fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 23 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يلقي كلمة خلال أول قمة لدول حوض النيل في عنتيبي بأوغند (بوابة الأهرام)

ألقي السيسي، يوم الخميس، كلمة خلال أول قمة لدول حوض النيل في عنتيبي بأوغندا أشار فيها إلى أن الموارد المائية الدولية العابرة للحدود تمثل وضعاً خاصاً ينبغي الاهتمام به، وذلك لارتباطها بقدرة الدول المتشاركة في المورد المائي على العمل المشترك لتعظيم الاستفادة من هذا المورد، وتجنب الصراع عليه، ووضع قواعد عادلة تحكم استخدامات كل دولة.

 

السيسي يدعو لعقد قمة دول حوض النيل في مصر (الوطن)

ذكر السفير علاء يوسف، أن السيسي أشار خلال قمة حوض النيل إلى أهمية الحفاظ على دورية انعقاد قمة دول حوض النيل، التي تُنظم خارج إطار الآليات التي لم تحظ بشمولية أو غير المتوافق عليها، بحيث ينخرط القادة بأنفسهم في الإشراف على توجيه عملية التعاون الشامل بين دول الحوض. ودعا إلى عقد القمة القادمة في مصر .

 

السيسي: لدينا عجز مائي يبلغ 21.5 مليار متر مكعب سنوياً (مصرالعربية)

ذكر السفير علاء يوسف، أن السيسي قال خلال قمة حوض النيل “ليس بخاف عنكم، أن نهر النيل يُعد المصدر الأساسي للمياه في مصر، وبنسبة اعتماد تصل إلى 97%، وذلك في ضوء محدودية الموارد المائية الأخرى، ومع النمو السكاني الطبيعي في مصر، انحسر بشكل متسارع نصيب الفرد من المياه ليبلغ حوالي 640 مترا مكعبا سنويا”. ولفت إلى أن مصر “تعاني من عجز مائي يبلغ نحو 21.5 مليار متر مكعب سنوياً، وتقوم بسد هذه الفجوة المائية من خلال إعادة استخدام المياه بكفاءة تصل إلى 80%”.

 

السيسي يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الأوغندي “موسيفيني” (بوابة الأهرام)

صرح السفير علاء يوسف ، بأن السيسي عقد مع الرئيس الأوغندي “موسيفيني”  جلسة مباحثات ثنائية تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون القائم بين دول حوض النيل وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المشتركة، حيث أكد السيسي على أهمية مراعاة الشواغل المصرية فيما يتعلق بمياه النيل التي تعد المصدر الرئيسي للمياه فى مصر.

 

الخارجية: رؤية مصر لاحتياجاتها المائية واضحة.. والأمن المائى خط أحمر (اليوم السابع)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن قمة دول حوض النيل المقامة فى أوغندا، جاءت بناء على دعوة من الرئيس الأوغندى ، موضحا أن الهدف منها هو استشراف آفاق التعاون بين دول حوض النيل، ومحاولة تقريب وجهات النظر بعد فترة طويلة من الخلافات التى ارتبطت باتفاقية عنتيبى. وردا على سؤال حول وجود مخاوف أو هواجس بشأن حقوق مصر المائية، قال المتحدث باسم الخارجية: “الأمن المائى لمصر خط أحمر، وليست هناك مخاوف، ورؤية مصرية لاحتياجاتها المائية واضحة”.

 

دول حوض النيل ترفض الوثيقة المصرية الجديدة (العربي الجديد)

خيبة أمل أصيب بها الوفد المصري الذي يحضر اجتماعات مجموعة دول حوض النيل المنعقدة في مدينة عنتيبي في أوغندا، بعدما لاقت الوثيقة القانونية التي أعدتها القاهرة كبديل لاتفاقية الإطار المعروفة باتفاق عنتيبي الذي ترفضه مصر، رفضاً من الحاضرين. وذكرت مصادر في مشاركة في الاجتماعات أن “الدول الأعضاء، رفضت الاشتراطات المصرية بالتوقيع على الوثيقة الجديدة التي أعدتها القاهرة للعودة مرة أخرى وإلغاء تجميد عضويتها، مشترطين توقيع مصر أولاً على اتفاقية عنتيبي.

 

مصر تترأس اجتماعا بمجلس الأمن حول التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

ترأس السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الاجتماع الخاص للجنة مكافحة الإرهاب، والذي عقد في نيويورك حول التعاون الدولي في المجالين القضائي وإنفاذ القانون لمواجهة الإرهاب، وهو الاجتماع الذي بادرت مصر بعقده بوصفها رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن.

 

مساعد وزير الخارجية يستعرض البرامج التي تنفذها الحكومة المصرية مع منظمات الأمم المتحدة (الأهرام)

أكد السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي على تعزيز أطر التعاون على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف سواء مع البرنامج او الشركاء والمانحين الدوليين في إطار تبنى الحكومة المصرية لخطة طموحه للحد من الجوع والفقر. واستعرض “بدر” البرامج التي تقوم الحكومة المصرية بتنفيذها مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في مصر.

 

سفير مصر بتل أبيب: على إسرائيل وقف الاستيطان لأنه يعوق عملية السلام (اليوم السابع)

قال السفير المصرى لدى تل أبيب حازم خيرت، إن مصر ستواصل تقديم الدعم والعون من أجل التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية وأنها تبذل جهودا بين الإسرائيليين والفلسطينيين من أجل ذلك. وأضاف “خيرت”، الذي شارك اليوم في مؤتمر هرتسيليا للأمن فى دورته الـ17، أمام حضور غفير لكونه أهم مؤتمر يعقد فى إسرائيل على مدار العام، أن المستوطنات تمثل عائقا أمام السلام فى الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنه يجب أن نكون ملتزمين بتحقيق السلام وحل الدولتين.

 

سفير السعودية بالقاهرة : العلاقات المصرية – السعودية تحلق في الفضاء (بوابة الأهرام)

قال سفير السعودية بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان إن العلاقات المصرية – السعودية تحلق حاليا في القضاء ، وفى أفضل حالاتها برعاية ودعم من السيسي والملك سلمان بن عبدالعزيز. وأضاف أن الأيام القادمة ستحمل الكثير من بشائر الخير في تطوير هذه العلاقات بين البلدين.

 

عضو مجلس الرئاسة البوسني يستقبل سفيري مصر والسعودية لاستعراض اﻷزمة الخليجية (بوابة الأهرام)

استقبل دراجان تشوفيتش، عضو مجلس الرئاسة البوسني، السفيرين ياسر العطوي وهاني مؤمنة، سفيري مصر والسعودية لدي البوسنة، واللذان قدما له شرحا مفصلا حول آخر تطورات الأوضاع في الخليج العربي ودوافع وموجبات قرار مصر والسعودية والإمارات والبحرين وعدد آخر من الدول  قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

 

السفير المصرى بروسيا يلتقي بمبعوث الرئيس الروسى الخاص لمنطقة الشرق الأوسط (اليوم السابع)

قالت وزارة الخارجية الروسية إن المبعوث الرئيس الروسى الخاص لمنطقة الشرق الأوسط والبلدان الأفريقية، ميخائيل بوجدانوف ناقش مع السفير المصرى فى موسكو الوضع فى سوريا وحول قطر، وكذلك الوضع فى ليبيا.

 

فاينانشال تايمز: دول المقاطعة تمهل قطر 10 أيام لتنفيذ 13 شرطا (مصرالعربية)

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن دول المقاطعة  أمهلت قطر 10 أيام للإذعان لسلسلة من الشروط مقابل رفع الحصار المفروض عليها. القائمة، بحسب فاينانشال تايمز تتضمن 13 بندا، وتطالب قطر بإغلاق قناة الجزيرة، وتقليص العلاقات مع إيران. وعلاوة على ذلك، تتضمن الشروط الإغلاق الفوري للقاعدة التركية العسكرية في قطر، ووقف التعاون العسكري الذي عرضته أنقرة على الدوحة في أعقاب الأزمة. وعلاوة على ذلك، طالبت الوثيقة الدوحة بقطع العلاقات علنا مع جماعات إرهابية، وحددت اسم “الإخوان المسلمين”، ووقف دعم الإرهاب.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يصدق على قوانين منح علاوات دورية للمخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية (الأهرام)

صدق السيسي على قانون رقم ٧٧ لسنة ٢٠١٧ بمنح علاوة خاصة بنسبة ١٠٪ من الأجر الأساسي بحد أدني ٦٥ جنيها شهريا للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وذلك بعد إقرار مجلس النواب للقانون.

 

السيسي يعود إلى القاهرة عقب مشاركته بقمة “حوض النيل”. (بوابة الأهرام)

عاد السيسى مساء يوم الخميس إلى أرض الوطن عقب مشاركته في أعمال قمة دول حوض النيل التي عقدت لأول مرة فى أوغندا، وذلك بحضور جميع دول الحوض ومشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار السيسي بمد حالة الطوارئ 3 أشهر بأنحاء البلاد (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرار رقم 289 لسنة 2018، تمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 157 لسنة 2017 المشار إليه فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى اعتبارا من مساء يوم الاثنين الموافق العاشر من يوليو سنة 2017 ميلادية.

 

«السيسي» يصدق علي تعديل قانون بعض أحكام قانون الضريبة علي الدخل (الشروق)

صدق السيسي علي قانون رقم 76 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة علي الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وقانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980.

 

رئاسة الجمهورية: مناقشات «حوض النيل» ركزت على التنمية الشاملة وتجنبت مواضع الخلاف (الشروق)

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مناقشات قمة دول حوض النيل التي اختتمت أعمالها في أوغندا اليوم الخميس، ركزت على الرؤية الاستراتيجية للتنمية الشاملة لحوض النيل وتجنبت التطرق إلى مواضع الخلاف التي سيتم مواصلة تناولها على المستويين الفني والوزاري.

 

الحكومة المصرية: –

2 مليون فدان.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع  قرار رئيس الجمهورية بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، حيث يتضمن القرار الخرائط والإحداثيات الخاصة بالمنطقة الاقتصادية بمساحة 2 مليون و228 ألفا و754.25 فدان، دون المساس بالملكيات القائمة داخلها، مع اعتبارها ذات طبيعة خاصة وفقاً لأحكام القانون رقم 83 لسنة 2002 وتعديلاته.

 

الحكومة: مد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء، اليوم الخميس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر.

 

الحكومة توافق على قانون ينظم قواعد إجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة (اليوم السابع)

أعلن مجلس الوزراء أنه فى إطار الحفاظ على أراضى الدولة والالتزام باستخدام الأرض فى الغرض الذى خصصت من أجله، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون ينظم قواعد إجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة، والذى يجيز للجهة الإدارية المختصة إزالة التعديات التى تقع على أملاكها بالطريق الإدارى، بقرار يصدر من الجهة صاحبة الولاية على نفقة المخالف.

 

الحكومة توافق على قانون تركيب كاميرات المراقبة وأجهزة التسجيل (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون بإصدار قانون تركيب واستخدام كاميرات المراقبة وأجهزة التسجيل، والذى ينظم كافة الجوانب المتعلقة بهذا الأمر، لاسيما الأماكن المتاح تركيب كاميرات بها، والقواعد والمواصفات والاشتراطات المطلوبة.

 

البرلمان المصري: –

أمين لجنة القيم بالبرلمان: تأجيل التحقيق مع أحمد الطنطاوي إلى 2 يوليو (الوطن)

قال النائب إيهاب الطماوي، أمين سر لجنة القيم، والمتحدث باسم اللجنة، إن لجنة القيم، قررت تأجيل اجتماعها، للتحقيق مع النائب أحمد الطنطاوي، إلى يوم الأحد 2 يوليو المقبل، نظرًا لأن الخميس الموافق 29 يونيو، إجازة رسمية بمناسبة عيد ثورة 30 يونيو.

 

أمين مجلس النواب يستقبل قنصل باكستان في القاهرة (الوطن)

استقبل المستشار أحمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب، بمكتبه محمود أخطر قنصل باكستان بالقاهرة، حيث سلم خطاب تهنئة من رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

 

الأحزاب والائتلافات: –

رئيس «برلمانية الوفد الجديد»: نسعى لإثناء «أبو شقة» عن قرار استقالته (الشروق)

قال اللواء صلاح شوقى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد الجديد، إن قرار حزب الوفد بإختياره رئيسا للهيئة البرلمانية، يأتى تشريفا وتكليفا كبير يتحمله بشعور المسئولية داعيا الله أن يوفقه للنجاح فيها ولفت إلى أنه سيسعى للتحرك فورا بالتعاون مع قيادة الحزب والهيئة العليا والهيئة البرلمانية للتواصل معه وإثنائه عن قرار الاستقالة والتأكيد على بقائه داخل أروقة بيته “بيت الأمة”.وأضاف أنه يصر بكل قوة على عودة النائب محمد فؤاد مرة أخرى للبرلمان وعدوله عن الاستقالة من منطلق التوجه الوطنى له من أجل استكمال دوره الحزبى المخلص والوطنى الذى يؤديه بتفانى.

 

تصريحات: –

عصام خليل: قرار شئون الأحزاب “بصحة اعتماد اللائحة” ترسيخ للحقيقة (بوابة الأهرام)

وجه عصام خليل، رئيس حزب “المصريين الأحرار”، التهنئة لجموع الشعب المصري بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وقال – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الحزب الرئيسي في مصر الجديدة، إن الحزب لن يتبع سياسة التشفى، لأن الحزب يعتمد فى سياسته على المصداقية، وليست طريقتنا أو أسلوبنا هو التطاول على الآخرين مهما كانوا.

 

محمد فهمى: الإخوان يقودون قناة الجزيرة ويعملون لصالح الحكومة القطرية (اليوم السابع)

أكد الصحفى الشاب محمد فهمى، صحفى الجزيرة السابق، أن الجزيرة تعمل لصالح الحكومة القطرية، وأنه يمتلك شهادات من أعضاء بارزين فى الجزيرة ودبلوماسيين قطريين وأمريكان يدعمون ما يقوله. وأشار إلى أن الجزيرة استخدمت مركبات إعلامية للبث الإعلامى من خلال الإخوان فى رابعة العدوية، لصالح قنوات فلسطينية تعمل كبوق لحماس.وتابع :” قناة الجزيرة يقودها الإخوان وراءيت أعضاء الجماعة وهم يسيطرون على الإعلام القطرى وقنوات الجزيرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة لإذاعة هذه الاضطرابات بالإضافة لخلية الماريوت”.

 

خليل العناني: مطالب الدول المقاطعة من قطر انتهاك صارخ لسيادتها (مصرالعربية)

استنكر خليل العناني، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، شروط الدول التي قطعت علاقتها مع قطر، مقابل إلغاء الحصار المفروض. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “مطالب الدول الأربعة للدوحة هي مطالب إذعان وخضوع تام وانتهاك صارخ لسيادتها وكأنها قرارات احتلال ضد طرف مهزوم”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

التموين : زيادة أسعار السكر التمويني لـ 10 جنيهات والزيت إلى 14 جنيهًا (بوابة الاخبار)

أصدر الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، قرارًا بزيادة سعر السكر التمويني والزيت ليكونا بنفس أسعار السكر والزيت الحر التي تباع في الأسواق الخارجية، حيث تم زيادة السكر التمويني من 8 جنيهات إلى 10 جنيهات، والزيت التمويني من 12 جنيهًا إلى 14 جنيهًا، وذلك لمنع حدوث عملية التلاعب في الأسعار التي كانت تتم من بعض التجار.

 

مسئول: مصر تستهدف استيراد 6.2 مليون طن قمحا في 2017-2018 (بوابة الاخبار)

قال محمد سويد مستشار وزير التموين، لرويترز اليوم الخميس 22 يونيو 2017، إن مصر تستهدف استيراد 6.2 مليون طن من القمح في السنة المالية 2017-2018 التي تبدأ في الأول من يوليو، وتستهلك مصر 9.5 مليون طن من القمح لإنتاج الخبز المدعم منها أربعة ملايين طن من المحصول المحلي و5.5 مليون طن من القمح المستورد.

 

البنك المركزي: 155 مليار جنيه زيادة بحجم ودائع البنوك مارس الماضي (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي أن إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي، بخلاف “البنك المركزي”، ارتفع بنحو 155 مليار جنيه ليصل في مارس الماضي إلى 869ر2 تريليون جنيه، مقابل 714ر2 تريليون في فبراير السابق له، وأشار البنك المركزي إلى أن إجمالي الودائع الحكومية ارتفع ليبلغ 2ر493 مليار جنيه، منها 6ر299 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية، ونحو 6ر193 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية.

 

البورصة تربح 22 مليار جنيه فى ختام تعاملات الأسبوع (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة امس اخر جلسات الاسبوع على ارتفاع جماعى لمؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقى عند مستوى 691638 مليار جنيه محققا مكاسب 22 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين المصريين فى حين اتجهت تعاملات الاجانب والعرب للبيع.

 

مجلس إدارة المصرية للاتصالات يوافق على اقتراض 13 مليار جنيه من البنوك (بوابة الاهرام)

وافق مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات على الشروط العامة للحصول على قرض مشترك بقيمة 13 مليار جنيه، وإبرام عقد بين المصرية للاتصالات والبنك الأهلي المصري (كوكيل للقرض) عن البنوك (البنك التجاري الدولي – بنك قطر الوطني الأهلي – بنك مصر – بنك كريدي أجريكول).

 

بنك مصر يتسلم قرضا 200 مليون دولار من الأفريقى للاستيراد فى يوليو (اليوم السابع)

قال مسؤول تنفيذى فى البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير، لرويترز، إن البنك سيصرف قرضا بقيمة 200 مليون دولار لبنك مصر ثانى أكبر بنك حكومى فى البلاد فى يوليو، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

“المالية”: الدين العام يسجل 107.9% من الناتج المحلي بنهاية مارس (بوابة الاهرام)

أكد تقرير وزارة المالية، أن إجمالي الدين العام سجل 3.7 تريليون جنيه يعادل 107.9% من الناتج المحلي الإجمالي، وأضاف التقرير إن إجمالي رصيد الدين الخارجي بلغ 67.3 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2016 مقابل 55.8% بنهاية يونيو من العام ذاته نتيجة عجز الموازنة بجانب العبء الإضافي الناتج عن فض التشابكات المالية بين أجهزة الدولة، خاصة مع صناديق التأمينات والمعاشات وهيئة البترول.

 

أصحاب المزارع السمكية بدمياط يصرخون: «تلوث بحيرة المنزلة خرب بيوتنا» (الوطن)

مأساة حقيقية يعيشها أصحاب المزارع السمكية والعاملين بها فى محافظة دمياط بعد نفوق كميات كبيرة من أسماكهم، بسبب زيادة معدلات تلوث مياه بحيرة المنزلة المغذية لتلك المزارع بمخلفات الصرف الصحى، نظراً لإغلاق «قناة البط» منذ سنوات عدة، ومع ارتفاع درجة الحرارة مؤخراً شهدت المزارع نفوق كميات كبيرة من الأسماك، تُقدر بنحو 200 طن، مما أدى إلى خلق حالة من الغضب والسخط بين أصحاب المزارع، إضافة إلى آلاف العاملين فى تلك المزارع الذين أصبحوا مهددين بالتشرد.

 

إعفاء صادرات مصر من الرسوم الوقائية على منتجات الحديد المدرفل (اليوم السابع)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن مجلس التعاون الخليجى وسلطات التحقيق التركية وافقوا على اعفاء الصادرات المصرية من رسوم الوقاية المفروضة على المنتجات المسطحة المدرفلة من حديد أو صلب والإطارات الخارجية من مطاط كون مصر دولة نامية طبقا لنص المادة 9 من الاتفاق الدولى للوقاية.

 

وزارة المالية تطرح اليوم أذون خزانة بقيمة 12.2 مليار جنيه (اليوم السابع)

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ12.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 6.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا، ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 322 مليار جنيه.

 

تأخر دفعة صندوق النقد الثانية لمصر 3 أسابيع… بانتظار رفع الكهرباء والوقود (العربي الجديد)

بعد تأخرها أكثر من ثلاثة أشهر، أعلن وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، اليوم الخميس، أن “مصر ستحصل على الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، بقيمة 1.25 مليار دولار خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، فيما يعتقد الخبراء أن الصندوق يماطل في صرف الشريحة الثانية من القرض بانتظار إعلان النظام المصري عن إجراءات تقشفية جديدة وعد بتنفيذها.

 

البنك المركزي المصري يطبع 6 مليارات من فئة الـ200 جنيه خلال شهر (العربي الجديد)

أظهر أحدث تقرير للبنك المركزي المصري عن شهر فبراير 2017 ارتفاع النقد المطبوع من العملة المصرية فئة المائتي جنيه، ووفقا لأرقام البنك المركزي التي حصل عليها “العربي الجديد”، فقد بلغ النقد المصدر من فئة المائتي جنيه 226.125 مليار جنيه مقارنة بـ 88.121 مليار جنيه في يونيو 2012 بزيادة 138 مليار جنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية: مقتل ٧ أشخاص في تبادل إطلاق نار مع القوات (بوابة الأهرام)

صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية، بمقتل 7 أشخاص أثناء ملاحقة المتورطين فى تنفيذ عمليات العنف التى شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة وكان من بينها استهداف أبناء الطائفة المسيحية ودور عبادتهم بمحافظات (الإسكندرية، الغربية، المنيا).

 

وزير الداخلية يجتمع بمساعديه لمراجعة خطة تأمين عيد الفطر (الشروق)

عقد وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار اجتماعًا مع عدد من مساعدى أول ومساعدى الوزير والقيادات الأمنية، لاستعراض محاور الخطة الأمنية الشاملة التى أعدتها الوزارة لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الفطر.

 

محاكم ونيابات: –

لاتهامه بالتحريض على التظاهر.. حجز كمال خليل لحين ورود تحريات الأمن الوطني (بوابة الأهرام)

قررت نيابة النزهة الجزئيةحجز القيادي العمالي كمال خليل، للغد، لحين ورود تحريات الأمن الوطني في اتهامه بالدعوة للتظاهرات.

 

الإفراج عن أستاذ بجامعة طنطا أيد مصرية «تيران وصنافير» (الشروق)

قررت غرفة المشورة بمحكمة أول طنطا إخلاء سبيل أستاذ بجامعة طنطا بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه، بعد اتهامه بنشر رأي له بتأييد لحكم محكمة القضاء الإداري بمصرية تيران وصنافير.

 

السجن 3 سنوات لـ4 متهمين ينتمون لـ«الإخوان» و5 لآخر بالزقازيق (الشروق)

قضت محكمة جنايات الزقازيق، دائرة الإرهاب المنعقدة في بلبيس لدواع أمنية، حضوريا بالسجن 3 سنوات لـ4 متهمين من جماعة الإخوان من مركز الزقازيق ومركز بلبيس، لقيامهم بالتظاهر بدون تراخيص وحيازة ألعاب نارية ومنشورات تحريضة ضد مؤسسات الدولة.

 

اعتقالات: –

«الداخلية»: ضبط خلية في العجوزة (الشروق)

كشفت وزارة الداخلية، عن تفاصيل ضبط خلية تعتنق الفكر الداعشي، موضحة أنه تم ضبط 4 أفراد من بينهم زعيم الخلية في إحدى الوحدات السكنية بالعجوزة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي بعدد من القادة والضباط بإدارات المشاة والمدفعية والإشارة (بوابة الأهرام)

التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من القادة والضباط والصف والصناع العسكريين والجنود بإدارات المشاة والمدفعية والإشارة والحرب الكيميائية، وذلك في إطار لقاءاته الدورية برجال القوات المسلحة والتواصل المستمر معهم وتوحيد لمفاهيم تجاه المستجدات والمتغيرات على الساحتين الداخلية والخارجية.

 

رئيس الأركان: التاريخ سيتوقف طويلا أمام تضحيات القوات المسلحة (الوطن)

أكد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أن القوات المسلحة بعطاء رجالها ستظل دائمًا الدرع القوى الحامي للوطن والحافظ لوحدة وسلامة أراضيه والمدافع عن شعبه ومصالحه العليا. جاء ذلك خلال لقائه عدد من القادة والضباط وضباط الصف وجنود إدارات المدرعات والأسلحة والذخيرة والحرب الإلكترونية ونظم المعلومات بمناسبة شهر رمضان ومشاركتهم تناول الإفطار وتقديم التهنئة لهم بقرب حلول عيد الفطر المبارك.

 

وزير إسرائيلي يعرض خدمات استخباراتية على الدول العربية (العربي الجديد)

واصل مسؤلون إسرائيليون، لليوم الثاني على التوالي، ضمن أعمال “مؤتمر هرتسليا للمناعة القومية”، الحديث علنًا عن التعاون الاسخباراتي بين دولة الاحتلال وبين “الدول العربية السنية المعتدلة”، في إشارة للأردن ومصر والسعودية والإمارات. وأعلن وزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة الاحتلال، غلعاد أردان، خلال كلمته أمام المؤتمر أن بمقدور “الدول العربية السنية المعتدلة الاستفادة في حال انضمامها لتحالف دولي ضد الإرهاب، من القدرات الإسرائيلية، وأن تتعلم منا، وأن تحصل على معلومات استخباراتية منا سعيًا للوصول إلى عملية تطبيع كاملة مع تلك الدول”.

 

مناورات عسكرية بحرية قطرية فرنسية (العربي الجديد)

أجرت القوات البحرية الأميرية القطرية والقوات البحرية الفرنسية، يوم الخميس، تدريبات عسكرية في المياه الإقليمية شمال قطر، في إطار اتفاقيات التعاون المشترك بين القوات البحرية القطرية ونظيرتها الفرنسية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

مقتل أمين شرطة برصاص مسلحين في العريش (الشروق)

أطلق مسلحون مجهولون الرصاص تجاه أمين شرطة، أثناء عودته إلى منزله بمدينة العريش، مما أدى إلى مقتلة. ذكرت المصادر بالعريش، أن أمين شرطة يدعى سمير محمد عبد العزيز (45 عاما)، قتل نتيجة إصابته بأعيرة نارية أطلقها مسلحون مجهولون قرب منزله بمنطقة حي عاطف السادات بمدينة العريش.

 

مرصد الإعلام المصري 23 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close