fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 5 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السفير البريطاني بالقاهرة: جهود جادة مع مصر لمكافحة الإرهاب (الشروق)

قال السفير البريطاني في القاهرة، جون كاسن، إن زيارة كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، توم بيكيت، إلى مصر تؤكد على الجهود الجادة بين البلدين لدحر الإرهاب. وأضاف «كاسن»، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الأربعاء، أن بريطانيا ومصر شركاء في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، ولديهما شراكة قوية في المجال الدفاعي وستزداد قوة. ووصل «بيكيت» إلى القاهرة، الأربعاء، في زيارة رسمية ليبحث خلالها الفرص المتاحة لتوسيع نطاق التدريبات العسكرية المشتركة بين المملكة المتحدة ومصر، فضلًا عن مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والشواغل الإقليمية ذات الصلة.

 

تسريبات العتيبة: الإمارات دفعت 2.7 مليون دولار لتلميع صورة السيسي في واشنطن (العربي الجديد)

تظهر تسريبات جديدة للبريد الإلكتروني للسفير الإماراتي في واشنطن، يوسف العتيبة، أن الإمارات مولت بمبالغ ضخمة شركات علاقات عامة، لتحسين صورة السيسي، وحكومته، في الولايات المتحدة. وبحسب الرسائل المسربة، فإن العتيبة ومن ورائه دولة الإمارات العربية المتحدة اختارا بشكل أساسي فتح قنوات الدعم لمجموعات الضغط في العاصمة الأميركية واشنطن، لصالح حكومة السيسي، حيث تعاقدت مصر في عام 2013 مع مجموعة “غلوفر بارك”، وهي شركة علاقات عامة ومؤسسة ضغط كبرى أسسها مسؤولون سابقون في البيت الأبيض ومسؤولون في الحزب الديمقراطي، لتكون الشركة، واجهة لحكومة مصر في العاصمة الأميركية.وبحسب التسريبات أيضاً اقترح كاتوليس من مركز “التقدم” الأميركي على دولة الإمارات أن تطلب من إدارة ترامب تعيين سفير للولايات المتحدة في مصر، ويفضل أن يكون شخصاً يثق به صهر الرئيس، جاريد كوشنير وباول، واقترح إريك تراغر، من معهد واشنطن للسلام بالشرق الأدنى، نظراً لعلاقته القوية بمصر.

 

مجموعة برلمانية أوروبية تأسف لعدم إدانة «انتهاكات» حقوق الإنسان بمصر (مصرالعربية)

أعربت مجموعة سياسية في البرلمان الأوروبي، عن أسفها لما سمته “عدم وجود قرار يدين الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان بمصر”. جاء ذلك في بيان أصدرته “مجموعة تحالف الليبيراليين الديمقراطيين من أجل أوروبا”، (ثالث أكبر مجموعة سياسية في البرلمان الأوروبي، وتضم 60 حزبًا ليبراليًا). البيان جاء بمناسبة مناقشة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر، خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورج، الثلاثاء. وقالت المجموعة إنها تأسف “انتهاكات حقوق الإنسان مستمر رغم ما التزمت به القاهرة من تكثيف الجهود، لتعزيز الديمقراطية والحريات الأساسية وحقوق الإنسان، عقب اعتماد أولويات الشراكة الصيف الماضي”. ودعا زعيم الكتلة الليبرالية جي فيرهوفشتات، مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية، فيديريكا موجيريني إلى “الضغط على مصر للوفاء بالتزاماتها”.

 

“العفو الدولية”: محاكمة علاء عبد الفتاح محاولة لإخراس أي انتقاد للقضاء (مصرالعربية)

نددت منظمة العفو الدولية باستمرار محاكمة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح بتهمة إهانة القضاء. وجاء في تغريدة عبر حساب المنظمة الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “إن هذه المحاكمة هي محاولة لإخراس أي انتقاد لجهاز قضائي أصبح في حد ذاته مصدراً لانتهاكات حقوق الإنسان”.

 

شكري يستقبل وزير الخارجية والمستشار الأمني للرئيس التشادي (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية يوم الأربعاء، إبراهيم حسين طه وزير خارجية تشاد، واللواء جدي صالح المستشار الأمني للرئيس التشادي، لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

شكري يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية “بريت ماكجيرك” المبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش. وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الجانبين تبادلا الرؤى حول تقييم جهود مكافحة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا، وما تم تحقيقه من إنجازات على الأرض في هذا الصدد، بما في ذلك سبل التعامل مع مرحلة ما بعد هزيمة داعش في العراق وكيفية تعزيز ما تحقق من تقدم على الأرض. وفى هذا السياق، أشاد وزير الخارجية بتضحيات الجيش العراقي وما حققه من انتصارات في تحرير الأراضي من قبضة التنظيم الإرهابي، بدعم من التحالف الدولي.

 

سامح شكري يتوجه إلى باريس لدعم ترشيح الوزيرة مشيرة خطاب لليونسكو (بوابة الأخبار)

يتوجه  وزير الخارجية سامح شكري، إلى باريس، الخميس 5 أكتوبر،  لإجراء العديد من اللقاءات مع الدول أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، من أجل الترويج لترشيح الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام المنظمة.

 

نائب وزير الخارجية يسلم رسالة من السيسي إلى نظيره الكاميروني (بوابة الأهرام)

توجه السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية مساء يوم الأربعاء، إلى العاصمة الكاميرونية ياوندي حاملاً رسالة من السيسي إلى نظيره الكاميروني “بول بيا” تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة ورؤية مصر لأبرز القضايا الإقليمية والدولية.

 

السيسي يُهنئ المستشارة الألمانية بالفوز في اتصال هاتفي (بوابة الأهرام)

أجرى السيسي مساء يوم، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لتهنئتها بمناسبة فوزها بولاية رابعة، معرباً عن أطيب التمنيات بالتوفيق في ولايتها القادمة.

 

سفير سويسرا الجديد: ملتزمون بدعم مصر الكامل في شتى المجالات (بوابة الأهرام)

أكد بول جارنييه سفير سويسرا الجديد لدى القاهرة، التزام بلاده التام بدعم مصر في شتى المجالات لاسيما الاقتصادية والاجتماعية. وأضاف أن الزيارة التي ستجريها ماري جابرييل وزيرة الاقتصاد السويسري أوائل نوفمبر المقبل إلى مصر على رأس وفد اقتصادي، تساعد على تعزيز الروابط الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

 

باحث إسرائيلي يحذر : الزيادة السكانية المصرية قد تتسبب في ثورة (مصرالعربية)

“بدلا من أن يكون  التعداد السكاني شيئا مثمرا، نجد أن هنالك الكثير من شباب المصريين يتملكهم الإحباط جراء عدم قدرتهم على العمل والتطور، إنه أمر يؤثر على الجيل الأصغر سنا، ومن ثم قد تحدث ثورة”. جاء ذلك على لسان عوفير وينتر، المتخصص في الشأن المصري بمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في سياق تقرير  أوردته صحيفة جيروزاليم بوست بعنوان “التعداد السكاني يزيد بواعث القلق في القاهرة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

رئيس نقابة الفلاحين: عدم ترشح السيسي للرئاسة يدفع الأعداء لـ «الشماتة» (مصر العربية)

ناشد محمد العقاري، رئيس نقابة الفلاحين، السيسي الترشح لرئاسة الجمهورية، مرة أخرى والاستجابة إلى وثقية “عشان تبنيها” التي تدعو إلى ترشحه لفترة رئاسية ثانية . وأكد العقاري خلال كلمته باحتفالية ذكرى الـ 44 لنصر أكتوبر التى نظمها اتحاد نقابات عمال مصر أن عدم ترشح السيسي للرئاسة للمرة الثانية سيدفع الأعداء إلى الشماتة في مصر نظرًا لقوته في تحقيق الأمن والاستقرار.

 

قانون نقابة الفلاحين وتنظيم البحوث الطبية … ننشر قرارات الحكومة في اجتماعها اليوم (بوابة الأهرام)

ووافق مجلس الوزراء خلال الاجتماع على مشروع قانون بإصدار نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، وإحالته إلى مجلس الدولة، كما وافق المجلس على مشروع قانون لتنظيم البحوث الطبية، وإحالته إلى مجلس الدولة، كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، بجهة الرزيقات بمحافظة الأقصر لصالح المحافظة، بغرض استخدامها في إقامة بعض مشروعات الاستثمار الزراعي والحيواني…….

 

رئيس الوزراء يلتقي محافظ البنك اليابانى للتعاون الدولى والوفد المرافق له (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء اكيرا كوندو، محافظ البنك اليابانى للتعاون الدولى والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل تعزيز مجالات التعاون مع البنك فى مصر، وجاء ذلك بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وسفير اليابان بالقاهرة.

 

شريف إسماعيل يكلف الوزراء بتحديد مواعيد ثابتة لمقابلة “النواب” (بوابة الأهرام)

قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أن رئيس الحكومة كلّف الوزراء بتحديد مواعيد ثابتة لمقابلة النواب، كما وجه بإرسال المستشار السياسي لكل وزارة خلال الجلسات للرد على طلبات النواب.

 

السيسي يصدق على تعيينات قضائية بالنيابة العامة (الوطن)

أصدر السيسى، 4 قرارات جمهورية خاصة بتعيينات في هيئة النيابة الإدارية، والنيابة العامة . ونشرت الجريدة الرسمية، القرار الخاص بالنيابة الإدارية الذي تضمن تعيين نواب لرئيس الهيئة ووكلاء عامين وغيرهم . كما نشرت الجريدة، ثلاثة قرارات خاصة ببعض التعيينات بالنيابة العامة وبعض وكلاء النيابة العامة، وبعض مساعدى النيابة .

 

جيهان السادات: السيسي جعل ترتيب جيش مصر 10 على العالم (المصري اليوم)

قال جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل أنور السادات، إن السيسي جعل ترتيب الجيش المصري رقم 10 على مستوى العالم من حيث القوة والجاهزية. وأضافت جيهان السادات، في حوارها مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج «مساء dmc »، الخميس، المذاع على قناة «dmc »: «أن السيسي طور الجيش بالأسلحة التي اشتراها سواء من فرنسا أو أمريكا أو روسيا وألمانيا والصين فتطوير الجيش لصالح الوطن النهارده ما حدش يقدر يعتدي علينا ولو معلمش كده كنا نروح في.. ومن يتساءل حول لماذا يتم شراء كل هذا السلاح عليهم أن يطرحوا الحل الثاني الذي يريدونه». وتابعت جيهان السادات: «ما يحدث حولنا يجعل هناك الأهم فالأهم، وحاليا الأهم حماية البلد وتقوية الجيش حتى لا يفكر أحد في غزو مصر، أو أي بلد يبعتلنا الإرهاب، ولو لم نكن نملك هذه الأسلحة كانوا احتلو سيناء مرة أخرى».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مميش: إنشاء المنطقة الصناعية الروسية 2018 وستوفر35 ألف فرصة عمل (جريدة الاهرام)

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن المنطقة الصناعية الروسية ستقام على مساحة 5 كيلومترات باستثمارات 7 مليارات دولار فى شرق بورسعيد للصناعات اللوجستية، وسيتم انشاء المنطقة على 3 مراحل ليبدأ العمل أول 2018 فى المرحلة الأولي،وستوفر نحو 35 ألف فرصة عمل .

 

نصر تتعجل “البنك الإفريقي” لصرف 500 مليون دولار لمصر قبل نهاية 2017 (الوطن)

أكدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي على ضرورة الإسراع في إجراءات سحب الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري من تمويل بنك التنمية الإفريقي، مشيدة بالتعاون من جانب البنك في دعم برنامج الحكومة الاقتصادي.

 

غرفة تبوك: الأولوية للاستثمار فى مصر (جريدة الاهرام)

أكدت الجوهرة بنت عبد اللطيف الماضي، رئيسة لجنة سيدات الأعمال بغرفة صناعة تبوك بالسعودية، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يعطى أولوية كبيرة لمشروعات التنمية بمصر فى إطار الحرص على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

قابيل : وفد سويسرى بالقاهرة لبحث فرص الاستثمار الشهر المقبل (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن وزيرة الدولة لشئون الاقتصاد السويسرية ستزور القاهرة مطلع نوفمبر المقبل على رأس وفد اقتصادى رفيع المستوى يضم عددا من المسئولين الحكوميين و6 شركات سويسرية تعمل فى مختلف المجالات ، مشيرا إلى أن الزيارة تستهدف استعراض مستقبل التعاون الاقتصادى بين البلدين.

 

تعرّف إلى أكثر من 20 زيادة ضريبية فرضت في مصر هذا العام (العربي الجديد)

أجور زهيدة، فقر، بطالة، وتدهور معيشي كبير يعانيه المصريون منذ سنوات، إلا أنه تضاعف مؤخراً مع الإجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية تحت عنوان “تحريك الاقتصاد”، لتطيح عبر الزيادات الضريبية وخفض الدعم عن الأسر، بآخر قشة تفصل المواطنين عن مرحلة العوز، واستكملت السلطات حلقة الإفقار، عبر فرض عشرات الضرائب على المواطنين، تضاف إلى كارثة تعويم الجنيه، نهاية العام الماضي، التي ضربت أكثر من نصف القيمة الشرائية للجنيه المصري.

 

بالمستندات| رغم خسارة 600 مليون جنيه.. 330 ألفا حوافز لقياديين بـ«المصرية للأدوية» (البديل)

في الوقت الذي تجاوزت فيه خسائر الشركة المصرية لتجارة الأدوية 600 مليون جنيه، كشف بيان تسوية الضرائب المستحقة على رئيس مجلس الإدارة السابق والعضو المنتدب اللواء صيدلي طارق عبدالرحمن عبداللطيف، والذي حصلت “البديل” على نسخة منه، عن تقاضيه 187 ألفا و500 جنيه حوافز وبدلات حضور جلسات خلال الفترة الزمنية من يناير حتى سبتمبر الماضي، وعن تقاضى العضو المنتدب للشؤون المالية والإدارية (ر.ح.ا) إضافي وحوافز بقيمة 152 ألف جنيه، رغم تأكيد مصادر داخل الشركة خروجه على المعاش.

 

ماذا يعنى رفع الاحتياطي الإلزامي على البنوك لـ14%؟ (مصر العربية)

وصف خبراء اقتصاديون، قرار البنك المركزي برفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك إلى 14% بالقرار الخاطئ، مؤكدين أنه سيؤدى إلى توقف الاستثمارات ولن يخفض التضخم، فضلا عن تأثر أرباح البنوك سلبيا.

 

3 أسباب وراء تراجع عجز الميزان التجاري 74% خلال أغسطس (مصر العربية)

أرجع خبراء اقتصاديون، تراجع عجز الميزان التجاري خلال شهر أغسطس بنسبة 74% إلى مجموعة من الأسباب أبرزها، انخفاض الواردات نتيجة ارتفاع الأسعار بعد تعويم الجنيه، وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين عقب ارتفاع أسعار السلع والخدمات المختلفة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لأولياء أمور طلاب مدرسة «الزهور للغات» (الوطن)

نظّم أولياء أمور مدرسة الزهور للغات بمدينة كفر الشيخ، وقفة احتجاجية داخل المدرسة؛ احتجاجاً على عدم وجود أماكن تستوعب طلاب المدرسة، ما أدى إلى توقف اليوم الدراسي بالكامل، ورفع الطلاب لافتات خلال هذه الوقفة الاحتجاجية، «عايزين حقنا ملناش مكان في المدرسة»، مطالبين بتدخل اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، وحل هذه المشكلة.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الوطنية للإعلام»: لا تأجير لاستديوهات «ماسبيرو» (المصري اليوم)

قال حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إنه لن يتم تأجير أى من الاستديوهات التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون لمجموعة قنوات «dmc »، وشدد على أن التأجير غير وارد للمجموعة أو غيرها، موضحاً فى الوقت نفسه أنه من الممكن أن يتم تبادل مذيعين مع «dmc ».

 

التعليم

طلاب القصير يواصلون مقاطعة المدارس ونسبة الغياب 95% (الوطن)

شهدت مدارس مدينة القصير لليوم الرابع، تراجعا حادا في نسبة الحضور استجابة لدعوة أهالي المدينة عدم ذهاب أبنائهم للمدارس، بسبب انتشار حمى الضنك ووصل طلاب المدينة مقاطعة المدارس بمختلف المراحل التعليمية، وقالت نورا فاضل مديرة مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر، إن متوسط نسبة الغياب بمدارس القصير بمختلف المراحل وصلت إلى 95%.

 

الصحه

أهالي المصابين بحمى الضنك: الأعراض تتطور دون وجود مستشفى للحميات بالقصير (المصري اليوم)

كشف عدد من أهالي وأقارب المصابين بحمي الضنك بمدينة القصير بالبحر الأحمر، تطور أعراض الحمي بحدوث نزيف لعدد من المصابين مع سوء حالتهم الصحية، وعدم استجابتهم للعلاج والأدوية أو التحسن منذ إصابتهم بالحمي منذ أسبوعين، وقال عدد من الأهلي، إن معظم المصابين بالحمى يرقدون داخل منازلهم لعدم وجود أية مستشفى للحميات بالمدينة أو منطقة عزل داخل مستشفى القصير المركزي، وبعضهم اضطر للسفر لمستشفيات محافظات جنوب الصعيد لتلقي العلاج.

 

الزراعه

«الفلاحين» تطالب الحكومة بحظر دخول المنتجات الزراعية والحيوانية المعدلة وراثيًا (المصري اليوم)

طالب حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، الجهات الرقابية والمسؤولين بوزارة الزراعة، بضرورة الكشف المبكر على التقاوي والشتلات وجميع المنتجات الزراعية والحيوانية التي يتم استيرادها من الخارج، تجنباً لأن تكون معدله وراثياً، لما لها من تأثير خطير في المستقبل على صحة المصريين.

 

الإسكان

الإسكان: الانتهاء من تطوير مثلث ماسبيرو خلال 3 سنوات بتكلفة 4 مليارات جنيه (البديل)

قال نائب وزير الإسكان للعشوائيات، الدكتور أحمد درويش، إن الوزارة حصلت على موافقة 20% من سكان منطقة مثلث ماسبيرو بالخروج من مساكنهم والحصول على تعويضات أو سكن في حي الأسمرات بالمقطم،  وأضاف “درويش” أنه من المقرر أن يتم إخلاء مثلث ماسبيرو بشكل كامل في نهاية 2017، وأكد “درويش” أن تكلفة تطوير مثلث ماسبيرو ستتراوح بين 3 أو 4 مليارات جنيه منها 600 مليون جنيه تعويضات للأهالي.

 

الأقباط

أستاذ آثار إسلامية معلقًا مباركة البابا: “خطوة البابا الفاتيكان تعظيم لأرض مصر” (بوابة الاهرام)

علق الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة القاهرة، على مباركة فرانسيس بابا الفاتيكان مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، قائلاً: “خُطوة بابا الفاتيكان تعظيم لأرض مصر التي أوت إليها العائلة المقدسة”، وأضاف الكسباني، أنّه يجب على الحكومة المصرية أنْ تتحمل مسئولية المباركة، وذلك لتنشيط حركة السياحة الدينية، قائلاً: “البابا يفتح المجال واسعًا لحج المسيحيين لمصر”.

 

رئيس «الإنجيلية» يفتتح القسم الداخلي لطب المسنين بـطنطا (الوطن)

افتتح اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، والدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية، والدكتور القس رئيس سنودس الإنجيلي، القسم الداخلي لطب المسنين بمستشفى الأمريكان، والذي يضم 38 غرفة مجهزة لرعاية المسنين، وقاعة مؤتمرات ومطبخ وحديقة مفتوحة للمسنين، ومطعم كبير وقاعة انتظار لأهالي المسنين.

 

«الفاتيكان» تضم رحلة العائلة المقدسة فى مصر لـ«الحج المسيحى» (الوطن)

يعلن بابا الفاتيكان، تضمين رحلة العائلة المقدسة إلى مصر ضمن برنامج الحج الفاتيكانى لعام 2018، فى قداس يحضره وزير السياحة يحيى راشد، ويبارك بابا الفاتيكان خلاله للمرة الأولى الأيقونة الخاصة برحلة العائلة المقدسة، واعتمادها كرمز رسولى للترويج لرحلة العائلة مثل شجرة الزيتون للحج بالقدس.

 

وزير السياحة يسلم بابا الفاتيكان رسالة من السيسي (المصري اليوم)

أكد يحيى راشد، وزير السياحة، أن الوفد المصري التقى فرانسيس عقب كلمته والتى ذكر فيها مصر باعتبارها مسار العائلة المقدسة، وأضاف وزير السياحة أنه سلم فرنسيس رسالة من السيسي والذي رد عليها بإرسال كل التحية والتقدير والود للسيسي لما يربطهما من علاقة ود وتقدير، مضيفا أنه بعث رسالة حب ومودة وسلام لرئيس الوزراء وشيخ الأزهر وتواضروس الثاني.

 

أخرى

تواصل انقطاع المياه على محطة سكة حديد الأقصر بسبب عدم سداد الفواتير (الوطن)

تواصل انقطاع المياه عن محطة السكة الحديد بالأقصر، لليوم الثاني على التوالي بسبب تراكم مديونيات المحطة للشركة، ما تسبب في شلل تام بالمحطة وتوقف تزويد بعض القطارات بالمياه وإغلاق دورات المياه، وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الانقطاع تسبب في أزمة كبيرة بالمحطة حيث انتشرت الروائح الكريهة بدورات المياه، كما تم تزويد القطارات القادمة للمحطة بالمياه من وصلات مياه خارجية، وتوقفت أعمال غسيل الأرصفة والأرضيات بسبب عدم وجود مياه، محذرًا أن وصلات إطفاء الحرائق لن تعمل فى حالة حصول أي طوارئ بالقطارات أو المحطة.

 

«المترو» يعلن إغلاق «أكشاك الفتوى» (البديل)

قال أحمد عبد الهادى، المتحدث الرسمى باسم شركة مترو الأنفاق، إنه حال طلب مجمع البحوث الإسلامية تجديد البروتوكول الموقع معهم فيما يخص كشك الفتوى، سيستمر عمل المفتين بمحطة الشهداء، موضحاً أن إغلاق الكشك جاء على خلفية عدم التجديد وليس بسبب الانتقادات التى وجهها البعض له، وتابع:”الضجة والهجوم الذى حدث على المقر الوحيد للفتوى بمحطة الشهداء يعد هجوما غير منطقى وكلام فارغ”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

نيابة أسوان تحقق مع 7 من المتضامنين مع «معتقلي الدفوف» وناشطات يضربن عن الطعام (مدي مصر)

بدأت النيابة العامة بأسوان التحقيق مع سبعة مواطنين نوبيين ألقت الشرطة القبض عليهم، بعد اعتراضهم على قرار محكمة أسوان الجزئية بتجديد حبس 25 من المقبوض عليهم في تظاهرة «يوم التجمع النوبي»، بحسب تصريحات المحامي أحمد رزق، وفي سياق متصل، أعلنت خمس ناشطات نوبيات البدء في إضراب جزئي عن الطعام مساء أمس الثلاثاء، اعتراضاً على استمرار حبس متظاهري «يوم التجمع النوبي» وإلقاء القبض على سبعة آخرين.

 

القبض على مدير مديرية التضامن بالقاهرة لتقاضيه رشوة (اليوم السابع)

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة أثناء تقاضيه رشوة مالية لتسهيل بعض الأمور غير القانونية المتعلقة بتنظيم حج الجمعيات الأهلية لهذا العام، وتمت إحالته إلى النيابة العامة . كما تم القبض، على عدد من موظفى هيئة النقل العام أثناء تلقيهم رشوة بهدف تسهيل إجراءات غير قانونية بمشروع النقل الجماعى، وتمت إحالة المخالفين للنيابة وجارى التحقيق .

 

إبعاد نيجيري وكازاخستاني إلى خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام (الوطن)

نشرت الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، منذ قليل، قرار اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، رقم 1397 لسنة 2017، بشأن إبعاد أجنبيين لخارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام.

 

ضبط إخواني منتحل صفة أمين شرطة بقطاع الأمن الوطني بالبحيرة (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، من ضبط أحد الأشخاص انتحل صفة أمين شرطة بقطاع الأمن الوطني . وأكدت معلومات الأجهزة الأمنية بالبحيرة اضطلاع المدعو “شهاب.ع.ع” (32 سنة) مقيم بمركز شرطة دمنهور، بانتحال صفة أمين شرطة بقطاع الأمن الوطني بالبحيرة، وقيامه بالاتصال بأحد الأشخاص (صاحب شركة للمصاعد الكهربائية بمدينة دمنهور بالبحيرة)، وتهديده بسرعة الانتهاء من أعمال تركيبات مصعد كهربائي ببرج سكني ملك الطبيب “عصام.ح.ع” ينتمي لجماعة الإخوان، وإجباره على التوقيع على إيصال أمانة.

 

تجديد حبس 9 متهمين بقضية “خلية شقة الهرم” 45 يوما (البوابة نيوز)

قررت محكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، تجديد حبس 9 متهمين فى القضية رقم 79 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا بـ “خلية شقة الهرم” لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بتصنيع المواد المتفجرة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.

 

إخلاء سبيل صفوت عبد الغني وعلاء أبو النصر بتدابير احترازية (الشروق)

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اخلاء سبيل صفوت عبد الغني، القيادي بـ «تحالف دعم الشرعية»، وعلاء أبو النصر، بتدابير احترازية فى اتهامهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على التظاهر.

 

ضبط فتاة فلسطينية بحوزتها خرائط لتمركزات أمنية في العريش (البوابة نيوز)

تمكنت قوات الشرطة بالعريش، من ضبط فتاة فلسطينية من قطاع غزة بحوزتها خريطة لأماكن أمنية بالعريش .  وقال مصدر أمني: إن قوات الشرطة تمكنت من القبض على “حنان محمد” 22 عامًا فلسطينية الجنسية بحوزتها خريطة لتمركزات أمنية قامت بتمزيقها حال الاشتباه بها . وتم إحالة المتهمة إلى قسم شرطة ثاني العريش تمهيدًا لتحويلها للأمن الوطني لمعرفة انتماءها لأي تنظيم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تفاصيل اجتماع “الأعلى للقوات المسلحة” (بوابة الأهرام)

عقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة اجتماعاً يوم الأربعاء، برئاسة السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وكافة أعضاء المجلس. استعرض اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة آخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية الداخلية، أخذاً في الاعتبار الوضع الإقليمي المتأزم وما يلقيه من ظلال على الحالة الأمنية بالمنطقة، حيث تم عرض الإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة على صعيد تأمين الحدود وإحكام السيطرة عليها، فضلاً عن التدابير التي تتم من أجل القضاء على الإرهاب في شمال سيناء وترسيخ الأمن والاستقرار بهذه المنطقة.

 

كبير مستشاري “الدفاع البريطانية” يبحث بالقاهرة الأوضاع بالمنطقة والتعاون العسكري ومكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشئون الشرق الأوسط الفريق توم بيكيت، في زيارة رسمية ليبحث خلالها الفرص المتاحة لتوسيع نطاق التدريبات العسكرية المشتركة بين المملكة المتحدة ومصر، فضلا عن مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والشواغل الإقليمية ذات الصلة.

 

وزير الدفاع ينيب قادة الجيوش الميدانية بوضع إكليل الزهور على النصب التذكاري (بوابة الأخبار)

أناب الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية في وضع أكاليل الزهور على قبر الجندي المجهول بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيد.

 

هآرتس: تراجع «مزعج» في عدد المجندين بالجيش الإسرائيلي هذا العام (مصرالعربية)

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن تراجع غير مسبوق في عدد المجندين الجدد بجيش الاحتلال، جنبا إلى جنب مع تراجع حاد في الإقبال على الخدمة في الوحدات القتالية. وقال “عاموس هرئيل” المحلل العسكري للصحيفة في تقرير له اليوم الأربعاء، ساخرا إن هذا التوجه يأتي في ظل تزايد إقبال المجندين على “القتال من خلف شاشة الكمبيوتر”، في إشارة لوحدات الحرب الإلكترونية “السايبر”.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تفاصيل تنفيذ المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة مع قطاع غزة (مصرالعربية)

بدأت مصر، الأربعاء، تنفيذ المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، شمال شرقي البلاد. جاء ذلك في تصريحات صحفية، لمحافظ شمال سيناء، عبد الفتاح حرحور. ووفق حرحور، انطلقت الأربعاء عملية تنفيذ المرحلة الثالثة بإخلاء وإزالة المباني والمنشآت الواقعة على بعد كيلو متر من الحدود الدولية مع قطاع غزة ولمسافة 500 متر. وأوضح أنه سبق تنفيذ الإزالة في المرحلتين الأولى والثانية لمسافة 500 متر لكل مرحلة منهما، دون تفاصيل عن عدد مراحل عملية تنفيذ المنطقة وعرضها الإجمالي وموعد الانتهاء منها. وتعمل السلطات المصرية، منذ أكتوبر 2014 على إنشاء منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وتحديدًا في مدينة رفح، من أجل “مكافحة الإرهاب “. كما بدأ الجيش المصري، منتصف سبتمبر 2015، ضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الشريط الحدودي مع غزة (يبلغ طوله إجمالا نحو 14 كلم) ، بهدف تدمير الأنفاق الممتدة أسفله . ومؤخرًا، كثفت حركة “حماس” الفلسطينية من نشاطها في تأمين الحدود مع مصر، وشرعت في إقامة منطقة عازلة بحدود 200 متر على حدود غزة ومصر، بالتزامن مع زيارات متتالية إلى القاهرة، وصفت من جانب قيادة الحركة بأنها “ناجحة”، وسط تشديد منها على أن “الأمن القومي المصري أولوية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close