fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 2 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تطالب مجلس حقوق الإنسان باحترام سيادة القانون والبعد عن استهداف دول بعينها (بوابة الأهرام)

شارك سامح شكرى وزير الخارجية يوم الأربعاء، في أعمال الشق رفيع مستوى للدورة الرابعة الثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع لأمم المتحدة، وهي الدورة الأولى التي تشارك فيها مصر بعد انتخابها لعضوية المجلس في أكتوبر الماضي. وصرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، بأن سامح شكري ألقى كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، حيث أكد أهمية الحوار البناء بين الدول في مجال تعزيز حقوق الإنسان، وذلك في إطار من احترام سيادة القانون، والتنوع والتباين بين مختلف المجتمعات الثقافية، وبعيدًا عن أسلوب التسييس والاستعلاء الثقافي والاستهداف الانتقائي لدول بعينها في ازدواجية واضحة.

 

شكري يشارك في اجتماع مع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي ببروكسل الاثنين (بوابة الأخبار)

يشارك وزير الخارجية سامح شكري في اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الإثنين القادم ببروكسل . وعلمت وكالة أنباء الشرق الأوسط من مصادر أوروبية أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا على غداء عمل مع شكري وذلك فى إطار اجتماعات مجلس وزراء الخارجية الأوروبيين المقرر فى نفس اليوم . ويتناول الاجتماع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى التطورات السياسية والإصلاحات الإقتصادية ، وكذا الدور الذى تقوم به مصر فى المنطقة.

 

وزير الخارجية يزور مقر الناتو الاثنين المقبل (اليوم السابع)

يزور وزير الخارجية سامح شكرى مقر حلف شمال الأطلنطى (ناتو) بالعاصمة البلجيكية الأسبوع المقبل . وقالت مصادر داخل الحلف اليوم الأربعاء، إن الوزير شكرى سيقوم بزيارة إلى الناتو يوم الاثنين المقبل الموافق السادس من مارس الجارى حيث سيلتقى مع سكرتير عام الحلف ينس شتولتنبرج . تأتى الزيارة فى إطار التعاون بين مصر وحلف شمال الأطلنطى ضمن مبادرة حوار البحر المتوسط والتى كانت مصر من أول الدول التى انضمت إليها فى عام ٢٠٠٧.

 

“العفو الدولية” تطالب ميركل بحثّ القاهرة على تحسين وضع حقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

طالبت منظمة العفو الدولية، المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، بحثّ السلطات المصرية على تحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وذلك خلال الزيارة التي ستقوم بها إلى القاهرة اليوم الخميس.

 

رئيس مجلس الوزراء يستقبل “ميركل” بمطار القاهرة (بوابةالأخبار)

يستقبل رئيس الوزراء، بمطار القاهرة، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها لمصر، وذلك في ضوء تطورات  العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل الخبرات في مختلف المجالات فضلا عن زيادة التبادل التجاري بينهم.

 

سفير القاهرة بألمانيا: زيارة “ميركل” تؤكد أن مصر شريك استراتيجي هام لألمانيا (بوابة الأهرام)

قال سفير مصر بألمانيا د.بدر عبد العاطي إن توقيت زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل القاهرة بالغ الأهمية للبلدين، في ظل التحديات التي تواجه القارة الأوروبية والشرق الأوسط، وتؤكد أن مصر شريك استراتيجي هام لألمانيا.د

 

الخارجية: محاولات التشكيك في المواقف المصرية معروفة أسبابها (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، أن محاولات التشكيك في المواقف المصرية معروفة أسبابها، وَلَن تفضي إلى تحقيق أهدافها، مشددا على أن مصر تتعامل مع مسئولياتها في عضوية مجلس الأمن بأكبر قدر من المهنية والحيادية. جاء ذلك في تصريح للمتحدث ، حول امتناع مصر عن التصويت بخصوص قرار لمجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على الحكومة السورية لاستخدام جيشها السلاح الكيماوي ضد المدنيين، والذي صاغته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

 

زيارة عادل الجبير إلى مصر تسدل الستار على توتر العلاقات المصرية السعودية (اليوم السابع)

رحب عدد من أعضاء مجلس النواب، بالزيارة المتوقعة لوزير الخارجية السعودى عادل الجبير لمصر، الأسبوع المقبل، مؤكدين على أن هذه الزيارة ستساهم بشكل كبير فى إزالة سوء الفهم والتوتر الذى شاب العلاقات بين الدولتين الشقيقتين على مدار الأسابيع القليلة الماضية. وكان مصدر دبلوماسى، كشف عن اتصالات رفيعة المستوى يقوم بها المسئولين السعوديين مع القاهرة، لترتيب زيارة لوزير خارجية المملكة عادل الجبير إلى مصر، والتى من المرجح أن تتم بداية الأسبوع المقبل، لبحث عدد من الملفات الثنائية بين القاهرة والرياض.

 

مصر تدين الهجومين الإرهابيين في «كابول» (الشروق)

أبدى السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إدانة مصر للهجومين الإرهابيين، الذين وقعا ضد مقرين للشرطة والاستخبارات في العاصمة الأفغانية «كابول».

 

رئيس البرلمان العربي يدين الأعمال المسلحة في سيناء والمنامة (الشروق)

أعرب الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، عن إدانته الشديدة للهجمات التي استهدفت الأقباط بمدينة العريش شمال سيناء، كما أدان العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف حافلة للشرطة جنوب العاصمة البحرينية المنامة.

 

فاينانشال تايمز: «خطة مارشال».. سر زيارة ميركل للقاهرة (مصرالعربية)

تكثف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل جهودها الدبلوماسية في محاولة لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا كجزء مما تسميه برلين بـ” خطة مارشال من أجل إفريقيا”، بحسب صحيفة فاينانشال تايمز. وتابعت الصحيفة البريطانية: “استجابة للانتقادات الداخلية الموجهة لسياسات الهجرة للمستشارة الألمانية، ستزور ميركل مصر وتونس هذا الأسبوع للضغط من أجل بذل جهود أكثر لمكافحة تهريب المهاجرين عبر البحر المتوسط”.

 

موقع أمريكي: في خطاب ترامب.. السيسي وعبد الله المقصودان بـ «الحلفاء» (مصرالعربية)

قال موقع بريتبارت الأمريكي إن السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله هم أبرز الحلفاء الذين يقصدهم دونالد ترامب في خطابه فجر الأربعاء، أثناء حديثه عن الحرب ضد الإرهاب ومحاولة استئصال داعش.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«السيسي» يستقبل وزراء الصحة العرب وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية العاملين بالصحة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، وزراء الصحة العرب المشاركين في اجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب بالجامعة العربية، والملتقى الثامن عشر لاتحاد المستشفيات العربية المنعقد بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الصحة، وذلك بحضور د. أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان.وتسلم منهم وثيقة “إعلان القاهرة”، الصادرة من مجلس وزراء الصحة العرب، حول صحة المرأة العربية لعام 2017.

 

السيسي وميركل يفتتحان أكبر 3 مشروعات في الشرق الأوسط “عصر اليوم” (بوابة الأهرام)

يفتتح السيسي والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل المرحلة الأولى من 3 مشروعات لإنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 14 ألفًا و400 ميجا.

 

السيسي يجري اتصالا بنظيره الغيني.. ويدعوه لزيارة القاهرة (الوطن)

أجرى السيسي، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الغيني ألفا كوندي، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، استعرض خلاله آخر التطورات الخاصة بعدد من القضايا الإفريقية وسبل تعزيز قدرات القارة في التوصل إلى حلول إفريقية للمشاكل القائمة.ووجه الدعوة للرئيس الغيني لزيارة القاهرة، لاستكمال التشاور حول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية فضلاً عن بحث آخر التطورات على الساحة الإفريقية.

 

الحكومة المصرية: –

«التخطيط» تنفي إحالة 170 ألف موظف للمعاش بسبب «الخدمة المدنية» (بوابة الأخبار)

أكدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، عدم صحة ما تردد عن إحالة 170 ألف موظف إلى المعاش، خلال العام الحالي، وفقًا لقانون الخدمة المدنية، مشيرة إلى عدم نية الحكومة اتخاذ إجراءات استثنائية لإحالة الموظفين على المعاش.ولفتت وزارة التخطيط إلى أنه يتم إحالة ما بين 190 ألف إلى 200 ألف موظف سنويًا إلى المعاش، بعد بلوغهم السن القانونية.

 

الحكومة تستعرض خطة «الإنتاج الحربي» في التصنيع المحلي للمنتجات المدنية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء  من حيث المبدأ  على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، مع الأخذ في الاعتبار مراجعة بعض الملاحظات الواردة عليها من عدد من الجهات.كما استعرض مجلس الوزراء تقريراً من وزير الإنتاج الحربي حول رؤية الوزارة بشأن تعظيم الاستفادة من إمكانيات قطاع الإنتاج الحربي لتعميق التصنيع المحلي للمنتجات المدنية.

 

الحكومة: تشكيل لجنة مؤقتة تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على تشكيل لجنة مؤقتة تضم مجموعة من الإعلاميين من ذوى الخبرة تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين.

 

الوفود الأجنبية: –

نائب رئيس الوزراء الروسي يُغادر مصر بعد لقاء السيسي (بوابة الأهرام)

غادر مطار القاهرة الدولي، ديمترى روجوزين نائب رئيس الوزراء الروسي، متوجها إلي موسكو، عقب زيارة لمصر، استغرقت يومين التقي خلالها عددًا من كبار المسئولين، علي رأسهم السيسي.

 

البرلمان المصري: –

على عبدالعال يلتقي وفد الصحفيين الأفارقة (بوابة الأهرام)

حذر علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، من حصر الحقوق والحريات في المفهوم الذي تقدمه الجمعيات العاملة في هذا المجال، مؤكدا أن مفهومها أكبر وأعم؛ حيث تشمل عددًا كبيرًا من الحريات، منها “الحق في الحياة، والحق في السكن، والحق في مياه شرب نظيفة، والحق في الأجر العادل، والحق في الحياة الصحية”. جاء ذلك خلال لقائه وفدًا من الصحفيين الأفارقة بمقر البرلمان.

 

طلب إحاطة عاجل لرئيس الوزراء بشأن إجراءات الحد من الهجرة غير الشرعية (بوابة الأهرام)

تقدم النائب علي بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بطلب إحاطة عاجل لرئيس مجلس الوزراء ووزير القوى العاملة، بشأن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة للحد من الهجرة غير الشرعية، وعدم توفير فرص عمل للشباب للحد من هذه الظاهرة إلى جانب تدريبهم على كل مجالات سوق العمل التى تجذب الشباب إلى العمل والإنتاج والاستثمار داخل مصر.

 

“اقتصادية النواب” تطلب استدعاء وزير المالية لحضور مناقشة “الاستثمار الجديد” (الوطن)

قررت لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان برئاسة النائب عمرو غلاب، تأجيل مناقشة المواد المتعلقة بالحوافز والضمانات، بمشروع قانون الاستثمار الجديد، لحين استدعاء وزير المالية أو ممثلين عن الوزارة، لانشغالهم بأعمال أخرى.

 

برلماني يتقدم بطلب إحاطة بشأن ارتفاع أجور المستشارين بالجهاز الإداري بالدولة (الوطن)

تقدم النائب ممتاز الدسوقي، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان موجه إلى عمرو الجارحي وزير المالية، بشأن ارتفاع ميزانية أجور المستشارين الحكوميين العاملين بالجهاز الإداري والهيئات العامة والجامعات والمحليات بالدولة.

 

نائب «تعديل الدستور» يسحب مقترحه: نزولا على رغبة المواطنين (المصري اليوم)

قال النائب إسماعيل نصرالدين، صاحب مقترح إجراء تعديلات دستورية لزيادة مدة بقاء الرئيس فى الحكم، إنه «اتشتم» بسبب المقترح من بعض من سماهم «الغوغاء».وأضاف أنه تراجع عن تقديم مقترحه، رغم أنه لم يقدمه لصالح أشخاص بأعينهم.

 

“خارجية البرلمان”: رئيسة مجلس الاتحاد الروسى تزور مصر السبت المقبل (اليوم السابع)

أكد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن فالينتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد الروسى (المجلس الأعلى للبرلمان فى روسيا)، ستزور مصر يومى، السبت والأحد المقبلين، وسيكون هناك لقاء يجمعها بالدكتور على عبد العال رئيس البرلمان.

 

الأحزاب والائتلافات: –

المحافظين” ينظم ندوة حول تطوير الخطاب الديني (البوابة نيوز)

نظم حزب المحافظين ندوة “تطوير لغة الخطاب الدينى” ضمن سلسلة ندوات ينظمها الحزب لتجديد الخطاب الديني ويحاضر فيها المفكر الإسلامى ثروت الخرباوى نائب رئيس حزب المحافظين.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“العفو الدولية” تطالب ميركل بحثّ القاهرة على تحسين وضع حقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

طالبت منظمة العفو الدولية، المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، بحثّ السلطات المصرية على تحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وذلك خلال الزيارة التي ستقوم بها إلى القاهرة.

 

المؤسسات الدينية: –

«التدخلات الخارجية» في ثاني أيام مؤتمر «الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل» (بوابة الأخبار)

قال الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، وزير خارجية السودان الأسبق، في كلمته التي ألقاها بالجلسة النقاشية الخامسة، في اليوم الثاني لمؤتمر «الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل»، تحت عنوان «العمل معًا لدرء التدخلات الخارجية»، إن هذا المؤتمر المهم يأتي في مرحلة تاريخية يمر بها العالم، فالمؤتمر يكتسب أهميته من حيث العنوان والزمان والمكان.

 

شيخ الأزهر يؤكد رفض المسلمين والمسيحين أي محاولات للتفرقة بينهم (الشروق)

جدد أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، رفض المسلمين والمسيحين أي محاولات للتفرقة بينهم، وإظهار أن المسيحيين مستهدفون في أوطانهم ويؤكدون أنه مهما فعل الإرهاب للإساءة للتجربة المشتركة لن ينال من العزيمة المؤكدة للمسلمين والمسيحين للعيش الواحد والتأكيد على المواطنة فكراً وممارسة.جاء ذلك في إعلان القاهرة للتسامح والعيش المشترك في ختام مؤتمر الأزهر للحرية والمواطنة الذي استمر يومين.

 

تصريحات: –

مساعد مدير المخابرات السابق: الأسر المسيحية ستعود لسيناء قريبا (الوطن)

كشف اللواء أحمد زغلول، مساعد مدير المخابرات الحربية السابق، النقاب عن التهويل الاعلامى والتضخيم لما يحدث فى سيناء، قائلا ” سيناء آمنه تماما عدا 30 كيلو فقط هى التى تجري فيها الاحداث التى تشهدها سيناء، وأن المستثمرين قادرين على الذهاب لاقامة مشروعات هناك بعيدا عن التربص الاعلامى، وقال الاسر القبطية التى غادرت ستعود قريبا.

 

عدلى منصور: مجابهة التطرف والإرهاب تتطلب تضافر جهود الجميع (اليوم السابع)

أشاد المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية السابق، والرئيس السابق للمحكمة الدستورية العليا، بمؤتمر الأزهر الدولى عن الحرية والمواطنة، مؤكداً أنه يبرز وعى الأزهر ومجلس حكماء المسلمين ودورهم المؤثر تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية ومساهمتهم فى مناقشة تلك القضايا مع جميع الأطراف على مائدة الحوار. جاء ذلك فى كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر الأزهر الدولى عن الحرية والمواطنة.

 

توك شو: –

بطرس غالي: «أنا مظلوم ولم أتربح وعاوز أنزل مصر» (المصري اليوم)

علق يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، على عدم عودته لمصر حتى الآن قائلا: «الظلم وحش وأملى أن أعود لمصر مجددا لأن الغربة شئ سئ جدا ».وقال «لم أتربح من منصبي لأني لست محتاج لهذا، لأني أبن أسرة تعمل في عالم السياسة منذ 200 عام ».وأضاف: «مجموع الأحكام التي حصلت عليها في الدعاوى التي حررت ضدى بلغت 65 سنة حبس ».

 

مصطفى الفقي عن أزمة البرلمان و«الأهرام»: ما يقال في الصحافة لايرد عليه تحت القبة (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، ، تعليقًا على مهاجمة مجلس النواب لمؤسسة «الأهرام»، إن ما قيل في الصحافة يجب ألا يرد عليه إلا من خلال الصحافة أيضًا، وليس تحت القبة، وفي حماية الحصانة.

 

بطرس غالى: الاستثمار الأجنبى الوحيد القادر على تخفيض عبء الدين العام (اليوم السابع)

قال يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق، أن الأزمات الاقتصادية فى مصر تشبه المريض الذى تعرض لانسداد فى الشرايين الأربعة، لافتًا إلى أن عجز الموازنة يضطر البنوك المركزية لطباعة عملة ليس لها مقابل بالأسواق.وأضاف أن استقرار الأسعار بالأسواق، مرتبطًا بعدم وجود عجز بالموازنة العامة للدولة، مؤكدًا على أن رفع أسعار الفائدة أحد حلول الأزمة الاقتصادية وجزء من علاج المشكلة فى مصر.

 

عمرو أديب: ثروة عقارية كبرى بانتظار مصر عقب نقل مؤسسات الحكومة للعاصمة الإدارية (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إن هناك ثروة عقارية كبرى فى انتظار البلاد عقب نقل المؤسسات الحكومية والحساسة للعاصمة الإدارية الجديدة التى يتم العمل فيها الآن بكل جهد، موضحاً أن سعر الأراضى التى عليها المبانى الحكومية الآن بالمليارات ويجب استغلالها الاستغلال الأمثل الذى يدعم اقتصاد البلاد.

 

“برهامي” يدلي بشهادته عن “فض رابعة” بعد صمت 3 سنوات (البوابة نيوز)

يظهر الدكتور ياسر برهامي، نائب مجلس إدارة الدعوة السلفية، فى التاسعة من مساء الخميس، على فضائية «الرحمة» المملوكة للداعية السلفى محمد حسان، فى أول ظهور له على الفضائيات منذ ٣ سنوات، وكشفت مصادر، أنه سيستغل المناسبة للرد على منتقديه، والتأكيد على وقوفه بجوار الدولة المصرية، كما سيتطرق إلى موضوع منعه من الخطابة فى مساجد وزارة الأوقاف، إلى جانب الإدلاء بشهادته فيما يخص أحداث «فض رابعة».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

غالى: الأزمات الاقتصادية بمصر تشبه مريض انسدت شرايينه الأربعة (بوابة الاخبار)

قال يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق، إن أوروبا  تعاني من أزمات اقتصادية كبيرة، موضحا أن الولايات المتحدة الأميركية استفاقت مؤخرا من هذه الأزمة وأضاف أن مصر كانت تمر في 2004 بأزمة اقل حدة من الظروف الحالية وأوضح “غالي” أن الأزمات الاقتصادية في مصر تشبه المريض الذي تعرض لانسداد في الشرايين الأربعة، وأن المنبع الأساسي للمشكلة في مصر هو عجز الموازنة العامة، مضيفا أن عجز الموازنة يضطر البنوك المركزية لطباعة عملة ليس لها مقابل بالأسواق.

 

مسؤول روسي: إنشاء شركة لإدارة المنطقة الصناعية الروسية في مصر (بوابة الاخبار)

قال النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسي غليب نيكيتين، إن روسيا ومصر تخططان حالياً لإنشاء شركة تتولى إدارة مشروع المنطقة الصناعية الروسية الحرة في مصر، مشيراً إلى أن الفكرة بدأت تدخل مرحلة التنفيذ، وأنه لا توجد عوائق جدية.

 

الجنيه المصري يعاود الهبوط أمام الدولار (بوابة الاخبار)

عاود الجنيه المصري الهبوط مرة أخرى خلال معاملات الأربعاء أمام الدولار مع زيادة طلبات المستوردين استعدادا لشهر رمضان ووسط تراجع في التدفقات الدولارية بالبنوك.

 

قابيل: 150 مليون دولار من البنك الدولى للمناطق الأكثر فقراً (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، انه يجرى حالياً الاتفاق مع البنك الدولى على برنامج تمويلى جديد يستهدف تنمية مشروعات البنية الأساسية والخدمات الاجتماعية كثيفة العمالة وتحسين فرص التشغيل والتدريب بالمناطق الاكثر فقراً بمختلف محافظات الجمهورية بقيمة 150 مليون دولار.

 

“غالي”: رفع أسعار الفائدة أحد حلول الأزمة الاقتصادية.. وسرعة النمو انخفضت من 120% إلى 65 % خلال 6 سنوات (بوابة الاهرام)

أكد الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، أن سرعة النمو انخفضت من 120% إلى 65% خلال الـ 6 سنوات الماضية، قائلا: “عندما كنت وزيرا للمالية كنت اتخذ القرارات الصحيحة وأجري على الله”، مشيرًا إلى أنه عندما يزيد الإنفاق الحكومي يظهر عجز الموازنة وهذا أساس المشكلات الاقتصادية.

 

محمود النويهي: مصر لا يوجد بها شركة توظيف أموال.. وفقدنا عائدات الدولار بسبب تدهور السياحة (الاهرام)

قال العميد محمود النويهي، مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، إن مباحث الأموال العامة مهمتها مكافحة الفساد بكافة أنواعه، فلقد فقدنا جزءًا كبيرًا من عائدات الدولار بسبب تدهور السياحة، وتجار السوق السوداء وراء أزمة ارتفاع سعر الدولار، لكن بعد تحرير سعر الصرف الوضع اختلف، وبدأنا السيطرة على الوضع.

 

“المالية” تقترح ضريبة دمغة متدرجة على معاملات البورصة (الوطن)

قال وزير المالية عمرو الجارحي، إن وزارته ستقترح على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل فرض ضريبة دمغة متدرجة على معاملات البورصة تبدأ بنسبة 1.25 في الألف في العام الأول من التطبيق على البائع والمشتري لتصل إلى 1.75 في الألف في العام الثالث من بدء التنفيذ .

 

فيتش: الاقتصاد المصري مستمر في استعادة توازنه وتنتظره اضطرابات اجتماعية (أصوات مصرية)

قالت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني إن نمو احتياطات النقد الأجنبي، وتدفقات رؤوس الأموال الخاصة، وارتفاع قيمة العملة عوامل تشير إلى تحقيق تقدم في استعادة توازن المعاملات الخارجية لمصر، في وقت مبكر من 2017 سيضع أساسا جيدا لتحسن التصنيف الائتماني للدولة المصرية ولكن فيتش أشارت إلى مخاطر الاضطرابات الاجتماعية.

 

خسائر السويس للأسمنت ترتفع إلى 629.3 مليون جنيه في 2016 (أصوات مصرية)

تفاقمت خسائر شركة السويس للأسمنت خلال العام الماضي لتصل إلى 629.3 وأظهرت نتائج أعمال الشركة، التي أرسلتها للبورصة الأربعاء، ارتفاع مبيعاتها خلال العام الماضي إلى 6.1 مليار جنيه مقابل 5.6 مليار جنيه في 2015.

 

اتفاقية مشاركة بين «مصر للطيران» و«الاتحاد» الإماراتية (المصري اليوم)

أعلنت شركة مصر للطيران، عن توقيع اتفاقية مشاركة بالرمز مع شركة طيران الاتحاد الناقل الوطني لدولة الإمارات وصرح الطيار شريف عزت، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية: “إننا حريصون على تعزيز شبكة خطوطنا الجوية من خلال إبرام عدد من الاتفاقيات مع كبرى شركات الطيران حول العالم”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

جزارو أسيوط يواصلون إضرابهم عن الذبح احتجاجا على نقل المجزر (الوطن)

واصل جزارو أسيوط إضرابهم عن الذبح وإغلاق محالهم، لليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على نقل المجزر القديم إلى عرب المدابغ على طريق المطار الذي يمثل خطورة كبيرة عليهم وما يعرضهم لخطر سرقة مواشيهم وقال أحد الجزارين إن المجزر الجديد بلغ تكلفته 30 مليون جنيه”، محذرا من أن استمرار المجزر في هذا المكان سيتسبب في تسريح أكثر من 200 عامل.

 

بعد غضب المواطنين في أسوان.. المحافظ يتراجع عن منع وقوف السيارات بالكورنيش (الوطن)

عقب حالة الغضب الشعبي في أسوان بصدور قرار اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان بمنع وقوف السيارات بكورنيش النيل في مدينة أسوان، قرر عدد من المواطنين بركن سيارتهم، على الكورنيش وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي عدد كبير من الهاشتاجات تطالب بإلغاء القرار ، مما أضطر محافظ أسوان لإصدار بيانا بتراجعه عن قراره.

 

2-قضايا المجتمع

خروج 179 تلميذا من مستشفى ملوي العام في واقعة «الفطير الفاسد» (بوابة الاخبار)

شهدت العملية التعليمية بمحافظة المنيا، ارتباكا شديدا وتعطل الدراسة بمدرستي الشيخ شبيكة وعاقولة الابتدائية بمركز ملوي، بعد إصابة تلاميذ المدرستين بحالة تسمم بعد تناولهم وجبة الفطير المدرسية، وتم نقلهم إلى المستشفى العام بملوي.

 

الصحه

تأجيل إعدام شحنة أسماك مرفوضة من السعودية (المصري اليوم)

قررت اللجنة المشكلة من مراقبة الأغذية وإدارة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بميناء سفاجا، الأربعاء، تأجيل إعدام شحنة أسماك منتهية الصلاحية رفضت السلطات السعودية دخولها وأعادتها مرة أخرى إلى ميناء سفاجا وتبين أن سبب تأجيل إعدام الشحنة ضعف التأمين في منطقة المقلب العمومي بمدينة سفاجا.

 

إغلاق 1491 مركزًا طبيًا ومعامل أشعة وتحاليل خاصة مخالفة فى بنى سويف (اليوم السابع)

قال الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بمحافظة بنى سويف، إنه أُصدِر 5653 قرار جزاء بناءً على نتائج التحقيقات مع بعض العاملين المخالفين خلال عام 2016، و435 قرار جزاء خلال شهر يناير من العام الحالى.

 

السياحه

تامر أمين: أي رئيس روسي سيتقدم خطوة ويتأخر عشر إعادة السياحة لمصر (الشروق)

قال الإعلامي تامر أمين، إن السبب في عدم عودة السياحة الروسية ليس له علاقة بإجراءات التأمين في المطارات المصرية، بل متعلق بأبعاد داخلية بروسيا خاصة بحادث سقوط الطائرة الروسية وخاصة أنه لم يتم الإعلان عن سبب الحادث حتى الآن وأضاف ” أي رئيس روسي كان سيتقدم خطوة ويتأخر عشر خطوات قبل اتخاذ قرار عودة السياحة إلى مصر؛ لأن دم الضحايا لم يجف بعد”.

 

الطرق والمواصلات

المرور: غلق منزل محور 26 يوليو اتجاه أكتوبر بسبب أعمال تطوير لمدة 3 شهور (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة للمرور، أعمال تطوير لمطالع ومنازل محور 26 يوليو فى التقاطع مع طريق مصر الإسكندرية الصحراوى بالتعاون الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمدة 3 أشهر مع إجراءات تحويلات مرورية بالطريق مع غلق منزل المحور للقادم من ميدان لبنان اتجاه مدينة السادس من أكتوبر المؤدى للصحراوى اتجاه ميدان الرماية وسط انتشار الخدمات المرورية.

 

خروج عربة قطار عن القضبان ببرج العرب دون حدوث وفيات (الوطن)

تلقى اللواء مصطفى النمر، مساعد وزير الداخلية، لأمن الإسكندرية، بلاغًا من مأمور قسم شرطة برج العرب، يفيد بانفصال العربة الأخيرة من القطار رقم 39 القادم من مدينة مرسى مطروح، إلى محطة قطار برج العرب، عن قضبان السكة الحديد دون حدوث وفيات وذلك بسبب أعطال فى القطار، وعدم متابعة الصيانة له.

 

الإسكان

“الإسكان”: العاصمة الإدارية ستكون جاهزة للإقامة بها منتصف العام المقبل (اليوم السابع)

قال المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية وكافة المبانى المتعلقة بالدولة، تتم تحت أشراف أكبر مكتب استشارى فى العالم تم التعاقد معه، للإشراف على كافة الأعمال التى تتم داخل العاصمة الجديدة، مشددًا على أنه بحلول منتصف عام 2018 ستكون العاصمة الجديدة جاهزة للإقامة بها.

 

الأقباط

محافظ بورسعيد: توفير فرص عمل بمصانع الاستثمار لأبناء العريش (بوابة الاخبار)

استقرت أوضاع أسر مسيحيي العريش بمحافظة بورسعيد، وبدأت مديريات الخدمات في تقديم المساعدة للأسر ضيوف المحافظة، حيث وفرت مديرية التضامن الأغطية والبطاطين لكافة الأسر كما تم إلحاق ١٨ تلميذا بمراحل التعليم المختلفة وأعلن المحافظ توفير فرص عمل بمرتبات مجزية بمصانع منطقة الاستثمار لأي فرد من أسر العريش.

 

«الداخلية» ترسل قافلة طبية للكشف على مرضى أقباط العريش وصرف الأدوية مجانا (بوابة الاخبار)

قال اللواء عصام سعد مدير أمن الإسماعيلية، إن قافلة طبية تضم جميع التخصصات الطبية وصلت من وزارة الداخلية لتوقيع الكشف الطبي على جميع أفراد الأسر المسيحية القادمة من العريش ، وصرف كل الأدوية اللازمة لعلاج أفراد الأسر مجانا.

 

«خالد داوود» يصطحب قناة ألمانية للتصوير مع أقباط العريش ويتسبب في أزمة (بوابة الاخبار)

تسبب خالد داوود رئيس حزب الدستور، في أزمة حادة داخل كنيسة المستقبل بالإسماعيلية والتي تضم عدد من الأسر القبطية النازحة من شمال سيناء حيث اصطحب إحدى القنوات التليفزيونية الألمانية والتي أجرت عدد من اللقاءات من داخل الكنيسة وقام ” داوود ” بتوجيه الأسر للإدلاء بتصريحات مغايرة للواقع وعدم قدرة الدولة على حمايتهم والتقصير الأمني.

 

تواضروس: تعبير “تهجير” الذي شاع عن أزمة العريش مرفوض ونثق في السيسي (الوطن)

قدم تواضروس الثاني، تعازيه لأسر شهداء شمال سيناء الذين راحوا ضحية الأعمال الإرهابية التي استهدفت المسيحيين من سكان محافظة شمال سيناء مؤخرًا وأشار إلى أن هذه الأسر استشعرت الخطر مما جعلهم يتركون منازلهم ويغادروا سيناء، وعبر عن ثقته في الجهود التي تقوم لها الدولة وعلى رأسها السيسي والحكومة وإدارة جامعة قناة.

 

الأنبا أرميا: المسيحيون المصريون وقفوا ضد الحملات الصليبية (اليوم السابع)

قال الأنبا أرميا الأسقف العام بالكنيسة الأرثوذكسية المصرية، أن الدين يستخدم كستار لتنفيذ أغراض شخصية معينة، وحدث فى المسيحية تحت اسم الحملات الصليبية، والبابا شنودة كان يسميها حملات الفرنجة لأن المسيحيين فى مصر كانوا ضدها، أى ضد استخدام الدين فى التحريض على القتل أو الفساد فى الأرض”.

 

مصادر كنسية: حقوقيون يحرضون بالترويج لعدم قدرة الدولة على حماية الأقباط (اليوم السابع)

كشفت مصادر كنسية عناصر المؤامرة الكبرى، حول استهداف الأقباط فى العريش، مؤكدة أن ما أحداث العريش لها عدة أغراض، أهمها؛ إفساد العلاقة بين المسيحيين والمسلمين، والنيل من استقرار الدولة، والعمل لإثارة فتنة طائفية، إذ تسعى التنظيمات الإرهابية لاستهداف المسيحيين خلال تلك الفترة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مدير أمن البحيرة يعتمد حركة تنقلات داخلية تشمل 19 ضابطا (بوابة الأخبار)

اعتمد مدير أمن البحيرة اللواء علاء الدين شوقي حركة تنقلات داخلية بين ضباط المديرية، وتضمنت الحركة نقل 19 ضابطا من مواقعهم واستبدالهم بآخرين .

 

وزير الداخلية: عازمون على تنقية أجهزة الوزارة من العناصر غير الصالحة (أصوات مصرية)

أكد مجدى عبد الغفار وزير الداخلية عزم الوزارة على تنقية أجهزتها ذاتياً من العناصر غير الصالحة التي تسيء لجموع رجال الشرطة، في إطار من الشفافية وتطبيق القانون بحيادية كاملة على الجميع. جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده مع عدد من الضباط بمختلف الرتب من جهات الوزارة بحضور السادة مساعدى الوزير وعدد من القيادات الأمنية.

 

ضبط الاستشارى الهندسى للاتحاد التعاوني لجمعيات الإسكان لتقاضيه 1.8 مليون جنيه رشوة (بوابة الأهرام)

نجحت الرقابة الإدارية في ضبط دكتور مهندس (ح.ف) الاستشارى الهندسى للاتحاد التعاوني لجمعيات الإسكان عقب تقاضيه مبلغ 1.8 مليون جنيه رشوة مقابل اعتماد تنفيذ مشروعات جمعيات إسكان العاملين بالملاحة الجوية، والعاملين بالقرى السياحية بالغردقة، والتطبقيين، وذلك كجزء من مبلغ الرشوة المتفق عليه وقدره 35 مليون جنيه.

 

تواجد أمني مكثف أمام أكاديمية الشرطة بالتزامن مع محاكمة مبارك في «قتل المتظاهرين» (المصري اليوم)

شهد الكمين الثابت أمام أكاديمية الشرطة، صباح الخميس، تواجد أمني مكثف، وذلك بالتزامن مع نظر «محاكمة القرن»، التى يحاكم فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بتهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير.وفي سابقة تاريخية تذهب هيئة محكمة النقض خارج دارها العتيقة بوسط العاصمة، بعد أن وافقت على نقل مقر انعقادها إلى الأكاديمية، عقب تعذر إحضار «مبارك» أمنيا إلى مقر محاكمته مرتين.

 

اختفاء مخرج شاب فى ظروف غامضة وأسرته تستنجد بالـالسيسي (الشروق)

اختفى المخرج الشاب شادى ابو شادى فى ظروف غامضة، الامر الذى دفع أسرته إلى مناشدة السيسي للتدخل ومساعدتهم فى معرفة مكانه، خاصة بعد انتشار اخبار على مواقع التواصل الاجتماعى تشير إلى القبض عليه من جانب جهة امنية، بسبب بعض «البوستات» التى كُتبت على صفحته الخاصة على موقع «الفيس بوك» تسىء إلى الدولة.

 

سلطات مطار القاهرة تعلن حالة الاستنفار لتأمين وصول أنجيلا ميركل (اليوم السابع)

بدأت سلطات مطار القاهرة الدولى فى إعلان حالة الاستنفار الأمنى لتأمين وصول المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والتى تصل البلاد فى تمام الساعة 01:30 من ظهر اليوم الخميس.

 

النائب العام يوقف إعدام أحد المتهمين في مذبحة بورسعيد (البوابة نيوز)

قال المحامي أنس السيد، دفاع حسن المجدي المحكوم عليه بالإعدام في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “مذبحة بورسعيد”: إن النائب العام المستشار نبيل صادق قبل التماس موكله وأمر بوقف تنفيذ الحكم.وأكد أنه سيتم فتح تحقيق جديد فى القضية، بعد إعلان الدفاع عزمه التقدم بأدلة جديدة في القضية.

 

محاكم ونيابات: –

النيابة الإدارية تحقق في وقائع تسمم تلاميذ المدارس بالمنيا (بوابة الأخبار)

قررت النيابة الإدارية فتح تحقيقات موسعة في واقعة تسمم  100 طالب  بسبب الوجبة المدرسية بمدينة  ملوي بمحافظة المنيا . وقال مصدر قضائي بالنيابة إن التحقيقات ستجري مع المسئولين عن الوجبات الغذائية والشركات والمصانع التي توردها وتنتجها.

 

المشدد 5 سنوات لقيادي ونائب سابق بتهمة قيادة جماعة إرهابية بالبحيرة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات دمنهور ” الدائرة الأولى ” بمعاقبة القيادب ونائب الشورى السابق حسنى عمر على عمر بالمشدد 5 سنوات حضوريا ومعاقبة 9 آخرين من قيادات الجماعة بالحبس 15 عاما غيابيا .يأتي ذلك بتهمة قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدعوة لتعطيل أحكام القانون والدستور.

 

حبس ضابط 6 أشهر بتهمة الاعتداء على «طبيب طوارئ» بالإسكندرية (الشروق)

قضت محكمة جنح ثان المنتزه بالإسكندرية، بمعاقبه «أ. ا» ضابط شرطة «مُحال للاحتياط» و «أ. ع» شقيق خطيبته بالسجن 6 أشهر وكفالة 5 ألاف جنية، لاتهامهما بالاعتداء على طبيب بقسم الطوارى فى مستشفى شرق المدينة أثناء تأدية عمله.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يستقبل نائب رئيس الوزراء الروسي للصناعات الدفاعية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي “ديميتري روجوزين” نائب رئيس الوزراء الروسي للصناعات الدفاعية، وذلك في حضور اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إضافة إلى نائبي وزير الخارجية ووزير الصناعة والتجارة الروسيين، والسفير الروسي بالقاهرة. وأشار السيسي إلى تطلع مصر للارتقاء بالتعاون بين البلدين في مجال التصنيع سواء للمنتجات المدنية أو العسكرية.

 

روسيا: نسعى لزيادة التقنيات العسكرية الموردة لمصر (بوابة الأخبار)

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، أنه يأمل بتوسيع أنواع التقنيات العسكرية الروسية الموردة إلى مصر، بما في ذلك مروحيات «كا – 52 ». وقال روغوزين خلال لقائه باللواء محمد العصار: “اليوم تباحثت مع وزير الدفاع وشاهدت صور جنود جيشكم مسلحة برشاشات كالاشنيكوف.. الاسلحة الروسية معروفة في بلادكم منذ فترة طويلة، وآمل أن نتيجة مباحثاتنا سيكون ظهور تقنيات جديدة وليس فقط رشاشات كلاشينكوف، بما في ذلك تحويل “الاليغاتور” الروسي إلى تمساح النيل”.

 

رئيس “العربية للتصنيع” يستقبل 35 ضابطا إماراتيا للتعرف على إمكانيات “الهيئة” (الوطن)

استقبل الفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، صباح اليوم، وفدا من كلية القادة والأركان بدولة الإمارات. وقال عبدالعزيز، في تصريحات صحفية عنه عقب اللقاء، إنه جاء  في إطار زيارة ميدانية لوفد من 35 ضابطا بكلية القادة والأركان الإماراتية لمصر، تلبية لدعوة من كلية القادة والأركان المصرية بهدف  تبادل الخبرات والتدريب.

 

رئيس “العربية للتصنيع”: تعاون مع الإمارات في العديد من المجالات الصناعية (الوطن)

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، إيجابية التعاون القائم  بين الهيئة ودولة الإمارات، في العديد من المجالات الصناعية العسكرية منها والمدنية .

 

مسؤول بالجيش الإماراتي: “لا وطن عربي دون مصر” (الوطن)

قالت الهيئة العربية للتصنيع، إن رئيس وفد  كلية القادة والأركان الإماراتية الذي زار مقر الهيئة، والتقي بالفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارتها، أشاد بدور مصر المتميز، والهيئة العربية للتصنيع في المجالين العسكري والمدني . أضافت “الهيئة”، في بيانها، أن رئيس الوفد الإماراتي قال إنه “لا وطن عربي بدون مصر”.

 

“الأناضول”: هجوم مسلح على “سد النهضة” (اليوم السابع)

بثت وكالة الأناضول التركية خبرا عن تصدى القوات الإثيوبية لهجوم مسلح، استهدف سد النهضة أمس الثلاثاء بحسب مصادر سياسية. وقالت وكالة الأناضول إن مصادر سياسية مطلعة في الحكومة الإثيوبية، فضلت عدم الكشف عن هويتها، كشفت ؛ يوم الأربعاء؛ بأن القوات المسلحة الإثيوبية المكلفة بحماية سد النهضة تصدت أمس لهجوم شنته مجموعة مسلحة تابعة للمعارضة الإثيوبية.

 

المحور السسابع

تطورات المشهد السيناوي

الجيش الثالث يواصل ملاحقة العناصر المسلحة بوسط سيناء ويدمر عربات مفخخة (اليوم السابع)

واصلت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى توجيه ضرباتها القاصمة للبؤر المسلحة وملاحقة العناصر بوسط سيناء، ويأتى ذلك استمراراً لجهود القوات المسلحة فى مداهمة وتمشيط مناطق مكافحة النشاط المسلح وملاحقة العناصر المسلحة. وتمكنت قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، من تصفية 7 عناصر خلال حملات أمنية فى مناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح.

 

تفاصيل ضرب معاقل الإرهاب فى«جبل الحلال» (الشروق)

قال مصدر أمنى مسئول إن قوات الجيش الثالث الميدانى بقيادة اللواء أركان حرب محمد رأفت الدش، تخوض معركة حاسمة للقضاء على بقايا الجماعات والتنظيمات المسلحة المختبئة داخل الكهوف والمغارات فى جبل الحلال بوسط سيناء. وأضاف المصدر أن قوات الجيش حاصرت جميع الطرق والدروب المؤدية إلى الجبل لقطع كل أشكال الدعم المادى والأسلحة التى يتم تهريبها للعناصر المختبئة فى الجبل، مشيرا إلى أن قوات الجيش الثالث داهمت الكهوف والمغارات بالجبل تحت غطاء جوى، بعد أن تم تحديد مواقع اختباء العناصر.

 

القوات المسلحة توزع المساعدات الغذائية والعينية على أهالي سيناء (مصرالعربية)

أعلن العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة عن توزيع المساعدات الغذائية والعينية على أهالي سيناء. وقال في بيان نشره “: “استمرارًا للجهود المبذولة للتواصل مع أبناء القبائل والعشائر في سيناء وتلبية مطالبهم والتخفيف من أعبائهم، قام اللواء أح / محمد عبد اللاه قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب يرافقه قائد الجيش الثالث الميدانى وعدد من القيادات التنفيذية بتوزيع كميات من المساعدات الإنسانية والهدايا العينية على أبناء قرية الجدى”.

 

نجاة مدرعة شرطة من انفجار عبوة ناسفة بشارع البحر بالعريش (المصري اليوم)

نجت مدرعة شرطة خلال سيرها بشارع البحر بالعريش من تفجير عبوة ناسفة تم زرعها بجوار الطريق. وقالت المصادر وشهود العيان إن مجهولين قاموا بزرع عبوة ناسفة بجوار شارع البحر بمنطقة غرناطة، بدائرة قسم شرطة ثان العريش، وفجروها عن بعد خلال مرور مدرعة شرطة أثناء عملية تمشيط بالمنطقة، حيث انفجرت عقب مرور المدرعة بثوان قليلة، دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية.

 

«مميش» يزور الأسر القبطية في معسكر القرش بالإسماعيلية (الشروق)

تفقد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، الأربعاء، معسكر القرش بالإسماعيلية، والذي تقيم به بعض الأسر القادمة من العريش، وقدم بعض الاحتياجات اللازمة لإعاشة الأسر المضارة والمقيمة بالمعسكر.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close