fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 5 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

«الخارجية» تعرض أنشطة مصر في مجالات صيانة السلم والأمن والأنشطة التنموية (بوابة الأهرام)

ألقى السفير أيمن كامل وكيل أول وزارة الخارجية، الكلمة الافتتاحية لندوة “مصر والأمم المتحدة في ٢٠١٦… عام من الإسهام” التي تشارك في تنظيمها شؤون الأمم المتحدة بقطاع العلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي بوزارة الخارجية وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والمجلس المصري للشؤون الخارجية.

 

المتحدث باسم الخارجية: محادثات شكرى وهادلى تناولت أزمات الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

فى إطار لقاءاته المتعددة والمتشعبه فى العاصمة الأمريكية واشنطن، حرص وزير الخارجية سامح شكرى على لقاء مستشار الأمن القومى الأمريكي الأسبق ” ستيف هادلى “، والرئيس الحالى لمجلس إدارة المعهد الأمريكى للسلام، وقد تطرق الحوار إلى الأزمات فى كل من ليبيا وسوريا واليمن والحرب على الإرهاب.

 

السفير الأمريكي بالقاهرة: البحوث العلمية بـ«الصحة» ستفيد المصريين (بوابة الأخبار)

أكد ستيڤن بيكروفت السفير الأمريكي بالقاهرة أن تبادل الخبرات والفهم العميق لمبادئ البحوث العلمية وتطبيقها في مجال الرعاية الصحية سيعود بالنفع على الشعب المصري.جاء ذلك خلال مشاركة السفير الأمريكي في ملتقى تطبيق العلوم والذي عقد بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز خدمات الرعاية الصحية في مصر.

 

 مساعد وزير الخارجية يلتقي سكرتير عام جهاز التمثيل الخارجي للاتحاد الأوروبي (بوابة الأخبار)

استقبل مساعد وزير الخارجية للشئون العربية السفير طارق القوني، نائب سكرتير عام جهاز التمثيل الخارجي للاتحاد الأوروبي، جان كريستوف بليار، والوفد المرافق له، حيث تبادل الجانبان الرؤى تجاه القضايا الإقليمية العربية.وصرح مساعد وزير الخارجية بأن المباحثات مع الجانب الأوروبي تركزت على الأوضاع في كل من ليبيا وسوريا والعراق واليمن.

 

طعن مواطن مصرى فى مشاجرة مع أردنى فى محافظة عجلون (اليوم السابع)

وقعت مشاجرة داخل أحد صالونات الحلاقة بين مواطن مصرى وآخر أردنى مساء أمس الأحد، فى محافظة عجلون الأردنية، حيث استخدمت فيها الأدوات الحادة .وقال مصدر أمنى، إن المشاجرة التى اندلعت بين مواطن مصرى الجنسية ومواطن أردنى، أدت إلى طعن المصرى بأداة حادة فوق العين. مما استدعى نقله إلى أحد المستشفيات القريبة .

 

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى: “إنتظرونى على قناة الجزيرة اليوم” (اليوم السابع)

بعد أن فتحت اليوم قناة الجزيرة القطرية، منبرها للقاء مفتوح ومباشر لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عبر الأقمار الصناعية، أعلن أفيخاى أدرعى، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى، عبر حسابه الرسمى على موقع تويتر، ظهوره على القناة نفسها خلال برنامج نشرتكم .وكتب أفيخاى أدرعى على تويتر”تابعوني على راس الساعة المقبلة على شاشة الجزيرة”

 

«نيويورك تايمز»: التحالف المصرى -السعودى أصبح هشاً (الوطن)

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن «تحول مصر وتركيا عن الولايات المتحدة فى المنطقة لصالح الحليف الروسى، يأتى فى وقت أصبح فيه التحالف المصرى -السعودى هشاً». وأضافت أن «البلدين غيّرا موقفيهما من الأزمة السورية لصالح الرئيس السورى بشار الأسد الذي استفاد من إعادة ترتيب التحالفات بالمنطقة، حيث تحول موقف مصر إلى دعم الأسد، بينما بدأت تركيا التراجع عن الانتقادات العلنية له».

 

شكري يلقي الكلمة الرئيسية بمنتدى السابان لسياسات الشرق الأوسط (موقع وزارة الخارجية)

خلال زيارته الحالية للعاصمة الامريكية واشنطن، ألقى سامح شكري وزير الخارجية في المنتدى السنوي الثالث عشر الذي ينظمه مركز “السابان لسياسات الشرق الأوسط” التابع لمؤسسة “بروكنجز”، الكلمة الرئيسية بعنوان “رؤية ودور مصر في الشرق الأوسط”، وتعد هذه المشاركة هي الاولى لوزير مصري كمتحدث في هذا المنتدى الذي يشارك فيه مجموعة من المسئولين والشخصيات السياسية الهامة بالشرق الاوسط.

 

وزير الخارجية يلتقي مع رئيس مجلس النواب الأمريكي بول راين (موقع وزارة الخارجية)

التقي سامح شكري وزير الخارجية يوم الجمعة 2 ديسمبر الجاري مع رئيس مجلس النواب الأمريكي” بول راين”، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية حاليا إلى واشنطن

 

مباحثات مكثفة لشكرى مع قيادات مجلسي النواب والشيوخ الامريكي (موقع وزارة الخارجية)

صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى أجري مباحثات مكثفة مع قيادات الكونجرس الامريكى بمجلسيه حيث التقى مع السيناتور” اورين هاتش ” الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ والنائبة ” ايليانا روزليتن ” رئيسة اللجنة الفرعية للشرق الأوسط التابعة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، والنائب الجمهوري ” مايكل ماكول ” رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب، والنائبة “كاى جرينجر” رئيسة لجنة الاعتمادات الفرعية بمجلس النواب.

 

شكري يشهد تسليم قطع اثرية في احتفالية كبيرة بسفارة مصر في واشنطن (موقع وزارة الخارجية)

على هامش زيارته الي العاصمة الامريكية واشنطن، شهد سامح شكري وزير الخارجية مراسم تسليم وتسلم 4 قطع أثرية كانت مهربة داخل الولايات المتحدة، وذلك في حفل كبير اقامته السفارة المصرية في واشنطن.

 

باحث أمريكي: السيسي أخبرني أنه منزعج من فشل انقلاب تركيا (مصر العربية)

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن بريان كوتيليس الباحث بمركز “أمريكان بروجريس” مقتطفات من حوار أجراه الأخير مع السيسي في يوليو الماضي، في سياق تقرير مقبل عن السياسة الأمريكية في مصر.ووفقا للباحث فإن: “قلق السيسي يتزايد بشأن تركيا، حيث رأى هزيمة محاولة الانقلاب ضد حكومة أردوغان الإسلامية بمثابة “ميلاد لدولة دينية في أوروبا”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

المجلس الأعلي للإستثمار برئاسة السيسي يناقش تطوير موانيء منطقة القناة (الأهرام)

ترأس السيسي أمس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلي للإستثمار بكامل عضويته، والتي تضم كلاً من رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع والانتاج الحربي، والداخلية، والتجارة والصناعة، والعدل، والاستثمار، بالإضافة إلى رؤساء المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الادارية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فضلاً عن رئيس اتحاد الصناعات المصرية، ورئيس اتحاد جمعيات المستثمرين. كما شارك في الاجتماع كل من رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس جهاز تنمية شبة جزيرة سيناء

 

اليوم قمة ثنائية بين السيسي ونظيره السلوفيني بقصر الاتحادية (بوابة الأهرام)

يستقبل السيسي، اليوم بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا، وذلك بقصر الاتحادية الرئاسي.وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنه من المقرر أن يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما.

 

السيسى يوجه بإقامة مشروعات عملاقة لإنتاج السلع الغذائية الأساسية (اليوم السابع)

عقد السيسي، اجتماعاً ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، بالإضافة إلى وزراء الدفاع، والداخلية، والمالية، والتموين، فضلاً عن رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.وقال المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع ناقش الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لضمان توفير مختلف السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة فى الأسواق.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل: تعديل قانون التظاهر فور نشر حكم “الدستورية” بالجريدة الرسمية (أصوات مصرية)

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، إنه سيتم البدء في إجراءات تعديل قانون التظاهر فور نشر حكم المحكمة الدستورية بالجريدة الرسمية ثم يعرض على المجلس .من ناحية أخرى، أكد على استمرار ضخ المواد البترولية في السوق المحلية، قائلا “لا توجد أي مشاكل في توريد المواد البترولية، ومع بداية العام الجديد سيبدأ ظهور حقول واكتشافات جديدة”.

 

اليوم رئيس الوزراء و13 وزيرا يفتتحون المؤتمر الوطنى لدعم زراعة القطن (اليوم السابع)

يفتتح شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم المؤتمر الوطنى لدعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج، بأحد فنادق القاهرة، والذي ينظمه الاتحاد المصرى للمستثمرين، بالتعاون مع وزارة القوى العاملة، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر.وسيشارك فى المؤتمر 13 وزيرا و4 محافظين، و6 سفراء.

 

البرلمان المصري: –

خلافات حول مناقشة قانون الإعلام الموحد بالبرلمان… وغياب كبار الكتاب عن الاجتماع (بوابة الأهرام)

شهد الاجتماع الأول للجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب لمناقشة القوانين الخاصة بالصحافة والإعلام، خلافات بين الحضور خلال مناقشة القوانين مما أدى إلى نشوب مشادات بين الحضور، فيما غاب عن الاجتماع كبار الكتاب ورؤساء التحرير وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة، ونقيب الصحفيين السابق ضياء رشوان، ورؤساء تحرير الصحف القومية.

 

عضو بتكتل 25 /30 يطالب باستدعاء رئيس الوزراء للبرلمان بسبب الدواجن المستوردة (بوابة الأهرام)

تقدم النائب عبد الحميد كمال، عضو تكتل 25 / 30 بمجلس النواب، ببيان عاجل طالب خلاله باستدعاء رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، بسبب قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك.

 

رئيس البرلمان يلتقي ممثلى النوبة ويعدهم بالتدخل لتسهيل عودتهم لـ “خورقندى” (اليوم السابع)

للمرة الثانية، التقى على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مع وفد اللجنة التنسيقية لقافلة العودة، الممثلة لأهالى النوبة، لوضع حلول لأزمة أبناء النوبة .  وقال ممثلو النوبة، إن “عبد العال” أكد لهم أنه سيتدخل بشكل سريع وشخصى لوقف بيع منطقة خورقندى ومناطق إعادة التوطين، فضلا عن التدخل فى تعديل القواعد والضوابط المنظمة لقرار 444 واستثناء النوبة منه.

 

منظمات المجتمع المدني: –

قائمة ثانية لـ “العفو الرئاسى” نهاية الأسبوع (برلماني)

تستعد لجنة العفو الرئاسى لإنهاء أعمالها على القائمة الثانية للمحبوسين احتياطيا وقيد الأحكام النهائية، لإرسالها إلى رئاسة الجمهورية نهاية الأسبوع الجارى . وأكدت مصادر أن القائمة الثانية ستتجاوز عدد الـ 150 مسجونا من المحبوسين قيد قضايا الرأى والتظاهر، وتضم الكاتب الروائى أحمد ناجى.

 

الثلاثاء الأعلى للصحافة يعقد الاجتماع الثاني لمناقشة قـانـون “الصحافـة والإعــلام” (بوابة الأخبار)

يعقد المجلس الأعلى للصحافة جلسته الثانية يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، وذلك بحضور عدد من نواب البرلمان من الكتل المختلفة، وممثلين عن اللجنة الوطنية للتشريعات، التي أعدت مشروع “القانون الموحد”، إضافة إلى رئيس المجلس الأعلى للصحافة الأستاذ جلال عارف وهيئة المكتب، ونقيب الصحفيين ورئيس لجنة التشريعات بالنقابة، وعدد من كبار الصحفيين.

 

توك شو: –

خالد صلاح: مشادات لجنة الإعلام بالبرلمان تؤكد الحاجة لتعديل بعض مواد الدستور (اليوم السابع)

عبر خالد صلاح، عن استيائه مما يحدث فى البرلمان حول مناقشة قانون الهيئات الإعلامية، مشيرا إلى أن الدستور ينص على ضرورة مشاورة الهيئات الدستورية الخاصة بالإعلام والصحافة فى أى قوانين لها علاقة بالإعلام، فى حين أن هذه الهيئات لم تشكل حتى الآن لأنها فى انتظار صدور القانون.

 

أسامة هيكل: صاحب التقرير البريطانى المسىء لمصر شاذ وحضر اعتصام رابعة (اليوم السابع)

قال النائب أسامة هيكل، إن هناك مجموعة من مجلس العموم البريطانى ناظرت المجموعة المصرية المشكلة من مجلس النواب التى سافرت إلى لندن، وكان على رأس المجموعة البريطانية “جيرارد هوارد” والذي كان يشغل منصب وزير للدفاع سابقاً، وآخر كان وزيراً للداخلية، واكتشفنا أن ذلك الشخص الذي وضع التقرير المسىء لمصر منذ أسبوعين له علاقة قديمة بجماعة الإخوان، وجاء إلى مصر مرتين وقت اعتصام رابعة العدوية ومكث بالاعتصام.

 

سوشيال ميديا: –

شادي الغزالي حرب: السلطة تستغل التعصب لزرع الفتنة بين أبناء الشعب (مصر العربية)

رأى شادي الغزالي حرب، أن التعصب يؤدي إلى زرع الفتنة والتفرقة بين أبناء الشعب.وقال “التعصب هو من أكبر العقبات اللي قصادنا… بيسهل لأي سلطة تستغله جواك وتزرع الفتنة والفرقة، أرفض التعصب بجميع أشكاله وخلي عقلك دايمًا هو الحكم”.

 

يوسف الحسيني: عندما تُخفق الدول تتحول للجباية (مصر العربية)

انتقد يوسف الحسيني، السياسات الاقتصادية لحكومة شريف إسماعيل، ولعل آخرها إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك.وكتب “”عندما تخفق الدول تتحول للجباية، وعند الجباية يتفشى الفساد… إياكم ثم إياكم وأزيد إياكم”.

 

ممدوح حمزة: كل الأزمات سببها العاصمة الإدارية الجديدة وقناة السويس (مصر العربية)

أرجع ممدوح حمزة، ما يعيشه المواطن من أزمات في السكر والدواء ولبن الأطفال إلى نقص الدولار.وكتب “أزمه الدواء: دولار، أزمة السكر: دولار، أزمة لبن الأطفال: دولار، أزمة الدواجن: دولار، أزمة المعيشة: دولار… الطرق والعاصمة والقناة سبب شُح الدولار”، مشيرًا إلى أن شبكة الطرق والعاصمة الإدارية الجديدة وقناة السويس، قد سحبوا الكثير من العملة الصعبة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«ساويرس» يستقيل من منصب العضو المنتدب لـ«أوراسكوم للاتصالات» (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة ش.م.م. «أوراسكوم للاتصالات» أن المهندس نجيب ساويرس تقدم باستقالته من منصبه كعضو منتدب لمجلس إدارة الشركة، اعتبارًا من أول يناير المقبل ويستمر نجيب ساويرس في مزاولة مهام منصبه الحالي حتى يتم الانتهاء من إجراءات تعيين عضو منتدب جديد وتسجيله لدى الجهات الرقابية.

 

البورصة تربح 4.2 مليار جنيه فى مستهل تعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

سجلت المؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعات جماعية لدى اغلاق تعاملات اليوم الأحد 4 ديسمبر 2016، في مستهل تعاملات الأسبوع مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجانب وربح راسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2ر4 مليار جنيه ليبلغ مستوى 7. 575 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 1.3 مليار جنيه.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 5ر7 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية يوم الأحد 4-12-2016  أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5ر7 مليار جنيه وذكرت وزارة المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 5ر4 مليار جنيه بمتوسط عائد 24ر18%، فيما بلغ أعلى عائد 298ر18%، وسجل أقل عائد 17%.

 

برلماني:إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك يخسر الدولة مليار جنيه (بوابة الاخبار)

قال النائب البدرى أحمد ضيف أن قرار الحكومة بإعفاء الدواجن المستوردة المذبوحة من الضرائب الجمركية يستلزم من الحكومة اتخاذ مجموعة من الإجراءات حال تنفيذه منها رفع الجمارك عن الفول الصويا و الذرة الصفراء دعما للمنتج المحلى ولخفض التكلفة ومنافسه المنتج المستورد، مؤكدا أن سبق وأن تقدم بطلب إحاطة لمجلس النواب بشأن هذا القرار.

 

«منتجي الدواجن»: إعدام 2 مليون كتكوت يوميا منذ إلغاء جمارك الدجاج المستورد (المصري اليوم)

قال المهندس محمود العناني، عضو اتحاد منتجي الدواجن، إن شركات ومعامل التفريخ المصرية تعدم يوميا نحو 2 مليون كتكوت يوميا، منذ إصدار قرار رفع الجمارك عن الدجاج المستورد بسبب الإحجام عن تربية الدواجن وأوضح أن مصر وصلت إلى إنتاج 3.5 مليون كتكوت يوميا قبل قرار رفع الجمارك عن الدجاج المستورد مؤكدا أن هذا القطاع كان سيحقق 4 ملايين كتكوت يوميا، وبالتالي إنتاج 3.7 مليون دجاجة يوميا تكفي الاستهلاك المحلي وزيادة في حالة اتخاذ إجراءات حماية الإنتاج المحلي وتطويره.

 

التموين : استيراد 250 ألف طن قمح .. و150 ألف طن سكر وزيت (جريدة الاهرام)

أكد محمد على مصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية وصول 250 ألف طن قمح من خلال 4 شحنات إلى موانى الإسكندرية و دمياط و الدخيلة و سفاجا لتعزيز الأرصدة من القمح لتكفى مدة لا تقل عن 6 أشهر تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص رصيد استراتيجى من السلع الأساسية لا يقل عن 6 أشهر.

 

“صيادلة مصر”: تحرير سعر صرف العملة وراء نقص الأدوية (بوابة الاهرام)

قال الأمين العام لنادي صيادلة مصر، الدكتور محمد مكاوي، إن نقص بعض الأدوية جاء بسبب تحرير سعر صرف العملة وهو ما جعل شركات الأدوية ترفع سعر الدواء للضعف، لافتًا إلى أن بعض المواد الخامة المستخدمة في التصنيع تأتي من الخارج، وهو ما جعل بعض الشركات تتوقف عن الإنتاج.

 

فوز فريد خميس برئاسة اتحاد المستثمرين (بوابة الاهرام)

أسفرت نتائج انتخابات مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين عن فوز كل من: محمد فريد خميس، فرج عامر، محرم هلال، محمود الشندويلى، على حمزة، أسامة حفيلة، محمد خميس شعبان، محمد المرشدى، حسن راتب، عبد الله الغزالى، محمد سعد الدين، سمير عارف، علاء السقطى، إبراهيم العربى، صبحى نصر، ماجد الحيدرى، محمد نجيب البطاط.

 

“الحق في الدواء”: 1600 صنف دوائي غير متوافر.. والقائمة تتسع (الوطن)

قال الدكتور محمود فؤاد مدير المركزي المصري للحق في الدواء، إن هناك نحو 1600 صنف دوائي غير متوافر، مع تفاقم أزمة نقص الأدوية بعد قرار تعويم الجنيه المصري وأضاف ” أن قائمة الأدوية غير المتوافرة تتسع أكثر مع مرور الوقت لتشمل عدد من الأصناف الحيوية، رغم أن لبعضها بديل محلي لكن ثقافة اختيار البديل ليست رائجة بين المرضى”.

 

تواصل أزمة السكر بالإسكندرية.. وبعض التجار يبيعون نصف كيلو لكل مواطن بـ7 جنيهات (الوطن)

واصلت أزمة السكر تفاقمها بالإسكندرية وذلك بعد نقصه الشديد في عدد من الأماكن النائية وبلغ سعره 15 جنيه للكيلو الواحد، فيما حدد مديرية التموين والتجارة الداخلية 2 كيلو سكر لكل مواطن على البطاقة التموينية وشكى عدد من المواطنين من نقص السكر في التموين وقال محمد فرغلي أحد أهالي منطقة العطارين إن 2 كيلو سكر لا يكفي أسرة من 4 أفراد خلال شهر.

 

أبو لطيعة يتقدم بمذكرة بشأن “سوس” بحيرة قارون إلى محافظ الفيوم (الوطن)

أعلن النائب ربيع أبو لطيعة بمحافظة الفيوم أنه تقدم بمذكرة تتضمن شكوى صيادي بحيرة قارون بالمحافظة من انتشار ظاهرة السوس ببحيرة قارون ما يهدد الثروة السمكية وأوضح أن الشكوى أوضحت أن السوس عبارة عن حشرة هاجمت البحيرة منذ عامين وهي تشبه (القراد) وكانت بحجم الناموس ثم تكاثرت وأصبحت تتغذى على الأسماك ما أثر سلبا على حصيلة الصيد.

 

طوابير السكر تظهر في المنيا والكيلوجرام يسجل 19 جنيها في السوق السوداء (الوطن)

ظهرت لأول مرة منذ ظهور أزمة نقص السكر طوابير طويلة أمام الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والكائنة بحي الإخصاص بمدينة المنيا، وذك بعد أن نفذت الكميات بالأسواق الحرة والسوبر ماركت ومحلات البقالة، فيما اختفى السكر تماما بالقرى، فيما أكد الأهالي أنهم يقومون بشرائه بسعر 19 جنيهاً من السوق السوداء.

 

«المالية»: زيادة الجمارك على السلع تستهدف تخفيض معدلات الاستيراد (الشروق)

وصف عمرو الجارحى وزير المالية ردود الأفعال على القرار الجمهورى الصادر أخيرا بزيادة رسوم الجمارك على بعض السلع بأنها «مبالغ فيها» حيث شمل القرار زيادة جمارك 320 مجموعة سلعية بنسب بين 50 و500% وأوضح الوزير ان «الحصيلة الجمركية المنتظرة لن تنخفض مستبعدا حدوث أى مشكلات جراء القرار مع الدول المصدرة بسبب توقيع مصر على اتفاقية الجات.

 

مصر توقع 3 اتفاقيات مع الصندوق الكويتى للتنمية بـ135 مليون دولار (الشروق)

وقعت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى على 3 اتفاقيات تعاون مع عبدالوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 135 مليون دولار تتضمن اتفاقية القرض، تمويل يقدمه الصندوق الكويتى للتنمية للمساهمة فى مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر فى شرق بورسعيد بطاقة 150 ألف م3/يوم.

 

فودة : شرم الشيخ تخسر 4 مليارات دولار بسبب تدهور السياحة (رصد)

قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء: إن شرم الشيخ تعرضت لخسائر تتجاوز 4 مليارات دولار بسبب أزمة الانحسار السياحى التى تعرضت لها خلال الفترة الماضية وخاصة عقب حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء وأكد أن تلك الفترة جرى خلالها رفع كفاءة المزارات السياحية والفنادق وتطوير المنظومة الأمنية ومطار شرم الشيخ الدولى.

 

عبور لاند تبدأ اليوم طرح 40% من أسهمها في البورصة (أصوات مصريه)

قالت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية إنها ستطرح 40% من أسهم الشركة في البورصة اليوم الإثنين ولمدة أسبوع وأوضحت الشركة أن باب الاكتتاب العام سيغلق يوم 13 ديسمبر الجاري وستطرح الشركة بحد أقصى 80 مليون سهم بسعر حده الأقصى 9.86 جنيه للسهم .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

اعتصام عمال الزجاج الدوائي احتجاجا على تردي أوضاع الشركة (بوابة الاخبار)

دخل عمال الوردية الأولى بشركة الزجاج الدوائي، في اعتصام بمقر الشركة بالمنطقة الصناعية بعتاقة، وذلك للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية وصيانة وإصلاح معدات الشركة وكان العمال قد أعلنوا اعتصامهم بسبب تأخر صرف مستحقاتهم المالية وتأخر صرف العلاوة الدورية، فضلا عن تدهور أوضاع معدات رأس المال.

 

تجمهر طلاب وأولياء أمور مدرسة في أسيوط لتأخر أعمال صيانتها (الوطن)

تجمهر طلاب وأولياء أمور مدرسة منشأة همام التابعة لإدارة البداري التعليمية في أسيوط  أمام مدرستهم، لتأخر البدء في أعمال صيانة المدرسة بعد قرار نقلهم لمدارس النواميس والتناغة الغربية في 5 نوفمبر الماضي عقب السيول التي ضربت المحافظة وتلقيهم العديد من الوعود بانتهاء أعمال الصيانة في غضون 40 يوما ولكنهم فوجئوا بعدم البدء في أعمال الصيانة حتى الآن.

 

أهالي قرية بـ”كوم أمبو” يقطعون الطريق اعتراضا على زيادة تعريفة المواصلات (الوطن)

تجمهر العشرات من أهالي قرى “أقليت” التابعة لمركز كوم أمبو، شمال محافظة أسوان، منذ قليل، على الطريق الداخلي ما بين “أقليت وكوم أمبو”، اعتراضًا منهم على استغلال السائقين على الخط، ورفعوا سعر الأجرة للضعف جنيهان، معللين ذلك بسبب زيادة سعر الوقود.

 

وقفة احتجاجية للعاملين بـ”التأمين الصحي” ببني سويف للمطالبة بمساواتهم بـ”الصحة” (الوطن)

نظم العشرات من العاملين بمستشفى التأمين الصحي ببني سويف وقفة احتجاجية أمام مبنى المستشفى، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية ومساواتهم بزملائهم في مستشفيات وزارة الصحة ومن جانبها حاولت الدكتورة هاله صادق، مدير عام المستشفي، تعليق الوقفة الاحتجاجية إلا أن العاملون أصروا على استكمال وقفتهم لحين الاستجابة لمطالبهم.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

أسامة هيكل: كارثة قادمة تهدد الصحف الورقية  (بوابة الاخبار)

حذر النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، من كارثة محققة قادمة للمؤسسات الصحفية خلال الفترة القادمة إذا لم يتم الانتباه والقيام بمحاولة لتصحيح أوضاعها وقال هيكل: “هناك كارثة محققة قادمة للصحف سواء القومية أو الخاصة خلال الفترة القادمة.

 

الصحه

«الصحة»: تفعيل قانون ختان الإناث باعتباره جناية عقوبتها تصل لـ ٧ سنوات (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن بدء تفعيل تعديلات قانون ختان الإناث، الذي يقضي باعتباره جناية يعاقب عليها القانون بالسجن من خمس إلى سبع سنوات وأوضحت نائب وزير الصحة والسكان للسكان د.مايسة شوقي، أن البرنامج القومي لمناهضة ختان الإناث يقوم حاليًا بالتعاون مع إدارة المؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بوزارة الصحة، بتفعيل القانون.

 

بعد الاشتباه في تسمم 70 تلميذا.. محافظ البحيرة: “الفطيرة المدرسية” والمياه سليمة (الوطن)

قال الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، إن نتائج فحص وتحليل العينات التي تم سحبها من الخامات الداخلة في تصنيع المنتج النهائي للفطيرة المدرسيةوكذلك عينات المياه جميعها مطابقة وصالحة، ولم يعثر بها على أي تركيز من مبيدات أو أحماض أو أملاح أو كلور أو مواد حافظة، تسبب تسمم غذائي، ولم تحدث تسمما حادا لحيوانات التجارب.

 

توقيع عقد إنشاء أول مصنع أمصال لأنفلونزا الطيور (الوطن)

شهد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان توقيع عقد مشروع “تسليم مفتاح” لبدء تنفيذ إنشاء أول مصنع لأمصال إنفلونزا الطيور في مدينة السادس من اكتوبر بين الشركة القابضة للأمصال واللقاحات الحيوية “فاكسيرا” وشركة فابتك الهندية المتخصصة في إنشاء وتجهيز مصانع الادوية واللقاحات بالاجهزة والتكنولوجيا الحديثة.

 

الأقباط

تواضروس يتواصل مع كهنة الكنيسة المصرية بالإمارات بـ”الفيديو كونفرانس” (بوابة الاخبار)

عقد تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية لقاء عبر الفيديو كونفرانس مع كهنة الكنيسة المصرية بدولة الإمارات العربية المتحدة الذين اجتمعوا في كنيسة السيدة العذراء وأبو سيفين بالشارقة بعنوان :”خبرات شخصية للكاهن” وتضمنت خمس نقاط هي الاعتكاف والاختلاء ، الصلاة و العبادة، خبرات النضوج الروحي، خبرة الخدمة الروحية، وأسرة الكاهن.

 

“تواضروس” يستقبل “بولا” لمناقشة الأمور الخاصة بكلية بولس اللاهوتية بطنطا (الوطن)

أعلنت مطرانية طنطا وتوابعها للاقباط الأرثوذكس، عن استقبال تواضروس الثاني للأنبا بولا، أسقف طنطا ومقرر لجنة العلاقات العامة بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ومعه القمص موصى واصف، وكيل كليه بولس اللاهوتيه بطنطا، داخل المقر البابوي بالعباسية وذلك لمناقشة الأمور الخاصة بكلية بولس اللاهوتية بطنطا.

 

للمرة الخامسة ..فشل اقناع المتشددين لفتح كنيسة كوم اللوفى بالمنيا (الاقباط اليوم)

للمرة الخامسة فشلت الجلسة التى عقدها محافظ المنيا عصام البديوى مع المتشددين من قرية كوم اللوفى مركز سمالوط بمحافظة المنيا ، وذلك فى مبنى المحافظة وبحضور ممثلين من الاقباط ، فى اقناع المتشددين باهمية فتح مبنى مغلق لاستخدامه فى ممارسة الشعائر الدينية للاقباط .

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

رفع الاستعداد الأمنى بمطار القاهرة للدرجة القصوى لتأمين وصول رئيس سلوفينيا (اليوم السابع)

شددت السلطات الأمنية بمطار القاهرة من إجراءاتها الأمنية، وأعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى لتأمين وصول رئيس سلوڤينيا “بوروت باخور”، الذي من المقرر أن يصل صباح اليوم، الاثنين .وقامت السلطات الأمنية بإخلاء ساحة انتظار السيارات المواجهة للصالة الرئاسية كما تم تمشيط محيط الصالة الرئاسية بواسطة سيارات الكشف عن المفرقعات.

 

محاكم ونيابات: –

قاضى “فض اعتصام النهضة” يتنحى لاستشعاره الحرج (أصوات مصرية)

قرر المستشار معتز خفاجى، رئيس محكمة جنايات الجيزة، الذي ينظر قضية “فض اعتصام النهضة” التنحي عن نظر القضية لاستشعاره الحرج.وأرجع القاضي قراره إلى أن “المتهم رقم 23 في أمر الإحالة في القضية الماثلة متهم في محاولة اغتيال رئيس الدائرة في القضية رقم 126081، والمعروفة بقضية إعلاميا بمحاولة اغتيال قاضى غرفة عمليات رابعة”.

 

تغريم رئيس تحرير صوت الأمة 10 آلاف جنيه بتهمة السب والقذف (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، بتغريم الصحفي محمود الضبع 20 ألف جنيه والصحفي عبد الحليم قنديل 10 ألاف جنيه غيابيا في دعوى اتهام رئيس تحرير جريدة صوت الأمة وصحفي بالجريدة بسب وقذف مدير إدارة البحث الجنائي في قلم المرور.

 

براءة 5 متهمين بالتظاهر والتجمهر بـ 3 مراكز بالجيزة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الجيزة الدائرة 21 إرهاب ببراءة 5 متهمين بالتظاهر والتجمهر والترويج لشائعات وأخبار كاذبة للتحريض ضد الدولة ب 3 مراكز بالجيزة.

 

محكمة القضاء الإداري توقف دعوى إسقاط الجنسية عن البرادعي لمدة شهر (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، وقف الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي تطالب بإسقاط الجنسية عن الدكتور محمد البرادعى لمدة شهر.

 

وقف دعاوى إسقاط الجنسية عن 36 إخوانيًا بينهم عصام الحداد والقرضاوي لمدة شهر (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، وقف دعاوي المطالبة بإسقاط الجنسية عن 36 من أعضاء وقيادات جماعة الإخوان لمدة شهر.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

مصر واليونان تنفذان التدريب البحرى الجوى المشترك “ميدوزا 2016” (موقع وزارة الدفاع)

غادرت عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية إلى اليونان للمشاركة فى فعاليات التدريب المصرى اليونانى المشترك “ميدوزا 2016″، والذي تجرى فعالياته خلال الفترة من الثامن حتى الثانى عشر من ديسمبر الجارى، ويستمر لعدة أيام، فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة.

 

الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية (موقع وزارة الدفاع)

صدق الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية دفعة يناير2017 والتى تشمل الدفعات 110 أطباء و75 مهندسين و63 مختلط والدفعة 105 رئيسات تمريض، جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذي عقده اللواء أركان حرب جمال ابو إسماعيل مدير الكلية الحربية مدير مكتب تنسيق الكليات والمعـاهد العسكـرية للإعلان عن شروط القبول.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close