fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 29 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يستقبل مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية استقبل صباح الخميس 28 يوليو الجاري السيد/ نيكولاي ميلادينوف مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لعملية السلام، حيث تناول اللقاء أبرز مستجدات القضية الفلسطينية والأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى الجهود الدولية والإقليمية لاستئناف عملية السلام.

 

وزير الخارجية يستقبل مرشح الجبل الأسود لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكري السيد إيجور لوكسي نائب رئيس وزراء ووزير خارجية الجبل الأسود، والمرشح لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة.وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن المرشح أعرب عن تطلعه للحصول على دعم مصر لترشحه لهذه المنصب الرفيع، منوهاً إلى ما تتمتع به مصر من ثقل وتأثير داخل الأمم المتحدة لاسيما فى ضوء عضويتها بمجلس الأمن.

 

وزير الخارجية يتفقد معرض “اشتري مصري” ويشيد بجودة المنتجات (بوابة الأهرام)

تفقد سامح شكري، معرض المنتجات الحرفية التقليدية لشباب المنتجين من أصحاب المشروعات الصغيرة الذي تستضيفه وزارة الخارجية خلال الفترة من 26 إلى 28 يوليو تحت شعار “اشتري مصري”، والذي يتم تنظيمه بالتعاون بين اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية التابعة لمجلس الوزراء وكل الصندوق الاجتماعي للتنمية ووزارة التضامن الاجتماعي.

 

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكي (بوابة الأخبار)

تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيا، الخميس 28 يوليو، من وزير الخارجية الأمريكي جون كيريوصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الاتصال تناول تطورات الأوضاع الإقليمية، وعلى وجه الخصوص الوضع في ليبيا والجهود المصرية المبذولة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، وجهود تفعيل عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن تطورات الأزمة السورية.

 

السلطات الألمانية تفتح تحقيقاً جنائياً في وفاة المواطن المصري في المانيا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في إطار متابعة السفارة المصرية ببرلين لملابسات واقعة وفاة المواطن المصري محمد عبد الفتاح سليمان النجار في مدينة إيسن الألمانية، تلقت السفارة مذكرة رسمية من وزارة الخارجية الألمانية توضح فيها أن المواطن المصري قد توفى في أحد مستشفيات مدينة إيسن يوم 22 يونيو الماضي، وذلك بعد أن كان قد حاول الإنتحار شنقا يوم 16 يونيو الماضي وأكدت مذكرة الخارجية الألمانية أن السلطات المعنية فتحت تحقيقاً جنائياً في المسألة.

 

وزراء خارجية رابطة الآسيان يوافقون على الطلب المصري بالتوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون مع الرابطة (بوابة الأهرام)

أقر وزراء خارجية رابطة الآسيان خلال اجتماعهم الـ 49 الذي عُقد في فيينتيان عاصمة جمهورية لاوس الشعبية الديمقراطية الطلب الذي تقدمت به مصر في يوليو 2015، للتوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون TACمع الرابطة.

 

مصر تؤكد في مجلس الأمن التزامها بدعم جهود بناء السلام في أفريقيا (الأهرام)

عقد مجلس الأمن، اليوم الجمعة 29 يوليو، جلسة نقاش وزاري مفتوح حول بناء السلام في افريقيا، وأكد وفد مصر المشارك في الجلسة على ضرورة مراعاة عدة مبادئ عند مقاربة جهود بناء السلام في افريقيا، وعلى رأسها الالتزام الكامل بمبدأ الملكية الوطنية للدول الإفريقية، مع العمل على الارتقاء بفاعلية لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام.

 

نتنياهو: مصر رائدة فى الشرق الأوسط وتلعب دورا محوريا بالقضية الفلسطينية(اليوم السابع)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إن مصر دولة رائدة فى منطقة الشرق الأوسط، وتلعب دورا محوريا فى القضية الفلسطينية.جاء ذلك خلا حضور لحفل السفارة الإسرائلية بمناسبة ذكري ثورة 23 يوليو وكانت كلمته بخصوص العلاقات المصرية –الإسرائيلية.

 

نتنياهو والرئيس الإسرائيلى يحضران احتفال السفارة المصرية بثورة 23 يوليو(اليوم السابع)

حضر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلى ريفلين ريبلين إلى مقر السفارة المصرية فى تل أبيب لحضور الحفل الذي اقامته السفارة بمناسبة مرور 64 عاما على ثورة 23 يوليو المجيدة بحضور السفير المصرى حازم خيرت.

 

مصر تتحفظ على قرار اعتبار «جماعة كولن» المناهضة لأردوغان إرهابية (الشروق)

تحفظت مصر على مشروع قرار منظمة التعاون الإسلامى باعتبار منظمة «فتح الله كولن» التركية المناهضة لحكم الرئيس أردوغان منظمة إرهابية.وقد صدر قرار إدراج المنظمة التركية على قائمة «التعاون الإسلامى» للمنظمات الإرهابية خلال الاجتماع التحضيرى للدورة الـ 43 لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية، مع تحفظ مصر على القرار.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وفدا من أعضاء الأمانه العامه للاتحاد العام الصحفيين (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، اليوم وفدًا من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين، وبحضور كل من نواب رئيس الاتحاد، ونقباء الصحفيين في الوطن العربي.

 

السيسي يستقبل تواضروس وعدداً من أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية (بوابة الأخبار)

أكد السيسي أن المصريين جميعاً متساوون في الحقوق والواجبات بموجب الدستور الذي لا يفرق بينهم وفقاً لأي اعتبارات، مؤكدا على أهمية التحسب لمحاولات بث الفرقة والفتنة بين المسلمين والمسيحيين والعمل على التصدي لها بكل حزم.جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وعدداً من أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء ومسئولو «تيرا سولا» يبحثون إقامة محطة كهرباء بالطاقة الشمسية (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ديفيد هاين هوفر رئيس مجموعة Terra Solaللكهرباء، حيث تم بحث ما تم اتخاذه من خطوات تنفيذية بشأن مشروع إقامة محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وإنشاء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر، وقد حضر اللقاء وزيري الكهرباء والإنتاج الحربي.

 

رئيس الوزراء يلتقي السفير الأردنى بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين(اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، السفير الأردنى بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين ومناقشة عدد من الملفات المشتركة.

 

الجمعية المصرية الجغرافية تصدر كتابا يؤكد سعودية «تيران وصنافير» (الشروق)

قال الدكتور السيد الحسيني، رئيس الجمعية المصرية الجغرافية، إن الجمعية أصدرت كتابا باسم «الجغرافيا السياسية لمدخل خليج العقبة وجزيرتي تيران وصنافير»، يكشف عن تبعية الجزيرتين للملكة العربية السعودية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير المالية لـ «الأخبار»: نتفاوض للحصول على ٢١ مليار دولار لبرنامج الإصلاح (بوابةالاخبار)

أعلن عمرو الجارحى وزير المالية أن مصر تسعى للحصول على حزمة تمويلية تصل إلى 21 مليار دولار لسد الفجوة التمويلية منها 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى دخلت مرحلة التفاوض النهائى بوصول بعثة صندوق النقد إلى القاهرة، وقال إن من بين الحزمة التمويلية 3 مليارات دولار من البنك الدولى.

 

4ر16 مليار جنيه مكاسب البورصة في أسبوع (بوابةالاخبار)

حققت البورصة المصرية، خلال تعاملات الأسبوع الحالي، مكاسب بلغت نحو 4ر16 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 8ر415 مليار جنيه مقابل 4ر399 مليار جنيه لدى الأسبوع السابق له بارتفاع بلغت نسبته 1ر4%.

 

البنك المركزي: إغلاق 10 شركات صرافة لمتاجرتهم بالسوق السوداء (بوابةالاخبار)

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، عن إغلاق 10 شركات صرافة خلال الأيام القليلة الماضية بسبب متاجرتهم بيع الدولار بالسوق السوداء وأوضح المصدر ” أن عدد شركات الصرافة المغلقة والتي تم سحب تراخيصها بشكل نهائي خلال الفترة الماضية وحتى الان بلغ نحو 23 شركة في القاهرة والجيزة والإسكندرية، نتيجة لمخالفتهم لتعليمات البنك المركزي.

 

المالية: 4 مليار دولار من صندوق النقد الدولي خلال العام المالي الجاري (بوابةالاخبار)

كشف أحمد كوجك، نائب وزير المالية، عن حجم شرائح قرض صندوق النقد الدولي التي تبلغ قيمتها الإجمالية 12 مليار دولار على 3 سنوات وأكد نائب وزير المالية، أن الشريحة الأولى تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار وتصل مصر خلال السنة المالية الحالية، وتشمل شريحة أولى لن تقل عن 2 مليار دولار على الأقل.

 

بتمويل سعودى وإماراتى وكورى.محافظ مطروح يوقع عقود 17 مشروعا استثماريا بتكلفة 70 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

وقع اللواء علاء ابوزيد محافظ مطروح أمس العقود النهائية لـ 17 مشروعا سياحيا وزراعيا وصناعيا بتكلفة استثمارية 70 مليار جنيه، مع المستثمرين السعوديين والإماراتيين والكوريين ورئيس هيئة الاستثمار ورئيس هيئة التنمية السياحية.

 

“المركزي” يبقي أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير عند 12.75% للإقراض و11.75% للإيداع (بوابة الاهرام)

أبقي البنك المركزي المصري، على أسعار الفائدة الأساسية بالبنوك دون تغيير عند 12.75% للإقراض و11.75% للإيداع، خلال اجتماعه بشأن السياسة النقدية، اليوم الخميس وأبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك فائدة الودائع لليلة واحدة عند 11.75 بالمئة وفائدة الإقراض لليلة واحدة عند 12.75 بالمئة حسبما ورد في بيان.

 

رئيس لجنة الصحة: مساع لاستعادة 1.6 مليار جنيه من ضريبة السجائر لصالح التأمين الصحي (بوابة الاهرام)

قال رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور مجدي مرشد، إن مصر تفتقد لمظلة تأمين صحي كما يحدث في كل دول العالم وأن قانون التأمين الصحي الجديد سيكون ملزمًا للجميع وتكافليًا، بنسبته اشتراك نحو 4% من دخل كل مواطن مقسمة كما يلي 1% للفرد، و3% جهة العمل موضحاً أن هناك مساعى لاستعادة 1.6 مليار جنيه من ضريبة السجائر لصالح التأمين الصحي.

 

“مصر للطيران” و “جينرال إلكتريك” توقعان اتفاقية تعاون في مجال صيانة محركات الطائرات (الوطن)

نُظمت مساء أمس احتفالية كبرى بدار الأوبرا المصرية بمناسبة توقيع اتفاقية تعاون True Choice TM Materialsبين شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، وشركة جينرال إليكتريك الأمريكية للطيران في مجال صيانة وعمرة وإصلاح محركات الطائرات، تحت رعاية شريف فتحي وزير الطيران المدني، وبحضور صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

 

“المالية”: طرح أسهم شركات عامة في البورصة ضمن الإصلاحات الاقتصادية (الوطن)

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، أن من الإصلاحات الاقتصادية للحكومة بحث طرح جزء من حصة الدولة في بعض الشركات العامة ببورصة الأوراق المالية بما يدعم جهود الحكومة لتنشيط البورصة خلال المرحلة المقبلة، خاصة أنه لم يتم طرح أسهم جديدة في البورصة منذ ما يتراوح بين 4 ـ 5 سنوات.

 

الصندوق الكويتي يوفر 10 ملايين دولار لـ “محطة تحلية شرق بورسعيد” (البوابه نيوز)

علمت “البوابة نيوز” أن بعثة الصندوق الكويتي للتنمية ستختتم غدًا الجمعة، زيارتها إلى القاهرة، والتي استمرت لنحو 10 أيام، والتي ضمت خبراء فنيين وقانونيين للتباحث حول تمويل مشروع إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بشرق بورسعيد بتكلفة مبدئية تقدر بنحو 211 مليون دولار.

 

مصادر رسمية: الإمارات مولت زيادة حصة مصر فى صندوق النقد (الشروق)

أكدت مصادر رسمية حكومية ودولية أن الإمارات العربية المتحدة هى التى مولت زيادة حصة مصر فى صندوق النقد الدولى حتى يتسنى للقاهرة اقتراض ما يصل إلى 12 مليار دولار من الصندوق.وقالت المصادر إن أبوظبى دفعت فى يونيو الماضى 1.4 مليار دولار لصالح مصر فى صندوق النقد، كما تعهدت بوضع وديعة قدرها مليارا دولار لدى البنك المركزى المصرى لتعزيز موقف الاحتياطى النقدى فى ظل أزمة نقص الدولار الحادة التى تشهدها مصر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

الأمن يفض وقفة احتجاجية للعاملين بالبريد في العتبة (رصد)

نظم العاملون بالبريد وقفة احتجاجية أمام مكتب بريد العتبة احتجاجا على إعادة الهيكلة في الأجور التى تضمنت كبار الموظفين وتجاهلت الموظفين العاملين مع الجمهور، وتعيين بعض الأشخاص بالأمر المباشر دون إجراء مسابقات كما هو متبع، والمطالبة بتغيير المسمى الوظيفي، وبصرف أرباح الاتصالات من أصل المال بنسبة الـ 20 % من الأسهم الخاصة بالبريد.

 

وقفة للصحفيين المفصولين تعسفيا بموقع دوت مصر على سلالم النقابة (رصد)

نظم عدد من صحفيي موقع دوت مصر المفصوليين تعسفيًا مؤخرًا وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيينرفضًا لقرار فصلهم وللمطالبة بحقوقهم التي ينص عليها قانون العمل وأكد الصحفيون المشاركون بالوقفة أنهم تفاجئوا بعد شراء رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة للموقع بقرارت فصل تعسفية لما يقرب من مائة صحفي.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

​”صيادلة الدقهلية”: أزمة الدولار ستتسبب في نقص مجموعات دوائية خلال الشهور المقبلة (الوطن)

قال الدكتور سعيد شمعة، نقيب صيادلة الدقهلية، إن “سوق الأدوية في مصر سيشهد نقصا في المرحلة المقبلة مع الارتفاعات المتتالية في سعر الدولار وإن كنا لم نشعر بالأزمة حتى الآن”، مضيفا: “إذا كانت بعض الأدوية غير موجودة حاليا فأنتظر اختفاء مجموعات دوائية كاملة خلال الشهور المقبلة”.

 

صيادلة دمياط تؤكد استمرار أزمة نقص الأدوية والمحاليل الطبية (الوطن)

أكد الأمين العام المساعد والمتحدث الإعلامي لنقابة الصيادلة بدمياط، الدكتور سامح المسلماني، استمرار أزمة نقص الأدوية والمحاليل الطبية، وعدم توافر البدائل وأضاف “نعاني من أزمة حقيقية بسبب نقص أصناف مهمة من الأدوية “، مشيرًا إلى نقص المحاليل الوريدية في كافة صيدليات دمياط وكذلك المستشفيات، رغم توافرها في السوق السوداء.

 

عضو بـ “الصيادلة”: زيادة جديدة في أسعار الأدوية قريبا (الوطن)

قال الدكتور حسام حريرة عضو النقابة العامة للصيادلة، لـ “الوطن”، إن أزمة نقص الأدوية مُرشحة للتفاقم والتصاعد خلال الفترة المقبلة إضافة إلى زيادات جديدة في أسعار الأدوية، وذلك بسبب استمرار ارتفاع سعر الدولار، وقوة موقف الشركات المُصنعة للأدوية، وضعف موقف وزارة الصحة تجاهها، حتى باتت تلك الشركات تتعمد “لي ذراع الوزارة”، على حد قوله.

 

وكيل وزارة الصحة: 5 ملايين مصاب بفيروس سى فى مصر(اليوم السابع)

قال الدكتورة عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة ورئيس قطاع الطب الوقائى، إننا قادرون على القضاء على مرض فيروس سى خلال 5 لـ 7 سنوات ستكون مصر خالية من المرض. وأضاف أن هناك من 4.5 لـ 5 مليون مصاب بفيروس سى فى مصر.

 

السياحه

وفد مجلس العموم البريطانى يزور شرم الشيخ اليوم لدعم السياحة فى مصر (اليوم السابع)

يزور وفد مجلس العموم البريطانى، اليوم الجمعة، شرم الشيخ، لدعم النشاط السياحى، والتأكيد على استقرار الأوضاع الأمنية. كان السير جيرالد هاروث، رئيس وفد مجلس العموم البريطانى ورئيس مجموعة أصدقاء مصر، قد أكد إن زيارة مصر مهمة جدًا بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نظرًا للعلاقة الكبيرة بين البلدين، وحجم التجارة الكبير بين مصر وإنجلترا.

 

الزراعه

​​مصر تشترى 120 ألف طن قمح من روسيا ورومانيا (البوابه نيوز)

كشفت الهيئة العامة للسلع التموينية، بانها اشترت 120 ألف طن من القمح الروسي والروماني في مناقصةوقال أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة، إنها اشترت 60 ألف طن من القمح الروسي و60 ألف طن أخرى من القمح الروماني وبلغ متوسط سعر الشراء 177.17 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن.

 

الأقباط

مطران القدس يبعث تعزيات البابا تواضروس للرئيس الفلسطيني (بوابة الاخبار)

توجه اﻷنبا أنطونيوس مطران القدس والكرسي اﻷورشليمي، على رأس وفد كنسي، لتقديم واجب العزاء للرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن” لوفاة شقيقه عمر عباسوأبلغ الانبا انطونيوس الرئيس الفلسطيني تعزيات تواضروس والكنيسة القبطية.

 

السيسي يسترضي تواضروس بتمرير “بناء الكنائس” دون تعديل (عربي21)

حاول رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، استرضاء تواضروس الثاني، في لقائه به الخميس، بإقراره قانون “بناء الكنائس” الذي أعدته الكنيسة كما هو، ودون اشتراط الموافقة الأمنية التي نص عليها مشروع مواز تقدمت به الحكومة إلى مجلس النواب، مما أثار غضب البابا، وجعله يهاجم “جهة معينة” (المخابرات)، تريد السيطرة على بناء الكنائس، حسبما وصفها.

 

القس بولس حليم: السيسي طالب قيادات الكنيسة بالصبر والاجتهاد في العمل (بوابة الاخبار)

أكد القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسك الكنيسة الأرثوذكسية، أن لقاء عبد الفتاح السيسي بالبابا تواضروس وقيادات الكنيسة جاء كرسالة طمأنة لجموع الأقباط وتأكيد على تفويت الفرصة على كل من يحاولون زرع الفتنة في نفوس الشعب المصري.

 

الأمن يتصدى لتهديد المتشددين لأقباط 15 مايو ويؤمن مبنى الخدمات (الاقباط اليوم)

استجبت الأجهزة الأمنية بمدنية 15 مايو لاستغاثات كاهن وأقباط منطقة امتداد 15 مايو، بعد وصولهم تهديدات من قبل متشددين بحرق مبنى خدمات بالمنطقة، على غرار ما حدث بقرية البيضاء بمنطقة العامرية وكوم اللوفى وابو يعقوب وعزبة فرج الله بالمنيا، وقامت الشرطة بإلقاء القبض على أربعة من المحرضين بمسجد أحمد خليل.

 

البابا تواضروس عن لقائه بالرئيس: نثق فى حسن إدارته للبلاد ونكاتف لأجل الوطن (اليوم السابع)

أعرب تواضروس الثانى عن شكره وامتنانه بالسيسى على دعوته لعقد اللقاء الذي جرى فى قصر الاتحادية معبرا عن ثقته في حسن إدارة الرئيس لشئون البلاد وقال تواضروس فى بيان رسمى صادر عن الكنيسة: يجب أن نتكاتف معا من أجل إعلاء مصلحة الوطن ونعمل معا من أجل تحقيق طموحات وآمال المصريين، مضيفا أن أحلام المصريين كلها تصب نحوكم.

 

أخرى

لا زيادة فى فاتورة كهرباء يوليو لحين موافقة “الوزراء” على الأسعار الجديدة (اليوم السابع)

كشف الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا توجد زيادة فى أسعار فواتير استهلاك الكهرباء عن شهر يوليو الجارى، حتى يتم الإعلان عن الأسعار الجديدة للكهرباء من قبل مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، وفقاً لخطة رفع الدعم تدريجياً.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يستقبل وفد برلماني بريطاني (بوابة الأخبار)

استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بمكتبه وفداً برلمانياً بريطانياً برئاسة السير جيرالد هاورث عضو مجلس العموم البريطاني الذي يزور القاهرة حالياً على رأس وفد رفيع المستوى من أعضاء مجلسي العموم واللوردات.

 

حركة تنقلات بـ «الداخلية». «عبد الباري» للأمن العام. و«جاد الحق» للأمن الاقتصادي (بوابة الأخبار)

اعتمد وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، حركة تنقلات وترقيات الداخلية وتم تعيين اللواء هشام العراقي مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة واللواء عبد العزيز خضر مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة واللواء سيد جاد الحق مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الاقتصادي والإبقاء على اللواء خالد شلبي لمباحث الجيزة وتضمنت الحركة تصعيد اللواء أحمد الألفي مدير المباحث الجنائية بالقاهرة، اللواء جمال عبد الباري مساعد الوزير للأمن العام، اللواء مدحت المنشاوي مساعد الوزير للتدريب، اللواء هشام العراقي مساعد الوزير مدير أمن الجيزة، اللواء هشام عباس مساعد الوزير للأمن المركزي، اللواء أحمد حجازي مساعد الوزير للقطاع المالي، اللواء أيمن جاد مساعد الوزير للخدمات الطبية، اللواء جمعه توفيق مدير أمن الإسماعيلية.

 

تعيين اللواء ناصر العبد مديراً لأمن الإسكندرية(اليوم السابع)

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، قراراً بتعيين اللواء ناصر العبد مديرا لأمن الإسكندرية، ومساعد وزير الداخلية لأمن الإسكندرية. وكان اللواء ناصر العبد، تولى مديرية أمن الفيوم، بعد وصوله لموقع مدير إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الإسكندرية، وشهدت المحافظة فى عهده انخفاضا لمعدل الجريمة، وسيطرته على المحافظة بعد أحداث ثورة يناير.

 

محاكم ونيابات

حبس «هشام جنينة» عام مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه وغرامة 20 ألف جنيه (الشروق)

قررت محكمة جنح القاهرة الجديدة برئاسة المستشار هيثم الصغير بالحبس عام مع الشغل لرئيس جهاز المحاسبات السابق المستشار هشام جنينة، وكفالة 10 آلاف جنيه لإلغاء الحبس وغرامة 20 ألف جنيه وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة.

 

إحالة سيد مشاغب و15 آخرين فى أحداث الدفاع الجوى للجنايات (الشروق)

قرر المستشار وجدي عبد المنعم، قاضي التحقيق في قضية أحداث استاد الدفاع الجوي، إحالة سيد مشاغب ومصطفى طبلة مؤسسي رابطة ألتراس نادى الزمالك “وايت نايتس” و14 متهما آخرين إلى محكمة الجنايات.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي ومحمود حجازي يشهدان الجلسة الافتتاحية لمعرض الفنية العسكرية (بوابة الأهرام)

شهد صدقى صبحي وزير الدفاع وقائع الجلسة الافتتاحية للمعرض العلمى السنوى للكلية الفنية العسكرية والجلسة الختامية للمؤتمر الدولى الأول لبحوث وابتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس، بمشاركة أكثر من 220 طالبًا، يمثلون 22 جامعة وجهة بحثية من مصر واليابان والصين والعراق حضر الفعاليات الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

 

وزير الدفاع يلتقي وفد جمعية الصداقة البرلمانية بمجلس العموم البريطانى(اليوم السابع)

التقي صدقى صبحي، بوفد جمعية الصداقه البرلمانية بمجلس العموم واللوردات البريطانيين الذي يزور مصر حاليا. وتناول اللقاء تبادل الرؤي تجاه ما تشهدة الساحتين الاقليمية والدولية من تطورات وإنعكاساتها علي الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

 

مصر ترتقي للمرتبة الـ 8ضمن أكبر10دول مساهمة فى حفظ السلام بالأمم المتحدة(اليوم السابع)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن مصر باتت من أكبر عشر دول مساهمة بقوات فى عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وذلك وفقاً للتقرير الدورى الصادر عن إدارة عمليات حفظ السلام بالمنظمة، والذي يشير إلى ارتقاء مصر للمرتبة الثامنة ضمن الدول الأكثر مساهمة في هذه العمليات، بعد أن احتلت المرتبة الثالثة عشر خلال العام الماضى.

 

 مؤسسة روسية تعلن عن مشروع قمر صناعى حديث لمصر بقيمة 100 مليون دولار(اليوم السابع)

أعلنت مؤسسة “انيرجيا” الروسية لتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية أنها تعمل على مشروع تصنيع قمر صناعى مصرى جديد يحمل اسم “ايجبت سات-اية” للاستشعار عن بعد. وأوضحت المؤسسة الروسية فى بيان لها اليوم نقلته وكالة الأنباء الروسية “نوفستى” أنه تم توقيع عقد بناء القمر الصناعي بين المؤسسة والهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد في عام 2016، حيث يبلغ تكلفة هذا القمر الصناعي 100 مليون دولار.

 

مد فترة سحب ملفات القبول بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة للتمريض (موقع وزارة الدفاع المصرية)

صدق صدقى صبحي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الطلبة المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة (حوش عيسى للذكور/ أحمد جلال للإناث) من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية علمى (علوم) من خريجى العام الدراسى 2014/ 2015 و2015/ 2016 وقد تم مد فترة سحب ملفات الالتحاق للمتقدمين للتطوع حتى يوم الأحد الموافق 31 /7 / 2016 ومد موعد تقديم الملفات يوم السبت الموافق 6/ 8/ 2016.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close