المعهد المصري للدراسات

مرصد الإعلام المصري 23 مارس2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تدين بأشد العبارات الحادث الإرهابي بلندن (بوابة الأهرام)

أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الحادث الإرهابي الذي وقع بالعاصمة البريطانية لندن ، وأسفر عن سقوط ضحايا وعدد من الإصابات.

 

شكري يشارك في اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي لمحاربة داعش بواشنطن (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكري شارك في اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي لمحاربة داعش بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حيث تركزت مداخلة وزير الخارجية علي طرح الرؤية المصرية بشأن محاربة الإرهاب.

 

شكري يلتقي مجموعة من المفكرين والكتاب وصُناع الرأى في واشنطن (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، إنه فور وصول سامح شكري وزير الخارجية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في التحالف الدولى ضد تنظيم داعش، التقى بمقر السفير المصري بواشنطن مجموعة من المفكرين والكتاب وصناع الرأي المنتمين لعدد من أبرز مراكز البحث والفكر والجامعات الأمريكية.

 

الخارجية: موقف مصر تجاه سوريا «ثابت» ولا بديل عن التسوية السياسية (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن تعامل مصر مع الأزمة السورية كان واضحًا ومحددًا منذ اليوم الأول لها، مشددًا على أهمية القضية السورية، باعتبار أنها تمس الأمن القومي المصري والعربي.وأضاف أن موقف مصر تجاه الأزمة السورية كان ثابتًا منذ البداية، وهو ضرورة التسوية السياسة بمشاركة كافة الأطراف السورية، وعدم اللجوء إلى الحل العسكري من أي طرف.

 

قطر وتركيا تبلغان مصر رفضهما تسليم 53 من قيادات الإخوان وعناصر التنظيم (اليوم السابع)

كشفت مصادر رفيعة المستوى أن السلطات التركية والقطرية أبلغت مصر منذ شهر يناير الماضى برفض طلبها بشأن تسليم 53 متهما من قيادات الإخوان وعناصر التنظيم الدولى المتواجدين على أراضيها  ممن ارتكبوا جرائم ارهابية ضد مؤسسات الدولة او حرضوا على العنف بعد سقوط حكم الإخوان فى 30 يونيو .

 

الديوان الأميرى القطري يصدر أوامره بتكثيف الهجوم الإعلامى ضد مصر (اليوم السابع)

قالت مصادر إن الديوان الأميرى القطرى أصدر أوامره لوسائل الإعلامية فى قطر، بالهجوم على الإعلام المصرى، وبث جرعات مكثفة من الأكاذيب والشائعات والقصص المفبركة فى محاولة لحفظ ماء وجه الدوحة وحكامها بعد كشف الكثير من ألاعيبها ومؤامراتها خلال الأيام الماضية.

 

السفير الصينى: السيسى صديق لرئيسنا ونتمنى نجاح مصر فى الإصلاح الاقتصادى (اليوم السابع)

قال السفير الصينى لدى مصر سونج أيقوه، حول الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها القاهرة، إن الطريق الصحيح للإصلاح هو دفع عجلة التنمية معربا عن أمنيته أن تحقق مصر النجاح فى هذا الصدد.وأضاف أنه بمجرد توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولى عقدت معها الصين اتفاقية تبادل العملات لاسيما، وأن العملة الصينية المحلية دخلت إلى سلة العملات فى صندوق النقد الدولى.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل الحريري ويؤكد دعم مصر للبنان لمواجهة تداعيات الأزمة السورية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني، بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء.وأضاف السفير علاء يوسف أن الاجتماع شهد بحث تطورات القضايا الإقليمية، حيث أكد السيسي وقوف مصر ولبنان معاً في المعركة المشتركة ضد الإرهاب والفكر المتطرف.

 

السيسي يصدر قانونا يرخص لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة المصرية بخليج السويس (الوطن)

أصدر السيسي، القانون رقم 85 لسنة 2016 بعد أن أقره مجلس النواب بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شقير البحرية بخليج السويس.

 

قرار جمهوري بتخصيص قطعة أرض بالوادي الجديد لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بالموافقة علي تخصيص مساحة 2.38 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة الوادي الجديد لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة لاستخدامها في إقامة محطات خدمة وتموين سيارات “وطنية”.

 

السيسي يلتقي “سبيلة عجيزة” وتتبرع بـ200 ألف جنيه لـ”تحيا مصر” (الوطن)

التقى السيسي سبيلة علي أحمد عجيزة، كانت ضمن الحاضرين الاحتفال بيوم المرأة المصرية عن محافظة الدقهلية، والتي طلبت التبرع بكل ثروتها والمقدرة بـ200 ألف جنيه، وكمية من المشغولات الذهبية لصالح صندوق “تحيا مصر”.

 

قرار جمهورى بتعيين رئيس جامعة و10 عمداء (الشروق)

أصدر السيسى، قرارا، بتعيين الدكتور أحمد محمد بيومى إبراهيم رئيسا لجامعة السادات لمدة أربع سنوات «وفقا لما أعلنت وزارة التعليم العالى ».وشمل القرار تعيين 10 عمداء لعدد من الكليات بمحافظات مختلفة.

 

السيسى يصل مسرح الجلاء لحضور الندوة التثقيفية الـ25 للقوات المسلحة (اليوم السابع)

وصل السيسى، إلى مسرح الجلاء لحضور فعاليات الندوة التثقيقية الـ25 التى تنظمها القوات المسلحة المصرية، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمود حجازى، رئيس أركان القوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمسئولين.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يُوجه بسرعة الانتهاء من استكمال قاعدة البيانات الخاصة بحصر الأصول غير المستغلة (الأهرام)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعاً للجنة الوزارية لحصر أصول الدولة غير المستغلة، بحضور وزراء الإسكان، والعدل، والتنمية المحلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ورئيس هيئة الخدمات الحكومية.تم استعراض الإجراءات التى تم اتخاذها خلال الفترة الماضية بشأن بناء قاعدة بيانات متكاملة لحصر وتقييم الأصول غير المستغلة، بما يسهم فى تحقيق الاستغلال الأمثل لها وتعظيم الاستفادة منها.

 

وزير النقل أمام البرلمان: “وحياة أولادي ناس كتير بتقولي لازم تزود سعر المترو” (بوابة الأهرام)

دعا الدكتور هشام عرفات وزير النقل: أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إلى النزول معه إلى محطات مترو الأنفاق للتعرف على حالة المترو، وأهمية تحريك الأسعار من أجل تطوير الخدمة، قائلا “والله العظيم، وحياة أولادي ناس كتير من ركاب المترو بيقولولي أنت سايب المترو ليه، لازم تزود السعر”.

 

مصر ولبنان توقعان 15 اتفاقية لدعم الاستثمار والسياحة والمشروعات الصغيرة (الشروق)

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي على هامش مشاركتها بمنتدى الأعمال المصري اللبناني إن شريف إسماعيل رئيس الوزراء، سيوقع الاتفاقيات مع سعد الحريري رئيس وزراء لبنان، خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.

 

«استرداد الأراضى»: 34 ألف فدان زراعى و4.5 مليون متر مبانى إجمالى التعديات على طرح النهر (الشروق)

تلقت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، لأول مرة حصرا شاملا من هيئة الاصلاح الزراعى، بشأن مساحات أراضى طرح النهر فى 16 محافظة نيلية.وكشف التقرير أن إجمالى التعديات والإشغالات التى تم حصرها على أراضى طرح النهر تبلغ أكثر من 34 ألف فدان زراعى، و4 ملايين و451 ألف متر مربع مبانى.

 

سحر نصر: نتفاوض على آخر شريحة من قرض البنك الدولى (الشروق)

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إنها عقدت اجتماعا مع بعثة من البنك الدولى للتفاوض حول الشريحة الثالثة بقيمة مليار دولار، من القرض المخصص بمصر بقيمة 3 مليارات دولار.وتقول نصر إن زيارة البعثة تأتى بعد حصول مصر على الشريحة الثانية بقيمة مليار دولار.

 

تعاون بين “الإنتاج الحربى” و سامسونج الكورية لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية (اليوم السابع)

وقّع اللواء مجدى محمدين، رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، بروتوكول تعاون مع شركة إس إنرجى التابعة لمجموعة سامسونج الكورية والتى تعد أكبر شركة لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية فى العالم، وذلك لإنشاء مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بشركة بنها بقدرة 200 ميجاوات فى السنة.

 

رئيس الوزراء يخصص قطعتى أرض بالمجان فى شرم الشيخ لإقامة كنيستين (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرارا بتخصيص قطعتي أرض بجنوب سيناء بالمجان بمدينتي شرم الشيخ ونويبع لإقامة كنيستين عليهما.كما أصدر قرار بتخصيص 5 قطع أراضي بمحافظة البحيرة في أماكن مختلفة لإقامة كلا من مكتب بريد رشيد ومدرسة تعليم أساسي وسجل مدنى، ولوحة توزيع كهرباء ومحطة صرف صحي، بالإضافة إلى تخصيص قطعة أرض بمحافظة مطروح لإقامة فرع لهيئة قضايا الدولة.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بضم ممثل عن “التخطيط” لمجلس إدارة جهاز تنمية سيناء (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارا بضم سامى عبد العزيز حسن، ممثل عن وزارة التخطيط لعضوية مجلس إدارة الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء، وذلك لحين انتهاء المدة المتبقية لمجلس الإدارة.

 

اليوم رئيس الوزراء يرأس اللجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم ونظيره اللبنانى، سعد الحريرى، اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان بحضور عدد من الوزراء، بينهم القوى العاملة والسياحة والبيئة والآثار والاستثمار والتعاون الدولى والتخطيط بالإضافة إلى نظرائهم اللبنانى.

 

البرلمان المصري: –

نائب الجيزة يطالب برفع تذكرة مترو الأنفاق إلى 3 جنيهات (بوابة الأهرام)

نشبت مشادة كلامية بين أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ومحمد بدوي دسوقي، النائب عن دائرة الجيزة، بسبب الاعتراض على مقترحه بضرورة زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى 3 جنيهات، خلال اجتماع اللجنة، في حضور هشام عرفات، وزير النقل.

 

فرج عامر يتقدم ببيان عاجل لمناقشة حادثة “ميناء الإسكندرية” (الوطن)

تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ببيان عاجل بشأن ما أسماه “فاجعة ميناء الإسكندرية” والحادثة المؤلمة التي راح ضحيتها أكثر من 8 أشخاص ما بين قتيل ومصاب، بسبب تسريب غاز نتيجة لحام إحدى السفن بشركة الترسانة البحرية.

 

وفد “دفاع النواب” يتفقد مشروع الاستزراع السمكي لقناة السويس (الوطن)

تفقد وفد من أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة النائب كمال عامر، أمس، مشروع الاستزراع السمكي لهيئة قناة السويس، بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

 

أبو العلا: وزير الصحة أمام البرلمان الأسبوع المقبل لتوضيح حقائق تسمم التلاميذ (الوطن)

قال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعا الأسبوع المقبل، وفي حضور الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، للرد على طلب الإحاطة الذي تقدم به بشأن ارتفاع حالات التسمم بين أطفال المدارس في عدد من المحافظات المصرية.

 

العليا للانتخابات: استبعاد عفت السادات من المنافسة على مقعد تلا بالمنوفية (اليوم السابع)

قال المستشار عادل الشوربجى النائب الأول لرئيس محكمة النقض والمتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة استبعدت كل من صدر ضده أحكام من القضاء الإدارى من القائمة النهائية للمرشحين، وكذا إدراج من له الحق بحكم قضائى، فى إشارة إلى الحكمين الصادرين من القضاء الإدارى، بالتالى تم استبعاد المرشح عفت السادات من الانتخابات بدائرة تلا والشهداء بالمنوفية تنفيذاً للحكم القضائى، وكذا إدراج اسم المرشح صبرى عبادة فى انتخابات أبو كبير بالشرقية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“عليا المصريين الأحرار” تنتهي من وضع جدول إجراء الانتخابات الداخلية للحزب (الوطن)

انتهت الجنة المشكلة من الهيئة العليا للبت في المسائل المتعلقة بالانتخابات الداخلية بحزب المصريين الأحرار من وضع الجدول المقترح لإجراء الانتخابات الداخلية للحزب، على منصب رئيس الحزب والأمين العام وأعضاء الهيئة العليا تمهيدا لعرضه على المستشار جميل برسوم رئيس اللجنة لاعتماده.

 

«الوفد» يدين الحادث الإرهابي بلندن (الشروق)

أدان حزب الوفد على لسان متحدثه الرسمي الدكتور محمد فؤاد الحادث الإرهابي الذي وقع بالعاصمة البريطانية لندن، اليوم الأربعاء، الذي أسفر عن سقوط ضحايا وحدوث العديد من الاصابات.

 

نقابات: –

نقيب الصحفيين يعقد اجتماعا تشاوريا لتشكيل هيئة المجلس اليوم (الشروق)

يعقد مجلس نقابة الصحفيين برئاسة النقيب عبد المحسن سلامة، اليوم الخميس اجتماعا تشاوريا حول تشكيل هيئة المجلس.وذكرت مصادر بالمجلس أن الاجتماع الرسمى الأول لم يتحدد بعد، حيث يلزم انعقاده الدعوة إليه قبل 48 ساعة من عقده.

 

“التجاريين”: انتخابات مقعد النقيب فور الانتهاء من تعديل كشوف الأعضاء (اليوم السابع)

أكد عصام عبد الفتاح، نقيب التجاريين، الإعلان عن الدعوة لعقد انتخابات النقابة، فور الانتهاء من تعديل كشوف الأعضاء البالغ عددهم مليون و600 ألفًا بالمحافظات، موزعين على 21 نقابة فرعية.

 

المؤسسات الدينية: –

الحريري خلال لقائه البابا تواضروس: مصر من الدول السباقة دائمًا في مساندتنا (بوابة الأهرام)

وجه سعد الحريري رئيس وزراء لبنان الشكر للبابا تواضروس الثاني لحسن استقباله بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.وقال الحريري خلال زيارته للبابا تواضروس: إننا نعتبر أنفسنا هنا في مصر وكأننا في ديارنا فمصر دائمًا مع لبنان في السراء والضراء ، وهي من الدول السباقة دائمًا في مساندتنا.

 

المفتي يستقبل وفدًا دينيًّا إندونيسيًّا لبحث تعزيز التعاون (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وفدًا دينيًّا من علماء وأئمة إندونيسيا، بحضور السفير الإندونيسي في القاهرة، للاستفادة من خبرات الدار وتعزيز التعاون الديني بين دار الإفتاء وإندونيسيا.

 

مستشار مفتي الجمهورية يغادر إلى لندن لعرض تجربة الدار في مكافحة التطرف والإرهاب (بوابة الأهرام)

غادر الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتي الجمهورية والأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم ، إلى العاصمة البريطانية لندن لعرض تجربة دار الإفتاء المصرية في مكافحة التطرف والإرهاب ومواجهة الإسلاموفوبيا أمام عدد من الدوائر البحثية والأكاديمية والإسلامية هناك.

 

شيخ الأزهر يستقبل رئيس الوزراء اللبناني والوفد المرافق له (الوطن)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، سعد الدين الحريري، رئيس وزراء لبنان والوفد المرافق له خلال زيارته للقاهرة.

 

تصريحات: –

وزير الداخلية اللبناني لـ”الغد”: لن تقوم للعرب قائمة دون تحالف “مصري- سعودي” (بوابة الأهرام)

كشف وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، عن الدور الإيراني في زعزعة استقرار الدول العربية وتبنيها فكرة الدولة الدينية على غرار الدولة الإسرائيلية.وتطرق خلال اللقاء إلى العلاقات مع السعودية، التي وصفها بأنها أكثر من ضرورية، كما أشار إلى العلاقات بين القاهرة والسعودية، وأنها آخذة في التحسن التدريجي، مؤكدًا أن الوفاق “المصري -السعودي” يصب في صالح العالم العربي.

 

الحريرى: لو نجح الإخوان لحصلت إسرائيل على اعتراف دولى بفكرة يهودية الدولة (اليوم السابع)

أكد رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى أن مصر نجحت فى وقف مخطط جماعة الإخوان لتحويل مصر إلى دولة دينية، وقال: أنه فى حال نجحت هذه المحاولات لبررت مساعى إسرائيل فى الحصول على الاعتراف الدولى بفكرة الدولة اليهودية.

 

صهر الشاطر: شباب الإخوان فى السجون يدعمون الصلح ويفكرون فى آليات طرحه (اليوم السابع)

واصل محمد الحديدى، صهر خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، مساعيه للترويج لفكرة المصالحة فى صفوف الجماعة، حيث أعلن عبر ما يسمى بمبادرة “عقل مصر”، أنه أجرى اتصالات مع شباب الجماعة داخل السجون مؤكدًا أنهم يدعمون التحرك للصلح ويفكرون فى آليات الطرح – بحسب قوله.

 

توك شو: –

المسلماني: السعودية تحتاج إلي مصر أكثر من حاجتنا لها (بوابة الأهرام)

قال أحمد المسلماني، إن السعودية تحتاج إلي مصر أكثر ما تحتاج لها مصر، فهي محاطة بداعش شمالًا، وإيران شرقًا، وأزمة اليمن غربًا، ويريد البعض أن تتعرض السعودية إلي حرب استنزاف، فهذا المربع هو مربع الشر” الحسينين، داعش، الإخوان، علي عبد الله صالح”، وجميعهم يرفضون الوصول إلي حلول لاستقرار الوضع، وبالتالي نحن مضطرون أن نكون جزءًا من الحل.

 

الحريري: القرارات الاقتصادية المصرية ستدفعها للأمام (بوابة الأهرام)

قال سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان، خلال حوار خاص لقناة “اون تي في”، مع الإعلامي عمرو أديب، أن مصر تمر بظروف صعبة جدًا الآن، وتمر بتحول اقتصادي كبير، ولكي تنتقلوا إلى مستوي أفضل لابد وأن تمر بهذه المرحلة، ويجب أن يتحملها المصريون، لكني أؤكد لكم أن مصر بالإجراءات السياسية والاقتصادية التي تتخذها ستنقلها إلي مستوي أفضل تنافس به دول كبيرة.

 

الحريرى: السيسى يبدى استعداده لمساهمة مصر فى تدريب الجيش اللبنانى (اليوم السابع)

أكد رئيس وزراء لبنان سعد الحريرى أنه طلب خلال لقائه السيسى أن تساعد مصر فى تدريب ضباط الجيش اللبنانى، وأبدى السيسى استعداد مصر لذلك وأعطى توجيهاته فى هذا الشأن.وأشاد الحريرى بتفهم السيسى جيدا للوضع لبنان وحسّاسيته حيث أن هناك مليونا ونصف المليون سورى فى لبنان وكذلك هناك تهديدات إسرائيلية يومية.

 

سوشيال ميديا: –

«أبو الفتوح»: ارتباط الشعب المصري بأشقائه في السودان غير قابل للعبث (الشروق)

أعرب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، مؤسس حزب مصر القوية، رفضه لما وصفه بالعبث بارتباط الشعب المصري بأشقائه في السودان.وقال إن «ارتباط الشعب المصري بأشقائه في السودان ارتباط كيان واحد على مدار التاريخ، وهو غير قابل للعبث الذي يقوم به أعداء الوحدة المصيرية لشعب وادي النيل».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يستقبل نظيره اللبناني لبحث آخر المستجدات وسبل التعاون (بوابة الأهرام)

استقبل اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، نهاد المشنوق، وزير داخلية الجمهورية اللبنانية، الذى يزور القاهرة حالياً ضمن الوفد الوزارى المرافق لرئيس الوزراء اللبنانى فى اجتماعات اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة.

 

النائب العام يُوقع مذكرة تعاون قضائي مع نظيره المجري (بوابة الأهرام)

وقع المستشار نبيل صادق النائب العام مع بيتر بولت، النائب العام لجمهورية المجر، مذكرة تفاهم للتعاون القضائي بين النيابة العامة المصرية ونظيرتها المجرية، دعما للتعاون المشترك ولتبادل الخبرات في المجالات القانونية المشتركة.

 

وزير الداخلية يشهد مراسم تخريج دفعة استثنائية بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة (الأهرام)

شهد اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية اليوم الخميس، مراسم تخريج الدفعة الاستثنائية بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة فى العام الدراسى 2016/ 2017 تخصص “طب بشرى” وذلك بمقر أكاديمية الشرطة.

 

11 مدرعة و20 مجموعة قتالية فى حملة أمنية على «الصوامعة» بسوهاج (الشروق)

ضبطت الأجهزة الأمنية فى مديرية أمن سوهاج المتهم الرئيسى فى أحداث قرية الصوامعة شرق أخميم والذى ظهر خلال الفيديو المتداول على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» مطلقا أعيرة نارية عقب انصراف قوات الأمن.كما ألقت قوات الأمن خلال حملة أمنية مكبرة مدعومة بـ11 مدرعة و20 مجموعة قتالية القبض على 15 شخصا خلال الاشتباكات التى وقعت بين أهالى الصوامعة مع الشرطة احتجاجا على إقامة محطة صرف صحى فى منطقتهم.

 

الأمن يفتح طريق «القاهرة – أسوان» بعد قطعه من مرضى الفشل الكلوي (الشروق)

تمكنت الأجهزة الأمنية بأسوان من فتح طريق القاهرة – أسوان السريع بعد قطعة من قبل مرضى الفشل الكلوي التابعين لوحدة غسيل كلوي مستشفي دراو.

 

“أمن المطار” ينفى القبض على أولتراس الأهلى أو الزمالك بسبب مشادات أثيوبيا (اليوم السابع)

نفى مصدر أمنى بمطار القاهرة الدولى، إلقاء القبض على عدد من مشجعى أولترس أهلاوى، وذلك عقب عودتهم من أديس أبابا، وفق ما نشر ببعض المواقع الإلكترونية بناء على محضر من محامى نادى الزمالك، مشيرًا إلى أن مشجعى النادى الأهلى لم يصلوا بعد إلى مطار القاهرة وما زالوا فى أديس أبابا .

 

الداخلية تغلق 4 صفحات تحرض على العنف عبر السوشيال ميديا (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية من غلق 4  حسابات على الفي سبوك لنشرهم مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد المؤسسات والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماع وتم ضبط 5 متهمين لارتكابهم عدد من وقائع الابتزاز المادى والنصب على المواطنين بعدد من مديريات الأمن عبر شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت”.

 

محاكم ونيابات: –

طعن أمام الإدارية العليا لقبول ترشح عفت السادات (بوابة الأهرام)

أقام عمر هريدى المحامى وكيلا عن عبد الحكيم عصمت السادات وشهرته عفت السادات، طعنا أمام المحكمة الإدارية العلّيا بمجلس الدولة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بمحافظة المنوفية، والقاضى بوقف قرار قبًول أوراق ترشحه باللجنة العليا للانتخابات.

 

أحكام بالسجن لضباط وأمناء قسم الجيزة لاتهامهم بتعذيب مواطن حتى الموت (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن 5 سنوات لمعاون مباحث بقسم الجيزة، والسجن سنة لنائب مأمور القسم والسجن 3 سنوات لـ4 أمناء شرطة لاتهامهم بتعذيب المجني عليه سعد سعيد، حتى الموت بقسم الجيزة.

 

المشدد 15 عامًا لمتهمين اثنين فى محاولة اقتحام قسم أكتوبر (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بمعاقبة متهمين اثنين، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ “بمحاولة اقتحام قسم أكتوبر” بالسجن المشدد لمدة 15 سنة وألزمتهما بالمصاريف الجنائية وأمرت بمصادرة الأسلحة المضبوطة.

 

تغريم صحفيين 40 ألف جنيه بتهمة «سب الزند» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بتغريم جمال سلطان، رئيس تحرير جريدة المصريون، 10 آلاف جنيه، وإيمان يحيى إبراهيم، المحررة بالجريدة 30 ألف جنيه، لاتهامهما بارتكاب جرائم نشر أخبار كاذبة ضد المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، إبان رئاسته لنادى قضاة مصر والتشهير به.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

بمناسبة عيد الأم.. القوات المسلحة تنظم احتفالية لتكريم الأسرة المصرية (اليوم السابع)

احتفلت القوات المسلحة، بمناسبة عيد الأم، حيث نظمت القوات المسلحة احتفالية لتكريم الأب المثالى والأم المثالية على مستوى القوات المسلحة، بحضور اللواء أركان حرب مدحت النحاس مساعد وزير الدفاع، نائباً عن الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

 

المتحدث العسكرى ينشر قصة استشهاد العقيد أركان حرب أحمد عبد الحميد الدرديرى (اليوم السابع)

نشر المتحدث الرسمى للقوات المسلحة المصرية، قصة أحد شهداء الجيش المصرى، العقيد أ ح / أحمد عبد الحميد الدرديرى الذى ضحى بنفسه ليفدى جنوده.

 

بدء الندوة التثقيفية للقوات المسلحة “يوم الشهيد” (اليوم السابع)

بدأت الندوة التثقيفية الخامسة والعشرين للقوات المسلحة “يوم الشهيد ويحضر الندوة السيسي، و الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمود حجازى، رئيس أركان القوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمسئولين.وتشهد الندوة عرضا لبعض القصص الحقيقية عّن شهداء العمليات العسكرية، من رجال الجيش والشرطة، وذلك بهدف إلقاء الضوء على بطولاتهم وحجم العمل المبذول والتضحيات فى سبيل الحفاظ على الوطن.

 

Exit mobile version