fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 24 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الاتحاد الإفريقى: السيسى أكد التزام مصر بتعزيز مبادئ الحكم الرشيد فى إفريقيا (الأهرام)

قال الاتحاد الإفريقي، ان مصر أبدت استعدادها للبدء فى اجراءات الخضوع لعملية التقييم السياسي، والاقتصادي، للآلية الافريقية لمراجعة النظراء، وان السيسى أعرب عن التزام مصر ودعمه لعمل الآلية، بهدف تعزيز مبادئ الحكم الرشيد على مستوى القارة.

 

السفير الإسرائيلي: السيسي لم يدع نيتنياهو للزيارة و”فيسبوك” أتاح التواصل مع المصريين (بوابة الأهرام)

قال السفير الإسرائيلي بالقاهرة حاييم كورين في حديث صحفي إن العلاقات المصرية -الإسرائيلية تسير بثبات، واصفًا إياها بالممتازة. وردًا على سؤال متى يزور نتنياهو مصر؟ قال من الممكن أن تتم الزيارة في أي وقت، إلا أن السيسي لم يدع نتنياهو لزيارة القاهرة إلى الآن، ورفض كورين الإجابة عما إذا كانت إسرائيل دعت السيسي لزيارة إسرائيل.

 

مصر تفوز بعضوية لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر فازت فى انتخابات التجديد النصفي لعضوية لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة للفترة من 2017 – 2021، وذلك بانتخاب السفير أحمد فتح الله ممثلاً عن مصر.

 

سفير جنوب السودان بالقاهرة: التوزيع العادل وعدم الإسراف بالمياه يحل أزمة النيل (اليوم السابع)

أكد السفير انتونى كون سفير جنوب السودان بالقاهرة، أن مشكلة مياه النيل والصراعات القائمة عليها فى الوقت الحالى سوف تنتهي فى حالة التوزيع العادل بين الدول على حسب الاحتياجات، وعدم الإسراف فى الاستخدام واستغلال المياه بالطريقى المثلى. وأضاف إن مياه النيل هى حق للجميع وليست مكفولة لأحد بعينه.

 

سفير بريطانيا يقيم حفل إفطار بالسفارة ويؤكد: العيلة الكبيرة بتاعتى فى مصر (اليوم السابع)

أقام السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسن حفل إفطار للعاملين فى السفارة بمناسبة شهر رمضان. نشر كاسن صورة عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى ” تويتر” معلقة عليها “عزمت زمايلي في السفارة على الفطار هي دي العيلة الكبيرة بتاعتي فى مصر”.

 

سفارة مصر بدمشق تنجح فى إعادة المجموعة الرابعة من المصريين العالقين (اليوم السابع)

ذكر محمد ثروت سليم القائم بأعمال السفارة المصرية فى دمشق، بأن السفارة نجحت فى إنهاء إجراءات ترحيل 11 مواطنًا مصريًا من العالقين مع أسرهم فى سوريا، وذلك بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة.

 

​سفر الصندوقين الأسودين إلى فرنسا للإصلاح وإزالة التسريبات الملحية (بوابة الأخبار)

أكدت لجنة التحقيق في حادث الطائرة المنكوبة نظرا لحدوث تلف في وحدات الذاكرة الخاصة بجهازي مسجل محادثات الكابينة ومسجل معلومات الطيران للطائرة A320المنكوبة ستقوم لجنة التحقيق بمصاحبة اللوحات الإلكترونية الخاصة بالصندوقين إلى دولة فرنسا الأسبوع القادم للقيام بإصلاح وإزالة الترسبات الملحية للجهازين.

 

فتح معبر رفح لإدخال جثمان “خنساء فلسطين” (عربي21)

فتحت السلطات المصرية، الخميس، معبر رفح بشكل استثنائي، لإدخال جثمان فلسطينية إلى قطاع غزة، بعد وفاتها في أحد مستشفيات القاهرة خلال رحلة علاج من تصلب بالشرايين.وتلقب فاطمة يوسف إبراهيم خليل بـ “خنساء فلسطين”، كونها والدة لخمسة شهداء، وهي من سكان مخيم يبنا بمحافظة رفح جنوبي قطاع غزة.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

الحكومة توافق على زيادة العلاوة الدورية إلى 7% في مشروع قانون الخدمة المدنية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على زيادة العلاوة الدورية في مشروع قانون الخدمة المدنية إلى 7% بدلاً من 5%، بعد التوافق على ذلك مع مجلس النواب، بما يسهم في مراعاة الظروف المعيشية للموظفين ومتطلبات الحياة.

 

الهجرة: ننسق مع السعودية لحل أزمة 5167 أسرة مصرية صدرت قرارت ترحيلهم (اليوم السابع)

أكدت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، على أنها تنسق مع السلطات السعودية لحل أزمة ومشكلة 5167 أسرة مصرية، ممن صدر قرارات بترحيلهم عن الأراضى السعودية، وحرمانهم من العودة لمدة عشر سنوات لتخلفهم عن شروط الإقامة، فيما يعرف إعلامياً بأزمة “بصمة الحج”.

 

​محي القاصد رئيسًا لقطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان (بوابة الأخبار)

أصدر وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي قرارا بتعيين د. أحمد محي القاصد رئيسا لقطاع الطب العلاجي بالوزارة إلى جانب عمله مشرفًا على مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.يأتي تعيين د. أحمد محي القاصد رئيسا لقطاع الطب العلاجي خلفًا للدكتور هشام عطا الذي بلغ السن القانوني للتقاعد.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يبحث وضع تشريعات لتقنين وجود العمالة العربية فى مصر (اليوم السابع)

قال أحمد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن اللجنة من مهامها الرئيسية هو بحث وضع اللاجئين فى مصر، موضحاً أن تزايد عدد اللاجئين أمر متوقع، نظراً لأن مصر تمثل أهمية كبرى فى منطقة الشرق الأوسط. وأشار إلى أن اللجنة ستبحث وضع ضوابط لضبط العمالة العربية فى مصر وإمكانية وضع تشريعات لتقنينها.

 

“اقتصادية البرلمان” تطالب جهاز حماية المنافسة بعدم الكشف عن هوية المبلغين (اليوم السابع)

أوصت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب بزيادة الباب الأول من موازنة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والخاص بالأجور والتعويضات لتغطية الرواتب والمزايا. كما طالبت اللجنة بأن يراعى الجهاز عدم الكشف عن هوية أى شخص يقوم بإبلاغه بجرائم الممارسات الاحتكارية الضارة بالمنافسة.

 

“العرابي” يلتقي السفير الإسباني في القاهرة (الوطن)

عقد السفير محمد العرابي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالنواب، اجتماعا مع ارتورو افيلو سفير إسبانيا بالقاهرة، بحضور لورديس ميلينديز نائبة السفير.وأشار سفير إسبانيا إلى أن الانتخابات البرلمانية ستنعقد في إسبانيا خلال الأيام القليلة القادمة.وأعرب عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون البرلماني بين برلماني البلدين بمجرد انتخاب البرلمان الجديد.

 

«الشؤون العربية بالبرلمان»: نخاطب «الخارجية والهجرة» لمنع سفر المصريين لليبيا (الشروق)

قال النائب أحمد إمبابي، وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن وزارات الداخلية والخارجية والهجرة، أصدرت العديد من القرارات لمنع سفر المصريين إلى ليبيا، لتجنب تعرضهم للأخطار، نظرًا للظروف غير المستقرة التي تمر بها ليبيا، مؤكدًا على مخاطبة البرلمان لـ«الخارجية» ووزارة الهجرة لمنع سفر المصريين إلى ليبيا.

 

وفد ألمانى سأل النواب عن «مصالحة الإخوان» فردوا: المجتمع لن يقبل بمن أساء (الشروق)

كشفت النائبة داليا يوسف، أبرز مشاورات وفد من نواب البرلمان المصرى، أمس، مع رئيس البنك المركزى الألمانى يانس فايدمان، ومستشار الأمن القومى الألمانى كريستوف هويسجن، بأحد فنادق القاهرة.وأضافت: «الوفد الألمانى سأل عن إمكانية عمل مصالحات مع (الفئات المنبوذة) داخل المجتمع المصرى، فى إشارة إلى جماعة الإخوان، وأكدنا لهم أننا نرحب بجميع الفئات، بشرط ألا تكون أيديهم ملوثة بدماء، وغير منضمين إلى أى جماعة إرهابية أساءت إلى مصر، أو أساءت إلى سمعتها فى الخارج».

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار” ينظم حفل إفطار لشبابه (بوابة الأهرام)

نظمت أمانة الشباب لحزب المصريين الأحرار -مساء يوم الخميس-حفل إفطار لشباب الحزب من كافة محافظات الجمهورية، وقال شهاب وجيه، المتحدث باسم الحزب، إن الهدف من الحفل هو مناقشة رؤية الحزب حول كيف يمكن أن يكون عام 2016 عامًا للشباب.

 

5 أحزاب تجتمع لتدشين تحالف سياسى يضم “المحافظين” و”المصريين الأحرار” (اليوم السابع)

كشف مصدر أن عدد من رؤساء وقيادات الأحزاب السياسية، شاركوا فى حفل إفطار بمقر حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، أعقبه اجتماع مغلق بين القيادات الحزبية، لبحث تشكيل تحالف سياسى فيما بينهم لتبنى مواقف موحدة فى القضايا الوطنية المثارة على الساحة السياسية والبرلمانية.

 

«المحافظين» ينظم احتفالات شعبية في ذكرى 30 يونيو (الشروق)

قال بشرى شلش، الأمين العام لحزب المحافظين، إن الحزب سيحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو، من خلال تنظيم الأمانات العامة بالمحافظات زيارات إلى النصب التذكاري لشهداء الجيش والشرطة.وأضاف أنه سيتم تنظيم بعض الفعاليات الشعبية، التي ترتبط مصادفة بنهايات المسابقات الرمضانية.

 

بأمر الأمن “الجماعة الإسلامية” تفتح مقراتها أمام الشباب تمهيدًا للعودة (البوابة نيوز)

بدأت الجماعة الإسلامية خوض نقاشات وتفاهمات جديدة مع الدولة، بشأن تعامل قوات الأمن مع شباب الجماعة الإسلامية، تمهيدًا لإعادتهم إلى المجتمع مرة أخرى بعيدًا عن طريق العنف، وهو أشبه بتطبيق سيناريو مبادرة وقف العنف التى تبنتها الجماعة فى التسعينيات لوقف الصراع مع الأمن وبدء العودة للحياة الاجتماعية مرة أخرى.

 

الأحزاب تتفق على عدم تنظيم تظاهرات في ذكرى 30 يونيو (البوابة نيوز)

اتفقت كافة الأحزاب على عدم تنظيم أى تظاهرات أو فعاليات ميدانية فى الذكرى الثالثة لثورة ٣٠ يونيو، حتى لا يتم استغلالها من قبل جماعة الإخوان، ويتجه حزب المصريين الأحرار لتنظيم احتفالات داخلية، وكذلك حزب التجمع وعدد من الأحزاب الأخرى.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“هيومن رايتس” تطلب الإفراج عن أعضاء فرقة “أطفال الشوارع” (الوطن)

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، بالإفراج عن أربعة شبان مصريين موقوفين منذ العاشر من مايو الماضي، لنشرهم مقاطع فيديو قصيرة على وسائل التواصل الاجتماعي يسخرون فيها من السلطات.

 

نقابة الصحفيين تعتمد زيادة القرض الحسن وقرض الزواج (الشروق)

قال محمد شبانة أمين صندوق نقابة الصحفيين، إن مجلس النقابة اعتمد رسميا في اجتماعه رفع قيمة القرض الحسن للصحفيين من ثلاثة آلاف جنيه إلى خمسة آلاف جنيه، ورفع قيمة قرض الزواج إلى عشرة آلاف جنيه بدلا من ثلاثة آلاف جنيه.

 

الكشوف النهائية: 9 مرشحين لرئاسة نادي القضاة (البوابة نيوز)

أعلنت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات نادي قضاة مصر، الكشوف النهائية بأسماء المرشحين لخوض انتخابات التجديد الكلي المزمع إجراؤها يوم الجمعة الموافق 15 يوليو المقبل، حيث تقدم لخوض الانتخابات على منصب رئيس النادي، 9 مرشحين، في حين تقدم لعضوية مجلس الإدارة 84 مرشحا ليتم انتخاب 16 عضوا منهم بمجلس إدارة النادي.

 

تصريحات: –

سامح عاشور يعلن إخلاء سبيل محاميّ أبو كبير (بوابة الأهرام)

أعلن سامح عاشور نقيب المحامين، أن النائب العام المستشار نبيل صادق، أصدر قرارًا مساء يوم الخميس، بإخلاء سبيل خمسة محامين بأبو كبير، أطراف الأزمة الأخيرة مع أحد أعضاء النيابة.جاء ذلك خلال حفل إفطار نقابة محاميّ بنها، بنادي المحامين بالمدينة.

 

رئيس لجنة الأمن القومى بالبرلمان: عجز الموازنة وصل لـ 600 مليار جنيه (اليوم السابع)

أكد كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن مصر تواجه مصاعب اقتصادية، موضحاً أن الدخل وكل المتحصلات 632 مليار جنيه فى حين أن المصاريف تصل لأكثر من ألف مليار، بما يعنى أن هناك عجز للموزانة 350 مليار بجانب أقساط الديون التى تصل لـ 250 مليار بما يصل لـ 600 مليار عجز فى الموزانة العامة للدولة.

 

مارجريت عازر: ملف “ريجينى” وحد عمل لجنتى حقوق الإنسان والخارجية بالبرلمان (اليوم السابع)

قالت النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن أول الملفات التى وحدت عمل لجنتى العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان بالبرلمان هو ملف الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، مؤكدة أن الجنة المشتركة بين اللجنتين تهدف لتوحيد وجهات النظر فى القضايا المشتركة.

 

​الفضالي تعديل «الخدمة المدنية» يلبي مطالب الموظفين (بوابة الأخبار)

أشاد رئيس تيار الاستقلال المستشار أحمد الفضالي بالتعديلات التي أدخلها البرلمان على مواد قانون الخدمة المدنية والتي من شأنها أن تلبي مطالب الموظفين العاملين بالجهاز الإداري للدولة وتحفظ حقوقهم المادية والوظيفية.

 

السفير سيد قاسم يقترح: تيران لمصر وصنافير للسعودية أو تقاسم السيادة (الشروق)

قال سفير مصر الأسبق فى الرياض، سيد قاسم المصرى، إن حكم محكمة القضاء الإدارى ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية «يقوى يد الحكومة» فى مصر.مضيفا أنه آن الأوان لتنحية الجوانب القانونية والتاريخية واللجوء إلى الحل السياسى عبر تقاسم الجزيرتين أو تقاسم السيادة، لتجنب أى نزاع قد يظهر فى المستقبل.

 

خالد يوسف: مصالحة الإخوان لها شروط والشعب يرفضها (الشروق)

قال النائب خالد يوسف، عضو تكتل الجبهة الوطنية لنواب «25ــ30» داخل البرلمان، إن المصالحة مع الإخوان لها شروط وأسس غائبة، منها أن «يعترف الجانى بخطئه عدة مرات لنبدأ التفكير فى الصلح، لكن إذا كان ينتهج العنف ويعتبره نضالا فلا مصالحة»، مؤكدا أن الشعب لا يريد المصالحة.

 

إبراهيم عيسى: الملك سلمان شهد في الجزيرتين لصالح مصر (عربي21)

لليوم الثاني على التوالي، واصل إبراهيم عيسى، دفاعه عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر، تعقيبا على حكم محكمة القضاء الإداري في هذا الصدد، مؤكدا هذه المرة أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز شهد في القضية لصالح مصر. جاء ذلك في مقاله بعنوان “تيران في قلوبنا وليست في البحر الأحمر”.

 

سو شيال ميديا: –

جابر نصار يصدر بيانا مطولا حول حفل سحور جامعة القاهرة على فيس بوك (اليوم السابع)

استنكر جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، ما تم تداوله بعد حفل السحور الذي تم تنظيمه أمس فى الجامعة برعاية رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة. وأوضح أن رعاية إحدى الشركات المصرية للحدث أمر معروف فى كل النشاطات التى تقوم بها وقال إن اتخاذ هذه الرعاية تكأة للحديث عن مال سياسى يخترق الجامعة أمر غير صحيح وكاذب.

 

6 إبريل: حكم “تيران وصنافير” انتصار لن نسمح بسرقته (مصر العربية)

أكدت حركة شباب 6 إبريل، دعمها لهيئة الدفاع وجميع مؤيدي حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية. وتابعت: “آلاف القضايا رفعت في مجلس الدولة دون ان يسمع عنها أحد… زخم ١٥ و٢٥ ابريل هو حجر الزاوية لنجاح هذه الدعوة…مجهود المحاميين وحق اعتقال الشباب والاتاوات المفروضة من النظام يجب ان لا تسرق.

 

القزاز عن الطعن على حكم “تيران وصنافير”: اللي اختشوا ماتوا (مصر العربية)

استنكر الدكتور يحيى القزاز، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان، الطعن المقدم من الحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.وقال “من الأفضل أن نزحف ككتلة بشرية إلى مجلس الدولة يوم الأحد الموافق 26 يونيو لمتابعة تقديم طعن حكومة السعودية من خلال هيئة قضايا الدولة السعودية اللى اختشوا ماتوا… هل هذا نظام وطني؟!”.

 

ممدوح حمزة: الشعب لن يرحم من يخون الوطن (مصر العربية)

رأى الخبير الهندسي والناشط السياسي ممدوح حمزة، أن الشعب المصري لن يسامح من يخون الوطن بالتفريط في جزء من أرضه.وقال “أؤكد أن الشعب المصري لن يرحم من يخون الوطن مهما كان وأينما يكون ومهما طال الزمن… التاريخ لن يرحم”.

 

كمال خليل: السيسي سيفرط في “تيران وصنافير” لصالح الكيان الصهيوني (رصد)

أكد الناشط اليساري كمال خليل أن السيسي سيفرط في جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية لتثبيت نظام حكمه، ولصالح الكيان الصهيوني.وقال “وحتى لانتوه، التنازل عن الجزيرتين كان بهدف تدويل خليج العقبة، عشان السعودية تبقى جارة “لإسرائيل”، ولما السعودية تبقى جارة يمكن توسيع اتفاقية كامب ديفيد”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

قريتين بالدقهلية يتظاهرون احتجاجًا على انقطاع المياه لأكثر من شهر (رصد)

تجمع العشرات من أهالي عزبة عاصم التابعة لمركز دكرنس، اليوم، أمام مبنى محافظة الدقهلية ، احتجاجاً على عدم وصول مياه الشرب لهم منذ شهر وفي ذات السياق، قطع أهالي قرية “الكمال” التابعة لمركز تمى الأمديد، الطريق، احتجاجًا على استمرار مشكلة انقطاع مياه الشرب.

 

محامو الدقهلية يضربون عن الطعام احتجاجًا على أحداث “النقابة” (البوابه نيوز)

أعلن محامون بالدقهلية الدخول فى إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجًا على قرار المستشار أيمن عبدالهادى، المحامى العام لنيابات جنوب المنصورة، بإخلاء سبيل جميع المتهمين فى أحداث اقتحام وحرق نادى المحامين بالدقهلية والبالغ عددهم ٣٩ متهمًا، بضمان محل إقامتهم ما لم يكونوا مطلوبين أو محبوسين لسبب آخر.

 

إسعاف الجيزة: فض اعتصام العاملين وجار دفع مستحقاتهم (البوابه نيوز)

أكد الدكتور عبدالمنعم الجيش، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة المركزية بهيئة الإسعاف أنه تم فض إضراب متظاهرى عمال هيئة الإسعاف والتي تنحصر مشكلتهم في صرف مستحقاتهم وأضاف الجيش، في تصريح خاص ل”البوابة نيوز”، أن قسم الحسابات قام باستلام الاستمارات ويتم حاليا إعداد الحسابات لصرف فارق مستحقات العاملين بدون الكادر.

 

موظفو أوراسكوم: طالبنا بحقنا في التعيين.. فاستدعوا لنا الشرطة (رصد)

نظم موظفو شركة أوراسكوم، وقفة احتجاجية؛ للمطالبة بحقهم في التعيين في الشركة بعد ما تملكها توكيل هاواوي أكد العمال استمرار احتجاجهم إذا لم تستجب الشركة لشكواهم، بحقهم في التعيين وعدم إنهاء تعاقدهم مع الشركة، بعد ما تملكها توكيل هاواوي.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“التعليم”: إعادة امتحاني “الاقتصاد” و”اللغة الأجنبية الثانية” إذا ثبت تسريبهما (الوطن)

قال بشير حسن، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إنه إذا ثبت أن هناك تسريبا للمواد التي اختبرها طلاب الثانوية العامة اليوم سيتم إعادة الامتحان وأضاف حسن أن هناك 28 غرفة عمليات على مستوى الجمهورية ترصد وتحقق الآن في ما نشرته بعض الصفحات والمواقع بخصوص اسئلة وإجابات مادة الاقتصاد.

 

أتحاد طلاب القاهرة يستنكر سحور أبوهشيمة داخل الجامعة (رصد)

استنكراتحاد طلاب جامعة القاهرة، تنظيم إدارة الجامعة مجموعة من الفعاليات التي تسعى لما وصفه بالتسويق والدعاية لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة وجاء ذلك خلال بيان نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ذكر خلاله  “يستنكر اتحاد طلاب جامعة القاهرة ما تنظمه إدارة الجامعة من فعاليات استهدفت الدعاية والتسويق السياسي.

 

النقل والمواصلات

الهيئة القومية للأنفاق: بدء تنفيذ مترو “هشام بركات– السلام” الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

أكد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه سيتم بدء تنفيذ الجزء الثانى بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو، الممتد من محطة هشام بركات بالنزهة حتى محطة عدلى منصور بالسلام، الأسبوع المقبل وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق إن التنفيذ سيبدأ من محطة هشام بركات، وأن تكلفة تنفيذ هذا الجزء تبلغ حوالي 5.3 مليار جنيه.

 

الزراعه

​​وزير الزراعة: إنتاج مصر من السكر 2.2 مليون طن.. وحققنا 77% من الاكتفاء الذاتي (المصري اليوم)

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الخميس، إن إنتاج مصر من سكر القصب والبنجر بلغ العام الجاري حوالي 2.2 مليون طن، حيث بلغ إجمالي الإنتاج المحلي من سكر البنجر حوالي 1.25 مليون طن بما يمثل حوالي 57% من إتاج السكر ، بينما بلغ إجمالي إنتاج سكر القصب حوالي مليون طن.

 

مصر ترفض شحنة قمح أمريكي ومجلس الوزراء يرجئ قرار الإرجوت (بوابة الاخبار)

أظهرت وثائق حكومية أن إدارة الحجر الزراعي المصرية رفضت شحنة قمح أمريكي حجمها 33 ألف طن لاحتوائها على فطر الإرجوت الشائع في الحبوب وأشارت وثائق من وزارتي الصحة والزراعة اطلعت عليها رويترز إلى أن الشحنة تحتوي على نسبة 0.006 بالمئة من الإرجوت بما يقل كثيرا عن المعيار الدولي الشائع البالغ 0.05 بالمئة .

 

الأقباط

الكنيسة الأرثوذكسية تواجه دعاوي “اللاطائفية” بمؤتمرات العقيدة (الاقباط اليوم)

قال الأنبا مكاريوس: اللاطائفية «بدعة» تشبه الإلحاد..و«الأرثوذكس» كنيستهم هي الأم ونحن الأصل ونرجو الآخرين مراجعة أنفسهم وعقدت الكنيسة الأرثوذكسية، عدة مؤتمرات مؤخرًا لمواجهة ما اسمته بدعاوي «اللاطائفية»، التي اعتبرتها مجرد محاولات لتمييع الهوية الدينية، وجعل المذاهب القبطية تتداخل مع بعضها في شكل لا يحافظ على العقيدة.

 

أخرى

أهالي “المستعمرة الغربية” بالدقهلية يشتكون من انقطاع المياه (الوطن)

اشتكى أهالي قرية “المستعمرة الغربية” بمركز بلقاس بالدقهلية، من النقص الشديد في مياه الشرب بالقرية، وانقطاعها عنهم منذ بداية شهر رمضان وعرض الأهالي مشكلاتهم على محمود أبو طالب رئيس مركز ومدينة بلقاس في انقطاع المياه الدائم عن القرية والتي لا تأتي لهم إلا وقت محدود كل عدة أيام، وهو ما جعلهم يتسولون المياه من القرى المجاورة.

 

شحنة بوتاجاز من الجزائر تصل ميناء الإسكندرية (البوابه نيوز)

وصلت إلى ميناء الإسكندرية الباخرة “يوجينا” محملة بشحنة بوتاجاز تزن 9 آلاف طن وقال المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية رضا الغندور، إن الباخرة قادمة من الجزائر وتم تفريغ حمولتها بعد إنهاء الإجراءات الجمركية تمهيدا لفحصها وبيان مدى مطابقتها للمواصفات لضخها وتعبئتها.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الإقتصادي

الدولاريسجل 11.10 جنيهًا للبيع في السوق السوداء (رصد)

استقر سعر الدولار في السوق السوداء عند 11.05 جنيها للشراء  و11.10 جنيها للبيع اليوم الجمعة وسط حالة من الهدوء في حركة التداول وسجل سعر صرف العملة الأميركية في التعاملات الرسمية عند 8.83 جنيهات للشراء و8.88 جنيهات للبيع، فيما استقر السعر في المزاد الدوري للبنك المركزي الذي طرحه بقيمة 120 مليون دولار الثلاثاء.

 

“الإحصاء”: انخفاض الاستثمارات الأميركية في مصر بنسبة 85.9% (رصد)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن إجمالي الاستثمارات الأميركية في مصر عام 2015 بلغت نحو 13.2 مليون جنيه بنسبة انخفاض قدرها 85.9% عن عام 2014 وبلغ عدد الليالى السياحية التى قضاها الأميركيون 1.5 مليون ليلة سياحية عام 2015 مقابل 1.7 مليون ليلة سياحية عام 2014 بنسبة انخفاض قدرها 6.9%.

 

المستثمرات العرب تعلن عن إقامة مشروع “صنع في كل بيت”(بوابة الاخبار)

أعلنت د. هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب ونقيب المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة عن إقامة مشروعات جديدة من خلال مشروع ” صنع فى كل بيت ” تحقيقا للتكامل الصناعى ويتضمن المشروع تشغيل ربة المنزل من خلال منزلها فى الحياكة حيث يتم توزيع الأقمشة مع بداية اليوم لتنفيذ العمل المطلوب حياكته ثم تجميعه نهاية اليوم وسداد الأجر لهن.

 

استحواذ شركة لبنانية على شركة كابلات أمريكية في مصر (بوابة الاخبار)

استحوذت شركة Emerging Investment Partners (EIP)اللبنانية اليوم على شركة جنرال كايبل- مصر من مالكتها جنرال كايبل الأميركية ،وقال المدير العام في EIPوسيم حنينة إن جنرال كايبل مصر هي إحدى أهم شركات صناعة الكابلات في مصر، ولديها حصة كبيرة من السوق المحلية، وتتمتع بقدرة كبيرة على التصدير .

 

​سها سليمان: 1.4 مليار جنيه قيمة الاتفاقيات لإقراض المشروعات الصغيرة (بوابة الاخبار)

كشفت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، عن قيام الصندوق بتوقيع اتفاقيات مع الدول المانحة بقروض قيمتها 1.430 مليار جنيه لإقراض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ومنح بإجمالي 659.4 مليون جنيه لمشروعات التشغيل كثيف العمالة والخدمات غير المالية، 100 مليون جنيه للإقراض المباشر.

 

​​البورصة تربح 2.5 مليار جنيه فى آخر جلسات الأسبوع ومؤشرها يقفز 1.3% (بوابة الاخبار)

حققت البورصة المصرية مكاسب قوية لدى إغلاق تعاملات الخميس مدعومة بعمليات شراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية على أسهم انتقائية في قطاع الشركات الكبرى والقيادية خاصة التي تردد بشأنها أنباء إيجابية محتملة مما انعكس أيضا على نشاط انتقائي لبعض أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات.

 

السماح بخصم الضريبة الإضافية لمن تجاوزت أرباحه مليون جنيه من وعاء ضريبة الدخل (بوابة الاخبار)

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تفسيرية رقم 3 لسنة 2016 تسمح بخصم الضريبة الإضافية التي فرضت علي كل من يتجاوز دخله السنوي مليون جنيه- من وعاء ضريبة الدخل علي الأرباح التجارية والصناعية وأكدت أن سبب ذلك يرجع إلي أن قانون ضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005 نص في مادته رقم 23 علي انه يعد من التكاليف واجبة الخصم”

 

​وزيرة الاستثمار: “ساف بون” الصينية تعتزم ضخ مليار دولار في السوق المصري (بوابة الاخبار)

بحثت وزيرة الاستثمار،داليا خورشيد، الخميس23يونيو، مع وفد من مجموعة “ساف بون” الصينية المتخصصة في إنشاء محطات تحلية المياه وتدوير المخلفات، برئاسة نائب المدير العام هي جانمينج، المشروعات التي تعتزم المجموعة تأسيسها في مصر بإجمالي استثمارات تبلغ مليار دولار.

 

طرح 10 ملايين متر أراض صناعية بنظام حق الانتفاع (جريدة الاهرام)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان موافقة مجلس الوزراء على منح الهيئة العامة للتنمية الصناعية « وحدها « وضع السياسات العامة والخطط لتنمية المناطق الصناعية وتحديد الأراضي التي تخصص للأغراض الصناعية.

 

16.5% انخفاضا فى إنتاجية الصناعات التحويلية (جريدة الاهرام)

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء امس البيانات الأولية للرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهر أبريل 2016 والتي أكدت ان الصناعات التحويلية بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية تراجعت خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 16.5% مقارنة بشهر مارس 2016 وصرح بذلك اللواء ابو بكر الجندي رئيس الجهاز.

 

رئيس هيئة الاستثمار: نستهدف أن تصبح مصر من أفضل 90 دولة بحلول 2020 (بوابة الاهرام)

قال محمد خضير الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار إن وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار تهدف إلي أن تصبح مصر ضمن أفضل 90 دولة بحلول 2020 وضمن أفضل 30 دولة فى مناخ الاستثمار بحلول2030 للمساهمة فى تحقيق تنمية مستدامة.

 

“القابضة للصناعات”: تأجيل تصفية “الأهلية المعدنية” و”النصر” للسيارات (الوطن)

أقرت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، مد أجل تعليق تصفية شركتي الأهلية للصناعات المعدنية والنصر للسيارات، مع وضع خطة للهيكلة والتشغيل وقال رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية إن الموازنة التقديرية للعام المالي 2016 ـ 2017 تستهدف صافي ربح عن إدارة المحفظة نحو 146 مليون جنيه.

 

عضو بمجلس «الصيادلة»: حملة مقاطعة الشركات غير الملتزمة بقرار 499 أجبرتها على التراجع (الشروق)

قال الدكتور أشرف مكاوي عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن الحملة التي شنتها نقابة الصيادلة الفترة الماضية لمقاطعة شركات إنتاج الأدوية التي ترفض تطبيق قرار 499، حققت نتائج كبيرة، مطالبا بتطبيق قرار هامش ربح الصيادلة بأثر رجعي منذ صدوره عام 2012 وتابع «مكاوي»أن حملة المقطعة أجبرت بعض شركات الأدوية على تطبيق القرار.

 

ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 20% (البوابه نيوز)

قال يحيى زنانيرى، نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالغرف التجارية، إن السوق تعانى حالة من الركود منذ بداية شهر رمضان وتابع زنانيرى، إن أسعار الملابس الجاهزة ارتفعت عن العام الماضى بنسبة تتراوح من 10 إلى 20% نتيجة ارتفاع التضخّم وارتفاع مدخلات الصناعة والكهرباء وأجور العاملين.

 

“المصرية السعودية” توقع مع”هيلتون” العالمية عقدًا لإدارة فندق 4 نجوم بدمياط الجديدة (البوابه نيوز)

وقعت الشركة “المصرية السعودية” للتعمير مع شركة “هيلتون” العالمية عقد إدارة فندق 4 نجوم على شاطئ دمياط الجديدة، والذي يقع ضمن مشروع الشركة “سيكون ريزوت” بدمياط وتتراوح استثماراته بين 100 إلى 120 مليون جنيه.

 

إيني الإيطالية تخطط لإقامة محطة طاقة شمسية بسيناء (البوابه نيوز)

تقدمت شركة إيني الإيطالية بدراسة مشروع لإقامة محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 100 ميجاوات بموقع شركة بترول بلاعيم في منطقة أبورديس، جنوب سيناء وأستعرضت اللجنة العليا لمشروع استخدامات الطاقة المتجددة (الشمسية)  الخطوط العريضة للدراسة المبدئية للمشروع، وتم الاتفاق على تكوين فريق عمل من البترول والكهرباء وإيني لدراسة كافة التفاصيل.

 

مسئول بالتموين: “التصدير سبب ارتفاع أسعار الأرز” (البوابه نيوز)

كشف الدكتور محمد عبدالله بدر، نائب رئيس لجنة المساعدات الأجنبية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أسباب أزمة الأرز، قائلا: “الحكومة فتحت باب التصدير، لحاجتها للعملة الصعبة”.وتابع أنه تم تصدير الأرز المصرى إلى السعودية والإمارات والسودان بكميات كبيرة، لافتا إلى أنه يوجد أزمة في الأرز.

 

البترول: مد فترة البحث لشركة أباتشى الأمريكية لخمس سنوات بالصحراء الغربية (أصوات مصريه)

وقع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا اتفاقية جديدة بمد فترة البحث لشركة أباتشى الأمريكية لمدة 5 سنوات بمنطقة امتياز خالدة المتاخمة -2 بالصحراء الغربية باستثمارات 40 مليون دولار وقال بيان لوزارة البترول المصرية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن الاتفاقية شملت “حفر 10 آبار جديدة ومنحة توقيع 48 مليون دولار لا تسترد”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

منع حرس السفير الإسرائيلى من السفر لحيازته سلاح غير مثبت فى الأوراق (اليوم السابع)

تسبب حرس السفير الإسرائيلى حاييم كوريين، والذي سينهى خدماته فى القاهرة، فى إثارة أزمة داخل مطار القاهرة، وذلك بسبب حيازته لسلاح غير مثبت قبل السفر على طائرة إير سيناء المتوجهة إلى تل أبيب. وأكدت المصادر أنه تم منع الحرس الخاص بالسفير من السفر على متن الطائرة بصحبة السفير.

 

الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة لـ 104 من نزلاء السجون و”الشرطى” عن 151 سجينًا (بوابة الأهرام)

عقد قطاع مصلحة السجون لجانًا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على (104) نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو. والإفراج عن (151) نزيلاً إفراجاً شرطياً.

 

هروب مسجونين من قسم شرطة الرمل أول بالإسكندرية (اليوم السابع)

أفاد مصدر أمنى، هروب مسجونين من داخل غرفة حجز قسم شرطة الرمل أول، وسط الإسكندرية، بعد أن استغلا انشغال أفراد الشرطة المتواجدين بالقسم أثناء الإفطار، واستخدما مفاتيح مقلدة لفتح غرفة الحجز وفرا هاربين. يذكر أن الهاربين، أحدهما متورط فى قضية قتل، والآخر فى قضية مخدرات.

 

الأمن العام يخاطب الإنتربول لضبط رئيس حزب الفضيلة السلفي (البوابة نيوز)

أرسلت مصلحة الأمن العام، اليوم إخطارًا إلى الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول الدولى” لوضع المهندس محمود فتحى بدر رئيس حزب الفضيلة السلفى وعضو تحالف دعم الإخوان، على قوائم الشخصيات الإرهابية المطلوبة وادراجه في النشرة الحمراء.

 

محاكم ونيابات: –

السجن من ٥ إلى ٧ سنوات لـ ١٣ متهما بالمنيا في قضية اقتحام وحرق مجلس مدينة ديرمواس (بوابة الأخبار)

قضت محكمة عسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، بمعاقبة 13 متهم بالسجن بين 5 سنوات و7 سنوات حضورياً، في أحداث اقتحام وحرق مجلس مدينة ديرمواس جنوب محافظة المنيا، بعد إعادة إجراءات محاكمتهم.

 

للمرة الثانية «المفوضين» تغرم الحكومة لتعمدها تعطيل الفصل في اتفاقية الحدود البحرية (بوابة الأخبار)

قررت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري، تغريم الحكومة لتعمدها تعطيل إلغاء اتفاقية الحدود البحرية بعد قرار الطعن على حكم محكمة القضاء الإداري الصادر يوم الثلاثاء الماضي والتي طالبت “ببطلان التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية”.

 

إحالة أدمن صفحة “شاومينج” لـ “الجنح” والسبت أولى جلسات محاكمته (الوطن)

أحالت نيابة الوراق، الطالب المتهم بإدارة صفحة “شاومينج” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”؛ لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية الأزهرية والتجارية إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنح. وحددت جلسة، السبت المقبل، أولى جلسات محاكمته أمام محكمة جنح الوراق.

 

9 محامين يطالبون بالتحقيق مع «مصطفى بكري» لتصريحاته حول «تيران وصنافير» (الشروق)

تقدم 9 محامين ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، يطالبون فيه برفع الحصانة البرلمانية عن عضو مجلس النواب مصطفي بكري، والتحقيق معه بتهمة الخيانة العظمى وإرتكاب جريمة المساس بإستقلال البلاد ووحدة وسلامة أراضيه، ونشر معلومات وإشاعات كاذبة، وإهانة القضاء والتحريض ضد الدولة المصرية.

 

التحفظ على عدد من المستشفيات والمراكز الطبية لأعضاء بجماعة الإخوان (أصوات مصرية)

قررت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان التحفظ على مستشفى بالإسماعيلية، ومركز أشعة بالمنوفية، وشركات أدوية بالقليوبية وأخرى للمستلزمات الطبية بالغربية جميعها مملوكة لأعضاء بجماعة الإخوان.كما تحفظت على شركة للخدمات الطبية بحلوان، وشركات أفانو فارما للأدوية والمستحضرات الطبية، وبكسيل للمستحضرات الطبية والتجميل، وروفتنس فارما للصناعات الدوائية بالقاهرة.

 

إخلاء سبيل حمدي قشطة و9 أخرين (مصر العربية)

قررت محكمة جنح بولاق الدكرور، إخلاء سبيل الناشط حمدي قشطة، عضو حزب الدسنور وحركة شباب 6 إبريل، و9 أخرين، وحجز القضية للحكم في 14 يوليو القادم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

اختتام فعاليات التدريب البحري المشترك المصري -الفرنسي “كليوباترا 2016” (أصوات مصرية)

اختتمت يوم الخميس، فعاليات التدريب البحري المشترك المصري -الفرنسي “كليوباترا 2016″، الذي نفذته وحدات القوات البحرية المصرية بمشاركة حاملة المروحيات ميسترال “جمال عبد الناصر” بالتعاون مع القوات البحرية الفرنسية، والذي استمر لعدة أيام.

 

قائد القوات البحرية: 4 غواصات ألمانية تنضم بداية العام المقبل (الأهرام)

احتفلت القوات البحرية بوصول حاملة الطائرات «جمال عبد الناصر «إلى ميناء الإسكندرية وكشف الفريق اسامة منير قائد القوات البحرية خلال المؤتمر الصحفي عن دخول ٤ غواصات جديدة من المانيا الى القوات البحرية تم الاتفاق عليها مطلع العام القادم، مؤكدا انها اضافة كبيرة للقوات المسلحة.

 

قائد القوات البحرية: عقد “صيانة” حاملة المروحيات من طراز ميسترال مدته خمس سنوات (بوابة الأهرام)

أكد الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية، أن عقد شراء حاملة المروحيات من طراز ميسترال، مدته خمس سنوات للصيانة وتوفير قطع الغيار، لضمان استمرار الأداء التشغيلي الفائق للوحدة الجديدة.وقال إن الطاقم تدرب على مدار عام على وحدات أخري مصرية تتميز بتكنولوجيا متطورة قبل السفر لفرنسا وهو السبب في سرعة استيعابه للتدريب على ميسترال.

 

المتحدث العسكري ينشر فيلما لوصول “ميسترال” إلى الإسكندرية والتدريب “كيلوباترا 2016” (الوطن)

نشر المتحدث باسم القوات المسلحة العميد محمد سمير، عبر صفحته على “فيس بوك”، فيلمًا تسجيليًا يتضمن شرحًا لوصول حاملة الطائرات “جمال عبد الناصر” من طراز “ميسترال” إلى الإسكندرية، واختتام فعاليات التدريب البحري المشترك المصري الفرنسي “كليوباترا 2016” الذي نفذته وحدات القوات البحرية المصرية، بالتعاون مع القوات البحرية الفرنسية والذي استمر لعدة أيام أثناء رحلة مغادرة “ميسترال” فرنسا.

 

مصرع مساعد قوات مسلحة وإصابة 7 آخرين إثر انقلاب سيارة بطريق الواحات (الوطن)

لقى مساعد قوات مسلحة مصرعه، وأصيب 3 ضباط و4 أفراد آخرين، إثر انقلاب سيارة ميكروباص تابعة للقوات المسلحة بطريق الواحات، بمدينة 6 أكتوبر.

 

“تدريبات عسكرية” تحوِّل مسار طائرتين إلى مطار برج العرب (مصر العربية)

اضطرت سلطات مطار القاهرة الدولي إلى تحويل مسار رحلة شركة “إير كايرو” القادمة من جدة، ورحلة “القطرية” القادمة من الدوحة، للهبوط في مطار برج العرب الدولي، وذلك بسبب غلق المجال الجوي لمدة ساعة بسبب بعض التدريبات العسكرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close