fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 3 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يُوجه بسرعة نقل جثمان أحمد زويل إلي مصر (بوابة الأهرام)

أصدر سامح شكري وزير الخارجية توجيهاته إلى كلا من القنصلية العامة المصرية فى لوس أنجلوس والسفارة المصرية في واشنطن بالتحرك الفوري من أجل تقديم كافة التسهيلات لسرعة نقل جثمان الفقيد الدكتور أحمد زويل إلى أرض الوطن، والقيام بالاتصالات اللازمة مع السلطات الأمريكية وأسرة الفقيد من أجل إتمام تلك المهمة على أكمل وجه.

 

«الخارجية»: الشاب المقتول في ألمانيا طلب بعدم إخطار القنصلية في فرانكفورت (الشروق)

ذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن المعلومات الواردة من السلطات الألمانية إلى السفارة المصرية في برلين أفادت بأن المواطن المصري الذى توفى في مدينة إيسن في ألمانيا يوم 22 يونيو الماضي – قد وقّع طلبًا بعدم إخطار القنصلية العامة المصرية في فرانكفورت عند إلقاء القبض عليه في فبراير الماضي، متهمًا بالسرقة في أحد المحلات التجارية.

 

مصر تدعو لصياغة موقف عربي موحد لمواجهة تحديات الهجرة واللجوء (بوابة الأخبار)

أكد السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي ضرورة العمل من أجل صياغة موقف عربي موحد لمواجهة تحديات الهجرة واللجوء خاصة في ظل تفاقم تداعيات أزمة اللاجئين مع التدفقات المتزايدة من اللاجئين والنازحين بسبب عدم الاستقرار أو تحت وطأة الضغوط الاقتصادية المتزايدة جاء ذلك خلال كلمة ألقاها خلال الاجتماع الاستثنائي لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة الذي بدأ أعماله اليوم بالجامعة العربية.

 

وفد مصر بمجلس الأمن يتوجه إلى الكونغو لمتابعة الأوضاع الأمنية (المصري اليوم)

يزور السفير عمرو أبوالعطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، الكونغو الديمقراطية، الخميس، فى زيارة تستمر يومين، على رأس وفد من أعضاء لجنة عقوبات الكونغو، التى ترأسها مصر، وتضم ممثلين عن وفود فرنسا وإسبانيا ونيوزيلاندا بمجلس الأمن، فضلاً عن سكرتارية اللجنة وأعضاء فريق الخبراء المعاون لها وقالت وزارة الخارجية، فى بيان لها، إن الزيارة تهدف إلى الاطلاع على تطورات الأوضاع السياسية والأمنية فى الكونغو الديمقراطية ومحيطها الإقليمى.

 

سفير مصر بأديس أبابا يؤكد دعم التعاون مع إثيوبيا في مجال التنمية (بوابة الأخبار)

أكد سفير مصر في إثيوبيا أبو بكر حفني محمود، حرص مصر على دفع علاقات التعاون مع أفريقيا وأنه منذ إنشاء الوكالة المصرية للشراكات من أجل التنمية وهي الخلف الشامل للصندوق المصري للتعاون التقني مع أفريقيا عام 2014 ركزت مصر على التعاون “جنوب -جنوب” خاصة مع إثيوبيا من أجل تحقيق أهداف التنمية الخاصة.

 

مساعد وزير الخارجية: مصر بقيادة السيسي عززت تواجدها بأفريقيا (بوابة الأخبار)

وصف مساعد وزير الخارجية السفير محمود سامي، أوضاع السياسة الخارجية الإقليمية والدولية بأنها «معقدة للغاية»، مؤكدًا أن مصر شهدت خلال العامين الماضيين انفتاحًا ملحوظًا على العالم الخارجي موضحًا أن مصر بقيادة السيسي عززت تواجدها بالقارة الإفريقية جاء ذلك خلال جلسة العمل الرابعة مع طلاب البرنامج الرئاسي المنعقدة حاليا.

 

الخارجية اليابانية: مصر تلعب دورًا محوريًا فى استقرار الشرق الأوسط(اليوم السابع)

أكدت وزارة الخارجية اليابانية فى تقرير “الكتاب الأزرق” حول السياسات الخارجية، على دور مصر المحورى فى الحفاظ على الاستقرار بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوصفها أحد أكبر الدول بالمنطقة. وسلط التقرير، الضوء على التطورات السياسية فى مصر، وخاصة الانتخابات البرلمانية باعتبارها المرحلة الأخيرة من خارطة الطريق، واللقاءات رفيعة المستوى بين مسئولى البلدين، على رأسها اللقاء بين السيسي ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، ومباحثات وزير الخارجية المصرى سامح شكرى مع نظيره اليابانى فوميو كيشيدا.

 

اختفاء صياد مصرى بسجون إيطاليا منذ 2013. وسفارة روما ليس لديها معلومات(اليوم السابع)

تواصلت أسرة الصياد حسن أبو العنين الديب، الذي كان يعيش فى إيطاليا منذ عشرين عاماً، مع السفارة الإيطالية بالقاهرة لمعرفة أخباره التي انقطعت منذ عام 2013 وفى كل مرة يسمعون وعوداً بأنهم سيتوصلون لمكانه، وخلال آخر اتصال أخبرتهم السفارة بعدم معرفة أى معلومات عن اختفاءه من منزله الذي يقطن به فى إيطاليا.

 

مصدر دولي: مفاوضات قرض النقد تتقدم بشكل ملحوظ. والصندوق قرر الحصول على فائدة 1.5% (الشروق)

قال مصدر دولى قريب من المفاوضات،» بأن صندوق النقد الدولي سيقرر الحصول على فائدة نسبتها 1.5% حال اتفاق الطرفين على جميع التفاصيل، خاصة الإجراءات الإصلاحية التى ستتخذها الحكومة وجدول تنفيذها ويضيف المصدر «الحكومة المصرية على دراية بذلك، والمفاوضات تتقدم بخطى ثابتة وملحوظة».

 

إسرائيل تفرج عن أسير مصري أمضى 13 عاما في سجونها (بوابة الأهرام)

أفرجت السلطات الإسرائيلية، الثلاثاء، على أقدم أسير مصري في سجونها بعد انتهاء مدة حبسه البالغة 13 عاما، وفق ما ذكرت مصادر أمنية مصرية لـ “سكاي نيوز عربية” وأشارت المصادر إلى أن الجانب المصري تسلم محمد حسن السيد (39 عاما) عبر معبر طابا، مشيرة إلى أنه موجود في جنوب سيناء لحين نقله إلى القاهرة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية:

السيسي يجتمع برئيس الوزراء شريف إسماعيل بسبب أرتفاع الأسعار (الأهرام)

اجتمع السيسى بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الذي استعرض خلال الاجتماع مجمل الموقف الاقتصادي، وجهود الحكومة الجارية من أجل توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين، فضلا عن جهود ضبط الأسعار.

 

«السيسي» ناعيا أحمد زويل: مصر فقدت ابنا بارا وعالما نابغا (الشروق)

نعى السيسي، العالم المصري أحمد زويل، الذي وافته المنية في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 70 عامًا، متقدمًا بخالص التعازي لأسرة الراحل وقال «السيسي» في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن مصر فقدت ابنًا بارًا وعالمًا نابغًا بذل جهودًا دؤوبة لرفع اسمها عاليًا في مختلف المحافل العلمية الدولية.

 

مميش يقدم للسيسي تقريرا بشأن مجمل أنشطة “قناة السويس” (الوطن)

اجتمع السيسي بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي، باسم رئاسة الجمهورية، بأن الفريق مهاب مميش، قدم تقريراً حول مجمل الأنشطة التي تقوم بها هيئة قناة السويس من حيث تشغيل المجري الملاحي للقناة وجذب أكبر عدد ممكن من السفن، وذلك عقب مرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة.

 

الحكومة المصرية:

رئيس الوزراء يستعرض مشروعات تطوير السكة الحديد والمترو (الأهرام)

قام المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء أمس بزيارة الى وزارة النقل حيث استمع الى عرض من الدكتور جلال سعيد وزير النقل عن المشروعات التى تقوم وزارة النقل بتنفيذها فيما يخص تطوير السكك الحديدية ومترو الانفاق وكذلك مشروعات الصيانة وتوفير قطع الغيار.

 

«إسماعيل» يبحث مع «سيمنس» الألمانية التعاون في مجالات «الكهرباء والسكة الحديد» (الشروق)

التقى شريف إسماعيل، بالرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية، وذلك بحضور وزيري الكهرباء، والنقل وخلال اللقاء، تم عرض برنامج التعاون مع شركة سينمس والذي يشمل قطاعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، وإقامة الشبكات الخاصة بنقل وتوزيع الكهرباء، فضلاً عما يخص السكك الحديدية من توريد وتصنيع للجرارات الجديدة.

 

وزير البترول يبحث مع سفير جنوب أفريقيا فرص التعاون المشترك (الشروق)

بحث وزير البترول، المهندس طارق الملا، مع سفير جنوب أفريقيا لدى مصر فوسى مافيمبيلا، فرص التعاون المشترك بين البلدين في مجالات البترول والغاز والثروة المعدنية.

 

رسميا. الحكومة تعلن: لا إجازات يوم 6 أغسطس(اليوم السابع)

قال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إنه لن يكون هناك قرار باعتبار يوم 6 أغسطس إجازة رسمية، أو يوم الخميس إجازة. وأضاف فى تصريحات له بمقر مجلس الوزراء، أنه فيما يتعلق بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولى، فإنها تسير بشكل إيجابى وأن البعثة مستمرة فى عملها ومباحثاتها لمدة أسبوعين.

 

البرلمان المصري:

النائب مدحت الشريف: الحكومة تعمدت تغييب البرلمان عن اجتماعها لمكافحة الفساد(اليوم السابع)

انتقد مدحت الشريف عضو مجلس النواب ما وصفه بالتغييب المتعمد لدور البرلمان فى مواجهة الفساد من قبل الحكومة بعدما عقدت اجتماعا مطولا لها منذ يومين ودعت جميع الأجهزة التنفيذية فى الدولة، دون أن تقدم الدعوة للبرلمان رغم أنه طرف رئيسى فى مكافحة الفساد.

 

خالد يوسف: البرلمان يرفع شعار «خلي المركب تمشي» (المصري اليوم)

قال خالد يوسف، عضو مجلس النواب، إن نواب المجلس رفعوا شعار «خلي المركب تمشي»، لتمرير العديد من الإجراءات والقوانين داخل البرلمان بدء من الموافقة على برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل، مرور بتمرير القوانين.

 

نواب: “بيع الجنسية المصرية “يجعل البلد ملاذا لأجهزة المخابرات وغسيل الأموال (مصرالعربية)

شن نواب بالبرلمان هجوما حادا على حكومة شريف إسماعيل بسبب مشروع القانون المقدم من الحكومة للمجلس النواب، الخاص بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960، المعروف إعلاميا  باسم “الجنسية مقابل المال” ويسمح بدخول وإقامة الأجانب ومنحهم الجنسية المصرية مقابل وديعة تقدرها وزارة الداخلية والبنك المخصص لها بعد موافقة رئاسة الوزراء.

 

أحزاب إئتلافات:

“الوفد” للحكومة: إما تقديم إصلاحات اقتصادية أو سحب الثقة (مصرالعربية)

قال النائب محمد فؤاد المتحدث الرسمي بأسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد:”ليس أمام الحكومة مفر فى ظل هذا الوضع المتردي وتصاعد الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، إلا أن تقوم بإصلاحات شاملة وفق خطة محددة تصمن حل مشكلات القطاعات الاقتصادية وأكد فؤاد إذا لم تستجب الحكومة لعمل إصلاحات اقتصادية فلن يكنن أمامنا إلا المطالبة بسحب الثقة منها، متهما إياها بالفشل في إدارة الملف الاقتصادى.

 

ضغوط داخل “المصري الديمقراطي” لتعديل الدستور ..وزهران يرفض (مصرالعربية)

قالت مصادر داخل حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إن هناك محاولات يقودها بعض أعضاء بالمكتب السياسي للحزب لوضع تصور لتعديل بعض مواد الحريات والحقوق بالدستور الحالي، ومن ثم طرحه تحت قبة البرلمان عبر نواب الحزب ومن جانبه رفض الدكتور فريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والحديث عن تعديل الدستور.

 

تصريحات:

استعدادا للانتخابات المقبلة. «حجي»: تشكيل فريقين رئاسى ووزاري قبل 2018 (الشروق)

أعلن الدكتور عصام حجي، المستشار العلمي لرئيس الجمهورية السابق عدلي منصور، البيان التدشيني لمبادرته الجديدة لـ “تشكيل فريق لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2018″، بحسب البيان.وقال حجي، في بيانه المنشور على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، إن “المبادرة مصرية سلمية مفتوحة للجميع يتكاتف كل أعضائها تحت راية موحدة لمحاربة الفقر والجهل والمرض ويكون العدل والتعليم والصحة الأساس لتحقيق طموحات المصريين في أن تصبح مصر دولة مدنية ذات اقتصاد قوي تستطيع من خلاله أن تحفظ كرامة الجميع”.

 

الحريري: بيع الجنسية لا يليق ولن يحل أزمة الاستثمار (مصرالعربية)

قال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب عن ائتلاف 25-30، إن فكرة عرض الجنسية المصرية للبيع غير مقبولة على الإطلاق وأضاف الحريري، أنه لا يليق بهم كنواب أن تعرض الجنسية المصرية للبيع لحل الأزمة الاقتصادية، مؤكدا على أن هذا الاقتراح لن يساهم في حل مشكلات مصر كما يظن البعض وأوضح أن المستثمرين الأجانب مرحب بهم في مصر ويضبط القانون مدد إقامتهم، ويخضعون ﻷحكام القانون ذهابا وإيابا.

 

قيادي وفدي: التوقيت غير مناسب لمبادرة “الفريق ال رئاسي2018” (مصرالعربية)

قال ياسر قورة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد: أن الحديث عن الأنتخابات الرئاسية الآن يعد مبكرا جدا لاسيما في ظل الظروف الراهنة وأضاف قورة أن مبادرة الدكتور عصام حجي متعجلة وسابقة لأوانها، فالحديث عن الانتخابات الرئاسية دائما يكون في الربع الأخير من العام الرابع للمدة الرئاسية.

 

التوك شو:

يوسف الحسيني: أوضاع شركات قطاع الأعمال في مصر تشبه نادي الزمالك (الشروق)

انتقد الإعلامي يوسف الحسيني، تصريحات داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، والتي أشارت فيها إلى طرح سندات شركات القطاع العام بالبورصة، قائلا: أن أوضاع شركات قطاع الأعمال العام في مصر، تشبه نادي الزمالك، متابعًا: «نادي الزمالك طالما امتلك أفضل اللاعبين في مصر، لكنه عانى من أزمة سوء الإدارة كثيرًا».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

رئيس بنك القاهرة: طرح 20% من حصة البنك في البورصة (بوابة الاخبار)

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة منير الزاهد إن عملية طرح نسبة 20% من البنك في البورصة لا تؤثر على حصة الدولة في ملكيته، وبالتالي سيطرة الدولة على البنك لا تتأثر وأضاف الزاهد ن عملية بيع البنك كان مقدر لها في عام 2008، إلا أنها تأجلت نتيجة لبعض الأحداث، التي كانت في صالح البنك.

 

مصر توقع اتفاقية لتمويل محافظات الصعيد بـ 500 مليون دولار (بوابة الاخبار)

شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية تمويل برنامج التنمية الاقتصادية الشاملة لمحافظات الصعيد بين كلا من الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، وبين البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وصرحت الدكتورة سحر نصر، بأن قيمة تمويل البرنامج تبلغ 500 مليون دولار.

 

التعاون الدولى توقع منحتين بقيمة 70 مليون يورو مع الوكالة الفرنسية للتنمية (جريدة الاهرام)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، مع ستيفانى لافرنشي، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، اتفاق منحة مقدم من الوكالة بقيمة مليون يورو، فى مجالات التدريب المهنى والصحة والطاقة والنقل الحضري، كما وقعت الوزيرة اتفاقية لتعديل اتفاق تنفيذ منحة توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل بقيمة 68 مليون يورو.

 

افتتاح مصنع لإنتاج مربعات الصلب باستثمارات 1.1 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مصنعاً جديداً لإنتاج مربعات الصلب (البليت) بمدينة السادس من أكتوبر باستثمارات 1.1 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 250 ألف طن حيث يوفر مايقرب من 100 مليون دولار قيمة استيراد الشركة للبليت من الخارج سنوياً، كما يتم توجيه 25% من الإنتاج للتصدير للأسواق الخارجية.

 

هيئة الاستثمار: تأسيس 387 شركة متعددة النشاط خلال يوليو (الوطن)

أوضح تقرير صادر عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن عدد الشركات متعددة النشاط 387 شركة بنسبة 43.8% من إجمالى الشركات المؤسسة التي بلغ عددها 883 شركة والتي تعمل في جميع أنحاء الجمهورية بنسبة 95.6% من الشركات المؤسسة خلال هذا الشهر برأسمال 1.4 مليار جنيه، بينما هناك 39 شركة تعمل في أقاليم محددة بنسبة 4.4% برأسمال 38 مليون جنيه.

 

التعاون الدولي: 11.5 مليار دولار إجمالي المنح الموقعة لصالح الدولة (البوابه نيوز)

كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، الثلاثاء، عن أن إجمالي المبالغ التي وقعتها الوزارة لصالح خزانة الدولة بلغت 11.5 مليار دولار وأضافت ” نصر” في تصريحات خاصة، أن المبالغ الفعلية التي دخلت خزانة الدولة بلغت 3.8 مليار دولار، والتي تبلغ نحو 25% من المحفظة الموقعة.

 

تفاصيل اليوم الثاني من مفاوضات صندوق النقد الدولي مع مصر (البوابه نيوز)

واصلت وزارة المالية والبنك المركزي الثلاثاء، مفاوضاتها مع بعثة صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على قرض 12 مليار دولار على 3 سنوات، وتسلم المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء تقارير من وزير المالية ومحافظ البنك المركزي، حول سير المفاوضات.

 

استقرار سعر الدولار في السوق السوداء مسجلًا 12.60 جنيهًا للبيع (رصد)

استقرت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، حيث سجل سعر الدولار 12.50 جنيهًا للشراء، و 12.60 جنيهًا للبيع. تباينت أسعــار صــرف العملات الأجنبيــة مقابل الجنيــه، في البنوك، وبلغ سعــــر الدولار الأميركــي نحو 8.8574 جنيهــات للشـراء، و8.8800 جنيهات للبيع، وفقًا لأحـدث تقرير للبنك المركزي.

 

مسح: انكماش نشاط القطاع الخاص في مصر للشهر العاشر على التوالي (أصوات مصريه)

أظهر مؤشر مديري المشتريات الرئيسي(PMI) لبنك الإمارات دبي الوطني، الأربعاء، استمرار انكماش نشاط شركات القطاع الخاص غير المنتجة للبترول في مصر في يوليو وذلك للشهر العاشر على التوالي، وبحسب بيان البنك على موقعه الإلكتروني، ارتفع المؤشر إلى 48.9 نقطة في يوليو من 47.5 نقطة في يونيو، ليظل دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

 

السلع التموينية تتعاقد على شراء 60 ألف طن قمح روسي (أصوات مصريه)

قالت وزارة التموين، اليوم الأربعاء، إن هيئة السلع التموينية تعاقدت على شراء 60 ألف طن قمح روسي، تصل البلاد في شهر سبتمبر المقبل وبلغ متوسط سعر شراء القمح 177.09 دولار لكل طن، في المناقصة الرابعة التي تطرحها هيئة السلع التموينية منذ بداية العام المالي الجاري في أول يوليو الماضي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الإعلام

رسميًا . انضمام عمرو أديب لقناة “أون تى فى” (بوابة الاهرام)

أعلنت شبكة قنوات أون تى فى تعاقدها مع الإعلامى عمرو أديب لتقديم برنامج “توك شو” جديد على شاشتها ومن المقرر، أن تبدأ إذاعة البرنامج فى سبتمبر المقبل، بعد الانتهاء من وضع اللمسات النهائية مع فريق العمل، وسيتم إعلان كافة التفاصيل الخاصة بالبرنامج، فى مؤتمر صحفى يتزامن مع إعلان بدء التطوير الشامل لشبكة قنوات أون تى فى.

 

بعد غياب عامين. يسري فودة يعود لجمهوره غدًا على قناة “دويتشه فيله” الألمانية (بوابة الاهرام)

ينطلق الإعلامي يسري فودة غداً الأربعاء ببرنامجه “السلطة الخامسة”، على قناة “دويتشه فيله” الألمانية، عائداً إلى جمهوره بعد فترة انقطاع امتدت إلى عامين، منذ أن أنهى عمله بقناة “أون تي في” والتي كان يقدم على شاشتها برنامجه الشهير “آخر كلام”.

 

تأجيل دعوى منع ظهور “شوبير” و”الطيب” بوسائل الإعلام (البوابه نيوز)

أجلت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، نائب رئيس مجلس الدولة ، الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبري المحامى، والتي يطالب خلالها بمنع ظهور شوبير وأحمد الطيب على جميع وسائل الإعلام والفضائيات وكافة البرامج سواء بالاستضافة أو المداخلة التليفونية على أن يكون ذلك إلزاميا لجلسة 23 أكتوبر المقبل.

 

غرفة صناعة الإعلام تقرر الطعن على الحكم الصادر بوقف تنفيذ قرار إنشائها (اليوم السابع)

قررت غرفة صناعة الإعلام المرئى والمسموع البدء باتخاذ إجراءات الطعن أمام المحكمه الإدارية العليا فى الحكم الذى صدر 2 أغسطس 2016 من محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة والقاضى بوقف تنفيذ قرار وزير التجارة الصناعة والاستثمار والذى قرر إضافة “غرفه صناعه الإعلام” إلى الغرف الصناعية واحالة الدعوى إلى هيئة مفوضى الدوله .

 

التعليم

27 طالب مصري يسافرون إلى اليابان ضمن فعاليات مبادرة ABEالتعليمية (بوابة الاخبار)

تقيم هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) يوم الأحد الموافق ٧ أغسطس ٢٠١٦ حفلاً لتوديع ٢٧ طالب مصري قبيل سفرهم إلى اليابان للحصول على درجة الماجستير وحضور عدد من البرامج التدريبية في مجال الاقتصاد الأفريقي للشبابوذلك ضمن فعاليات مبادرةABE التعليمية تحت رعاية رئيس الوزراء الياباني.

 

السياحه

شركات السياحة ترد مقدمات جدية الحجز لـ 100 ألف مواطن (الوطن)

ردت غرفة شركات السياحة جميع الشيكات الخاصة بمقدمات جدية الحجز لبرامج الحج لمن لم يوفقوا في الفوز بفرصة الحج هذا العام، وعددهم نحو 100 ألف مواطن إلى شركات السياحة التي بدورها سلمتها إلى المواطنين وفي نفس السياق تستعد لجان وزارة السياحة التي سافرت إلى السعودية لبدء إجراءات معاينة وتوثيق عقود مساكن حجاج السياحة.

 

الزراعه

أصحاب المخابز لتقصى الحقائق: المخزون الوهمى بالقطاع ال خاص50% من القمح المورد (اليوم السابع)

قال المهندس ياسر عمر شيبة عضو اللجنة أن أصحاب المخابز كشفوا للجنة عن وجود أرصدة وهمية من الدقيق تورد إلى المخابز، حيث أن 75 % من أصحاب المخابز لا يعرفون القراءة والكتابة، لافتا إلى أن أصحاب المخابز أكدوا للجنة أن المخزون الوهمى المسجل فى القطاع الخاص يعادل 50 % من نسبة القمح المورد.

 

النقل والمواصلات

إغلاق الحارة اليسري بالاتجاهين بطريق القاهرة السويس الصحراوي لمدة 6 أشهر (بوابة الاهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بالإدارة العامة للمرور، باستقطاع الحارة اليسري بالاتجاهين بطريق القاهرة السويس الصحراوي، لإنشاء كوبري علوي أعلي الطريق امتداد الطريق الدائري الأوسطي بجهة الكيلو 35، وذلك بدءًا من غدًا الأربعاء من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً ولمدة 6 أشهر لحين الانتهاء من الكوبري بالكامل.

 

توقف جزئي بخط قطار “القاهرة /أسوان” بسبب حادث بأحد القطارات (بوابة الاخبار)

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن توقف جزئي بحركة قطارات خط القاهرة /أسوان لمدة ساعتين بسبب حادث بأحد القطارات.

 

المرور: إغلاق جزئي لكوبري الجيزة المعدني لمدة 15 يومًا  (البوابه نيوز)

أكد مصدر أمنى مسئول بالإدارة العامة لمرور الجيزة أن الإدارة ستبدأ في المرحلة السابعة لأعمال تطوير كوبري الجيزة المعدنى بتغيير طبقة الإيبوكسى لمنع انزلاق السيارات من أعلى الكوبري، تحت إشراف مديرية الطرق بالجيزة وتنفيذ شركة المقاولون العرب، ما يستدعى إجراء عملية غلق جزئى للكوبري لمدة 15 يومًا، لأعمال الصيانة دون إجراء أي تحويلات مرورية.

 

الأقباط

الكنيسة القبطية تنعي وفاة العالم المصري أحمد زويل(بوابة الاخبار)

نعت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسها تواضروس الثاني الشعب المصري في رحيل القيمة العلمية والإنسانية العالم المصري الجليل الدكتور أحمد زويل وقالت الكنيسة أن “زويل” وهب حياته وعلمه لخدمة مصر والإنسانية آملين أن تكون حياته وإنجازاته ملهمة للأجيال القادمة حتى تستمر شعلة المعرفة مشتعلة.

 

أقباط المهجر يتظاهرون بأمريكا لحماية الأقليات. والبابا يعلن رفضه (الوطن)

نظم عشرات الأقباط في المهجر مسيرة أمام البيت الأبيض احتجاجا على الأحداث الطائفية التي وقعت في مصر، وجاءت المسيرة بدعوة من منظمة التضامن القبطي بالولايات المتحدة الأمريكية وبمشاركة الهيئة القبطية الكندية.

 

تواضروس للمتظاهرين أمام البيت الأبيض: المخالف حاله تالف (الاقباط اليوم)

نشر موقع “كوبتيك وورلد” (Coptic World) التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، نص رسالة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني لبعض نشطاء أقباط المهجر الذين دعوا لتنظيم مظاهرة، الثلاثاء، أمام البيت الأبيض  مشيرا إلى أنها “تسبب ضرر بالغ في مصر وإحراج شديد مع كبار المسئولين ولا تغير في الأمر شئ وتشوه صورة مصر .

 

أخرى

عودة التيار الكهربائي إلى مدينتي الشيخ زويد ورفح بعد انقطاع عدة ساعات (الوطن)

شهدت مدينتي الشيخ زويد ورفح انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي لمدد بلغت 8 ساعات متواصلة، على مدار الأيام الثلاثة الماضية.ومن جهته، أكد مصدر في شركة كهرباء الشيخ زويد، أن الانقطاع جاء على خلفية استمرار أعمال الصيانة، وإيصال أجزاء بالخط 2 من الكابل الرئيسي 66 المؤدي إلى محطة الوحشي جنوب الشيخ زويد، والقادم من المساعيد غرب العريش.

 

انقطاع المياه في قرى بني سويف لأكثر من 15 ساعة. والأهالي يستنجدون بالمحافظ (الوطن)

شكي أهالي قرية قمن العروس التابعة لمركز الواسطى شمال بني سويف، من تكرار انقطاع المياه يوميا لأكثر من 12 ساعة يوميا، تزداد في بعض المناطق إلى أكثر من 15 ساعةواستنجد الأهالي بالمهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، للتدخل، وعلاج مشكلة ضعف المياه أغلب ساعات النهار، وعودتها ليلا بالأدوار السفلى وعدم صعودها للأدوار العليا.

 

مفاجأة كبيرة. انتهاء إثيوبيا من بناء سد النهضة منذ شهر (عربي21)

كشفت صور حديثة عبر القمر الصناعي أن إثيوبيا انتهت من بناء سد النهضة منذ شهر، وذلك وفق صور حصل عليها موقع “اليوم السابع” المصريوأكد الموقع أن آخر صور التقطتها الأقمار الصناعية لسد النهضة الإثيوبي تكشف انتهاء “أديس أبابا” من تنفيذ السد بالكامل وجاهزية البحيرة المجاورة للملء.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مصدر: النيابة تستمتع لأقوال المصابين بواقعة إطلاق نار على سيارة شرطة بالمحور (بوابة الاخبار)

أكد مصدر طبي بمستشفى الشرطة بالعجوزة، أن أفراد الشرطة المصابين في حادث هجوم مسلح على سيارة تابعة لقوات أمن الجيزة هم محمد على عبد العزيز، ووائل جاد عبد اللطيف، وحسين محمد عبد الرحيم وأضاف المصدر الطبي أنهم أصيبوا بأعيرة نارية حية وأن الثاني والثالث من المصابين حالتهما مستقرة، بينما تم حجز الأول في الرعاية المركزة لإجراء عملية جراحية عاجلة.

 

أهالي دمياط غاضبون من بث “بيت المقدس” لقطات عن شهيدين (الوطن)

أعربت القوى السياسية في دمياط عن استيائها عقب بث تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي لقطات مقتل المجند قوات أمن مركزي مجدي أبوعماشة، ابن محافظة دمياط، والنقيب محمد القلاوي، واللذين اختطفهما الإرهابيون أثناء تفجير كمين الصفا قبل نحو أربعة أشهر.

 

أمين شرطة يحاول الانتحار في أسيوط (الوطن)

وضح مصدر، لـ “الوطن”، أن أمين الشرطة حال تأديته مأمورية ترحيلات حاول أحد المساجين الهرب منه، وتمكنت القوات من القبض على المسجون وتم حبسه وأمين الشرطة في غرفة واحدة بمركز الشرطة، تمهيدا لعرضهما على النيابة ومحاكمته، مضيفا “أمين الشرطة صعبت عليه نفسه، فأخرج سلاحه وأطلق على نفسه الرصاص محاولا الانتحار”.

 

تأجيل محاكمة متهمي “أجناد مصر” إلى 28 سبتمبر (الوطن)

أجلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بطرة، محاكمة 42 متهما في قضية “أجناد مصر”، والمتهمين بارتكاب أعمال عنف ضد رجال الشرطة، واستهداف منشآت حيوية، إلى جلسة 28 سبتمبر المقبل، لاستكمال سماع الشهود.

 

مصدر أمنى ينفي اختطاف ضابط بمكافحة الإرهاب في سيناء (البوابه نيوز)

نفى مصدر أمنى ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن اختطاف النقيب إيهاب الناجي ضابط مكافحة الإرهاب بشمال سيناء وأكد المصدر، في بيان أنه لا صحة للأخبار التي نشرتها مواقع التواصل الاجتماعي حول اختطافه من قبل عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابي.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: ضبط مبالغ مالية قبل وصولها للعناصر المسلحة بنفق الشهيد أحمد حمدي (الشروق)

صرح العميد محمد سمير، المتحدث العسكري بأنه في إطار الحد من تمويل العناصر المسلحة تمكنت قوات حرس الحدود بنطاق الجيش الثالث الميداني من ضبط سيارة ربع نقل بداخلها مبلغ مالي وقدره 367,7 ألف جنيه بمنطقة نفق الشهيد أحمد حمدي، وتم تسليم السيارة والمضبوطات لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close