fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 26 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية: منهج مصر دائما لا يشجع الحلول العسكرية للصراعات بالمنطقة (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن ما يحدث فى سوريا واليمن وليبيا سببه تدخلات من أطراف خارج الإقليم، ومنهج مصر دائما لا يشجع الحلول العسكرية للصراعات فى المنطقة التى لا تأتى بشئ خلال 7 سنوات. مشيرا إلى أن علاقة مصر بإيران منقطعة منذ 25 عاما، وما زالت منذ ذلك الوقت على ما هى عليه، ولم نصل إلى رؤية مشتركة لإزالة الأسباب التى أدت إلى قطع العلاقة.

 

وزير الخارجية: رؤية أمير قطر لا تتسق بما عبر عنه الشعب المصرى (اليوم السابع)

شدد سامح شكرى، وزير الخارجية  على أن مصر تسعى دائماً لعلاقة وثيقة مع الأشقاء قائمة على التعاون، ولفت الوزير إلى أن الدبلوماسية المصرية متزنة ، ولا بد للجميع أن يفهم أن للصبر حدود وللقدرات تأثير. وأكد الوزير، أن رؤية أمير قطر لا تتسق بما عبر عنه الشعب  المصرى من إرادة وشأن داخلى ولا نتحدث فى شئون الآخرين، موضحًا أن من يتحدثون عن شؤوننا يقترفوا أمر خارج عن نطاق العلاقات الدولية، والقائم بين الأشقاء، وخروج عن المبادئ التى نتحلى بها جميعاً.

 

وزير الخارجية: رؤيتنا فى القضية الفلسطينية ثابتة ونطرحها فى كل مناسبة (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن رؤية مصر فى القضية الفلسطينية ثابتة ويتم طرحها فى كل مناسبة، موضحاً أن تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أثناء زيارته إلى إسرائيل تؤكد وجود توجه عنده لحل القضية الفلسطينية. من ناحية أخرى، أوضح وزير الخارجية، أن بعض النشطاء يضخمون الأمور فى مصر، مردفاً: “يقلقنى ما تم ترويجه فى صحف أجنبية لها ارتباطات بدوائر معينة عن الاختفاء القسرى، ويتم ترويجه بقصد الإساءة لمصر”، مطالباً بعدم إطلاق معلومات عن مصر بدون توثيق.

 

وزير الخارجية يُشدد: لا تهاون من الدولة ومؤسساتها فى قضية سد النهضة (اليوم السابع)

أكد السفير سامح شكرى وزير الخارجية، أنه لا تهاون من الدولة ومؤسساتها فى قضية سد النهضة، موضحًا أن السلطة التنفيذية والقيادة المصرية تعطيها الأولوية فى الاهتمامات والعمل الدءوب لكل أجهزة الدولة، والقضية تتناولها الأجهزة السيادية فى الدولة بشكل يومى.

 

الخارجية: اعتماد خطاب السيسي وثيقة بمجلس الأمن (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكرى وزير الخارجية كلف بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة من كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة،بتوزيع خطاب السيسى أمام القمة الإسلامية – الأمريكية كوثيقة رسمية من وثائق كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة. وأضاف المتحدث ، أنه بناء على ذلك فقد قام مجلس الأمن يوم الخميس، بتوزيع الخطاب على أعضاء مجلس الأمن باعتباره وثيقة رسمية من وثائق المجلس.

 

الخارجية: مصر من أكبر عشر دول مساهمة بقوات حفظ السلام فى أفريقيا (اليوم السابع)

أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرى المستشار أحمد أبو زيد أن مصر من بين أكبر عشر دول مساهمة بقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فى أفريقيا. ونشر أبو زيد صورة لمجموعة من الجنود المصريين من خلال حسابه الرسمى على موقع التغريدات المصغرة تويتر بالتزامن مع زيارة الرئيسى الغينى الراهنة إلى القاهرة.

 

مصر تبحث مع الشركاء الدوليين كيفية التصدى لجماعات الإرهاب فى الشرق الأوسط (اليوم السابع)

شاركت مصر بوفد رفيع المستوى فى المؤتمر الدولى الذى استضافته العاصمة الإسبانية مدريد، أول أمس الأربعاء، لبحث كيفية مواجهة الجماعات الإرهابية فى الشرق الأوسط وملاحقتها والتخفيف عن ضحاياها . وترأس وفد مصر السفيرة ليلى بهاء الدين مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية.

 

تعليقا على أنباء عودة السفير المصري ببرلين.. «الخارجية»: «إيه الكلام الفارغ ده» (الشروق)

قال الإعلامي جابر القرموطي، إن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، علق في رسالة هاتفية، على الأخبار التي تم نشرها حول صدور قرار بعودة السفير المصري بدرعبد العاطي، سفير مصر في ألمانيا، إلى مصر، قائلا «إيه الكلام الفارغ ده، ليس لدي معلومات عن الموضوع».وكانت الخارجية المصرية نفت من قبل ما تردد عن استبعادها للسفير بدر عبدالعاطي، سفيرها في ألمانيا بسبب اتهامات بالاختلاس.

 

“الخارجية الروسية”: لافروف وشويجو يزوران القاهرة الإثنين المقبل (بوابة الأهرام)

أعلنت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، أن وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرجي لافروف وسيرجي شويجو، سيقومان بزيارة عمل للقاهرة يوم 29 مايو الجاري. وقالت زاخاروفا، خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، يوم الخميس، “إن لافروف وشويجو سيجريان مع نظيريهما المصريين، سامح شكري وصدقي صبحي، مشاورات في إطار صيغة (2+2)، التي تجمع وزيري خارجية ودفاع البلدين”.. مشيرة إلى أن الوزيرين الروسيين سيلتقيان مع السيسي.

 

وزير الخارجية القطري: وسائل إعلام تصرّ على بث أخبار كاذبة (عربي21)

في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي في الدوحة انتقد وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني استمرار وسائل إعلام عربية بالتعامل مع التصريحات المفبركة لأمير قطر رغم نفيها رسميا، وقال: “نستغرب إصرار بعض وسائل الإعلام على التعامل مع أخبار كاذبة عن دولة قطر”، لافتا إلى أن “هنالك حملة إعلامية تستهدف قطر وسنتصدى لها”.

 

رئيس غينيا: مصر لعبت دورا كبيرا فى استقرار الدول الأفريقية (اليوم السابع)

أكد الرئيس الغينى، ألفا كوندى، أن مصر لعبت دورا كبيرا فى إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية واستقلال الدول الأفريقية، كما ساهمت أيضا فى استقرار الدول الأفريقية. وكشف الرئيس الغينى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع السيسى، بقصر الاتحادية، عن عقد اجتماع للجنة المصرية الغينية المشتركة قبل نهاية العام الجارى.

 

راديو فرنسا: ترامب.. سبب الحرب اﻹعلامية بين مصر وقطر (مصرالعربية)

قرار الحكومة المصرية بحجب 21 موقعا على اﻹنترنت بسبب “دعمها للإرهاب ومساندتها لجماعة الإخوان المسلمين” وصفه “راديو فرنسا الدولي” بأنه حرب إعلامية بين القاهرة والدوحة. وأشار إلى أن المواقع المذكورة لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بقطر، وأن هذه التدابير بمثابة حرب إعلامية جديدة بين محور مصر والسعودية والإمارات من جهة وقطر من جهة أخرى.

 

فرانس برس: في مصر.. الحكومة تكمم مواقع اﻹنترنت (مصرالعربية)

الحكومة المصرية التي تُتهم دوليًا بتكميم حرية التعبير وكل أشكال المعارضة، تعزز قبضتها على وسائل الإعلام من خلال حجب العديد من المواقع، بما في ذلك قناة “الجزيرة” القطرية. تحت هذه الكلمات نشرت وكالة “فرانس برس” تقريرًا عن حجب الحكومة المصرية 21 موقعا إلكترونيا.

 

أسوشيتيد برس: حجب مصر المواقع الإلكترونية يعكس الخلافات الإقليمية مع قطر (مصرالعربية)

انضمام مصر والبحرين إلى كل من المملكة العربية والسعودية والإمارات في حجب الوصول إلى مواقع إلكترونية تديرها شبكة تليفزيون الجزيرة القطرية، يعكس الخلافات الإقليمية المتزايدة مع دولة قطر وذلك في أعقاب القرصنة المزعومة لوكالة الأنباء الرسمية لها. هكذا استهلت شبكة “أسوشيتيد برس” للأنباء تقريرًا سلطت فيه الضوء على قيام السلطات المصرية بحجب 21 موقعًا إلكترونيًا في البلاد بدعوى تضمنها محتويات تدعم الإرهاب والتطرف، وتعمد نشر الأكاذيب.

 

شخصيات مصرية تهاجم الملك سلمان: دفع جزية حمايته وخلافته (عربيي21)

هاجمت شخصيات إعلامية وسياسية مصرية الصفقة الضخمة التي أعلنت إدارة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز عن إبرامها مع الإدارة الأمريكية برئاسة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لدى زيارة الأخير إلى المملكة يومي الأحد والاثنين الماضيين، واصفة إياها بأنها “جزية سياسية” دفعتها السعودية لحمايتها “المتوهمة”، فضلا عن تمكين ولي ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان من خلافة والده في الحكم.

 

آية حجازي: «عاوزة مسؤول يقولي عملت إيه عشان اتحبس» (المصري اليوم)

قالت آية حجازي، مؤسسة جمعية «بلادي جزيرة للإنسانية»، إنها تريد أن يخرج أي مسؤول في الدولة أو في وزارة الداخلية كي يوضح الاتهامات والجرائم التي ارتكبتها، وتعرضت للحبس بسببها طوال 3 سنوات. وقالت «حجازي»، في أول ظهور لها بعد لقائها بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على قناة «التليفزيون العربي»: «عاوزه مسؤول في الدولة يقولي عملت إيه عشان اتحبس».

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل رئيس جمهورية غينيا بقصر الاتحادية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي بقصر الاتحادية ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، والذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال المباحثات مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في عدد من المجالات، والاتفاق على تطوير التنسيق الأمني والعسكري بين البلدين في إطار الجهود الإقليمية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل الافريقي.

 

تفاصيل استقبال ومباحثات السيسي ومستشار النمسا بالاتحادية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي بقصر الاتحادية كريستيان كيرن مستشار النمسا، والذي يقوم بزيارة عمل لمصر، حيث تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مع المستشار النمساوي، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت أعضاء الوفدين.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يشهد بروتوكول تعاون بين التضامن والبترول لتوصيل الغاز للمنازل (بوابة الأخبار)

شهد شريف إسماعيل رئيس الوزراء اليوم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في الدكتور شريف فاروق النائب الأول لرئيس مجلس بنك ناصر الاجتماعي، ووزارة البترول ممثلة في المهندس أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس”، حول توصيل الغاز الطبيعي لمنازل الأسر غير القادرة لتخفيف العبء عليهم.

 

الحكومة تعفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الفطر وثورة يوليو (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك الموافق الأول من شوال 1438 هــ، وكذا العيد الخامس والستين لثورة 23 يوليو 1952م.

 

الحكومة توافق على قرار تشكيل اللجنة العليا للإصلاح الإداري (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على قرار تشكيل اللجنة العليا للإصلاح الإداري وذلك بهدف تفعيل برنامج ورؤية الحكومة في مجالات الإصلاح الإداري، والعمل على رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة، من خلال وضع الآليات والبرامج التي تكفل تطوير الخدمات الحكومية العامة وإعداد الكوادر الإدارية المؤهلة.

 

الحكومة توافق على قرار رئيس الجمهورية لاتفاقيتى تعاون مع قبرص والإمارات (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية قبرص فى مجال حماية الممتلكات الثقافية، وتجريم الإتجار غير المشروع فيها واستردادها، والموقعة فى نيقوسيا بتاريخ 3/3/2017.

 

الحكومة تعلن الموافقة على مطالبات البرلمان بإنشاء شركة قابضة للقمامة (بوابة الأهرام)

أعلن هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، موافقة مجلس الوزراء على مطالبات واقتراحات أعضاء البرلمان على تشكيل شركة قابضة للقمامة.

 

رئيس الوزراء يستقبل مستشار النمسا لبحث التعاون الثنائي (بوابة الأهرام)

استقبل شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، المستشار النمساوي كريستيان كيرن، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، خاصة في المجال الاقتصادي.

 

الوفود الأجنبية: –

رئيس غينيا يزور الأهرامات (بوابة الأخبار)

اصطحب وزير الآثار د.خالد العناني، رئيس جمهورية غينيا د.خالد العناني، و سفير غينيا بالقاهرة في جولة بمنطقة أهرامات الجيزة، وذلك على هامش زيارة الرئيس الغيني لمصر والتي بدأت اليوم.

 

البرلمان المصري: –

رئيس البرلمان يحتفل مع السفراء الأفارقة بيوم القارة السمراء (بوابة الأهرام)

استقبل علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وفد من السفراء الأفارقة في القاهرة، تزامنا مع احتفالية مصر بيوم إفريقيا، في حضور السيد الشريف، وكيل المجلس، وأسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام، ومصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية، والنائبات سيلفيا نبيل، ومنى منير، ومي محمود.

 

نقابات: –

«المحامين» تبني مبنى النقابة الجديد بمساعدة «الإنتاج الحربي» (بوابة الأخبار)

بدأت النقابة العامة لمحامين مصر، بالتعاون مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، عقب الحصول على التراخيص اللازمة للتنفيذ لبناء الصرح الجديد لمبني النقابة مع الأسبوع الأول من شهر رمضان.

 

نقيب الصحفيين: وزير الداخلية وعد بفتح صفحة جديدة وقال “الصحافة على راسى” (اليوم السابع)

قال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إنه ضد الديكتاتورية أوأى أحد يمارسها عليه طالما لم يمارسها هو على الآخرين، مردفا: “لا أقبل أن يمارس عليا أحد الديكتاتورية لأنى لم أمارسها على أحد، خاصة أنى نقيب منتخب وبأغلبية ساحقة من الجمعية العمومية، وكان موقفى واضح ومعلن”. وأضاف أنه ذهب لوزير الداخلية بمشاكل الصحفيين وشكاواهم، متابعا: والرجل كان شديد الاحترام وأبدى احترامه الشديد للصحافة والصحفيين.

 

منظمات المجتمع المدني: –

300 شخصية مصرية تحذر السيسي من التفريط بـ”تيران وصنافير” (عربي21)

أعلنت ما يقرب من 300 شخصية مصرية رفضهم التام لأية خطوات أو إجراءات قد يقدم عليها مجلس النواب أو الحكومة، يترتب عليها “التفريط في سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير أو أي قطعة من أرض الوطن”. ومن أبرز الموقعين على البيان، عبد الله السناوي وخالد علي وحمدين صباحي وعمار على حسن ويحيى القزاز ومحمد نور فرحات ومحمد أبو الغار ويحيى قلاش ومعصوم مرزوق وعبدالجليل مصطفى.

 

تصريحات: –

أمين إسكندر: السلطة تتربص بكل من يفكر في الترشح لانتخابات الرئاسة (مصر العربية)

قال أمين إسكندر القيادي بحزب الكرامة إن هناك تضييق على المجال السياسي يكاد يصل إلى تمويته. وأضاف أن هذا التضييق يأخذ أشكالا متعددة على مستوى الإعلام والحريات.وأضاف أن المناخ العام يشهد تسلطا وتربصا من قبل النظام بكل من يفكر في الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة أمام السيسي.

 

سوشيال ميديا: –

أول تعليق لخالد علي بعد إخلاء سبيله في تهمة «الفعل الفاضح» (مصر العربية)

تقدم المحامي خالد علي المرشح الرئاسي السابق، بالشكر لكل من سانده ووقف بجانبه، بعد إخلاء سبيله، بكفالة 1000جنيه بتهمة ارتكاب فعل فاضح. وقال “أعجز عن الرد على كل الرسائل والاتصالات، محبتكم، وكل أشكال دعمكم ومساندتكم، لا أَجِد من الكلمات ما يوافيها قدرها، لكنها ستظل طوَّق في عنقي أفتخر به حتى مماتي، وأسأل الله العلي القدير أن يوفقني في الحفاظ على هذه المحبة”.

 

جمال عيد: البعد عن السلطة المستبدة انتصار (مصر العربية)

رأى المحامي والحقوقي، جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن البعد عن السلطة السياسية أيًا كانت فهو مكسب. وكتب «عيد» عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلًا: «البعد عن السلطة مكسب وعن السلطة المستبدة انتصار».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

المقاولون: رفع أسعار الفائدة بعد التعويم سيخفض معدل تنفيذ العاصمة الإدارية لـ10% (بوابة الاخبار)

أكد أعضاء اتحاد مقاولي التشييد والبناء أن قرارات الدولة المالية المتضاربة المتتالية بدأً بتعويم الجنيه ، و رفع أسعار الفائدة ، وفرض مزيد من الضرائب  أدت لانخفاض معدلات العمل في العاصمة الإدارية الجديدة لتصل إلى 10% شهرياً بم لا يتناسب ومواعيد التسليم المتفق عليها، وأوضح المهندس حسام خير الله رئيس مجلس إدارة عروس النيل للمقاولات وعضو اتحاد المقاولين أنه لو منحت الحكومة المستثمر المصري نصف التسهيلات والامتيازات المقدمة للمستثمر الاجنبي لما احتاجت مصر لأي مستثمر أجنبي وسيتهافت المستثمرون الأجانب دون الضغط بالتسهيلات التي لا تعود في النهاية بالنفع إلا على المستثمر.

 

مجلس الوزراء يوافق على استثناء شركة ألمانية في إنشاء أنفاق قناة السويس (بوابة الاخبار)

وافق مجلس الوزراء علي قرار السيسي باستثناء شركة دي ام سميث كونسالت-شركة ألمانية من نسبة مشاركة المصريين في رأسمال الشركة لتنفيذ المشروع القومي لإنشاء أنفاق أسفل قناة السويس بمنطقة شمال الإسماعيلية(شرق/غرب) قناة السويس.

 

محسن عادل: البرلمان يناقش إنشاء بورصة السلع خلال أيام (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور محسن عادل، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، على أن اللجنة الاستشارية لهيئة الرقابة المالية، شملت التعديلات التي أجرتها على قانون سوق المال بإنشاء بورصة للسلع في مصر، وأوضح “عادل” أن التعديل تم إقراره بالفعل من قبل مجلس الوزراء، وسيعرض على مجلس النواب خلال أيام قليلة.

 

749.3 مليار جنيه حجم الودائع بالبنك الأهلي المصري (بوابة الاخبار)

أكد البنك الأهلي المصري برئاسة هشام عكاشة، ارتفاع حجم ودائع العملاء بالبنك حيث حققت الودائع 749,3 مليار جنيه بزيادة بلغت 190,6 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2016/2017 مقارنةً بـ 558,6 مليار جنيه فى يونيو 2016 وبمعدل نمو 34% .

 

سحر نصر تبحث مع السفير اليوناني زيادة استثمارات بلاده في مصر (بوابة الاخبار)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالسفير ميشيل خريستوس دياميسيس، سفير دولة اليونان لدى القاهرة، وذلك بمقر الوزارة، وبحث الجانبان، زيادة الاستثمارات اليونانية في مصر، بعد إقرار مجلس النواب لقانون الاستثمار الجديد، وتذليل اى عقبات تواجه عمل المستثمرين اليونانيين.

 

البورصة تربح 6.3 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة أمس آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع جماعى لمؤشراتها حيث أغلق رأس المال السوقى عند مستوى 670900 مليار، محققا مكاسب 6٫3 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب والعرب، فى حين اتجهت تعاملات المصريين للبيع ، وسجلت إجمالى التداولات (بدون صفقات وسندات) نحو 1014 مليار جنيه.

 

“شباب الأعمال”: رفع الفائدة يؤثر على الاستثمارات المحلية والأجنبية (الوطن)

قالت الجمعية المصرية لشباب الأعمال إن قرار البنك المركزي الخاص برفع أسعار الفائدة يؤثر على الاستثمارات المحلية والأجنبية وفرص التشغيل، مؤكدة أن القرار جاء على عكس توقعات الخبراء والتقارير التي كانت تشير إلى عكس ذلك، وأكدت الجمعية، ارتفاع تكلفة الاقتراض للمشروعات قد يؤدى إلى إحجام المستثمرين عن الدخول فى مشروعات.

 

إينى تنتهى من حفر جميع آبار المرحلة الأولى فى حقل ظهر (الشروق)

انتهت شركة إينى الإيطالية من حفر جميع الآبار الخاصة بالمرحلة الأولى من حقل ظهر العملاق للغاز، وفقا لما أكده مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، حيث انتهت من حفر 8 آبار، وقد بدأت فى حفر بئر أفقى متفرع من البئر الأول حتى ينتج البئر الكميات المتوقعة منه، وتعمل الشركةحاليا مع شركائها على مد الخطوط البحرية التى ستنقل الغاز المنتج إلى محطة المعالجة.

 

المالية: لا زيادة فى الضرائب وعازمون على رفع الدعم عن«الطاقة» (المصري اليوم)

أكد عمرو الجارحى، وزير المالية، فى حوار مع وكالة «بلومبرج» الأمريكية، عزم الحكومة على المضى قدما فى خططها لرفع الدعم عن الوقود والكهرباء فى إطار برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذى بدأته مصر فى 2014، وأضاف «الجارحى» إن «الدعم بشكله الحالى مؤذٍ للاقتصاد والشعب أيضا»، موضحا أن الوقت المحدد لرفع الدعم «لم يُحدد بعد».

 

مصدر بالكهرباء: 15 مليون جنيه خسائر مبدئية لحريق محطة سندوب بالمنصورة (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الخسائر المبدئية للحريق الذى نشب بمحطة كهرباء سندوب بالمنصورة تبلغ حوالى 15 مليون جنيه، حيث تبلغ تكلفة تركيب محولات جديدة للمحطة وكابلات جهد 66 المغذين للمحطة.

 

وزير البترول: 160مليون دولار التزامات الشركات الأجنبية بالاتفاقيات الجديدة (اليوم السابع)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن إجمالى منح التوقيع فى الاتفاقيات الـ6 التى وافق عليها مجلس الوزراء، تتضمن 65 مليون دولار والتزامات من الشركات الأجنبية بالإنفاق بحد أدنى 160 مليون دولار.

 

40 مليار جنيه استثمارات بشبكة اتصالات مصر لتقديم الـ4 G (مصر العربية)

قال حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات – مصر إن الشركة ضخت استثمارات تخطت الـ40 مليار جنيه لتطوير شبكاتها خلال المرحلة الأخيرة استعداداً لتقديم G، وهو ما يأتى امتداداً لتطوير خدمات الأجيال السابقة الثانى والثالث.

 

“المالية” تضخ 23.6 مليار جنيه لسد الفجوة التمويلية بالموازنة (مصر العربية)

أعلنت وزارة المالية، عزمهاضخ 23.6 مليار جنيه؛ لسد الفجوة التمويلية بالموازنة العامة للدولة على مدار الأسبوع الحالي، عبر 3 عطاءات أسبوعية، من أذون وسندات الخزانة، وتسعى “المالية” لطرح سندات خزانة، الإثنين المقبل، لاستحقاقي 5 و10 سنوات، بقيمة إجمالية تبلغ 600 مليون جنيه.

 

بعد استدانة 3 مليارات «سندات» | اقتصاديون: نأكل على النوتة.. ولا خطط للسداد (مصر العربية)

أكد خبراء اقتصاديون أن جمع وزارة المالية 3 مليارات دولار نتيجة طرح سندات دولارية، يؤكد أن الحكومة الحالية قائمة على الجباية والسلف فقط وليست لديها أى أدوات مبتكرة لزيادة اﻹيرادات، مشيرين إلى أن هذه السندات عبء جديد على الموازنة العامة وفوائدها تعتبر الأعلى فى العالم.

 

تقدر بـ8.5%.. خبراء عن «فائدة» السندات الدولارية: تزيد من أعباء الديون (مصر العربية)

لدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي، وسد عجز الموازنة المتفاقم، تسعى الحكومة المصرية لطرح سندات دولارية، في إصدار قياسي، على 3 شرائح بعائد يتراوح بين 6.375 و8.875 %، وأكد خبراء اقتصاد ومصرفيون أن سعر الفائدة مرتفع ويعبر عن وضع اقتصادي مضطرب، وسيجذب المزيد من المستثمرين، ورأى آخرون أنه لا داعي لهذه السندات لأنها تزيد من حجم الدين العام.

 

25 مليار دولار حصيلة التنازل عن الدولار منذ التعويم (مصر العربية)

قال نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم، اليوم الخميس، إن حصيلة تنازل العملاء عن الدولار للبنوك العاملة في السوق، ارتفعت إلى 25 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه، وقررت مصر تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية في 3 نوفمبر 2016، ليخضع لقواعد العرض والطلب.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

احتجاجا على “صعوبة الامتحانات”.. وقفة لطلاب “حقوق القاهرة” أمام القبة (الوطن)

نظم العشرات من طلاب الفرقة الثالثة بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وقفة احتجاجية أمام قبة الجامعة، اعتراضا على صعوبة امتحانات الفصل الدراسي الثانى، مؤكدين أن وقت الامتحانات غير كافٍ للإجابة عن الأسئلة.

 

2-قضايا المجتمع​

الصحه

وزير الصحة: 11% من وفيات مصر بسبب “الأورام”.. وانتشار المرض فى تزايد مستمر (اليوم السابع)

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أن أمراض الأورام تتسبب فى 11% من الوفيات فى مصر، مؤكدًا أن الدراسات تؤكد أن معدلات انتشار المرض تتزايد بشكل مستمر.

 

السياحه

مصر للطيران تدرس عروض لشراء 45 طائرة في أكبر صفقة بتاريخ «الشركة» (بوابة الاخبار)

تستعد الشركة القابضة لمصر للطيران للتوقيع على أكبر صفقة طائرات في تاريخها، تتضمن شراء 45 طائرة من طرازات مختلفة “صغيرة الحجم ومتوسطة وكبيرة ” ، وأضافت المصادر المطلعة انه تقدم للشركة عروض من 4 مصانع عالمية، وجاري الآن دراسة العروض من المصانع وزمن التوريد خلال السنوات القليلة القادمة.

 

الأقباط

وصول تواضروس إلى المقر البابوى بالعباسية(بوابة الاخبار)

عاد تواضروس الثاني، إلى أرض الوطن الخميس 25-5-2017، قادماً من العاصمة الروسية موسكو، بعد زيارة قصيرة تسلم خلالها جائزة “تعزيز الوحدة بين الأرثوذكس”، ويذكر أنه سبق تلك الزيارة جولة رعوية  لتواضروس بدأت مطلع الشهر الجاري بالمملكة المتحدة وإيطاليا وإيرلندا.

 

أخرى

رئيس “كهرباء شمال الدلتا”: انفجار محطة منية سندوب سيؤثر على المنصورة (الوطن)

قالت المهندسة ابتهال الشافعي رئيس مجلس إدارة شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، إن انفجار محطة كهرباء منية سندوب سيؤثر على مدينة المنصورة، وأكد مصدر مسؤول بشركة الكهرباء، لـ”الوطن” أننا فقدنا 220 ألف فولت نتيجة الانفجار، وتواجهنا مشكلة أن الأرض الموجودة بها المحطة تشققت وهو ما يتسبب في صعوبة إعادة الوضع لما كان عليه.

 

لليوم السادس.. انقطاع الكهرباء عن مدينتي الشيخ زويد ورفح (الوطن)

واصل التيار الكهربائي انقطاعه لليوم السادس على التوالي عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، بسبب انقطاع فردتي الكابل الهوائي 66 المؤدي إلى محطة الوحشي جنوب الشيخ زويد في جنوب سيناء، وقال مصدر بشركة كهرباء الشيخ زويد لـ”الوطن”، إن فريق العمل سيبدء اليوم عملية استكمال إصلاح بعض الخطوط.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصدر أمنى ينفي التوصل لهوية مطلق الرصاص على “طفل الحصري” (بوابة الأخبار)

نفى مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة ماتم تداوله بشأن تحديد هوية المتهم بإطلاق الرصاص على الطفل يوسف بمنطقة أكتوبر مما أدى إلى أصابته ومن قبله الطالبة دعاء .

 

الداخلية تزعم كشف الهيكل المسلح لعناصر حركة “حسم” (بوابة الأهرام)

قالت وزارة الداخلية انها تمكنت من كشف الهيكل المسلح لعناصر حركة “حسم” وتحديد مسئوليها والقائمين على عمليات التجنيد والتدريب والتمويل، وكذا تخطيط وتنفيذ العمليات الإرهابية ، من بينها حادث استهداف القول الأمنى بدائرة قسم أول مدينة نصر بالقاهرة خلال الشهر الجارى، الذى أسفر عن استشهاد ضابطين وأمين شرطة من قوة مديرية أمن القاهرة. وبحسب بيان وزارة الداخلية، توصلت إلى إضطلاع عدد (9) من عناصر التنظيم.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل 3 نشطاء متهمين بـ”التحريض على إهانة رموز الدولة” بالغربية (الوطن)

أصدر المحامي العام لنيابيات شرق طنطا الكلية قرارا بإخلاء سبيل 3 نشطاء مقابل كفالة قدرها 2000 جنيه لكل منهم، لاتهامهم بالانتماء لحركة 6 أبريل المحظورة ونشر أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، تهدف إلى التحريض على إهانة رموز وقيادات الدولة وتعطيل مسار بنائها.

 

السجن من 5 سنوات للمؤبد لـ12 متهما وبراءة 9 آخرين بـ”أحداث تظاهر بالمنيا” (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات المنيا، بمعاقبة 12 متهما بالسجن ما بين 5 سنوات والمؤبد، وبراءة 9 آخرين، فى أحداث تظاهر بمركز أبو قرقاص.  وقالت مصادر قانونية، إن المحكمة قضت بمعاقبة حدث بالسجن 5 سنوات، فيما قضت بمعاقبة 11 آخرين غيابيا بالسجن المؤبد 25 عاما لكل منهم.

 

المشدد 5 سنوات لمتهم بـ«أحداث عنف البدرشين» (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المشدد 5 سنوات للمتهم فهيم سيد فهيم بكرى، وذلك في إعادة محاكمته بـ” أحداث البدرشين” .

 

أسماء واعترافات 66 متهماً في قضية داعش الصعيد” (بوابة الأخبار)

تنشر بوابة أخبار اليوم، أسماء 66 متهماً وافق المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام على إحالتهم إلى محكمة الجنايات، فى قضية اتهامهم بتشكيل خلية إرهابية والانضمام إليها، تتبع تنظيم داعش.

 

تأييد الحجز على 62 مليون جنيه من أسهم مبارك بـ«مصر المقاصة» (مصر العربية)

قضت محكمة شمال القاهرة برفض استشكال محمد حسنى مبارك، ونجليه جمال وعلاء، للمطالبة بإلغاء قرار الحجز الإدارى على أسهم مبارك لدى شركة مصر المقاصة، والتي تقدر بنحو 61 مليونًا و934 ألفًا و173 جنيها، وقضت بتأييد قرار الحجز.

 

المشدد 10 سنوات لمتهم بـ”أحداث الطالبية” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار ناجي شحاتة، بمعاقبة متهم بالسجن المشدد 10 سنوات بـ”أحداث الطالبية”، ومصادرة المضبوطات وإلزامه بالمصاريف، وذلك في إعادة إجراءات محاكمته بعد أن كان قد صدر عليه حكم غيابي بالسجن 15 سنة.

 

المؤبد لـ13 شخص لاتهامهم بالتظاهر وإثارة الشغب بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق، بمعاقبة 13 من أعضاء جماعة الإخوان بالسجن المؤبد و المشدد من 3 إلى 15 عاما لاتهامهم بالتظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف ضد مؤسسات الدولة.

 

إخلاء سبيل خالد علي بكفالة ألف جنيه (المصري اليوم)

قررت النيابة العامة، إخلاء سبيل المحامي خالد علي بكفالة 1000 جنيه، على ذمة التحقيقات في اتهامه بـ «ارتكاب فعل فاضح».

 

اعتقالات: –

القبض على هارب من حكم بالمؤبد في قضية “حرق المجمع العلمي” (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث القاهرة، من القبض على “حداد” هارب من حكم قضائي بالمؤبد في قضية حرق المجمع العلمي.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وساطة أميركية في الأزمة الليبية: وفد يزور القاهرة لدفع اتفاق السراج وحفتر (العربي الجديد)

كشف مصدر بارز في اللجنة المعنية بمتابعة الشأن الليبي التي يترأسها رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، أنهم كانوا بصدد التوصل لاتفاق نهائي بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج وقائد القوات التابعة لبرلمان طبرق خليفة حفتر، لولا المعركة التي شهدتها قاعدة براك الشاطئ وكشف المصدر أن فريقاً أميركياً رفيع المستوى يضم دبلوماسيين وأمنيين، سيزور القاهرة مطلع الشهر المقبل، لبحث الأزمة الليبية والسيطرة على الأوضاع.

 

القوات المسلحة تفجر مبنى غير مأهول مقام على حرم النيل بالقليوبية (اليوم السابع)

قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتفجير مبنى غير مأهول بالسكان، وذلك عّن طريق النسف الحذر، لعمارة مقامة على حرم النيل بمحافظة القليوبية.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close