fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 22 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسية الخارجية

شكري: لا يمكن وصف الممارسات الإسرائيلية بالإرهاب دون اتفاق دولي (الوطن)

ردا على سؤال هل قتل الإسرائيليين للأطفال الفلسطينيين يعد إرهابا؟، قال سامح شكري “لا يمكن أن يوصف بأنه إرهاب دون اتفاق دولي على توصيف محدد للإرهاب، وهناك مصطلحات دولية مثل إرهاب الدولة، والذي تمارسه بعد الدول ضد شعوب خارج حدودها، أو قمع معارضين داخل حدودها، لكنها تدور في أطر سياسية”.

 

وزير الخارجية يتلقى موافقة البنك الدولى على تعيين الإتربى مديراً تنفيذياً مناوباً بمجلس إدارة البنك (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تلقى وزير الخارجية سامح شكرى موافقة البنك الدولى رسمياً على تعيين الوزير المفوض راجى الإتربى فى منصب المدير التنفيذى المناوب لمصر والدول العربية بمجلس إدارة البنك فى واشنطن، وذلك بناء على الترشيح الذي تقدم به شكرى للبنك الدولى نيابةً عن الحكومة المصرية.

 

وزارة الخارجية تدين تفجير غازي عنتاب بتركيا وتؤكد وقوف الشعب المصري إلي جانب الأتراك (بوابة الأهرام)

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية التفجير الإرهابي الذي وقع مساء أول أمس االسبت في حفل زفاف بولاية غازي عنتاب جنوب شرق تركيا، والذي أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلي والجرحي، معربًا عن تعازيه لأسر الضحايا ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين وأكد وقوف الشعب المصري إلي جوار الشعب التركي في هذه اللحظات الدقيقة.

 

وزير الخارجية يستقبل أوائل الثانوية العامة (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، الأحد 21 أغسطس، أوائل الثانوية العامة من الطلبة والطالبات على مستوى الجمهورية، بمشاركة جلاء جاب الله رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجمهورية، وذلك في إطار تقليد سنوي للوزير، مجريا حوارا مفتوحا حول مختلف جوانب السياسة الخارجية المصرية.

 

وزير الخارجية: موقع مصر وقدراتها تسببا فى علاقات شائكة مع بعض الدول (اليوم السابع)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن السبب وراء علاقات مصر الشائكة مع بعض الدول، يرجع إلى موقعها، والذي كان دائما محل أطماع منذ ضعف الدولة العثمانية، مؤكدًا أن مصر لديها من إمكانيات وقدرات ورصيد حضارى جعلها محل أطماع واستقطاب.

 

مجلة الايكونوميست تنشر رد المتحدث باسم الخارجية على مقالاتها (موقع وزارة الخارجية المصرية)

نشرت مجلة الايكونوميست الاقتصادية في عددها الصادر يوم السبت 20 أغسطس الجاري، مقال الرد الذي أعده المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية على العدد السابق للمجلة الذي افرد صفحات طويلة لمقالات تهكمت على مصر ورئيسها وجاء الرد في الجزء المخصص لرسائل القارئين إلى هيئة تحرير المجلة، وتتضمن أهم الجوانب التي شملها مقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الذي تم نشره في حينه على المدونة الخاصة بوزارة الخارجية.

 

الخارجية عن «طفل إيطاليا»: لو لجأالينا لكان أختصر علية الوقت (الشروق)

قالت وزارة الخارجية المصرية إنها لم تعرف بأمر الطفل المصري المهاجر الي إيطاليا من أجل علاج أخية المريض إلا عن طريق وسائل الإعلام، مؤكدة أن “مصر أَوْلَى بأبنائها وعلق المتحدث باسم الخارجية على الأمر بأن “أحمد هاجر بطريقة غير شرعية، ولم تكن لدى القاهرة أي معلومات عن خروجة، ولو كان تواصل مع الجهات المعنية منذ البداية، لكان اختصر على نفسه خطورة التعرض للموت في الرحلة، ولتم علاج شقيقه مثلما يحدث مع الكثير من الحالات التي تعالج على نفقة الدولة”.

 

«الخارجية»: «الصحة» مسؤولة عن حالة شقيق الطفل المهاجر إلى إيطاليا (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزارة الصحة هي المسؤولة عن أي تطورات تخص الطفل فريد، شقيق الطفل أحمد الذي هاجر بشكل غير شرعي إلى إيطاليا وطالب المتحدث باسم وزارة الخارجية، أسرة الطفل أحمد، بالتواصل مع وزارة الصحة فيما يخص حالة شقيقه المريض فريد، منوهًا إلى انتظار رد الجانب الإيطالي بشأن الطفل أحمد.

 

وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد بالخارج (بوابة الأخبار)

التقى وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم بمقر وزارة الخارجية يوم 18 أغسطس مع السفراء الجدد، في ختام أسبوع من اللقاءات التي نظمها معهد الدراسات الدبلوماسية بالخارجية المصرية مع سفراء مصر الجدد بالخارج.

 

الإمارات تمنع حازم عبد العظيم من دخول أرضيها لأسباب أمنية (الشروق)

قال الدكتور حازم عبد العظيم، الناشط السياسي، إنه تم منعه من دخول دولة الإمارات؛ لأسباب أمنية وأوضح «عبد العظيم»، عبر حسابه على «تويتر»، مساء الأحد، «لأول مرة في تاريخ زياراتي للإمارات على مدى 30 عامًا، يتم منعي من دخول الدولة، وتم رفض حصولي على التأشيرة، والسبب أمني»، مضيفًا: «شيء محزن».

 

معاريف تطالب نتنياهو بإقامة منطقة حرة بسيناء (مصرالعربية)

دعت صحيفة “معاريف” العبرية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى طرح مبادرة إقليمية من شأنها تخفيف الضغط الدولي على إسرائيل حول الصراع مع الفلسطينيين، وتجنب اتخاذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطوة من شأنها الإضرار بتل أبيب قبل مغادرة البيت الأبيض، بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 8 نوفمبر واقترح “سيجل” أن “تقدم إسرائيل خطة تدريجية لتحويل شبه جزيرة سيناء إلى منطقة سياحية ومنطقة تجارة حرة بالتعاون مع مصر ودول المنطقة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي: حين يشعر المقاتل أن شعبه قد مل منه فلا يعود بمقدوره أن يقاتل (بوابة الأهرام)

نشرت الصفحة الرسمية للسيسي جزءًا من حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية، حيث قال إن الشعب هو ظهر المقاتل، وحين يشعر المقاتل أن شعبه قد مل منه فإنه لا يعود بمقدوره أن يقاتل، إذ إن ذخيرة القتال هي الكبرياء والشرف والعزة، وبدونها جميعا لا يمكنه أن يكون مقاتلا ولا أن يستمر في القتال.

 

السيسي لرؤساء تحرير الصحف القومية: القرار المصري مستقل ولا أحد يملي علينا غير ما نراه (بوابة الأهرام)

أكد السيسي أن القرار المصري مستقل، ولا أحد يملي علينا غير ما نراه، وقال إن مصر تؤيد كل المساعي والمبادرات الدولية والإقليمية لحل القضية الفلسطينية، وأن الموقف المصري من سوريا يقوم على احترام وحدة الأراضي السورية وإرادة الشعب وإيجاد حل سلمي للأزمة، ونزع سلاح الميليشيات والجماعات المتطرفة، وأوضح أن مصر تدعم الجيش الوطني الليبي والبرلمان لأنهما يمثلان الشعب. جاء ذلك خلال الحديث الموسع الذي أدلى به لرؤساء تحرير الصحف القومية.

نص حوار السيسي للصحف القومية

خلال استقباله نائب وزير الخارجية الياباني: السيسي يؤكد حرص مصر على تطوير علاقتها باليابان (الأهرام)

أكد السيسى حرص مصر على تطوير علاقاتها المتميزة باليابان وتعزيز التعاون المشترك معها فى مختلف المجالات، لا سيما فى مجالات الاقتصاد والاستثمار والتعليم.جاءت تصريحات السيسي خلال استقباله أمس موتومى تاكيساوا نائب وزير خارجية اليابان، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير اليابانى بالقاهرة.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: مصر مستقرة ولدينا قوات مسلحة قوية وقضاء راسخ وبرلمان فاعل (بوابة الأهرام)

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، في تعقيبه على مطالب أعضاء الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أن مصر مستقرة، وأنه لدينا قوات مسلحة قوية، وقضاء راسخ، وبرلمان فاعل، وعلينا الحفاظ على ما تحقق من مكاسب، والبناء عليه لضمان مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

 

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماعى المجموعة الاقتصادية والمشروعات الصغيرة (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اليوم اجتماعا بشأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحضور عدد من الوزراء المعنيين، ويعقبها ترأسه اجتماع المجموعة الاقتصادية بحضور محافظ البنك المركزى ووزراء التعاون الدولى والاستثمار والصناعة، لمناقشة المشروعات التى تعمل عليها الحكومة لجذب الاستثمارات وتوفير السلع.

 

رئيس الوزراء يبحث مع نائب وزير خارجية اليابان زيادة الاستثمارات بمصر (الشروق)

التقى رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بنائب وزير خارجية اليابان، موتومي تاكيساوا، وذلك في إطار متابعة تطورات العلاقات المصرية اليابانية والتي تشهد تقدمًا إيجابيًا.

 

«التموين»: «حنفي» مستعد للمساءلة في «الإقامة بالفندق» (الشروق)

قال المتحدث باسم وزارة التموين إن الوزير خالد حنفى مستعد للمساءلة سواء من البرلمان أو أى جهة رقابية أخرى، بشأن ما يثار حول إقامته فى فندق منذ ثلاث سنوات، مؤكدا أن إقامة حنفى فى الفندق ليست سرا ليتم إخفاؤها.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يفشل في الموافقة النهائية على زيادة رسوم التأشيرات والإقامة والغرامات على الأجانب المقيمين بمصر (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٨٩ لسنة ١٩٦٠ في شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية، وذلك من حيث المبدأ، بعد فشل أخذ الموافقة النهائية عليه بشكل نهائي لأنه من القوانين المكملة للدستور، ويحتاج لتوفر أغلبية الثلثين، وهو ما تعذر تحقيقه في الجلسة.

 

جدل بمجلس النواب حول تعديلات قانون العمد الجديد (بوابة الأخبار)

قرر د.على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إعادة قانون العمد والمشايخ إلى اللجنة المختصة مرة أخرى، بعد حالة الجدل التي شهدها مجلس النواب حول القانون، ورغبة البعض في عدم تطبيق مبدأ الاحتكار للعمد، وأن يكون محددًا بفترتين أو ثلاثة، حتى تتاح الفرصة للجميع للمشاركة، وأن يكون منصب العمدة بالتعيين وليس الانتخاب.

 

الأحزاب والائتلافات: –

تكتل 25-30: الحكومة والبرلمان يتحملان مسئولية عدم إقرار القوانين الانتقالية (اليوم السابع)

قال النائب ضياء داوود، عضو تكتل 25 -30، إن كلا من الحكومة والبرلمان يتحملان مسئولية عدم انتهاء المجلس من إقرار القوانين الانتقالية رغم اقتراب انتهاء الدورة التشريعية الأولى، موضحا أن هناك مشاريع قوانين تقدم بها النواب ومتعلقة بقوانين انتقالية ولم يتناقش حتى الآن.حيث أن الحكومة تأخرت فى إرسال بعض القوانين الانتقالية إلى مجلس النواب.

 

«مستقبل وطن»: إقالة الحكومة واجبة حال تأكد صرف وزير التموين 7 ملايين في فندق (المصري اليوم)

قال عبد الفتاح يحيى، عضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن البرلمان سيحقق فيما قاله النائب مصطفي بكري حول إقامة خالد حنفي وزير التموين في أحد الفنادق مقابل 7 ملايين جنيه، وإذا ثبت صحة كلامه فذلك يتطلب إقالة الحكومة بالكامل، وتقديم المتورطين في الواقعة للمساءلة القانونية، مشيرًا إلى أن «بكري» عندما يتحدث تكون لديه معلومات مؤكدة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

لجنة التحقيق في مخالفات الإدارة المالية بنقابة الصحفيين تبدأ عملها الثلاثاء (بوابة الأهرام)

قال جمال عبد الرحيم سكرتير عام مجلس نقابة الصحفيين، إن لجنة التحقيق المشكلة بقرار من هيئة مكتب النقابة ستبدأ عملها الثلاثاء، للتحقيق فيما كشفه مجلس النقابة من مخالفات مالية والتي تتعلق باتهام مدير الحسابات في الإدارة المالية بالاستيلاء على أموال دون وجه حق.

 

الإخوان المسلمون يدينون وصول وفد إسرائيلي للقاهرة (عربي21)

نددت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، الأحد، بوصول “طائرة صهيونية إلى مطار القاهرة تحمل وفدا رفيع المستوى لبحث ما يسمى استئناف مسيرة المفاوضات، التي لم يجنِ العرب منها سوى الخسران”. ووصل إلى القاهرة الأحد وفد إسرائيلي رفيع المستوى قادما بطائرة خاصة من تل أبيب في زيارة قصيرة لمصر تستغرق عدة ساعات.

 

المؤسسات الدينية: –

«الأزهر» يدين الهجوم على كمين «العجيزي» بالمنوفية (بوابة الأخبار)

أدان الأزهر الهجوم الذي استهدف صباح الأحد 21 أغسطس، كمين العجيزي بمدينة السادات في محافظة المنوفية، وأسفر عن مقتل شرطيين وإصابة 5 آخرين بينهم مدنيون.

 

تصريحات: –

طارق الخولى: وساطة روسية قد تكون وراء تصريحات السيسي عن تركيا لحل الأزمة (اليوم السابع)

قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تصريحات السيسى خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف القومية عن العلاقات المصرية التركية، قد تفتح الباب لحل الأزمة بين البلدين، خاصة أن رئيس الوزراء التركى أكد فى تصريح له أن أنقرة تريد تحسين علاقاتها مع مصر وإزالة الخلافات بينهما.وأضح أن روسيا تحاول جاهدة إعادة رسم منطقة الشرق الأوسط واستعادة استقرارها، وقد تكون هناك وساطة من روسيا لتحسين العلاقات بين مصر وتركيا.

 

قلاش يؤكد ثقته في خروج قانون الإعلام الموحد من مجلس الدولة مواكبا للدستور (بوابة الأخبار)

أعرب نقيب الصحفيين يحيى قلاش، عن ثقته في أن مجلس الدولة سينتهي من مراجعة مشروع القانون الموحد للصحافة والإعلام دون مآخذ تتعارض مع مواد الدستور التي أنهت عقوبة الحبس في قضايا النشر.

 

خبراء يطالبون بإلغاء «الكمائن الثابتة» (الشروق)

دعا خبراء امنيون إلى إلغاء «الكمائن الثابتة»، واستبدالها بالمتحركة والدوريات، وذلك بعد الهجوم الذي تعرض له كمين العجيزى بمركز السادات بالمنوفية، ما أسفر عن مقتل شرطيين اثنين، وإصابة 5 من افراد الامن والمواطنين.

 

توك شو: –

محامي «الشوبكي»: سنلجأ إلى مجلس الدولة لتأخر البرلمان في تنفيذ حكم «النقض» (الشروق)

قال عصام الإسلامبولي، محامي الدكتور عمرو الشوبكي، إنه سيضطر للجوء إلى مجلس الدولة؛ لفصل في امتناع مجلس النواب عن تنفيذ حكم محكمة النقض، القاضي ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكي بدلا منه.

 

بكري: 7 ملايين جنيه تكلفة إقامة وزير التموين بفندق سميراميس (المصري اليوم)

قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، يقيم بفندق سميراميس منذ توليه الحقيبة الوزارية وحتى الآن.وأضاف أن «الوزير يقيم بجناح خاص بفندق سميراميس، ورقم الجناح هو 1038، وأن التكلفة الإجمالية لإقامته بالفندق منذ فبراير 2014 وحتى الآن بدون حساب المأكولات والمشروبات حوالي 7 ملايين و409 آلاف جنيه».

 

سوشيال ميديا: –

«البرادعي»: لا تقدم بدون استقرار ولا عدل دون ديمقراطية (الشروق)

طالب الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بتحقيق الاستقرار والتوافق الوطني .وقال «حلقة مفرغة ندور فيها، لا تقدم دون استقرار، ولا استقرار دون توافق وطني، ولا توافق وطني دون عدل، ولا عدل دون ديمقراطية، ولا ديمقراطية دون علم».

 

ضابط اتصال 30 يونيو يدعو لإزاحة السيسي فورا أو سجنه (عربي21)

طالب أول الداعين لانتخابات رئاسية مبكرة ضد حكم الرئيس محمد مرسي، وأول الموقعين على حملة حركة “تمرد” ضده؛ يحيى القزاز، إلى إزاحة السيسي من حكم مصر فورا، معتبرا أنه أسوأ حاكم حكم مصر، ومؤكدا أنه يجب أن يرحل .وشدد القزاز، الذي يعمل أستاذا للجيولوجيا بجامعة حلوان، والمعروف بأنه ضابط اتصالات جبهة 30 يونيو 2013؛ على ضرورة وضع نص دستوري يجرم عمل “الجنرالات” وقادة الجيش والشرطة في السياسة .

 

يوسف الحسيني: أين الإعلام العربي من قصف فلسطين؟ (مصر العربية)

انتقد يوسف الحسيني، تناول الإعلام العربي للأحداث الجارية في فلسطين، بعد الغارات التي شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة .وقال أين الإعلام العربي من قصف فلسطين، أين الرؤوس التي دُفنت في الطين، أين الشجب والتنديد، أهو بأس أم بؤس شديد لن يأتي العرب بجديد ”

 

محمد عبد العزيز عن اتهام بكري لوزير التموين: بطلنا نأكل من الكلام ده (مصر العربية)

علّق الناشط السياسي محمد عبد العزيز المنشق عن حركة تمرد على ما ردده النائب مصطفى بكري، بشأن إقامة خالد حنفي وزير التموين بإحدى فنادق القاهرة بمبلغ 7 ملايين جنيه .وقال “يعني نائب برلماني اكتشف فساد ما حسب تأكيده متورط فيه وزير التموين الدستور مدي لنائب البرلمان من أول بيان عاجل لطلب إحاطة لسؤال لاستجواب وسحب الثقة من الوزير ;انما جو هنطلع نسيح لبعض ع الفضائيات ده مبقاش ياكل معانا . !!”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي المصري

خبير يطالب بتشديد الرقابة على الأسواق لوقف التلاعب بأسعار السلع أغسطس (بوابة الاخبار)

قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الفترة المقبلة تقتضي تشديد الرقابة على جميع أسواق السلع والمنتجات لوقف التلاعب في الأسعار خاصة مع لجوء البعض من الآن لرفع أسعار السلع دون أي مبرر لذلك، مستغلين الحديث عن ارتفاع الأسعار وزيادة التضخم، وكذلك رفع الدعم عن الكهرباء .

 

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك الثلاثاء أغسطس (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 23 أغسطس 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا .

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 10.2 مليار جنيه .. الأحد أغسطس (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، غدا الأحد 21 أغسطس 2016، أذون خزانة بقيمة 10.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 5.5 مليار جنيه لأجل 357 يومًاومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه .

 

مسؤول: مصر تتوقع فائدة 5.5 % عند طرح سندات دولية أغسطس(بوابة الاخبار)

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية، للسياسات المالية، إن مصر تتوقع أن تبلغ نسبة الفائدة بين 5.5 % و 6 % عند طرح سندات دولية نهاية سبتمبر أو أول أكتوبر اختارت مصر الأسبوع الماضي، ناتيكسيس وسيتي بنك وجيه.بي مورجان وبي.ان.بي باريبا لإدارة طرح سندات دولارية في الأسواق العالمية، واختارت مكتب معتوق بسيوني للمحاماة استشاريا قانونيا محليا .

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 10.2 مليار جنيه نيابة عن المالية أغسطس(بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، اليوم الأحد 21 أغسطس 2016، أذون خزانة بقيمة 10.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 5.5 مليار جنيه لأجل 357 يومًا.

 

البورصة تربح 1.6مليار جنيه في مستهل تعاملات الأسبوع أغسطس (بوابة الاخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات، اليوم الأحد 21أغسطس بداية تعاملات الأسبوع، وسط تفاؤل نسبي مع تـأكيد وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني على منح مصر تصنيف بي 3 مع نظرة مستقبلية مستقرة مما عزز من الثقة في الاقتصاد على المدى القصير صاحبه ترقبا لبدء تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي وفقا للاتفاق مع صندوق النقد الدولي .

 

السادات: طرح شركات القطاع العام في البورصة خطوة على طريق الإصلاح الشامل أغسطس(بوابة الاخبار)

أكد الدكتور عفت السادات، رئيس حزب “السادات الديمقراطي”، أن طرح شركات القطاع العام في البورصة خطوة في غاية الأهمية لأنه ستساهم بشكل كبير في خفض خسائر تلك الشركات وتحويلها إلى مؤسسات قوية تدعم الاقتصاد ولا تهكه.

 

164 مليون جنيه حصيلة أول مزاد لبيع أراضى الدولة المستردة أغسطس(الاهرام)

بدأ أمس الأحد، المزاد العلنى الأول الذي نظمته الهيئة العامة للخدمات الحكومية، بديوان الهيئة العامة للإصلاح الزراعى لبيع 12 قطعة من الأراضى الزراعية التى تم استردادها من خلال لجنة استرداد اراضى الدولة وقال أيمن جوهر رئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية إنه تم بيع 900 فدان فى 3 أماكن هى مدينة السادات ووادى النطرون وطريق اسكندرية الصحراوى بقيمة إجمالية بلغت 164 مليون جنيه.

 

إلكترولكس العالمية تضخ استثمارات جديدة بقيمة 1.3 مليار جنيه أغسطس(الوطن)

قال دان آرلر رئيس مجلس إدارة شركة إلكترولكس للأجهزة الرئيسية بأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، إن شركته تسعى لضخ استثمارات إضافية تقدر بحوالي 1.3 مليار جنيه الفترة المقبلة، ليصل إجمالي استثمارات الشركة في مصر إلى نحو 4 مليارات جنيه.

 

علاء عز: “يورميد” تمول استثمارات دول حوض البحر الأبيض بـ310 مليون يورو  أغسطس(الوطن)

قال الدكتورعلاء عز، عضو المجلس التنفيذي للتحالف، أمين عام اتحادي الغرف المصرية والاوروبية، إن برنامج “يوروميد انفست” الثاني والممول من الاتحاد الاوروبي باجمالي 310 مليون يورو، يستمر ثلاثة سنوات ينظم العديد من الفاعليات بمختلف دول الاتحاد الاوروبي وجنوب البحر الأبيض لتنمية الاستثمار والتبادل التجاري من خلال 127 نشاطا.

 

مصدرو الدواء يطالبون وزير الصناعة بالتدخل لضم القطاع لبرنامج دعم الصادرات  أغسطس(الوطن)

تقدم المجلس التصديرى للصناعات الدوائية بمذكرة عاجلة إلى المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة للمطالبة بالتدخل العاجل لدى مجلس إدارة صندوق دعم الصادرات للموافقة على ضم قطاع الصناعات الدوائية إلى برنامج المساندة التصديرية أسوة بالقطاعات الصناعية الأخرى.

 

الشرقاوي: نصيب الخزانة العامة من توزيعات أرباح شركات “قطاع الأعمال” مليار جنيه أغسطس(الوطن)

قال الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن القيادة السياسية تعي أهمية القطاع باعتباره أحد ركائز الاقتصاد القومي وأحد الروافد المهمة للخزانة العامة للدولة وأضاف الشرقاوي، أنه على الرغم من تحقيق القطاع خسائر 322 مليون جنيه العام الماضي طبقا لآخر قوائم مالية معلنة، إلا أن نصيب الدولة من توزيعات الأرباح بلغت مليار جنيه.

 

بسنت فهمي: مصر لن تحصل على “قرض النقد” إلا بعد تدبير 6 مليارات دولار  أغسطس(الوطن)

قالت بسنت فهمي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصر لن تحصل على دولار واحد من صندوق النقد الدولي إلا بعد تدبير نحو 6 مليارات دولار أولا ولفتت “فهمي” في تصريحات خاصة لـ “الوطن” إلى أن الصندوق قال للحكومة المصرية: عليكم تدبير 6 مليارات دولار أولا قبل الحصول على الدفعة الأولى من قرض الصندوق حال الموافقة على طلبكم بشأن القرض

 

عضو “اقتصادية النواب”: صندوق النقد لم يوافق رسميا على إقراض مصر  أغسطس(الوطن)

قالت بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن صندوق النقد الدولي لم يوافق رسميا حتى الآن على منح مصر القرض وأضافت بسنت، في تصريحات خاصة لـ “الوطن”، أن من وافق مبدئيا على القرض هي البعثة، التي زارت مصر مؤخرا.

 

“المركزي”: إغلاق 53 شركة صرافة لمخالفة الضوابط الرقابية والاضرار بالاقتصاد الوطني  أغسطس (الوطن)

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى، عن إرتفاع إجمالى عدد شركات الصرافة التي تم إغلاقها لتصل إلى 53 شركة حتى الآن، وذلك بواقع 23 شركة تم شطبها وسحب ترخيص مزوالة النشاط منها نهائيًا، بالإضافة إلى 3 شركات تم اغلاقها إختياريًا من قبل لجنة إدارة أموال الإخوان، إلى جانب 27 شركة تم توقيع عليها عقوبات بالإيقاف.

 

البنك الأهلي: نهدف لدعم القطاع الصناعي  أغسطس(الوطن)

صرح حازم حجازي الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، أن البروتوكول الموقع بين البنك الأهلي وجمعية مستثمري العاشر.

 

«المالية»: إجراءات لمنع استغلال التجار «القيمة المضافة» أغسطس(المصري اليوم)

قال المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن الوزارة ستعلن بالتفصيل بمجرد صدور قانون الضريبة على المضافة، قوائم السلع والخدمات المعفاة من الضريبة. وأضاف «المنير» أن هذا الاتجاه يأتي في إطار جهود وزارة المالية لضبط الأسعار.

 

وزير التجارة يفتتح مصنعًا لإسطمبات الأجهزة المنزلية بتكلفة 130 مليون جنيه أغسطس(المصري اليوم)

قام المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، الأحد، بافتتاح أكبر وأحدث مصنع للإسطمبات لدعم صناعة الأجهزة المنزلية في مصر، التابع لمجموعة شركات يونيفرسال، بتكلفة تجاوزت الـ 130 مليون جنيه.

 

اقتصادي أمريكي: اتفاق مصر مع صندوق النقد يخفض الأسعار على المدى الطويل أغسطس(المصري اليوم)

قال الكاتب الأميركي، تيم ورستل، انه يجب إعادة النظر في الإجراءات التي وصفت بـ«التقشف»، بعد توقيع مصر اتفاق مع صندوق النقد الدولي وأضاف «ورستل» أولهما أن الصندوق يعد مستشارا إداريا في مثل هذه الأزمات، والثاني هو هيكلة الأسعار ونظام الدعم المصري، ولفت «روستل» إلى أن نتيجة رفع الدعم ومراقبة الأسعار مع مرور الوقت ستؤدي إلى خفض الأسعار مرة أخرى.

 

وزير الاتصالات يعلن إنشاء أول مصنع لإنتاج التليفون المحمول في مصر أغسطس(المصري اليوم)

أعلن المهندس ياسر القاضي، المعلومات، الأحد، إنشاء أول مصنع لشركة «تيكنو» الصينية العالمية في مصر، لإنتاج أجهزة إلكترونية ذكية منزلية وأجهزة المحمول، وإضاءات الليد، وذلك بعد انتهاء المفاوضات الرسمية بين الوزارة والشركة في هذا الشأن .

 

السيسي يوافق على قانون تغليظ العقوبات على المضاربين في العملة الصعبة أغسطس(أصوات مصرية)

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد قانون رقم ٦٦ لسنة ٢٠١٦ بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، بما يسمح بتغليظ العقوبة على المتعاملين بشكل غير شرعي في بيع وشراء النقد الأجنبي .

 

مجلس الوزراء: أباتشي الأمريكية تسعى لزيادة استثماراتها البترولية في مصر  أغسطس(أصوات مصرية)

تسعى شركة أباتشي الأمريكية للبترول، إلى الانتهاء من توقيع عقود جديدة للاستكشافات البترولية في مصر، وزيادة حجم استثماراتها في القطاع خلال الفترة المقبلة، وفقا لبيان لمجلس الوزراء اليوم الأحد وقال البيان إن رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، التقى اليوم وفدا من الشركة الأمريكية وعلى رأسه الرئيس التنفيذي للشركة، جون كريستمان .

 

صحيفة: شركة صينية تبدأ إنشاء 18 مقرا للوزارات بالعاصمة الإدارية  أغسطس(أصوات مصرية)

ذكرت صحيفة الأهرام القومية إن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وقعت اتفاق نوايا مع شركة صينية للبدء في تنفيذ الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية بدءا بإنشاء 18 مقرا للوزارات وحسب ما نشرته الصحيفة، فقد شهد وزير الإسكان مصطفى مدبولي توقيع الاتفاق بين أيمن إسماعيل، رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وشركة «CSCEC» الصينية .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

النائب العام يتلقى طلبات للإفراج عن افراد من جماعة الاخوان بسبب ظروفهم المرضية (اليوم السابع)

تلقى مكتب النائب العام المستشار نبيل صادق، عددا من التظلمات المقدمة من أسر عناصر تابعة لجماعة الإخوان، المحبوسين على ذمة قضايا أحداث العنف والتجمهر للمطالبة بالإفراج عنهم مراعاة لظروفهم الصحية.

 

أمن مطار القاهرة يرحل 35 سودانيا وإثيوبياً لمحاولتهم التسلل لدول الجوار (اليوم السابع)

رحّلت سلطات الأمن، بمطار القاهرة الدولى، اليوم الأحد 35 مواطنًا سودانيًا وأثيوبيًا، إلى بلادهم لمحاولتهم التسلل إلى ليبيا ودول الجوار، وإقامة البعض منهم بطريقة غير قانونية.

 

لواء الثورة يعلن مسؤوليته عن الهجوم على كمين العجيزي (الوطن)

أعلن تنظيم جديد يُطلق على نفسه اسم “لواء الثورة” تبنيه الهجوم على كمين العجيزي في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، والذي أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة 3 آخرين و2 مدنيين.

 

وفاة سجين بحجز قسم شرطة دمنهور إثر إصابته بأزمة قلبية (بوابة الأخبار)

أصدر مدير نيابة دمنهور، تصريحا بدفن جثمان سجينا توفى داخل حجز قسم شرطة دمنهور، إثر إصابته بأزمة قلبية وجلطة في الشريان التاجي، وتم نقله على إثرها لمستشفى دمنهور العام وتسليم الجثمان لأهله.

 

إصابة 4 بينهم ضابط ومخبر في اشتباكات بين الشرطة والأهالي بالقناطر (الشروق)

تمكنت أجهزة الامن بالقليوبية من السيطرة على اشتباكات نشبت بين أهالي قرية عرب أبو الغيط مركز القناطر الخيرية وقوة من الشرطة بسبب اعتراض الأهالي على ضبط قوة أمنية سيارة تحمل دقيق مهرب قبل بيعها للسوق السوداء، حيث أسفرت الاشتباكات عن إصابة مخبر بطلق ناري وضابط إثر إلقاء الطوب والحجارة واثنين من المواطنين.

 

إصابة 19 مجندًا في انقلاب سيارة بالبحيرة (المصري اليوم)

أصيب 19 مجند أمن مركزي بجروح وكسور متفرقة بأنحاء الجسد، إثر وقوع حادث سير على الطريق الزراعي بكفر الدوار بمحافظة البحيرة.

 

محاكم ونيابات: –

إحالة متهم في أحداث الاستقامة للمفتي و1 أكتوبر النطق بالحكم (بوابة الأخبار)

قررت محكمه جنايات الجيزة، إحالة أوراق المتهم المعاد محاكمته في الحكم الصادر ضده غيابيا بالإعدام في قضية أحداث” مسجد الاستقامة” للمفتي لأخذ الرأي الشرعي، وحددت جلسة 1 أكتوبر للنطق بالحكم.

 

بلاغ يتهم منتصر الزيات بإهانة رجال القضاء (بوابة الأخبار)

تقدم سمير صبري المحامي، ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا ضد المحامي منتصر الزيات لتطاوله على رجال القضاء والتشكيك في نزاهة القضاة والسخرية من الأحكام والإساءة لرئيس الدولة.

 

بلاغ للنائب العام يتهم الشرطة بالاعتداء على محامي «أسرة ريجيني» (الشروق)

في خطوة تصعيدية، تقدم المحامي محمد حنفي، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، للتحقيق في اتهامه لمباحث قسم شرطة القاهرة الجديدة، بالاعتداء على أحمد عبد الله، رئيس مجلس أمناء الجمعية المصرية للحقوق والحريات، محامي أسرة الطالب الإيطالي المقتول «جوليو ريجيني» ومصادرة متعلقاته داخل حجز القسم.

 

اليوم الحكم في دعوى تطالب بفرض حراسة قضائية على نقابة الصحفيين (أصوات مصرية)

تصدر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة بعابدين، اليوم الاثنين، حكمها في دعوى تطالب بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة، الجمعة 19 أغسطس، الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية بعد زيارة لمصر استغرقت يومين.

 

المتحدث العسكري ينشر صورة شهادة اعتماد مستشفى مصطفى كامل العسكري (الوطن)

نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكري الرسمي باسم القوات المسلحة، منذ قليل، شهادة الاعتماد التي حصلت عليها مستشفى “مصطفى كامل العسكري”، من لجنة اعتماد المنشآت والخدمات الصحية، طبقا لمستوى الاعتماد الكلي لجودة الرعاية الصحية، وفقا لمعايير الاعتماد المصرية للمستشفيات، وذلك عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”.

 

وفد إسرائيلي يلتقي مسؤولي الاستخبارات والخارجية المصرية بالقاهرة (العربي الجديد)

قالت مصادر سياسية مصرية، إنّ وفداً إسرائيلياً أمنياً، التقى أمس الأحد، مسؤولين مصريين، على رأسهم رئيس جهاز الاستخبارات العامة الوزير خالد فوزي، لبحث التنسيق الأمني بين الجانبين، لا سيما ما يتعلق بمواجهة العمليات المسلحة في سيناء.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close