fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 4-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يعتمد حركة تنقلات واسعة من مختلف الدرجات للخارج. وأخرى للعائدين لمقر الديوان (بوابة الأهرام)

صدرت تغييرات الحركة الدبلوماسية بصورة رسمية، والتي ضمت نقل عدد كبير من مختلف الدرجات ما بين وزير مفوض وحتى ملحق دبلوماسي للالتحاق بسفارات مصر بالخارج، ونقل نظرائهم إلي داخل ديوان وزارة الخارجية وهي الحركة التي أعدها وزير الخارجية سامح شكري واعتمدها السيسي. وضمت الحركة نقل السفير محمود عامر من قنصلية نيويورك إلي ديوان عام الوزارة، ونحو 10 وزراء مفوضين 28 مستشارًا، و28 سكرتيرًا أول، و17 سكرتيرًا ثاني و11 سكرتيرًا ثالث، 18 ملحقًا دبلوماسيًا، كما ضمت نقل اثنين من الوزراء المفوضين ونحو 120 من مختلف الدرجات إلى سفارات مصر بالخارج.

 

السفارة المصرية في روما تتابع باهتمام حادث وفاة المواطن محمد باهر صبحي في مدينة نابولي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن السفارة المصرية في روما تلقت إخطارا بالعثور على جثمان المواطن محمد باهر صبحي إبراهيم على ملقا على شريط القطار في مدينة نابولي الايطالية مع وجود مظاهر أولية لكدمات على الرأس والفك.

 

وزارة الخارجية تتابع إجراءات التعرف على جثامين المصريين الذين لقوا حتفهم في مدينة بني وليد الليبية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تتابع السفارة المصرية في طرابلس، والتي تمارس عملها من القاهرة نظرا للأوضاع الامنيه غير المستقرة، التعرف على هوية المصريين الذين لقوا مصرعهم خلال اشتباكات مع عناصر التهريب في ليبيا في الأيام القليلة الماضية، تمهيدا لاستكمال إجراءات إعادتهم لأرض الوطن.

 

السيسي يلتقي بأعضاء من الكونجرس ويحذر من تبعات سقوط الدول الوطنية فى المنطقة (الأهرام)

أكد السيسى على الاهتمام الذي توليه مصر لتطوير علاقاتها الإستراتيجية بالولايات المتحدة وتعزيز مسيرة التعاون الممتدة بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة، لاسيما فى ضوء التحديات التى تشهدها المنطقة فى الوقت الراهن، وعلى رأسها تزايد خطر الإرهاب. وحذر ـ خلال لقائه بوفد من أعضاء الكونجرس الأمريكى برئاسة النائب مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلى بمجلس النواب من تبعات سقوط الدول الوطنية في منطقة الشرق الأوسط.

 

السيسي يستقبل سفير الأمارات في القاهرة (الأهرام)

أشاد السيسى بالعلاقات الوطيدة التى تجمع بين مصر والإمارات تحت قيادة خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء. جاء ذلك خلال استقباله أمس السفير محمد بن نخيرة الظاهرى سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، وذلك بمناسبة اختتام مهام عمله.

 

وزير الاقتصاد الإماراتى: السوق المصرية تطرح فرصا سياحية واعدة (الأهرام)

بحث سلطان المنصورى وزير الاقتصاد الإماراتى مع طارق قابيل وزير التجارة والصناعة سبل توطيد وتطوير الشراكات الاقتصادية القائمة بين البلدين وخطوات تذليل مختلف التحديات والمعوقات أمام المستثمرين ورجال الأعمال بما يسهم فى دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بين الجانبين فى امارة دبي حيث استعرض قابيل مستجدات الأوضاع الاقتصادية فى مصر والخطوات التى تتخذها الحكومة على المديين القصير والطويل.

 

وزير الخارجية الأمريكى: علينا التصدى لكل من يحاول إرهاب الصحفيين(اليوم السابع)

دعا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، للتصدى لمن يحاول إرهاب أو تخويف الصحفيين، مؤكدًا أن كشف الحقائق ليس عملاً إجراميًا بل هو وسام شرف وخدمة للشعب. ونقل الحساب الرسمى لوزارة الخارجية الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، اليوم الثلاثاء، عن كيرى قوله: علينا التصدى لكل من يحاول إرهاب أو تخويف الصحفيين لأن كشف الحقائق ليس عملا إجراميا بل هو وسام شرف وخدمة للشعب”.

 

مجلس الوزراء السعودي يوافق على اتفاقية “تيران وصنافير” (الوطن)

اطلع مجلس الوزراء السعودي، اليوم الاثنين، على ما توصل له مجلس الشورى بشأن الحدود البحريّة مع مصر.وقال المجلس في بيان، اليوم بعد اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، إنّه “بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (68/ 34) قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، الموقع عليها بمدينة القاهرة”.

 

قيادي بفتح: ننسق أمنيًا مع إسرائيل وقريبًا لقاء مصيري بحماس (مصرالعربية)

أكد أمين مقبول-أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح-أن الاتصالات مع القاهرة لم تنقطع وهي متواصلة بخصوص ملف المصالحة وعرضت علينا القاهرة أكثر من مرة تسلم حرس الرئاسة الفلسطيني معبر رفح إلا أن حركة حماس رفضت، فالقاهرة دورها محوري في ملف المصالحة الفلسطينية ولا يمكن الاستغناء عنه على الإطلاق ومن هنا نوجه رسالة للعالم أجمع وللدول العربية أن يساندوا التحركات الفلسطينية في كل المحافل الدولية من أجل تعرية حكومة الاحتلال وعزلها على الصعيد الدولي وبدون ذلك ستواصل حكومة الاحتلال عدوانها على الشعب الفلسطيني.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية:

قمة «مصرية -فلسطينية» بين السيسي وعباس. الاثنين (بوابة الأخبار)

أعلن سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، الثلاثاء 3 مايو، أن الرئيس محمود عباس سيصل إلى القاهرة الأحد المقبل، في زيارة تستمر لمدة يومين، وذلك للقاء السيسي الاثنين المقبل؛ لبحث أخر التطورات الراهنة في فلسطين.

 

قرار جمهوري ببعض التعيينات بهيئة النيابة الإدارية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا، ببعض التعيينات بهيئة النيابة الإدارية. حمل القرار الجمهورى الذي نشر فى الجريدة الرسمية اليوم رقم 182 لسنة 2016.

 

الحكومة المصرية:

بدءاجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة شريف إسماعيل لمناقشة ملفي الأمن والاقتصاد (اليوم السابع)

بدأ منذ قليل اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لمناقشة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة واستكمال مناقشة مشروع قانون الصحافة والإعلام.

 

رئيس الوزراء يبحث خطط تطوير التعليم (بوابة الأخبار)

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إجتماعاً لبحث خطط تطوير التعليم. حضر الاجتماع د.سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، د. ميرفت الديب عضو المجلس الاستشاري لكبار علماء وخبراء مصر واستشاري وحدة شهادة النيل الدولية، ود. سلافة جويلي مدير وحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم.

 

وزيرة التعاون الدولى: “قضية ريجينى لم تؤثر على علاقاتنا مع الأوروبيين” (اليوم السابع)

قالت وزيرة التعاون الدولى سحر نصر، أن قضية الشاب الإيطالى “ريجينى” لم تؤثر سلباً على التعاون مع الجانب الأوروبى، ولم تطرح القضية فى أى نقاش بيننا، مؤكدة أن سفير الاتحاد الأوروبى أكد أن القضية لن تؤثر على التعاون مع مصر.

 

وزير المالية: العجز التجارى يبلغ 45 مليار دولار وفوائد الديون 290 مليار جنيه(اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن حجم العجز التجارى وصل إلى 45 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الفوائد على الديون وصل إلى 290 مليار جنيه، وسيقابله عجز فى الموازنة المقبلة بمعدل 319 مليار جنيه، أى بنحو 90%.

 

البرلمان المصري:

رئيس “النواب” المصري يلقي كلمة بعنوان رسالة تضامن أمام البرلمان الإفريقي (بوابة الأهرام)

ألقي الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، كلمة مصر في افتتاح أعمال الدورة البرلمانية الجديدة للبرلمان الإفريقي بجنوب إفريقيا. وجاءت كلمته عبارة عن “رسالة تضامن” مع البرلمان الإفريقي، أكد فيها على الانتماء المصري لإفريقيا، والدور الكبير الذي قامت به مصر تجاه دول القارة، سواء في مرحلة التحرر من الاستعمار، أو في مرحلة التنمية.

 

نواب: “الداخلية” تضر بسمعة مصر عالميا (مصر العربية)

طغت واقعة إقتحام قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين على أول أيام العمل الرسمية للجان النوعية بالبرلمان، حيث عقدت 4 منهم إجتماعات اليوم وتنعقد غدا 10 آخرين.

 

النائب ​عبد الرحيم علي يطالب باستدعاء وزير الخارجية للبرلمان لكشف غموض مقتل شاب مصري بإيطاليا (بوابة الأخبار)

انتقد عبد الرحيم علي عضو مجلس النواب أداء وزارة الخارجية فيما يتعلق بحوادث مقتل المصريين بالخارج وطالب النائب باستدعاء السفير سامح شكري وزير الخارجية للبرلمان لسؤاله عن ملابسات مقتل المواطن محمد باهر صبحي الذي تم العثور على جثته وبها أثار تعذيب في مدينة نابولي الإيطالية.

 

تصريحات:

نقيب الصحفيين يدعو أعضاء الجمعية العمومية للدفاع عن كرامة النقابة (اليوم السابع)

دعا يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أعضاء الجمعية العمومية للمشاركة فى اجتماع اليوم دفاعا عن كرامة النقابة والحفاظ عليها، متابعا:”لن ننجر لأي ضغوط “. وقال ” إن اجتماع “عمومية الصحفيين” سيسبقه اجتماع لمجلس النقابة برؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة، موضحا أن الجمعية العمومية هى صاحبة القرار فى كل ما يجب اتخاذه.

 

نقيب الصحفيين لـ “على هوى مصر”: لايليق بمؤسسات الدولة أن تتعامل معى كمجرم (اليوم السابع)

أبدى يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، استيائه من تعامل مؤسسات الدولة معه وكأنه مجرم، متسائلا:” هل يليق بمؤسسات قانونية وسيادية فى البلد أن تتعامل مع النقيب كأنه مجرم. أنا لا أخشى على نفسي أى شيء. وإذا كنتم تريدون إرسال رسالة، فالرسالة ضلت الطريق لأن أمري إلى الله، ولا أريد إلا مصلحة النقابة والبلد”.

 

عبد الرحيم على: ملتزم بما ستعلن عنه “عمومية الصحفيين” (اليوم السابع)

أعلن الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، عضو نقابة الصحفيين وعضو مجلس النواب، أنه ملتزم بما ستعلن عنه الجمعية العمومية للنقابة اليوم الاربعاء. وأضاف “على”، فى بيان له، أنه يتمنى أن يصل العقلاء فى الدولة المصرية والجماعة الصحفية إلى حل سواء للأزمة يحفظ للنقابة كرامتها وللدولة وحدتها، وأن يبتعد أعضاء الجمعية العمومية عن أى تسييس للأزمة يفقد النقابة وحدتها.

 

ساويرس يشكّل فريقاً لتلقي مقترحات من المواطنين لـ «إسعاد المصريين» (المصري اليوم)

قال رجل الأعمال، نجيب ساويرس، إنه سيشكل فريق عمل لتلقي اقتراحات من المواطنين، والعمل عليها، لإسعاد المصريين.وكتب «ساويرس»، في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»، اليوم الثلاثاء: «يالا نطلع بأفكار واقتراحات تفرح التسعين مليون مصري كلهم، ونرفع روحنا المعنوية». وأضاف: «هكون فريق عمل يلم الاقتراحات الجادة، ونشوف نعملها إزاي مع بعض».

 

جمال عبد الرحيم: لا بديل عن إقالة وزير الداخلية (الوطن)

قال وكيل عام نقابة الصحفيين جمال عبد الرحيم، إنّه لا صوت يَعلو فوق صوت الجمعية العمومية التي ستنعقد اليوم، لبحث أزمة اقتحام النقابة مع وزارة الداخلية. وأضاف عبد الرحيم، خلال لقائه ببرنامج “ساعة من مصر”، المذاع على قناة “الغد” الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أنّه: “لا بديل عن مسألة إقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، هذا المطلب ليس مبالغًا فيه، لأنّ اقتحام النقابة أمر غير مسبوق في تاريخها”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أقلام الصحفيين تصمد تجاه الأمن لليوم الثالث على التوالي (رصد)

يواصل الصحفيون المعتصمون بنقابة الصحفيين لليوم الثالث على التوالي اعتصامهم في تحدٍ واضح للقيود التي يحاول الأمن فرضها عليهم لمحاولة إثنائهم عن قرار الاعتصام ومطالباتهم بإقالة وزير الداخلية والإفراج عن الصحفيين المعتقلين.

 

الأهالي يحاصرون وزيرا الثقافة والآثار ومحافظ البحيرة احتجاجا على إهمال «المحلي» (بوابة الاخبار)

حاصر المئات من أهالي مدينة رشيد بمحافظة البحيرة حلمي النمنم وزير الثقافة، ووزير الآثار د.خالد العناني، ومحافظ البحيرة د.محمد سلطان، للمطالبة بسرعة ترميم مسجد المحلي الأثري وإنقاذه من الانهيار بعد أن أغرقته المياه الجوفية وفرضت قوات الشرطة كردونا أمنيا حول الوزراء واللجنة المصاحبة لهما، ونجحت القوات من إخراجهما من مسجد المحلي بعد محاصرة الأهالي له.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​خورشيد: نستهدف جذب استثمارات أجنبية بـ 15 مليار دولار (بوابة الاخبار)

عرضت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، خطة الوزارة التي تستهدف جذب استثمارات خارجية مباشرة تتراوح ما بين 10 إلى 15 مليار دولار حتى نهاية عام 2018 وأشارت خورشيد، خلال اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء 4 مايو، إلى تقديم برنامج لجذب الاستثمار غير المباشر يتم تنفيذه من 3 إلى 5 سنوات.

 

​484 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب خلال 9 أشهر (بوابة الاخبار)

قال جهاز التمثيل التجاري، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب بلغ نحو 484 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي 2015 وأوضح تقرير أصدره جهاز التمثيل التجاري الثلاثاء أن الصادرات المصرية للمغرب بلغت قيمتها 295 مليون دولار، فيما بلغ حجم الواردات 189 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

 

​البورصة تخسر 9.4 مليار جنيه وتراجع جماعي لمؤشراتها بختام التعاملات (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة تراجعات جماعية حادة في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحليةيأتي ذلك بالتزامن مع إعلان هيئة الرقابة المالية تحريك دعاوى قضائية ضد أكثر من 30 مضاربا بالبورصة للنيابة بتهمة التلاعب، وغياب الأنباء الإيجابية الجديدة .

 

​سعر الدولار يتخطى حاجز الـ 11 جنيه بالسوق السوداء. للمرة الثانية (بوابة الاخبار)

ارتفعت أسعار الدولار بالسوق الموازية ” السوداء”، بشكل مفاجىء في منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء 3 مايو 2016، بزيادة بلغت نحو 20 قرشًا، وسجل سعر الدولار في السوق السوداء نحو 10.75 و10.80 جنيه للشراء، و10.95 و11 جنيه للبيع وذلك على الرغم من عطاء البنك المركزي والذي ضخ فيه 120 مليون دولار بالبنوك.

 

مصدر مسئول بالمركزي: لم نتلق ودائع من دول شقيقة حتى الآن (جريدة الاهرام)

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي عن عدم تلقي البنك المركزي تحويلات أو ودائع دولارية من الدول الشقيقة حتى الآنوقال المصدر إنه ينتظر ان تتم هذه التحويلات خلال الايام المقبلة وكان الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي أعلن عن ضخ 4 مليارات دولار الي مصر منها 2 مليار دولار وديعة بالبنك المركزي ومثلهما استثمارات في مشروعات تنموية.

 

الجارحي: ٤٨.٥ مليار جنيه دعم للخبز والتموين بالموازنة الجديدة والدين العام يقفز إلى ٩٨٪ (بوابة الاهرام)

قال وزير المالية عمرو الجارحي دعم المواد التموينية والخبز قفز في مشروع موازنة العام المالي المقبل ليبلغ ٤٨.٥ مليار جنيه بعد تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادته بقيمة ٢.٤ مليار جنيه، مقابل مستهدف سابق قيمته ٤٦ مليار جنيه، و٤١ مليار جنيه في الموازنة الحالية.

 

235 مليار جنيه حصيلة الضرائب في آخر أيام الإقرارات. والبنوك الأكثر سدادا (الوطن)

شهدت مأموريات الضرائب، اليوم، زحامًا شديدًا خلال الساعات الأخيرة لموسم تقديم الإقرارات الضريبية للأشخاص الاعتبارية “الشركات وقال المسؤول لـ”الوطن”، إن إجمالي الحصيلة الضريبية منذ بداية يوليو الماضي حتى أمس، تجاوزت 235 مليار جنيه.

 

75-شركة كورية تزور مصر لبحث فرص الاستثمار أبرزها هيونداى وسامسونج (اليوم السابع)

يزور وفد من 75 شركة كورية مصر، غدا الخميس، لبحث فرص الاستثمار، ويضم الوفد كبرى شركات الاستثمار فى كوريا الجنوبية، ومن بينها هيونداى للسيارات وفرعها للهندسة والتشييد، وسامسونج، وجى إس للإنشاءات، ودوسان ولوتى ودايو.

 

وزير المالية: العجز التجارى يبلغ 45 مليار دولار وفوائد الديون 290 مليار جنيه (اليوم السابع)

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن حجم العجز التجارى وصل إلى 45 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الفوائد على الديون وصل إلى 290 مليار جنيه، وسيقابله عجز فى الموازنة المقبلة بمعدل 319 مليار جنيه، أى بنحو 90%، ويعد هذا الرقم ضخمًا للغاية، ويعود ذلك لعدة أسباب منها زيادة معدل التضخم.

 

مصر.1200 جنيه زيادة في أسعار الحديد بسبب أزمة الدولار (العربي الجديد)

رفعت مصانع الحديد المصرية الأسعار بما بين 1000 و1200 جنيه للطن، بداية الشهر الجاري، ليقفز سعر الحديد إلى 6200 جنيه للطن الواحد من 5070 جنيها، الشهر الماضي، مرجعة هذه الزيادات إلى ارتفاع سعر الدولار ونقص إمدادات الغاز الموجهة للمصانع.

 

الصحه

“الصحة” تعلن إصابة 4 آلاف و852 حالة بالتيفود خلال 2015 (اليوم السابع)

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالى عدد الحالات المصابة بمرض التيفود 4 آلاف و852 حالة خلال عام 2015. وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة فى تصريحات، لـ ” اليوم السابع”، أن العدوى تأتى عن طريق براز الشخص المصاب والمواد الغذائية الملوثة بالمسببات البكتيرية.

 

الاعلام

إبراهيم عيسى: الدولة «مرعوبة وخائفة ومتوترة» في تعاملها مع أزمة «الصحفيين» (الشروق)

انتقد الإعلامي إبراهيم عيسى، طريقة تعامل مؤسسات الدولة مع الأزمة المندلعة حاليًا بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية

وقال في برنامجه «مع إبراهيم عيسى» إن «البلطجية المتخفيين تحت ثياب الشرف، والذين يتم استدعائهم للاحتكاك والتحرش بالصحفيين والصحفيات أمور تعودنا عليها منذ عام 2005، واليوم عادوا وبعمق».

 

«الأسواني» للصحفيين: «قلوبنا معكم. سننتصر» (المصري اليوم)

علّق الكاتب والروائي، الدكتور علاء الأسواني، على استعداد نقابة الصحفيين لعقد جمعيتها العمومية، اليوم الأربعاء، لاتخاذ موقف موحد تجاه ما حدث من وزارة الداخلية من اقتحام قوات الأمن للنقابة والقبض على زميلين، قائلًا: «قلوبنا معكم وأنتم تخوضون معركة الحرية ضد سلطة غاشمة، سننتصر». ​

 

الأقباط

الأنبا بولا: فى حوار خطير لـ«الوطن»: موجة ثالثة من الثورة تعنى انهيار مصر بغير رجعة (الوطن)

تناول الأنبا بولا أسقف طنطا ومسئول العلاقات بين الكنيسة والدولة فى حواره مع «الوطن» الذي تزامن مع احتفال الكنيسة والأقباط بعيد القيامة، حسب الاعتقاد المسيحى، الأوضاع التى تمر بها مصر، كاشفاً عن مساعيه للمساهمة فى تقديم حلول للدولة والتعاون معها، مشيراً إلى خطورة الدعوة لثورة ثالثة، معتبراً أنها ستؤدى إلى انهيار مصر.

 

العجاتى يجتمع بالطوائف المسيحية قريبا للنظر فى تعديلات “بناء الكنائس”(اليوم السابع)

كشف القس داوود نصر، رئيس اللجنة القانونية بالطائفة الإنجيلية، عن اقتراب موعد اجتماع المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية والنيابية، مع ثلاثة من ممثلى الطوائف المسيحية لبحث تعديلات ومقترحات الحكومة حول المشروع المقدم لها من الكنائس بشأن قانون بناء الكنائس.

 

أخرى

720 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية بمصر في 2015 (عربي21)

سجل مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، 720 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في مصر، خلال عام 2015، حيث وثق فريق عمل المرصد 288 حالة إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني، كما تم تسجيل 429 حالة عن طريق مصادر صحفية مختلفة، وأخيرا تم تسجيل 3 حالات وفقا للجهات الحقوقية.

 

المحور الرابع

تطورات المشد الأمني

الأخبار الأمنية:

النائب العام يحظر النشر في قضية «اقتحام الصحفيين» (بوابة الأخبار)

أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق، قراراً بحظر النشر في قضية اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين، للقبض على الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا.

 

الداخلية: «خطأ تقني» وراء إرسال مذكرة التعامل الإعلامي مع الصحفيين (بوابة الاخبار)

أرسلت وزارة الداخلية، منذ قليل، بريدًا إلكترونيًا إلى الزملاء الصحفيين المسؤولين عن تغطية أخبار الوزارة، تنوه فيه إلى تغيير عنوان البريد الإلكتروني الخاص بها. يأتي ذلك على خلفية رسالة الداخلية التي تم نشرها فجر اليوم، الثلاثاء 3 مايو، بعنوان «مذكرة بشأن: التعامل الإعلامى مع واقعة الإدعاء باقتحام الأجهزة الأمنية لمقر نقابة الصحفيين لتنفيذ أمر ضبط وإحضار قبل الصحفيين عمر بدر ومحمود السقا».

 

​«قلاش»: تقدمنا ببلاغ للنائب العام ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة (بوابة الاخبار)

أعلن نقيب الصحفيين يحيى قلاش، أن النقابة قدمت بلاغاً للنائب العام بخصوص واقعة اقتحام النقابة من قِبل قوات الأمن، الأحد الماضي، اختصمت فيه مجدي عبد الغفار، ومدير أمن القاهرة.

 

الأمن يمنع منى مينا من دخول نقابة الصحفيين. صور (بوابة الأخبار)

منع الأمن بمحيط نقابة الصحفيين، وكيل نقابة الاطباء مني مينا من الدخول إلى مقر اعتصام الصحفيين بالنقابة، رغم محاولات مجلس النقابة مع الأمن بالسماح لها بالدخول.

 

الأمن يمنع «أبو الغار» من دخول نقابة الصحفيين (بوابة الأخبار)

منعت قوات الأمن المتواجدة بمحيط نقابة الصحفيين، الدكتور محمد أبو الغار، رئيس حزب المصري الديمقراطي السابق عضو لجنة الخمسين، الإثنين 2 مايو، من دخول مقر النقابة بوسط القاهرة. وحاول أبو الغار الدخول إلى مقر نقابة الصحفيين للتضامن مع المتواجدين داخل النقابة، رفضًا لاقتحام قوات الأمن لها، وإلقاء القبض على اثنين من الصحفيين.

 

بلطجية يعتدون بالسب والقذف على المعتصمين بنقابة الصحفيين في وجود الأمن (بوابة الاخبار)

تعدي عدد من “البلطجية” بالسب والقذف على الزملاء المتواجدين بمقر نقابة الصحفيين ووجهوا إليهم اتهامات بكونهم “خونة وعملاء يريدون إسقاط الدولة”، وذلك تحت سمع وبصر قوات الأمن المتواجدة بشارع عبد الخالق ثروت الذي تقع به نقابة الصحفيين.

 

انفجار قنبلة محلية الصنع بوحدة مرور أبو كبير بالشرقية دون خسائر بشرية  (اليوم السابع)

انفجرت فى الساعات الأولى فى صباح اليوم قنبلة محلية الصنع، بوحدة مرور أبو كبير بمحافظة الشرقية، ولم يسفر الانفجار عن وقوع أى خسائر بشرية أو تلفيات كبيرة، وتم إخطار النيابة العامة للتحقيق برئاسة أحمد العدوى وبإشراف المستشار وليد جمال المحامى العام لنيابات شمال الشرقية.

 

قوات الأمن تعيد إغلاق الطرق المؤدية إلى نقابة الصحفيين (المصري اليوم)

أعادت قوات الأمن، مساء الثلاثاء، إغلاق الطرق المؤدية في شارعي شامبليون وعبد الخالق ثروت إلى نقابة الصحفيين عن طريق زيادة الحواجز الحديدية، ومنع دخول أي شخص إلى النقابة غير الحاملين لكارنية العضوية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يجتمع بوزير الدفاع وقادة الأفرع لاستعراض جهود مكافحة الإرهاب في سيناء (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، اجتماعاً حضره الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية. وقد تم خلال الاجتماع اِستعراض الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في سيناء ومتابعة سير العمليات العسكرية للقضاء عليه، والتقدم الذي تم إحرازه في هذا الصدد.

 

وزير الدفاع في البيان العملي لقوات المدفعية. رسالة طمأنة إلى الشعب بجاهزية قواته المسلحة (الأهرام)

أكد صدقى صبحي وزير الدفاع جاهزية القوات المسلحة فى تنفيذ مهامها، وقال إن «جيل أكتوبر لم ينته» لأن هذا الجيل هو شعب مصر بكامله الذي وقف إلى جانب جيشه لإزالة آثار عدوان 1967 وتحمل الكثير خلال حرب الاستنزاف، ومن أجل الاستعداد لحرب السادس من أكتوبر 1973 حتى تحقق الانتصار العظيم، مضيفا أن الأجيال التالية بعد الانتصار هى امتداد لهذا الجيل، وقال «أوجه رسالة طمأنة إلى الشعب بجاهزية رجال القوات المسلحة».جاء ذلك في خلال الكلمة التي القاها عند حضورة البيان العملى لقوات المدفعية الذي نفذته أمس فى حضور الفريق أول سمسون مواثينى رئيس أركان الجيش الكيني. ورئيس الأركان الجيش المصري محمود حجازي.

 

مصر ترسل طائرة مساعدات غذائية وطبية للأشقاء بجنوب السودان (الأهرام)

بتوجيهات من السيسى القائد الاعلى للقوات المسلحة للمعاونة فى دعم الاشقاء بجنوب السودان، أعطى الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية وعلى متنها أربعة أطنان من المساعدات الغذائية والطبية ومتطلبات الإيواء المهداة من الشعب المصرى الى دولة جنوب السودان.

 

رئيس الأركان الكينى يزور اليوم الهيئة العربية للتصنيع لبحث التعاون المشترك(اليوم السابع)

يستقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، صباح اليوم الأربعاء، الفريق جوزيف كاسون رئيس أركان الجيش الكينى، وذلك لإجراء مباحثات حول إمكانية التعاون المشترك بين الهيئة ووزارة الدفاع الكينية فى المجالات العسكرية، وذلك بمقر الهيئة العربية للتصنيع فى الكيلو 7 طريق مصر السويس.

 

هآرتس: لهذا يخشى السيسي إنسحاب الأمريكان من سيناء (مصر العربية)

قالت صحيفة “هآرتس” إن إسرائيل ومصر تعارضان الاقتراح الذي طرحته الولايات المتحدة بتقليص المشاركة الأمريكية في القوة متعددة الجنسيات بسيناء، وذلك حتى لا يُفهم ذلك بأنه تعبير عن عدم ثقة واشنطن في السيسي، وإخفاقه في التصدي للإرهاب في سيناء بشكل فاعل، على حد قول الصحيفة.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close