fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 26 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يغادر القاهرة متوجها إلى إثيوبيا (بوابة الأهرام)

غادر القاهرة وزير الخارجية سامح شكرى، فى ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس، متوجها إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى فعاليات اجتماعات الدورة 28 للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2017، والتي تعقد تحت شعار “تسخير العائد الديموجرافي من خلال الاستثمار فى الشباب”. وتشهد أجندة سامح شكرى نشاطا مكثفا خلال القمة سواء على مستوى اللقاءات الثنائية التي يجريها مع نظرائه من وزراء خارجية الدول الإفريقية والمسئولين بمفوضية الاتحاد الأفريقي، أو الاجتماعات والفعاليات الخاصة بالمجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي، فضلا عن الإعداد لمشاركة السيسي في القمة الأفريقية.

 

الرئيس التونسى: مصر فى أيد أمينة (الأهرام)

نقل سامح شكري، وزير الخارجية، أمس، رسالة شفهية من السيسى إلى الرئيس التونسى الباجى السبسى، وذلك خلال الزيارة التى قام بها إلى تونس تتعلق بالعلاقات الثنائية والتشاور حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد بأن الرئيس التونسى أشاد بما قدمته مصر من تضحيات ودفعته من ثمن حماية للمصالح والمقدرات العربية، مؤكدا ثقته الكاملة بأن مصر الأن فى أيد أمينة.

 

الخارجية: «قضية ريجينى» لم تؤثر على علاقاتنا مع إيطاليا (الشروق)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، على عدم وجود أى «أثر دائم» لقضية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى فى القاهرة مطلع فبراير الماضى على طبيعة العلاقات بين مصر وإيطاليا.

 

«الحرس الوطني» السعودية تستضيف مؤتمرًا بحضور سفير مصر عن مهرجان الجنادرية (المصري اليوم)

عقد نائب وزير الحرس الوطني السعودي الشيخ عبد المحسن التويجري مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع السفير المصري في الرياض ناصر حمدي، بمقر وزارة الحرس الوطني في الرياض، للإعلان عن تفاصيل الدورة الواحدة والثلاثين لمؤتمر الجنادرية لهذا العام، وتفاصيل المشاركة المصرية، حيث تحل مصر هذا العام ضيف شرف المهرجان. وذكرت وزارة الخارجية، في بيان أن نائب وزير الحرس الوطني رحب بالمشاركة المصرية لهذا العام، مشيرًا إلى أن مصر بلدًا شقيقًا جميعنا يعرف دورها ومكانتها.

 

«حماس»: اتفقنا مع مصر على ضبط الحدود (الشروق)

قال عضو المكتب السياسى لحركة حماس محمود الزهار، إن هناك تحسنا فى العلاقة بين الحركة التى تسيطر على قطاع غزة والقاهرة، مؤكدا التوصل إلى اتفاق حول «ضبط الحدود» بين القطاع ومصر.

 

الخارجية: سنطالب شركات السياحة الألمانية بمضاعفة رحلاتها (مصرالعربية)

قال سفير مصر في ألمانيا بدر عبد العاطي، إن قرار إزالة آخر القيود على حركة الطيران السياحي الألماني إلى شرم الشيخ وسائر مناطق جنوب سيناء، جاء بعد جهود ضخمة واقتناع ألماني بسلامة الإجراءات الأمنية في مصر. وقالت وزارة الخارجية، إن السفارة المصرية في برلين ستطلب من شركات السياحة الألمانية بمضاعفة رحلاتها الي مصر.

 

السراج يلتقي حفتر بالقاهرة لبحث الحل في ليبيا (العربي الجديد)

أكد رئيس حكومة “الوفاق الوطني” الليبية، فايز السراج، أنه سيلتقي قريبا في القاهرة المشير خليفة حفتر، من أجل الوصول إلى حل في ليبيا، حسب صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية. وقال السراج رداً على سؤال حول اللقاء الذي تنظمه مصر برعاية موسكو، “أؤكد أنه سيجري قريبا، أعتقد قبل شهر، ربما خلال الأيام المقبلة”، مبيناً أن “اللقاء سيكون ثنائيا، مباشرا ودون وسطاء”.

 

سفير أوكرانيا بالقاهرة يؤكد اهتمام بلاده بالتنسيق مع مصر في المنظمات الدولية لتعزيز السلام(الأهرام)

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة هينادي لاتي اهتمام بلاده بالتعاون والتنسيق مع مصر في المنظمات الدولية، بخاصة الأمم المتحدة، وفي ضوء عضويتهما غير الدائمة الحالية بمجلس الأمن، وذلك بهدف تعزيز السلام والأمن في العالم وحل الصراعات والأزمات الدولية الصعبة.

 

الإعلام الإسرائيلى: ترامب يرغب فى بناء تحالف استراتيجى طويل الأمد مع مصر (اليوم السابع)

اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بالاتصال الهاتفى التى جرى مساء الإثنين الماضى، بين السيسى والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ووصفت “السيسى” بأنه أول زعيم عربى يتلقى اتصالا هاتفيا من “ترامب” عقب دخوله البيت الأبيض. وقال موقع “نيوز فيرست كلاس” الإسرائيلى المقرب من دوائر صنع القرار فى تل أبيب، إن “ترامب” يعيد رسم العلاقات مع القاهرة من أجل بناء تحالف استراتيجى مع مصر طويل الأمد.

 

روما في ذكرى اختفاء ريجيني: لن نقبل شيئاً أقل من الحقيقة (المصري اليوم)

جدد وزير الخارجية الإيطالية، أنجيلينو ألفانو، الأربعاء، التزام بلاده بالسعى للوصول إلى حقيقة ما حدث للباحث الإيطالى جوليو ريجينى، الذي عثر على جثته على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوى، في مطلع فبراير من العام الماضى، وقال عبر حسابه على موقع «تويتر»: «نفس الحزن والألم مستمر بعد مرور عام، لن نقبل شيئاً أقل من الحقيقة».

 

صحيفة إيطالية: 7عناصر أمنية مصرية متورطة في تصفية “عصابة ريجيني” (مصرالعربية)

“قالت صحيفة “كوريرا ديلا سيرا” إن الشك يحوم حول 7 عناصر من الشرطة وأجهزة المخابرات المصرية الذين استخدموا نقيب الباعة الجائلين محمد عبد الله كمخبر، وكانوا مسؤولين لاحقا عن تصفية “عصابة الاختطاف” المزعومة، مع ادعاءات العثور على أوراق الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الشخصية في منزل شقيقة أحد أفرادها”.

 

ميدل أيست أي: نصح السيسي بعدم الترشح في 2018. مستشار بن زايد “سجين رأي” (مصرالعربية)

عبرت منظمة العفو الدولية “أمنيستي إنترناشيونال” عن مخاوفها أن يكون عبد الخالق عبد الله، أحد مستشاري محمد بن زايد ولي عهد أبو زيد “سجينا للرأي”، بحسب تقرير لموقع ميدل إيست آي البريطاني الذي أشار إلى أنه نصح السيسي بعدم الترشح في انتخابات 2018.

 

الجارديان : في الذكرى اﻷولى لمقتله بمصر. الصفقات تغسل دماء ريجيني (مصرالعربية)

“مرور عام على مقتل جوليو ريجيني يلقي بظلاله على علاقات إيطاليا ومصر”. تحت هذا العنوان سلطت صحيفة “الجارديان” البريطانية الضوء على أنَّ الفشل في العثور على قاتل جوليو، حتى اﻵن أثر على العلاقات بين البلدين، وخاصة بشأن ليبيا.

 

موقع عبري: بعد الإرهاب. السيسي يحارب الطلاق (مصرالعربية)

قال موقع “walla ” الإسرائيلي إن السيسي وفي وقت يواجه الانهيار الاقتصادي في بلاده وارتفاع أسعار السلع الرئيسية، ويخوض حربا على الإرهاب خاصة في سيناء، فإنه بدأ حربا جديدة ضد ارتفاع معدلات الطلاق في مصر.

 

“رايتس ووتش” تنتقد إدراج مئات المصريين على قائمة الإرهاب (مصرالعربية)

انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء، القرار الصادر عن محكمة مصرية، الأسبوع الماضي، القاضي بإدراج مئات المواطنين على “قائمة الإرهاب”. وقالت المنظمة، في بيان، عبر موقعها الإلكتروني، إن “إدراج محكمة مصرية نحو 1500 مواطن على قائمة الإرهابيين، جراء دعمهم المزعوم للإخوان المسلمين، يعكس استخدام السلطات التمييزي لقوانين مكافحة الإرهاب الفضفاضة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يلتقي عدد من السائحين في أسوان (بوابة الأهرام)

التقى السيسي عددا من السائحين في أسوان، وذلك قبل المشاركة في مؤتمر الشباب الثاني بالمحافظة.

 

السيسي يتابع مباراة مصر وغانا مع مجموعة من شباب أسوان (الوطن)

تابع السيسي مباراة مصر وغانا مع مجموعة من الشباب بأحد فنادق اسوان.

 

قرار جمهوري باعتبار أرض فناء مدرسة قوص من أعمال المنفعة العامة بقنا (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا باعتبار أرض فناء مدرسة قوص الثانوية التجارية بمحافظة قنا، بمساحة 1544 متر مربع من أعمال المنفعة العامة.

 

السيسى: ثورة 30 يونيو صححت المسار وسنواصل الحرب ضد الفساد (الأهرام)

أكد السيسى أن ثورة 25 يناير ستظل نقطة تحول فى تاريخ مصر، مشيرا إلى أن الثورة عبرت عن رغبة المصريين فى التغيير، وتطلعهم إلى بناء مستقبل جديد للوطن .وأضاف فى كلمته بمناسبة ذكرى ثورة يناير، أن الآمال كانت كبيرة فى بدايات الثورة وكذلك كان الشعور بالإحباط غير مسبوق، عندما انحرفت الثورة عن مسارها واستولت عليها المصالح الضيقة والأغراض غير الوطنية، فكانت ثورة الشعب من جديد فى يونيو 2013، لتصحح المسار.

 

السيسي يزور السد العالي (بوابة الأخبار)

قام السيسي صباح الخميس 26 يناير، بجولة مفاجئة في شوارع أسوان، وتوجه إلى السد العالي.

 

السيسي وحرمه في جولة بــ”الحنطور” على كورنيش أسوان (بوابة الأخبار)

عرض الإعلامي أسامة كمال لقطات حصرية لوصول السيسي وحرمه إلى مدينة أسوان .حيث تجول السيسي على كورنيش أسوان مستقلا “حنطورا” بصحبة حرمه .

 

قرار جمهورى بالموافقة على برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء (اليوم السابع)

أصدر القرار رقم 181 لسنة 2016، بالموافقة على مذكرة الاتفاق بشأن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، لتنمية شبه جزيرة سيناء الموقعة فى الرياض بتاريخ 20 – 3- 2016 بين الحكومتين المصرية والسعودية، وذلك بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور، وبعد موافقة مجلس الوزراء.

 

السيسى يفتتح عدد من المشروعات اليوم بأسوان (اليوم السابع)

يفتتح السيسى، عدداً من المشروعات داخل محافظة أسوان، صباح اليوم الخميس، ويأتى فى مقدمتها المستشفى العام الجديدة، وأعمال التطوير بمحطة قطار مدينة أسوان، واللتان تولتهما الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتى يتزامن افتتاحها مع عيد أسوان القومى خلال شهر يناير من كل عام احتفالاً بإنشاء السد العالى.

 

الحكومة المصرية: –

برئاسة “محلب” اجتماع موسع لبحث سبل استعادة أراضي الدولة (الوطن)

عقد اللواء عبد الله عبد الغني، رئيس الأمانة الفنية للجنة استرداد أراضي الدولة، اجتماعا موسعا برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية لشؤون المشروعات الإستراتيجية، مع قيادات هيئة التعمير ومسؤولي إداراتها المختلفة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“الدستور” يعلن “داوود” رئيسا له بالتزكية (الوطن)

أعلن حزب الدستور، فوز خالد داوود برئاسة الحزب بالتزكية، بعد فوز قائمته “معا نستطيع” في الانتخابات الداخلية، كما فاز طارق شرف بمنصب الأمين عام الحزب، وصابر معوض بمنصب أمين الصندوق.

 

“المحافظين”: لم نرشح أحدًا من الحزب للتشكيل الوزاري الجديد (البوابة نيوز)

قال بشرى شلش، أمين عام حزب «المحافظين»: إن الحزب لم يرشح أيًا من أعضائه أو كوادره لمؤسسة الرئاسة، لضمهم للحكومة الجديدة، بالتزامن مع التعديلات الوزارية الجديدة، المزمع إجراؤها خلال الأيام القليلة المقبلة؛ موضحًا أن طرح أسماء أشخاص بعينهم فى الإعلام، يجعلهم مادة خصبة للهجوم عليهم لصالح آخرين.

 

“الوفد”: “إسماعيل” لم يطلب ترشيحات من الأحزاب بشأن التعديل الوزاري (البوابة نيوز)

قال حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد: إن رئيس الوزراء لم يطلب أى ترشيحات من الأحزاب والقوى السياسية، بخصوص التعديل الوزارى المقرر إجراؤه، مشيرًا إلى أن الحزب أصدر بيانًا طالب فيه بإقالة الحكومة كاملة .وأضاف ” أن الشخصيات السياسية لم تعد مطلوبة من قبل الحكومة خلال الفترة الحالية، خاصة أن الأحزاب السياسية مليئة بالكوادر.

 

تصريحات: –

عبد الرحيم علي: إسرائيل تدوس بـ “النعال” قرارات مجلس الأمن وتواصل الاستيطان (بوابة الأخبار)

أدان عبد الرحيم على سياسات التصعيد من الكيان الصهيوني ضد الدولة الفلسطينية بعد إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلية المصادقة على بناء 566 وحدة استيطانية جديدة بمدينة القدس المحتلة في نطاق توسيع الكيان الصهيوني لمخططاته الخبيثة الرامية لتهويد المدينة المقدسة.

 

مدير مفرقعات القاهرة: تلقينا بلاغين سلبيين وتم تمشيط العاصمة بالكامل (بوابة الأخبار)

أكد اللواء علاء عبد الظاهر نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة والمشرف على المفرقعات أن الإدارة لم تتلق سوى بلاغين سلبيين في منطقتي التجمع ومدينة نصر.

 

احمد الجدي: تصريحات أشرف عبد الغفار تفضح الإخوان أمام الكونجرس (البوابة نيوز)

قال الصحفي احمد الجدي: أن جماعة الإخوان شهدت حربا شرسة من قبل جبهة محمود عزت، على أشرف عبد الغفار، القيادى الإخوانى البارز المجمدة عضويته . ويأتى ذلك الهجوم من محمود عزت وصديقه الصدوق إبراهيم منير، بسبب ظهور اسم أشرف عبد الغفار فى التقرير المقدم للكونجرس الأمريكى والذي يثبت إرهاب الإخوان، حيث نقل السيناتور الأمريكى «تيد كروز» تصريحات أدلى بها عبد الغفار على القنوات الإخوانية عام ٢٠١٥، أكد فيها دعم الإخوان للعنف والعمل المسلح.

 

توك شو: –

مصطفي الفقي: المنصب الوزاري فقد بريقه بعد «25 يناير» (الشروق)

وصف الدكتور مصطفى الفقي، عملية اختيار الوزراء لتولي الحقائب الوزارية بعد ثورة 25 يناير 2011، بـ«المعقد»، قائلًا: «الأمور تعقدت بعد ثورة 25 يناير ». وأضاف أن المنصب الوزاري فقد بريقه بعد الثورة، ولم يعد قادرًا على جذب العناصر الأفضل، نتيجة لاعتذار الكثيرين عن تولي الحقائب الوزارية.

 

«السناوي»: نظام مبارك مات إكلينيكيا عام 2005 (الشروق)

قال الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي، إن نظام مبارك قد استنفذ ومات إكلينيكيًا منذ عام 2005، بعد ترشحه لرئاسة الجمهورية، وكان ينتظر السقوط منذ ذلك الوقت .وأضاف «أن نظام «مبارك» قد تهاوي وفقد شرعيته؛ بسبب تفشي الفساد ووجود فوارق كبيرة بين الطبقات الاجتماعية، وبسبب النظام الأمني أيضًا، مؤكدًا أن الجميع كان يعلم منذ 2005 أن النظام يتهاوي.

 

كمال الهلباوي: «الإخوان» انتهت ويجب البحث عن أشياء أخرى للاهتمام بها (الشروق)

انتقد الدكتور كمال الهلباوي، ما وصفه اهتمام بعض الإعلاميين بجماعة الإخوان، وتحركاتهم بالخارج .وقال «إن جماعة الإخوان المسلمين انتهت، ولا أحد يمثلها الآن»، مضيفًا: «المتبقي من الإخوان مجموعات منتهية ومتشرذمة»، على حد وصفه.

 

سوشيال ميديا: –

محمد سيف الدولة: هيفضل شعارنا “لساها ثورة يناير” طول ما الشعب بيعاني (مصر العربية)

أكد محمد سيف الدولة، أن “لساها ثورة يناير” ليس مجرد شعار، بل هو واقع نعيشه كلما ساءت الأوضاع.وأضاف “وطول ما المعارضة الوطنية بتتعرض للحصار والحظر والشيطنة والتشويه والطعن فى وطنيتها، وطول ما كل الطرق القانونية والشرعية مقفولة بالضبة والمفتاح قدام اى تغيير او تداول للسلطة او مشاركة فى صناعة القرارات والسياسات بالانتخابات او بالبرلمان او بالعمل السياسى، هتفضل الثورة هى المخرج الوحيد”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تطلب 400 مليون دولار قرضاً جديداً من «البنك الدولى» (المصري اليوم)

أعلنت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، طلب الحكومة قرضاً قيمته 400 مليون دولار، من البنك الدولى، يتضمن 200 مليون دولار لتمويل المشروعات ذات الكثافة العمالية، والمبلغ المتبقى لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

وزير المالية لـ«بلومبرج»: مصر تلقت طلبات تغطى طرح السندات الدولارية عدة مرات (الشروق)

قال عمرو الجارحى، وزير المالية فى حوار قصير مع بلومبرج، إن مصر تلقت طلبات كبيرة على طرح السندات الدولارية المرتقب، يغطى الطرح عدة مرات، مشيرا إلى أن هناك 3 شرائح بآجال مختلفة وهي 5 سنوات، و10 سنوات، و30 سنة.

 

“فيتش” تمنح سندات مصر الدولارية الجديدة تصنيف “B ” (الوطن)

منحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، السندات المصرية الدولارية الجديدة غير المضمونة تصنيف B ، مع نظرة مستقبلية مستقرة .وأضافت فيتش، أن هذا التقييم يتماشى مع تقييم السندات المصرية غير المضمونة .وتابعت فيتش: أن السندات الدولارية المستحقة في يناير 2022 بقيمة 1.7 ميار دولار، يبلغ العائد عليها 6.12%، أما السندات المستحقة في يناير 2027 بقيمة 1.25 مليار دولار، فيبلغ العائد عليها 7.5%.

 

اعتمادات مستندية بـ 631 مليون دولار لاستيراد المواد البترولية خلال يناير (الشروق)

فتح البنك المركزى والبنوك العامة العاملة فى السوق المصرية اعتمادات مستندية للهيئة العامة للبترول خلال الشهر الحالى، بقيمة 631.054 مليون دولار لشراء شحنات من المواد البترولية من الخارج، مقابل 1.195 مليار أتاحتها البنوك فى ديسمبر الماضى، وفقا لبيانات البنك المركزى المصرى.

 

14 إلى 15 جنيها سعر مبدئى للدولار فى موازنة العام المقبل (الشروق)

قدرت دراسات مبدئية لوزارة المالية، سعر الدولار «الاسترشادى» أمام الجنيه فى موازنة العام المالى المقبل بنحو 14 إلى 15 جنيها، وفقا لمصدر حكومى طلب عدم نشر اسمه .وبحسب المصدر، تعلن المالية عن متوسط سعر صرف الدولار الذي سيتم على أساسه حساب بعض بنود الموازنة فى مارس من كل عام.

 

اتحاد الصناعات يشكل لجنة لإعداد دراسة حول قانون الإفلاس (مصر العربية)

أعلن اتحاد الصناعات عن تشكيل لجنة مصغرة لإعداد دراسة وافية واستيفاء المعلومات حول مشروع قانون “تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس” وعمل دراسة مقارنة مع قوانين الدول الأخرى وأفضل الممارسات فى هذا المجال.

 

خبراء عن «فائدة» السندات الدولارية: تزيد من أعباء الديون (مصر العربية)

لدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي، وسد عجز الموازنة المتفاقم، تسعى الحكومة المصرية لطرح سندات دولارية، في إصدار قياسي، على 3 شرائح بعائد يتراوح بين 6.375 و8.875 %. خبراء اقتصاد ومصرفيون أكدوا أن سعر الفائدة مرتفع ويعبر عن وضع اقتصادي مضطرب، وسيجذب المزيد من المستثمرين، ورأى آخرون أنه لا داعي لهذه السندات لأنها تزيد من حجم الدين العام.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية: الإفراج بالعفو عن 1197 من نزلاء السجون والإفراج الشرطى عن 83 آخرين (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الداخلية عن الإفراج عن (1197) نزيلاً ممن يستحقون الإفراج، بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير. كما أفرجت عن (83) نزيلاً إفراجاً شرطياً.

 

الاعتداء على رئيس حي بسمالوط أثناء الإشراف على حملة إزالة (بوابة الأخبار)

أصيب رئيس حي غرب مركز سمالوط بالمنيا، على يد أهالي أثناء إشرافه على إزالة تعديات وإشغالات الطرق والشوارع.

 

المترو: فتح محطة مترو السادات اليوم والسماح بوقوف القطارات (اليوم السابع)

أعلن أحمد عبد الهادى المتحدث الرسمى باسم شركة المترو، عن فتح محطة مترو أنور السادات اليوم والسماح بوقوف القطارات بعد تلقى الشركة تعليمات أمنية بإعادة فتحها.

 

وزير الداخلية يتفقد شوارع أسوان ويلتقي الأهالى قبل مؤتمر الشباب (اليوم السابع)

تفقد اللواء مجدي عبد الغفار ووزير الداخلية، شوارع محافظة أسوان والتقى عددًا مع الأهالى قبل مؤتمر الشباب الذي سيحضره السيسي.

 

الداخلية: زى رسمى جديد للضباط والأفراد مزود بكاميرات لرصد أية تجاوزات (اليوم السابع)

قال اللواء صلاح الدين فؤاد مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان: سيتم منح الضباط والأفراد فى كافة المواقع الشرطية زيا رسميا مزودا بكاميرات مراقبة لرصد كافة الوقائع والتجاوزات التى تقع من الطرفين سواء رجل الشرطة أو المواطن، ونعمل على تحديد أقسام الشرطة التى تصلنا بشأنها بلاغات بوجود تجاوزات.

 

مصر تجهز قائمة بأسماء مطلوبين لديها لإرسالها إلى “ترامب” (البوابة نيوز)

كشف مصدر أمني، عن أنه يجرى حاليًا تجهيز قوائم، بالتعاون والتنسيق بين كل أجهزة الدولة، فيما يتعلق بجرائم تنظيم الإخوان، التى وقعت منذ ٣٠ يونيو ٢٠١٣، واستهدافهم المصالح الأجنبية بمصر، للإضرار بعلاقات مصر الدبلوماسية مع عدد من دول العالم. وترجمتها إلى عدة لغات، أبرزها الإنجليزية، الإيطالية والفرنسية، بمعرفة الجهات المختصة.كما تتضمن القوائم، إدراج أسماء عدد من التنظيمات المتحالفة مع الجماعة، والتى صدرت بحقها أحكام، وهي هاربة خارج البلاد، فى دول لا تتعاون أمنيًا مع القاهرة، فى تسليمهم، للمثول أمام أجهزة التحقيق والقضاء المصري، لإرسالها عبر القنوات الرسمية، لمكتب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لاتخاذ ما يلزم فى هذا الشأن.

 

«الداخلية» تضبط أكبر شبكة لتمرير المكالمات الدولية تسببت في خسارة الدولة 573 مليون جنيه (الشروق)

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من رصد إحدى التشكيلات الإجرامية التي استهدفت تقويض الأمن الإقتصادي للدولة؛ وذلك من خلال تحقيق أرباح مادية كبيرة من خلال تمرير المكالمات الدولية عبر شبكة الإنترنت.

 

اعتقالات: –

ضبط 5 أشخاص بالبحيرة بتهمة التحريض على العنف (بوابة الأهرام)

ألقت مباحث البحيرة القبض على 5 أشخاص بالبحيرة، مطلوبين للنيابة العامة للتحقيق معهم فى اتهامات بالتحريض على العنف والتظاهر بدون تصريح.

 

ضبط شخص بزعم انتماءه لـ داعش والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية بالدقهلية (بوابة الأخبار)

ألقي جهاز الأمن الوطني القبض على شخص بمدينة طلخا بالدقهلية حيث كانت تحريات ضباط الجهاز قد أكدت قيام محمد فتحي عبد المقصود مصطفي 24 سنة بتجنيد عدد من الشباب لتسفيرهم لسوريا كما يقوم بتجنيد عدد آخر لتنفيذ بعض العمليات الإرهابية بالدقهلية والمحافظات المجاورة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكرى ينشر صور مشاركة رئيس الأركان فى مؤتمر “التعاون الخليجى” (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، صباح اليوم الخميس، صور من زيارة الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضى . وكان الفريق حجازى، سافر لحضور فعاليات مؤتمر رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجى خلال الفترة من 21 إلى ٢٢ يناير الجارى.

 

القوات البحرية تدفع بوحدات لإنقاذ 9 صيادين من الغرق (المصري اليوم)

قالت مصادر أمنية بالبحر الأحمر إن القوات البحرية برأس غارب وشركة جابكو للبترول دفعت في الساعات الأولى من صباح الخميس، بعدد من الوحدات البحرية لمنطقة جولاي لانقاذ 9 صيادين بعد شحوط وغرق مركب صيدهم كانت تقلهم بخليج السويس.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السناوي

مقتل مجند وإصابة آخر برصاص قناصة جنوب العريش (مصرالعربية)

قتل مجند وأصيب آخر، مساء الأربعاء، برصاص قناصة في استهداف لكمينين بجنوب رفح والعريش. وأكدت مصادر أمنية مقتل المجند “عبد الباسط حسن عبد الباسط”، 22 سنة، برصاص قناصة، خلال تواجده بمحل خدمته بكمين أمني على الطريق الدائري جنوب العريش . وأشارت المصادر إلى أن مجندا آخر يدعى “السيد فهمي عبد الستار”، 21 سنة، أصيب برصاص قناصة خلال تواجده بمحل خدمته بكمين أمني في رفح.

 

مدير أمن شمال سيناء يتفقد المراكز الأمنية في العريش (الوطن)

تفقد اللواء السيد الحبال، مدير أمن شمال سيناء، وعدد من القيادات الأمنية بالمحافظة النقاط الأمنية والارتكازات الموجودة بنطاق مدينة العريش نهار اليوم .وشدد الحبال على القوات الأمنية ضرورة الحذر والحيطة واليقظة جيدا بجميع الأماكن .فيما سيرت القوات الأمنية مركباتها لتفتيش جميع الشوارع المناطق بنطاق المدينة، وشوهدت القوات الأمنية بالقرب من كمين السنترال وشارع الصاغة في حالة استنفار قصوى فيما قامت الكمائن الأخرى بشارع البحر وسد الوادي والقرية الشبابية بتفتيش المارة والسيارات تفتيشا دقيقا.

 

بعد انقطاع 12 ساعة. عودة خدمات الاتصال والإنترنت لسيناء (مصرالعربية)

أعادت السلطات الأمنية، خدمات الاتصالات والإنترنت إلى شمال سيناء، يوم الأربعاء، بعد قطعها لمدة 12 ساعة متواصلة . وأفاد مصدر أمني بأنه يتم قطع الخدمات المتعلقة بالاتصالات بأنواعها وشبكة الانترنت، لعدم تمكين المسلحين من تفجير العبوات الناسفة بواسطة شرائح الهواتف المحمولة، وقطع خدمات الأنترنت لعدم تبادل المعلومات بين الجماعات المسلحة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close