fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 25 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وصول وزير الخارجية سامح شكري إلى تونس (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية وصل إلى العاصمة التونسية، حيث كان في استقباله وزير خارجية تونس السيد “خميس الجهيناوي”، حيث يبدأ وزير الخارجية زيارة ثنائية الى تونس تشمل عقد جولة محادثات سياسية بين البلدين يعقبها لقاء وزير الخارجية مع رئيس مجلس النواب التونسي ثم لقاء مع الرئيس التونسي “الباجي قائد السبسي” حيث ينقل إليه رسالة شفهية من السيسي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر تمهيدا لقمة ثلاثية بشأن ليبيا (الوطن)

اتفق وزير خارجية مصر ووزير خارجية الجزائر على عقد اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر في العاصمة التونسية خلال المرحلة المقبلة، تمهيدا لعقد القمة الثلاثية التي دعا إليها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بشأن ليبيا.

 

الخارجية: التعاون الأمنى والاستخباراتى بين مصر وتونس “ضرورى” لدحر الإرهاب (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، فى الجلسة الافتتاحية لآلية التشاور السياسى المصرية التونسية، اليوم الثلاثاء، الرغبة فى تعزيزالتعاون بين مصر وتونس فى جميع المجالات . وقال شكرى أن هناك عبئا مشتركا ملقى على مصر وتونس لتأمين حدودهما ضد الإرهاب والتنظيمات الإجرامية، وهو ما يستدعى التعاون الأمنى والاستخباراتى بين البلدين.

 

رئيس وزراء لبنان يبحث مع وزيرة التعاون الدولى المصرى العلاقات الثنائية (اليوم السابع)

استقبل رئيس مجلس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، وزيرة التعاون الدولى المصرية سحر نصر فى حضور السفير المصرى فى لبنان نزيه النجارى، ومستشار الرئيس الحريرى للشئون الاقتصادية مازن حنا. ونشر الحريرى من خلال حسابه على موقع التغريدات المصغرة “توتير” صورة من اللقاء الذي جمعه بالمسئولين المصريين، معلقا: جرى خلال اللقاء عرض للتطورات الراهنة والعلاقات اللبنانية المصرية، بالإضافة إلى السعى لإحياء اللجنة العليا المشتركة المصرية اللبنانية.

 

مصر تدين مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس (بوابة الأهرام)

أدانت وزارة الخارجية، في بيان صادر عنها، يوم، 24 يناير الجاري، مصادقة السلطات الإسرائيلية على بناء 566 وحدة استيطانية في مستوطنات بمدينة القدس المحتلة. وأكد البيان الصادر، أن استمرار الأنشطة الاستيطانية وتسارع وتيرتها، يقلل من فرص حل الدولتين، ويقوض الجهود الرامية لاستئناف عملية السلام، وإحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

مستشار وزيرة التعاون الدولي: مصر تدعم لبنان بكافة الوسائل (بوابة الأخبار)

أكد السفير فتحي عبد العظيم مستشار وزيرة التعاون الدولي لشؤون التعاون العربي والإفريقية أن مصر تدعم لبنان بكافة الوسائل وتتطلع إلى مزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين.

 

مسئول من كازاخستان: نقدر دور مصر في الشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

أكد المستشار الثقافي لسفارة كازاخستان بالقاهرة بالتاباي ميكي جانوف أن بلاده تقدر مصر ودروها في منطقه الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن كازاخستان لا تنسي أن مصر كانت أول دوله عربيه تعترف باستقلالها عام ١٩٩١.

 

حركة حماس: تحسن فى العلاقات مع القاهرة واتفقنا على ضبط الحدود (اليوم السابع)

قال محمود الزهار عضو المكتب السياسى لحركة حماس، أن هناك تحسنًا فى العلاقات بين الحركة التى تسيطر على قطاع غزة والقاهرة، مؤكدًا على التوصل إلى اتفاق حول “ضبط الحدود” بين القطاع ومصر.

 

“العفو الدولية” تطالب مصر بالتحقيق في مقتل 10 مواطنين بسيناء (مصرالعربية)

طالبت منظمة العفو الدولية “آمنستي”، الحكومة المصرية، بإطلاق تحقيق شامل ومستقل في حادثة مقتل 10 مواطنين على يد قوات الأمن، في محافظة شمال سيناء قبل أيام.

 

مساعد سكرتير الأمم المتحدة يشيد بإمكانات مصر في مجال سيادة القانون (بوابة الأخبار)

عقد السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي جلسة مشاورات موسعة مع ديمتري تيتوف مساعد سكرتير عام الأمم المتحدة للمؤسسات الأمنية وحكم القانون الذي يزور مصر حالياً لبحث سبل التعاون بين في المجالات المتعددة الخاصة ببعثات حفظ السلام الأممية.

 

الصحف الإيطالية تشكك فى فيديو ريجينى (الشروق)

أفادت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية، أن العاصمة روما ستشهد اليوم مظاهرات حاشدة تحت اسم «365 يوم بدون جوليو»، وذلك بمناسبة مرور عام على اختفاء باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى. إلى ذلك قالت صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية، اليوم، إن الفيديو الذي أذاعه التليفزيون المصرى حول ريجينى الذي قُتل بمصر مطلع العام الماضى، «مختلف عن الفيديو الأصلى الذي تمتلكه النيابة العامة الإيطالية»، مؤكدة أن الفيديو الأصلى تعرض «للتلاعب» و«المونتاج».

 

صحيفة أمريكية: “سفارة القدس” وراء محادثة ترامب مع السيسي (مصرالعربية)

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تأتي في وقت يدرس فيه الأول نقل السفارة الأمريكية بإسرائيل إلى القدس.

 

أسوشيتد برس: مكالمة ترامب تؤكد “الكيمياء” التي تربطه بالسيسي (مصرالعربية)

“ترامب والسيسي أظهرا بالفعل ترابطهما، وقال الأول في وقت سابق إن “كيمياء جيدة” تجمعه مع الرئيس المصري عندما التقيا على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر”.

 

تليجراف: فيديو ريجيني يزيد الشبهات حول مقتله (مصرالعربية)

اللقطات المصورة التي عرضها التلفزيون المصري للباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي قُتل في مصر، والتي اختزلت فيها محادثة مدتها 45 دقيقة إلى حوالي 4 دقائق، تثير مجددًا الشبهات حول ملابسات وفاته، بعد ظهور ريجيني وهو يتفوه بكلمات مثل المال والمعلومات وذكرى الثورة. هكذا علقت صحيفة “تليجراف” البريطانية على مقطع الفيديو المثير للجدل الذي بثه التلفزيون المصري أمس الاثنين لطالب الدكتوراة في جامعة كمبريدج جوليو ريجيني قبيل اختطافه ومقتله في القاهرة.

 

أسرة «ريجيني» عن عودة السفير الإيطالي للقاهرة: تسليم المتهمين أولا (مصرالعربية)

دعت أسرة الباحث الإيطالي “جوليو ريجيني” رئيس الجمهورية الإيطالي “سيرجيو ماتاريلا”، ورئيس الوزراء “باولو جينتروني”، إلى عدم إعادة السفير الإيطالي إلى القاهرة، في الوقت الراهن، طالما ظلت الحكومة المصرية ترفض إعلان أسماء جميع المتهمين بخطف وتعذيب وقتل ابنها “ريجيني” في القاهرة يوم 25 من العام الماضي.

 

هاآرتس: إسماعيل هنية في مصر لمناقشة الوضع الأمني في سيناء (أصوات مصرية)

قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إن القيادي بحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية يزور مصر للمرة الأولى منذ عزل الجيش للرئيس الأسبق محمد مرسي وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن هنية سيعقد اجتماعات مع مسؤولين أمنيين مصريين في جهاز المخابرات، لمناقشة العلاقات بين مصر وحماس والتركيز بشكل خاص على الوضع الأمني ​​في سيناء وحصار قطاع غزة.

 

محلل إسرائيلي: كراهية “الإخوان” توحد ترامب والسيسي (مصرالعربية)

قال “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية إن هناك حالة من الهلع في صفوف المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين مع عزم الرئيس الأمريكي الجديد سن قانون يدرج الجماعة في قائمة التنظيمات الإرهابية. واعتبر في مقال نشره “مركز القدس للشئون العامة والسياسية” أن ترامب يسير على درب السيسي الذي سبق وأعلن الجماعة تنظيما إرهابيا.

 

لو جورنال دو مونتريال : خيبة أمل في مصر. بعد 6 أعوام من الثورة (مصرالعربية)

ستة أعوام مضت بعد ثورة 25 يناير، التي أطاحت بنظام حسني مبارك، والنشطاء المصريون، الذين قمعوا بقسوة، يعانون للحفاظ على أمالهم وسط غضب وإحباط بات سمة يومية. تحت هذه الكلمات نشرت صحيفة “لو جورنال دو مونتريال” الكندية تقريرا عن الذكرى السادسة لثورة 25 يناير.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي فى عيد الشرطة: نخوض حربا قاسية ضد الإرهاب منذ 40 شهرا (الأهرام)

أكد السيسى أن المصريين عندما خرجوا فى 30 يونيو و3 يوليو تحدوا الجميع، وكانوا يعلمون أن هذا التحدى له ثمن كبير، مشددا على أن رجال الجيش والشرطة على مدى ثلاثة أعوام ونصف العام يتلقون الرصاص ويقدمون أنفسهم بدلا من المصريين، في حرب قاسية ضد الإرهاب على مدى الأربعين شهرا الماضية، ويدرك العالم أجمع أننا نخوضها بمفردنا بشجاعة وشرف.

 

السيسي يفتح ملف “الطلاق في غياب المأذون” واتهامات لـ “الفضائيات”: الرقص أولًا (بوابة الأهرام)

أشار السيسي إلى أزمة تزايد الطلاق، ورصدها في كلمته التي ألقاها، موضحًا أن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد كشف له أثناء لقاء، أنه هناك 900 ألف حالة طلاق سنوية، وأن 40% من الزيجات تنتهي في السنوات الخمس الأولى، أي ما يعادل 150 إلى 200 ألف حالة طلاق سنويًا، لافتًا إلى أهمية إصدار قانون يمنع الطلاق إلا أمام “مأذون”.

 

قرار جمهوري بالعفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا جمهوريا بالعفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم، ونشر القرار في الجريدة الرسمية .جاء قرار السيسي بالعفو على بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفالات بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير.

 

السيسى يوجه كلمة للأمة اليوم فى ذكرى ثورة 25 يناير (اليوم السابع)

يوجه السيسى، كلمة إلى الأمة، صباح اليوم، بمناسبة الذكرى السادسة لثورة 25 يناير .ومن المتوقع أن تشمل الكلمة عدة محاور، تتعلق باستلهام روح الثورة فى البناء والتنمية والتلاحم بين أبناء الشعب المصرى ضد الفساد والإرهاب والتطرف.

 

رئاسة الجمهورية: عقد المؤتمر الشهري للشباب في أسوان الجمعة والسبت المقبلين (الوطن)

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، عن المؤتمر الشهري للشباب، والذي سيعقد في محافظة أسوان يومي الجمعة والسبت المقبلين .وأوضح المكتب أن المؤتمر المرتقب سيكون مخصصا لصعيد مصر، في ضوء اهتمام الدولة بدعم الصعيد على كافة المستويات، باعتباره ثروة مصر الدائمة والمستقبلية .

 

الحكومة المصرية: –

رئيس وزراء لبنان يبحث مع وزيرة التعاون الدولى المصرى العلاقات الثنائية (اليوم السابع)

استقبل رئيس مجلس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، فى “بيت الوسط”، وزيرة التعاون الدولى المصرية سحر نصر فى حضور السفير المصرى فى لبنان نزيه النجارى، ومستشار الرئيس الحريرى للشئون الاقتصادية مازن حنا.

 

رئيس الوزراء يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 48 الخميس (بوابة الأهرام)

‎يفتتح شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 48 بأرض المعارض بمدينة نصر، وتحل عليه المملكة المغربية ضيف شرف، بحضور محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة المغربي، وحلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والسفير أحمد التازى، سفير المغرب بمصر.

 

البرلمان المصري: –

“محلية النواب” تناقش الصناديق الخاصة (بوابة الأخبار)

كشف محمد نيازى، رئيس الإدارة المركزية لموازنات القاهرة والدلتا بوزارة المالية، ممثل الحكومة فى اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن رصيد أموال الحسابات والصناديق الخاصة فى المحليات يبلغ 8 مليارات جنيه، وفقا لآخر حصر 2016، وأن وزارة المالية دعمت هذه الحسابات والصناديق الخاصة فى المحافظات بمليار ونصف مليار جنيه، خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.

 

على غرار”الكونجرس”نائب يطالب مرشحى التعديل الوزارى بعرض خططهم أمام البرلمان (اليوم السابع)

طالب النائب على مصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، بحضور المرشحين للتعديل الوزارى الجديد عند عرضه على البرلمان، لعرض خطة كل مرشح، واستراتيجيته للنهوض بالوزارة التى اختاره رئيس الوزراء لتوليها، كما هو الحال فى الكونجرس الأمريكى، وعدد من برلمانات العالم.

 

وكيل مجلس النواب يُرحج عرض التعديل الوزارى على البرلمان الأربعاء المقبل (اليوم السابع)

قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إنه من المحتمل أن يُعرض التعديل الوزارى على البرلمان، فى جلسة الأربعاء المقبل . وأضاف ” إن الدستور ألزم موافقة ثلثى مجلس النواب على التعديل الوزارى .وكانت معلومات قد تناثرت فى أروقة مجلس الوزراء، عن أن التأخير فى الإعلان عن الأسماء المرشحة للتعديل الوزارى يأتى لكثرة الاعتذارات.

 

بعد إحالته للقيم إلهامى عجينة: “مش عارف متهم بإيه علشان أدافع عن نفسي” (اليوم السابع)

قال النائب إلهامى عجينة، إن إحالته للجنة القيم تعد حق أصيل لهيئة مكتب مجلس النواب، وسيمثل أمامها للتحقيق، إذا ما طلبت منه ذلك، احتراماً لمبادئ الدستور والقانون واللائحة الداخلية لمجلس النواب .وأضاف معلقا على ما كشفته مصادر برلمانية مسئولة بإحالة هيئة مكتب البرلمان، للنائب للجنة القيم على خلفية تصريحه حول كشف العذرية لطالبات الجامعات للحد من الزواج العرفى، إنه لا يعرف التهمه الموجهه إليه، بقوله “لحد دلوقتى مش عارف أنا متهم بإيه علشان أدافع عن نفسي “.

 

وفد “النواب” ببروكسل يواصل لقاءاته السياسية مع قيادات البرلمان الأوروبي (الوطن)

التقى وفد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، خلال زيارته بروكسل، لزيارة البرلمان الأوربي مع مجموعة المحافظين والإصلاحييين ECR.وقال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، وعضو الوفد، إنه تم عقد اجتماع مع رئيسة لجنة المشرق بالبرلمان الأوروبي واجتماع مع لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي AFET.

 

“محلية البرلمان” توصي بإصدار قانون يفعل التصالح في التعدي على الأراضي الزراعية (الوطن)

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، في اجتماعها طلب الإحاطة المقدم من النائبة زينب سالم والموجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، بشأن أزمة التعديات على الأراضي الزراعية.وأوصت اللجنة بإصدار مشروع قانون يفعل التصالح في مخالفات البناء على الأراضي الزراعية التي وقعت بالفعل خلال السنوات الماضية.

 

تصريحات: –

الهلباوي: الهيئات الأمريكية السيادية تتجه لتحجيم الإخوان واعتبارهم إرهابيين (بوابة الأهرام)

قال الدكتور كمال الهلباوي، تعليقاً على الوثيقة السرية التي أفرجت عنها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ويعود تاريخها لنحو 30 عاما، والتي تفضح فيها ممارسات جماعة الإخوان المسلمين، بأنه مع نجاح الرئيس الأمريكي الجديد، ترامب، سيكون هناك تغييراً فى السياسيات عن إدارة أوباما، وليس الإستراتيجيات التي هي ثابتة دون تغيير، لاسيما فيما يتعلق بالديمقراطية، وقيادة العالم، والتميز والتفوق، وهي أشياء لن تتغير.

 

عمرو موسى: علينا أن نتوقع الأسوأ من الحكومة الإسرائيلية (بوابة الأهرام)

قال عمرو موسى، إنه علينا أن نتوقع الأسوأ من الحكومة الإسرائيلية، خصوصا في ضوء الإرهاصات الامريكية المواتية لإسرائيل، وهو ما يتطلب موقفاً عربياً مشتركاً، ودعا موسي القوى العربية إلى التعبئة والاحتجاج على السياستين الأمريكية والإسرائيلية.

 

توك شو: –

“على هوى مصر” يعرض شهادة اللواء محمود وجدي عن مخططات وتآمر الإخوان (اليوم السابع)

أذاع عبد الرحيم على، شهادة اللواء محمود وجدي، وزير الداخلية الأسبق، حول مخططات الإخوان للتآمر على الوطن إبان ثورة 25 يناير 2011 .وقال وجدي، فى شهادته إنه أعقاب ثورة يناير وردت له معلومات تفيد بأن عناصر من حماس تسللت للبلاد عبر الأنفاق الحدودية بقطاع غزة، للتعدى على بعض منشآت الدولة واقتحام السجون المصرية لتهريب المساجين لإحداث فوضى بالدولة، وذلك بالتنسيق مع جماعة الإخوان فى مصر.

 

“على هوى مصر” يذيع مكالمة مسربة بين “مرسى” وخيرت الشاطر (اليوم السابع)

أذاع برنامج “على هوى مصر” مكالمة مسربة بين خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان، ومحمد مرسى، ويطرح الشاطر عليه اسم أحد الأحزب ليوافق على ضمه لتحالف الجماعة.كما أذاع مكالمة أخرى بين عصام العريان وعمرو حمزاوى، يطلب فيها الأخير أن يجلس وأعضاء حزبه “مصر الحرية”، مع محمد سعد الكتاتنى ومحمد مرسى لتنسيق المواقف بينهم.

 

لميس الحديدي: لأول مرة نستقبل ذكرى «25 يناير» في هدوء (الشروق)

هنأت لميس الحديدي، الشعب المصري بالذكرى السادسة لثورة 25 يناير، معربة عن ساعدتها بحالة الهدوء والأمن التي تسود البلاد بالتزامن مع حلول ذكرى الثورة .وقالت «أظن أن هذا هو أول عام نستقبل فيه ذكرى الثورة في حالة من الهدوء ودون قلق».

 

سوشيال ميديا: –

محمد عطية: 25 يناير الحاجة الوحيدة اللي تستاهل أعلمها لأولادي (مصر العربية)

احتفل الفنان محمد عطية، بالذكرى السادسة لاندلاع ثورة 25 يناير، موضحًا أنها الشيء الوحيد الذي يستحق أن يعلمه لأولاده. وقال “مافيش حاجة في آخر ميت سنة من تاريخ البلد دي تستاهل أعلمها لولادي غير ٢٥ يناير، لساها ثورة يناير”.

 

عمرو واكد: عاشت ثورة يناير… وليسقط الأعداء (مصر العربية)

أحيا الفنان عمرو واكد، الذكرى السادسة لاندلاع ثورة 25 يناير.وقال “عاشت ثورة يناير… ويسقط أعدائها”.

 

يوسف الحسيني عن 25 يناير: أروع حدث سياسي مر على مصر الحديثة (مصر العربية)

احتفل الإعلامي يوسف الحسيني، بالذكرى السادسة لاندلاع ثورة 25 يناير، موضحًا أنها أطهر حدث سياسي مر على مصر في التاريخ الحديث.وقال “25 يناير بالنسبالك إيه، أروع وأنزه وأشرف وأرقى وأنبل وأطهر حدث سياسي مر على مصر في التاريخ الحديث، صنعت مستقبلاً لمن تنكروا لها فيما بعد”.

 

يسري فودة في ذكرى 25 يناير: باسم الشهداء أنبل من أنبتهم الوطن (مصر العربية)

أحيا يسري فودة، الذكرى السادسة لاندلاع ثورة 25 يناير، بأبيات شعر للشاعر الراحل فاروق شوشة. “باسم الشهداء، باسم الأحرار الشرفاء، أنبلِ من أنبتهم هذا الوطنُ الغالي من أبناء، باسم الأرضِ وباسمِ العِرضِ، وباسم المِسكِ الصاعدِ من أنقى مُهَجٍ ودماء”.

 

البرادعي يُحيي ذكرى يناير بـ 5 أسئلة… “حان الوقت ليتعلم الثوار من أخطائهم” (مصر العربية)

وجه الدكتور محمد البرادعي، 5 أسئلة لكل المؤمنين بثورة 25 يناير المجيدة وأهدافها، وذلك بمناسبة الذكرى السادسة للثورة، التي تحل، اليوم اﻷربعاء.وجاءت اﻷسئلة كالتالي: “هل توافقنا على قيادة للثورة حتى تحكم فى فبراير ٢٠١١؟ هل توافق كل شركاء الثورة على رئيس للوزراء فى نوفمبر ٢٠١١؟  ‏هل توافقنا على مرشح رئاسى واحد يمثل الثورة فى ٢٠١٢؟ هل حاول شركاء الثورة أن يتوافقوا على دستور يجمعهم وحكومة وحدة وطنية تمثلهم فى ٢٠١٢؟”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وفد من الموانئ الإفريقية يزور قناة السويس (بوابة الاخبار)

استقبلت هيئة قناة السويس، وفداً رفيع المستوى من رؤساء هيئات عدد من الموانئ الإفريقية واطلع الوفد الممثل لموانئ عشرين دولة إفريقية على المخطط التفصيلي لمشروعات التنمية بمنطقة قناة السويس والذي يهدف لتحويل المنطقة لمركز لوجيستي وصناعي عالمي، يضم ستة موانئ عملاقة ومنطقة صناعية تضم عدداً كبيراً من المصانع العملاقة.

 

الملا: زيادة إنتاج الغاز 50% منتصف 2018 ومشروعان للبتروكيماويات (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن قيام قطاع البترول بتبنى استراتيجية جديدة للبترول والغاز لمواجهة التحديات تستهدف بصفة رئيسية ضمان أمن الطاقة والاستدامة المالية وتحسين المناخ الاستثماري…حيث من المخطط زيادة إنتاج الغاز بنسبة 50% فى منتصف عام 2018.

 

اتحاد الصناعات يقاطع مزاد القاهرة (جريدة الاهرام)

أقرت الجمعية العمومية بشعبة الإعلان بغرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات بالإجماع مقاطعة المزايدة العلنية التى أعلنتها محافظة القاهرة وطرحها لتأجير مساحات إعلانية بمختلف ميادين ومناطق المحافظة واتهم رئيس الشعبة المحافظة بأنها تحاول الإضرار بصناعة الإعلان وإخضاعها لقانون المزايدات والمناقصات.

 

مصر تطلب 400 مليون دولار قرضاً جديداً من «البنك الدولى» (المصري اليوم)

أعلنت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، طلب الحكومة قرضاً قيمته 400 مليون دولار من البنك الدولى، يتضمن 200 مليون دولار لتمويل المشروعات ذات الكثافة العمالية، والمبلغ المتبقى لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

البورصة تخسر ملياري جنيه وسط تباين مؤشراتها (المصري اليوم)

تباينت مؤشرات البورصة يوم الثلاثاء وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 2.1 مليار جنيه، مغلقا عند 618،7 مليار جنيه واتجهت تعاملات المستثمرين العرب والمصريين نحو البيع بينما اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء.

 

شريف فتحى: مليار جنيه خسائر مصر للطيران بسب التعويم (بوابة الاهرام)

قال شريف فتحى، وزير الطيران، إن المطارات تعتبر حاليا من المطارات المتخصصة في معايير الأمن والسلامة وأشار، أن خسائر مصر للطيران بلغت حوالي مليار جنيه خلال الشهرين الماضيين بسب تعويم الجنيه، الذي أرى أنه كان قرارا صائبا وتأخر كثيرا، وأنه يتعين علي الشركات أن توفق أوضاعها.

 

“المالية” ترد على ادعاءات اختفاء 32.5 مليار جنيه من الموازنة. المبالغ تم إيداعها بالمركزي وعالجت العجز لسنوات (بوابة الاهرام)

أكدت وزارة المالية، عدم صحة ما يثار في بعض وسائل الإعلام عن اختفاء 32.5 مليار جنيه من الحسابات الختامية لموازنة العام المالي 2014/2015، بالاستناد إلى ملاحظة للجهاز المركزي للمحاسبات في هذا الشأن، والتي قامت الوزارة بالرد عليها وشددت الوزارة، أن المبلغ بالكامل موجود لدي البنك المركزي المصري، وهي الحقيقة التي يعلمها جهاز المحاسبات.

 

“فاروس” تتوقع انخفاض التضخم لـ 19.5% بنهاية العام المالي الحالي (الوطن)

توقعت وكالة بحوث الاستثمار “فاروس”، في مذكرة بحثية صادرة عنها اليوم، انخفاض متوسط معدل التضخم إلى 19.5% بنهاية العام المالي الحالي، على أن يتراجع بنسبة 13.6%، و11.7% بحلول 2017-2018، و2018-2019 على التوالي.

 

“فاروس” تتوقع انخفاض معدل الفائدة لـ 14.5% بنهاية 2017-2018 (الوطن)

توقعت وكالة بحوث بنك الاستثمار “فاروس”، انخفاض معدل الفائدة إلى 14.5%، بحلول نهاية العام المالي 2017/2018، على أن تصل إلى 11.5%، خلال العام المالي الذي يليه كما توقعت “فاروس”، في مذكرة صادرة عنها اليوم، ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في مصر إلى 4.5% و5.7% خلال العام المالي 2017-2018، 2018-2019، على الترتيب.

 

البنك المركزي: 65 مليار جنيه حصيلة مزاد الودائع المربوطة اليوم (الوطن)

أظهرت بيانات البنك المركزي أن حصيلة مزاد الودائع المربوطة، اليوم، بلغت نحو 65 مليار جنيه بفائدة 15.25% ولمدة أسبوع، موضحا أن عدد العروض المقدمة من 17 بنكا بقيمة 77.8 مليار جنيه خلال المزاد وكان البنك المركزي ذكر أن حصيلة مزاد الأسبوع الماضي بلغت 65 مليار جنيه.

 

«رويترز»: مصر تحدث تسعير وأحجام 3 شرائح من السندات الدولارية (المصري اليوم)

قال مرتب إصدار سندات لمصر، إن إجمالي دفتر طلبات الاكتتاب للإصدار المكون من ثلاث شرائح تجاوز 13.5 مليار دولار مع اتجاه أكبر للاكتتاب في الشريحة البالغ أجلها خمس سنوات وحددت مصر العائد على إصدار سندات متوقع لأجل خمس سنوات عند 6.125%. كان قد جرى تسويق تلك الشريحة من السندات بشكل أولي عند سعر في نطاق 6.375 إلى 6.625%.

 

وزير البترول: ملتزمون بسداد 3.5 مليار دولار للشركات الأجنبية (المصري اليوم)

قال طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية ، إن «مصر ملتزمة بسداد المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية، البالغة 3.5 مليار  وإن كان نقص العملة الأجنبية زاد من صعوبة سداد هذه الديون» ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر: «بي.بي» البريطانية، وشل الهولندية، وإيني الإيطالية.

 

وزير الطيران: خطة لتسديد 7 مليارات جنيه ديون متراكمة على المطارات (اليوم السابع)

قال شريف فتحى، وزير الطيران، إن قطاع الطيران لديه خطة شاملة لمواجهة الأزمات المادية والديون المتراكمة عليه، مشيرا إلى أن الشركة المصرية للمطارات مطلوب منها 7 مليارات جنيه ما بين أقساط وتوسعة الصالات ومحطات كهرباء، وكذلك شركة ميناء مطار القاهرة والتى مدينة بقروض تقدر بـ 280 مليون دولار، و1.5 مليار جنيه مصرى نتيجة هبوط السياحة.

 

“القومية للأنفاق”: توريد 64 قطارا للخط الثالث للمترو بـ 13.940 مليار جنيه (اليوم السابع)

أعلن المهندس حسن توفيق المتحدث الرسمى باسم الهيئة القومية للأنفاق عن اسناد تصنيع وتوريد 64 قطارًا مكيفًا جديدًا للخط الثالث للمترو (إمبابة ـ المطار) لشركتين عالميتين، هما “ألستوم” الفرنسية و”هونداى روتم” الكورية، بقيمة إجمالية 13.940 مليار جنيه شاملة الضرائب، وذلك عبر المناقصة العالمية التى طرحتها الهيئة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لأهالي قرية بالبحيرة بسبب “مياه الشرب” (الوطن)

نظم عشرات من أهالي قرية الطون التابعة لعزب بسنتواي بمركز المحمودية، اليوم، وقفة احتجاحية أمام مبنى ديوان عام محافظة البحيرة بمدينة دمنهور، للمطالبة بتوصيل مياه الشرب للقرية المحرومة منها منذ 5 سنوات وافترش الأهالي الشارع ورفضوا الانصراف قبل لقاء المحافظ، وتوفير مياه نقية لهم.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“التعليم”: إلزام “المدارس الدولية” بتطبيق “بوكليت الثانوية” في مواد “الهوية” (الوطن)

أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم أنه وفق القرارات والتعليمات المنظمة لهذه المدارس الدولية، سيكون طلابها بالصف الثالث العام ملزمين بالامتحان وفق نظام البوكليت، بدمج الأسئلة مع الإجابات، في مواد الهوية.

 

الصحه

وزارة الصحة تصدر أول 15 شهادة ” شفاء ” من فيروس سي (اليوم السابع)

أعلن الدكتور قدري السعيد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبديه، اصدار اللجنة يوم الاثنين أول ١٥شهادة شفاء من فيرس سي، لافتاً إلى أن أصحاب الشهادات تابعين لمحافظة قناالجدير بالذكر أنه تم طبع ٥٠ ألف شهادة شفاء من مرض فيروس سي تحمل ارقامً مسلسلة بحيث لا يوجد مجال لتزويرها.

 

السياحه

بعد إيقاف خط “لندن-الأقصر”. خبراء سياحة: مصر للطيران تحارب القطاع (الوطن)

هاجم بعض الخبراء والعاملين في المجال السياحي بالأقصر مسؤولي شركة مصر للطيران بسبب الإعلان عن توقف خط الطيران المباشر بين “لندن – الأقصر”، قبل التوقف الرسمي بـ 6 أشهر واتهم محمد عثمان عضو لجنة التسويق بالأقصر، مسؤولي الشركة الوطنية بالإضرار بالقطاع السياحي، قائلا: “هل يعقل الإعلان من الآن عن إيقاف الخط قبل التوقف الفعلي بـ 6 أشهر”

 

النقل والمواصلات

مترو الأنفاق: غلق محطة «السادات» الأربعاء (بوابة الاخبار)

أعلن أحمد عبد الهادي المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق غلق محطة السادات بالخطين الاول والثاني، الأربعاء 25 يناير، منذ بداية التشغيل لدواع أمنية وأضاف عبد الهادي أنه تقرر عدم وقوف القطارات بالمحطة وغلق أبوابها على أن تعود للتشغيل فور ورود تعليمات من الجهات الأمنية.

 

الأقباط

«أقباط من أجل الوطن»: 25 يناير عيد لكل المصريين (بوابة الاخبار)

أكد كريم كمال رئيس الاتحاد العام لأقباط من اجل الوطن أن كل شعب مصر يفخر بالشرطة المصرية ورجالها الأبطال وطالب شفيق المواطنين في كل أنحاء مصر بتوزيع الورود على رجال الشرطة يوم 25 يناير في الشوارع لتكون رسالة تقدير من الشعب لأبناء الوطن من رجال الشرطة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

غلق محطة مترو السادات بالخطين الأول والثاني لدواع أمنية (المصري اليوم)

أعلن أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، غلق محطة السادات بالخطين الأول والثاني، الأربعاء، منذ بداية التشغيل لدواع أمنية.

 

وزير الداخلية: الجرائم الإرهابية لن تنال من إرادة دولة بعراقة مصر (بوابة الأهرام)

أكد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية فى كلمته فى احتفالات الشرطة بعيدها الـ 65 أن ذكرى شهدائنا من الشرطة وقواتنا المسلحة ستظل ضياء هاديا لنا وستظل مصر قادرة بعون من الله على ترسيخ أمنها وأمان شعبها دون تفريط أوتردد أوتراجع.

 

استنفار أمنى على مستوى الجمهورية فى ذكرى 25 يناير (اليوم السابع)

تشهد البلاد، اليوم حالة من الاستنفار الأمنى فى ذكرى 25 يناير، حيث عززت الأجهزة الأمنية من تواجدها فى كافة أنحاء البلاد على مستوى الجمهورية، بناءً على توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بضرورة اليقظة والجاهزية والاستعداد للتعامل مع كافة الاحتمالات والتهديدات.

 

مصادر: لا تغيير في موقف أبوتريكة القانوني ولا يمكنه الطعن على الحكم حتى الآن (الوطن)

قالت مصادر قضائية، إنه “لا يوجد أي تغير في الموقف القانوني للاعب النادي الأهلي والمنتخب السابق محمد أبوتريكة بشأن إدراجه على قوائم الإرهاب” الصادر من محكمة الجنايات في 12 يناير الجاري .وأشارت المصادر، إلى أن الحكم لم ينشر حتى الآن في الجريدة الرسمية، وبالتالي لا يمكن الطعن عليه، أمام محكمة النقض إلا بعد نشره فيها .

 

انتحار مجند يعاني اضطرابات نفسية بمنزله في المنيا (الوطن)

انتحر مجند يعاني من اضطرابات نفسية داخل منزله بمركز مغاغة بالمنيا من خلال شنق نفسه بحبل.

 

محاكم ونيابات: –

محكمة تقضي بتأييد براءة 13 طفلا من متظاهري “تيران وصنافير” (أصوات مصرية)

قضت محكمة جنح مستأنف الطفل، بتأييد براءة 13 طفلا دون سن 18 عاما، في اتهامهم بالتظاهر احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية .وكانت محكمة الطفل، أصدرت في أكتوبر الماضي، حكما ببراءة المتهمين مما أسند إليهم من اتهامات، لكن النيابة العامة استأنفت على الحكم .

 

إحالة دعوى العفو عن حسنى مبارك للمفوضين (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من إحسان محرم محمد محرم والتي تطالب، باستصدار توصية لرئاسة الجمهورية بإصدار قرار بالعفو الشامل عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لهيئة مفوضي الدولة لإعداد التقرير القانوني بها.

 

إحالة دعوى تحديد مدة عمل رؤساء البنوك للمفوضين (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من إبراهيم عطية إبراهيم، طالب فيها ببطلان قرار محافظ البنك المركزى بألا تزيد مدة عمل الرؤساء التنفيذيين للبنوك العامة والخاصة في مصر على 9 سنوات، لهئية المفوضين.

 

سمير غطاس يطالب بمنع قادة حماس من دخول البلاد (بوابة الأخبار)

تقدم د.سمير غطاس ببيان عاجل لوزير الخارجية بخصوص استقبال عدد كبير الإخوان في حماس، بعد استقبال إسماعيل هنية قادمًا من قطر، وموسى أبو مرزوق.وطالب غطاس، عدم السماح باستقبال أي من قيادات الذراع العسكري لجماعة الإخوان المعروفة باسم حماس.

 

“الجنايات” تؤيد استمرار إخلاء سبيل خالد الأزهري (الوطن)

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة، استمرار إخلاء سبيل خالد الأزهري، وزير الري الأسبق لمدة 45 يوما على ذمة إتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية.

 

“⁠⁠⁠⁠الجنايات” تؤيد استمرار إخلاء سبيل عضو بـ 6 أبريل لمدة 45 يوما (الوطن)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره اليوم، برئاسة المستشار حسن محمود فريد، استمرار إخلاء سبيل أحد أعضاء حركة “6 أبريل”، على ذمة القضية التي يواجه فيها اتهامات بالسعي لقلب نظام الحكم، والانضمام لجماعة محظورة، لمدة 45 يوما.

 

اعتقالات: –

سقوط خلية بالقاهرة تنتمي لتنظيم داعش وتخطط لعمليات تخريبية (اليوم السابع)

تباشر نيابة شرق القاهرة الكلية التحقيق مع خلية مكونة من 5 أفراد تم ضبطها بناء على إذن صادر من النيابة العامة، داخل نطاق شرق القاهرة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي: ضبطنا ألف طن متفجرات في سيناء خلال الفترة الماضية (بوابة الأخبار)

أعلن السيسي، عن ضبط ألف طن متفجرات في سيناء خلال الفترة الماضية، ثمن الطن الواحد منها 400 ألف دولار بإجمالي 400 مليون دولار قيمة المضبوطات. وأضاف السيسى -في كلمته باحتفالات عيد الشرطة قائلا: “أمام هذه المضبوطات لا يقل عن 10 أمثال أو عشرين مثلها تم تفجيرها في سيناء وأؤكد للمصريين قد إيه إحنا مستعدين لأي معركة”.

 

المشير طنطاوى يصل أكاديمية الشرطة لمشاركة رجال الداخلية الاحتفال بعيدهم (اليوم السابع)

وصل المشير محمد حسين طنطاوى، وزير الدفاع الأسبق، إلى قاعة الاحتفالات بأكاديمية الشرطة، لحضور حفل وزارة الداخلية، بمناسبة الذكرى 65 لعيد الشرطة.

 

إسرائيل تنصح رعاياها في سيناء بالمغادرة وتحذر من تهديد بهجوم وشيك (أصوات مصرية)

نصحت إسرائيل رعاياها في شبه جزيرة سيناء بمغادرة المنطقة محذرة من تهديد بهجوم وشيك. وأضاف البيان بحسب رويترز “تحذر الإدارة من احتمال وقوع هجمات ضد مواقع سياحية في منطقة سيناء في القريب العاجل.”

 

اللواء محمد العصار: ارتفاع الإنتاج العسكرى بنسبة 228% عن العام الماضى (اليوم السابع)

أكد اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة حققت تقدمًا ملحوظًا خلال العام الأخير ولكن غير مُرضٍ، موضحاً أن مؤشرات الأداء تؤكد تطور أداء مصانع الإنتاج الحربي، حيث حققت تقدمًا ملحوظًا خلال عام 2015/2016 بنسبة 228% فى القطاع العسكرى، 125% بالقطاع المدنى، بالمقارنة مع عام 2014/2015.

 

وزير الانتاج الحربي: قادرون على تصنيع أسلحتنا بالكامل (اليوم السابع)

أكد اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن المهمة الرئيسية للوزارة تلبية احتياجات القوات المسلحة المصرية من عناصر التسليح وتصنيعها فى مصر، لافتا إلى أن هذا الأمر مرتبط بالأمن القومى. وتابع:”هدفنا تلبية احتياجات القوات المسلحة، وقادرون على تصنيع أسلحتنا بالكامل، ويمكن التعاون مع دولة أجنبية لعمل مصانع.

 

المتحدث العسكري: مقتل 5 مسلحين وضبط 11 آخرين بوسط سيناء (بوابة الأخبار)

أعلن العقيد أ.ح تامر الرفاعي المتحدث العسكري للقوات المسلحة، عن نجاح عناصر الجيش الثالث الميداني من تدمير عدد 2 بؤرة للعناصر المسلحة ومقتل وإصابة 5 مسلحين وضبط 11 آخرين.

 

كامل الوزير يستعرض مكونات مشروع هضبة الجلالة (بوابة الأهرام)

استعرض اللواء أ.ح. كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مدى الإنجاز فى مكونات مشروع هضبة الجلالة، التي تشمل تنفيذ طريق العين السخنة-الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة بطول 110 كم، ويتكون من اتجاهين بعدد 3 حارات مرورية لكل اتجاه، ويتم في إنشائه أعمال نسف حذر وردم، تصل إلى شق بطول 150 مترًا في بعض المناطق داخل الجبال.

 

القوات المسلحة تُهدى أغنية “مصر أمانة ” إلى رجال الشرطة البواسل في عيدهم (بوابة الأهرام)

نشر المتحدث العسكري فيديو أغنية “مصر أمانة” على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري على فيسبوك، وجاء تحت عنوان “إهداء من القوات المسلحة إلى رجال الشرطة البواسل في عيدهم”.

 

الأمم المتحدة: مصر سابع أكبر مساهم بضباط الشرطة في بعثات حفظ السلام ‎ (مصرالعربية)

قال مساعد أمين عام الأمم المتحدة لشؤون سيادة القانون والمؤسسات الأمنية، ديمتري تيتوف، إن مصر تعد سابع أكبر مساهم بضباط الشرطة في بعثات حفظ السلام الدولية.

 

زوجة أحد الضابط المختفيين بسيناء تطلب لقاء «السيسي» (الشروق)

توجهت دعاء رشاد، زوجة الرائد محمد الجوهري، أحد الضابط المختفيين في سيناء، بلقاء السيسي؛ للاستماع إلى مشاكلها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close