fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 2 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تستنكر تصريحات المفوض السامي لحقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

استنكر المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، التصريحات، التي اعتبرها “مؤسفة”، والتي أدلى بها الأمير زيد بن رعد الحسين، المفوض السامى لحقوق الإنسان، بشأن مصر ، والتي اعتبر فيها، أن الإجراءات الأمنية في مصر تغذي الإرهاب والتطرف. وقال المتحدث إن إصدار المفوض السامي لحقوق الإنسان لتلك التصريحات في توقيت، مجلس حقوق الإنسان ليس فيه في حالة انعقاد، ولا توجد إحاطة منتظرة من جانبه عن حالة حقوق الإنسان في أي من دول العالم، يثير علامات استفهام حول مغزى التصريحات وهدف إصدارها.

 

وزير الخارجية يتوجه إلى أوغندا لتسليم رسالة خطية إلى الرئيس يوري موسيفيني (بوابة الأهرام)

غادر وزير الخارجية، سامح شكري، القاهرة، مساء يوم، الإثنين، متوجها إلى أوغندا، لتسليم رسالة خطية من السيسي، إلى الرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني. وتتضمن الرسالة، تطورات التعاون في ملف المياه بين الدول الأعضاء في مبادرة حوض النيل، والجهود الأوغندية لتحقيق التوافق بين دول حوض النيل، في إطار رئاسة أوغندا الحالية للمجلس الوزاري لدول مبادرة حوض النيل، بما في ذلك المبادرة الأوغندية لعقد قمة لدول حوض النيل.

 

وزير الخارجية السوداني: مصالح المواطنين في مصر والسودان تتطلب معالجة القضايا بحساسية (الأهرام)

قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن مصالح المواطنين في كل من مصر والسودان، تتطلب التعامل، ومعالجة القضايا بين البلدين بحساسية وصبر، كاشفا عن اتصال تم بينه وبين وزير الخارجية، سامح شكري، لمناقشة التطورات الأخيرة عقب اجتماعات لجان التشاور السياسي. وأوضح “غندور ” أنهم أبلغوا الجانب المصري بكافة النقاط المراد مراجعتها، مشيرًا، إلى أنه سيتم التوافق على تلك النقاط كتابة من خلال التنسيق بين كافة الأجهزة بالبلدين.

 

الخارجية ردًا على البرادعي: جواز سفركم تم إصداره وفي طريقه إلى السفارة المصرية بفيينا (بوابة الأهرام)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، ردًا على الدكتور محمد البرادعي ، إن جواز السفر الخاص بالدكتور البرادعي تم إصداره بالفعل منذ بضعة أيام وفِي طريقه إلى السفارة المصرية في فيينا بالحقيبة الدبلوماسية للتسليم. وكان البرادعي ذكر – في تغريدة على موقع (تويتر) فى وقت سابق ” تقدمت منذ 3 أسابيع لوزارة الخارجية بطلب تجديد جواز سفري وهو ما يستغرق عادة أيام، آمل ألا يكون هناك خلط بين حقوق المواطنة وتأييد سياسات الدولة”.

 

سفيرنا بألمانيا: تصديق البوندستاج على اتفاقية التعاون الأمني مع مصر خطوة إيجابية (بوابة الأخبار)

أكد بدر عبد العاطي سفير مصر في ألمانيا، أن تصديق البرلمان الألماني البوندستاج، على إتفاقية التعاون الأمني مع مصر خطوة إيجابية، وتعكس التنوع والتنامي الكبير الذي تشهده العلاقات المصرية الألمانية في مختلف المجالات، حيث لم تعد تشمل فقط المجالات السياسية والاستراتجية والاقتصادية، وامتدت إلى المجال الأمني، وهو ما سيحقق مصالح البلدين.

 

سفير مصر بألمانيا: تقدمنا ببلاغات ضد الصحف المسيئة للطالبة المتوفية شادن (اليوم السابع)

قال بدر عبد العاطى، سفير مصر بألمانيا، إن بعض الصحف الألمانية تحدثت بعبارات عنصرية ضد شادن محمد الطالبة المصرية عقب وفاتها، وتقدمنا بطلب لفتح تحقيق فى الواقعة، لافتاً إلى أن السلطات الألمانية فتحت تحقيقاً فى حادث الفتاة شادن، ومرتكب الواقعة سلم نفسه فى اليوم التالى للحادث.

 

وزير الخارجية يفاجئ لجنة الاختبار الشفوي للدبلوماسيين الجدد بالحضور (بوابة الأخبار)

قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة مفاجئة يوم 30 أبريل 2017 للجنة الاختبار الشفوي للملاحق الدبلوماسيين الجدد بالدفعة 50 في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية، وذلك في إطار متابعته الدائمة لسير العمل في كافة قطاعات الوزارة.

 

سفير مصر بباريس: بعض دول المنطقة تعرقل جهود القضاء على الإرهاب وهو ما يجب أن يتوقف (الأهرام)

أكد السفير المصري في باريس، إيهاب بدوي، أن بعض الدول في المنطقة تدعم الإرهابيين بالسلاح والمال، ويجب على المجتمع الدولي التصدي لهذا الأمر. جاء ذلك في إطار اللقاء التليفزيوني، الذي أجراه سفير مصر بفرنسا مع فريق برنامج internationales الحواري الأسبوعي- الذي تعرضه قناة “تي في 5 موند” الفرنسية الدولية.

 

سفير جنوب إفريقيا بالقاهرة: مصر دولة رائدة ونحتاج لدورها في الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

قال سفير جنوب إفريقيا بالقاهرة فوسي مافيمبيلا إن مصر دولة محورية بموقعها الإستراتيجي ومكانتها الحضارية والتاريخية، ووزنها السياسي باعتبارها فاعلا أساسيا في العلاقات والتوازنات الدولية في الشرق الأوسط. وأضاف أن مصر دولة رائدة في عدة مجالات ونحتاج إلى دورها في الشرق الأوسط، وعلى مستوى قارة إفريقيا نتطلع إلى مصر أن تلعب دورًا إيجابيًا.

 

السفير الفلسطيني بالقاهرة: لا نخطو خطوة واحدة إلا بمشاورة القيادة المصرية (بوابة الأخبار)

أكد السفير جمال الشوبكى سفير دولة فلسطين فى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، أن زيارة الرئيس الفلسطينى محمود عباس “ابو مازن” للقاهرة امس كانت ناجحة وجاءت فى إطار التنسيق المستمر بين مصر وفلسطين، وقال: “نحن لانخطو خطوة إلا بمشاورة القيادة المصرية”.

 

«هاآرتس»: مصر ستدفع 3 مليارات دولار تعويضاً لشركتين إسرائيليتين (المصري اليوم)

قالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية إن شركتين إسرائيليتين ستحصلان على 3 مليارات دولار كتعويض عن الخسائر التى تكبدوها من مصر، عندما قامت بقطع إمدادات الغاز الطبيعى إلى إسرائيل فجأة عام 2012. وأضافت أن محكمة الاستئناف السويسرية رفضت الطلب الذى تقدمت به شركتان مصريتان، بعد أن أمرتهما المحكمة الفرنسية العام الماضى بدفع 2 مليار دولار كتعويض لشركة الكهرباء الإسرائيلية المملوكة للدولة.

 

موقع عبري: لهذا السبب.. السيسي يوقف مفاوضات شراء الغاز الإسرائيلي (مصرالعربية)

قال موقع “energianews” الإسرائيلي المتخصص في شئون الطاقة إن السيسي اتخذ قرارا غير رسمي بوقف المفاوضات لشراء الغاز الإسرائيلي، في محاولة للضغط على إسرائيل لإثنائها عن مطالبة شركات غاز مصرية بدفع مبلغ تعويض هائل.

 

ديلي نيوز: في 2017.. القيود الأمنية تقلص إضرابات عمال مصر (مصرالعربية)

قالت صحيفة ديلي نيوز إيجيبت الصادرة باللغة الإنجليزية إن العمال في مصر ما زالوا يطالبون بحقوقهم رغم انخفاض الإضرابات عام 2017 جراء تشديد القيود الأمنية على الحركات العمالية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي:يجب مواصلة الجهود لتحسين مناخ الأعمال وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، اليوم، مع شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. وصرح السفير علاء يوسف، بأن سحر نصر استعرضت خلال الاجتماع، الجهود التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية، من أجل تحفيز الاستثمار وتوفير المناخ الجاذب له.

 

نص كلمة السيسي خلال احتفالية “عيد العمال” (بوابة الأهرام)

شهد السيسي الاحتفالية التي نظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال، وذلك بحضور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وشريف إسماعيل رئيس الوزراء، وأحمد الطيب شيخ الأزهر، فضلاً عن عدد من الوزراء وكبار المسئولين وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات العمال، ورؤساء النقابات العامة.

 

السيسي وأبو مازن يتفقان على أهمية مبادرة السلام العربية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقصر الاتحادية.وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء يأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمرين بين السيسي وعباس بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام.

 

تكليف “مميش” برئاسة “اقتصادية قناة السويس” خلفا لـ”درويش” (الوطن)

أصدر السيسى، قرارا رقم 200 لسنة 2017، بتكليف الفريق مهاب مميش، برئاسة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بدرجة وزير، لمدة عام، بالإضافة إلى عمله فى رئاسة هيئة قناة السويس، على أن تكون له كل صلاحيات رئيس الهيئة التى كفلها القانون وقرار إنشاء المنطقة الاقتصادية وقرار إنشاء الهيئة المشار إليه.

 

«السيسى» فى العاصمة الإدارية: مسيرة مصر لن يوقفها أحد (الوطن)

زار السيسى، عدداً من المشروعات الجارى تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تعرف على سير العمل بها، وتفقد قاعة المؤتمرات والمنشآت الجارى تنفيذها هناك، ثم توجه عقب ذلك إلى «جبل الجلالة» بالمنطقة الواقعة بين العين السخنة والزعفرانة، بالإضافة إلى مدينة المستقبل.

 

«السيسى» لبابا الفاتيكان: مصر تضطلع بدورها كنموذج للإسلام المعتدل (الوطن)

استقبل السيسى، بقصر الاتحادية، البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، الذى يقوم بزيارة رسمية لمصر، وقال السفير علاء يوسف، إن السيسي عقد جلسة مباحثات ثنائية مع البابا فرنسيس، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة، ضمت وفدى البلدين.

 

السيسى: لو خدنا جنيه من كل موظف لصالح القرى الأكثر فقراً سنجمع 7 ملايين (اليوم السابع)

قال السيسى، إنه لا يصح أن نطلق لفظ منزل على مكان يعيش به مصرى بدون سقف، موضحاً أن حالة الفقر المدقع تدفع الناس إلى التشدد والتطرف ويجب علينا أن نعترف بهذا ونتكاتف جميعاً لتجاوز هذه الحالة التى يعيشها بعض أهلنا المصريين. وأضاف السيسى، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “كل يوم”، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب،:”بس الناس متفهمنيش غلط.. لو خدنا من كل موظف جنيه لصالح الموضوع ده  فأنت بتتكلم عن 7 مليون جنيه فى الشهر.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يوجه بضرورة وضع خطط قصيرة وطويلة الأجل لتنمية الثروة الحيوانية (بوابة الأهرام)

تابع شريف إسماعيل، رئيس ‪ ‬الوزراء الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في المرحلتين الراهنة والمستقبلية، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده بمقر هيئة الاستثمار مع وزير الزراعة ونائبة الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.‪ ‬‬‬‬‬

تابع شريف إسماعيل، رئيس ‪الوزراء الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في المرحلتين الراهنة والمستقبلية، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده بمقر هيئة الاستثمار مع وزير الزراعة ونائبة الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.‪

تابع شريف إسماعل، رئيس ‪الوزراء الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في المرحلتين الراهنة والمستقبلية، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده بمقر هيئة الاستثمار مع وزير الزراعة ونائبة الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.‪

رئيس الوزراء: منح الجنسية مقابل إيداع مبلغ من المال أمر معمول به في كثير من الدول (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن منح الجنسية مقابل إيداع مبلغ من المال هو أمر معمول به في كثير من دول العالم، مشددا، على أن منح الجنسية سيكون وفقا لضوابط أمنية محكمة لا غني عنها، وأن إضافة بند إيداع مبلغ معين للحصول على الجنسية لا يعني الاستغناء عن استيفاء الشروط الأمنية لمنح الجنسية.

 

رئيس الوزراء يتابع اليوم استراتيجية مصر 2030 بحضور وزيرة التخطيط (اليوم السابع)

يعقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط لاستعراض استراتيجية مصر 2030، فى إطار استعدادات وزارة التخطيط لعقد مؤتمر خلال شهر مايو الجارى لاستعراض تفاصيل الإستراتيجية.

 

وزير الأوقاف يبحث تشكيل المركز العالمي للسلام (بوابة الأخبار)

اجتمع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة والدكتور أحمد عجيبة أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، لمناقشة تشكيل “المركز العالمي للسلام” الذي سيكون مقره بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة.

 

البرلمان المصري: –

بعد دفع 200 ألف دولار.. تعديل قانوني يسمح بمنح جنسية مؤقتة للمستثمر الأجنبي (بوابة الأهرام)

قال اللواء أحمد العوضي عضو مجلس النواب، إنه تم الموافقة على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القرار بقانون بشأن دخول وإقامة الأجانب في مصر والخروج منها، والقانون بشأن الجنسية المصرية.وأضاف أن القانون يسمح بمنح الجنسية المؤقتة للمستثمر للأجنبي بعد إيداع وديعة بنكية تقدر بـ 200 ألف دولار، والإقامة في الدولة لمدة 5 سنوات.

 

برلماني يطالب وزير الداخلية بـ”حرم آمن” أمام الكنائس (بوابة الأهرام)

تقدم النائب إسماعيل نصر الدين، بطلب إحاطة موجه إلى اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، بشأن وضع حواجز “حرم آمن” أمام الكنائس على مستوى الجمهورية، باعتبار أن الحواجز الأمنية ستمنع الانتحاري من الوصول إلي الكنيسة، وتمكن القوات من اكتشافه، والتعامل معه قبل وصوله.

 

مجلس النواب: أنجزنا 29 قانونًا و37 اتفاقية و6 قرارات جمهورية بدور الانعقاد الثاني (بوابة الأهرام)

أصدر البرلمان تقريرًا تحت عنوان “إنجازات مجلس النواب”، تضمن مناقشة المجلس لعدد (342) قرارًا بقانون خلال أول 15 يومًا من تاريخ انعقاده، إضافة إلى 82 مشروع قانون، و27 اتفاقية دولية، و7 قرارات جمهورية، و324 طلب إحاطة، و472 سؤالاً، و8 طلبات مناقشة، و119 اقتراحًا برغبة خلال دور الانعقاد الأول. وعن دور الانعقاد الثاني، نظر 29 مشروعًا بقانون، و37 اتفاقية دولية، و6 قرارات جمهورية، في الجانب التشريعي، ومناقشة 665 طلب إحاطة، و61 سؤالاً، و18 طلب مناقشة، و453 اقتراحًا برغبة في الجانب الرقابي.

 

الثلاثاء.. البرلمان يناقش قانون الاستثمار (الشروق)

انتهت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، الاثنين، من التعديلات النهائية على مشروع قانون الاستثمار، حيث من المقرر عرض تقرير اللجنة ومشروع القانون فى صورته النهائية على النواب خلال الجلسة العامة غدا الثلاثاء.

 

الأربعاء.. وفد برلماني يزور مشيخة الأزهر تضامنًا مع «الطيب» ضد قانون «أبو حامد» (الشروق)

دعا النائب محمد محمود ياسين، تكوين وفد برلماني، لزيارة مشيخة الأزهر الشريف، ولقاء الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تعبيرًا عن مساندتهم لمشيخة الأزهر، ضد مشروع القانون الذي تقدم به النائب محمد أبو حامد والخاص بتعديل القانون رقم 103 بشأن إعادة تنظيم الأزهر، والهيئات التي يشملها، والمستحدث في أحد نصوصه مادة لمحاسبة شيخ الأزهر.

 

الأحزاب والائتلافات: –

اندماج حزبي الكرامة والتيار الشعبي.. الجمعة المقبل (بوابة الأهرام)

يعقد حزب الكرامة مؤتمره العام السنوي الجمعة المقبل، ووجه الحزب الدعوة لحضور المؤتمر إلى قادة العمل الوطني من كل التيارات السياسية والحزبية في مصر والوطن العربي.ويناقش المؤتمر العام للكرامة، إقرار الوحدة التنظيمية مع التيار الشعبي، وتغيير اسم الحزب من (الكرامة) إلي (تيار الكرامة).

 

“الوفد” ينفي عزل أبوشقة من رئاسة الهيئة البرلمانية للحزب (الوطن)

قال راضي شامخ إن البيان الذي صدر حول وجود طلب من 35 عضو بالهيئة العليا لعزل بهاء أبوشقة سكرتير عام الحزب من منصبة كرئيس للهيئة البرلمانية غير معروف مصدرة.وأضاف شامخ أن جميع أعضاء الهيئة العليا نفوا توقيعهم على هذا البيان، كما نفي محمد فؤاد المتحدث الرسمي باسم حزب “الوفد”، صدور أي بيان بشأن إعفاء أبوشقة من منصبة.

 

تصريحات: –

أحمد درويش: لم أستقل من رئاسة هيئة تنمية قناة السويس.. وأثق في رؤية السيسي (بوابة الأهرام)

قال الدكتور أحمد درويش، رئيس هيئة تنمية قناة السويس السابق، إنه لم يستقل من منصبه في الهيئة، مؤكدًا، أنه يثق بشدة فى رؤية السيسي للمرحلة المقبلة، وما، ومن تحتاجه. وكان السيسي، قد أصدر قرارا بتعيين الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيسًا لهيئة تنمية منطقة قناة السويس لمدة عام، خلفًا للدكتور أحمد درويش.

 

سوشيال ميديا: –

عباس أبو الحسن يكشف 6 أسباب وراء سهولة استهداف الكمائن (مصر العربية)

قال الفنان عباس أبو الحسن إن هناك ضرورة مُلحة لإعادة النظر في منظومة الكمائن داخل المدن، وإلا ستظل تلك الحوادث المؤسفة تحدث دون أي تدارك أمني، وذكر « أسباب سهولة استهداف الكمائن داخل المدن قائلًا: كون الكمين يحدث يوميا في نفس الأوقات بنفس القوة تجعل القوة في وضع الفريسة الثابتة المستهدفة.

 

بعد الهجوم على كمين مدينة نصر.. تامر أبو عرب: محتاجين مراجعة كل حاجة (مصر العربية)

علّق الكاتب الصحفي، تامر أبو عرب، على حادث الهجوم المسلح على القول الأمني المتحرك بمدينة نصر، قائلًا: « محتاجين مراجعة كل حاجة».وقال « «اللي بيزود الخوف إن ناس تمشي بأسلحة آلية في قلب العاصمة، واللي بيزود الألم إن يكون هجوم مسلح على قول أمني مسلح ويحصل تبادل لإطلاق النار وتكون الخسائر من الشرطة بس.

 

عبدالمنعم أبو الفتوح عن إقالة أحمد درويش: استمرار للتخبط في إدارة الوطن (مصر العربية)

استنكر المرشح الرئاسي السابق، عبدالمنعم أبو الفتوح، قرار السيسي بإقالة الدكتور أحمد درويش من رئاسة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتعيين الفريق مهاب مميش.وكتب «أبو الفتوح» «إقالة د.أحمد درويش من مشروع تنمية محور قناة السويس أحد المشاريع الواعدة في وسط مشاريع فاشلة أو ليس لها أولوية هواستمرار للتخبط في إدارة الوطن».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

«الداخلية»: مقتل ضابطين وأمين شرطة في استهداف كمين بالقاهرة (الشروق)

قتل نقيبان وأمين شرطة وأصيب 5 آخرون من أفراد كمين أمني، إثر استهداف مسلحين يستقلون سيارتين لهم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر، بحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية.

 

“الأعلى للقضاء” يرسل أسماء عمارة وأبوالعلا والهنيدى لرئاسة الجمهورية لاختيار رئيسه القادم (بوابة الأهرام)

اعتمد مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مصطفى شفيق، باجتماعه بدار القضاء العالى، ترشيح 3 أعضاء من أصل أقدم 7 أعضاء بمحكمة النقض، لاختيار تعين أحدهم رئيسًا لها بدء من أول يوليو المقبل، ضمت قائمة أسماء القضاة المرشحين كل من المستشار أنس عمارة، والمستشار مجدى ابوالعلا، والمستشار إبراهيم الهنيدى.

 

وزير الداخلية يشهد تخريج دفعة جديدة من فرقة ترقي أمناء الشرطة لكادر الضباط (بوابة الأهرام)

شهد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، مراسم تخريج دفعة جديدة من خريجى فرقة تأهيل أمناء الشرطة للترقى لكادر الضباط، بمقر أكاديمية الشرطة بحضور عدد من قيادات الوزارة والأكاديمية.

 

“شنطة حريمى” تثير الذعر بطنطا.. وخبراء المفرقعات: بلاغ سلبى (اليوم السابع)

شهد شارع الحلو من حسن رضوان بمدينة طنطا فى الغربية، حالة من الذعر بعد الإبلاغ عن جسم غريب داخل “شنطة حريمى”. وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات لمكان البلاغ، وبفحص البلاغ تبين أنها شنطة حريمى بداخلها حزام جلد، ولا توجد  أى مواد متفجرة.

 

محاكم ونيابات: –

الإعدام لوجدي غنيم و2 آخرين والمؤبد لـ5 وحظر الإقامة والسفر إلى قطر وتركيا وسوريا (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالإعدام شنقًا حضوريًا للمتهمين عبد الله هشام محمود حسين وعبد الله عيد عمار فياض، كما قضت المحكمة بالإعدام غيابياً، على القيادي الهارب “وجدي غنيم”.كما قضت المحكمة بمعاقبة المتهمين محمد عصام الدين ومحمد عبد الحميد وأحمد محمد طارق بالسجن المؤبد، وغيابياً بمعاقبة سعيد عبد الستار ومجدي عثمان جاه الرسول بالسجن المؤبد كذلك.

 

أول دعوى للطعن على قانون رؤساء الهيئات القضائية (بوابة الأهرام)

تقدم المحامي عصام الإسلامبولي بأول دعوى للطعن على القانون 13 لسنة 2017 بتنظيم تعيين رؤساء الهيئات القضائية، وتم قيدها برقم 45413 لسنة 73 ق، أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يفتتح أعمال التطوير والتحديث لعدد من منظومات التأمين الإشاري بالقوات المسلحة (الأخبار)

شهد وزير الدفاع صدقى صبحى افتتاح المرحلة التجريبية لإطلاق خدمات الجيل الرابع لشبكة الاتصال العسكري لتحقيق التأمين الإشاري على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، وافتتاح عدد من المراكز التخصصية داخل سلاح الإشارة بعد تطويرها وتحديثها وفقاً لأحدث النظم الإشارية. حضر مراسم الافتتاح الفريق محمود حجازى رئيس اركان حرب القوات المسلحة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقادة الأفرع الرئيسية، وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من دارسي الكليات والمعاهد العسكرية.

 

الفريق «حجازي» يلتقي مارتن كوبلر المبعوث الأممي لدعم ليبيا (بوابة الأخبار)

التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة  الفريق محمود حجازي، بالمبعوث الأممي لدعم ليبيا والوفد المرافق له مارتن كوبلر، الذى يزور مصر حالياً، استمراراً للجهود المصرية الرامية لتحقيق الوفاق الوطني بين الأشقاء الليبيين.

 

كامل الوزير: القوات المسلحة خصصت مليار جنيه لأعمال المرافق في القرى الأكثر احتياجا (بوابة الأهرام)

أعلن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن القوات المسلحة خصصت مليار جنيه لأعمال المرافق في القرى الأكثر احتياجا لتنفيذ مشاريع كانت لو نفذت من جهات أخرى لتكلفت مليار و200 مليون.

 

القوات المسلحة ومؤسسات المجتمع المدني تفتتح مدرسة بمدينة برنيس (بوابة الأخبار)

افتتح  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي، يرافقه اللواء أركان حرب شريف سيف الدين قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، مدرسة (أبو غصون)، الثانوية المشتركة والتابعة لإدارة مرسى علم التعليمية بمنطقة (أبو غصون) والتى أقامتها القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم  ومؤسسات المجتمع المدنى.

 

أبو الغيط: نسعى لإنشاء قوة عسكرية عربية باسم “ائتلاف الراغبون” (بوابة الأخبار)

أكد أمين عام جامعة الدول العربية أن الجامعة العربية لا تملك قوات مسلحة للتدخل، وإن القوة العسكرية العربية هي لحفظ السلام، مشيرا إلى التدريبات العسكرية التي تجريها الدول العربية على أساس التعاون الثنائي، وقال ربما يشهد المستقبل آلية عسكرية نطلق عليها “ائتلاف الراغبون” يضم الأعضاء التي تريد في قوة عسكرية تحت قيادة مشتركة.

 

قوات إنفاذ القانون تضبط 12 مشتبها بهم وتدمر 6 عشش بوسط سيناء (اليوم السابع)

أعلن العقيد تامر الرفاعى المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، إنه إستمراراً لجهود القوات المسلحة فى مداهمة وتمشيط مناطق مكافحة النشاط المسلح ، واصلت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى توجيه ضرباتها للبؤر المسلحة بوسط سيناء . أسفرت أعمال المداهمات عن ضبط 12مشتبه بهم فى تنفيذ عمليات ضد قوات الجيش، وضبط (2) محرك خارجى لقارب زوديك وعربة محملة بمواد إعاشة لدعم العناصر المسلحة، فضلاً عن حرق وتدمير6 عشش و 4 دراجات نارية .

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close