fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 4 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي وولي عهد أبو ظبي يبحثان مستجدات الوضع الإقليمي (بوابة الأهرام)

وصل السيسي بعد ظهر الأمس إلى أبو ظبي في مستهل زيارته لدولة الإمارات وكان في استقباله محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي. وصرح السفير علاء يوسف بأن السيسي عقد جلسة مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل ،  تم خلال المباحثات استعراض مستجدات الوضع الإقليمي في ضوء الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا.

 

مصدر يرجح لقاء السيسي بالسراج وحفتر في أبوظبي (بوابة الأخبار)

رجح مصدر مقرب من رئيس المجلس الرئاسي الليبي، لقاء فايز السراج والمشير خليفة حفتر بالسيسي، الأربعاء 3 مايو، في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

 

الخارجية تعليقا على لقاء السراج وحفتر: مصر ترحب بكافة جهود رأب الصدع (اليوم السابع)

رحبت مصر باللقاء الذى تم بين رئيس المجلس الرئاسى الليبى فايز السراج وقائد الجيش الليبى خليفة حفتر، فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، مؤكدة أنها “ترحب بكافة الجهود الرامية لرأب الصدع السياسى فى ليبيا، ودعم التوافق بين الأطراف الليبية من أجل تنفيذ اتفاق الصخيرات”.

 

وكالة إيطالية: لقاء حفتر والسراج تم بعد ضغط مصرى إماراتى روسى (الشروق)

بعد عقد رئيس المجلس الرئاسى الليبى فايز السراج، وقائد الجيش الوطنى المشير خليفة حفتر لقاءً مغلقا فى مدينة أبو ظبى الإماراتية أكدت مصادر لوكالة أنباء إيطالية أن اللقاء تم بعد ضغط مصرى ــ روسى ــ إماراتى. وأوضحت وكالة نوفا الايطالية، أن حفتر التقى سرًا مسئول عسكرى أمريكى خلال زيارته إلى الإمارات فى الشهر الماضى للإعداد للقاء.

 

السيسي يعزي هاتفيًا خادم الحرمين في وفاة الأمير مشعل (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مساء الأربعاء 3 مايو، مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عبر فيه عن عزائه ومواساته في وفاة أخية الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود.

 

السفارة المصرية لدى الخرطوم: لا اشتراطات جديدة لدخول السودانيين لمصر (اليوم السابع)

أكدت السفارة المصرية فى الخرطوم، أنه لا توجد اشتراطات جديدة لمنح السودانيين تأشيرة دخول إلى الأراضى المصرية، وأن الإجراءات المعمول بها حاليا هى ذات الشروط والإجراءات المعمول بها منذ عام 2004 وحتى اليوم ولم يطرأ عليها أى تعديل أو إضافة. وتتضمن إجراءات الدخول المعمول بها للسودانيين فى مصر السماح للمواطنين السودانيين فوق سن 45 عاما والنساء بالدخول إلى الأراضى المصرية دون تأشيرة، أما بالنسبة للشباب من سن 16- 45 فلابد من الحصول على تأشيرة.

 

عمار الحكيم يجدد دعوته لعقد قمة بين مصر والسعودية وتركيا وإيران لوقف نزيف الدم (اليوم السابع)

جدد رئيس التحالف الوطنى العراقى عمار الحكيم، دعوته لعقد قمة تضم العراق وتركيا وإيران ومصر والسعودية لإعادة ترتيب الأمور ووقف نزيف الدم.

 

مستشار «هنية» السابق: نرضى بحدود 67.. ويجب استعادة العلاقة مع مصر (الوطن)

رأى الدكتور أحمد يوسف، القيادى فى حركة «حماس» الفلسطينية، أن وثيقة المبادئ السياسية الجديدة لحماس تحتفظ برؤية أخلاقية عالية، وتجنبت ملاحظات فى ميثاق الحركة الذى صدر عام 1988، والتى استخدمها البعض ضد الحركة، وأضاف أن «حماس» حريصة على حماية أمن مصر القومى وتعزيز الترابط والتواصل والتنسيق مع القاهرة فى كل ما يعزز هذه المصالح القومية.

 

مساعد وزير الخارجية: الاتفاقية التي وقعتها مصر واليونان أعطت فرصة أكبر للتعاون بين البلدين (الأهرام)

أكد السفير باسم خليل مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، أن العلاقات المصرية اليونانية شهدت تطورًا غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة. وأضاف أن الاتفاقية التي وقعتها مصر واليونان وقبرص تعطي فرص أكبر لم تتوافر من قبل في التعاون في مختلف المجالات.

 

سفير كوريا الجنوبية: مصر شريك مهم .. وزيارة السيسي أضفت زخمًا للعلاقات الثنائية (بوابة الأهرام)

وصف سفير كوريا الجنوبية لدى مصر، سونجو يون، العلاقات بين البلدين بالوطيدة، مؤكدًا أن الزيارة الأخيرة للسيسي لبلاده أضفت زخمًا إلى تلك العلاقات، حيث أصبح البلدان حاليًا شريكًا مهمًا للآخر في جميع المجالات.

 

لوبان تتهم ماكرون بدعم “الإخوان” فى فرنسا.. ومرشح الرئاسة يرد: اذهبى للقضاء (اليوم السابع)

اتهمت مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان منافسها الشاب القوى، ايمانويل ماكرون، بأنه مؤيد لجماعة “الإخوان المسلمين” الأصولية والمتشددين الإسلاميين فى فرنسا. وفى المقابل، رد ماكرون، عليها خلال خلال المناظرة التلفزيونية التى أجريت بينهما منذ قليل، إنها إذا كانت تمتلك دلائل على اتهاماتها ضده فعليها أن تذهب للقضاء وتقاضيه.

 

“الجارديان”: السيسى يلتقى حفتر والسراج الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إنه من المقرر أن يلتقى السيسى، مع كل من القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير أركان حرب خليفة بلقاسم حفتر، ورئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى فائز السراج، الأسبوع المقبل، وكان للسيسي دور حاسم فى عملية المصالحة من البداية إلى جانب كلا من إيطاليا والإمارات العربية المتحدة.

 

معاريف: رأفت الهجان زود مصر بمعلومات كاذبة عن خطة حرب 67 (مصر العربية)

كشف المحلل العسكري “يوسي ميلمان” عن أسرار نشاطات جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلي (أمان) خلال الفترة التي سبقت نكسة 5 يونيو 67، والتي اعتمدت على عنصرين حيويين، الجواسيس، وتضليل الجيش المصري. في مقاله المطول، المنشور بصحيفة “معاريف” الثلاثاء 2 مايو، وترجمته “مصر العربية” كاملا” زعم “ميلمان” أن الجاسوس المصري في إسرائيل رأفت الهجان، كان له دور كبير في تضليل مصر قبيل الحرب وتزويدها بمعلومات كاذبة حول خطة الحرب الإسرائيلية.

 

محلل إسرائيلي: الترابين تعجل بنهاية داعش سيناء (مصرالعربية)

قال “يوني بن مناحيم” محلل الشئون الإسرائيلية إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) دخل في مواجهة عنيفة مع عدد من القبائل البدوية بشمال سيناء على خلفية صراع السيطرة بالمنطقة، لافتا إلى أن البدو توحدوا ضد التنظيم وبدأوا في التعاون مع الجيش المصري ما يزيد فرص هزيمة داعش.

 

نيويورك تايمز: زيارة بابا الفاتيكان لمصر .. هل تصب في صالح السيسي؟ (مصرالعربية)

“رسالة بابوية إنسانية في مصر”.. تحت هذا العنوان سعت صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية في افتتاحيتها لرصد وجهات النظر المختلفة حول زيارة بابا الفاتيكان فرانسيس لمصر نهاية أبريل الماضي، وتساؤل البعض حول مدى استفادة السيسي منها خاصة مع “سجله السيئ في حقوق اﻹنسان”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوافق على 49.5 مليار “ين” قرضا لتنفيذ مشروع “المتحف الكبير” (اليوم السابع)

أصدر السيسي، القرار رقم 605 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتى مصر واليابان الخاصة بالقرض المقدم من الحكومة اليابانية بمبلغ 49 مليارا و409 ملايين ين يابانى، لتنفيذ مشروع إنشاء المتحف المصرى الكبير (المرحلة الثانية)، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 24-10-2016 ، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تُوافق على تعديل قواعد إقامة الأجانب في مصر وزيادة الرسوم لـ١٠٠ ألف دولار (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على المقترح الخاص بتعديل قواعد منح الإقامة فى مصر لغير السياحة للأجانب الذين يقومون بشراء وحدات سكنية، للتواكب مع الارتفاع الحالى لقيمة العقارات والزيادة التى طرأت على أسعار العقارات على أن يتم ذلك بشكل متدرج.

 

رئيس الوزراء يُصدر قرارًا​ بتنفيذ قرارات المجلس الأعلى للأمن السيبراني (بوابة الأهرام)

أصدر شريف إسماعيل رئيس الوزراء قرارا رقم 994 لسنة 2017، جاء في مادته الأولى بأن تلتزم كافة الجهات الحكومية بكافة مستوياتها وشركات قطاع الأعمال العام بتنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الأعلي للأمن السيبراني، فيما يتعلق بتأمين البنية البنية التحتية الحرجة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها واتخاذ كافة الإجراءات الفنية والإدارية لمواجهة الأخطار والهجمات السيبرانية وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني.

 

الحكومة تقر اتفاقًا بين مصر والوكالة الفرنسية لدعم الطاقة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق مبسط بين حكومة مصر والوكالة الفرنسية للتنمية حول برنامج دعم موازنة قطاع الطاقة، والذي ستتيح بمقتضاه الوكالة الفرنسية تسهيلاً ائتمانياً بحد أقصى يبلغ 175 مليون يورو ومنحتين بمبلغ 3 مليون يورو.

 

عقب مشادة النواب ووزير المالية «عبد العال» يلتقي «إسماعيل» للصلح بين الحكومة والبرلمان (بوابة الأخبار)

عقد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، اجتماعا مغلقا الآن مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، وذلك بحضور عدد من قيادات ائتلاف دعم مصر.وكشفت مصادر برلمانية، أن لقاء رئيس البرلمان ورئيس الوزراء، يهدف إلى رأب الصدع بين الحكومة والمجلس بعد الخلافات الشديدة التي وقعت باللجنة الاقتصادية بين نواب اللجنة ووزير المالية عمرو الجارحي بسبب المواد الخلافية بقانون الاستثمار.

 

«قانون الاستثمار» يفجر الخلافات بين 5 وزارات (المصري اليوم)

أثار مشروع قانون الاستثمار الجديد، الذى يناقشه مجلس النواب، خلافات بين 5 وزارت، بعد تضمينه مادة تقضى بضم جميع الأراضى الاستثمارية العمرانية والصناعية والزراعية والسياحية، إلى وزارة الاستثمار، والاتفاق على ذلك مع اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب، دون الرجوع إلى وزراء هذه الوزارات.

 

رئيس الوزراء يصدر قرار بتعيين أعضاء محاكم أمن الدولة “طوارئ” (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرارا بأن يعين للجلوس بمحاكم أمن الدولة “طوارئ” العليا والجزئية اعتبارا من ١٠ أبريل الماضى جميع رؤساء ونواب ومستشارى الاستئناف وجميع الرؤساء من الفئتين “أ،ب” والقضاة بالمحاكم الابتدائية، وذلك للنظر فى الجرائم المبينة بقانون المتعلق بحالة الطوارئ.

 

اليوم.. رئيس الوزراء يرأس اجتماع مجلس أمناء هيئة سلامة الغذاء (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اليوم الخميس، اجتماع مجلس أمناء هيئة سلامة الغذاء، بحضور عدد من الوزراء والجهات المعنية وهى الهيئة التى من اختصاصها الرقابة على الغذاء وضمان سلامته.كما يعقد رئيس الوزراء أيضا اجتماع بشأن السيارات المتنقلة للسلع بحضور وزير التموين لمتابعة العمل بها كنوع من جهود توفير السلع وانتشارها فى المحافظات.

 

اليوم.. رئيس الوزراء يستقبل وزير صناعة بيلاروسيا (البوابة نيوز)

يستقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الخميس، “فيتالى فوفك”، وزير صناعة بيلاروسيا، الذى يزور مصر على رأس وفد مرافق له يضم ممثلى 6 شركات من بيلاروسيا، ترغب فى الاستثمار فى مصر بعدد من المجالات، أهمها التعدين والمعدات الصناعية والزراعية.

 

البرلمان المصري: –

وكيل التشريعية بالبرلمان: منح الجنسية المصرية للإقامة فقط (بوابة الأهرام)

المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل اللجنة التشريعية بالبرلمان، أوضح أن منح الجنسية المصرية مقابل وديعة دولارية، هو لمنح الاقامة لإثبات جدية المقيم، وليست منح كامل للجنسية، وبالتالي يخضع لكل الضوابط التي تلزم بيها الجنسية، قانون الجنسية له ضمانات وعليه قيود، وهذا في صالح الوطن ولا يهدد الأمن القومي، وليس بدعة ولكنه مطبق في أكثر من دولة.

 

البرلمان يُوافق نهائيًّا على مشروعات قوانين موازنة 2015/2014 (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة، بصفة نهائية، على مشروع قانون بربط حساب ختامي الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015/2014، ومشروعات قوانين بربط حساب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وعددها 50 مشروع قانون.

 

البرلمان يُوافق على تأسيس منطقة تجارة حرة ثلاثية مع إفريقيا (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية، ومكتب لجنة الشئون الإفريقية، عن قرار رقم ١٠٢ لسنة ٢٠١٧، بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة ثلاثية بين السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ومجموعة شرق إفريقيا، والجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي، والموقعة في شرم الشيخ بتاريخ ١٠/٦/٢٠١٥.

 

مجلس النواب يوافق على اتفاقية التعاون القضائي مع الكويت (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم 104 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية (الجنائية) ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومتي مصر والكويت، والموقعة في القاهرة بتاريخ 3 يناير 2017.

 

“النواب” يؤجل التصويت على “العلاوة الاجتماعية” إلى الأحد (بوابة الأخبار)

أجل رئيس مجلس النواب للمرة الثالثة على التوالي، التصويت على قانون العلاوة الاجتماعية الـ10% للعاملين بالدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ليتم التصويت عليه الأحد المقبل، بدلا من الأربعاء 3 مايو، مطالبًا النواب بالالتزام والحضور للتصويت بالاسم على مشروع القانون.

 

“شرشر” يجمع توقيعات لرفض مشروع تعديل قانون الأزهر (الوطن)

تقدم أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، بطلب إلى الدكتور علي عبد العال، لرفض مشروع القانون المقدم من النائب محمد أبو حامد، بشأن تعديل قانون الأزهر الشريف، والذي أثار غضب الكثيرين في الفترة السابقة.

 

رئيس”الريف المصري” يتهم وزارة الري بتقديم معلومات مغلوطة عن حجم المياه (الوطن)

قال عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري، إن هناك تضارب في التقارير الرسمية التي قدمتها وزارة الري بشأن إمكانيات المياه بمشروع المليون ونصف فدان. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب. واشتكى من وجود مشاكل بين الشركة والفائزين بالقرعة في الأراضي التي تم طرحها بالمرحلة الأولى من المشروع في مناطق توشكى والفرافرة المهرة.

 

“اقتصادية النواب” ترفض طلب “المالية” وتتمسك بالمناطق الحرة (الوطن)

رفضت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة عمرو غلاب، طلب وزارة المالية، بإلغاء العمل بنظام المناطق الحرة الخاصة، وذلك خلال اجتماعها المغلق لمناقشة ملاحظات الحكومة بشأن بعض مواد مشروع قانون الاستثمار.

 

غياب وزير الزراعة عن البرلمان يجدد غضب النواب (الشروق)

انتقد نواب لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، وزير الزراعة لاستمرار تغيبه عن اجتماعات اللجنة لمناقشة مشكلات وقضايا الفلاحين. وطالب النائب مجدى ملك، بعمل مذكرة ورفعها لعبدالعال بسبب الغياب المتكرر لوزير الزراعة عن اجتماعات اللجنة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

أحمد السيد النجار يقدم استقالته من مؤسسة الأهرام.. ومجلس الإدارة يبحثها في أول اجتماع (بوابة الأهرام)

تقدم أحمد السيد النجار باستقالته من مؤسسة الأهرام، التي تولى رئاسة مجلس إدارتها منذ 2 يناير 2014 حتى 19 إبريل الماضي. ومن المقرر أن ينظر مجلس الإدارة في أمر الاستقالة خلال أول اجتماع عادي وفقا لمصدر في شئون مجلس الإدارة.

 

«الأعلى للإعلام»: انتهينا من تشكيل لجان المجلس.. واختيار «الأمين العام» خلال أسبوع (بوابة الأخبار)

عقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اجتماعاً برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس، وأكد أن المجلس سيعقد اجتماعاً عاجلا يوم السبت المقبل، لمناقشة التوافق حول مشروع قانون تنظيم الإعلام، قبل مناقشته مع لجنة الإعلام بمجلس النواب يوم الإثنين المقبل.

 

تصريحات: –

نصار يعلن عدم ترشحه مجددًا لرئيس جامعة القاهرة (بوابة الأخبار)

أعلن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، عدم ترشحه لرئاسة الجامعة للمرة الثانية، قائلا: “استخرت الله وبناء على أسباب شخصية، لن أترشح مرة أخرى، واكتفي بالمدة الأولى التي ترأست بها جامعة للقاهرة، وكلي ثقة أن الجامعة بها خبرات تضيف للمنظومة، ونترك موقعنا في الجامعة ونقدم نموذجا ناجحا وفي من كافة جوانبه”.

 

“أبناء مبارك”: نحتفل بعيد ميلاد الرئيس الأسبق بميدان مصطفى محمود (الوطن)

قالت صافي الحناوي، عضو حركة “أبناء مبارك”، إن الحركة ستنظم وقفة، بميدان مصطفى محمود، للاحتفال بعيد ميلاد الرئيس الأسبق حسني الـ 89.

 

كيف علق أيمن نور على تصريحات محمد بن سلمان؟ (عربي21)

أكد زعيم حزب “غد الثورة” في مصر، أيمن نور، أن “إعلام السيسي، بل والسيسي نفسه”، مسؤولان عن تدهور العلاقات مع السعودية، وذلك في معرض تعليقه على تصريحات لولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وأكد نور أن “الذين قادوا حملة التشويه ضد المملكة العربية السعودية، قيادة وشعبا، هم من إعلام السيسي، بل إن السيسي نفسه في أكثر من تصريح أشار إلى فكرة محاولة البعض ليّ ذراع مصر، وغير ذلك، عندما كان هناك حديث عن وقف المساعدات البترولية من شركة أرامكو لمصر”.

 

توك شو: –

مكرم محمد أحمد: جمال لن يعود.. ويكشف اتصاله بـ”مبارك”: كنت أود زيارته (اليوم السابع)

كشف الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنه تحدث هاتفياً إلى مبارك بعد الثورة، وكان يود أن يزوره، لكن الظروف حالت دون ذلك، حيث أخبره مبارك صعوبة استخراج تصاريح الزيارة. وكشف أن جمال لن يعود للرئاسة، وظهوره الأخير ليس ليعود لحكم مصر بل ليؤكد ذاته، مؤكداً أحقيه نجلى مبارك فى الظهور بين أطياف المجتمع وأن يعيشوا حياتهم كمواطنين عاديين.

 

مكرم محمد أحمد لـ”خالد صلاح”: اللى بيتكلموا عن ثورة ثالثة “هجاصين” (اليوم السابع)

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، “إن الذين يتحدثون عن ثورة ثالثة للشعب المصرى حديثهم غير صحيح على الإطلاق، كون الشعب يدرك تماماً حقيقة الأمور وما سوف تذهب إليه البلاد حال حدوث ذلك، واللى بيتحدثوا عن ثورة ثالثة هجاصين، ومن يتكلم عن خروج الناس حديثهم غير صحيح، لأن الناس عارفة كويس أن عليها أن تتحمل كون البديل عن ذلك هو الفوضى”.

 

مكرم محمد أحمد: الإخوان الطاغوت الحقيقى وحال عودتهم سأغادر مصر (اليوم السابع)

وصف مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، جماعة الإخوان بالطاغوت الحقيقى، مشدداً على أنه فى حال حدوث فوضى فى البلاد ستتمكن الجماعة من العودة والانتقام بقوة، وبين  “مكرم” أنه شخصياً سيغادر البلد ومثله الكثيرون في حالة عودة الإخوان.

 

سوشيال ميديا: –

ساويرس: ضم الأراضي إلى وزارة الاستثمار قرار صائب (مصر العربية)

ذكر رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، أن ضم أراضي الاستثمار إلى وزارة الاستثمار، قرار صائب وجيد. وقال “ضم أراضي الاستثمار إلى وزارة الاستثمار قرار صح، لأن ٩٠٪ من المشاكل من تعدد جهات منح الأراضي، ولكن كل وزير مش عايز يسيب ملليمتر من سلطته”.

 

أحمد ماهر بعد 5 أشهر مراقبة: القسم يطلب ما يثبت قضائي عقوبة التعدي على موظف (مصر العربية)

قال الناشط السياسي أحمد ماهر، مؤسس حركة 6 أبريل، والذي يقضي فترة مراقبة لمدة 3 سنوات، قضى منها 5 شهور، إن قسم ثالث القاهرة الجديدة، طلب منه، ما يثبت أنه قضى العقوبة في قضية التعدي على موظف والخاصة بمعهد أمناء الشرطة في 2014. وتابع طب ما انتم عارفين اني قضيت العقوبة وزيادة.. ايوه عارفين بس عايزين ورقة بقي ومشاوير وكده.. علشان نتأكد بس”.

 

إسراء عبدالفتاح: أين حرية الصحافة في مصر؟ (مصر العربية)

أحييت الناشطة السياسية، إسراء عبدالفتاح، مناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة.وكتبت”عبدالفتاح” عبر صفحتعا الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك”: “#صحافة_مصرية_حرة قبل ما نموت يارب”.

 

إبراهيم الدراوي في رسالة من محبسه: تحدثوا عنا قبل أن نفقد الأمل (مصر العربية)

“الشباب يبحث عن مخرج من السجن حتى ولو كان على طائرة عسكرية أمريكية أو جنسية أخرى”.. كلمات من رسالة شفهيه للصحفى إبراهيم الدراوى كتبتها زوجته عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

 

جدل على “فيسبوك” بعد ظهور الداعية مصطفى حسني بصحبة شخص ينتمي لـ”داعش” (بوابة الأهرام)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك” صورًا للداعية مصطفى حسني برفقة أحد أصدقائه خلال الساعات الماضية وهو يحمل لافتات داعية لتنظيم “داعش”. وقد ظهر الشخص بجوار الداعية مصطفى حسني وكذلك وهو يحتضنه، كما أظهرت الصور التي تم تداولها لهذا الشخص مكتوب عليها”مكاسب عسكرية كبيرة لجنود الخلافة في ولاية الخير” وهو يرتدي زيا عسكريا.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

تقرير لـ«بنك دبى»: تدهور الأوضاع التجارية فى مصر للشهر التاسع عشر على التوالى (الشروق)

أكدت شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط فى مصر، استمرار تدهور الأوضاع التجارية بشكل عام فى ابريل الماضى، للشهر التاسع عشر على التوالى، ولكن بوتيرة أقل، وفقا لتقرير مؤشر مدراء المشتريات الرئيسى الصادر عن بنك الإمارات دبى الوطنى.

 

«إنفور» الأمريكية تعتزم استثمار مليار دولار فى مصر (الشروق)

تعتزم شركة انفور الامريكية العاملة فى مجال التكنولوجيا والتطبيقات المتخصصة، استثمار مليار دولار فى مصر، لتكون بداية اعمالها، جاء ذلك خلال لقاء للدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، مع وفد من الشركة، بحسب بيان من البورصة.

 

وزير المالية: الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي يونيو المقبل (بوابة الاخبار)

أعلن د. عمر الجارحي وزير المالية أن المناقشات مع صندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد مشيرا إلى أن المراجعة التي تمت حتي الآن مع الصندوق تؤكد أن ما قدمته الحكومة في برنامجها الاقتصادي يتوافق مع رؤية الصندوق وهو ما تحقق على أرض الواقع منذ الحصول على قرض الصندوق، وأنه من المتوقع أن تحصل مصر على الشريحة الثانية من القرض خلال شهر يونيو المقبل.

 

منحة بـ560 ألف دولار أمريكي لتطوير المناطق العشوائية (بوابة الاخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن خطاب اتفاق صندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقي بشأن تقديم منحة لمصر بقيمة 560 ألف دولار أمريكي لتنفيذ مشروع تقديم المساعدة الفنية لتطوير المناطق العشوائية.

 

3. 1 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين مصرواليونان خلال 2016 (بوابة الاخبار)

قال رئيس الجانب اليوناني بمجلس الأعمال اليوناني المصري إيوانيس يويتيس، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين تراجع خلال العام الماضي بنحو 9. 21 % .، وأضاف يويتيس أن حجم التبادل التجارى تراجع    ليبلغ 3. 1 مليار يورو مقارنة بـ7.1 مليار يورو خلال العام السابق له.

 

ارتفاع الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي لـ 28.6 مليار دولار (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، عن حجم الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي بنهاية شهر أبريل ليسجل 28.640 مليار دولار، وأوضح البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي، بقيمة بلغت 114 مليون دولار.

 

البترول: شراكة مصرية اردنية لاستغلال الفوسفات المصرى (بوابة الاخبار)

استقبل المهندس طـارق المـلا وزير البتـرول والثروة المعدنيـة، السفير على العايد سفير المملكة الأردنية الهاشمية فى القاهرة، لبحث أوجه التعاون بين البلدين واستعراض المشروعات البترولية المشتركة والتى تسهم فى تعزيز المصالح المشتركة وتعطى دفعات للتكامل الاقتصادى بين البلدين .

 

إلحاق 2000 عامل فى المرحلة الأولى لمشروع «بريتش بتروليم» برشيد وإدكو (جريدة الاهرام)

قالت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة ان المشروع الذى تنفذه شركة «بريتش بتروليم» لاستخراج الغاز برشيد وادكو، من المتوقع أن يسهم فى توفير ربع احتياجات مصر من الغاز، ويعد من المشروعات القومية العملاقة لسد احتياجات السوق المحلية منه، حيث سيتم ضخ ما يعادل أكثر من عشرة ملايين دولار قيمة استيراد مصر من الغاز يوميا فى الشبكة القومية.

 

البورصة تربح 1.2 مليار جنيه بدعم من مشتريات الأجانب (جريدة الاهرام)

انهت البورصة تداولاتها فى جلسة أمس على ارتفاع جماعى لمؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقى عند مستوى 655 مليار جنيه محققا مكاسب 1.2 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الاجانب فى حين اتجهت تعاملات المصريين والعرب للبيع وسجل إجمالى تداولات اليوم بدون الصفقات والسندات نحو 613,5 مليون جنيه.

 

صرف الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي في ديسمبر المقبل (الوطن)

قال حافظ غانم نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن البنك يخطط لصرف الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي والتي تبلغ مليار دولار بحلول شهر ديسمبر المقبل، وكانت مصر وقعت قرض مع البنك الدولي لاقتراض 3 مليارات دولار في ديسمبر 2015، واستلمت الشريحة الأولى من القرض سبتمبر الماضي، كما استلمت الشريحة الثانية مارس الماضي.

 

تقرير «النواب» عن «قانون الاستثمار»: تبعية «الهيئة» للوزير بدلاً من رئيس الوزراء (المصري اليوم)

قال تقرير صادر عن اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة والصناعة، والإدارة المحلية بمجلس النواب، عن مشروع قانون الاستثمار المقدم من الحكومة، إن تهيئة الإطار القانونى المناسب للاستثمار يُعد أحد العناصر الهامة لتحسين بيئته واستقرار المعاملات، ورفع درجة الثقة فى النظام الاقتصادى ككل.

 

السيسي يوافق على 49.5 مليار “ين” قرضا لتنفيذ مشروع “المتحف الكبير” (اليوم السابع)

أصدر السيسي، القرار رقم 605 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتى مصر واليابان الخاصة بالقرض المقدم من الحكومة اليابانية بمبلغ 49 مليارا و409 ملايين ين يابانى، لتنفيذ مشروع إنشاء المتحف المصرى الكبير (المرحلة الثانية)، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 24-10-2016 ، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

الحكومة توافق على اتفاق بين مصر والوكالة الفرنسية لدعم موازنة قطاع الطاقة (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار السيسي بشأن اتفاق مبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية حول برنامج دعم موازنة قطاع الطاقة، والذى ستتيح بمقتضاه للوكالة الفرنسية تسهيلاً ائتمانياً بحد أقصى يبلغ 175 مليون يورو، ومنحتين بمبلغ 3 ملايين يورو.

 

مصر تنتظر شهادات الجودة الصينية إنهاء أزمة حظر السلع (اليوم السابع)

قال مسؤول حكومي بوزارة التجارة والصناعة المصرية، لـ “العربي الجديد”، إن “مصر ستستقبل خلال الأيام القليلة المقبلة وفداً رسمياً من الصين للتحقق من سلامة الوحدات الإنتاجية الخاصة بسلع زراعية، منها العنب، مصدرة إليها من القاهرة”، وكانت دول عربية عدة، ومنها الإمارات والسعودية، قد حظرت شحنات من منتجات زراعية مصرية بسبب وجود متبقيات مبيدات زراعية.

 

شعبة الكهرباء: تعويم الجنيه أدى إلى ضياع أرباح 5 سنوات (مصر العربية)

قال محمد حسن، نائب رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن تعويم الجنيه أدى إلى ضياع أرباح 5 سنوات مضت، بسبب ما نتج عنه من عقبات وضياع لقيمة الجنيه أمام الدوﻻر، وأشار إلى أنه كان من الضروري أن يتم تطبيق القرار على مراحل حتى يتم تفادي سلبياته بنسب متفاوته.

 

البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 12.2 مليار جنيه (مصر العربية)

يطرح البنك المركزي المصري، الخميس 4-5-2017، أذون خزانة حكومية بقيمة 12.2 مليار جنيه، ومن المتوقع، أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجاري 322 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

 

3 بنوك تلغي حدود سحب بطاقات الائتمان خارج مصر (مصر العربية)

شجعت السيولة الدولارية المتدفقة منذ تعويم العملة عددا من البنوك على إلغاء حدود استخدام بطاقات الائتمان في المشتريات خارج البلاد، وبلغ إجمالي التدفقات الدولارية على النظام المصرفي نحو 19.2 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر تشرين الثاني وحتى 18 أبريل وفقا لبيانات البنك المركزي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عدد من العاملين بشبكات الكهرباء في المنيا يعتصمون اعتراضا على نقلهم (الوطن)

دخل عدد من العاملين بقطاع شبكات كهرباء المنيا، في اعتصام مفتوح، اعتراضا على تعنت قيادات منطقة كهرباء مصر الوسطى، وقطاع شبكات المنيا، وإصرارهم على نقلهم من المبنى الإداري الكائن بقرية ماقوسة إلى المبنى الجديد في المدينة الصناعية بمدينة المنيا الجديدة.

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

متحدث “التعليم” السابق: نحتاج لبناء 138 ألف فصل للقضاء على الكثافة (الوطن)

قال بشير حسن، المتحدث الرسمي السابق باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة لديها نحو 19 مليونا و500 ألف طالب وطالبة بمختلف مراحل التعليم، وذلك في 52 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن الوزارة تحتاج لبناء نحو 138 ألف فصل للقضاء على ظاهرة الكثافة الطلابية داخل الفصول وأيضا القضاء على الفترة المسائية، وتغطية المناطق المحرومة من التعليم.

 

وزير التعليم تعليقا على تسريب امتحان العربى: “شاومنج ده ولا فى دماغى” (اليوم السابع)

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، تعليقا على خروج ورقة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى من لجنة امتحان وتصويرها على صفحات الغش الإلكترونى بعد بدء اللجنة، “شاومينج ده ولا فى دماغى”.

 

شاومينج معلقا على تسريبه امتحان العربى: دى قرصة ودن ليكم (اليوم السابع)

وجهت صفحة شاومينج بيغشش ثانوية عامة رسالة إلى وزارة التربية والتعليم بعد خروج امتحانات العربى للأول الثانوى من محافظة الجيزة قائلا: الامتحانات اللى بتنزل دي قرصة ودن ليكم”. ، وكانت صفحة شاومينج نشرت صباح اليوم صورة من امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة الجيزة بعد بدء لجنة الامتحانات بدقائق.

 

الصحه

“الصحة” ترفع اشتراكات التأمين الصحى لــ21 مليون طالب بالمدارس العام المقبل (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الصحة والسكان زيادة اشتراكات التأمين الصحى لـ21 مليون طالب بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، من 4 إلى 12 جنيهاً بداية من العام الدراسى المقبل.

 

السياحه

السياحة تُثمن قرارات منح تأشيرات الدخول للمقيمين في دول الخليج عند منافذ الوصول (بوابة الاهرام)

أكد وزير السياحة يحيى راشد أن الملف السياحى يحظى باهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية، مثمناً قرار منح تأشيرات الدخول للمقيمين في دول الخليج عند منافذ الوصول واصفاً إياه أنه محفز للحركة السياحية البينية الوافدة إلى مصر ويسهم في جذب أعداد أكبر من السائحين العرب وكذلك المقيمين في هذه الدول.

 

الحكومة تعلن تعديل قواعد منح الإقامة للأجانب فى مصر (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء، على المقترح الخاص بتعديل قواعد منح الإقامة فى مصر للأجانب الذين يقومون بشراء وحدات سكنية، للتتواكب مع الارتفاع الحالى لقيمة العقارات، حيث تم زيادة هذه القيمة من 50 ألف دولار وفقا لما هو معمول به حاليا إلى 100 ألف دولار فى حالة طلب الإقامة لمدة عامن وتدرجها لتصل إلى 400 ألف دولار فى حالة طلب الإقامة لمدة خمس سنوات.

 

الأقباط

الكنيسة تشكر الجيش وتستأذنه في معالجة تصدعات تفجير طنطا على نفقتها (الوطن)

تقدمت مطرانية طنطا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، بالشكر للقوات المسلحة لدورها الوطني الفاعل في الرعاية المثالية المقدمة لمصابي حادث تفجير كاتدرائية مارجرجس بطنطا، في المستشفيات العسكرية بلا مقابل، وطالبت المطرانية القوات المسلحة أن تباشر المطرانية معالجة التصدعات على نفقة المطرانية على أن تستكمل القوات المسلحة اعمالها بعد ذلك.

 

أخرى

لليوم الثاني على التوالي.. انقطاع المياه في العريش للإصلاحات (الوطن)

واصلت المياه انقطاعها بشكل تام عن مدينة العريش وضواحيها لليوم الثاني على التوالي، وذهب الأهالي إلى مرفق المياه والآبار الأهلية لإحضار حاجاتهم من المياه في جراكن، فيما وفر مجلس مدينة العريش فناطيس طافت في بعض الشوارع والأحياء، ليتمكن الأهالي من التعبئة.

 

انقطاع الكهرباء عن مدينتي الشيخ زويد ورفح لليوم العاشر على التوالي (الوطن)

واصل التيار الكهربائي انقطاعه لليوم العاشر على التوالي، عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وقال إبراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب، أنه تواصل مع المقاول المختص، الذي وعد أنه خلال يومين سوف يأتي إلى المنطقة لإصلاح الأعطال، وأدى انقطاع الكهرباء إلى انقطاع المياه وتعذر ضخها للأهالي، ما أحدث حالة من الغضب.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية توقع بروتوكول تعاون مع المجلس القومي لشئون الإعاقة (بوابة الأهرام)

وقعت وزارة الداخلية بروتوكول تعاون بين قطاع حقوق الإنسان والمجلس القومي لشئون الإعاقة لتقديم أوجه الرعاية المجتمعية والدعم لهم، وذلك في إطار دعم وتعزيز أطر التعاون والتنسيق المثمر بين وزارة الداخلية ممثلة في قطاع حقوق الإنسان والمجلس القومي لشئون الإعاقة.

 

تنفيذ حكم إعدام مغتصب وقاتل الطفلة »هدى« في المنيا (بوابة الأخبار)

نفذت إدارة السجون بمديرية أمن المنيا، حكم الإعدام على رجب .ع . م . أ، 22 سنة من مركز مغاغة بالمنيا، في قضية استدراج واغتصاب وقتل الطفلة هدى محمد أحمد طه 5 سنوات في مارس 2014.

 

ضبط نصابين جمعا ١٠ ملايين جنيه من المواطنين (بوابة الأخبار)

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية في القبض على مدير شركة بالمنوفية احتال على عدد من الأهالي واستولى منهم على مبلغ ٨،٥ مليون جنيه لتوظيفها في مجال المقاولات مقابل فائدة شهريه ورفض السداد.كما ألقت المباحث القبض على موظفه بالإسكندرية استولت على مبلغ مليون وستمائة خمسه وسبعون ألف جنيه من الأهالي لتوظيفها في كروت الشحن مقابل فائدة ورفضت السداد أمرت النيابة بحبس المتهمين.

 

استجواب متهمين بالإرهاب لضبط مهاجمى «كمين مدينة نصر» (المصري اليوم)

قالت مصادر بمديرية أمن القاهرة إن أكثر من فريق بحثى يعمل على جمع التحريات حول حادث الهجوم الذى استهدف كمينا أمنيا بميدان محمد زكى بمدينة نصر، وإنه لم يتم بعد التوصل لمعلومات جديدة تفيد فى الوصول إلى الجناة.وتابعت المصادر أن فريقاً مشتركاً من قطاعى الأمن الوطنى والأمن العام يستجوب عدداً من المتهمين المضبوطين فى قضايا إرهابية، لمحاولة الوقوف على ملابسات الهجوم الإرهابى.

 

متحدث «الداخلية» السابق: 30 ألف مسلح دخلوا سيناء أثناء حكم «الإخوان» (الشروق)

قال اللواء هاني عبداللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية السابق، إن وزارة الداخلية فقدت 900 قتيل منذ ثورة يناير 2011، وإن الأسبوعين الذين أعقبا فض اعتصامي ميداني رابعة العدوية والنهضة، فقدت الشرطة 114 مصاب، و10 آلاف مصاب. وأضاف «عبداللطيف» أن مدن العريش والشيخ زويد ورفح بمحافظة شمال سيناء شهدوا توافد 30 ألف عنصر مسلح لإقامة المعسكرات في عام 2013 أثناء حكم جماعة الإخوان.

 

خطيبة مُجند تكشف تفاصيل مقتله على يد قاضي: «كان بيقوله صلي على النبي نتفاهم» (المصري اليوم)

كشفت مواطنة تفاصيل قتل رئيس محكمة، معار إلى دولة خليجية، لخطيبها، المجند بالقوات المسلحة، خريج الجامعة الألمانية.

 

محاكم ونيابات: –

البراءة لعامل في أحداث عنف العمرانية (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة ببراءة على محمد علي علام “عامل”، في إعادة محاكمته في بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث عنف العمرانية”.

 

“النقض” تؤيد حبس 11 طالبًا بـ “أحداث شغب جامعة الأزهر” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض اليوم الأربعاء، برفض طعن 11 طالبًا، وتأييد الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات في اتهامهم بالتورط في أحداث العنف والشغب التي دارت بمحيط جامعة الأزهر بعام 2013. وكانت الجنايات عاقبت الـ 11 متهما بالسجن المشدد ما بين 3 و5 سنوات في القضية المعروفة بـ “أحداث العنف بجامعة الأزهر”، والتي وقعت بديسمبر 2013.

 

تأجيل معارضة أحمد موسي علي حبسه عامين في سب عبدالمنعم أبوالفتوح لجلسة 10مايو (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنح أول مدينة نصر تأجيل المعارضة المقدمة من الإعلامي أحمد موسى معلى الحكم الصادر ضده في الجنحة رقم 22753 لسنة 2015، بالحبس سنة مع الشغل وغرامة 10 آلاف جنيه في سب وقذف عبد المنعم أبوالفتوح رئيس حزب مصر القوية الى جلسة 10 مايو الجارى لاتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة.

 

اعتقالات: –

الأمن الوطني يضبط 5 أشخاص بحوزتهم كتب خاصة بالجماعة المنوفية (المصري اليوم)

ألقى ضباط الأمن الوطني بالمنوفية، القبض على 5 أشخاص لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية. تلقى اللواء خالد أبوالفتوح، مدير أمن المنوفية، إخطارا بضبط «علي. م. إ»، مدرس، و«أ. م»، مهندس، و«ن. ح»، مدرس، و«أ. ر»، معيد بإحدى الكليات، وشقيقه «س. ر»، طالب، وبحوزتهمم كتب خاصة بجماعة الإخوان.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قائد الجيش الثالث: القبض على 32 مسلحا ومقتل 18 فى مداهمات جبل الحلال (اليوم السابع)

استعرض اللواء أركان حرب محمد رأفت الدش، قائد الجيش الثالث الميدانى، الجهود التى بذلتها القوات المسلحة لدحر الإرهاب فى جبل الحلال بوسط سيناء، وأكد قائد الجيش الثالث الميدانى، فى تصريحات إعلامية، أن إجمالى العناصر التى تم إلقاء القبض عليهم خلال المداهمات 32 شخص، فى حين تم تصفية 18 آخرين، مبينا أن جبل الحلال هو جزء من وسط سيناء، والتى تتميز بالمناطق الجبلية ذات التضاريس الوعرة، لذلك كانت كهوفه ومغاراته ملاذا آمنًا للعناصر المسلحة والتكفيرية والإجرامية.

 

المشهد السابع

تطورات المشهد السناوي

الأناضول: مسلحون قبليون يختطفون 10 عناصر من داعش بسيناء (مصرالعربية)

اختطف مسلحون قبليون، اليوم الأربعاء، 10 عناصر من تنظيم الدولة “داعش”  شمالي سيناء، وفق بيان لقبيلة الترابين، ضمن مناوشات بين الطرفين لنحو أسبوعين. وقالت القبيلة، في بيان نشرته حسابات تابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، إن “عددا من شباب القبيلة نفذوا عملية نوعية ناجحة بمنطقتي “المهدية” و”نجع شبانة” جنوب مدينة رفح”. وأشار البيان إلى أن “العملية أسفرت عن القبض على قيادي في التنظيم ويدعى أبو أسعد العماري (37 عاما)، غير مصري الجنسية ومسؤول الإمداد والتمويل في التنظيم كما تم القبض على 9 آخرين دون إراقة نقطة دم واحدة”. ولفت إلى أن “القيادي الذي تم أسره هو صهر الإرهابي شادي المنيعي (زوج أخته) ويقيم معه منذ 4 سنوات”. ووفق مصدر أمني فإن “شادي المنيعي أحد أكبر قيادات “داعش” بسيناء وتولى قيادة التنظيم لفترة، لكن لا يعرف مصيره إن كان حيا أم ميتا”.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close