fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 22 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري: على تركيا الانشغال بشؤونها الداخلية وألا تتدخل في شئون غيرها (بوابة الأخبار)

علق وزير الخارجية سامح شكري، ردا على إدانة وزارة الخارجية التركية، الحكم بالسجن المؤبد بحق الرئيس محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا باسم «التخابر مع قطر»، قائلا: «إنه على تركيا أن تقلق وتنشغل بشؤونها الداخلية وألا تتدخل في شئون غيرها التزاما واحتراما لميثاق الأمم المتحدة».

 

سامح شكري: لا يجب اختزال العلاقة بين مصر والولايات المتحدة في ملف حقوق الإنسان (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية سامح شكري بالنسبة للعلاقات المصرية الأمريكية وانتقادها لملف حقوق الإنسان بمصر، أكد أنه لا يجب اختزال العلاقة بين مصر والولايات المتحدة في ملف حقوق الإنسان، مشددا على حرصهم على التوضيح للشريك الأمريكي بأنهم يعملون في إطار الإرادة الشعبية .وبالنسبة لأزمة الشاب جوليو ريجينى، أوضح الوزير، أن حادث جوليو ريجيني ترك أثارا على العلاقة المصرية الايطالية تمثلت في بناء توجه لدى الرأي العام الايطالي به قدر من التحفز واستباق نتائج التحقيق.

 

وزير الخرجية يجري إتصال بوزير الخارجية الأردني ناصر جوده (بوابة الأخبار)

تلقى نائب رئيس وزراء المملكة الأردنية ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية سامح شكري .قدم شكري خلال الاتصال العزاء لحكومة وشعب الأردن معبرا عن إدانته الشديدة للهجوم الإرهابي الذي وقع على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة وأدى إلى مقتل 6 وإصابة 14 جنديا من أفراد القوات المسلحة والأمن والدفاع المدني.

 

وزير الخارجية يلتقي بمحافظ البنك المركزي الألماني (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري صباح اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2016 بكريستوف هويسجن مستشار الأمن القومي الألماني، ويانس فايدمان محافظ البنك المركزي الألماني.

 

وزارة الخارجية تدين الهجوم الإرهابي في منطقة الركبان بالأردن (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدانت الخارجية المصرية، الهجوم المسلح الذي وقع صباح يوم 21 يونيو الجاري بتفجير سيارة مفخخة في منطقة الركبان الواقعة شمال شرق المملكة الأردنية الهاشمية على الحدود مع سوريا،

 

مسئول ليبي: المحتجزون المصريون دخلوا بطريقة غير شرعية ونستعد لترحيلهم (اليوم السابع)

قال مدير جهاز المباحث العامة بمدينة مصراتة الليبية المقدم محمد حديد، إنه ينهى إجراءات الإفراج عن المواطنين المصريين لعودتهم إلى القاهرة، مؤكدا أن جهاز أمن المعلومات جاهز لترحيل المصريين عقب تنسيق الخارجية المصرية مع نظيرتها الليبية لبحث طريقة وموعد سفر المصريين إلى القاهرة وأكد ان المحتجزون دخلوا ليبيا بطريقة غير شرعية.

 

السفير البريطانى بالقاهرة: لندن الشريك الأول لمصر لتحقيق أمن المطارات (اليوم السابع)

قال السفير البريطانى جون كاسن، تعليقًا على توقيع اتفاق بين شركة ريستراتا البريطانية ومجموعة فالكون الأمنية الدولية الذين تم تكلفتهم من وزارة الطيران المدنى لتقديم أمن المطارات فى مصر، إنه ليس هناك أهم من أمن المواطنين البريطانيين والمصريين وهم يسافرون بين بلدينا، معربا عن فخره بأن بريطانيا هى الشريك الأول لمصر والأكثر نشاطا فى الطريق لتحقيق أمن مطارات عالمى يمكن أن يكون نموذجا للعالم .

 

السفير البريطانى: لدينا مليون سائح سنويا فى مصر ونسعى لتعاون مستمر (اليوم السابع)

أكد جون كاسن، السفير البريطانى بالقاهرة، أن هناك تعاون كبير مع الحكومة المصرية نتمنى استمراره، مؤكدا أن المطارات المصرية تشهد وصول مليون سائح بريطانى سنويا.

 

«كامبريدج» تكذب روما بشأن عدم التعاون فى قضية «ريجينى» (الشروق)

أعرب نائب رئيس جامعة «كامبريدج» البريطانية، البروفيسور ليزيك بوريسيفيتز، عن استنكاره من اتهام نائب وزير الخارجية الإيطالى ماريو جيرو، للجامعة بعدم التعاون بشأن تعذيب ومقتل طالب الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى فى القاهرة، مطلع فبراير الماضى، واصفا تصريحاته بأنها «ادعاءات كاذبة ومحزنة».

 

غدا. الخارجية توقع مذكرة مع الغذاء العالمي لتقديم مساعدات للمصريين العائدين من ليبيا (الشروق)

يقوم مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن القومي السفير هشام بدر بالتوقيع غداً الأربعاء، على مذكرة تفاهم مع برنامج الغذاء العالمي ومن المقرر أن تجرى مراسم التوقيع على المذكرة بمقر وزارة الخارجية. ويقوم البرنامج الأممى وبموجب تلك المذكرة بتقديم مساعدات غذائية للمصريين العائدين من ليبيا.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يبحث مع مسئولين ألمانيين تعزيز العلاقات الثنائية (الأهرام)

استقبل السيسي كلا من الدكتور ينس فايدمان رئيس البنك الاتحادى الألمانى والدكتور كريستوف هويسجن مستشار الأمن القومى الألماني، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، وفايزة أبو النجا مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، والسفير الألمانى بالقاهرة.

 

الحكومة المصرية: –

اليوم رئيس الوزراء يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة الملفات الأمنية (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة الملفات الأمنية والاقتصادية، وتقارير الوزراء المختلفة، بالإضافة إلى متابعة جهود الحكومة، لتوفير السلع بأسعار مخفضة. وتقرير حول عمل لجنة تعديل قانون التظاهر، بالإضافة إلى متابعة أثر حكم القضاء الإدارى، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية .

 

رئيس الوزراء: توفير الأراضى للتوسع فى إقامة مزارع الدواجن بالمحاور التنموية الجديدة (الأهرام)

شدد رئيس الوزراء شريف إسماعيل فى الاجتماع الثانى لدراسة ملف صناعة الدواجن على ضرورة وضع الاستراتيجية العلمية اللازمة لمواجهة تحديات صناعة الدواجن واتخاذ الاجراءات الضرورية للحفاظ عليها .وخلال الاجتماع تم إتخاذ عدة قرارات وتوصيات فى إطار الإجراءات التى تقوم بها الحكومة للنهوض بتلك الصناعة الإستراتيجية.

 

العجاتى: الحكومة لن ترسل اتفاقية تيران وصنافير للبرلمان احتراما لحكم القضاء (اليوم السابع)

أكد المستشار مجدي العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن الحكومة طعنت أمام المحكمة الإدارية العليا، فى حكم القضاء الإدارى بشأن بطلان اتفاقية تيران وصنافير، موضحًا أن الحكومة لن تتقدم بالاتفاقية إلى مجلس النواب، لحين حسم الإدارية العليا القضية، وذلك احتراما لأحكام القضاء .

 

عشرة آلاف طالب فى سحور جامعة القاهرة بحضور أبو هشيمة ووزيرى الشباب والثقافة (اليوم السابع)

أعلنت مجموعة “هاو تو بى” إن السحور سيشهد حضور 10 آلاف طالب تم تسجيلهم بالفعل، بتكلفة تصل لـ 100 ألف جنيه، مشيرة إلى أن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة تكفل بجميع تكاليف الحفل . وذلك بحضور كل من خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، وحلمى النمنم وزير الثقافة، ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 

وزير السياحة يعقد لقاءات إعلامية خلال زيارته إلى ألمانيا (بوابة الأخبار)

أجرى وزير السياحة يحيي راشد، عددا من اللقاءات المهنية والإعلامية في برلين، في إطار زيارته الترويجية لألمانيا، وقد رافق الوزير خلال الزيارة عدد من ممثلى الفنادق وشركات السياحة، والطيران المصرية، وانضم إليهم سفير مصر لدى ألمانيا السفير بدر عبد العاطي.

 

البرلمان المصري: –

القوى العاملة تنتهي من الخدمة المدنية (بوابة الأهرام)

انتهت لجنة القوي العاملة، من مناقشة قانون الخدمة المدنية، وذلك بعد توافقها مع حكومة شريف إسماعيل، بشأن المواد الخلافية والخاصة بالعلاوات والتسوية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصري الديمقراطي”: حكم بطلان التنازل عن “تيران وصنافير” انتصار لمعنى سيادة الدولة (بوابة الأهرام)

أعرب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي عن ارتياحه الكبير لحكم محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعوديةوانه ليس انتصارا فقط للحقيقة حول تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر، وإنما هو انتصار أيضا لمعنى الوطن والدولة وسيادتها ودماء الشهداء الذين ضحوا من أجل الأرض.

 

المصريين الأحرار يطالب بتعويض الشباب المقبوض عليهم في مظاهرات “تيران وصنافير” (بوابة الأهرام)

طالبت نادية هنري، نائبة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بالإفراج فورًا عن الشباب المقبوض عليهم على خلفية التظاهر لرفض اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، وتعويضهم، بعد صدور حكم محكمة القضاء الإداري اليوم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود.

 

“دعم مصر”: عرض قانون المواطنة على لجنتى التشريعية وحقوق الإنسان لدراسته (اليوم السابع)

قال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، إن قانون المواطنة الذي أعده خلال الفترة الماضية والذي تضمن إلغاء خانة الديانة من الرقم القومى تم عرضه على لجنة التشريعية بالبرلمان، ومكتب لجنة حقوق الإنسان. وأن اللجنة ستحدد جلسة خلال الأيام المقبلة لمناقشة هذا القانون، قبل عرضه على الجلسة العامة.

 

تصريحات: –

النائب الشهاوي: مع احترامي لأحكام القضاء “تيران وصنافير” سعوديتان (بوابة الأهرام)

قال النائب تامر الشهاوي: “مع احترامى الكامل لأحكام القضاء، لكن أؤكد سعودية الجزيرتين، وأن الدول القوية والمحترمة تمنح الآخرين حقوقهم ولا تسلبها”.

 

النائب عمرو الأشقر يطالب رئيس الحكومة بتغيير وزيرى الصحة والتعليم (اليوم السابع)

طالب عمرو الأشقر، عضو مجلس النواب، رئيس الوزراء، بضرورة إجراء تعديل وزارى لوجود خلل فى أداء بعض الوزارات، مشددا على ضرورة تغيير كل من وزيرى “الصحة” و”التربية والتعليم”، بسبب استمرار الخلل فى أدائهما على مدار الأيام الماضية .

 

“أبو شقة”: مجلس النواب سيد قراره فى موقفه من قضية “تيران و صنافير ” (اليوم السابع)

قال بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية لمجلس النواب أن مجلس النواب هو سيد قراره فى هذا الشأن، موضحا أنه عند إرسال الحكومة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، سينظر البرلمان إلى جميع الأراء، إضافة إلى حكم محكمة القضاء الإدارى ليحسم قراره النهائى.

 

توك شو: –

أحمد موسى: مصر لا تملك وثيقة تثبت حقها فى “تيران وصنافير” (بوابة الأهرام)

قال أحمد موسى، إنه يحترم قرار المحكمة ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، لكن لا توجد وثيقة تؤكد ملكية مصر للجزيرتين، مؤكدًا أن السعودية إذا لجأت للتحكيم الدولي لن نجد ما نقدمه للمحكمة. وأضاف أنه لا أحد يستطيع المزايدة على السيسي بشأن اتفاقية ترسم الحدود، لأنه لم يتنازل عن شبر من أرض مصر.

 

كبيش: الحكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية واجب التنفيذ (اليوم السابع)

قال الدكتور محمود كبيش عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة السابق، إن الحكم الصادر فيه بطلان لتوقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، مشيراً إلى أن الاتفاقية وفقاً لهذا الحكم لم تعد قائمة ويترتب على ذلك ترتيب الآثار بأنه لا يجوز العمل بها .

 

مصطفى بكري: تيران وصنافير سعوديتان تاريخيا وجغرافيا ووفقا للقانون الدولى (اليوم السابع)

علق مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، على حكم القضاء الإدارى ببطلان اتفاق تيران وصنافير، قائلاً: “لدى من المستندات والحقائق والوقائع ما يؤكد أن الجزيرتين سعوديتان، وأراهن على الزمن والتاريخ، بأن الجزيرتين سعوديتان بحقائق التاريخ وواقع الجغرافيا وأحكام القانون الدولى “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

تباين في مؤشرات البورصة وخسائر 2.8 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

انهت البورصة تداولاتها في جلسة الثلاثاء 21-6-2016 على تباين في مؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقي عند مستوي 392.473 مليار جنيه مخلفا خسائر 2.8 مليار جنيه بسبب ضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين والعرب.

 

رئاسة الوزراء: إنشاء مصنع للإلكترونيات في مصر باستثمارات 100 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بوفد مجموعة “ميجن” الصينية المتخصصة في مجال الإلكترونيات برئاسة السيد لي هونجرو ـ رئيس مجلس إدارة المجموعة وأوضح هونجرو أن المصنع الجديد سيعد نموذجا رائداً في مصر والشرق الأوسط لتصنيع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، حيث من المقرر البدء في تجميع الهواتف المحمولة في يناير 2017.

 

“​المالية” توافق على رفع العلاوة الدورية للعاملين إلى 7% (بوابة الاخبار)

وافق وزير التخطيط د.أشرف العربي على رفع العلاوة الدورية للعاملين بالدولة من 5 % إلى 7% كما وافق الوزير خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على الاقتراح المقدم من اللجنة والخاصة بالمادة 23 الخاصة بتسوية حالات الموظفين الحاصلين على مؤهلات أعلى أثناء الخدمة على أن تكون هناك فترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات.

 

حديد عز: تراجع تدفق الغاز أثر على صناعة الحديد. والأمل في «ظهر» (بوابة الاخبار)

قال جورج متى رئيس قطاع التسويق بمجموعة حديد عز إن المرحلة القادمة ستشهد توسعات في مصنع السخنة معلنًا امتلاك أكبر فرن بالشرق الأوسط وأن حجم الاستثمارات في هذا المجال وصل إلى ٢٥ مليار جنيه وأضاف “لدينا قدرة على مضاعفة الانتاج إذا توفر الغاز”، كما نأمل أن تكون اكتشافات حقل ظهر بادرة أمل خاصة بعد تأكيد نتائجه المبشرة”.

 

​البنك الأهلي يمول 3650 مشروع صغير بـ 2.4 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

كشف محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، عن قيام البنك بإقراض نحو 3650 مشروعا بإجمالي تسهيلات بلغت 2.4 مليار جنيه، حتى نهاية مايو الماضي، وبمعدل نمو يبلغ 37% في عدد المشروعات الممولة و 45% في قيمة التسهيلات الممنوحة بالمقارنة بمثيلتها في نهاية شهر ابريل.

 

ارتفاع عجز الموازنة لـ 273 مليار جنيه خلال 10 أشهر (بوابة الاخبار)

ارتفع عجز الموازنة العامة للدولة، خلال الفترة (يوليو -أبريل) 2015 / 2016 إلى 273 مليار جنيه أي ما يعادل 9.8 % من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 231 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق وأن إجمالي المصروفات ارتفع بنحو 8.5 % ليصل إلى 6. 587 مليار جنيه خلال 10 أشهر مقارنة مع 7. 541 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق.

 

التعاون الدولى والصناعة يوقعان منحة “كندية ” بقيمة 10.7 مليون دولار (بوابة الاخبار)

وقعت د.سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي الثلاثاء 21 يونيو 2016م، اتفاق يتم بموجبه تقديم منحة بقيمة 10.7 مليون دولار كندى، لتنمية مهارات 6 ألاف شاب وفتاة بمحافظات الصعيد مع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ومن الجانب الكندى السفير تروي لولاشنيك سفير كندا لدى القاهرة.

 

​البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك (بوابة الاخبار)

ضخ البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي الثلاثاء 21 يونية 2016 بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

هيئة البترول تخطط لخفض استيراد الوقود 15% في العام المالي الجديد (الوطن)

قال مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول، إن الحكومة أعطتها توجيهات بخفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية العام المالي الجديد، وذلك في إطار خطة الحكومة لترشيد قيمة دعم الطاقة والوصول به إلى صفر بعد 3 سنوات من الآن. ومن المقرر أن لا يزيد قيمة دعم الطاقة عن 36 مليار جنيه في الموازنة الجديدة وخفيض استيراد الوقود بنسبة 15%.

 

المالية: 12.7% ارتفاعا في الضرائب خلال “يوليو -أبريل” من العام المالي الحالي (الوطن)

ذكر التقرير الشهري لوزارة المالية عن الفترة من “يوليو- أبريل” من العام المالي 2015 – 2016، أن الإيرادات الضريبية من الجهات غير السيادية ارتفعت بمعدل زيادة قدر بنحو 12.7% مقابل نفس الفترة من العام المالي السابق وذلك في ضوء ارتفاع الإيرادات المحصلة من ضريبة من الدخل بنو 9.7% والضرائب على المبيعات بنحو 15.4%.

 

المالية: الدين العام بلغ 2.5 تريليون جنيه في ديسمبر الماضي (الوطن)

ذكر التقرير الشهري لوزارة المالية عن الفترة من “يوليو-أبريل” من العام المالي 2015 -2016، أن اجمالي الدين العام 2.5 تريليون جنيه بنهاية شهر ديسمبر 2015 أي ما يقدر بـ 91.8% من الناتج المحلي وأضافت الوزارة: “سجلت المنح الخارجية نحو 3.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة لتنخفض بنحو 4.7 مليار جنيه مقابل 7.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق”.

 

خبير اقتصادي: 935 شركة ألمانية تستثمر في مصر (البوابه نيوز)

قال فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، إن زيارة رئيس البنك الاتحادي الألماني ومستشار الأمن القومي الألماني إلى مصر هامة جدًا وأشار الفقي إلى أن حجم استيراد مصر من ألمانيا يبلغ 3 مليار بينما نصدر لهم بقيمة مليار جنيه فقط، لافتًا إلى أن هناك 935 شركة ألمانية تعمل في مصر وتستثمر 2.4 مليار يورو، مضيفًا أن الفرق بين مصر وألمانيا هو “البني آدم”.

 

58 ألف طن قمح تصل من روسيا لميناء الإسكندرية (البوابه نيوز)

وصلت إلى ميناء الإسكندرية الباخرة “وادي سفاجا” وتحمل شحنة قمح تزن 58 ألف طن وقال رضا الغندور، المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، إن الشحنة واردة من روسيا وتم تفريغها في صوامع الغلال تمهيدا لتبخيرها وفحصها وبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وخلوها من الحشرات.

 

الدولار يكسر حاجز الـ 11 جنيها لأول مرة في رمضان (مصر العربيه)

واصل سعر الدولار، اليوم الأربعاء، ارتفاعه في السوق السوداء، مسجلاً 11.03 جنيه للشراء، و11.10 جنيه للبيع، بعد فترة من تراجع أسعاره وأرجع محللون ارتفاع سعره بالسوق الموازية لـ “مصر العربية” بسبب انخفاض الطلب عليه من جانب حائزى الدولار، متوقعين عودة الأسعار لمستويات 11.25 جنيه خلال الأسبوع المقبل.

 

الإحصاء: انخفاض الاستثمارات الأمريكية في مصر بنسبة 85.9% خلال 2015 (أصوات مصريه)

انخفضت الاستثمارات الأمريكية في مصر خلال العام الماضي بنسبة بلغت 85.9% مقارنة بعام 2014 وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان له اليوم الأربعاء حول العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية إن قيمة الواردات المصرية من أمريكا انخفضت خلال العام الماضي بنسبة 11.3%.

 

إلغاء 5 رحلات بمطار القاهرة بسبب انخفاض أعداد الركاب (رصد)

شهدت حركة الطيران بمطار القاهرة اليوم، إلغاء 5 رحلات لانخفاض عدد ركابها وعدم جدوى تشغيلها اقتصاديًا، بينما تأخر إقلاع ثلاث طائرات أخرى ما بين نصف ساعة وثلاث ساعات لأسباب مختلفة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

استمرار إضراب ممرضات “الجراحة” بمستشفيات الزقازيق الجامعي لليوم الثاني (الوطن)

تجمهر نحو 50 شخصاً من أهالي المتهمين، المحبوسين احتياطياً، على ذمة قضية أحداث الفتنة التي وقعت بقرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص، بجنوب المنيا، في يوم 20 من شهر مايو الماضي، أمام مكتب المحامي العام لنيابات جنوب المحافظة، للمطالبة بضبط 4 متهمين أقباط مطلوبين في الأحداث وما زالوا هاربين.

 

الأهالي يقطعون الطريق للمطالبة بمطبات صناعية في البحيرة (البوابه نيوز)

قطع العشرات من أهالي قرية السبعين التابعة لمركز إيتاي البارود بالبحيرة الطريق الزراعى السريع ” القاهرة -الإسكندرية ” تجاه الإسكندرية للمطالبة بعمل مطب صناعى بالطريق مما تسبب في شلل تام بحركة سير السيارات وانتقل رجال القوات المسلحة والشرطة لمكان الواقعة، وتمكنوا من السيطرة على الموقف واعادة فتح الطريق بعد توقفه لأكثر من ساعة ونصف.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

تسريب إجابات مادة “الأدب والنصوص” للثانوية الأزهرية (اليوم السابع)

نشرت صفحة “ثورة التعليم الفاسد” على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إجابات مادة الأدب والنصوص لطلاب الثانوية الأزهرية القسم العلمى. ومن المرات القليلة التى تنشر الصفحة الإجابات قبل تسريب ورقة الأسئلة، مبررة ذلك بعدم قدرتهم على التوصل لورقة الأسئلة حتى الآن لصعوبة قيام أحد الطلبة بتصوير الورقة وإرسالها لهم .

 

مصدر بالتعليم: امتحان “الجغرافيا” للثانوية خرج من لجنة بالإسكندرية (اليوم السابع)

قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، إن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة حددت اللجنة التى صور منها الطالب ورقة أسئلة امتحان الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة بعد بدء لجنة الامتحانات وأضاف المصدر أن اللجنة بمدرسة حسن عباس الرسمية للغات بالإسكندرية، موضحا تم تحديد الطالب واللجنة فور ظهور ورقة الأسئلة، وتم تحرير محضر بالواقعة .

 

النقل والمواصلات

مصر: اختفاء تذاكر القطارات مع اقتراب عيد الفطر (العربي الجديد)

مع اقتراب عيد الفطر في مصر، اختفت تذاكر قطارات الصعيد من منافذ الحجز بالمحطات، ما تسبب بحالة غضب شديد بين المواطنين الذين أبدوا استياءهم لنفاد تذاكر القطارات، وتوافرها في السوق السوداء بأرقام خيالية، رغم رفع قيمة التذاكر بنسبة 20 في المائة من قبل هيئة السكة الحديد دون تقديم أية خدمات جديدة للمواطنين.

 

السياحه

​أحمد شاهين رئيسا لشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية (بوابة الاخبار)

أصدر رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران صفوت مسلم قراراً اليوم الثلاثاء 21 يونيو ، بتكليف أحمد شاهين للعمل رئيسا لمجلس إدارة شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية والعضو المنتدب لها ونص القرار على التنفيذ لحين العرض علي مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران والجمعية العامة للشركة ، وذلك خلفا للمهندس سامي عبدالرحمن.

 

شركة الطيران البريطاني “بي إي” توقف رحلاتها إلى شرم الشيخ (عربي21)

ذكرت صحيفة “إندبندنت” أن الطيران البريطاني توقف عن الهبوط في مطار شرم الشيخ، في ضربة جديدة لصناعة السياحة المصرية وينقل التقرير عن شركة الطيران البريطانية، قولها إن “سلامة عملائنا وأمنهم سيكونان دائما من أعلى أولوياتنا، وقد أوقفنا رحلاتنا من مطار (غاتويك) إلى شرم الشيخ لأجل غير معلوم”.

 

الزراعه

​​ “الرى”: زراعة الأرز سبب العجز المائى ونعيد استخدام المياه للقضاء على الأزمة (اليوم السابع)

ناشد وليد حقيقى، المتحدث باسم وزارة الرى، المواطنين بترشيد الاستهلاك من المياه، مضيفًا أن المياه فى مصر محدودة ولابد من ترشيد استهلاكها والمحافظة عليها. وتابع “حقيقى”:”لدينا عجز فى المياه، ومعندناش ماء يكفينا، ونعمل على تغطية هذا العجز من خلال إعادة استخدام المياه مرة أخرى “.

 

الأقباط

الكنيسة تطلق فيلما تسجيليا للأنبا بولا بمناسبة الذكرى الـ27 لتجليسه (الوطن)

أطلقت مطرانية طنطا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، فيلما تسجيلي عن الأنبا بولا أسقف الإيبارشية، ومسؤول العلاقات بين الكنيسة والدولة، بمناسبة مرور 27 عاما على تجليسه بالمطرانية وتحدث في الفيلم  تواضروس الثاني والأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح واخرين والذين أشادوا بالأنبا بولا وبخدماته في الكنيسة ودوره داخل المطرانية وخارجها.

 

أخرى

استمرار أزمة المياه بالدقهلية والشركة تلجأ إلى المناوبة بين المحطات (جريدة الاهرام)

يواجه أهالى عدة مدن وقرى بمحافظة الدقهلية أزمة مستمرة فى الحصول على مياه الشرب خاصة القرى التى تقع فى نهايات الشبكات حيث لا تصل اليها المياه الا فى ساعات قليلة من الليل ، ولمواجهة المشكلة قررت شركة المياه اتخاذ اجراءات عاجلة بتنظيم عمل محطات المياه من خلال «المناوبة» وتنفيذ خطة لاحلال وتجديد المحطات .

 

اشتعال 10 منازل ونفوق 70 رأس ماشية فى حريق بأسيوط (اليوم السابع)

التهمت النيران 10 منازل، وعدد من أحواش الماشية بقرية “شو القنطرة”، التابعة لمركز أبنوب بمحافظة أسيوط، جراء حريق هائل، نشب الثلاثاء وخلف الكثير من الخسائر فى الأثاث، والممتلكات، والماشية التى بلغ عددها نحو 70 رأس واشتكى الأهالى المتضررون من تأخر وصول سيارات الإطفاء لأكثر من ساعة ونصف.

 

30 ألف مواطن بـ “الجمالية” بدون مياه في رمضان (رصد)

يعاني عدد من أهالي قرى مركزالجمالية بمحافظة الدقهلية من أزمة انقطاع مياه الشرب؛ حيث يشكو أكثر من 30 ألف مواطن، من عدم توفر مياه شرب منذ أكثر من ستة أشهر في قرى “عزبة نور الدين وخفاجي والأردنة وعزبة الشهاوي وحمامة ولاشين وعبداللاه وفرج وفياض والحفني”، وغيرها الكثير.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الأمن يغلق محيط نقابة الصحفيين بوسط البلد (بوابة الأهرام)

أغلقت قوات الأمن بالقاهرة شارع عبد الخالق ثروت ومحيط نقابة الصحفيين بوسط البلد تزامنا مع دعوات للتظاهر للمطالبة بالإفراج عن سجناء “جمعة الأرض”.

 

وزير الداخلية يفاجئ قسم شرطة الجيزة بزيارة للتأكد من سير العمل وحل مشاكل المواطنين (بوابة الأهرام)

تفقد وزير الداخلية مساء الثلاثاء، قسم شرطة الجيزة الكائن بشارع البحر الأعظم ضمن جولة تفقدية بنطاق مديرية أمن الجيزة وميدان مصطفى محمود بالمهندسين.

 

مصرع أمين شرطة برصاص مجهولين في العريش (بوابة الأخبار)

وقال شهود عيان إن أمين شرطة من قوة قسم ثان العريش قتل بعدة طلقات في الرأس والصدر، من مجهولين، مساء الثلاثاء 21 يونيو، أمام منزله بجوار مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية، وفرا هاربين.

 

«​الداخلية» تنفي العثور على قنبلة على رصيف محطة مترو السادات (بوابة الأخبار)

نفى مسئول مركز الإعلام الأمني، ا صحة ما بثته بعض المواقع الإخبارية بشأن العثور على قنبلة صوت على رصيف محطة مترو الجيزة بالخط الثاني.

 

محاكم ونيابات: –

«قضايا الدولة» تطعن على حكم بطلان توقيع اتفاقية «تيران وصنافير» (بوابة الأخبار)

أكد مجلس الوزراء احترامه لأحكام القضاء المصري، وفي هذا الإطار، قامت هيئة قضايا الدولة بالطعن على حكم القضاء الإدارى، القاضى ببطلان توقيع إتفاقية ترسيم الحدود بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

 

إخلاء سبيل ابن محمود غزلان فى اتهامه بالانتماء لجماعة محظورة (اليوم السابع)

قالت المحامية دعاء مصطفى، إن نيابة قسم الجيزة، قررت إخلاء سبيل أنس محمود غزلان ابن محمود غزلان نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، والمتحدث باسم الجماعة. وكان أنس قد قضى سنتين من الحبس الاحتياطى داخل السجن فى اتهامه بأحداث شغب والانتماء لجماعة محظورة وتم الإفراج عنه اليوم .

 

القضاء الإداري: بطلان قرار منع دخول المحامين لمقر نيابة أمن الدولة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحيى دكروري، بقبول الدعوى المقامة من المحامى مالك عدلي والتي تطالب ببطلان قرار منع دخول المحامين إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا لأداء مهامهم سواء المتعلقة بموكليهم أو الأعمال الإدارية.

 

«الإداري» يقضي بإلغاء قرار التحفظ على أموال “أبو تريكة” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، بقبول الدعوى المقامة من اللاعب محمد أبو تريكة بإلغاء قرار التحفظ على أمواله الصادر من لجنة التحفظ على أموال الإخوان.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد حفل تخرج دارسي دورات أكاديمية ناصر العسكرية ‎(بوابة الأخبار)

شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مراسم الاحتفال بتخرج الدورة رقم 39 حرب عليا و45 دفاع وطني والدورة 17 تأهيل لقيادة التشكيلات .بالإضافة إلى الدورة العليا لكبار القادة رقم 27، والتي تضم دارسين من 12 دولة.

 

المتحدث العسكرى: حرس الحدود يحبط تهريب آلاف الأطنان من المواد المخدرة (الأهرام)

أكد العميد محمد سمير المتحدث العسكرى أن قوات حرس الحدود مستمرة فى توجيه ضرباتها القاصمة للعناصر الإجرامية والمهربين وتجار المواد المخدرة التى تستهدف الإضرار بالأمن القومى المصرى على جميع الاتجاهات الاستراتيجية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close