fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 28 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

المتحدث باسم الخارجية عن “2016”: عام الدبلوماسية المصرية (بوابة الأهرام)

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية، عام 2016 بأنه عام الدبلوماسية المصرية، حيث استطاعت مصر أن تعود مرة أخرى لموقعها الإقليمي والدولي بعد سنوات في العمل على الشأن الداخلي، فمصر استقبلت 55 دولة بالعام الماضي، وحصد ثمار عامين سابقين من العمل الجاد (2014، 2015) كما أطلقت مصر مبادرات، مثل منتدى الاستثمار والتعاون الإفريقي بشرم الشيخ.

 

“الخارجية”: نجحنا فى استعادة 454 قطعة آثار من الخارج (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن أهم ملف تم إنجازه خلال الفترة الماضية، هو استعادة الآثار المصرية بالخارج، حيث تم استرداد 454 قطعة وهو جهد مشترك بين وزارتى الخارجية والآثار.

 

سفير مصر لدى طرابلس: اجتماع قيادات الفكر والإعلام الليبية في مصر، يأتي في سياق الجهد المصري للتعاطي مع الأوضاع في ليبيا (بوابة الأهرام)

أكد سفير مصر لدى ليبيا، محمد أبو بكر، أن اجتماع قيادات الفكر والإعلام الليبية في مصر، يأتي في سياق الجهد المصري للتعاطي مع الأوضاع في ليبيا، في إطار البحث عن حلول ناجزة وسريعة. وقال أبو بكر، إنه “تم الاستماع لكل ملاحظات الليبيين، وتم الاتفاق على ثوابت واضحة، أهمها الحفاظ على كل ما يتعلق بوحدة التراب الليبي، ووحدة جيشها، وإن ليبيا دولة مستقلة لا تقبل التقسيم.

 

بن علوي: العلاقات مع مصر راسخة والخلافات بين السعودية ومصر حالة صحية وليست سلبية (بوابة الأهرام)

أكد يوسف بن علوي الوزير المسئول عن الشئون الخارجية فى سلطنة عمان أن العلاقات المصرية العُمانية على قدر كبير من الثقة والفهم المشترك. موضحا بأن الخلافات بين السعودية ومصر حالة صحية وليست سلبية، لكن إذا كان هناك تباين حول مصالح حقيقية، فالطرفان يسعيان إلى حلها بأسرع ما يمكن، ولكن في النهاية أي خلاف سيعبر لأن العلاقة بين الأشقاء أكبر بكثير من ذلك.

 

عضو بالكونجرس: السيسي أهم لأمريكا من الطائرة الشبح اف-35 (أصوات مصرية)

قال العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي دانا روراباخر إن السيسي أثبت أنه صديق للولايات المتحدة حين سحب مشروع قرار الاستيطان الذي يدين اسرائيل بالأمم المتحدة بناء على طلب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب. وأضاف “أعتقد أن السيسي أساسي بالتأكيد لأمننا القومي”. وتابع “انه أكثر أهمية لأمننا القومي ولهزيمة عدونا الرئيسي، وهو ارهاب الإسلام المتشدد. إنه أكثر أهمية من وجود فرقة كاملة جديدة في الجيش، إنه بالتأكيد أهم لأمننا الوطني من الطائرة إف-35 .”

 

مساعد وزير الخارجية يلتقي عددا من المسؤولين الأوروبيين (الشروق)

التقى السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، الثلاثاء، مع دانييلا جيتمان، سكرتيرة الدولة بوزارة الخارجية الرومانية، وصامولي فيرتانين

 

وفد مصري يبحث في السعودية بشكل مفاجئ تنقية الأجواء (عربي 21)

غادر القاهرة، بشكل مفاجئ، الثلاثاء، وفد مصري رفيع المستوى، متوجها بطائرة خاصة، إلى الرياض، في زيارة للمملكة العربية السعودية تستغرق عدة ساعات، يبحث خلالها آخر التطورات بشأن ملف العلاقات المشتركة

 

سفير العراق الجديد: مصر عمود الخيمة العربية (اليوم السابع)

أكد السفير حبيب هادى الصدر سفير العراق الجديد لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن مصر هى عمود الخيمة العربية وبدونها لا توجد دول عربية، مشيرا إلى أن حرارة استقبال السيسى له عند تقديم أوراق اعتماده أكدت عمق وقوة العلاقات المصرية العراقية.

 

تشاك هاجل للنيويوركر: تحدثت مع السيسي 50 مرة قبل 3 يوليو (مصرالعربية)

“وبينما ساءت الأزمة، كان وزير الدفاع الأمريكي آنذاك تشاك هاجل الشخص الوحيد في الحكومة الأمريكية الذي يتواصل معه السيسي، وقدر عدد المكالمات بينهما بنحو الخمسين، وتابع: “لقد كنا بالمعنى الحرفي نتحدث ما يقرب من مرة أسبوعيا، وكانت بعض المكالمات تستغرق ساعة أو أكثر”. جاء ذلك في سياق تقرير مطول أوردته مجلة النيويوركر تحت عنوان “ثورة مصر الفاشلة” حمل الكثير من آراء مسؤولين غربيين في الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل وبعد تقلده السلطة. المجلة نوهت إلى أن المقال سيظهر في النسخة الورقية في يناير المقبل بعنوان “جنرال الظل”.

 

ستراتفور: قانون الهيئات الإعلامية يقمع المعارضة (مصرالعربية)

قال مركز ستراتفور الأمريكي البحثي إن قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الذي صدق عليه السيسي مؤخرا إنما يمثل خطوة أخرى من السلطات المصرية لقمع أي احتجاج عبر استهداف الإعلام.

 

صحفي إسرائيلي: هل يفتح الأزهر فرعا في تل أبيب؟ (مصرالعربية)

تساءل الصحفي الإسرائيلي “روعي كايس” محرر الشئون العربية بصحيفة “يديعوت أحرونوت” على حسابه الخاص بموقع التدوينات المصغرة “تويتر” ما إن كانت مؤسسة الأزهر تنوي افتتاح فرع لها في إسرائيل. وكتب “كايس”: هل تنوي مؤسسة الأزهر الدينية فتح فرع لها في إسرائيل؟ طرح الفكرة باحث أمريكي مصري، وهناك أعضاء في البرلمان المصري وافقوا عليها. قال الأزهر في رده “البرد يشوش أفكار الناس”.

 

Walla : لهذه الأسباب… انتقام السيسي من أبو مازن يقلق إسرائيل (مصرالعربية)

قال “أمير بوحبوت” المحلل الإسرائيلي للشئون العسكرية إن المخاوف تتصاعد في منظومة الأمن الإسرائيلية بعد القرارات الانتقامية التي اتخذها نظام السيسي في قطاع غزة ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، والتي من شأنها أن تعصف بالسياسة التي تنتهجها تل أبيب المعتلقة بإضعاف حركة حماس.

 

باحث أمريكي: صحيفة حكومية مصرية تحتفل بتدمير حلب (مصرالعربية)

قال الباحث الأمريكي إريك تراجر إن صحيفة “إيجبشيان جازيت” الحكومية المصرية تبنت على صفحتها الرئيسية وجهة نظر الأسد بشأن تدمير مدينة حلب السورية، حيث تحدثت عما وصفته بفرحة السوريين بهذا “النصر”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يجتمع برئيس الوزراء (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء.وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء استعرض خلال الاجتماع نتائج اللقاءات التي عقدها خلال الأيام الماضية مع المسئولين المعنيين بالقطاع الصحي والصناعات الدوائية بالحكومة والقطاع الخاص بهدف ضمان توافر مختلف الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات والمركز الصحية بمختلف انحاء الجمهورية، والعمل على اتاحتها للمواطنين بالصيدليات بأسعار مناسبة.

 

السيسي يستعرض الخطوات التنفيذية الجاري اتخاذها لتنفيذ المشروع القومي للغذاء (الوفد)

عقد السيسي اجتماعاً ضم شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وإبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وعصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالإضافة إلى محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من المسئولين والخبراء المتخصصين من القوات المسلحة ووزارة الزراعة.

 

السيسى يفتتح اليوم مشروعات استزراع سمكى وكوبري عائم بالإسماعيلية وبورسعيد (اليوم السابع)

يفتتح السيسى، اليوم عددا من المشروعات بمحافظتى بورسعيد والإسماعيلية، أبرزها مشروع للاستزراع السمكى فى الإسماعيلية وكوبري عائم بالرسوة فى بورسعيد .وتشهد المحافظة حالة من الاستنفار الخدمى فى كافة المرافق، ورفع كفاءة الشوارع الرئيسية ومناطق مرور موكب الرئيس والوزراء وضيوف المحافظة.

 

السيسي يلتقي شريف إسماعيل ووزير الإنتاج الحربي (الوطن)

اجتمع السيسي اليوم مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار .وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي اطلع خلال الاجتماع على جهود تطوير وزارة الإنتاج الحربي للحفاظ على دورها الأساسي في تطوير المنتجات والصناعات العسكرية وتحديث خطوط الإنتاج العسكري.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يواصل مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية (بوابة الأهرام)

واصلت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة أحمد السجيني، اجتماعاتها لدراسة ومناقشة نصوص مشروع قانون الإداره المحلية المقدم من الحكومة .وأكد اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، أن الحكومة أعدت مشروع قانون لانشاء الهيئة الوطنية للانتخابات، وفقًا لأفضل معايير فى العالم، لافتًا إلى أنه زار ٧ دول متقدمة فى نظم الانتخابات .

 

فرج عامر يتقدم بطلب إحاطة لتجديد طرق “برج العرب” الصناعية (بوابة البرلمان)

طالب المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، الحكومة بالإسراع فى إعادة رصف وتجديد الطرق المؤدية إلى مدينة برج العرب الصناعية .وأوضح أن جميع الطرق المؤدية لمدينة برج العرب وستاد برج العرب الرياضي، أصبحت فى حالة سيئة، ولا يوجد طريق واحد سليم يمكن السير فيه للوصول إلى المدينة أو الاستاد.

 

طلب إحاطة لوزير المالية بخصوص تحصيل الضرائب العقارية (بوابة الأخبار)

تقدم عضو مجلس النواب عن حزب الوفد دائرة العمرانية د.محمد فؤاد، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب علي عبد العال، موجه لوزير المالية د.عمرو الجارحي بخصوص تحصيل الضرائب العقارية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

انسحاب عصام خليل وأيمن أبوالعلا من مؤتمر للمصريين الأحرار (البوابة نيوز)

انسحب كل من الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، والدكتور أيمن أبوالعلا عضو مجلس النواب من المؤتمر الصحفي الذي يعقده الحزب بمقره بوسط البلد .ويعرض الحزب استراتيجية جديدة مقدمة من النائبة سيلفيا نبيل عضو مجلس النواب عن الحزب لتطوير منظومة الصحة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

تفاصيل صفقة “الإخوان” و”البرادعي” للظهور على قناة “العربي” (البوابة نيوز)

يُعد ظهور محمد البرادعى، على قناة العربى الممولة من قطر والتى تبث من لندن، هو الأكثر إثارة للجدل، بسبب آرائه حول الفترة التى أعقبت سقوط جماعة الإخوان فى مصر فى ٣ يوليو ٢٠١٣، خاصة بعد بيانه الأخير، وأكدت مصادر أن هذا اللقاء جاء بناء على صفقة عقدت بين الدكتور محمد البرادعى، وبين جماعة الإخوان، وكشفت المصادر، أن وفدًا إخوانيًا التقى بـ«البرادعى»، بعد صدور بيانه الأخير الذي تحدث فيه عما حدث قبل وبعد ٣ يوليو، لاستغلال شهادته فى القضايا الدولية ضد مصر.

 

استقالة مكتب إخوان مصر بالخارج (عربي21)

حصلت “عربي 21” على نص خطاب الاستقالة الذي أرسله مكتب الإخوان المسلمين المصريين بالخارج إلى الإدارة الجديدة المنتخبة داخل مصر، وذلك في أعقاب الانتخابات التي وُصفت بالشاملة، والقرارات الأخيرة التي صدرت خلال الأسبوع الماضي، مقدما كشف حساب شاملا بأعماله المختلفة.

 

حملة للتضامن مع مهدي عاكف الذي يواجه الموت بالسجن (عربي21)

أطلق النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وسما خاصا تحت اسم “#عاكف_حكاية_بطل” للتضامن مع المرشد العام السابق للإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، الذي يعاني الإهمال الطبي في سجنه، ما وضع حياته تحت تهديد جدي، مع اقتراب عمره من التسعين عاما.

 

تصريحات: –

عبد الحليم منصور: فتح فرع للأزهر في تل أبيب “تخاريف” (البوابة نيوز)

استنكر الدكتور عبد الحليم منصور، أستاذ الفقة المقارن ووكيل كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، الدعوات التى ترددت على لسان باحث إسلامي، يدعى عمر سالم، بشأن افتتاح فرع للأزهر الشريف فى تل أبيب، واصفًا هذه الدعوات بـ “التخاريف”. موضحاً أن استجابة الأزهر لمثل هذه الدعوات تأتي في سياق التطبيع مع الكيان الصهيوني، مبينًا أن مؤسسة مثل الأزهر الشريف لا تفعل ما يدينها أمام الشعب المصري أو العالم بشكل عام.

 

توك شو: –

القرموطي: «الحكومة نايمة في العسل… وبتسلمنا للأباطرة على المفتاح» (الشروق)

انتقد جابر القرموطي، عدم تحرك الحكومة تجاه موجة غلاء الأسعار، قائلا: “دي أسوأ أيام الواحد بيعيشها، والحكومة سايبة الناس تخبط في بعضها، وبتسلمنا تسليم مفتاح للأباطرة”، وأضاف أن التجار يرفعون الأسعار بسبب غياب الرقابة، متسائلا: الحل إيه؟ وليه الحكومة لا تستغل الإمكانيات والمحاصيل الزراعية التي نزرعها في مصر؟

 

سوشيال ميديا: –

«البرادعي»: العالم مع «ترامب» سيكون أكثر خطورة (الشروق)

انتقد الدكتور محمد البرادعي، رد فعل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تجاه قرار الأمم المتحدة بإدانة المستوطنات وقال “هل يفهم (ترامب) التزامات الولايات المتحدة بخصوص نزع السلاح النووي؟، أو يفهم التزامات إسرائيل بخصوص السلام؟ … العالم مع (ترامب) سيكون أكثر خطورة “.

 

جمال عيد: الحرية لكل سجناء الرأي حتى المختلفين معهم (مصر العربية)

تضامن جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، مع محمود حسين، مدير مراسلي قناة الجزيرة القطرية، بعد القبض عليه وحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.وقال “الحرية للصحفي اللي منعرفوش، الحرية للصحفي اللي بنختلف معاه، الحرية للصحفي اللي بنتفق معاه، الحرية لكل سجناء الرأي، الصحافة مش جريمة… الحرية لمحمود حسين”.

 

بعد فضيحة “موظف الرشوة”… خالد علي: مجلس الدولة يتعرض لحملة إعلامية شرسة (مصر العربية)

رأى خالد علي، أن مجلس الدولة يتعرض لـ “حملة إعلامية شرسة”، من ضمنها محاولة استغلال الواقعة التي حدثت، بضبط مدير المشتريات في المجلس لتقاضيه رشوة.

 

مايكل منير عن رشوة موظف مجلس الدولة: “هشام جنينة كان صح” (مصر العربية)

علّق المحامي والحقوقي، مايكل منير، على واقعة ضبط مدير مشتريات مجلس الدولة متلبسًا، بتهمة تقاضي الرشوة.وكتب “لو كل خمس مديرين مشتريات بيعملوا مليار رشوة، يبقى كل اللي مصر محتاجاه هو ٣٠٠٠ مرتشي على ٥ سنين علشان يتم إهدار ٦٠٠ مليار. برضو جنينة كان صح”.

 

كمال خليل: هل ضبط موظف مجلس الدولة “تصفية حسابات”؟ (مصر العربية)

علّق الناشط اليساري، كمال خليل، على ضبط هيئة الرقابة الغدارية لمدير مشتريات مجلس الدولة، بعد تقاضيه رشوة.وكتب “قضية الرشوة: هل هي محاربة للفساد؟ أم تصفية حسابات؟ أم تيران وصنافير؟ أم شيء آخر؟!… ينبغى التريث فى بلد تتوه فيه حقيقة الأمور، الحرامية ف مغارة على باب مش اربعين…المغارة عامرة بملايين اللصوص.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الصناعات الهندسية: انخفاض خسائر الشركات المعدنية إلى مليار و186 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

طالب المهندس سيد عبد الوهاب رئيس الشركة القابضة المعدنية بصرف مكافأة للعاملين بالشركات الخاسرة التى نجحت فى تحقيق انخفاض فى معدلات الخسائر خلال العام المالى 2015 -2016 والتى بلغت مليار و186 مليون جنيه مقابل خسائرها عام 2014 -2015 التى بلغت مليار و272 مليون جنيه ومن المتوقع صرف المكافأة التشجيعية للعاملين قيمتها 6 أشهر.

 

وزير البترول: احتمالية وجود زيت بترول في حقل “ظهر” للغاز (بوابة الاخبار)

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أنه تم الاتفاق مع شركة اينى العالمية على حفر بئر جديدة في حقل ظهر للغاز لاحتمالية وجود زيت بترول بالحقل وأوضح الوزير أن حفر البئر سوف يكون في الربع الأول من عام ٢٠١٧، وإذا ثبت وجود بترول في حقل ظهر للغاز يحول الحقل إلى أن يكون حقل العصر.

 

179 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية خلال 2016 (بوابة الاخبار)

صرح رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران، بأن رأس المال السوقي للبورصة قد حقق مكاسب قياسية خلال العام 2016 بلغت نحو 179 مليار جنيه بارتفاع نسبته 42 في المائة عن العام الماضي، فيما تجاوز رأسمالها السوقي حاجز 600 مليار جنيه لأول مرة في 8 سنوات منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

 

“الإتحاد الإقتصادي الأوراسي” يوافق على بدء مفاوضات التجارة الحرة مع مصر (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن قمة رؤساء دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي قد وافقت خلال اجتماعها مساء، الإثنين 26 ديسمبر، في سان بطرسبرج، بحضور رؤساء الدول الأعضاء بالاتحاد، وهم روسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان على بدء مفاوضات التجارة الحرة بين الاتحاد ومصر إلى جانب عدد آخر من الدول، وهم إيران والهند وسنغافورة.

 

التصديري للغزل والمنسوجات يطالب بوقف قرار إلغاء المناطق الحرة الخاصة (بوابة الاخبار)

كشفت المسودة الثالثة لمشروع قانون الاستثمار عن اتجاه الحكومة لإلغاء العمل بنظام المناطق الحرة الخاصة وهو ما يعد ضربة خطيرة لمناخ الاستثمار وهو ما يهدد استثمارات بقيمة تتجاوز عشرات المليارات من الدولارات و60% على الأقل من صادرات مصر.

 

سعر الدولار في البنوك اليوم الأربعاء 28-12-2016 (مصر العربيه)

انخفض سعر الدولار اليوم الأربعاء 28-12-2016، في بداية التعاملات الصباحية للبنوك، حيث سجل في بنكي HSBC والشركة المصرفية العربية الدولية 19.50 كأعلى سعر للبيع، و18.99 كـأعلى سعر للشراء في 3 بنوك.

 

175 مليون يورو من فرنسا لدعم الطاقة (جريدة الاهرام)

اكد جون مارى لوجين وزير الدولة الفرنسى للشئون الخارجية والتنمية الدولية والمسئول عن شئون التنمية والفرانكفونية عزم بلاده دعم مصر فى مجال الطاقة بتقديم منحة بقيمة 175 مليون يورو، منها 150 مليون يورو للكهرباء، اضافة إلى 25 مليون يورو فى البترول.

 

«التموين»: 1.8مليار دولار من المركزى لتوفير السلع الأساسية (جريدة الاهرام)

أعلن محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ان البنك المركزى وافق على توفير مليار و800 مليون دولار لشراء وتدبير السلع الاساسية التى تكفي 6 أشهر مقبلة وذلك فى إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة توفير رصيد استراتيجى من السلع الأساسية بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع وعدد من الوزارات.

 

وزير الكهرباء: محطة الضبعة من 4 وحدات نووية واقتربت من النهاية (بوابة الاهرام)

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أنه تم إنجاز خطوات مهمة في إنشاء المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة والتي تتكون من 4 وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات بالتعاون مع الجانب الروسي مشيرا إلى أن التفاوض مع الجانب الروسي فى المرحلة النهائية للتوقيع على العقود الخاصة بالمشروع.

 

“السويدي”: “المركزي” وافق على تقسيط مديونيات الشركات الدولارية. وعدم إشهار إفلاس أي شركة (بوابة الاهرام)

صرح المهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، بأنه تم عقد لقاء مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، ونواب البنك المركزي، وعدد من رؤساء البنوك لمناقشة المقترح المقدم من اتحاد الصناعات المصرية، واتحاد الغرف التجارية، فيما يخص مديونيات الشركات بالعملة الأجنبية.

 

إيني توقع اتفاقي امتياز للتنقيب قبالة السواحل المصرية (بوابة الاهرام)

قالت شركة إيني الإيطالية للطاقة إنها وقعت اتفاقي امتياز جديدين للتنقيب في منطقتي شمال الحماد وشمال رأس العش البحريتين في البحر المتوسط وتدير إيني منطقة شمال الحماد بحصة قدرها 37.5 بالمائة مع شريكين آخرين هما بي.بي وتوتال وتمتلك إيني حصة تبلغ 50 بالمائة في منطقة شمال رأس العش التي تديرها بي.بي بحصة قدرها 50 في المائة.

 

الحكومة توافق مبدئيا على تحريك أسعار الدواء وترفض تحمل الفارق (الشروق)

قالت مصادر حكومية وبرلمانية حضرت اجتماع رئيس الوزراء شريف اسماعيل مع لجنة الصحة فى مجلس النواب، مساء أمس، إن مجلس الوزراء وافق من حيث المبدأ على تحريك سعر الدواء المحلى والمستورد بزيادات تترواح بين 15 إلى 20%، مع اعتبار زيادة تكاليف الإنتاج للدواء المحلى ونسبة من الربح للصيدليات، من خلال الاتفاق على شرائح سعرية متفاوتة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

“صيادلة الإسكندرية” تعلن المشاركة في “الإضراب الجزئي” يوم 15 يناير (الوطن)

أعلنت نقابة الصيادلة بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، تأييد قرار الجمعية العمومية غير العادية، التي عقدتها النقابة العامة يوم 23 ديسمبر الماضي، بتفعيل تعليق العمل بالصيدليات من 15 يناير المقبل، وذلك بشكل جزئي، احتجاجاً على قرارات وزير الصحة يرفع أسعار الدواء.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

نصار: نحارب التطرف بالفنون. ودور سينما قريباً داخل «الحرم» (بوابة الاخبار)

أعرب دكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن إقامة الحفلات الغنائية والثقافية والأنشطة المختلفة داخل الجامعة، تهدف إلى محاربة الجهل والتطرف والعنف التي يشهدها المجتمع منذ فترة، الأمر الذي دفع البعض إلى مطالبة مؤسسات الدولة في مصر مثل المدارس والجامعات ووزارة الثقافة باستعمال هذه «القوة» لمواجهة المشكلات التي يعانيها المجتمع والعالم برمته.

 

الصحه

“صيادلة دمياط”: 90% عجز في المحاليل الطبية. و25% في أدوية الضغط (الوطن)

قال الدكتور سامح المسلماني، الأمين العام المساعد لنقابة الصيادلة بدمياط، إن هناك أزمة نقص كبيرة في الأدوية تصل إلى 90% من المحاليل الطبية، و25% من أدوية الضغط والسكر والقلب والكبد و50%من أدوية العيون حيث حجبت بعض الشركات أدويتها كي تبيع بأسعار مرتفعة.

 

السياحه

«اتحاد السياحة» يقدم كشف حساب 2016 (المصري اليوم)

أعلنت لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية، حصادها عام 2016. وقالت نورا على، المكلفة بمهام تسيير اللجنة في بيان «كُلفت بهذه المسئولية في فترة تعد من أصعب الفترات التي تمر بها السياحة المصريه فضلا عن التحديات الداخلية بالاتحاد، وكان لزاما عليّ وزملائي من أعضاء اللجنة النظر فيها ودراستها لاتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لتصويب الأمور ».

 

وصول وفد روسي للقيام بجولة تفتيشية على مبنى الركاب رقم ٢ (بوابة الاهرام)

وصل إلى القاهرة الوفد الأمنى الروسي رفيع المستوى من خبراء أمن الطيران، لمتابعة الإجراءات الأمنية بالمبنى رقم ٢، والاطلاع على مستوى أداء شركة فالكون للأمن التى تقوم بتفتيش الركاب ويأتي ذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المتعددة بمطار القاهرة الدولى للاطلاع على كافة الإجراءات الأمنية المتبعة بالمطارات المصرية لتفتيش الركاب والبضائع والأجهزة الحديثة.

 

النقل والمواصلات

النقل: عرض فرنسى لتصنيع وتوريد 64 قطار للخط الثالث للمترو وتطوير ترام الإسكندرية (اليوم السابع)

قالت وزارة النقل، فى بيان صحفى، إن الاجتماع ناقش العرض المقدم من شركة الستوم الفرنسي، لتوريد وتصنيع عدد 64 قطارا للخط الثالث لمترو الانفاق من خلال قرض تجاري مقدم من شركة الستوم، وقرض ميسّر مقدم من الحكومة الفرنسية.

 

الأقباط

تواضروس يدعو أقباط المهجر لقضاء العطلات بمصر لتنشيط السياحة (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء الثلاثاء 27 ديسمبر، مجموعة من أقباط المهجر المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية واستراليا والذين جاءوا إلى مصر لقضاء أجازة الكريسماس ودعا تواضروس أقباط المهجر إلى قضاء العطلات في مصر لتنشيط حركة السياحة، مؤكدا أنهم سفراء لمصر في الخارج.

 

“تواضروس” يعين ابن عمه وكيلا بابويا في غرب أمريكا (بوابة الاخبار)

أصدر تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قراراً بابوياً حصلت “الوطن” على نسخة منه، بتعيين ابن عمه القمص أنطونيوس باقي، وكيلاً على المقر البابوي لمنطقة شمال كاليفورنيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية.

 

البابا يستقبل وزير التنمية الفرنسى بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية (اليوم السابع)

استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية مساء أمس، وزير التنمية والفرانكفونية الفرنسى جان مارى لوجان، الذي يزور القاهرة حاليا.

 

مواطنون يتوافدون على كنيسة مارجرجس بالدقهلية بعد الحريق. والأنبا صليب: الأمور هادئة (الوطن)

توافد عدد كبير من المواطنين على محيط كنيسة مارجرجس الأثرية بمنطقة دقادوس بميت غمر؛ للاطمئنان على الوضع بها بعد نشوب حريق محدود على سطح الجزء الخلفي منها، وتمت السيطرة عليه وأكد الأنبا صليب مطران ميت غمر وبلاد الشرقية، للموطنين أن الأمور هادئة ولا يوجد ما يدعو للقلق، وأنه تم السيطرة على الحريق بسرعة كبيرة نتيجة يقظة رجال الأمن.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

احتراق سيارة شرطة بالتجمع الخامس بسبب ماس كهربائى (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، باحتراق سيارة قول أمنى بدئرة قسم شرطة التجمع الخامس بسبب ماس كهربائى.

 

ضبط وكيل مكتب بريد استولى على أموال المودعين بالمنوفية (بوابة الأخبار)

ألقى ضباط مباحث الأموال العامة بمديرية أمن المنوفية، القبض على مسؤول بمكتب بريد بمركز أشمون لاتهامه بالاستيلاء على المال العام.

 

القبض على رئيس الحي المتميز بأكتوبر متلبساً بتقاضي رشوة ١٠٠ ألف جنيه (بوابة الأخبار)

ألقى ضباط هيئة الرقابة الإدارية القبض على، رئيس الحي المتميز بجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر متلبسا بتقاضي رشوة .وتم القبض على المتهم خلال تقاضيه مبلغ ١٠٠ ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد سكان المدينة مقابل عدم تحرير مخالفات ضد المبنى الذي يقوم بإنشائه بالسادس من أكتوبر .

 

محاكم ونيابات: –

محكمة تقضي بالإفراج الصحي عن 10 متهمين في “فض اعتصام رابعة” (أصوات مصرية)

قررت محكمة جنايات القاهرة، الافراج الصحي عن 10 متهمين في قضية “فض اعتصام رابعة”، المتهم فيها المرشد العام محمد بديع و738 آخرين .وأفرجت المحكمة عن أحمد محمد زاهر، وشريف كامل الورداني، ونزيه نزيه محمد، وحسين جاد عبد الموجود، وأحمد السيد عبد الرحيم جاويش، ومصطفى أحمد، وهشام جودة، وعزوز سعد، وأحمد حسن حنفي، وعزمي عبد السلام .

 

حبس ضابط هرّب ابن عمه رجل الأعمال المتهم في عدة قضايا (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية، بحبس ضابط وأمين شرطة، من قوة قسم شرطة البساتين، لاتهامهما بتهريب نجل عم الضابط، المتهم فى قضية تزوير واستيلاء على أموال عامة، أثناء العرض على المحكمة، كما طلبت النيابة تحريات الأمن العام حول الواقعة.

 

القضاء الإداري تقضي بعدم الاختصاص في دعويي العريان وعودة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، بعدم الاختصاص الولائي في الدعوى المقامة من محمود أبو العينين المحامى، وكيلا عن باسم عودة وعصام العريان المحبوسين حاليًا، لبطلان قرار محكمة الاستئناف بتوزيع القضية المعروفة إعلاميًا بغرفة عمليات رابعة على الدائرة 28 برئاسة المستشار حسن فريد.

 

حبس مدير مشتريات مجلس الدولة و2 آخرين في قضية الرشوة (المصري اليوم)

قرر المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، حبس جمال الدين محمد إبراهيم اللبان، مدير عام المشتريات بمجلس الدولة، ومتهمين اثنين آخرين لمدة أربعة أيام في اتهامات تتعلق بتقاضي وتقديم رشوة. وتضمنت المضبوطات محل التحقيقات في تلك القضية مع المتهمين: قرابة 24 مليون جنيه و4 ملايين دولار ومليوني يورو وقرابة مليون ريال سعودي وكمية كبيرة من المشغولات الذهبية والهدايا الأخرى.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق حجازي يرأس لقاء “مصري -ليبيي” بالقاهرة لبحث جهود حل الأزمة الليبية (بوابة الأخبار)

عقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، المكلف بالملف الليبي من قبل القيادة المصرية لقاءا بالقاهرة مع مجموعة من الإعلاميين والحقوقيين، والنشطاء، والمثقفين وقادة الرأي الليبيين .  جاء ذلك بحضور مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية اللواء أركان حرب محمد الكشكي والسفير المصري في ليبيا محمد أبو بكر.

 

رئيس “النواب” الليبي يلتقي الفريق “حجازي” لبحث تطورات الشأن الليبي (بوابة الأخبار)

التقى المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، بالفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وبحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، وأعضاء اللجنة المصرية المعنية بليبيا، يوم الثلاثاء 27 ديسمبر. حيث تم التطرق إلى الأوضاع الراهنة وتطورات الشأن الليبي والجهود المبذولة من الجانبين للتوصل إلى تسوية توافقية تستند على الاتفاق السياسي كإطار عام للحل السياسي بليبيا، وتنطلق من المخرجات التوافقية التي أسفر عنها اجتماعات القاهرة مع الشخصيات الليبية المهتمة بالشأن العام الليبي خلال شهر ديسمبر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close