fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 3 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

دول المقاطعة تمنح قطر 48 ساعة بعد انتهاء المهلة للرد على مطالبها (بوابة الأهرام)

عقب انتهاء المهلة القطرية التي منحتها دول المقاطعة للرد على مطالبها من الدوحة لحل الأزمة الخليجية أصدرت السعودية، والإمارات ، والبحرين، ومصر بيانا مشتركا بشأن تمديد المهلة القطرية لمدة 48 ساعة.

 

وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين يبحثون موقف قطر الأربعاء المقبل (بوابة الأهرام)

أعلن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه بناءً على دعوة من وزير الخارجية، سامح شكري، تقرر عقد اجتماع رباعي لوزراء خارجية مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، في القاهرة يوم الأربعاء 5 يوليو الجاري، لمتابعة تطورات الموقف من العلاقات مع قطر.

 

أنور قرقاش تعليقا على مهلة الـ48 ساعة لقطر: فرصة للمراجعة.. والبديل عسير (اليوم السابع)

كتب أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، تغريده له عبر تويتر، تعليقا عن مهلة الـ 48 ساعة التى منحتها الدول العربية لقطر للانصياع لمطالب المجتمع العربى، وقال مع إشراقة هذا الصباح أدعو أن التمديد الذى سعى إليه الأمير الجليل فرصة للمراجعة وحسن التدبير عند الشقيق، الحكمة مطلوبة والبديل عسير علينا جميعا.

 

ترامب يجري اتصالات هاتفية مع قادة السعودية والإمارات وقطر (الشروق)

أجرى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتصالات هاتفية، صباح اليوم الإثنين، مع قادة السعودية والإمارت وقطر لبحث الأزمة الخليجية. وقال البيت الأبيض، في بيان،إن ترامب “تحدث مع العاهل السعودي، الملك سلمان وولي عهد أبوظبي نائب القائد الشيخ محمد بن زايد ، وأمير قطر الشيخ تميم ، وتناول ترامب، خلال المكالمات مخاوفه بشأن الأزمة القطرية الخليجية”.

 

شكري لنظيره الألماني: مصر تكبدت خسائر بسبب تدخلات قطر السلبية في شئوننا الداخلية (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد الو زيد بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقي اتصالاً هاتفيًا يوم السبت الأول من يوليو الجاري، من زجمار جابريل وزير خارجية ألمانيا، تناول مستجدات وتطورات الأزمة القطرية. حيث قدم سامح عرضًا للأسباب التي دفعت مصر إلى اتخاذ قرار قطع علاقاتها مع قطر وما تكبدته مصر من خسائر نتيجة للتدخلات القطرية في الشأن المصري الداخلي.

 

“شكرى” لنظيره الإثيوبى: مصر الطرف الرئيسي المتضرر من بناء “سد النهضة” (بوابة الأهرام)

صرح أحمد أبو زيد، ، بأن سامح شكرى، وزير الخارجية، عقد جلسة مشاورات سياسية مع نظيرة الإثيوبي، وركنا جيبيو، صباح يوم السبت الماضي ، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، وأبلغ شكري نظيرة الأثيوبي بأن مصر هي الطرف الرئيسي الذى يمكن أن يتضرر من استكمال بناء السد وبدء تشغيله، دون أخذ الشواغل المصرية بعين الاعتبار.

 

وزير الخارجية: موقف مصر بدعم الصومال ثابت (اليوم السابع)

قال المتحدث بأسم الخارجية المصرية بأن وزير الخارجية أكد على دعم مصر للصومال فى ظل موقف مصر الثابت، وهو دعم الصومال الفيدرالى الموحد مع استمرار التواصل مع كافة الأشقاء فى الصومال فى ظل التنسيق الدائم مع الحكومة المركزية فى مقديشيو فى هذا الصدد.

 

السيسى يصل بودابست للمشاركة فى قمة دول “فيشجراد” (بوابة الأخبار)

وصل السيسي، مساء الأحد 2 يوليو، إلى العاصمة المجرية (بودابست)، في مستهل زيارة رسمية للمجر على رأس وفد مصري رفيع المستوى، للمشاركة في القمة الاستثنائية التي يعقدها تجمع دول “فيشجراد” مع مصر، حيث يضم التجمع كلاً من المجر وبولندا وتشيك وسلوفاكيا، والتي تعد مجتمعة خامس أكبر اقتصاد في أوروبا والـ12 على مستوى العالم.

 

السيسي ورئيس وزراء المجر يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.. اليوم (بوابة الأخبار)

يستهل السيسي نشاطه صباح اليوم الاثنين خلال زيارته الرسمية التي بدأها أمس إلى العاصمة المجرية بودابست بلقاءات مع كبار المسئولين المجريين، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية جانوش أدر، ورئيس الوزراء فيكتور أوربان، ورئيس البرلمان لاسلو كوفير.

 

وفد من النواب المصري يعود من باريس بعد انسحابهم من مؤتمر المعارضة الإيرانية (بوابة الأهرام)

عاد الي القاهرة مساء يوم السبت الماضي عدد من أعضاء مجلس النواب قادمين من باريس بعد انسحابهم من المشاركة في مؤتمر المعارضة الإيرانية الذي يعقد بالعاصمة الفرنسية باريس بعنوان “إلى أين تذهب إيران”.

تعليق: نفي مجلس النواب المصري يوم الجمعة الماضي مشاركة اي عضو من أعضائة في ذلك المؤتمر.

 

وفد من قطاع غزة يعبر ميناء رفح للقاء مسئولين بالقاهرة (بوابة الأخبار)

غادر وفد من قطاع غزة ميناء رفح البري، الأحد 2 يوليو، في طريقه للقاهرة؛ لمناقشة عدد من الموضوعات مع المسئولين في القاهرة. وقالت المصادر إن الوفد يضم ممثلين عن وزارات الداخلية والصحة والاقتصاد والمالية، مشيرة إلى أن من ضمن القضايا التي سيناقشها الوفد  هي الجوانب الأمنية على الحدود وقضية معبر رفح وملف الكهرباء والوقود.

 

حماس: العلاقة بين الحركة ومصر تشهد نقلة نوعية بعد التفاهمات الأخيرة (اليوم السابع)

قالت حركة حماس الفلسطينية، إن العلاقة بين الحركة ومصر تشهد نقلة نوعية وإيجابية، خاصة بعد التفاهمات الأخيرة فى القاهرة. وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، فى بيان صحفى ، إن حماس والجهات الرسمية فى غزة تتخذ مجموعة من “الإجراءات التى تسهم فى ضمان أمن الحدود على الجانبين”. وأوضح قاسم أن “هذه الإجراءات تأتى إدراكا من حماس بأن الأمن القومى المصرى جزء من الأمن القومى الفلسطينى، ولدينا مصلحة مشتركة لتعزيز تلك العلاقة”.

 

قطان ينفي زيارة الملك سلمان لجزيرتي تيران وصنافير ورفع العلم السعودي عليهما (بوابة الأهرام)

نفى سفير السعودية بالقاهرة أحمد عبدالعزيز قطان، صحة الأنباء، التي تقول بأن ، الملك سلمان بن عبدالعزيز، سوف يغادر جدة على ساحل البحر الأحمر، متوجها إلى مدينة تبوك، في زيارة تفقدية للمنطقة، تدوم 12 يوما، يضع خلالها حجر الأساس لجسر الملك سلمان، ويرفع العلم السعودي على جزيرتي تيران وصنافير.

 

السفير الأمريكي في مصر ينهي خدمته ويغادر القاهرة (بوابة الأهرام)

قال بيان للسفارة اﻷمريكية، أن السفير الأمريكي في مصر، استيفين بيكروفت، أنهي خدمته، لافتا إلى أنه، أ كمل خدمته التي استمرت ثلاث سنوات كسفير للولايات المتحدة لدى جمهورية مصر العربية، يوم 30 يونيو، وغادر البلاد. وتولى نائب رئيس البعثة توماس جولدبيرجر، مهام القائم بأعمال البعثة الأمريكية في مصر.

 

بابا الفاتيكان يشيد بخطوات السيسى للنهوض بالدولة المصرية منذ 30 يونيو (الشروق)

أشاد البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان، بالخطوات الشجاعة التى يقوم بها السيسى للنهوض بالدولة المصرية على جميع الأصعدة منذ 30 يونيو، معربا عن اعتزازه الشديد بالعلاقات الإنسانية والرسمية الوطيدة التى تجمعه بالسيسي.

 

ستيفن كوك: السيسي يواجه أزمة «من صنع يده» (مصرالعربية)

“القائد المصري يواجه أزمة من صنع يده، تكشف الضعف الخطير لدولته”. مقال للباحثين بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي ستيفن كوك وعمرو لهيطة أورده موقع Salon الأحد.

 

إريك تراجر: اﻹخوان وليس إيران سبب أزمة قطر (مصرالعربية)

اعتبر الباحث بمعهد واشنطن لدراسات الشرق اﻷدنى “إريك تراجر” في مقال نشرته مجلة “ذا أتلانتك” اﻷمريكي أن مشكلة قطر مع دول المقاطعة تتلخص في دعمها لجماعة اﻹخوان المسلمين، التي تعتبرها السعودية واﻹمارات تهديدا وجوديا لانظمتها.

 

دراسة عبرية: لهذه الأسباب يجب إعادة السفير الإسرائيلي للقاهرة في أسرع وقت (مصرالعربية)

دعا معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي لإعادة سفير تل أبيب لدى مصر في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن هناك مصلحة إسرائيلية كبرى في عودة السفارة للعمل في القاهرة، نظرًا لما ينطوي عليه ذلك من أهمية بالغة لإسرائيل.

 

موقع بريطاني: رغم ارتفاع الأسعار.. الخوف يخرس المصريين (مصرالعربية)

خلال رحلة في ميكروباص داخل القاهرة، الركاب في حالة غضب بسبب ارتفاع اﻷجرة الذي جاء عقب زيادة أسعار الوقود، اﻷجرة في السابق كانت 4 جنيهات، والآن وصلت لـ 5  جنيهات. “ليه بتدعي علينا ؟” السائق يسأل.. روح ادعي على اللي رفع الأسعار”، ويجيب راكب “باب السجن مفتوح” وهذا يعني أن أي محاولة ﻹظهار الغضب مصير صاحبها السجن. جاء هذا في مقال للكاتبة “جهاد أباظة” نشره موقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن حالة الغليان التي يعيشها الشارع المصري، وسط عجزه عن إظهار الغضب خشية السجن والتنكيل.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

“السيسي” يستقبل وفدًا من الكونجرس الأمريكي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي وفدًا من الكونجرس الأمريكي، برئاسة السيناتور الجمهوري روجر ويكر، رئيس لجنة الأمن والتعاون في أوروبا، وعضوية عدد من نواب الكونجرس الأعضاء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وذلك في حضور سامح شكري، وزير الخارجية. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد أيضًا تباحثًا حول المستجدات على الصعيد الإقليمي، وسبل التعامل مع الأزمات القائمة بالمنطقة، لا سيما في ليبيا وسوريا.

 

رؤساء «النقض والإدارية وقضايا الدولة» يبدأون مهام عملهم (الوطن)

أدى المستشارون مجدى أبوالعلا، رئيس محكمة النقض، وحسين خليل، رئيس هيئة قضايا الدولة، ورشيدة فتح الله، رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليمين الدستورية، أمام السيسى، ليبدأوا فى ممارسة مهام عملهم بشكل رسمى.

 

السيسي يجتمع بكبار رجال الدولة لمناقشة إجراءات “الحماية الاجتماعية” (الوطن)

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، اجتماعا ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، إضافة إلى وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، والعدل، والتموين، ورئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية. وصرح السفير علاء يوسف، بأن الاجتماع ناقش الإجراءات التي تتخذها الحكومة للتوسع في شبكات وبرامج الحماية الاجتماعية للمواطنين، لا سيما محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا، في ضوء القرارات التي تم اتخاذها مؤخرا لرفع الدعم جزئيا عن المحروقات.

 

الحكومة المصرية: –

«محلب» يغادر القاهرة لرئاسة وفد مصر في القمة الإفريقية بأديس أبابا (بوابة الأخبار)

غادر المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، القاهرة مساء يوم الأحد متجها إلي أديس أبابا لرئاسة الوفد المصري المشارك في قمة الاتحاد الأفريقي في دورته العادية الـ29 . والتي تنطلق أعمالها بالعاصمة الإثيوبية يومي 3-4 يوليو الجاري تحت شعار “تسخير العائد الديبوجرافي من خلال الاستثمار في الشباب” .

 

رئيس الوزراء يبحث توفير الأدوية بأسعار مناسبة بحضور محافظ المركزي و4 وزراء (المصري اليوم)

عقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعا لمناقشة عمل لجنة الشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك بحضور محافظ البنك المركزي، وكل من وزراء الإنتاج الحربي، والصحة، والسياحة، والتعليم العالي، واللواء رئيس اللجنة، وعدد من ممثلي الجهات المعنية، وذلك في إطار مساعي الحكومة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية بأسعار مناسبة.

 

إسماعيل لـ”السيسي”: 85 مليار جنيه من الموازنة لتفعيل إجراءات الحماية (الوطن)

استعرض شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه مع السيسي، التدابير التي اتخذتها الحكومة للتوسع في برامج الحماية الاجتماعية.وقال إسماعيل، إنه تم تخصيص 85 مليار جنيه من الموازنة العامة لتفعيل هذه الإجراءات الحمائية، تنفيذا لتوجيهات السيسي وبما يخفف من آثار القرارات الأخيرة، التي تعد ضرورية لمسيرة الإصلاح الهيكلي للاقتصاد.

 

البرلمان المصري: –

«قيم البرلمان» توصي بحرمان النائب أحمد الطنطاوي من دور انعقاد كامل (المصري اليوم)

قال النائب إيهاب الطماوي، أمين سر لجنة القيم والمتحدث الرسمي باسمها، إن اللجنة أوصت بحرمان النائب أحمد الطنطاوي عضو تكتل «25- 30» من دور انعقاد كامل يتم تطبيقه بدءا من دور الانعقاد القادم (الثالث) الذي يبدأ من شهر أكتوبر المقبل.

 

اليوم.. البرلمان يصوت نهائيا على الموازنة الجديدة (الشروق)

يصوت مجلس النواب بشكل نهائى فى جلسته العامة المقرر انعقادها اليوم، على مشروع ربط موازنة العام المالى الجديد 2017 /2018، ومشروع قانون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والقوائم والتأشيرات العامة الملحقة به، وموازنة الجهات الداخلة ضمن الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد.

 

الأحزاب والائتلافات: –

الوفد: بيت الأمة ينتظر عودة “أبو شقة” (بوابة الأهرام)

أصدر حزب الوفد بيانًا على لسان المتحدث الرسمي، الدكتور محمد فؤاد، رحب فيه بعودة المستشار بهاء أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد. و قال  إن رئيس الحزب، رفض استقالة المستشار بهاء أبو شقة، خلال اجتماع الهيئة العليا للحزب، كما تمسك بعودته العديد من أعضاء الهيئة العليا، مؤكدا، أن “ابو شقة” إضافة كبيرة لأي كيان، ويعتز الوفديون بوجوده.

 

“عليا الوفد” ترفض انسحاب البدوي.. وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في أغسطس (بوابة الأهرام)

بعد توارد أنباء عن انسحاب السيد البدوي من رئاسة  حزب الوفد بعد الخلافات والانشقاقات الأخيرة في الحزب قام عددًا من أعضاء  الهيئة العليا للحزب حاولوا إقناع البدوي بالعدول عن الاستقالة  والانسحاب حتي لا ينهار الحزب، واستعرض “البدوي” خلال الاجتماع مواقف الحزب السياسية في المراحل الماضية وأعلن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في أغسطس المقبل.

 

تصريحات: –

الحريري: عقوبة طنطاوي مقصود بها تكتل «25-30».. وأخشى إسقاط عضويته (الشروق)

قال النائب هيثم الحريري، إن العقوبة التي أوصت بها لجنة القيم بحرمان النائب أحمد الطنطاوي من حضور الجلسات لمدة عام ليس المقصود بها شخص الطنطاوي بقدر ما كونها خاصة بأعضاء تكتل «25-30» الرافض لاتفاقية تيران وصنافير. وشكك الحريري في توصية اللجنة، مؤكدًا على أنها مخالفة للائحة حيث أوصت بحرمانه دور الانعقاد الثالث ـ بالرغم من أن اللائحة تنص على أن يكون الحرمان في دور الانعقاد الذي تمت فيه الواقعة.

 

سوشيال ميديا: –

أول رسالة من المحامي محمد رمضان من داخل محبسه (مصر العربية)

نشرت شقيقة المحامي الحقوقي  المحبوس «محمد رمضان»، عبر صفحتها الشخصية بموقع «فيس بوك»، رسالته الأولى من محبسه بالإسكندرية، بعد اعتقاله على ذمة قضايا الأرض تيران وصنافير والتحريض على التظاهر. وقال رمضان في رسالته التي وجهها إلى «بيبرس» ابنه الصغير، إنه ليس مجرمًا، ولكنه تعرض للاعتقال لأنه «كان يحلم بوطن أفضل» بحسب الرسالة.

 

ممدوح حمزة: النظام يحاكم خالد علي لإعلانه رغبته في خوض الانتخابات الرئاسية (مصر العربية)

تضامن الناشط السياسي والخبير الهندسي، ممدوح حمزة، مع المحامي خالد علي، قبل بدء محاكمته اليوم الإثنين، بتهمة ارتكاب “فعل فاضح”. وقال “متضامن مع خالد علي، يحاكم اليوم لأنه صرح برغبته للترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة ولموقفه في قضايا جزر تيران والدفاع عن المظلومين”.

 

علاء الأسواني: خالد علي يُحاكم اليوم عقابا على وطنيته (مصر العربية)

تضامن الأديب والروائي، علاء الأسواني، مع المحامي خالد علي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، قبل بدء محاكمته بتهمة ارتكاب «فعل فاضح»، اليوم الاثنين. وكتب «متضامن مع المناضل خالد على الذي يحاكم اليوم في قضية وهمية عقابا له على وطنيته وشجاعته». وأضاف: «الفعل الفاضح ارتكبه من باعوا تيران وصنافير للسعودية».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

النقل: 50% قيمة الدعم لسولار القطارات بإجمالي 36 مليار جنيه سنويا (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل،  أن مصر تستورد ما يقرب من 43 ألف طن يوميا من السولار منهم 20 ألف طن للنقل فقط، بقيمة 500 دولار للطن، بما يعني أن تكلفة لتر السولار تصل إلى 7 جنيهات و30 قرشا، في حين ما يتم طرحه بعد الزيادة الأخيرة بقيمة 3 جنيهات و65 قرشا أي وجود دعم بقيمة 50% أي يقدر إجمالي الدعم  لسولار النقل بـ36 مليار جنيه سنويا.

 

رفع الحظر عن الصادرات المصرية لعلامة ديزنى العالمية (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه تم رفع اسم مصر من قائمة البلدان المحظور عليها استخدام علامة شركة ديزنى العالمية بدءاً من الأول من يوليو الجاري، والسماح باستيراد المنتجات المصنعة والمصدرة من مصر، وذلك بفضل الإصلاحات السياسية والاقتصادية التى يتم تنفيذها فى مصر فى الوقت الحالي.

 

مميش: دخل قناة السويس سيتضاعف بحلول 2023 (الشروق)

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة تمثل العمود الفقري للاقتصاد المصري، ما يُفسر محاولات البعض تشويه الأمور الخاصة بها والإساءة للاقتصاد المصري، وأضاف «مميش»، أنه ووفقا لدراسة الجدوى التي تم إعدادها لقناة السويس الجديدة سيتم مضاعفة دخل قناة السويس عام 2023، وذلك لمضاعفة عدد السفن التي تمر عبر القناة.

 

تجار وصناع يتوقعون زيادة فى الأسعار بين 5 و30 % (الشروق)

قال تجار وصناع تابعين لاتحاد الغرف التجارية: إن زيادة أسعار الوقود لم تنعكس بشكل فعلى على الأسواق حتى الآن، لافتين إلى أن الزيادة ستظهر خلال الأيام القليلة المقبلة، نظرا لعدم اكتمال العمل بشكل تام، واستمرار إجازات وعطلات عيد الفطر، مقدرين نسبة الزيادات بين 5 إلى 30% وفقا للقطاع والسلعة.

 

«المركزي»: 54 مليار دولار تدفقات نقدية بعد تحرير سعر الصرف (الشروق)

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري إن حصيلة التدفقات النقدية بالجهاز المصرفي بلغت أكثر من 54 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر من العام الماضي، وأن هذه الحصيلة تتوزع ما بين 25 مليار دولار حزم تمويلية، و20 مليار دولار تنازلات عن الدولار من السوق المحلي وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، بالإضافة إلى 9 مليارات دولار حصيلة تدفقات نقدية من صناديق إستثمارية ومؤسسات مالية عالمية وإقليمية.

 

«كوجك»: استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي ترتفع من 1.1 إلى 9.8 مليار دولار (الشروق)

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية إن رصيد استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي المحلية في العام المالي الماضي المنتهي الجمعة الماضية بلغ نحو 9.8 مليار دولار، مقابل 1.1 مليار خلال العام المالي 2015/2016.

 

«القابضة للصناعات الغذائية»: زيادة أسعار السكر والزيت التمويني (الشروق)

قال المهندس عادل عبد العزيز، رئيس قطاع شركات السلع بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن قائمة السلع التموينية كما هي وتحتوي على 20 صنفًا، موضحًا أنه لم يتم تحريك سعر أي سلعة سوى زيادة السكر إلى 10 جنيهًا والزيت إلى 14 جنيهًا.

 

نائب وزيرة المالية: رفع الدعم عن المحروقات خلال 8 أشهر غير صحيح (المصري اليوم)

أكد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، أن التصريح الذي صدر على لسانه حول رفع الدعم عن المحروقات غير صحيح على الإطلاق، وأنه كان هناك خطأ غير مقصود بالبيان الصحفي في هذا الشأن، وأضاف «كجوك»، أنه كان ردا على سؤال عن قيام الحكومة بزيادة أسعار المحروقات مرتين خلال 8 شهور، وكان الرد أنه تم الإعداد لهذه الزيادة من خلال تنفيذ حزمة من برامج الحماية الاجتماعية، ولم يصرح على الإطلاق بخصوص رفع الدعم نهائيا عن المحروقات.

 

وزير البترول: الحكومة خسرت 77 مليار جنيه بعد “التعويم” بسبب الدعم (مصر العربية)

قال طارق الملا، وزير البترول، اليوم الأحد، إن الحكومة خسرت بعد عملية تحرير سعر الصرف 77 مليار جنيه، لدعم المواد البترولية، بعد الزيادة التي وضعت على الوقود في إجراءات 3 نوفمبر 2016، لافتًا إلى أن الحكومة وضعت دعمًا 35 مليار جنيه في الموازنة الماضية، لكن مع تحرير سعر الصرف أنفقت الحكومة 112 مليار جنيه.

 

بعد زيادة الأسعار الجديدة| ماذا يعني وصول معدل التضخم لـ 40% ؟ (مصر العربية)

توقع خبراء اقتصاديون وصول معدل التضخم إلى 40% عقب قرارات الحكومة بزيادة أسعار البنزين ومنتظر بعدها الكهرباء والمياه، مؤكدين أن هذا المعدل له انعكاسات خطيرة على مستوى المعيشة ومتوسطى الدخل فضلا عن معدلات الفقر والبطالة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لسائقي التاكسي بالوادي الجديد بسبب التعريفة الجديدة (بوابة الاخبار)

رفض محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الظملوط، رفع تعريفة الأجرة للتاكسي داخل مدينة ألخارجه حيث طالب سائقو التاكسي المحافظ للتدخل لرفع تعريفة الأجرة وذلك خلال وقفه احتجاجيه نظمها السائقين أمام ديوان عام ألمحافظه.

 

سائقو الغربية يضربون عن العمل احتجاجًا على التعريفة الجديدة (بوابة الاخبار)

شهدت خطوط (المحلة – العزيزية) و (زفتى- العجيزية) إضراب العشرات من سائقي الميكروباص عن العمل معلنين تجمعهم بمدينة المحلة الكبري  أثناء خروج وردية عمال غزل المحلة  اعتراضًا على تعريفة الركوب الجديدة، ويرجع سبب الإضراب الى صدور التعريفة الرسمية من المحافظة بقيمة جنيه ونصف، بدلًا من التعريفة التى فرضها السائقون، والتى بلغت جنيهان.

 

إضراب السائقين بمواقف سيارات سوهاج احتجاجا على التعريفة الجديدة للأجرة (بوابة الاخبار)

أضرب جميع الساقئين بمواقف سيارات مراكز جرجا والبلينا والمنشاة، عن العمل وامتنعوا عن تحميل الركاب احتجاجا على التعريفة الجديدة الصادرة من المحافظة بزيادة 15% عقب الإعلان عن زيادة أسعار الوقود، وتم إخطار محافظ الإقليم الذى أمر بإرسال اتوبيسات تابعة للمحافظة لنقل الركاب من والى سوهاج والمراكز الجنوبية والسيطرة على الموقف.

 

اعتصام عمال مصنع الدقهلية للسكر للمطالبة بحقوقهم (الوطن)

اعتصم  عمال شركة الدقهلية للسكر اليوم للمطالبة بحقوقهم في أرباح الشركة وحقهم في العلاوة السنوية التى أقرتها الحكومة، وافترش العاملون بالشركة الأرض ، وطالبوا إدارة الشركة بصرف مستحقاتهم التى طالبوا بها كثيرا دون أي تنفيذ.

 

المؤقتون بـ”مياه الشرب” في قنا ينظمون وقفة احتجاجية ويطالبون بالتعيين (الوطن)

نظم عشرات العاملين المؤقتين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي في قنا، اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة في منطقة الصالحية بقرية الجبلاو التابعة لمركز قنا، للمطالبة بالتثبيت، وأكد المحتجون، أن رئيس الشركة وعدهم أكثر من مرة بتعيينهم والتأمين عليهم، لكن هذا الكلام لم يتم تنفيذه بسبب تنصل المسؤولين في قرار تثبيتهم.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الأعلى للإعلام» يصدر تقريرا عن أعمال رمضان الأسبوع المقبل (الشروق)

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس سيصدر تقريرا موحدا عن أعمال الدراما والبرامج التى عرضت خلال شهر رمضان الأسبوع المقبل، وأضاف «مكرم» أن التقرير سيتناول كل ما بثته الشاشات في رمضان، وبيان مدى الالتزام بالمهنية، دون دخول فى النقد الفنى للأعمال.

 

الصحه

المرضى يعالجون فى طرقات مستشفى المنصورة وطلب بالتوسع لمواجهة عجز الأسرّة (جريدة الاهرام)

لمواجهة العجز فى عدد الأسرة ، ولجوء المستشفى إلى وضع المرضى على عربات فى الطرقات ، فضلا عن عدم استيعاب العناية المركزة، طلب الدكتور سمير محمد عطية مدير عام مستشفى الطوارئ بجامعة المنصورة من الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية سرعة التدخل لتخصيص قطعة أرض، لاستغلالها فى التوسعات.

 

«الحق فى الدواء» يحذر من تحريك أسعار 1000 صنف قريبًا.. و«الصحة» تنفى (الشروق)

حذر المركز المصرى للحق فى الدواء من محاولة تحريك أسعار 1000 صنف دوائى تعكف وزارة الصحة على دراستها فى ظل ظروف اقتصادية مربكة ستؤثر على جمهور المرضى وتعصف بحقوقهم الكاملة «بحسب نص بيان للمركز وأشار المركز إلى أنه ومنذ زيادة أسعار 5000 آلاف صنف دوائى (فبراير الماضى) تلقت الشركات تعهدات حكومية بمراجعة أسعار أصناف أخرى أغسطس المقبل.

 

السياحه

جمال الجزار رئيسا لقطاع الكرنك للسياحة بمصر للطيران(بوابة الاخبار)

أصدر صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، قرار بتعيين جمال الجزار رئيسا لقطاع الكرنك للسياحة بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وقد شغل “الجزار” عدة مناصب طوال فترة عمله بالشركة منها مدير عام تعظيم العائد ونائب رئيس القطاع التجاري وشغل مدير إقليمي لمصر الطيران في باريس وبروكسل والسعودية وألمانيا.

 

النقل والمواصلات

قطار دمنهور – دسوق الفرعي يخرج عن القضبان (بوابة الاخبار)

خرج القطار رقم 465 خط دمنهور-  دسوق الفرعي عن القضبان، وتم استدعاء الأوناش الخاصة بالسكك الحديدية لرفع العربات وتوقفت حركة القطارات على الخط تماما، حيث تبين خروج 5 عربات من القطار المكون من 6 عربات.

 

توقف حركة القطارات في محطة أسوان بسبب الجرارات (بوابة الاهرام)

شهدت محطة سكك حديد أسوان، حالة من تكدس الركاب، مساء اليوم، الأحد، بسبب تأخر قيام القطارات، المتجهة إلي القاهرة، بسبب وجود أعطال في الجرارات، وهو ما تسبب في حالة من الغضب الشديد بين الركاب، بسبب تأخر قيام القطارات، وهو ما أدي لتكدس الركاب العائدين للقاهرة، بعد قضاء إجازة العيد.

 

تعطل قطارات الصعيد بعد سقوط كابل كهرباء ضغط عالى فوق شريط السكة الحديد بالجيزة (اليوم السابع)

تعطلت حركة قطارات الصعيد مساء نتيجة سقوط كابل ضغط كهرباء عالى على شريط السكة الحديد بين البدرشين والحوامدية بالجيزة.

 

الأقباط

«الإصلاح الكنسى».. ممنوع الاقتراب أو البحث (الوطن)

ظهر فى الكنيسة رجال حملوا مشاعل التنوير،فأخذوا يبحثون فى كتب التراث القبطى مزيلين من عليها القداسة وأرجعوها إلى صنع البشر، وصرخوا بـ«حتمية الإصلاح الكنسى»، فاصطدموا بالتعاليم والتقاليد، فألصق بهم الأصوليون تهم «البدع والهرطقة والخروج عن الإيمان» وعلى رأسهم  تواضروس الثانى، والذى سبق أن اصطدم ببعض أصحاب الأفكار المتجمدة ووصل بالآخرين أن طالبوا بمحاكمته وعزله شخصياً.

 

تواضروس يحضر صلاة الأربعين على أرواح شهداء دير الأنبا صموئيل بالمنيا (اليوم السابع)

قال عايد يوسف خليل خادم دير السيدة العذراء بقرية دير الجرنوس وابن عم الشهيد عايد حبيب، إن صلاة الأربعين على أرواح ضحايا دير الأنبا صموئيل سوف تقام  الأحد 2-7-2017 وغد الاثنين، واشار إلى أن حضور تواضروس بابا الإسكندرية القداس فى قرية دير الجرونوس وأنه جارى التنسيق مع الأجهزة الأمنية لتأمين تواضروس.

 

بابا الفاتيكان يشيد بخطوات  السيسى للنهوض بالدولة المصرية (اليوم السابع)

أشاد فرانسيس بابا الفاتيكان، بالخطوات الشجاعة التى يقوم بها السيسى للنهوض بالدولة المصرية على كافة الأصعدة منذ 30 يونيو، معربا عن اعتزازه الشديد بالعلاقات الإنسانية والرسمية الوطيدة التى تجمعه به، جاء ذلك خلال استقبال فرانسيس، بمقر إقامته الخاص للسفير حاتم سيف النصر سفير جمهورية مصر العربية لدى الفاتيكان، وذلك لتوديعه بمناسبة قرب انتهاء مهمته الدبلوماسية.

 

أخرى

انتحار مسن من أعلى كوبري بشبين الكوم.. وقوات الإنقاذ تبحث عن جثته (الوطن)

انتحر”نبيل.ع.م” (58 عاما، من قرية اصطبارى دائرة المركز، إلقاء نفسه من أعلى كوبري عمر أفندي في بحر شبين الكوم، وبسؤال أحد الشهود، أكد قيام أحد الأشخاص بخلع ملابسه وترك متعلقاته الشخصية وإلقاء نفسه في البحر ولم يتمكن أحد من إنقاذه.

 

الكهرباء: انقطاع التيار عن منطقتي رفح والشيخ زويد وجاري اتخاذ الاجراءات لإعادته (بوابة الاخبار)

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الليلة، إنه قد حدث انسحاب للجهد وانقطاع للتغذية الكهربية عن منطقتي رفح والشيخ زويد في تمام الساعه 11.45 صباحا، نتيجة فصل مصدر التغذية الخاص بهما، وأوضح أنه يتم حاليا بذل كل المجهودات لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإعادة التيار الكهربى فى أسرع وقت ممكن.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يعتمد أكبر حركة تنقلات منذ ثورة 25 يناير لأكثر من 300 ألف شرطي (بوابة الأهرام)

اعتمد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، حركة تنقلات لأمناء الشرطة والأفراد، وتعد هذه الحركة الأكبر من نوعها منذ ثورة 25 يناير. وتم إرسال نسخة من الحركة إلى كل مديريات الأمن بالجمهورية، وسيتم تنفيذها على الفور. أكد مصدر أمني أن الحركة اعتمدت على الكفاءة والأقدمية وأوضح أن الحركة تخطت حاجز 300 ألف شرطي على مستوى الجمهورية.

 

إصابة أمين شرطة في مطاردة مع عاطلين بكرداسة (بوابة الأخبار)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة من القبض على عاطلين  أطلقا النار على قوة أمنية، وأصابا أمين شرطة أثناء القبض عليهما بمنطقة كرداسة.

 

النيابة الإدارية تعيد تشكيل «المجلس الأعلى» (المصري اليوم)

بدأت المستشارة رشيدة فتح الله، رئيس هيئة النيابة الإدارية، عملها بمقر الهيئة بمدينة 6 أكتوبر، إذ أصدرت فور توليها مهام عملها قراراً بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للنيابة الإدارية والذى يضم المستشارين فؤاد معوض، وجلال الأدغم، وفاطمة غرابة، وسناء زمزم، وفريال قطب، وسامية المتيم، ومحمد الدجوى، ومحاسن لوقا.

 

حركة تغييرت في «قضايا الدولة».. ورئيس الهيئة يدعو لـ«عمومية عادية» في 27 أكتوبر (المصري اليوم)

أصدر المستشار حسين عبده خليل رئيس هيئة قضايا الدولة، حركة تغييرت في رؤساء القطاعات. كما دعا إلى عقد جمعية عمومية عادية لإجراء انتخابات مجلس الإدارة لنادي مستشاري هيئة قضايا الدولة بنادى المقاولون العرب، وذلك يوم 27 أكتوبر المقبل لإجراء انتخابات مجلس إدارة النادى للدورة الانتخابية 2017 – 2020 طبقا للضوابط والشروط المنصوص عليها.

 

مقتل مجند إثر اندلاع اشتباكات مسلحة بين عائلتين بدار السلام فى سوهاج (اليوم السابع)

نشبت اشتباكات مسلحة بين عائلتى” الحلب ” و” الطواهى ” بقرية أولاد سالم التابعة لمركز دار السلام بمحافظة سوهاج، نتيجة تجدد خصومة ثأرية بينهما. انتقلت قوات الأمن للفصل بين الطرفين ووقف إطلاق النار، وأثناء تدخل أفراد الأمن لفض الاشتباكات، أصيب أحد المجندين بطلق نارى، لفظ على إثره أنفاسه الأخيرة.

 

محاكم ونيابات: –

“الإدارية العليا” تقضي بعدم قبول دعوى حل الأحزاب الدينية (بوابة الأهرام)

قضت دائرة الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المقامة من سامي محمد الروبي، التي تطالب بحل أحزاب الحرية والعدالة والوسط والثورة والأصالة والفضيلة.

 

حبس نجلة القرضاوي وزوجها بتهمة الانضمام لجماعة محظورة (بوابة الأهرام)

قررت نيابة أمن الدولة العيا، حبس نجلة يوسف القرضاوي، وزوجها المهندس حسام خلف القيادي بحزب الوسط، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، فى القضية رقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة، بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

 

إحالة طعن المستشار هشام جنينة على قرار عزله للمفوضين (بوابة الأخبار)

أحالت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، الطعن المقام من المستشار هشام جنينة على الحكم الصادر برفض الدعوى التي طعن فيها على قرار إعفائه من منصبه كرئيس الجهاز المركزي للمحاسبات لانتفاء المصلحة لهيئة مفوضي الدولة.

 

حبس 6 أشخاص 4 أيام علي ذمة التحقيقات بتهمة التجمهر أعلى كوبري أكتوبر (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة قصر النيل، بحبس 6 أشخاص، 4 أيام على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بالتجمهر أعلى كوبري أكتوبر، والاشتراك في صفحة “اركن عربيتك” على موقع “فيس بوك” التي تحرض على الاحتجاج ضد زيادة أسعار الوقود.

 

جنايات القاهرة تقضى بإعدام 20 متهما فى قضية اقتحام قسم كرداسة (اليوم السابع)

قضت الدائرة 11 إرهاب محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، في إعادة محاكمة 156 بالقضية المعروفة إعلاميًا “مذبحة كرداسة”، بالسجن المؤبد لـ 80 متهمًا، والسجن المشدد 15 سنة لـ 34 متهمًا، والسجن 10 سنوات لطفل، وبراءة 21 متهمًا.كما قضت المحكمة بالإعدام شنقًا لـ 20 متهمًا بالقضية، وذلك بعد تمسك دار الافتاء برأيها في التقرير الأول.

 

جنح الدقى تنظر اليوم ثانى جلسات محاكمة خالد على بتهمة ارتكاب “فعل فاضح” (اليوم السابع)

تنظر محكمة جنح الدقى، اليوم ثانى جلسات محاكمة المحامى خالد على، مرشح الرئاسة الأسبق، ووكيل مؤسسى حزب العيش والحرية، لاتهامه بارتكاب فعل فاضح علنى، بعد رفع يده بإشارة بذيئة.

 

اعتقالات: –

ضبط خليتين إرهابتين بالدقهلية قبل تنفيذ عمليات ضد منشآت حيوية (اليوم السابع)

تمكن جهاز الأمن الوطنى من ضبط خليتين إرهاربيتن، بمركزي منية النصر ودكرنس بالدقهلية، ضمت 8 عناصر تكفيرية، وذلك قبل قيامهما بتنفيذ عمليات ارهابية ضد منشآت حيوية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق “حجازي” يلتقي عضو المجلس الأعلى الليبي لبحث تطورات الأوضاع (بوابة الأخبار)

استقبلت اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، وفدا من الشخصيات السياسية الليبية الفاعلة وأعيان ورجال الأعمال من مدينة مصراتة برئاسة السيد أبوالقاسم أقزيط عضو المجلس الأعلى للدولة، واستعرض اللقاء تطورات الأوضاع في ليبيا. في السياق ذاته، أكد مصدر ليبي بارز في المعسكر الداعم لحكومة الوفاق الليبية التي يترأسها فايز السراج، أن اختيار الوفد أمر مريب، لافتا إلى أن هذه الدعوة لا يمكن وصفها إلا بأنها محاولة لاستقطاب وتفكيك المعسكر المضاد لخليفة حفتر قائد القوات التابعة لمجلس النواب، والمدعوم من مصر والإمارات.

 

العصار: مكتبي مفتوح للجميع من أجل تطوير الإنتاج (بوابة الأخبار)

قال وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار  أن مكتبه مفتوح دائما أمام أي شخص لديه مقترح لتطوير الإنتاج المصري، من أجل مستقبل أفضل. وأشار الوزير أن مصر تنتج دبابات ومدافع وذخيرة، وهي صناعات تحتاج تقدم ودقة كبيرة، ما يؤكد قدرتنا على النهوض بالقطاع الصناعي.

 

القوات البحرية تنجح فى إحباط محاولة هجرة غير شرعية شمال غرب الإسكندرية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

نجحت القوات البحرية فى إحباط محاولة هجرة غير شرعية شمال غرب الإسكندرية وذلك بعد ورود معلومات تفيد بتنفيذ إحدى بلنصات الصيد محاولة هجرة غير شرعية إلى أوروبا، وعلى الفور صدرت الأوامر من القيادة العامة بتوجيه عدد من وحدات القوات البحرية لإجراء عمليات بحث وتفتيش موسعة بالمنطقة أسفرت عن العثور على بلنص صيد بالمنطقة شمال غرب الإسكندرية، متنه 97 فردًا هجرة غير شرعية من جنسيات مختلفة (مصر – إريتريا – الصومال – السودان – سوريا – اليمن – تشاد).

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

المتحدث العسكري: تدمير نفق رئيسي وضبط تكفيريين اثنين بشمال سيناء (بوابة الأخبار)

تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني بشمال سيناء من اكتشاف وتدمير جسم نفق رئيسي على الشريط الحدودي بشمال سيناء ، وضبط فردين مسلحين  وكمية من المواد المخدرة. وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة – في بيان له اليوم الأحد 2 يوليو – إن جسم النفق الرئيسي الذي تم تدميره يبلغ عمقه حوالي 10 أمتار وعثر بداخله على 3 مواتير سحب وكابلات كهرباء واتصالات فضلا عن ضبط دراجتين ناريتين خاصتين بالعناصر المسلحة بالإضافة إلى ضبط فردين وبندقية آلية وخزنتين وكمية من الذخائر.

 

مقتل مجندين إثر تفجير عبوة ناسفة في مدرعة برفح (العربية نت)

قُتل مجندان إثر تفجير عبوة ناسفة مساء الأحد في مدرعة تابعة لقوات الأمنالمصري في رفح. وقالت المصادر إن مجهولين قاموا بزرع عبوة ناسفة في طريق قوات الأمن أثناء قيام القوات بتمشيط منطقة الساحة في رفح بحثا عن عناصر “أنصار بيت المقدس” في المنطقة. وقال مصدر أمني إن “مجندين اثنين قتلا إثر تفجير العبوة”. وتم تكثيف التواجد الأمني بحثاً عن مرتكبي التفجير.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close