنوات لم يتم تثبيتهم حتى الآن.

 

أصحاب مصانع الغزل بالمحلة يهددون بالإضراب بسبب ارتفاع الأسعار (البوابه نيوز)

هددت رابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبري، بالتصعيد والدخول فى إضراب مفتوح عن العمل وإغلاق المصانع فى 10 أغسطس الجاري، احتجاجا على قرار الدكتور أحمد مصطفي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات ومصانع الغزل والنسيج برفع أسعار الغزول وفق أسعار الدولار فى السوق السوداء وليس في وفق أسعاره فى البنوك.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

إغلاق 34 مركزًا طبيًا بالدقهلية (البوابه نيوز)

قرر المحاسب حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، إغلاق ٩ منشآت طبية، ليرتفع عدد المنشآت، التى تم إغلاقها إلى ٣٤ مركزا ومنشأة طبية، وذلك بسبب مخالفتها الاشتراطات الصحية والفنية وإدارتها بدون الحصول على تراخيص.

 

السياحه

إلغاء رحلة سياحية من الغردقة إلى جورجيا لغياب الطائرة (المصري اليوم)

فوجئ العشرات من السائحين من دولة جورجيا بالغاء رحلة الطيران التي كان مقرر أن تقلهم من مطار الغردقة إلى بلادهم، وذلك فور وصولهم لصالة السفر الدولية بالمطار وغادر السائحون صالة السفر وتوجهوا بحقائبهم لأتوبيسين لإعادتهم لأحد الفنادق، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، وتبين أن عدد السائحين يبلغ 110 سياح.

 

الزراعه

مصادر: وزير الزراعة يجمد صلاحيات رئيس الحجر لرفضه دخول قمح مصاب (رصد)

أفادت مصادر مسئولة أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عصام فايد قام، اليوم الإثنين، بتجميد نشاط الدكتور إبراهيم إمبابى رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى وكشفت المصادر أن إمبابى تلقى مكالمة تليفونية من وزير الزراعة، أثناء تواجده فى فرع الحجر الزراعى ببورسعيد، وقبل إجراء اجتماع مع المكتب الفني هناك، تفيد بتجميد نشاطه كرئيس لإدارة الحجر الزراعى.

 

النقل والمواصلات

غلق كوبري قصر النيل الخميس لمدة شهر تمهيدًا لافتتاحه رسميًا (البوابه نيوز)

أعلن اللواء أحمد تيمور القائم بأعمال محافظ القاهرة، أنه يتم التنسيق مع إدارة مرور القاهرة، على مدار شهر مضى، لإجراء أعمال الصيانة لكوبري قصر النيل، حيث سيتم غلقه من الخميس حتى الأحد، من كل أسبوع وأشار تيمور، فى تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، إلى أن أعمال تطوير الكوبري.

 

تعطل حركة المترو بين محطتى المرج بسبب انقطاع الكهرباء (اليوم السابع)

انقطعت الشبكة الكهربائية المعلقة المسئولة عن تغذية القطارات بالكهرباء أثناء رحلاتها بين محطتى المرج القديمة والمرج الجديدة اثناء مرور قطار 52، مما أدى إلى توقف الحركة بين المحطتين المذكورتين .

 

“النقل” تراجع إجراءات تنفيذ مترو الهرم… وتوقيع عقد الاستشارى خلال شهر (اليوم السابع)

راجع الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، إجراءات تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المار بشارع الهرم، مع السفير اليابانى بالقاهرة تاكيهيرو كاجاوا وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، برئاسة اللواء طارق جمال الدين، وتم الاتفاق على توقيع عقد الاستشارى مع التحالف اليابانى الذي انتهت معه المفاوضات خلال شهر من اليوم، بتكلفة حوالي 750 مليون جنيه .

 

الأقباط

«تواضروس» يستقبل وفدًا إثيوبيًا برئاسة سكرتير المجمع المقدس (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الإثنين 1 أغسطس، الأنبا لوكاس سكرتير المجمع المقدس للكنيسة الإثيوبية، يرافقه اثنان من الكهنة الإثيوبيين هما القس أبرآم والقس دسيلين من كهنة الجالية الإثيوبية بمصر ومسئولا الجالية الإثيوبية المسيحية بمصر.

 

الفضالي: بابا الفاتيكان سيزور مصر قريبا (بوابة الاخبار)

أكد المستشار أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقلال أنه تلقي تأكيدات من سكرتارية بابا الفاتيكان، عن قرب زيارة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان تلبية للدعوات التى تلقاها من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومن فضيلة الأمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر ، ومن وفد الدبلوماسية الشعبية الذي زار إيطاليا والفاتيكان خلال الشهر قبل الماضي.

 

الساعات الأخيرة لمفاوضات “بناء الكنائس” تحسم تقنين “المباني غير المرخصة” (الوطن)

حسمت الساعات الأخيرة من المفاوضات بين الكنيسة والدولة حول قانون بناء الكنائس، في إضافة مادة لتقنين وضع الكنائس والمباني الكنسية غير المرخصة، لتكون المادة الثامنة في القانون، بعد توافق الكنائس والدولة خلال الأسبوع الماضي على حذف كل المواد التي اقترحتها الدولة في مسوداتها لمناقشة القانون التي بلغت 13 مسودة، حول تقنين وضع تلك الكنائس.

 

مشيدة بقانون بناء الكنائس. «الكاثوليكية»: إنجاز كبير يحسب للدولة (الشروق)

أعرب المستشار جميل حليم، المستشار القانونى للكنيسة الكاثوليكية، عن سعادته البالغة بخروج مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، إلى النور، معتبرًا أنه إنجاز كبير يحسب للدولة المصرية، كاستحقاق دستوري تم إنجازه وقال «حليم»، «هذا القانون طال انتظاره، وأخيرًا حصلنا على النسخة النهائية منه، وأتمنى أن يحقق أمنيات الكنائس الثلاث، .

 

وفد كنسي يغادر القاهر غدا الثلاثاء متجهًا لـ”القدس” (مصر العربيه)

يغادر وفد كنسي برئاسة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، القاهرة، في السابعة من صباح غدٍ الثلاثاء، متجهًا للقدس، عبر الخطوط الجوية-القاهرة-تل أبيب، بناءً على تكليف من البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، لبحث مستجدات أزمة “دير السلطان”، محل النزاع بين الكنيستين المصرية، والإثيوبية.

 

أخرى

21 مولدًا كهربائيًا من القوات المسلحة لدعم قطاع المياه بشمال سيناء (بوابة الاخبار)

قدمت القوات المسلحة، 21من مولدات الكهرباء ومشتملاتها لدعم قطاع المياه بمحافظة شمال سيناء وخاصة مدينتي رفح والشيخ زويد ومن جانبه أكد المهندس عبد الله عواد رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة شمال سيناء، أن هناك دفعة ثانية من المعدات لصاح مياه الشرب من القوات المسلحة ستصل خلال أيام.

 

لليوم الثالث. انقطاع الكهرباء والمياه في الشيخ زويد ورفح (الوطن)

تفاقمت أزمة انقطاع الكهرباء والمياه بقرى الشيخ زويد ورفح في محافظة شمال سيناء لليوم الثالث على التوالي، وسط محاولات من بعض المسؤولين لحل أزمة انقطاع الكابل الكهربائي الرئيسي 66 المغذي للمدينتين وقال مصدر بشركة كهرباء الشيخ زويد: “تم إبلاغ الشركة في العريش التي بدورها أبلغت الشركة الأم بالسويس، والتي أكدت اقتراب موعد تصليح الأعطال”.

 

العطش يضرب قرية “الدير الغربي” في قنا (الوطن)

تعاني قرية “الدير الغربي” في مركز قنا، من نقص حاد في مياه الشرب رغم وجود مرشح مياه في قلب القرية يوزع للقرى المجاورة

وقال أشرف جعفر، أحد أبناء قرية الدير الغربي، وموظف في محكمة قنا، إن القرية بها مرشح سعته كبيرة ويغذي أكثر من قرية، مضيفا: “المشكلة منذ 4 أشهر وذهبنا لكل المسؤولين نسألهم وكانت حجتهم الصيانة وتغير الفلاتر”.

 

انتحار شاب في المنيا (بوابة الاخبار)

انتحر شاب في العقد الثاني من عمره، بإحدى قرى مركز سمالوط في محافظة المنيا وتبين من الفحص انتحار “يونان.م.ن” 23 عامًا شنقًا عن طريق حبل ثبت في عامود إنارة، ما أسفر عن وفاته في الحال، وبسؤال أهليته أفادوا بأن المتوفي كان يعاني من بعض الاضطرابات النفسية التي تسببت في انتحاره، وتولت النيابة التحقيق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مدير أمن الجيزة الجديد يتسلم مهام عمله (بوابة الاخبار)

تسلم اللواء هشام العراقى مساعد الوزير لأمن الجيزة الجديد مهام عمله صباح اليوم حيث قام بجولة على جميع مكاتب الضباط بالمديرية للتعرف عليهم وشرح خريطة العمل خلال الفترة القادمة ثم عقد أجتماعا مع اللواء خالد شلبى مدير الأدارة العامة لمباحث الجيزة ونائبه اللواء محمود خليل واللواء رضا العمده مدير المباحث الجنائية لوضع خطة العمل خلال الفترة القادمة.

 

حبس ضابطين بقسمي المعادي وحلوان بتهمة قتل متهم (بوابة الاخبار)

أمر المستشار إسلام سرور بحبس ضابطين ٤ أيام على ذمة التحقيقات فى واقعة التعدى على متهم مطلوب ضبطه مماادى الى وفاته حيث أكدت عائلة المتهم أنه لقي مصرعه إثر قيام الضباط بالتعدى عليه بالضرب المبرح بينما أوضح التقرير الطبى أن سبب الوفاة سكته قلبيه.

 

إصابة مجندين فى إطلاق نيران على سيارة شرطة أعلى الطريق الدائرى بناهيا (بوابة الاهرام)

تلقت شرطة النجدة بالجيزة، ، بلاغا بسماع إطلاق أعيرة نارية والهجوم علي سيارة أعلى الطريق الدائري بطريق ناهيا القادم من 6 أكتوبر وانتقلت الأجهزة الأمنية وأفادت التحربات أن السيارة التابعة للشرطة كان يستقلها 4 مجندين أصيب اثنان منهم إصابات عادية وتم نقلهما إلي أقرب مستشفى لتلقى العلاج وفر الجناة هاربين.

 

الدفاع بقضية “فض اعتصام النهضة” يطالب برد المحكمة. والتأجيل لـ 3 أغسطس (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد الأمناء بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، ، تأجيل نظر جلسة محاكمة 379 متهمًا، فى قضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث فض اعتصام النهضة”، لجلسة 3 أغسطس لاتخاذ اجراءات رد المحكمة .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق محمود حجازى يترأس اللجنة العسكرية المصرية ــ السعودية بالرياض (الأهرام)

أكد العميد محمد سمير المتحدث العسكرى للقوات المسلحة ان الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة توجه إلى المملكة العربية السعودية على رأس وفد رفيع المستوى فى زيارة تستغرق عدة أيام . ومن المقرر أن يترأس الفريق محمود حجازى الإجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية -السعودية بالرياض حيث سيتم إجراء العديد من المباحثات ذات الإهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

 

روسيا تشارك بتدريبات عسكرية في مصر وصربيا (بوابة الأخبار)

أعلن رئيس هيئة أركان قوات الإنزال الجوي الروسية، الفريق نيقولاي إيجناتوف، أن القوات ستشارك قي الخريف القادم في التدريبات العسكرية الدولية في كل من صربيا ومصر وقال إيجناتوف للصحفيين: “في سبتمبر، سنجري تدريبات مشتركة في صربيا، وفي أكتوبر ستذهب وحدة لدينا إلى مصر، حيث أيضا ستجري تدريبات مشتركة”.

 

وفد عسكري مصري يزور مركز مكافحة الألغام الدولي في روسيا (بوابة الأخبار)

أعلن الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، أن وفدا عسكريا مصريا قام بزيارة المركز الدولي لمكافحة الألغام في موسكو خلال شهر يوليو 2016، وقام بالتعرف على التقنيات المتطورة وبرامج التدريب التي يقدمها المركز وقام قائد سلاح المهندسين الروسي الفريق يوري ستافيتسكي، بمناقشة فرص وإمكانيات تدريب أفراد الجيش المصري في المركز مع مدير إدارة المهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية اللواء أ. ح. محمود نصار.

 

“ولاية سيناء” يكشف مصير عسكريين مصريين اختفيا في مارس (العربي الجديد)

عرض تنظيم “ولاية سيناء”، أمس الإثنين، مقطعاً مصوراً لعدة عمليات نجح في تنفيذها ضد قوات الجيش والشرطة خلال الأشهر الماضية في سيناء، من ضمنها فيديو لعسكريَّيْن اختفيا خلال الهجوم على كمين الصفا في العريش في شهر مارس الماضي.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close