fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 29-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

النائب العام يأمر بالتحقيق فى مقتل مصريين ببريطانيا وأمريكا (الأهرام)

أمر النائب العام المستشار نبيل احمد صادق بإجراء التحقيق فى واقعتى مقتل مصريين بالولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا فى أبريل الجاري، كما تضمن القرار تكليف إدارة التعاون الدولى بإعداد مذكرات بطلبات النيابة العامة المصرية لارسالها الى السلطات القضائية المختصة فى البلدين.

 

الشرطة البريطانية تعتقل 3 أشخاص يشتبه فى تورطهم بحرق “حبيب المصرى” (اليوم السابع)

أعلنت الشرطة البريطانية، أنها اعتقلت ثلاثة أشخاص على اتصال بحريق متعمد يشتبه فى أنه أدى إلى وفاة رجل فى ساوث هول بلندن، وهو المنزل الذي عثر فيه على الشاب المصرى شريف حبيب المصرى محروقًا.

 

الخارجية المصرية: نتابع حادث مقتل مواطن مصرى بشيكاغو (اليوم السابع)

أعلن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن القنصلية العامة المصرية فى شيكاغو تتابع باهتمام حادث مقتل المواطن محمد محمود رشدى، الذي اختفى يوم 20 الجارى وعثر على جثمانه فى اليوم التالى بأحد صناديق النفايات الكبيرة.

 

​مصر لوزير خارجية تركيا: تصريحاتكم تعكس معاناتكم النفسية (بوابة الأخبار)

ردت وزارة الخارجية المصرية على التصريحات التى أدلى بها وزير خارجية تركيا “مولود جاويش أوغلو” فى مستهل زيارته لأبو ظبي، والتى أشار فيها إلى أن “مصر اليوم ليست قوية وليست مفيدة لأي طرف، وأن الدولة المصرية هشة تحت إدارة السيسى وأنها يمكن أن تنهار فى غياب المساعدات الإقليمية، مطالباً بتشكيل حكومة ممثلة لجميع التيارات”.

 

​رئيس الوزراء: الخارجية تتابع حادث مقتل 30 مصريًا بليبيا (بوابة الأخبار)

قال رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الخميس 28 إبريل، إن الخارجية وكل أجهزة الدولة تتابع موضوع مقتل 30 مواطنا مصريًا في ليبيا.

 

«الخارجية» تستدعي مسؤول بالسفارة الأمريكية بشأن مقتل مصري بولاية إنديانا (الشروق)

استدعت وزارة الخارجية، مساء الخميس، مسؤول بالسفارة الأمريكية بالقاهرة حول مقتل شاب مصري بولاية إنديانا بالولايات المتحدة في إطار متابعتها للحوادث التي تجرى للمصريين بالخارج وكان آخرها في بريطانيا.

 

تصعيد أوروبي إيطالي جديد ضد مصر بسبب قضية ريجيني (عربي21)

بدأ نواب إيطاليون أوروبيون تصعيدا جديدا على مصر إثر حادث مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي تم العثور على جثته في صحراء محافظة الجيزة قبل شهور، إذ طالب 90 عضوا في البرلمان الأوروبي بإعلان مصر “بلدا غير آمن”.

 

مصرع 25 مهاجرا مصريا غير شرعي إثر غرق قاربهم (عربي21)

قتل 25 شابا مصريا غرقا في مياه البحر الأبيض المتوسط، كانوا على متن قارب في طريقهم إلى أوروبا بطريقة غير شرعية، حسب ما أفادت مصادر أمنية بمحافظة الشرقية شمال شرق مصر.

 

مركز أبحاث إسرائيلي: الغضب المصري ضد السيسي قد يشتعل في أي لحظة (رصد)

سوف تكون هناك عواقب وخيمة لقرار تسليم جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر إلى السعودية، وفق ما قاله مركز بحثي إسرائيلي تابع للحكومة أمس. وقال مركز القدس للشؤون العامة، الذي يترأسه وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي، دوري جولد: “هناك إشارات لوجود حالة من السخط على قرار السيسي داخل الجيش المصري، الذي يعتبر رأس حربة النظام”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي فى عيد العمال: الأولوية لتلبية احتياجات المواطنين (الأهرام)

خلال كلمته فى الاحتفال بعيد العمال قال السيسى: نطمح فى تدشين قاعدة صناعية لرفع شعار «صنع فى مصر وأعلن تخصيص مائة مليون جنيه من صندوق «تحيا مصر» لمصلحة صندوق الطوارئ من أجل دعم القطاعات التي تواجه ظروفاً صعبة مثل قطاع السياحة.

 

رئيس “بلومبرج” يعرض على السيسى المرحلة الثانية من “استبدال الشون الترابية” (الوطن)

اِستقبل السيسي، أمس، فيليب بلومبرج رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات “بلومبرج”، بحضور الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية.

 

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية مع جواتيمالا بإعفاء الدبلوماسيين من التأشيرات (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا جمهوريا بشأن الموافقة على الاتفاقية الموقعة في مدينة جواتيمالا، بتاريخ 23 أبريل 2015 بين حكومتي مصر وجواتيمالا، بشأن الإعفاء من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة ولمهمة. ونصت الاتفاقية أن يتم منح المواطنين تصريحا بالإقامة لفترة 90 يوما كحد أقصى.

 

الحكومة المصرية: –

​ شريف يبدأ ‎جولات بالمحافظات قريبا مجلس الوزراء (الأهرام)

أكد مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس برئاسة شريف إسماعيل، أن الحكومة جاهزة لاستقبال شهر رمضان، بتوفير جميع السلع الأساسية للمواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، ووافق المجلس على بدء التوقيت الصيفى اعتبارا من منتصف ليل 7 يوليو المقبل حتى نهاية أكتوبر.واشار إسماعيل، إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد قيامه بجولات ميدانية فى المحافظات.

 

الدولة تفتح حوارا مع الشباب حول جزيرتى تيران وصنافير (الأهرام)

التقى خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة وسامح شكرى وزير الخارجية بأمناء شباب الأحزاب السياسية ضمن اللقاءات الشهرية لمناقشة القضايا الراهنة، وذلك بمركز شباب الجزيرة.واستعرض شكرى الوضع السياسى الراهن للبلاد، والتحديات الداخلية والخارجية، والحراك المصرى على الصعيد الخارجي.

 

متحدث “الوزراء”: لا صحة لوجود حركة محافظين فى الوقت الحالى (اليوم السابع)

نفى السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، وجود حركة محافظين كبرى فى الفترة الحالية، موضحًا أنه سيتم تقييم المحافظين وفقًا لعدة معايير أهمهما تنفيذ المحافظ لكافة المهمات المكلف بها عقب تسلمه المحافظة، ونسبة القدرة على إنجازها.

 

تعيين وائل قدري رئيساً لقطاع الخدمات الجوية بشركة مصر للطيران (بوابة الأخبار)

أصدر رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران صفوت مُسلًّم، الخميس 28 أبريل قرارًا بندب وائل قدري للعمل كرئيساً لقطاع الخدمات بشركة مصر للطيران للخدمات الجوية.

 

العدل المصرية ترفع مرتبات القضاة 6 آلاف جنيه (عربي21)

حصلت “عربي21” على مستند بقرار “سري” أصدره مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل المصرية، يوم السبت الماضي، يقضي بزيادة المرتبات الأساسية للقضاة ووكلاء ومساعدي النيابة العامة، وذلك من أجل مساواتهم بالدرجات الموازية لهم في جهات أخرى، رغم الأزمة الاقتصادية “الكبيرة” التي تمر بها الدولة المصرية.

 

الحكومة توافق على اتفاقية التعاون الجمركي بين مصر والسعودية (رصد)

وافق مجلس الوزراء، اليوم الخميس، على مشروع قرار السيسي، بالموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي بين حكومتي مصر والسعودية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 19 مارس 2015.

 

البرلمان المصري: –

30 نائبا يتقدمون بطلب لرئيس البرلمان بإلغاء قانون لجان فض المنازعات (اليوم السابع)

بدأ محمد عطا سليم عضو مجلس النواب، فى جمع توقيعات عدد من أعضاء البرلمان وصلت إلى 30 نائباً، وذلك على طلب سيتقدم به إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس بشأن إلغاء القانون الخاص بـ “إنشاء لجان التوافق فى بعض المنازعات التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفا فيها ” والمعروف بقانون “فض المنازعات”.

 

“البرلمان”يناقش قوانين الكسب غير المشروع والطعن أمام النقض بداية الأسبوع (اليوم السابع)

قال النائب إيهاب الطماوى أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن اللجنة برئاسة المستشار بهاء أبو شقة ستنظر ظهر الأربعاء المقبل عدد من المشروعات بقوانين المحالة إليها من حكومة المهندس شريف إسماعيل.

 

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: قتيلا بريطانيا وأمريكا على رأس أولوياتنا (اليوم السابع)

قال النائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة تتابع عن قرب تطورات قضية شريف عادل حبيب ميخائيل قتيل لندن، ومحمد عادل رشدى قتيل أمريكا، مع الخارجية المصرية، مشيرًا إلى أنهم فى انتظار مزيد من التفاصيل والتحقيقات حيال تلك القضيتين.

 

فوز محمد الشورى بمقعد “دائرة عكاشة” بفارق 4 آلاف صوت عن منافسه (اليوم السابع)

أعلنت اللجنة العامة للإنتخابات المشرفة على إنتخابات الإعادة التكميلية لمجلس النواب، بالدائرة الرابعة بمحافظة الدقهلية، ومقرها مركزى طلخا ونبروه، والتى خلال أحد مقاعدها بعد الإطاحة بتوفيق عكاشة نائب الدائرة السابق فوز محمد نجاح الشورى رقم 2 رمز الأتوبيس.

 

الأحزاب والائتلافات: –

ائتلاف “25-30”: نعمل على حزمة من القوانين من بينها “التأمين الصحى” (اليوم السابع)

قال النائب ضياء الدين داود عضو ائتلاف 25-30، إن تكتل يعمل على إعداد حزمة من القوانين للدفع بها، من بينها قانون التأمين الصحى وقانون العمل، لافتاً إلى أن التكتل سيعلن عن القوانين التى سيتبناها فى مؤتمرات صحفية فور الانتهاء منها.

 

اشتباكات بين أنصار السيد البدوى وأعضاء تيار “إصلاح الوفد” داخل مقر الحزب (اليوم السابع)

وقعت داخل مقر حزب الوفد، اشتباكات بين أنصار السيد البدوى، رئيس الحزب، وأعضاء تيار إصلاح الوفد المعتصمون بمقر الحزب، استخدم فيها أعضاء تيار الإصلاح العصى وطفايات الحريق.

 

انتهاء”اجتماع الوفد”وعرض تعيين 10 من إصلاح الحزب بالهيئة العليا على البدوى (اليوم السابع)

انتهى اجتماع الهيئة العليا لحزب الوفد برئاسة بهاء أبو شقة وحسام الخولى، مع فؤاد بدراوى، وعصام شيحة وقال ياسر الهضيبى، إن الاجتماع مع أعضاء تيار إصلاح الوفد أسفر عن عدة مطالب تعيين عشرة من تيار الإصلاح فى الهئية العليا للحزب، وعودة 525 من المفصولين بالإضافة إلى تنقية كشوف الهيئة الوفدية التى لها حق الانتخاب مع إجراء انتخابات عاجلة للحزب، مشيرا إلى أن كل المطالب التى انتهى اليها الاجتماع ستعرض على السيد البدوى رئيس حزب الوفد

 

“المحافظين”: لا نية للانضمام لأى ائتلافات تحت قبة البرلمان (اليوم السابع)

أكد بشرى شلش، أمين عام حزب المحافظين، أنه لا نية لدى الهيئة البرلمانية للحزب للانضمام لائتلاف تحت قبة البرلمان، لافتاً إلى أن الحزب تلقى بالفعل اتصالات بشكل غير رسمى للانضمام لائتلاف حزب الوفد ” الأمة المصرية “.

 

من جديد الاستقالات تضرب «مستقبل وطن» بالسويس (بوابة الأخبار)

تقدم أمين العمل الجماهيري بحزب مستقبل وطن (أمانة السويس) و9 أعضاء، ا باستقالتهم من الحزب، وقدموا بيانًا تضمن أسمائهم والأسباب التي رفضوا من أجلها الاستمرار في الكيان الحزبي، والتي كان أبرزها رفضهم للسياسات التنظيمية للحزب وانفراد القيادات بالقرارات، دون الرجوع لأمانات المحافظات.

 

تصريحات: –

أحمد حسني: عرض وثيقة حول حل مشاكل مصر على “السيسي” في سبتمبر (الوطن)

كشف أحمد حسني، رئيس اتحاد شباب مصر، عن كواليس وتفاصيل لقاء شباب الأحزاب بوزيري الخارجية والشباب، مؤكدا أنه تم الإتفاق على أنه سيتم تحديد موعدا الشهر المقبل للقاء الشباب بالمستشار رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء ولقاءا أخر بوزير التنمية المحلية.وأكد أن سلسلة اللقاءات التى نجريها، سيتم تجميعها وتقديم نتئاجها ومقترحاتها فى لقاء الى السيسي فى شهر سبتمبر المقبل.

 

توك شو: –

نقيب الصحفيين: يجب أن يصبح الإعلام المصري «حرا» (الشروق)

قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين إنه من مصلحة هذا الوطن أن يكون الإعلام مستقلا ومسؤولا في نفس الوقت، خاصة وأن مصر تواجه تحديات خارجية وداخلية كثيرة.وأضاف “لا يمكن أن يظل الاعلام المصري مكبلا، في وقت يجب أن يصبح فيه حرا طليقا؛ للدفاع عن بلده في مواجهة آلة الإعلام الغربية التي تحاول فرض حصار على مصر”.

 

«وهدان»: البرلمان لن يحدد رأيه في جنسية «تيران وصنافير» إلا بعد الاطلاع على الوثائق (الشروق)

قال النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن 25 أبريل يتزامن مع ذكرى تحرير سيناء، وبالتالي فإن الدعوة للتظاهر في هذا اليوم يعد تشويهًا لهذا اليوم العظيم في تاريخ مصر.وأضاف “”أطالب الشباب بألا يُغرر بهم وألا يدعوا أحد يفكر ويقرر بالنيابة عنهم، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مؤسسة أو جهة في الدولة ستسمح بالتفريط في ذرة تراب من أرض مصر.

 

بكري مدافعا عن «ضابط الألف مسكن»: مش معقول رجال الشرطة دائما على خطأ (الشروق)

طالب مصطفى بكري، وزير الداخلية، بعدم التسرع في التعامل مع واقعة اعتداء ضابط شرطة على سائق بمنطقة «الألف مسكن».وقال «مع احترامي وتقديري لسرعة وزير الداخلية في اتخاذ القرار، إلا أن الموضوع يحتاج إلى تحقيقات دقيقة؛ لأن معظم الشهادات تؤكد أن هذا الضابط تعرض للضرب من جانب البلطجية».

 

«القرموطي»: شكرا لـ«ريجيني» الذي جعل للمواطن المصري سعر بالخارج (الشروق)

توجه جابر القرموطي، بالشكر للطالب الإيطالي، جوليو ريجيني، الذي عُثر عليه مقتولًا بالقاهرة منذ عدة أشهر.وقال «شكرًا للمواطن الإيطالي، جوليو ريجيني، الذي جعل للمواطن المصري سعر بالخارج»، مشيرًا إلى اهتمام الدولة المصرية بمقتل مواطنين مصريين ببريطانيا والولايات المتحدة.

 

«القرموطي» للسيسي: الفساد في مصر «يفوق أي إصلاح» (الشروق)

وجه جابر القرموطي، حديثه الى السيسي، قائلا: “الفساد الذي نعاني منع يفوق أي إصلاح”.وأضاف أنه يجب التصدي بشكل جدي للفساد الموجود في المجالس المحلية، متابعًا حديثه للسيسي: “80% من حالات الفساد في مصر بسبب المحليات، وإن لم تعالج الذمم الخربة وتعيد الضمائر المغيبة لن يتحقق أي إصلاح”.

 

عزمى مجاهد: سلالم «الصحفيين» أصبحت ملتقى لكل كارهي الدولة والمرتزقة (المصري اليوم)

استنكر الإعلامي عزمي مجاهد، وقفة نقابة الصحفيين ضد ممارسات وزارة الداخلية، صباح الخميس، معتبرا أن «الصحفيين» أصبحت ملتقى لكل الداعين لإسقاط الدولة المصرية.

 

على الدين هلال: الدين الخارجي والداخلي يزداد ونتعرض لأزمات (رصد)

قال أستاذ العلوم السياسية والخبير السياسي، الدكتور علي الدين هلال، إن مصر تعرضت في السابق لأزمات اقتصادية مشابهة لما تعيش في ظلّه الآن، لافتًا إلى أنه بعد ثورة 25 يناير ارتفع سقف توقعات المصريين، وتصوروا أن الرخاء قادم وسريع، إلا أن ذلك لم يحدث.

 

سو شيال ميديا: –

قيادى بالإخوان: أمين عام الجماعة تلقى رشاوي ويمتلك 3 ملايين دولار (اليوم السابع)

كشف عز الدين دويدار، القيادى بجماعة الإخوان، إن الدكتور محمود حسين أمين عام الجماعة، تلقى رشاوي وهدايا بالمخالفة للوائح الداخلية لتنظيم الإخوان، مشيرًا إلى أن ثروة محمود حسين بلغت 3 ملايين دولار.

 

«البرادعي»: هل يمكن توسيع دائرة الاهتمام لتشمل المصريين بالداخل؟ (الشروق)

طالب الدكتور محمد البرادعي، بالاهتمام بالمصريين في الداخل، وذلك في ضوء اهتمامها بمصيرهم بالخارج.وتساءل «في ضوء الاهتمام بمصير المصريين في الخارج هل يمكن توسيع دائرة الاهتمام لتشمل أشرف شحاتة ومصطفى ماصوني والكثيرين من المصريين في الداخل؟».

 

سيف الدولة: ‏السيسى المحرض الأول ضد الدولة (مصر العربية)

هاجم محمد سيف الدولة، السيسي متهمًا إياه بأنه المحرض الأول ضد الدولة.وقال “الدولة، الدولة، الدولة، مؤسسات الدولة، الحفاظ على الدولة، كادت الثورة أن تهدم الدولة، الحريّة والحقوق فوضى تهدد وجود الدولة”.وتابع: “إن ‏السيسى هو المحرض الأول ضد الدولة، من كثرة زجه باسمها فى خطاباته، والتذرع بالدفاع عنها وعن مؤسساتها لتبرير كل شروره.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي: –

“الصحفيين” تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد “الداخلية” (أصوات مصرية)

وصلت مسيرة لعدد من الصحفيين، اليوم الخميس، إلى مقر دار القضاء العالي، لتقديم بلاغ للنائب العام ضد وزير الداخلية، ومدير أمن القاهرة “ردا على تجاوزات الداخلية بحق أعضائها والانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون يوم 25 أبريل”.

 

وقفات طلابية ببيروت تنديدا بالاعتقالات بمصر (عربي21)

نظمت مجموعات طلابية، الأربعاء، وقفة أمام مقر السفارة المصرية؛ تضامنا مع المعتقلين السياسيين في مصر، وتنديدا بالنظام المصري ورئيسه عبد الفتاح السيسي. وشارك عشرات الناشطين، وأغلبهم من المنتمين للأحزاب اليسارية، لا سيما من المنتدى الاشتراكي الذي يعد مكونا بارزا لطلاب اليسار في لبنان.

 

2-قضايا المجتمع: –

أقتصاد:

المالية: 200 مليار جنيه حصيلة الضرائب وتوقعات بزيادة 15% (الأهرام)

قال عمرو الجارحي وزير المالية أن حصيلة الضرائب هذا العام وصلت الي 200 مليار جنية حتى صباح أمس ومن المتوقع ان تصل الحصيلة غدا إلى 225 مليار بزيادة تقترب من 15 %، وبلغت ضرائب الإفراد حتى 30 مارس الماضي 2.2 مليار جنية مقابل 2 مليار عن العام الماضي.

 

عبور 197 سفينة قناة السويس خلال أربعة أيام بحمولة 10.8مليون طن (اليوم السابع)

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة شهدت خلال الأربعة أيام الماضية بداية من الاثنين وحتى أمس الخميس عبور 197 سفينة بحمولة 10 مليون و800 ألف طن من الاتجاهين، حيث شهدت القناة من الشمال عبور 99 سفينة بحمولة 4 مليون و700 ألف طن، كما عبرت من الجنوب 98 سفينة بحمولة 6 مليون و100 ألف طن.

 

 البورصة المصرية تخسر 2 مليار جنيه في 4 جلسات (المصري اليوم)

خسرت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري المقتصر على 4 جلسات بمناسبة عطلة عيد تحرير سيناء، 3ر2 مليار جنيه، ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 3ر413 مليار جنيه مقابل 6ر415 مليار لدى الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 6ر0%.

 

“المركزي” يبقى على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير (أصوات مصرية)

 أبقى البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير اليوم الخميس في أول قرار له منذ رفعها 150 نقطة أساس الشهر الماضي.وأبقت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة على ودائع ليلة واحدة عند 10.75 بالمئة وسعر الفائدة على قروض ليلة عند 11.75 بالمئة حسبما ذكرت في بيان.

 

سوديك تخطط لاستثمار 2.6 مليار جنيه خلال 2016 (أصوات مصرية)

قالت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، اليوم الخميس، إنها تخطط لاستثمار 2.6 مليار جنيه في مشروعاتها ومشروعات الشركات التابعة لها خلال العام الجاري.وأضافت الشركة في بيان أنها تتوقع أن يبلغ صافي تعاقدات العملاء 4.9 مليار جنيه خلال العام الجاري، مقابل 4.4 مليار جنيه العام الماضي.

 

مؤتمر لإعادة توطين الاستثمارت العربية المهاجرة فى شرم الشيخ (مصر العربية)

ينطلق الجمعة فى شرم الشيخ مؤتمر “التعاون العربي المشترك أساس التنمية ودرع السلام” الذي ينظمه اتحاد المستثمرات العرب بالتعاون مع نقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة تحت رعاية مجلس الوزراء برئاسة الدكتور شريف اسماعيل، وتستمر فعاليات المؤتمر خلال الفترة من 29 إبريل لـ 2 مايو.

 

سعر الدولار المتوقع في السوق السوداء اليوم الجمعة (مصر العربية)

يتوقع ان ترتفع أسعار الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة بسبب أجازة البنوك الرسمية.وتباينت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري وتراوحت ما بين 10.20 جنيه إلى 10.70 جنيه وبلغ سعر الدولار في القاهرة 10.45 جنيه للشراء و10.60 جنيه للبيع بينما ارتفع في طنطا مسجلا 10.70 جنيه، وفي الاسكندرية سجل 10.65 جنيه.

 

“المالية” ترحّل تحقيق مستهدف عجز الموازنة بـ 8.5% لـ 2020 (مصر العربية)

عدّلت وزارة المالية من توقعات عجز الموازنة فى المدى المتوسط، مستهدفة تحقيق معدلات عجز كلى بنحو 8 – 8.5% خلال الأجل المتوسط بحلول العام المالى 2019/2020 وتحقيق معدل دين عام بنحو 80 – 85% فى نفس الأجل، حيث كانت تستهدف تحقيق هذه المعدلات فى العام المالى 2017/2018 فى وقت سابق.

 

مجموعة عبد اللطيف جميل تكشف حقيقة سحب مشروعاتها من مصر (رصد)

أكدت مجموعة عبد اللطيف الجميل السعودية للاستثمار، أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة أن المجموعة قررت سحب مشروعاتها من مصر، أنباء غير صحيحة.وقالت المجموعة خلال بيان لها اليوم الخميس، إن المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام عن وضع استثمارات المجموعة في مصر “مغلوطة ولا أساس لها من الصحة”.

 

وزير النقل: أسعى لزيادة سعر تذكرة المترو (رصد)

قال الدكتور جلال مصطفى سعيد، وزير النقل والمواصلات بحكومة شريف إسماعيل، إنَّه يسعى حاليًّا لزيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق لسد العجز في الإيرادات ومواجهة الخسائر المستمرة التي تواجه هذا المرفق منذ عام 2013، والتي وصلت فيها الخسائر إلى 180 مليون جنيه في العام.

 

نقل:

​توقف حركة مترو الخط الأول بسبب انتحار شاب بمحطة عرابي (بوابة الأخبار)

قال المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أحمد عبد الهادي، أنه أثناء دخول قطار رقم 128 بمحطة أحمد عرابي اتجاه حلوان، فوجئ قائد القطار بشاب يسقط أمامه وحاول قائد القطار التوقف ولم يتمكن.

 

مصرع 2 وإصابة 4 سياح من السويد وسوريا وفلسطين في انقلاب سيارة (الشروق)

لقيت سيدة وفتاة مصرعهما، وأصيب أربعة آخرون، في انقلاب سيارة ملاكي على الطريق الدولي الطور – أبورديس.

 

ارتباك في مواعيد الرحلات الجوية بسبب إلغاء التوقيت الصيفى (مصر العربية)

شهدت شركات الطيران العاملة بمصر ارتباكًا شديدًا بعد قرار مجلس الوزراء بتأجيل تطبيق التوقيت الصيفى، حيث جميع الحجوزات على أنظمة الحجز العالمية تمت على أساس التوقيت الصيفى ابتداءً من الساعات الأولى من غد الجمعة.

 

أقباط:

الأنبا أرميا: اليأس سيدفع إلى الثورة على الطغيان (الشروق)

قال الأنبا أرميا، رئيس المركز الثقافى القبطى، إن الأديان جميعها عبرت عن كرامة الإنسان، والله أعطى الحرية وتركها للإنسان فى قراراته، وأن حرية الرأى هى تجسيد لمجموعة من القوانين والعادات والقيم، مؤكدا أن اليأس سيدفع إلى «الثورة على الظلم والطغيان، لأن كرامة الإنسانية مقدسة ولكل شخص حق فى الحرية والأمن».

 

سياحة:

“السياحة” تبرم اتفاقات مع السعودية والإمارات لتسيير رحلات لشرم الشيخ والغردقة (الوطن)

اختتمت أعمال ملتقى السفر والسياحة العربى بدبي، والذي أقيم خلال الفترة من 25 وحتى 28 أبريل، وحضره ما يقرب من 26 ألف زائر، وشاركت مصر به بوفد ترأسه يحيى راشد وزير السياحة وأوضح راشد أنه ناقش مع ممثلى شركة طيران الجزيرة زيادة الرحلات إلى المدن السياحية المختلفة وتضمين مطار برج العرب فى خريطة رحلاتهم.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

“الداخلية”: نراقب مقر الوزارة الجديد بوسائل تقنية لتقليص العنصر البشرى (اليوم السابع)

قال اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لشؤون الإعلام والعلاقات العامة، إن تأمين مقر الوزارة الجديد يرتكز في الوقت الحالى على الكاميرات والتى تلاحظ الأجواء الأمنية في محيط الوزارة، موضحًا أن الداخلية قامت بتركيب كاميرات متطورة داخل الوزارة وخارجها.

 

وفد أمريكى يتفقد الإجراءات الأمنية بمطارى القاهرة وشرم الشيخ مطلع شهر مايو (اليوم السابع)

صرح مصدر مسئول بمطار القاهرة الدولى، بأن وفدًا أمنيًا أمريكيًا سيبدأ تفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة فى الـ 2 من شهر مايو المقبل.

 

وفاة رقيب شرطة متأثرا بإصابته في مواجهة مع تشكيل عصابي بالشرقية (الشروق)

توفي رقيب الشرطة عبد الباري إبراهيم علي عناني، من قوة مباحث مركز شرطة منيا القمح، خلال تلقيه العلاج بإحدى مستشفيات الزقازيق، متأثراً بإصابته بطلق ناري بالصدر.

 

مقتل طيار في الجيش المصري بـ 30 طعنة (رصد)

حالة من التكتم تسود حول واقعة قتل النقيب الطيار المصري محمد حمدي عبد العزيز، الذي قتل نتيجة 30 طعنة في جسده، حيث تضاربت المعلومات عن الواقعة، إذ قالت التحريات الأولية إن مجموعة من المسلحين تربصوا به وترقبوا موعد خروجه من محل عمله بالإسكندريةفأردوه قتيلًا قبل أن يلقوا بجثته بجوار سيارته على بعد كيلومترات من وحدته.

 

محاكم ونيابات: –

حبس ضابط الشرطة المتهم بإطلاق الرصاص على سائق ميكروباص بالألف مسكن (الأهرام)

أمر المستشار محمد عبد الشافى المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة بحبس ضابط الشرطة المتهم بإطلاق الرصاص على سائق ميكروباص وإصابته، حيث استمعت النيابة إلى اقوال المجني عليه،

 

​الإعدام لـ 12 متهمًا بـقضية “تجمهر وثأر أوسيم” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، بالإعدام شنقا على 12 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ “تجمهر وثأر أوسيم”، بينهم سبعة محبوسين وخمسة هاربين.

 

«استئناف أسوان» تخلي سبيل 6 من متظاهري «25 إبريل» (المصري اليوم)

قررت محكمة استئناف أسوان إخلاء سبيل 6 من متظاهري «25 إبريل»، الذين ألقت قوات الأمن القبض عليهم لمشاركتهم في التظاهرات الرافضة إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

 

الحكم على أحمد موسى وتغريمه 10 آلاف جنيه (مصر العربية)

قال المحامي طارق العوضي، إن محكمة مدينة نصر، أصدرت أمس الأربعاء، حكما لصالحه في القضية التي رفعها على أحمد موسى، بتغريمه 10 الآلاف جنيه.وأشار إلى أن القضية قديمة ترجع إلى سنتين، ولكن تنفيذ الحكم هو الذي صدر بالأمس، مشيرا إلى أنه سبق وأنه صدر ضد أحمد موسى السجن لمدة 6 أشهر على خلفية هذه القضية.

 

اعتقالات: –

القبض على مجموعة من الشباب بتهمة تلقوا أموالا وتعليمات لتنفيذ عمليات تخريبية (الأهرام)

ألقت قوات الأمن القبض على مسئول إحدى مجموعات «إلتراس نهضاوي» وعدد من أعضاء «ألتراس نهضاوي» بمختلف المحافظات بتهمة التخطيط لتنفيذ عمليات تخريبية وتلقيه تكليفات من قيادات التنظيم بالخارج وأبرزهم القياديان (على بطيخ – أحمد عبد الرحمن)

 

«الدفاع عن المتظاهرين»: 1277 حالة قبض واستيقاف منذ «جمعة الأرض» وحتى «25 أبريل» (الشروق)

أفادت جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، أن عدد المقبوض عليهم أو الذين تم استيقافهم، منذ جمعة الأرض 15 أبريل، وحتى الآن بلغ 1277 حالة، أطلق سراح 619 منهم وتوجيه الاتهام لـ 577 آخرين، فيما لم يستدل على الموقف القانوني لـ 81.

القبض على شخصين بالإسكندرية بتهمة الانتماء لجماعة محظورة (الشروق)

ألقت الأجهزة الأمنية في الإسكندرية، الخميس، القبض على شخصين أحدهما طالب يدعى “أنس. ع. ع” 17 عاما، والآخر مهندس زراعي، يدعى “جمال. ع. م” 52 عاما، بدعوى انضمامهم إلى جماعة الإخوان.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

ملك البحرين يلتقي الفريق أول صدقى صبحي بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع (الأهرام)

قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين بزيارة الى الامانة العامة لوزارة الدفاع التقى خلالها الفريق اول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي. تناول اللقاء عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات فى شتى المجالات العسكرية.

 

​نائب رئيس أركان القوات المسلحة الصينية يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة الفريق أول بحري “سون جيان” نائب رئيس الأركان للقوات المسلحة الصينية، في ختام زيارة استغرقت يومين التقى خلالها بالفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، حيث بحثا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة بكلا البلدين.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close