fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 28 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزارة الخارجية تنجح في الإفراج عن المواطنين المحتجزين في السودان (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في إطار جهود وزارة الخارجية لرعاية المصريين فى الخارج ومتابعة أوضاعهم، أسفرت جهود السفارة المصرية فى الخرطوم عن الإفراج عن المواطنين المصريين الذين سبق وأن تم إحتجازهم من جانب السلطات السودانية فى إطار التحقيقات المتعلقة بتسريب امتحانات الثانوية السودانية.

 

«شكري» يتسلم رسالة من الخارجية اليمنية عن مقتل «مفتاح» بمصر (بوابة الأخبار)

سلم مندوب اليمن الدائم بجامعة الدول العربية السفير محمد الهيصمي، رسالة موجهة من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبد الملك المخلافي إلى وزير الخارجية سامح شكري والمتعلقة بقضية مقتل الطالبة اليمنية منى مفتاح التي قتلت في القاهرة في شقتها بمنطقة المنيل.

 

السفارة المصرية بفريتاون: مصر تنسق مع سيراليون في مجال إصلاح مجلس الأمن (بوابة الأخبار)

بحسب القائم بالأعمال في السفارة المصرية في “فري تاون” عبد الله حسني فإن هناك تنسيقا هاما بين مصر وسيراليون وخاصة فيما يتعلق بملف إصلاح مجلس الأمن في ضوء رئاسة سيراليون للجنة رؤساء الدول والحكومات المعنية بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن المعروفة بلجنة العشرة قبل انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي القادمة بكيجالي عاصمة رواندا.

 

مصر تدين التفجيرات الانتحارية في لبنان (الشروق)

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية، التفجيرات الانتحارية المتعاقبة التي استهدفت قرية القاع اللبنانية الاثنين، وأسفر عن مقتل 6 مواطنين لبنانيين وإصابة 19 آخرين.

 

السفير البريطاني: سنواصل دعم مصر بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي (بوابة الاخبار)

أكد السفير البريطاني في مصر، جون كاسن، عدم وجود تأثيرات حالية على قرار خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، وفق الاستفتاء الذي جرى الخميس الماضي. وقال جون كاسن، إن التأثير سيظهر في حجم التجارة بين البلدين وكذلك المساعدات التنموية التي تقدم لمصر، مؤكدًا أن بريطانيا ستجد الطرق المناسبة لمساندة مصر تنمويًا بعد خروجها من الاتحاد، ﻷن من مصلحة لندن أن تكون القاهرة قوية وقادرة على جذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل وكذلك محاربة اﻻرهاب.

 

سفير بريطانيا: استثماراتنا بمصر البالغة 25 مليار يورو ستستمر (بوابة الاخبار)

شدد السفير البريطاني -خلال لقاء مع عدد من المحررين الدبلوماسيين اليوم للتعليق على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي -على أن الاستثمارات البريطانية في مصر، والبالغة 25 مليار يورو ستستمر، وهي أمور مرتبطة بالعلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا وليس بكون بريطانيا عضو في الاتحاد الأوروبي.

 

إصلاح مسجل معلومات الطيران بالطائرة المنكوبة (بوابة الأخبار)

أعلنت لجنة التحقيق فى أسباب تحطم طائرة مصر للطيران، نجاح إصلاح اللوحة الإلكترونية لمسجل معلومات الطيران FDR الخاص بالطائرة A320 المنكوبة بمعامل مكتب تحقيق الحوادث الفرنسي.

 

سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة: 10% زيادة فى نسبة الصادرات للاتحاد من مصر(اليوم السابع)

قال جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة أن هناك مؤشرات حول زيادة الصادرات من مصر، التى بدأت تتعافى، إذ كان هناك زيادة بنسبة 10% خاصة فى المنتجات الزراعية، وانخفضت الصادرات الخاصة بالنفط بسبب انخفاض أسعار النفط، معربا عن تفاؤله حيال تعافى مصر وتعزيز قدراتها.

 

سفير الاتحاد الأوروبي: نواصل مناقشتنا مع مصر للوصول لاتفاق بشأن الأمن (الشروق)

قال جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى أن المناقشات مستمرة مع مصر من أجل الوصول إلى اتفاق بشأن الأمن ومكافحة الإرهاب، والتعاون مع المجتمع المدنى، وقال “نعمل مع مصر فى قضية سلام الشرق الأوسط، وليبيا، والتحدى الخاص بالهجرة”.

 

فرنسا تنفي علاقة الإرهاب بالطائرة المصرية (مصر العربية)

قالت وكالة أسوشيتد برس إن فرنسا فتحت تحقيقا بالقتل غير المتعمد في واقعة سقوط الطائرة المصرية في مياه البحر المتوسط وأشارت إلى عدم وجود أي دليل حتى الآن حول علاقة الإرهاب. ونقلت الوكالة الإخبارية عن أنييه ثيبولت ليكويفر المتحدثة باسم المدعي العام الفرنسي قوله إن التحقيق بدأ باعتبار الحادث قتل غير متعمد لا “إرهاب”.

 

ماذا قال عضو الكونجرس بعد لقاء السيسي؟ (مصر العربية)

غرد ستيف كينج عضو مجلس النواب الأمريكي بعد لقائه مع السيسي متمنيا عودة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين تحت قيادة الرئيس الأمريكي المقبل. وكتب السياسي الجمهوري عبر حسابه على تويتر: “أنهيت للتو اجتماعي مع السيسي في القاهرة، آمل في استعادة علاقاتنا الإستراتيجية في ظل قيادة الرئيس الأمريكي المقبل للولايات المتحدة”.

 

الحكم بسجن مصريين فى الإمارات لإدارتهما مجموعة تابعة لتنظيم الإخوان(اليوم السابع)

قضت المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات بمعاقبة مصريين بتهمة إدارة مجموعة تابعة لتنظيم الإخوان المسلمين وحكمت المحكمة بمعاقبة المتهم المصرى “على مصطفى” بالسجن ثلاث سنوات، ومعاقبة المصرى “مصعب رمضان” بالحبس ستة أشهر، وإبعادهما عن الإمارات بعد انقضاء الحكم.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى ورئيس سيراليون يتفقان على تعزيز التعاون والإعداد للجنة المشتركة (اليوم السابع)

استقبل السيسي، ارنست باى كوروما، رئيس جمهورية سيراليون وتناولت المباحثات سُبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة المختلفة، حيث اتفق الجانبان على أهمية الإعداد الجيد للدورة القادمة للجنة المشتركة بين البلدين بحيث تساهم فى تطوير التعاون فى القطاعات الاقتصادية والصحية.

 

السيسى يجتمع بوزير الصناعة ويؤكد أهمية مواصلة ترشيد الواردات وزيادة الصادرات (اليوم السابع)

اجتمع السيسي بالمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة. وقال المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير التجارة والصناعة عرض خلال الاجتماع نتائج جهود الوزارة فى ملف التجارة الخارجية والتنمية الصناعية، ولاسيما فيما يتعلق بترشيد الواردات وزيادة الصادرات كهدف قومى تسعى الدولة إلى تحقيقه.

 

علمت السيسي يشهد عرضا مسرحيا عن 30 يونيو بالأوبرا الخميس المقبل (بوابة الأخبار)

علمت “بوابة أخبار اليوم” أن السيسي، سوف يشهد عرضا مسرحيا عن 30 يونيو، الخميس المقبل بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وذلك بمناسبة ذكرى الثورة.

 

الحكومة المصرية: –

إصلاح مسجل معلومات الطائرة المصرية المنكوبة واستبعاد التخريب (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية، أمس الإثنين، إصلاح اللوحة الإلكترونية لمسجل معلومات الطيران (FDR) الخاص بطائرة مصر للطيران (A320) التي سقطت في البحر المتوسط، منذ أكثر من شهر في طريق عودتها من باريس إلى القاهرة.

 

البرلمان المصري: –

فضيحة تداول فيديو جنسى بأحد جروبات النواب يثير أزمة تحت القبة (اليوم السابع)

فوجئ مجلس النواب بطلب من النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار باتخاذ الإجراءات القانونية، بشأن نشر فيديو على أحد جروبات النواب “واتس أب” يسئ للنواب والحياء العام. وأوضح أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قرر اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة الأمر للنائب العام، كما طالب مباحث الإنترنت بوزارة الداخلية للتدخل.

 

لجنة حقوق الانسان بـ “النواب” تزور سجن طرة و4 أقسام شرطة بعد العيد (اليوم السابع)

أكد النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنهم حصلوا على موافقة من وزارة الداخلية لزيارة عدد من السجون وأقسام الشرطة بعد الطلب الذي تقدمت به اللجنة. وأضاف أن اللجنة ستبدأ الزيارة لمنطقة سجون طرة وقسم شرطة المطرية والخليفة وعين شمس والمرج عقب الانتهاء من إجازة العيد.

 

البرلمان يناقش اليوم مشروع مصطفى بكري بشأن “الأعلى للصحافة” (اليوم السابع)

قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن المجلس سيناقش مشروع القانون المقدم منه و٣٢٤ نائبًا آخرين، وذلك بتعديل المادة ٦٨ من القانون ٩٦ لسنة ٩٦، بهدف تفويض رئيس الجمهورية لإعادة تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، وذلك فى جلسته الصباحيه اليوم الثلاثاء، بعدما كان مقررا له أن يُناقش أمس الاثنين.

 

مجلس النواب يحدد غدا موعد مناقشة أول استجواب فى دورته البرلمانية (اليوم السابع)

يحدد مجلس النواب، غدا الأربعاء، فى جلسته العامة موعد مناقشة أول استجواب فى الدورة البرلمانية الحالية، وهو الاستجواب المقدم من النائب فتحي الشرقاوى لرئيس الوزراء وكل من وزير التموين ووزير الزراعة عن الفساد فى عملية توريد القمح المحلية وتخزينه في شون وصوامع خاصة.

 

فوز أنيسة حسونة وأحمد مصطفى بمنصبى وكيل لجنة القيم بالبرلمان (الوطن)

انتهت لجنة القيم بمجلس النواب، من تشكيل هيئة المكتب الخاصة بها بعد فوز النائبة أنيسة حسونة، بمنصب وكيل أول اللجنة، والنائب أحمد مصطفى بمنصب الوكيل الثانى.

 

عضو “الدفاع” بالبرلمان يحذر من “ثورة جياع” في الصعيد بسبب تهميشه (الوطن)

حذر النائب إيهاب عبد العظيم، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، الحكومة ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، من انطلاق ما أسماه “ثورة جياع” من الصعيد إذا استمر تهميشه.قائلا”أحذر الحكومة ورئيس الوزراء، من استمرار تهميش الصعيد الذي قد يؤدى إلى خروج ثورة جياع، فلا تلومن إلا أنفسكم”.

 

“محلية النواب” توافق على إلغاء التوقيت الصيفي (رصد)

وافقت لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب على مشروع القانون المقدم من كل من النائب أسامة هيكل، والنائب محمد العقاد، بوقف العمل نهائيًا بالتوقيت الصيفي، وتعديل المادة الأولى من القرار بقانون 24 لسنة 2015 بشأن وقف العمل بالتوقيت الصيفي.

 

الأحزاب والائتلافات: –

متحدث”دعم مصر”: لسنا مع إلغاء الدعم عن البنزين ولكن ترشيده (اليوم السابع)

أكد النائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، أنه ليس مع إلغاء الدعم عن البنزين بشكل نهائى ولكن مع ترشيده بحيث يصل إلى الفئات التى تستحقه وليس إلى جميع الفئات. وأضاف أن هناك فئات تمتلك سيارات صغيرة وينتمون لأسر متوسطة وليست غنية وهؤلاء يحتاجون إلى الدعم فى البنزين.

 

“مستقبل وطن” يقيم حفل إفطار بحضور الوزراء ورجال أعمال (البوابة نيوز)

أقام حزب مستقبل وطن، اليوم الإثنين، حفل إفطاره الرمضاني السنوي بأحد الفنادق الكبري بالقاهرة، حضره عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والسياسيين ورجال الأعمال والهيئة البرلمانية للحزب إضافة إلى عدد من النواب.

 

منظمات المجتمع المدني: –

«حريات الصحفيين» تدين الاعتداءات على الزملاء في مظاهرات «الثانوية العامة» (بوابة الأخبار)

أدانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين في بيان لها الاعتداءات التي تعرض لها عدد من الزملاء الصحفيين خلال تغطيتهم لمظاهرات طلاب الثانوية العامة بشارعي قصر العيني ومحمد محمود ومحيط ميدان التحرير.

 

منظمة حقوقية ومرصد إعلامي يدينان ترحيل ليليان داوود من مصر (مصر العربية)

استنكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا اعتقال أجهزة الأمن المصرية للإعلامية اللبنانية ليليان داوود من منزلها بحي الزمالك، واقتيادها إلى مطار القاهرة، وترحيلها إلى لبنان.بدوره، رفض المرصد العربي لحرية الإعلام ما جرى مع الإعلامية اللبنانية، مؤكدا أن قرار القبض عليها تمهيدا لترحيلها جاء بأوامر جهات عليا.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يستقبل وزيرة التسامح الإماراتية (بوابة الأخبار)

يستقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التسامح الإماراتية.يتناول اللقاء بحث زيادة التعاون بين الأزهر الشريف والإمارات، إضافة إلى مناقشة آليات نشر ثقافة التسامح والتعايش المشترك بين أبناء الشعوب والمجتمعات المختلفة، ونبذ العنف والتطرف والإرهاب.

 

تواضروس يزور شيخ الأزهر للتهنئته بعيد الفطر (المصري اليوم)

يزور تواضروس الثانيوالوفد المرافق له صباح اليوم الثلاثاء، مشيخة الأزهر لتهنئة أحمد الطيب، شيخ الأزهر والمسلمين بعيد الفطر المبارك.

 

تصريحات: –

أسامة هيكل بمناسبة ذكرى 30 يونيو: لا مقارنة بين ما كنا فيه وما نحن عليه (اليوم السابع)

اعتبر أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب، أن ماحدث فى ثورة 30 يونيو 2013 يمكن وصفه “معجزة”، وذلك من منطلق أن مصر لم تكن دولة بالمعنى المفهوم وكانت مختطفة من جماعة الاخوان التى سيطرت على المشهد، قائلا:” كانت أكثر التنبؤات تفائلا تقول إننا سنظل هكذا 50 سنة وكانوا هم أنفسهم يقولون 500 سنة.

 

عاشور: لن نسمح بالتجاوز ضد المحامين (بوابة الأخبار)

أكد نقيب عام المحامين سامح عاشور، على دعم النقابة لجميع المحامين في مصر بغض النظر عن توجهاتهم السياسية والفكرية.وأضاف أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية والنيابة العامة لتسهيل عمل المحامين داخل أقسام الشرطة والنيابات المختصة، مشددا على أنه لن يسمح بالتجاوز ضد أي محامي من أي جهة مهما كان قدرها.

 

ممدوح إسماعيل ينتقد إصرار الإخوان على عودة “مرسي” (البوابة نيوز)

شن ممدوح إسماعيل أحد مؤسسي الجماعة الإسلامية، هجومًا شرسًا على جماعة الإخوان بعد إعلان الجماعة تمسكها بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم.

 

عفت السادات يستنكر وجود مستشاري الوزراء بالموازنة العامة (البوابة نيوز)

استنكر الدكتور عفت السادات، رئيس حزب “السادات الديمقراطي” استمرار ظاهرة مستشاري الوزراء الذين يتقاضون ملايين الجنيهات سنويا مما يمثل عبئا كبيرا على الموازنة العامة والاقتصاد وهو العبء الذي لا يتحمله إلا الفقراء.

 

إبراهيم عيسى يتهم حكومة السيسي بالكذب ويدعوه لاستفتاء إنجليزي (عربي21)

اتهم إبراهيم عيسى، الحكومة بالكذب، والفشل، والتدليس، في دفاعها أمام المحكمة الإدارية العليا، الأحد، عن سعودية جزيرتي “تيران وصنافير”، داعيا السيسي إلى تنظيم استفتاء حولهما، على شاكلة الاستفتاء الإنجليزي حول الاستمرار ضمن إطار الاتحاد الأوروبي.وشنت جريدة “المقال” التي يرأس عيسى تحريرها، حملة عنيفة على الحكومة المصرية.

 

توك شو: –

نقيب المعلمين يتهم المطابع السرية بتسريب الامتحانات (الشروق)

اتهم سعيد محمد إسماعيل، نقيب المعلمين، المطبعة السرية بالتسبب في أزمة وتسريبات امتحانات الثانوية العامة؛ لما وصفه بشعور مسؤولي المطبعة وكأن لا يوجد رقيب عليهم.وأوضح أنه حدث تشتيت كبير بين الناس حول السبب الرئيسي للأزمة، ما بين الطلبة أو المديرين أو مسؤولي فتح المظاريف، وبالتالي ابتعد الناس عن التفكير في مسؤول المطبعة السرية.

 

سو شيال ميديا: –

صفحة للبلطجة على «فيس بوك» تحدد تسعيرة لاستعادة الحقوق بالقوة (الشروق)

انتشرت على موقع التواصل الاجتماعى صفحة تحمل اسم «السراج لأعمال البلطجة واستخلاص الحقوق»، تدعى استعادة حقوق المظلومين عن طريق استئجار بلطجية بمقابل مادي، وأعلنت عن تسعيرة مع وجود تخفيضات بمناسبة شهر رمضان.

 

تداول فيديو لفرد أمن مدني بمطار القاهرة يتقاضى مبلغا من الركاب لمرور حقائبهم (اليوم السابع)

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، فيديو يظهر أحد أفراد الأمن المدنى يقوم بإجبار أحد الركاب داخل صالة رقم 1 فى مطار القاهرة، بدفع مبلغ مالى مقابل السماح له بالمرور من البوابات.

 

منى مينا: الاستثمار في مستشفيات التكامل صورة مختلفة لخصخصة الصحة (مصر العربية)

انتقدت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، التعاون بين وزارة الصحة والاستثمار لتشغيل مستفيات التكامل المغلقة، التي يبلغ عددها نحو 400 مستشفى.

 

“أطفال شوارع” من محبسهم: لسنا محرضين ونُحاكم بتهم بلا سند قانوني (مصر العربية)

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي بيان لفرقة أطفال شوارع.وقالوا في البيان: “نحن فرقة فنية قدمت العديد من الفيديوهات تنوعت في مضمونها ومحتواها، بين تجميع الذكريات كبرامج الإذاعة وأغاني الأطفال وبين السخرية في مواضع أخرى، ولكننا نوضح أن الهدف من الفيديوهات كان ترفيهيًا فنيًا، نحترم فيه معتقداتنا وجموع الشعب والدستور”.

 

زياد العليمي: احتجاز ليليان داوود بواسطة 8 من “مباحث الجوازات” (الوطن)

أكد زياد العليمي محامي الإعلامية ليليان داوود، تم احتجاز موكلته اليوم، بواسطة 8 من “مباحث الجوازات”. وقال العليمي “اليوم تم الاتفاق على إنهاء تعاقد ليليان داوود مع أون تي في، وبمجرد عودتها إلى المنزل اقتحام منزلها 8 رجال، مدعين أنهم من مباحث الجوازات، وأجبروها على الخروج معهم لترحيلها من مصر، رافضين السماح لها بإجراء أي إتصال، وسحبوا منها المحمول”.

 

أول تعليق لـ ليليان داوود بعد ترحيلها: هاخد كل الإجراءات اللي ترجعني مصر (مصر العربية)

كشف زياد العليمي، محامي الإعلامية اللبنانية ليليان داوود التي تم ترحيلها مساء الاثنين من مصر عن أول تعليق لها عقب وصولها لبنان.وقال “أول تعليق لليليان بمجرد نزولها في مطار بيروت: لازم ناخد كل الإجراءات اللي ترجعني البلد،‫‏ليليان داوود مصرية، الجنسية مابتثبتهاش أوراق”.

 

يسري فودة لـ «ليليان داوود»: «لن يطول غيابك الحق يستحقك» (الشروق)

وجه الإعلامي يسري فودة، رسالة للإعلامية ليليان داوود، بعد إعلانها إنهاء تعاقدها مع فضائية «أون تي في»، قائلًا: «زميلتي العزيزة ليليان. سيبقى منك في عقولنا وفي قلوبنا كثير».

 

بعد إنهاء تعاقدها مع «أون تي في» «البرادعي» لـ «لليان داوود»: شكرا على الشجاعة (الشروق)

تعليقًا على إعلان الإعلامية ليليان داوود عن انتهاء مشوارها الإعلامي في فضائية «أون تي في»، قال الدكتور محمد البرادعي «لكي ياسيدتي الشكر والاحترام على المهنية والمصداقية والشجاعة». وأضاف «يوما ما ستكون لدينا الثقة بالنفس لنفهم قيمة الاختلاف في الرأي».

 

باسم يوسف عن ترحيل ليليان داوود: «أم الدنيا مش طايقة بقية الدنيا» (المصري اليوم)

قال الإعلامي الساخر باسم يوسف، تعليقًا على إلقاء القبض على الإعلامية ليليان داوود، إنها «فعلًا ما تستحقش تقعد في مصر عشان مش مصرية. أصل مصر أم الدنيا مش طايقة بقية الدنيا». وأضاف «كانت المفروض عشان تبقى مصرية ومرضي عنها تقف في وسط محكمة وتقول على مصر دولة احتلال».

 

حمدي قنديل لـ «ليليان داوود»: أينما تكونين سيكون صوتك عنوانا للضمير الإعلامي (الشروق)

أشاد الكاتب الصحفي والإعلامي حمدي قنديل، بالمشوار المهني للإعلامية ليليان داوود في مصر، بعد إعلانها إنهاء تعاقدها مع فضائية «أون تي في». وقال «العزيزة ليليان أينما تكونين سيكون صوتك عنوانًا للضمير الإعلامي الطاهر العادل اليقظ».

 

حمدين صباحي يعلن تضامنه مع ليليان داوود بعد القبض عليها (مصر العربية)

أعلن حمدين صباحي تضامنه مع الإعلامية اللبنانية ليليان داوود بعد القبض عليها اليوم الاثنين لترحيلها.وقال “متضامن مع ليليان داوود”.

 

ممدوح حمزة: ما فعلته السلطة مع ليليان داوود لا يليق بمصر (مصر العربية)

استنكر الناشط السياسي، ممدوح حمزة، القبض على الإعلامية اللبنانية ليليان داوود اليوم الاثنين لترحيلها.وقال “الأستاذة ليليان داوود ما حدث لا يليق بها ولا يليق بمصر، نحن بهذا خارج كل الأصول وبعيدًا عن شرف الفروسية ومخالفًا لعراقه مصر وتاريخها العظيم”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي المصري يستبعد تأثر سياساته النقدية بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بوابة الاخبار)

استبعد رامي أبو النجا الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزي المصري لقطاع إدارة الاحتياطي وأسواق النقد تأثر السياسات النقدية للبنك نتيجة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال ” إن التأثير قد يظهر على أسواق المال لكن أسواق النقد أكثر ثباتا واستقرارا”.

 

وزير: مصر تتفاوض مع صندوق النقد الدولي لإقتراض 5 مليارات دولار (بوابة الاخبار)

قال وزير في المجموعة الاقتصادية في مصر إن بلاده التي تعاني من شح شديد في العملة الصعبة بدأت التفاوض مع صندوق النقد الدولي من خلال البنك المركزي لإقتراض خمسة مليارات دولار وأضاف الوزير في اتصال هاتفي مع رويترز مشترطا عدم نشر اسمه “مصر بدأت مفاوضات من خلال البنك المركزي الأسبوع الماضي مع صندوق النقد لإقتراض 5 مليارات دولار.

 

محافظ البنك المركزي: لم نطلب مساعدات من صندوق النقد الدولي (بوابة الاخبار)

نفى محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، قيام البنك المركزي، بطلب برامج مساعدات من صندوق النقد الدولي وأكد عامر قيام الحكومة بتطبيق البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي وأنه يجري حاليا مناقشات خاصة به مع مجلس النواب، حيث يتضمن الموازنة العامة، وقوانين متعلقة بالضرائب بالإضافة إلى إجراءات أخرى.

 

سحر نصر نتفاوض مع دول الاتحاد الأوربي لاستكمال برنامج مبادلة الديون (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر إنها تسعى حاليا لاستكمال التفاوض في السير قدما مع الاتحاد الأوربي في برنامج مبادلة الديون المصرية مع الدول الأوربية الدائنةوأشارت الوزيرة أن استكمال برنامج مبادلة الديون يعد من الملفات الهامة التي تعمل الوزارة على تحقيق معدلات أنجاز أكبر خلال الفترة المقبلة.

 

وزير المالية: العمل علي زيادة الايرادات الضريبية للمعايير العالمية لتصل الي 500 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طالب عمرو الجارحي وزير المالية جميع العاملين بالمصالح الإيرادية التابعة لوزارة المالية ببذل المزيد من الجهد لدعم جهود الحكومة لتخفيض عجز الموازنة العامة من خلال العمل علي زيادة الإيرادات الضريبية من نحو 422 مليار جنيه حاليا إلي نحو 450 مليارا أو 500 مليارا العام المالي المقبل.

 

الإحصاء: ارتفاع عدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي والأعمال العام بنسبة 14% (بوابة الاخبار)

ارتفع إجمالي عدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام، والأعمال العام ليبلغ 850 أجنبيا (منهم 731 ذكورا بنسبة 86%، و119 إناثا بنسبة 14%) عام 2015. جاء ذلك في مقابل 560 أجنبيا عام 2014 بنسبة زيادة 51.8٪، بسبب زيادة استقرار الأوضاع بالبلاد.

 

77 % فائض الميزان التجاري بين مصر والسودان العام الماضي (بوابة الاخبار)

كشف تقرير مكتب التمثيل التجاري التابع لوزارة الخارجية بالخرطوم عن أن العلاقات الاقتصادية المصرية السودانية شهدت ارتفاعا في حجم التجارة البينية بين مصر والسودان آخر عامين بصورة كبيرة حيث ارتفع فائض الميزان التجاري لصالح مصر من 280 مليون دولار في 2014 إلى 498 مليونا عام 2015 بنسبة نمو 77%.

 

وزير المالية: مصر تدرس إصدار سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار بين سبتمبر وأكتوبر (بوابة الاهرام)

قال وزير المالية عمرو الجارحي يوم الإثنين إن بلاده تدرس إصدار سندات دولية بقيمة ثلاثة مليارات دولار بين سبتمبر وأكتوبر من العام الجاري وتتفاوض مصر من أجل الحصول على مساعدات وقروض بمليارات الدولارات لإنعاش اقتصادها الذي تضرر جراء الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ ثورة 2011 وللحد من أزمة نقص الدولار.

 

الإحصاء: تراجع حجم واردات دول حوض النيل إلى 32.9 مليون دولار (البوابه نيوز)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع حجم الواردات من دول حوض النيل إلى مصر خلال شهر مارس الماضي ليبلغ 32.918 مليون دولار مقابل 34.603 مليون دولار خلال مارس 2015 وأن حجم الصادرات المصرية إلى دول حوض النيل خلال شهر مارس الماضي انخفض إلى94.995 مليون دولار مقابل 97.901 مليون دولار خلال الشهر ذاته من عام 2015 .

 

“مدى للتطوير” تضخ 4، 5 مليار جنيه في السوق العقارية خلال 2017 (البوابه نيوز)

أعلن جاسر بهجت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مدى للتطوير العقاري عن اتجاه الشركة للدخول في المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة التي ستطرحها وزارة الإسكان للمطورين العقاريين وقال أن مدى للتطوير ستضخ نحو 4، 5 مليار جنيه استثمارات في 2017 بعد نجاح طرح أول مشروعات مدى منتجع أزهي بالعين السخنة باستثمارات 7مليار جنيه.

 

سحر نصر: الاقتراض لن يسد فجوة تمويلية بقيمة 30 مليار دولار (البوابه نيوز)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إن نصيب الوزارة من الدين الخارجي يبلغ 30% فقط بينما يبلغ نصيبها من الدين العام نحو 4.8% مشددة على أن هناك أنباء خاطئة تتوارد بشأن ارتفاع الدين الخارجي وأن وزارة التعاون الدولي هي المسئولة عن ذلك وأعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الدين الخارجى إلى نحو 53.4 مليار دولار بزيادة قدرها 5.56 مليار دولار.

 

نائب وزير المالية: 319 مليار جنيه عجز الموازنة (البوابه نيوز)

كشف الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية، أن العجز في الموازنة العامة للدولة بلغ ٣١٩ مليار جنيه، لا تحتمل أي إنفاق زيادة لأى وزارة أو هيئة وقال في تصريحات خاصة: إن البرلمان له السلطة الشرعية لإقرار الموازنة أو رفضها، لكن حال طلبه مصروفات زائدة عليه أن يجد السبل بايرادات جديدة.

 

بنك التنمية الزراعي يفاوض “المالية” للحصول على 2.5 مليار جنيه (البوابه نيوز)

كشف السيد القصير رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي، عن دخول مصرفه في مفاوضات مع عدد من البنوك العاملة بالسوق المصري، لتوقيع اتفاقيات تعاون في سبيل تطوير الخدمات المصرفية التي يقدمها، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن الاتفاقيات فور اتمامها رسميا.

 

مصر تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في سبتمبر (العربي الجديد)

توقّع وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة في مطلع سبتمبر المقبل وأضاف الجارحي في تصريحات صحفية الاثنين خلال سحور رمضاني نظمته مصلحة الضرائب: “نتوقع بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بداية سبتمبر/أيلول، وذلك مرهون بسير الإجراءات الخاصة بموافقة مجلس النواب عليه”.

 

الجارحي: رفع العلاوة لـ 7% بـ”الخدمة المدنية” يكلف الخزانة 1.5 مليار جنيه (مصر العربيه)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن رفع نسبة العلاوة من 5% إلى 7% في قانون الخدمة المدنية كما جرت المناقشات في مجلس النواب يكلف الخزانة من 1.25 إلى 1.5 مليار جنيه إضافية إلى بند الأجور وكانت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب وافقت على أن تكون العلاوة الدورية بقانون الخدمة المدنية لا تقل عن ٧٪، وذلك بعدما اقترح الحكومة العلاوة الدورية بنسبة ٥٪.

 

وزير التجارة: الصادرات المصرية ترتفع 7% في مايو (أصوات مصرية)

قال طارق قابيل، وزير اتجارة والصناعة اليوم الثلاثاء، إن الصادرات المصرية ارتفعت بنسبة 7% في مايو وأضاف قابيل أن الصادرات سجلت 1.9 مليار دولار في مايو مقابل 1.7 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي وسجلت قيمة الصادرات منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مايو 8.4 مليار دولار بزيادة 3% عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يختار سحر نصر نائبا لرئيس مجلس المحافظين (أصوات مصريه)

قالت وزارة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اختار الوزيرة سحر نصر نائبة لرئيس مجلس محافظي البنك خلال العام 2016-2017 ووصفت وزارة التعاون الدولي هذا الاختيار بأنه “انتصار اقتصادي جديد لمصر”.

 

الأوروبي للاستثمار يدرس تقديم 500 مليون يورو للمشروعات الصغيرة في مصر (أصوات مصريه)

قالت وزارة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، إن بنك الاستثمار الأوروبي يدرس حاليا تقديم تمويل بقيمة 500 مليون لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبلغت محفظة التعاون بين البنك ومصر 7.4 مليار يورو منذ توقيع اتفاق إطاري بينهما في عام 1977.

 

وزير التجارة والصناعة: نجحنا في ترشيد 4.52 مليار دولار من الواردات في 4 أشهر (أصوات مصريه)

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن وزارته نجحت في ترشيد الواردات بقيمة 4.52 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2016، وزيادة الصادرات بقيمة 260 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2016.

 

التعاون الدولي: جنرال إلكتريك تعتزم زيادة استثماراتها في مصر (أصوات مصرية)

قال الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في مصر وليبيا وجنوب السودان، أيمن خطاب، إن الشركة تعتزم زيادة استثماراتها في مصر خلال المرحلة الحالية، خاصة في المشروعات التنموية ونقل بيان لوزارة التعاون الدولي عن خطاب أن الشركة تعتزم تقديم تمويلات تصل إلى 1.4 مليار دولار من خلال مشروعات تتعلق بشبكة النقل والكهرباء والتدريب وتطوير المستشفيات.

 

“شعبة البقالة”: طن السكر يرتفع 300 جنيه والكيلو وصل 6 جنيهات (رصد)

قال يحيى كاسب، رئيس شعبة البقالة فى غرفة الجيزة التجارية: إن أسعار بعض السلع الغذائية ارتفعت خلال شهر رمضان، وغالبيتها سلع مستوردة وأضاف رئيس شعبة البقالة فى غرفة الجيزة التجارية، فى تصريحات صحفية، أن سعر طن السكر ارتفع إلى 4700 جنيه بعد أن كان 4400 خلال الأيام الماضية بزيادة قدرها 300 جنيه.

 

الدولار يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء ويسجل 11.15 جنيهًا للبيع (رصد)

ارتفع سعر الدولار فى السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث سجل 11.10 جنيه للشراء و11.15 جنيه للبيع، واستقر الدولار الأميركى أمام الجنيه المصرى، في البنوك مسجلا 8.8572 جنيهات للشراء و8.8794 جنيهات للبيع.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

طلاب الثانوية يعودن للتظاهر أمام “التعليم” بعد فشلهم في دخول “التحرير” (الوطن)

استأنف طلاب الثانوية العامة، تظاهرهم أمام مقر وزارة التربية والتعليم، منذ قليل، وذلك بعد فشل محاولتهم التظاهر في ميدان التحرير، فيما طالب عدد منهم بالتظاهر أمام مقر البرلمان وبدأت أعداد قليلة من المتظاهرين، مغادرة التظاهرات، واستمر الباقون في ترديد الهتافات، للمطالبة بالاستماع إلى مطالبهم والاستجابة لها.

 

وقفة احتجاجية لطلاب «ثانوية المنوفية» لإقالة الوزير (بوابة الاخبار)

نظم العشرات من طلاب الثانوية العامة وقفة احتجاجية أمام مديرية التربية والتعليم بالمنوفية للمطالبة بإقالة وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني وأكد حازم خالد، أحد منظمي الوقفة، رفض الطلاب إلغاء امتحان الديناميكا وعدم تأجيل مواد أخرى، موضحًا أن إقالة وزير التربية والتعليم أمر واجب.

 

أهالي قرية بالشرقية يقطعون الطريق احتجاجا على انقطاع مياه الشرب (الوطن)

قطع أهالي قرية “الشوافين” التابعة لمركز أولاد صقر في محافظة الشرقية طريق “كفر صقر-أولاد صقر” من أمام القرية احتجاجًا على انقطاع مياه الشرب منذ أسبوع مؤكدين أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى للمسؤولين “دون جدوى”. ووضع الأهالي الحواجز الخشبية والأحجار بالطريق ما أدى لتعطيل الحركة المرورية وسادت حالة من الاستياء بين قائدي السيارات.

 

طلاب الثانوية بالغربية يواصلون تظاهرهم بسبب تأجيل الامتحانات (الوطن)

لليوم الثاني على التوالي، يتظاهر العشرات من طلاب الثانوية العامة بمحافظة الغربية، بمدينة طنطا، احتجاجا على إلغاء امتحان الميكانيكا وتأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والرياضيات البحتية.

 

طلاب الثانوية بالعريش يطوفون شوارع المدينة للمطالبة بإقالة وزير التعليم (الوطن)

نظم العشرات من طلاب وطالبات الثانوية العامة بالعريش بمحافظة شمال سيناء، اليوم الاثنين، مسيرة طافت شوارع مدينة العريش، احتجاجا على قرار وزارة التربية والتعليم، بإلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل امتحانات التاريخ والجيولوجيا والرياضة البحتة، وهتف الطلاب ضد وزير التعليم وطالبوا بإقالته.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

تسريب إجابات مادة “التوحيد” للثانوية الأزهرية القسم الأدبى (اليوم السابع)

نشرت صفحة “بالغش اتجمعنا” إحدى صفحات تسريب الامتحانات على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إجابات امتحان مادة “التوحيد” للثانوية الأزهرية القسم الأدبى.

 

الإعلام

إعادة هيكلة on tv تبدأ برحيل القرموطي وليليان وعودة الحسيني (الشروق)

علمت أعلنت إدارة قنوات on tv، عودة الإعلامي يوسف الحسيني لتقديم برنامجه “السادة المحترمون” عقب اجازة عيد الفطر المبارك

وأكدت في بيان رسمي، أن إنهاء التعاقد مع المذيعة ليليان داوود مقدمة برنامج “الصورة الكاملة” كان بالتوافق بين الطرفين.

 

يسري فودة لـ «ليليان داوود»: «لن يطول غيابك. الحق يستحقك» (الشروق)

وجه الإعلامي يسري فودة، رسالة للإعلامية ليليان داوود، بعد إعلانها إنهاء تعاقدها مع فضائية «أون تي في»، قائلًا: «زميلتي العزيزة ليليان. سيبقى منك في عقولنا وفي قلوبنا كثير». وقال «فودة» في تدوينة له «سيبقى منك في عقولنا وفي قلوبنا كثير، ولن يطول غيابك، الحق يستحقك ومصر النظيفة، والمزبلة تليق بهم».

 

الزراعه

​​وزير التموين: احتياطي القمح يكفي حتى منتصف يناير المقبل (المصري اليوم)

قال خالد حنفي، وزير التموين، إن احتياطي القمح الاستراتيجي يكفي لتغطية احتياجات البلاد حتى منتصف يناير المقبل وأعلنت مصر في منتصف يونيو استلام نحو 5 ملايين طن قمح من المزارعين المحليين خلال موسم توريد القمح، وذلك ارتفاعا من 4 ملايين طن كانت تعتزم شراءها من المزارعين هذا الموسم.

 

الأقباط

تواضروس يدشن 3 مذابح بكنيسة العذراء في مدينة نصر (الوطن)

أجرى تواضروس الثاني زيارة لتدشين 3 مذابح بكنيسة الشهيد مارمينا بمدينة نصر وقال القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة إن المذابح التي تم تدشينها على اسم السيدة العذراء ومار يوحنا الحبيب ومار مرقس الرسول، وأنه أقيمت احتفالية بهذه المناسبة عقب القداس قدم خلالها فريق الكورال بعض الترانيم الجديدة التي تشرح الإيمان بطريقة مبسطة.

 

إخلاء سبيل 4 متهمين أقباط في أحداث الكرم بكافلات مالية (بوابة الاخبار)

أخلت النيابة العامة بالمنيا، سبيل 4 متهمين أقباط، بكفالة ألفين جنيه عن كل متهم، علي خلفية اتهامهم بحرق منازل أثنين من المسلمين خلال أحداث الفتنة التي وقعت بقرية الكرم بمركز أبو قرقاص، يوم 20 من شهر مايو الماضي.

 

شيخ الأزهر يستقبل البابا تواضروس ووزيرة التسامح الإماراتية (الاقباط اليوم)

يستقبل الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، صباح اليوم الثلاثاء، البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمقر مشيخة الأزهر، وذلك لتقديم التهنئة للإمام الأكبر وجميع المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك.

 

أخرى

غضب في الغربية لانقطاع المياه والكهرباء ببعض المناطق (الوطن)

شهدت مناطق سكنية في مركزي طنطا والمحلة الكبرى استمرار عودة ظاهرة انقطاع الكهرباء ومياه الشرب لأكثر من 4 ساعات وهو ما أصاب آلاف المواطنين بحالة من الغضب وأثار حفيظتهم ودفعهم إلى التقدم بشكاوى عديدة إلى غرف العمليات والطوارئ بديوان المحافظة ومجالس المدينتين، ولكنها لم تؤت بثمارها لتجاهل المسؤولين التحرك أو الاستجابة مع المواطنين.

 

تلوث بترولي على شواطئ الغردقة (البوابه نيوز)

شهد عدد من شواطئ القرى السياحية شمال مدينة الغردقة، انتشار تلوث بترولي، حيث غطى الزيت الخام مساحات كبيرة من الشاطئ، وتم رصد البقع الزيتية بالنادي الاجتماعى وعدد من القرى السياحية بمنطقة الكورنيش وانتقل فريق من أجهزة وزارة البيئة إلى مواقع التلوث، وقرر عدد من مُلاك القرى السياحية المتضررة تحرير بلاغات ضد وزارة البترول.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

بيان للنائب العام رداً على المحققين الفرنسيين فى حادث طائرة مصر للطيران (اليوم السابع)

أصدر المستشار نبيل صادق، بيانا صحفيا، علق فيه على ما ذكرته سلطات التحقيق الفرنسية حول حادث سقوط طائرة مصر للطيران، ووصفحها للواقعة بـ “القتل غير العمد”. وأكد على أن التعامل مع حادث سقوط الطائرة المصرية إنما هو وصف مبدأى يستند إلى ما هو متاح من أدلة فى الوقت الحالى لحين فحص الصندوقين الأسودين، وحطام الطائرة المستخرجين من المياه، وما قد يفصح عنه ذلك من أدلة جديدة يمكن أن تغير الوصف فى التحقيقات.

 

ليليان داوود تغادر القاهرة إلى بيروت بعد قرار ترحيلها من مصر (اليوم السابع)

غادرت الإعلامية ليليان داوود مطار القاهرة الدولى متجهة إلى بيروت، بعد قرار ترحيلها من القاهرة. وكانت ليليان قد وصلت إلى المطار بصحبة مأمورية أمنية تابعة لإحدى الجهات الأمنية السيادية تمهيدًا لمغادرتها البلاد، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية وغادرت إلى بلادها.

 

وفاة سجين داخل شرطة مغاغة بسبب مرض مزمن (بوابة الأخبار)

تلقي مدير أمن المنيا، إخطارا من مأمور مركز شرطة مغاغة، بوفاة حسن محمد حسن ” 53 سنة “، موظف بالشهر العقاري، بمركز العدوة، والمحبوس احتياطيا على ذمة قضايا تظاهر. كشف مصادر مطلعة من داخل قسم شرطة مغاغة، معاناة السجين من مرض مزمن.

 

مجهولون يقتحمون مكتب بريد بالبحيرة ويستولون على 7 ملايين جنيه (بوابة الأخبار)

اقتحم مجهولون مكتب بريد إيتاي البارود بالبحيرة، وقاموا بالاستيلاء على 7 ملايين و200 ألف جنيه.

 

الإفراج عن 68 من الغارمين بقطاع السجون (البوابة نيوز)

أفرج قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية عن 68 سجينًا من الغارمين من بينهم 13 سيدة بعد أن تكفل رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة بسداد كل مديونياتهم.

 

أول تعليق من “الداخلية” على صفحة “السراج” للبلطجة (البوابة نيوز)

أكد مصدر أمنى أن الأجهزة الأمنية والإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، يلاحقون صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى، تسمى “السراج لأعمال البلطجة واستخلاص الحقوق”، تدعو للبلطجة وتكدير السلم العام.وقال: “بالرغم من ظهور الصفحة على فيس بوك حديثًا، إلا أن المعجبين بها تخطوا الـ 83 ألف شخص.

 

 تحريات سرّية في الداخلية لكشف المتعاونين مع “داعش” (العربي الجديد)

تسيطر حالة من القلق والارتباك على وزارة الداخلية المصرية في أعقاب الهجمات المتكررة على أفراد الشرطة في مختلف المحافظات خلال ما يزيد عن شهر، وتزامناً مع الحديث عن وجود متعاونين من داخل الجهاز الأمني مع المجموعات المسلحة.وقال مصدر أن وزارة الداخلية لجئت عبر قطاع الأمن الوطني إلى إجراء مراجعة أمنية وتحريات عن الضباط وأفراد الشرطة في مختلف المحافظات، وتحديداً تلك التي شهدت أحداثاً إرهابية في فترات سابقة حتى لو منذ فترة طويلة.

 

محققون يمنيون في القاهرة لمتابعة قضية مقتل طالبة جامعية (عربي21)

وصل فريق من المحققين اليمنيين إلى القاهرة، وبدأوا متابعة قضية مقتل طالبة جامعية يمنية في مصر. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، أن الفريق الذي وصل إلى مصر بدأ عمله بالتنسيق مع خلية المتابعة التي تم تشكليها في السفارة اليمنية بالقاهرة برئاسة القائم بأعمال السفارة، محمد الهيصمي.

 

الأمن يقتحم منزل المعتقل السياسي “اسلام خليل” (بوابة يناير)

قال الناشط السياسي بحركة 6 ابريل “نور خليل” شقيق المعتقل اسلام خليل ان قوات الأمن قد اقتحمت منزل أسرته وقد تصادف عدم تواجده هو او والده فلم يأكد إذا كانت النية اعادة القبض عليهما مرة أخرى من عدمه واشار الى قيام القوات بأخذ بعض المتعلقات الخاصة به من المنزل.

 

نيابة أمن الدولة توسع دائرة الاشتباه في قضية “تسريب الامتحانات” (رصد)

قال مصدر قضائي بالمكتب الفني للنائب العام: إن نيابة أمن الدولة العليا، بصدد إصدار قرارات استدعاء جديدة لعدد من قيادات وزارة التربية والتعليم، لاستجوابهم حول وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة.

 

تدهور حالة طالب معتقل داخل مركز “أبشواي” جراء إضرابه عن الطعام (رصد)

يواصل الطالب إسلام سعودي -المعتقل داخل مركز شرطة أبشواي بمحافظة الفيوم -إضرابه الكامل عن الطعام والشراب والدواء منذ يوم الجمعة الماضية؛ بسبب سوء المعاملة والتعنت من نائب مأمور القسم.

 

محاكم ونيابات: –

رئيس النيابة الإدارية يعتمد ترقية 1317 عضوًا بالهيئة (اليوم السابع)

وافق المستشار سامح كمال، رئيس هيئة النيابة الإدارية، على حركة ترقيات أعضاء النيابة الإدارية عن العام القضائى (2015 – 2016)، التى تضمنت 1317 مستشارًا تم ترقيتهم للوظائف المختلفة بالهيئة.

 

الحكم بسجن مصريين فى الإمارات لإدارتهما مجموعة تابعة لتنظيم الإخوان (اليوم السابع)

قضت المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات بمعاقبة مصريين بتهمة إدارة مجموعة تابعة لتنظيم الإخوان المسلمين المحظور. وحكمت المحكمة بمعاقبة المتهم المصرى “على مصطفى” بالسجن ثلاث سنوات، ومعاقبة المصرى “مصعب رمضان” بالحبس ستة أشهر، وإبعادهما عن الإمارات بعد انقضاء الحكم.

 

 بلاغ ضد يوسف ندا بتهمة الإساءة لمصر (الوطن)

تقدم طارق محمود المحامي رئيس ائتلاف دعم صندوق تحيا مصر، ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد يوسف ندا عضو التنظيم الدولي اللإخوان والمفوض السابق للعلاقات الدولية لها.

 

رفض استئناف الناشطين هيثم محمدين وزيزو عبده وتجديد حبسهما 15 يومًا (بوابة الأخبار)

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنوب الجيزة، رفض الاستئناف المقدم من هيثم محمدين، وزيزو عبده، على قرار نيابة جنوب الجيزة، بتجديد حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهما لاتهامهم بالدعوة لتظاهرات 25 أبريل احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

 

حبس 18 متهمًا بـ “أنصار الشريعة” سنتين لإهانة المحكمة (البوابة نيوز)

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بمعاقبة 18 متهمًا محبوسًا على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ “كتائب أنصار الشريعة”، بالحبس لمدة سنتين مع الشغل، لاتهامهم بـ “إهانة المحكمة”.

 

إخلاء سبيل 8 من “بنات دمياط” بعد احتجازهن لأكثر من 400 يوم (عربي21)

قضت محكمة مصرية، الاثنين، بإخلاء سبيل ثماني فتيات معارضات للسلطات الحالية من أصل 10، بعد احتجازهن لأكثر من 400 يوم، في القضية المعروفة إعلاميا بـ “بنات دمياط”، مع تأجيل القضية إلى 28 سبتمبر المقبل.

 

الإفراج عن طلاب الثانوية العامة المحتجزين بقسم «قصر النيل» (بوابة يناير)

قال المحامي الحقوقي محمود حنفي أن طلاب الثانوية العامة الـ 11 المقبوض عليهم بقسم شرطة قصر النيل على خلفية التظاهر ضد وزير التعليم العالي وأزمة تأجيل وإلغاء الامتحانات عقب تسريبها قد أفرج عنهم جميعا.

 

اعتقالات: –

القبض على 13 طالبًا بـ «الثانوية العامة» في التحرير ووسط البلد (بوابة الأخبار)

ألقت قوات الأمن القبض على 13 متظاهرًا من طلاب الثانوية العامة بمناطق وسط البلد وميدان التحرير ومقر وزارة التربية والتعليم، الإثنين 27 يونيو، بسبب التظاهر بدون تصرح وحدوث حالة من الشغب والفوضى والتعدي على قوات الأمن بالطوب والحجارة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يلتقي بضباط الدفاع الجوي وطلبة الكلية الحربية (بوابة الأخبار)

شارك صدقي صبحي وزير الدفاع ضباط الدفاع الجوي الإفطار وهنأ رجال الدفاع الجوى بالاحتفال بالعيد السادس والأربعين مؤكدا أن قوات الدفاع الجوى ستظل درعا قويا يحمى سماء مصر ويؤمن حدودها على كافة الاتجاهات الإستراتيجية كما التقى بطلبة الكلية الحربية والكلية الفنية والمعهد الفني وكلية الطب للقوات المسلحة وأوصاهم بالحفاظ على لياقتهم البدنية العالية والتمسك بالمبادئ والقيم الأصيلة للعسكرية المصرية، والحفاظ على الانضباط العسكري.

 

فتح منفذ رفح البري 5 أيام بمناسبة عيد الفطر (الوطن)

قررت السلطات المصرية، اليوم، فتح منفذ رفح البري في الاتجاهين ابتداء من الأربعاء المقبل ولمدة 4 أيام؛ لعبور العالقين والحالات الإنسانية.

 

اللواء العصار: مصر كانت في ظل حكم «فئة باغية» و30 يونيو يوم فارق (بوابة الاخبار)

أكد اللواء د. محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن 30 يونيو تعتبر بمثابة يوم تاريخي فارق في تاريخ مصر المعاصر وأضاف أن مصر كانت في ظل حكم “فئة باغية” تريد سرقة مستقبل الوطن وتعمل ضد رغبة الشعب، الذي انتفض وخرج بالملايين من أجل تصحيح المسار، والقوات المسلحة نصير الشعب وأيدت ثورته

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close