fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 22 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

بوتين للسيسي: موسكو تعتزم استئناف الرحلات الجوية مع القاهرة قريبا (أصوات مصرية)

قال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف إن السيسي أجرى اتصالا هاتفيا الأربعاء، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ليعرب عن تعازيه في مقتل السفير الروسي بالعاصمة التركية أنقرة وأضاف إن بوتين قال السيسي خلال الاتصال إن “الجانب الروسي يعتزم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو قريباً.

 

خطف 6 مصريين من كفر الشيخ بطرابلس في ليبيا (أصوات مصرية)

أعلن محافظ كفر الشيخ السيد نصر اختطاف 6 مصريين بمدينة طرابلس في ليبيا.

 

أبو الغيط للمجلس المصري للشئون الخارجية: سيل اﻷفكار لإعادة ترتيب منطقتنا لن يتوقف (بوابة الأهرام)

قال اﻷمين العام للجامعه العربية أحمد أبو الغيط إن منطقتنا ولأسباب كثيرة، ستظل في قلب السياسات العالمية، لافتًا إلى أن العالم لن يستطيع أن يدير ظهره لها أو أن يتجاهلها

 

شكري يُوفد مساعده لشئون المراسم لسفارة روسيا للعزاء بمقتل سفيرها في أنقرة (بوابة الأهرام)

أوفد وزير الخارجية سامح شكري، السفير أيمن مشرفة مساعده لشئون المراسم إلى سفارة روسيا بالقاهرة لتقديم واجب العزاء في مقتل السفير الروسي في أنقرة

 

المؤتمر العربي الدولي الثالث للعلاقات العامة يوصي بتواصل الحكومات مع الجمهور (بوابة الأهرام)

اختتمت اليوم بالقاهرة أعمال المؤتمر العربي الدولي الثالث للعلاقات العامة، والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية، تحت عنوان “آفاق جديدة للتواصل في عالم عربي متغير -المداخل الفعالة لإدارة التواصل

 

أبو الغيط يؤكد دعم الجامعة العربية للحكومة اليمنية “الشرعية” (بوابة الأهرام)

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، دعم الجامعة التام للحكومة الشرعية اليمنية تحت قيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي ومساعيها لإحلال الأمن والاستقرار فى اليمن.

 

7 قضايا مشتركة بين “شكري” ووزير خارجية مالطا (بوابة أخبار اليوم)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إنه من المهم أن يبرز الإعلام في الغرب حقيقة الأوضاع في مصر، فما حدث بمصر مؤخرا مجرد عمليات إرهابية محدودة، وتحدث في جميع أنحاء العالم….

 

مصر ومالطا تدعوان لمواجهة خطر الفارين من حلب والموصل (بوابة الأهرام)

دعت مصر ومالطا إلى ضرورة وجود تعاون أمني وشرطي واستخباراتي دولي للسيطرة على العناصر الإرهابية التي سوف تفر من الموصل وحلب

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وزير خارجية العراق (الأهرام)

أكد السيسي، موقف مصر الثابت بدعم سيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطني، وحرصها على مساندة كل الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار فى العراق.جاءت تلك التصريحات خلال استقباله، إبراهيم الجعفرى وزير خارجية العراق، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

 

السيسى يوجه الحكومة بالتوسع فى شبكات الحماية الاجتماعية وتكثيف الرقابة على الأسواق (الأهرام)

أجتمع السيسي أمس مع رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والعدل، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية ‪.ووجه السيسى بضرورة مواصلة الحكومة جهودها من أجل التوسع فى شبكات وبرامج الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجاً لتخفيف الأعباء عنهم واحتواء تداعيات القرارات الاقتصادية الأخيرة وارتفاع أسعار بعض السلع.

 

السيسي يؤكد استمرار مصر في سعيها دولياً لتعبئة جهود مكافحة الإرهاب (أصوات مصرية)

قال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف إن السيسي أكد، خلال اجتماعه بمسؤولين في الدولة، على ضرورة مواصلة مصر لمساعيها من أجل تعبئة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، خاصةً في ضوء رئاستها للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن.وأضاف المتحدث، في البيان، أن السيسي أشار إلى أهمية أن تحث مصر المجتمع الدولي على تبني “استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب تتضمن الجوانب التنموية والثقافية والفكرية إلى جانب التدابير الأمنية والعسكرية”.

 

السيسي يستمع للشرح التفصيلي للتطوير والتحديث بالمجمع الطبي (بوابة الأخبار)

افتتح السيسي المرحلة الرابعة لأعمال التطوير والتحديث بالمجمع الطبي للقوات المسلحة في كوبري القبة .واستمع خلال الافتتاح الى الشرح التفصيلي للتطوير والتحديث بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة المرحلة الرابعة .

 

«السيسي» لوزير خارجية مالطا: وضحوا للاتحاد الأوروبي الصورة الحقيقة لمصر (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، الدكتور جورج فيلا وزير خارجية مالطا، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير مالطا في القاهرة .وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء ناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

بقرار جمهوري تخصيص أراض لإقامة مراكز شباب بسوهاج والبحيرة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى، قرارا جمهوريا رقم 568 لسنة 2016، بإعادة تخصيص مساحتين من الاراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة سوهاج، لاستخدامها فى إقامة مركزي شباب، الأولى ناحية أولاد يحى، والثانية بناحية تجمع عمار أولاد يحى الحاجر، بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج.

 

الحكومة المصرية: –

شريف أسماعيل وزير خارجية العراق (الأهرام)

أكد رئيس الوزراء شريف اسماعيل خلال لقائه مع ابراهيم الجعفرى وزير خارجية العراق عمق العلاقات الاخوية التى تربط البلدين الشقيقين، والعمل على الارتقاء بمستوى اوجه التعاون المشترك فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، وذلك من خلال مواصلة واستكمال عمل آليات التعاون المؤسسى بين البلدين، بما يخدم مصلحة الشعبين، مثمناً الجهود المبذولة من جانب الحكومة العراقية من أجل استئصال جميع عناصر الارهاب والقضاء عليه.

 

رئيس الوزراء يستعرض إجراءات تنقية بطاقات التموين وموقف السلع الأساسية (الأهرام)

استعرض شريف اسماعيل رئيس الوزراء فى اجتماع مع وزير التموين على مصيلحى الإجراءات الخاصة بتنقية وتحديث قواعد بيانات منظومة بطاقات التموين بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه، إلى جانب موقف أرصدة السلع الاساسية. واشار وزير التموين فى تقرير حول موقف السلع الاساسية إلى أن أرصدة القمح المحلى والمستورد تكفي حتى أول إبريل 2017.

 

أراضي الدولة: الرقابة الإدارية تحسم الخلاف حول أرض العلمين (بوابة الأهرام)

قال إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، إنه تنفيذًا لتكليفات السيسى بمراجعة كافة الأراضى المحيطة بمحور الضبعة روض الفرج، فقد تم إجراء حصر مبدئى لكافة التعديات الموجودة شمال المحور من خلال هيئة التعمير والتنمية الزراعية ورصد الكيانات القائمة بالتعدى أو التي لها تصرفات قانونية من بعض الجهات فى الدولة.

 

تأجيل إقامة معرض “لومارشية” لعدم استكماله منظومة الحماية المدنية (اليوم السابع)

أعلن مصدر أمنى مسئول، تأجيل معرض “لومارشية” والذي كان من المقرر إقامته فى الفترة من 22 إلى 25 ديسمبر الجارى بأرض المعارض بمدينة نصر، بسبب عدم استكمال منظومة الحماية المدنية والإطفاء، التى تكفل تأمين مرتادى المعرض ومحتوياته من أخطار الحريق، حتى تتاح الفرصة لتوفير الاشتراطات المطلوبة فى هذا الشأن .

 

المتحدث باسم “الكهرباء” يكشف عن آليات جديدة لحل مشاكل فواتير الاستهلاك (اليوم السابع)

كشف المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، أن هناك آليات جديد بشركات توزيع الكهرباء تم تطبيقها ببعض الشركات، لحل شكاوى المواطنين بسبب فواتير الاستهلاك الخاطئة، وأضاف أن هناك بعض الآليات التى وضعتها شركات توزيع الكهرباء لمواجهة مشاكل فواتير الاستهلاك؛ أهمها إنشاء لجان لمتابعة الكشف والتحصيل، لعمل عينات عشوائية ومطابقتها بالواقع .

 

الوفود الأجنبية: –

وزير البترول الكويتي يصل القاهرة ليترأس اجتماع مجلس وزراء “أوابك” (بوابة الأخبار)

وصل عصام المرزوق وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي ورئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ” أوابك ” -المقرر أقامتها الخميس 22 ديسمبر، بالقاهرة-إلى مطار القاهرة الدولي مساء الأربعاء 21 ديسمبر.

 

البرلمان المصري: –

عضو بـ «25/ 30» يطالب رئيس النواب بإحالة «السجيني» للتحقيق (بوابة الأخبار)

قدم النائب عبد الحميد كمال وتكتل 25 / 30 مذكرة رسمية إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النوابطالبوا فيها بالتحقيق مع النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بسبب توزيعه قانون الحكومة فقط على الشباب الحاضرين لجلسة الاستماع لقانون الإدارة المحلية وتجاهل القوانين المتقدمة وعدم تقديم مسودة القانونين التي تم الموافقة باللجنة عليها.

 

السادات يتقدم بمقترحات إلى رئاسة الجمهورية لمساعدة الدولة في مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد أنور السادات، بعدة مقترحات إلى رئاسة الجمهورية لمساعدة الدولة في مكافحة الإرهاب، تتضمن تدعيم الأجهزة الأمنية بالوسائل الحديثة للكشف على الجناة وتتبعهم وتقديمهم للعدالة، وتعزيز مشاركة المجتمع في الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب، وتصحيح التناول الإعلامي للعمليات الإرهابية، وبرنامج لإعداد تأهيل السجناء من الشباب، ومبادرة لتعزيز دور الشباب في مكافحة الإرهاب.

 

  (اليوم السابع) “تشريعية البرلمان”: مشروع قانون الهيئات القضائية يضمن اختيار الأكفأ

قال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن مشروع قانون السلطة القضائية التى تقدم به للبرلمان، وأُحيل للجنة التشريعية، يقوم على تغيير عرف اختيار رؤساء الهيئات القضائية، موضحًا أنه ما يتبع أنه يتم اختيار الأقدم فى رئاسة الهيئات القضائية .

 

    (اليوم السابع) “محلية البرلمان”: جلسة استماع اليوم مع الأحزاب للتوافق حول “المحليات “

 قال النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد جلسة استماع ثانية مع شباب ورؤساء الأحزاب اليوم الخميس، لاستكمال مناقشة بنود مشروع قانون الإدارة المحلية، لضمان خروج قانون يتوافق مع الجميع ويساهم فى إعداده الشباب

 

النائب إيليا باسيلى يطرح 4 حلول لإنهاء أزمة الدواء (اليوم السابع)

طرح النائب أيليا باسيلى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، 4 حلول لإنهاء أزمة نقص الأدوية وارتفاع أسعارهاوقال أنه يمكن اتخاذ أحد الحلول أو كلها، وأول تلك الحلول، أن يتم معاملة شركات الأدوية بسعر الدولار ما قبل التعويم، لتخفيف العبء على كاهل شركات صناعة الدواء، ثانيًا أن تعفى المواد غير الفاعلة ومستلزمات التعبئة والتغليف من ضريبة القيمة المضافة….

 

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تنظيم زيارات مفاجئة للسجون والمستشفيات  (اليوم السابع)

قال النائب على بدر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستنظم العديد من الزيارات لعدد من السجون والمستشفيات خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الزيارات لن يتم الإعلان عنها للوقوف على حقيقة الوضع داخل السجون والمستشفيات .

نقابات: –

«عاشور» يلتقي فرعية المنيا لبحث أزمتي «مغاغة» و«مطاي» (بوابة الأخبار)

التقى سامح عاشور نقيب المحامين، بمجلس فرعية المنيا برئاسة النقيب عز راشد، في مكتبه بحضور عضو المجلس عبد الجواد أحمد، لبحث أزمة إحالة 20 محامي بمغاغة لمحكمة الجنايات بتهمة إهانة السلطة القضائية وتعطيل مرفق عام، إضافة لتطورات أزمة محامين مطاي، وبناء مقر إداري جديد للنقابة.

 

 جمال فهمي: تغيير مناصب المؤسسات القومية على رأس أجندة الهيئة الوطنية للصحافة (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى جمال فهمي عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، إنه سيكون على رأس أجندة الهيئة الوطنية للصحافة حال تشكيلها النظر فى المناصب التى انتهت مدتها فى المؤسسات الصحفية القومية .

 

نقيب البيطريين: مديريات الصعيد تخلو من إدارات التفتيش على الأغذية (اليوم السابع)

أكد الدكتور خالد العامرى نقيب الأطباء البيطريين، إنه خلال الـ 7 سنوات المقبلين، سيتم إحالة كل الأطباء البيطريين المعينين بالحكومة على المعاش، مشيرًا إلى وجود عجز كبير بالمديريات بالبيطريين، لافتًا إلى أن مديريات كاملة للطب البيطرى فى محافظات الصعيد لا يوجد بها إدارات للتفتيش على الأغذية .

 

المؤسسات الدينية: –

الطيب يلتقي بوفد كلية القادة والأركان (بوابة الأخبار)

التقى شيخ الأزهر أحمد الطيب، وفدًا من الدارسين بكلية القادة والأركان، برئاسة اللواء علي القرشي، وذلك في إطار التعاون بين الأزهر ووزارة الدفاع المصرية.

 

تصريحات: –

منشق عن 6 إبريل: أحمد ماهر تقدم بمشروع بعد 25يناير لموزة للحصول على تمويلات (اليوم السابع)

كشف شريف الصرفى، أحد المنشقين عن حركة 6 إبريل، عن أسباب انشقاقه عن الحركة، لافتاً إلى أنه كان هناك صراع داخل الحركة وانشقاق بين القيادات، موضحاً أن الانشقاق حدث بسبب أحمد ماهر الذي تقدم للشيخة موزة بمشروع أسماه “6 إبريل بعد الثورة” للحصول على تمويلات خارجية

 

سفير سلوفاكيا بالقاهرة يؤكد نجاح اجتماع وزراء الخارجية العرب والأوروبيين (المصري اليوم)

أكد سفير سلوفكيا بالقاهرة، فالير فرانكو، نجاح الاجتماع الرابع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية الذي عقد منذ يومين، حيث رحب الوزراء بالتقدم الذي أحرز في التعاون بين الجانبين والتأكيد على أهمية الحوار لمواجهة التحديات والمشاكل المشتركة حول الوضع الأمني .

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي المصري

شركة يابانية تستثمر 200 مليون جنيه لصناعة الكابلات في مصر (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن شركة SE Wiring Systemss العاملة في مجال تصنيع الأنظمة السلكية الكهربائية وكابلات السيارات والمركبات التابعة لشركة Sumitomo Electric وهي إحدى الشركات اليابانية العاملة في مجال الصناعات الهندسية وقعت عقد إنشاء مصنع جديد للشركة في مدينة 6 أكتوبر باستثمارات تبلغ 200 مليون جنيه .

 

البنك المركزي: 7.9 مليار دوﻻر أرصدة عمليات التجارة الخارجية (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أن أرصدة عمليات التجارة الخارجية التي تم تنفيذها بعد تحرير سعر الصرف خلال الفترة من 3 نوفمبر حتى 14 ديسمبر 2016 بلغت نحو 7.9 مليار دولار منها 4.6 مليار دولار موارد تم استخدامها في سداد اعتمادات مستنديه ومستندات تحصيل وتم فتح اعتمادات مستنديه بمقدار 3.3 مليار دولار.

 

الحظر السعودى على صادرات الفلفل يسرى بعد 50 يوما (جريدة الاهرام)

قال مصطفى النجارى أمين صندوق المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية إن قرار السعودية فرض حظر مؤقت على صادرات مصر من الفلفل سيسري بعد 50 يوما من الآن مما يتيح الفرصة للجانب المصرى لدراسة وتلاشى اسباب القرار السعودى الذي يرجع لوجود متبقيات مبيدات فى احدى الشحنات المصدرة بنسب اعلى من المعدلات المسموح بها عالميا.

 

البنك التجاري الدولي يُعيد السحب ببطاقات الخصم خارج مصر (بوابة الاهرام)

أعاد البنك التجاري الدولي مصر أكبر بنك خاص في البلاد السحب ببطاقات الخصم للحسابات بالعملة المحلية خارج مصر بعد أن كان أوقفها في سبتمبر، بسبب نقص شديد في السيولة الدولارية بالبلاد ورفع التجاري الدولي حدود السحب والشراء لأصحاب الحسابات بالجنيه المصري لجميع البطاقات الائتمانية ولكنه أبقى على حدود السحب والشراء لأصحاب الحسابات بالدولار لبطاقات الخصم المباشر.

 

“غرفة الدواء”: المقترح الذي توافقت عليه شركات الأدوية والصحة لن يدخل حيز التنفيذ إلا بموافقة الوزراء (بوابة الاهرام)

توقع الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية، عرض المقترح الذي توافقت عليه شركات الأدوية ووزارة الصحة خلال اجتماعاتها الفترة الماضية، على مجلس الوزراء فى اجتماعهم غدًا الخميس، لافتًا إلى أن قرار تحريك أسعار الأدوية متوقف على موافقة مجلس الوزراء، واعتماد ما تم التوافق عليه بين وزارة الصحة وشركات الأدوية ليبدأ العمل به.

 

100 مليون دولار من «الأوروبى للتنمية» و«بنك الإسكندرية» لدعم المشروعات الصغيرة (الشروق)

أعلن بنكا الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والإسكندرية عن تخصيص حزمة تمويل قدرها 100 مليون دولار أمريكى، لدعم تطوير المشروعات الصغيرة والأنشطة التجارية فى مصر.

 

«العربية للتحكيم التجارى»: البنوك تحوّلت لـ «تاجر عملة» وحققت أرباحاً طائلة (المصري اليوم)

قال الدكتور المستشار سمير جويد، مساعد رئيس الهيئة العربية للتحكيم التجارى، إن البنوك طلبت من الشركات المستوردة تغطية الاعتمادات الدولار لتمويل شراء الصفقات بالجنيه المصري بنسبة تصل إلى 110-120% من قيمته، تجنبًا لمخاطر العملة. وأضاف أنه كان من المفترض، وفقًا للقانون، أن يقوم البنك بتسوية الاعتمادات المفتوحة، بالجنيه وقت السداد للمورد الخارجى إلا أن البنوك علّقت تلك الحسابات وتطلب حاليًا بعد التعويم تسويتها بالسعر الجديد للدولار.

 

“شعبة السكر” تطالب بإلغاء الجمارك نهائيا على السكر المستورد (اليوم السابع)

طالب محمد فوزي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية، التابعة لإتحاد الصناعات المصرية، الحكومة، بإعفاء السكر “الخام والأبيض” المستورد من الخارج نهائيا من الجمارك، وليس لفترة مؤقتة كما هو الوضع الحالى، وذلك فى ظل الإرتفاعات المتلاحقة فى اسعار السكر المخصص لأغراض التصنيع، والتى تسببت فى أزمة للمصانع المعتمدة فى إنتاجها على خامة السكر.

 

القابضة للأدوية ترفع 30% من أصناف الدواء بنفس قيمة زيادة سعر الصرف (اليوم السابع)

كشفت مصادر بالشركة القابضة للأدوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أن الشركة القابضة اتفقت مع الشركات التابعة على زيادة أسعار 30% من أصناف الدواء بنفس قيمة الزيادة فى سعر الصرف.

 

البورصة تربح 6.1 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة الأربعاء (اليوم السابع)

ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 6.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 608,303 مليار جنيه، وسط ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب والأجانب، فيما مالت تعاملات المصريين للبيع.

 

طارق نور: 12 يناير الموعد الجديد لـ “لومارشيه” (مصر العربيه)

قال طارق نور مالك شركة إيبك المنظمة لمعرض “لومارشيه” السنوي للأثاث، اليوم الخميس، إنه توصل إلى اتفاق لإقامة المعرض يوم 12 يناير المقبل وكان من المقرر أن يقام المعرض بداية من اليوم وحتى 25 ديسمبر، لكن قرارا من وزارة الداخلية صدر بإلغائه، رغم الاستغاثة التي نشرتها الشركة المنظمة والعارضون في الصحف.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

السياحه

إلغاء الرسوم المفروضة على الطيران الشارتر القادم لمصر حتى نهاية أكتوبر2017 (اليوم السابع)

تلقت لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة برئاسة نادر الببلاوى، قرار شريف فتحى وزير الطيران، الخاص بشأن إلغاء تحصيل رسوم “الجعل” المفروضة على تشغيل شركات الطيران العارض “الشارتر.

 

الغرف السياحية: تحسن تدريجى فى الحركة الوافدة إلى مصر خلال أعياد رأس السنة (اليوم السابع)

أكد كريم محسن، عضو لجنة تسيير الأعمال بالاتحاد المصرى للغرف السياحية، أن هناك تحسنًا تدريجيًا مستمرًا فى حركة التدفقات السياحية الوافدة إلى مصر من عدة أسواق مختلفة؛ على رأسها السوق الأمريكي

 

الزراعه

 (اليوم السابع) “الخدمات الزراعية”: إجراءات رقابية مشددة على تصدير الخضراوات والفاكهة

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة، إنه تقرر تشديد الإجراءات الرقابية والحجرية على جميع صادرات المنتجات الزراعية والمعمول بها، سواء الفاكهة أو الخضراوات، كإجراءات تأكيدية ضمانًا لمطابقتها لحدود “الكودكس” العالمية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

ضبط 46 محكومًا عليهم و11 فلسطينيًا بشمال سيناء (بوابة الأخبار)

نفذت مديرية أمن شمال سيناء، حملة أمنية موسعة تحت إشراف اللواء سيد الحبال مساعد وزير الداخلية مدير الأمن، لبسط النفوذ الأمني وضبط المخالفين .وأسفرت الحملة، عن ضبط 21 محكوما عليهم، بإجمالي 33 حكمًا، و6 غرامات، كما تم ضبط 11 فلسطينيا أوراقهم منتهية .وفي مجال تنفيذ الأحكام، تم ضبط 46 محكومًا عليهم،

 

بلاغ سلبي بالعثور على قنبلة في شارع الهرم (بوابة الأخبار)

أكدت مصادر أمنية حقيقة العثور على عبوة ناسفة في شارع الهرم، حيث تبين إن الجسم الذي تم العثور عليه هو علبة بيرسول داخل كرتونة وبها سلك فانتقل خبراء المفرقعات وتم فرض كردونا أمنيا حول المكان وبتمشيطها لم يتم العثور على أي عبوات ناسفة وتبين سلبية البلاغ وقام خبراء المفرقعات بتمشيط شارع الهرم بداية من نفق الهرم حتى آخره.

 

مساعد وزير الداخلية: الإصَابَاتُ النَّاجِمَةُ عَنْ حَوَادِثَ الْمُرُورِ تكبد الدولة خسائر فادحة (بوابة الأخبار)

قال اللواء طارق عطية، مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات العامة، إن الحوادث المرورية أدت إلى حدوث نسبة حجز لما يقرب من 20 إلى 50 مليون مواطن .وأكد على أن تلك الحوادث تتسبب في إلحاق خسائر اقتصادية كبيرة في الأرواح وتنشأ عنها خسائر مادية من تكاليف العلاج، جاء ذلك خلال كلمته بندوة «المرور مسئولية الجميع»، المنعقدة بأكاديمية الشرطة .

 

أهالى الضحايا بـ “استاد الدفاع الجوى” يطالبون بضم مرتضى منصور كمتهم فى القضية (بوابة الأهرام)

شهدت جلسة محاكمة 16 متهمًا في أحداث استاد الدفاع الجوي، التي وقعت مطلع فبراير العام الماضي، وراح ضحيتها 22 من مشجعي نادي الزمالك، اشتباك حدود بين اهالى المتهمين والدفاع، وطالب الأهالى المحكمة بضم مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك للمتهمين بالقضية باعتباره المتسبب فى قتل الضحايا على حد وصفهم.

 

محاكم ونيابات: –

محكمة تؤيد سجن إبراهيم سليمان في “سوديك” وتخفف العقوبات المالية (أصوات مصرية)

قضت محكمة النقض، بتأييد حكم سجن وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان وآخرين بقضية بتخصيص أرض لشركة “سوديك”، المملوكة لرجل الأعمال مجدي راسخ، بالمخالفة لإجراءات القانون .وقضت المحكمة “بتخفيف العقوبات المالية على المتهمين ومن بينهم سليمان وتأييد حكم الجنايات فيما عدا ذلك “.

 

تخفيف حبس متهم بالتظاهر بكرداسة من 5 سنوات لعام واحد (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح مستأنف الجيزة، الدائرة 15 إرهاب بقبول استئناف متهم على حكم سجنه ٥ سنوات بعد إدانته بالتظاهر والتجمهر وترويج شائعات للتحريض ضد الدولة بمركز كرداسة، وخففت الحكم إلى الحبس عاما.

 

تأييد حبس متهم بالتجمهر بكرداسة 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الجيزة، الدائرة 5 إرهاب، بتأييد حبس متهم بالتظاهر والتجمهر بكرداسة 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ .كان المتهم تقدم بمعارضة على حكم حبسه 6 أشهر مع الشغل والنفاذ فقضت المحكمة بقبول المعارضة شكلًا وتأييد الحكم الصادر عليه مع إيقاف تنفيذ العقوبة .

 

براءة متهمين بالتظاهر بإمبابة من حكم تغريمهما 20 ألف جنيه (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الجيزة، الدائرة 5 إرهاب، ببراءة المتهمين بالتظاهر بإمبابة على حكم تغريم كل منهما 10 آلاف جنيه.كان المتهمان هاشم محمود جمعة ومصطفى جمال محمد أمين تقدما بمعارضة على حكم تغريم كل منهما 10 آلاف جنيه، فقضت المحكمة بقبول المعارضة شكلًا وإلغاء الحكم الصادر بالغرامة وبراءة المتهمين.

 

“المفوضين”عدم قبول دعوى عزل رئيس هيئة الرقابة الإدارية (بوابة الأخبار)

أوصت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري، بعدم قبول الدعوى المقامة من نهلة أحمد قنديل، رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة السويس، المطالبة بعزل كل من اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، اللواء حسن خليل، رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالدقهلية، والمستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، حسنى موسى حسين القائم بأعمال الإدارة المركزية بمحافظات القناة وسيناء، مع القضاء بالتعويض النهائي المادي والأدبي الذي تقدره المحكمة للمدعية للأضرار التي لحقت بها.

 

الحبس عامين للمتهم بالتظاهر بإمبابة (بوابة الأخبار)

عاقبت محكمة جنح الجيزة، المتهم بالتظاهر والتجمهر وترويج شائعات للتحريض ضد الدولة بمركز إمبابة، بالحبس عامين.

 

اعتقالات: –

مصدر أمني: القبض على منفذي تفجير كمين شارع الهرم (أصوات مصرية)

قال مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة إن أجهزة الأمن بالمديرية تمكنت بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام من القبض على منفذي تفجير عبوة ناسفة بكمين أمني في شارع الهرم.وأضاف أن مرتكبي التفجير هم شخصان مشتبه فيهما تم ضبطهما واقتيادهما إلى جهاز الأمن الوطني للتحقيق فيما إذا كان لهما علاقة بتفجيرات أخرى.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

لجنة لتسوية المواقف التجنيدية الخاصة بأبناء حلايب وشلاتين (بوابة الأهرام)

صدق الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، على دفع لجنة لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين من أبناء مناطق حلايب وشلاتين وأبو رماد ووادي العلاقي، الذين تخلفوا عن التجنيد حتى تجاوزوا سن الامتناع “ثلاثون عاماً.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close