fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 28 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية تنفى أى وجود عسكرى مصرى على الأراضى السورية (الأهرام)

نفى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية صحة ما نقلته بعض الصحف العربية عن وجود عسكرى مصرى على الأراضى السورية . مشيراً إلى ان تلك المزاعم لا وجود لها إلا فى خيال من يروجون لها، وان هدف الترويج لتلك الشائعات معروف ولا يخفى على أحد، مؤكداً التزام مصر بمبدأ عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول . وأضاف أن هناك إجراءات دستورية وقانونية ينبغى اتخاذها قبل إرسال أى جندى أو معدة مصرية خارج حدود الدولة، وتلك الإجراءات لا تتم فى الخفاء أو دون إعلام الشعب المصرى بأهداف أى خطوة من هذا القبيل.

 

الخارجية: الرد على تجاوزات “الجزيرة” لا يكون من خلال الإعلام والدولة لديها أدوات كثيرة (بوابة الأخبار)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية أن فيلم الجزيرة محاولة يائسة وفاشلة في زعزعة مكانة الجيش المصري، وأضاف لا أعتقد أن دور الدولة الرسمية المصرية هي أن ترد على عمل تقوم به قناة إخبارية أو أي وسيلة إعلامية لأنه عمل مفضوح وركيك ويستهدف زعزعة ثقة المواطن المصري في الجيش. وأشار إلى أن الرد على هذه التجاوزات لا يكون من خلال الوسائل الإعلامية ولكن هناك أدوات كثيرة للدولة تستطيع من خلالها أن تبعث بالرسائل المطلوبة للدول الأخرى.

 

سامح شكرى يلتقي اليوم وفد المجلس السودانى للشئون الخارجية (اليوم السابع)

تعقد، صباح اليوم الاثنين، اجتماعات الدورة الثانية للجنة القنصلية المصرية – السودانية المشتركة بقاعة الاجتماعات بمقر وزارة الخارجية . ومن المقرر أن يلتقي سامح شكرى وزير الخارجية مع وفد المجلس السودانى للشئون الخارجية، وذلك بمقر وزارة الخارجية، كما يلتقي وزير خارجية أوروجواى.

 

وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي لعملية السلام (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، بيير فيمون المبعوث الفرنسي لعملية السلام، والذي يزور مصر حاليا في إطار جولة تشمل القاهرة والرياض والأردن، للتباحث حول كيفية دعم عملية السلام في الشرق الأوسط على ضوء التطورات الحالية على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

وزير الخارجية يجرى محادثات مع وزير خارجية النرويج (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكري أجرى محادثات مع وزير خارجية النرويج السيد / بورج برينده والوفد المرافق له، والذي يضم أيضا المبعوث النرويجي لعملية السلام، حيث دار نقاش مطول حول تطورات القضية الفلسطينية وسبل دعم عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، والاوضاع الفلسطينية بشكل عام، لاسيما على ضوء مشاركة البلدين في تنظيم مؤتمر إعادة إعمار غزة فى القاهرة عام 2014.

 

«السيسي» معزيا نظيره الكوبي: «كاسترو» كان رمزا للدفاع عن الدول النامية (الشروق)

وجه السيسي، رسالة إلى الرئيس الكوبي راؤول كاسترو للعزاء في وفاة الرئيس الراحل فيديل كاسترو . وأكد السيسي، في الرسالة، أن «كاسترو» كان رمزًا للنضال والدفاع عن قضايا الدول النامية، وأنه قام بدور بارز في سبيل تعزيز العلاقات بين مصر وكوبا.

 

«السيسي» يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ صباح مبارك (اليوم السابع)

وجه السيسي، رسالة إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت؛ للعزاء في وفاة الشيخ صباح مبارك الصباح الناصر الصباح، الذي وافته المنية أمس إثر حادث آليم.

 

قطان: السعودية مستمرة في دعم مصر ضد الإرهاب (بوابة الأخبار)

نعى السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ومندوب السعودية بالجامعة العربية شهداء سيناء . وقال في تدوينه له اليوم على “تويتر”: “خالص التعازي لأسر شهداء سيناء الأبرار ونؤكد استمرار المملكة في دعم ⁧ ‫مصر⁩ الشقيقة، حكومةً وشعباً في حربها ضد ⁧ ‫الإرهاب.

 

وفد برلماني مصري يتوجه إلى بريطانيا للقاء رئيس مجلس العموم (بوابة الأهرام)

توجه وفد برلماني مصري من أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية برئاسة أحمد حافظ إلى لندن فى زيارة لبريطانيا تستمر 5 أيام. وقالت النائبة داليا يوسف رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية -فى تصريح إن الوفد -الذي يضم 8 أعضاء سيقوم بعدة لقاءات خلال الزيارة منها لقاء مع رئيس مجلس العموم البريطاني لتوضيح وجهة النظر المصرية إزاء تقرير لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم البريطاني بشأن الإرهاب وتسليمه لتقرير البرلمان المصري الذي يرد عليه ويوضح كل الحقائق والأسانيد حول تورط الإخوان في أعمال عنف.

 

الخارجية السودانية: العلاقات بين القاهرة والخرطوم تحظى برعاية من البشير (اليوم السابع)

أكد وكيل وزارة الخارجية السودانية، السفير عبد الغني النعيم، أن العلاقات بين مصر والسودان استراتيجية، وهي علاقة أشقاء وجوار ومصالح وروابط، وتحظى برعاية خاصة من السيسي والرئيس عمر البشير.

 

السفارة الألمانية تدين الهجوم المسلح في سيناء (بوابة الأهرام)

أدانت السفارة الألمانية في القاهرة الهجوم المسلح على كمين عسكري في شمال سيناء. وقالت في بيان لها اليوم الأحد: نشعر بالحزن على ضحايا الهجوم ونشاطر ذويهم أحزانهم، كما نتمنى الشفاء العاجل لكافة الجرحى.

 

وزير خارجية قطر لرويترز: دعم مصر لبشار الأسد “مؤسف” (مصرالعربية)

انتقد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ما وصفه بالدعم المصري للرئيس السوري بشار الأسد، واصفا ذلك بالأمر “المؤسف “. جاء ذلك في سياق مقابلة مع وكالة أنباء رويترز التي قالت: “الوزير وجه انتقاداته نحو مصر، الحليف الخليجي المعتاد، تجاه ما يبدو انحيازا منها لصف بشار الأسد”.

 

رئيس مجلس النواب اللبناني يستقبل عمرو موسى (الشروق)

استقبل رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه بري، الجمعة، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، حيث عرض معه التطورات في المنطقة . وقال “موسى”، في تصريح له، عقب اللقاء، إنه بحث مع نبيه بري، تطورات الأوضاع السياسية في لبنان، وكذلك التطورات في سوريا وعدد من دول المنطقة العربية.

 

«الاتحاد الأوروبي»: مصر شريك استراتيجي واستقرارها مهم (بوابة الأخبار)

قال القائم بأعمال سفير وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة راينهولد برندر، إن الزيارة الخاصة لممثلي حزب الشعب الأوروبي لمصر حاليًا وهو أكبر الأحزاب بالبرلمان الأوروبي، تعد الثالثة خلال عام واحد، وهي تعكس الاهتمام بمصر، مشيرًا إلى أن القاهرة شريك استراتيجي لأوروبا ويمكن لكلاهما الاستفادة من الشراكة معًا، معتبرا أن مثل هذه الزيارات تساعد على تعميق العلاقات.

 

افتتاحية واشنطن بوست: الرهان على السيسي “خاسر” (مصرالعربية)

“رهان سيئ على رجل مصر القوي” عنوان اختارته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في افتتاحيتها، شككت فيها في إمكانية تحقيق استقرار بمصر، زاعمة أن السيسي لديه “أمية اقتصادية” وأختتمت الصحيفة تقريرها بجملة “الرهان على السيسي من صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة ليس من المرجح أن يؤتي ثماره”.

 

فرانس إنفو: نكاية في السعودية. السيسي يدعم بشار الأسد (مصرالعربية)

في ظل العلاقات الباردة مع المملكة العربية السعودية بسبب مواقف مصر تجاه سوريا، صعد السيسي بخطوة أخرى تحديه للرياض تحت هذه الكلمات سلطت قناة “فرانس تي في إنفو” الضوء على تصريح السيسي الذي أعلن فيه دعمه للجيش السوري.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وفد مجموعة الأحزاب الشعبية بالبرلمان الأوروبي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي وفداً من أعضاء البرلمان الأوروبي، من مجموعة الأحزاب الشعبية الأوروبية، برئاسة المار بروك، رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

 

وفاة والد قرينة السيسي (بوابة الأخبار)

توفي مساء يوم الأحد 27 نوفمبر 2016، أحمد عامر أمين، والد قرينة السيسي عن عمر يناهز 90 عامًا بعد صراع مع المرض.

 

«السيسى» يفتتح معرض القاهرة الدولى للاتصالات ويطلق إشارة البدء لتنفيذ «مدينة المعرفة» (الوطن)

افتتح السيسى، مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دورته العشرين، ويضم معارض دولية لتكنولوجيا الدفاع والأمن، والمجتمعات الذكية، والمدفوعات الإلكترونية والشمول المالى، كما أطلق إشارة البدء فى تنفيذ «مدينة المعرفة» والمخصص لها ما يقرب من 300 فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأيضاً أطلق منصة التعلم التفاعلى «رواد تكنولوجيا المستقبل».

 

السيسي” يلتقي بوزير خارجية النرويج ويرحب بالتعاون بين البلدين (الوطن)

استقبل السيسي، بورجه برنده، وزير خارجية النرويج، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير النرويج بالقاهرة.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وزيادة استثمارات الشركات النوريجية في مصر خلال الفترة القادمة.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يلتقي نائب رئيس “الشورى” الإندونيسي (بوابة الأهرام)

التقي شريف إسماعيل، رئيس الوزراء مع محيي الدين مونتي، نائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسي، فى إطار زيارته لمصر، لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين لآفاق جديدة.

 

محلب يبحث مع رئيس فيتنام تعزيز العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

التقى إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، رئيس فيتنام تران داي كوانج، على هامش القمة السادسة عشرة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية بانتاناناريفو عاصمة مدغشقر حيث تم الاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وزير النقل يلتقي رئيس حزب مستقبل وطن (بوابة الأخبار)

التقى الدكتور جلال سعيد وزير النقل، رئيس حزب مستقبل وطن وأعضاء من الهيئة البرلمانية للحزب لبحث الطلبات العامة لدوائرهم ويطلعهم على إستراتيجية وخطط الوزارة، خلال الفترة المقبلة، من أجل الارتقاء بمستوى خدمات النقل واحتياطيات الأمن والسلامة الواجب توافرها في وسائل النقل المختلفة.

 

مجلس الوزراء: إجراءات عاجلة لتوفير احتياجات المستشفيات الجامعية (بوابة الأخبار)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا وزاريا بحضور وزيري التعليم العالي والصحة وعدد من ممثلي الجهات المعنية، لبحث توفير احتياجات المستشفيات الجامعية من الأدوية والمستلزمات الطبية.

 

اليوم رئيس الوزراء يجتمع بالمجموعة الاقتصادية لمناقشة قانون الاستثمار الجديد (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم، الاثنين، اجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة مناقشة قانون الاستثمار الجديد قبل عرضه على مجلس الوزراء، كما يتناول الاجتماع متابعة توفير السلع وضبط الأسعار.

 

الوفود الأجنبية: –

وزير خارجية النرويج يغادر القاهرة بعد لقاء السيسى (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الاثنين، وزير خارجية النرويج”بورجه برنده”، بعد زيارة للقاهرة استغرقت يومين، التقي خلالها السيسى، وسامح شكرى وزير الخارجية.

 

وزير خارجية أوروجواى يصل القاهرة للقاء السيسى وسامح شكرى (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى وزير خارجية أوروجواى “رودولفو نين نوفوا” قادما من باريس فى زيارة لمصر تستغرق يومين يلتقي خلالها السيسى، وسامح شكري، وذلك فى إطار جولة شرق أوسطية له تشمل إلى جانب مصر كل من إسرائيل وفلسطين.

 

البرلمان المصري: –

طارق الخولي: تنظيم الإخوان يقدم تقارير مغلوطة للجانب البريطاني (بوابة الأهرام)

قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، إن زيارة الوفد البرلماني المصري، لمجلس العموم البريطاني، ليس للرد على تقارير الخارجية البرطانية حول الإخوان المسلمين، فالتنظيم الدولي للإخوان يقدم تقارير مغلوطة للجانب البريطاني، وهو ما سنعمل على تصحيحه.

 

عبد العال يتجاهل الرد على سؤال حول دستورية توقيع الحكومة على قرض صندوق النقد (بوابة الأهرام)

تجاهل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الرد على سؤال النائب محمد بدراوي، بشأن دستورية توقيع الحكومة على قرض صندوق النقد الدولي، دون الرجوع للبرلمان.

 

عبد العال يلتقي وفد مجموعة الأحزاب الشعبية بالبرلمان الأوروبي (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وفد مجموعة الأحزاب الشعبية بالبرلمان الأوروبي، وحضر اللقاء السادة رئيسي لجنة العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومي بالمجلس.

 

مجلس النواب يوافق مبدئيًا على إلغاء حظر المقطورات (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، من حيث المبدأ، على مشروع الحكومة لتعديل بعض أحكام القانونين رقمي 66 لسنة 1973 و121 لسنة 2008، والخاصة بإلغاء حظر تيسير المقطورات فى الشارع المصرى.

 

عبد العال يستقبل نائب مجلس الشورى الإندونيسي (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس النواب نائب د.على عبد العال، رئيس الجمعية الاستشارية الشعبية (مجلس الشورى) فى إندونيسيا، والوفد المرافق له، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بينهما في مختلف المجالات، لاسيما على الصعيد البرلماني.

 

الأحزاب والائتلافات: –

تكتل “25/30” يجدد رفضه لقانون الجمعيات الأهلية الجديد (بوابة الأهرام)

نظم تكتل 25/30 البرلمانى حلقة نقاشية حول قانون الجمعيات الأهلية الجديد الذي أقره البرلمان أخيرا وأحاله لمجلس الدولة، حيث سبق وأعلن التكتل رفضه لقانون، وحضر النقاش بالإضافة إلى نواب التكتل عدد من نواب البرلمان من خارج التكتل وممثلين عن الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى.

 

«مستقبل وطن» يستنكر تطاول «الجزيرة» على القوات المسلحة (بوابة الأخبار)

أعرب حزب مستقبل وطن، عن استنكاره ورفضه الشديد لمحاولات المساس بمؤسسة القوات المسلحة المصرية، مؤكدًا أن الدولة المصرية حكومة وشعبًا لن تقبل بأي شكل من الأشكال الاقتراب من تلك المنطقة.وأوضح أن الفيلم الذي أعلنت عنه قناة الجزيرة بعنوان «حكايات التجنيد الإجباري في مصر» تخلٍ عن كافة الأعراف الدبلوماسية والإعلامية واعتماد على الأكاذيب والضلالات.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“فنكوش الجزيرة” يطيح بأحلام البؤساء (بوابة الأهرام)

اثنان وخمسون دقيقة، فترة تُري قصيرة في مدتها، لكنها تكون عقوداً من الزمن حينما تجيش نفسك بكل ما هو سيئ وتخرج ما في جعبتك من قباحات من أثر ما تري أو تشاهد، ربما هو الشعور الذي انتاب كثيرين ممن شاهدوا الفيلم الذي عرضته قناة الجزيرة القطرية والذي جاء بعنوان ” العساكر. حكايات التجنيد الإجباري في مصر”. فالفيلم حاول خلال هذه المدة أن يؤجج مشاعر المصريين من خلال رصد أكاذيب نابعة من منتجي هذا الفيلم، تجاه المؤسسة العسكرية، وحاول أن يمزق الرباط المقدس بين الجنود وقادتهم، من خلال بث السم في العسل.

 

المؤسسات الدينية: –

انطلاق فعاليات الحوار المجتمعي بـ«الأزهر» (بوابة الأخبار)

يطلق الأزهر فعاليات الحوار المجتمعي لوضع رؤية وطنية تمثل إستراتيجية شاملة لترسيخ قيم الولاء والانتماء والأخلاق بين الشباب، اليوم بقاعة الأزهر بمدينة نصر.

 

توك شو: –

عمرو أديب عن الفيلم المسىء للجيش: زبالة وتمثيل تافه. والجزيرة ردت علشان وجعتها (اليوم السابع)

علق عمرو أديب، على البيان الذي أصدرته “الجزيرة” عن برامج التوك شو، قائلاً: “دى من المرات القليلة أن الجزيرة تطلع بيان، هى عادة تذيع وما تتهزش”. إلى أن فيلم قناة الجزيرة عن الجيش المصرى، “فيلم زبالة، وتمثيل تافه وجنودنا ما بيلبسوش الهدوم دى، وتفاصيل كتير غلط”.

 

عبد الرحيم على يعرض رسائل من هاتف “مرسى” لمسئول بالجزيرة قبل 30 يوينو (اليوم السابع)

عرضت عبد الرحيم علي، رسائل نصية بين أحمد عبد العاطى مدير مكتب الرئيس المحبوس على ذمة قضايا عنف محمد مرسى، وبين رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة بقطر من خلال هاتف محمد مرسي، وتضمنت عرض المحتوى الذي ستقوم قناة الجزيرة ببثه قبل تظاهرات 30 يونيو، بالإضافة إلى التحكم فى المعروض على قناة الجزيرة مباشر.

 

هشام الجخ لخالد صلاح ردا على تطاول قطر: إحنا جيش رجالة ومش بنجيب حد يحمينا (اليوم السابع)

قال الشاعر هشام الجخ، إن رجال القوات المسلحة المصرية يتلقون تدريبات صعبة للغاية لا يستطيع رجال الجيش القطرى تحملها، مضيفًا ” إحنا جيشنا رجالة ومش بنجيب حد يحمينا “. وأهدى “الجخ رجال الجيش المصرى قصيدة عددت بطولات الجنود فى الحروب، وأظهرت ثباتهم كالأسود على الجبهات .

 

إبراهيم عيسى: ضباط الأمن الوطني يديرون 90% من وزارات مصر (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، أداء الحكومة الحالية؛ بسبب ما وصفه بعدم امتلاكها أي رؤية أو خطة شاملة لحل المشكلات، مضيفًا: «ضباط جهاز الأمن الوطني يديرون 80 أو 90% من وزارات مصر»، وأوضح أن «هناك وزراء فشلوا، وأبشركم بأنهم لن يتغيروا؛ لأن حجم الرضا الأمني عنهم أكبر بكثير من حجم الرضا الشعبي».

 

سوشيال ميديا: –

مصطفى بكري: فيلم قناة “الخنزيرة” خيانة وما فعلته تآمر مفضوح ضد الجيش (اليوم السابع)

وصف النائب مصطفى بكري، فيلم “العساكر. التجنيد الإجبارى فى الجيش”، الذي عرضته قناة الجزيرة القطرية، بأنه خيانة، وتآمر مفضوح ضد الجيش المصرى .وكتب ” الفيلم الذي أذاعته قناة الخنزيره التى يرعاها الخنزير الأكبر عن جيشنا المصرى أقل ما يوصف بأنه خيانه وتأمر مفضوح ضد جيشنا العظيم درع الوطن والأمة “.

 

«الحسيني»: فيلم الجزيرة «تافه» وسأرد بوثائق تثبت علاقة قطر بإسرائيل (الشروق)

وصف يوسف الحسيني، الفيلم الوثائقي الذي أعلنت عنه قناة «الجزيرة» تحت عنوان «العساكر» بالفيلم التافه .وقال إن «فيلم الجزيرة تافه، ويفيد عدم درايتهم بطبيعة الجيوش النظامية في العالم، فيلم مكايدة صرف»، متعهدًا بالرد على هذا الفيلم من خلال وثائق تثبت علاقة قطر بالكيان الصهيوني.

 

الشنقيطي عن فيلم العساكر: مجرد عرض باهت لمعاناة المجندين (مصر العربية)

قال الباحث الإسلامي، محمد مختار الشنقيطي، إن فيلم “العساكر”، الذي عرضته قناة الجزيرة، حول التجنيد الإجباري في الجيش المصري، أخذ من “الثمن الإعلامي” أكثر مما يستحق.وكتب “كنت أتوقع أن يركز برنامج العساكر على الضباط الإقطاعيين الذين امتصوا دماء مصر واستعبدوا شعبها، فوجدته مجرد عرض باهت لمعاناة مجندين مستضعفين”.

 

جمال الجمل: فيلم العساكر فرصة للتصحيح حتى لو كان من “أهل الشر” (مصر العربية)

انتقد الكاتب الصحفي جمال الجمل، الجدل القائم حول فيلم “العساكر” الذي أنتجته قناة الجزيرة القطرية، عن التجنيد الإجباري في مصر.وقال والنقد (مهما كان نوعه، وحتى لو كان من أهل الشر) لا يحطم ولا يهدم، لكنه ينبه ويعطي فرصة للتصحيح (ومرة تانية حتى لو كان من أهل الشر) فهل نفكر في التصحيح بدلًا من إدعاء القداسة؟!”

 

أحمد موسى يطلق هاشتاج #هنضرب_تميم_بالجزمة. والنشطاء يتفاعلون (مصر العربية)

أطلق الإعلامي، أحمد موسى، هاشتاج #هنضرب_تميم_بالجزمة، على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، وأعلن ذلك عبر برنامج “على مسئوليتي”، والمذاع على فضائية “صدى البلد”.

 

يحيى القزاز: السيسي يطفئ حرائق إسرائيل ويشعل الأسعار في مصر (مصر العربية)

انتقد يحيى القزاز، عضو حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، مشاركة مصر في إطفاء حرائق إسرائيل، التي استمرت في الاشتعال على مدار الأيام الماضية.وقال””السيسي يتناسى تشريد وقتل الفلسطينين ويرسل طائرات لإطفاء الحرائق الإسرائيلية في فلسطين المحتلة، ويشعل الحرائق في مصر بزيادة الأسعار وزيادة القروض”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

أمين عام نقابة الصيادلة: عمليات تهريب الدواء الممنهجة تهدر الاقتصاد القومي (بوابة الاخبار)

قال أمين عام نقابة الصيادلة أد.حمد فاروق إن عمليات تهريب الدواء الممنهجة تهدر الاقتصاد القومي، لأن الأدوية المهربة تشترى بالعملة الصعبة وغير معلومة المصدر وأوضح فاروق أن تهريب الدواء أمر كارثي يضرب الاقتصاد القومي في مقتل ويضر بسمعة الدواء في الداخل والخارج، مستنكرا أن من قام بالتهريب من المفترض أنه مسئول عن حماية الدواء.

 

مميش: قناة السويس هى المصدر الأساسي للعملة الصعبة بعد تراجع السياحة (بوابة الاخبار)

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن هناك تقدما ملحوظا لحركة الملاحة في القناة التي تعتبر مصدر الدخل الرئيسي للعملة الصعبة في الاقتصاد المصري وأكد مميش، أن المصريين قادرين على تطوير المجرى الملاحي بأيديهم، حيث قاموا بإدارة القناة منذ ثورة يناير 2011 ولم تتوقف لحظة واحدة.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 9.2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، الأحد 27 نوفمبر، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 9.250 مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الالكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 5.75 مليار جنيه بمتوسط عائد 18.186% فيما بلغ أعلى عائد 18.29% وسجل أقل عائد 16.9%.

 

البورصة المصرية تخسر 7.7 مليار جنيه عند الإغلاق وتراجع جماعي لمؤشراتها (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد  27 نوفمبر 2016، (مستهل تعاملات الأسبوع) مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والمحلية وخسر راسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 7.7 مليار جنيه.

 

الإحصاء: 13.9% ارتفاعا في واردات مصر من دول شرق آسيا خلال 2015 (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع الواردات من دول شرق آسيا خلال عام 2015 ليبلغ قيمة الواردات مـن دول شـرق آسيا 151,6 مليار جنيه عام 2015 مقابل 133,2 مليار جنيه عام 2014 بنسبة زيــادة قـدرها 13,9٪.

 

“بتروجيت” تفوز بعقد إنشاء خط أنابيب غاز بسلطنة عمان بقيمة 90 مليون دولار (بوابة الاخبار)

فازت شركة بتروجت بتنفيذ مشروع إنشاء خط أنابيب غاز جديد لمدينة الدقم الصناعية الجديدة بسلطنة عمان والذي يعد أحد أهم المشروعات التي يتم تنفيذها حالياً بعمان بإجمالي قيمة تعاقدية 90 مليون دولار.

 

قابيل: الانتهاء من 40% من عمليات هدم مدابغ مصر القديمة خلال 4 أشهر (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انه سيتم خلال الـ 4 شهور المقبلة الانتهاء من 40% من عمليات هدم مدابغ مصر القديمة ونقل أول 10 مدابغ مختلفة الأحجام من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكى حسب أولوية التقدم بطلبات النقل.

 

16 مليون دولار صادرات غذائية وزراعية لإيطاليا والجزائر (جريدة الاهرام)

نجحت جهود المكاتب التجارية المصرية بكل من ميلانو والجزائر فى إبرام تعاقدات تصديرية لمنتجات مصرية تصل قيمتها الى نحو 16 مليون دولار بمجالى الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية.

 

«الإحصاء»: 10.1% انخفاضا في عدد ناقلات البترول العابرة قناة السويس (الشروق)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن انخفاض أعداد ناقلات البترول التي عبرت قناة السويس في شهر أكتوبر الماضي، بنسبة 10.1% مقارنة بشهر أكتوبر 2015 وذكر «الإحصاء»، أيضا الأحد 27-11-2016: «349 ناقلة بترول عبرت قناة السويس في أكنوبر 2016، بانخفاض 10.1% مُقارنةً بالشهر المماثل من العام السابق».

 

خبير اقتصادي: نسبة الفقر «كبيرة». وصعيد مصر محروم من التنمية (المصري اليوم)

قال الخبير الاقتصادي، مدحت نافع، إن نسبة الفقر في مصر كبيرة، وإن الجنيه المصري انخفض مستواه الشرائي بدرجة كبيرة وأضاف «نافع» أن «وضع نسب للصرف على الصحة والتعليم في الدستور خطأ فني كبير، لأنه يمكن التحايل على تلك النسب في كل موازنة عامة يتم وضعها».

 

إلغاء 5 رحلات دولية بمطار القاهرة لعدم جدواها اقتصاديا (اليوم السابع)

تلقت سلطات مطار القاهرة الدولى، اليوم الاثنين، إخطارات من شركات الطيران بإلغاء 5 رحلات دولية لها لعدم جدوها اقتصاديا لقلة الركاب وأفاد مصادر ملاحية، أن الشركة المصرية العالمية ألغت 3 رحلات دولية، رحلة511 المتجهة إلى الكويت، ورحلة 105 المتجهة إلى الطائف، ورحلة 107 المتجهة إلى ينبع لعدم جدوها اقتصاديا لقلة الركاب.

 

“الغرفة التجارية” تتوقع تراجع شراء الملابس الشتوية 60%. وارتفاع الأسعار 70% (اليوم السابع)

حالة من الركود تخيم على أسواق الملابس الشتوية خلال موسم هذا العام، فى ظل ارتفاع الأسعار بنسبة لا تقل عن 50% مع تراجع حجم المعروض نظرا للقيود الموضوعة على الاستيراد، الأمر الذي أدى إلى احتكار فئة قليلة للأسواق وتحكمهم فى أسعار الشراء برغم إنهم لم يغطوا أكثر من 15% من حجم المطلوب، حسبما أكد المستوردون.

 

مستوردون مصريون ينشدون الإنقاذ بعد تكبد خسائر بسبب تعويم العملة (أصوات مصرية)

في فندق راديسون بلو بضواحي القاهرة، اجتمع عدد من كبار تجار القمح في مصر الأسبوع الماضي لبحث سبل الحد من الخسائر. فقد خسروا أكثر من مليار دولار منذ أن أقدمت الدولة على تعويم عملتها الجنيه ويسعون الآن إلى الإنقاذ.

 

“إدارة الكلى” بالمنوفية: مراكز الغسيل الكلوى طلبت الإغلاق لارتفاع أسعار المستلزمات (اليوم السابع)

قالت الدكتورة رحاب شاكر، مدير إدارة الكلى بمديرية الشئون الصحية بالمنوفية، إن الإدارة تلقت طلبات من 4 مراكز خاصة للإغلاق النهائى عن تقديم خدمة الغسيل الكلوى فى المحافظة، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية مؤخرا.

 

دعم التموين يرتفع لـ 49 مليار جنيه (مصرالعربية)

كشف اللواء محمد على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن القرارات الاقتصادية الآخيرة المتعلقة بزيادة دعم المواطن على بطاقات التموين رفعت ميزانية الدعم المقدم للمواطن إلى 49 مليار جنيه للسلع التموينية والخبز.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لصحفيي “المصري اليوم” بسبب تراجع الإدارة عن وعودها (بوابة الاهرام)

ينظم صحفيو جريدة المصري اليوم، وقفة احتجاجية، اليوم الإثنين، أمام مقر جريدتهم بالمبتديان، احتجاجا على قرارات إدارة الجريدة المتمثلة في الفصل التعسفي لبعض الزملاء بالجريدة، والنقل لزملاء آخرين، والاعتداء على الزملاء الصحفيين المعتصمين بمقر الجريدة واستدعاء الشرطة لهم مساء أمس.

 

إضراب سائقي السرفيس بخط “المحلة -بشبيش” للمطالبة برفع الأجرة (بوابة الاهرام)

دخل العشرات من أصحاب وسائقي سيارات السرفيس “المحلة – بشبيش” بمحافظة الغربية في إضراب مفتوح عن العمل، أمس الأحد؛ للمطالبة برفع تعريفة الأجرة لنقل الركاب من قيمة “3 – 4” جنيهات، معلنين استمرارهم في اعتصام داخل الموقف الرئيسي بمنطقة الدلتا لحين استجابة مسؤولي الجهات التنفيذية والمرور لمطالبهم المشروعة، حسب قولهم.

 

عاملون يغلقون إدارة “الحامول” التعليمية في كفر الشيخ (الوطن)

أغلق عاملون بإدارة الحامول التعليمية في كفر الشيخ، أبواب الإدارة التعليمية، ومنعوا دخول الموظفين، اعتراضًا على استبعاد السيد إسماعيل مدير إدارة الحامول التعليمية ونقله لديوان عام مديرية التربية والتعليم وأكد المحتجون، أن قرار النقل جاء دون تحقيقات، وشمل مدير الإدارة ووكيلها، ورئيس شؤون العاملين.

 

وقفة لسائقي التاكسي في الغربية للمطالبة بتحديد تعريفة الأجرة (الوطن)

نظم العشرات من أصحاب وسائقي تاكسي الأجرة، اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام أبواب مجلس مدينة المحلة الكبرى للمطالبة بتحديد تعريفة الأجرة والتنديد بظاهرة الانفلات الأمني مروريا وسير مركبات الدراجات النارية “توك توك” بشوارع وميادين المدينة العمالية الرئيسية أمام مرأى ومسمع كل المواطنين.

 

وقفة احتجاجية لسائقي “التاكسي” في بني سويف (الوطن)

نظم العشرات من سائقي السيارات الأجرة (التاكسي)، وقفة احتجاجية بميدان المديرية وسط بني سويف، اليوم، احتجاجا على تشغيل أصحاب السيارات الملاكي “البيضاء” كسيارات أجرة “تاكسي”، دون اتخاذ إجراءات صارمة من رجال المرور وقال السائقون: “أصحاب السيارات الملاكي البيضاء شغلوها (تاكسي) بدون تصريح، وده يعتبر تضييق على رزقنا بدون وجه حق.

 

استمرار إضراب العاملين بالدلتا للسكر بكفر الشيخ. وتوقف عمليات الصيانة (الوطن)

واصل العاملون بمصانع الدلتا بكفر الشيخ، ومقرها مدينة الحامول، إضرابهم عن العمل للأسبوع الثاني على التوالي، اعتراضا على قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بشراء المنتج من المصنع بسعر 4 جنيهات للكيلو، فى حين تقوم ببيعه بسعر 7 جنيهات وأكثر، متسائلين “أين تذهب تلك الفروق، ولحساب من؟”.

 

أهالي “بلطيم” يحتجون بالمستشفى المركزي لسوء الخدمة الصحية (الوطن)

نظم المئات من أهالي مدينة بلطيم بكفر الشيخ، صباح اليوم، وقفة احتجاجية، بداخل المستشفى المركزى، اعتراضًا، على نقص عدد الأطباء، وحدوث العديد من حالات الوفيات بالمستشفى، بسبب سوء الخدمة الطبية، بحسب قولهم وطالب المحتجون بإقالة الدكتورة لميس المعداوي، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ.

 

حاملو الماجستير يعاودون التظاهر أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتعيين (اليوم السابع)

عاود العشرات من حاملى الماجستير والدكتوراه دفعة 2015 التظاهر أمام البوابة الرئيسية لمجلس الوزراء بشارع القصر العينى، للمطالبة بمعرفة مصير شكواهم الخاصة بالتعيين فى الوظائف الإدارية للدولة أسوة بالدفعات السابقة من 2002 حتى 2014 وردد المحتجون عدد من الهتافات، ورفعوا اللافتات التى تعبر عن مطالبهم، فى الوقت الذي أحاطت بهم قوات الأمن.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

غلق 20 مركزا للدروس الخصوصية بإدارة دمياط التعليمية (الوطن)

قال عطا خليفة وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، في تصريح لـ”الوطن”، إنه تم غلق 20 مركزا للدروس الخصوصية بإدارة دمياط التعليمية وكان الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط قرر غلق 4 مراكز للدروس الخصوصية بإدارة الزرقا والسرو وتشميعهم بالشمع الأحمر.

 

الصحه

وزير الصحة: نسبة الأشغال في المسشفيات الجامعية ١٠٠٪ (بوابة الاخبار)

أعلن وزير الصحة د.أحمد عماد راضي أن عدد المستشفيات الجامعية ٨٦ مستشفى بها ٣٥٠٠ سرير نسبة الأشغال بها ١٠٠٪ بشكل دائم، ولها دور كبير في علاج الملايين من المرضي، مشيرا إلى أن استمرارية المستشفيات الجامعية هدف للدولة تسعى إلى تحقيقه وأوضح أن مشاكل هذه المستشفيات تتمثل في نقص المحاليل.

 

البحيرة: طوارئ بعد ارتفاع عدد المصابين «بالجديرى المائى» إلى 45 تلميذاً (الوطن)

أعلنت محافظة البحيرة، حالة الطوارئ، إثر ارتفاع أعداد التلاميذ المصابين بمرض «الجديرى المائى»، إلى 45 تلميذاً فى عدة مدارس بإدارة شبراخيت التعليمية. كانت أعراض المرض ظهرت على 13 تلميذاً بمدارس «الربدان وعزبة سعيد وأورين» الابتدائية، بإدارة شبراخيت التعليمية، وارتفع العدد أمس إلى 45 مصاباً.

 

الاسكان

مستحقو وحدات الإسكان الاجتماعى بدمياط: «حلم الحصول على شقة طلع فنكوش» (الوطن)

لم يتخط حلمهم سوى الحصول على وحدة سكنية تؤويهم إلا أن أحلامهم تبخرت، حين فوجئوا بارتفاع مبلغ «المُقدم»، عما ورد بكراسة الشروط، وارتفاع سعر الوحدة، إضافة إلى وضع شروط تعجيزية قبل التسلم وهدد المتقدمون بتنظيم وقفات احتجاجية اعتراضاً على مخالفة البنك لكراسة الشروط، مطالبين بسرعة التدخل وتخفيض المقدم.

 

السياحه

وفد إعلامى إيطالي يزور القاهرة وشرم الشيخ دعمًا للسياحة (بوابة الاخبار)

يزور وفد إعلامى إيطالى من أهم الصحف والمجلات السياحية الإيطالية بجانب عدد من المدونين بزيارة القاهرة وشرم الشيخ، فى إطار رحلة تستهدف الترويج للسياحة المصرية والوقوف على مجريات الأمور الحقيقية للمقاصد السياحية المصرية، هذا فضلاً على الاسهام فى تحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحى المصرى خاصة فى السوق الايطالى.

 

النقل والمواصلات

وزير النقل:90%من طرق”الشرقية” متهالكة.وإنشاء قطار مكهرب بـ 730 مليون دولار (بوابة الاخبار)

أكد وزير النقل د.خالد السعيد إنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بمشروع القطار المكهرب الممتد من القاهرة لمدينة العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة والذي ستقوم بتنفيذه شركة صينية بقرض قيمته 730 مليون دولار وأنه سيتم توقيع العقد معها خلال الأيام القليلة القادمة.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل وفدا من البرلمان الأوروبي في الكاتدرائية (الوطن)

قال القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، استقبل مساء أمس، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفد البرلمان الأوروبي الذي يزور مصر حالياً ولم يكشف المتحدث باسم الكنيسة في بيانه عن تفاصيل ما دار في اللقاء أو سبب الزيارة.

 

ضبط 14 شخصا بواقعة حرق دار ضيافة قبطي بقرية النغاميش بسوهاج (بوابة الاخبار)

أكد اللواء مصطفى مقبل مدير أمن سوهاج، أنه تم ضبط 14 شخصا من المحرضين ومرتكبي واقعة حرق دار ضيافة خاصة بمواطن قبطي بقرية النغاميش، تمهيدا لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم وأوضح مدير أمن سوهاج، أنه تم السيطرة على الموقف بفضل روح المودة والتسامح التي تسود أهل القرية، مطالبا أهالي القرية بضبط النفس.

 

محافظ سوهاج ومدير الأمن يحاولان إخماد الفتنة بقرية النغاميش (بوابة الاخبار)

نشبت أحداث مؤسفة بين المسلمين والأقباط بعد ظهر الجمعة 25 نوفمبر، بسبب قيام أقباط قرية النغاميش التابعة لمركز دار السلام جنوب سوهاج ببناء كنيسة، يقال إنها بدون ترخيص فتجمع المسلمون عقب صلاة الجمعة وتظاهروا أمام الكنيسة وحرقوا مضيفة خاصة بالأقباط وعدد من السيارات وتراشق الطرفين بالطوب والأحجار.

 

“الطب الشرعى”: عينات جثمان مجدي مكين تحتاج 3 أسابيع لظهور نتائجها (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عبد الحميد، رئيس مصلحة الطب الشرعى، إن العينات المأخوذة من جثمان مجدى مكين لن تظهر نتائجها إلا بعد 3 أسابيع من بداية تحليلها، مشيرا إلى أنه لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن إرجاء عملية التحليل الخاصة بالعينات لمدة أسبوع وأن العينات التى تم أخذها من مخ مجدى مكين يجب وضعها فى محاليل تستغرق 3 أسابيع.

 

محافظ بورسعيد يوافق على إنشاء كنيسة جديدة (اليوم السابع)

قال القس أرميا فهمي، المتحدث الإعلامي باسم مطرانية الأرثوذكس ببورسعيد، اليوم الأحد، إن المحافظ اللواء عادل الغضبان، وافق على تخصيص قطعة أرض لإنشاء ‏كنيسة جديدة للأقباط الأرثوذكس ‏بالمحافظة. ‏

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

ابطال مفعول عبوتين ناسفتين أسفل كوبري صفط اللبن بالجيزة (بوابة الأهرام)

تمكن خبراء المفرقعات، من إبطال مفعول عبوتين ناسفتين، أسفل كوبري صفط اللبن، ويكثف رجال الأمن جهودهم لتحديد مرتكبي الواقعة، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

 

محاكم ونيابات: –

تأييد براءة نقيب الأطباء من سب وقذف وزير الصحة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، برفض الاستئناف المقدم من دفاع وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد، على براءة نقيب الأطباء، وآخرين، من تهمة السب والقذف وتأييد حكم أول درجة.

 

تأييد تغريم تهاني الجبالي 15 ألف جنيه فى سب وقذف محمود صبري (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، برفض استئناف المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، فى قضية اتهامها بسب وقذف رجل الأعمال محمود صبري، واتهامه أنه ممول جماعة الإخوان بدولة الكويت، وتأييد تغريمها 15 ألف جنيه.

 

إخلاء سبيل 3 وتغريم شاهدين في قضية أحداث “العدوة”.. والتأجيل لـ 28 ديسمبر (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات المنيا، في جلستها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تأجيل محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، و682 آخرين، في قضية “أحداث العدوة” بمحافظة المنيا، لجلسة 28 ديسمبر المقبل، لاستكمال مناقشة شهود الإثبات، وفض الأحراز، كما قررت إخلاء سبيل 3 متهمين، وتغريم شاهدين 500 جنيه لتخلهم عن الحضور.

 

تأييد براءة سيد مشاغب لاتهامه وآخرين بالتعدي على رئيس نادي الزمالك (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف العجوزة، برفض استئناف النيابة وتأييد براءة سيد مشاغب، وحسام طارق في اتهامهما بالتعدي على رئيس نادي الزمالك.

 

إخلاء سبيل22 ضابطا وشرطيا في واقعة سجن المستقبل (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنح مركز أبوصوير بالإسماعيلية، تأجيل قضية هروب متهمين من سجن المستقبل أكتوبر الماضى، المتهم فيها 22 ضابط وأمين شرطة من قوة تأمين السجن، إلى جلسة العاشر من الشهر المقبل للإطلاع، مع إخلاء سبيل المتهمين من الضباط والأفراد بضمان وظائفهم.

 

حبس متهمين بالانضمام لداعش بالمنيا (بوابة الأخبار)

قررت نيابات شمال المنيا، حبس متهمين بالانتماء لتنظيم “داعش”، عثر بحوزتهم على منشورات عدائية، وكان يخططان لأعمال عنف وشغب 15 يوماً على ذمة التحقيقات، مع مراعاة عرضهم في الموعد القانوني للنظر في أمر تجديد حبسهم.

 

اعتقالات: –

الداخلية: ضبط خلية بالسويس تخطط لأعمال تخريبية بشمال سيناء (بوابة الأخبار)

قالت وزارة الداخلية في بيان لها، إنه تم رصد وجود بؤرة بالسويس، تتبنى الأفكار الهدامة وحتمية تنفيذ الأعمال العدائية تجاه مؤسسات الدولة. وتم رصدهم ووضبط 10 منهم من بينهم القيادي عادل حسين أحمد محمود، وعبد الرحمن الهادي والملقب فيما بينهم بـ ” أبومالك الكنانى.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان: لا بد من تطبيق “التطور العلمي والتكنولوجي” (الوطن)

أكد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، خلال لقائه بأعضاء هيئة تدريس المعهد الفني للقوات المسلحة، أهمية تطوير العملية التعليمية بالمنشآت العسكرية كأحد المحاور الرئيسية للاهتمام بالفرد المقاتل، مشددا على ضرورة إعداد أجيال من المقاتلين تتمتع بالقدرات العلمية والقتالية والفنية التي تمكنهم من أداء مهامهم، في حماية الأمن القومي المصري.

 

ختما فعاليات التدريب المصري الأردني “العقبة 2016” (الوطن)

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، فيديو حول اختتام فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك “العقبة 2016″، والذي شارك فى تنفيذه عناصر من التشكيلات البرية والقوات البحرية والجوية، والقوات الخاصة المصرية والأردنية، والذي يأتي ضمن خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين.

 

المتحدث العسكرى ينشر قصيدة لجندى ويعلق: لمن لا يعى شرف الجندية المصرية (اليوم السابع)

بعد الفيلم الوثائقي الذي نشرته قناة الجزيرة عن التجنيد في الجيش المصري نشرت صفحة المتحدث العسكرى، العميد محمد سمير، قصيدة لأحد جنود القوات المسلحة، يدعى رأفت أحمد محمد، تحت عنوان: “لمن لا يعى شرف الجندية المصرية. إنهم خير أجناد الأرض”.

 

“ديبكا”الاسرائيلي: طيارون مصريون يشاركون الأسد قصف المعارضة السورية (مصرالعربية)

قال موقع “ديبكا” الإسرائيلي” أن طيارين مصريين يشاركون حاليا في ضرب مواقع المعارضة السورية المسلحة، وذلك إلى جانب قوات النظام السوري، والقوات الروسية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 25 نوفمبر 2016

توقف ضخ المياه عن 6 أحياء بمدينة العريش نتيجة حدوث عطل كهربائي مفاجئ فى إحدى الأجزاء المسئولة عن تشغيل طلمبات ضخ المياه بالمحطة الرئيسيه الخزان العالي بشارع أسيوط مما أدى لتعطل جزئي فى ضخ المياه عن مناطق السلام والجيش و الرائد العربى و العبور وعاطف السادات والمرحله الرابعة (اليوم السابع)

ارتفاع ضحايا هجوم كمين الغاز ل 13 بعد العثور على جثتين  للمجند حسام حسن عبدالمعتمد 21 عامًا من بني سويف، وجثة مجهولة لمجند آخر (الوطن)

 

في 26 نوفمبر 2016

انقطاع التيار الكهربائى بمناطق من مدينة الحسنة بشمال سيناء (اليوم السابع)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close