fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 3 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تدين الاعتداء على سفينة مساعدات إنسانية إماراتية بباب المندب وتؤكد أنه انتهاك صريح للقانون الدولي (بوابة الأهرام)

أدانت وزارة الخارجية بأشد العبارات، الهجوم الذي شنته عناصر تابعة لجماعة الحوثيين في اليمن ضد سفينة المساعدات الإنسانية التابعة لشركة “الجرافات البحرية الإماراتية” عند منطقة باب المندب، والتي كانت تقوم بإحدى رحلاتها الدورية من وإلى مدينة عدن لنقل المساعدات الطبية والإغاثية إلى اليمن.

 

الخارجية: مشاركة سامح شكرى فى جنازة “بيريز” إجراء دبلوماسى طبيعى (اليوم السابع)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مشاركة الوزير سامح شكرى فى جنازة الرئيس الإسرائيلى السابق شيمون بيريز بتل أبيب، إجراء طبيعى بروتوكولى دبلوماسى، ولاسيما أن مصر لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

 

اتصالات مكثفة من الخارجية لبحث أزمة الصيادين المصريين في السعودية (بوابة الأهرام)

تابعت وزارة الخارجية، باهتمام شديد مشكلة الصيادين المصريين بمدينة الجبيل بالسعودية، التي تناولتها بعض وسائل الإعلام، حيث أجرت وزارة الخارجية اتصالات عاجلة من خلال القنصلية المصرية في الرياض مع ممثل الجالية بمدينة الجبيل؛ للوقوف على كافة التفاصيل الخاصة بتلك المشكلة في ضوء عدم تلقي القنصلية أية شكاوى في السابق من الصيادين.

 

القاهرة تستضيف الدورة الثالثة لمجلس الأعمال المصرى ــ اليوناني (الأهرام)

تستضيف القاهرة يوم 11 أكتوبر الحالي، فعاليات الدورة الثالثة لمجلس الأعمال بشقيه المصرى واليوناني، على هامش اجتماعات القمة الثلاثية (المصرية ـ اليونانية ـ القبرصية)، المزمع عقدها على مدى يومى 11 و12 أكتوبر الحالي.

 

الخارجية: فوز مصر فى المجلس التنفيذى لـ “الإيكاو” لمكانتها إقليميا ودوليا (اليوم السابع)

أكدت وزارة الخارجية، أن فوز مصر بمقعد فى المجلس التنفيذى للمنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو)، لثلاث سنوات قادمة، جاء تأكيداً لما تحظى به من مكانة وتقدير على المستويين الإقليمى والدولى، فضلاً عن دورها المحورى والبناء بمختلف المنظمات والمحافل الدولية، لاسيما فى مجال الطيران المدنى.

 

السيسي والبشير يترأسان أعمال اللجنة العليا المشتركة المصرية السودانية للمرة الأولى (بوابة الأهرام)

تستضيف مصر، أعمال اللجنة العليا المشتركة مع جمهورية السودان خلال الفترة من 2 – 5 أكتوبر 2016، حيث تعقد اللجنة للمرة الأولى على مستوى رئيسي الجمهورية بعد أن كانت تعقد على مستوى رئيسي الوزراء في البلدين خلال السنوات الماضية.

 

السفارة الأمريكية بالقاهرة تدين الهجوم الفاشل على النائب العام المساعد (بوابة الأهرام)

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة، الهجوم على النائب العام المساعد زكريا عبد العزيز عثمان يوم الخميس الماضي.

 

السودان: توجيه دعوة للرئيس السيسي لحضور مؤتمر الحوار الوطني (بوابة الأخبار)

أعلن وزير الخارجية السوداني الدكتور إبراهيم غندور إنه تم توجيه الدعوة لكل من السيسي ورؤساء موريتانيا وتشاد وأوغندا ورئيس الوزراء الإثيوبي والأمناء العامين لمنظمات المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي لحضور مؤتمر الحوار الوطني المقرر انعقاده في الخرطوم يوم 10 أكتوبر الجاري.

 

مصر تستضيف القمة الثلاثية الرابعة المصرية اليونانية القبرصية (بوابة الأخبار)

تستضيف مصر يومي ١١ و١٢ أكتوبر القمة الثلاثية الرابعة المصرية اليونانية القبرصية بحضور السيسي وكل من رئيس الوزراء اليوناني ورئيس قبرص الكسيس تسيبراس، ونيكوس أنيستاسياديس.

 

سفير الكويت الجديد عقب تقدم أوراق اعتماده: علاقات البلدين تاريخية ونتطلع لتعزيزها (بوابة الأهرام)

وصف محمد صالح الذويخ سفير الكويت بالقاهرة علاقات مصر والكويت بأنها قوية، وقال نتطلع إلى تعزيزها في كافة المجالات جاء ذلك في بيان للسفارة يَوْمَ الأحد عقب تقديم أوراق اعتماده كسفير لدولة الكويت في مصر إلى سامح شكري وزير الخارجية.

 

مهمة قنصلية مصرية لإنجاز معاملات أبناء الجالية بالسعودية بـ«الجوف» (بوابة الأخبار)

أوفدت القنصلية المصرية العامة بالرياض مهمة قنصلية إلى منطقة “الجوف” شمال غربي السعودية، في إطار الحرص على رعاية المصريين المقيمين في دائرة اختصاصها الجغرافي وإنجاز مختلف معاملاتهم القنصلية.

 

أردوغان الاتصال مع القاهرة «غير أخلاقى» (المصري اليوم)

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في مقابلة تليفزيونية مع قناة روتانا خليجية، إن الحكومة الحالية في مصر لم تأت بطريقة ديمقراطية، وأضاف: «حدث انقلاب على الشرعية في مصر، ولا بد من تصحيح هذا الخطأ، ولا بد من فتح المجال أمام الديمقراطية». وتابع: «الرئيس مرسى الذي انتخب بأغلبية 52% في السجن، وكثير من أصدقائه في السجن وقال أردوغان: «من المفيد جدا أن تكون هناك علاقات تجارية مع مصر، لكن على مستواى لا أقبل أن يكون هناك اتصال، واعتبره أمرا غير أخلاقي».

 

قيادي بحزب الأمة: السودان يأوي عناصر إخوانية هاربة من مصر (المصري اليوم)

قال رئيس مكتب حزب الأمة السوداني في مصر، الدكتور عثمان المهدي أنه: «ما لم تتوافر الإرادة السياسية بين مصر والسودان، فستكون كل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين حبرًا على ورق». وتابع أنه «في حالة عدم حسم الأمور العالقة بين مصر والسودان، مثل قضية سد النهضة، ودعم السودان لبعض الجهات الليبية، فستكون هذه الاتفاقيات الاقتصادية حبيسة الأوراق». وأكد المهدي أن دولة السودان تأوي الكثير من العناصر الإخوانية المصرية الهاربة.

 

سفير السودان فى القاهرة: ليس لنا أى نشاط معادٍ لمصر فى ليبيا. ولا ننحاز لأديس أبابا ضد القاهرة (الشروق)

نفي السفير السودان فى القاهرة، ومندوب بلاده الدائم فى الجامعة العربية، عبدالمحمود عبد الحليم، الاتهامات التى توجه للخرطوم بأنه «تدعم جهات فى ليبيا تهدد أمن مصر القومى»، وقال إن بلاده «تدعم حكومة فايز السراج المعترف بها دوليا، ونفي ان تكون السودان منحازة الي اثيوبيا ضد مصر في ملف سد النهضة.

 

صحيفة إيطالية: النائب العام المصري يلتقي عائلة ريجيني في روما خلال أيام (الشروق)

أفادت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية، أن النائب العام المصري المستشار نبيل صادق سيتوجه إلى العاصمة روما خلال أيام للقاء عائلة باحث الدكتوراه الإيطالي الذي قُتل بالقاهرة مطلع فبراير الماضى، جوليو ريجيني.

 

واشنطن بوست: الفكّة سلاح السيسي لإنقاذ الاقتصاد (مصرالعربية)

الفكّة سلاح السيسي لإنقاذ الاقتصاد. عنوان اختارته مراسلة صحيفة ” واشنطن بوست” الأمريكية بالقاهرة هبة محفوظ لتقرير سلطت فيه الضوء على المبادرة التي طرحها السيسي مؤخرا والتي طالب فيها مسؤولو البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من “الفكّة” -وهي الوحدات النقدية الأقل من الجنيه-كإحدى طرق دعم الاقتصاد.

 

ستيفن كوك: هل تتحمل مصر صدمة تعويم الجنيه؟ (مصرالعربية)

وصف الباحث الأمريكي ستيفن كوك تقارير حول اعتزام مصر الوشيك تعويم الجنيه المصري بأنه قرار خطير متسائلا إذا ما كانت الدولة العربية الأكبر تعدادا سكانيا تستطيع تحمل الصدمة المنبثقة عن ذلك. وكتب كوك، عبر حسابه على تويتر معلقا على تقرير حول خطة تعويم الجنيه: “إنه أمر صادم، هل تستطيع مصر أن تتحمل الصدمة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

محافظ البنك المركزي يعرض على السيسي خطوات الإصلاح النقدي (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، مع طارق عامر محافظ البنك المركزي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن محافظ البنك المركزي عرض خلال اللقاء لنتائج المباحثات التي أجراها مؤخراً في ألمانيا لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المالية والنقدية، ودعم الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه بين مصر وصندوق النقد الدولي.

 

الحكومة المصرية: –

اليوم رئيس الوزراء يرأس اجتماع المجموعة الاقتصادية (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الاثنين اجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة المشروعات التى تعمل عليها الحكومة وتوفير السلع للمواطنين وضبط الأسعار والخطة الاقتصادية التى تعمل عليها الحكومة لجذب الاستثمارات.

 

مصر للطيران”: لم يتم استدعاء أى موظف حتى الآن بشأن حقيبة مانهاتن (اليوم السابع)

أكد صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه لم يصل حتى الآن أى تعليق من السلطات الأمريكية أو استدعاء لأي موظف بالشركة بشأن ما أثير حول الاشتباه فى قيام اثنين من موظفى مصر للطيران بفتح حقيبة فى مانهاتن والتى تبين بعد ذلك أنها تحتوي على قنبلة.

 

الوفود الأجنبية: –

وزيرة الصحة العراقية تصل إلى القاهرة (بوابة الأخبار)

وصلت إلى القاهرة، وزيرة الصحة العراقية “عديلة حمود” فى زيارة للبلاد للمشاركة في فعاليات الدورة الـ 63 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية والمقرر انطلاقها غدا.

 

البرلمان المصري: –

برلماني: زيارتنا لـ “الناتو” لبحث سبل مواجهة الجماعات الإرهابية (بوابة الأهرام)

قال النائب أحمد العوضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، إن المجلس تلقى دعوة من حلف شمال الأطلنطى “الناتو” لزيارته، مضيفًا أن أمانة البرلمان أبلغت المجلس بالدعوة، ومن المقرر أن يسافر وفد من لجنة الدفاع والأمن القومى إلى بروكسل للقاء مسئولى حلف شمال الأطلنطى.

 

البرلمان يبدأ أولى جلسات دور الانعقاد الثانى غدا الثلاثاء (اليوم السابع)

يعقد مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال أولى جلساته العامة بدور الانعقاد الثانى يوم الثلاثاء، وذلك بعد دعوة رئيس الجمهورية للانعقاد وفقا للدستور، وهناك عدد من القضايا المهمة التى من المنتظر أن يحسمها البرلمان منها مشروعى قانونى الخدمة المدنية والهجرة غير الشرعية إلى جانب البدء فى تشكيل اللجان النوعية لدور الانعقاد.

 

مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل احتفالية 150 سنة برلمان (بوابة الأخبار)

يعقد رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب د.أسامة هيكل مؤتمراً صحفياً ظهر الاثنين 3 أكتوبر للإعلان عن تفاصيل الاحتفال الكبير بمناسبة مرور 150 عام على الحياة النيابية المصرية.

 

البرلمان يستعد للانعقاد الجديد بـ 10 استجوابات ضد الحكومة (الوطن)

قال وكيل «النواب»، إنه من المفترض أن تشهد جلسة الثلاثاء، التصويت على قانون الخدمة المدنية، وإقراره بشكل نهائى، وأخذ موافقة مبدئية على مشروع قانون الهجرة غير الشرعية، لأهميته فى المرحلة الراهنة، ومناقشته، تمهيداً لإقراره بشكل نهائى .وتابع: «هناك أجندة تشريعية مهمة أمام مجلس النواب، يسعى البرلمان إلى إنجازها مع بداية دور الانعقاد الثانى، منها مشروع قانون الإدارة المحلية، والهيئة الوطنية للإعلام». وأعلن عدد من النواب، استعدادهم لدور الانعقاد الجديد، بنحو 10 استجوابات، ضد الحكومة.

 

“الوفد” يتقدم بمذكرة لرئيس البرلمان ضد النائب إلهامي عجينة (الوطن)

قال المتحدث باسم الوفد، النائب محمد فؤاد إن الحزب، قد سبق ونصح النائب إلهامي عجينة بالتروي في تصريحاته غير المسؤولة ولكن أمام سيل التصريحات التي تتنافى مع الأخلاقيات العامة وتتطاول على المجتمع، لم يعد هناك اختيارات سوى المطالبة بتحويل الزميل للجنة القيم إعمالا لأحكام اللائحة الداخلية للبرلمان .أن الهيئة البرلمانية للوفد قد تقدمت بمذكرة إلى رئيس مجلس النواب للنظر في شأن النائب وتصريحاته المنفلتة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

«البدوي» يعين «سامح صدقي» رئيسا لحكومة الظل ويصف أفكاره أنها «خارج الصندوق» (الشروق)

أصدر الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد، قرارا بتشكيل حكومة الظل، برئاسة المستشار الاقتصادي «سامح عادل صدقي ».

 

فوز “السويدي” برئاسة “دعم مصر” بالتزكية وانتخابات ساخنة بالمكتب السياسي للائتلاف (الوطن)

فاز المهندس محمد ذكي السويدي، برئاسة إئتلاف دعم مصر، بالتزكية بعد انسحاب المرشح الوحيد أمامه، إيهاب غطاطي، في الساعات الأخيرة، وعدم ترشح أحد أمامه في ظل التوافق على رئاسته للإئتلاف.ويشهد الإئتلاف منافسة ساخنة في الانتخابات التي تجري، الإثنين القادم، لاختيار أعضاء المكتب السياسي، بعد قدم عدد كبير من النواب على عضوية المكتب السياسي”.

 

منظمات المجتمع المدني: –

اليوم الانطلاق الرسمى لمشروع “أطفال بلا مأوى” بتمويل من تحيا مصر (اليوم السابع)

ينطلق رسميا اليوم الاثنين مشروع “أطفال بلا مأوى”، والذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعى بالمشاركة مع صندوق “تحيا مصر”، وتحت رعاية السيسى، لمواجهة ظاهرة أطفال الشوارع، فى محافظات القاهرة، الجيزة، والقليوبية كمرحلة أولى، وذلك بعد الانتهاء من تدريب 21 اخصائيا اجتماعيا ونفسيا تم التعاقد معهم للعمل بالوحدات المتنقلة.

 

«عزت» يبسط سيطرته على 90% من الجماعة والاتهامات الداخلية تلاحقه (الشروق)

قالت مصادر إخوانية مطلعة إن الجبهة التى يتزعمها القائم بأعمال مرشد الإخوان محمود عزت، تتجه لحسم سيطرتها على الجماعة بالكامل بعدما تمكنت خلال الفترة الأخيرة من ضم محافظات جديدة لها وسحبها من تحت سيطرة جبهة القيادة الشبابية المناوئة. ولفتت المصادر النظر إلى أن مكتب محافظة الفيوم فقط ونصف محافظة الإسكندرية، وعددا قليل للغاية من الشُعب المتفرقة فى نحو 3 محافظات لم تعلن تبعيتها بعد له».

 

المؤسسات الدينية: –

مؤتمر عالمى عن السلام فى القاهرة بحضور بابا الفاتيكان (الأهرام)

قام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، بزيارة للمعهد المسكونى فى مدينة بوسيه بسويسرا أمسوكشف خلال الخطاب، عن أن الأزهر يستعد بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، لعقد مؤتمر للسلام فى أبوظبى فى شهر نوفمبر المقبل، وآخر فى مصر فى منتصف العام المقبل يحضره البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، مؤكدًا أن عقد هذين المؤتمرين هو من ثمار جولات الحوار بين حكماء الشرق والغرب.

 

الطيب يعود إلى القاهرة عقب جولة خارجية شملت البحرين وسويسرا (بوابة الأخبار)

وصل أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين – الأحد 2 أكتوبر -إلى أرض الوطن عقب جولة خارجية ناجحة شملت البحرين وسويسرا، وذلك لتنسيق الجهود فيما يتعلق بنشر ثقافة السلام والحوار والتعايش المشترك.

 

تصريحات: –

عمرو الشوبكى: لم أتلق أى تأكيد من البرلمان حول حلف اليمين بالانعقاد الثانى (اليوم السابع)

قال الدكتور عمرو الشوبكى، مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات، إنه لم يتلق حتى الآن أى تأكيدات من البرلمان، حول حضوره بداية جلسات دور الانعقاد الثانى من عدمه، أو موعد محدد لحلف اليمين، كونه حاصل على حكم قضائى بأحقيته فى عضوية المجلس بدلا من النائب الحالى أحمد مرتضى منصور.

 

محمود السقا لـ CNN : النظام يؤدب ثورة يناير (سي أن أن العربية)

وقال محمود السقا، إنه لم يتوقع الإفراج عنه، وتعرض لضغوط نفسية شديدة خلال فترة حبسه، وأن النظام الحالي يحفز ويشحن المجتمع ضد ثورة يناير وشبابها، ويساعد كل من يسب تلك الثورة.

 

توك شو: –

خالد حنفى يكشف عدم تعرضه للمساءلة عن إقامته بالفندق أو مصدر أمواله (اليوم السابع)

جاءت المفاجأة حينما طرح الإعلامى عمرو أديب سؤال لخالد حنفى وزير التموين الاسبق، وقال له، لم يسألك أى شخص أو أى جهة فى الدولة عن الإقامة فى الفندق أو مصادر أموالك، خصوصا أننا قرأنا العديد من التصريحات التى تؤكد أنه ستتم تحقيقات فى هذا الأمر وأجاب حنفى: “لم يسألنى أحد إطلاقاً، فأنا لست رأس مالى لكننى ميسور الحال. نعم لدى أموال بالبنك وكام عقار ولكن ليس لدى أسهم بشركات أو مشاريع ما”.

 

حسين سالم: الإخوان وقطر أوحش ناس تعاملت معهم وهما السبب في اللي حصلي (بوابة الأخبار)

قال رجل الأعمال المتصالح مع الدولة المصرية حسين سالم إن جماعة الإخوان وقطر وراء ما حدث لي، وليس مصر قائلا: “الإخوان المسلمين وقطر أوحش ناس تعاملت معاهم وكانوا حطيني في دماغهم”.

 

أديب: أنباء عن استعداد أحمد شفيق لخوض انتخابات الرئاسة (بوابة الأخبار)

كشف الإعلامي عمرو أديب، عن تردد أنباء حول ترشح الفريق أحمد شفيق لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2018 .وأضاف أديب خلال برنامجه الجديد “كل يوم” المذاع بفضائية “on E” ، أن أحمد شفيق يجهز برنامجه الانتخابي وفريق مكون من عدد من الوزراء والخبراء الذين سيقودون معه المسيرة .

 

المستشار الإعلامي لـ«شفيق» يوضح حقيقة ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة (الشروق)

قال الكاتب الصحفي سيد مشالي، المستشار الإعلامي للفريق أحمد شفيق، إن “شفيق” لا ينوي ولا يفكر في الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة على الإطلاق .وأضاف “الفريق طلق السياسة بشكل كلي، وهو في سن لا يسمح له بهذا، وكل ما يريده هو أن يصبح في وضع طبيعي ويلم شمله بأولاده داخل بلده مصر “.

 

إبراهيم عيسى ساخرا: «ما أحلى الأسعار» (الشروق)

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، إن الشعب المصري يعاني من ارتفاع الأسعار وإنخفاض الأجور، قائلًا: «إيه العظمة دى، ما أحلى الأسعار؟»، مؤكدًا أن «الحكومة تتصرف كيفما تشاء ولا تأخذ رأي المواطن، ولا تعمل له حسابًا».

 

عمرو أديب: «المصريون يعشقون الفساد بما فيهم أنا» (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن عدد كبير من المصريين بالخارج لا تفرض عليهم ضرائب، مضيفًا: «نصف مبالغ شهادات استثمار قناة السويس جاءت من شقق، وبيوت المصريين وليس من بنوك». وأضاف «المجتمع المصري بلا استثناء يعشق الفساد بما فيهم أنا، وتعويم الجنيه لن يجدي نفعًا طالما الفساد موجود ولو حتى من خلال ثقب صغير».

 

لميس الحديدي: من واجب البرلمان سؤال الحكومة عن جدوى المشروعات القومية (الشروق)

طالبت الإعلامية لميس الحديدي، أعضاء مجلس النواب، بتوجيه أسئلة إلى الحكومة؛ للكشف عن الجدوى الاقتصادية لبعض المشروعات القومية، مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع المليون ونصف فدان.وأكدت أنه طالما الحكومة ترغب في تطبيق قرارات اقتصادية معينة، يجب أن تحدد ما هى الأولويات الاقتصادية، وتحديد الجدوى من المشروعات القومية، نافية على لسان رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية، ما تردد عن وجود شركة صينية تستثمر 20 مليار دولار في العاصمة الجديدة.

 

سوشيال ميديا: –

إبراهيم يسري: لماذا تُسلم مصر مياهنا لإثيوبيا؟ (مصر العربية)

استنكر السفير إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق، موقف مصر تجاه إثيوبيا حول سد النهضة .وقال “لم أستطع فهم سر تسليم قفانا ومياهنا لإثيوبيا فهي دولة هشة لمشاكلها الداخلية حبسية بلا شاطئ حرب مع أريتريا والصومال لاتتحمل ردعنا “.

 

سيف عبد الفتاح: حلقة حسين سالم “تمثيلية رديئة” (مصر العربية)

علق سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، على لقاء رجل الأعمال حسين سالم، مع الإعلامي عمرو أديب أمس السبت .وقال “نجل حسين سالم باكيًا: “والله بنشحت. ومكنتش عارف أدفن ابني” !، تمثيلية رديئة من حرامية مصر “.

 

شريف عامر للجنيه: استعد للارتطام مع الدولار (مصر العربية)

علّق الإعلامي شريف عامر على توقعات بنك الاستثمار “بلتون” إجراء البنك المركزى المصري تعويم للجنيه خلال ساعات قليلة مقبلة .وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “من الدولار الامريكي إلى الجنيه المصري استعد للارتطام، Brace for impact”.

 

الغزالي حرب: الشعب يحمي 25 يناير من حسين سالم (مصر العربية)

علق الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، على لقاء رجل الأعمال حسين سالم، مع الإعلامي عمرو أديب أمس السبت .وقال “للثورة شعب يحميها من حسين سالم وأمثاله ومن السيسي ونظامه، وقريب هيسمعكم صوته تاني، ثورة 25 يناير، فخور بالمشاركة بثورة يناير “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر للطيران تستأنف رحلاتها بين الأقصر ولندن اعتباراً من الاثتين (بوابة الاخبار)

صرح صفو ت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران أنه في إطار حرص الشركة الوطنية على عودة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر كونها أحد أهم مصادر الدخل القومي، قررت مصر للطيران إعادة تشغيل رحلاتها الجوية بين مدينتي الأقصر ولندن بعد التعليق المؤقت للخط لمدة عام.

 

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ 2 مليار جنيه الاثنين (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، الاثنين 3 أكتوبر، سندات خزانة بقيمة 2 مليار جنيه، الأولى بقيمة 1.5 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، والثانية بقيمة 500 مليون جنيه، لأجل 7 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.5 مليار جنيه.

 

26 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتطوير 9 مناطق عشوائية (بوابة الاخبار)

صرح الدكتور أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى والعشوائيات، بإن الاتحاد الأوروبي وافق على اتفاقية تهدف إلى تقديم منحة بنحو 26 مليون يورو لتطوير البنية التحتية لتسعة مناطق عشوائية بالقاهرة الكبري وقال إن مدة تنفيذ اتفاقية التمويل لن تتجاوز 48 شهرا كمرحلة تنفيذية للمشروع.

 

خبيرة مصرفية: حجم الاستثمارات الصينية بالعاصمة الإدارية 20 مليار دولار (بوابة الاخبار)

كشفت الخبيرة المصرفية وعضو مجلس النواب د. بسنت فهمي، أن حجم الاستثمارات الصينية بالعاصمة الإدارية الجديدة يبلغ ما يعادل 20 مليار دولار بما يعني أن مصر مستقبلًا يمكنها السداد بنفس العملة الصينية وأضافت “أن الخطوة التي أقدمت عليها قناة السويس بالسماح بالتعامل بالعملة الصينية من شأنه أن يجعل لدينا رصيدًا للتعاملات”.

 

المالية: طرح سندات وأذون خزانة بـ 99 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة المالية، عبر موقعها الالكتروني، عن طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 99 مليار جنيه خلال شهر أكتوبر الحالي وأكدت المالية، في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 22.5 مليار جنيه، و22 مليار جنيه و22.5 مليار جنيه و24.5 مليار جنيه على التوالي.

 

قناة السويس تضيف عملة”اليوان الصينى” لعملات رسوم عبور السفن (بوابة الاخبار)

صرح رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش أن ابتداء من السبت1أكتوبر تم إضافة عملة “اليوان الصينى” إلى سلة وحدات حقوق السحب الخاصة وسلة العملات التى يتم تحصيل رسوم العبور على أساسها بقناة السويس، مشيرا إلي انه يحمى إيرادات القناة من التقلبات في أسعار الدولار خاصة في ظل عدم الاستقرار الذي يشهده الاقتصاد العالمي.

 

8 مليارات جنيه خسائر البورصة المصرية خلال سبتمبر (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال شهر سبتمبر الجاري بخسائر تجاوزت 8 مليارات جنيه، ليبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة 404.8 مليار جنيه مقابل 413.1 مليار جنيه في الشهر السابق له، بنسبة انخفاض بلغت 2 %.

 

«النقد الدولى» يضع اللمسات الأخيرة لاتفاق الـ 12 مليار دولار (جريدة الاهرام)

تشهد اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين لخريف 2016 والتي تنطلق بالعاصمة الأمريكية واشنطن يوم 7 أكتوبر الحالي وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مصر والصندوق للحصول علي قرض بقيمة 12 مليار دولار والذي يعتبر أعلي قرض تحصل عليه دولة في منطقة الشرق الأوسط.

 

التموين تتعاقد على 50 ألف طن سكر برازيلى (جريدة الاهرام)

أعلن محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن تعاقد هيئة السلع التموينية على كمية 50 ألف طن سكر خام برازيلي بسعر 545 دولارا للطن تصل إلى مصر من يوم 1 إلى 15 نوفمبر المقبل.

 

تفاقم أزمة نقص أدوية الكبد والربو. وصيادلة: العلاج في مصر أصبح صعبا (الوطن)

واصلت أزمة نقص الدواء تفاقهما في الإسكندرية بالرغم من وعود وزيرة الصحة بحل الأزمة وسط مخاوف من ارتفاع أسعارها خلال الفترة المقبل ويُعد دواء الكبد والذي يسمى “كيتوستريل” من أبرز الأدوية المختفية بالسوق، بالإضافة إلى نقص ألبان الأطفال “ليبومللك” و”بايوميل 1″، وعقار “سو ليوكورتيف” أمبول لعلاج أزمات الربو الحادة وحساسية الصدر وهو دواء لا بديل له.

 

مصدر: “الغرف السياحية” ينهي عمل المستشارين ويعتبر رواتبهم “إهدارا للمال العام” (الوطن)

كشف مصدر باتحاد الغرف السياحية أن اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد برئاسة نورا على قامت بإنهاء عمل جميع المستشارين العاملين بالاتحاد والغرف السياحية التابعة لهم، حيث تم إبلاغ من انتهى عقده منهم بعدم الرغبة فى تجديده وأضاف المصدر أن مجموع ما يتقاضاه المستشارون سنويا يبلغ نحو مليون و650 ألف جنيه رغم عدم قيامهم بأي أعمال ملموسة.

 

رئيس “الدلتا للسكر”: ملف “الوطن” حول أباطرة احتكاره تناول 75% من الأزمة (الوطن)

قال عبد الحميد سلامة، رئيس شركة الدلتا للسكر، إن الملف الذي نشرته «الوطن» في عددها الصادر أمس بعنوان «أباطرة احتكار السكر في مصر» تناول ما يقرب من 75% من أزمات صناعة وإنتاج السلعة فى مصر وأضاف ” أن مصر ليس لديها أزمة في إنتاج أو صناعة السكر، خاصة أن حجم استهلاكه معلوم وحجم الإنتاج معلوم، فالطبيعى أن يتم استيراد حجم الفجوة فقط”.

 

الدولار يواصل قفزاته. والجنيه فى نفق التعويم (المصري اليوم)

توقعت مصادر بسوق المال إجراء عملية وشيكة لتعويم الجنيه، خلال ساعات، فيما رجحت مصادر أخرى وثيقة الصلة بالحكومة والقطاع المصرفى، الإقدام على تخفيض جديد لقيمة الجنيه، بعد ظهر الأربعاء المقبل، استغلالاً لكون الأيام الثلاثة التالية إجازات (الخميس 6 أكتوبر يليه الجمعة والسبت) لتفادى تأثر الأسواق بهزات عنيفة نتيجة للقرار.

 

800 مليون جنيه خسائر 5 شركات لـ “القابضة للصناعات المعدنية” (اليوم السابع)

كشفت نتائج الجمعيات العامة لعدد من الشركات التابعة للقابضة للصناعات المعدنية تحقيق 5 شركات لخسائر بلغت نحو 800 مليون جنيه خلال العام المالى 2015-2016، مقارنة بـ 958 مليون جنيه عام 2014-2015 وأظهرت القوائم المالية أن خسائر شركة النصر للمواسير بلغت 60 مليون جنيه مقارنة بـ 44.5 مليون جنيه العام المالى 2014-2015.

 

مصدر بالكهرباء: السيسى ناقش الجوانب النهائية لعقود الضبعة مع “روس أتوم” (اليوم السابع)

أكد مصدر بوزارة الكهرباء، أن المفاوضات الخاصة بالمشروع النووى المصرى لتوليد الكهرباء بالضبعة الخاصة بالنواحى الفنية والمالية انتهت بالكامل مع شركة روس آتوم الروسية المسئولة عن إقامة المحطة النووية، ولن يتبقى أى جوانب خلافية بين الطرفين، مضيفاً أن لقاء السيسى بمدير شركة روس آتوم الروسية لمراجعة آخر ما وصل إليه كتابة العقود بين البلدين.

 

بعد عام من التوقف. مطار شرم الشيخ يستقبل اليوم أول فوج سياحى من ألمانيا (اليوم السابع)

قال شريف فتحى وزير الطيران المدنى، إن مطار شرم الشيخ الدولى يستقبل، اليوم السبت، أول رحلة تابعة لشركة “أير كايرو” الشركة الوطنية المتخصصة فى مجال الطيران العارض، والمنخفض التكاليف قادمة من مدينة فرانكفورت الألمانية، وعلى متنها 170 راكبًا.

 

بلتون يتوقع تعويم الجنيه “خلال ساعات” بعد لقاء السيسي وعامر (أصوات مصرية)

قال بنك الاستثمار بلتون فاينانشال اليوم الأحد، إن البنك المركزي سيقدم على تعويم الجنيه “خلال ساعات”، معتبرا لقاء السيسي مع محافظ البنك المركزي طارق عامر بمثابة “تأييد سياسي نهائي للقرار (التعويم) “. وتوقع بلتون فاينانشال، في مذكرة بحثية تحت عنوان “التنبيه الأخير: التعويم خلال ساعات”، وأن يصل سعر الدولار بعد التعويم إلى 11.5 أو 12.5 جنيه.

 

وزيرة: توقيع اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار لتنمية الصعيد (أصوات مصرية)

قالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر الجمعة 30-9-2016 إن الوزارة ستوقع الأسبوع المقبل مع البنك الدولي على اتفاق قرض بقيمة 500 مليون دولار لدعم برنامج تنمية الصعيد وأضاف نصر، في بيان حصلت أصوات مصرية على نخسة منه، أن توقيع الاتفاق سيكون على هامش مشاركة مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية للمحامين أمام دار القضاء لرفض “القيمة المضافة” (بوابة الاخبار)

نظم العشرات من المحامين واقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالي السبت الأول من شهر أكتوبر، للتعبير عن رفضهم لقانون القيمة المضافة وأطلق المحتجون هتافات تعبر عن رفضهم للقانون، منها: “المحامي زي القاضي وعن الضريبة أنا مش راضي. يا مواطن يا غلبان هي ناقصة ضريبة كمان. الحكاية مش نقصاها الضريبة واللي وراها”.

 

وقفة احتجاجية للعاملين بالري بأسيوط للتصدي لمعدات إزالة ناديهم للمرة الثانية (بوابة الاخبار)

ينظم العاملون بوزارة الموارد المائية والري بأسيوط وأسرهم غدا الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام نادي العاملين بالري للتصدي لمعدات الإزالة التي ستقوم بتنفيذ قرار إزالة جديد صدر لإزالة قاعات النادي الخاص بهم والمقامة منذ ثلاث سنوات على مساحة ٨٠٠٠ متر مربع بقيمة ١٥مليون جنيه على أراضي مملوكة للري.

 

حركات عمالية وأحزاب بالإسكندرية تتضامن مع مطالب عمال النقل بالقاهرة (الوطن)

أعلنت حركات عمالية وأحزاب سياسية في الإسكندرية، اليوم، تضامنها مع مطالب عمال هيئة النقل بالقاهرة، واعتراضاهم على استمرار حبس عدد من قيادات النقل، على خلفية إعلانهم للإضراب مطلع الأسبوع الماضي وشمل التضامن المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية، والمركز المصري للحقوق الاجتماعية والسياسية، وحزب العيش والحرية تحت التأسيس، وحزب مصر القوية.

 

إضراب عمال مصنع “كيميكال فايبر” في المنوفية (الوطن)

دخل 300 عامل بشركة “سادات سيتي كيميكال فايبر” بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات، اليوم، في إضراب شامل عن العمل، احتجاجا على تجاهل الإدارة لمطالبهم الخاصة بزيادة المرتبات ورفع الشريحة التأمينية وصرف مستحقات الذين يتعرضون لإصابات داخل الشركة، مهددين بالتصعيد في حالة استمرار تجاهل مطالبهم المشروعة، على حد وصفهم.

 

سائقو “التوكتوك” فى كفر الشيخ يحتجون على كثرة الحملات المرورية (الوطن)

احتج العشرات من سائقي”التوكتوك” بمدينة بيلا في كفر الشيخ علي استمرار الحملات المرورية في المدينة واستوقف السائقون أحد ضباط المرور ونقلوا له مشكلتهم وتدخل مأمور القسم ووعدهم بحلول ترضي جميع الأطراف وانفض المحتجون.

 

أهالي قرية بالشرقية يقطعون الطريق احتجاجا على اختفاء سيدة (الوطن)

قطع العشرات من أهالي الشرقية، اليوم، الطريق العام أمام قرية “أكياد” التابعة لمركز فاقوس، احتجاجا على اختفاء سيدة في ظروف غامضة، مطالبين الأجهزة الأمنية بسرعة البحث عنها وإعادتها وأشعل الأهالي النيران في إطارات السيارات والأخشاب على الطريق، وانتقلت قوة من الشرطة لإقناعهم بفتح الطريق واتباع الطرق القانوينة.

 

اضراب سائقي ميكروباص خط الإسماعيلية – القاهرة (رصد)

نظم المئات من سائقي سيارات الميكروباص العاملين على خط الإسماعيلية -القاهرة الصحراوي، إضرابًا مفتوحًا عن العمل وأوقفوا سياراتهم أمام موقف الإسماعيلية العمومي بشارع شبين الكوم؛ إحتجاجًا على عدم تفعيل قرار لجنة السرفيس والمنظم لسير خطوط السيارات القادمة والمتجهة إلى القاهرة، وإدراج خط جديد للعمل يربط الإسماعيلية والعاشر من رمضان.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

الكحكي والأمين: لم ولن نبيع «النهار» و«سي بي سي» (بوابة الاخبار)

أكد رجل الاعمال علاء الكحكي مالك قنوات النهار، أنه لم ولن يبيع قنوات النهار إلى أي جهة ونفى ما تردد عن وجود صفقة للبيع مع رجل الأعمال ياسين منصور وأضاف: “لم نناقش الأمر من الأساس”، كما نفى ما تردد عن سفره، مؤكدًا أنه يعمل في مجال الإعلام منذ عام ١٩٩٣ وخلال تلك السنوات الطويلة لم يترك مصر.

 

الصحه

نقيب صيادلة الدقهلية: اختفاء مجموعات دوائية كاملة من الصيدليات (الوطن)

قال الدكتور سعيد شمعة، نقيب الصيادلة بالدقهلية، إن لدينا طوال اليوم مواطنون يبحثون عن أدوية ولا يجدونها في السوق، ومجموعات دوائية كاملة اختفت تماما من السوق، وبعض الأدوية لا يوجد لها بديل في السوق المصرية واختفت، وهذا يجعل العبء كبيرا على المريض.

 

السياحه

شركة “فالكون” تبدأ أول يوم عمل لها بمطار شرم الشيخ (بوابة الاخبار)

قام وزير الطيران المدني “شريف فتحي” بجولة تفقدية بمطار شرم الشيخ ، للوقوف على حجم الحركة السياحية والإجراءات الأمنية داخل المطار وأضاف أن الشركة ستقوم بالتفتيش الإداري للركاب والأمتعة على أن تظل الضبطية القضائية وتأمين المطارات والمنشآت من اختصاص وزارة الداخلية.

 

الحوت الأحدب يظهر مجددًا بالبحر الأحمر (بوابة الاخبار)

يبدو أن رحلة الحوت الأحدب الذي ظهر مؤخرًا جنوب مدينة القصير في حدث فريد من نوعة قد اتضح اتجاهها ووجهتها حيث رصد العاملون بمركز غوص شمس علم والذي يقع جنوب مدينة مرسى علم بـ 50 كم بمنطقة وادي الجمال الأمر الذي يؤكد أن الحوت في اتجاهه إلى جنوب البحر الأحمر.

 

الزراعه

وكيل “الزراعة” بمجلس النواب: تجاهل الحكومة للفلاح سبب رئيسي في أزمة السكر (بوابة الاهرام)

قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الدولة لم تهتم بمطالب وحقوق الفلاحين، وخاصة في الوجه القبلي، ومحافظة قنا، التي كانت تنتج 65% من قصب السكر في مصر وأضاف “أن لجنة الزراعة بمجلس النواب، طالبت من الحكومة زيادة مبلغ 100 جنية لشراء القصب من الفلاح ولم يطبق مما دفع الفلاح إلي بيعه إلى مصانع خاصة”.

 

الأقباط

تواضروس يدشن كنيسة السيدة العذراء وأبو سيفين بالمقطم (بوابة الاخبار)

دشن تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الأحد 2 أكتوبر، كنيسة السيدة العذراء وأبو سيفين بالهضبة العليا بالمقطم وحضر التدشين الأنبا أبانوب أسقف المقطم وعدد من الأساقفة وكبار مساعدي البابا تواضروس الذي ألقى عظة بمناسبة تدشين الكنيسة.

 

أخرى

اليوم. انقطاع المياه 9 ساعات في 21 منطقة بالمنصورة (الوطن)

أعلنت محافظة الدقهلية، عن بدء أعمال ربط خطوط المياه الجديدة بالخطوط القائمة أمام مستشفى التأمين الصحي بسندوب، وذلك تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة “إدارة المهندسين العسكريين” وهو ما يتسبب في ضعف مياه الشرب وانقطاعها اليوم الإثنين، عن 21 منطقة تابعة لحي غرب المنصورة ومركز المنصورة.

 

انقطاع الكهرباء عن مدينتي الشيخ زويد ورفح بشكل تام (الوطن)

انقطع التيار الكهربائي، منذ قليل، عن مدينتي الشيخ زويد ورفح في شمال سيناء بشكل تام، وذلك بعد انقطاع “الفردة الثانية” من الكابل الرئيسي 66 المؤدي إلى محطة كهرباء الوحشي في جنوب الشيخ زويد وكانت الفردة الأولى انقطعت الأحد الماضي، بعد اشتباكات حدثت بين قوات الأمن وجماعات مسلحة.

 

نقص حاد في “أسطوانات البوتاجاز” ببعض مراكز الأقصر (الوطن)

تعاني بعض مراكز محافظة الأقصر من نقص حاد في “أسطوانات البوتاجاز”، حيث وصل سعر الأسطوانة إلى 25 جنيها في بعض المناطق وقال حمادة مصطفى من أهالي مركز إسنا في جنوب الأقصر: “إسنا تعاني من نقص شديد في أنابيب البوتاجاز منذ شهر ونصف، في غياب تام للمسؤولين الذين أرجعوا ذلك لإغلاق المصنع الوحيد لتعبئة الأسطوانات بالمحافظة”.

 

اختفاء سكر التموين في البحيرة. وأهالي: “الرحمة من عندك يا رب” (الوطن)

سيطر الغضب على أهالي محافظة البحيرة، بسبب اختفاء السكر التمويني، وارتفاع أسعاره في الأسواق، بعد وصول سعر الكيلو لـ 10 جنيهات وقال أحمد يوسف، فلاح: “لم نصرف السلع التموينية الخاصة بشهر أكتوبر لعدم توافرها، وبخاصة السكر، والبقالين بيصرفوا فارق نقاط الخبز بس”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصرع شخص في تبادل النيران مع الشرطة والقبض على 3 آخرين بالشرقية (بوابة الأهرام)

لقي شخص مصرعه، متأثرًا بإصابته بطلق ناري في تبادل لإطلاق الأعيرة النارية مع قوات الشرطة التى صدر لها أمر ضبط وإحضاره، ضمن حملة أمنية، وتم القبض على 3 آخرين بينهم شقيق المتوفى، وبحوزتهم أسلحة نارية بالشرقية.

 

“أمن كفرالشيخ” يضبط اثنين من أباطرة الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث مطوبس بكفر الشيخ، من القبض على صيادين من أباطرة الهجرة غير الشرعية، لاتهامهما بمزاولة النشاط الإجرامي في مجال الهجرة غير الشرعية وتسفير الشباب عن طريق البحر إلى دولة إيطاليا مقابل حصولهما على مبالغ مالية منهم.

 

ضبط 2 من سماسرة الهجرة غير الشرعية بالبحيرة (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث البحيرة، من ضبط 2 من سماسرة الهجرة غير الشرعية، من مركز إدكو، متهمين بتسهيل سفر 64 شخصا عبر البحر إلى إيطاليا.

 

وزير الداخلية يكافئ 1109 من رجال الشرطة لجهودهم في تحقيق الأمن (بوابة الأخبار)

وجه اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية مساعديه ومديري الأمن والإدارات والمصالح بمكافأة 1109 من رجال الشرطة بالمصالح والإدارات العامة والمديريات.يأتي ذلك تقديرا لجهودهم وتميزهم في أداء عملهم والتي أسهمت في كشف غموض العديد من القضايا المتنوعة

 

إحباط مفعول قنبلة شديدة الانفجار بالطريق الساحلي في البحيرة (بوابة الأخبار)

تمكنت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات بالبحيرة، من تفكيك قنبلة شديدة الانفجار زرعها مجهولون بأول طريق 45 المتفرع من الطريق الدولي الساحلي دائرة مركز كفر الدوار بالبحيرة، فيما تكثف القوات جهودها لضبط المتهمين الذين فروا وسط الزراعات.

 

سلطات المطار تحيل وائل جسار للنيابة لحيازته 50 ألف دولار (اليوم السابع)

ألقت مباحث الأموال العامة بمطار القاهرة الدولى، القبض على المطرب اللبنانى وائل جسار، قبل سفره إلى بيروت وتم إحالته للنيابة، لحيازته 50 ألف دولار، بما يخالف قانون النقد الذي يسمح للراكب بالسفر بـ 10 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

 

محاكم ونيابات: –

الإعدام لمتهم في قضية أحداث مسجد الاستقامة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة بالإعدام شنقاً في إعادة محاكمة متهم محكوم عليه بالإعدام غيابيا فى القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مسجد الاستقامة.

 

المحكمة تتنحى عن نظر دعوى هشام جنينة ضد صحيفة اليوم السابع (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة 17 جنايات الجيزة، التنحى عن نظر الدعويين المقامتين من المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، ضد خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، وصحفيين بالجريدة على خلفية تصريحات 600 مليار دولار تكلفة الفساد في مصر خلال عام 2015، وإحالتهما إلى محكمة استئناف القاهرة؛ لتحديد دائرة أخرى لنظرهما.

 

المؤبد وغرامة 500 ألف لشخص متهم بحيازة مفرقعات بالطالبية (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد على أحد القيادات الوسطى لجماعة الإخوان وتغريمه 500 ألف جنيه لاتهامه بحيازة سلاح ناري ومفرقعات بمنزله بالطالبية.

 

الإفراج عن محمود السقا من قسم شبرا الخيمة بعد إنهاء إجراءات إخلاء سبيله (اليوم السابع)

أنهى محمود السقا، المتهم فى قضية قلب نظام الحكم، إجراءات الافراج عنه بكفالة 5 آلاف جنيه على ذمة القضية وخرج من قسم ثان شبرا الخيمة بعد دفع الكفالة وإنهاء الإجراءات، تنفيذا لحكم محكمة شبرا الخيمة برفض استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل محمود السقا.

 

المحور الساس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد الاحتفال بتخريج الدفعة 150 ضباط احتياط (بوابة الأخبار)

شهد صدقي صبحي وزير الدفاع مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 150 من كلية الضباط الاحتياط دفعة الشهيد نقيب احتياط محمد حسام الدين عبد الفتاح الهواري والذي سميت الدفعة باسمه تقديرا وعرفانا من القوات المسلحة لمجهوداته في حرب أكتوبر المجيدة إثر استشهاده في أعمال قتال الجيش الثالث الميداني

 

القوات المسلحة تحتفل بالعام الهجرى (الأهرام)

احتفلت مصر بالعام الهجرى الجديد، وذلك فى احتفال نظمته وزارة الدفاع وأكد اللواء أ.ح سعيد محمد عباس، مساعد رئيس الأركان، خلال كلمته التى ألقاها نيابة عن صدقى صبحي وزير الدفاع أن رجال القوات المسلحة يؤكدون وفاءهم للمهام والمسئوليات التى كلفهم بها الشعب لحماية الوطن والدفاع عن أراضيه.

 

القوات المسلحة تنظم مسابقات قومية بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر (بوابة الأخبار)

تنظم إدارة الشئون المعنوية مسابقة الإستعلام الصوتي اعتبارًا من الرابع من أكتوبر حتى السادس عشر من أكتوبر، وذلك فى إطار احتفالات القوات المسلحة بنصر أكتوبر (ال عيد43). كما تنظم مسابقة التاريخ العسكري بالتعاون مع الإذاعة المصرية وتذاع اعتبارًا من الأول من أكتوبر وحتى نهايته على كافة شبكات الإذاعة بعنوان “خير أجناد الارض”

 

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد (اليوم السابع)

بعث وزير الدفاع صدقى صبحي ببرقية تهنئة إلى السيسى بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد 1438 كما بعث الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close