fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 21 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسى يلتقي رئيسة وزراء بريطانيا. ويؤكد تطلعه لتطوير علاقات البلدين (الأهرام)

أعرب السيسى أمس عن تطلع مصر لتحقيق نقلة نوعية فى التعاون مع الحكومة البريطانية الجديدة على كافة المستويات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين . جاءت تصريحات السيسي خلال لقائه أمس بتريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

 

السيسي يلتقي بالرئيس الفرنسي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

التقي السيسي بالرئيس الفرنسي “فرانسوا أولاند”على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وتم خلال اللقاء التباحث حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومن ضمنها متابعة التحقيقات الجارية حول سقوط الطائرة المصرية القادمة من باريس واستعراض آخر تطورات الأوضاع في الدول التى تشهد أزمات بالمنطقة، ولاسيما الوضع فى ليبيا.

 

رئيس مقدونيا يوجه الدعوة للسيسي لزيارة بلاده مطلع العام المقبل (بوابة الأهرام)

التقى السيسي بالرئيس المقدوني “جورجى إيفانوف” على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، ووجه “جورجى إيفانوف” الدعوة للسيسي لزيارة بلاده خلال مطلع العام القادم، وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، كما تم التشاور حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

السيسي يلتقي رئيس وزراء مالطا (بوابة الأهرام)

التقى السيسي مع رئيس وزراء مالطا “جوزيف موسكات” على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات. كما تم التشاور حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما تطورات الوضع في ليبيا.

 

السيسي يلتقي أبو مازن. ويؤكد أن القضية الفلسطينية هي الأهم للدولة المصرية (بوابة الأهرام)

التقى السيسي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أكد خلال اللقاء أن القضية الفلسطينية ستظل تحتل الأولوية على أجندة السياسة الخارجية المصرية، مؤكدا دعم مصر للمبادرات والجهود الدولية الرامية إلى تسوية القضية الفلسطينية.

 

السيسي يلتقي رئيس الوزراء اللبنانى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

التقى السيسي برئيس الوزراء اللبناني “تمام سلام” على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك وشهد اللقاء تباحثاً حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التبادل التجارى، فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء التطورات الاقليمية، وخاصة في سوريا.

 

السيسي يلتقي برئيس وزراء العراق على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

التقى السيسي بحيدر العبادي رئيس وزراء العراق على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك واستعرض رئيس الوزراء العراقي آخر التطورات على الساحة العراقية، ولاسيما التحركات الميدانية للقوات العراقية فى المناطق التى تتواجد بها داعش وأكد السيسي خلال اللقاء على موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه.

 

السيسي يبحث مع رئيس وزراء رومانيا تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية (بوابة الأخبار)

التقى السيسي برئيس وزراء رومانيا داسيان سيولوس، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء مناقشة سُبل تعزيز التعاون الثنائي في عدد من المجالات ولاسيما مجال الزراعة الذي تتميز به رومانيا، فضلاً عن التشاور حول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية التي يهتم بها البلدان.

 

السيسى يلتقي بالعاهل الأردنى ورئيس رومانيا على هامش اجتماعات الأمم المتحدة (اليوم السابع)

التقى السيسي يوم الثلاثاء، بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، كما التقى رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس، وذلك على هامش مشاركة الجانبين فى اجتماعات الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وتطرقت اللقاءات إلى مُجمل التطورات التي تشهدها الساحة الإقليمية، في ضوء الأزمات الموجودة في عدد من دول المنطقة، حيث توافقت الرؤى إزاء أهمية التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية

 

السيسي من الأمم المتحدة: لا مكان للميليشيات في ليبيا ويجب وقف الدم في سوريا (بوابة الأهرام)

ألقي السيسي، بيانا أمام الشق رفيع المستوى للدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك طالب فيه بوقف فوري وشامل لكل الأعمال العدائية في جميع أنحاء سورية، يمهد لحل سياسي وأضاف أنه لا مكان للإرهاب وللميليشيات في ليبيا وأنه آن الأوان أن تُستعاد مؤسسات الدولة الليبية.

 

السيسي يدعو لوقف المواقع الإليكترونية والقنوات التليفزيونية المحرضة على العنف (بوابة الأخبار)

أشار السيسي في كلمته أمام الجمعية العامة للام المتحدة-إلى أن ظاهرة الإرهاب أصبحت خطرا دامغا وتستلزم التعاون الدولى لمواجهته . وطالب السيسي بنبذ العنف، قائلا: لابد من وقف المواقع الإليكترونية والقنوات التليفزيونية المحرضة على العنف.

 

السيسي يدلي بحديث لشبكة “سي إن إن” الأمريكية (بوابة الأهرام)

أدلى السيسي بحديث لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية وذلك على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة تناول الحديث تطورات الأوضاع على الساحة الداخلية في مصر وتطور العلاقات المصرية الأمريكية وموقف مصر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

 

وزير الخارجية يشارك في اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا بنيويورك (بوابة الأخبار)

شارك وزير الخارجية سامح شكري، في اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا على مستوى وزراء الخارجية، والذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن الاجتماع تركز على مناقشة اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار في سوريا وكيفية إعادة تثبيته، لاسيما بعد تعدد حالات خرق الاتفاق.

 

السيسي حول تحسن العلاقات «المصرية-التركية»: لم يحدث (بوابة الأخبار)

قال السيسي، رداً على سؤال عما إذا كان قد حدث تحسن في العلاقات المصرية -التركية، إن “حتى الآن لم يحدث” جاء ذلك خلال حواره مع قناة «بي.بي.إس» الأمريكية، الاثنين 19 سبتمبر، على هامش مشاركته في قمة الأمم المتحدة الـ 71 بنيويورك وأكد السيسي أن المنطقة تشهد ما يكفي من صراعات، وتحاول مصر إعطاء الوقت والفرصة للآخرين لتفهم ظروف المنطقة والظروف الجارية في مصر”.

 

«السيسي» يخرج عن النص في الأمم المتحدة. ويوجه رسالة إلى الشعب الإسرائيلي (الشروق)

خرج السيسي، عن النص في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مناشدا الشعب الإسرائيلي بالتحرك تجاه السلام . وقال «السيسي»: «أناشد الشعب الإسرائيلي، بالتطلع لتحقيق السلام، فالتجربة المصرية في السلام رائعة ومتفردة، ويجب تكرارها مرة أخرى»، وطالب بتحقيق السلام، وتخصيص دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب الدولة الإسرائيلية، حسبما قال.

 

مشيرة خطاب تصل نيويورك للقاء الوفود المشاركة بالجمعية العامة للأمم المتحدة (اليوم السابع)

وصلت، يوم الثلاثاء، إلى نيويورك السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو، للانضمام إلى الوفد المصرى المشارك فى أعمال الدورة ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

البشير يلتقي وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا ويشكر لجنة سد النهضة (اليوم السابع)

التقى وزراء الموارد المائية والرى المصري والسوداني والأثيوبي بالرئيس السودانى عمر البشير حيث استمر اللقاء نحو 30 دقيقة وأوضح المهندس أحمد بهاء رئيس قطاع مياه النيل والوفد المصرى فى مفاوضات سد النهضة، أن الوزراء أطلعوا الرئيس السودانى، على ما تم بشأن مفاوضات سد النهضة حتى التوقيع على عقود الدراسات الفنية.

 

واشنطن بوست تهاجم لقاء السيسي وترامب (مصرالعربية)

“التقى ترامب مع رجله القوي المفضل في الشرق الأوسط. ما سيحدث بعد ذلك لن يدهشك” عنوان مقال تحليلي بصحيفة واشنطن بوست للكاتب Ishaan Tharoor تعليقا على اللقاء الذي جمع السيسي مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب على هامش الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

الأمم المتحدة قلقة من تجميد أصول نشطاء حقوقيين في مصر (أصوات مصرية)

قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إنها تشعر بقلق بالغ من قرار محكمة مصرية بتجميد أصول خمسة نشطاء بارزين في مجال حقوق الإنسان وثلاث منظمات أهلية .وأثار القرار الذي صدر يوم السبت الماضي انتقادات واسعة من جماعات حقوقية عالمية وأثار مخاوف من تزايد القمع للمجتمع المدني في مصر .

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

الحكومة تناقش اليوم أزمتى قمح الأرجوت وارتفاع الأسعار باجتماعها الأسبوعى (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعى، لمتابعة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة .ويتناول الاجتماع متابعة عدد من الملفات من بينها أزمة قمح الأرجوت، وارتفاع الأسعار، ويستعرض الاجتماع تقرير من وزير التموين حول توفير السلع الغذائية وضبط الأسعار وآليات مواجهة ارتفاع الأسعار .

 

وزير الرى يصل القاهرة بعد حضور اجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، أمس الثلاثاء، وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطى، قادما من السودان بعد حضور اجتماعات سد النهضة، حيث تم توقيع عقود الدراسات الفنية لسد النهضة.

 

رئيس الوزراء يرأس اجتماع مجلس إدارة صندوق تطوير التعليم (اليوم السابع)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماع مجلس إدارة صندوق تطوير التعليم، بحضور وزير التربية والتعليم وعدد من الجهات المعنية .وناقش مع مجلس إدارة الصندوق خلال الاجتماع، متابعة الاستعدادات الجارية للعام الدراسى الجديد، والانتهاء من طباعة الكتب وصيانة المدارس .

 

حادث قطار قنا يطيح بنائب رئيس السكك الحديدية من منصبه (بوابة الأخبار)

أصدر الدكتور جلال سعيد وزير النقل، قرارًا بإعفاء المهندس أشرف رسلان نائب رئيس هيئة السكك الحديدية للبنية الأساسية من منصبه على خلفية حادث قطار مزلقان العرج بمحافظة قنا.

 

رئيس الوزراء يشكل لجنة عاجلة لبحث مشكلات المجازر (بوابة الأخبار)

أمر شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بإعداد عاجل لمشاكل المجازر، وكلف لجنة تضم ممثلين عن وزارات الزراعة، (مقرراً للجنة)، والتنمية المحلية، والصحة والسكان، والتموين والتجارة الداخلية، وممثلين عن هيئة الرقابة الإدارية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

شريف إسماعيل يلتقي وزير نقل جمهورية لاتفيا (بوابة الأخبار)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء، يولديس أوجوليس، وزير نقل جمهورية لاتفيا وذلك بحضور الدكتور جلال سعيد-وزير النقل المصري وسفيرة جمهورية لاتفيا بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون بين البلدين في قطاع النقل والسكك الحديدية.

 

«العصار» يبحث تعزيز التعاون مع وزير نقل لاتفيا (المصري اليوم)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أولديس أوجوليس، وزير النقل لدولة لاتفيا، بمقر ديوان عام الوزارة، حيث بحثا سبل دعم التعاون المشترك بين الدولتين في مجالات التصنيع المشترك لعربات السكك الحديدية لصالح الاستخدام المحلي والتصدير.

 

إعلام مجلس الوزراء: رئيس الحكومة يتابع بدقة الموقف الخاص بمناقصات القمح المستورد (الشروق)

ذكر المكتب الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، في بيان مساء الثلاثاء، أن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، يتابع بدقة الموقف الخاص بمناقصات القمح المستورد، والتي أجرتها وزارة التموين والتجارة الداخلية مؤخرا.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد ألماني يتفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة (بوابة الأهرام)

بدأ وفد فني ألماني، فى تفقد الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين الركاب والطائرات والبضائع والمتجهة إلى ألمانيا، يوم الثلاثاء، بمطار القاهرة.وأضاف مصدر بمطار القاهرة أنه من المقرر أن يقوم الوفد الأمني بتفقد الإجراءات الأمنية المتبعة بقرية البضائع لمتابعة الإجراءات الأمنية على البضائع خلال زيارته.

 

البرلمان المصري: –

برلمانيون مرافقون للسيسى: هدفنا توضيح حقيقة الأوضاع فى مصر (الشروق)

أكد العديد من أعضاء مجلس النواب الذين يقومون حاليا بزيارة لنيويورك ضمن وفد برلمانى وإعلامى أن زيارتهم الحالية تأتى لإعلان مساندتهم وتأييدهم للدولة المصرية والسيسى ولتوضيح صورة وحقيقة الأوضاع الراهنة فى مصر وما تحقق فيها على أرض الواقع من إيجابيات كثيرة ومتعددة رغم الصعاب التى تواجهها.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار”: نحترم أحكام القضاء وندعم أحمد مرتضي فى معركته القانونية (بوابة الأهرام)

أكد شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار أن الحزب يحترم أحكام القضاء جميعا، ومن بينها الحكم الصادر من محكمة النقض لصالح الدكتور عمرو الشوبكى، بعدم قبول الالتماس المقدم من نائب حزب المصريين الأحرار أحمد مرتضى منصور، بشأن إعادة النظر فى الحكم الصادر ببطلان عضويته بمجلس النواب، وأقرت بتصعيد الطاعن بدلاً منه.

 

منظمات المجتمع المدني: –

«شباب الإخوان» يخترقون بريد القيادات وينشرون «وثائق سرية» (المصري اليوم)

اخترقت مجموعة من شباب جماعة الإخوان، المناهض للقيادة الحالية بزعامة محمود عزت، حسابات البريد الإلكترونى لرموز التنظيم، ما مكنها من الحصول على وثائق سرية يتم إرسالها لقواعد الإخوان فى المحافظات، لافتة إلى أنها بمثابة الاتصال الأقوى بين الإدارة الحالية وأعضاء التنظيم، وتضمنت الاتصالات تكليفات عزت لصفوف الجماعة.

 

تصريحات: –

محافظ البحيرة: لدينا خطة لمواجهة السيول لتجنب تكرار أزمة العام الماضى (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، أن هناك خطة غير مسبوقة لمواجهة أزمة السيول بالمحافظة، مشيرًا أنه يتم الآن تنفيذ أعمال خطة المحافظة العاجلة لمواجهة الطوارئ والسيول والأمطار الغزيرة والاستعداد لموسم الشتاء المقبل، لعدم تكرار أزمة السيول التى حدثت العام الماضى وتسببت فى خسائر فادحة.

 

عمرو الشوبكى بعد رفض تظلم أحمد مرتضى: “النقض” لم تتأثر بالصوت العالى (اليوم السابع)

فى أول تصريحات له، بعد الحكم الصادر من محكمة النقض، برفض تظلم النائب أحمد مرتضى منصور، بشأن بطلان عضويته بالبرلمان، قال الدكتور عمرو الشوبكى، إن الحكم الصادر اليوم من محكمة هو قرار متوقع ومنتظر وبديهى، ويؤكد استقلالية محكمة النقض ونزاهتها المعتادة. موضحا أنه يتوقع أن يحلف اليمين مع بداية دور الانعقاد الثانى.

 

توك شو: –

البدري فرغلى لـ “خالد صلاح”: حلم جمال مبارك بحكم مصر عاد نتيجة فشل الحكومة (اليوم السابع)

قال البدري فرغلى، إن ظهور جمال مبارك بكثرة فى الفترة الأخيرة ورائه حلم، حيث كان يحلم نجل مبارك منذ عام 2000 أن يصبح الوريث القادم لوالده فى حكم مصر، قبل أن تطيح ثورة يناير بحلمه .وأضاف أن حلمه عاد مرة أخرى، نتيجة أوضاع فشل فى أداء الحكومة، وعدم معالجتها وتصديها للمشاكل التى تتصادم مع الشعب المصرى فى احتياجاته الأساسية .

 

عماد الدين حسين ينفي طلب «أردوغان» مقابلة «السيسي» (الشروق)

انتقد عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، ما نشرته بعض وسائل الإعلام والصحف، عن رفض السيسي، لقاء أردوغان، والشيخ تميم بن حمد، باعتبارها أخبار مغلوطة.وقال إنه من الصعب أن يطلب «أردوغان»، لقاء «السيسي»، والعكس صحيح، مضيفًا «اللحظة التي سيطلب فيها أردوغان لقاء السيسي، سيكون حدث انقلاب حقيقي في تركيا».

 

إبراهيم عيسى لـ «وزير الري»: صغرتونا أوي كدا ليه؟! (الشروق)

شن إبراهيم عيسى، هجومًا حادًا على الدكتور محمد عبد المعطي، وزير الموارد المائية والري، إثر وصف الأخير لتوقيع مصر، والسودان، وإثيوبيا، على عقود المكاتب الاستشارية لدراسة أخطار سد النهضة بـ «الحدث التاريخي». وقال إن «وصفك لتوقيع العقود بأنه حدث تاريخي، وصف يثير الشفقة والاستنكار والتعجب، ولا يصدر عن وزير بالحكومة، أنتوا صغرتونا أوي كدا ليه؟!».

 

إبراهيم عيسى: منهج الإخفاء والتغميض والتجاهل لم يعد ناجحا (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، إصدار المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية بيانًا حول لقاء السيسي، مع مرشحة الحزب الديمقراطي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، هيلاري كلينتون، يتضمن حديث السيسي فقط ومتجاهلًا ما قالته «كلينتون». وأضاف «الخيال المصري القديم ما زال مستمرًا، فنحن نصدر بيانًا خاص بنا، ونغفل تمامًا أن الطرف الآخر سيصدر بيانًا خاص به، فوجدنا أنفسنا أمام بيانين مختلفين الأول خاص برئاسة الجمهورية والآخر أصدرته حملة «كلينتون».

 

معتز عبد الفتاح: مصر في حاجة إلى «ديكتاتور مستنير» (المصري اليوم)

قال معتز بالله عبد الفتاح، إن الجميع ظن بأن «مصر وحشة» لأن «مبارك وحش»، ولكن اتضح بعد ذلك أن المشاكل التي تعاني منها مصر أكبر بكثير منه.وأن المشكلات في مصر قد تكون في المصريين أنفسهم أو في الحكومة، ولكن مصر مستقرة لوجود بها مؤسسات أكثر قوة، وخاصة مؤسسة القوات المسلحة والتي تقوم كدور الحجر الراسخ الذي يلجأ اليه الشعب وقت الأزمات .وتابع: «مصر في حاجة إلى ديكتاتور مستنير، يخدنا إلى بر الأمان».

 

سوشيال ميديا: –

“نظفوا ماسبيرو من الإخوان” ترند تويتر (اليوم السابع)

دشن رواد موقع التدوينات الصغيرة “تويتر” هاشتاج “نظفوا ماسبيرو من الإخوان”، بعد خطأ التليفزيون المصرى بإذاعة حوار مسجل مع السيسى مع شبكة بى بى إس الأمريكية منذ العام الماضى، على أنه الحوار التى سجلته الشبكة أمس.

 

الغزالي حرب عن زيارة السيسي لأمريكا: رحلة الاستجداء السنوية (مصر العربية)

هاجم شادي الغزالي حرب، السيسي  على خلفية مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك .وقال “لو كنت صدقت قبل كده في ربع الكلام اللي بتقوله كان العالم عمل لنا وزن بدل رحلة الاستجداء السنوية دي، السيسي في الجمعية العامة “.

 

عمرو سمير عاطف: عن تسليم أسماء المُفرج عنهم لكيري: قمة السيادة والعظمة (مصر العربية)

استنكر السيناريست، عمرو سمير عاطف، تسليم قائمة بأسماء المصريين المفرج عنهم سواء جنائيا أو بعفو رئاسي، إلى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري .وقال “قمة السيادة والعظمة، السيسي: سلمنا واشنطن قائمة بأسماء المُفرج عنهم جنائيًا أو بعفو رئاسي “.

 

إكرام يوسف: هل المصريين المفرج عنهم رعايا أمريكيين؟ (مصر العربية)

استنكرت الكاتبة إكرام يوسف تسليم قائمة بأسماء المصريين المفرج عنهم سواء جنائيا أو بعفو رئاسي، إلى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري .وقالت “ليه؟ همه المفرج عنهم رعايا أمريكيين؟ واللا الأمريكان بيفتشوا علينا؟، واللا ماسكين علينا ذلة؟، اشمعنى ما سلمناش قائمة بالمفرج عنهم غير لأمريكا هه؟ في حاجة اسمها كده؟ واللا المفرج عنهم كان منهم قائد الأسطول السادس بتاعهم؟ يا ختااااااي!!! مصر بتتهزق… ياخسارة !!”.

 

أبو الفتوح: ظلم شرفاء الوطن مصر تدفع نتيجته غلاء وبؤسا (مصر العربية)

استنكر الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، حبس الصحفي هشام جعفر، مدير مؤسسة مدى للدراسات الإعلامية .وقال “استمرار قمع آلاف الأسر المصرية بتغييب أبناءهم في السجون دون جريمة ظلم تدفع نتيجته مصر غلاء وبؤسا… أمثال هشام جعفر ومحمد بشر وغيرهم من شرفاء الوطن “.

 

إبراهيم يسري: هل تدار وزارة الري بالأحلام وإثيوبيا تخطط لتعطيشنا؟ (مصر العربية)

استنكر إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق، تصريحات وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي عن سد النهضة .وقال في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “سدالنهضة، الخديعة الاثيوبية، (وزير الري: توقيع عقود سد النهضة حدث تاريخي وأحلامنا أكبر من ذلك)، هل تدار وزارة الري بالأحلام اثيوبيا تخطط تعطيشنا “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

٢٠ شركة فرنسية متخصصة في المدن المستدامة تزور القاهرة الأسبوع المقبل (بوابة الاخبار)

يزور القاهرة الأسبوع المقبل وفد من جمعية أرباب الأعمال الفرنسيين “ميديف”، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال إقامة وتطوير  المدن المستدامة لا سيما “العاصمة الإدارية الجديدة” ومن المقرر ان يضم الوفد الفرنسي أكثر من 20 شركة كبرى تمثل مختلف القطاعات الاقتصادية للتنمية المستدامة.

 

الصين: مباحثات مع مصر بشأن مبادلة العملة (بوابة الاخبار)

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء إنها تجري مباحثات مع مصر بشأن مبادلة العملة دون أن تسهب في التفاصيل وقال لو كانغ المتحدث باسم الوزارة للصحفيين في إيجاز صحفي روتيني “بنكا مصر والصين المركزيان يجريان مباحثات حول مبادلة العملة المحلية وحققا بعض التقدم المبدئي. لكنهما لم يقررا بعد نطاقا محددا للمبادلة.”

 

وزير الصناعة: 3.5 مليار دوﻻر استثمارات خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري (بوابة الاخبار)

كشف المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، عن ضخ نحو 3.5 مليار دوﻻر استثمارات أجنبية ما بين إجراء توسعات باستثمارات قائمة وبين دخول شركات جديدة للسوق المصرية وأضاف قابيل خلال مشاركته بفعاليات مؤتمر يورومني، أن الحكومة تسعى لاستعادة ثقة المستثمرين وعودة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال تعديل قانون الاستثمار .

 

252 ألف دولار منحة من البنك الأفريقي لدعم التأمين الصحي الاجتماعي في مصر (بوابة الاخبار)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، صباح الثلاثاء 20 سبتمبر، اتفاقية منحة الدراسة الاكتوارية لتطبيق المنظومة القومية للتأمين الصحي والاجتماعي مع ليلى المقدم، الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية فئ مصر، بحضور الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة.

 

المركزي للإحصاء: 16.5% انخفاضا في صادرات الأقطان (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي كمية الصادرات من الأقطان تراجع إلى 145.6 ألف قنطار خلال الفترة “مارس/مايو من العام الجاري” مقابل 174.3 ألف قنطار لنفس الفترة من الموسم السابق بنسبة انخفاض 16.5٪ مرجعا السبب لانخفاض المحصول من القطن.

 

استمرار عدم استقرار أسواق كروت شحن المحمول بسبب الشركات (بوابة الاخبار)

سيطرت حالة من عدم الاستقرار على اسواق بيع كروت الشحن للتليفونات المحمولة رغم الانتهاء من التوصل إلى اتفاق بين وزارة المالية والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وشركات المحمول الثلاث وتحديد اسعار الكروت وارجع المتعاملون بالاسواق حالة الاضطراب الى التواطؤ الواضح بين الشركات.

 

استقرار سعر الدولار في السوق السوداء مسجلًا 12.80 جنيهًا للبيع (رصد)

سجلت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات السوق السوداء 12.60 جنيها للشراء، مقابل 12.80 جنيها للبيع، وفي البنوك 8.8574 جنيهــات للشـراء، و8.8800 جنيهات للبيع.

 

وزيرالتجارة والصناعة: العجز التجاري انخفض 7 مليارات دولار بفضل ضوابط الاستيراد. وخفض الجنية يزيد الصادرات (بوابة الاهرام)

قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل إن مصر يمكن أن تزيد صادراتها بنسبة 10 بالمئة “إذا ومتى” خفضت السلطات قيمة العملة المحلية وهي خطوة ستأتي للبناء على النجاح الذي تحقق في الآونة الأخيرة بشأن تقليص العجز التجاري للبلاد وأبلغ الوزير رويترز في مقابلة أن العجز التجاري لمصر تقلص بواقع سبعة مليارات دولار منذ يناير.

 

“السعيد”: تسوية 8 مليارات جنيه من مديونية “السكك الحديدية” (الوطن)

كشف الدكتور ممتاز السعيد عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، أن البنك نجح في إجراء تسوية جزء من مستحقاته لدى هيئة السكك الحديدية بقيمة 8 مليارات جنيه من الديون المتراكمة عليها، وتحملتها وزارة المالية نيابة عنها وأضاف إن إجمالي المديونية يتجاوز الـ 20 مليار جنيه، وأكد أن مجلس إدارة البنك يسعى خلال العام المالي الحالي إلى إنهاء باقي المديونية.

 

البنك المركزي: ميزان المدفوعات يسجل 2.8 مليار دولار عجزا عن العام المالي الماضي (الشروق)

أسفرت معاملات الاقتصاد الكلي المصري مع العالم الخارجي خلال العام المالي 2015/2016، عن تحقيق عجز كلي بميزان المدفوعات بلغ نحو 2.8 مليار دولار مقابل فائض كلي بلغ 3.7 مليار دولار خلال العام المالي السابق له وأوضح تقرير البنك المركزي تصاعد عجز فى حساب المعاملات الجارية ليصل إلى 18.7 مليار دولار مقابل نحو 12.1 مليار دولار.

 

مسئول بالمركزى ينفى مزاعم الخطوط الهولندية حول أسباب تعليق رحلاتها لمصر (اليوم السابع)

نفى مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى المزاعم التى ادعتها شركة الخطوط الجوية الهولندية (كيه إل إم) حول أسباب تعليق رحلاتها من امستردام الى القاهرة بحجة فرض قيود على تحويل العملات الأجنبية من مصر وقال المصدر إن هذا الادعاء غير صحيح، وأن السبب الحقيقى هو توقيع اتفاق شراكة مع الخطوط الجوية الفرنسية (اير فرانس) لنقل ركابها إلى القاهرة.

 

“الاتحاد الأوروبى”: مستعدون لدعم مصر ماليا لبناء محطات طاقة متجددة بها (اليوم السابع)

أكد رين هولد رئيس وفد الاتحاد الأوروبى، أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو تعزيز الطاقة المستدامة ولديها هدف فى أن تصبح مركزا محوريا وإقليميا فى الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وأضاف رئيس وفد الاتحاد الأوروبى استعداد الاتحاد على تقديم الدعم المالى لبناء محطات طاقة متجددة بقدرات تصل إلى ١٠٠٠ ميجاوات فى خليج السويس.

 

المركزي: للمرة الأولى على الإطلاق يحقق ميزان السفر في مصر تدفق للخارج (أصوات مصريه)

قال البنك المركزي اليوم الأربعاء إنه “للمرة الأولى على الإطلاق” يحقق ميزان السفر في مصر تدفق للخارج وذلك خلال العام المالي 2015-2016.وأظهرت بيانات ميزان المدفوعات للعام المالي 2015-2016، المعلنة اليوم، تراجع الإيرادات السياحية بنحو 48.9% لتسجل نحو 3.8 مليار دولار، مقابل 7.4 مليار دولار في العام المالي السابق.

 

الحكومة السودانية تقرر وقف استيراد الخضروات والفواكه المصرية (أصوات مصريه)

أصدرت وزارة التجارة السودانية، أمس الثلاثاء، قرارا بوقف استيراد الخضر والفاكهة والأسماك من مصر مؤقتا وقالت الوزارة، في بيان أوردته وكالة السودان للأنباء، إن القرار، الذي بدأ العمل به فعليا منذ أمس الثلاثاء، جاء “حرصا على صحة وسلامة الإنسان والحيوان” في السودان.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

2-قضايا المجتمع

الإعلام

إقالة رئيس قطاع الأخبار لبث حوار قديم للرئيس السيسي بالخطأ (بوابة الاخبار)

تقدم التليفزيون المصري باعتذار رسمي عن بث حوار قديم لعبد الفتاح السيسي مع قناة أمريكية سُجل العام الماضي باعتباره الحوار الجديد الذي أجراه الرئيس مع قناة “بي بي إس “. وقررت صفاء حجازي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بإقالة مصطفى شحاتة رئيس قطاع الأخبار وتكليف نائبه خالد مهنا بتسيير العمل لحين تعيين رئيس جديد لقطاع الأخبار.

 

الصحه

“أنقذ حياتك”. حملة طبية تنطلق من مكتبة الإسكندرية للقضاء على فيروس “سي” (الوطن)

“مصر تنتصر على فيروس سي 2020″، شعار حملة “انقذ حياتك” التي تنطلق الاربعاء 21-9-2016 من مكتبة الإسكندرية، بمشاركة مؤسسات طبية عدة في محاولة للقضاء نهائيا على “الفيروس “. وبحضور الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور رضا فرحات محافظ المدينة، والدكتور سيف يشار رئيس المبادرة، وعدد من رجال الأعمال والنواب.

 

السياحه

وزير السياحة يبحث مع مسئول فرنسي التعاون بين البلدين (بوابة الاخبار)

استقبل وزير السياحة يحيى راشد، بسكرتير الدولة الفرنسي المكلف بحقيبة التجارة الخارجية والسياحة ماتياث فيكلي، الثلاثاء 20 سبتمبر، في الجناح المصري بالمعرض السياحي توب ريزا، على هامش المشاركة في حفل افتتاح فعاليات المعرض السياحي «Top Resa » المنعقد بباريس وتباحث الطرفان سُبل تعزيز حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

 

إصابة سائحة فرنسية و24 عاملا بأحد فنادق مرسى علم بالتيفود (الوطن)

قال مصدر طبي في البحر الأحمر، إن هناك اشتباها في إصابة سائحة فرنسية الجنسية بالتيفود بأحد فنادق مدينة مرسى علم، و24 عاملا بالفندق، وتم نقلهم والسائحة للمستشفى للتأكد من الإصابة، وإجراء الكشف اللازم وتحرر محضر بالواقعة وجار إخطار النيابة العامة للتحقيق.

 

الوفد الألمانى يبدأ فى تفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة (اليوم السابع)

بدأ الوفد الفنى ألمانى فى تفقد الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين الركاب والطائرات والبضائع والمتجهة إلى ألمانيا بمطار القاهرة وقالت مصادر بمطار القاهرة، إنه من المقرر أن يبدأ الوفد لمدة يومين فى تفقد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والحقائب فور دخولهم صالة السفر وحتى صعودهم إلى الطائرات مرورا بأجهزة كشف الحقائب وأجهزة الكشف الذاتى.

 

وفد روسي يتفقد إجراءات الأمن في مطاري الغردقة وشرم الشيخ (رصد)

أعلن مصدر مطلع لثلاثاء أن السلطات المصرية تتوقع وصول وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، على رأس وفد لإجراء مفاوضات في الفترة ما بين 26 و29 سبتمبر الجاري وأكد المصدر أن وفدين روسيين سيصلان إلى القاهرة اليوم الثلاثاء  لتفقد إجراءات الأمن في مطاري الغردقة وشرم الشيخ.

 

النقل والمواصلات

هبوط أرضي في الإسماعيلية يبتلع سيارة مواطن (الوطن)

سقطت سيارة في حفرة تكونت إثر هبوط أرضي بأحد الشوارع المتفرعة من شارع شبين الكوم بجوار نفق جمال عبدالناصر بمدينة الإسماعيلية، بعد طفح المجاري ونجح الأهالي في إخراج السيارة، وقدموا شكوى عاجلة لحي ثالث المحافظة ومكتب المحافظ، والشركة القابضة للمياه والصرف الصحي لمحاولة معاينة الوضع على الطبيعة وخلق حلول جذرية عن المشكلة.

 

الأقباط

الطائفة الإنجيلية: مسيحيو مصر يرفضون أي تدخل أجنبي في شئونهم (بوابة الاخبار)

أكد رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور أندريه زكي، رفض كافة الكنائس المصرية لأي تدخل أجنبي في شئون الأقباط بمصر وقال القس زكي -في مؤتمر “تحديات المواطنة ودولة القانون” الذي نظمته الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية “إن هذا الموقف هو الذي اكده رؤساء الكنائس المصرية عبر تاريخها منذ مئات السنين واليوم نستعيد هذا الموقف ونؤكد عليه”.

 

تواضروس: مساندة الرئيس في جولاته الخارجية “عمل وطني”وكنائسنا سفارات شعبية للوطن (الاقباط اليوم)

قال البابا تواضروس بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن “مساندة السيسي في جولاته الخارجية ليس تفضلا أو دعمًا، بل واجبًا من الكنيسة تجاه الوطن”. وأضاف أن “«السيسي» دائم السفر لإصلاح صورة مصر أمام العالم كله، خاصة وأن الثورات التي اندلعت داخلها أحدثت حالة من عدم الاستقرار وأثرت على أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية.

 

أخرى

لليوم الخامس على التوالي. أهالي فاقوس غاضبون من انقطاع مياه الشرب (الوطن)

سادت حالة من الاستياء، بين أهالي مدينة فاقوس، بسبب انقطاع مياه الشرب لليوم الخامس على التوالي، إثر كسر خط مياه رئيسي وقال أيمن شعبان أحد الأهالي، إنهم فوجئوا بانفجار خط المياه الرئيسي خلف مضرب الأرز بمدينة فاقوس، ما أدى لانقطاع مياه الشرب بالمدينة، ورغم مرور نحو 5 أيام متواصلة، لم يتم إصلاح التلفيات.

 

بعد انقطاع المياه منذ شهر..أهالى قرية بالغربية:”والله بنشرب مية المجارى” (اليوم السابع)

تعاني قرية جناج إحدى قرى مركز بسيون بمحافظة الغربية، والتى يسكنها ما يقرب من 60 ألف نسمة من انقطاع مياه الشرب منذ ما يقرب من شهر، الأمر الذي دفع الأهالى للشرب من الطلمبات ومياه المجارى، بالإضافة إلى سوء حالة الصرف الصحى بالشوارع الداخلية مع انعدام الخدمات.

 

أهالي بني سويف غاضبون بسبب نقص المعروض من أسطوانات البوتاجاز (البوابه نيوز)

تفاقمت أزمة أنابيب البوتاجاز ببني سويف نتيجة النقص الحاد في الكميات الواردة للمحافظة مما تسبب في حالة من السخط والاستياء بين المواطنين الذين تزاحموا أمام المستودعات للحصول على أسطوانة مما أسفر عن وقوع اشتباكات ومشادات ساخنة بينهم رغم توافرها في السوق السوداء بسعر يصل إلى 30 جنيهًا للأنبوبة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية: لا صحة لانتهاك الأجهزة الأمنية خصوصيات المواطنين ومراقبة حساباتهم على مواقع التواصل (بوابة الأهرام)

نفت وزارة الداخلية، ما تردد من شائعات حول قيام الأجهزة الأمنية بانتهاك خصوصيات المواطنين ومراقبة حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعى.وأكد مسئول المركز الإعلامي أن كل ما تم ترديده فى هذا الشأن عارٍ تمامًا عن الصحة جملة وتفصيلاً، حيث استغلت بعض التيارات قرب مناقشة اللجنة العيا للإصلاح التشريعى بمجلس الوزراء لبنود مشروع قانون جرائم تقنية المعلومات لترويج تلك الادعاءات.

 

إحباط هروب 103 أشخاص من جنسيات مختلفة فى هجرة غير شرعية إلى إيطاليا (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، بإشراف اللواء علاء الدين شوقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، من ضبط 103 أفراد من جنسيات مختلفة أثناء تواجدهم بمنطقة طابية الشيخ دائرة المركز، تمهيدا لاستقلالهم أحد المراكب للهجرة الغير شرعية لدولة إيطاليا عبر ساحل البحر المتوسط.

 

نشر التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للشرطة (اليوم السابع)

قرر اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية تشكيل المجلس الأعلى للشرطة، ويضم كلا من اللواء على عبد المولى مساعد الوزير لقطاع الشئون القانونية، واللواء عادل رشاد مساعد الوزير للأمن واللواء محمد هشام عباس مساعد الوزير للأمن المركزى، واللواء جمال عبد البارى مساعد الوزير للأمن العام، واللواء محمد الشربينى رئيس أكاديمية الشرطة، واللواء محمد الشعراوى مساعد الوزير للأمن الوطنى، والواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة واللواء هشام العراقى مدير أمن الجيزة، فضلاً عن مساعدى الوزير لقطاع شئون الضباط والأفراد والتفتيش والرقابة والشئون المالية، ورئيس ادارة الفتوى المختصة بمجلس الدولة.

 

محاكم ونيابات: –

رفض استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل “زيزو عبده” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، رفض استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل “زيزو عبده” عضو حركة 6 إبريل، بتدابير احترازية في واقعة اتهامه بالتحريض على التظاهر اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود، وقلب نظام الحكم، كما قررت تأييد إخلاء سبيله.

 

إخلاء سبيل خالد الأزهري وزير القوي العاملة السابق بتدابير احترازية (بوابة الأهرام)

‎قررت محكمة جنايات القاهرة، إخلاء سبيل خالد الأزهرى، وزير القوى العاملة السابق في حكومة هشام قنديل بتدابير احترازية، في واقعة اتهامه بالاشتراك في أحداث حرق مبنى محافظة الجيزة عقب فض اعتصام النهضة.

 

“الجنح” تقضي بعدم الاختصاص في 9 دعاوى تتهم محمد الأمين بسب وقذف مرتضى منصور (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح الدقى بعدم اختصاصها نوعيًا في نظر 9 دعاوى أقامها، مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، ويتهم فيها محمد الأمين صاحب قناة “cbc “، ومالك جريدة الوطن، وعبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الجريدة، ومحمود مسلم رئيس تحريرها، وآخرين، بسبه وقذفه.

 

محكمة النقض تتلقى طعن 6 طلاب على حبسهم فى قضية تظاهر (اليوم السابع)

تلقت محكمة النقض، طعنًا قدمته هيئة الدفاع عن ٦ طلاب للمطالبة بإلغاء عقوبة حبسهم ٣ سنوات وتغريمهم ٥٠ ألف جنيه، الصادرة ضدهم لإدانتهم فى قضية تظاهر، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

 

حبس ثلاثة أمناء شرطة لامتناعهم عن العمل وتحريض زملائهم (اليوم السابع)

قررت نيابة كفر الشيخ الكلية، حبس ثلاثة أمناء شرطة من قوة تأمين الطرق، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، لامتناعهم عن العمل، وتحريض آخرين للامتناع عن العمل.

 

الحبس 3 سنوات لـ 9 أمناء شرطة لاعتدائهم على أطباء مستشفى المطرية (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح المطرية المنعقدة بمدينة نصر بحبس 9 أمناء شرطة (مخلى سبيلهم)، لاتهامهم بالتعدي على أطباء مستشفى المطرية العام 3 سنوات.

 

تأييد إخلاء سبيل 10 متهمين من «خلية حركة 18» (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تأييد إخلاء سبيل 10 متهمين من خلية “حركة 18″، لاتهامهم بالانتماء لجماعة أسست على خلاف القانون، بتدابير احترازية.

 

النقض ترفض إلتماس أحمد مرتضى على بطلان عضويته بالبرلمان (بوابة الأخبار)

قضت محكمة النقض، بعدم جواز التظلم المقدم من أحمد مرتضى منصور النائب البرلماني على حكم النقض ببطلان عضويته وصحة عضوية منافسه عمرو الشوبكي على مقعد الدقي والعجوزة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي بالقادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة (الأخبار)

التقى وزير الدفاع صدقى صبحي، بالقادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية والوحدات الخاصة من خلال منظومة الاتصال عبر شبكة الفيديو كونفرانس يأتي ذلك فى إطار التواصل المباشر مع أكبر عدد من أبطال ومقاتلي القوات المسلحة لتوحيد المفاهيم وتوضيح الرؤى تجاه مختلف الموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة ودورها في حماية ركائز الامن القومي المصري على كافة المستويات.

 

وزير الدفاع البريطاني: الوضع الأمني في سيناء تحسن بفضل الجيش المصري (المصري اليوم)

قال مايكل فالون، وزير الدفاع البريطاني، إن بريطانيا أكبر مستثمر أجنبي في مصر، مؤكدا استمرار بلاده في مواصلة ذلك، من أجل تحقيق تقدم في الإصلاحات التي تحدث في مصر وأضاف أن الوضع في سيناء تحسن والفضل في ذلك يعود لتضحيات القوات المسلحة المصرية، إلا أنه لا يزال هناك حاجة لمزيد من الجهد لمواجهة الإرهاب.

 

القوات البحرية وحرس الحدود يضبطان 68 متسللا قبالة سواحل مطروح (اليوم السابع)

تمكنت عناصر حرس الحدود بالتنسيق مع القوات البحرية من القبض على 68 متسللا خلال محاولتهم الهجرة إلى أوروبا عن طريق البحر بطريقة غير الشرعية قبالة سواحل مطروح.

 

حرس الحدود تسمح بدخول 1450 عربة بضائع لقطاع غزة (الوطن)

صرح العميد محمد سمير، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أن الأجهزة الأمنية والقطاعات المختصة، نظمت دخول (1450) عربة أنواع محملة بالبضائع والسلع المختلفة من منفذ كرم أبو سالم المنفذ الشرعي لدخول البضائع إلى قطاع غزة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close