fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 23 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسية الخارجية

سامح شكرى يلتقي اليوم وزيرة خارجية الأرجنتين ونقيب الفلاحين محمد راشد (اليوم السابع)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الخارجية محمد راشد، نقيب الفلاحين، ووزيرة خارجية الأرجنتين سوزانا مالكورا .

 

بيان من “الخارجية” ضد صحف محلية ودولية بسبب تحريف تصريح شكري حول “إرهاب إسرائيل” (بوابة الأهرام)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن دوائر إعلامية في الداخل والخارج تعمدت تحريف تصريحات وزير الخارجية سامح شكري، بشأن توصيف الممارسات الإسرائيلية بالإرهاب ودعا كل من له أذن تسمع وعقل يعي، إلى الاطلاع على التسجيل الخاص بلقاء الوزير شكري مع طلبة الثانوية العامة، والمتوفر على صفحة المتحدث باسم الخارجية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

 

مصر تدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على مقر حكومة إقليم بونتلاند (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس 21 الجاري، واستهدف مقر حكومة إقليم بونتلاند بوسط الصومال، مما أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا وإصابة العشرات.

 

«الخارجية» تكثف عملها لحل مشاكل المصريين بالسعودية (الأهرام)

يواصل السفير ناصر حمدي سفير مصر في السعودية العمل من خلال لجنة المتابعة المنبثقة عن اللجنة القنصلية بين البلدين، في سبيل التوصل إلى حلول عاجلة للمشكلات التي يواجهها بعض المصريين العاملين في المملكة.

 

السيسي: لا يوجد ما يستدعي العداء بين شعبي مصر وتركيا (مصرالعربية)

قال السيسي، إنه لا يوجد أي أسباب للعداء بين شعبي مصر وتركيا . جاء ذلك في رده على سؤال بشأن تصريحات مسؤولين أتراك عن العلاقات مع مصر، ضمن حوار صحفي أجراه مساء الأحد مع رؤساء تحرير الصحف القومية (الأهرام والأخبار والجمهورية)، ونشرتها صباح اليوم الاثنين وقال السيسي “نحن نعطي تركيا الوقت لإعادة النظر في موقفهم من مصر وتصويب تصريحاتهم”.

 

رئيس الوزراء التركي: نتطلع لتحسين العلاقات مع مصر. والخلافات بين الحكومات ينبغي ألا تنعكس على الشعوب (بوابة الأهرام)

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إنه يتطلع لتحسين العلاقات مع مصر، مشددًا على ضرورة ألا تنعكس الخلافات بين حكومتي البلدين على شعبيهما وأكد يلدريم -في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية أن بلاده تؤيد تحسين العلاقات مع مصر، وأن الخلافات بين الحكومات ينبغي ألا تنعكس على الشعوب، مضيفًا: “مصر بلد ثقافته وقيمه قريبة منا وشعوبنا أخوة”.

 

مسؤول بالعدالة والتنمية: مصر وتركيا تريدان “علاقات رشيدة” (مصرالعربية)

نقلت صحيفة ديلي صباح التركية عن طالب كوشوكان المسؤول بحزب العدالة والتنمية التركي قوله إن القاهرة وأنقرة ترغبان في إبرام علاقات رشيدة . جاء ذلك تعليقا على تصريحات صحفية للسيسي بعدم وجود أسباب للعداء بين شعبي مصر وتركيا.

 

ممثلون عن الأحزاب المصرية في بكين لتعزيز علاقات مع الحزب الشيوعي الصيني (بوابة الأهرام)

وصل إلى العاصمة الصينية بكين عدد من ممثلي الأحزاب المصرية ممثلة في أحزاب المصريين الأحرار، مستقبل وطن، الوفد بناء على الدعوة التي وجهتها إدارة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي لعدد من الأحزاب المصرية للمشاركة في الوفد الاطلاعي لكوادر الأحزاب المصرية الذي يزور الصين في الفترة من 22 وحتى 31 أغسطس 2016.

 

حفتر تعقيبًا على حوار السيسى: وجود مصر إلى جوار الليبيين يبعث فى نفوسنا الطمأنينة (بوابة الأهرام)

قال خليفة حفتر، تعقيبا على حوار السيسي “إن ارتباط ليبيا ومصر له جذور ضاربة فى عمق التاريخ” وأضاف، إن “وجود مصر إلى جوارنا يبعث فى نفوسنا الطمأنينة بأننا لسنا بمفردنا فى هذا العالم، ونريد أن يشعر أشقاؤنا فى مصر أيضا بالطمأنينة لأننا بجوارهم، ونحن لا نفرق إطلاقا بين الجيش الليبى والجيش المصرى، وإذا ما نادت مصر ستجدنا فى مقدمة الصفوف”.

 

الرئيس الفلسطينى: مصر هى الركن الأساسى الحامى للعروبة والإسلام (اليوم السابع)

قال الرئيس الفلسطينى إن مصر هى الركن الأساسى الذي يحمى العروبة والإسلام، وهي الشقيقة الكبرى وأم الدنيا البلد العظيم، الذي لولاه لما كانت هناك دول عربية ولا إسلامية جاء ذلك خلال مشاركته فى الاحتفال الذي أقامته السفارة المصرية لدى فلسطين لمناسبة عيد ثورة 23 يوليو، بحضور رئيس الوزراء رامى الحمد الله والسفير المصرى وائل عطية وطاقم السفارة.

 

السفير الإثيوبى بالقاهرة: سد النهضة لا يؤثر على العلاقات المشتركة للبلدين (اليوم السابع)

قال محمود درير، السفير الإثيوبى بالقاهرة، إن القيادات السياسية فى مصر وإثيوبيا لا تختزل علاقاتها فى سد النهضة، كما لا ترى أن السد عائقاً للعلاقات المشتركة بين الدولتين.

 

محكمة سعودية تقضى بحبس مواطن مصرى 6 سنوات بتهمة التجسس مع إيران (اليوم السابع)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، حكماً ابتدائياً على مواطن مصرى بالسجن ست سنوات، لإرساله وثيقة سرية تعود للجيش السعودى إلى سفارة إيران فى بيروت، وتلقيه رسالة من نفس السفارة، تطالبه بمعلومات إضافية عن عدة أمور داخل السعودية.

 

نيابة روما توجه تهمة الشروع فى القتل لـ 5 إيطاليين لاعتدائهم على مصريين (اليوم السابع)

وجهت النيابة العامة فى مدينة كالتاجيرونه جنوبى إيطاليا، تهمة الشروع فى القتل إلى 5 من الشبان الإيطاليين بعدما قاموا بالاعتداء بالضرب المبرح على مهاجرين مصريين لأسباب ذات خلفية عنصرية.

 

يديعوت: بعد ضغط سياسي. مصر تطلق سراح إسرائيلي يحمل ذخيرة (مصرالعربية)

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن إصدار محكمة مصرية بالعريش قرارا بالإفراج عن مقاول إسرائيلي، ألقت قوات حرس الحدود المصرية القبض عليه منذ 18 يومًا على معبر طابا عندما كان يحاول الدخول وبحوزته 63 طلقة مسدس وأكدت الصحيفة أن إطلاق سراحه جاء بعض ضغوط مارسها السياسي الإسرائيلي الدرزي عضو الكنيست عن حزب الليكود، أيوب قرا ويشغل منصب نائب وزير التعاون الإقليمي.

 

المونيتور: السيسي سبب في تراجع اهتمام أوروبا بقضية فلسطين (مصرالعربية)

قال مصدر دبلوماسي مسئول مقرب من الإيطالية فيدريكا موغريني التي تشغل منصب الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي، إن هناك عدة أسباب وراء تراجع اهتمام الاتحاد بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والوصول لتسوية سليمة بين الجانبين، بينها خيبة الأمل من نظام السيسي الذي بات شغله الشاغل إضعاف حركة حماس والقضاء على الإرهاب بسيناء وليس إقامة دولة فلسطينية.

 

بعد تبرئة إسرائيل من الإرهاب . يديعوت: سامح شكري وزير خارجية متوازن (مصرالعربية)

التقى سامح شكري، الذي كان أبرز شخصية مصرية تزور إسرائيل خلال السنوات الماضية، طلاب الثانوية العامة وأجاب عن سؤال من قبل أحدهم: لماذا لا يتم تصنيف أفعال إسرائيل كإرهاب؟ وكانت الإجابة مفاجأة “. كانت هذه مقدمة تقرير لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اعتبرت فيه أن رد وزير الخارجية المصري على هذا السؤال هو دليل على تغير الموقف المصري تجاه إسرائيل واستمرار شكري في اتباع سياسة “متوازنة”.

 

حماس: سامح شكري “أعمى” (مصرالعربية)

نقل موقع تايم أوف إسرائيل عن حسام بدران القيادي بحركة حماس والناطق “الدولي” باسمها وصفه لوزير الخارجية المصري سامح شكري بـ “الأعمى”، تعليقا على رفض الأخير وصف الممارسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين بـ “الإرهاب”. وكتب بدران عبر حسابه على تويتر: “من لا يرى في جرائم الاحتلال الصهيوني ارهابا.فهو أعمى البصر والبصيرة”.

 

صحيفة إماراتية: السيسي يتجه لإقالة شريف إسماعيل وتعيين حكومة جديدة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “البيان” الإماراتية، إن مؤسسة الرئاسة المصرية تعتزم إجراء تعديل وزاري قريب مطلع شهر أكتوبر المقبل. ويشمل التعديل منصب رئيس الوزراء الذي يشغله المهندس شريف إسماعيل، حيث أكدت الصحيفة الإماراتية أن هناك حالة من عدم الرضا عن الأداء الحكومي خاصة في الملفات الخدمية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يتفقد مدينة الجلالة ويطلع على الموقف التنفيذى للمشروعات السياحية والخدمية (الأهرام)

قام السيسى صباح أمس بجولة تفقدية لمشروع مدينة الجلالة التى تقام أعلى هضبة جبل الجلالة بمنطقة البحر الأحمر بين العين السخنة والزعفرانة، وذلك بصحبة كل من المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والتجمعات العمرانية الجديدة، وعدد من قيادات القوات المسلحة.

 

ننشر النص الكامل لحوار السيسي مع “الصحف القومية” (بوابة الأهرام)

فى الجزء الثانى من الحوار مع رئيس تحرير الأهرام ورئيس تحرير الأخبار ورئيس تحرير الجمهورية، فى حضور اللواء عباس والسفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، يتحدث السيسى عن 26 شهرا من العمل الدءوب من أجل صياغة مستقبل جديد، ويقول: إن «حجم التحدى فوق التخيل»، ويرى أن الظهير الشعبى حول سياسات الحكم يحقق «إجماعا وتوافقا» فى غياب «ظهير سياسى» للسلطة حيث لا يوجد حزب يعبر عن توجهات الرئيس فى مقاعد الأغلبية.

 

السيسى يستقبل اليوم رئيس البرلمان الأفريقي (اليوم السابع)

يستقبل السيسى اليوم الثلاثاء بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، روجيه كوندون، رئيس البرلمان الأفريقى .ومن المنتظر أن يتناول اللقاء تعزيز العلاقات مع القارة السمراء، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

اليوم السيسى يستقبل عضو لجنة الاعتمادات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي (اليوم السابع)

يستقبل السيسي اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، النائب جيف فورتينبرى عضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكى، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حالياً.

 

الحكومة المصرية: –

وزير التموين عقب اجتماع بمجلس النواب: “استقالتي غير مطروحة على الإطلاق” (بوابة الأهرام)

حاول المحررون البرلمانيون، عقب اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، انتزاع تصريح واضح من خالد حنفى، وزير التموين، حول ما تردد بشأن استقالته بسبب أزمة إقامته فى فندق سميراميس، إلا أنه اكتفى بقول: “غير مطروحة على الإطلاق”.

 

الوفود الأجنبية: –

وزير الطاقة الدنماركي يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، لارس كريستيان وزير الطاقة الدنماركي في زيارة للقاهرة تستغرق عدة أيام.

 

رئيس البرلمان الأفريقى يصل إلى القاهرة للإعداد لاجتماعات البرلمان المقبلة بشرم الشيخ (بوابة الأهرام)

وصل روجيه كوندون رئيس البرلمان الأفريقى إلى القاهرة قادمًا من أكرا في زيارة للقاهرة تستغرق ٣ أيام يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين، حيث كان في استقباله بالمطار النائب السيد الشريف وكيل مجلس النواب.ومن المقرر أن تستضيف مصر اجتماعات البرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ والتى سيحضرها أكثر من 250 نائبًا أفريقيا لمدة أسبوعين.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يوافق على عدد من الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبى وألمانيا وإيطاليا والصين (الأهرام)

وافق مجلس النواب فى جلسته أمس برئاسة الدكتور على عبد العال على عدد من القرارات الموقعة بين الحكومة المصرية وعدد من الدول والاتحادات العالمية بشأن اتفاقيات التعاون المشتركة.

 

مجلس النواب يوافق على اتفاقية مع الصين لتعزيز النمو الاقتصادي (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية رقم 229 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الاتفاق الإطاري بين وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الاستثمار واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بوزارة التجارة الصينية والموقع في بكين بتاريخ 2/9/2015.

 

البرلمان يوافق على قرض الصندوق الكويتي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٦ بشأن الموافقة على اتفاقية القرض الموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن المساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

 

«عبدالعال» يحيل مشروع قانون الهيئات الصحفية والإعلامية إلى لجنة الثقافة (بوابة الأخبار)

أحال رئيس مجلس النواب مشروع قانون الهيئات الصحفية والإعلامية إلى لجنة الثقافة والإعلام لمناقشته وتقديم تقرير إلى الجلسة العامة لمناقشته.

 

الأحزاب والائتلافات: –

تكتل “٢٥-٣٠”: انسحبنا من الجلسة العامة اعتراضًا على إدارتها (بوابة الأخبار)

قال النائب هيثم الحريري، عضو تكتل ٢٥-٣٠ إن انسحابهم من الجلسة العامة المجلس النواب أمس، جاء اعتراضًا على طريقة إدارة الجلسة من قبل رئيس المجلس، موضحًا أن أعضاء التكتل كان لديهم مقترحات بشأن بعض القوانين التي يتم مناقشتها، ولم تُعط لهم الكلمة بشكل جيد للاعلان عن مقترحاتهم تلك.

 

«المصريين الأحرار»: السيسي حسم أزمتي «السياحة» و«تيران وصنافير» (بوابة الأخبار)

قال الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار إن حوار السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية كان مميزًا للغاية، وكشف العديد من القضايا المهمة، ولفت إلى أن السيسي طمأن على قضيتين مهمتين، الأولى تتعلق بالمفاوضات القائمة مع الجناب الإثيوبي بشأن سد النهضة، والثانية تتعلق بقضية تيران وصنافير، حيث أكد أن السعودية تتفهم الإجراءات الدستورية، كذلك أعلن احترامه للقضاء ولمجلس النواب في هذا الصدد.

 

منظمات المجتمع المدني: –

محامون أوروبيون ينددون بظروف احتجاز مالك عدلي (الشروق)

أعرب مجموعة من المحاميين حول العالم عن تنديدهم بظروف احتجاز المحامي الحقوقي مالك عدلي رئيس وحدة العدالة الجنائية بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مطالبين كلا من وزراء الداخلية والعدل والنائب العام بإنهاء الحبس الانفرادي ومعاملة عدلي وفقا لما نص عليه الدستور ومواد القانون المصري واتفاقات حقوق الإنسان.

 

توك شو: –

مارجريت عازر: المسيحيون ينتظرون «بناء الكنائس» منذ 160 عاما (الشروق)

طالبت النائبة مارجريت عازر، بتطبيق الشروط التي تطبق عند بناء المساجد، على بناء الكنائس، مؤكدة على ضرورة أن يتضمنها قانون بناء الكنائس الجديد.وأضافت «أن قانون بناء الكنائس له طبيعة خاصة؛ لأنه يمس الأمن الوطني، كما أن المسيحيين في مصر ينتظرونه منذ 160 عامًا، لافتة إلى أنه ظل حبيس الأدراج منذ 20 عامًا.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير المالية: قيمة ضريبة القيمة المضافة لن تكون 24 % (بوابة الاخبار)

قال وزير المالية د. عمرو الجارحي أن ضريبة القيمة المضافة بديلة للضريبة العامة على المبيعات وستعالج سلبيات الضريبة العامة ولن تبلغ قيمتها 10 %.  وأضاف: أن المواطن المصري البسيط محمي بنسبة كبيرة من قانون الضريبة الجديد مشيرا إلى أن هناك شائعات تُتداول بأن قيمة الضريبة ستكون 24% على المدخلات وهذا أمر غير صحيح”.

 

السيسي: الدين الداخلي يمثل 97% من حجم الناتج المحلي (بوابة الاخبار)

قال عبد الفتاح السيسي، إن حجم الدين الداخلي قبل ثورة يناير ٨٠٠ مليار جنيه بنسبة ٧٥٪ من الناتج المحلى، أما الآن فقد بلغ حجم الدين ٢٫٣ تريليون جنيه بنسبة ٩٧٪ من الناتج المحلى.

 

الإمارات تقدم مليار دولار وديعة مالية لمصر (بوابة الاخبار)

أعلنت دولة الإمارات العربية، الإثنين 22 أغسطس، تقديم وديعة مالية لمصر قدرها مليار دولار لدى البنك المركزي المصري لمدة 6 سنوات ويأتي هذا الدعم في إطار التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين ومن منطلق موقف دولة الإمارات في دعم مصر وشعبها لتعزيز مسيرة البناء والتنمية وتقديرا لدورها المحوري في المنطقة.

 

المؤسسات المصرية تدفع البورصة لهبوط حاد ومؤشرها يهبط 1.26% (بوابة الاخبار)

دفعت عمليات بيع مكثفة من قبل صناديق الاستثمار والمؤسسات المصرية مؤشرات البورصة لهبوط حاد لدى إغلاق تعاملات، اليوم الاثنين، قابلها عمليات شراء انتقائية من قبل العرب والأفراد المصريين وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2.8 مليار جنيه؛ لينهي التعاملات عند مستوى 415.4 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت 644.7 مليون جنيه.

 

مصدرو الفراولة: الإدعاءات الأمريكية كاذبة وتهدف إلى ضرب الاقتصاد (بوابة الاخبار)

ادعت إحدى الشركات الأمريكية تدعي “تروبيكال سموثيز” بولاية فيرجينيا الأمريكية أن الفراولة المصرية تسببت في وقوع حالات إصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي لعدد من مواطنيها وهو الأمر الذي نفته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشدة مؤكدة أنها لم تخاطب بذلك رسميا.

 

الرقابة على الصادرات: تصدير الفراولة لا يخضع لرقابتنا (بوابة الاخبار)

قال رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات اللواء علاء عبد الكريم إن تصدير المصنعات الغذائية بما فيها “الفراولة” لا يخضع لرقابة الهيئة إنما يتم من خلال إصدار شهادة صحية وأضاف “أنه وفقا للقانون فإنه يخضع لرقابة وفحص الهيئة 5 حاصلات زراعية فقط قبل تصديرها، وهي: البصل والثوم والفول السوداني والبطاطس والموالح”.

 

وزير التجارة: 1.125مليار دولار قيمة صادرات مصر للإمارات خلال 6 أشهر (بوابة الاخبار)

قال وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل إن الصادرات المصرية إلى السوق الإماراتي شهدت طفرة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2016، حيث بلغت مليار و125 مليون دولار، مقابل 530 مليون دولار خلال ذات الفترة من عام 2015 أي بنسبة زيادة قدرها 112%.

 

972 مليون جنيه سحبًا على المكشوف فى الدلتا للسكر (بوابة الاخبار)

كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات،  فى فحصه للقوائم المالية لشركة الدلتا للسكر حتى 30-6-2016،  عن ارتفاع نسبة السحب على المكشوف إلى 972 مليون جنيه،  مقابل 855 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 5102،  بزيادة 414 مليون جنيه خلال النصف الأول فقط من العام المالي .

 

رئيس “تقصي القمح”: 50% حجم العجز. ولن نترك مسؤولا شارك في “الجريمة” (الوطن)

قال المهندس مجدي ملك مكسيموس، رئيس لجنة تقصي حقائق القمح، إن اللجنة أجرت 9 زيارات لـ 12 صومعة للقمح وإجمالي ما تم اكتشافه من عجز يمثل 50% من المخزون بهذه المواقع، رغم تأكيد لجان التموين أنها سليمة 100% وأضاف مكسيموس”ما حدث جريمة في حق الوطن والاقتصاد المصري ولن نتركها أو نترك مسؤول واحد شارك في ارتكاب تلك الجرائم”.

 

“منتجي الدواجن”: 80% من الدجاج المستورد ينفق قبل الذبح (الوطن)

قال نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن 80% من الدجاج المستورد، ينفق قبل الذبح وبعدة نتيجة لصعقه كهرئياً وذكر أن هناك قانون في تلك الدول يحرم أن يذبح أي حيوان وهو في كامل وعية.

 

المالية: تأجيل إقرار «القيمة المضافة» يحقق أرباحا للتجار دون استفادة الدولة (الشروق)

أكد الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، أن الحكومة حريصة على تطبيق قانون “القيمة المضافة”، خلال الشهر التالي من موافقة مجلس النواب عليه، باعتباره جزءا مهما من منظومة الإصلاح الاقتصادي وحذر الجارحي من الموافقة على القانون ثم تأجيله عدة شهور، ما يتسبب في رفع الأسعار من التجار دون أن تستفيد الدولة من ذلك.

 

«المالية»: «القيمة المضافة» تعادل 1.1% من الناتج المحلى (المصري اليوم)

قالت مصادر حكومية إن خفض سعر الضريبة فى مشروع قانون القيمة المضافة من 14% إلى 12%، التى تدور حولها نقاشات مجلس النواب، سيكلف الدولة 13 مليار جنيه انخفاضا فى العائدات المطلوبة من تطبيق القانون وقدرت وزارة المالية العائد المتوقع من تطبيق ضريبة القيمة المضافة بـ 30 مليار جنيه، وفقا لتصريحات وزير المالية، عمرو الجارحى.

 

أزمة جديدة تواجه الحجاج. إختفاء الريال السعودي من السوق المصرية (رصد)

شهدت السوق المصرفية المصرية الاثنين، نقصاً حاداً في الريال السعودي، بقطاع البنوك وشركات الصرافة، بسبب تزامن موسم الحج، ما أدى إلى اشتعال سعره مقابل الجنيه المصري وندرة الريال تسببت في ارتفاع أسعاره في السوق السوداء، ليصل إلى أكثر من 3.50 جنيهات، بينما يقف السعر الرسمي في المصارف عند 2.35 جنيه للشراء و2.36 جنيه للبيع.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال مصنع سيراميك مصر بقويسنا الصناعية يطالبون بصرف مستحقاتهم (بوابة الاخبار)

واصل المئات من عمال مصنع سيراميك مصر بمنطقة قويسنا الصناعية إضرابهم عن العمل والاعتصام بمقر الشركة للمطالبة بمستحقاتهم المالية وكان العمال قد طالبوا إدارة المصنع بزيادة رواتبهم وصرف الأرباح السنوية بالإضافة لصرف البدلات المالية المتعلقة بمخاطر العمل بالإضافة لصرف الوجبات الغذائية الخاصة بهم والتي توقفت إدارة المصنع عن القيام بصرفها.

 

معلمو الحاسب الآلي بأشمون يتظاهرون احتجاجا على قرارات ندبهم (الوطن)

تظاهر مجموعه من معلمي الحاسب الآلي بالإدارة التعليمية بمركز أشمون، ظهر الاثنين 22-8-2016 أمام الديوان العام لمحافظة المنوفية، احتجاجا على قرارات الانتداب التي وصفوها بالتعسفية والتي تضر بهم وتساهم في تحقيق العجز في تخصصهم بالمدارس التي يعملون بها.

 

وقفة احتجاجية لعمال شركة التعاون للبترول للمطالبة بالتعيين (رصد)

نظم عدد من العاملين بشركة التعاون للبترول وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة بشارع القصر العينى للمطالبة بالتعيين وقال أحد العاملين بالشركة: عدد العاملين المطالبين بالتعيين يبلغ نحو 90 عاملاً، مضيفاً أنهم يعملون منذ سنوات بالشركة، حيث إصدار قرار بتعيينهم بتاريخ 5 نوفمبر 2014.

 

وقفة للمنتفعين بمشروع منخفض القطارة للمطالبة بتسليمهم الأرض (رصد)

نظم عدد من المنتفعين بمشروع استصلاح الأراضى جنوب شرق منخفض القطارة وقفة احتجاجية عصر الاثنين أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازى، للمطالبة باستلام قطع الأراضي التى خصصت لهم ضمن المزاد العلني المنعقد فى أكتوبر 2013، والمعتمد من الجهات القضائية فى فبراير 2014.

 

وقفة لأهالي “تل العقارب” أمام مجلس الوزراء (رصد)

فضت قوات الأمن بالقوة وقفة نظمها عدد من أهالي من منطقة تل العقارب بالسيدة زينب، أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازي؛ للمطالبة بتوفير وحدات سكنية لهم وطالب الأهالي بوحدات سكنية بعد قرار محافظة القاهرة بإخلاء المنطقة التى يقطنون بها، حيث إن أغلبهم يعانون من ظروف معيشية صعبة ويقيمون فى العراء.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

صفحات الغش تنشر صورة امتحان الجبر للثانوية العامة بختم لجنة فى بنى سويف (اليوم السابع)

نشرت إحدى صفحات الغش الإلكترونى صورة لأسئلة امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية للثانوية العامة قبل قليل تحمل ختم لجنة السير وأظهرت الورقة المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعى ختم لجنة مدرسة السيدة عائشة بمحافظة بنى سويف، حيث تداولت الصفحات أيضا صورة لامتحان التاريخ والجيولوجيا للثانوية العامة دور ثان.

 

تسريب امتحان مادة “الجيولوجيا” للثانوية العامة “دور ثان” (اليوم السابع)

نشرت إحدى صفحات الغش الإلكترونى على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” صورة امتحان مادة “الجيولوجيا ” للدور الثانى للثانوية العامة.

 

الإعلام

السيسي يبدأ اللعب على المكشوف لإحكام السيطرة على الإعلام (عربي21)

مرت علاقة السيسي بالإعلام المصري بثلاث مراحل، الأولى بدأت قبل انقلاب يوليو 2013 بنحو أربعة أشهر، حينما عقدت الأجهزة الأمنية العزم على الإطاحة بالرئيس محمد مرسي أما المرحلة الثانية فبدأت بعد إعلان الانقلاب بدقائق قليلة وبدأت المرحلة الجديدة بإنشاء كيانات إعلامية مملوكة مباشرة للأجهزة الأمنية، لتمثل رأس الحربة في المنظومة الجديدة.

 

السياحه

وزير الطيران: إعلان نتائج تحقيقات حادثة “الطائرة الروسية” سيستغرق وقتا طويلا (الوطن)

قال شريف فتحي، وزير الطيران المدني، إن الإعلان عن النتائج النهائية للتحقيقات بحادثة الطائرة الروسية التي سقطت بسيناء أواخر أكتوبر الماضي سيستغرق وقتاً طويلاً وأضاف فتحي أن لجنة التحقيق الدولية بالحادثة توقفت عن التحقيق الفني، وأرسلت منذ فترة ملف القضية كاملاً للنيابة العامة بسبب وجود شكوك حول وجود شبهة جنائية وراء سقوطها.

 

الصحه

وزيرا الصحة والإنتاج الحربي في مؤتمر صحفي لإعلان إنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام في مصر (الشروق)

أعلنت وزارة الصحة عن توقيع بروتوكول تعاون وشراكة بين القطاع الحكومي ممثلا في الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ووزارة الإنتاج الحربي (الهيئة القومية للإنتاج الحربي) وبين القطاع الخاص، ممثلا في إحدى الشركات العاملة في قطاع الأدوية، وذلك لإنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام في مصر.

 

إجراء اختبارات فيروس “سي” على الطلاب الجدد في الجامعات الحكومية (الوطن)

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا، اليوم، برئاسة الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وشدد الشيحي، على ضرورة إجراء اختبارات للطلاب الجدد بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد لفحص أمراض الكبد وفيروس سي.

 

الزراعه

وصول 66 ألف طن قمح من روسيا إلى الإسكندرية (بوابة الاخبار)

وصلت إلى ميناء الإسكندرية الباخرة “إمركرت 2” قادمة من روسيا وتحمل شحنة قمح تزن 66 ألف طن وقال المتحدث باسم ميناء الإسكندرية رضا الغندور، إن الجهات المختصة فرغت شحنة الباخرة في صوامع الغلال بعد إنهاء الإجراءات الجمركية وفحصها والتأكد من خلوها من الحشرات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، تمهيدا لتبخيرها ونقلها للمحافظات الأخرى.

 

الأقباط

رئيس الوزراء يناقش مع البابا قانون بناء الكنائس (جريدة الاهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء تواضروس الثاني، لمناقشة عدد من الملفات الهامة من بينها قانون بناء الكنائس المثار حوله الجدل، صرح بذلك سكرتارية تواضروس وجاء اللقاء ضمن سعي الحكومة لتحقيق التوافق بين كافة الأطراف للانتهاء من القانون وعرضه على مجلس النواب قريبًا.

 

«جبرائيل»: الأقباط ينتظرون من الدولة قانونا يكفل لهم حرية ممارسة العقيدة (المصري اليوم)

قال رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، نجيب جبرائيل، إن هناك اعتراضات من الكنيسة على قانون بناء الكنائس، الذي اعتبره يمثل «لغما» بالنسبة للمسيحيين، وعلى سبيل المثال المادة 5، التي تشترط أن المحافظ يأخذ الموافقات الأمنية، والتي كانت سببا لتعطيل الكنائس، والمادة الثانية أيضا، التي تشترط تعداد السكان.

 

بعد اجتماعها الطارئ. “الإنجيلية” تقرر الاستمرار في مشاورات “بناء الكنائس” (الوطن)

أصدر المكتب الإعلامي للطائفة الإنجيلية بمصر بياناً وجاء فيه: “استمع المجلس إلى تقرير مفصل قدمه ممثل رئيس الطائفة الإنجيلية حول التعديلات التي جرى إدخالها على مسودة مشروع القانون، أيضًا نتائج اللقاءات التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية مع عدد من رجال الدولة، وبناءً عليه قرر المجلس الاستمرار في المشاورات والدراسة مع كل الكنائس وجهات الاختصاص”.

 

قانون بناء الكنائس يشعل الخلافات مع نظام السيسي (العربي الجديد)

جاءت التعديلات الحكومية الجديدة على مشروع قانون بناء الكنائس، التي كشفت عنها جهات في الدولة خلال لقائها مع مسؤولي الكنائس المصرية الثلاث (الأقباط الأرثوذكس، والكاثوليك، والإنجيليين) نهاية الأسبوع الماضي، لتقطع الود في العلاقات بين النظام المصري والكنيسة.

 

أخرى

25 ألفا ضحايا حوادث الطرق خلال 2015 (جريدة الاهرام)

بلغ اجمالى حوادث السيارات فى مصر 14.5 ألف حادثـة راح ضحيتها نحو 25.5 ألف حالة مابين وفاة واصابة وذلك خلال عام 2015. تلك الارقام كشفت عنها دراسة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء حيث اوضحت ان الحد الادنى للتكلفة الاقتصادية لحوادث الطرق فى مصر تبلغ نحو 30.2 مليار جنيه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

رئيس أكاديمية الشرطة يشهد حفل انتهاء فترة التدريب الأساسي للدفعة الاستثنائية أطباء (بوابة الأهرام)

شهد اللواء محمد الشربيني مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، حفل انتهاء فترة التدريب الأساسى للدفعة الاستثنائية أطباء بقسم الضباط المتخصصين.

 

تشكيل عصابى يطلق النيران على مركز شرطة أولاد صقر بالشرقية (اليوم السابع)

سيطرت حالة من الذعر على أهالى مدينة أولاد صقر بالشرقية، بعد سماع دوى طلقات نارية، بالقرب من منطقة مركز الشرطة، وانتشار لقوات الأمن. وتبين أن أفرادا من تشكيل عصابة “رائد أبو شريعة” الإجرامى، أطلق النيران ناحية مركز الشرطة، لتهريب زملائهم المحبوسين.

 

الداخلية تكذب قناة الجزيرة: لا توجد أماكن احتجاز بمنطقة “لاظوغلى” (اليوم السابع)

صرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية بأنه لا توجد أماكن احتجاز لأحد بمنطقة لاظوغلى، كما إدعت قناة الجزيرة باحتجاز الأمن لعدد من الأشخاص، فضلا عن أن منطقة لاظوغلى لايوجد بها أى مواقع شرطية بعد نقل مقر وزارة الداخلية للتجمع الأول بالقاهرة الجديدة.

 

مدير أمن القاهرة يتفقد الأكمنة والخدمات بالطريق الدائري والطرق الصحراوية (بوابة الأخبار)

قام اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة بتفقد الخدمات والأقوال الأمنية بالطريق الدائري والطرق الصحراوية بطريقي السويس والإسماعيلية.

 

عفو رئاسى عن ٢٠٠ سجين بينهم مشاهير خلال أيام (الشروق)

قالت مصادر أن عفوا رئاسيا سوف يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة يشمل أكثر من 200 سجين، معظمهم من السياسيين، ويشمل بعض الشباب والطلاب وحالات صحية وسيدات .وقال المصدر إن قرار العفو المتوقع سوف يشمل بعض الحالات لأسماء وشخصيات مشهورة وأشارت المصادر ان من بين ما حيشملهم العفو “أحمد دومة و أحمد ماهر ومالك عدلي”.

 

محاكم ونيابات: –

“الأمورالمستعجلة” تقضى بعدم اختصاص” نظر دعوى فرض الحراسة على نقابة الصحفيين (بوابة الأهرام)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة بعابدين، بعدم الاختصاص بنظر دعوى تطالب فرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين، وإحالتها للقضاء الإدارى.

 

عدم اختصاص الأمور المستعجلة بنظر دعوى حظر حركة المقاومة الشعبية (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، حكما بعدم الاختصاص الولائى بنظر دعوى قضائية تطالب بحظر نشاط “حركة المقاومة الشعبية” بمصر ومصادرة مقارها، وقررت المحكمة إحالة الدعوى للقضاء الإدارى.

 

اعتقالات: –

ضبط 11 شخصاً بالبحيرة لاتهامهم فى قضايا تحريض على العنف (بوابة الأهرام)

ألقت قوات أمن البحيرة القبض على 11 شخصاً مطلوبين من النيابة العامة للتحقيق معهم فى اتهامات بالتحريض على العنف والتظاهر بدون ترخيص والانضمام لجماعة محظورة.

 

سقوط أخطر شخص تابع لخلية الملثمين بالجيزة (بوابة الأخبار)

نجحت أجهزة الأمن بالجيزة في القبض على واحدًا من أخطر العناصر والتابع لخلية الملثمين والتي ارتكبت العديد من حوادث العنف والشغب والاغتيالات لضباط الشرطة خلال الفترة الماضية.

 

القبض على 3 أشخاص لاتهامهم بالتحريض على التظاهر في البحيرة (الشروق)

ألقت مباحث البحيرة، بالإشتراك مع فرع الأمن الوطني القبض على 3 أشخاص لاتهمامهم بالتحريض على التظاهر بمدن ومراكز المحافظة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صبحي يبحث العلاقات المشتركة مع عضو لجنة الاعتمادات بمجلس النواب الأمريكي (الأهرام)

التقى الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، النائب جيف فورتينبري، عضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حالياً تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، ومناقشة عددًا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى العديد من المجالات.

 

السيسي الاعتمادات المخصصة للقوات المسلحة من الناتج القومي هى الأقل بين دول المنطقة (الأهرام)

أكد السيسي أن القوات المسلحة تدير عمل ألفي شركة من الشركات الوطنية، وتشرف على تنفيذ المشروعات وفق جداول زمنية محددة لسرعة الإنجاز بأفضل جودة وبأقل سعر، مضيفًا: “يجب ألا ننسى دور القوات المسلحة في توفير السلع الأساسية وضبط الأسعار والأسواق للتخفيف على المواطنين” وقال إن نحو 2.5% نسبة الاعتمادات المخصصة للقوات المسلحة من الناتج القومي، وهي الأقل بين دول المنطقة، وما تقوم به من تحديث وتسليح من حصيلة ترشيد على مدى 25 عاما”.

 

رئيس «العربية للتصنيع» وسفير الكاميرون يبحثان التعاون التصنيعى المدنى والعسكرى (الأهرام)

بحث الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع والدكتور محمدو لبرنغ سفير دولة الكاميرون لدى القاهرة أمس، سبل التعاون المشترك بين مصر والكاميرون فى العديد من المجالات التصنيعية سواء المدنية أو العسكرية، جاء ذلك خلال زيارة الضيف الكاميرونى للهيئة.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close