fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 4 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يبحث هاتفيا مع نظيره الأمريكي تطورات الأزمة القطرية (بوابة الأهرام)

تلقى وزير الخارجية، سامح شكري، اتصالاً هاتفيا من ريكس تيليرسون، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، مساء يوم، الإثنين. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاتصال تناول تطورات الأزمة القطرية، وملف العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، فضلاً عن التشاور والتنسيق بين البلدين تجاه عدد من الملفات الإقليمية.

 

السيسي يشارك في قمة تجمع “الفيشجراد ” ولتقي برئيس الوزراء التشيكي .. الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يشارك السيسي –  الثلاثاء 4 يوليو –  في قمة تجمع دول ” الفيشجراد” الذي يضم المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا، ووجهت الدعوة لمصر كأول دولة في الشرق الأوسط يتم دعوتها للمشاركة في قمة التجمع . ويسبق اجتماعات قمة تجمع ” الفيشجراد” لقاء للسيسي في مقر إقامته ببودابست مع رئيس وزراء التشيك صباح الثلاثاء 4 يوليو.

 

الرئيس المجري يلتقي بالسيسي بقصر الرئاسة المجري (بوابة الأهرام)

استقبل يانوش أدار، رئيس جمهورية المجر، السيسي، بقصر الرئاسة المجرى، حيث قام السيد الرئيس بالتوقيع فى سجل التشريفات. أعرب السيسي خلال اللقاء، عن تقديره لمواقف المجر إزاء مصر، والتى عكست تفهماً واحتراماً لإرادة الشعب المصرى.وعرض السيسي الرؤية المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب على الصعيد الدولى.

 

تفاصيل استقبال رئيس وزراء المجر للسيسي بمقر البرلمان ببودابست (بوابة الأهرام)

استهل السيسي زيارته للمجر صباح يوم اإثنين، بوضع إكليل من الزهور بميدان “الأبطال” ببودابست، ثم توجه إلى مقر البرلمان المجري، حيث كان في استقباله لدى الوصول رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان.وصرح السفير علاء يوسف أن السيسي استعرض خلال المباحثات تطورات الأوضاع في مصر، مشيراً إلى الخطة التي تتبناها الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي.

 

تفاصيل لقاء السيسي برئيس البرلمان المجري ببودابست (بوابة الأهرام)

التقى السيسي، خلال زيارته للمجر مع لاسلو كوفير رئيس البرلمان المجري. وصرح السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول استعراض آخر التطورات على صعيد استعادة الاستقرار وتحقيق التنمية الشاملة فى مصر، فضلاً عن تطور الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، والرؤية المصرية الشاملة بشأن مكافحة الإرهاب.

 

نص كلمة السيسي أمام منتدى الأعمال المصري المجري في بودابست (بوابة الأهرام)

ألقي السيسي كلمة، أمام منتدى الأعمال المصرى المجرى مساء يوم 3 يوليو الجارى في بودابست، والتي استهلها بالإعراب عن كامل التقدير والاحترام للشعب المصري لدورة في الحفاظ على أمن واستقرار مصر وتحسين أوضاعها الاقتصادية،  شارك في الاجتماعات رجال أعمال من الجانبين المصري والمجرى لبحث فرص الاستثمار المتاحة بمصر ورئيس وزراء المجر فيكتور اوربان .

 

رئيس وزراء المجر: مواجهة مصر للإرهاب شرط أساسي لتأمين الاستقرار فى أوروبا (بوابة الأهرام)

قال فيكتور روبان رئيس الوزراء المجري إن مصر بقيادة السيسي تسعي إلى بناء إستراتيجية وطنية مستقلة. وشدد روبان أن مواجهة مصر للإرهاب شرط أساسي لتأمين الاستقرار فى أوروبا. وأكد رئيس الوزراء المجري أن مصلحة المجر فى استقرار مصر عسكريًا وأمنيًا واقتصاديًا.

 

مبادرة كويتية جديدة لحل الأزمة بين قطر ودول مصر والسعودية والإمارات والبحرين (المصري اليوم)

قالت مصادر مطلعة إن هناك مبادرة جديدة يقودها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح لحل الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى، مكونة من خمسة بنود. ‏وأضافت المصادر أن، بنود المبادرة الجديدة تكمن في تقليص برامج التحريض وإثارة النعرات في قناة الجزيرة والتعهد بعدم مهاجمة مصر ودول الخليج مرة أخرى.

 

أنور قرقاش: نحن أمام مفصل تاريخى إما الالتزام أو الفراق (اليوم السابع)

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، عبر حسابه الرسمى على تويتر: “إننا أمام مفصل تاريخى لا علاقة له بالسيادة، فإما الالتزام أو الفراق.  وكتب قرقاش “نحن أمام مفصل تاريخى لا علاقة له بالسيادة، جوهره نهج الجماعة والتزاماتها، فإما أن نحرص على المشترك ونمتنع عن تقويضه وهدمه، وإما الفراق”.

 

وزير الخارجية السعودى: إجراءاتنا ضد قطر هدفها تغيير سياسيات الدوحة (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، إن الهدف من الإجراءات التى تم اتخاذها ضد قطر هو تغيير سياساتها التى تضر بنا، مضيفاً: “بحثنا مع وزير الخارجية الألمانية القضية الفلسطينية”.

 

«محلب0» أمام القمة الأفريقية: السيسي يحرص دائمًا على الاستماع للشباب (بوابة الأخبار)

ترأس إبراهيم محلب مساعد السيسي  للمشروعات القومية، الاثنين 3 يوليو، وفد مصر في اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي، وتعقد القمة هذا العام تحت شعار “تسخير العائد الديمغرافي” من خلال الاستثمار في الشباب، وأشار محلب إلى أن السيسي منذ بدء ولايته حرص على الالتقاء بمختلف فئات الشباب للاستماع لرؤيتهم المستقبلية وإعلان 2016 عاماً للشباب المصري.

 

«محلب» ينقل تحيات «السيسي» لنظيره التشادي ..ويؤكد عمق العلاقات بين البلدينا (بوابة الأخبار)

نقل المهندس إبراهيم محلب مساعد السيسي للمشروعات القومية والإستراتيجية، تحيات السيسي، للرئيس التشادي إدريس ديبي، وذلك خلال رئاسة محلب لوفد مصر في القمة الأفريقية التي تعقد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا. وأكد محلب، على العلاقات الوطيدة بين البلدين والحرص المصري على تعزيز العلاقات مع تشاد سواء على الصعيد الثنائي في مختلف المجالات.

 

إبراهيم محلب لرئيس وزراء الصومال: مصر ملتزمة بدعم بلادكم (اليوم السابع)

التقى إبراهيم محلب، برئيس وزراء دولة الصومال  حسن على خيرى، وذلك على هامش مشاركته بأعمال القمة الأفريقية فى أديس أبابا. وأكد محلب لرئيس الوزراء الصومالي ألتزام النظام المصري بتقديم كل أشكال الدعم لدولة الصومال.

 

مصر تدين الهجوم الإرهابي بالأنبار (بوابة الأخبار)

أدانت مصر الهجوم الإرهابي الذي وقع أول أمس الأحد، على مخيم للنازحين بمحافظة الأنبار العراقية، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى .

 

وزير الخارجية الفرنسى: مصر شريك هام لبلادنا والاتحاد الأوروبى (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية الفرنسى، جان إيف لودريان، إن مصر شريك مهم لفرنسا والاتحاد الأوروبى، مضيفا بالقول “تربطنا مع هذا البلد علاقة قائمة على الثقة”.

 

سفيرة السويد بالقاهرة: تربطنا علاقات قوية مع مصر في كافة المجالات (الشروق)

قالت سفيرة السويد بالقاهرة، شارلوتا سبار، إن بلادها لديها علاقات قوية ومتينة مع مصر في كافة المجالات.

 

الجربا: تقسيم سوريا مستحيل.. والسيسي وسلمان وبن زايد مرجعية لحل الأزمة (اليوم السابع)

أكد أحمد الجربا، رئيس تيار الغد السورى، أن تقسيم سوريا مستحيل مع قناعة بضرورة اعتماد اللامركزية لسوريا المستقبل، لافتا إلى أن “الكرد جزء لا يتجزأ من النسيج السورى، ولا بد من إعادة الاعتبار لهم كقومية ثانية فى البلاد”، مؤكدا أن الخروج من الاستعصاء السياسى الحاصل فى سوريا، لا يمكن أن يتم إلا بالعودة إلى مرجعية عربية تمثلها هذه الدول بقياداتها السياسية وفى مقدمتهم السيسي والملك سلمان والشيخ محمد بن زايد ولى والأمير محمد بن سلمان.

 

وزير الديوان الملكي البحريني يصل إلى القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى مطار القاهرة يوم الاثنين 3 يوليو وزير الديوان الملكي البحريني والأمين العام بالمؤسسة الملكية الخيرية بالديوان الملكي الدكتور مصطفى السيد، قادما من المنامة في زيارة لمصر يلتقي خلالها عددا من المسئولين؛ لبحث دعم التعاون المشترك بين البلدين وتطورات الأوضاع بالمنطقة.

 

مدير الشئون القنصلية التونسى يصل القاهرة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة صباح اليوم الثلاثاء، شفيق الحاجى، مدير الشئون القنصلية بوزارة الخارجية التونسية، قادما على رأس وفد من تونس فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها عدد من الملفات المشتركة.

 

واشنطن بوست: هكذا استغل الجنرالات احتجاجات 30 يونيو (مصرالعربية)

“كيفية استغلال جنرالات مصر احتجاجات شوارع لتنظيم انقلاب” عنوان مقال للباحث نيل كيتشلي بصحيفة واشنطن بوست.

 

محلل إسرائيلي: مصر والإمارات ودحلان وحماس.. محور جديد للإطاحة بعباس (مصرالعربية)

تحدث “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية عن محور جديد يتشكل للتحكم في مجريات الأمور بقطاع غزة ومستقبلًا بالضفة الغربية يضم مصر والإمارات والقيادي الفلسطيني السابق بحركة فتح محمد دحلان وحركة حماس. وأكد “بن مناحيم” في مقاله المنشور على موقع “نيوز 1” العبري، اليوم الاثنين 3 يوليو تحت عنوان “مصر مستعدة لإنزال عباس من المسرح السياسي”، أن القاهرة نجحت في إعادة حركة حماس لأحضانها، عبر ورقتين مهمتين، الأولى معبر رفح، والثانية محمد دحلان القادر على جمع مساعدات مالية ضخمة من الإمارات للقطاع.

 

حماس في أحضان القاهرة ودحلان كلمة السر (مصرالعربية)

“تحديدا في الوقت الذي يحاول فيه أبو مازن الانفصال عن حماس، تحدث سخونة في العلاقات بين التنظيم في غزة ومصر. نقلت مصر في الأسبوع الماضي نحو 2 مليون لتر سولار فيما بدأت حماس بناء المنطقة العازلة لمنع التهريب”. جاء ذلك في مستهل تقرير لصحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم الاثنين 3 يوليو بعنوان “دفء في العلاقات:وفد من حماس يزور القاهرة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية:

“الرئاسة”: رئيس البرلمان المجري يزور مصر في نوفمبر المقبل (الوطن)

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي بأسم رئاسة الجمهورية بأن رئيس البرلمان المجرى سيزور مصر في نوفمبر المقبل.

 

الحكومة المصرية: –

اليوم.. رئيس الوزراء يتابع أوضاع الأسواق في مجلس المحافظين (الوطن)

يترأس اليوم، شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماع مجلس المحافظين، لبحث سير الأوضاع بعد قرار تحريك سعر الوقود قبل أيام، وحجم الرقابة المفروضة على الأسواق ومواقف السيارات، وأيضا الاتفاق على تحديد تعريفة محددة لنقل أسطوانات البوتاجاز.

 

وزير الري يبحث مع سفير إثيوبيا الجديد بمصر التعاون المشترك بين البلدين (المصري اليوم)

التقى الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، مع سفير إثيوبيا الجديد لدى مصر تايي أمادي، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والعمل على تطوير التعاون المشترك لتحقيق الفائدة للجميع، وتعزيز التقارب بين شعبي الدولتين.

 

رئيس الوزراء: بدء طرح أسهم الشركات الحكومية بالبورصة خلال شهرين (الشروق)

أكد رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، أن هناك إجراءات كثيرة ومتشابكة بالنسبة لمسألة طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة من إعادة هيكلة وموافقات من مجالس الإدارة وأصحاب رأس المال، مشيرا إلى أن شركة “إنبي” من المستهدف أن تكون أول الشركات التي ستُطرَح في البورصة؛ حيث سيبدأ طرح تلك الشركات خلال شهرين.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد إعلامي صيني رفيع يزور الهيئة العامة للاستعلامات (بوابة الأهرام)

استقبل رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، شيويايينج نائب رئيس مكتب إعلام مجلس الدولة الصينى (المماثل لوزارة الإعلام فى الدول الأخرى) والوفد المرافق لها بحضور السفير سونج آى قوه سفير الصين بالقاهرة.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يوافق على وقف العمل بضريبة الأطيان الصادرة في 1939 (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة، على تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء، بإصدار مشروع قانون بإيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان.

 

البرلمان يوافق على مشروع “القومى لحقوق الإنسان” فى مجموعه (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، خلال الجلسة العامة على مشروع قانون بتعديل قانون بإنشاء المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مجموعه، فيما تم إرجاء أخذ الرأى النهائى لحين اكتمال أغلبية الثلثين.

 

البرلمان يوافق على تفويض رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد الحالي (الوطن)

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على تفويض رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد الحالي. وقال الدكتور عبدالعال، خلال الجلسة البرلمانية الآن: إن الدستور نص على أن الرئيس هو من يتولى فض دور الانعقاد، وطلب من النواب الموافقة على أن يحدد الرئيس موعد الفض.

 

مجلس النواب يوافق على تعديلات قانون الأحوال الشخصية (الوفد)

وافق  مجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، على تقرير  اللجنة التشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية.

 

“الحركة الوطنية” تقدم مذكرة لـ”النواب” بشأن تجاهل الاستجوابات (الوطن)

تقدم النائب محمد بدراوي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، بمذكرة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، قبيل انتهاء دور الانعقاد الثاني، بشأن تجاهل مناقشة الاستجواب الذي تقدم به للمجلس، بالرغم من أنه مستوفٍ كل الشروط المطلوبة.

 

ائتلاف برلماني جديد من رافضي «تيران وصنافير» (المصري اليوم)

قال النائب أسامة شرشر إنه يتم حالياً تشكيل ائتلاف برلمانى جديد يضم نحو 100 من أعضاء مجلس النواب، من رافضى اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، الذين أرسلوا رسالة إلى السيسى، لإرجاء التصديق على الاتفاقية، بهدف ما سماه «إعادة حق النائب فى استخدام أدواته الرقابية تحت قبة البرلمان، دون تهديد أو ترهيب».

 

برلمانى يتقدم باستجواب لرئيس الوزراء حول قرارات الحكومة الأخيرة (الشروق)

أعلن حسام رفاعي، النائب البرلماني عن دائرة العريش بشمال سيناء، عن تقدمه باستجواب لرئيس مجلس الوزراء حول سياسات الحكومة في الفترة الأخيرة.

 

“النواب” يوافق على منحة “الصندوق الكويتي” لدعم المحاصيل الزيتية (البوابة نيوز)

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، ومكتبى لجنتى الشئون الاقتصادية والإدارة المحلية بمجلس النواب، بالموافقة على خطاب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، الموجه لحكومة مصر ممثلة فى وزارة التعاون الدولى، بشأن تقديم الصندوق منحة قيمتها 100 ألف دينار كويتى، لتمويل المشروع النموذجى لتكنولوجيا الزراعة العضوية للمحاصيل الزيتية بمحافظة شمال سيناء.

 

نقابات: –

«الأطباء»: 24 مرشحا على مقاعد النقابة العامة (الشروق)

قال الأمين العام لنقابة الأطباء، ورئيس اللجنة العامة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي، الدكتور إيهاب الطاهر، إنه حتى الآن تقدّم 13 طبيبا للترشح لمقاعد فوق السن بالنقابة العامة، و11 طبيبا لمقاعد تحت السن، للتنافس حول ثلاثة مقاعد مطلوبة لفوق السن ومثلها لتحت السن.

 

توك شو: –

«المسلماني»: الدول العربية طلبت إلغاء القاعدة التركية في قطر لاختبار تركيا (الشروق)

قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن الدول الأربع طلبت من قطر إلغاء القاعدة التركية، بهدف وضع تركيا في موضع اختبار، إما أن تختار محور السلام والاعتدال والحضارة أو أن تكون مع التطرف والإرهاب في جهة واحدة. ووصف القاعدة التركية في ليبيا، بأنها ضعيفة، موضحًا أنها لم تكن تضم أكثر من 90 جنديًا تركيًا، وهم مجرد خبراء للتدريب، ولا يشكلون خطرًا. وأضاف أنه على تركيا أن تختار الأن بين قطر التي تمثل التطرف والدول العربية التي تمثل تكتل السلام.

 

سوشيال ميديا: –

جمال عيد: على البرادعي الاعتذار عن مشاركته في بيان 3 يوليو (مصر العربية)

طالب المحامي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، من الدكتور محمد البرادعي الاعتذار عن مشاركته في بيان يوم 3 يوليو عام 2013.وقال “آن الآوان أن يعتذر البرادعي عن مشاركته في هذا اليوم وهذا المشهد المضاد لثورة يناير، وأن يأتي الاعتذار متأخرًا، خير من ألا يأتي”.

 

بعد حبس ابنة القرضاوي.. مصطفى النجار: أتمنى إبعاد الأقارب عن دائرة الانتقام المجنون (مصر العربية)

أدان البرلماني السابق مصطفى النجار، واقعة القبض على السيدة علا القرضاوي، نجلة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.وقال “أتمنى أن يتدارك هذا الخطأ سريعًا ويتم الإفراج عنها، وإبعاد الأقارب عن دائرة الانتقام المجنون، هذه أخلاق الرجولة، لمن يعقل أو به بعض الضمير؟”.

 

يحيى القزاز: جامعة حلوان أحالتني للتحقيق بسبب أرائي السياسية (مصر العربية)

كشف الدكتور يحيى القزاز، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان، أن الجامعة أحالته للتحقيق بسبب أرائه السياسية، على حد قوله. وكتب «رئيس جامعة حلوان بالإنابة أحالني للتحقيق بخطاب غير لائق بناء على تعليمات أمنية بسبب أرائي السياسية. التهمة إهانة الرئيس. جامعة أم نيابة عامة؟».

 

هكذا علق يسري فودة على زيارة السيسي إلى المجر (مصر العربية)

علّق الإعلامي والكاتب، يسري فودة، على زيارة السيسي إلى المجر، مشيرًا إلى أن مصر ضيف جديد على مؤتمر «فيشجارد». وتابع «فودة»: «اليوم بدأت القمة السنوية بتاعتهم، بس السنة دي ظهر في الصورة ضيف جديد هو “السيسي”. يبدو أن كلمة “قمة” في حد ذاتها جذابة جدًا بالنسبة له ومقاومته قدامها ضعيفة.. قمة فيشرياض.. قمة فيشغراد.. أي حاجة فيها “قمة” و “زعماء” و”أضواء”. بعبارة أخرى: أي حاجة تسند “الشرعية” وخلاص».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

ارتفاع سعر أسطوانة البوتاجاز لـ45 جنيهًا بأسوان(بوابة الاخبار)

شهد سوق أسطوانات البوتاجاز بمحافظة أسوان تذبذبا في الأسعار التي اختلفت من منطقة لأخرى، وأصبح اختلاف الأسعار طبقا لطبيعة المنطقة وصعوبة الوصول إليها، وأكدت نعمة أحمد مصطفى من سكان منطقة العزب أن سعر أسطوانة البوتاجاز للمستهلك من الباعة الجائلين في منطقة عزب كيما بمدينة أسوان ارتفع إلى 45 جنيه بعد أن كانت تباع بسعر 25 جنيها.

 

إلغاء قرار وزاري يمنع اعتبار البطالة ضمن معايير استحقاق “الضمان” (بوابة الاخبار)

قضت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار الدكتور محمد مسعود رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين أحمد الشاذلي والدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي وسامي درويش عبد القادر أبو الدهب نواب رئيس مجلس الدولة، إلغاء قرار رئيس الوزراء بالامتناع عن اعتبار البطالة من ضمن مؤشرات ومعايير استحقاق مساعدات الضمان الاجتماعي والأخذ بمعيار البطالة.

 

مبيعات المصريين تفقد البورصة مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اغلق رأس المال السوقى للبورصة عند مستوى 694٫135 مليار جنيه، مخلفا تراجعا مليار جنيه بسبب ضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين، فى حين اتجهت تعاملات الاجانب والعرب للشراء وسجل إجمالى تداولات الجلسة دون الصفقات والسندات نحو 611٫131مليون جنيه. من جهة أخري، انتهت البورصة من إعداد الإصدار الثانى من دليل اجراءات وقواعد التداول.

 

وزير البترول يعلن فوز 4 شركات في مزايدة البحث عن الذهب بالصحراء الشرقية وسيناء (بوابة الاهرام)

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية نتائج مزايدة البحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها وذلك في 5 مناطق بالصحراء الشرقية وسيناء، وشملت نتيجة المزايدة ترسية منطقتى بوكارى وأم سمرة على شركة ريسوليوت مصر ليمتد، ومنطقة أم الروس على شركة فيرتاس مايننج ليمتد الإنجليزية، ومنطقة أم عود وحنجلية على شركة غاز الشرق، ومنطقة دهب على شركة غسان سبان للاستثمارات الأسبانية.

 

رئيس الوزراء: بدء طرح أسهم الشركات الحكومية بالبورصة خلال شهرين (الشروق)

أكد رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، أن هناك إجراءات كثيرة ومتشابكة بالنسبة لمسألة طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة من إعادة هيكلة وموافقات من مجالس الإدارة وأصحاب رأس المال، مشيرا إلى أن شركة “إنبي” من المستهدف أن تكون أول الشركات التي ستُطرَح في البورصة؛ حيث سيبدأ طرح تلك الشركات خلال شهرين.

 

رئيس الوزراء: الانتهاء من مسودة اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار أغسطس المقبل (الشروق)

قال شريف اسماعيل رئيس الوزراء، إن الشركات التي ستطرح في البورصة سيكون من بينها شركات النقل والبنوك، مشيراً إلى سعي الحكومة لتنشيط البورصة وتمويل لمشروعات الشركات التي تسعي للتوسعة وعمل اصلاحات واعادة هيكلتها.

 

«شاكر»: لا علاقة بين تحريك أسعار الكهرباء وقرض «النقد الدولي» (المصري اليوم)

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن زيادة أسعار فواتير الكهرباء بدءًا من العام المالي الجديد، موضحاً أن تحريك الأسعار لا علاقة له بشروط صندوق النقد الدولي، وإنما هناك خطة موضوعة في هذا الصدد لإنقاذ القطاع، بما يضمن تحقيق الصيانة المستمرة والنهوض به.

 

نائب وزير المالية: التضخم سيزيد بين 3 و 4.5% بعد رفع أسعار الوقود (المصري اليوم)

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن التضخم سيزيد بين 3 و4.5% بعد رفع أسعار الوقود، مضيفا أن «ذلك وفقا لتقديرات ودراسة أعدها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء».

 

الطبقة الوسطى في مصر الأكثر تضرراً من رفع أسعار الوقود (العربي الجديد)

قال بنك الاستثمار “برايم” في مصر، إن الطبقة الوسطى في البلاد هي الأكثر تأثراً بقرار رفع أسعار الوقود، وباقي قرارات الإصلاح الاقتصادي، ورفعت مصر أسعار الوقود، نهاية الأسبوع الماضي، والتي تشمل البنزين والسولار وغاز البوتاجاز (غاز الطهي)، بنسب متفاوتة تتراوح بين 5.6% و100%، للمرة الثانية، بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، في 3 نوفمبر 2016.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

مظاهرة في ميت الكرماء بالدقهلية للمطالبة بإعدام قاتل “الطفل الإيطالي” (الوطن)

خرجت مظاهرة كبيرة من أهالي ميت الكرماء بمركز طلخا في الدقهلية، اليوم، تطالب بإعدام المتهم بقتل “الطفل الإيطالي” وإخفاء جثته في “بدروم” بيته، وطافت مظاهرة غاضبة أرجاء القرية حتى وصلت لبيت المتهم وسط ترديد الهتافات “الشعب يريد إعدام السفاح” و”القصاص القصاص، والإعدام الإعدام”، و”الإعدام لأحمد شعبان”.

 

عاملو “الدقهلية للسكر” يعتصمون لليوم الثاني: “عاوزين الأرباح” (الوطن)

اعتصم العاملون في مصنع الدقهلية للسكر، داخل المصنع في بلقاس لليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على عدم ضم العلاوة الاجتماعية للأجر الأساسي، أسوة بشركة الدلتا للسكر، إضافة للمطالبة بصرف 28 مليون جنيه مكافأة تكميلية للأرباح والحوافز والعلاوات خالصة الضرائب للعمال والعاملين بالشركة.

 

2-قضايا المجتمع​

الاعلام

«الحياة» تعود للبث المباشر بعد تعهدات بسداد ديونها لمدينة الإنتاج الإعلامي (الشروق)

قررت مدينة الإنتاج الاعلامي إعادة الكهرباء لاستوديو الهواء بقناة الحياة، وذلك بعد تعهدات قطعتها إدارة القناة بسداد كافة مديونياتها للمدينة خلال الساعات المقبلة، والتي تقدر بحوالي 20 مليون جنيه، وكانت المدينة قد أعلنت في وقت سابق عن قطع خطوط الكهرباء عن استوديو القناة؛ بسبب عدم التزامها بسداد المديونيات المقررة عليها في موعدها.

 

الصحه

نقيب الصيادلة: عيادات ومراكز غير مرخصة تسيطر على 40% من حجم تجارة الدواء (اليوم السابع)

أكد الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة ورئيس إتحاد الصيادلة العرب أن حجم تجارة الدواء المحلية يبلغ 55 مليار جنيه مؤكدا أن السوق المحلى حقق معدل نمو بنسبة 15% خلال العامين الماضيين خاصة بعد ارتفاع الأسعار، وأضاف ” إن 40% من تجارة الأدوية تتم فى أماكن غير مرخصة لبيع الأدوية مثل عيادات أطباء الكبد والخصوبة والأورام والمراكز الطبية التخصصية الكبرى، مؤكدا أنه يوجد أكثر من 20 ألف صيدلية يمتلكها غير صيادلة ودخلاء على المهنة.

 

الأقباط

31 يوليو.. اللقاء الأول لتواضروس مع خدام وعائلات أقباط الخليج (الوطن)

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عقد اللقاء الأول لخدام الخليج وعائلاتهم الموجودين في مصر، مع تواضروس 31 يوليو الجاري، وكشفت الكنيسة، عن أن برنامج اللقاء يشمل استقبال تواضروس للخدام وعقد ندوة معهم من الـ11 صباحا وحتى الواحدة ظهرا، يعقب ذلك لقائه مع عائلات الخليج الموجودين في مصر من “الخدام وغير الخدام”، من الواحدة ظهرًا وحتى الخامسة مساءً من اليوم نفسه.

 

أخرى

انتحار شاب في المنيا: رفضت أسرته إقراضه مالا.. فشنق نفسه بـ”حبل غسيل” (الوطن)

انتحر شاب “شنقا”، بحبل غسيل داخل غرفة منزله في المنيا، ولفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى، بينما أكدت تحريات المباحث الأولية، أن المنتحر كان يمر بضائقة مالية، وطلب من أسرته مبلغا ماليا، وحين رفضوا تخلص من حياته.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

السجن 15 عامًا بحق 55 متهمًا فى قضية “أحداث عنف أطفيح” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة 55 متهمًا بالسجن المشدد 15 عامًا في قضية أطفيح. وقضت المحكمة ببراءة 33 متهمًا وحبس 31 آخرين 5 سنوات وتغريم جميع المتهمين 340 ألف جنيه.

 

تأييد إعدام متهمين اثنين والسجن المؤبد والمشدد بحق 59 في قضية أحداث “القائد إبراهيم” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض بتأييد إعدام متهمين اثنين، وبراءة ثلاثة آخرين بقضية أحداث العنف التى وقعت بمنطقة القائد إبراهيم بالأسكندرية. وتضمن الحكم تأييد أحكام متفاوتة مابين السجن المؤبد والمشدد بحق نحو 59 متهمًا آخرين فى القضية.

 

«الإدارية العليا» تلزم «الداخلية» بالإفصاح عن مكان احتجاز طبيبة بالصعيد (الشروق)

أصدرت دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، حكما بإلزام وزارة الداخلية بالإفصاح عن مكان احتجاز طبيبة شابة من محافظة أسيوط، ألقي القبض عليها لدى عودتها من عملها عام 2014. وأكدت المحكمة أنه من أهم واجبات الداخلية الإفصاح عن مكان المختفين، وأكدت أن الاختفاء القسري للأشخاص خرق لمبادئ حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن مصر وضعت ضمانة هامة في دستورها ضد ظاهرة الاختفاء القسري.

 

إلزام “الداخلية” بسداد 600 ألف جنيه لذوي ضحايا حادث دهس (البوابة نيوز)

قضت دائرة التعويضات بمجمع محاكم جنوب القاهرة بزينهم، بإلزام وزير الداخلية بدفع مبلغ 600 ألف جنيه، تعويضًا لثلاث عائلات فقدت عائلها عقب دهسهم من سيارة تابعة للوزارة بطريق الخطأ والسرعة الزائدة.

 

«الإدارية العليا» تلزم الحكومة بصرف معاش ضمان للعاطلين (المصري اليوم)

أكدت المحكمة الإدارية العليا أحقية العاطلين عن العمل فى الحصول على معاش شهرى كضمان اجتماعى وفقاً لنصوص الدستور، وقالت المحكمة، فى الحكم الذى أصدرته إن البطالة أصبحت من المعايير الأساسية لاستحقاق الضمان الاجتماعى، وفقاً لقانون الضمان الاجتماعى، والدستور الذى استفتى عليه الشعب وأقره بجميع نصوصه ومبادئه.

 

اليوم.. نظر دعوى إسقاط الجنسية المصرية عن ابنى محمد مرسى (اليوم السابع)

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، الدعوى المقامة من المحامى طارق محمود، ضد الشيماء محمد مرسى، وأسامة محمد مرسى، ابنى الرئيس محمد مرسى، وحملت الدعوى رقم 46519 لسنة 71 ق، وطالب فى الدعوتين بإسقاط الجنسية المصرية عن الاثنين.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مدبر انقلاب ضد عمر البشير يصبح مستشارا للحكومة السعودية (عربي21)

ذكرت قناة الجزيرة أن الفريق طه عثمان الحسين، الذي كان مدير مكتب الرئيس السوداني عمر البشير، وكشف أنه كان يعد لانقلاب على الرئيس قبل بضعة أسابيع، حضر اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة بصفته مستشار الحكومة السعودية للشؤون الأفريقية، وأنه تم تعيينه مستشارا لعادل الجبير للشؤون الإفريقية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

قوات الجيش الثالث تتمكن من ضبط عدد (2) فرد شديدى الخطورة بوسط سيناء (وزراة الدفاع المصرية)

تمكنت قوات بالجيش الثالث الميدانى من ضبط عدد (2) فرد شديدى الخطورة بوسط سيناء، فضلًا عن ضبط عربة نقل محملة بكمية من قطع غيار الدراجات النارية ومحركات اللنشات يشتبه فى دعمها للعناصر المسلحة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close