fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 20 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية: مصر عادت لتلعب دورا رئيسيا فاعلا على الساحة الدولية (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أن مصر عادت بالفعل لتلعب دورا رئيسيا فاعلا على الساحتين العربية والدولية.جاء خلال اللقاء الذي عقده المتحدث ،السبت 18 فبراير، مع المحررين الدبلوماسيين لاستعراض عمل الخارجية المصرية على مدار الأشهر الأخيرة والجهود التي قامت بها مصر في إطار سياستها الخارجية.

 

«شكري» يزور أمريكا نهاية الشهر الجاري لترتيب زيارة السيسي لواشنطن (بوابة الأخبار)

من المتوقع أن يزور وزير الخارجية سامح شكري، العاصمة الأمريكية واشنطن نهاية الشهر الجاري. وسوف يلتقي شكري خلال الزيارة بنظيره الأمريكي ريك تيليرسون، للتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، ومنها الأوضاع في سوريا وليبيا وعملية السلام وظاهرة الإرهاب، إلى جانب مناقشة سبل تنمية التعاون الثنائي في مختلف مجالاته. ومن المتوقع أن تتطرق المحادثات إلى الترتيب السيسي المرتقبة للعاصمة الأمريكية.

 

السيسي يسقبل وفدا من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية بحضور رئيس المخابرات العامة (الأهرام)

أكد السيسى أن مصر بينما تعمل على تطوير اقتصادها، فإنها مستمرة فى حربها ضد الإرهاب الذى أصبح يمثل تهديدا خطيرا ليس فقط فى منطقة الشرق الأوسط ولكن فى العالم أجمع. كما أكد السيسي خلال استقباله أمس وفدا من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية بحضور خالد فوزى رئيس المخابرات العامة – أهمية تعزيز التعاون الدولى فى مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على مصادر تمويل وتسليح التنظيمات المسلحة.

 

وفد المنظمات الأمريكية يغادر إلى تل أبيب عقب لقاء السيسي (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، مساء يوم الأحد، وفدا من منظمات أمريكية يهودية متجها إلى تل أبيب عقب زيارة للقاهرة استغرقت يومين التقى خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

الرئيس التونسى يستقبل شكرى ومساهل والجهيناوى (الأهرام)

يستقبل الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى بقصر الرئاسة بقرطاج فى العاصمة تونس اليوم وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الجزائرى عبد القادر مساهل، بحضور وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي. وأكدت مصادر الخارجية التونسية أن بيانا ثلاثيا مشتركا، بشأن حل الأزمة الليبية يترقب الإعلان عنه بعد إطلاع السبسى على نتائج مباحثات الوزراء الثلاثة مساء أمس.

 

الخارجية: سامح شكرى شدد على ضرورة التمثيل العادل للمعارضة السورية بجنيف (اليوم السابع)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن مصر نجحت فى دفع الأطراف الليبية لوضع خارطة لحل الأزمة وإيجاد حل توافقى بين كافة الأطراف، مشيرا إلى الجهود المصرية الرامية لتعزيز التوافق مع الأطراف الليبية. وأكد ، أن وزير الخارجية سامح شكرى شدد على مشاركة جميع الأطراف السورية المعارضة خلال اتصاله مع المبعوث الأممى إلى سوريا ستيفان دى مستورا.

 

الخارجية: ندعم جهود العراق فى مكافحة الإرهاب لتعزيز استقرار بغداد (اليوم السابع)

قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية إن مصر مهتمة بتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق وذلك من خلال زيارته لبغداد مرتين ولقاء شكرى برئيس وزراء العراق، موضحا أن هناك توجه مصرى لدعم أمن واستقرار العراق ،مشيرا إلى تضامن مصر الكامل مع العراق فى حربه ضد الإرهاب ودعم جهود الجيش العراقى لمحاربة تنظيم داعش.

 

الخارجية: نتابع مع أمريكا إجراءات شحن جثمان عمر عبد الرحمن إلى مصر (الشروق)

قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج السفير خالد يسري رزق، إنه تجري متابعة واقعة وفاة الشيخ عمر بن الرحمن مؤسس الجماعة الإسلامية بمصر في أحد السجون الأمريكية تمهيدا لشحن الجثمان. وأوضح السفير خالد رزق أن القنصلية المصرية في أمريكا ستتواصل مع السلطات الأمريكية لمعرفة إجراءات شحن الجثمان إلى مصر حتى يتم تسلميه لذويه وفقا للإجراءات المعتادة في مثل هذه الحالات.

 

هآرتس تكشف تفاصيل قمة سرية جمعت السيسي ونتنياهو وعبد الله الثاني (مصرالعربية)

كشفت صحيفة “هآرتس”  اليوم الأحد 19 فبراير 2017 ما قالت إنه “لقاء سري” جمع وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري وكلا من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والسيسي والملك الأردني عبد الله الثاني. اللقاء الذي جرى قبل عام في مدينة العقبة الأردنية، عرض خلاله كيري مبادرة سلام إقليمية، تضمنت الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بدعم دول عربية.

 

نتنياهو: نعم التقيت السيسي والملك الأردني سرا في العقبة (مصرالعربية)

اعترف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خلال اجتماع وزراء حزب الليكود بعقد القمة السرية مع وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري والسيسي وملك الأردن عبد الله الثاني، التي كشفت عنها صحيفة “هآرتس”. وقال نتنياهو أمام وزراء حزبه إنه من دعا لعقد القمة في العقبة العام الماضي. وكشفت “هآرتس” أن كيري عرض على نتنياهو في لقاء سري مبادرة سلام إقليمية تتضمن اعترافا بدولة يهودية واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، لكن رئيس الحكومة الفلسطينية تهرب من الاقتراح.

 

نائب رئيس جنوب السودان: نرتبط بعلاقات أزلية مع مصر ونقدر دعم السيسى (الأهرام)

قال النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان “تعبان دينق” إن بلاده هى العمق المصرى الجنوبى الذى يعبر عن تاريخ العلاقات القوية بين البلدين، واصفا إياها بـ»الأزلية»، مضيفا أن شعبى مصر وجنوب السودان يرتبطان بمصالح وتاريخ وعادات مشتركة يقرها نيل واحد يجمع بينهما. معربا عن تقديره للدعم الذى قدمه السيسى إلى » الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان خلال الأحداث التى شهدتها جنوب السودان فى الأشهر الماضية.

 

غانا: نسعى للاستفادة بخبرة مصر في المجالات المختلفة (بوابة الأخبار)

أعرب الدكتور محمدو باومريا نائب الرئيس الغاني عن تطلع الرئيس نانا أكوفو” إلى تلبية دعوة السيسي لزيارة مصر وأن تحقق الزيارة نتائج هامة لا تقتصر على المجال السياسي والفني وإنما يكون لها أيضا نتائج اقتصادية وتجارية تعكس الرصيد التاريخي الكبير للعلاقات بين البلدين والفرص المتاحة في غانا والإمكانات الكبيرة للشركات المصرية التي بات لها خبرة في أفريقيا وحقق عدد منها نجاحا في السوق الغاني.

 

فائز السراج: جهود مصر لحل الأزمه الليبية كبيرة ونقدرها (بوابة الأخبار)

أكد فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية علي أهميه الدور المصري في العمل علي حل الأزمة الليبية، مشيرا إلي أن جهد مصر كبير في  المرحلة السابقة والحالية وما زال مستمرا، ونأمل أن تقوم القاهرة بالضغط علي الأطراف الرافضة والمعرقلة للاتفاق السياسي.

 

رئيس كينيا: نتشارك مع مصر في أواصر تاريخية.. والإرهاب خطر على العالم (بوابة الأخبار)

قال الرئيس الكيني كينياتا أوهورو كينياتا إننا نتشارك مع مصر في أواصر تاريخية وروابط ستسمر في المستقبل من خلال مياه نهر النيل الذي نتشاركه ويجب اسغلاله بصور جماعية شاملة تؤكد النفع لكل دول حوض النيل ولاتضر بأمن أية دولة”. وأكد الرئيس كينياتا- خلال كلمته فى المؤتمر الصحفي مع السيسي السبت 18 فبراير- أن الإرهاب والتطرف يمثلان خطرا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بل والعالم أجمع ويمثل تحديا كبريا.

 

وفد ايطالي غير رسمي يبدأ زيارة لمصر تدعيما للعلاقات (بوابة الأخبار)

وصل إلى مطار القاهرة بعد ظهر الجمعة 17 فبراير، وفد إيطالي غير رسمي في مستهل زيارة لمصر تستغرق عدة أيام بهدف دعم العلاقات وأواصر التعاون المشترك بين البلدين، حيث يشمل الوفد أعضاء الجانب الإيطالي في مجلس التعاون المصري الإيطالي وكذلك أعضاء بالمعهد الإيطالي للشئون الخارجية، ومن بين أعضاء الوفد شخصيات برلمانية وسياسية وسفراء سابقين.

 

الشحومى : إخوان وسلفيو ليبيا أيدوا جهود مصر لحل الأزمة (الشروق)

كشفت القيادى الليبى وعضو لجنة صياغة بيان القاهرة محمد الشحومى أن مبادرة مصر، لحل الأزمة في ليبياخاصة بعد بيان القاهرة لاقت قبولا من جميع الكتل السياسية والشعبية، خاصة حزب الحرية والعدالة (جماعة الإخوان) فى ليبيا، بالإضافة إلى تأييد القيادى السلفى ورئيس حزب الوطن الإسلامى عبدالحكيم بلحاج.

 

لوس أنجلوس تايمز: على غرار مصر.. هل تطيح الدولة العميقة بترامب؟ (مصرالعربية)

” في أي دولة تحكمها الدولة العميقة، يستطيع أفراد من القوات المسلحة وأجهزة المخابرات الإطاحة  بالرؤساء الذين لا يحبونهم، وهو ما حدث في مصر عام 2013، إنهم يعارضون القرارات الرئيسية، ويديرون غالبا أجزاء كبيرة من الاقتصاد، أو على الأقل يبرمون عقودا حكومية كافية لإثراء عائلاتهم، ونادرا ما يخضعون للمساءلة على ممارساتهم، بل يعملون بمأمن من العقاب. جاء ذلك في مقال للكاتب دويل ماكمانوس بصحيفة لوس أنجلوس تايمز بعنوان “هل تطيح الدولة العميقة بترامب؟ لم نصل بعد إلى هذا الحد”.

 

إيكونوميست: في مصر.. الشيوخ يقاومون دعوة السيسي (مصرالعربية)

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية إن علماء الدين في مصر يقاومون دعوة السيسي لتجديد “الإسلام” . وتحت عنوان “إصلاح الإسلام في مصر، السيسي في مواجهة الشيوخ”، قالت المجلة: “ القليل من المصريين يجرؤون على مواجهة رئيسهم السلطوي عبد الفتاح السيسي، لكن مؤسسة وحيدة وقفت منه موقف المتحدي”.

 

ماليزيا تمنع طلابها من الدراسة بمصر (مصرالعربية)

أعلن وزير التعليم العالي الماليزي “داتوك سيري إدريس جوسوه” توقف المنح الدراسية إلى مصر حتى تستقر اﻷوضاع  هناك بشكل كبير. وقال الوزير في تصريحات صحفية نقلها موقع “نيو سترايتس تايمز” الماليزي: وزارة التعليم العالي لن تعطي الطلاب الماليزيين منحًا جديدة للدراسة في مصر، حتى تستقر اﻷوضاع هناك، إلا أنه من حق الطالب الراغب في الدراسة هناك تحمل مسئولية نفسه، وعلى الآباء والأمهات الراغبين في إرسال أبنائهم للخارج معرفة آخر تطورات الأوضاع في القاهرة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

الرئاسة المصرية تتجنب نفي “قمة العقبة”(الجزيرة نت)

تجنبت الرئاسة المصرية نفي صحة التقارير الإعلامية عن قمة أردنية مصرية إسرائيلية عقدت سرا بالعقبة وكشفت عنها صحفية هآرتس الإسرائيلية أمس.وفي تعليقه على ما أوردته الصحيفة الإسرائيلية تجنب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف ذكر الصحيفة بالاسم أو الخوض فيما ذكرته عن الاجتماع وقال إن مصر سعت إلى تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف المعنية.

 

اليوم.. السيسي يستقبل نائب رئيس البرلمان الألماني (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم  نائب رئيس البرلمان الألماني الذي يقوم بزيارة إلى مصر.ويأتي اللقاء قبل أيام من الزيارة المرتقبة للمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل لمصر المقرر لها في شهر مارس المقبل.

 

الحكومة المصرية: –

شريف إسماعيل يستأنف لقاءاته بالوزراء الجدد لبحث آلية العمل خلال الفترة المقبلة (بوابة الأهرام)

استأنف شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لقاءاته بالوزراء الجدد، لاستعراض رؤيتهم في تنفيذ خطط العمل بوزاراتهم خلال المرحلة المقبلة، والعمل على استكمال إنجاز أهداف برنامج عمل الحكومة في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة، والنهوض بمختلف القطاعات، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

بدء فعاليات مؤتمر المحاكم الدستورية فى أفريقيا بحضور رئيس الوزراء (اليوم السابع)

بدأت فعاليات مؤتمر المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بتوقيع بروتوكول تعاون مع 25 رئيس محكمة دستورية العليا فى أفريقيا فى إطار التعاون القضائى بين هذه المحاكم، وذلك بحضور كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.

 

«الريف المصري» تحذر المستثمرين من عدم الجدية في الـ1.5 مليون فدان (الشروق)

حذر عاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري، المزارعين والمستثمرين من أي محاولات غير جادة للتعامل مع الأراضي المطروحة في مشروع المليون ونصف فدان.وقال في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء، شريف إسماعيل: “اللي ناوي يسقع الأرض في المشروع أحسن له ماياخدهاش لأنها هتتسحب منه وهيخسر اللي دفعه”.

 

البرلمان المصري: –

قرطام يحضر البرلمان متضامنًا مع السادات (بوابة الأهرام)

حضر النائب، أكمل قرطام، عضو مجلس النواب، لأول مرة، بعد تقديمه استقالته من البرلمان، والتى لم يبت فيها حتى الآن، لحضور اجتماع اللجنة التشريعية بالنواب، للتضامن مع زميله محمد أنور السادات، الذى يدلى بأقواله الآن فى التهم المنسوبة إليه أمام اللجنة البرلمانية.

 

تشريعة النواب توافق على 4 اتفاقيات قبل الاستماع للسادات (بوابة الأهرام)

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، باجتماع اليوم، الأحد، على 4 اتفاقيات، تضمنت قرضًا موقعًا لمشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد، بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 35 مليون دينار كويتى.

 

التشريعية تفصل في إسقاط عضوية السادات الأحد المقبل (بوابة الأهرام)

قررت اللجنة التشريعية أن يكون رأيها النهائي في عقوبة إسقاط عضوية النائب، محمد أنور السادات، يوم الأحد المقبل 26 فبراير. شهد اجتماع لجنة الشئون التشريعية والدستورية للاستماع للنائب، محمد أنور السادات، مشادة كلامية بين النائب مصطفى بكرى، وعدد من النواب.

 

تشريعية البرلمان تنتهى من الاستماع لـ7 نواب اتهموا السادات بتزوير توقيعاتهم (اليوم السابع)

انتهت لجنة الشئون التشريعية والدستورية، بمجلس النواب  برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، من الاستماع لـ7 أعضاء مقدمى الشكوى فى النائب محمد أنور السادات، بشأن تزوير توقيعاتهم على مشروعى قانونى الجمعيات الأهلى والإجراءات الجنائية، وذلك بشكل منفرد وكل نائب على حدة.

 

رئيس “حقوق إنسان البرلمان”: بنشتغل كتير وعدم بث الجلسات ظلمنا ويجب إعادتها (اليوم السابع)

أكد علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، على ضرورة عودة البث المباشر للجلسات العامة، مضيفًا: “حتى يتبين للمواطنين الدور الذى يتم داخل البرلمان، لأن قرار وقف البث ظلم للنواب”.

 

“خارجية النواب” تجتمع بسامح شكرى الخميس لبحث زيارة وفد البرلمان للكونجرس (اليوم السابع)

كشف بيان مواعيد ومقار اجتماعات اللجان والموضوعات التى تنظرها اللجان النوعية، بمجلس النواب، عن عقد لقاء للجنة العلاقات الخارجية برئاسة الدكتور أحمد سعيد، مع سامح شكرى وزير الخارجية، الخميس المقبل. لبحث وجهات النظر المختلفة حول عدد من الملفات الخارجية، وفتح نقاش موسع حول خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة.

 

وفد برلماني يزور مصابي العمليات الإرهابية (الشروق)

قال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، إن «وفدا من أعضاء مجلس النواب زار مصابي العمليات الإرهابية في سيناء من أفراد القوات المسلحة، بالمجمع الطبي للقوات المسلحة، بالمعادي».

 

تصريحات: –

«السادات»: اتهامات «لجنة القيم» واهية (المصري اليوم)

وصف محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب، اتهامات لجنة القيم بـ«الواهية» التى لا تقوم على أساس من واقع أو قانون، وأن التوصية الصادرة من اللجنة تمثل شكلا من أشكال ترويع الأعضاء، وتتعارض مع الضمانات الدستورية التى تكفل للعضو حرية التعبير وضمان قدرته على ممارسة دوره الرقابى.

 

تعرف على أول تعليق من شيخ الأزهر على قضية ” الطلاق الشفوى ” (اليوم السابع)

قال الدكتور أحمد الطيب،شيخ الازهر : من عام و3 شهور تقريبًا كان هناك مؤتمر للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف وألقيت كلمة بعنوان ” رؤية العلماء حول تجديد الخطاب الديني وتفكيك الفكر المتطرف”، حيث قلت فيه بالتحديد: “على العلماء أن يجتهدوا ويجددوا الأنظار فيما يتعلق بالأمور السياسية؛ كالديمقراطية”؛ لأن كثيرًا من الجماعات والتيارات –للأسف الشديد– التي تملك أبواقًا تتحدث عن أن الديمقراطية ليست من الإسلام وأنها كفر.

 

توك شو: –

السادات: بعض النواب فقدوا الاحترام وتفرغوا للاتهامات والتشويه (بوابة الأهرام)

قال النائب محمد عصمت السادات، الذي ينظر المجلس إسقاط عضويته بالبرلمان، إثر تصريحه بأن رئيس المجلس ووكيليه حصلوا على 3 سيارات مصفحة ثمنها نحو 18 مليون جنيه، إن بعض النواب فقدوا الاحترام، وتركوا أزمات المواطنين، وتفرغوا للتشويه والاتهامات بدون أدلة.وقال: “سأواصل دوري حتى بعد إسقاط عضويتي.

 

«شردي»: رفضت عرض «الإخوان» لتولي وكالة «النواب» (الشروق)

قال الإعلامي محمد مصطفى شردي، إنه رفض عرضًا من جماعة الإخوان المسلمين، بتعيينه وكيلًا لمجلس النواب، حال خوضه الانتخابات البرلمانية عام 2011، ولكنه رفض بسبب رغبته في الحفاظ على التاريخ السياسي لعائلته.

 

عمرو أديب: بيان الرئاسة لم ينف لقاء السيسي ونتنياهو.. والإسرائيليون عملوا حركة غدر (الشروق)

أشاد الإعلامي عمرو أديب، بما وصفه بحرص رئاسة الجمهورية، على الرد على التقرير الذي نشرته صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، حول لقاء جمع بين السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.وتعليقًا على مضمون البيان، قال إن “بيان الرئاسة لم ينف المقابلة، لكنه نفى فقط بعض التفاصيل التي جاءت بالتقرير، والخاصة بمفاوضات عملية السلام.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 5.5 مليار جنيه في مستهل تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

أنهت البورصة المصرية تعاملات الأحد 19 فبراير، على تراجعات جماعية مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين الأجانب والعرب ، مع استمرار الموجة التصحيحية للسوق على خلفية الارتفاعات القياسية التي سجلتها الأسهم على مدار الأسابيع الماضية وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5ر5 مليار جنيه.

 

توقعات بارتفاع تكلفة سعر الكهرباء لـ 97 قرشا إلى جنيه للكيلو وات ساعة (بوابة الاخبار)

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أنه تم الانتهاء من إعادة هيكلة أسعار الكهرباء ، وتحديد سعر تكلفة الكيلو وات ساعة وفقًا للمتغيرات الاقتصادية العالمية والتي تعد المرحلة الأولى من دراسة إعادة الهيكلة وذكر المصدر إنه من المتوقع أن تتراوح تكلفة سعر الكيلو وات ساعة ما بين 97 قرشا إلى جنيه للكيلو وات ساعة.

 

هيرميس: الدولار لن يعود إلى مستوياته المرتفعة أمام الجنيه مرة أخرى (بوابة الاخبار)

توقعت شركة المجموعة المالية (هيرميس) استمرار هبوط الدولار مقابل الجنيه المصري إلى مستويات ما بين 14.5 جنيه و15 جنيها خلال الفترة المقبلة، مع إمكانية استقراره بين مستويات 15 و17 جنيها خلال العام الميلادي 2017، مستبعده في الوقت نفسه عدم عودة الدولار إلى المستويات المرتفعة والتي لامست فيها العملة الأمريكية مستوى 20 جنيها.

 

50 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم خطط المنطقة الاقتصادية بقناة السويس (بوابة الاخبار)

أعلن وفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة، انطلاق الدعم الفني مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بدعم من الاتحاد يقدر ب50 مليون يورو ويهدف المشروع لدعم خطط الهيئة الاستثمارية وتقديم المساعدات الفنية لخدمات المستثمرين وتوفير البيئة الملائمة للاستثمار بالمنطقة، إضافة إلى التخطيط لعملية البنية التحتية.

 

«رجال الأعمال العرب» يطالب بتأشيرة موحدة (جريدة الاهرام)

دعا اتحاد رجال الأعمال العرب إلى ضرورة الانتهاء من التأشيرة العربية الموحدة، بهدف تعزيز الاستثمارات بين الدول العربية، علاوة على تأسيس شركة نقل باستثمارات عربية بين مصر والأردن والعراق لضمان انسياب وزيادة حركة التجارة وزيادة الصادرات.

 

تراجع  في أسعار الحديد بالسوق المصري (بوابة الاخبار)

تراجع  في أسعار الحديد بالسوق المصري الأحد 19 فبراير 2017، وتراوح سعر البيع بين 8500 جنيه و 9100 جنيه للطن وشهدت أسعار الحديد مع بداية التعاملات الصباحية حالة من الاستقرار، حيث بلغ سعر حديد عز 9080 جنيه للطن.

 

“المجلس التصديري “نستهدف زيادة الصادرات المصرية لإفريقيا لـ 3 مليارات دولار (بوابة الاخبار)

أعلن خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن خطة لمضاعفة جميع أنواع الصادرات المصرية غير البترولية إلى السوق الأفريقي خلال السنوات الثلاث القادمة بما يزيد عن 3مليارات دولار مشيرا إلى انه يستهدف تصدير  بقيمة 300 مليون دولار خلال 2017 إلى عدد من الدول الأفريقية على رأسها كينيا  وأوغندا  وتنزانيا وكوت ديفوار.

 

مناقصة لاستيراد 360 الف طن قمح روسي وروماني وأوكراني (بوابة الاخبار)

قامت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بإجراء مناقصة لاستيراد 360 الف طن قمح منها 240 الف طن قمح روسي و 60 الف قمح روماني و 60 الف طن قمح أوكراني و تم الاتفاق علي أن تكون مواعيد الشحن خلال الفترة من 16 مارس إلى 25 مارس.

 

محافظ أسوان: إغلاق بحيرة ناصر أمام الصيد من 15 مارس إلى 15 مايو (الوطن)

قال اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، إنه طبقاً للخطة الزمنية المتفق عليها مسبقاً مع رؤساء جمعيات الصيد ومشايخ الصيادين ويتم تنفيذها تحت إشراف المهندس إبراهيم محلب، أنه سيتم إغلاق بحيرة ناصر في الفترة من 15 مارس إلى 15 مايو وخاصة في ظل الإجراءات التأمينية الكاملة والسيطرة الأمنية المطلوبة سواء لمسطح البحيرة أو للشواطئ المحيطة بها.

 

«هيرميس»: البورصة جذبت 400 مليون دولار استثمارات أجنبية جديدة (المصري اليوم)

توقعت شركة المجموعة المالية «هيرميس»، أحد أكبر بنوك الاستثمار في المنطقة، استمرار التدفقات الاستثمارية الأجنبية على سوق المال المصرية خلال الفترة المقبلة، بدعم من القرارات الإيجابية التي اتخذتها مصر سواء على صعيد تحرير سعر الصرف أو الإصلاحات الاقتصادية الأخرى التي تتعلق بمناخ الاستثمار، وهو ما سينعكس إيجابيا على المؤشرات الاقتصادية للدولة.

 

إلغاء 12 رحلة طيران دولية من مطار القاهرة لعدم جدوها اقتصاديا (اليوم السابع)

تلقت سلطات مطار القاهرة الدولي، الأحد 19-2-2017 ، 12 إخطارا من شركات الطيران بإلغاء إقلاع 12 رحلة طيران دولية لعدم جدوها اقتصاديا لقلة الركاب وأوضحت المصادر أنه تم التنسيق بين سلطات مطار القاهرة ومكاتب شركات الطيران لسفر الركاب على متن رحلات طيران دولية أخرى.

 

للمرة السادسة.. “التموين” تتعاقد على استيراد مليون طن قمح لسد العجز (اليوم السابع)

للمرة السادسة خلال شهرين، تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء أقماح من 4 مناشئ خارجية لإنتاج الخبز البلدى المدعم، حيث وصلت كمية الأقماح المستوردة خلال هذه الفترة إلى ما يقرب من مليون و660  ألف طن قمح، وذلك بعد شراء 360  طن قمح  من روسيا وأوكرانيا ورومانيا من يوم 16 مارس المقبل وحتى يوم 25 من الشهر نفسه.

 

مصر تسدد نصف مليار دولار لصندوق التنمية السعودي في يونيو المقبل (رصد)

يعتزم البنك المركزي سداد سندات مستحقة، مطلع يونيو المقبل، للصندوق السعودى للتنمية بقيمة 500 مليون دولار وبحسب مصادر بالبنك فإن تلك السندات تم الاكتتاب فيها منتصف عام 2012 بسعر عائد ثابت بلغ %5، تسدد بشكل نصف سنوى.

 

المركزي للإحصاء: تراجع الصناعات التحويلية بنسبة 1.6% في ديسمبر 2016 (رصد)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع بنسبة قدرها 1.6٪ في الرقم القياسى للصناعات التحويلية – دون الزيت الخام والمنتجات البترولية-  حيث بلغ 138.69 خلال شهر ديسمبر الماضى مقابل  141.00 خلال شهر نوفمبر 2016 .

 

السيسي يبحث مع الرئيس الكيني زيادة التبادل التجاري إلى مليار دولار (أصوات مصريه)

اتفق السيسي مع نظيره الكيني أوهورو كينياتا على زيادة التبادل التجاري بين القاهرة ونيروبي إلى مليار دولار على مدى عامين من خلال عدد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات وكان التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى حوالى 451 مليون دولار خلال عام 2016.

 

الدولار يواصل التراجع ويهبط إلى 15.82 جنيه في البنك الأهلي (أصوات مصريه)

واصل الدولار تراجعه أمام الجنيه في تعاملات الأحد 19-2-2017 مقارنة بأسعاره في تداولات اليوم السابق وسجل الدولار 15.82 جنيه للبيع و15.77 جنيه للشراء في البنك الأهلي، وفي بنك مصر تراجع سعر بيع الدولار إلى 15.84 جنيه، والشراء إلى 15.79 جنيه، مقابل 16 جنيها للبيع، و15.95 جنيه للشراء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

لليوم الخامس..موظفو التأمين الصحي بالمنيا يضربون عن العمل (بوابة الاخبار)

دخل العاملون بالتأمين الصحي بالمنيا في يومهم الخامس ، داخل مستشفى المبره بمدينة المنيا اعتراضا ،على إهدار حقوقهم المالية من الحوافز والجهود التي ألغاها رئيس الهيئة د.على حجازي وهتف المحتجون” فين حقوقنا فين ” فين رئيس الهيئة فين ” ياللى ساكت ساكت ليه” خدت حقك ولا إيه ” وأرحل أرحل.

 

ممرضات جامعة الزقازيق يواصلن إضرابهن لليوم السابع على التوالي (الوطن)

واصلت ممرضات بمستشفيات جامعة الزقازيق، إضرابهن عن العمل، لليوم السابع على التوالي، للمطالبة بمستحقاتهن المالية التي تمثلت في الحصول على مكافأة الامتحانات كاملة، وحافز الطوارئ، وحافز الإشراف، والأجر الإضافي، بالإضافة إلى إلغاء السهر للممرضات اللاتي مر على تعينهن 15 عاما، كما طالبن بإقالة مجلس إدارة المستشفيات بسبب ما اعتبرنه سوء معاملة.

 

تجمهر سائقي القطارات والكمسارية بمحطة أسوان للمطالبة بالحوافز (الوطن)

شهدت محطة سكك حديد أسوان، تجمهر مجموعة من سائقي القطارات والكمسارية على شريط السكة الحديد، للمطالبة بصرف حافز المسافات الطويلة بعد تأخر استلامه وتسبب تجمهر السائقين في تعطل حركة القطارات “أسوان – القاهرة” لنحو الساعة، ما أدى لغضب المسافرين إلى الوجه البحري وتعطل بسبب ذلك قيام القطار المميز المتجه من أسوان للقاهرة.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

شركة «أوف شور» تُكبّد «نايل سات» خسائر بملايين الدولارات (تحقيق استقصائي) (المصري اليوم)

ما إن تمسك بيدك «ريموت كنترول» وتبدأ في التجول بين القنوات الفضائية حتى تفاجأ بعدد كبير من القنوات التي تعرض إعلانات غريبة وأفلاما مسروقة من صالات العرض، وعلى الرغم من سخط وزارة الصحة وغرفة صناعة السينما وغيرها من أجهزة الدولة ومنتجى الأفلام، إلا أنهم عجزوا عن مقاضاة هذه القنوات أو إغلاقها.

 

التعليم

وزير التعليم: لا تغيير فى نظام “البوكليت”.. ولا تطوير إلا بحوار مجتمعى (اليوم السابع)

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أنه لا تغيير فيما قرره الوزير السابق فيما يتعلق بنظام “البوكليت” فى امتحانات الثانوية العامة، مشيراً إلى أن هدف النظام تقليل فرص الغش بوضع السؤال ومساحة الإجابة فى نفس الورقة.

 

الصحه

نقيب الصيادلة: حقن الـRH لا تباع بالصيدليات.. والموجود منها مغشوش (اليوم السابع)

كشف الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، أن حقن الـRH لا يجوز بيعها بالصيدليات بناء على قرار وزارى، ويتم بيعها بالشركة المصرية وفاكسيرا، وأضاف ” أن إدارة التفتيش الصيدلى هى الجهة المسئولة والمعنية عن التفيتش الصيدلى وحقن الـRH الموجودة ببعض الصيدليات، كشافًا عن أن مصر تحتاج شهريًا إلى 5 آلاف حقنة، مشيرًا إلى أن الموجود بالصيدليات مغشوش”.

 

السياحه

بدء “التفتيش البريطاني” على إجراءات الأمن بمطار القاهرة (رصد)

بدأت لجنة أمنية بريطانية، اليوم الإثنين، التفتيش على الإجراءات الامنية المتبعة بمطار القاهرة الدولي، للرحلات المتجهة إلى لندن. وتأتي الحملة التفتيشية في إطار تأمين الركاب والحقائب والبضائع المتجهة إلى مطار هيثرو فى لندن، والتي من المقرر أن تكون دورية.

 

الزراعه

الحكومة تقلل دعمها لمزارعي القمح رغم زيادة التكاليف (أصوات مصريه)

احتل الدعم الحكومي لمحصول القمح خلال الموسم الزراعي الحالي موقعا رئيسيا في مناقشات البرلمان خلال الأيام الأخيرة، ورغم أن الأرقام المعلنة حتى الآن لسعر توريد المحصول تبدو أعلى من العام الماضي، فإن قيمة الدعم ستكون أقل بسبب ارتفاع الأسعار العالمية مقارنة بالموسم السابق، كما أن زيادة التكاليف تجعل السعر الذي تتم مناقشته غير عادل للفلاح.

 

النقل والمواصلات

أمن الدقهلية: قطار البضائع المنقلب محمل بـ 1328 طن غلال وكان متوجها لشبرا (الوطن)

توجه مدير أمن الدقهلية، أنه لمدينة شربين على إثر وجود بلاغ انقلاب قطار بضائع، وتبين انقلاب قطار بضائع محمل بكمية 1328 طن غلال قادم من ميناء دمياط متجه إلى صوامع الغلال بشبرا الخيمة القليوبية، وتبين وقوع الحادث نتيجة خروج العجلة اليمنى واليسرى عن القضبان أثناء تخطي التحويلة، ونتج عن الحادث انقلاب الجرار والعربة التي تليه.

 

استئناف حركة السكة الحديد بالوجه القبلي بعد تعطل قطار ركاب بسوهاج (بوابة الاخبار)

تسبب عطل في جرار قطار الركاب رقم 21 القادم من محطة سوهاج إلى أسيوط عند محطة سكة حديد قرية شطورة مركز طهطا ، في توقف تام لحركة السكة الحديد ، صباح السبت 18 فبراير ، بالوجه القبلي لمدة ساعتين.

 

انفجار ماسورة مياه على الطريق المؤدي إلى مطار برج العرب وشلل مروري (الوطن)

انفجرت ماسورة مياه على الطريق الصحراوي المؤدي إلى مطار برج العرب، اليوم، مما أدى إلى انهيار الطريق بالكامل، وغمره بالمياه، وتوقف الطريق المؤدي إلى طريق مطار برج العرب، بعد انفجار المسورة، وذلك بداية من الكيلو 40 صحراوي وحتى مطار برج العرب مما أدى إلى وجود شلل مروري كامل بالطريق.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

داعش ينشر تسجيلا مصورا منسوبا لمفجر الكنيسة البطرسية (أصوات مصرية)

نشر تنظيم الدولة الإسلامية يوم الأحد تسجيلا مصورا هدد فيه المسيحيين في مصر وعرض ما يقول إنه الرسالة الأخيرة للانتحاري المسؤول عن تفجير الكنيسة البطرسية في القاهرة في ديسمبر والذي راح ضحيته العشرات.

 

حركة تنقلات لمستشاري النيابة الإدارية (بوابة الأخبار)

حصلت بوابة أخبار اليوم، على أسماء من شملتهم حركة تنقلات مستشاري النيابة الإدارية، والتي تضمنت: (152 نائب رئيس هيئة، و72 وكيل عام أول، و163 وكيل عام، و116 رئيس نيابة من الفئة أ، و312 رئيس نيابة من الفئة ب، و467 من وكلاء النيابة من الفئة الممتازة، و44 من وكلاء النيابة، و80 مساعد نيابة، و49 معاون للنيابة).

 

مصدر أمني: وفاة سائق التوكتوك المصاب على يد ضابط بشبين الكوم (بوابة الأخبار)

أكد مصدر أمني بمديرية أمن المنوفية خبر وفاة محمد عبد الرازق سائق التوكتوك المصاب علي يد ضابط الشرطة بشبين الكوم، حيث توفي اليوم الأحد متأثرا بالطلقة.

 

بعد العثور على جثمانه.. قصة اختفاء أستاذ جامعي بالمنصورة (الشروق)

أستاذ مساعد بأحد الجامعات الخاصة بمحافظة الدقهلية، أبلغ أصدقاؤه عن اختفائه فجر 18 فبراير، عقب عودته من القاهرة متوجها إلى المنصورة وكان آخر اتصال هاتفي معه عند مروره بمدينة ميت غمر.

 

محاكم ونيابات: –

الجنايات تقضي ببراءة متهم في أحداث شغب جامعة عين شمس (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بالبراءة للمتهم محمد المغربى فى جلسة إعادة إجراءات محاكمته فى أحداث شغب جامعة عين شمس التى وقعت فى منتصف عام 2014.

 

الحكم ببراءة 19 متهمًا بالتظاهر يوم 11 نوفمبر (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، براءة 19 متهمًا بتظاهرات 11 نوفمبر الماضي، والمعروفة إعلاميا بـ”ثورة الغلابة”.

 

التحفظ على المتهم بقتل شيماء الصباغ وحجز القضية لجلسة 19 يونيو للحكم (أصوات مصرية)

قررت محكمة جنوب القاهرة، التحفظ على الضابط ياسين صلاح المتهم في قضية مقتل الناشطة شيماء الصباغ، خلال مظاهرة في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير وحجز القضية لجلسة ١٩ يونيو للنطق بالحكم.

 

الإدارية العليا ترفض الطعن المطالب بحل حزب النور (أصوات مصرية)

أصدرت دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا، أحكاما برفض الطعون المطالبة بحل حزب النور وأحزاب سياسية أخرى أسست في أعقاب ثورة 25 يناير.حيث انه لا يجوز لأي فرد أو هيئة أن يطالب بحل أي حزب إلا من خلال لجنة شئون الأحزاب السياسية.

 

الإدارية العليا ترفض طعن توفيق عكاشة لحل جميع الأحزاب (أصوات مصرية)

أصدرت دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا، في جلستها اليوم السبت، حكما برفض طعن توفيق عكاشة عضو مجلس النواب السابق، والذي يطالب فيه بحل كل الأحزاب السياسية القائمة في أعقاب ثورة 25 يناير.

 

إحالة 740 إخوانيًا لدائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق لاتهامهم بالتحريض على العنف (بوابة الأخبار)

قرر المحامى العام لنيابات شمال الشرقية إحالة 740 من أعضاء جماعة الإخوان إلى دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق لاتهامهم بإثارة الشغب والعنف وتعطيل الحركة المرورية وترويع المواطنين والتحريض على مؤسسات الدولة والقوات المسلحة والشرطة وتعطيل أحكام الدستور.

 

المؤبد لـ 21 من جماعة الاخوان بالمنوفية  (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات شبين الكوم بالسجن المؤبد لـ 21 من أعضاء جماعة الإخوان بسبب استخدام العنف كما قررت المحكمة حبس 8 من أعضاء الجماعة  بالمشدد 7 سنوات.

 

«مفوضي الدولة» توصي بتأييد عدم البث المباشر لجلسات النواب (المصري اليوم)

أوصت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى بتأييد قرار الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بمنع إذاعة وبث جلسات المجلس على الهواء مباشرة، وانتهت فى تقرير أصدرته إلى الحكم برفض الدعوى المطالبة بإلغاء هذا القرار وتأييد صحته.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يزور مصابي العمليات المسلحة من أبطال القوات المسلحة (بوابة الأخبار)

زار القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة، الجمعة 17 فبراير، المصابين جراء العمليات المسلحة في سيناء من أبطال القوات المسلحة، والذين أصيبوا أثناء أدائهم لمهامهم، ويخضعون للعلاج حالياً بمستشفيات القوات المسلحة.

 

الفريق «حجازي» يلتقي بالمبعوث الأممي في ليبيا (بوابة الأخبار)

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فيديو للقاء الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة ورئيس اللجنة المعنية بالملف الليبي، بمارتن كوبلر، المبعوث الأممي في ليبيا. وتطرق اللقاء لمناقشة نتائج الاجتماعات الأخيرة التي شهدتها القاهرة بحضور المشير خليفة حفتر وفايز السراج وعقيلة صالح، وأطراف الأزمة الليبية، وذلك في ضوء بيان القاهرة للحل السياسي للأزمة الليبية.

 

الفريق حجازى يشهد تدريبات لقوات التدخل السريع (الأهرام)

شهد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عدداً من الأنشطة التدريبية التى نفذتها قوات التدخل السريع، فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة .

 

قائد الجيش الثالث الجديد: قطعنا شوطا كبيرا في الحرب على الإرهاب (الشروق)

قدم اللواء أركان حرب محمد رأفت الدش، قائد الجيش الثالث الميداني العزاء لأسرة القتيل عمرو حامد، الذي قتل أول أمس الجمعة، إثر تفجير عبوة ناسفة في مدرعة بوسط سيناء. وقال الدش«قطعنا شوطًا كبيرًا جدًا في الحرب على الإرهاب، وحققنا نجاحات جيدة على الأرض، وسنكملها بإذن الله لآخر قطرة في دم كل من يرتدي الزي العسكري سنؤدي المهمة بنجاح».يذكر ان السيسي قد أطاح باللواء محمد عبداللاه وعين اللواء”الدش”كقائد للجيش الثالث الميداني في ديسمبر 2016.

 

حفتر: استطعنا الوقوف على أرجلنا مرة أخرى بفضل ما قدمته مصر لنا (الأهرام)

أكد المشير خليفة حفتر ، أن ما يقوم به الجيش الليبى ضد تنظيم الإخوان وأعوانه من الجماعات المسلحة الأخرى شئ بسيط بالنسبة لما قام به الجيش المصرى فى مصر منذ البداية ضد هذا التنظيم. وقال حفتر، إن الجيش المصرى أفشل خطط الإخوان فى مصر وليبيا وأردف قائلا «لو ما قدمته مصر لنا ما كنا نستطيع أن نقف على أرجلنا مرة أخرى.

 

حفتر: الإخوان أشد خطرًا على ليبيا.. وتركيا ستدفع الثمن غاليًا (اليوم السابع)

قال خليفة حفتر قائد الجيش الوطنى الليبى، ، إن تنظيم الإخوان اليس له وعد أو ذمة وهم أخطر التنظيمات  على ليبيا، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف عدد من هذه العناصر بصفوف الجيش الوطنى فى المنطقة الغربية والجنوبية وقمنا باستبعادهم على الفور.

 

«العصار» في الإمارات لافتتاح معرض الدفاع الدولي أيدكس 2017 (بوابة الأخبار)

غادر يوم السبت اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ووفد مرافق له إلى مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، لحضور افتتاح معرض ومؤتمر الدفاع الدولي IDEX 2017 الثالث عشر، والذي يقام في الفترة من 19-23 فبراير 2017 في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض.

 

“العصار” يستقبل الشيخ ” آل مكتوم” بجناح ” الإنتاج الحربى” بأبو ظبى (اليوم السابع)

استقبل اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم إمارة دبى بجناح وزارة الإنتاج الحربى المشارك بمعرض IDEX 2017 بمدينة أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

فاينانشيال تايمز: في سيناء .. استهداف المدنيين يطيل الحرب ضد اﻹرهاب (مصرالعربية)

“المدنيون محاصرون وسط اشتباكات الجيش وداعش” .. جاء هذا  في تقرير نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية رصدت فيه المعاناة التي يعيشها اﻷهالي في شمال سيناء خلال محاربة القوات المصرية لتنظيم الدولة اﻹسلامية.

 

أهم تطورات 17 فبراير 2017:

-اصابة مجند بطلق ناري في الرأس اثناء تواجده بكمين أمني قرب منطقة سد الوادي في مدينة العريش (سيناء24)

– مقتل 3 جنود واصابة 10 اخرين بينهم اثنين ضباط، في هجوم استهدف مدرعة وقوة عسكرية بمنطقة الحسنة بوسط سيناء، والقتلى هم(محمد عادل صابر 21 عام، عمر حامد حسن 20 عام، عبدالعظيم أحمد سلمي 211 عام)، والمصابين هم(ملازم أول محمود ناظم حسن 22 عام، الضابط سيد محمد السيد 35 عام، الجندي علاء شحاته عيد 22 عام، الجندي أحمد عيد عبدالله 22عام، الجندي سعيد أحمد سعيد 23 عام، الجندي مصطفى محمد محمود 22 عام، الجندي شعبان أحمد حسن 22 عام، الجندي إسلام سميح محمد 23 عام، الجندي أحمد أبو الخير ذكري 22 عام، الجندي ربيع مصطفى محمد 222 عام) (سيناء24) (اليوم السابع)

 

-الجيش الثالث الميدانى يشن حملة عسكرية بمنطقة جبل الحلال بوسط سيناء، من 15-2017/2/17 ويعلن عن: (مقتل عدد (3) فرد تكفيرى والقبض على (3) آخرين، تدمير مغارة يختبئ بها فرد تكفيرى وتحتوى على عدد من العبوات الناسفة وأدوات تصنيع العبوات الناسفة ، تدمير مخزن يحتوى على كمية كبيرة من الألغام المضادة للدبابات والتحفظ على عدد كبير من قطع غيار سيارات الدفع الرباعى والدراجات النارية كانت مخبأة داخل المخزن، تدمير عدد (3) مغارة عثر بداخلها على عدد (155) برميل مواد متفجرة – كمية كبيرة من الشكائر تحتوى على مادتى نترات الأمونيوم و   C4 تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، وعدد من الدوائر الكهربائية، و ورشة لتصنيع العبوات الناسفة، وتدمير عدد (4) كهف يحتوى على مهمات العناصر التكفيرية – كمية من الذخائر أنواع – عدد من خزن البندقية الآلية والرشاش – جهاز مكتشف ألغام، تدمير عدد (6) عربة دفع رباعى ، وعدد (44) دراجة نارية مفخخة كانت معده لإستهداف القوات والتحفظ على عدد (2) عربة أخرين ،تدمير ميدان مجهز لتنفيذ الرماية والتدريب للعناصر الإرهابية، مداهمة عدد (4) منزل ، وحرق عدد (21) عشة تحتوى على مواد إعاشة تستخدم فى إيواء العناصر التكفيرية بالمنطقة المحيطة بجبل الحلال، كما تمكنت عناصر التأمين للجيش الثالث الميدانى غرب نفق الشهيد أحمد حمدى من ضبط عدد (22) كرتونة معبأة بالبلى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة ، وقد نتج عن أعمال المداهمات إستشهاد عدد (3) من جنود القوات المسلحة وإصابة (44) أخرين نتيجة إنفجار عبوة ناسفة على أحد محاور التحرك بمنطقة جبل الحلال  (المتحدث العسكري للقوات المسلحة) (المتحدث العسكري للقوات المسلحة)

 

أهم تطورات 18 فبراير 2017:

–  وكالة أعماق: ‏مقتل 5 أشخاص في غارة إسرائيلية نفذتها طائرة بدون طيار على سيارة بقرية شيبانة جنوب مدينة رفح في شمال سيناء (سيناء24)

–  الحكومة المصرية تقرر حظر سير أو دخول الدراجات النارية أو قطع غيارها، لمناطق شمال ووسط سيناء، لمدة عام، في قرار نشر في الجريدة الرسمية، ونص في مادته الثانية والأخيرة وفق قرار رئيس الوزراء، على “حظر سير أو دخول الدراجات النارية، أيّا كان نوعها أو ما فى حكمها، وكذا قطع الغيار الخاصة بها إلى مناطق شمال ووسط سيناء من رفح، والشيخ زويد، والعريش، والميدان، وجبل المغارة، وجبل الختية، وصدر الحيطان، وقلعة الجندى، وطابا، بالإضافة إلى منطقة رأس سدر، ذلك لمدة عام” (صورة)

–  وكالات: إسرائيل تشكو مصر بعد استيلاء عناصر مسلحة على معدات عسكرية، حيث أبلغ مسؤولون إسرائيليون، الجانب المصري بتسلل 6 عناصر مسلحة بينهم جنسيات فلسطينية من الأراضي المصرية، واقتحام قاعدة عسكرية والاستيلاء على بعض المعدات العسكرية (سيناء24)

 

أهم تطورات 19 فبراير 2017:

–   تبنى تنظيم ولاية سيناء استهداف 5 جنود من قوات الشرطة بشمال سيناء قنصًا، في حواجز أمنية جنوب العريش (سيناء24)

-اصابة المجند “خالد سلامه محمد”، 21 عام، بطلق ناري في الذراع الأيسر، أثناء وقوفه بمحل خدمته بكمين المزرعة جنوب مدينة العريش (سيناء24)

– مسلحون يفجرون منزل أمين شرطة، فى حى العبور جنوب العريش، ولم يقع عن التفجير اي اصابات نظرا لخلو المنزل من السكان (سيناء24)

– الجيش الثانى الميدانى يكتشف ويدمر جسم نفق رئيسى يستخدم فى أعمال التهريب المختلفة جنوب مدينة رفح (المتحدث العسكري للقوات المسلحة)

الجيش الثالث الميدانى يستمر بأعمال المداهمة بمنطقة جبل الحلال بوسط سيناء ، وقد أسفرت أعمال المداهمات عن: (ضبط عدد (88) فرد تكفيرى أحدهم بحوذته كمية كبيرة من الوقود كانت فى طريقها إلى إحدى البؤر الإرهابية، إقتحام مجموعة من الكهوف الجبلية بجبل الحلال عثر بداخلها على عدد (33) ورشة لتصنيع العبوات الناسفة تحتوى على ( أجولة من مواد كيميائية تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة – مجموعة دوائر تفجير كهربائية، عدد “11” جركن من مادة الكلور – كمية كبيرة من الأسلاك تستخدم فى أعمال تفجير العبوات، تدمير مغارة جبلية عثر بداخلها على عدد “66” دراجة بخارية – قطع غيار السيارات الدفع الرباعى والدراجات النارية، وضبط عدد (2) عربة دفع رباعى خاصة العناصر التكفيرية، تدمير عدد (11) عشة تحتوى على مواد إعاشة تستخدمها العناصر التكفيرية، كما تمكنت عناصر التأمين للجيش الثالث الميدانى غرب نفق الشهيد أحمد حمدى من ضبط عدد (22) فرد أثناء محاولتهم تهريب قطع غيار للدراجات النارية إلى سيناء مخبأة أسفل سيارة ربع نقل (المتحدث العسكري للقوات المسلحة

 

أهم تطورات 20 فبراير 2017:

 مسلحون يقتلون مواطن كان مختطفًا، بالرصاص الحي، غرب مدينة رفح الحدودية (سيناء24)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close