fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 25 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزارة الخارجية تدين احادث إطلاق النار في ميونخ‏ (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدانت وزارة الخارجية في بيان لها حادث إطلاق النار الذي وقع في مدينة ميونخ الألمانية، والتي أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا.

 

«الخارجية» تدين التفجير الانتحاري في أفغانستان (بوابة الأخبار)

أعرب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن إدانة مصر بأشد وأقوى العبارات للتفجير الانتحاري الذي وقع أمس السبت بالعاصمة الأفغانية كابول الذي أعلن تنظيم داعش مسئوليته عنه، والذي أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

 

شكري لوزراء الخارجية العرب: يجب اتخاذ مواقف حازمة لمواجهة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري على ضرورة اعتماد سياسات ومواقف حازمة عربية تحول دون تفاقم ظاهرة الإرهاب جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد السبت 23 يوليو في العاصمة الموريتانية نواكشوط للتحضير للقمة العربية.

 

وزير الخارجية يلتقي مع وزيري خارجية النرويج والمملكة المتحدة على هامش اجتماعات التحالف الدولي ضد داعش (موقع وزارة الخارجية المصرية)

التقى سامح شكري وزير الخارجية مع كل من وزيري خارجية النرويج والمملكة المتحدة، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش . وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بان شكري ناقش مع الوزيرين مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا والتطورات الإقليمية الخاصة بكل من الأزمة في ليبيا والأزمة السورية . والقضية الفلسطينية.

 

وزير الخارجية يلتقي نظيره الهولندي في واشنطن (موقع وزاراة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقي بالعاصمة الأمريكية واشنطن نظيره الهولندي برت كويندرز، وذلك في إطار تواجد شكري في الولايات المتحدة لحضور المؤتمر الوزاري الموسع للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، حيث حرص الوزير الهولندي على الالتقاء بشكري وذلك للتعرف بشكل أكثر تفصيلا على نتائج زيارتي وزير الخارجية الاخيرتين الي رام الله والقدس، وتقييم مصر لجهود استئناف عملية السلام .

 

رئيس سلوفينيا يزور مصر ديسمبر المقبل ويلتقي «السيسي» (بوابة الأخبار)

يزور مصر خلال الفترة من ٥ إلى ٧ ديسمبر المقبل، بوروت باخور، رئيس سلوڤينيا، حيث يلتقي خلال الزيارة بالسيسي.

 

مصر تطلب من القمة العربية تنفيذ القرار الخاص بإنشاء القوة المشتركة وإقرار بروتوكولها (بوابة الأهرام)

كشفت مصادر رفيعة المستوى بالجامعه العربية عن أن وفد مصر برئاسة وزير الخارجية قدم فقرة جديدة وافق عليها وزراء الخارجية وتم رفعها إلى القمة وقال إن هذه الفقرة أدرجت ضمن مشروع القرار الخاص بتفعيل التعاون العربي لمكافحة الإرهاب، وتدعو إلى تنفيذ قرار قمة شرم الشيخ، خاصة ما يتعلق ببروتوكول إنشاء القوة المشتركة لحماية اﻷمن القومي، ومنع التدخلات الخارجية بالشئون العربية.

 

مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط يصل إلى القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إلى القاهرة مساء اليوم الأحد في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عددا من المسئولين ويبحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام خلال الزيارة تطورات الوضع في المنطقة والأزمات السورية والليبية واليمنية ومواجهة الإرهاب وتأثير ذلك على عملية السلام والاستقرار في المنطقة.

 

وول ستريت جورنال: مرسي وأردوغان يكشفان أزمة الإسلام السياسي (مصرالعربية)

” في البداية مصر والآن تركيا نموذجان يوضحان مخاطر الأحزاب ذات الأيديولوجية الدينية، وحكم الرجل المستبد، لكن أقطارا إسلامية أخرى أصابت نجاحا أكثر فيما يتعلق بالديمقراطية” جاء ذلك في مستهل تقرير بصحيفة وول ستريت جورنال تحت عنوان “أزمة الإسلام السياسي” للكاتب يارسولاف تروفيموف.

 

برلماني مصري يطالب بمنح حق اللجوء للمعارض التركي غولن (العربي الجديد)

تقدم البرلماني المصري، عماد محروس، ببيان عاجل، إلى رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، خلال جلسة اليوم الأحد، موجّه إلى رئيس الحكومة شريف إسماعيل، ووزير الخارجية سامح شكري، يطالبهما فيه بالبدء بإجراءات منح اللجوء السياسي للمعارض التركي فتح الله غولن، والذي يتهمه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بقيادة محاولة الانقلاب الفاشلة.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يكلف إسماعيل برئاسة وفد مصر فى القمة العرابية (الأهرام)

كلف السيسى شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، برئاسة وفد مصر فى القمة العربية التى ستُعقد اليوم فى نواكشوط.

 

الحكومة المصرية: –

وفد سوداني يزور القابضة للمطارات لبحث التعاون في مجال الملاحة الجوية (الوطن)

التقى المهندس إسماعيل إبو العز، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، بالوفد السوداني الذي ضم كلاً من رئيس مطار الخرطوم الدولي ورئيس شركة المطارات الولائية، ورئيس الشركة الهندسية للمطارات بالسودان، وممثلين عن القابضة للمطارت السودانية.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد برلماني بريطاني يصل القاهرة على متن رحلة مصر للطيران لدعم السياحة (الوطن)

يصل وفد برلمانى بريطانى، برئاسة السير جيرالد هوارث، رئيس مجموعة مصر فى البرلمان البريطانى، إلى مصر، على متن رحلة مصر الطيران القادمة من لندن، فى زيارة لمدة 5 أيام، بدعوة من الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ومن المنتظر أن يلتقي الوفد بعدد من المسؤولين والوزراء المصريين.

 

البرلمان المصري: –

“النواب” يقر علاوة العاملين بـ 7% فى قانون الخدمة المدنية (الأهرام)

وافق مجلس النواب على المادة 37 من مشروع قانون الخدمة المدنية الخاصة بالعلاوة الدورية بحيث تكون بنسبة لا تقل عن 7% من الأجر الوظيفي، مع إضافة مقترح من الحكومة على المادة بأن يُحدد مجلس الوزراء نسبة العلاوة السنوية.

 

٥ مرشحين يتقدمون بطلبات مقعد حدائق القبة بعد وفاة النائب السيد فراج (بوابة الأهرام)

استقبلت لجنة الانتخابات بمحكمة شمال العباسية، طلبات المرشحين على مقعد حدائق القبة، بعد خلوه عقب وفاة نائب الدائرة “السيد فراج”. وتقدم حتى اللحظة 5 مرشحين على مقعد دائرة حدائق القبة، 3 مستقلين واثنان من مرشحي الأحزاب.

 

“صحة البرلمان” تجتمع اليوم لمناقشة تعديلات كادر العاملين بمهنة الطب (اليوم السابع)

قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعاً، لمناقشة سبل مواجهة مرض “فيرس سى”، وما اتخذته الدولة المصرية من قرارات بشأن هذا الأمر. وأضاف أن الاجتماع سيبحث أيضاً قانون 14 الخاص بكادر العاملين بمهنة الأطباء والتعديلات التى وضعتها الحكومة عليه .

 

نائب يطالب بمنح اللجوء السياسي للمعارض التركي كولن (أصوات مصرية)

قدم النائب عماد محروس بيانا عاجلا لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية طالب فيه بمنح اللجوء السياسي للمعارض التركي فتح الله كولن المتهم بالتدبير لمحاولة انقلاب فاشلة في تركيا . “بسبب القمع الذي تمارسه السلطات التركية ضد السياسيين المعارضين وللحفاظ على حياة المعارض التركي الذي يتمتع بشعبية كبيرة واعمالا لمبدأ المعاملة بالمثل “.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار”: ندعم أحمد مرتضى منصور ونحترم أحكام القضاء (اليوم السابع)

شدد شهاب وجيه المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار على أن الحزب يحترم أحكام القضاء أين كانت، ولكنه يدعم أحمد مرتضى منصور، مشيراً إلى أن الحزب يعلم أن منصور لديه بعض الأوراق الهامة فى القضية سيكشف عنها قريباً .

 

“الجيل” يحذر من تداعيات أحداث العنف في المنيا وبني سويف (البوابة نيوز)

ناقش المكتب السياسي لحزب الحيل الديمقراطي، أحداث العنف التي حدثت بين المسلمين والأقباط في محافظات المنيا وبني سويف، وحذر من تداعيات هذه الأحداث على وحدة الوطن، وتماسك نسيجه الواحد، في ظل تربص الأعداء، وانعكاس ذلك التربص على الداخل.

 

“مستقبل وطن” يدين موقف الحكومة من أزمة الدولار (البوابة نيوز)

قال المهندس محمد جمال الجارحى رئيس لجنة الصناعة بحزب مستقبل وطن، إن الأزمة التي نشهدها الآن من تزايد مستمر للعملة الأجنبية أمام الجنيه المصري بالسوق السوداء وأدان موقف الحكومة السلبي حيال هذه الأزمة، أملا أن يتم اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة والاستعانة بالخبراء الاقتصاديين لردع هذه المضاربة التي ستطول كل أطراف المجتمع.

 

تصريحات: –

صباحي: حراك لإسقاط النظام يعني “ثمرة بجيب الإخوان” والحل (عربي21)

قال رئيس حزب الكرامة المصري حمدين صباحي إن المطالبة بإسقاط نظام السيسي أمر “غير عقلاني “. رغم ذلك فقد اعترف في حوار مع صحيفة الأخبار اللبنانية في بيروت أن شعبية السيسي تراجعت كثيرا؛ لأنه برأيه “فشل في المجالات الثلاثة التي خرج الناس إلى الميادين لأجلها: عيش، حرّية، عدالة اجتماعية”.

 

توك شو: –

خالد أبو بكر: الإخوان الهاربين بالخارج قتلة وخائنين وعقابهم أنهم”بلا وطن ”  (اليوم السابع)

هاجم المحامى الدولى خالد أبو بكر، قنوات الإخوان بالخارج، وقل إنها تتحرك سياسيا من خلال دولة تكره مصر وتدفع أموالا لتحريضهم ضدها، مضيفاً:”هؤلاء قتلة للشعب المصرى بطريق غير مشروع ولا يمكن حربهم بالتقاضى، لانه سلاح غير مواكب ويجب مواجهتهم بالمثل “.

 

إبراهيم عيسى: الحكومة الحالية «ليست محل ثقة المواطن» (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، دور الحكومة المصرية في التعامل مع المشكلات التي يعاني منها المجتمع، قائلا: «هذه الحكومة لا يمكن أن تكون محل ثقة وطمأنينة المواطن بأى حال»، وأضاف أن ذلك لا يعتبر دعوة لتغيير الحكومة، وإنما «توجيهها»، مؤكدًا أن الخطأ في طريقة التعامل مع المشكلات، والتي يجب تغيرها حتى تسير الدولة في النهج الصحيح .

 

عن زواج طفلي الدقهلية لميس الحديدي: «وضع مزري ويجب محاكمة الأهل» (الشروق)

أدانت لميس الحديدي، واقعة زواج طفلين بمحافظة الدقهلية، واصفة ما حدث بـ «الوضع المزري .وأضافت أن ما حدث صورة مزرية وخرق لكل القواعد والقوانين، وانتهاك لحقوق الطفل، متابعة: «العروس طفلة حقها أن تلعب وتلهو، فاستغلال الأطفال شيء يجب القضاء عليه .وطالبت بضرورة محاكمة أهالي الطفلين؛ بسبب استغلال أبنائهم لجمع النقوط.

 

«المسلماني»: تركيا دولة كبيرة وسقوطها ليس في مصلحة مصر (الشروق)

قال أحمد المسلماني، إن «تركيا دولة كبيرة بالمنطقة، وسقوطها ليس في مصلحة مصر والأمة الإسلامية والعربية بأكملها ». وأوضح أن «سقوط الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وخروجه من الحياة السياسية في مصلحة تركيا، لكن سقوط الدولة التركية نفسها ليس في مصلحة أحد، سوى إسرائيل وإيران».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 10 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، الأحد 24 يوليو 2016، أذون خزانة بقيمة 10.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 5.2 مليار جنيه لأجل 357 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

 

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك ..الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 26 يوليو 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

أسعار الذهب بالسوق المحلية.. عيار 21 يسجل 440 جنيها (بوابة الاخبار)

سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 440 جنيهًا للجرام، وسجل عيار 18 نحو 377 جنيهاً، و سعر عيار 24 نحو 503 جنيهًا للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 3520 جنيها  وسجل سعر أوقية الذهب في محلات الصاغة 15.641 ألف جنيهًا، وبلغ سعر كيلو الذهب 502.843 ألف جنيه.

 

“الصناعة”: 3 مليارات جنيه استثمارات جديدة يونيو الماضي.. والسحب والإلغاء لغير الجادين (الوطن)

أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن مؤشرات أداء القطاع الصناعي خلال شهر يونيو من العام الجاري، أن 180 مشروعاً صناعياً حصلت على موافقات لإقامة مشروعات جديدة بتكلفة استثمارية بلغت 3 مليارات جنيه وتتيح أكثر من 9 آلاف فرصة عمل مباشرة، في 9 قطاعات صناعية متنوعة.

 

“المستوردين”: “كانتون” الصيني سيقفز بـ “دولار السوق السوداء” (الوطن)

يستقبل الاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الاثنين، وفدا صينيا لبحث ترتبيات معرض “كانتون” الصيني، وأكد الدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب التجاري بالسفارة الصينية، للمشاركة في معرض “كانتون” في خلال الأشهر المقبلة كضيف شرف.

 

“الاستثمار” تستعين بـ “إن آي كابيتال” لجذب 10 مليارات دولار (الوطن)

تعاقدت وزارة الاستثمار مع شركة “إن آي كابيتال” إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي، لتكون مستشارا للوزارة في إعداد برنامج الطروحات والذي سيشمل طرح جزء من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب بالبورصة المصرية وبورصات دولية، تحت إشراف لجنة تتكون من وزير المالية ووزيرة الاستثمار ونائب محافظ البنك المركزي.

 

«الإحصاء»: تراجع الإنتاج الفعلى للأنشطة الصناعية بنسبة 1% (الشروق)

تراجع الإنتاج الفعلى للأنشطـة الصناعية بمنشآت القطاع العام والأعمال العام بنسبة 1% إلى 127.6 مليار جنيه عام 2014/2015، مقابل 128.9 مليار جنيه عام 2013/2014، وفقا لما أوضحه تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، الأحد.

 

«أبراج مصر» تدرس عروض تمويل بنكية لمشروع «ذا جيت» (الشروق)

تدرس شركة أبراج مصر، عددا من العروض البنكية لتمويل مشروع THE GATE ، وفقا لما أكده عمر الشنيطى، المدير التنفيذى لمجموعة Multiples ، المستشار المالى لأبراج مصر، فى بيان، الأحد وتقول «أبراج»، إن مشروع THE GATE هو أول مجتمع سكنى إدارى تجارى مستقبلى صديق للبيئة فى مصر والمنطقة، وتصل تكلفته الاستثمارية إلى 4.5 مليار جنيه.

 

17% ارتفاعًا في أسعار السلع المستوردة بسبب الدولار (البوابه نيوز)

قالت شعبة المستوردين في الغرفة التجارية: إن أسعار السلع المستوردة قفزت 17 % خلال أسبوع واحد منذ تزايد سعر الدولار بالسوق الموازية، لأن الارتفاع تخطى الـ 1.5 جنيه للدولار وحركت الشركات الكبرى أسعارها بعد ارتفاع سعر الدولار، وحتى الشركات التي لديها بضائع مخزنة رفعت الأسعار ومن بين الشركات التي حركت الأسعار، شركات استيراد المواد الغذائية.

 

اتحاد الصناعات يطالب بإعفاء الدواء من ضريبة القيمة المضافة (البوابه نيوز)

كشف الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، عن وجود اتفاق مع وزير المالية السابق على إعفاء الدواء من فرض الضريبة، باعتبار أن الدواء سلعة مُسَعّرة كان الأولى أن تعفى، ولكن حدث تراجع عما تم الاتفاق عليه بدون سبب معلوم، مطالبا بضرورة تفعيل الاتفاق السابق.

 

90 شركة بولندية تتطلع للتعاون مع الشركات المصرية (البوابه نيوز)

قال فيليب ساوس، رئيس الغرفة التجارية البولندية الأفريقية: إن ألمانيا هي الشريك الأوروبي الرئيسي لبولندا، معربًا عن أمله أن تكون مصر هي الشريك العربي الرئيسي لبلاده، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون المصري البولندي في مختلف المجالات.

 

المالية تطرح أدوات دين حكومية بقيمة ١٤.٢ مليار جنيه (البوابه نيوز)

تطرح وزارة المالية من خلال البنك المركزي أدوات دين حكومية بقيمة ١٤.٢ مليار جنيه في يومين، لاستخدامها في تمويل عجز الموازنة وفي جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية، غدا من المقرر طرح أذون استحقاق ٩١ يوما بقيمة ٤.٧ مليار جنيه وأذون استحقاق ٢٧٣ يوما بقيمة ٥.٢ مليار جنيه.

 

مصر: سعر السكر يقفز 3 مرات في شهر (العربي الجديد)

ارتفعت أسعار السكر في مصر 3 مرات في أقل من شهر، وسط تراجع في المعروض بالأسواق، الأمر الذي أرجعه مسؤول حكومي إلى تصدير شركتي “النيل” التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس، و”صافولا” السعودية، كميات كبيرة للخارج، فيما تشير البيانات الرسمية إلى أن حصة الشركات الخاصة لا تتجاوز 20% من إجمالي الإنتاج، بينما تنتج الشركات الحكومية.

 

جاسكو تدرس مشروعات جديدة في البتروكيماويات باستثمارات 620 مليون دولار (أصوات مصريه)

تدرس الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” تنفيذ مشروعات لدعم صناعة البتروكيماويات، باستثمارات تصل 620 مليون دولار وان الشركة تدرس نقل غازات حقل ريفين بمنطقة شمال الإسكندرية لمجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص الغاز بالعامرية، بتكلفة مبدئية 105 مليون دولارومن المخطط البدء في تشغيلة المشروع المقترح في منتصف 2019.

 

المجتمعات العمرانية: خطة استثمارية بقيمة 37 مليار جنيه خلال العام الجاري (أصوات مصريه )

قال مصطفى مدبولي، وزير الإسكان إن هيئة المجتمعات العمرانية ستنفذ أكبر خطة استثمارية في تاريخها بقيمة 37 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري وأضاف مدبولي أن الخطة الاستثمارية التي تنفذها المجتمعات العمرانية خلال العام الجاري تعادل نحو 65% منذ بداية إنشائها في عام 1979 وبلغ حجم استثمارت الهيئة خلال العام المالي 22 مليار جنيه بحسب البيان.

 

الدولار يسجل سعرين في السوق السوداء (المصري اليوم)

سيطرت العشوائية على سوق الصرف الموازية «السوداء»، الأحد، على خلفية الارتفاعات المتتالية غير المبررة للدولار خلال الفترة الأخيرة، حيث واصل سعر العملة الأمريكية الارتفاع ليتراوح بين 12.30 جنيه و12.50 جنيه للبيع، و12.70 جنيه و12.90 جنيه للشراء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

اعتصام العاملين بـ «كهرباء المنيا» رفضًا لنقل مقر الشبكات (بوابة الاخبار)

دخل العاملون بقطاع شبكات المنيا في اعتصام بالإدارة العامة لشبكات المنيا؛ احتجاجًا على قرار نقل الإدارة من مكانه إلى مدينة المنيا بالمنطقة الصناعية وقال العاملون إن المكان البديل يحيط به التلوث ولا يوجد به مياه صالحة للاستخدام الآدمي وسيكون هناك مشقة على العاملين نظرا لبعد المكان عن مدينة المنيا ب 45 كيلو.

 

وقفة احتجاجية للعاملين بجامعة بنها لعدم صرف مكافآتهم (الوطن)

نظم عدد من العاملين بجامعة بنها، وقفة احتجاجية ضد تعنت مندوب المالية في الجامعة لصرف مكافآت ومستحقات العاملين رغم موافقة رئيس الجامعة وندد العاملون، بعدم العدالة في توزيع المكافآت داخل الجامعة واقتصارها على بعض الأقسام داخل الإدارة وأكد المتضررون، أنهم فوجئوا بقيام مندوب المالية بالجامعة بتعطيل صرف المكافآت والمستحقات.

 

أهالي “الفيروز” في كفر الشيخ يتظاهرون ضد “بلاعات الصرف الصحي” (الوطن)

تجمع العشرات من أهالي قرية “الفيروز” التابعة لمركز الرياض في كفر الشيخ، اليوم، أمام ديوان عام المحافظة، احتجاجا على ما أسموه إهمال موظفي الوحدة المحلية بالقرية ومدينة الرياض، وتقاعسهم عن الرقابة على مشروع الصرف الصحي، ما أدى لوفاة شابين من أبناء القرية سقطوا في بلاعة، وإصابة 18 منهم 5 بالعناية المركزة، ومن بينهم أمين شرطة .

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

10% زيادة في الطلاب لكل جامعة بالعام الدراسي الجديد (بوابة الاخبار)

قرر المجلس الأعلى للجامعات المنعقد، الأحد 24 يوليو، زيادة نسبة 10% لكل جامعة عن أعداد العام الماضي للطلاب المقبولين في العام الدراسي الجديد، لإتاحة الفرصة لجميع الطلاب للالتحاق بالجامعات.

 

الهلالي ينتصر على «شاومينج» في موقعة «تسريبات الأوائل»  (بوابة الاخبار)

قبل ساعات من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2016، نشرت صفحة “شاومينج” على موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك”، قائمة بأسماء ادعت أنها لأوائل الثانوية العامة، ولكن وزير التربية والتعليم أعلن صباح الأحد 24 يوليو القائمة الحقيقية للطلبة الأوائل خالفت تسريبات “شاومنج” تماما، مما يعنى انتصار الوزير فى موقعة النتيجة.

 

«التعليم» توضح حقيقة عدم تهنئة الوزير لطالبة بسبب والدها «الإخواني» (الشروق)

نفى بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، ما تردد عن رفض الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، الاتصال بالطالبة أميرة العراقي، الحاصلة على المركز الأول مكرر بشعبة علمي العلوم بالثانوية العامة، بسبب انتماء والدها لجماعة الإخوان المسلمين، ووجوده بالسجن حاليًا.

 

السياحه

حطبة: خسرنا 4 ملايين سائح. والتنسيق بين جهات الدولة يحل الأزمة (بوابة الاخبار)

صرحت مرفت حطبة رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للسياحة أن مصر خسرت 4 ملايين سائح كانوا يأتون لمصر من روسيا (3 ملايين) وبريطانيا (مليون) لكن بعد الحظر خسرنا كثيرًا، هنا يجب الاعتماد على أسواقنا ونركز على مسألة التسويق، والأهم من ذلك أن تعمل وزارة السياحة على تطوير القطاع.

 

الزراعه

​​”تقصى حقائق فساد القمح” تتهم الحكومة بإهدار ملياري جنيه (مصر العربيه)

وجه تقرير لجنة تقصى الحقائق بالبرلمان الخاصة بملف فساد توريد القمح أصابع الاتهام إلى الحكومة المصرية بشرائها العام الماضى نحو مليونى طن قمح مستورد رخيص على أنها قمح محلى، ما أدى الى خسارة نحو مليارى جنيه مصرى” 225 مليون دولار”.

 

الأقباط

وفد برلماني يزور البابا تواضروس لبحث تجديد الخطاب الديني «الاثنين» (بوابة الاخبار)

أعلن رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان د.أسامة العبد، توجه وفد من اللجنة اليوم الاثنين لزيارة تواضروس الثاني، وذلك لمناقشة تطوير الخطاب الديني وشدد رئيس اللجنة الدينية – خلال اجتماع اللجنة اليوم- على جميع أعضاء اللجنة بضرورة الحضور في التاسعة من صباح غد للتوجه لقداسة البابا لما تمثله الزيارة من أهمية قصوى.

 

تسليم المنازل المتضررة لأقباط الكرم بعد إعادة تأهيلها من قبل القوات المسلحة (بوابة الاخبار)

سلمت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، محافظة المنيا الأحد 24 يوليو، 3 منازل المتضررة من الأحداث التي شهدتها قرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص والتي تم حرقها على خلفية مشاجرات بين مسلمين وأقباط القرية، وذلك عقب إعادة تأهيلها مرة أخرى.

 

مؤسس “منكوبي الأقباط”: البابا شنودة سبب ظهور سبوبة “تغيير الملة” (الوطن)

اتهم هاني عزت، مؤسس حركة منكوبي الأحوال الشخصية للأقباط، البابا الراحل شنودة الثالث بأنه سبب فتح باب تغيير الملة وتحولها لـ “سبوبة” عندما أراد إغلاق تغيير الملة مع باقي الطوائف المسيحية باستثناء طائفة الروم الأرثوذكس التي كانت تصدر شهادات تغيير الملة بـ 25 ألف جنيه للشهادة الواحدة.

 

تواضروس يلتقي مساعد وزير الخارجية وسفير مصر بأورجواي (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية في العباسية الأحد السفير هشام النقيب، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والجالية في العالم كما استقبل تواضروس، في لقاء منفصل آخر، السفير عمرو عباس، سفير مصر لدى أورجواي.

 

حركة قبطية ردا على ما نشرته “الوطن”: نسعى لخروج المسيحيين من عباءة الكنيسة (الوطن)

دافعت حركة “الحق في الحياة”، المطالبة بالطلاق والزواج الثاني للأقباط، عن نفسها عقب الملف الذي نشرته “الوطن” في عدد اليوم الأحد تحت عنوان “المتاجرون بالأقباط “. وأشار أشرف أنيس، مؤسس الحركة، إلى أن حركته تأسست عقب ثورة 25 يناير وكل أعضائها من أصحاب مشكلات الأحوال الشخصية الذين تضرروا من تغيير لائحة 38 سنة 2008 بطريقة غير دستورية.

 

“ملاك” يطالب الدولة باحتواء أقباط المهجر: مصريون تشغلهم هموم وطنهم (الوطن)

أكد جوزيف ملاك، زميل المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ورئيس المركز المصري للدراسات الإنمائية وحقوق الإنسان المعني بالشأن القبطي، أهمية دور الدولة في احتواء أقباط المهجر لأنهم مواطنون مصريون وتوضيح الحقائق في الأزمات الطائفية الأخيرة والتي عانى منها المصريون وما تقدمه الدولة حاليا من تحرك لإنهاء هذه الأزمات.

 

أخرى

انتحار ربة منزل بسبب مرورها بضائقة مالية في الفيوم (الوطن)

انتحرت ربة منزل،”ش. ج. أ” (26 سنة) من قرية طبهار بمركز أبشواي محافظة الفيوم حيث تناولت مادة سامة، بسبب مرورها بضائقة مالية، ونقلت جثتها إلى الوحدة الصحية بقرية طبهار، وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

العطش يضرب قرى في الغربية. وأهالي: “ارحمونا. ولادنا عاوزين يستحموا” (الوطن)

يعيش عشرات الآلاف من أبناء قرى ومراكز طنطا والمحلة وزفتى وكفرالزيات وبسيون قطور بمحافظة الغربية، مأساة وكارثة إنسانية، بسبب تجاهل مسؤولي الجهات التنفيذية بديوان المحافظة ومجالس المدن، ومسؤولي الهيئة القومية للمياه الشرب، لشكواهم المتكررة من انقطاع مياه الشرب لأكثر من 8 ساعات يوميا.

 

انقطاع مياه الشرب عن معظم أنحاء السويس (المصري اليوم)

قال العميد علاء إسماعيل، رئيس حي فيصل بمحافظة السويس ، إنه تم قطع مياه الشرب عن معظم أنحاء المحافظة؛ بسبب كسر في خط مياه رئيسي بحي الأربعين وأضاف، في تصريحات، مساء الأحد، أنه يتم الآن إصلاح كسر الخط الموجود أمام مركز شباب المثلث، حيث سيتم إعادة المياه بمجرد إنهاء الإصلاحات.

 

مشادة كلامية بين القائم بالأعمال التركى والمحررين الدبلوماسيين بسبب “الانقلاب ” (اليوم السابع)

شهد المؤتمر الصحفى الذي عقده القائم بالأعمال التركى بالقاهرة على رضا جوناى بمقر اقامته مشادة كلامية بين القائم بالأعمال وعدد من المحررين الدبلوماسيين، بعدما انتقد المسئول التركى موقف مصر من محاولة الانقلاب الفاشلة التى شهدتها تركيا مؤخرا وقال إن الموقف المصرى جاء مخيبا للآمال موضحاً انه تم إبلاغ المسئولين المصريين بذلك .

 

انقطاع المياه عن 18 منطقة بالجيزة لمدة 8 ساعات (رصد)

أعلنت شركة مياه الشرب بالجيزة، قطع المياه عن 18 منطقة مساء الجمعه 22-7-2016 ، لمدة 8 ساعات ، ابتداء من الساعة 11 مساء اليوم وحتى الساعة 7 صباح غدٍ السبت ؛ نظرا لأعمال تطهير الصرف الصحى.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مجهولون يطلقون النار على مدير جمارك السخنة بالسويس (بوابة الأهرام)

أطلق مجهولون النار على مدير جمرك السخنة في ظروف غامضة عقب خروجه من استراحته داخل مدينة السويس، حيث كان متوجهًا إلى مقر عمله بإدارة ميناء العين السخنة التابع للإدارة المركزية لجمارك السويس.

 

أمن الجيزة يسقط أخطر خلية جنائية تغتال رجال الشرطة ودورياتها قبل هروبهم إلى ليبيا (بوابة الأهرام)

نجح رجال الأمن بالجيزة في الإيقاع بعناصر إجرامية متورطة في العديد من العمليات الإرهابية واغتيال رجال الأمن واستهداف دوريات الشرطة والتنكيل بالمواطنين لدفع الإتاوات وقد وصلت عدد الجرائم التي ارتكبوها إلى 22 واقعة، وأمر اللواء أحمد حجازى مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بإحالتهم إلى النيابة التى تولت التحقيق.

 

أمن أسوان يضبط مجنداً هارباً من قطاع الأمن المركزي في قنا (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية بأسوان، اليوم السبت، من ضبط مجند هارب من قطاع الأمن المركزي بقنا.

 

شروط الالتحاق بكلية الشرطة (بوابة الأخبار)

وافق وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، على قبول دفعة جديدة من الطلبة الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، من الحاصلين على الثانوية أو ما يعادلها أو شهادة اتمام الدراسة بحد أدنى 65 % هذا العام .كما وافق على قبول دفعة جديدة من الضبّاط المتخصصين بحد أدنى بتقدير جيد، في التخصصات التي تمثل احتياجا للوزارة .

 

الداخلية: مقتل نائب مأمور قسم شرطة القسيمة بالعريش (أصوات مصرية)

أعلن مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، مقتل نائب مأمور قسم شرطة القسيمة، بعد إطلاق مجهول أعيرة نارية تجاهه أثناء تواجده بدائرة قسم شرطة ثان العريش.

 

محاكم ونيابات: –

قضايا الدولة تطعن على حكم إلغاء قرار التحفظ على أموال أبو تريكة (بوابة الأهرام)

قدم المستشار خالد عبد المنعم، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، طعنًا أمام المحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة، يطالب بإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء التحفظ على أموال محمد أبو تريكة لاعب النادى الأهلي السابق.

 

القضاء الإدارى ينظر اليوم دعوى عزل رئيس هيئة الرقابة الإدارية (اليوم السابع)

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الدعوى المقامة من الدكتورة نهلة قنديل رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بجامعة السويس، والتى تطالب فيها بعزل اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، طبقاً لقانون الهيئات الرقابية الجديد .

 

حيثيات الحكم على صفوت الشريف بالسجن 5 سنوات في الكسب غير المشروع (الشروق)

أودعت محكمة جنايات القاهرة، حيثيات الحكم بمعاقبة صفوت الشريف ونجليه إيهاب “مخلى سبيله” بالسجن 5 سنوات، وأشرف “هارب” 10 سنوات، مع تغريمهم 209 ملايين و78 ألفًا و454 جنيهًا ودفع مثل هذا المبلغ قيمة تربح زوجة الشريف، وألزمتهم بالمصاريف الجنائية، وذلك في لاتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في تحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة.

 

اعتقالات: –

ضبط هارب من السجن المؤبد في قضية حرق قسم شرطة حوش عيسى بالعامرية (بوابة الأهرام)

ألقت أجهزة الأمن بالإسكندرية القبض على “عبد المنعم س ع”، 43 عامًا، صاحب مكتب دعاية، ينتمي لتنظيم الإخوان، والمحكوم عليه في القضية جنايات عسكرية (حريق مركز شرطة حوش عيسى)، غيابياً بالسجن المؤبد.

 

القبض على شخصين لتحريضهما على التظاهر بالصف (بوابة الأخبار)

ألقت أجهزة الأمن بالجيزة بالاشتراك مع قطاع الأمن الوطني، القبض على شخصين بمدينة الصف بجنوب الجيزة لاتهامهما بتحريض المواطنين على التظاهر وإثارة أعمال شغب وعنف.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر تستعد لشراء 46 طائرة “ميج 29” من روسيا (البوابة نيوز)

قالت صحيفة «موسكو تايمز» الروسية، إن مصر تستعد لعقد صفقة عسكرية كبيرة مع روسيا لشراء عدد من طائرات طراز «ميج ٢٩ إم»، والتى تفوق فى قدراتها طائرات الجيل الرابع.

 

“دفاع النواب” توافق على زيادة معاشات العسكريين %10 بالنواب (بوابة الاخبار)

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، في اجتماعها، الاثنين 24 يوليو، على زيادة المعاشات العسكرية بنسب ة10% وقال رئيس اللجنة النائب كمال عامر، إنه تم الموافق على مشروع القانون بنفس الضوابط التي أقرها البرلمان في جلسته الأسبوع الماضي بشأن المعاشات للمدنيين بواقع 125 جنيه كحد أدنى و323 جنيه كحد أقصى وأضاف “عامر”، أنه تم إعداد تقرير لعرضه على المجلس في أقرب وقت لإقرار المعاشات العسكرية.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close