fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 30 يناير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسى فى أديس أبابا للمشاركة بالقمة الإفريقية (الأهرام)

وصل السيسي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى اجتماعات القمة الإفريقية الثامنة والعشرين، التى تنطلق اليوم بحضور نحو 37 من قادة القارة الإفريقية، تحت شعار «تسخير العائد السكانى من خلال الاستثمار فى الشباب». وسيطرح السيسي خلال القمة التقرير النهائى الشامل حول ما بذلته مصر من جهود خلال عامين من رئاستها للجنة القادة الأفارقة لمواجهة تغير المناخ، وذلك على هامش اجتماعات القمة الافريقية فى أديس أبابا.

 

السيسي يشارك في الجلسة المغلقة بالقمة الإفريقية ويبحث ثلاث موضوعات (الوطن)

شارك السيسي في الجلسة المغلقة للقمة الافريقية المنعقدة فيالعاصمة الاثيوبية اديس أبابا، وذلك قبل انطلاق الجلسة الافتتاحية الرسمية للقمة على مستوي رؤساء الدول والحكومات، تحت شعار “تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب”.

 

السيسي يستقبل رئيس الكونغو بمقر إقامته في أديس أبابا (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، بمقر إقامته بأديس أبابا رئيس الكونغو برازافيل دنيس ساسو نجيسو. تم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في القارة الأفريقية وخاصة في منطقة وسط أفريقيا، حيث توافقت رؤية الجانبين حول ضرورة تعزيز العمل الأفريقي المشترك. كما شهد اللقاء تباحثاً حول تطورات الجهود المبذولة لحل الأزمة الليبية في ضوء اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا، والذي عقد منذ أيام في برازافيل وشاركت فيه دول جوار ليبيا.

 

السيسي يلتقي رئيس وزراء إثيوبيا ورئيس كينيا على هامش القمة الأفريقية (بوابة الأخبار)

يلتقي السيسي الاثنين 30 يناير مع رئيس وزراء إثيوبيا هايلا ماريام ديسالين على هامش المشاركة في أعمال القمة الأفريقية التي تعقد على مستوى القادة بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا . كما التقي الرئيس السيسي، بعد وصوله مساء اليوم إلى أديس أبابا بمقر إقامته، بالرئيس الكينيي، لبحث سبل تعزيز علاقات مصر مع البلدين في مختلف العلاقات، بالإضافة إلى القضايا الأفريقية المدرجة على جدول أعمال القمة الأفريقية.

 

شكرى يرأس وفد مصر لبحث سبل الإصلاح الهيكلى والمالى للاتحاد الإفريقى (الأهرام)

ترأس وزير الخارجية سامح شكرى الجلسة المغلقة التى عقدت بمقر الاتحاد الإفريقى بأديس أبابا لمناقشة تقرير الرئيس بول كاجامى بشأن الإصلاح الهيكلى للاتحاد بناء على قرار من القمة الإفريقية السابقة التى عقدت فى يونيو 2016 فى رواندا.

 

شكري يرأس وفد مصر في اجتماع قمة آلية مراجعة النظراء (بوابة الأخبار)

ترأس وزير الخارجية سامح شكري، السبت 28 يناير، وفد مصر في اجتماع قمة آلية مراجعة النظراء في إطار فعاليات الدورة 28 للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2017 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

«وزير الخارجية» يبحث التعاون الثنائي مع نظيره الأوغندي (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع سام كوتيسا وزير خارجية أوغندا على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة 28 للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2017 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

«وزير الخارجية» يبحث التعاون الثنائي مع نظيره المالي (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع نظيره المالي عبد الله ديوب وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة 28 للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2017 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وأهم الملفات المطروحة على أجندة اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي.

 

شكري يجرى محادثات سياسية مع نظيره الإثيوبي في مقر الخارجية الإثيوبية (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية مع وركنو جيبيهو وزير خارجية إثيوبيا في مقر وزارة الخارجية الإثيوبية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. بحث اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، والمفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، بما في ذلك التعاون والتنسيق الثلاثي مع السودان.

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الوضع في ليبيا (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع رمطان لعمامرة وزير الشئون الخارجية الجزائري على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية الـ 30 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

سامح شكري يلتقي وزير خارجية السنغال (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع مانكير أنجاي وزير خارجية السنغال على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية الـ 30 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا .  وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع الإقليمية.

 

وزير الخارجية يبحث الأوضاع الداخلية في بوروندي (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع آلان ايميه نياموتويه، وزير خارجية بوروندي على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية الـ 30 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا .  وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع الداخلية وسبل دعم الاستقرار في بوروندي.

 

وزير الخارجية يبحث التعاون الثنائي مع نظيره الكونغولي (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع ليونارد أوكيتودنو وزير خارجية الكونغو الديمقراطية على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية الـ 30 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

وزير الخارجية يلتقي نظيره الجابوني على هامش اجتماعات الاتحاد الأفريقي (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع وزير خارجية الجابون باكومي موبيليه بوبيا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية الـ 30 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي.

 

مصر تشارك في المنتدى الإقليمي الثاني للاتحاد من أجل المتوسط (بوابة الأهرام)

شاركت مصر في أعمال المنتدى الإقليمي الثاني للاتحاد من أجل المتوسط الذي عُقد بمدينة برشلونة الإسبانية بوفد رفيع المستوى برئاسة السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، وعضوية السفير خالد شمعة نائب مساعد وزير الخارجية للشراكة الأورومتوسطية.

 

مصر ترحب بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي (بوابة الأهرام)

أعرب السفير أبوبكر حفني، سفير مصر لدى إثيوبيا، ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، عن ترحيب مصر البالغ بمشاركة دولة المغرب في القمة الإفريقية الحالية، تمهيدًا لاستعادة عضويتها بالاتحاد الإفريقي، بعد نحو ٣٣ عاما من الغياب، مشيرًا إلى قرار المملكة المغربية بتعليق عضويتها في الاتحاد الإفريقي، جاء على خلفية الاعتراف الإفريقي بالجمهورية الصحراوية.

 

مصر تشارك فى المؤتمر الدولى للنقل البحرى غدا بالكويت (الأهرام)

تنطلق غدا أعمال المؤتمر الدولى للنقل البحرى الذي يستمر لمدة يومين تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت ويلقى الضوء على الفرص الاستثمارية بالموانئ المصرية بالاضافة. الى استعراض صناعة الموانى والنقل متعدد الوسائط والموانى الذكية وبناء القدرات وتنمية الموارد البشرية.

 

وفد حماس يختتم زيارته لمصر (بوابة الأخبار)

اختتم وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) زيارته إلى مصر والتي استغرقت أياماً عدة، ضم الوفد إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، وأعضاء المكتب السياسي، موسى أبو مرزوق وروحي مشتهى.

 

سفير مصر لدى عمان يلتقي لجنة الأخوة الأردنية -المصرية بمجلس الأعيان الأردني (الشروق)

التقى سفير مصر لدى عمان طارق عادل، بمقر مجلس الأعيان الأردني، الأحد، رئيس وأعضاء لجنة الأخوة الأردنية -المصرية في المجلس، لبحث سبل الارتقاء بالتعاون الراهن بين البلدين في مختلف المجالات.

 

مرشحتان مصريتان لمنصبي» بالاتحاد الإفريقي (الشروق)

تتنافس مرشحتان مصريتان على منصبي «مفوض البنية التحتية والطاقة» و«مفوض التجارة والصناعة» بالاتحاد الإفريقي، ضمن 8 مفوضين سيتم انتخابهم بعد غد الثلاثاء، خلال اجتماعات القمة الإفريقية التي تبدأ أعمالها غدًا الإثنين على مستوى رؤساء الدول والحكومات. والمرشحتان المصريتان هم الدكتورة أماني أبو زيد، التي تعمل حاليا في منصب قيادي ببنك التنمية الإفريقي ككبير مستشارين للموارد الطبيعية، على منصب مفوض شئون البنية التحتية والطاقة بالاتحاد . والدكتورة منى الجرف، التي تشغل حاليا منصب رئيس جهاز حماية المستهلك في مصر، على منصب مفوض بالاتحاد الإفريقي للتجارة والصناعة.

 

تحضيرات مصرية لبنانية لزيارة ميشال عون للقاهرة في «فبراير» (مصرالعربية)

التقى وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل، نزيه النجاري سفير مصر في بيروت؛ لبحث عددٍ من الملفات المشتركة. وقال النجاري، إنَّه بحث مع الوزير اللبناني التحضيرات الخاصة لزيارة للرئيس اللبناني ميشال عون إلى مصر خلال شهر فبراير المقبل.

 

سفير مالطا بالقاهرة: توطيد العلاقات بين مصر ومالطا من أهداف سياستنا الخارجية (الأهرام)

قال “تشارلز سلطانة” سفير مالطا بالقاهرة، إن بلاده تولى اهتماما كبيرا لتوطيد العلاقات مع دول الجوار خاصة دول جنوب المتوسط. وأضاف إن أهمية العلاقات بين مصر ومالطا قد تم وضعه ضمن اهداف السياسة الخارجية الخاصة بمالطا.

 

المدعي العام الإيطالي: نحقق تقدم ملموس مع مصر بقضية ريجيني (بوابة الأخبار)

قال المدعي العام الإيطالي جيوفاني سالفي – بحسب صحيفة «لاستمبا»-إن بلاده حققت تعاون ملموس مع السلطات المصرية في قضية مقتل طالب الدراسات العليا الإيطالي جوليو ريجيني بالقاهرة.

 

البيت الأبيض : دول أخري قد تنضم الي قائمة الحظر المؤقت لدخول الولايات المتحدة (مصرالعربية)

قال رينس بريبوس كبير موظفي البيت الأبيض إن مزيدا من الدول قد يضاف إلى قائمة الحظر المؤقت لدخول الولايات المتحدة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. بحسب مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية. وفي أجابته على سؤال هل تنضم السعودية ومصر لقائمة حظر ترامب؟ أجاب: “نحن قلقون بشأن هذا الأمر، ولذلك وضعنا الدول السبع في القائمة في البداية، وهي بلدان صنفها الكونجرس وإدارة أوباما كأكثر الدول التي تحتاج إلى مراقبة فيما يتعلق بإيواء الإرهابيين، وربما يستلزم الأمر إضافة المزيد من الدول إلى الأمر التنفيذي”.

 

الغنوشي يطلب وساطة الرياض بين نظام السيسي والإخوان (عربي21)

كشف رئيس حركة النهضة التونسية، الشيخ راشد الغنوشي، عن طلبه من السعودية التوسط لإنهاء الخلاف بين النظام المصري والإخوان المسلمين، دون أن يحدد متى كان ذلك.

 

تهديدات أوروبية للسيسي بوقف المساعدات بسبب قضية ريجيني والقمع (العربي الجديد)

كشفت مصادر في وزارة الخارجية المصرية أن الاجتماع الأخير الذي عقد في القاهرة الأسبوع الماضي، بين وفد جهاز الخدمة الخارجية في الاتحاد الأوروبي وعدد من قيادات وزارة الخارجية “سيطر عليه التوتر، وتقول المصادر، إن الجانب الأوروبي وجّه لنظام السيسي انتقادات تتعلق بقمع الحقوقيين والتيارات المعارضة وغلق المجال العام. وتضيف أن “الوفد الأوروبي تساءل مستنكراً عن سبب تأخر كشف الحقيقة في قضية ريجيني”، ووصف القضية بأنها “مهمة للغاية إذا ما أرادت مصر استمرار الدعم الأوروبي لها في مجالات التنمية والاقتصاد والسياحة والأمن” بحسب المصادر.

 

روبرت فيسك: شيء مشترك بين ترامب والأسد والسيسي (مصرالعربية)

“هناك شيء مشترك بين دونالد ترامب وبشار الأسد والسيسي” هكذا عنون الكاتب البريطاني روبرت فيسك مقالا بصحيفة الاندبندنت البريطانية.

 

أسوشيتدبرس: أهل الشر. السيسي يعود إلى تعبيره المفضّل (مصرالعربية)

بالعودة إلى بعض الموضوعات المفضلة لديه، دعا السيسي المصريين إلى الوقوف صفا واحدا ضد الإرهاب، وندد بغضب “بأهل الشر” لتآمرهم ضد بلاده، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” اﻷمريكية.

 

تايمز أوف إسرائيل: بـ «خطب ود» حماس. شريكنا يتحالف مع عدونا (مصرالعربية)

فتح معبر رفح بين مصر وحماس التي تدير قطاع غزة ، نقلة نوعية في العلاقات بين الحركة اﻹسلامية، والقاهرة التي ظلت متوترة لفترة طويلة، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” اﻹسرائيلية.

 

كاتب بريطاني: ديكتاتورية مصر آيلة للسقوط (مصرالعربية)

“ديكتاتورية مصر آيلة للسقوط”. تحت هذا العنوان سعى الكاتب البريطاني جاك شينكر لتسليط الضوء على اﻷوضاع التي تعيشها مصر، ومحاولة نظام السيسي تثبيت أركان حكمه بشتى الطرق.

 

إيكونوميست: المصريون أمامهم سنوات لتحقيق أهداف ثورة يناير (مصرالعربية)

إذا كنا نتحدث عن شعار ثورة الـ 25 من يناير “عيش، حرية، عدالة اجتماعية”، فإنني أعتقد أننا لا يزال أمامنا سنوات لتحقيقه”. هكذا اختتم شريف عازر، الناشط السياسي المصري البارز مقطع فيديو وثائقي بالإنجليزية بثته مجلة “إيكونوميست” البريطانية.

 

أريك تراجر: مصر في ورطة (مصرالعربية)

قبل ست سنوات خرج عشرات الآلاف من المصريين إلى ميدان التحرير يهتفون “عيش، حرية، عدالة اجتماعية”، وبعد 18 يوما فقط، أنهت الاحتجاجات عهد حسني مبارك المستمر منذ ثلاثة عقود. غير أن التفاؤل بشأن “الربيع العربي” لم يدم طويلا

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

«السيسى» يوجه الحكومة بسرعة الانتهاء من تطوير محطتى «كيما 1 و2» للصرف الصحى بأسوان (الوطن)

وجّه السيسى كلاً من وزير الإسكان والمرافق الدكتور مصطفى مدبولى، ومحافظ أسوان اللواء مجدي حجازى، بسرعة الانتهاء من تطوير محطات معالجة مياه الصرف الصحى بمحافظة أسوان «كيما 1» و«كيما 2»، للقضاء على مشكلة تلوث مياه نهر النيل، بسبب مصرف «السيل»، الذي يلقى نحو 120 ألف متر مكعب من مياه الصرف غير المعالجة إلى النهر يومياً.

 

تفاصيل مشاركة الرئيس في جلسة “مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد” بأسوان (بوابة الأهرام)

شارك السيسي، في جلسة “مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد” في إطار فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الوطني الدوري للشباب المنعقد يومي 27 و28 يناير بمدينة أسوان.وقام السيسي بمداخلة أكد فيها أهمية دراسة جميع الأفكار التي تم طرحها بحيث يتم ضمان فرص نجاحها وتحويلها لمشروعات استثمارية ناجحة على أرض الواقع.

 

أهم 9 قرارات تخص تنمية الصعيد خلال المؤتمر الوطني للشباب بأسوان (بوابة الأهرام)

إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، إنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر، وتخصيص مبلغ 320-مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات قبل نهاية يونيو 2018، إطلاق مشروع قومى لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، استمــرار العمـــل فــي توسيـــع نطــاق إجـراءات الحمايــة الاجتماعيــة، زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود في مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان .الإسراع فــي تنفيذ مشروع المثلث الذهبى قنا -سفاجا -القصير على خمس مراحل متتالية، تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل، استبعاد منطقة “خور قندى” من مشروع المليون ونصف مليون فدان،  مراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالى.

 

الحكومة المصرية: –

“الوزراء” يستعرض إجراءات تنفيذ تكليفات السيسي فى مؤتمر الشباب (الأهرام)

استعرض مجلس الوزراء فى اجتماعه إجراءات تنفيذ تكليفات السيسى فى ختام فعاليات مؤتمر الشباب الثانى الذي عقد بأسوان بشأن الإسراع فى معدلات تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بمحافظات الصعيد لتحقيق التنمية المستهدفة.

 

وزير الرى السابق: اجتماع ثلاثى فى أغسطس لتحديد قواعد ملء سد النهضة (اليوم السابع)

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الرى السابق، أن شهر أغسطس المقبل سوف يشهد اجتماعا نهائيا بين مصر والسودان وإثيوبيا، لتطبيق نتائج الدراسات الفنية التى ستحدد قواعد الملء والتخزين الأول لسد النهضة الإثيوبى، وفقًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع فى مارس 2015.

 

«الوزراء» يعتمد قرارات اللجنة الهندسية بشأن الإسناد بالأمر المباشر (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 15 يناير 2017 بشأن الإسناد بالأمر المباشر، وزيادة أوامر الإسناد لـ 22 مشروعًا.

 

الحكومة توافق على منحة 15 مليون دولار للمشروعات الخدمية للاجئين السوريين (الوطن)

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الخاص بـ “مشاريع قطاع الصحة والخدمات البلدية، والمياه والصرف الصحى” من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتى للإسهام فى خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين فى الدول المستضيفة بين حكومة مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك بمبلغ 15 مليون دولار أمريكي.

 

البرلمان المصري: –

“السادات”: إثارة موضوع شراء “النواب” لسيارات بـ 18 مليون جنيه لا علاقة له بتحويلي للجنة القيم (الأهرام)

قال النائب محمد أنور السادات، إن إثارة موضوع إنفاق 18 مليون جنيه على 3 سيارات، عندما كان الدولار بـ 8 جنيهات، لا علاقة له بإحالته إلى لجنة القيم بالبرلمان.وأكد أن مجلس النواب لديه سيارات مجهزة بأعلى الإمكانيات ومصفحة، فما الداعي للإنفاق بهذا البذخ.

 

«عبد العال» ووفد برلماني يزور السد العالي لتنشيط السياحة (بوابة الأخبار)

زار وفد من مجلس النواب على رأسهم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والنائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة، السد العالي بأسوان .وتفقد الوفد البرلماني مبنى السد العالي في إطار تنشيط السياحة بمحافظه أسوان .

 

الأحزاب والائتلافات: –

“الوفد” يطالب بتغيير وزاري شامل وليس تعديلا (الوطن)

طالبت اللجنة التشريعية لحزب الوفد بإجراء تغيير وزاري شامل وليس تعديلا فقط، مؤكدة أن الحكومة الحاليه ليس لديها الرؤية الاقتصادية للعبور بالبلاد من أزمتها الحاليه وتعثر الصناعة بسبب تحرير سعر الصرف.

 

ائتلاف “25 -30” ردًا على إحالة خالد يوسف للنيابة: “الرسالة وصلت والفضيحة حصلت” (بوابة الأهرام)

انتقد ائتلاف 25 -30 قيام سلطات مطار القاهرة الدولى بإحالة النائب خالد يوسف للنيابة، بادعاء تهريبه أقراصًا مخدرة للخارج، مؤكدين، أن ما حدث هو محاولة مستميتة لتشوية صورة الائتلاف أمام الرأى العام.وقال النائب ضياء الدين داود، إن الهدف هو إرسال رسالة للائتلاف بسبب مواقفه من تيران وصنافير وغيرها من القضايا الوطنية، قائلاً: “شكرا الرسالة وصلت.

 

خالد داوود يبدأ إعادة هيكلة “الدستور” بعد فوزه برئاسة الحزب (اليوم السابع)

دعا حزب الدستور، فى بيان نشره أعضاء الحزب الراغبين فى الانضمام لمجموعة عمل أمانات المحافظات، للتقديم بسيرهم الذاتية، وذلك فى إطار إعادة هيكل الحزب، التى يقودها رئيس الحزب الجديد خالد داود، وقائمته “معًا نستطيع”، بعد فوزهم بانتخابات رئاسة الحزب بالتزكية.

 

نقابات: –

لجنة الإشراف على انتخابات “الزراعيين”: إعلان نتائج النقيب خلال 48 ساعة (اليوم السابع)

قال المستشار على فهمي، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، نائب رئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات نقابة المهن الزراعية، إن عمليات فرز أصوات الناخبين مستمرة، وأنه من المتوقع أن يتم إعلان نتائج الفرعيات خلال مساء اليوم، وقبل منتصف الليل، أما نتائج النقابة العامة على مقعد النقيب ومستوى الجمهورية، فسيتم إعلانها خلال 48 ساعة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

مصادر رفيعة المستوى تنفى خبر طرد قيادات الاخوان من السودان (بوابة الأخبار)

أكدت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى أنه لا صحة للخبر الذي نشرته الحياة اللندنية مؤخرا بشأن طرد السلطات السودانية لعشرات من عناصر جماعة الإخوان الهاربين الى السودان … وقالت المصادر ان الخبر مفبرك وعار تماما عن الصحة، ورجحت أن يكون وراءه جماعة الإخوان نفسها أو النظام السودانى او كلاهما فى محاولة لتخفيف الضغوط على الجماعة والنظام السودانى بعد تولى ” ترامب ” رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وعزم ادارته الجديدة ملاحقة الإرهاب.

 

المؤسسات الدينية: –

إنشاء مركز الأوقاف لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف (الوطن)

صدَّق وزير الأوقاف على إنشاء مركز الأوقاف لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بحيث يعني المركز بجميع البحوث والدراسات التي تواجه الفكر المتطرف، كما سيعنى المركز بإقامة الندوات والمحاضرات الخاصة بمواجهة الفكر المتطرف وتفنيد أباطيل المتطرفين.

 

تصريحات: –

عبد الرحيم علي لـ “الشباب”: عبروا عن أرائكم دون خوف بالطرق السلمية والديمقراطية (الوطن)

أكد عبد الرحيم علي، أن ما قام به السيسي، مع الشاب الأسواني الفصيح، يمثل رسالة قوية وواضحة لكافة الشباب المصري علي اختلاف انتمائاتهم السياسية والفكرية والاجتماعية بأن يتكلموا ويعبروا عن آرائهم دون خوف أو إنزعاج طالما يتبعون الطرق السلمية والديمقراطية في التعبير.

 

سوشيال ميديا: –

يوسف الحسيني: الخبط في 25 يناير مش هيجيب غير نتيجة عكسية (الشروق)

أعرب الإعلامي يوسف الحسيني، عن تعجبه من واقعة التحقيق مع المخرج خالد يوسف النائب البرلماني بعد ضبطه بـ 100 قرص من عقار الـ«زانكس»، في مطار القاهرة .وقال ««”زانكيس” يا ظلمة، ومعاه روشتة، الضرب في 30/25 مش هيجيب نتيجة، والخبط في 25 يناير، مش هيجيب غير نتيجة عكسية، اعقلوا يرحكم الله ».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي يوفر 21,4 مليار دولار لسداد التزامات مصر في 2016 (الشروق)

ارتفع ما وفره البنك المركزي خلال 2016 مقابل عام 2015 لتمويل التزامات الدولة ليبلغ 21.381 مليار دولار مقابل 20.949 مليار دولار، وفقا لبيانات البنك وأشارت بيانات المركزي أن البنك سدد نحو 1.408 مليار دولار لدول نادي باريس خلال العام الماضي مقابل 1.347 مليار دولار خلال عام 2015، ليصل اجمالي ما سدده البنك خلال الست سنوات الماضية الي نحو 8.178 مليار دولار.

 

وزير المالية: ندرس إصدار سندات بعملات “الين الياباني واليوان الصيني” (بوابة الاخبار)

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن الوزارة تدرس طرح سندات مالية بعملات أخرى، مثل الين اليابانى واليوان الصينى دون تحديد قيمة محددة حاليا وأضاف ” أنه يتم دراسة وضع الأسواق الدولية وأسعار الفائدة والاحتياجات التمويلية لمصر خلال الفترة المقبلة وأنه لا توجد حاليا دراسة لتبادل عملات مع دول أخرى”.

 

وزير المالية: نجاح إصدار السندات الدولارية رسالة تؤكد ثقة مجتمع الأعمال الدولي في الإصلاحات (بوابة الاخبار)

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن الإقبال الكبير على المشاركة في اكتتاب السندات الدولارية التي طرحتها مصر بالأسواق الدولية بقيمة 4 مليارات دولار، حيث تمت تغطيتها 3 مرات بعد تلقينا طلبات بقيمة 13.5 مليار دولار.

 

نائب وزير المالية: تلقينا 729طلبا لشراء السندات الدولارية بالخارج (بوابة الاخبار)

قال احمد كوجك نائب وزير المالية، إن طرح السندات الدولارية بالخارج ناجحه بكل المقاييس لافتا أنهم تلقوا 729 طلبا للشراء من جانب المستثمرين وكذلك من 20بنك للشراء، قائلا إن الطرح كان أكبر من جانب الدول الإفريقية.

 

البورصة تربح 7. 1 مليار جنيه في مستهل تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات ليوم الأحد، مستهل تداولات الأسبوع، بدعم من مشتريات المستثمرين الأفراد العرب والأجانب فيما مالت تعاملات المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية نحو البيع وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 7. 1 مليار جنيه.

 

الصناعة: تعاقدات تصديرية ب 47.5 مليون دولار في موسكو (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، نجاح جهود المكتب التجاري المصري في موسكو، في إبرام عدد من التعاقدات التصديرية الجديدة بقيمة 5. 47 مليون دولار خلال الـ 5 أشهر الماضية، وشملت 45 مليون دولار حاصلات زراعية (موالح ورمان وفلفل ألوان وفراولة طازجة ونباتات طبية وعطرية)، و50. 2 مليون دولار سلع غذائية.

 

السفير البولندى فى الإسماعيلية: مليار دولار حجم التبادل التجارى بين البلدين عام 2016 (جريدة الاهرام)

أكد السيد مروكو تشينسكى سفير بولندا بالقاهرة عمق العلاقات المصرية البولندية منذ أكثر من 90 عاما، مشيرا الى ان حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال العام الماضى 2016 قد بلغ أكثر من مليار دولار.

 

رئيس البنك الزراعي: قانون عمل البنك الجديد سيسري مارس المقبل (المصري اليوم)

قال المحاسب السيد القصير رئيس البنك الزراعي المصري إن تعديل قانون تنظيم عمل البنك يستهدف القضاء على عوار القوانين التي تحكم البنك موضحا ان القانون الجديد للبنك يمكن البنك المركزي من تقديم الدعم اللازم للبنك الزراعي سواء هيكلي أو إداري ليصبح تحت مسمي «البنك الزراعي المصري» وسيكون ساريا المفعول إعتبارا من مارس المقبل.

 

«الغرف التجارية» تستقبل أول وفد استثمارى تركي منذ ٢٠١٢ (المصري اليوم)

قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف المصرية، إن الاتحاد ينظم لقاءات بين وفد من كبار المستثمرين ‏الأتراك ونظرائهم المصريين، موضحًا أن الوفد، الذي يترأسه رفعت هيسار اوغلو رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية، يهدف لبحث سبل تنمية الاستثمارات التركية فى مصر، والتى تجاوزت 5 مليارات دولار.

 

مفاوضات مصرية سعودية لتجديد سندات بـ 500 مليون دولار (المصري اليوم)

بدأت مصر مفاوضات مكثفة مع المملكة العربية السعودية لتجديد سندات دولارية مودعة بالبنك المركزى ويستحق سدادها خلال النصف الأول من العام الجارى، بقيمة 500 مليون دولار، وقالت مصادر مطلعة، إن البنك لديه استعدادات تامة لسداد السندات بفوائدها التي تقترب من 40 مليون دولار.

 

المالية: توجيه حصيلة سندات الدولار لدعم الاحتياطى (اليوم السابع)

نشر “اليوم السابع” خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأخبار الهامة على رأسها، وزارة المالية تؤكد توجيه حصيلة سندات الدولار لدعم الاحتياطى وبالجنيه للموازنة.

 

وزير المالية: الفائدة على السندات الدولارية المصرية أفضل كثيرا من التوقعات (أصوات مصريه)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، اليوم الأحد، إن أسعار الفائدة على السندات الدولارية التي طرحتها مصر مؤخرا جاءت أفضل كثيرا من التوقعات السابقة على الطرح وأضاف الجارحي في مؤتمر صحفي إن التسعير المتوقع للسندات المصرية كان أعلى من السعر الذي تم البيع على أساسه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

الصيادلة: إضراب كلي للصيدليات في 12 فبراير المقبل (بوابة الاخبار)

أسفر اجتماع مجلس نقابة الصيادله عن عدة قرارات هامة، أبرزها إصرار الصيادلة على رفض شراء الأدوية بالأسعار الجديدة والاستمرار في البيع بالسعر القديم لحين نفاذ الكميات وأن المجلس أجمع، على تنفيذ قرار الجمعية العمومية الطارئة بالغلق الكلي للصيدليات بدء من 12فبراير المقبل في حالة عدم توصل لجنة التفاوض إلى حل يرضي الصيادلة بشأن التسعيرة المزدوجة.

 

تجمهر أهالي 15 عزبة بالجمالية رفضا لمحاولة شركة المياه إغلاق “العدايات” (الوطن)

تجمهر المئات من أهالي 15 عزبة تابعة لمركز الجمالية في الدقهلية، اليوم، لرفض إزالة شركة مياه الشرب “عدايات” مياه الشرب الواصلة لهم من الخط الرئيسي، ما يهدد هذه العزب بانقطاع المياه عنهم وعودتهم إلى الاعتماد على “الفناطيس والجراكن”.

 

الأهالى يتهمون الأمن والمحليات بالتقاعس عن حماية أملاك الدولة (الوطن)

اتهم أهالى قرى مركز دشنا محافظ قنا، والوحدة المحلية لمدينة دشنا، والوحدة القروية لقريتى السمطا وأبومناع غرب وأجهزة الأمن، بالتقاعس عن تنفيذ قرارات الإزالة الخاصة بالتعديات على أملاك الدولة، من بينها قطعة أرض مخصصة لمقابر الموتى، وأخرى لبناء مدرسة، منذ أكثر من 7 سنوات، مطالبين السيسى ورئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية بالتدخل لحل الأزمة.

 

إلغاء الكارت الذهبي. غضب بين أصحاب المخابز ‎وتهديدات بالتصعيد (مصر العربيه)

تسبب إلغاء منظومة “الكارت الذهبي” في غضب أصحاب المخابز بمحافظة الغربية، خاصة بعدما ألغي بديلها أيضًا بصرف 500 رغيف يوميا لأصحاب المخابز مجانا تحت بند الهالك وألغيت منظومة “الكارت الذهبي” وبديلها بعد اتهام سامي النحاس وكيل وزارة التموين السابق، بالتورط في الحصول على رشاوٍ من أجل تمرير حصة المخابز بـ 500 رغيف يوميًا مجانًا.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

أصحاب المدارس الخاصة يطالبون “التعليم” برفع المصروفات: “التضخم وصل ٢٥٪‏ اشمعنى إحنا” (الاهرام)

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن أصحاب المدارس طالبوا بوقف عقوبة إلغاء الترخيص للمدارس وطالبوا بأن تكون نسبة الزيادة في المصروفات قريبة أو تصاعدية حسب نسبة التضخم في الدولة التي وصلت 25% وقالوا خلال الاجتماع: “كل حاجة زادت، مش معنى احنا”.

 

الصحه

وزير الصحة تسليم شركات الأدوية التسعيرة الجديدة لـ 2600 صنف (اليوم السابع)

أكد الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، على أنه تم تسليم إخطارات التسعيرة الجديدة لـ 2600 صنف دواء، من إجمالى 3010 أصناف زادت أسعارها بنسبة 15% من الأدوية المحلية و20 % من المستورد مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من تسليم 410 إخطارات خلال الأسبوع الجارى.

 

السياحه

مدير “تحيا مصر”: ميسى فى القاهرة منتصف فبراير للترويج للسياحة العلاجية (اليوم السابع)

قال محمد عشماوى المدير التنفيذى لصندوق “تحيا مصر”، إن نجم فريق برشلونة الإسبانى ميسى سيصل القاهرة منتصف شهر فبراير المقبل للمشاركة فى حملة الترويج للسياحة العلاجية بمصر متبرعًا وبدون مقابل ويذكر أن ميسى كان من المفترض أن يزور مصر خلال شهر ديسمبر الماضى للترويج للسياحة العلاجية ولكن تم تأجيل الزيارة إلى شهر فبراير المقبل.

 

الزراعه

“نقيب الفلاحين” يطالب الزراعة بحملات لتحصين الماشية لحمايتها من مخاطر الحمى القلاعية (بوابة الاخبار)

طالب حسين عبد الرحمن نقيب عام الفلاحين وزارة الزراعة، بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة مرض الحمى القلاعية بعد ظهور حالات مصابة من المواشي في بعض المحافظات قبل تحول المرض إلى وباء يقضى على الثروة الحيوانية والماشية لدى الفلاحين.

 

الأقباط

تشكيل لجنة لتوفيق أوضاع الكنائس (بوابة الاخبار)

أصدر رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، قرارًا بتشكيل لجنة توفيق أوضاع الكنائس المنصوص عليها في المادة ٨ من قانون تنظيم بناء الكنائس بعضوية كل من وزراء الدفاع والتنمية المحلية والعدل والآثار وشئون مجلس النواب وممثل عن المخابرات العامة وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية وقطاع الأمن الوطني.

 

شركات السياحة تفتح باب الحجز لرحلات حج الأقباط إلى القدس (الوطن)

بدأت شركات السياحة في الترويج فتح الحجز لرحلات الحج إلى القدس، خلال فترة أسبوع الآلام وعيد القيامة المجيد، الذي سيحتفل به الأقباط هذا العام، 16 أبريل المقبل وتراوحت تكلفة زيارة هذا العام ما بين 690 دولارا إلى 1185 دولارا، بالنسبة لرحلة أسبوع الآلام التي تبلغ مدتها 8 أيام بـ 7 ليال.

 

الكنيسة تطلق حملة تبرع لإزالة الألغام من الأماكن المقدسة في القدس (الوطن)

أطلقت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حملة تبرع من الأقباط حول العالم، لإزالة الالغام من الأماكن المقدسة في القدس، وأعدت الكنيسة فيديو إعلاني لحملة التبرع ظهر فيه إلى جانب الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدني، عدد من قادة الطوائف المسيحية الأخرى في الأراضي المحتلة.

 

الطوائف المسيحية تجتمع اليوم للتفاوض حول قانون موحد للأحوال الشخصية (اليوم السابع)

تعقد الطوائف المسيحية الثلاث الكبرى اليوم الإثنين، اجتماعًا من أجل التفاوض للوصول إلى صيغة توافقية لقانون الأحوال الشخصية الموحد للأقباط، بعدما طالب المستشار مجدي العجاتى وزير الدولة للشئون القانونية من الكنائس الالتزام بصيغة موحدة للقانون فى أعقاب تقديم كل طائفة مشروع قانون منفصل يخدم رعاياها.

 

الكنيسة تقترب من تسلم آخر كنيستين مضارين من فض رابعة بعد إنتهاء ترميمهما (الاقباط اليوم)

كشف الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة ومقرر لجنة الأزمات بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية، عن اقتراب الكنيسة القبطية من تسلم آخر كنيستين من قائمة الكنائس التى أضيرت عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة بعدما أوشكت دار الهيئة الهندسية على إنهاء أعمال تشطيبهما.

 

مواطنين ضد التميز تناشد المسئولين فتح 4كنائس مغلقة بقري المنيا (الاقباط اليوم)

ناشد المستشار حمادة عمار مؤسس مواطنين ضد التمييز رأس السلطة اصدارالأمر لمن يلزم من السلطات المعنية بالموافقة على افتتاح كنائس عزبة دبوس وعزبة محمد صميده وعزبة داوود يوسف وكنيسة كوم اللوف ومبانى خدماتها والتي صدرت لها موافقات شبه نهائيه من معالي الوزير محافظ المنيا وسيادة اللواء الحاكم العسكري للإقليم.

 

أخرى

وفد ألماني يزور كفر الشيخ لتدعيم قطاع تحسين البيئة ومصنع القمامة ببيلا (الوطن)

استقبل المهندس أشرف هيكل، رئيس مركز ومدينة بيلا التابع لمحافظة كفر الشيخ، وفداً ألمانياً، وذلك لتقدم عدداً من المنشات ومصنع القمامة، لتدعيم قطاع تحسين البيئة بالمدينة كمنحة ألمانية وعرض الوفد مقترحا لتدعيم الحملة الميكانيكية لرفع كفاءة واستبدال معدات الحملة التي تحتاج إلى رفع كفاءة أو استبدالها، ضمن المنحة.

 

سكان شريط السكة الحديد بكفر الشيخ: “فوجئنا بطردنا دون توفير سكن بديل” (الوطن)

قال سكان منطقة السكة الحديد الملاصقة لشريط السكة الحديد بجوار مزلقان السلخانة بمدينة كفر الشيخ، إنهم فوجئوا بلجنة من هيئة سكك حديد طنطا، تطالبهم بإخلاء المنازل التي يقيمون بها منذ عشرات السنوات دون توفير سكن بديل لهم وأكد محمد يوسف، أحد العاملين بالسكة الحديد في كفرالشيخ أنهم فوجئوا بالهيئة تريد طردهم وتشريد أسرهم دون توفير بدائل.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

بلاغ سلبي بالاشتباه في مواد متفجرة أمام معرض الكتاب (بوابة الأخبار)

انتهى خبراء المفرقعات القاهرة، من فحص جسم غريب اشتبه به المواطنون أمام بوابة 6 لمعرض الكتاب وتبين سلبية البلاغ .وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة، تلقت إخطارا من شرطة النجدة بالاشتباه في جسم غريب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بأرض المعارض بمدينة نصر .

 

أمين شرطة مفصول يقتحم محل مجوهرات بالعجوزة ويدعي تفجيره لسرقته (بوابة الأهرام)

اقتحم أمين شرطة محل مجوهرات بالعجوزة وادعي أنه بحوزته عبوه ناسفة، وسوف يفجر نفسه بهدف سرقة المحل، وتمكن العاملون بالمحل من ضبطه وتسليمه إلى الشرطة، وأمر اللواء هشام العراقي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، باحالته إلى النيابة التى تولت التحقيق.

 

تنفيذًا لأمر ترامب. مطار القاهرة يمنع سفر 5 عراقيين ويمني (مصرالعربية)

قالت مصادر بمطار القاهرة إنَّ خمسة عراقيين ويمنيًّا منعوا يوم السبت الماضي من ركوب طائرة لمصر للطيران إلى نيويورك بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بمنع دخول مواطني سبع دول أغلب سكانها مسلمون.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل خالد يوسف فى واقعة ضبطه بأقراص مخدرة (الأهرام)

أمر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة بإخلاء سبيل المخرج خالد يوسف بالضمان الشخصى على ذمة التحقيق فى واقعة ضبط سلطات الأمن بمطار القاهرة أمس 10 شرائط من أقراص زانكس المهدئة المدرجة على جدول المخدرات فى حقيبة عضو البرلمان أثناء سفره الى باريس.وأقر يوسف بأن لديه «روشتة» طبية بصرف هذه الادوية وهي خاصة بزوجته.

 

إحالة 3 مسئولين بشركات بترول لـ«الجنايات» فى «رشوة» 13 مليون جنيه (الوطن)

أحال النائب العام، المستشار نبيل صادق، 3 متهمين من مسئولى شركات بترول للمحاكمة الجنائية بعد أن أثبتت التحقيقات تورطهم فى وقائع رشوة بلغت قيمتها 13 مليون جنيه.

 

الحبس عامين لصاحب مزرعة الحيوانات المفترسة في العياط بعد قتل نمر لطفلة (الوطن)

قضت محكمة جنح العياط بحبس صاحب مزرعة الحيوانات المفترسة في جبل العياط عامين وكفالة 10 آلاف جنيه، كما ألزمته بأداء تعويض مدني مؤقت مبلغ 10 آلاف جنيه، وواحد عن اتهامه بالقتل الخطأ لطفلة بعد هروب نمر من المزرعة قتل المجني عليها.

 

استمرار إخلاء سبيل الظواهري مع اتخاذ تدابير احترازية (الوطن)

قررت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة في معهد أمناء الشرطة في طرة، استمرار إخلاء سبيل محمد الظواهري على ذمة القضية رقم 318، والمتهم فيها بإنشاء خلية إرهابية، مع اتخاذ التدابير الاحترازية.

 

5 سنوات لـ “أبو إسماعيل” و5 متهمين في قضية “حصار محكمة مدينة نصر” (بوابة الأهرام)

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على حازم صلاح أبو إسماعيل و17 آخرين، بالسجن 5 سنوات لـ 6 متهمين بينهم حازم أبو اسماعيل، و10 سنوات غيابياً لبقية المتهمين بقضية حصار محكمة مدينة نصر.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق محمود حجازى يتابع مراحل الإعداد والتدريب القتالى لقوات المظلات (اليوم السابع)

شهد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة عدد من الأنشطة التدريبية التى تنفذها وحدات المظلات والتى تأتى فى إطار المتابعة الدورية والوقوف على مستوى الإستعداد القتالى والكفاءة التدريبية، لكافة وحدات وتشكيلات القوات المسلحة. وتفقد رئيس الأركان، مراحل الإعداد والتدريب للمستجدين المنضمين للخدمة حديثاً بمدرسة المظلات، وأدار رئيس الأركان، حواراً مع عدد من الضباط وضباط الصف وجنود الوحدات الخاصة. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

 

القيادة العامة للجيش الليبى تنفى لقاءً مرتقبا بين حفتر والسراج فى القاهرة (بوابة الأهرام)

صرح خليفة العبيدى مدير مكتب الإعلام للقيادة العامة للجيش الليبى بأن خليفة حفتر لن يلتقي مع السيد فايز السراج فى القاهرة أو أى مكان آخر، وأنه لا يوجد أى ترتيبات بهذا الشأن فى القريب. جاء تصريح العبيدى على خلفية تداول وسائل الإعلام الليبية والعربية لخبر اجتماع مرتقب فى القاهرة بين خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسى فايز السراج.

 

مصر تفتح معبر رفح الحدودي مع غزة لعبور العالقين (مصرالعربية)

فتحت السلطات المصرية اليوم السبت معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة استثنائياً، ولمدة ثلاثة أيام متصلة تبدأ من اليوم وحتى بعد غد الإثنين، وذلك لعبور العالقين الفلسطينيين من المرضى والطلاب وأصحاب الإقامات.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

27 يناير

– قوات الجيش الثالث الميداني تعتقل أربعة شباب وهم (حسين حسن أبو غبوش 25 عام، وعياد سالم سليمان 44 عام، ومحمد عيد سلام 21 عام، وخالد محمد سلمان 22 عام)، من منازلهم بتجمع المتمثنى بوسط سيناء، وقتوم بتقييدهم وتغمية أعينهم ثم تصفيتهم أمام ذويهم  وأطفالهم (سيناء24) (فيديو)، وجريدة أخبار اليوم تنشر أن مسلحين مجهولين هم من قتلوهم (أخبار اليوم).

-مقتل الشاب “مصطفى هاشم مصطفى عطوان” 26 عام، برصاص كمين لقوات الجيش بحي الزهور جنوب مدينة العريش (سيناء24)

-قصف العشوائي لقوات الجيش الثاني الميداني قرب مدرسة شيبانه جنوب رفح وأيضاً لمنزل برفح (فيديو)

 

في 28 يناير 2017

-مقتل 4 من قوات الجيش بينهم ضابطين برتبة رائد، بعد استهدافهم بمنطقة القسيمة في وسط سيناء (سيناء24)، صورة لأحد الضباط.

 

في 29 يناير 2017

– اللواء عبد الفتاح حرحور، يصرح بأنه قد تم صرف مبلغ 76 مليون جنيه كتعويضات لأصحاب المزارع المتضررة جراء الحرب على الإرهاب (أخبار اليوم)

– وفاة أمين شرطة /  ابراهيم عبد الله ٣٥ سنة، بعد وصوله لمستشفى الطور العام مصاب بجرحين قطعيين في الرقبة أحدهما غائر ناتج عن ذبح قطعي في العنق بسكين (الوطن)، ومصدر أمني يشير بعدها أن دوافع الحادثة جنائية مع نغيير نص الإصابات من ذبح لتصبح 12 طعنة 3 في الظهر واثنين في الرقبة (الوطن)

-صفحة سيناء24 ترد على بيان المتحدث العسكري حول اعتقال ثلاثة مواطنين بدعوى أنهم مسلحين تكفيرين، وتوضح أن المعتقلين قد تعرضوا لأختفاء قسري منذ ستة أيام، بعد اعتقالهم أثناء اصلاحهم لمعدة ثقيلة “بلدوز”   يقيمون به سدود للسيول عند منطقة وادي المهشم شمال شرق مدينة نخل بوسط سيناء، والمعتقلين هم “محمد عيد حسين” وشقيقه “عويمر” بالاضافة لآخر يدعى “ابورامي” يعمل ميكانيكي (سيناء24)

-وثائق مسربة من وزارة الداخلية المصرية تثبت اختفاء 3 أمناء شرطة من قوة قسم ثان العريش، بالاضافة لمدرعة أمنية، وأحتوت الوثائق على تفاصيل عملية الاختطاف وكذلك أنواع اسلحة المختطفين وارقامها وعدد الطلقات التي بحوزتهم ونوعها، وكذلك تقرير طبي لضابط قتل أثناء الهجوم (سيناء24)

-منظمة العفو الدولية تطالب بفتح تحقيق قضائي مستقل في قضية شباب العريش الـ 10 المقتولين برصاص الداخلية (سيناء24)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close