fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 24 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السفير هشام سيف الدين يقدم أوراق اعتماده سفيراً لدى حكومة الاتحاد السويسري (موقع وزارة الخارجية)

قام السفير هشام سيف الدين بتاريخ ٢٠ أكتوبر بتقديم أوراق اعتماده سفيراً لجمهورية مصر العربية لدى حكومة الاتحاد السويسري، حيث سلم أوراق الاعتماد الى السيد/ جوهان شنايدر آمان، رئيس الاتحاد السويسري للعام الحالي ٢٠١٦ وبحضور السيد والتر ثورنر المستشار الفيدرالي السويسري.

 

كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي يزور مصر على رأس وفد تجاري لبحث فرص الاستثمار (بوابة الأهرام)

يقوم وفد تجاري رفيع المستوى من الولايات المتحدة يضم ممثلي أكثر من 50 شركة أمريكية بقيادة السفير ديفيد ثورن، كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي بزيارة للقاهرة وذلك لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة ومصر.وسوف تمتد زيارة الوفد التي يشارك في تنظيمها كل من غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال الأمريكي الي الغد 25 أكتوبر حيث يلتقي السيسي، وعددًا من الوزراء ومسئولي الحكومة المصرية.

 

السفارة الأمريكية تدين اغتيال قائد الفرقة التاسعة (بوابة الأهرام)

أدانت السفارة الأمريكية بأشد العبارات اغتيال العميد عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة المدرعة.

 

هشام بدر: قرار الوزاري الإسلامي التضامن مع مصر ضد الإرهاب انتصار للدبلوماسية (بوابة الأهرام)

عاد الي القاهرة السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي بعد أن رأس وفد مصر نيابة عن الوزير في الدورة الـ 43 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والتي عقدت في طشقند بأوزباكستان.وقال في تصريحات إن صدور قرار الذي تبني المشروع المصري بعنوان “التضامن مع جمهورية مصر العربية في مواجهة الإرهاب”، يعد انتصارا للدبلوماسية المصرية.

 

البحرين تدين اغتيال العميد رجائي وتؤكد دعمها لمصر في محاربة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين عملية اغتيال العميد أركان حرب عادل رجائي، قائد الفرقة التاسعة مدرعة بالقوات المسلحة.

 

مصر الأخيرة عالمياً في الحصول على معلومة حكومية أو توصيل شكوى (أصوات مصرية)

احتلت مصر المرتبة الأخيرة عالميا في مؤشر “الحكومة المفتوحة” من بين 113 دولة شملها تقرير “سيادة القانون”، الصادر عن مشروع العدالة العالمي.فقد جاءت مصر في المرتبة 110 من بين 113 دولة، بعد أن كانت في المركز 97 العام الماضي، لتصبح الدولة الأكثر تراجعا عالميا في مؤشر سيادة القانون.

 

مسؤول أمريكي: استراتيجية مصر في مكافحة الإرهاب هي الأسوأ على الإطلاق (أصوات مصرية)

قال توم مالينوفسكي، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل، إن استراتيجية مصر في مكافحة الإرهاب هى الأسوأ على الإطلاق .وأوضح أثناء منتدى لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، بحسب ما أوردت صحيفة جيروزاليم بوست، أن “أسوأ استراتيجية في مكافحة الإرهاب على الإطلاق شهدتها مصر هي سياسة الاعتقالات الجماعية ضد الآلاف من النشطاء السلميين والمعارضين، جنبا إلى جنب مع أكثر الإرهابيين تشددا “.

 

مصر وأسبانيا ونيوزيلاندا يعدون مشروع قرار بمجلس الأمن حول الوضع فى سوريا (الوطن)

كشف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمس، عن مشروع قرار ثلاثي مرتقب لكل من مصر وإسبانيا ونيوزيلندا، بشأن مقاربات حل الأزمة السورية .وأعلن شكري، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل، أنهما يعكفان حاليا في إطار عضويتهما بمجلس الأمن الدولي على إعداد مشروع قرار يتعلق بالوضع في سوريا، وخاصة فيما يخص الجانب الإنساني .

 

إغلاق معبر رفح بعد فترة تشغيل استمرت 7 أيام (اليوم السابع)

صرح مصدر مسئول فى معبر رفح من الجانب المصرى أنه تم اليوم إغلاق المعبر أمام حركة العبور بعد فترة تشغيل استمرت 7 أيام .وأكد المصدرل أن أمس الأحد كان اليوم الأخير لتشغيل المعبر، وقد شهد مرور 395 مسافرا وصلوا من قطاع غزة للجانب المصرى، وغادر من الجانب المصرى لقطاع غزة 13 مسافرا .

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

محافظ السويس يلقي كلمة لشعب السويس نيابه عن السيسي اليوم (الأهرام)

يوجه السيسى كلمة لشعب السويس بمناسبة الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة اليوم، ويلقيها نيابة عنه اللواء أركان حرب أحمد حامد محافظ السويس بحضور رموز المقاومة الشعبية والقيادات السياسية والشعبية والتنفيذية وأهالى السويس.

 

السيسي يبحث مع وزير خارجية أسبانيا العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية (أصوات مصرية)

بحث السيسي مع وزير الخارجية الأسباني خوسيه مانويل مارجايو خلال لقائهما، سبل تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات .وقال المتحدث باسم الرئاسة، إن اللقاء تضمن تباحثاً حول التطورات على الصعيد الإقليمي، ولاسيما في سوريا وليبيا، وتداعياتها المتمثلة في تزايد خطر الإرهاب وتدفق اللاجئين .

 

السيسي يطالب برفع درجة الحذر وزيادة تأمين المنشآت للحفاظ على أمن الدولة (أصوات مصرية)

طالب السيسي، برفع درجات اليقظة والحذر والعمل على زيادة تأمين المنشآت الحيوية .وقال المتحدث باسم الرئاسة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن السيسي ناقش في اجتماع مع رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والمالية، والتموين، ورئيسي المخابرات، عدة موضوعات، وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع الأمنية بالبلاد .

 

السيسى يلتقي وفدا تجاريا أمريكيا لتعزيز الشراكة الاقتصادية (اليوم السابع)

يستقبل السيسى اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة وفداً تجارياً ضخماً يضم ممثلى أكثر من 50 شركة أمريكية بقيادة السفير ديفيد ثورن، كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيات بين «التعاون الدولي» والبنك الأوروبي (الأهرام)

شهد شريف اسماعيل رئيس الوزراء صباح أمس مراسم توقيع اتفاقيتين بين بنك الاستثمار الأوروبي ووزارة التعاون الدولي لدعم الخط الثانى لمترو الأنفاق وتطوير ميناء أبو طرطور، وذلك بحضور وزيرة التعاون الدولي د.سحر نصر، وفيليب تير وورت مدير البنك الأوروبي فى إطار الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية والخدمات اللوجستية وبخاصة فى قطاع النقل والموانئ للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومواكبة تطورات حركة التجارة العالمية.

 

شريف إسماعيل يلتقي فاروق الباز (بوابة الأهرام)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، العالم المصرى الدكتور فاروق الباز، بحضور المهندس عاطر حنورة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصرى الجديد.

 

رئيس الوزراء: مؤتمر “الوطنى للشباب” فرصة طيبة للتواصل معهم (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء فى تصريحات صحفيه إن مؤتمر “الوطنى للشباب” فرصه طيبه للتواصل مع الشباب، وسيكون هناك العديد من جلسات الاستماع إلى آرائهم وبإذن الله يكون مؤتمرًا ناجحًا ويحقق أهدافه.وحول تعديل قانون التظاهر قال إن هذا القانون منظور في المحكمة الدستورية العليا، وهي أعلى سلطة قضائية موجودة بمصر، وسوف ننتظر قرارها.

 

مجلس الدولة ينتهي من مراجعة مشروع قانوني الإدارة المحلية والهيئة الوطنية للانتخابات (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو العزم رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، إن القسم انتهى من مراجعة مشروع قانوني نظام الإدارة المحلية، وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات، اللذين تجرى الانتخابات المحلية على أساسهما.

 

مصر والعراق يوقعان مذكرة تفاهم في الطيران والصيانة والتدريب (بوابة الأخبار)

وقع شريف فتحي وزير الطيران المدني، مذكرة تفاهم مع وزير النقل العراقي كاظم فنجان الحمامي في مجال الطيران والصيانة والتدريب بين البلدين.

 

“إسماعيل” يؤكد لبنك الاستثمار الأوروبي سعي الحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية (بوابة الأخبار)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء، داريو اسكانابيكو، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، في إطار مناقشة محفظة التعاون المالي الحالية وبحث مجالات التعاون المستقبلي بين مصر والبنك.

 

محلب يتفقد مشروع قناطر أسيوط الجديدة (بوابة الأخبار)

تفقد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، مشروع قناطر أسيوط الجديدة وذلك على هامش زيارته لمحافظة أسيوط التي لم يتم الإعلان عنها مسبقا.

 

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماعى المجموعة الاقتصادية والصناعات النسيجية (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة جهود الحكومة فى توفير السلع وضبط الأسعار .كما يعقد اجتماع بشأن الصناعات النسيجية، بحضور عدد من الوزراء للنهوض بهذه الصناعة، والعمل على حل المعوقات التى تواجهها .

 

الوفود الأجنبية: –

وزير الخارجية الإسبانى يغادر القاهرة بعد لقاء السيسى (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولي، اليوم الإثنين ” خوسيه مانويل مارجايو” وزير الخارجية والتعاون الإسبانى متوجها على رأس وفد بطائرة خاصة إلى العراق بعد زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام استقبله خلالها السيسى”.وقد التقى خلال زيارته عدد من كبار المسئولين والشخصيات، من بينهم “سامح شكرى” وزير الخارجية و”أحمد أبوالغيط” أمين عام جامعة الدول العربية.

 

البرلمان المصري: –

رانيا علواني تمثل مصر في المنتدى البرلماني للشابات (بوابة الأهرام)

وافقت المجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي في اجتماعها، برئاسة نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، رئيس الاتحاد البرلماني العربي على ترشيح مجلس النواب المصري للنائبة رانيا علواني، لعضوية المنتدى البرلماني للشابات التابع للاتحاد البرلماني الدولي.

 

“لجنة الطاقة” توافق على 6 اتفاقيات بشأن البحث عن البترول والغاز واستغلالهما (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها، برئاسة المهندس طلعت السويدى، بالاشتراك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، على 6 اتفاقيات للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، بالتعاقد مع بعض شركات البترول والغاز للبحث عن البترول والزيت، واستغلالهما في عدد من المناطق.

 

الأحزاب والائتلافات: –

خير الله ورشاد نائبا النور يشاركان بالمؤتمر الوطنى للشباب فى شرم الشيخ (بوابة الأهرام)

يشارك الدكتور أحمد خليل خير الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، والدكتور محمد رشاد عضوا مجلس النواب عن الحزب، بالمؤتمر الوطنى للشباب بشرم الشيخ والذي يقام فى الفترة من 25 وحتى 27 أكتوبر الحالي تحت رعاية السيسى.

 

“المصري الديمقراطي” يتراجع عن المشاركة بالمؤتمر الوطنى للشباب (بوابة الأهرام)

تراجع الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى عن موقفه المؤيد للمشاركة فى المؤتمر الوطنى الأول للشباب المقرر عقده الثلاثاء المقبل بشرم الشيخ، وأصدر اتحاد شباب الحزب بيانا مساء أمس أوضح من خلاله أسباب اعتذاره عن عدم المشاركة بالمؤتمر.فلا يوجد أبدا لقاء بين مئات الافراد في قاعة يمكن تسميته بالحوار والذي سيتحول إلى خطاب من طرف واحد لا نقاش فيه ومجرد إهدار للوقت والمجهود والمال لالتقاط صور تذكارية وهو ما لا نرضاه مطلقا”.

 

منظمات المجتمع المدني: –

رفض طلب برلمان الإخوان إخوانى بحضور فعاليات البرلمان الدولى (اليوم السابع)

تم رفض طلب “برلمان الإخوان فى تركيا” بشأن حضور فعاليات البرلمان الدولى الذي يعقد فى جنيف، بعد أن تقدمت الجماعة بطلب لحضور فعاليات هذا المؤتمر، مثلما فعلت فى بعض البرلمانات الدولية، ويأتى هذا الرفض تزامنا مع حضور البرلمان المصرى فعاليات البرلمان الدولى الذي يناقش أوضاع حقوق الإنسان.

 

تصريحات: –

مصطفى بكري: أتوقع تعديلًا وزاريًا خلال أيام يشمل استبعاد 10 وزراء (بوابة الأهرام)

توقع النائب مصطفى بكري إجراء تعديل وزارى خلال الأيام المقبلة يشمل 10 وزارات على الأقل، وشدد على ضرورة إجراء تلك التعديلات فى أسرع وقت.

 

توك شو: –

مستشار رئيس وزراء تركيا لـ محمد ناصر: ليس لكم تأثير وسنصلح علاقتنا بمصر (اليوم السابع)

قال عمر فاروق، مستشار رئيس الوزراء التركى إن تركيا تسعى لإصلاح علاقاتها مع مصر، وأن السعودية ستساهم فى إصلاح هذه العلاقات بشكل كبير، كما أنها ستصب فى صالح المصريين، مشددا على أن جماعة الإخوان ليس لها أى تأثير فى الشارع المصرى.

 

إبراهيم عيسى عن دعوات 11 نوفمبر: فيلم سخيف يهدف إلى بث الرعب (الشروق)

وصف إبراهيم عيسى، دعوات التظاهر يوم 11 نوفمبر بـ “الفيلم السخيف المفتعل الذي ليس له أي معنى “. وأضاف “أن القلق من هذا اليوم هو شيء طبيعي وصحي، لأنه من المنطقي أن يقلق المواطن على وطنه وأهله وأسرته، ولكن الرعب والهوس أمر غير مطلوب أو مبرر بالمرة “. وأكد أن سلطات الدولة تعمل على حاليًا على تخويف الناس من هذا اليوم.

 

سوشيال ميديا: –

تويتر يوقف حساب جماعة مجهولة أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال العميد رجائي (أصوات مصرية)

أوقف موقع تويتر للتغريدات القصيرة حساب جماعة زعمت مسؤوليتها عن اغتيال العميد عادل رجائي، قائد الفرقة التاسعة مدرعات قرب منزله بمدينة العبور.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

نجيب ساويرس يكتب عن كارثة لجنة التسعير وإدارة الاقتصاد بالعقلية البوليسية (بوابة الاخبار)

مجلس الوزراء: «تشكيل لجنة لتحديد هامش الربح وتسعير المنتجات والسلع الأساسية». فوجئت بهذا الخبر الذي يعد في نظري كارثة وسوء تقدير وضحك على الدقون وتهريج مفرط وعودة ليس فقط للنظام الشمولي بل إلى العصر الحجري وأضاف “الاقتصاد يا سادة لا يدار بالعقلية البوليسية. ارسوا على حل..اقتصاد حر ولا مش حر ؟.. والله العظيم زهقتونا” !

 

رئيس بنك مصر: أزمة الدولار ستنتهي قبل نهاية (بوابة الاخبار)

توقع «رئيس مجلس إدارة بنك مصر –محمد الأتربي» انتهاء أزمة الدولار، مع نهاية العام الجاري «2016»، مؤكدًا وجود تنسيق كامل بين السياسة النقدية ممثلة في البنك المركزي والسياسة المالية ممثلة في وزارة المالية وبين المجموعة الاقتصادية والاجتماعات مستمرة لإنهاء تلك الأزمة.

 

البنك الأهلي يوقع عقد قرض بـ 500 مليون يورو مع الاستثمار الأوروبي (بوابة الاخبار)

وقع هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، و داريو سكانابيكو نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB )، عقد قرض بمبلغ 500 مليون يورو يوجه لتمويل مشروعات القطاع الخاص باختلاف أنشطتها، وبخاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة  وصرح هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي، بأن الحصول على هذا القرض يعزز من ثقة مؤسسات التمويل العالمية في البنك الأهلي.

 

وزير البترول أمام «النواب»: السعودية قالت لنا «دبروا حالكم لحد ما نشوف نكمل إمتى» (الشروق)

‎عقب المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أزمة شركة أرامكو السعودية مع مصر بقوله إن الواقعة بدأت بالرسالة التي تلقتها الهيئة العامة للبترول مفادها: “مش هنقدر نكمل توريد الشهر الجاى، دبروا حالكم لحد ما نشوف نكمل إمتى “. وقال الملا انه حتى تلك اللحظة لم يتم إبلاغ مصر بموعد الاستئناف، إلا أن العقد لا يزال ساريا ولم يتم إلغاؤه.

 

شراء 13 قطارا للخط الثاني للمترو بقرض من «الاستثمار الأوربي» (بوابة الاخبار)

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد 23 أكتوبر 2016، توقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، مع داريو اسكانابيكو، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، بحضور الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، على مشروع “شراء 13 قطار للخط الثاني لمترو الأنفاق” بتمويل قدره 75 مليون يورو.

 

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك الثلاثاء وسط توقعات بتخفيض الجنيه (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، ابعد غد الثلاثاء 25 أكتوبر 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

مسؤول: ارتفاع صادرات مصر 6.2% في 9 أشهر وهبوط الواردات (بوابة الاخبار)

قال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة المصرية اليوم الأحد إن صادرات مصر ارتفعت 6.2 بالمئة إلى 14.886 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي وأوضح المسؤول في اتصال هاتفي مع رويترز طالبا عدم نشر اسمه أن الصادرات كانت 14.002 مليار دولار قبل عام في حين انخفضت الواردات إلى 45.986 مليار دولار من 52.915 مليار.

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 11.2 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر الأحد 23 أكتوبر 2016، أذون خزانة بقيمة 11.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 5.2 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، وأذون بقيمة 6 مليار جنيه لأجل 273 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

 

وفد البنك الأوربي يزور مصر 24 أكتوبر لمناقشة إستراتيجية الـ4 سنوات المقبلة (بوابة الاخبار)

قال فيليب تير وورت، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمارة والتنمية في مصر، إن وفدا من مجلس إدارة البنك سيزور مصر خلال الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري، لعقد اجتماعات مع الوزارة ومسئولين حكوميين لمناقشة إستراتيجية البنك لمدة 4 سنوات.

 

رئيس القابضة للأدوية لـ «الأهرام»: 500 مليون دولار لاستيراد الأدوية الحرجة (جريدة الاهرام)

أكد الدكتور على عبد الحليم، رئيس الشركة القابضة للأدوية، أنه لن يتم طرح أسهم أى شركة دواء حكومية فى البورصة، ولن تتم زيادة النسبة المطروحة للشركات الخمس التى يتم تداول أسهمها فى البورصة منذ حقبة التسعينيات من القرن الماضي وأوضح أن الشركة القابضة للصناعات الدوائية يتبعها 11 شركة وقال إن حجم الاستيراد السنوى لألبان الاطفال والادوية الحرجة يقدر بنحو 500 مليون دولار يقوم البنك المركزى المصرى بتوفيرها على الفور.

 

أنباء عن توقف مصنع شركة إيديتا بسبب مصادرة السكر (الشروق)

ترددت أنباء عن توقف مصنع إيديتا للبسكويت والحلويات عن العمل بسبب مصادرة مباحث التمون لألفى طن من السكر لديه ويذكر أن الشركة كانت قد طرحت حصة من أسهمها فى البورصة المصرية قبل نحو عام وتعانى مصر من أزمة طاحنة فى توفير السكر منذ عدة أشهر بسبب توقف الاستيراد كنتيجة لأزمة شح الدولار وارتفاع سعر السكر عالميا بنحو 60٪ خلال الأشهر الأخيرة.

 

اتحاد الصناعات يرفض قرار مجلس الوزراء بـ «تحديد هامش ربح للسلع» (الشروق)

رفض مجلس إدارة اتحاد الصناعات فى اجتماعه الطارئ الذي عقد، الأحد، قرار مجلس الوزراء بتحديد هامش ربح للسلع الأساسية حيث بحث أعضاء الاتحاد في اجتماع مغلق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2648 لسنة 2016 الصادر من السيد رئيس مجلس الوزراء بخصوص تحديد هامش الربح للمنتجات والسلع الأساسية وغيرها.

 

50 شركة أمريكية فى القاهرة لبحث فرص الاستثمار (المصري اليوم)

يبدأ وفد من ممثلى 50 شركة أمريكية زيارة إلى القاهرة، الاثنين، برئاسة ديفيد ثورن، مستشار وزارة الخارجية الأمريكية، الذي وصل مصر، الأحد ويستهدف الوفد الأمريكى بحث فرص الاستثمار المتاحة فى مصر، فى منطقة قناة السويس وغيرها من القطاعات ومن المقرر أن يلتقي الوفد الأمريكى كلا من شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى الكهرباء والبترول.

 

الدولار يسجل 15.56 جنيهًا للبيع في السوق السوداء (رصد)

استقرت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات، اليوم الأحد، مسجلة 15.45 جنيها للشراء، و15.56جنيها للبيع بينما سجل سعر الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري في التعاملات البنكية، اليوم الأحد، استقرار وثباتا، وفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزي، محققاً 8.83 جنيهات للشراء و8.88 جنيهات.

 

لأول مرة في تاريخه.. الريال السعودى يكسر حاجز الـ 4جنيهات (مصر العربيه)

قال مضاربون، إن سعر الريال السعودى فى السوق السوداء ارتفع ليتخطى حاجز الـ 4 جنيهات كسعر بيع، وسط زيادة في الإقبال عليه من جانب شركات السياحة والمعتمرين الراغبين في أداء مناسك العمرة وسجل سعر الريال السعودى في السوق السوداء نحو 4 جنيهات للشراء و4.10 جنيه للبيع، وسط ندرة في المعروض تجتاح السوق مع اقتراب فتح موسم العمرة الجديدة.

 

مليار جنيه خسائر البورصة في مستهل تعاملات الأسبوع (مصر العربيه)

حول مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 مساره الصاعد في بداية تعاملات اليوم الأحد، وأغلق على تراجع بنسبة 0.04% إلى مستوى 8274 نقطة وفقد رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو مليار جنيه بنهاية تعاملات جلسة اليوم، ليغلق على مستوى 407.638 مليار جنيه.

 

الغرف التجارية: استيراد السكر سيتسبب في رفع سعره إلى ١١ جنيه (رصد)

قال علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن استيراد السكر سيتسبب فى رفع سعره الى 11 جنيهًا بسبب ارتفاع سعر الدولار وأضاف عز، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “هنا العاصمة”، المذاع على قناة “سي بي سي”، أن مجلس الوزراء مازال يناقش إمكانية تنفيذ هامش الربح، مشيرًا إلى أن القانون لا يسمح بتطبيق هامش الربح على شركات القطاع الخاص.

 

صحيفة: مصر تتفاوض مع خطوط ملاحية عالمية لتحصيل رسوم قناة السويس مقدما (أصوات مصريه)

قالت صحيفة “الأهرام” القومية إن وفدا مصريا رفيع المستوى سيبدأ اليوم الاثنين جولة أوروبية لاستطلاع رأي الخطوط الملاحية لفكرة تحصيل رسوم العبور من قناة السويس من السفن التابعة لهذه الخطوط لمدة ثلاث سنوات مقدما ويتكون الوفد من مسؤولين بهيئة قناة السويس والبنك المركزي، وتتضمن الجولة كل من فرنسا وسويسرا والدنمارك.

 

75 مليون يورو قرضا من بنك الاستثمار القومي لتحسين خدمات مترو الأنفاق (أصوات مصريه)

وقعت مصر اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي، للحصول على تمويل ميسر بقيمة 75 مليون يورو، للمساهمة في شراء 13 قطارا مكيفا جديدا، من أجل تحسين خدمة مترو الأنفاق وأشار بيان من مجلس الوزراء إلى أن الاتفاقية تأتي ضمن مشروع تحسين الخدمات على الخط الثاني لمترو الأنفاق والذي يتكلف 187 مليون يورو.

 

تفاقم خسائر أورنج مصر إلى 132.9 مليون جنيه في أول تسعة أشهر من العام (أصوات مصريه)

قالت شركة أورنج مصر إنها تكبدت خسائر بنحو 132.9 مليون جنيه في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مقابل نحو 20.6 مليون جنيه قبل عام وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة غير المدققة التي ناقشها مجلس إدارتها يوم الخميس الماضي، وأرسلت ملخصا لها للبورصة اليوم، أن إيرادات الشركة بلغت نحو 8.8 مليار جنيه في 9 أشهر مقابل نحو 8.5 مليار بزيادة 3.5%.

 

البنك الأوروبي: 500 مليون يورو لدعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر (أصوات مصريه)

قال فيليب تير وورت، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، إنه تم تخصيص 500 مليون يورو لدعم قطاع الطاقة المتجددة.

 

مسؤول: 20% تراجعا في عجز الميزان التجاري منذ بداية العام (أصوات مصريه)

قال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة، لأصوات مصرية إن العجز في الميزان التجاري تراجع بنسبة 20% خلال ال9 أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وأضاف المسؤول، أن العجز في الميزان التجاري سجل 31.099 مليار دولار في الفترة من أول يناير وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري، مقابل 38.913 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مذيعة التلفزيون المصري: وصفي «مرسي» بالسيد الرئيس «ذلة لسان».. وكلنا بنغلط (الشروق)

اعتذرت الإعلامية منى شكر، المذيعة بالتلفزيون المصري، عن الخطأ الذي وقعت فيه أثناء إذاعتها لخبر الحكم على الرئيس الأسبق، محمد مرسي، بالسجن 20 عامًا ووصفته بـ «السيد الرئيس»، قائلة: «كانت ذلة لسان، فنيتي لم تكن مبيتة، وكلنا بنغلط، وممكن العقل يسبق اللسان أحيانًا والعكس صحيح»

 

إبراهيم عيسى: مصر لن تتحمل السير في الضباب أكثر من ذلك (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن مصر تعاني من حالة ضبابية تسيطر عليها، مؤكدة ان البلد لن تتحمل السير في الضباب أكثر من ذلك وأضاف “مصر تعاني من حالة الكتمان والإخفاء واحتكار الحقيقة والانفراد بالقرار وأن الناس لا تشارك في صناعة القرار ولا تعلم أي شيء أو ماذا يحمل الغد لها، كما أن التصفيق والتأييد والمبايعة لن تؤدي أبدًا إلى تقدم البلاد”.

 

الكحكى: شراكة النهار وcbc مع “المتحدة” لبناء كيان إعلامى ضخم (اليوم السابع)

قال علاء الكحكى، مالك شبكة تليفزيون النهار، إن الشركة المتحدة قررت أن تستثمر فى مجال الإعلام، ورأت أنه ليس هناك أكبر من مجموعة”cbc ” و”النهار” لمشاركتهما، مؤكداً عدم حدوث أى تغيير فى الهيكل العام لمجموعة “cbc ” و”النهار”.

 

السياحه

خبير سياحى: ارتفاع الإشغال السياحى بالأقصر لـ30%.. ونتوقع موسم شتوى ناجح (اليوم السابع)

صرح الخبير السياحى محمد عثمان، عضو لجنة التسويق السياحى بالأقصر، بأن نسبة الإشغال الفندقى بالمدينة تجاوزت الـ30%، مؤكدا أن جميع المؤشرات تؤكد على أن الموسم السياحى الجديد سيكون مختلفا وناجحا هذا العام، خاصة بعد نجاح يحيى راشد، وزير السياحة، فى فتح أسواق سياحية جديدة مثل السوق الأسترالى وسوق دول أمريكا اللاتينية والدول الاسكندنافية.

 

الأقباط

الكنيسة الكاثوليكية: الانتهاء من قانون الأحوال الشخصية للأقباط.. نهاية أكتوبر (بوابة الاخبار)

أكد المستشار جميل حليم محامي الكنيسة الكاثوليكية عدم انتهاء الكنيسة من إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للأقباط موضحا أنه من المقرر الانتهاء منه نهاية أكتوبر الحالي وأضاف ” أن أهم الصعوبات التي تواجه الكنيسة الكاثوليكية بشأن القانون هو ارتباطها بالكنيسة الكاثوليكية «الفاتيكان»، لافتًا إلى أن بعض البنود التي يقراها الفاتيكان تتعارض مع القانون المصري”.

 

تواضروس والكاردينال شونبورن يتبادلان الهدايا التذكارية (بوابة الاخبار)

تبادل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والكاردينال شونبورن الهدايا التذكارية خلال زيارة الأخير للكاتدرائية وقدم الكاردينال للبابا قطعة من صليب المسيح، بينما قدم قداسة البابا لغبطته صليب وكتاب عن رحلة العائلة المقدسة لمصر وكذلك أهدى الوفد المرافق للكاردينال هدايا تذكارية.

 

وفد من الفاتيكان يصل القاهرة لإجراء حوار مع الأزهر (الوطن)

وصل وفد من الفاتيكان إلى مطار القاهرة في زيارة لبدء جولة حوارية مع الأزهر دون وجود اي تفاصيل اخرى.

 

مصادر: استمرار أزمة “البيئة” و”الكنيسة” فى وادي الريان بعد فشل الصلح (اليوم السابع)

كشف مصدر كنسى، عن استمرار خلاف وزارة البيئة مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية حول “كلفة” حق انتفاع 4 آلاف فدان بمنطقة المحمية الطبيعية المقام عليها دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان وأوضح المصدر أن وزارة البيئة قدرت حق انتفاع الأرض بأربعة ملايين جنيه سنويا أسوة بدير سانت كاترين فى سيناء رغم أنه دير أجنبى على أرض مصرية وأراضيه صالحة للزراعة على العكس من دير وادي الريان، الذي تديره الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

أخرى

انتحار أخصائي اجتماعي في السويس شنقا لمروره بضائقة مالية (الوطن)

انتحر أخصائي اجتماعي بمحافظة السويس، اليوم الأحد، شنقا، لمروره بضائقة مالية منعته من تسديد ديون تراكمت عليه لبعض المواطنين، وعلى الفور تم نقل جثمانه لمشرحة السويس، وتحرر محضر بالواقعة والعرض على النيابة العامة التي أمرت بعرض الجثة على الطب الشرعي لبيان سبب الوفاة.

 

 قطع مياه الشرب 11 ساعة عن مناطق بالدقهلية (رصد)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية عن قطع مياه الشرب لمدة 11 ساعة اليوم الإثنين عن عدد من مناطق المحافظة وقالت الشركة، في بيان لها اليوم، إن مياه الشرب سيتم قطعها الإثنين، اعتبارًا من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 10 مساء، عن معظم منطق المحافظه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية لن نسمح بتكرار مشاهد الفوضى والتخريب (الأهرام)

أكد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية ضرورة مواصلة الجهود وتفعيل الآداء وتطوير الخطط الأمنية والصمود فى مواجهة التحديات التى تشهدها المرحلة الراهنة، وتشديد جميع الإجراءات التأمينية والتحلى بأقصى درجات اليقظة فى حماية المنشآت والمواطنين.جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده مع مساعديه ومديرى الأمن على مستوى الجمهورية، وأكد أن الأجهزة الأمنية لن تسمح -تحت أى ظرف -بأى محاولة لتكرار مشاهد مرفوضة للفوضى والتخريب.

 

القبض على 56 من مشجعي الزمالك لحيازتهم تذاكر مزورة بالإسكندرية (بوابة الأهرام)

ألقى ضباط أمن الإسكندرية، القبض على 56 من مشجعي نادى الزمالك أثناء محاولاتهم دخول استاد برج العرب بتذاكر مزورة، لحضور مباراة الزمالك وصن داونز الجنوب إفريقى.

 

مصادر: كاميرات سجن المستقبل معطلة (بوابة الأخبار)

قالت مصادر مطلعة إن تحقيقات النيابة العامة في الإسماعيلية في واقعة هروب السجناء من سجن المستقبل المركزي بالإسماعيلية توصلت إلى أن كاميرات المراقبة داخل السجن معطلة ولم ترصد شيئا من الأحداث، واصفة إياه بالإهمال عن عمد في موقع شديد الخطورة.

 

اغتيال قائد الفرقة الـ 9 مدرعات بعد إطلاق النار عليه أمام منزله بالعبور (بوابة الأخبار)

قتل العميد أركان حرب عادل رجائي، قائد الفرقة الـ 9 مدرعات بشمال سيناء .حيث كانت عناصر مسلحة قد استهدفت العميد عادل رجائي، وتم إطلاق وابل من الأعيرة النارية عليه مما أدى لمصرعه في الحال .

 

وفاة رئيس مباحث أبوصوير أثر أصابته في تبادل لإطلاق النار مع الهاربين من سجن المستقبل (بوابة الأخبار)

قالت مصادر طبية بمستشفي جامعة قناة السويس التخصصي أن الرائد محمد الحسيني قد لفظ أنفاس الأخيرة متأثر بإصابته بطلق ناري بالرأس، بعد تبادل لإطلاق النار بينه وبين المتهمين الهاربين من سجن المستقبل المركزي .

 

لواء الثورة تعلن مسؤوليتها عن اغتيال العميد عادل رجائي (أصوات مصرية)

أعلنت جماعة تطلق على نفسها “لواء الثورة” مسؤوليتها عن اغتيال العميد عادل رجائي، قائد الفرقة التاسعة مدرعات قرب منزله بمدينة العبور.

 

محاكم ونيابات: –

براءة 13 حدثًا من متظاهري “تيران وصنافير” في 25 إبريل الماضي (بوابة الأهرام)

قضت جنح الطفل المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، ببراءة ١3 حدثا فى القضية رقم 959 جنح الطفل كانت احالتهم النيابة العامة منفصلين من بعد إلقاء القبض عليهم في تظاهرت 25 أبريل الماضي، مع مجموعة من الشباب المتظاهرين اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

 

قبول استئناف النيابة وإلغاء إخلاء سبيل صفوت عبد الغني وعلاء أبو النصر (بوابة الأهرام)

قررت جنايات القاهرة قبول استئناف النيابة على قرار محكمة جنايات القاهرة الصادر بإخلاء سبيل كل من صفوت عبد الغني، وعلاء أبو النصر القياديين بتحالف دعم الشرعية في القضية رقم 473 لسنة 2014 والمعروفة إعلاميًا بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، وأمرت المحكمة باستمرار حبسهم 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

حبس 6 متهمين بحركة “وكستونا” 15 يومًا بتهمة الدعوة للتظاهر يوم 11 نوفمبر (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية بحبس 6 متهمين، وهم 4 طلاب وأستاذ جامعى وآخر محاسب، ينتمون لجماعة الإخوان، 15 يومًا على ذمة التحقيق لاتهامهم بتكوين تنظيم “وكستونا ” للدعوة للتظاهر يوم 11 نوفمبر المقبل.

 

تغريم مرتضى منصور 15 ألف جنيه لاتهامه بسب وقذف ممدوح عباس (المصري اليوم)

قضت محكمة جنح العجوزة في الجيزة، برئاسة المستشار أحمد الرملي، بتغريم مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، 15 ألف جنيه، في 3 دعاوي منفصلة، لاتهامه بسب وقذف ممدوح عباس، رئيس النادي الأسبق.

 

حبس أميني شرطة بتهمة التسبب في هروب متهم أثناء ترحيله للمحكمة بالجيزة (صدي البلد)

أمر المستشار أحمد عبد الباقي رئيس نيابة قسم الجيزة، بحبس أميني شرطة من قوة قسم الجيزة 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامهما بالإهمال مما أدي إلى هروب متهم أثناء ترحيله لعرضه على المحكمة.

 

حبس 11 شرطيا في واقعة هروب «سجن المستقبل» بالإسماعيلية (بوابة الأخبار)

قررت النيابة العامة بالإسماعيلية حبس 11 شرطيا من قوة سجن المستقبل بالإسماعيلية من بينهم 9 أفراد شرطة، و2 من الدرجة الثانية الممتازة، في واقعة هروب 6 مساجين من سجن المستقبل بالإسماعيلية 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

قبول استئناف النيابة وإلغاء إخلاء سبيل كابوهات الوايت نايتس (اليوم السابع)

قررت محكمه جنايات القاهرة قبول الاستئناف المقدم من النيابة العامة على قرار محكمة جنايات القاهرة، الصادر بإخلاء سبيل 2 من كابوهات – قادة رابطة الوايت نايتس، وأمرت المحكمة بأستمرار حبسهم 45 يوما على ذمة القضية.

 

جنايات القاهرة تلغى إخلاء سبيل 3 من تنظيم “25 يناير” وتقرر حبسهم 45 يوما (اليوم السابع)

قررت محكمة جنابات القاهرة قبول استئناف النيابة العامة على قرار محكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيل خالد الأنصارى وأحمد كمال وسيد فتح الله المتهمين فى قضية تنظيم 25 يناير، وقررت المحكمة حبسهما 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

قبول طعن بديع وآخرين في “أحداث مسجد الاستقامة” (أصوات مصرية)

قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وآخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث مسجد الاستقامة “. وقررت المحكمة إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى وإلغاء الحكم السابق .

 

حكم نهائي بسجن مرسي 20 عاما في قضية “قصر الاتحادية” (أصوات مصرية)

قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من محمد مرسي وآخرين من جماعة الإخوان في قضية “أحداث الاتحادية”، وقضت بتأييد حكم محكمة الجنايات .وهذا الحكم نهائي لا يقبل الطعن .

 

اعتقالات: –

القبض على 5 أشخاص متهمين بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين بالشرقية (بوابة الأهرام)

ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الشرقية، القبض على 5 أشخاص، متهمين بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، في حملة أمنية استهدفت عددا من القرى بمركزى كفر صقر والزقازيق بمحافظة الشرقية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

قوات المظلات المصرية والروسية تنفذان قفزة تدريبية مشتركة (موقع وزارة الدفاع)

استمرت أنشطة وفاعليات التدريب المصرى الروسى المشترك حماة الصداقة 2016 الذي تنفذه عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوى الروسية، بقاعدة اللواء محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية، والذي يستمر حتى 26 من أكتوبر الجارى.وقد شهدت الأيام الماضية تنفيذ عدة أنشطة تدريبية تهدف إلى توحيد المفاهيم وصقل مهارات القوات المصرية والروسية وصولًا إلى أنسب أسلوب للتعاون فى استخدام القوات لتنفيذ الأهداف المخططة بدقة وكفاءة عالية.

 

بيان رقم (5) صادر من مركز القيادة العامة للقوات المسلحة (موقع وزارة الدفاع)

قامت القوات الجوية يعاونها عناصر المدفعية بقذف جوى لعدد (24) ملجأ تستخدمها العناصر، بالتزامن مع تكثيف هجمات القوات البرية والقوات الخاصة للقضاء على البؤر والعناصر، وقد أسفرت أعمال القتال اليوم عن مقتل عدد (21) عنصر، بالإضافة إلى تدمير عدد (40) دراجة نارية واكتشاف وتدمير عدد (16) عبوة ناسفة كانت معدة ومجهزة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close