fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 25 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

توقيع اتفاقية إنشاء لجنة للتعاون المشترك بين مصر ومالاوي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

وقع سامح شكري وزير الخارجية يوم 22 الجاري مع وزير خارجية مالاوي اتفاقية لإنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين، وذلك على هامش مشاركته في القمة الأفريقية العربية الرابعة التي بدأت أعمالها أمس 23 الجاري في مالابو بغينيا الإستوائية.

 

وزير الخارجية يفتتح معرض “اشتري مصري”. السبت (بوابة الأخبار)

يفتتح وزير الخارجية سامح شكري، وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، السبت 26 نوفمبر بمقر وزارة الخارجية، معرض المنتجات المصرية التقليدية الأول “اشتري مصري” والذي يعقد بالتنسيق بين وزارتي الخارجية، والتضامن الاجتماعي، والصندوق الاجتماعي للتنمية.

 

«الخارجية» تدين التفجير الإرهابي بمدينة الحلة جنوب بغداد (بوابة الأخبار)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأشد العبارات التفجير الإرهابي، الذي وقع الخميس 24 الجاري في مدينة الحلة بمحافظة بابل جنوب العاصمة العراقية، وأسفر عن مقتل ما يزيد على 80 شخصا وإصابة العشرات، معربا عن تعازي مصر – حكومة وشعبا – للحكومة العراقية ولأسر الضحايا.

 

السفارة المصرية بدمشق تقوم بتسفير 3 عائلات مصرية من العالقين للقاهرة (بوابة الأخبار)

صرح القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق محمد ثروت سليم، الخميس 24 نوفمبر، بأن السفارة أنهت الإجراءات الخاصة بترحيل 14 مواطنا مصريا مع عائلاتهم إلى مصر موضحا أن السفارة نجحت في إخراج أسرة المواطن محمد سليمان سلطان من بلدة “مضايا”، التي تعاني ظروفا غاية في الصعوبة في المرحلة الحالية.

 

القائم بأعمال سفارة مصر بسوريا: حكومتنا لم ترحل أى سورى يحمل إقامة مزورة (اليوم السابع)

أعلن القائم بالأعمال بالسفارة المصرية محمد ثروت سليم، أن الحكومة المصرية اعتبرت السوريين الذين يحملون إقامات مزورة ضحايا وبالتالى فإنه تتم تسوية وضعهم خلال فترة قصيرة جدا، مؤكداً أن الحكومة لم ترحل أى سورى يحمل إقامة مزورة.

 

اختيار مصر ضمن تشكيل المكتب التنفيذى لـ “وزراء العدل العرب” (بوابة الأهرام)

وافق مجلس وزراء العدل العرب، في ختام دورته الـ 32 التي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية برئاسة العراق، على تشكيل مكتبه التنفيذي للعامين المقبلين، ويضم ترويكا القمة العربية (مصر وموريتانيا والأردن) بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء بالتناوب وفقا للترتيب الهجائي للدول الأعضاء (قطر وجزر القمر والكويت) وانتخاب عضوين هما السعودية والعراق.

 

مصر تدعو دول العالم لاعتبار المياه «وسيلة للتعاون» وليس النزاع (الشروق)

دعت مصر مجلس الأمن إلى تفعيل مبادئ دبلوماسيته الوقائية لتجنب النزاعات حول الموارد المائية المشتركة . وأشار المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا، خلال مشاركته في اجتماع مجلس الأمن الذي عقد حول المياه والسلم والأمن، إلى ندرة المياه في مصر واعتمادها على نهر النيل كمصدر وحيد للمياه العذبة، منوهًا بتفاقم مشكلة الفقر المائي في مصر لاسيما مع تزايد عدد السكان.

 

جارديان: محاولات اغتيال السيسي حقيقية (مصرالعربية)

ذكرت صحيفة الجارديان تقرير مطول عن محاولا اغتيال السيسي وجاء في التقرير تصريح لمختار عوض، الخبير المتخصص في شئون الجماعات المسلحة في مصر بجامعة جورج واشنطن حيث قال إن مزاعم وجود مؤامرة مزدوجة لاغتيال السيسي ومحمد بن نايف حقيقية.

 

شينخوا: “الأخضر” الأمريكي يسعد 4 مليون عامل مصري (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء شينخوا الصينية إن تصنيف الولايات المتحدة لمصر كبلد “آمن سياحيا”، وتظليلها باللون الأخضر، يصب لصالح 4 مليون شخص يعملون في القطاع السياحي في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهوري بتعيينات جديدة في محاكم الاستئناف وترقيات بـ “النيابة الإدارية” (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بتعيين المستشار أحمد محمد عامر الفقي، المحامي العام الأول بالنيابة العامة، للعمل نائبا للرئيس بمحكمة استئناف القاهرة.وتعيين 4 محامين عامين بالنيابة العامة للعمل بمحاكم الاستئناف.كما أصدر السيسي، قرارا جمهوريا مماثلا ببعض التعيينات لدى محكمة النقض، وقرارا ثالثا ببعض الترقيات في النيابة الإدارية.

 

قرار جمهورى باعتبار مشروع الشريط السياحى بأسوان من أعمال المنفعة العامة (اليوم السابع)

صدق السيسى، على القرار رقم 498 لسنة 2016 باعتبار مشروع الشريط السياحى بمدينة أسوان الجديدة بمحافظة أسوان من أعمال المنفعة العامة والاستيلاء على الأراضى اللازمة لتنفيذه.على أن يستولى بطريق التنفيذ المباشر على الأراضى اللازمة لتنفيذ المشروع المشار إليه فى المادة السابقة والبالغ مساحتها حوالي 138 فدانا والمبين موقعها وحدودها وأسماء ملاكها الظاهرين بالمذكرة والرسم التخطيطى الإجمالى والكشوف المرفقة.

 

الحكومة المصرية: –

تعيين السفير أشرف سلطان متحدثاً رسمياً باسم مجلس الوزراء خلفاً للقاويش (بوابة الأهرام)

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء تعيين السفير أشرف سلطان متحدثًا رسميًا باسم مجلس الوزراء، خلفًا للسفير حسام القاويش الذي تم إعتماده سفيرًا لمصر لدى بولندا. جاء ذلك في بيان صحفي يوم الخميس.

 

إسماعيل يتابع تأمين الموانئ ويوجه بمراجعة اجراءات التأمين البرية الخاصة بمنفذ السلوم (بوابة الأهرام)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماعاً بحضور وزيري النقل، والمالية، ورؤساء هيئات الموانئ البحرية، وممثلي الجهات الأمنية، وذلك اتصالاً بالاجتماعات الدورية التي يترأسها رئيس الوزراء لمتابعة موقف الإجراءات الخاصة بتأمين الموانيء المصرية والخطط الجارية لتطويرها.

 

توقيع اتفاقية لإنشاء مزرعة رياح خليج السويس مع شركاء التعاون الأوروبيين (بوابة الأهرام)

وقع شركاء التنمية الأوروبيين ممثلين في الاتحاد الأوروبي والبنك الألماني للتعمير(KFW ) وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB ) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD ) اتفاقية عامة مع مصر العربية لتأمين التمويل لتنفيذ مشروع تأسيس مزرعة رياح جديدة على نطاق كبير في منطقة خليج السويس بمصر.

 

وزير البترول: سنرفع الدعم نهائيا عن الوقود وتوزيع قيمته على الصحة والتعليم (الوطن)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الدولة مستمرة في خطتها الاستراتيجية للإصلاح الاقتصادي، حتى يتم رفع الدعم عن الوقود نهائيا على أن يتم توجيه قيمته إلى مستحقيه فقط، ويوزع في قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم، من خلال التوسع في برامج الحماية الاجتماعية.

 

رئيس الوزراء ينفي رفع الدعم عمن يتخطى مرتبه 1500 جنيه (بوابة الأخبار)

قال شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إنه ما يجري حاليا من إجراءات لتنقية بطاقات التموين يتعلق بتنقية الأسماء المسجلة وحذف حالات الوفيات والمسافرين للخارج أو الأسماء التي قد تكون سجلت بالخطأ أو مكررة، مؤكدا أنه لا صحة نهائيا لما تردد عن تحديد حجم راتب ١٥٠٠ جنيه حد أقصى لمن يستحق الدعم.

 

وزير التعليم يلتقي نظيره الرواندي لبحث التعاون بين البلدين (بوابة الأخبار)

التقى د.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني “أيزاك مونياكازى” وزير الدولة للتعليم الابتدائي والثانوي بدولة رواندا، وصالح هابيمانا سفير دولة رواندا بالقاهرة، ود.إيمانويل موفونى نائب المدير العام لمجلس التعليم بروندا؛ لمناقشة سبل التعاون في مجال التعليم.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد إعلامي إيطالي يصل القاهرة في زيارة تستغرق 4 أيام (بوابة الأخبار)

استقبل مطار القاهرة الدولي وفدًا من أهم الصحف والمجلات والمندوبين السياحيين من إيطاليا في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام. ويضم الوفد 7 أفراد في زيارة من 24 إلى 28 الجارى فى كل من القاهرة وشرم الشيخ.

 

البرلمان المصري: –

السادات يتقدم بطلب مناقشة عامة حول شروط تنقية البطاقات التموينية (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد أنور السادات، بطلب مناقشة عامة بشأن تداعيات القرارات الاقتصادية الحكومية الأخيرة حول تحديد شروط معينة يتم بها استبعاد بعض المواطنين من البطاقات التموينية.

 

اليوم على عبد العال يترأس وفدا برلمانيا للقاء رئيس دولة المجر (اليوم السابع)

يترأس الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب اليوم وفداً برلمانيا يضم كل من النواب جون طلعت وعلاء عبد المنعم وصلاح أبو هيليمة، للقاء جانوس أدير رئيس دولة المجر.

 

على عبد العال يلتقي رئيس البرلمان ووزير خارجية المجر (اليوم السابع)

التقى وفد البرلمان المصرى، برئاسة الدكتور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والنواب، وعضوية النواب جون طلعت وعلاء عبد المنعم وصلاح أبو هيليمه، مع رئيس مجلس النواب المجرى لاسلو كوفير، ونائب رئيس الوزراء، ووزير الخارجية المجرى بيتر سيارتو، أعقبها لقاء مشترك مع جمعية الصداقة المصرية المجرية لبحث سبل التعاون بين البلدين.

 

نقابات: –

«عمومية طارئة» لأطباء الأسنان الجمعة وتأجيل «عمومية الصيادلة» لـ 23 ديسمبر (الشروق)

تستعد النقابة العامة لأطباء الأسنان، غدا، لعقد جمعية عمومية “غير عادية” دعا إليها مجلس النقابة منذ نحو أسبوعين .وقال الأمين العام لاتحاد المهن الطبية الدكتور حسين عبد الهادي، إن الجمعية العمومية من المقرر أن تناقش ثلاثة محاور هي؛ بدل العدوى، وتعديلات لائحة النقابة، والتنسيق بين النقابات الفرعية وتحسين أوضاعها.

 

تصريحات: –

أول تعليق من «عمرو الليثي» على منعه من السفر (الشروق)

قال الإعلامي عمرو الليثي، إنه فوجئ أثناء توجهه بصحبة أسرته للسفر لدولة الإمارات، بوجود قرار منع من السفر، على الرغم من عدم إعلامه بالقرار، أو توجيه أي اتهامات له من قبل أي جهة قضائية .وأضاف: «سوف أبادر بالتحقق عن سبب إصدار مثل هذا القرار، والطعن عليه من خلال القنوات القانونية المقررة ».

 

توك شو: –

«القرموطي» يتضامن مع عمرو الليثي بعد منعه من السفر (الشروق)

تضامن الإعلامي جابر القرموطي، مع الإعلامي عمرو الليثي، بعد منع الأخير من السفر لدولة الإمارات، قائلًا: «أنا متضامن جدًا مع الأستاذ عمرو الليثي، ومش عارف سبب منعه من السفر، بيقولوا موضوع التوك توك تاني، مع إن الراجل بتاع التوك توك ده اتهرى حوارات في مختلف الصحف والمواقع».

 

سوشيال ميديا: –

محمد عبد الرحمن: لا يوجد مبرر لانزعاج دول الخليج من تأييد السيسي لنظام الأسد (مصر العربية)

أدان الإعلامي محمد عبد الرحمن، موقف دول الخليج من السيسي بعد إعلان دعمه لجيش رئيس النظام السوري بشار الأسد.وقال “لا مبرر لانزعاج أشقائنا الخليجيين، الذين فشلوا لسنوات في إسقاط بشار، حين تتبنى مصر منهجًا عمليًا لصون الدولة السورية من التفكك كي لا تلتهمها داعش”.

 

باسل عادل: رفع الدعم نهائيًا عن الوقود إشارة للقضاء على الطبقة “الشقيانة” (مصر العربية)

ندد باسل عادل، بتصريحات المهندس طارق الملا، وزير البترول، عن رفع الدعم نهائيًا عن الوقود.وقال “تصريح وزير البترول برفع الدعم نهائيُا عن الوقود نهاية العام وتحديد مستحقيه، يعتبر إشارة جادة للإجهاز على الباقي من الطبقة الشقيانة”.

 

بعد منع عمرو الليثي من السفر. أيمن نور: ما هذا الجنون الذي يحدث؟ (مصر العربية)

أدان الدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، قرار منع الإعلامي عمرو الليثي من السفر.وقال “في زمنه، مصر بين، ممنوع من السفر، وممنوع من العودة، ممنوع من جواز السفر، أو ممنوع من حق الحياة، أي جنون هذا الذي يحدث؟، عمرو الليثي محترم”.

 

إسراء عبد الفتاح ساخرةً: إحنا نعمل مسابقة واللي يكسب نمنعه من السفر (مصر العربية)

سخرت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، من قرار منع الإعلامي عمرو الليثي من السفر.وقالت “منع عمرو الليثي من السفر هو وأسرته… خلاص بقينا عايشين في مستشفي الأمراض العقلية”. وتابعت: “إحنا ممكن نعمل مسابقة ونحاول نخمن من هيتمنع بكره من السفر واللي يكسب يتمنع من السفر برضه”.

 

فاطمة ناعوت: شكرًا لمن رفع ضدي قضية “ازدراء الأديان” (مصر العربية)

علّقت الكاتبة فاطمة ناعوت، على الحكم بحبسها 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ بتهمة ازدراء الأديان.وقالت “شكر واجب لمن رفع ضدي هذه القضية، كل الشكر والامتنان للمحامي الذي رفع ضدي دعوى ازدراء أديان، لأنه كان السبب في عثوري على هذا الكنز الهائل من محبة الناس ودعمهم واكتسابي أصدقاء جددًا ساندوني ودعموا قلبي لئلا يُكسر”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي المصري

البورصة تواصل مكاسبها الأسبوعية وتربح 6.15 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية مكاسبها الأسبوعية ليربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 6.15 مليار جنيه، ليبلغ نحو 7.559 مليار جنيه مقابل 1.544 مليار جنيه في الأسبوع السابق له بنسبة ارتفاع بلغت نسبته9.2 في المائة .

 

اقتصادية قناة السويس: 43 سفينة إجمالي حركة الملاحة بمواني بورسعيد والسخنة (بوابة الاخبار)

استقبل ميناء شرق بورسعيد، اليوم الخميس 24 نوفمبر 2016، عدد 6 سفن حاويات وغادرت الميناء 6 سفن ومتواجد على الأرصفة 4 سفن ومن المنتظر دخول 4 سفن واستقبل ميناء غرب بورسعيد، عدد سفينة حاويات، بينما غادر الميناء 3 سفن ومتواجد بالأرصفة 3 سفن ومنتظر دخول 8 سفن.

 

ودائع ادخارية جديدة ببنك ناصر الاجتماعي لمدة ٣ سنوات وبعائد ١٦٪ (بوابة الاخبار)

اقر مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، طرح وعاء ادخاري جديد للأفراد الطبيعيين على هيئة وديعة لمدة ثلاث سنوات بعائد 16 % تحت التسوية؛ على أن يتم صرف العائد كل ثلاثة شهور لتنضم هذه الخدمة المصرفية إلى باقي الخدمات المقدمة من البنك سواء كانت اجتماعية او مصرفية.

 

«اتحاد النقل الجوي»: لابد من فتح المجال لشركات طيران مختلفة بجانب «مصر للطيران»(الشروق)

قال يسري عبدالوهاب رئيس الاتحاد المصري للنقل الجوي، إن 95% من السياحة العالمية التي تأتي إلى مصر تكون عبر الطيران، ولذلك لابد من فتح سماء مصر لشركات طيران مختلفة تعمل فيها، بجانب شركة مصر للطيران.

 

ضبط 166 طن سكر وأرز قبل بيعها فى السوق السوداء(الشروق)

شنت الإدارة العامة لشرطة التموين، حملات على الأسواق لمحاربة الغلاء والاحتكار وضبط الأسعار وضبط حركة الأسواق وتخفيف ورفع العبء عن المواطنين وقالت الشرطة إنها ضبطت خلال الـ24 ساعة الماضية، 17 قضية فى مجال الاتجار غير المشروع فى سلعتى السكر والأرز بمضبوطات 15 طن سكر و151 طن أرز.

 

زيادة حدود استخدام بطاقات البنك الأهلي المصري الائتمانية بالخارج(الشروق)

قال حازم حجازي الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، بأنه تقرر زيادة حدود استخدامات البطاقات الائتمانية بالخارج اعتبارا من 23-11-2016 لتصبح بحد أقصى 100 ألف جنيه في الشهر وذلك وفقا ونوع البطاقات المستخدمة والحد الائتماني لكل عميل.

 

وزير البترول: لم أتطرق لموعد استئناف ضخ وقود أرامكو خلال زيارتى للسعودية(الشروق)

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه لم يتطرق للحديث عن موعد استئناف شركة أرامكو السعودية الوقود إلى مصر، خلال زيارته الأخيرة للمملكة العربية السعودية.

 

«بلومبرج»: «سيتي جروب» الأمريكي سيصدر سندات مصرية في 25 نوفمبر الجاري (المصري اليوم)

قالت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، إن تفاؤل المستثمرين يتنامى إزاء المناخ الاقتصادي في مصر التي يصل فيها سعر الفائدة إلى حوالي 15%، فضلا عن القرض الذي حصلت عليه مؤخرا من صندوق النقد الدولي، الذي تعول عليه القاهرة لإنقاذ اقتصادها المتأزم، وتعزيز النمو الشامل.

 

التجارة: تخصيص 275 محل تجاري بكردستان العراق لبيع منتجات مصرية (أصوات مصرية)

قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس إن المكتب التجاري المصري بإقليم كردستان العراق توصل لاتفاق مع مسؤولي إحدى الشركات المالكة لمراكز تجارية بأربيل لتخصيص 275 محل تجاري لعرض منتجات مصرية.

 

رئيس إيني يأمل في بيع حصة بحقل ظُهر المصري أو حقل موزامبيقي هذا العام (أصوات مصرية)

قالت وكالة رويترز للأنباء، مساء الخميس، إن الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، يأمل في بيع حصة إما في حقل ظُهر المصري أو حقل المنطقة 4 في موزامبيق هذا العام .

 

مبيعات المصريين والعرب تهبط بالبورصة 1.7% في نهاية التعاملات (أصوات مصرية)

حولت البورصة مسارها الصاعد في بداية الجلسة إلى انخفاض في نهاية التعاملات اليوم الخميس وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 على انخفاض بنسبة 1.71% إلى مستوى 11353نقطة فيما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.42%، انخفض مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.09 % وسجلت تعاملات المصريين والعرب صافي بيع واتجهت تعاملات الأجانب للشراء.

 

العربية للتنمية العقارية تضخ 32 مليارا فى مصر خلال 5 سنوات(المال)

تعتزم الشركة العربية للتنمية العقارية “اركو” ضخ 32 مليار جنيه فى السوق المصرية فى عدة مشروعات عقارية خلال الـ 5 سنوات المقبلة صرح بذلك أيمن إبراهيم المدير التنفيذى للشركة العربية للتنمية العقارية “اركو”، مؤكدا تركيز الشركة على توسعة حجم استثماراتها فى السوق، وتنفيذ العديد من المشروعات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

منع الإعلامي عمرو الليثي من السفر بناء على قرار من النائب العام (أصوات مصرية)

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، الإعلامي عمرو الليثي وأسرته من السفر إلى دبي، وذلك بناءً على قرار من النائب العام .وقالت مصادر أمنية بالمطار، إنه “أثناء إنهاء إجراءات جوازات طائرة مصر للطيران المتجهة الي دبي، تبين وجود اسم عمرو الليثي بقوائم الممنوعين من السفر تنفيذًا لقرار النائب العام “.

 

العفو عن 179 سجينًا بمناسبة انتصارات حرب أكتوبر (بوابة الأهرام)

انتهت أعمال اللجان المنعقدة لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة، بمناسبة ذكرى انتصار حرب أكتوبر إلى انطباق القرار على (89) نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، والإفراج عن (90) نزيلاً إفراجاً شرطياً.

 

وفد مجلس الدولة يلتقي النائب العام البحريني (بوابة الأهرام)

التقى وفد من مجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، بالنائب العام بمملكه البحرين، حيث عرض النائب العام في حضور المستشار عبدا لله حسن البوعينين، رئيس هيئه التشريع القانوني والإفتاء آليات عمل النيابة العامة بالبحرين، وما تتمتع به من استقلال تام عن السلطة التنفيذية، وذلك في حضور نهى الفار السفيرة المصرية في البحرين.

 

وصول 24 مرحلا من إيطاليا لمحاولتهم التسلل إلى أراضيها عن طريق البحر (اليوم السابع)

استقبل مطار القاهرة الدولى 24 مرحلا قادمين من إيطاليا لإقامتهم بطريقة غير شرعية، وبعد نجاحهم فى التسلل إلى أراضيها.

 

محاكم ونيابات: –

تأييد قرار التحفظ على أموال رئيس “الدقهلية للسكر” لاتهامه بالفساد (أصوات مصرية)

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأييد قرار منع رئيس مجلس إدارة شركة الدقهلية للسكر عبد اللطيف عبد العظيم من التصرف في أمواله لاتهامه بالاستيلاء على 60 مليون جنيه من أموال السكر.

 

تخفيف حكم حبس فاطمة ناعوت من 3 سنوات إلى 6 أشهر مع الإيقاف (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب، بقبول المعارضة الاستئنافية المقدمة من دفاع الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت، على حكم حبسها 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان .وقضت بتخفيف الحكم بحق الكاتبة من الحبس 3 سنوات إلى الحبس ستة أشهر مع إيقاف التنفيذ .

 

إخلاء سبيل 4 أشخاص ضبط بحوزتهم 14 مليون جنيه و580 ألف دولار بالهرم (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة الهرم، بإخلاء سبيل المتهمين الذين تم القبض عليهم وبحوزتهم 14 مليون جنيه، و579 ألفا و965 دولارا، كما أمرت بالتحفظ على المبالغ المالية المضبوطه بحوزتهم.وتبين من الفحص أن المتهمين من الفيوم، يعملون فى تجارة المصوغات الذهبية، بحوزتهم مبالغ مالية كبيرة عبارة عن 14 مليونا، و579 ألفا و965 دولارا، بقصد الاتجار فيها بالسوق السوداء، واعترف المتهمون بأن المبالغ المضبوطة خاصة برجل أعمال.

 

إخلاء سبيل أمين الشرطة المتهم في واقعة “مجدي مكين” بقسم الأميرية (بوابة الأهرام)

أمر المحامى العام لنيابات غرب القاهرة، بإخلاء سبيل أمين شرطة فى قسم الأميرية بكفالة 1000 جنيه، عقب ورود تحريات الأمن العام، وذلك في قضية وفاة المحتجز مجدي مكين، حيث أظهرت كاميرات القسم أمين الشرطة وهو يعتدى على أحد الأشخاص.

 

قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل أربعة من أقارب المتهم بقتل “ريجينى” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، قبول استئناف النيابة العامة على قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيل ٤ متهمين من أقارب طارق سعد عبد الفتاح، المتهم بتزعم تشكيل عصابي لسرقة الأجانب بالإكراه وقتل الطالب الإيطالي ريجيني.

 

السجن 10 سنوات لـ 15 متهما وبراءة 4 من تهمة الاعتداء على ضابط ومجند (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات السويس غيابيا، بالسجن 10 سنوات، على 15 متهما وتغريم كل منهم مبلغ 1000 جنيه، بتهمة التحريض على العنف والتخريب واستعرض القوة والاعتداء على ضابط ومجند.وبرأت المحكمة 4 آخرين من التهم المنسوبة إليهما، وأمرت بوضعهم تحت مراقبة الشرطة ومتابعتها.

 

إحالة ١٩ متهما بالانضمام لـ “تنظيم مطروح الإرهابي” لمحكمة استئناف القاهرة (بوابة الأخبار)

تتسلم محكمة استئناف القاهرة خلال ساعات أوراق قضية “تنظيم مطروح الإرهابي” لتحديد جلسة عاجلة لمحاكمتهم، كان المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا أمر بإحالة ١٩ متهما.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي ومحمود حجازي يشهدان أضخم مناورة بالذخيرة الحية على الحدود الغربية (الأهرام)

شهد وزير الدفاع صدقى صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي المراحل الرئيسية لأكبر مناورة بالذخيرة الحية “جالوت8” والذي نفذتها تشكيلات ووحدات المنطقة الغربية العسكرية على الحدود الغربية، والتى استمرت على مدى عدة أيام فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. حضر مراحل المناورة قادة الافرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية وشيوخ وعواقل مطروح.

 

الكريملين عن مشاركة عسكريين مصريين في المعاك في سوريا: “لا نعلم” (عربي21)

أكد الكرملين أن روسيا لا تملك أي معلومات عن مشاركة عسكريين مصريين في المعارك بسوريا في صفوف القوات الموالية للحكومة . وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، الخميس، مجيبا عن سؤال بشأن احتمال مشاركة عسكريين مصريين في العمليات ضد الإرهاب في سوريا: “ليست لدينا أي معلومات حول هذا الموضوع”.

 

خبراء عسكريون مصريون من جهازي الأمن الوطني والمخابرات العامة في سوريا (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية رسمية أنّ “القاهرة بعثت بمجموعة من الخبراء الأمنيين من جهازي الأمن الوطني والمخابرات العامة إلى سورية، لخبرتهم في التعامل مع الجماعات الجهادية، في ظل قيادة عدد كبير من قيادات الجماعة الإسلامية، والجهاد الإسلامي المصري للعمليات المسلحة إلى جانب فصائل المعارضة السورية، ضد قوات بشار الأسد.

 

مقتل 8 من أفراد الجيش في هجوم بشمال سيناء (اليوم السابع)

قال العميد محمد سمير، المتحدث باسم القوات المسلحة، إن 8 من أفراد الجيش قتلوا في هجوم مسلح مساء أمس، بشمال سيناء.

 

قرار جمهوري بتخصيص 89 فدانا بأسوان لتطوير المنظومة الإدارية للقوات المسلحة (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا، بالموافقة على تخصيص مساحة 89.12 فدانا، تعادل 374 ألفا و389 مترمربعا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، بمحافظة أسوان طبقا للخريطة والإحداثيات المرفقة بالقرار لصالح وزارة الدفاع . ونص القرار، المنشور اليوم، بالجريدة الرسمية، على أن تستخدم قطعة الأرض المخصصة في تطوير المنظومة الإدارية للقوات المسلحة، بنطاق محافظة أسوان.

 

«الإنتاج الحربي» تشارك فى المعرض والمؤتمر الدولى الثانى لتكنولوجيا الدفاع والأمن والسلامة (الأهرام)

تشارك وزارة الإنتاج الحربي للمرة الأولى فى المعرض والمؤتمر الدولى الثانى لتكنولوجيا الدفاع والأمن والسلامة «DSS » والذي يعقد بالتوازى مع معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo ICT 2016 » فى دورته الـ 20 والذي يعقد تحت رعاية السيسي خلال الفترة من 27-30 نوفمبر الحالي. ويشارك فى المؤتمر أكثر من 500 شركة عالمية وعربية ومصرية من الشركات المتخصصة فى مجالات الدفاع والأمن والسلامة.

 

.”يوم فى حياة مقاتل”. فيلم وثائقى لوزارة الدفاع عن الجندى المصرى (اليوم السابع)

نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، فيلما وثائقيا بعنوان “يوم فى حياة مقاتل ” يبرز حجم العمل داخل القوات المسلحة وكيفية قضاء المجندين لحياتهم على مدار اليوم. ويتحدث الجنود حول القيم والصفات التى يكتسبها المجند داخل الوحدات وكيفية الترابط بين الجنود والقادة، وطبيعة العمل والتضحيات التى يقدمها رجال القوات المسلحة فى حماية الوطن. جاء ذلك ردا على الفيلم الوثائقي لقناة الجزيرة تحت عنوان “حكايات التجنيد الإجباري في مصر” والذي توضح فيه تعرض الجنود المصريين إلى معاملة قاسية داخل الجيش المصري.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

أحداث  23  نوفمبر 2016: –

-إصابة جندي من قوات الأمن بشمال سيناء بشظايا بسيطة، إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة شرطة بمنطقة جنوب مركز الشيخ زويد (اخبار اليوم)

-القبض على 29 شخصًا من المشتبه بهم، وحرق 5 دراجات بخارية، والتحفظ على 5 سيارات نصف نقل خاصة بالمقبوض عليهم (اليوم السابع)

-عودة أهالي حي أبو رفاعي جنوب الشيخ زويد إلى منازلهم بعد سماح القوات الأمنية لهم بالعودة (الوطن)

– مواطني مدينة دهب يشتكون من كثرة تكرار الحوادث عند تقاطع الطريق أمام محطة مصر للبترول بسبب كثرة الأشجار وكثافة فروعها مما يؤدي إلى حجب الرؤية عن سائقي السيارات وعدم الانتباه للسيارات القادمة من الاتجاه الآخر أثناء الدوران مما يسبب تكرار الحوادث بهذه المنطقة، ونقص الخدمات الصحية بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى دهب العام (الوطن)

 

أحداث  24  نوفمبر 2016: –

-مقتل  مجند من قوات الأمن بجنوب الشيخ زويد، جراء انفجار عبوة ناسفة بقوة أمنية مترجلة كانت تجري عملية تمشيط (الوطن)

-انقطاع شبكات الاتصالات والإنترنت بمدينة العريش لمدة ساعة، وقال مصدر بسنترال العريش، إن القطع تم لأسباب أمنية نظرا لما تشهده العريش من أحداث (اليوم السابع)

-عاد سكان حي الترابين القريبين من قسم الشيخ زويد إلى منازلهم بعد يوم واحد من عودة سكان حي أبورفاعي، ومن المتوقع، أن يعود أول الأسبوع المقبل سكان حي السدرة والوحشي جنوب الشيخ زويد، وهي من الأحياء الملاصقة لحي أبو رفاعي من الناحية الشرقية، ودراسة فتح ميدان الشيخ زويد، وطريق “الشيخ زويد -رفح”، للسماح لأهالي أحياء أبوزرعي وأبوطويلة والهشة الدخول إلى بيوتهم بعيدا عن الطرق الالتفافية (الوطن)

-احباط تفجير سيارة مفخخة حال محاولتها الاقتراب من كمين “الصوالحة” بقرية العكور في جنوب الشيخ زويد (الوطن)

-تفجير سيارة مفخخة في كمين الغاز العسكري بمنطقة السبيل غرب العريش ثم هجوم مسلح واشتباك مع قوة الكمين، ومقتل 8 مجندين، وإصابة 10 آخرين (المتحدث لعسكري للقوات المسلحة

والقتلى هم: مجند غانم العريان صموئيل، مجند عرفات السيد محمود 21عاما، مجند محمود السيد علي 21 عاما، مجند محمد عزيز محمد 21 عاما، مجند اسلام محمد السيد 21 عاما، مجند عمر وطني أحمد 21 عاما، مجند احمد عبد الحكيم ابو بكر 21 عاما، جثة شهيد مجند مجهول الهوى .

والمصابين هم: نقيب عمر امبابي 28 عاما أصيب بـ”طلق ناري بالظهر وكسر بالفخذ الأيسر”، مجند كمال حمزة عبد الظاهر21 عاما من سوهاج أصيب بطلق ناري بالذراع الأيسر، مجند جابر حمدي محمد 22 عاما من بني سويف أصيب بشظايا متفرقة بالجسد، مجند شنودة أمين فوزي 21 عاما من المنيا أصيب بجروح بالساقين اليمنى واليسرى، مجند جابر حمادة محمد 22 عاما من بني سويف أصيب بطلق ناري بالفك السفلي، مجند عبده عاطف عبد الملاك 25 عاما من البحيرة أصيب بصدمة عصبية، مجند محمد جمال ناجي 21 عاما من المنيا أصيب بشظايا متفرقة بالجسد، مجند أحمد محمود عبد الموجود 21 عاما من بورسعيد أصيب بطلق ناري في الفخذ الأيسر، مجند سعيد جاد السعيد 21 عاما من البحيرة أصيب بشظايا بالذراع الأيمن، مجند أحمد عبد الله أمين 21 عاما من أسوان أصيب بصدمة عصبية (اخبار اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close