fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 6 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يجتمع بمسئولين سياسيين وعسكريين سابقين بالولايات المتحدة (بوابة الأهرام)

التقى السيسي صباح اليوم بمقر إقامته بواشنطن مجموعة من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي، التي تضم مسئولين سياسيين وعسكريين سابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث ودوائر الفكر وقيادات المنظمات اليهودية الأمريكية.حضر اللقاء كلا من كاي جرينجر رئيسة اللجنة الفرعية لاعتمادات الدفاع بمجلس النواب الأمريكي، وماريو دياز بالارت رئيس اللجنة الفرعية للنقل والإسكان والبنية الأساسية وعضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي.

 

المتحدث باسم الرئاسة: السيسى يلتقى اليوم جون ماكين والنائب تيد كروز (اليوم السابع)

قال السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن هناك لقاءين  فى غاية الأهمية سيعقدهما السيسى اليوم، الأول مع السيناتور جون مكين وليندسي جراهام، ويليه اللقاء الثانى مع النائب تيد كروز.

 

السيسي يلتقي مديرة صندوق النقد الدولي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، مساء يوم الأربعاء بمقر إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن، السيدة كرسيتين لاجارد مدير صندوق النقد الدولي. وقال السفير علاء يوسف ، إن السيسي أعرب خلال اللقاء عن التقدير للتعاون المثمر بين الحكومة وصندوق النقد الدولي فى إطار تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى، مؤكداً حرص مصر على استمرار التعاون مع الصندوق.

 

السيسي: ترامب “صحيح الفهم” وروسيا تدافع عن مصالحها في سوريا (مصرالعربية)

قال السيسي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز إن نظيره الأمريكي دونالد ترامب يمتلك “فهما صحيحا” للحقائق في المنطقة، عندما يتعلق الأمر بالإرهاب، كما لفت إلى أن روسيا تدافع عن مصالحها في سوريا.

 

سحر نصر من واشنطن: وفد من رجال الأعمال الأمريكيين يزور مصر قريبا (اليوم السابع)

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن المستثمرين الأمريكيين أشادوا بمناخ الاستثمار في مصر، وقالوا بالحرف:” لمسنا تغييرا”. وأضافت الوزيرة، في تصريحات للوفد الإعلامي المصرى المرافق للسيسى في زيارته لواشنطن:” إنه تم تشكيل وفد من رجال الأعمال الأمريكيين لزيارة مصر”.

 

محلل إسرائيلي: السيسي يضغط على ترامب لاعتبار الإخوان إرهابية فهل يرفض عبد الله؟ (مصرالعربية)

قال “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية، إن السيسي يضغط بشدة حاليًا خلال زيارته لواشنطن على الرئيس الامريكي دونالد ترامب للإسراع في سن الكونجرس تشريعا يعتبر جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا، بزعم أن هذا سوف يساعده كثيرا في الحرب على الإرهاب. لكن “بن مناحيم” خلص في مقاله المنشور على موقع “نيوز1” بعنوان “الرئيس ترامب والإخوان المسلمين”، إلى أن ترامب لن يتعجل في إعلان قراره وينتظر رأي الملك الأردني عبد الله الثاني الذي يزور البيت الأبيض هو الآخر هذه الأيام، متوقعا رفض الملك مشروع القرار كون الجماعة تحظى في بلاده بتمثيل سياسي.

 

رئيس معهد أمريكى: لا يوجد أفضل من السيسي لمساعدة ترامب بالحرب ضد الإرهاب (اليوم السابع)

قال زهدى جاسر، رئيس معهد المنتدى الأمريكى الإسلامى للديمقراطية، إنه لا يوجد أفضل من السيسى، لمساعدة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى سعيه لإعادة حشد حلفاء واشنطن فى الحرب ضد تنظيم داعش. وأضاف جاسر، فى حديثه مع برنامج “ذا مورنينج أنسر” فى إذاعة شيكاجو أن السيسى حليف قوى، مشيرا إلى أن الإخوان منظمة إرهابية، تمثل خطرا على المجتمع المصرى.

 

باحث بريطاني: ترامب لم يمنح السيسي أكثر من صور تذكارية (مصرالعربية)

قال الباحث البريطاني إتش إيه هيلر إن السيسي لم يحصل خلال لقائه في البيت الأبيض ما يتجاوز كثيرا الصور التذكارية التي التقطها مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

 

صحيفة ألمانية: ترامب يساند كل المستبدين في العالم (عربي21)

نشرت صحيفة “زود دويتشي تسايتونغ” الألمانية تقريرا تحدثت فيه عن مساندة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لنظيره المصري، عبد الفتاح السيسي.  وقالت الصحيفة: “الملفت للنظر، أن الرئيس الأمريكي، يساند كل الديكتاتوريين العرب أسوة بأسلافه من بقية الرؤساء الأمريكيين المتعاقبين”.

 

مصر تُعزي في ضحايا الانهيار الأرضي بكولومبيا (بوابة الأهرام)

أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب كولومبيا في ضحايا كارثة الانهيار الأرضي، التي شهدها إقليم بوتومايو في جنوب كولومبيا، ووصل عددهم إلى 254 قتيلًا ومئات المصابين.

 

وزارة الخارجية تُدين الهجوم الإرهابي في مدينة تكريت العراقية (بوابة الأهرام)

أدانت وزارة الخارجية، في بيان صادر عنها ، الهجوم الانتحاري الذي وقع مساء أمس في وسط مدينة تكريت العراقية، والذي تبناه تنظيم داعش ، وأسفر عن وفاة ما يزيد على 31 شخصا وإصابة العشرات.

 

مصر تُدين بأشد العبارات القصف العشوائي في مدينة إدلب السورية (بوابة الأهرام)

أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم “الأربعاء”، القصف العشوائي الذي تعرضت له بلدة “خان شيخون” في مدينة إدلب السورية، الذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين، من بينهم عدد كبير من الأطفال الأبرياء.

 

وفد صينى برئاسة أمين الحزب الشيوعى يصل القاهرة لدعم العلاقات المشتركة (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى يوم الأربعاء لى جيان هوا أمين لجنة نينشيا للحزب الشيوعى الصينى الحاكم، قادما على رأس وفد عبر الإمارات فى زيارة لمصر تستغرق يومين، يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر والصين فى كل المجالات.

 

الخارجية: مصر تشارك بجناح متميز فى معرض السياحة بالبرازيل (اليوم السابع)

أكد علاء رشدى، سفير مصر فى البرازيل، أن مصر ستشارك بجناح متميز فى معرض السياحة والسفر (WTM) World Tourism Market، الذى سيقام بمدينة ساو باولو خلال الفترة من 4 إلى 6 إبريل الجارى، وتقوم هيئة تنشيط السياحة المصرية، بالإضافة إلى خمس شركات سياحة مصرية، بالترويج للرحلات السياحية المصرية المختلفة، كما سيتم الإعلان عن منتجين سياحيين جديدين لمصر، هما السياحة العلاجية ورحلة العائلة المقدسة.

 

وزير خارجية تايلاند : مصر استعادت ريادتها للمنطقة في وقت قياسي (الشروق)

قال وزير خارجية تايلاند دون برامو تويناي، إن مصر بما لها من ثقل ومكانة وخبرات عميقة استطاعت في وقت قياسي أن تواجه التحديات التي مرت بها خلال السنوات الماضية لتعود إلى ريادتها من جديد، في الحفاظ على التوازن الدولي. وبحث الوزير التايلاندي، خلال اجتماعه مع مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، في إطار زيارته الرسمية التي يقوم بها حاليا لتايلاند، العلاقات الثنائية بين مصر وتايلاند، وسبل تعزيزها في كافة المجالات

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

الجريدة الرسمية تنشر الموافقة على اتفاقية قرض تمويل محطة كهرباء جنوب حلوان (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها، الصادر صباح اليوم، موافقة السيسى على اتفاقية قرض لتمويل مشروع محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء، بمبلغ 30 مليون دينار كويتى “نحو 108 ملايين دولار أمريكى”، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 15 مارس 2016، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

العدل: قرار جمهورى بتعيين وزير العدل مقررًا للجنة العليا للإصلاح التشريعى (اليوم السابع)

كشف المستشار خالد النشار مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب والإعلام، أن القرار الجمهورى الذى صدر بإعادة تشكيل اللجنة العليا للإصلاح التشريعى تضمن تعيين المستشار حسام عبد الرحيم مقررًا للجنة، وذلك خلفًا للمستشار مجدى العجاتى، حيث تم إلغاء وزارة الشئون القانونية فى التعديل الوزارى الأخير.

 

السيسي يتحدث لـ«فوكس نيوز» عن ترامب والخليج والمصريين وليبيا (المصري اليوم)

قال السيسي، خلال حواره المذاع على قناة «فوكس نيوز» الأمريكية في برنامج «سبشيال ريبورت»، الذي يقدمه المذيع الشهير «بريت بير»، إنه يدعم الاستقرار في لبييا، ويجب تطهيرها من المتطرفين؛ حتى لا يصبح الشعب الليبي أسيرًا لهم، مؤكدًا أنه يجب التحرك بإيجابية؛ لأن هذا إقليمنا، كاشفًا عن أن هناك عناصر من تنظيم «داعش» في العراق وسوريا تفر منهما وتتجه لليبيا، وقد تستقر بها وتشن هجمات على الدول المجاورة مثل مصر وأوروبا، متابعًا «لا نريد أن نكون متأخرين».

 

السيسي لفوكس نيوز: إدارة ترامب أكثر جدية في مواجهة الإرهاب عن أوباما (بوابة الأخبار)

  قال السيسي إن الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة دونالد ترامب، مختلفة تماماً عن إدارة باراك أوباما، وهناك تفهم للحقائق وجدية وتصرفات مسئولة في مواجهة الإرهاب. وهو أمر رائع بالتأكيد.وإجابة علي سؤال المذيع بريت باير حول ما إن كانت الإدارتين فعلاً مختلفتين في التعاطي مع مصر وقضايا الشرق الأوسط، أجاب قائلا:”نعم”.

 

السيسي لـ”فوكس نيوز”: ترامب وعدنى باستمرار المساعدات العسكرية وأنا أثق فيه (اليوم السابع)

قال السيسي، إنه تلقى وعداً من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن استمرار المساعدات العسكرية لمصر، مشيراً فى حواره المذاع مع قناة فوكس نيوز إلى أنه يثق بشدة فى الرئيس الأمريكى.

 

“السيسي”: توغل “داعش” في ليبيا خطر على أمن مصر (البوابة نيوز)

قال السيسى، إن هناك تنظميات إرهابية فى سوريا والعراق إذا توغلت فى ليبيا ستزداد فرص تنفيذ عمليات إرهابية في مصر وبلدان عربية أخرى.وأضاف خلال حواره لشبكة “فوكس نيوز”: “نرغب فى تحرك إيجابى فيما يتعلق بليبيا، واذا حدث فراغ استراتيجى آخر سيضر المنطقة، ونحن لن نتردد لمساعدة أشقائنا فى ليبيا، وإنقاذها من هجوم الحركات المتطرفة.

 

السيسي لـ”فوكس نيوز”: المصريون لن يقبلوا برئيس ضد إرادتهم (الوطن)

قال السيسي خلال حواره مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، إنَّ هناك تغييرًا حقيقيًا يجري في مصر الآن.وأضاف السيسي أنَّ المصريين لن يقبلوا برئيس ضد إرادتهم.

 

الحكومة المصرية: –

مجلس الوزراء اﻷردني يوافق على تجديد اتفاق تبادل الكهرباء مع مصر (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء اﻷردني، اليوم اﻷربعاء، على توصية لجنة التنمية الاقتصاديّة المتعلّقة بتجديد اتفاق تبادل الطاقة الكهربائيّة بين شركة “الكهرباء الوطنيّة” اﻷردنية والشركة المصريّة لنقل الكهرباء لعام 2017.

 

رئيس الوزراء يتابع سير أعمال التكريك والتطهير في بحيرة البرلس‎ (بوابة الأخبار)

تابع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، سير أعمال التكريك والتطهير في بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، والتي تتم في إطار مشروع متكامل لتطوير البحيرة وتنمية فرص الاستفادة من الثروة السمكية. وذلك خلال اجتماعه بوزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ومحافظ كفر الشيخ.

 

“العناني” و”محلب” يتفقدان مشروع تطوير هضبة الهرم الأثرية (بوابة الأخبار)

تفقد مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية  إبراهيم محلب، ووزير الآثار منطقة أهرامات الجيزة د.خالد العناني، للوقوف على آخر  مستجدات أعمال مشروع تطوير منطقة هضبة الهرم الأثرية وما تم انجازه بالمشروع.

 

اليوم إسماعيل و5 وزراء يجتمعون بمجلس إدارة صندوق «تطوير التعليم» (بوابة الأخبار)

يترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الخميس اجتماعًا بمجلس إدارة صندوق تطوير التعليم، بحضور وزراء: التخطيط، والتعليم العالي، والاتصالات، والتربية والتعليم، والتجارة والصناعة، بمقر الحكومة.

 

سحر نصر من واشنطن: وفد من رجال الأعمال الأمريكيين يزور مصر قريبا (اليوم السابع)

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن المستثمرين الأمريكيين أشادوا بمناخ الاستثمار في مصر، وقالوا بالحرف:” لمسنا تغييرا”.وأضافت انه تم تشكيل وفد من رجال الأعمال الأمريكيين لزيارة مصر”.

 

الحكومة تنفي زيادة أسعار اللحوم وتذاكر القطارات (الشروق)

نفى السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، ما تردد عن زيادة أسعار اللحوم، أو إجراء بعض التعديلات في منظومة دعم الخبز.وأوضح أن ما يتردد أيضًا حول تحديد حصة يومية لكل مواطن من الوقود هو أمر غير صحيح، مؤكدًا أن زيادة أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية هي مسألة غير وارد تطبيقها حاليًا.

 

الوفود الأجنبية: –

وزير الري السوداني يصل إلي القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى القاهرة، وزير الري السوداني السفير معتز موسى، قادما من الخرطوم. وأفادت مصادر بمطار القاهرة الدولي بأن الوزير السوداني وصل إلى القاهرة في زيارة تستغرق ثلاثية أيام يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين يعود بعدها إلى بلاده.

 

وصول 6 وزراء عرب لحضور الدورة الـ12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء (بوابة الأخبار)

استقبل مطار القاهرة الدولي، 6 وزراء عرب، هم وزراء كهرباء العراق  قاسم محمد الفهداوي وفلسطين ظافر ملحم  والكويت عصام عبد المحسن ووزيري الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي والسعودي خالد الفالح  و وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة وذلك للمشاركة في انعقاد المجلس الوزاري العربي للكهرباء بدورته الثانية عشر.

 

البرلمان المصري: –

طلب إحاطة إلى رئيس الوزراء لعدم تطوير عشوائيات منشأة ناصر والدويقة (بوابة الأهرام)

طالب النائب هاني مرجان، عضو البرلمان عن دائرة منشأة ناصر، د. علي عبد العال، رئيس المجلس، بضرورة استدعاء رئيس الوزراء ووزيري الإسكان والتنمية المحلية، لمساءلتهم حول قرارات تطوير العشوائيات في مصر.

 

رئيس مجلس النواب يعود إلى القاهرة قادما من بنجلادش (بوابة الأهرام)

عاد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، إلى القاهرة، قادما من بنجلاديش عبر دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

لجنة نقل البرلمان تطالب بـ”تقصى حقائق” حول 200مليون جنيه خسائر المترو سنويا (اليوم السابع)

وجه النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، طلبًا إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن الموافقة على تشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة أسباب خسائر وزارة النقل سنوياً، ودراسة كيفية حلها والنهوض بها.

 

الأسبوع المقبل.. قوانين «الاستثمار والصيدلة والإشراف القضائى» على طاولة البرلمان (الشروق)

يناقش مجلس النواب عددا من القضايا المهمة، الأسبوع المقبل، فى مقدمتها الانتهاء من مشروع قانون الاستثمار، وبدء حوار حول قانون العمل المتعلق بـ18 مليون عامل بالقطاع الخاص، علاوة على مشروع قانون «مزاولة مهنة الصيدلة».

 

الأحزاب والائتلافات: –

وفد “المصريين الأحرار” بأمريكا يزور صندوق النقد لمعرفة الهدف من شروطه (اليوم السابع)

قال أحمد مشعل، رئيس وفد حزب المصريين الأحرار في الولايات المتحدة الأمريكية، إن الوفد كان له نشاط مكثف في ثاني أيام لقاءاته ضمن زيارته لأمريكا حيث شارك في عدد من اللقاءات والفعاليات، ومنها زيارة إلى صندوق النقد الدولي لمعرفة الهدف من شروطه، ومباحثات حول سبل إدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية، ومناقشات حول الملف الفلسطيني.

 

عمرو موسي يُشارك في ندوة عن التطرف بالبحرين (بوابة الأهرام)

يشارك الدكتور عمرو موسي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، في الندوة التي تنظمها جمعية الأمومة والطفولة، برئاسة الشيخة هند بنت سلمان، يوم السبت المقبل، عن التطرف بكل أشكاله وأنواعه، وكيفية مواجهته، ولاسيما التطرف الفكري، الذي أصبح يهدد كل المجتمعات وليس مجتمعًا دون آخر.

 

توك شو: –

تامر أمين: مصر كانت تابعة لأمريكا قبل زيارة السيسي (الشروق)

قال الإعلامي تامر أمين، إن العلاقات بين مصر وأمريكا لم تكن موجودة قبل زيارة السيسي، إلى واشنطن، مضيفًا أن مصر كانت تابعة لأمريكا منذ نهاية عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات.وأردف: «”السادات” وضع سلة البيض كلها في البيت الأبيض أيًا كان من يسكنه، “ومبارك” سار على نهجه»، مضيفًا أن «السادات» عمل برهان خاطئ بالاعتماد على الوليات المتحدة فقط، وترك العمل مع روسيا والصين.

 

سوشيال ميديا: –

في ذكرى تأسيسها.. أحمد ماهر: «6 أبريل» إحدى محطات النضال من أجل الحرية (مصر العربية)

أحيا الناشط السياسي أحمد ماهر، مؤسس حركة شباب 6 أبريل، الذكرى التاسعة لتأسيس الحركة.وقال “تواريخ مثل 6 أبريل أو 25 يناير بتضايق بعض الناس وبيعتبروها تواريخ الفوضى والتمرد، لكن في الحقيقة هى محطات نضال الناس من أجل الحق والعدل والحرية”.

 

هاشتاج “فين الحكومة من الأسعار” يتصدر تويتر.. ومغردون: “بتتشمس” (مصر العربية)

أعرب العديد من رواد موقع “تويتر”، عن غضبهم ، جراء ما يحدث في الفترة الراهنة، من زيادة غير مسبوقة لكافة السلع، لاسيما بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري أوائل نوفمبر الماضي.وتصدر هاشتاج “#فين_الحكومه_من_الاسعار” الصدارة على موقع “تويتر”، حيث تفاعل مستخدمو الموقع في مصر مع الهاشتاج بشكل كبير معبرين عن رفضهم لغلاء الأسعار.

 

ممدوح حمزة: الألم الذي أصابني من أحمد موسى يستحق أكثر من ٦ أشهر سجن (مصر العربية)

أعرب الناشط السياسي، ممدوح حمزة، عن عدم رضاءه، بالحكم الصادر على الإعلامي أحمد موسى، بالسجن 6 أشهر لإذاعة مكالمات سرية، في إحدى حلقات برنامج “على مسئوليتي”.وقال الألم الذي لحق بي من كذب أحمد موسى أكبر بكثير من ٦ شهور سجن”.

 

غادة شريف: مصر تتجه للأسوأ رغم وعود السيسي بالتحسن (مصر العربية)

انتقدت الكاتبة الصحفية، غادة شريف، السيسي، ووعده بتحسن البلاد خلال 6 أشهر، معتبرة أن الوضع يزداد سوءًا.وقالت”خليك فاكر يا حمادة، فاضل 3 شهور من ال 6 شهور اللى قال عليهم السيسى.. هل انت بقى شايف اى بوادر للى قاله “هتجدوا الأمور أفضل من كده بكتير” ؟.. اللى واضح لكل ذى عينين انها فى الطريق للأسوأ من كده بكتير”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الأمير محمد بن نايف يلتقي مجدي عبد الغفار بتونس (بوابة الأهرام)

التقى اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولى عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، على هامش مشاركتهما بأعمال الدورة الــ 34 لمجلس وزراء الداخلية العرب التى عقدت بالعاصمة التونسية.

 

مصلحة السجون: العفو عن 83 سجينا و 86 نزيلاً (بوابة الأخبار)

  قام قطاع مصلحة السجون بالعفو عن 83 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو. والإفراج عن  86 نزيلاً إفراجاً شرطيا. يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان (علي حد قولهم).

 

مصدر أمني: ضبط مخزن ذخيرة بالعياط يخص عناصر من «جبل الحلال» (الشروق)

أكد مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة أن أجهزة الأمن تمكنوا من مداهمة أحد مخازن السلاح والذخيرة التابعة لمجموعة من العناصر الإرهابية بمنطقة العياط.

 

بلاغ بالعثور على جسم غريب أمام إدارة النجدة بطنطا (الشروق)

كشف مصدر أمني بمديرية أمن الغربية أنه تم العثور على جسم غريب أمام إدارة النجدة بمنطقة ميدان الإسكندرية بطنطا، والتي يتواجد بها مكتب مساعد وزير الداخلية لمنطقة وسط الدلتا وإدارة قوات الحماية المدنية.

 

محاكم ونيابات: –

حبس أحمد موسى 6 أشهر لإدانته بتهمة إذاعة مكالمات هاتفية مسربة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح أول مدينة نصر، برئاسة المستشار رامى عرايس، بحبس الإعلامي أحمد موسى، بتهمة إذاعة ونشر مكالمات هاتفية مسربة حصل عليها بشكل غير قانوني 6 أشهر وكفالة 5 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ.

 

أحمد موسى يستأنف على حكم حبسه 6 أشهر لاتهامه بإذاعة مكالمات مسربة (بوابة الأخبار)

قرر عمر الأصمعي المحامي، الاستئناف على حكم أول درجة الصادر من محكمة جنح أول مدينة نصر بحبس الإعلامي أحمد موسى 6 أشهر لاتهامه بإذاعة مكالمات هاتفية مسربة، لإيقاف التنفيذ، في قضية المكالمات الهاتفية والتسجيلات.

 

نيابة أمن الدولة العليا تقرر حبس بدر محمد بدر 15 يوما (الشروق)

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس بدر محمد بدر الصحفي 15 يوما في قضية حصر أمن دولة عليا، وذلك لاتهامه بالانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور؛ الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها.وقالت مصادر إنه تم ضم بدر محمد بدر مؤخرا إلى قرار الاتهام في قضية أبناء الشاطر بعد أن أحالت النيابة القضية إلى المحكمة العسكرية، والتي قررت ضمه وأعادت فتح المرافعة في القضية بسببه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

السيسي يستقبل وزير الدفاع الأمريكي (بوابة الأخبار)

أكد السيسي ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب سواء من حيث إيقاف مدّه بالسلاح والمقاتلين أو تمويله، وبحيث يتم القضاء عليه في أسرع وقت جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها  السيسي، الأربعاء 5 ابريل 2017، إلى مقر وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، في واشنطن، حيث كان في استقباله جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي. كما تم خلال اللقاء بحث التحديات الإقليمية والدولية، وخاصة مكافحة الإرهاب، حيث تم تناول ظاهرة الإرهاب من جوانبها المختلفة سواء العسكرية أو الأيديولوجية، وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد كذلك تباحثاً حول الأوضاع في الشرق الأوسط، حيث أكد  الرئيس أن بذل مزيد من الجهود لتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة من شأنه محاصرة الإرهاب، الذي لم يتمدد ويكرس نفوذه إلا بسبب الفراغ الذي نشأ عن انهيار الدول وتفكك مؤسساتها.

 

«السيسي» يؤكد تطلع مصر للتعاون مع أمريكا في المجال الاستخباراتي (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في جميع المجالات، بما في ذلك على الصعيد الاستخباراتي، مشيراً إلى حرص مصر على تطوير علاقاتها الإستراتيجية بالولايات المتحدة، والعمل على التغلب على ما يواجه البلدين من تحديات، ولاسيما خطر الإرهاب.  جاء ذلك خلال استقبال  السيسي، بمقر إقامته بواشنطن دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية.

 

مصر تتسلم الدفعة الثالثة من طائرات «الرافال» ..والمقاتلات تحلق في سماء القاهرة (وزارة الدفاع المصرية)

احتفلت القوات المسلحة بانضمام ثلاث طائرات متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع طراز “رافال”  إلى تشكيلات القوات الجوية ، والتي تمثل الدفعة الثالثة من هذا الطراز التي تتسلمها مصر. ويأتي ذلك فى إطار اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع دولة فرنسا والذي يشمل العديد من التعاون في مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة .

 

وزارة الدفاع تنشر فيديو احتفالية تخرج الدفعة 151 ضباط احتياط (اليوم السابع)

نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، فيديو احتفال القوات المسلحة بتخريج الدفعة 151 من كلية الضباط الاحتياط، الذى حضره الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

 

خلال استقباله سفير جيبوتى..رئيس العربية للتصنيع: لدينا دور مشترك بباب المندب (اليوم السابع)

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية دعم التعاون بين مصر وعمقها الإفريقى، وحتمية تعزيز تلك العلاقات، وأهمية دعم التعاون مع دولة جيبوتى وأثنى رئيس الهيئة العربية للتصنيع على دور جيبوتى فى حماية السواحل الجنوبية للبحر الأحمر وتعاونها  الدائم مع مصر للحفاظ على مضيق باب المندب من العمليات الإرهابية والقرصنة مما يحقق استقرار وأمن المنطقة .

 

رئيس “العربية للتصنيع”: جيبوتي مهتمة بـ”مدرعات” الهيئة (الوطن)

قال الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، إن جيبوتي أكدت اهتمامها بمنتجات الهيئة العسكرية والمدنية، مثل العربات المدرعة التي تنتجها الهيئة بأعلى مستويات الجودة. وأضاف سيف الدين، أن اهتمامات الجانب الجيبوتي شملت مجالات السيارات والمركبات والشاشات الإلكترونية، ومواسير البولي إيثيلين ومحطات تحلية المياه والصرف بأنواعها المختلفة، ومجالات الطاقة المتجددة وتوليد الطاقة الكهربائية من طاقتي الشمس والرياح.

 

إسرائيل تقيم مصنع أسمنت على حدود غزة لإقامة الجدار حول القطاع (اليوم السابع)

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن إسرائيل أقامت مصنع اسمنت  قرب حدود قطاع غزة ونشرت صورا حصرية له. وقالت الصحيفة العبرية، إن تقدما قد أحرز فى بناء الجدار الفاصل حول قطاع غزة والذى تم تسريعه خلال الأشهر الماضية، مشيرة إلى أن هذا التقدم يظهر بوضوح لسكان المنطقة، حيث تم افتتاح مصنع الأسمنت على الحدود لهذا الغرض. وأضافت يديعوت  أن المصنع أقيم شمال قطاع غزة وحوله جنود الجيش لحراسته حيث بدأ المصنع بانتاج الجدران الأسمنتية لمواجهة أنفاق “حماس” الهجومية، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع الإسرائيلية كانت قد خصصت للمشروع مبلغ 3.34 مليار شيكل.

 

رئيس «هندسية القوات المسلحة» يتفقد مشروعات تطوير المحاور المرورية بالإسماعيلية (الشروق)

تفقد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يوم الأربعاء، تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع تطوير ورفع كفاءة الطرق والمحاور الرئيسية بمداخل ومخارج الإسماعيلية، التي تصل تكلفتها إلى نحو مليار جنيه وتهدف لخدمة إقليم القناة وتسهيل الحركة المرورية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

الجيش يدمر جسم نفق رئيسي على الشريط الحدودي بشمال سيناء (المصري اليوم)

أعلن المتحدث العسكري، عقيد أركان حرب، تامر الرفاعي، صباح الخميس، اكتشاف وتدمير جسم نفق رئيسي على الشريط الحدودى بشمال سيناء، فضلاً عن ضبط 11 فردًا من المشتبه بهم في تنفيذ عمليات مسلحة.

 

قبائل سيناء تضع شروطها للتعاون مع الجيش المصري (العربي الجديد)

كشفت مصادر قبلية في شمال سيناء، حيث تدور حرب بين السلطات المصرية وتنظيم “ولاية سيناء” التابع لـ”داعش”، عن تلقّي عدد من شيوخ القبائل والعائلات اتصالات من قِبل قيادات في الجيش المصري، في إطار البحث عن شخصية قبلية لديها قبول واسع في سيناء، لكي تتمكن من تجميع الشباب والعائلات الكبيرة والقبائل حولها في حربها ضد التنظيم. في المقابل، رأت المصادر أن الدعاية التي تعاطى من خلالها النظام المصري مع السيطرة على جبل الحلال، تشوبها مبالغات كبيرة، مقللة من القيمة العسكرية لتلك المنطقة نظراً إلى تمكّن “ولاية سيناء” من الانتشار في المدن وتدني مستوى حاجته للمواقع الجبلية. وأوضحت المصادر القبلية أن الجيش لم يتمكن من إيجاد هذه الشخصية القبلية حتى الآن، لأن معظم شيوخ القبائل وكبار العائلات لا يقبلون بهذا التعاون إلا بشروط، تتصدرها وقف قوات الجيش والشرطة انتهاكاتها اليومية، من قتل واعتقالات وقصف جوي ومدفعي، وهدْم لكل الأعراف والتقاليد البدوية. ولفتت المصادر ذاتها، إلى أن المتعاونين مع الجيش والشرطة هم فقط عائلات صغيرة جداً وعددهم محدود وليس لهم أي ثقل في سيناء مقارنة بالقبائل والعائلات الكبيرة.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close