fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 24 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يلتقي وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ظهر السبت (بوابة الأهرام)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ظهر السبت المقبل، ومن المقرر أن تشهد مباحثات شكري وجونسون سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب بالإضافة إلى مناقشة قضايا المنطقة وعلى رأسها سبل استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل والأزمات السورية والليبية واليمنية.

 

الرئيس الصومالي الجديد يطلب من نائب وزير الخارجية مواصلة الدعم المصري لبلاده (بوابة الأهرام)

التقى السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، خلال مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الصومالي وسلمه رسالة من السيسي.وطلب الرئيس فرماجو من نائب الوزير مواصلة الدعم المصري للصومال، معربا عن تقديره للدعم المصري المستمر للشعب الصومالي، وقبوله الدعوة الموجهة لزيارة القاهرة.

 

وزير الخارجية يستقبل ممثل الاتحاد الأوروبي (بوابة الأهرام)

التقي سامح شكري وزير الخارجية بمكتبه، د. ستافروس لمبريندس ممثل الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان.وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السيد ستافروس أكد الأهمية الإستراتيجية لمصر بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

 

شكري وعريقات يتفقان على أهمية التنسيق مع الإدارة الأمريكية لاستئناف مفاوضات السلام (أصوات مصرية)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، د. صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والذي يزور مصر حاليًا للتشاور حول آخر تطورات القضية الفلسطينية، ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

شكري للسراج: مصر ستواصل جهودها لتحقيق التوافق بين الأطراف الليبية (أصوات مصرية)

قال وزير الخارجية سامح شكري، خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، إن مصر ستواصل جهودها بهدف إتاحة الفرصة للأطراف الليبية من أجل التوصل إلى حل للأزمة الراهنة.وقال المتحدث باسم الخارجية إن شكري أجرى اتصالا بالسراج للاطمئنان عليه عقب تعرض موكبه لإطلاق نار من قبل مسلحين يوم الاثنين الماضي.

 

الخارجية:”شكرى” يلتقى مسئولين أمريكيين لترتيب زيارة السيسى للولايات المتحدة (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن زيارة السيسى إلى الولايات المتحدة، هى أول زيارة رسمية لرئيس مصر منذ سنوات طوال، لافتاً إلى أن الوزير سامح شكرى سيلتقى مع وزير الخارجية الأمريكى فى زيارته يوم الأحد المقبل لترتيب زيارة الرئيس السيسى، كما سيلتقى مستشار الأمن القومى الأمريكى ومسئولين بالبيت الأبيض، وقيادات الكونجرس.

 

الخارجية: إيطاليا أشادت بتعاون مصر في قضية «ريجيني» (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر إزاء عملية تعاونية متكاملة مع إيطاليا، بشأن قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، موضحًا أن هذه العملية تشمل تبادل المعلومات والتحقيقات بين النايبة العامة المصرية، ونظيرتها الإيطالية. وأكد أن الجانب الإيطالي أعرب عن ارتياحه لما يصل إليه من معلومات وبحجم التعاون في حل القضية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

الرئاسة: توطين الفلسطينيين بسيناء “أمر غير واقعي” ومصر لم تطرحه (أصوات مصرية)

نقل الموقع الرسمي للتلفزيون المصري عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله أن “ما تم ترديده مؤخراً عبر وسائل الإعلام بشأن وجود مقترحات لتوطين الأخوة الفلسطينيين في سيناء، هو أمر لم يسبق مناقشته أو طرحه على أي مستوى من جانب أي مسؤول عربي أو أجنبي مع الجانب المصري “.

 

السيسي يجتمع بقيادات الأعلى للقوات المسلحة والشرطة (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعاً مع قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة والمجلس الأعلى للشرطة، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية.ناقش الاجتماع  تطورات الأوضاع الأمنية في كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى مستجدات جهود مكافحة الإرهاب في شمال سيناء.

 

السيسي فى ماراثون دراجات طلاب أكاديمية الشرطة (اليوم السابع)

شارك السيسى طلاب أكاديمية الشرطة فى ماراثون الدراجات، الذى قاده السيسى فى شوارع التجمع الخامس بالقاهرة، صباح اليوم الجمعة، مع مجموعة من طلاب أكاديمية الشرطة، عقب انتهاء الطابور العسكرى بالأكاديمية.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تناقش مواد قانون “التأمين الصحي الشامل”.. وإسماعيل يطلب إدراج كل الاقتراحات (بوابة الأهرام)

عقد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمناقشة مواد مشروع القانون المقترح لنظام التأمين الصحى الشامل، وذلك بحضور وزراء الصحة والعدل والمالية والتخطيط، ورئيس هيئة التأمين الصحى.

 

شريف إسماعيل يلتقى رئيس “التنظيم والإدارة” ووزيرى الآثار والتنمية المحلية (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، المستشار محمد جميل رئيس جهاز التنظيم والإدارة، لمتابعة عدد من ملفات المتعلقة بالجهاز الإدارى للدولة . كما التقى رئيس الوزراء فى إطار جدول أعماله اليوم، وزيرى الآثار خالد العنانى، والتنمية المحلية هشام الشريف، لمتابعة خطة عمل كل وزارة.

 

سحر نصر تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر ولبنان (الشروق)

استعرضت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية على وجه التحديد بين مصر ولبنان قبيل انعقاد اجتماع اللجنة “المصرية – اللبنانية” العليا المشتركة بين البلدين أواخر مارس المقبل.وذلك خلال اللقاء الذي عقدته مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان «ايدال» المهندس نبيل عيتاني.

 

الوفود الأجنبية: –

وزير خارجية بريطانيا يزور مصر خلال ساعات (بوابة الأخبار)

يصل وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون إلى مصر خلال ساعات في زيارة، وهي الأولى منذ توليه مهام منصبه حيث سيجرى مباحثات هامة مع كبار المسئولين بالقاهرة .ويعقد وزير الخارجية سامح شكري جلسة مباحثات مع الوزير البريطاني يعقبها مؤتمر صحفي مشترك.

 

البرلمان المصري: –

وزير الخارجية بالبرلمان: منتظرون لقاء بين ترامب والسيسي لم يتحدد بعد (أصوات مصرية)

قال أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن وزير الخارجية سامح شكري إن مصر تتعاون لأقصى حد ممكن مع الجانب الإيطالي بخصوص فضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني.وأشار إلى وجود حالة من التفاؤل العام حيال العلاقات مع الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس دونالد ترمب، و”أننا منتظرون لقاء بين ترمب السيسي لم يتحدد بعد”.

 

رئيس مجلس النواب يستقبل وفدا ألمانيا يضم عددا من القيادات السياسية والبرلمانية (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وفدا ألمانيا ضم عددا من السياسيين والبرلمانيين وممثلي بعض منظمات المجتمع المدني، وذلك فى إطار الزيارة التى يقوم بها الوفد إلى مصر بدعوة من رئاسة الطائفة الإنجيلية بمصر والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية.

 

خطاب رسمي لـ”التضامن” يكشف حصول “السادات” على تمويل بـ 140 مليون جنيه (بوابة الأهرام)

أرسلت وزارة التضامن الاجتماعي خطابًا رسميًا، إلى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، يكشف حجم المنح الخارجية التي تلقتها الجمعية الأهلية التي أسسها النائب محمد أنور السادات للرعاية والتنمية المجتمعية، وذلك ردًا على خطاب أرسله عبد العال للوزارة يتضمن بعض الطلبات المقدمة من بعض النواب بشأن الموقف المالي لجمعية “السادات” منذ عام 2000 وحتى 2016.

 

“القوى العاملة” بالبرلمان تناقش زيادة مرتبات أعضاء الحكومة.. الأحد (اليوم السابع)

تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، فى اجتماعها المقرر عقده الأحد القادم، مشروع قانون بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية .كما تعقد اجتماعا مشترك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة، لمناقشة مشروع قانون بشأن تحديد مرتبات ومعاشات رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم .

 

منظمات المجتمع المدني: –

لجنة العفو الرئاسى: اجتماع خلال أيام لاستكمال فحص حالات القائمة الثالثة (اليوم السابع)

قال طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى ، إن اللجنة تستعد لعقد اجتماع خلال الأيام المقبلة، وذلك لاستكمال فحص الحالات الواردة للجنة، والخاصة بأعداد القائمة الثالثة للعفو عن الشباب المحبوسين.

 

المؤسسات الدينية: –

سفير هولندا بالقاهرة خلال لقاء “الطيب”: الأزهر يمثل صوت الإسلام المعتدل (بوابة الأهرام)

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف السفير لورنس وستهوف سفير هولندا بالقاهرة.ومن جانبه، أعرب لورنس عن تقديره للأزهر الشريف ودوره في نشر قيم التسامح والاعتدال والتعايش المشترك، مؤكدًا أن زيارته اليوم إلى مشيخة الأزهر تأتي في إطار تعزيز التعاون بين الأزهر وهولندا، مشيرًا إلى أن الأزهر يمثل صوت الإسلام المعتدل.

 

وفد ألماني: الإمام الأكبر صمام أمان لمصر.. وعلى الغرب أن يستمع لصوت الأزهر (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ، وفدًا ألمانيًّا يضم برلمانيين وحقوقيين ورجال دين وممثلين عن المجتمع المدني في ألمانيا، يرافقه الدكتور اندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر.

 

تصريحات: –

عصام خليل: أغلقنا صفحة ساويرس.. ونرفض التعامل مع أجهزة الدولة كأنها عدو (بوابة الأهرام)

نفى الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، صحة الاتهامات التى توجه له من مجلس الأمناء الذى تم إلغاؤه خلال المؤتمر العام الأخير وعدد من الأعضاء والقيادات المستقيلة بأنه سبب “تقزيم” عضوية الحزب وقصرها على الموالين له.وأضاف أن الحزب حاليا يخلو من أى صراعات، وأنه أغلق صفحة مجلس الأمناء ونجيب ساويرس.

 

محمد حبيب: القبض على محمد عبد الرحمن يمهد لضبط محمود عزت (اليوم السابع)

اعتبر الدكتور محمد حبيب، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان السابق، إلقاء القبض على محمد عبد الرحمن المرسى عضو مكتب الإرشاد ورئيس ما يسمى باللجنة الإدارية العليا المسئولة عن نشاط الإخوان داخل مصر، بمثابة الضربة القوية للجماعة، مشيرًا إلى أن ذلك يمهد لمعرفة مكان  محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، ومن ثم إلقاء القبض عليه.

 

د.محمود عزت: محمد عبد الرحمن كان يسعى لحل أزمة الإخوان الداخلية (اليوم السابع)

أصدر محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان بيانا، أكد فيه قيام السلطات المصرية بالقبض على محمد عبد الرحمن،.وكشف البيان، أن عبدالرحمن كان المسئول الأول عن إعادة بناء الجماعة التى تشرذمت على واقع الخلافات الداخلية، والضربات الأمنية المتلاحقة، كما كشف فيه أنه سعى لحل الأزمة الداخلية للجماعة، وكان دوره هو إعادة هيكلة الجماعة مرة أخرى.

 

سوشيال ميديا: –

«البرادعي»: تدريب وتعليم الشباب أولوية بديهية لأي نظام أيا كانت توجهاته (الشروق)

طالب الدكتور محمد البرادعي، النظام الحالي بالاهتمام بتعليم وتدريب الشباب .وأشار إلى نسبة البطالة أو غير المتلقين لتعليم أو تدريب بين الشباب المصري، الذي يتراوح عمره بين الـ15 والـ29 عامًا، والتي تبلغ 40%، وفقًا لإحصائيات البنك الدولي .وأضاف: أن تدريب وتعليم الشباب أولوية بديهية لأي نظام أيًا كانت توجهاته.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 1.15 مليار جنيه في أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بخسائر بلغت نحو 1.15 مليار جنيه، ليبلغ نحو 1.600 مليار جنيه مقابل 2.615 مليار جنيه في الأسبوع السابق له بنسبة انخفاض بلغت نسبته4.2 في المائة .

 

غدًا.. «الكهرباء» تعقد مؤتمرًا عالميًا للتروج للمحطة النووية (بوابة الاخبار)

قالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن الترويج للمحطة النووية المقرر إقامتها بمنطقة الضبعة في مرسي مطروح، سيبدأ بعقد مؤتمر عالمي غدًا السبت، بهدف إبراز التأييد الشعبي للمشروع أمام الجهات الدولية والخبراء الروس الذين سيحضرون المؤتمر وكذلك ممثلين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعدد من المسئولين وأعضاء بمجلس النواب.

 

عضو باتحاد المقاولين: تراجع الدولار لم يحل أزمة ركود قطاع العقارات (بوابة الاخبار)

قال المهندس محمد عبد الرؤوف، عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد والبناء، إن هناك ركود ، بسبب التضخم وارتفاع الأسعار وأضاف” أن قطاع العقارات كان يحسب سعر الدولار وقت أن كان سعره بالبنوك 8.88 جنيه بسعر 15 جنيهًا، وعندما بلغ 15 يتم احتسابه بسعر 20 جنيهًا، لأن القطاع المصرفي لا يوفر الاحتياجات الكافية من الدولار لاستيراد مستلزمات الإنتاج .

 

وزارة المالية تطرح أذون خزانة بـ 11 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الخميس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 11 مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 750. 5 مليار جنيه بمتوسط عائد 826ر19%، فيما بلغ أعلى عائد 919. 19%، وسجل أقل عائد 99. 17%.

 

البورصة تخسر 8 مليارات جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

هبطت  مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات الخميس 23فبراير نهاية تعاملات الأسبوع، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 88 مليارات جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 3. 600 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 2. 1 مليار جنيه.

 

الغضب يسيطر على مصانع الحديد .. والمنتجون يطلبون تدخل الدولة (بوابة الاخبار)

حالة من الغضب تسيطر على مصانع إنتاج حديد التسليح دفعت بعضها لتعطيل خطوط إنتاجها في محاولة لإيقاف نزيف الخسائر اليومي التي تتكبده المصانع جراء ارتفاع تكلفة الإنتاج المحلي مقابل انخفاض قيمة الحديد المستورد من الخارج.

 

عضو “رجال الأعمال”: عودة ارتفاع الدولار شئ متوقع في ظل عدم توافر مصادر له (بوابة الاخبار)

قال المهندس داكر عبداللاه عضو جمعية رجال الأعمال وعضو مجلس إدارة اتحاد المقاولين أن ارتفاع سعر الدولار شئ متوقع في ظل السياسة التي يتبعها القطاع المصرفي وعدم وجود مصادر للدولار بالشكل الكافي وأشار إلى أنه متخوف من ارتفاع الدولار إلى 20 جنيها في الفترة القادمة، مؤكدا أن البنك المركزي أغلق عند آخر سعر للدولار وهو 15.75 جنيه.

 

استيراد 360 ألف طن قمح لتعزيز أرصدة إنتاج الخبز المدعم (جريدة الاهرام)

تعاقدت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين و التجارة الداخلية علي استيراد 360 الف طن قمح روسي و أوكراني لتعزيز الأرصدة من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم على أن يتم توريدها خلال الفترة من 21 مارس إلي أول أبريل المقبل استيراد 300 الف طن من روسيا كما تتضمن المناقصة شراء 60 ألف طن من القمح الأوكراني.

 

الاستثمار: تأسيس ٥٣٨ شركة في أسبوع (بوابة الاهرام)

شهد هذا الأسبوع تأسيس 538 شركة جديدة طبقا لقوانين الاستثمار المصرية بمعدل تأسيس يومي بلغ 107 شركه، وذلك بإجمالي رأس مال مصدر 621.5 مليون جنيه مصري توفر3153 فرصه عمل للشباب وبلغ رأس المال المصري في تأسيس هذه الشركات 563.3 مليون جنيه، ورأس المال العربي 55.9 مليون جنيه، بينما مثل راس المال الأجنبي 2.2 مليون جنيه.

 

رئيس “حماية المستهلك”: “بعض السلع لا تتجاوز الجنيه تباع بـ 10 في الأسواق” (الوطن)

قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن سوق التجزئة فكرة رائعة وترسخ التنافسية بين التجار بما يصب في مصلحة المستهلك، وأضاف يعقوب، ” أنه “من غير المعقول أن تكون ثمن السلعة على الأرض تساوي جنيها واحدا وتصل للسوق بـ10 جنيهات، بالفعل بعض التجار يقومون بعمل ذلك”.

 

معدل الفقر بلغ 27.8% في 2015.. وخبير لـ”رصد”: سيتضاعف في 2017 (رصد)

أشارت آخر الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء إلى ارتفاع معدلات الفقر في مصر عقب قرار تعويم الجنيه إلى مستويات ضخمة، موضحة أن ترتيب الأفراد وقدرتهم الشرائية تراجعتا بشكل كبير ووفقًا لآخر التقارير الصادرة عن الجهاز، وصلت معدلات الفقر خلال عام 2015 إلى نحو 27.8%.

 

رويترز: فرض ضريبة دمغة 2 في الألف على معاملات البورصة المصرية (مصر العربيه)

قال مسؤول رفيع في وزارة المالية إن الوزارة ستوصي بفرض ضريبة دمغة على معاملات البورصة بواقع 2 في الألف على كل من البائع والمشتري، في تعديلات قانون ضريبة الدخل التي سترسل مسودتها لمجلس النواب في مطلع مارس المقبل وأوضح أن «الحصيلة المستهدفة من ضريبة الدمغة في 2017-2018 حوالي مليار إلى 1.5 مليار جنيه.

 

شركات مصرية تعلق اتفاقيات إسكان مع السعودية وسط توتر العلاقات (أصوات مصرية)

قال مسؤولون تنفيذيون في شركات عقارية مصرية إن شركاتهم علقت العمل باتفاقيات في مجال الإسكان مع الحكومة السعودية وسط توتر في العلاقات بين البلدين وكانت أربع شركات عقارية مصرية وقعت مذكرات تفاهم في مجال الإسكان مع وزارة الإسكان السعودية خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة في أبريل الماضي.

 

مسؤول: البنوك جمعت 13 مليار دولار.. ووفرت 15 مليارا للاستيراد منذ التعويم (أصوات مصرية)

قال مسؤول كبير في البنك المركزي، طلب عدم نشر اسمه، إن الجهاز المصرفي وفر 15 مليار دولار للعمليات التجارية (استيراد) منذ تعويم الجنيه في 3 نوفمبر وحتى 30 يناير الماضي وأضاف المسؤول، لأصوات مصرية، أنه في المقابل بلغ إجمالي التدفقات الدولارية الواردة للجهاز المصرفي منذ تعويم الجنيه في نوفمبر وحتى يوم 19 فبراير الجاري نحو 13 مليار دولار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

التعليم

وزارة التعليم تنفي إلغاء مادة التربية الدينية (بوابة الاخبار)

نفت وزارة التربية والتعليم ما تم نشره وتداوله عن إلغاء مادة التربية الدينية، مؤكدة أن ما نشر عارٍ تمامًا عن الصحة ولا أساس له، و لا توجد نية مطلقا لإلغاء مادة التربية الدينية، ويأتي ذلك ردا على ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن اتجاه الوزارة نحو تضمين كتاب دليل المعلم المرجعي في القيم والأخلاق والمواطنة بالمناهج الدراسية بديلا عن كتاب التربية الدينية.

 

الصحه

علي حجازي: ٤٠٪‏ من الشعب المصري بلا تأمين صحي (بوابة الاخبار)

أكد رئيس هيئة التأمين الصحي د.علي حجازي ، أن مشروع قانون التأمين الصحي الشامل هو أمل المصريين ، منوها إلى قطاع الصحة في مصر في أمس الحاجة للمشروع، وأضاف حجازي “أن الهيئة تغطي ما يقرب من ٦٠٪‏ من الشعب المصري ،  ٤٠٪‏ من الشعب المصري بلا تأمين صحي” .

 

«الصحة»: ضبط حقن «Anti RH» مغشوشة بصيدلية بمصر الجديدة (المصري اليوم)

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الخميس، إن التفتيش الصيدلي بمديرية الشؤون الصحية بالقاهرة تمكن من ضبط 13 «فيال» من حقن «anti RH» مغشوشة بصيدلية بمصر الجديدة.

 

غرفة صناعة الدواء: توفير نواقص الأدوية بالصيدليات خلال 3 أشهر (المصري اليوم)

أعلن الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، عن توفير نواقص الأدوية بالأسواق خلال ثلاث أشهر من الآن، مؤكدًا على أن الشركات بدأت عمليات الاستيراد والتصنيع منذ إعلان قرار وزير الصحة بزيادة أسعار 3010 أصناف.

 

وزير الصحة: زيادة أسعار أدوية المناقصات 50% من قيمة الترسية (المصري اليوم)

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان مخاطبة مجلس الوزراء لزيادة أسعار أدوية المناقصات بواقع 50% من سعر الترسية، بشرط ألا تزيد من سعر البيع للجمهور وأضاف” أن الحصر المبدئى لاحتياج الوزارة لمواجهة الزيادة فى أسعار أدوية المناقصات يبلغ 2.5 مليار جنيه.

 

السياحه

للمرة 27.. “مصر للطيران” تجتاز تفتيشات إدارة النقل الأمريكية “TSA” (الوطن)

استقبل صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وفد رفيع المستوى من إدارة أمن النقل الأمريكية “TSA” في ختام زيارته، اليوم، للقاهرة، لمراجعة الإجراءات الأمنية على رحلات الشركة المتجهة إلى نيويورك.

 

“المركزي”: 25% زيادة في أعداد السياح الوافدين لمصر خلال ديسمبر (الوطن)

ارتفع عدد السياح الوافدين لمصر بنحو 25% في ديسمبر 2016 مقارنة بالشهر ذاته لعام 2015 ليبلغ 551 ألف سائح بحسب بيانات حديثة حصلت عليها أصوات مصرية من البنك المركزي وساهم هذا الارتفاع في زيادة إيرادات مصر السياحية بنحو 9% خلال الربع الأخير من العام الماضي (أكتوبر- ديسمبر) لتصل إلى 825.8 مليون دولار مقابل 758.2 مليون دولار في الربع الثالث.

 

الزراعه

خسائر فادحة لمزارعي البطاطس بسوهاج بسبب فساد التقاوي المستوردة (الوطن)

تكبد المزارعون لمحصول البطاطس في محافظة سوهاج، خسائر كبير بسبب انخفاض إنتاجية الفدان من المحصول، حيث كانت إنتاجية الفدان العام الماضي من 15 إلى 20 طنا، أما في الموسم الحالي فانخفضت الإنتاجية من 4 إلى 8 أطنان فقط، وأرجع المزارعون السبب في انخفاض الإنتاجية إلى فساد التقاوي المستوردة التي اشتروها من الشركات.

 

الطرق والمواصلات

“المترو” تنفي تسرب مياه النيل داخل محطات الخط الأول (بوابة الاخبار)

قال عبدالهادي المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق إن وجود بعض المياه على جدران الفواصل الخرسانية بجسم النفق بالمحطات السفلية هو أمر طبيعي ، بسبب عوامل الجو والرطوبة والمياه الجوفية أو حتى هطول مياه الأمطار على القضبان في المحطات العلوية وتحركها داخل جسم النفق، ولكن ليس تسرب مياه النيل كما تردد.

 

تعطل حركة القطارات فى أسوان بسبب خروج جرار عن القضبان (اليوم السابع)

شهدت حركة السكة الحديد بأسوان، تعطل جزئى فى حركة قطارات “القاهرة – أسوان”، بسبب خروج جرار عن القبضان، ما أدى إلى توقف القطارات القادمة من القاهرة قبل دخولها محطة أسوان.

 

الأقباط

تواضروس الثاني يستقبل رئيس الطائفة الإنجيلية ووفدا ألمانيا (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر يرافقه وفدا ألمانيا وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات للوفد الألماني لعدد من المسؤولين المصريين.

 

أقباط سيناء.. أحد فصول معاناة الوطن من الإرهاب (الشروق)

وصل خلال أسبوعين فقط عدد الضحايا من المواطنين الأقباط فى العريش إلى 5 أفراد، هم تاجر، ومعلم، وطبيب بيطرى، ورجل عجوز وابنه، وجميعهم تم إطلاق أعيرة نارية عليهم فى مواقع قريبة من بيوتهم ومحال وفى إجراء وقائى، أخلت قوات الأمن منازل عدد من عمال اليومية الأقباط المستأجرة فى العريش، ونقلتهم إلى قسم شرطة، قبل ترحيلهم إلى محافظاتهم الأصلية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل زوجة مهدى عاكف في اتهامها بتمويل جماعة الإخوان (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة القاهرة الجديدة، بإخلاء سبيل زوجة مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين وتدعي “و.ع”، من سراي النيابة بالضمان الشخصي، وذلك بعد سماع أقوالها فى اتهامها بتمويل الإخوان، على ذمة القضية 653 لعام 2014.

 

بلاغان للنائب العام ونيابة الأموال العامة ضد وزير الزراعة (بوابة الأخبار)

تقدم د. سمير صبري المحامي ببلاغين إلى المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام وللمستشار محمد البرلسي المحامى العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا ضد عبد المنعم عبد الودود البنا وزير الزراعة الحالي، لإصدار قرار بالتحقيق معه لعدم صلاحيته كوزير.

 

تغريم يوسف الحسيني ورئيس تحرير السادة المحترمون لاتهامهما بسب الزند (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح أول أكتوبر بتغريم الإعلامي يوسف الحسيني ورئيس تحرير برنامجه السادة المحترمون 10 آلاف جنيه لكلا منهما لاتهامهما بسب وقذف المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق.

 

السجن 10 سنوات لمدير أمن ديوان محافظة القاهرة فى اتهامه بالرشوة (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار، محمد مصطفى الفقي، بمعاقبة مدير أمن ديوان عام محافظة القاهرة بالسجن 10 سنوات لاتهامه بتقاضي رشوة من أحد الأشخاص مقابل تسهيل بعض الخدمات.

 

اعتقالات: –

اعتقال عضو مكتب إرشاد الإخوان محمد عبد الرحمن وقادة بمصر (عربي21)

قامت قوات بالأمن المصري باعتقال عضو مكتب الإرشاد ومسؤول اللجنة الإدارية العليا بجماعة الإخوان المسلمين، محمد عبد الرحمن المرسي، وبرفقته عدد من قادة الجماعة.وهم عمرو الصروي، وأحمد جاب الله، وعزت السيد عبدالفتاح، وحمدي الدهشان، وجلال محمود مصطفى، ومحمد عامر أحد قيادات الإخوان بمحافظة الشرقية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

«حجازي» يلتقي ممثلي أعضاء «النواب الليبي» عن الجنوب (بوابة الأهرام)

استقبلت اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا، برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، مجموعة من أعضاء البرلمان الليبي عن الجنوب، برئاسة السيد أحميد حومه النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي، في إطار اللقاءات المكثفة التي تجريها القاهرة على صعيد تسوية الأزمة الليبية وما استخلصته من الإجراءات التوافقية، التي أفرزتها اللقاءات السابقة بين الأشقاء الليبيين.

 

«حجازى»: القوات المسلحة ستظل الدرع الواقية.. ولا تهاون فى تطهير سيناء (الوطن)

قال الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إن القوات المسلحة ستظل الدرع الواقية للأمن والاستقرار فى مصر، وإنه لا تهاون فى تطهير سيناء من الإرهاب، وأثنى «حجازى» على الجهد الذى يبذله أبطال ومقاتلو القوات المسلحة بشمال ووسط سيناء.. جاء ذلك على هامش حضور «حجازى» عدداً من الأنشطة التدريبية لإعداد وتأهيل عناصر الجيش الثانى الميدانى المخطط انضمامهم إلى قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close